أخبار عاجلة

متابعة متجددة . . الثلاثاء 1 أبريل . . أسبوع عهد الشهيد

sisi v shahedمتابعة متجددة . . الثلاثاء 1 أبريل . . أسبوع عهد الشهيد

شبكة المرصد الإخبارية

*قوات أمن الانقلاب أمام المدينة الجامعية لجامعة الأزهر ،واستمرار اعتدائهم على المدينة لليوم الثاني على التوالي

*محكمة الطفل بالأسكندرية تنظر غدا 21 قضية متهم فيها حوالي 72 طفل بتهم التجمهر والتظاهر بدون إخطار

تنظر محكمة الطفل بالأسكندرية غدا 21 قضية متهم فيها حوالي 72 طفل بتهم التجمهر والتظاهر بدون إخطار واستعراض القوة.
 
من بين القضايا المعروضة غدًا قضية فادي العريني 16 سنة، محبوس احتياطيًا منذ 100 يوم حيث تم إلقاء القبض عليه في 27 ديسمبر 2013  وهو الأن في مؤسسة أحداث كوم الدكة.
 
والجدير بالذكر أن الأطفال المعتقلين كانوا قد بدأوا إضرابًا عن الطعام  بعد صدور قرار بنقلهم إلى المؤسسة العقابية بالقاهرة وهو ما رفضه المعتقلين  وذويهم ونقل عدد منهم بالفعل إلى المؤسسة العقابية هذا بخلاف ما يتعرضوا له من ضرب وصعق بالكهرباء .

*قائمة بأسماء الدول التي انتشر فيها “الهاشتاج” ‫المسيء للمشير عبدالفتاح السيسى، وزير الدفاع السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية القادمة. 

فيما يلي أسماء الدول التي تجاوزت مليون مشاركه فأكثر هي: مصر، أمريكا، السعودية، الأردن، المغرب، عُمان، كندا”. وأوردت أرقام المشاركين في “الهاشتاج” بالدول المختلفة على النحو الآتي:
69% من داخل مصر = 72.864 مليون
9% من أمريكا = 9.54 مليون
4% من السعودية = 4.24 مليون
1.7% من الأردن = 1.802
1.1من المغرب = 1.166 مليون
1% من عُمان = 1.06 مليون 1
% من كندا = 1.06 مليون
بقية دول العالم 0.1% = 106 الف (لكل دولة)
وأوضح أن الدول التي لم يصدر منها الهاشتاج إياه مُطلقا هي: جرينلاد، ايسلاند، جميع دول وسط إفريقيا، الأرجنتين، المكسيك، اليابان.

*مظاهرة ومسيرة حاشدة لتأييد الشرعية والمطالبة بالقصاص للشهداء في شمال سيناء

انتهت المظاهرة والمسيرة الحاشدة التى نظمتها الأحزاب والقوى والحركات السياسية الإسلامية بشمال سيناء والتى انطلقت عقب صلاة العشاء من أمام المسجد العباسى بالعريش واتجهت إلى الشوارع الداخلية، ورفع المشاركون أعلام رابعة ومصر إسلامية وتم ترديد الشعارات والهتافات المنددة بأحكام القضاء ضد مؤيدى الشرعية والإعلان عن رفض التصالح قبل إعادة الشرعية والقصاص لدماء الشهداء .
 
وشاركت فى المسيرة حركة ” طلاب ضد الانقلاب ” التى نددت بحكومة الانقلاب العسكري الفاشي والمطالبة بوقف الفصل التعسفى للطلاب وإيقاف المجازر التى يتعرض لها طلاب الجامعات حاليا والتى أودت بحياة طالبين بجامعة الأزهر مؤخرا .. كما طالبوا بخروج الشرطة من الحرم الجامعى ورفض عودة الحرس الجامعى مرة أخرى .
 
كما انتهت المظاهرة والمسيرة الحاشدة التى نظمتها الأحزاب والقوى والحركات السياسية الاسلامية ببئر العبد ، والتى انطلقت عقب صلاة العشاء بمدينة بئر العبد .. حيث تم رفع أعلام رابعة ومصر اسلامية .. كما تم ترديد الشعارات والهتافات المنددة بأحكام القضاء والمطالبة بالافراج عن المعتقلين،وأن سيناء خط أحمر .

*المنيا.. إخلاء سبيل 36 من رافضي الانقلاب بعد اعتقالهم 7 أشهر

أمرت محكمة مدينة المنيا بإخلاء سبيل 36 من رافضي الانقلاب من أبناء مركز سمالوط ، بعد اعتقال دام 7 أشهر في سجون الانقلاب الدموي.
وكانت مليشيات الانقلاب قد اعتقلت هؤلاء منذ يوم 30 أغسطس الماضي ولفقت لهم العديد من التهم.

*”طلاب ضد الانقلاب” تدعو للتظاهر غداً بجامعة القاهرة ضد الحرس الجامعي

دعت حركة “طلاب ضد الانقلاب”، جميع الطلاب للتظاهر غداً بجامعة القاهرة، تحت عنوان “اهدموا ذل الحصار”، تنديدا بمواقف داخلية الانقلاب، ورفضا لوجودها أمام البوابات الرئيسية للجامعة.
 
يذكر أن مديرية أمن الجيزة دفعت بثلاث تشكيلات أمنية، في محيط المسلة الموجودة أمام البوابات الرئيسية، يشمل سيارتين مكافحتي للشغب، وأربع سيارات شرطة، وعساكر أمن مركزي.

*أصدر المستشار المعين عدلى منصور، قراراً جمهورياً، اليوم الثلاثاء، بتعيين المستشار بولس فهمى إسكندر بولس، والمستشار الدكتور حمدان حسن فهمى أبو شاهين، نائبين لرئيس المحكمة الدستورية العليا.

*اعتداء قوات امن الإنقلاب الآن على مسيرة الطلاب بقنابل الغاز بكلية هندسة بالأسكندرية .. وطلاب المجمع النظرى وكلية زراعة سابا باشا ينتفضون ردا ع اعتداء قوات الامن .. ويقطعون طريقى الترام والبحر

*عاجل وخطير . .  استغاثة من الأطفال المعتقلين المضربين عن الطعام داخل مديرية الأمن بالإسكندرية

قال الناشط هيثم أبوخليل، مدير مركز “ضحايا لحقوق الإنسان”، إنه تلقى استغاثة من الأطفال المعتقلين المضربين عن الطعام بمديرية أمن الإسكندرية تفيد بأن زميلهم مصطفى محمود وزملائه في حالة صحية حرجة، بحسب ما أورد على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” .
وتدهورت حالة الأطفال المحتجزين بمديرية أمن الإسكندرية، وتم نقل اثنين منهم في سيارة إسعاف، نتيجة إضرابهم عن الطعام لأكثر من أسبوعين، دون أن يعلم أحد الجهة التي نقلا إليها. وأعلن الأطفال المعتقلون بالإسكندرية إضرابهم عن الطعام منذ أكثر من أسبوعين، حيث يحتجز ضمن 165 طفلاً في مؤسسة كوم الدكة قامت قوات الأمن بترحيل 36 منهم إلى المؤسسة العقابية بالمرج، وهو ما رفضه باقي زملائهم، وأعلنوا الدخول في إضراب مفتوح. وبعد 12 يومًا من الإضراب عادت 20 حالة إلى الإسكندرية، فيما أكد الأطفال استمرارهم في الإضراب لحين عودة الـ10 الآخرين، مشيرًا إلى أن وقوع أكثر من 20 حالة إغماء ووجود 5 حالات خطيرة.
وتتكتم قوات الأمن على الحالات التي يتم نقلها إلى المستشفى.
وقال الأطفال المضربون، في بيان لهم نشر عبر هاشتاج “سلخانة كوم الدكة” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” في وقت سابق هذا الأسبوع: “تذهب إليها سليمًا وتعود مريضًا إما جسديًا أو نفسيًا أو الاثنين معًا، لقد كانت جميع الوعود تنص على أن زملاءنا الموجودين بالعِقابية سوف يعودون جميعًا فى أقرب ترحيلة، وفى اليوم الثالث عشر من الإضراب الكلى عن الطعام جاءت أول ترحيلة من العقابية بـ 26 طفلاً سياسيًا فقط وتركت 10 من المعتقلين بحجة تأخر موعد جلساتهم !! ، فلِمَ تتركهم فى هذا العذاب فى حين أن بإمكانهم جعل مكان حجزهم الاحتياطي فى أى مؤسسة شُرَطية بالإسكندرية.
وأضافوا: “وعليه فنحن نعلن أننا مضربون حتى الموت أو حتى تحقيق مطالبنا، أى الأجلين أقرب، مع العلم أن مطالبنا كما هى عودة جميع السياسيين من المؤسسة العقابية، وإلغاء ترحيلات السياسيين إلى العقابية نهائيًا، وسرعة إخلاء سبيلنا”.
وطالب الأطفال في بيانهم كل المهتمين بحقوق الإنسان والطفل محليًا وعالميًا التحرك لإنقاذهم من المؤسسة العقابية في المرج، “فهم الآن لا يأكلون ولا ينامون ولن نبالغ إذا قلنا أنهم ليسوا على قيد الحياة، فمن لم يكن مرضه جسديًا كان مرضه الأكبر نفسيًا”.
وأضافوا: “لقد هرمنا من هذه المحاولات الفاشلة لوقف إضرابنا هذا، حيث إن حكمدار المدينة مصطفى القاضى، قد وعدنا أننا سوف نمضى مدة الحبس الاحتياطى بالإسكندرية وأن زملاءنا الموجودين بالمؤسسة العقابية سيعودون جميعًا فى أول ترحيلة وعلى نفس الصعيد فقد وُعِدنا من قِبـَل لجنة لحقوق الإنسان بنفس الوعود، وأيضا صدَّق على هذه الوعود “أشرف ناصر” مدير مركز الأحداث”.

*إنشاء مستشفى ميداني بجامعة عين شمس ، نظراً لعدد الإصابات الكثيرة جداً نتيجة إعتداء قوات الأمن بـ قنابل الغاز والخرطوش

*مشاهد اليوم بجامعة عين شمس ..

مسيرات تنطلق من أرجاء الجامعة و تتجمع بالحرم الجامعىّ ..

المسيرات تطوف الحرم و الهتافات تعلوا و الحماسة تشتد ..

اتجاه الطلاب إلى أبواب الحرم للزحف على وزارة الانقلاب ..

الوصول إلى السلك الشائك فى وجه قوات الأمن و الهتافات ” الداخلية بلطجية ” اعتلاء قوات الأمن مبنى المساحة الخاضع للقوات المسلحة و كذلك المدينة الجامعية ..

و ٥ مدرعات فض شغب و ٥ تشكيلات أمن مركزى بالأضافة لأفراد المباحث بآلى ..

وقطعا الشرطة العسكرية .. اطلاق القنابل من قبل قوات الأمن و صمود اسطورى من الأحرار و الحرائر ..

إصابات بالجملة بطلقات خرطووش بالاضافة للاختناقات فى صفوف الطلاب ..

إشعال الاطارات و عمل سور من الطوب بوسط الشارع لمنع الداخلية من اقتحام الجامعة ..

تفريغ ميدان العباسية من السيارات و تواجد لقوات الأمن فى محاولة للتكميش على الطلاب ..

اعتداءات من قبل من بلطجية منشية الصدر و قوات الانقلاب و حصار الطلاب داخل الجامعة ..

طائرات تحلق فى أرجاء السماء لإرهاب االثوار ..

صمود الطلاب رغم ذلك كله

*أنباء عن بدء اقتحام الحرم الجامعي لـ عين شمس من بوابة كلية الحقوق

*طلاب جامعة عين شمس بالقاهرة ، في اتجاههم لوزارة الدفاع الآن بتظاهرة حاشدة رافضة للانقلاب ومجازره واعتداءاته ضد الطلاب وخاصة طلاب الأزهر

*الدماطي يطالب برد المحكمة في أولى جلسات محاكمة المرشد و50 آخرين في قضية اعتصام رابعة

طالب محمد الدماطي وكيلا عن الدكتور صلاح سلطان برد هيئة المحكمة، في أولى جلسات المحاكمة لمرشد جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، و50 من قيادات وأعضاء الجماعة، بزعم اتهامهم بإعداد “مخطط لإشاعة الفوضى بالبلاد من خلال إدارة اعتصام رابعة العدوية” .
 
وانسحب هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان من القاعة عقب حدوث مشادات بين رئيس المحكمة وبين الدكتور صلاح سلطان عندما قال له القاضي “اخرس”

*الانقلابيون يؤكدون على أن المصري في ظل الانقلاب لا ثمن له

أنقذت العناية الإلهية صباح اليوم الثلاثاء أربعة من العاملين بخدمة الفنارات بهيئة المواني بالبحر الأحمر – ريس مركب وبحري واثنين من فنيي صيانة الفنار – بعد تحطم مركبهم في المياه بسبب الشعاب المرجانية المواجهة لمدينة الغردقة فى الخامسة مساء أمس .

أرسل طاقم المركب استغاثات وتم تحديد موقعهم وهرع أهاليهم إلي مكتب المخابرات بجبل الزيت الذي أرسل الخبر إلي غرفة عمليات القاعدة البحرية وقيادة الغردقة البحرية والقاعدة الجوية بسفاجا ولكن دون جدوى فلم تتحرك أياً من الجهات المختصة بالإنقاذ البحري في البحر الأحمر وعللوا ذلك بأن سرعة الرياح 50 عقدة ولا نستطيع الإبحار في هذا الجو السىء وهذه الرياح بما يؤكد ضرورة خروج طائرة هليكوبتر لإنقاذ الأربعة لكنها لا تتحرك إلا بأذن من وزارة الدفاع .

حاول مركب آخر تابع لشركة خدمات الفنارات الإبحار إنقاذ أرواح زملائهم إلا أن سرعة الرياح وخطورة منطقة الشعاب التي جنحت فيها المركب أجبرتهم علي العودة .

وبعد مرور 15 ساعة أستأجر احد من ذويهم مركب خاص وبدأ البحث عنهم ووجدهم وهم يصارعون الامواج من اجل البقاء .

*أمن الانقلاب يتعامل بالخرطوش وقنابل الغاز ضد فعاليات رافضة للانقلاب بجامعة الأزهر فرع أسيوط

*مظاهرة فى أزهر تفهنا الأشراف تطالب بالقصاص من الانقلابيين القتلة

نظمت حركة طلاب ضد الإنقلاب بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف محافظة الدقهلية مظاهرة حاشدة اليوم الثلاثاء ضد الإنقلاب وحكم العسكر وبلطجة الداخلية شارك فيها الطلاب الرافضون للإنقلاب والمؤيدون للشرعية مؤكدين أن المجرمين الذين قتلوا الطلاب لن يفلتوا من القصاص .

وردد المشاركون هتافات مناهضة لحكم العسكر ورافضة للإنقلاب الدموى كما رددوا هتافات داعمة للشرعية ورفعوا إشارة رابعة العدوية .

وأكدوا أنهم لن يصمتوا أو يصيبهم اليأس وسيواصلون فعالياتهم حتى زوال الإنقلاب الدموى الذى قتل واعتقل وشرد الاف الأحرار من أبناء الوطن .

وطالب المشاركون بالإفراج عن كل المعتقلين والقصاص من قتلة الشهداء ومحاسبة المسؤولين عن الإنقلاب ونددوا بأحكام القضاء وظلمه لكل من يعارض الحكم العسكرى

*تأجيل قضية أحداث مجلس الوزراء لـ 9 إبريل

*طلاب الإعلام يقطعون الطريق أمام جامعة الأزهر بالدراسة

قام طلاب كلية الإعلام بجامعة الأزهر فرع الدراسة بقطع الطريق أمام الجامعة، وذلك عقب أن نظموا وقفة احتجاجية للإفراج عن زملائهم المعتقلين.

*اختطاف 50 عاملاً مصريا في ليبيا.. وسلط “تكتم” سلطة الانقلاب

أفادت مصادر أمنية رفيعة المستوى فجر اليوم، بأن حوالي 50 مصريا تم اختطافهم بالقرب من مدينة الخمس، 150 كلم شرق طرابلس، وذلك من قبل مسلحين تابعين لإحدى العائلات بالمنطقة، احتجاجا على زواج إحدى فتياتها من عامل مصري على غير رغبة ذويها، وهربت معه إلى مصر.

وقالت المصادر إن العائلات تفاوض السلطات المصرية لاسترجاع الفتاة الهاربة إلى ليبيا، وأشارت المصادر إلى أن القاهرة -سلطة الانقلاب- تتكتم على الواقعة، وتجري مفاوضات بعيدا عن وسائل الإعلام لإطلاق سراح العمال المختطفين.

يذكر أن العمالة المصرية في ليبيا تعرضت لعدة اعتداءات ومضايقات خلال الشهور الثلاثة الاخيرة من قبل جماعات مسلحة، حيث قامت بقتل سبعة مصريين مسيحيين في شرق ليبيا، وحرق سيارة فيها ثمانية عمال مصريين لقي أربعة منهم مصرعهم، بالقرب من مدينة طبرق الاسبوع الماضي.

إضافة إلى احتجاز 46 مصريا في طرابلس غرب ليبيا منتصف مارس الماضي، للتحقق من أوراقهم الثبوتي

كما لقي مصريين اثنين مصرعهما أول من أمس في حادثين منفصلين بشرق ليبيا ايضا بإطلاق الرصاص عليهما.

هذا وقد كررت وزارة الخارجية المصرية تحذيرها للمصريين بعدم السفر إلى ليبيا، وعلى المقيمين بها أن يتوخوا أقصى درجات الحذر.

يشار إلى أن البعثة الدبلوماسية المصرية غادرت ليبيا نهاية يناير الماضي، وعلقت أعمالها في طرابلس لحين عودة الأمن إليها، بعد اختطاف خمسة من أعضاء البعثة، لمبادلتهم بشعبان هدية، المعروف باسم “الشيخ أبو عبيدة الزاوي”، الذي ألقت الشرطة المصرية القبض عليه في الإسكندرية في 25 يناير الماضي.

*مالك “السويس للصلب” يفصل عاملًا بتهمة تحريض زملائه للإضراب

أصدر رجل الأعمال رفيق ضو -رئيس مجلس إدارة مجموعة السويس للصلب- قرارًا بفصل العامل وليد حسن، عضو النقابة المستقلة لعمال السويس للصلب، من عمله بتهمة تحريض العمال على الإضراب، وتقدم العامل بشكوى إلى وزارة القوى العاملة ضد قرار الفصل التعسفي.

*كاميرون يأمر بإجراء تحقيق عاجل حول أنشطة الأخوان في بريطانيا

ديفيد كاميرون يهودي صديق ” اسرائيل “وعلاقته قوية بالاحتلال الاسرائيلي . . والاحتلال الاسرائيلي على علاقة قوية بالسيسي . . كاميرون طبعا يهودي والسيسي امه يهودية واسرائيل توصي كاميرون تكون النتيجة ما يلي : 
ذكرت صحيفة “التايمز″، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أمر بإجراء تحقيق عاجل حول أنشطة جماعة الأخوان المسلمين المصرية، وسط مخاوف من أنها تخطط للقيام بأنشطة متطرفة بالمملكة المتحدة.
وقالت الصحيفة، إن جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) سيقوم بموجب التحقيق في تقييم مزاعم أن الجماعة كانت وراء مقتل 3 سياح بحافلة في مصر في شباط/فبراير الماضي، وسلسلة من الهجمات الأخرى.
واضافت أن جهاز الأمن الداخلي البريطاني (إم آي 5) سيقوم هو الآخر بوضع لائحة بأسماء قادة الأخوان المسلمين، الذين انتقلوا للإقامة في بريطانيا عقب عزل الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، القيادي في الجماعة.
واشارت الصحيفة إلى أن مكتب رئاسة الحكومة البريطانية (10 داوننغ ستريت) طلب من السفير البريطاني السابق لدى السعودية، جون جينكينز، اعداد تقرير عن فلسفة وقيم جماعة الأخوان المسلمين المصرية وصلاتها المزعومة بالتطرف والعنف، فيما بدأ، كيم داروش، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء كاميرون اعداد تقرير هو الآخر عن الجماعة.
ونسبت إلى متحدث باسم داوننغ ستريت، قوله إن جماعة الأخوان المسلمين في مصر “ارتفعت إلى مكانة بارزة في السنوات الأخيرة لكن فهمنا للمنظمة وفلسفتها وقيمها لم تواكب ذلك، ومن الحق تماماً أن نحصل على أفضل تقييم بشأن موقفها وكيف تنوي تحقيق أهدافها وماذا يعني ذلك بالنسبة إلى بريطانيا، بسبب المخاوف من صلاتها المزعومة”.
واضاف المتحدث أن التحقيق “سيدرس مزاعم أن جماعة الأخوان المسلمين كانت وراء مقتل 3 سياح في حافلة بمصر في شباط/فبراير الماضي، وأنها تخطط لأنشطتها المتطرفة من بريطانيا”.

نشرت هذا لأن ناس كثيرة لا تفهم المعادلات ولا يستوعبون الأمور ويظنون أن الغرب يحترم حقوق الإنسان .
من الجدير بالذكر زعم مركز بحوث في جامعة مانشستر البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يهودي يرجع نسله إلى النبي موسى، وأن جده الأكبر تربى وعاش في مصر إبان حقبة العبودية.

بريطانيا تحولت منذ زمن بلير لمقبرة لحقوق الإنسان 

 *بيان للإخوان ردًا على الناطق باسم الحكومة البريطانية

أعربت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها اليوم عن كامل استعدادها للتعاون مع كافة الجهود للوقوف على منهاجها ومواقفها ، وذلك تعليقا علي خبر منسوب للناطق الرسمي للحكومة البريطانية قال فيه : “دور جماعة الإخوان المسلمين تزايد بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ولكن فهمنا لها ولتنظميها وفلسفتها وقيمها لم يتطور بشكل يتناسب مع ذلك. وعلى ضوء القلق المعبر عنه حيال مزاعم ارتباط الجماعة بالعنف المتشدد، فمن المشروع لنا أن نحاول التعرف بشكل أفضل على ماهية جماعة الإخوان المسلمين والطريقة التي تعتزم عبرها تحقيق أهدافها وكيفية تأثير ذلك على بريطانيا “.
 
أبدت الجماعة استنكارها وإدانتها لكل الحملات الإعلامية التي تحاول الإساءة إلى الجماعة ومحاولة ربطها بأحداث عنف أدانتها الجماعة بصراحة ووضوح في حينها وآخرها حادث الهجوم على الحافلة السياحية الذي وقع في طابا في شهر فبراير الماضي.
 
وقال البيان :من العجيب أن السلطات المصرية بالرغم من كل افتراءاتها وأكاذيبها عن الجماعة لم تستطع توجيه الاتهام إلى الجماعة بالوقوف وراء هذا الحادث، واتهمت غيرها الذي اعترف بمسئوليته عن الحادث .
 
نص البيان
 
طالعتنا بعض الصحف البريطانية بخبر منسوبا للناطق الرسمي للحكومة يقول: “دور جماعة الإخوان المسلمين تزايد بشكل كبير خلال السنوات الماضية، ولكن فهمنا لها ولتنظميها وفلسفتها وقيمها لم يتطور بشكل يتناسب مع ذلك. وعلى ضوء القلق المعبر عنه حيال مزاعم ارتباط الجماعة بالعنف المتشدد، فمن المشروع لنا أن نحاول التعرف بشكل أفضل على ماهية جماعة الإخوان المسلمين والطريقة التي تعتزم عبرها تحقيق أهدافها وكيفية تأثير ذلك على بريطانيا “.
 
وجماعة الإخوان المسلمين ذات الصفحات البيضاء النقية والفهم الصحيح لدينها طوال تاريخها الممتد لأكثر من 86 عاما، تبدي كامل استعدادها للتعاون مع كافة الجهود للوقوف على منهاجها ومواقفها ..
 
كما تبدي استنكارها وإدانتها لكل الحملات الإعلامية التي تحاول الإساءة إلى الجماعة ومحاولة ربطها بأحداث عنف أدانتها الجماعة بصراحة ووضوح في حينها وآخرها حادث الهجوم على الحافلة السياحية الذي وقع في طابا في شهر فبراير الماضي.
 
ومن العجيب أن السلطات المصرية بالرغم من كل افتراءاتها وأكاذيبها عن الجماعة لم تستطع توجيه الاتهام إلى الجماعة بالوقوف وراء هذا الحادث، واتهمت غيرها الذي اعترف بمسئوليته عن الحادث .
 
والجماعة إذا تؤكد دوما على سلمية نهجها في الدعوة إلى مبادئها، فإنها تنتهز هذه المناسبة في الـتأكيد على القيم والمعاني التالية:
 
اولأ : إن مما أثار دهشتنا أن الإدارات البريطانية المتعاقبة كانت دوما من أخبر الجهات عن مواقف الجماعة وسلمية منهجها .. والتي لم ولن تغير من مبادئها ومنهاج عملها حتي يومنا هذا مهما اتسعت رقعتها وانتشر فكرها بالرغم من كل ما تواجه به من إيذاء وظلم وقتل واعتقال لاعضائها .
 
ثانيا : ان فكر الجماعة التي دأبت على نشره وتربية أعضائها عليه على مدى أكثر من ثمانين عاما في بقاع الارض المختلفة من شرقها إلى غربها هو فكر منشور ومعلن منذ عشرات السنين بل وخضع للدراسة والبحث من قبل العديد من المفكرين والباحثين المسلمين وغير المسلمين ومراكز البحث والدراسة، وانتهت جميعها إلى سلمية منهج الجماعة وابتعاده عن أي صورة من صور العنف.
ثالثا: أن سلوك وتصرفات كافة من حمل فكر الجماعة وانتمي إليها كان مثالا في الإلتزام بالقوانين والنظم في الارض التي يعيش عليها بل وخدمة البلاد التي تربى ونشأ فيها .
 
وبشأن تواجد عدد من أعضاء الجماعة على الأراضي البريطانية فاننا نؤكد على أن أفراد الاخوان المسلمين الذين خرجوا من أقطارهم والمتواجدين ليس فقط في بريطانيا بل وفي دول العالم المختلفة تلتزم جيدا بتنظيم وقوانين البلاد التي يعيشون فيها كعقد شرعي لا يمكن نقضه.
 
وجماعة الإخوان المسلمين تدعو الحكومات والدول الغربية إلى الانتباه لما يحاوله الانقلاب العسكري في مصر والضغوط التي يمارسها من أجل تزييف الحقائق بشأن الجماعة والأوضاع في مصر من أجل أن تحيد هذه الحكومات عن مواقفها الثابتة في نصرة المظلومين وتاكيد حقوق الإنسان والحريات والتي نعتقد أنها مواقف مبدئيه حتى لا تتأثر مصدقية هذه الدول لدى شعوبها وشعوب العالم. 
الإخوان المسلمون
 
والله اكبر ولله الحمد
 
1 من جمادي الثاني 1435 ه – 1 إبريل 2014 م

*بلاغ للنائب العام للكشف عن مصير طالبات الأزهر بالزقازيق

قامت قوات أمن الانقلاب باعتقال 10 طالبات من كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر فرع الزقازيق، أثناء تفريق مظاهرة نظمتها الطالبات بالكلية أول أمس وتم اقتيادهن إلى مكان غير معلوم.

وتم عرضهن على النيابة وحتى الآن لا تتوفر أي معلومات عن مكان اعتقالهن وقد قام والد احداهن الطالبة هاجر حمدى اسماعيل بتقديم بلاغ صباح اليوم للنائب العام للكشف عن مصير ابنته ومكان اعتقالها .

وقالت طالبة من الكلية، إن قوات الأمن دخلت الكلية وفرقت الطالبات المتظاهرات بالغاز وبالعصي، وألقت القبض على 10 منهن، فضلًا عن إصابة طالبات أخريات بجروح.

*العادلي : أقسم بالله اني لم أصدر اي امر بقتل المتظاهرين .. انا مش هكدب علي ربنا

إستمعت اليوم محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة مرافعة الدفاع عن اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق في القضية التي عرفت إعلامياً بـ ” محاكمة القرن ” والمتهم فيها مع رئيس الجمهورية الأسبق مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك وستة من مساعدين وزير الداخلية السابقين لإتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير, وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.
عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي بعضوية المستشارين إسماعيل عوض و وجدي عبد المنعم رئيسي المحكمة بحضور المستشارين محمد إبراهيم ووائل حسين المحامين العامين بمكتب النائب العام و امانة سر محمد السنوسي و صبحي عبد الحميد. بدأت الجلسة في تمام الساعة العاشرة صباحاً وتم ايداع المتهمين قفص الاتهام وقامت المحكمة بأثبات حضورهم جميعاً ، كما أثبتت حضور المحامين الحاضرين للدفاع عن المتهمين بمحضر الجلسة ..
وأستمعت المحكمة الي المحامي محمد عبد الفتاح الجندي من هيئة الدفاع عن اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ” المتهم الخامس بأمر الأحالة “ والذي بدء مرافعته بآيات من القرآن الكريم وفي مقدمة شرح فيها أنجازات اللواء العادلي خلال فترة توليه منصب وزير الداخلية أكد انه التقي بالعادلي محبسه في سجن طرة وانه كان في حالة مرضية شديدة ووجه العادلي كلمة قائلا ” يامحمد مش انت اللي هتخرجني ربنا هو اللي هيخرجني من هنا .. وأقسم بالله اني لم أصدر اي امر بقتل المتظاهرين .. انا مش هكدب علي ربنا .. .
وقال الجندي ان هذ الوزير تم الزج به لحسابات شخصية ، كما اشار انه من خلال مرافعة النيابة العامة تبين له من وجهه نظره ان الاوراق ليس كاملة للفصل فيها وان هناك جانب كبير من العدالة قد أهدر عن دون قصد.

*لوبي دولي لمقاومة الانقلابات واسبوع جديد

أعلن تحالف دعم الشرعية عن تشكيل ما سماه بـ “الكيان الدولي لمقاومة الانقلابات العسكرية”.
وكشف التحالف عن استعداداته للقيام بجولة أفريقية تشمل بعض الدول من بينها مالى وإثيوبيا، لافتا الى تشكيله لوبى دولى حقوقى لمحاربة ، ما وصفها بممارسات الانقلاب العسكرى فى مصر.
دشن تحالف دعم الشرعية أسبوعا جديدا من التظاهرات يبدأ من اليوم الثلاثاء تحت عنوان (عهد الشهيد).
وأشار التحالف في بيانه إلى ان موجة التظاهرات الأخيرة قد حققت أهدافها المطلوبة فى زلزلة الدولة المصرية.
وأضاف البيان ” شاءت إرادة الله أن تكون أجيالكم الصامدة في مصر – قلب الأمة ودرعها – هي قدر الحق ويده وسبيل إقراره بعون الله وإرادته، وها هي موجتكم الثورية الثانية تختتم يومها الأخير – منذ التاسع عشر من مارس 2014- وقد حققت أهدافها بفضل الله وتقدمت بالحراك الثوري السلمي واستفادت من الملاحظات وباتت مرحلة مهمة على طريق الثورة داعمة لما بعدها، فلتتذكروا أن التاريخ لا ينحني إلا لصانعيه ونحن بكم ومعكم سنكون صانعيه”. و
دعا البيان لـ ” استمرار الحراك الثوري بشكل متصاعد من اليوم الأول حتى اليوم الأخير، وقناعة الثوار بأن المعركة بالنقاط ولصاحب النفس الأطول، وتنوع الفعاليات وتوسعها الأفقي في أغلب مراكز وقري الجمهورية وانضمام قطاعات جديدة من المجتمع المصري لصفوف الثورة وزيادة أعداد الغاضبين، وتجذر الثورة واستحالة اجتثاثها من تربة مصر الخصبة المتجددة وتأكيد استمرارها، وترسيخ ضوابط الحراك السلمي المبدع لدي الثوار انطلاقا من اعتمادنا للسلمية كخيار استراتيجي، وزيادة الوعي بأهمية الاستقلال الوطني الكامل”.
واختتم التحالف بيانه بالدعوة للحشد والنزول والمشاركة بداية من اليوم تحت عنوان عهد الشهيد.
*مصر تحدد موعد الانتخابات الرئاسية وتلوح بفوز السيسي من الجولة الاولى وصباحي المنافس الوحيد
قالت لجنة الانتخابات الرئاسية بمصر إن الجولة الأولى للانتخابات ستجرى يومي 26 و27 مايو آيار مما يعني أن مصر سيكون لها رئيس جديد بعد عام كامل تقريبا من عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي. وعزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في الثالث من، منقلباً على ثورة اطاحت بحسني مبارك واتت برئيس منتخب من قبل الشعب.ويتوقع أن يفوز قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي بهذه الانتخابات بسهولة بعدما استقال من منصبه كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للدفاع وأعلن ترشحه الأسبوع الماضي.وقال المستشار أنور العاصي رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن جولة إعادة إذا لزم الأمر ستجري يومي 16 و17 يونيو حزيران.وأضاف أن الاعلان عن نتيجة الجولة الأولى سيكون في موعد أقصاه الخامس من يونيو حزيران فيما ستعلن النتيجة النهائية للانتخابات في حال إجراء جولة ثانية في موعد أقصاه 26 يونيو حزيران.وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقر قبل أسابيع يتعين على المرشح الحصول على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة وهي 50 بالمئة زائد واحد ليحسم الانتخابات من الجولة الأولى. وإذا لم يحقق أي منهم هذه النسبة تجري الاعادة بين الاثنين الأعلى أصواتا.وهذه هي الانتخابات الرئاسية الثانية التي تشهدها مصر في أقل من عامين لكنها تأتي هذه المرة عقب حملة صارمة تشنها الحكومة على معارضيها من الاسلاميين ونشطاء من ذوي الاتجاه العلماني من المدافعين عن الديمقراطية والحريات.وبخلاف السيسي لم تعلن أي شخصية سياسية بارزة الترشح للانتخابات سوى السياسي اليساري حمدين صباحي الذي حل ثالثا في انتخابات 2012 الرئاسية التي فاز بها مرسي.وقد لا تجرى جولة ثانية من الانتخابات بالنظر إلى التوقعات بالفوز الكاسح للسيسي الذي يخشى معارضوه أن يعيد فوزه ضباط الجيش إلى سدة الحكم كما كان الحال لعقود قبل فوز مرسي.*الكيان الصهيونى يحث الغرب على دعم مصر والسعودية ضد جماعة الإخوانحث مركز أبحاث يديره دوري غولد، كبير مستشاري رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، الغرب على دعم سلطات الانقلاب في مصر والتعاون معها ومع دول السعودية في الحرب التي تخوضها البلدان ضد جماعة الإخوان المسلمين.وحثت الدراسة التي نشرها “مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة”، الغرب على تقديم دعم غير متحفظ لسلطات الانقلاب في مصر، على اعتبار أنها القوة العربية الأبرز التي تواجه “الإسلام المتطرف”.ونوهت الدراسة التي أعدها تسفي مزال، سفير “إسرائيل” الأسبق في القاهرة، إلى ضرورة إسراع الولايات المتحدة في تزويد سلطات الانقلاب في مصر بطائرات “أباتشي” وأجهزة مراقبة ورصد إلكترونية لتوظيفها في الحرب ضد جماعة الإخوان المسلمين.وصب مزال جام غضبه على السلطات الألمانية، لأنها احتجزت قبل أيام سفينة محملة بالسلاح اشترتها سلطات الانقلاب من بولندا.وزعم مزال أن جماعة الإخوان المسلمين هي “مصدر كل الشرور” التي يواجهها الغرب، مدعياً أن أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم “القاعدة” قد تربى على أفكار جماعة الإخوان المسلمين، إلى جانب حقيقة أن “الجماعة الإسلامية”، التي يصفها بأنها أكثر التنظيمات المصرية تطرفاً- قد انبثقت عن “الإخوان”.وواصل مزال تحريضه على جماعة الإخوان المسلمين قائلاً: “لقد كان كوادر هذه الجماعة هم الذين حرضوا منفذي تفجيرات 11 سبتمبر على مخططهم”.وادعى مزال أن عدداً من المسلمين الأمريكيين ممن ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين يشغلون مواقع مهمة في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية والأجهزة السيادية الأمنية التي تعنى بمكافحة الإرهاب.

وحمل مزال قادة الغرب المسؤولية عن توجه قادة الانقلاب في مصر إلى روسيا للحصول على السلاح، منوهاً إلى أن الروس لن يترددوا في تقديم الدعم المطلوب، مشيراً إلى أن السعودية ودولا خليجية مستعدة لتمويل صفقات السلاح الروسية لمصر.

وشدد مزال على أن إضعاف جماعة الإخوان المسلمين هو أحد أهم الاعتبارات التي تحكم السياسة الخارجية للسعودية على الصعيد الدولي والإقليمي، منوها إلى أن السعودية لم تتردد في إعلان تأييدها الواضح والصارم لعزل مرسي، وسارعت لقطع علاقاتها مع قطر بسبب علاقتها بالإخوان المسلمين. 

ويرى مزال أن مـأزق الأنظمة العربية المرتبطة بالغرب يكمن في حقيقة أنه على الرغم من الثروات الطبيعية الهائلة التي تتمتع بها بلدانها، إلا أنها لم توظفها في بناء نهضة اقتصادية وعسكرية، ما جعلها تعتمد على القوى العظمى في الحفاظ على أمنها.

واستدرك مزال قائلاً إنه على الرغم من حاجة هذه الدول للغرب، إلا أنها في المقابل تؤدي دوراً استراتيجياً في مواجهة القوى الإسلامية التي تهدد الغرب.

ويذكر أن صحيفة “هآرتس” قد كشفت النقاب في عددها الصادر بتاريخ 19-3-2014 النقاب عن أن السفير الإسرائيلي في واشنطن رون درمر، توجه إلى كبار الموظفين في إدارة أوباما وقادة الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس، حاثاً إياهم على عدم الاعتراض على تزويد سلطات الانقلاب بعشر مروحيات من طراز “أباتشي”.

ونقلت هآرتس عن مصادر “إسرائيلية” قولها، إن درمر أوضح للمسؤولين الأمريكيين أن تزويد سلطات الانقلاب بهذه الطائرات مهم لإخضاع التنظيمات الإسلامية التي تهدد “إسرائيل”

عن Admin

اترك تعليقاً