مديرية أمن الدقهلية

متابعة متجددة. . الثلاثاء 24 ديسمبر . . مليونية يسقط قضاة العسكر

مديرية أمن الدقهلية
مديرية أمن الدقهلية

متابعة متجددة. . الثلاثاء 24 ديسمبر . . مليونية يسقط قضاة العسكر

شبكة المرصد الإخبارية

*وامعتصماه . . نزع حجاب زوجة البلتاجي وضربها داخل السجن
الانقلابيون لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة . . ويجب أن تقعدوا لهم كل مرصد حتى يسقط الانقلاب
السيدة/ ثناء عبد الجواد زوجة الدكتور محمد البلتاجي : نزعوا عني حجابي وضربوني داخل السجن وزوجي في حالة صحية صعبة ولكننا صامدون

*على خطى ساويرس بولا يهدد بحرب أهلية

هدد الأنبا بولا أسقف طنطا وممثل الكنيسة بلجنة الخمسين بحرب أهلية في البلاد يكون طرفها الكنيسة الأرثوذكسية في حالة ما لم يتوقف ما أسماه بالارهاب وهو المصطلح الذي تشيعه الأجهزة الرسمية في مصر على معارضي الانقلاب العسكري الذي شاركت فيه الكنيسة.

وقال بولا في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “الإرهاب الأسود ليس في مصلحة أحد .. وشعبنا لن يسكت طويلاً على دمار الوطن”.

تأتي تلك التصريحات لتؤكد أن التهديدات التي اطلقها الملياردير الطائفي نجيب ساويرس بمواجهة معارضي الانقلاب بمليشيات البلاك بلوك ليست مجرد تصريحات شخصية طائفية بغيضة من أحد أقطاب المال الحرام في مصر وإنما هي توجه كنسي للكنيسة الأرثوذكسية التي شاركت برأسها في مشهد الانقلاب.

ويرى مراقبون أن الكنيسة أصبحت تستشعر الخطر المحدق بها حال زوال الانقلاب الذي شاركت فيه وبدأت مؤشرات سقوطه تتضح للعيان، لذلك بدأت تتجه لمواجهة معارضي الانقلاب بنفسها وبمليشياتها، إلا أن ذلك سيكون له بالغ الأثر على مستقبل العلاقة بين المسلمين والأقباط في مصر في مرحلة ما بعد الانقلاب.

*بلطجية يقومون بإقتحام وحرق مقر “حزب مصر القوية” في دمياط

*شاهد كيف تم القبض على عاطف عبيد وصفوت الشريف وغيرهم من فلول مبارك وكيف تم إعتقال أشرف رئيس وزراء مصري هشام قنديل!

زوجة قنديل : اعتقل صباحا من قبل عمال بمحطة بنزين للجيش بالهرم .. أثناء تزويده سيارته ولم يكن هاربا

رابط دائم للصورة المُضمّنة

*القبض على رئيس الوزراء هشام قنديل والداخلية تزعم أن القبض علي “هشام قنديل” جاء تنفيذا لحكم قضائي بحبسه لمدة عام

*أسماء الطالبات الاتي تم إعتقالهن اليوم من جامعة الأزهر :
1- روفيده ابراهيم .. 4 كلية تجارة
2- أسماء حمدى عبد الستار .. 3 أسنان
3- فاطمة طارق .. طالبة فى 2 ثانوى اعتقلت من امام الجامعة
4- امنة ياسر سعد .. 3 ثانوى من امام الجامعة
5- سلمى قاسم .. كلية تجارة

*“أنصار بيت المقدس” تعلن تبينها لتفجير مديرية أمن الدقهلية

أعلنت جماعة “أنصار بيت المقدس” تبينها لعملية لتفجير التى استهدفت مديرية أمن الدقهلية، وذلك على صفحتها بـ”تويتر”.
 
وقالت: “تم بحمد الله تعالى استهداف مديرية أمن الدقهلية وتمت العملية بنجاح بفضل الله ثم بفضل إخواننا المجاهدين نسأل الله أن يتقبل “الاستشهادى” فى عليين”.

*أمن الإنقلاب يعتقل رئيس اتحاد طلاب جامعة المنصورة

اعتقلت قوات أمن الإنقلاب العسكري مصطفي منير رئيس اتحاد طلاب جامعة المنصورة وعضو المكتب التنفيذي لإتحاد طلاب مصر من منزله

*بيان اتحاد طلاب جامعة الأزهر

اتحاد طلاب الأزهر يدعو إلى العصيان العام ردًا على جرائم اليوم داخل الحرم الجامعي كان ذلك في بيان لهم عبر صفحتهم بالفيسبوك جاء فيه:

بيان الاتحاد العام لجامعة الأزهر رداً على جرائم اليوم بالجامعة

 عصـــيان عــام

وتصرخ جامعة الأزهر اليومَ من انتهاكٍ جديد .. وإقتحام واعتقال وإطلاق غازٍ بل و رصاص.. وليست تكتفى بتلكَ الصرخة تعبيرا عن تدنيسها يوما بعد يوم بتلك الإقتحامات .. بل وتزداد تلكَ الصرخة من إنتهاك حرمات حرائرها والتحرش بإحداهن بداخل جامعتها المصونة

 ! واأزهــــراه !

وليست جامعة الأوهر وحدها من تنزف وتأن و تُدنس .. بل يزداد النزف داخل قلوبنا الأبية بحادث تفجير المنصورة الأليم ..

 

وإننا لنحمل قوات الأمن وقادتهم المسئولية لتخليهم عن واجبهم في تأمين منشئات الدولة بقمع الحراك السلمي في الجامعات وخارجها … لكنه ..قدرٌ لامفر منه وطريق لا حيدة عنه..

تلك الطريق التي رسمت للأزهر الشريف جامعاً وجامعةً.. طريق العزة والحرية والزود عن كرامة هذا الوطن الغالي بل والأمة بأسرها .. .

فبعد الذي رأيناه اليوم من اعتداء سافر وصارخ علي حرائر الأزهر الشريف واستئجار البلطجية لهن لكسر شوكتهن التي أعيت بطش الداخلية وكسرت عين الأمن الداخلي الذي فشل أكثر من مرة في كسر إرادة وصمود حرائر الأزهر…

 

جاءت هذه المرة بلون جديد من القمع هو حصار البنات الطاهرات داخل غرف مغلقة والتحرش بهن علي مسمع ومرئى من الجميع دون نخوة من إدارة الجامعة إن لم يكن الأمر بمباركتها لما يحدث لأبنائها وبناتها في ساحات الجامعة وأروقة المدينة الجامعية..

 

وإننا كاتحاد طلاب جامعة الأزهر ندين ماحدث بشدة لأخواتنا من حرائر الأزهر الشريف ونؤكد علي أن الأمر لن يمر هباءً..

وسيرى الأمن الخاص بالجامعة منا موقفاً يليق بخسته ونذالته في اعتداءه علي أخواتنا والتحرش بهن .. في خسة منقطعة النظير وبلادة لا تقل أبدا عن بلادة إدارة الجامعة بصمتها بل تواطؤها المخزي .. إدارة الجامعة التى تبارك إستباحة حرمات الأزهر وطالباته والتى لا تتحرك إلا بإذن من الأمن الذي بات يتحكم في مقاليد الأمور في الجامعة وخارج الجامعة لأمر الذي لن يدوم طويلاً بفضل الله أولاً. ثم بفضل ثباتكم ونخوتكم أنتم جموع الطلاب الأحرار في هذه الجامعة الحرة بإذن الله..

وإننا لندعو جموع طلاب الجامعة الأحرار إلى العـــصيـــان العام والإضراب عن الإمتحانات .. غضبةً لتلكَ الحرمات المستباحة.

 حفظ الله جامعة الأزهر حرة أبية ..وحفظ الله الأزهر للأمة درعاً وسيفاً ورحم الله شهدائنا الأبرار

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتحاد طلاب جامعة الأزهر

الثلاثاء22صفر1435هـ الموافق 24/12/2013

*الانبا بولا .. الكنيسة بدأت في تقديم المساعدات للمتضررين من قرار مصادرة اموال الجماعات الإرهابية

الكنيسة الأرثوذوكسية بدأت في تقديم المساعدات لأسر الفقراء المتضررة من قرار مصادرة اموال الجماعات الإرهابية.. محبة الرب يسوع تسع الجميع
رابط دائم للصورة المُضمّنة

*إخلاء سبيل زوجة البلتاجي ونجله بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهما على ذمة القضية

تم منذ قليل.. إخلاء سبيل ثناء عبد الجواد زوجة د. محمد البلتاجي عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، ونجله أنس، بكفالة 5 آلاف جنيه لكلٍ منهما، وذلك على ذمة القضية.

وكانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت زوجة البلتاجي ونجله، في أعقاب تعنت إدارة سجن العقرب معهما خلال زيارتهما للبلتاجي، ورفضوا السماح لهما بالزيارة، وهو ما دفعها للدخول معهم في مشادة كلامية، انتهت إلى تحرير محضر لها بتهمة التعدي على موظف عام أثناء تأدية عمله، والقبض عليها بعد ذلك.

*توقيف زوجة البلتاجي ونجلها أنس

ألقت الأجهزة الأمنية بسجن طرة، جنوب القاهرة، القبض علي زوجة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، محمد البلتاجي، ونجلها أنس بعد مشادة لها مع الحرس داخل السجن لعدم السماح لها بزيارة زوجها.
وقال محامي الأسرة، حسن صالح، إن “مسؤولي سجن شديد الحراسة بمجمع سجون طره (جنوبي القاهرة)، تعنّتوا مع ثناء عبد الجواد زوجة البلتاجي المحبوس علي ذمة قضايا تحريض بالعنف، خلال الزيارة، ورفضوا السماح لها بزيارته، وهو ما دفعها للدعاء عليهم بالقول “حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وأضاف: “حدثت مشادة كلامية بينها وبين أحد الضباط، وهو ما دفع الأخير إلي استدعاء إحدى الحراس بالسجن (سيدة)، ودفعها لكتابة تقرير يفيد بأن زوجة البلتاجي اعتدت عليها”.

وأشار صالح إلى أنها “بمجرد خروجها من بوابة السجن عقب المشادة الكلامية، فوجئت بقوات أمن تلقي القبض عليها ونجلها أنس، وتحتجزهما داخل السجن، قبل أن يتم نقلها إلي سجن المعادي، جنوب، والتحقيق معها بتهمة الاعتداء علي موظف عمومي”.

واعتبر صالح أن “هذا التصرف تصعيد مفتعل من الأجهزة الأمنية”، مشيرا إلي أنه “لم يعد هناك قانون يمكن التعاطي معه، وإنما انتهاك متواصل للقانون”.

من جانبه، قال مصدر أمني بقطاع السجون إن زوجة البلتاجي “رفضت زيارته داخل الغرف الزجاجية وهو النظام المتبع حديثا في الزيارات بطره واعترضت علي زيارته في تلك الغرفة”.

*مسيره حاشدة ضد الإنقلاب العسكري بالهرم وفيصل

*لماذا ألغوا الكمين عشية تفجير الدقهلية؟!

قال العميد طارق الجوهري المسئول السابق عن تأمين منزل الرئيس الدكتور محمد مرسي، بعد التأكد من وجود القنابل التى نتج عنها تفجير مديرية أمن الدقهلية داخل المبنى فهذا في حد ذاته ينفي عـلاقة اﻻخوان بهذا العمل اﻻجرامى.

وأوضح عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: في نفس الوقت وبنفس المنطق ﻻيمكن ان تكون للداخليه النظاميه او البحث الجنائي صله بالحادث يتبقي اﻻمن الوطنى والمخابرات الحربيه ابحثوا عن سبب الغاء الكمين اليومى عشية الحادث دون باق اﻻيام ولو وجدتم مبررا مقنعا ﻻلغائه في هذا اليوم فاﻻمر يصبح جليا دون فكاكه ابو فكاكه.

*بلطجية يحطمون محلات مملوكة لرافضي الانقلاب بدمياط

اعتدى عددٌ من البلطجية، مساء اليوم، مركز سمارت الدولى للتنمية البشرية بميدان سرور بوسط مدينة دمياط واطلقوا الرصاص الحي عشوائيًا.

ويُذكر أن مركز سمارت مملوك للدكتور الباهى جاد أستاذ التنمية البشرية الدولى، وأمين الشباب بحزب الحرية والعدالة بدمياط .

كما شهدت منطقة السيالة بمركز دمياط اعتداءات مماثلة عل بعض محلات رافضي الانقلاب في هجمة اجرامية لبلطجية الانقلاب الدموي

*نهب محتويات عمارة القيادي عبد الرحمن البر

اقتحم مئات الأشخاص، الذين شاركوا في مراسم تشييع جنازة ضحايا تفجير مديرية أمن الدقهلية بمدينة المنصورة، عمارة سكنية يمتلكها القيادي الإخواني الدكتور عبد الرحمن البر، عميد كلية أصول الدين فرع جامعة الأزهر بالمنصورة وعضو مكتب الإرشاد لجماعة “الإخوان المسلمين” بشارع الجيش بالمنصورة.

وقام المهاجمون الغاضبون بإلقاء محتويات العقار بنهر الشارع العام، حيث ألقوا أثاث المنزل، والمطبوعات الخاصة بالجماعة من النوافذ.

*الآن حملة اعتقالات ومداهمات فى محافظة المنوفية

تقوم قوات الأمن الانقلاب الآن بشن حملة اعتقالات ومداهمات بحى ميت خاقان بشبين الكوم أسفرت عن اعتقال كل من طارق يونس و ابراهيم عيسى ود هانى الدغيدى وأيمن الجوهرى شقيق الشهيد خيرى المليجى شهيد فض رابعة ومداهمة منازل الحاج شكرى نور الدين والاعتداء على ابنته بالضرب والمهندس عمر شاهين والدكتور باسم علام وصبحى جعفر والد احدى الحرائر المفرج عنها أول أمس و اقتحام منزل أسامة يونس والد أحد الطالبات المفرج عنهم أول أمس و الاعتداء علي أهل المنزل بالاهانات و السب و تكسير محتويات المنزل كما قامت قوات الامن بمداهمة مقر جمعية التربية الاسلامية وتكس
ير محتوياته . وتقوم قوات الامن الان بحملة مداهمات فى مدينة تلا لعدد من مؤيدى الشرعية

*القنبلة المستخدمة في تفجير مديرية أمن الدقهلية مصنوعة في إسرائيل

أكد اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية السابق، أن القنبلة التي استخدمت في تنفيذ تفجير مديرية أمن الدقهلية لا تصنع إلا في إسرائيل، زاعماً إلى أن الموساد الإسرائيلي هو الذي يغذي كل الجماعات التكفيرية بالسلاح لتنفيذ هجماتها في مصر ومن بينها جماعة أنصار بيت المقدس، مؤكدًا أن الكيان الصهيوني يسعى إلى تدهور الوضع الأمني في مصر

*شباب مترو يعاود التظاهر في محطات المترو

اودت حركة “شباب مترو” تنظيم وقفاتها على أرصفة محطات المترو بعد غياب دام لأكثر من شهر، حيث نظمت الحركة وقفة على محطة عين شمس رددوا خلالها هتافات “السيسي قاتل دستوره باطل، الدكتور يموت برصاصة والدستور تكتبه رقاصة، يالي قتلت ناس رابعة ريحة الدم منك طالعة”.
وحرص منسقو الوقفة على عدم إطالة مدة الوقفة نظرًا للملاحقات الأمنية، إضافة إلى قيام بعض البلطجية بإلقاء الزجاج على أعضاء الحركة في أثناء الوقفة.

*أمن الانقلاب يعتقل “البيلي” محافظ الغربية المستقيل

اعتقلت قوات أمن الانقلاب الدكتور أحمد البيلى محافظ الغربية المستقيل من حكومة الدكتور هشام قنديل صباح اليوم من منطقة الهرم بمحافظة الجيزة .

كان البيلى مسؤل المكتب الإدارى للإخوان المسلمين بدمياط ونقيب صيادلة دمياط ،قبل أن يكلف  محافظا للغربية قبيل الانقلاب العسكرى ،وقدم الدكتور البيلى استقالته من الحكومة عقب الانقلاب العسكرى ورفض الاستمرار فى الحكومة احتجاجا على الانقلاب العسكري .

*رئاسة الإنقلاب تلوح بـ”إجراءات استثنائية” وتتوعد قوى خارجية

أعلنت مؤسسة الرئاسة الانقلابية، اليوم الثلاثاء، أنها “لن تتردد في اتخاذ إجراءات استثنائية -لم تحددها- ، للحفاظ على حياة مواطنيها”، مضيفة أنها “ستتخذ القرارات اللازمة إزاء القوى الخارجية التي تواصل تدخلها في الشأن الداخلي”.
 
جاء ذلك في بيان للرئاسة ، عقب التفجير الذي وقع فجر اليوم الثلاثاء، واستهدف مديرية الصحة بالدقهلية، وأسفر عن مقتل 13 ، فيما وصل عدد المصابين إلى 101 مصابا، بحسب بيان لوزارة الصحة.
 
وقالت الرئاسة ، إنها لن تتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائية للحفاظ على حياة مواطنيها، ووفقا لما ورد في البيان :”تعاهد رئاسة الجمهورية شعب مصر العظيم بأنها لن تتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائية للزود عن الوطن والحفاظ على أرواح أبنائه”.
 
وتابع البيان أن “رئاسة الجمهورية ستتخذ القرارات اللازمة، إزاء القوى الخارجية التي تواصل تدخلها في الشأن الداخلي المصري”، ولم يحدد البيان طبيعة تلك القوى أو القرارات.
 
وأعلنت رئاسة الجمهورية حالة الحداد في البلاد، لمدة ثلاثة أيام، على أرواح ضحايا حادث تفجير مبني مديرية أمن الدقهلية.
 
ورجحت وزارة الداخلية المصرية مساء اليوم الثلاثاء، قيام انتحارى يقود سيارة مفخخة باستهداف مبنى المديرية.
 
وبحسب مصادر أمنية فإن “الانفجار أدى إلى انهيار جزئي بمبنى المديرية والمكون من 5 طوابق وأجزاء من قسم أول المنصورة الملاصق لمبنى المديرية”، مشيرة إلى “إصابة مدير الأمن سامي الميهي بإصابات خطيرة”.
 
وأضافت المصادر أن “الانفجار هز مدينة المنصورة بأكملها، وأن دوي الانفجار سُمع على حوالي 5 كيلومترات من محيط مديرية الأمن”.

*حملة لترشيح الراقصة صافيناز للرئاسة

تعود مجدداً الراقصة المصرية من أصل أرمني المعروفة بـ”صافيناز”، لتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد قيام مجموعة من الشباب الساخر، بإنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك”، تحمل اسم “نحمل الرعش لمصر”، دعماً لترشيح “صافيناز” لرئاسة مصر، ساخرين من تخاذل عدد من الرموز السياسية عن إظهار موقفها من الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 وحصدت الصفحة إعجاب عدد كبير من الأعضاء بسبب طبيعتها الساخرة، خاصة أنها تحمل اسم صافيناز”، الراقصة التي أثارت الجدل، منذ أول ظهور سينمائي لها، في موسم أفلام عيد الأضحى المنصرم.

 وحملت الصفحة الكثير من الشعارات الساخرة، التي تنافس الأعضاء في إطلاقها، لدعم حملتهم الساخرة مثل “صافي يا بلاش.. ريس غيرها مينفعناش” و كملي جميلك يا طاهرة” و “واحده مننا بترقص لنا مش هتخمنا”، وأخيرا “هيكون عندنا حكومة مرنة”.

 وتطوع عدد من المشتركين لقيادة حملة “صافيناز” الانتخابية، ثقة منهم في قدرتها على دعم العلاقات الخارجية على حد قولهم، فيما أشار البعض الآخر إلى أنها ليست من أصل مصري ولا يجوز ترشيحها.

*نائب الانقلاب يزعم التوصل لأدلة مهمة حول حادث تفجير مبنى مديرية أمن الدقهلية

أعلن النائب العام المصري المستشار هشام بركات، بعد ظهر الثلاثاء، أن النيابة توصلت إلى أدلة مهمة حول حادث تفجير مبنى مديرية أمن الدقهلية.

وقال بركات، خلال تفقّده مبنى مديرية أمن الدقهلية حيث وقع انفجار مروع أسفر عن مقتل 15 شخصا وإصابة أكثر من مئة بجروح، إن “الحادث لا يمكن أن يقع من مصريين تربوا على أرض هذا البلد”.
وأضاف أن المعاينة توصلت إلى عدد من الأدلة المهمة، التي تساعد في الكشف عن هوية المنفذين، غير أنه رفض الكشف عنها.
وفي غضون ذلك تظاهر بضع مئات من أهالي مدينة المنصورة بمحيط مبنى مديرية أمن الدقهلية، مطالبين بالقصاص من مرتكبي الحادث وبمحاكمة المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، التي اتهموها بالضلوع في الحادث الذي أسفر عن مقتل 15 شخصا واصابة أكثر من مئة بجروح.

*إغلاق بوابات جامعة المنوفية على قوات الأمن من قبل الطلاب احتجاجاً منهم على دخول قوات الأمن مصاحبة قوات الأمن ذات الذى المدنى الحرم الجامعى و تم إشعال المبانى من قبل قوات الأمن لإلصاق التهمة بالطلبة الذين حبسوا قوات الأمن بداخل الجامعة

*اعتقال 4 طالبات من داخل جامعة البنات الآن ، منهم طالبة تدعى رفيدة ابراهيم أحمد 4 تجارة ، وسحائب من الغاز المسيل للدموع في سماء جامعه الازهر الآن.

*تجميد حسابات الجمعية الشرعية وأنصار السنة المحمدية ببنك فيصل وباقي البنوك، والنتيجة مليون ونصف أسرة فقدت عائلها، حوالي ٦ مليون طفل يتيم لن يحصلوا على الإعانات التي تصرف لهم! حوالي 500 مستشفي مجاني وبيت مسنين ودور رعاية سيوقفون أنشطتهم , بالإضافة لوقف محطات تنقية المياه  التابعة للجمعيات في كل محافظات مصر

*فضيحة جديدة بأحداث تفجيرات المنصورة الفراعين تبث الحدث مباشر

في مفاجأة تظهر خفايا تفجير مديرية أمن المنصورة الذي حدث أمس، قامت قناة الفراعين بنقل التفجير على الهواء مباشرة، وهو ما أثار الشكوك حول معرفة الفراعين بموعد التفجير مسبقًا.
ولم يسبق للقناة بث مباشر من الشارع أصلاً، إلا في حالات نادرة, وهو ما يؤكد الشكوك.
وقد أشار ناشطون إلى تورط الأمن في التفجير، وأوضحوا مشابهته تمامًا لما حدث في تفجير كنيسة القديسين قبل ثورة يناير.
وقال عبد الواحد عاشور مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط: “لاشك لدي في أن انفجار المنصورة دبره الأمن وقنوات الانقلاب تواجدت لحظة الانفجار للبث.. دليلان دامغان”

في نفس الوقت, قالت ممرضة تعمل بمستشفى الطوارئ بالمنصورة أنه تم إبلاغ المستشفى بالتحضير لحالة الطوارئ القصوى قبل الانفجار بنصف ساعة.
يشار إلى أن معتصمي رابعة تبرءوا من التفجير، واتهموا الأمن بالوقوف وراءه لتبرير فض الاعتصام ومهاجمة أنصار الشرعية.

*وافقت محكمة أمن الدولة الأردنية على الافراج عن موقوفي شعار رابعة، وفق محامي الدفاع عبد القادر الخطيب.

وقال الخطيب إن محكمة أمن الدولة اتصلت به وطلبت منه تقديم طلبات كفالة للموقوفين، مشيرا الخطيب إلى انه بدأ في إجراءات الكفالة
*نيويورك تايمز: الإمارات حرضت الجيش على مذبحة رابعة

في تحقيق مطول نشرته صحيفة النيويورك تايمز واسعة الانتشار ، كتبه ثلاثة من أبرز محرريها المهتمين بشؤون الشرق الأوسط : ديفيد كيرك باتريك وبيتر بيكر ومايكل جوردونت ، وثقت فيه وقائع الأحداث الخطيرة التي سبقت عمليات الفض الدموي لاعتصامات مؤيدي الشرعية في ميدان رابعة العدوية وميدان النهضة ،

 وقال التحقيق أنه على الرغم من وصول وزير الخارجية الإماراتي للقاهرة بدعوى البحث عن حلول سياسية للأزمة المتفاقمة وقتها ، إلا أن الديبلوماسيين الغربيين كانوا على علم بأن الإمارات تحرض الجيش المصري وقوات الأمن المصرية على سحق الإخوان وفض اعتصاماتهم في رابعة بالقوة ، وهو الأمر الذي انتهى إلى مذبحة مروعة راح ضحيتها قرابة ألف مواطن مصري .

وأضاف التقرير أنه عندما ظهر الغضب في دوائر الكونجرس والبيض الأبيض الأمريكي تجاه المذبحة ، سارعت الإمارات بإرسال وزير خارجيتها عبد الله بن زايد آل نهيان إلى واشنطن من أجل حث الأمريكيين على عدم إدانة النظام المصري الجديد وعدم قطع المعونات المقررة للجيش والحكومة المصرية .

*تأجيل محاكمة ضباط سيارة ترحيلات أبو زعبل
أجلت محكمة “جنح الخانكة” اليوم الثلاثاء، محاكمة 4 ضباط متهمين بقتل 37 محتجزاً من أنصار الرئيس محمد مرسى، فيما عرف إعلامياً بقضية “سيارة ترحيلات أبو زعبل” إلى جلسة 31 كانون أول الجارى، لحين الفصل فى طلب رد هيئة المحكمة.

جاء ذلك في رابع جلسات هذه القضية التي نظرتها محكمة “جنح الخانكة” المنعقدة بأكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، اليوم. ويعني طلب رد المحكمة أن “أيا من طرفي القضية لا يرغب في استمرار القضية أمام هيئة المحكمة بتشكيلها الحالي، وأنه يريد أن يتم تحديد دائرة جديدة بقضاة جدد للنظر في القضية”. ومن المفترض أن تحدد محكمة استئناف القاهرة جلسة لنظر طلب الرد المقدم ضد القضاة (أعضاء المحكمة) لاتخاذ قرار إما بقبوله وإبعاد المحكمة، أو برفضه واستمرارها في نظر القضية. وكان المحامون المدعون بالحق المدنى، تقدموا أمس الإثنين، بطلب لرد المحكمة التى تنظر القضية، وفي هذا الصدد قال المحامي عواض سعد معن (أحد محاميي المدعين)، إن “القانون يوجب على القاضى أن يوقف نظر القضية، ويؤجلها لحين الفصل فى طلب الرد”. وأوضح سعد أن “الشروع فى طلب رد المحكمة يغل يد القاضى عن نظر الدعوى، ولا يحل له أن يستكملها إلا بعد الفصل فى الطلب”. وكانت المحكمة نفسها، أجلت الثلاثاء الماضي، القضية ذاتها إلى جلسة الرابع والعشرين من الشهر الجاري، والتي تصادف اليوم، لاتخاذ إجراءات رد المحكمة بناء على طلب دفاع المتهمين. وترجع وقائع الحادثة إلى أغسطس/آب الماضي بعد 4 أيام من فض اعتصامي مؤيدي مرسي في ميداني “رابعة العدوية”، و”النهضة”، حيث تم القبض على عشرات من المتظاهرين، وخلال قيام الشرطة بترحيلهم من قسم مصر الجديدة (شمال) إلى سجن “أبو زعبل” التابع لوزارة الداخلية في محافظة القليوبية، شمال القاهرة، توفي 37 منهم.  وقالت الشرطة إنهم ماتوا اختناقا بعد إلقاء الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم خلال محاولة هروبهم، فيما حملت جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، الشرطة المسؤولية عن وفاتهم. وتٌعرف تلك القضية إعلاميا باسم قضية “سيارة ترحيلات أبو زعبل”. وكانت النيابة العامة، أسندت في وقت سابق، إلى كل من المقدم عمرو فاروق ، نائب مأمور قسم مصر الجديدة، والنقيب إبراهيم محمد المرسى، والملازم إسلام عبد الفتاح حلمى، والملازم محمد يحيى عبد العزيز،  اتهامات “التسبب في وفاة 37 من عناصر الإخوان المتهمين بداخل سيارة الترحيلات أثناء ترحيلهم لسجن أبوزعبل، وإصابة آخرين، والإهمال، والرعونة، وعدم الاحتراز، والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم من الحفاظ على سلامة، وأرواح المواطنين ولو كانوا متهمين”.وكشفت تحقيقات النيابة العامة، والتي أُجريت بمكتب النائب العام هشام بركات، أن الضباط المتهمين أنكروا خلال التحقيقات جميع الاتهامات الموجهة إليهم، وأصروا على أنهم كانوا في “حالة دفاع عن النفس”، ولمنع السجناء من محاولة الهرب من سيارة الترحيلات حيث تمت مواجهتهم بتقارير المعمل الجنائي والطب الشرعي، التي أثبتت تعمدهم إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والتي تسببت في مقتل السجناء أثناء تواجدهم في سيارة للترحيلات”.
*الدولار يواصل ارتفاعه الماراثوني أمام الجنيه المصري ويقترب من 8 جنيهات

واصل الدولار ارتفاعه الماراثوني أمام الجنيه المصري حيث وصل في السوق السوداء حاجز الـ7 جنيهات و نصف للكميات الصغيرة بينما اقترب من 8 جنيهات للكميات الكبيرة 

و أكد إقتصاديون أن الدولار سيحطم حاجز الـ9 جنيهات خلال شهر علي الأكثر نظرا لنضوب الموارد المالية من العملة الصعبة مع الشلل التام في مجال السياحة 
و نظرا لتوقف النشاط الاقتصادي تماما
الي جانب الالتزامات المالية للحكومة نحو دفع فوائد الديون 
بينما يواصل إعلام الحكومة نشر أخبار كاذبة عن انخفاض الدولار و استقرار أسعار الصرف و تعلن البنوك أسعار وهمية في الوقت نفسه تمتنع البنوك عن صرف أكثر من 10 آلاف دولار يوميا للعميل و لا تؤجل صرف الحوالات الواردة من الخارج نظرا لعدم توفر الدولار

*البيت الأبيض يتراجع عن تعيين فورد سفيراً في مصر

قررت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التراجع عن اختيارها الأولي لتعيين روبرت فورد سفيرا لدى الولايات المتحدة لدى مصر، خلفا للسفيرة السابقة آن باترسون ما يترك المنصب الدبلوماسي شديد الأهمية شاغرا خلال فترة من التوترات الشديدة على نحو غير مسبوق بين واشنطن وواحدة من أهم حلفائها بالشرق الأوسط، بحسب ما ذكرته مصادر لصحيفة فورين بوليسي.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، مساء الإثنين، عن مصادر وصفتها بالـ”مطلعة على الأمر” قولها إن “روبرت فورد السفير الحالي لسوريا، الدبلوماسي الناطق بالعربية الذي يحظى باحترام كبير، تم إسقاطه من حسابات واشنطن لشغل منصب السفير في القاهرة بعد أن أشار بعض ممثلي الحكومة المصرية بهدوء إلى أنهم لا يريدونه في هذا المنصب بسبب رغبته المعلنة في التفاوض مع بعض المتشددين الإسلاميين والجماعات السياسية في سوريا”. ورشح وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، فورد، ليحل محل باترسون التي غادرت القاهرة نهاية أغسطس/ آب الماضي عائدة إلى واشنطن بعد انتهاء فترة عملها لدى مصر.
*سلطة الانقلاب تستولي على أموال الجمعيات الأهلية دون وجه حق
أكد الباحث السياسي أحمد فودة أن تجميد أموال اكثر من 1052 جمعية أهلية وضمها الى موازنة الدولة في ظل الأزمة المالية القاتلة التى تمر بها حكومة الانقلاب يأتى مباشرة بعد أن فكت الحكومة وديعة حرب الخليج  والتى تقدر بـ 9 مليارات جنيه، فى الوقت الذى أحجمت فيه اغلب دول الخليج عن تقديم مزيد من  القروض لدعم الاقتصاد الذى قارب على الانهيار.


وقال فودة، في تصريح  “إن الجمعيات التى تم  تجميد أرصدتها تمثل الاقتصاد الموازى لمصر الذي يقدر بعشرات المليارات، في ظل غياب دور الدولة فى مكافحة الفقر وغياب الدعم الحقيقى للفقراء، وأن المساس بها  سيؤدى الى تفاقم الأزمة الاقتصادية على الفقراء ويعزز حالة  السخط الشعبي على الحكومة”.
 
 
وأشار فودة الى ان العجز الحاد فى الموازنة العامة والذى تجاوز 300 مليار جنيه  وإحجام الدول المؤيدة للانقلاب عن تقديم مزيدٍ من القروض فى ظل تسارع وتيرة انهيار الاقتصاد وإعلان الحكومة على لسان وزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور  بإفلاس مصر وعدم قدرتها على تقديم اى  حوافز جديدة للعمال فى قطاعات الدولة المختلفة  وهو ما دفعها لتجميد الأموال لاستخدامها فى دفع رواتب العاملين بالدولة، فى ظل عجزها عن الحصول على قروض جديدة من حلفائها فى الخليج.
 
 
ولفت إلى ان للقرار انعكاسات كارثية على  تزايد حجم الفقر، فقد أكدت احدث دراسات المركز القومى للبحوث  والجهاز القومى للتعبئة والإحصاء، ارتفاع معدل الفقر في اغسطس الماضى الى 26%، في الوقت الذى كانت تقوم فيه تلك الجمعيات بدورها لكنها تأثرت الى حد ما عقب الهجوم الواسع على التيار الإسلامي عقب فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، مؤكدا أن هذا الرقم مرشح للتضاعف بعد توقف 1000 جمعية  كانت تكفل مالايقل عن 30  الى 40 مليون مصرى، على أقل تقدير فى ظل تفاقم معدل التضخم وعدم توفر فرص عمل لكثير من  المواطنين الذين فقدوا عملهم فى الشهور الماضية بسبب الأزمات الاقتصادية المتتالية.
 
 
واعتبر الباحث في شؤون السياسات المالية أن إقدام حكومة الانقلاب على هذا الإجراء  سيضاعف السخط الشعبي عليها فى ظل عجز الجمعيات المحسوبة على الانقلاب عن الوفاء باحتياجات الفقراء التى كانت الجمعيات الإسلامية توفر لهم احتياجاتهم الأساسية مما يضاعف معدلات الجريمة ويؤدى الى انفجار الفقراء فى وجه النظام الانقلابي.

عن Admin

اترك تعليقاً