أخبار عاجلة

متابعة متجددة . . الجمعة 27 ديسمبر . . مليونية أسبوع الغضب

amlمتابعة متجددة . . الجمعة 27 ديسمبر . . مليونية أسبوع الغضب

شبكة المرصد الإخبارية

*استغاثة عاجلة : عاجل فوراً . . اتقوا الله للتعميم الفوري والتحرك وعمل اللازم فوراً فوراً
من يستطيع المساعدة ينزل حالًا
والأطباء أنزلوا الوضع الآن كارثي والإصابات كثيرة جدا
ميكو جيل سرنجات 3 و 5 سم أمبولات فلدين محاليل ملح بريسينج 10 ف 10 زيلوكين حقن 4 جيفت 2 كبير و 2 صغير 4 tooth مقصات جراحة بلاستر طبي سيفوتاكس خيوط جراحة مقاس 2.30
البلطجية احرقوا جزءا من مسجد المدينة الجامعية ومطلوب عاجلا دلوقت ضروري جدا جدا جدا لطلبة المدينة الجامعية بالأزهر : ميكو جيل سرنجات 3 و 5 سم أمبولات فلدين محاليل ملح بريسينج 10 ف 10 زيلوكين حقن 4 جيفت 2 كبير و 2 صغير 4 tooth مقصات جراحة بلاستر طبي سيفوتاكس خيوط جراحة
الامدادات الطبية أوشكت على النفاذ وحالات الإصابة تتزايد
يوجد 200 اصابة بخرطوش قوات امن الانقلاب حتى الان
عدد المصابين في تزايد مستمر بالمدينة الجامعية و ارتفاع عدد الحالات الخطيرة نتيجة طلقات الخرطوش .. و الإصابات ما بين خرطوش واختناقات بالغاز و جروح قطعية بالرأس.

*من داخل المدينة الجامعية , تحول بعض الغرف بالمدينة الي مستشفيات ميدانية ويجدد الأطباء بالمستشفي نداء استغاثة بسرعة إرسال المساعدات الطبية إليهم لإغاثة الطلاب المصابين 

صورة: ‏الآن::
من داخل المدينة الجامعية , تحول بعض الغرف بالمدينة الي مستشفيات ميدانية  ويجدد الأطباء بالمستشفي نداء استغاثة بسرعة إرسال المساعدات الطبية إليهم لإغاثة الطلاب المصابين :

ميكو جيل
سرنجات 3 و 5 سم
أمبولات فلدين
محاليل ملح
بريسينج 10 ف 10
زيلوكين حقن
4 جيفت 2 كبير و 2 صغير و 4 tooth
مقصات جراحة
بلاستر طبي
سيفوتاكس
خيوط جراحة
ــــــــــــــــــــــــ
#إنما_النصر_صبر_ساعة
#غدا_يوم_الحسم
#ثوار_الأزهر‏
 *قوات أمن الانقلاب تعتقل أسرة كاملة لرفضها الانقلاب بقنا

أفاد شهود عيان أن قوات أمن الانقلاب اعتقلت سيدة وأبنائها جميعا خلال مشاركتهم في مسيرة معارضة للنظام، بمحافظة قنا اليوم الجمعة، بعد اعتقال رب الأسرة قبل أيام.

كانت قوات الأمن قد اعتقلت منذ عدة أيام أشرف قصي بعد مداهمة منزله بتهمة التحريض على العنف وقلب نظام الحكم، ثم اعتقلت جميع أبنائه اليوم، خلال مشاركتهم في مسيرة لرفض الانقلاب، وهم: أشرف، ومحمد ورفيدة وإيثار وإسراء.

*بث مباشر مظاهرات مليونية الغضب

http://bcove.me/wm1zug32

*قوات الانقلاب تعتقل والد شهيد مسيرة الشرعية بأسوان وثلاثة من أشقائه

اعتقلت قوات أمن الانقلاب والد شهيد الشرعية بأسوان “عبد الناصر عبد الفتاح”، وثلاثة من أشقائه، والذى لقى ربه مساء أمس الجمعة خلال فض الشرطة للمسيرة السلمية لتحالف دعم الشرعية.

وكانت قد حدثت مشادات بين أهالى الشهيد وشرطة الانقلاب بسبب رفض الأخيرة تسليم جثة الشهيد، لإجبار أهله على التوقيع على محضر أن سبب الوفاة سكتة قلبية وليس رصاصات الغدر من شرطة الانقلاب.

*سادس شهيد في مصر والثاني في المنيا اليوم

إرتقاء الشاب محمد ربيع إثر إصابته بالرصاص الحى فى المنيا ليرتفع عدد شهداء المنيا اليوم إلى شهيدين

هذا وقد تأكد وفاة الشهيد محمد ربيع من المنيا الان 18 سنة برصاص حي في البطن ليكون ثاني شهيد بالمنيا اليوم بعد شهيد سمالوط
صلاة الجنازة غدا بمشيئة الله بعد صلاة الظهر من مسجد عمر بن الخطاب بحي ابو هلال . .
محمد ربيع سمالوط 27-12
محمد ربيع سمالوط 27-12

*سماع دوي اطلاق نار واعتقال والد وأخت شهيد أسوان عبدالناصر من داخل المستشفى بأسوان
ومناوشات أمام مشرحة أسوان العمومية بمنطقة السيل بين أهالي شهيد أسوان ” عبدالناصر ” الذى قتلته قوات شرطة الانقلاب خلال فض المسيرة مساء اليوم .

*خامس شهيد اليوم من أسوان

قوات الانقلاب في اسوان بمساعدة البلطجيه تقتل الشهيد بإذن الله عبد الناصر وهو من الهلايل مساكن السد وهذه صورة للشهيد باذن الله من مشرحة اسوان.

عبد الناصر اسوان 27-12
عبد الناصر اسوان 27-12

*أهالي قرية العتامنة بمحافظة سوهاج يستولون الآن علي مدرعة لقوات داخلية الانقلاب

*شهداء وعشرات الاصابات في بداية اسبوع الغضب

انتفض اليوم الجمعة ،الملايين من أبناء الشعب المصري ، الرافضين للإنقلاب العسكري ، في تظاهرات احتجاجية وصفت بالأقوى من حيث الحشد خلال الأسابيع الماضية ، إحياءا لـ “أسبوع الغضب وإشعال الثورة” الذي دعى له التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب.
 
وواجهت قوات الجيش وقوات من الداخلية مدعومة بالبلطجية المسلحين ، الإحتجاجات السلمية ، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي ، مما أسفر عن ارتقاء 4 شهداء أحدهم بدمياط الجديدة والآخربمنطقة مدينة نصر بالقاهرة ، والثالث بمنطقة الألف مسكن بشرق القاهرة ، والرابع بمركز سمالوط بمحافظة المنيا بشمال الصعيد.
 
وأُصيب العشرات من المتظاهرين في محافظات الإسكندرية ، والقاهرة والمنيا والسويس ودمياط ، وتنوعت الإصابات بين اختناقات من آثار قنابل الغاز المسيل للدموع ، وجروح بسبب طلقات الخرطوش والرصاص الحي.
 
وذكرت وزارة داخلية الإنقلاب في تصريح لها ، نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ، أن الوزارة تمكنت اليوم من اعتقال 265 من الرجال والنساء ، المشاركون في المظاهرت المؤيدة للشرعية والرافضة للإنقلاب العسكري.
 
وأضرم المتظاهرون النار في سيارتين تابعتين للشرطة ، على الطريق الدائري بمنطقة الكونيسه التابعة لمحافظة الجيزة ، أثناء مواجهاتهم بالغاز والخرطوش ، وأحرقوا سيارة أخر في مركز “دير مواس” بمحافظة المنيا ، ورابعة في ميدان الألف مسكن بشرق القاهرة.
 
واعتدت قوات أمن الإنقلاب مدعومة بالبلطجية ، على طلاب جامعة الأزهر ، أثناء تنظيمهم مظاهرة سلمية أمام المدينة الجامعية بالحي السادس بمدينة نصر ، مما تسبب في إصابة  العشرات بطلقات الخرطوش ، والإختناق بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع.
 
وفي القاهرة خرج عشرات الآلاف في مناطق ، مدينة نصر والمرج وعين شمس والألف مسكن وحلوان بجنوب القاهرة ، في مسيرات حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من المساجد الرئيسية ، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ، لمليوية “أسبوع الغضب”، وواجهتهم قوات من وزارة الداخلية مدعومة بالطجية ، بقنابل الغاز وطلقات الخرطوش والرصاص الحي مما أدى لإصابة العشرات.
 
وانطلق الآلاف في مسيرات حاشده  في مناطق الهرم والعمراية وامبابة في محافظة الجيزة ، بعد صلاة الجمعة ، معبرين عن رفضهم لقرار مجلس وزراء الإنقلاب ‘ باعتبار جماعة الإخوان المسلمين ، جماعة إرهابية ، ومنددين بالحكم العسكري ، وواجهتم قوات أمن الإنقلاب بالغاز المسيل للدموع ، والخرطوش ، مما أدى لإصابة العشرات.
 
كما تظاهر الآلاف في محافة دمياط ومدينة دمياط الجديدة ، ونظموا مسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة ، وواجهتهم قوات تابعة لوزارة الداخلية البلطجية ، واعتقلت العشرات منهم من بينهم نساء.
 
وشمالا ، شهدت مدن ومراكز محافظة الإسكنرية مسيرات حاشدة  انطلقت بعد صلاة الجمعة في مناطق ، سيدي بشر والمندرة والرمل وابوسليمان والورديان والهانوفيل ، منددة بحكم العسكر ومطالبة بعودة شرعية الرئيس محمد مرسي.
 
 
وفي السويس والإسماعيلية انطلقت مظاهرات قدرت بعشرات الآلاف ، في مليونية الغضب ، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب ، نددوا خلالها بوصف الإخوان بالجماعة الإرهابية ، مرددين هتافات ، منها: :الإنقلاب هو الإرهاب ، يسقط يسقط حكم العسكر”.
 
 
كما انطلقت مسرات حاشدة  في شمال الصعيد بقرى ومراكز محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط ، بعد صلاة الجمعه ، ورددوا هتافات مناهضة للإنقلاب العسكري وداعمة لشرعية الرئيس محمد مرسي ، كما حملوا لافتات تدعوا المصريين لمقاطعة وثيقة الدستور ، التي أعدتها لجنة الخمسين ، المعينة من قبل قادة الإنقلاب العسكري.
   
وفي المنوفية خرجت مسيرة حاشدة في مركز السادات ، واجهتها قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع والخرطوش ، واعتقلت 12 سيدة ، أثناء فض السيرة.
 
وشهدت محافظات البحيرة وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والغربية مسيرات ، وسلاسل بشرية في معظم ضواحيها.
 
 
وشهدت محافظة أسوان بجنوب الصعيد مسيرة ليلية حاشدة انطلقت بعد صلاة العشاء وواجهتها قوات من وزارة الداخلية ، وتمكن المتظاهرون من حرق عربية أمن مركزي أثناء إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي منها.

*أسماء الطالبات المعتقلات من المدينة الجامعية سوهاج :

شيرين حسن عبد المحسن

ثناء عطا علام

إسراء عبد المنعم جابر

ميرفت محمود احمد

أسماء زيدان حسن

أمنية عبد الناصر محمد علي

أمل السمان عمر

منة الله عبد المنعم

يارا أحمد فاروق

يارا فتحي

وهن اﻵن متواجدات في الصالة المغطاة في إستاد سوهاج الرياضي ويتم اﻵن التحقيق معهم بحضور أفراد اﻷمن الوطني .

*حبس 3 من رافضي الانقلاب بينهم طفل 15 يومًا ببوررسعيد

قررت نيابة بورسعيد، منذ قليل، الحبس الاحتياطي 15 يومًا لكل من أحمد محمد عبد الرحيم 21 عاما “مصاب بعجز بقدمه اليسرى”، ومحمود محمد سمير 21 عاما، والطفل يحيى محمد الخضري 15 عاما، ووجهت لهم تهم الانتماء لجماعة “إرهابية” وحيازة كاميرا.

وكانت ميليشيات الانقلاب العسكري قد اعتقلت، اليوم، 6 أشخاص عقب انتهاء مسيرة حاشدة خرج فيها عشرات الآلاف من أبناء محافظة بورسعيد؛ رفضًا للانقلاب الفاشي، وأودعتهم معسكر الأمن المركزي، وتقرر عرضهم غدا على النيابة.

*برهامي تحت الحصار : حاصر عدد من أهالي مطروح الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوه السلفيه أثناء محاضرته التي كان يحث فيها المواطنين على الموافقة على الدستور ، هذا وقد هتف الأهالي بسقوط الدستور وسقوط السيسي

*بيان (157) التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب 

الشعب قال كلمته وحشوده الميلونية الهادرة صفعت الانقلاب 

فشل ارهاب الانقلاب وسقطت قرارات الغدر والعدوان ** جمعة الغضب يوم فاصل في تاريخ الثورة 

مليشيات ساويرس والانقلابيين فشلت أمام الصمود الثوري 

حان وقت مغادرة المترددين لمركب الانقلاب قبل الغرق 

لن ننجر لعنف ولن نسمح بحرب أهلية وسندحر الانقلاب قالت مصر كلمتها، وتحدت ارهاب الانقلاب، واحتشدت بملايين هادرة وجديدة ترسخ اقدام الثورة المجيدة المتصاعدة، وقاومت أوهام الفض والعنف الانقلابي بسلمية مبدعة، وأعلنت بوضوح للداخل والخارج أن الثورة صاحبة القرار، ودفنت قرارات الغدر والعدوان، فليخسأ الانقلابيون وليصمتوا حتى يوم سقوطهم، وليشهد العالم علي هذا اليوم الفاصل الذي له ما بعده بإذن الله.

أيها الشعب الثائر البطل إن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب وهو يزف الى السماء أربعة من أبناءك الأحرار، شهداء إرهاب الانقلاب، في المدينة الجامعية بالأزهر ودمياط الجديدة والمنيا، ليجدد أمامك وفاءه للشهداء والمصابين والمعتقلين الصامدين، ويثمن روحك الثورية الصلبة، ويشكر الله عز وجل علي توحيد هذه القلوب علي ثورة 25 يناير من جديد .

ايها الثوار ايتها الثائرات إن الانقلاب قد سقط في صدمة الرعب الثوري الصامد والمتصاعد رغم اطلاقه سلسلة تهديدات فارغة وإعلان مموله نجيب ساويرس الدفع بمليشياته، وفر جنوده من سيارات العدوان، امام توحد غضبكم في المدن الجامعية والميادين بعد اشعال أسرانا بدايات الغضب في السجون، والتطور السلمي النوعي في ادائكم المجيد، مع صمود الحرائر الأسطوري والتظاهر علي مدار اليوم .

أيها المترددون في معسكر الانقلاب لا مكان لمتأخر، ولا عفو عن ساكت، ولا عذر لصامت بعد مشهد العار لسحل فتاة مدينة نصر علي يد عديمي الرجولة من قوات الانقلاب، وخطفهم لثمانية من حرائر دمياط الجديدة وكل هذه جرائم لن تسقط بالتقادم وعار على كل من ارتكبها أو صمت عنها، فاحسموا أمركم فالانقلاب في نزعه الأخير، ولتعلموا جيدا أن صدقي صبحي والسيسي ومحمد ابراهيم والذين تآمروا معهم يريدون للوطن السقوط والخراب بينما تريد الثورة للوطن الصعود والبناء.

أيها الثوار أيتها الثائرات لقد أكدتم فشل الانقلاب مجددا، فاستمروا في تحركاتكم بسلمية مبدعة وقاهرة وبمزيد من التطوير الثوري واتصال بالله عز وجل، ووطنوا انفسكم علي أن هذه مرحلة تتطلب بذل كل الجهود، واجعلوا أسبوع الغضب علامة فارقة في الحراك الثوري المتصاعد، ولا تنجروا لعنف، وادفنوا نعرات الحرب الاهلية وإشعال الفوضى، وامضوا بقوة في حشد المصريين الي المقاطعة الثورية للعبث الاكبر في 14 يناير المقبل.

والله اكبر .. يسقط يسقط حكم العسكر والله اكبر .. ثورة ثورة حتى النصر

التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب

الجمعة 24 صفر, 1435 هـ 27 ديسمبر 2013

*قوات الامن تعاود إطلاق الغاز على “طلاب المدينة الجامعية” بالأزهر

*استشهاد هاني نوفل من مدينة الخصوص، بعد اصابته بطلق ناري في الرأس في أحداث الألف مسكن

*تجدد اشتعال النيران في محل عبد الرحيم عمرو

تجدد اشتعال النيران مرة اخرى فى معرض عبد الرحيم عمرو، الأمر الذى أدى الى توقف حركة المرور بشارع الهرم القادم من ميدان الرماية لميدان الجيزة، وحضرت سيارة أطفاء، وجارى السيطرة على النيران. 
 
وعلى جانب آخر تمكن العاملين بمحل عبد الرحيم عمرو بمساعدة الأهالى من نقل معظم محتويات المحل إلى أماكن اخرى. 
 
كانت قوات الحماية المدنية بالجيزة قد تمكنت في وقت سابق من السيطرة على الحريق الذى شب بمعرض موبيليا شهير بشارع الهرم وامتدت النيران إلى مبنى مجاور وفيلا مهجورة بجواره وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران بعد ساعة من عمليات الإطفاء.

*الأمن يستقبل متظاهري المطرية بقنابل الغاز فى الألف مسكن

تعرضت مسيرة المطرية الحاشدة لدى وصولها منذ قليل إلى ميدان الألف مسكن إلى اعتداءات من جانب امن الانقلاب الذي أطلق وابلا من قنابل الغاز المسيلة للدموع على المسرة التى جاءت لتنضم لمظاهرة عين شمس.
وأكد المتظاهرون على استمرار التظاهر رغم الاعتداءات وعدم ترك المكان إلى بعد التنديد بهذا الانقلاب، وسط ترديد هتافات يسقط يسقط حكم العسكر .. الانقلاب هو الإرهاب .. هوب هوب هوب احنا فوتوشوب”.
ويذكر أن محيط الألف مسكن شهد منذ ساعات اعتداءات كبيرة على متظاهرو عين شمس وامتلئت سماء الألف مسكن بالغاز المسيل للدموع الذى تسبب فى الكثير من حالات الاختناق فضلا عن سقوط إصابات بالخرطوش.
وكانت مسيرة المطرية قد انطلقت ظهر اليوم عقب صلاة الجمعة من مسجد السعادة، وأخذ تجوب الشوارع الجانبية بالمطرية وعين شمس لتنضم فى النهاية لمتظاهرو عين شمس رغم الاعتداءت من جانب الأمن على المتظاهرون.

*الملايين في جمعة الغضب

يحتشد ملايين المصريين اليوم الجمعة في بداية “أسبوع الغضب” لإسقاط الانقلاب العسكري الدموي، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

يأتي ذلك رغم تهديدات مليشيات الانقلاب بالإعدام للمتظاهرين، ووصف مظاهرات الشرعية بالإرهاب، لتخويف المتظاهرين.

 مليونية اليوم محطة مهمة في تغيير المسار الثوري.

من ناحية أخرى، نشرت مليشيات الانقلاب قواتها في ميادين الجمهورية المختلفة وحاصرت ميداني “التحرير” و”رابعة” لمنع مؤيدي الشرعية من الوصول إليهما.

*استنفار أمني لسلطات أمن الانقلاب بقناة السويس

أكد مصدر أمني أن شاطئ المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس بمحافظة السويس شهد صباح الجمعة استنفارا أمنيا بين القوات التابعة لجيش وشرطة الانقلاب.

وقال اللواء خليل حرب مدير أمن الانقلاب بالسويس – في تصريح له اليوم الجمعة – إن المجرى الملاحي لقناة السويس مؤمن تماما ولا يستطيع أحد أن يمسه بأي سوء، مؤكدا أن قوات الأمن بالسويس تواصل التواجد المكثف بالمجرى الملاحي من أجل التأمين خلال جميع الأوقات.

وأضاف مدير أمن الانقلاب بالسويس أن قوات تابعة للجيش وقوات مكافحة الشغب التابعة لفرق الأمن التابعة لمديرية أمن السويس قامت صباح اليوم بالانتشار في مداخل ومخارج ميادين الأربعين والخضر والترعية وشارع الجيش استعدادا للمسيرات التي أعلنت عنها جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية عن تنظيمها عقب صلاة الجمعة.

*ثورة ميدان في حملتها ضد الدستور بالمقطم

تستمر حركة ثورة ميدان في حملتها “دستور ازاى” التي تندد بالدعوة للاستفتاء على الدستور المزعوم التصويت عليه ، رافعين مجسم لصندوق التصويت يحمل شعارات التذكير بأصوات المنتخبين التي ضرب بها الانقلاب عرض الاحائط ، والاعتراض على لجنة كتابة الدستور المعينة التي لا تمثل الشعب المصري ، وعن معاناة الشعب في حكم الانقلابيين وكتابة الدستور ، مؤكدين ان الدستور ما هو الا تثبيت لاقدام الانقلابيين، محذرين من المشاركة ولو بلا للدستور.

وصرحت الحركة انهم مستمرون في التصعيد حتى يوم 25يناير القادم ، الذي سيكون يومًا فارقًا -حسب توضيحهم- حيث تتوحد المبادئ والاهداف في وجه الطغيان لاستعادة ثورة يناير من خاطفيها

*مظاهرات حاشدة قبيل صلاة الجمعة في مليونية “أسبوع الغضب” في المنوفية والشرقية والقليوبية وبورسعيد

*القبض على مدرس بقسم التشريح بطب المنصورة، واتهامه بتدبير التفجيرات الأخيرة

ألقت قوات أمن الانقلاب القبض على الدكتور حسن رضا، المدرس بقسم التشريح بكلية الطب جامعة المنصورة، من منزله في ساعة متأخره من مساء أمس بمنزله بشارع منتصر بمدينة المنصورة بتشكيل من 7 سيارات للشرطة وقوات خاصة.
 
ومن الجدير بالذكر ان الطبيب لا ينتمي تنظيميا الي جماعة الاخوان المسلمين ولم يشارك بأي من فاعلياتها

*مسيرة لحركة حلوان 9 في شوارع حلوان قبل صلاة الجمعة 

قامت حركة حلوان 9 بتنظيم مسيرة مناهضة للعسكر جابت شوارع حلوان قبل صلاة الجمعة ثم توجهت إلى مسجد المراغي لأداء الصلاة ومن ثم الانطلاق بمسيرة جديدة

*الانقلاب يعتقل 6 من مؤيدي الشرعية بالمنوفية

شنت قوات الانقلاب حملة اعتقالات بحق مؤيدى الشرعية بالمنوفية أسفرت عن اعتقال 6 من قرية صراوة بمركز أشمون بالمنوفية.
 
وشمل الاعتقال كلا من: علام عبد العليم حلمى (محامى)، وعبد الرءوف سلامة عواد (محاسب قانونى)، وأحمد عبد الرحمن عبد اللطيف (مهندس) كان معتقلا في سجن أبو زعبل من يوم فض رابعة وخرج يوم وقفة عيد الأضحي، وعادل عبد المنعم عبد الحميد (موظف بنقابة المهندسين)، وسعيد عبد الباسط عبد العزيز (موظف بنقابة المهندسين)، وحسن حلمى حسن (مدرس أول لغة عربية).
 
كما تم مداهمة منازل كل من: سعيد أحمد إبراهيم، ومختار سالم محمد بالقرية، بالإضافة إلى مداهمة منازل العشرات بحى مبت خاقان بشبين الكوم.

*ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﺆﻛﺪﻩ ..
ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻗﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻣﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻭﺍﻟﺸﺮﻃﺔﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺴﻮﻳﺲ ﺑﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻠﻄﺠﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻓﺸﻠﺖ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻭﺍﻟﺠﻴﺶ ﻓﻲ ﺭﺩﻋﻬﺎ ﻭﺍﻳﻘﺎﻓﻬﺎ ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺎت ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻟﺮﺍﻓﻀﻲ ﺍﻻﻧﻘﻼﺏ ﻣﻨﺬ 3 ﻳﻮﻟﻴﻮ ، ﺣﻴﺚ ﻋﺮﺿﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻﻣﻨﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺒﻠﻄﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﻠﻴﻦ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﺎﺀ ﻭﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﻭﺗﻨﻈﻴﻒ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﻢ ، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻱ ﻣﺴﻴﺮﺍﺕ ﺭﺍﻓﻀﺔ ﻟﻼﻧﻘﻼﺏ ﺑﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﺴﻮﻳﺲ ، ﻋﻠﻲ ﺍﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﺰﻭﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻼﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ.

*البورصة تخسر أكثر من 5 مليارات جنيه بعد إعلان جماعة الاخوان ارهابية

تراجعت مؤشرات سوق الأسهم المصرية، لدى إغلاق تعاملات أمس الخميس، نهاية تداولات الأسبوع، على نحو ملحوظ، متأثرة بمبيعات المستثمرين الأجانب، على خلفية مخاوف من تداعيات إعلان الحكومة جماعة الإخوان المسلمين «جماعة إرهابية»، وتعرض حافلة عاملة لتفجير في إحدى ضواحي العاصمة القاهرة.

وخسرت الأسهم المصرية أكثر من 5 مليارات جنيه ( 722.5 مليون دولار)، ليغلق رأسمالها السوقي عند 425.8 مليار جنيه.
وقال محللون في سوق المال، إن هناك شرائح عديدة من المستثمرين بدلت اتجاهاتها الشرائية، إلى البيع خلال الجلسة وسط مخاوف ازدياد تأزم الوضع السياسي.
وهبط مؤشر السوق الرئيس «egx30»، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بنسبة 0.84%، مسجلا 7612.5 نقطة، فيما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «egx70»، بنسبة 1.6%، ليغلق عند مستوى 538.2 نقطة.
وقال يوسف ياسين، محلل مالي: «كنا نتوقع عمليات شراء قوية اليوم من الصناديق والمؤسسات المحلية في أعقاب إعلان الإخوان جماعة إرهابية، كما كان يحدث في السابق مع كل حدث سياسي في البلاد، لكن ما حدث في جلسة اليوم كان العكس».

*شورى الإخوان : الانقلابيون هم الإرهابيون

علقت جماعة الإخوان المسلمين على اعتبار حكومة الانقلاب الجماعة في مصر انها  تنظيماً إرهابياً، أن ما قام به الانقلابيون من قتل وقرصنة لإرادة الشعب المصري بقوة السلاح هو الإرهاب بذاته، وإن المجازر التي ذهب ضحيتها الآلاف خير شاهد على ذلك.
وعقد مجلس الشورى لجماعة الإخوان المسلمين مساء الخميس جلسة طارئة، وتابع المجلس مجريات الأحداث على الصعيد المحلي والمستوى الإقليمي والدولي، وتوقف أمام استمرار الأزمات المحلية من تفاقم للمشكلات الاقتصادية، وتزايد المديونية، والعجز، وارتفاع الأسعار، وإرهاق المواطنين، وما كشفت عنه العاصفة الثلجية الأخيرة من ضعف الإدارة وسوء تقدير الموقف، وفشل المعالجات، وحمّل المجلس الحكومة مسؤولية ذلك الفشل.
كما أكد على ضرورة الإصلاح الوطني الشامل الذي لا غنى للأردن عنه.
وتوقف المجلس أيضاً أمام التطورات العميقة والخطيرة التي تتعرض لها القضية الفلسطينية وسعي الإدارة الأمريكية الحثيث لتصفية القضية الفلسطينية في هذا الظرف الحرج، وأدان الخطوات التطبيعية التي تقترفها الإدارة الأردنية وتضع الأردن بموجب ذلك في موضع التابع للكيان الصهيوني وسياساته واقتصاده، واستمرار التهويد الذي تتعرض له مدينة القدس والمسجد الأقصى.
وأكد المجلس على ثوابت الجماعة المعتمدة في الصراع مع الكيان الصهيوني ورفض جميع الاتفاقيات معه وما يتفرع عنها.
وفيما يخص تطورات المشهد على الساحة المصرية واعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية أكد المجلس أن ما قام به الانقلابيون من قتل وقرصنة لإرادة الشعب المصري بقوة السلاح هو الإرهاب بذاته، وإن المجازر التي ذهب ضحيتها الآلاف خير شاهد على ذلك.
ورأى أن اعتبار جماعة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً ما هو إلا حلقة في مسلسل محاربة الجماعة بعد القتل والاعتقال والتنكيل، وما هي إلا محاولة من الانقلابيين للضغط على عموم الشعب المصري، وقواه الحية المطالبة بإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية.
كما أكد المجلس أن نظام الانقلاب الذي أطاح بالرئيس الشرعي المنتخب هو كيان باطل بذاته، وما يصدر عنه من قرارات، وأن هذه التصرفات وغيرها تؤكد أن سلطة الانقلاب تعيد إنتاج نظام مبارك بشكل أكثر استبداداً ودموية وتسعى للانقلاب على ثورة (25 يناير) وطمس كافة آثارها.
وبيّن المجلس أن مصر اليوم تخوض معركة الحرية والاستقلال في مواجهة التبعية والارتهان لأجندات صهيونية وأمريكية وإقليمية تحاول إجهاض تطلعات الشعوب العربية نحو النهضة والحرية والكرامة.
وأن المسار الذي تسلكه سلطة الانقلاب مدعومة ببعض الأنظمة العربية مسار بالغ الخطورة على استقرار مصر والمنطقة، ولا يعدو أن يكون محاولة لمعاكسة مسار التغير التاريخي، ورأى أن شعوب المنطقة قررت وبلا رجعة أن تنال حريتها وحقوقها وأن لا ترضخ لظالم أو مستبد.
كما أوضح المجلس أن الجماعة في مصر فقد تعرضت في تاريخها الطويل لمحاولات عديدة لوأدها واستئصالها إلا أن تلك المناهج قد فشلت في محاصرة الجماعة أو إضعافها وبقيت الجماعة شامخة ومعبرة عن تطلعات الشعب وتمثل إرادته وزادتها قوة وتجذراً في وجدان الأمة وكانت جولات الانتخابات الست عقب ثورة يناير شاهداً على ذلك.
وأضاف: “إن جماعة الإخوان المسلمين بأهدافها ومنهجها ووسائلها السلمية وممارستها على أرض الواقع خلال عقود شاهدة على ذلك، ولقد أعلن مرشدها العام د. محمد بديع أن سلميتنا أقوى من الرصاص، وستبقى جماعة الإخوان المسلمين بسلميتها أكبر من أن تتهم بالإرهاب وأكبر من المحنة والابتلاء”.
وذهب المجلس إلى أن تكرار أسلوب افتعال الإرهاب والعنف الذي اتبعته سلطات نظام مبارك البائد يشير إلى عمق أزمة نظام الانقلاب وعجزه عن تمرير خارطته لإتمام قرصنة إرادة الشعب المصري وثورته المجيدة، وأن الجماعة حذّرت من لجوء النظام إلى الإرهاب لتبرير جرائمه بحق السلميين العزل، وقد ظهر للقاصي والداني أن فكر الجماعة وممارستها قائم على أن الحفاظ على السلمية هو جوهر قوتها وسبيل نجاحها، وأن جماعة الإخوان المسلمين لن تنجر للإرهاب وهي لم تنجر لذلك منذ عشرات

السنين التي حوربت فيها واعتقل أعضاؤها وأعدموا على أعواد المشانق وستبقى صاحبة المنهج السلمي وفقاً للمجلس.

* الاعدام في انتظار قادة الانقلاب

أكد المستشار محمد عوض – رئيس محكمة استئناف طنطا والقيادى بتيار استقلال القضاء – أن الإعدام هى العقوبة المقررة لجريمة الانقلاب متى اكتملت أركانها وتوافرت أدلة الثبوت فى حق من قام بتلك الجريمة، وفق نصوص المادة 87 و91 من قانون العقوبات.

وقال المستشار محمد عوض فى تدوينة بثها عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” صباح اليوم الجمعة: “وفق نصوص المادة 87 أنه يُعاقب بالسجن المؤبد، أو المشدد، كل من حاول بالقوة قلب، أو تغيير دستور الدولة، أو نظامها الجمهوري، أو شكل الحكومة.

فإذا وقعت الجريمة من عصابة مسلحة يُعاقب بالإعدام من ألَّف العصابة وكذلك من تولى زعامتها أو تولى فيها قيادة ما.

كما تنص المادة 91 من قانون العقوبات أنه يعاقب بالإعدام كل من تولى لغرض إجرامى قيادة فرقة أو قسم من الجيش أو قسم من الأسطول أو سفينة حربية أو طائرة حربية أو نقطة عسكرية أو ميناء أو مدينة بغير تكليف من الحكومة أو بغير سبب مشروع”.

وأوضح القيادى بتيار الاستقلال أن جريمة الانقلاب تتكون من ركنين أساسيين، هما المادى والمعنوى، فالركن المادى فى الانقلاب يتحقق عن طريق المحاولة بالقوة لقلب نظام الحكم أو الاستيلاء عليه، كما أن الركن المعنوى فى جريمة الانقلاب يتوافر بعلم الجانى بطبيعة الجريمة التى يرتكبها وإرادته ارتكاب تلك الجريمة.

وأشار إلى أن عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع وقادة الانقلاب قد توافرت فى حقهم كافة أركان جريمة الانقلاب باستعمال القوة، إذ إنه بتاريخ 3 / 7 / 2013 قاموا بإزاحة الرئيس الشرعى محمد مرسى عن الحكم، واحتجازه فى مكان غير معلوم، كما قاموا بتعطيل العمل بالدستور وتعيين رئيس جديد للبلاد، كما قاموا على إثر ذلك بقتل وإصابة واعتقال الآلاف من معارضى الانقلاب، كل ذلك باستعمال القوة المسلحة، وهم يعلمون بطبيعة جريمة الانقلاب ويريدون ارتكابها، فضلا عن توافر الركن الخاص فيها وهو اتجاه نيته لتحقيق واقعة الانقلاب، وهو ما تحقق بالفعل، ووقعت جريمة الانقلاب وتمت مكتملة الأركان، وهو ما يوجب عقوبة الإعدام فيهم.

*بيان من جماعة الاخوان بشأن ادراجها جماعة ارهابية

بسم الله الرحمن الرحيم

هل تذكرون قصة الذئب والحمل التي اتهمه فيها بتعكير الماء فلما أثبت له أنه لم يفعل ذلك قال له لعله أبوك أو جدك، المهم أنه يختلق ذريعة لافتراسه.

هذا ما فعلته أمس حكومة الببلاوي الانقلابية غير الشرعية التي جاءت على ظهور الدبابات بعد أن فشلت أحزابها في كل الانتخابات، بينما جماعة فازت- بفضل الله- في كل الانتخابات الشعبية.

هذه الحكومة الانقلابية غير الشرعية مارست أبشع ألوان العنف والإرهاب في مجازر ومحارق قتلت الآلاف وأصابت أضعافهم واعتقلت الآلاف في جماعة تُؤمن بالسلمية عقيدةً دينيةً وإنسانية ووطنية وسياسية، اعتقل منها وحكوكم وعذب نحو خمسين ألفًا في عهد مبارك ولم تقترف حادثة عنف واحدة، وقتل وأُصيب واعتقل منها الآلاف في عهد الانقلاب الدموي ولم تُرتكب حادثة عنف واحدة.

حكومة انقلابية غير شرعية حرقت ودمَّرت المنازل والمساجد والمستشفيات وجمَّدت أموال الجمعيات الخيرية ليجوع الفقراء ويتشرد اليتامى ويموت الأطفال الرُّضع في الحضانات ومثلهم مرضى الفشل الكلوي لمنع الغسيل عنهم، فيما جماعة تبني المستشفيات والمدارس وتكفل الفقراء واليتامى وتفعل الخير وتقدم العلاج المجاني والتعليم في كل أنحاء الجمهورية.

إن الحكومة الانقلابية غير الشرعية قال رئيسها منذ شهر على الفضائيات للناس كافةً: “لا يمكن لمجلس الوزراء اعتبار الإخوان جماعة إرهابية إلا من خلال المحاكمات والقضاء؛ لأن هذا ليس من اختصاص الحكومة أو السلطة الإدارية، إننا إن فعلنا ذلك فإننا نقضي على دولة القانون “ثم خرج هو نفسه بعد أن علم بالتفجير الإجرامي على مديرية أمن الدقهلية ليزعم أن الإخوان جماعة إرهابية، وقام مجلس وزرائه وقبل أي تحقيق بإدراج جماعة الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية، وبذلك تورط فيما هو ليس من اختصاصه، وأثبت أننا لسنا في دولة قانون، بالرغم من أن جماعة الإخوان أدانت الحادث الإجرامي، وطالبت بسرعة التحقيق النزيه والقصاص من الفاعلين، وبالرغم من أن جماعة تدعى (أنصار بيت المقدس) أعلنت قيامها بالعملية الآثمة.

إن الحكومة الباطلة غير الشرعية وهي خصم لجماعة الإخوان نصَّبت من نفسها حكمًا ونفَّذت حكمها دون دليل، وقد سبق للحكومة الانقلابية وإعلامها الكاذب أن نسب إلى جماعة الإخوان جرائم شتى ابتداءً من وجود أسلحة ثقيلة في اعتصام رابعة (ذكر ذلك نبيل فهمى وزير خارجية الانقلاب والهارب من التجنيد)، ونسب المعلومة إلى منظمة العفو الدولية التي خرجت فورًا تُكذبه فيما ادعاه، بل زعموا وجود أسلحة كيماوية (أسلحة دمار شامل)، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية، واغتيال الضابط محمد مبروك، وحرق الكنائس وغيرها كثير، وكلها أثبتت كذبهم في كل اتهاماتهم.

إن هذا يدل على إصرار الحكومة الانقلابية غير الشرعية على تشويه الإخوان من أجل إقصائهم أو استئصالهم لتخلو الساحة للانقلابيين، ويستولوا على السلطة ولإرضاء أمريكا وإسرائيل، وهذا ما صرَّح به أحد كبرائهم لبعض خلصائه.

لقد قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر: “ثم تم اختطاف الرئيس واعتقال قادة الإخوان وحبسهم في أماكن غير آدمية ومعاملتهم كما لو كانوا إرهابيين وهم ليسوا كذلك”.

وجاء في صحيفة الديلي تليجراف البريطانية: “من هو البطل الأكبر للديمقراطية في 2013؟: غير معقول أنهم جماعة الإخوان المسلمين قالت الصحيفة: إن جماعة الإخوان المسلمين يستحقون جائزةً لمحافظتهم على الديمقراطية والحرية بل إنها نعت على الإخوان احترامهم للمثاليات الأخلاقية الزائدة).

وكانت الجائزة من حكومة الببلاوي الانقلابية غير الشرعية وضع الجماعة على قائمة الإرهاب وعما قريب سيلاحق القضاء الدولي بإذن الله هؤلاء الانقلابيين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

إن ما حدث يهدف إلى كسر الحراك الشعبي الذي يدحر الانقلاب، ولكن ليعلموا أن الشعب المصري الذي لم يثنه القتل والحرق والسجن لن يثنيه قرار يستهدف أحد فصائله، فالشعب كله صار صاحب القضية، قضية السيادة والحرية والكرامة، أما محاولة الانقلابيين لدفعنا أو دفع أحد من الشعب إلى اللجوء إلى العنف فهي محاولة فاشلة؛ لأننا نؤمن بالسلمية التي هي وحدها بعد الإيمان بالله وعدالة قضيتنا مصدر قوتنا ولن نفرط فيها أبدًا، وكذلك محاولة إثارة حالة من الاحتراب الأهلي ستبوء بالفشل، وسيتحمل نتيجة المحاولة الحكومة الانقلابية الدموية الفاشلة.

“وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”.

الإخوان المسلمون

الخميس 23 من صفر, 1435 هـ 26 من ديسمبر 2013م

*خبراء: مصادرة أموال الجمعيات الخيرية يفجر قنابل موقوتة

حذر خبراء وسياسيون من أن قرار تجميد أموال الجمعيات الخيرية وأهمها الجمعية الشرعية، سيترتب عليه كوارث صحية ومجتمعية لشرائح واسعة من المرضى والأيتام والأرامل والمطلقات، والخطر الأكبر تدهور حالة المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للجمعية الشرعية حيث متوقع تدهور الحالة الصحية للمرضى وللأطفال المبتسرين، إلى جانب انتظار تشريد الأسر الفقيرة واليتامي والآرامل التي تقوم برعايتها وتحويلهم لأطفال شوارع ومتسولين كقنابل مجتمعية موقوتة في بيئة اقتصادية يرتفع فيها بشدة معدلات الفقر والبطالة.
وقال المستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل بحكومة الانقلاب ورئيس لجنة الحصر، إن الجمعية الشرعية تمتلك 1100 فرع على مستوى الجمهورية تم التحفظ على 138 منها فقط، وأنه لم يتم التحفظ على المركز الرئيسى للجمعية الشرعية مؤكدا أن اللجنة لا تسعى للإضرار بأصحاب المنفعة.
وقال أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي بحكومة الانقلاب، إنه لا صحة لما تردد من أنباء بشأن استثناء الجمعية الشرعية أو جمعيات أخرى من قرار تجميد الأرصدة الصادرة عن الحكومة.
وكانت حكومة الانقلاب أخطرت البنك المركزي، الإثنين، بتجميد أموال 1055 جمعية، بزعم الانتماء لجماعة الإخوان أو التعاطف معها، على رأسها الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة وجمعية انصار السنة المحمدية.
وحول تأثير قرار تجميد أموال الجمعية الشرعية في المجال الصحي بعد واقعة الأطفال المبتسرين بسوهاج وعجز المستشفى عن استكمال علاجهم حذرت د.إحسان يحيى -مدرس بكلية طب القصر العيني- من حدوث كوارث صحية ومجتمعية مفزعة في حال استمرار تجميد أموال الجمعيات الخيرية وبخاصة الجمعية الشرعية وتحديدا فيما يتعلق بالخدمات بالمجال الصحي والطبي والدوائي، لأن الجمعية الشرعية عبر فروعها المتشعبة والمنتشرة بالقرى والنجوع والمناطق الفقيرة تقدم رعاية صحية بأسعار زهيدة وبمستوى عالي، بل إن لديها خدمات صحية نوعية تتوافر بصعوبة في غيرها.
وأوضحت أن مستشفيات الجمعية الشرعية توفر خدمات الأشعة التشخيصية ورسم المخ، كذلك توفر بعض الأجهزة بتخصصات دقيقة، مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، بينما المرضى يقفون بقوائم انتظار طويلة لإجراء فحوصات أو أشعات بالمستشفيات الجامعية والحكومية أثناء عمل مستشفيات الجمعية الشرعية فما بالنا بعد توقفها ستكون الأزمة مضاعفة أضعافا.
وأكدت “يحيى” لـ”الحرية والعدالة” أن هذا القرار سيؤثر بشكل خطير على الإقامات الداخلية بالمستشفيات ففيها مرضى محجوزين تتحمل عنهم المستشفى جميع التكاليف، تتحمل مرتبات الأطباء والممرضات والفنيين ومستلزمات العلاج والأشعات والمبيت، بعد التجميد ستضطر الجمعية لإخراج بعض المرضى ولن تستطيع تحمل النفقات مما يهدد بعض المستشفيات والفروع بالتوقف الجزئي أو تراجع الخدمات لعجز الجمعية.
ونبهت “يحيى” إلى أن قسم الحالات الحرجة وكبار السن والعناية المركزة وقسم المخ والأعصاب وأمراض القلب وحالات الحوادث وقسم الطواريء ستكون الأكثر تضررا لأن تكلفة العلاج فيها مرتفعة جدا وبعد تجميد الأرصدة ستضطر الجمعية لطلبها من المرضى أنفسهم.
وهذه الأزمة بمستشفيات الجمعية ستخلق أزمة في المستشفيات الجامعية والحكومية المتأزمة أصلا، فمرضى الجمعيات الشرعية سيتجهون لهذه المستشفيات مما سيزيد الضغط عليها ولن يجد مرضى سرير داخل العناية المركزة وسينتظر في طابور ربما يهدد حايتهم، وسيتجه للجامعية والحكومية الكل وستعاني التكدس وقائمة انتظار لشهور لبعض حالات، ومن سيخرج من العناية المركزة لن يستطيع العودة إليها لقلة عددها.
وستغلق بعض وحدات مثل وحدة المبتسرين والعناية المركزة بالجمعية الشرعية لارتفاع تكلفتها.
وشددت “يحيى” على أن الجمعية الشرعية تقوم بدور كبير جدا في المجال الطبي وتخدم المرضى بطريقة آدمية وبكفاءة في الخدمة ومستوى عال خاصة الوظائف الفنية للأشعة والتحاليل والمعامل والتي تحتاج مرتبات معقولة تكفل استمرارها وإلا سيحدث فراغ كبير في الكفاءات.
وأشارت “يحيى” إلى أن تجميد الأرصدة ستضرب أولا القطاع الصحي لأن إيرادات المستشفيات والمراكز التابعة للجمعية لا تكفي للإنفاق على المستلزمات الطبية والأدوية ولا المرتبات لأن نظام عملها غير ربحي بل خيري.
وستكون الأزمة أشد قسوة في الأقاليم لأن عدد الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية فيها أقل بكثير وليس لديهم بدائل للجمعية ولا تتوافر بالأقاليم الأجهزة الطبية اللازمة.
ووصفت “يحيى” وقف تمويل وحدات المبتسرين بحكم وجواز سفر بالموت لهؤلاء الأطفال لأن الحضانات تكلفتها مرتفعة جدا وعددها قليل حتى داخل المراكز والمستفشيات الخاصة، والكل يعلم أن هناك أسر لديها قدرة على أن تدفع آلاف لليوم الواحد ويتوفر المال ومع ذلك لا تجد الحضانة، فما بالنا بحال الفقراء وهذا بالقاهرة والوضع أسوأ بالمحافظات مما يجعلنا أمام كارثة صحية هي الأسوأ في تاريخ مصر على الإطلاق لأن تجميد الأرصة يمس مباشرة حياة الناس.
وحذرت “يحيي” من أن كارثة تجميد أرصدة الجمعيات الخيرية وخاصة الجمعية الشرعية سيولد قنابل موقوتة لأنها ستؤثر بشكل مباشر على رعاية أطفال أيتام وأسرهم وأسر المطلقات والأرامل، مما يؤدي لتفاقم أزمة أطفال الشوارع وتحول الفقراء إلى متسولين لأن هذه الشرائح الاجتماعية تتقاضى مرتبات شهرية قد تنقطع كذلك ملابس وعلاج ومساعدات متعددة قد تنقطع أيضا خاصة في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.
وقالت “يحيى” أن ما توفره الجمعية الشرعية لا يمكن تعويضه بالجهود الأهلية الذاتية المباشرة لأنها بسيطة ولا تغطي ذات المساحة التي تغطيها الجمعية عبر الزمان والمكان وانتشارها الواسع، لذلك قرار التجميد ضرب الجمعية الشرعية كأكبر جمعية مؤسسة خيرية ومنتظمة وعمرها عقود وتعلم طبيعة المحتاجين وأماكنهم واحتياجاتهم.
من جانبه أكد عبد الحميد بركات عضو مجلس الشورى والقيادي بحزب الاستقلال “العمل سابقا” أن قرار تجميد الجمعيات الخيرية وأهمها الجمعية الشرعية سيؤدي لتوقف وإضعاف الخدمات التي تقدمها في المجالات الطبية والاجتماعية والصحية والاقتصادية وسيتضرر من هذا القرار الملايين من الفقراء وذوي الحاجات ممن ترعاهم هذه الجمعيات وسيعانون من مشكلات بالغة التعقيد وفي آن واحد، فالجمعية الشرعية وهي الأهم تقيم قوافل طبية وإغاثية داخل مصر وتصل لكل قرية ولكل منكوب في مصر.
وأضاف لـ:”الحرية والعدالة” أن هذا القرار سيحرم جمعية عريقة غير سياسية وغير ربحية من العمل العام التطوعي رغم أن عملها تنموي ودعوي وخدمي وإغاثي فقط، مما يجعل الآرامل والعجزة أول المضارين والمظلومين من قرار التجميد.
الجمعية الشرعية في أرقام
وفيما يلي عرض مختصر لأهم مجالات عطاء الجمعية الشرعية بالأرقام:
1- يبلغ عدد الفروع المشهرة 1012 فرعا يتبعها 1908 مكاتب و 2054 لجنة =
4974 مقرا فى 24 محافظة.
2- تكفل الجمعية من اليتامى 481584 حاليا، بالإضافة إلى الآلاف المؤلفة التى تخرجت.

3- لها 1884 مكتب تحفيظ للقرآن الكريم بها 117588 طفلا بالإضافة إلى من تخرجوا.

4- لها 1317 فصلا لمحو الأمية بها 18763 دارسا ودارسة بالإضافة إلى من تخرجوا.

5- لها 53 معهدا لإعداد الدعاة بها 10151 طالبا وطالبة.

6- لها 37 معهدا للقرآن والقراءات بها 8413 طالبا وطالبة.

7- استعاضت الإعاقة بالأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية ل 3451 حالة.

8- أعانت طلاب المرحلة الابتدائية من المعرضين للتسرب فى مشروع رعاية
طالب العلم ل 47390 تلميذا.

9- أعانت 46344 يتيمة من الفتيات اليتيمات على الزواج.

10- أنشأت 16 مركزا لعلاج الأطفال المبتسرين مجانا فى المناطق الآتية:

1- مركز الشهداء بمدينة نصر بالقاهرة: 59 حضانة.

2- مستشفى ألماظة بمساكن ألماظة العمالية: 150 حضانة.

3- مركز عين شمس بالقاهرة: 30 حضانة.

4- مركز مسجد الاستقامة بميدان الجيزة: 45 حضانة.

5- مركز شبين الكوم بالمنوفية: 31 حضانة.

6- مركز الباجور بالمنوفية: 20 حضانة.

7- مركز القدس بالمحلة الكبرى: 44 حضانة.

8- مركز سوهاج: 40 حضانة.

9- مركز السراج المنير بالسويس: 21 حضانة.

10- مركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ:23 حضانة.

11- مركز كفر الشيخ:46 حضانة.

12- مركز الصحابة بشبرا الخيمة: 20 حضانة.

13- مركز العجمى بالإسكندرية: 40 حضانة.

14- مركز إيتاى البارود بالبحيرة: 20 حضانة.

15- مركز كفر شبين بالقليوبية: 10 حضانات.

16- مركز أشمون بالمنوفية: 10 حضانات.

11- تحت الإنشاء 11 مركزا للحضانات فى: طوخ، ديروط، القنطرة غرب، سمالوط،
كوم أشفين، غرب حلوان، مدينة النور، مركز مجازة بقنا، مسطرد، الفيوم،
السيوف بالإسكندرية.

12- كما أنشأت الجمعية الشرعية مركز المصطفى بمدينة نصر للأشعة
التشخيصية، بالرنين المغناطيسى والأشعة المقطعية ورسم المخ والعضلات،
وأشعة الموجات الصوتية على القلب والأوعية الدموية والبطن والحوض وكل ذلك
بالمجان.

13- أنشأت مركز المحلة الكبرى للأشعة المقطعية بالمجان.

14- أنشأت مركز منيا القمح للموجات الصوتية والأشعة العادية وبالصبغة.

وتحت الإنشاء مركز الأشعة بالسيوف بالإسكندرية.

15- أنشأت مركزين للغسيل الكلوى أحدهما بمسجد الاستقامة بالجيزة يحتوى
على 53 جهازا والآخر بالمحلة الكبرى يحتوى على 15 جهازا وتحت الإنشاء 5
مراكز أخرى بالقاهرة والقليوبية والمنوفية والإسكندرية والبحيرة.

16- أنشأت مركزين لتشخيص أمراض العيون والعلاج بالليزر فى مركز الرحمن
بالمطرية بالقاهرة وببركة السبع بالمنوفية وخدماتهما بالمجان، وتحت
الإنشاء مركز سوهاج.

17- أنشأت 3 مراكز لمناظير الجهاز الهضمى وحقن دوالى المرىء، هى مركز
الرحمن بالمطرية بالقاهرة، ومركز بركة السبع بالمنوفية، ومركز بيلا بكفر
الشيخ، وتحت الإنشاء مركز سوهاج، ومركز السيوف بالإسكندرية.

18- أنشأت مستشفى الأورام والحروق بجمعية أحمد عرابى على مساحة 8 أفدنة
يقدم فيها العلاج الكيماوى ل 35 مريضا يوميا والعلاج الإشعاعى ل 60 مريضا
يوميا وتستقبل حالات الحروق بمختلف درجاتها وكل ذلك بالمجان.

19- أنشأت دارا لإقامة الوافدات للدراسة بجامعة الأزهر بمدينة نصر
للإعاشة الكاملة والرعاية العلمية، وأنشأت دارا لإقامة الوافدين الدارسين
بجامعة الأزهر بمدينة 6 أكتوبر للإعاشة الكاملة والرعاية العلمية.

20- أنشأت 24 مخبزا فى عشر محافظات لتوزيع الخبز مجانا لغير القادرين.

21- أنشأت 336 وحدة لتنقية مياه الشرب فى 14 محافظة لتوزيع المياه النقية
على المواطنين.

22- أتمت عمل 2024 وصلة فرعية لمياه الشرب لبيوت الفقراء فى خمس محافظات.

23- وزعت 33684 رأس ماعز على أكثر من 6310 أسر للتنمية البشرية والثروة الحيوانية.

24- أنشأت مجمعا إسلاميا بجنوب النيجر على 50 ألف متر يشمل مسجدا ومستشفى
ومدرسة إسلامية وناديا للشباب.

25- أنشأت مركزا للغسيل الكلوى فى جزر القمر.
26- أنشأت مقابر شرعية على مساحة عشرة أفدنة بمدينة 6 أكتوبر لدفن موتى
المسلمين بطريقة مكرمة وبلا مقابل.

عن Admin

اترك تعليقاً