متابعة متجددة .. الأحد 15 ديسمبر . . لا للمشاركة في دستور الانقلاب

14 jan screamingمتابعة متجددة .. الأحد 15 ديسمبر . . لا للمشاركة في دستور الانقلاب

شبكة المرصد الإخبارية


*عمرو موسى يدعو للاستمناء على الدستور

خلال المؤتمر الذي عقد بمقر رئاسة الجمهورية، تحدث موسى قائلاً : “وها هي الخطوة الأولى التي تتم في خارطة طريق المستقبل”، وأثناء نطقه بكلمة “الاستفتاء” تلعثم ونطق بدلا منها كلمة “استمناء”، قبل أن يتدارك الخطأ وينطق الكلمة بشكل صحيح

http://www.youtube.com/watch?v=fMbHj5d8W6o

*”ملثمون” يهاجمون مأمورية تنقل مساجين في طريقها لسجن برج العرب .. وتهريب مسجونين

اعترضت مجموعة من المسلحين مساء اليوم ، سيارة ترحيلات أثناء مرورها بمنطقة “بهيج” فى طريقها إلى سجن برج العرب، وهربوا مسجونين كانا بداخلها.

وقام المسلحون بإطلاق الأعيرة النارية على عجلة سيارة الترحيلات والتى كان يستقلها ضابطا مباحث ونظام وعدد من أفراد الشرطة، بالإضافة إلى 40 مسجونا ، وقاموا بتهريب مسجونين أحدهما عليه حكم 3 سنوات فى قضية سلاح وآخر 5 سنوات فى قضية سلاح.

*دعا اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة القاهرة إلى التظاهر غدا، أمام مبني “عمارة” من التاسعة صباحا، والانتقال للتظاهر بالجامعة بعد الثانية عشرة، للمطالبة  بالاستجابة لمطالب الطلاب المتمثلة بضرورة الإفراج عن الطلاب المعتقليين والقصاص العاجل للطلاب الشهداء.

*إخلاء سبيل “رشاد وزا الترك” التركى الجنسية بكفالة 50 ألف جنيه.

قررت محكمة الجنح المستأنفة بالسويس، اليوم، إخلاء سبيل “رشاد وزا الترك” تركى الجنسية، والذى تم ضبطه فى أغسطس الماضى، بتهمة التجسس والاتصال مع جماعة الإخوان والإقامة فى مصر بشكل غير قانونى، بكفالة 50 ألف جنيه.
وقال مصدر قضائى إن النيابة قدمت طعنا على قرار المحكمة، ومن المنتظر أن يتم النظر فيه غدا، الإثنين.
كان المتهم البالغ من العمر 46 عاما مواليد 27 يوليو 1967، ويحمل جواز سفر رقم 245800، تم حبسه أكثر من 45 يوما، وتم إلقاء القبض عليه فى أغسطس الماضى عقب فض اعتصام رابعة العدوية، وتحرر محضر برقم 1920 إدارى 2013 ضده، بعد أن تبين أنه يقيم بشكل غير شرعى، وبحوزته “لاب توب” عليه صور لأهداف حيوية، وهو مشارك فى اعتصام رابعة.

*قناة البحرين . . وقع ممثلون عن دولة الاحتلال الإسرائيلى والأردن والسلطة الفلسطينية يوم الاثنين 9 ديسمبر الجارى اتفاقا وصفته أطرافه بالتاريخى لربط البحر الأحمر مع البحر الميت.

وقال وزير الطاقة والتطوير الإقليمى سيلفان شالوم لإذاعة الجيش الإسرائيلى إنه بموجب الاتفاقية فإنه سيتم سحب المياه من خليج العقبة شمال البحر الأحمر. وستتم تحلية بعض هذه المياه وتوزيعها على إسرائيل والأردن والفلسطينيين، بينما سيتم نقل الباقى عبر أربعة أنابيب إلى البحر الميت الذى قد تجف مياهه بحلول عام 2050.
المشروع ضربة للأمن القومى ويهدد قناة السويس كأهم رابط مائى بين البحرين
• لم تكن إسرائيل والأردن لتجرؤا على مجرد التفكير بالمشروع فى ظل الرئيس الشرعى
• إسرائيل اختارت أفضل توقيت بسبب علاقات التنسيق الكبيرة مع حكومة الانقلاب
• “البحرين” مقدمة لمشروع آخر يربط البحرين “الميت – المتوسط” كقناة بديلة للسويس
• الانقلاب قزّم دور مصر دوليا وإقليميا وأوصلها لحال أسوأ من نظام المخلوع
• إسرائيل تستهدف السيطرة على الممرات المائية التى قد تستخدم فى الحروب
• استمرار الانبطاح أمام الغرب والحفاظ على امتيازات لمصالح شخصية وليس لصالح الوطن
• يتيح لإسرائيل إنشاء مفاعلين نوويين بالنقب ويضاعف حجم الوقود النووى لديها
• عودة الشرعية والرئيس المنتخب سيؤديان إلى توقف المشروع لأنه لن يسمح باستمراره

خبراء: المسارعة للإعلان عن قناة البحرين محاولة لفرض أمر واقع قبل عودة الشرعية
أحمد فودة: مؤسسات الأمن القومى ابتعدت عن وظيفتها الأساسية وانشغلت بمحاربة ثورة الشرعية
عمرو أبو الفضل: المشروع يتسبب فى مشاكل بيئية خطيرة ويقضى على السياحة بهذه المنطقة
بدر شافعى: حكومة الانقلاب منشغلة بالأزمة الداخلية وتفرط فى أمن مصر القومى
حسام سويلم: تأثيرات بالغة الخطورة على كنوز وثروات البحر الأحمر فى المنطقة المصرية

*خطأ في ملصق دعائي للدستور

ظهر في الملصق الدعائي الرسمي الخاص بدستور الانقلاب الذي ظهر اليوم بالهيئة العامة للاستعلامات الذي ظهر في المؤتمر الصحفي خطأ املائي واضح وصور لأجانب فوق عبارة “دستور لكل المصرين” واحتوت جملة “دستور لكل المصريين” علي خطأ إملائي حيث كتبت كلمة “المصرين” خطأ , كما ظهرت صورة لفتاة ليست مصرية حيث ظهرت من قبل في إعلان مؤسسة إيرلندية ونشرت صفحات التواصل الاجتماعي صورة الاعلان الأصلي الأيرلندي كما ظهر صور لدكتور وشاب معاق ملامحهم أجنبية. واستهزأت صفحات التواصل الاجتماعي من صور الأجانب ومن الأخطاء الإملائية في مؤتمر رسمي لعرض الدستور مما يؤكد أنه سيكون دستور فاشل بدليل فشلهم حتى في إيجاد صور مصريين لوضعها على الاعلان كما يبين أن هذا الدستور ليس مقدم للمصريين – بحسب ما ردده نشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي.

*وزارة داخلية الانقلاب قامت بتأمين حضور ياسر برهامي إلى مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية

قال زين العابدين كامل، عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، إن وزارة الداخلية قامت بتأمين حضور “الشيخ” ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إلى مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بعد الحصول على معلومات مؤكدة بأن مجموعات تعارضه تريد اعتراض طريقه ومنعه من إلقاء محاضرة كان مقررا لها أمس الأول الجمعة.
 
وأضاف زين العابدين: “وصلت معلومات عن احتمالية اغتيال “الشيخ” ياسر برهامى”.
وتابع، قائلا: أن شباب الدعوة السلفية على استعداد كامل لتأمين “الشيخ” ياسر برهامى، موضحاً أن وزارة الداخلية بعدما علمت بهذه المعلومات أرسلت قوات من الأمن لتأمين المكان خوفا من حدوث صدام دون طلب من الدعوة السلفية.
 
واتهم عضو مجلس شورى الدعوة السلفية شباب من جماعة الإخوان المسلمين بالتربص بياسر برهامي، معتبرا ذلك “من الممكن أن يؤدى إلى شر كبير لا يعلم مداه إلا الله”.
 
وخاطبهم زين العابدين، قائلا: “البلطجة ليست هى الحل، اذهبوا إلى من تتهمونه بأنه خرج عليكم ونزع ملككم.. قفوا مع أنفسكم وقفة صادقة وراجعوا أنفسكم، واعلموا أن التعدى على العلماء لن يجلب لكم خيرا أبدا بل نحذركم من الاعتداء على علماء الدعوة”، على حد قوله.

* سعد الدين ابراهيم : ساويرس قدم دعماً سخياً لنبيل نعيم وصبرة القاسمي

فجر الدكتور سعد الدين إبراهيم، مدير مركز ابن خلدون، مفاجأة من العيار الثقيل، في مذكراته التي نشرت حديثُا، حيث أكد خلالها أن رجل الأعمال نجيب ساويرس قدم دعمًا لعدد من الجهاديين لإنشاء حزب إسلامي، موضحًا أن هذه الخطوة كانت تغييرًا كبيرًا في شخصية الرجل الذي اقترب من فصيل كان على النقيض معه، مؤكدًا أن ذلك كان ضمن فوائد الثورة التي أزالت الحدود بين المصريين.

وأوضح إبراهيم أنه لعب دور الوسيط بين ساويرس والجهاديين، مشيرًا إلى أن ساويرس أتى إلى مركز “ابن خلدون” معترفا بالذنب والتقصير فى حق المركز فى عهد مبارك، مخافة أن يؤثر ذلك على أعماله، وهو الأمر الذى كان من شأنه أو يوقع الضرر على الآلاف من العاملين فى شركات أسرة ساويرس، وأكد استعداده عن هذا الذنب، بعمل أى شىء لمركز ابن خلدون، وهو ما تحقق حينما طالبته بالاستجابة لطلب الجهاديين.

وأكد إبراهيم أن نجيب ساويرس قدم دعما سخيا لجماعة من قيادات “الجهاد” لإنشاء حزب سياسي، مشيرًا إلى أنه دعا عددا من رفاقه السابقين فى السجن، من تنظيم “الجهاد”، إلى المجيء إلى عزبته فى 13 أغسطس 2011 ، مشيرًا إلى أنهم اتصلوا به أول أيام عيد الأضحى للتهنئة، وعبروا عن رغبتهم فى رؤيته والحديث معه. فدعاهم إبراهيم إلى “مزرعته، مشيرًا إلى أنهم كانوا ثلاثين جهاديًا وكان منهم الشيخ صبرة القاسمى، والشيخ نبيل نعيم.

وأوضح إبراهيم أن القيادات الجهادية، كشفوا له عن رغبتهم فى العمل “بالسياسة” وضمن ما قالوه إنهم قتلوا السادات ورفعت المحجوب وآخرين، لا لأسباب شخصية، ولكن لأسباب سياسية تتعلق بالشأن العام، مؤكدين أن ثورة يناير قامت بواسطة جيل أصغر منهم، وكانت ثورة سلمية، وحققت نتائج لم يحققوها هم رغم كل العنف الذى لجأوا إليه، فإنهم الآن يدركون أن أسلوبهم جانبه الصواب، فإنهم يريدون الانخراط فى العمل السياسى، وهم يثقون فى شخصى، ويريدون النصيحة، فكنت الوسيط بينهم وبين ساويرس، وانتهى الأمر بإنشاء هؤلاء الجهاديين حزب سياسي بدعم سخي من ساويرس.

*مسيرة ليلية حاشدة بالسويس “ضد الإنقلاب”

*مجدي سالم محامي المهندس محمد الظواهري يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد جريدة الشروق، يتهمها فيه بنشر أخبار كاذبة حول تلقي موكله أموالا من المهندس خيرت الشاطر لشراء أسلحة

تقدم مجدي سالم -نائب رئيس الحزب الإسلامي، محامي المهندس محمد الظواهري- اليوم الأحد، ببلاغ للنائب العام ضد جريدة الشروق، يتهمها فيه بنشر أخبار كاذبة حول تلقي موكله أموالا من المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، لشراء أسلحة.
وقال “سالم” في بلاغه -الذي حمل رقم 18498/2013-: إن الجريدة نشرت كلاما مكذوبا عن موكله يسيء إليه إساءة بالغة، نافيا مزاعمها بـ”اعتراف المهندس محمد الظواهري بتلقيه 15 مليون دولار من المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، بغرض شراء أسلحة للجماعات الجهادية في سيناء”.
وقال، في بيان له: إن النيابة لم توجه أي اتهامات حول هذا الموضوع للظواهري، ولم يحدث أن قام وكيل النيابة شادي البرقوقي بالتحقيق مع الظواهري، لا سيما أن “البرقوقي” قد ترك نيابة أمن الدولة العليا منذ عدة شهور.
وشدد “سالم” على أنه لم يدل بأي تصريحات صحفية في هذه القضية، موضحا أن “الظواهري” لم توجه له تهمة من الأصل في هذا الموضوع، فضلا عن أن يعترف بها تحت التعذيب كما زعمت الجريدة.
وأضاف أن ما نشر غرضه تشويه موكلي والمهندس خيرت الشاطر، ويقع تحت طائلة القانون، ومن حقنا القانوني ملاحقة كل من لم يلتزم القانون وميثاق الشرف الصحفي، مؤكدًا أن “الظواهري” ليس من دعاة القتل، ولكنه من دعاة الحق والعدل، ويعلم جيدا حرمة الدم المصري التي داس عليها غيره آلاف المرات بعد 3 يوليو الماضي.
من جانبها، أعربت أسرة المهندس محمد الظواهري عن استيائها الشديد من هذه الأكاذيب التي نشرتها الجريدة عنه، حيث نقل لها نفيه ورفضه لما نشر، خلال زيارة أهله الأخيرة في سجن العقرب بمنطقة طره، ونيته ملاحقة كل من كذب عليه وخالف ميثاق الشرف الصحفي.
يشار إلى أن “سالم” قد حذر الجريدة وطالبها بنشر تكذيب للخبر حتى لا يضطر إلى مقاضاتها، إلا أن إدارة الجريدة لم تكذب الخبر حتى الآن، الأمر الذي على إثره تقدم سالم للنائب العام بهذا البلاغ.
وكانت جريدة الشروق قد نشرت يوم الأحد الموافق 8/12/2013 خبرا كاذبا عن المهندس محمد الظواهري خالفت فيه ميثاق الشرف الصحفي، وزعمت فيه أنه اعترف بتلقيه أموالا من المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بغرض شراء أسلحة.

*السفارة الأمريكية بالقاهرة تحذر رعاياها من احتمال وقوع أعمال عنف مع اقتراب موسم العطلات

حذرت السفارة الأمريكية بالقاهرة رعاياها من احتمال وقوع أعمال عنف على مستوى الجمهورية خلال التظاهرات، وذلك مع اقتراب موسم العطلات.
 
وقالت السفارة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية، إن الوضع الأمني في مصر مازال يتطلب الحذر واتخاذ تدابير الحماية الشخصية يوميا.
 
وأضافت السفارة أن المظاهرات في مصر مازالت مستمرة في جميع أنحاء البلاد، وأنه غالبا ما يصاحبها تبادل للعنف بين المتظاهرين وقوات الأمن بصورة متقطعة.
 
وأشارت إلى أن أي تحرك لموظفي السفارة خارج العاصمة القاهرة، أو محافظة الإسكندرية، يتطلب تصريحا أمنيا من السفارة، مضيفة أن السفر إلى المنتجعات السيايحية في الغردقة وشرم الشيخ أو للمناطق السياحية في الأقصر وأسوان مازال آمنا نوعا ما، على حد وصفها.
 
وتابعت “ينبغي على المواطنين الأمريكيين تجنب المناطق التي قد تحدث بها تجمعات كبيرة؛ فقد تتحول المظاهرات أو الأحداث -التي يقصد منها أن تكون سلمية- إلى مواجهة وربما تتصاعد إلى أعمال عنف”.
 
ونبهت السفارة المواطنين الأمريكيين إلى ضرورة “مراجعة خطط أمنهم الشخصي، والبقاء في حالة تأهب لمحيطهم في جميع الأوقات في مصر”، كما حثتهم على رصد التقارير الإخبارية المحلية وتخطيط أنشطتهم وفقًا لها.

*تجديد حبس 126 من رافضى الإنقلاب

قررالمستشار أحمد البقلي، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية، تجديد حبس 126 من رافضى الإنقلاب ، 15 يومًا علي ذمة التحقيقات، بتهمة إثارة العنف والفوضي في ذكري احتفالات نصر أكتوبر، التي شهدها شارع التحرير بمنطقة الدقي، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

*انطلاق مظاهرة من المدينة الجامعية لطلاب الأزهر إلى شارع مصطفى النحاس

خرج طلاب جامعة الأزهر فى مظاهرة من مدينة البنين لإسكان الطلاب بمدينة نصر، منذ قليل، للتظاهر فى شارع مصطفى النحاس، حيث يشهد الشارع شللا مروريا فى ظل وجود قوات الشرطة

* فضيحة للانقلابيين . . ملصق الدعاية للدستور به صورة موديل ايرلندية على انها مصرية

*مسيرة حاشدة لمناهضي الانقلاب بـ”محرم بك” بالأسكندرية

*حزب مصر العلمانية ينظم فعاليات تحمل اسم “اليوم العالمي لخلع الحجاب”

قال بهاء أنور، رئيس حزب مصر العلمانية “تحت التأسيس”، إن الحزب قرر تنظيم فعاليات تحمل اسم “اليوم العالمي لخلع الحجاب”، مشيرا إلى أنها الخطوة الأولى منذ فعلتها النساء المصريات من رائدات تحرير المرأة المصرية عندما خلعن “البرقع” من على وجوههن في ميدان التحرير منذ أكثر من 100 عام.
وأضاف أنور في بيان له إن “هذه الفعالية ستشارك فيها أعداد غفيرة من النساء المصريات في نهاية الشهر الجاري بميدان طلعت حرب، مضيفاً أن حزب مصر العلمانية سيقدم المساعدة النفسية والنصائح للفتيات اللاتي يتم إجبارهن على ارتداء الحجاب أو يردن خلع الحجاب”.
ورأى “أنه لا يمكن لقطعة قماش أن تحدد مدى الإيمان ومقدار ارتباط الإنسان بربه لأن الإيمان والكفر شيئان غيبيان والله لا ينظر إلى صورنا وملابسنا وأشكالنا ولكن ينظر إلى ما كسبت قلوبنا”.
وزعم رئيس حزب مصر العلمانية، أن ثقافة الحجاب دخيلة على الشعب المصري وأن الحجاب لم يذكر في القرآن على أنه غطاء الرأس وإنما هي اجتهادات وتفسيرات من بعض تجار الدين الممولين من الخليج”، قائلاً ” أن حجاب المرأة عقلها”.

*اصحي يا عمرو بن العاص فهم بابا الاقباط غلطه

كتب الناشط القبطي مايكل سيدهم عبر الفيسبوك:
البابا تاوا ضروس بيقول مصر القبطية تحتضن اخوتنا المسلمين .. ده لا خلط للدين بالسياسة و لا جهل بالتاريخ و لا جهل بالمسيحية و لا يظهر الفكر السياسي الموجود في الكنيسة و اصحي يا عمرو بن العاص فهم بابا الاقباط غلطه!!!!!! الله يرحم مصر

save image*شهيد متفحم يحمل المصحف دون ان تمس النار المصحف

فيديو جديد، من احداث مجزرة ومحرقة رابعة العدوية، حيث يوضح المقطع جثة احد الشهداء وهي متفحمة بالكامل، بينما كان يحمل المصحف الشريف معه، وقد بقي المصحف الشريف بدون احتراق شاهدا على بشاعة ماارتكبته قوات الجيش والشرطة المصرية ضد ابنائها، شاهد الفيديو:

http://www.youtube.com/watch?v=R3KiB2lg2X0

*إحالة خالد عبد الله للجنايات لاتهامه بإهانة جهاز ورجال الشرطة

أمر عمرو صفوت وكيل نيابة أول أكتوبر، بإحالة خالد عبد الله مقدم برنامج “مصر الجديدة” على قناة “الناس” إلى الجنايات للمحاكمة بعد انتهاء التحقيق فى واقعة اتهامه بإهانة جهاز ورجال الشرطة

*تأجيل محاكمة سلطان إلى 19 يناير

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار عبده عطية الأودى، تأجيل نظر أولى جلسات محاكمة عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط بزعم اتهامه باستعمال القوة مع رجال الأمن المخول لهم حماية محكمة الجيزة، لجلسة  19 يناير للاطلاع.

*نظم طلاب ضد الانقلاب سلسلة بشرية اليوم 15-12-2013 فى تمام الثانية ظهرا امام كلية الفنون التطبيقية بامتداد كونيش النيل رفعوا خلالها شعارات رابعة العدوية وصور للمعتقلين من زملائهم وبعض الشعارات الداعية بمقاطعة الاستفتاء

*توقف الحياة بدمياط بسبب سوء الاحوال الجوية

عاشت مدينة دمياط منذ الأربعاء الماضى هدوء دام لهذه الأيام بسبب سوء الطقس بالإضافة إلى عدم صلاحية الصرف والطرق وعدم جاهزيتها لاستقبال هذه الموجة التى كانت العامل الأكبر لهذا الخمود .
 
وشهدت المحافظة ازدحاماً كبيراً بسبب سوء الأحوال الجوية ومياه الأمطار فى الطرقات وعدم وجود مصارف لهذه المياه فيقول “محمد” سائق ميكروباص الأجواء صعبه جدا ولم نشهد هذه الأمطار فالكل يخاف من الحوادث على الطرقات وهذا أدى إلى كبير فى المحافظة.
 
وفال “رضا” نجار موبيليا أن العمل متوقف منذ بداية الأمطار فالعمال لا يستطيعون المجىء للعمل بسبب سوء الأجواء وهذا سيؤثر على المنتج الذى نخرجه وبالتالى تجد الانتاج بطىء .
 
وأضافت”أم أحمد”صاحبة محل ملابس أن البيع متوقف وأغلب الأهالى يخيمون فى بيوتهم ويعيشون فتره من البيات الشتوى بسبب برودة الجو وأكدت أيضاً أنه لم يحدث تغيير أو إصلاح من بعد  30 يونيو لا للطرقات ولا للأماكن الخاصة بتصريف المطر.

*”صناديق التأمينات” ترفض مبادلة ديون حكومية بأصول خاسرة

قال نقابيون ومسئولون في صناديق التأمينات الاجتماعية، إنهم يرفضون مبادلة ديون حكومية لصالحهم بأصول حكومية خاسرة، بعد أن أعلنت وزارة المالية الانقلابية نهاية الأسبوع الماضي، عن تشكيل لجنة لوضع آليات لسداد مستحقات التأمينات لدى الخزانة العامة للدولة نقدا أو عينيا أو كلاهما معا.

ووفقا لوزارة المالية، تبلغ مديونية التأمينات الاجتماعية، لدى الخزانة العامة للدولة نحو 397.7 مليار جنيه (58.8 مليار دولار).

وقال سعيد الصباغ رئيس نقابة أصحاب المعاشات: إنه سبق للنقابة رفض فكرة مبادلة الديون عام 2006 بأصول حكومية، لإصرار الحكومات السابقة على منح صناديق التأمينات الاجتماعية أصول خاسرة.

*”محامون ضد الانقلاب” تدعو الشعب لمقاطعة الاستفتاء واستكمال أهداف ثورة يناير

طالبت حركة محامون ضد الانقلاب الشعب المصري بمقاطعة الاستفتاء على وثيقة الانقلاب العسكري، واستكمال أهداف ثورة 25 يناير، حتى إسقاط حكم العسكر، وعودة الشرعية الدستورية.

وأكدت الحركة  فى بيان أصدرته، صباح اليوم الأحد، بطلان كل الإجراءات التى عطل بها دستور 2012 المستفتى عليه من قبل الشعب المصري، وانعدام إجراءات وضع ما يسمى بوثيقة دستور2013    صدور قرار الدعوة للاستفتاء على تلك الوثيقة من غير ذي صفة.

وأشار البيان إلى أن إقدام سلطات الانقلاب على إجراء استفتاء مطعون عليه هو إهدار للمال العام يستوجب المسألة القانونية، خاصة في ظل الانهيار الاقتصادي الكبير الذي تسبب فيه الانقلاب العسكري، واعترف به أحد أعضاء حكومته

* دعوات ومسيرات لمقاطعة الاستفتاء على الدستور

شهدت محافظتان مصريتان، صباح اليوم الأحد، مسيرات لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، تدعو إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور، المزمع إجراءه الشهر المقبل.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من دعوة الرئيس المصري المعين من سلطات الانقلاب عدلي منصور الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، يومي 14 و15 يناير/كانون الثاني المقبل. ونظمت حركة “7 الصبح”، المؤيدة لمرسي، بمدينة الاسكندرية, (شمال) مسيرتان, ضمن فعالياتهم الاحتجاجية المطالبة بعودة مرسي للحكم، وطافت المسيرتان منطقي “وينجت” و”العصافرة”، شرقي المدينة. ودعا المشاركون في المسيرتين إلى مقاطعة الاستفتاء علي الدستور, معتبرين أنه “باطل”، وسط هتافات تطالب بعودة “دستور عام 2012″، الذي عطل في 3 يوليو/تموز الماضي، ضمن حزمة قرارات شملت عزل مرسي، إثر احتجاجات شعبية مطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة. وفي مدينة السويس، شرق القاهرة، شاركت طالبات بمدارس ثانوية، في وقفة إحتجاجية بميدان “الموشي”، وسط السويس، للتضامن مع الطلاب “المعتقلين”، وسط هتافات تطالب بعودة “الشرعية” ومقاطعة الإستفتاء على الدستور. والاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، هو أحد مراحل خارطة الطريق، التي أصدرها منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليو/ تموز الماضي، عقب الإطاحة بمرسي، وتنص أيضا على إجراء انتخابات برلمانية، تليها رئاسية، في مدة قدّر مراقبون أنها ستستغرق تسعة شهور من تاريخ إصدار الإعلان.

عوة إلى الشعب المصري للاحتشاد بالميادين يومي 14 و 15 يناير لأحياء ذكرى مرور 150 يوم على مجزرة رابعة والنهضة

أطلق نشطاء وحركات ثورية وقوى سياسية دعوة إلى الشعب المصري للاحتشاد بالميادين يومي 14 و 15 يناير لأحياء ذكرى مرور 150 يوم على مجزرة رابعة والنهضة، والذي يتزامن مع موعد الاستفتاء على دستور الإنقلابيين.

وأشار الداعون إلى الاحتشاد أن تلك التظاهرات ما هى الا بداية للحشد ليوم 25 يناير الذي من المتوقع أن يشهد زخما ثوريا غير مسبوق منذ بداية الانقلاب.

وأكدوا على اصرارهم فى استكمال ثورتهم واسقاط الإنقلاب واستمرار تظاهراتهم اليومية والحشد ليوم 25 يناير الذى سيعد احياءاً لثورة 25 يناير 2011 واستكمالاً لمطالبها وعودة الشرعية المتمثلة فى الرئيس محمد مرسي والمجلسين المنتخبين والدستور المستفتى عليه فى عام 2012 ، الأمر الذى اعتبرته القوى السياسية اهم مستحقات ثورة 25 يناير.

*مقتدى الصدر يبارك الانقلاب

دعا المرجع الشيعي مقتدى الصدر، جماعة ”الإخوان المسلمين” في مصر، إلى الكف عما أسماه “العنف”، وقال مخاطباً إياهم: ”مصر أهم من حزبكم”.
وأضاف الصدر، في معرض رده على سؤال وجهه إليه من أحد اتباعه، بشأن قيام الشعب المصري بخلع رئيسين خلال سنة واحدة، ”لا يسعني إلا أن أقف إجلالا واحتراماً له ولإرادته، ففعلًا إرادته أزالت الجبال”.
وتابع في إجابته التي نشرت على موقعه الرسمي: ”أسأل الله أن يحميه ويقيه السوء، ويبعد عنه العنف والتشرد”، مضيفاً: ”كفى للإخوان عنفاً، فمصر أهم من حزبهم، فإن شاؤوا العيش بسلام فلن يرفض المصريون ذلك”.
يُذكر أن جماعة الإخوان المسلمين وحلفاءها في مصر يقودون حراكاً “سلمياً” يطالب بعودة “الشرعية” والرئيس مرسي إلى الحكم، ونبذ الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي الذي قابل هذا الحراك السلمي بالقتل والمجازر، كما حصل في فض ميداني رابعة والنهضة.

*محكمة جنايات شمال القاهرة تستمع لشهادة رئيس الأركان السابق في قضية قتل المتظاهرين

تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة الأحد جلسات إعادة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته اللواء حبيب العادلي و6 من مساعدي الوزير السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في قضية قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير.

وتستمع المحكمة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي الأحد لأقوال الفريق سامي عنان رئيس الأركان السابق في جلسة سرية.

ونبهت المحكمة إلى استمرار حظر النشر في القضية وكلفت النيابة العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه من يخالف الحظر.

ويواجه المتهمون في القضية أيضا اتهامات الإضرار بالمال العام،من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.

وكانت المحكمة حددت أيام 14 و15 و16 كانون أول/ ديسمبر الجاري لسماع أقوال المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق وعنان واللواء حمدى بدين،قائد قوات الشرطة العسكرية الأسبق،مع استمرار حظر النشر في هذه الجلسات.

*رئيس محكمة الإستئناف يعلن مقاطعته للإشراف على الدستور

أعلن المستشار محمد عوض رئيس محكمة الإستئناف عن مقاطعته للمشاركة في الاشراف على الدستور الجديد، حيث ذكر اسباب رفضه للدستور عبر حسابه الشخصي علي الفيس بوك:

“أعلن مقاطعتي للإشراف القضائي علي الإستفتاء علي دستور العسكر، وذلك للأسباب الآتية :
1 – أن هذا الدستور يجعل العسكر أسيادا للشعب المصري .
2 – أن هذا الدستور يلغي الهوية الإسلامية .
3 – ودستور يعترف ضمنيا بالإنقلابات العسكرية .
4 – ودستور يؤسس لدولة علمانية .
5 – ودستور لا يجعل الشعب المصري مصدرا للسلطات .
6 – هذا الدستور باطل صادر عن لجنة باطلة غير ممثلة للشعب .
7 – كما أن الإسفتاء سيجري في ظل الإنقلاب وحكم العسكر الذي أدمن التزوير منذ إنقلاب يوليو 1952 .
لذلك لن أشرف علي هذا العبث”

يأتي ذلك بعد اعلان مركز «كارتر» الدولي عن رفضه مراقبة الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد، بدون ابداء اي اسباب، وهو الامر الذي سوف يؤكد مخاوف الكثيرين من عمليات تزوير واسعة لنتائج الاستفتاء، خاصة بعد المؤشرات التي تدل على مقاطعة اغلب المصريين للذهاب للتصويت، في حين تحشد الكنيسة المصرية اتباعها للادلاء باصواتهم بنعم.

*رسالة جديدة للدكتور محمد البلتاجي بعد نقله إلى سجن العقرب

نشرت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، رسالة جديدة للدكتور محمد البلتاجي بعد نقله إلى سجن العقرب، شرح فيها ظروف نقله، ووضعه في عنبر كامل منفردًا وعزله عن باقي القيادات المعتقلة وعن العالم الخارجي.

وحمل “البلتاجي” في رسالته التى جاءت تحت عنوان “تغيظهم الابتسامة ويكسرهم الصمود والثبات” المنظمات الحقوقية المسئولية عن الظروف غير الآدمية التي يتم احتجاز المعتقلين في ظلها منتقدًا عدم تحركهم لإنهاء تلك الجرائم.

وجاء نص الرسالة كما يلي: “في الذكرى الرابعة لمجزرة رابعة والنهضة حيث قام الانقلاب العسكري الدموي بقتل مئات المسلمين والمصريين وجرح الآلاف واعتقال آخرين وحرق الجثث واعتقال المصابين من المستشفيات في ممارسات دموية غاشمة لم يقم بها الاستعمار والاحتلال الأجنبي ولا نجد لها مثال إلا في قصة فرعون “إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ”، قضيتنا هى العدالة والحق وإرادة الخير للناس والوطن، قضيتنا عادلة وموقفنا حق للدرجة التي قتلوا فيها ابنتي الشهيدة بإذن الله ذات السبعة عشر عامًا برصاصتين في الصدر ثم قام القاتل بتلفيق عشرات القضايا لي بالقتل والعنف والتحريض بعد أن كنت أستاذًا جامعيًا في طب الأزهر وسياسيًا وطنيًا وبرلمانيًا وحقوقيًا إذ بي فجأة أتحول لمجني عليه بقتل ابنتي وتلفيق القضايا لي، وإلى إرهابي في حكم الانقلاب العسكري وإعلامه الكاذب ونيابته العامة. بعد موقفي في المحاكمات وجلسات التحقيق قامت مصلحة السجون بنقلي تعسفياً إلى سجن العقرب شديد الحراسة ليس في زنزانة انفرادية هذه المرة ولكن في عنبر كامل انفرادي! ليس فيه أحد غيري لفصلي عن إخواني وعن العالم الخارجي كل هذا بالتوازي مع استمرار الحملة الإعلامية ضدي وقرار مصادرة الأموال والاعتداء على عيادتي الطبية وإغلاقها وبيع محتوياتها في الشارع..

 أقول إن هذا لن يكسرنا؛ وإن السجن المسيس والقضاء المسيس وتلفيق القضايا وإجراءات السجن التعسفية لن تكسر عزيمتنا وستظل قضيتنا العادلة ليس حريتنا الشخصية وحقوقنا الخاصة وإنما حرية الوطن وحقوق أبنائه ومحاكمة المجرمين الذين قتلوا وحرقوا ودمروا الاقتصاد والمؤسسات وجوعوا المصريين.

نحن في سجننا في أحسن حالاتنا روحيًا وإيمانيًا ولن يكسروا عزيمتنا فنحن في خلوة مع ربنا.. ولا تشغلنا المضايقات ولا تثنينا الإجراءات التعسفية.. قضيتنا أكبر من ذواتنا وحرية وطننا أحب إلينا من حريتنا الخاصة.

أقول إن كل ذلك يحدث معي كتصفية حسابات لموقفي من ثورة الشعب المصري وموقفي من نظام مبارك منذ 2005 حتى الانقلاب العسكري، وحين يكون رموز ثورة يناير في السجن فإن نظام مبارك بوجه الأشد قبحًا هو الذي يحكم مصر وينتقم من الشعب المصري لثورته المطالبة بالتحرر والعدل والحقوق. أحمل المجلس القومي لحقوق الإنسان -الذي كنت عضوًا فيه وزرت حينها سجن العقرب الذي أحبس فيه الآن لمتابعة أوضاع المحبوسين- وأحمل المنظمات الحقوقية المسئولية الأخلاقية عن أوضاع المعتقلين وظروف احتجازهم التعسفية التي أسفرت من فترة عن وفاة أحد المحبوسين معنا في العنبر الأخ الشهيد المريض الصابر عبد الرحمن مصطفى نتيجة لعدم ذهابه للمستشفى وتركه يموت بلا طبيب.

وأحمل القضاء المسئولية القانونية عن أوضاع المعتقلين لكونهم محبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا سياسية ملفقة وليس لأحكام قضائية.. لصالح من يحدث كل هذا؟ لصالح من يريدون تدمير هذا الوطن؟ الله غالب، وتحية لحرائر الإسكندرية وأحرار الأزهر.. والله أكبر.. وتحيا مصر”.

*مستشار وزير المالية السابق يكشف عن تفاصيل مقابلته مع الجنزوري

ذكر عبد الله خطاب، مستشار وزير المالية السابق في حكومة الدكتور هشام قنديل، عن مقابلة جمعت بينه وبين الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء السابق، حيث ذكر فيها أن الجنزوري ومن معهم ممن أسماهم العواجيز، لا يتقدم عندهم الزمن، ويصرون أن يقضوا على ما تبقى من مصر قبل أن يرحلوا.

حيث قال خطاب في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن تلك المقابلة: “بمناسبة الدكتور الجنزوري، أصر الدكتور هشام قنديل احتراما للرجل وطلب من وزير المالية مقابلة الدكتور الجنزوري؛ لأن لديه رؤية حول الموازنة بعد أن قرأ البيان المالي، وأصر وزير المالية على أن أذهب معه مضطرا، وجلسنا مع الدكتور الجنزوري، وكانت المفاجأة أن الجنزوري “طلب منا أن نعود مرة أخرى لتبويب الموازنة القديم، أي نتخلى عن تبويب الأمم المتحده المعدل لتبويب 1968 الذي عفى عليه الزمن، وكان تبويبا فاشلا، حيث إن التبويب الجديد هو أحدث تبويب دولي”.

وواصل حديثه “النصيحة الثانية من الدكتور الجنزوري كانت أن نقوم بخفض أبواب الموازنة بمبالغ معينة، وذلك لإظهار أن العجز سينخفض كما فعل هو مع موازنة 2012/2013 بكوارثها المعروفة، والتي أدخل عليها اعتمادين إضافيين”.

وأضاف خطاب: “المضحك في الموضوع أنه كان يرى تخفيض باب الأجور، وخلال هذا الحوار كان وزير المالية ينظر إليّ ويقول اتحمل معلهش، وأنا مبتسم ابتسام سياسي، وأشياء أخرى خلاصتها الزمن واقف عند 1996”.

واختتم حديثه “دولة العواجيز مش عايزة تسبنا في حالنا، وجيل نكسة يونيو مصر إصرار كبير إنه يغرقنا قبل ما يغور ويموت”.

عن Admin

اترك تعليقاً