سليمان بوغيث

محاكمة بوغيث صهر الشيخ اسامة بن لادن غداً الاثنين في نيويورك

سليمان بوغيث
سليمان بوغيث

محاكمة بوغيث صهر الشيخ اسامة بن لادن غداً الاثنين في نيويورك

 

شبكة المرصد الإخبارية

 بعد تأجيلها مرات عدة، ستفتتح الاثنين محاكمة صهر اسامة بن لادن والمتحدث السابق باسم القاعدة سليمان بوغيث غداً الاثنين في نيويورك.

وتوجه الى بوغيث (48 عاما) الذي جرد منه جنسيته الكويتية بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، تهمة التآمر لقتل اميركيين، والتآمر لتقديم دعم الى ارهابيين ودعم مادي الى ارهابيين. ودفع ببراءته وقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

وتؤكد الحكومة الاميركية انه كان غداة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الى جانب بن لادن والرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في افغانستان، وحذر الولايات المتحدة من ان “جيشا كبيرا يتشكل ضدها”. ودعا علنا “امة الاسلام” الى محاربة “اليهود والمسيحيين والاميركيين”.

وبعد الاعتداءات التي اسفرت عن حوالى ثلاثة الاف قتيل في نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا، اكد ايضا ان “العاصفة لن تتوقف وخصوصا عاصفة الطائرات”.

واتهمه المدعون في نيويورك ايضا بالتآمر مع البريطاني ريتشارد ريد الذي حاول تفجير طائرة كانت تقوم برحلة بين باريس وميامي في كانون الاول/ديسمبر 2001 عبر احذية مفخخة بعد ثلاثة اشهر على 11 ايلول/سبتمبر. ويمضي ريد عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

ويزعم الادعاء ان سليمان بوغيث المتزوج من فاطمة، احدى بنات بن لادن، عمل لحساب القاعدة حتى 2012، وهي السنة التي غادر فيها افغانستان للاستقرار في ايران.

بوغيث غادر افغانستان الى ايران مع بداية الغزو الأمريكي لأفغانستان وليس صحيحا ما يزعمه الادعاء انه في عام 2012 .

وقد تستمر محاكمته في مانهاتن على بعد حوالى كيلومترا واحد من موقع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، بضعة اسابيع.

وبناء على طلب الدفاع، سمح القاضي الفيدرالي لويس كابلان بالاستماع عبر الفيديو الى شهادة السائق السابق لبن لادن سليم حمدان الذي يعيش في اليمن.

ويأمل الادعاء في الاستماع ايضا عبر الفيديو الى شهادة البريطاني ساجد بادات الذي اعترف بالتهم الموجهة اليه وتعاون مع المحققين بعد اتهامه بالتواطؤ مع ريتشارد ريد. وحكم عليه بالسجن 13 عاما، ثم اعفي عنه بعد بضع سنوات.

وطلب الدفاع ايضا قبل المحاكمة ان يستجوب خطيا العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر خالد شيخ محمد المسجون في غوانتانامو. وقد تمت تلبية طلبه وعمد القاضي الى تأخير افتتاح المحاكمة اسبوعا. لكن الدفاع لم يحصل بعد على ما يبدو على اجوبته عشية المحاكمة بسبب اجراءات امنية.

وتبدأ هذه المحاكمة الاثنين باختيار هيئة المحلفين التي لن تكشف اسماء اعضائها.

وكان سليمان بوغيث اعتقل اواخر كانون الثاني/يناير 2013 في انقرة بعدما اجتاز الحدود ايران. ثم ابعدته تركيا الى الاردن حيث اعتقلته وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.ىي.ايه)، كما قال محاموه.

وستسبق محاكمته محاكمة الداعية الاسلامي ابو حمزة في المحكمة نفسها في مانهاتن. وقد سلمته بريطانيا في تشرين الاول/اكتوبر 2012 وهو يحاكم بإحدى عشرة تهمة منها خطف رهائن والقيام بأنشطة ارهابية.

وتحدد موعد محاكمته التي ارجئت مرارا في 14 نيسان/ابريل.

ونقل عدد من المشبوهين بالارهاب منذ سنتين الى نيويورك، بعدما وعد الرئيس اوباما باغلاق السجن العسكري في غوانتانامو.

وفي مانهاتن ايضا وامام القاضي كابلان ستجرى في وقت لم يتحدد بعد، محاكمة الليبي ابو انس الليبي العضو المفترض في القاعدة والمتهم بالاعتداءات على السفارتين الاميركيتين في افريقيا الشرقية في 1998. وقد اعتقل في طرابلس في تشرين الاول/اكتوبر 2013.

عن Admin

اترك تعليقاً