سنودن

سنودن مسرب معلومات وكالة الأمن القومي الأمريكي توجه إلى موسكو

سنودن
سنودن

سنودن مسرب معلومات وكالة الأمن القومي الأمريكي توجه إلى موسكو

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

أعلنت سلطات هونغ كونغ أن مسرب المعلومات من وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودان، توجه اليوم الأحد الى روسيا،التي قالت أنها لن تكون محطته الأخيرة.

 

ونقلت صحيفة (ساوث تشاينا مورنينغ بوست) الصينية عن حكومة هونغ كونغ، قولها في بيان، إن سنودان استقل طائرة الساعة 11:04 من صباح الأحد بالتوقيت المحلي من مطار “تشيب لاب كوك” باتجاه موسكو، مشيرة إلى ان الطائرة من المفترض أن تهبط في مطار شيرميتييفو الدولي بموسكو الساعة 5:15 من بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي.

 

وأضافت الحكومة أن سنودان سينطلق من روسيا إلى بلد آخر، مشيرة إلى انه غادر “بملء إرادته إلى بلد ثالث، بواسطة قناة قانونية وطبيعية”، مؤكدة أنها بلّغت الحكومة الأميركية برحيله.

 

وقال بيان الحكومة “لا تمتلك حكومة هونغ كونغ معلومات كافية حتى الآن للتفكير بمذكرة إلقاء القبض (على سنودان)”، معتبرة أن “لا أساس قانونياً لمنع سنودان من مغادرة هونغ كونغ”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن السفارة الروسية في بيجينغ لم تؤكد أو تنفي وجود سنودان على متن رحلة متجهة إلى موسكو، فيما رفضت القنصلية الروسية في هونغ كونغ التعليق على المسألة.

 

وكانت تقارير سابقة أشارت إلى أن سنودان قد يطلب اللجوء السياسي في أيسلندا أو الاكوادور.

 

ووجّه القضاء الأمريكي، يوم الجمعة الماضي، رسمياً، اتهامات إلى سنودان، وبدأ مساع لإعادته إلى الولايات المتحدة كي يمثل أمام المحكمة.

 

وكانت صحيفة (الغارديان) البريطانية ذكرت في 6 حزيران/ يونيو أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجمع سجلات المكالمات الهاتفية للملايين من زبائن (فيرايزون)، أكبر شركات الإتصالات بالولايات المتحدة، بموجب أمر سري أصدرته محكمة أمريكية في نيسان/ أبريل الماضي.

 

وكشفت الصحيفة عن اسم سنودان الموجود حالياً في هونغ كونغ، الذي أقر أنه مصدر المعلومات، موضحة انه كان مساعداً تقنياً في الـ(سي آي إيه) بالاضافة الى انه موظف لدى شركة “بوز ألن هاميلتون” الدفاعية المتعاقدة مع وكالة الأمن القومي.

 

وكانت شركة (بوز آلن) العاملة بمجال توفير خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية لحكومة الولايات المتحدة في مجالات الدفاع والاستخبارات، أعلنت تسريح سنودان.

 

وفي وقت سابق، أكد عميل الاستخبارات الأمريكية السابق، في مقابلة نشرت السبت، ان الحكومة الأمريكية اخترقت انظمة شركات الهاتف الخلوي الصينية للتجسس على ملايين الرسائل النصية القصيرة.

 

واضاف سنودن في مقابلة نشرتها صحيفة (ساوث تشاينا مورنينغ بوست) التي تصدر في هونغ كونغ ان الولايات المتحدة اخترقت ايضا الانظمة المعلوماتية لجامعة تسينغهوا، وهي جامعة مرموقة في بكين تخرج منها الرئيس السابق هو جنتاو وخلفه الرئيس الحالي شي جينبينغ، واخترقت كذلك ايضا شركة باكنيت التي تشغل الالياف البصرية في منطقة آسيا-المحيط الهادئ.

عن Admin

اترك تعليقاً