متابعة جديدة . . الأحد 8 ديسمبر . . مليونية شعار “العمال ذراع الثورة”

civil disobedience 1-1-14متابعة جديدة . . الأحد 8 ديسمبر . . مليونية شعار “العمال ذراع الثورة”

شبكة المرصد الإخبارية

*أنباء عن انقلاب صدقي صبحي على السيسي واستبعاد القيادات المؤيدة له

فجر مصدر عسكري مفاجأة من العيار الثقيل ، حيث كشف عن رئاسة الفريق صدقي صبحي – رئيس الأركان بالقوات المسلحة – لاول مرة لاجتماع المجلس الاعلى للقوات المسلحة بعد ان استمر تغيب وزير الدفاع وقائد الانقلاب – الفريق أول عبد الفتاح السيسي عنه. واكد المصدر أن – صدقى قد انفرد برئاسة عدة اجتماعات لقيادات الألوية بالقوات المسلحة خلال الفترة الماضية دون حضور  “السيسي”.

واشار المصدر – فى تصريحات خاصة أن حركة تنقلات شهر يناير المقبل ستحمل مفاجآت، حيث تم استبعاد عدد كبير من الشخصيات المقربة من الفريق أول عبد الفتاح السيسي ومعروف تعاونها بشكل كبير مع المخابرات الحربية، فيما تم تصعيد عدد آخر من المحسوبين على الفريق صدقي صبحي.

هذا وقد أثار تغيب “السيسي” عن المشهد الكثير من التساؤلات بين قيادات بالمؤسسة العسكرية ، خاصة بعد كشف اخبار محاولة اغتيال السيسى واصابته برصاصة فى الفخذ ، إلا أن أي من أعضاء المجلس العسكري لم يقدم إجابة على التساؤلات المطروحة.

الجدير بالذكر أن الفريق صدقي صبحي قد تولى مسؤولية المدير التنفيذي لخطة فض ميدان رابعة العدوية، فضلًا عن إشرافه بشكل مباشر على غرفة العمليات خلال حملات ميلشيات الانقلاب العسكري على تظاهرات تأييد الشرعية والتي أسفرت عن عدة مجازر منها مجزرة المنصة ومجزرة رابعة العدوية ونهضة مصر والقائد إبراهيم.

*السلطات المغربية تفرج عن 5 مغاربة وتحتجز مصريا بعد ارتدائهم قمصان عليها شعار رابعة خلال مباراة ودية للأهلي المصري

*تعرض أكثر من 65 طالب بجامعة الأزهر بالمدينه الجامعية بتفهنا الاشراف، الى حالات حمى معديه وجاءت الأعراض باضطرابات فى الجهاز الهضمى وارتفاع شديد فى درجة الحرارة وسعال مصاحب بدم واسهال وتم تحويلهم الى مستشفى الحميات بميت غمر بعد معاناة فى المسشفى العام بدقدوس وحتى الان لم يتم صرف أى مستحقات غذائية.

*الله يكسفك يا سيسي ويفضحك كمان وكمان

كتب عمر عفيفي عبر الفيسبوك:
قريبا سيتم تغيير اسم محكمة النقض ليكون اسمها الجديد (البنتاجون كورت ) ( الله يكسفك يا سيسي ويفضحك كمان وكمان )

من العار ان يفرج وزير دفاع دولة اجنبية عن الفتيات المصريات ٧ الصبح وعن متظاهري مجلس الشوري وقريبا سيتم تعليق العمل بقانون التظاهر المشبوه وسيتم اخلاء سبيل ماهر ودومة وعبد الفتاح

السوسو مرمغ كرامة مصر في الارض ودمر سمعة القضاء المصري وكتب شهادة وفاة القضاء في عيون المصريين وفي الخارج

ومن اسبوع كامل فضحنا السوسو واكدنا ان تلقي التعليمات الصارمة من البنتاجون كورت وادي التحية لسيدة ووعد وقال تمام يا افندم بس اديني فرصة (
I promise you Sir, but please give me little time )

واضح ان سيتم استبدال اسم محكمة النقض قريبا ليكون اسمها الجديد البنتاجون كورت ومقرها دار الخضوع العالي بالاسعاف

هوه اخبار قضية التمويل الاجنبي ايه يا سوسو ٫ ولا خلاص بح

العقيد عمر عفيفي

الاحد ٨ ديسمبر2013

*طلاب الأزهر يزيلون مخلفات اعتداء قوات أمن الانقلاب على المدينة الجامعية

في لفتة تدل على الاخلاق العالية التي يتمتع بها أبناء جامعة الأزهر، قام طلاب المدينة الجامعية بتنظيف الشارع المقابل للمدينة من المخلفات التي تركتها قوات أمن الانقلاب أثناء عدوانها على الطلاب عصر اليوم.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتدت بالخرطوش والقنابل المسيلة للدموع على المدينة الجامعية للطلاب بمعاونة حشود من البلطجية وحاولت اقتحامها إلا أن صمود الطلاب واستبسالهم في الدفاع عن جامعتهم ودينتهم أجبرها علي الانسحاب بعد عدة ساعات من الاشتباكات التي أسفرت عن اصابة العشرات من الطلاب جراء اطلاق الخرطوش والغاز المسيل للدموع.

*أمن الانقلاب في المنيا يلقي القبض على 25 طالب لمخالفتهم قانون التظاهر

ألقت أجهزة أمن الاقلاب في المنيا برئاسة اللواء أسامة متولي مدير الأمن القبض على 25 طالبًا بجامعة المنيا، قاموا بقطع الزراعي (مصر ـ أسوان) أمام ميدان شلبي، أثناء تنظيمهم مسيرة طلابية تعدوا خلالها الحرم الجامعي وذلك لمخالفة قانون التظاهر . يذكر أن المئات من طلاب جامعة المنيا قاموا بتنظيم مسيرة جابت الحرم الجامعي طالبوا خلالها بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين، والقصاص لطالب كلية الهندسة الذي قتل أثناء مشاركته في مسيرة بجامعة القاهرة، وأكدوا على رفضهم عودة الشرطة مجددًا للجامعات. وفور خروجهم من أبواب الجامعة قاموا بقطع الطريق الزراعي، ما دفع قوات الأمن لتفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والقبض على 25 طالبًا.

*الأمن يعتدي بالضرب بالأيدي والأرجل والعصي على حرائر الازهر

*37 إصابة بالخرطوش وكسر بالجمجمة حصيلة الاعتداءات على طلاب الأزهر

قال الطبيب أسامة – منسق المستشفى الميداني  بجامعة الأزهر – أن مجموع الحالات التي استقبلتها المستشفى الميداني اليوم إثر اعتداء قوات امن الانقلاب على طلاب جامعة الأزهر كانت 37 حالة .     وقال أسامة “بدأت فاعلية طلاب ضد الانقلاب اليوم الساعة 3:30 عصرا ردا على هجوم امن الجامعة على طالبات الازهر صباحا وخرج مئات من الطلاب خارج بوابة المدينة ورددوا هتافات مناهضة لحكم العسكر وللداخلية ولشيخ الازهر ”    

وأضاف ” قامت قوات الامن مصحوبة بأربعة مصفحات ضد الشغب وسيارة مطافي وقوات مشاة بالهجوم على الطلاب بخراطيم الميارة اولا وصدها الطلاب باستخدمات الالواح الخشبية والحواجز , فقامت المصفحات بالقاء قنابل الغاز المسيلة للدموع بكثافة وفرقت الطلاب في ارجاء المكان , فقام الطلاب بالدخول داخل المدينة الجامعة واغلقوا الابواب وصنعوا متريس تمنع من اقتحام الداخلية على غرار ما حدث في المرة السابقة ” . 

وأردف “جاءت فرقة من البلطجية تقدر بالعشرات ومعهم اسلحة بيضاء وزجاجات فارغة وحجارة والعاب نارية قاموا برشق المدينة الجامعة من ناحية البوابة الرئيسية وكلما تغلب عليهم الطلاب وطاردوهم , تقوم قوات الامن بحماية البلطجية باطلاق طلقات الخرطوش على الطلاب مباشرة , وايضا قنابل الغاز ”    

وقال أسامة ” قام طلاب كلية الطب بعمل مستشفى ميداني على بوابة مدينة نصر (ب) مجهزة لاستقبال الحالات .. ووردنا من الطبيب منسق المستشفى الميداني الاتي: انشأنا المستشفى في تمام الساعة الخامسة مساءا واستقبلنا 37 حالة كالاتي :-  – 10 حالات اصابة بالخرطوش في مناطق متفرقة من الوجه والرأس واجزاء الجسم .  منها 3 حالات اصابة مباشرة في منطقة العين (الجفن وكرة العين)  – 20 حالة اختناق جراء استنشاق قنابل الغاز منها حالة واحدة اغماء .  – 6 حالات جروح قطعية في الرأس والوجه جراء التعرض للزجاج المقذوف .  – حالة كسر بالجمجمة في منطقة الوجة نتيجة التعرض لحجر كبير مقذوف .    

وأضاف “وبعد أن قام الطلاب بصد الداخلية والبلطجية , قامت القوات بالانسحاب حتى قسم ثان مدينة نصر وخرج الطلاب خارج اسوار المدينة ففوجئوا برشقهم بوابل من الحجارة وزجاجات الملوتوف من قبل البلطجية حيث قاموا باحراق العديد من الاشجار الموجودة امام بوابة المدينة الجامعية , وقام الطلاب باطفاء الحريق واجبروا البلطجية على الانسحاب واستمر الطلاب في تظاهراتهم خارج اسوار المدينة مرددين ” الازهرية بجد رجالة على اي حد “، وقاموا بتنظيف الشوارع كاملة وتنظيم المرور وازالة مخلفات البلطجية وفوارغ قنابل الغاز من المنطقة “

*برهامي ميكس كل كذبها وعكسها . . 2012 ونيو لوك 2013

تم تعديل  ديباجة الدستور فيما يتعلق بتفسير مبادئ الشريعة الإسلامية لتدرج في الديباجة النص التالي ”مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع والمرجع في تفسير المبادئ وهو ما تضمنته أحكام المحكمة الدستورية”.

تفسير المحكمة الدستورية العليا لمبادئ الشريعة الإسلامية يلغى، صحيح البخارى ومسلم، والاجتهادات الفقهية للأئمة الأربعة، كما أنه يلغى جزءًا كبيرًا من القرآن الكريم، لأن بعض آيات القرآن تحتاج لتفسير، وبالتالى فهى ظنية الدلالة.

http://www.youtube.com/watch?v=waXY43WdQRc#t=102

*مسيره حاشدة اليوم بالمهندسين ضد الإنقلاب العسكري 

*صمود طلاب المدينة الجامعية يجبر قوات أمن الانقلاب على الانسحاب بعد ساعتين ونصف من اطلاق الخرطوش والغاز على الطلاب

*أكد محمد سلماوى المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين، أن الاستفتاء على الدستور الجديد فى الأسبوع الثانى من شهر يناير المقبل 2014.

*توقف الحركة المرورية بمحيط جامعة الأزهر..ورجال المرور يحاولون الأن ايجاد محاور بديلة

*طلاب الأزهر الساكنين خارج المدينة يتظاهرون بالحى السادس أمام “مسجد أل بدر” إعتراضا علي إعتداء قوات أمن الإنقلاب علي طلاب المدينة الجامعية الان!

*شاهد عيان : سيارات الأمن تتوافد على محيط المدينة الجامعية .. مع استمرار اطلاق قنابل الغاز

*عشرات المصابين بين طلاب جامعة الأزهر.. واستمرار حصار الشرطة والبلطجية للمدينة

أصيب العشرات من طلاب المدينة الجامعية لجامعة الأزهر باختناقات الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش إثر محاولة اقتحام شرطة الانقلاب والبلطجية للمدينة  بمدينة نصر.
 
وتحاصر قوات الشرطة والبلطجية المدينة الجامعية من جميع المداخل، بالإضافة إلى محاصرتها للمستشفى الجامعي وتمركز عدد كبير من قوات الشرطة والبلطجية أمامها.
 
وتشهد حاليا المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر حالات كر وفر بين الطلبة وقوات الشرطة والبلطجية، حيث نظم الطلاب مسيرة أمام المدينة الجامعية للتنديد باعتداء أمن الجامعة على عدد من طالبات الأزهر وقوبلت المسيرة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع من قبل بلطجية الشرطة وتراجع الطلاب إلى داخل المدينة الجامعية.
 
وحتى الآن الحصار مستمر للمدينة الجامعية وسط إطلاق قنابل الغاز من قبل الشرطة وقنابل المولوتوف والزجاجات الفارغة من البلطجية من خارج أسوار المدينة الطلابية.

*شهود عيان: انسحاب عمال المدينة الجامعية بالأزهر.. ومخاوف من ارتكاب مجزرة بحق الطلاب

أكد شهود عيان بجامعة الأزهر أن يتم الآن انسحاب أغلب عمال المدينة الجامعية بجامعة الأزهر مع وجود تحركات أمنية مكثفة أمام باب المستشفى الجامعي وبوابات المدينة الجامعية وسط تخوف شديد لدى الطلاب من ارتكاب مجزرة جديدة بحق طلاب الأزهر.
 
 وتتواصل الاعتدءات من قبل قوات أمن الانقلاب على طلاب المدينة الجامعية لجامعة الأزهر منذ قرابة الساعة تقريبا بالقنابل المسيلة للدموع بشكل مكثف وسط محاولات طلابية لصدهم وإثنائهم عن اقتحام المدينة بالقوة.
 
ويتخوف طلاب المدينة الجامعية من تكرار سيناريو اقتحام المدينة الجامعية للأزهر بحجة الحفاظ على المنشآت والمباني داخل المدينة، مؤكدين أنهم أحرص الناس على تلك المباني لأنهم يسكنون فيها ولا يعقل أن يقوموا هم بالتعدي عليها.

ولا تزال اعتداءات قوات أمن الانقلاب التي شنتها، منذ ساعة تقريبا، ضد طلاب المدينة الجامعية لجامعة الأزهر مستمرة حتى الآن، حيث ألقت القنابل المسيلة للدموع بشكل مكثف وسط محاولات طلابية لصدهم وإثنائهم عن اقتحام المدينة بالقوة.

ويتخوف طلاب المدينة الجامعية بالأزهر من تكرار سيناريو اقتحام المدينة بحجة الحفاظ على المنشآت والمباني داخل المدينة، مؤكدين أنهم أحرص الناس على تلك المباني لأنهم يسكنون فيها ولا يعقل أن يقوموا هم بالتعدي عليها.

وكان طلاب جامعة الأزهر نظموا عصر اليوم مسيرة طلابية أمام المدينة الجامعية للتنديد باعتداءات قوات الأمن صباح اليوم على طالبات جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة من قبل أمن الجامعة، إلا أن قوات الأمن فرقت مسيرة الطلاب بالقوة.

*قوات أمن الانقلاب تهاجم المدينة الجامعية للأزهر بمدينة نصر بالخرطوش والقنابل المسيلة للدموع وتحاول اقتحام بوابات المدينة

*البلطجية تلقي الان قنابل المولوتوف علي الطلاب بالمدينة الجامعية بالأزهر

*وقوع العديد من الاصابات بالمدينة الجامعية أثر إختناقهم بالغاز وأصابات بالخرطوش

*اعتقال عشرة طلاب اليوم من جامعة المنصورة على يد مليشيات الانقلاب

واعتقال عشرة طلاب من جامعة المنصورة وتم اقتيادهم إلى قسم أول المنصورة، عقب اعتداء مليشيات الانقلاب والبلطجية على مظاهرات جامعة المنصورة الرافضة للانقلاب.

وأكدت صفحة “طلاب ضد الانقلاب” الخبر وأضافت أن عمليات الاعتقال تتم بشكل عشوائى بمحيط الجامعة.

*المخابرات تسهل لأتباع السيسي عبور كوبري السلام رغم اغلاقه بوجه أهالي سيناء منذ مجزرة رابعة

كشف منصور الرياضى أحد أبرز داعمي الانقلاب العسكري بمدينة بئر العبد النقاب عن قيامه بعبور كوبري السلام على قناة السويس ، وذلك لحصوله على تصريح من المخابرات ، رغم أن الكوبري مغلق ، بوجه مئات الآلاف من أهل سيناء ، منذ مجزرة فض اعتصامي رابعة والنهضة منتصف أغسطس الماضي.

ويذكر أن المخابرات قدمت لأتباعها من مؤيدي السيسي هذه التصاريخ مكافأة لهم على دورهم في مواجهة المظاهرات السلمية التى تخرج في مركز بئر العبد ، ولعملائها الذين يقومون بإرشادها عن أماكن اختفاء مؤيدي الشرعية الرافضين للانقلاب العسكري، وكذلك لعدد من المشايخ المتعاونين مع الحملة العسكرية على أهل سيناء.

ويُشار إلى وقوع خلافات كبيرة بين المشايخ من جهة ، والشباب المؤيد للانقلاب العسكري من الجهة الأخرى ، وذلك على خلفية قيام بعض المشايخ بالتدخل لدى الجيش لرفع أسماء الشباب من حضور لقاءاتهم مع العسكر بقيادة الجيش الثاني الميداني ، ولكن الشباب استغلوا أيضا علاقاتهم الغامضة مع المخابرات للحضور كضيوف شرف.

كما حدثت نزاعات بين شباب من حملة تمرد وتسلم الأيادي ومؤيدي الانقلاب في بئر العبد على مغانم تعاونهم مع الانقلابيين.

*عاجل من سيناء : تفجير مدرعة عسكرية وأنباء عن إصابات فى طاقمها

انفجرت مدرعة عسكرية منذ قليل وهى فى طريق عودتها من حملة عسكرية جنوب الشيخ زويد وانباء عن اصابات واصوات اطلاق نار كثيف

هذا وقد هلعت سيارات الاسعاف الى المكان وتوجد حالة من الذعر العام بين المواطنين ولم يتسنى لنا معرفة المزيد من الاخبار.

*إخلاء سبيل مدير أوقاف عتاقة وإخوانيين بالسويس

رفضت محكمة الجنح المستأنفة بالسويس، الطعن المقدم من النيابة على قرار المحكمة بالأمس بإخلاء سبيل عبد البارى عبد الباسط، مدير بالأوقاف ومسئول منطقة عتاقة بالإضافة إلى 2 من قيادات الإخوان بشركة بترولية، وتم إخلاء سبيلهم من النيابة عصر اليوم بكفالة مالية. 
حضر التحقيقات حلمى مرسى، محامى عدد من المتهمين بقضايا التحريض على العنف، حيث أوضح أن المحكمة رفضت طعن النيابة وقررت إخلاء سبيلهم بشكل نهائى بكفالة مالية.

*فرار قوات الأمن والمدرعات من أمام بوابات جامعة المنصورة هربا من الغضب الطلابي

 عمال قناة السويس ينظمون وقفة تطالب بانشاء مشروع اسكان تمليكي للعاملين بالهيئة

*القبض على سمير رجب بمطار القاهرة

كشف مصدر قضائى، عن قيام الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة بإلقاء القبض على الكاتب سمير رجب رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق ورئيس تحرير جريدة 24 ساعة، أثناء عودته من الخارج تنفيذا لقرار ضبطه وإحضاره الصادر من جهاز الكسب غير المشروع، مشيرا إلى أنه جارى ترحيله إلى جهاز الكسب للتحقيق معه بتهمة تضخم الثروة.

*حصول إعلاميين مصريين على تمويل من زين العابدين بن على

في فضيحة فساد جديدة وكبرى لعدد من الصحفيين المصريين، أصدرت رئاسة الجمهورية التونسية مؤخرا كتابًا يكشف أسماء بعض الإعلاميين الذي تورطّوا في منظومة فساد نظام زين العابدين بن علي، الرئيس المخلوع، وتلقوا منه أموالا، والكتاب أصدرته دائرة الإعلام والتواصل التابعة لرئاسة الجمهورية، تحت اسم «منظومة الدعاية لحكم بن علي»، وصفته وسائل إعلام تونسية بـ «الكتاب الأسود» للإعلاميين المتورطين في فساد نظام الرئيس المخلوع.

ويضم الكتاب جملة من الوثائق من الأرشيف الرئاسي التي تثبت تورّط عدد من الصحفيين في منظومة فساد النظام السابق.

ويستعرض الكتاب أسماء المؤسسات الإعلامية المكتوبة والسمعية والبصرية وأسماء الصحفيين الذين تلقّوا منحًا مالية و”رشاوى” من نظام بن علي، مقابل رفع تقارير خاصة لرئاسة الجمهورية ضد المعارضين من سياسيين ونقابيين وناشطين وصحفيين.

ويتضمن الكتاب أسماء صحفيين مصريين حصلوا على أموال من الرئيس التونسي المخلوع، أبرزهم: مصطفى بكري (رئيس تحرير الأسبوع) ورؤساء تحرير أكبر الصحف المصرية: أسامة سرايا وإبراهيم نافع (رئيسا تحرير الأهرام سابقًا) وسمير رجب (رئيس تحرير الجمهورية الأسبق).

*طالبات بالأزهر يغلقن بوابات الجامعة احتجاجا على ضرب زميلاتهن

أغلقت طالبات بجامعة الأزهر، بمدينة نصر، شرقي القاهرة، صباح اليوم الأحد، بوابات الجامعة (فرع الفتيات)، احتجاجا على ما يقلن إنه “اعتداء” من جانب قوات الأمن الإداري على زميلات لهن امس السبت.

وقال شهود عيان إنهن (الطالبات المشاركات في الوقفة) منعن دخول الطالبات وأعضاء هيئة التدريس والموظفين إلى الجامعة، ورددن هتافات منددة بقيام قوات الأمن الإداري (لا يتبع وزارة الداخلية) السبت، بالاعتداء بالضرب على زميلات لهن بكلية “الدراسات  الانسانية”، خلال وقفة مؤيدة للرئيس محمد مرسي. وسادت حالة من المشادات الكلامية بين المشاركات في الوقفة وبعض الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بعد منعهم من دخول الجامعة، بحسب الشهود.
فيما اضطر بعض الموظفين للتوجه إلى باب جانبي للجامعة حيث أقنعوا الطالبات المشاركات في الوقفة أمامه بالسماح لهم بالدخول لتسيير العمل بالجامعة.
فيما يتم حاليا (حتى الساعة 8 تغ) محاولات من قبل الأمن الاداري بجامعة الازهر لحل الأزمة وإقناع بقية الطالبات بفتح جميع الأبواب. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من إدارة جامعة الأزهر على الواقعة حتى الساعة 8:00 تغ.
وشهدت جامعة الأزهر (فرع البنات) بمدينة نصر السبت، مسيرة داخل حرم الجامعة، تجمع فيها عشرات الطالبات حاملات لافتات تدعو لمواصلة الإضراب عن الدراسة، ورفعن شعار “رابعة العدوية”. كما قامت الطالبات بإغلاق أبوب كلية “الدراسات الانسانية” الأربعة بالجنازير الحديدية، ووضعن على كل باب ملصقات عليها كلمة “إضراب”، وسط هتافات منددة بحبس فتيات الإسكندرية، قبل أن تصدر محكمة مصرية حكما في وقت لاحق يقضي بالإفراج عنهن. ووقعت مشادات كلامية بين الطالبات وأفراد الأمن الإداري، على خلفية طلبه فض المسيرة، واتهمت حركة “ثوار أزهريون”، المؤيدة مرسي والمشاركة في الوقفة، أفراد الأمن بـ”الاعتداء عليهن”، وتهديدهن بتحرير محاضر ضدهن وإحالتهن إلى مجلس التأديب بالجامعة، بحسب بيان للحركة.

*مسيرة حاشدة لطلاب جامعة الزقازيق تحت شعار”البنات خط أحمر”

*طلاب هندسة القاهرة لليوم الثاني على التوالي دعت حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة القاهرة إلى تظاهرة اليوم بعنوان “أسبوع الصمود بجامعة القاهرة” انطلقت  من أمام كلية السياسية والاقتصاد في اتجاهها إلى ميدان النهضة؛ للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين والقصاص للطلاب الشهداء.

*أمن جامعة الأزهر يعتدي على الطالبات المتظاهرات

أصيبت أحدى طالبات جامعة الأزهر بجروح قطعية في اليد اثر حدوث اشتباكات بين الطالبات وموظفي الأمن بالجامعة صباح اليوم الأحد . وتأتي هذه الاشتباكات في وقت أعلنت فيه الطالبات الإضراب عن الدراسة، مع غلق البوابة الرئيسية للجامعة، اعتراضاً على اعتداء قام به أحد أفراد الأمن أمس السبت على طالبة .

*قالت عزة الجرف، القيادية بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إنه لولا الرئيس محمد مرسي لما استمرت الثورة الشعبية.
الحرية والعدالة: جبهة الإنقاذ “فاشلة ومفلسة”
 واوضحت الجرف في تدوينة لها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “لولا إصراره وصموده وثباته وتمسكه بالشرعية ما استطاعت الثورة أن تصمد في الميادين كل هذا الوقت بهذا الزخم والمد الثوري المتنامي وبكل هذه الحيوية والإصرار وخصوصًا بعد ظهوره بهذه القوة والصمود أثناء مسرحية محاكمته.”

وأضافت: “الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي لمصر هو أهم أركان استرداد الشرعية، ونحن لن نقبل أي محاوله عبثية للرجوع عن هذا المطلب مهما كان،” مشيرةً إلى أن “الشرعية تعني احترام رأي الشعب من خلال صندوق الانتخابات مثلهم في خمسة استحقاقات انتخابية رئيس- دستور- برلمان، وهذه هي الديمقراطية الصندوق هو الأساس.”

ووجهت رسالة لمرسي قالت فيها: “سيادة الرئيس محمد مرسي غدًا سنحتفل بانتصار إرادتك وصمودك وثباتك أنت وكل أحرار مصر القابعين خلف أسوار معتقلات الانقلاب الصهيوني الفاشل.”

*التحالف المؤيد لمرسي يدرس ”خارطة طريق ثالثة”

قال عمرو فاروق، القيادي في “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، المؤيد للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، إن التحالف يدرس “خارطة طريق ثالثة” اقترحتها شخصيات سياسية (لم يسمها) بهدف الخروج من الأزمة السياسية الحالية.

ومضى فاروق قائلا، إن المبادرة الجديدة “تقوم على مبدأ التوافق الوطني الذي يرحب به التحالف من أجل استعادة مكتسبات وأهداف الثورة ضد الدولة العسكرية”

كانت مصادر سياسية مصرية واسعة الإطلاع أفادت يوم السبت بأن عددا من الشخصيات السياسية طرحت على التحالف المؤيد لمرسي مبادرة للتوافق حولها مع قوى سياسية ترفض أيضا ممارسات السلطة الحالية بعد 3 يوليو/ تموز الماضي، وذلك قبل الذكرى السنوية الثالثة لثورة 25 يناير / كانون الثاني 2014، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

ويشير تاريخ 3 يوليو/ تموز الماضي، إلى اليوم الذي انقلب فيه قادة الجيش المصري على محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب منذ إعلان الجمهورية في مصر عام 1953.

وبحسب المصادر السياسية، فإن خارطة الطريق الثالثة، تشتمل على أربعة ملفات رئيسية، هي: العدالة الانتقالية والعدالة الاجتماعية وهيكلة مؤسسات الدولة وتمكين الشباب.

وأوضحت المصادر، التي رفضت الكشف عن هوية تلك الشخصيات حاليا، أن “خارطة الطريق الثالثة تتطرق بصورة واضحة إلى من يتولى الحكم عقب سقوط النظام الحالي، وذلك من خلال استقبال المقترحات في هذا الشأن من كافة القوى السياسية”.

وأضاف القيادي في التحالف المؤيد لمرسي أن “الحديث عن وجود مظلة يمكن من خلالها استعادة المسار الديمقراطي، وتجنب الدولة العسكرية، مرحب به داخل التحالف، فضلاً عن أن الحديث عن طرح هذه الخارطة قبل 25 يناير (كانون الثاني) 2014، يتطلب الموافقة عليها أولا من جانب القوى الثورية والشبابية، ثم طرحها لتنفيذها عقب كسر الانقلاب العسكري”، على حد قوله.

وأوضح فاروق أن “قيادات التحالف تكثف من لقاءاتها مع القوى السياسية لبحث الإجراءات المطلوبة للخروج من الأزمة الراهنة.. والجميع متفقون على أن ما تشهده مصر حاليا هي مقومات لثورة جديدة، وأنه أصبح واضحا للجميع أن ما يحدث هو نفسه مسببات ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، وأن الانقلاب جاء بغرض القضاء على الثورة”، في إشارة إلى القبض على عدد من النشطاء السياسيين.

وتابع بقوله إن “جميع المقترحات ستكون مطروحة طالما أنها في إطار كسر الانقلاب”.

وقالت مصادر في التحالف المؤيد لمرسي: “بدأنا بالفعل في استقبال مقترحات حول ما ستتضمنه هذه الخارطة.. والتواصل مع بقية القوى السياسية والحركات الثورية يعطي زخما أكبر للوصول لحلول أكثر تأثيرا”.

وأضافت المصادر: “عقب تلقي هذه الاقتراحات سيتم جمعها والتوافق علي أنسبها لتمثل خارطة الطريق المتوافق عليها من كل القوى المصرية.. والهدف الآن هو استعادة ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، وعلي الجميع أن يقدم التنازلات من أجل إنجاح هذه الثورة، وإسقاط دولة مبارك، مع تلافي أخطاء الثلاث سنوات الماضية”.

وتابعت: “نسير الآن في مسارين، الأول تجميع القوى المصرية بكل تياراتها لمواجهة الانقلاب، بالإضافة إلي التخطيط لما بعد كسر الانقلاب، وكلاهما لا يمكن لفصيل واحد أن يقوم به ويحتاج لتكاتف الجميع”.

وتصاعدت مواجهة السلطة الحالية مع المنتمين لما يعرف بالميدان الثالث، الرافض لحكم العسكر وجماعة الإخوان المسلمين، المنتمي إليها مرسي، ويضم عددا من النشطاء السياسيين، بدءا من إحياء الذكرى السنوية الثانية لأحداث محمد محمود يوم 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وأعقب ذلك مواجهة أخرى، مع المتظاهرين أثناء وقفة احتجاجية نظموها وسط القاهرة، احتجاجا على محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.

ويأتي طرح “خارطة طريق ثالثة” ضمن سلسلة من المبادرات التي طرحتها شخصيات سياسية، منذ الانقلاب على مرسي، وذلك كمحاولة لإنهاء الأزمة السياسية على مدار الستة أشهر الماضية.

وشهد شهر أكتوبر/تشرين الماضي، مبادرتين كانتا الأبرز، هي مبادرة من محمود مكي، نائب الرئيس السابق، لتشكيل فريق وساطة يقوم بتهيئة فرصة للحوار، لكن السلطة الحالية لم تبد استجابة لها.

وسبقتها مبادرة أخرى للمفكر السياسي أحمد كمال أبو المجد تضمنت الإفراج عن مرسي وجميع معتقلي الإخوان في السجون، وتعليق قرار تجميد أموالهم، والسماح للإسلاميين بالمشاركة في الحياة السياسية، بناء على اتفاق مكتوب، وبمباركة دولية واسعة، مقابل وقف المظاهرات، وهو ما رفضته هذه المرة قيادات التحالف.

فيما شهد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مبادرة هي الأبرز تقدم بها عز الدين شكري فشير، عضو لجنة حماية المسار الديموقراطي (الحكومية)، والمتحدث باسمها، وذلك للمصالحة بين جماعة الإخوان المسلمين، والسلطات الحالية، لكن قيادات التحالف الوطني رفضت تلك المبادرة.

وتضمنت المبادرة قبول مرسي بالتنحي من منصبه اعتبارا من أول يوليو/ تموز الماضي، وأن يعلن محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان (المحبوس على ذمة اتهامه بالتحريض على العنف) حل جماعته، ويقدم بيانا بكل مصادر تمويلها الداخلية والخارجية، منذ توليه منصب المرشد العام، وأوجه إنفاق ذلك التمويل.

كما تضمنت المبادرة تقديم مرسي والإخوان وحزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية للجماعة) اعتذارا للشعب عما بدر منهم خلال السنوات الثلاث الماضية، مقابل الإفراج عن أعضاء الجماعة المحبوسين، ممن يثبت عدم تورطهم في أعمال قتل أو عنف أو تحريض.

مع تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، بحيث تضمن عقوبة الحرمان من مباشرة العمل السياسي لكل من يدعو إلى عدم المساواة أو الإخلال بحقوق المواطنين الأساسية، على أن يسمح لأعضاء الجماعة المفرج عنهم، طبقا لتعديلات القانون الجديد التي يقترح فشير إجراءها، بمزاولة العمل السياسي بحرية بعد صدوره.

وخارطة الطريق الثالثة التي طرحتها شخصيات سياسية، ويدرسها التحالف المؤيد لمرسي، هي الأبرز بعد خارطتين، الأولى هو ما اصطلح على تسميته بـ”خارطة طريق مرسي”، والتي جاءت في أعقاب الإطاحة به بنحو أسبوع، حيث صدرت تصريحات من قيادات إخوانية، بينها أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى (غرفة البرلمان الثانية التي تم حلها عقب الانقلاب على مرسي) ومن هشام قنديل، رئيس الوزراء في عهد مرسي، مفادها أن مرسي وافق على أن تتلو الانتخابات البرلمانية استفتاء على بقائه أو انتخابات رئاسية مبكرة، حفاظا على الشرعية الدستورية.

أما خارطة الطريق الثانية، أو ما اصطلح على تسميته “خارطة طريق السيسي”، فهي التي تعرف باسم “خارطة المستقبل”، أو خريطة طريق المرحلة الانتقالية التي تلت الانقلاب على مرسي، وأعلن وزير الدفاع الانقلابي، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، عن ملامحها العامة في 3 يوليو/تموز الماضي، قبل ان يفصلها الرئيس المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 من الشهر نفسه، وتتضمن تعديل دستور 2013 وإجراء استفتاء شعبي عليه، ثم إجراء انتخابات برلمانية تليها رئاسية.

*أبو تريكة يفجر جدلاً بظهوره مع ربعاوية بالمغرب

استقبل عدد من المشجعين المغاربة، بعثة فريق النادي الأهلي التي وصلت أمس إلى المغربـ وهم يحملون شعار “رابعة”، وحرصوا على التصوير مع نجم الفريق محمد أبوتريكة.
وظهر أبوتريكة صورة مع فتاة مغربية تحمل شعار رابعة فور وصوله إلى المغرب لخوض مباريات بطولة كأس العالم للأندية. وأوقفت فتاة مغربية أبوتريكة وطلبت منه التصوير معه وهي تحمل صورة شعار رابعة.
وحملت الصورة شعار رابعة ومكتوب أسفله “في قلوب المغاربة”. وكان أبوتريكة حظي باستقبال مميز لدى وصول بعثة بطل إفريقيا إلى مطار محمد الخامس السبت، استعداًدً للمشاركة فى بطولة كأس العالم للأندية، إذ نال اللاعب الرصيد الأكبر من حفاوة الجماهير المغربية وحرصوا على التقاط الصور التذكارية معه في المطار وفي فندق الإقامة بكازابلانكا.
وأثار ظهور أبوتريكة ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ففيما اعتبره أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي استمرارًا لمواقفه التضامنية مع ضحايا مجزرة فض اعتصام “رابعة”، والتي عكست رفضه التكريم من طاهر أبوزيد وزير الرياضة بعد قيادته الفريق الأحمر للفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.
طالب آخرون بالتحقيق مع اللاعب الذي قرر الاعتزال عقب انتهاء البطولة، على غرار ما حدث مع أحمد عبدالظاهر، مهاجم النادي الأهلي في النهائي الإفريقي.

*شبهة جنائية في وفاة الفريق رضا حافظ وزير الانتاج الحربي وقائد سلاح الطيران السابق

طالب رضا فهمي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي والشئون الخارجية بمجلس الشورى المنحل بفتح تحقيق عاجل في وفاة الفريق رضا حافظ وزير الانتاج الحربي وقائد سلاح الطيران السابق والذي وافته المنية منذ أيام.
وقال فهمي في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك ): هناك شبهة جنائية كما تشير بعض التقارير حول احتمال اغتيال حافظ من قبل أطراف رفضت تحفظه على انشغال الجيش بالزيت والسكر على حساب صناعات عسكرية تصب في مصلحة الأمن القومي المصري” .
وأوضح فهمي قائلا: “كنت قد التقيت بحافظ مرة واحدة في مكتبه عقب توليه الوزارة وكان لقاء طويلا وممتدا لقرابة الساعتين، تحدثنا فيها عن هموم الوطن، وأحسست منه رغبة صادقة في النهوض بالإنتاج الحربي وإحداث نقلة نوعية في هذه الصناعة.
وتابع فهمي “تلقيت منه مكالمة هاتفية عندما كنا نناقش موازنة الوزارة كجزء من الموازنة العامة للدولة، وكانت المناقشة داخل لجنة الأمن القومي التي أشرف برئاستها والتي قررنا فيها التوصية لوزارة المالية بزيادة ميزانية، هذه وزارة على عكس ما قمنا به مع الوزارات الأخرى مثل وزارة الخارجية ووزارة الداخلية التي أوصينا بخفض موازنتهما لعدم وجود رؤية للتطوير.
وأكد فهمي أن السبب في طلب زيادة موازنة الإنتاج الحربي كان يرجع لأمرين مهمين الأول أنها الوزارة الوحيدة التي كان لديها رؤية وخطة للتطوير، وظهر لنا أن هناك رجالا يقومون بعمل دءوب من أجل النهوض بالمصانع والمؤسسات التابعة لها، والثاني هو إدراكنا لأهمية دعم هذه الوزارة والتي تغطي جزءا مهما من احتياجات القوات المسلحة في مواجهة التحديات الخارجية”.
وأضاف فهمي: ليس ذنب الفريق رضا حافظ أن شخصا مثل وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي استخدم هذه الأسلحة ضد شعبه بدلا من استخدامها ضد المتربصين بمصر من الخارج وذلك بحسب قوله.

عن Admin

اترك تعليقاً