أخبار عاجلة
السيسي يركب دراجة ثمينة وسط حرس

متابعة متجددة . . الاثنين 31 مارس . . أسبوع عهد الشهيد

السيسي يركب دراجة ثمينة وسط حرس
السيسي يركب دراجة ثمينة وسط حرس

متابعة متجددة . . الاثنين 31 مارس . . أسبوع عهد الشهيد

شبكة المرصد الإخبارية

*البورصة تواصل النزيف لليوم الخامس على التوالي

واصلت البورصة المصرية، اليوم الاثنين، ولليوم الخامس على التوالي، نزيف الخسائر منذ إعلان المشير عبدالفتاح السيسي المثير بترشحه للرئاسة، وقدرت الخسائر بما يزيد على ثلاثين مليار جنيه، ووقف التعامل على أربعين شركة، وهو ما اعتبره مراقبون تخوفات من المستقبل السياسي للبلاد.

*السيسي زار “إسرائيل” مرتين وتعهدات بدعمه أمام الغرب

ذكرت وكالة “قدس برس” الفلسطينية أن عبدالفتاح السيسى قائد الانقلاب العسكرى فى مصر على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى، قد زار “إسرائيل” مرتين فى الآونة الأخيرة.
ونقلت الوكالة الفلسطينية عن مصادر أمنية مصرية مطلعة، طلبت الاحتفاظ باسمها، أن السيسى قام بزيارتين سريتين إلى إسرائيل في الشهرين الأخيرين التقى فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتنسيق الجهود بين الطرفين على المستوى الأمني والسياسى.
وكشفت الوكالة أيضا عن فحوى لقاء قالت إنه جمع بين عسكريين مصريين مع نظراء لهم من إسرائيل قبل أسبوعين، وتناول عددا من الموضوعات الأمنية، كان من أبرزها توصية الجانب المصري بغض الطرف عن رجال الأمن التابعين للقيادي السابق في حركة “فتح” محمد دحلان الموجودين في سيناء، وحثهم على التنسيق معهم لما في ذلك من أهمية كبرى في ضبط الأوضاع الأمنية على حدود الدولتين، بما لديهم من الخبرة العالية في التعامل مع الحركات الإسلامية لا سيما حماس.
كما نقلت الوكالة عن المصدر ذاته أن نتنياهو عرض على السيسي دعمه في حملته الانتخابية بثمانين مليون دولار وإقناع الولايات المتحدة بضرورة مواصلة الدعم العسكري لمصر وبإقناع الرئيس الأمريكي باراك أوباما بلقاء السيسي في مقابل الضغط على عباس بقبول الاعتراف بيهودية دولة إسرائيل ووقف الحملة التي يشنها عباس على دحلان لأن ذلك لا يخدم إلا الإخوان و”حماس”، على حد تعبير المصدر.
هذا وقد حذَّر خبراء سياسيون وأمنيون إسرائيليون، المسؤولين في حكومتهم من المبالغة في إظهار تأييدهم للسيسى؛ خوفا من أن يصبح ذلك التأييد “عبئا سياسيا عليه أمام الشارع المصرى

*23 معتقل يضربون عن الطعام في سجن وادي النطرون

يدخل 23 شاب من الشباب المعتقلين بالمحضر رقم 1629 جنح العجوزة لسنة 2014 فى يومهم السادس على التوالى فى إضرابهم عن الطعام في سجن وادي النطرون اعتراضا على تعنت النيابة في اخلاء سبيلهم .

ويذكر أن هؤلاء الشباب قد تم اعتقالهم على خلفية تظاهرات الخامس والعشرون من يناير الماضى بتهم الانضمام لجماعة إرهابية وحيازة أسلحة نارية ومفرقعات والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين ومقاومة السلطات وقد أجرى التحقيق معهم بمعسكر الأمن بالجيزة .

ويذكر أنه قد عُقدت جلسة تجديد حبسهم أمس وقررت النيابة إستمرار حبسهم خمسة عشر يوماً آخرين على ذمة التحقيقات .

وننشر أسماء الشباب المضربين عن الطعام :
1- سعيد محمد سعيد
2- عماد ربيع السيد
3- أحمد سيد عبد الصبور
4- محمد سيد عبد الصبور
5- علي السيد كامل
3- إسلام علي فهيم
7- إبراهيم عبد الغني
8- راضي محمد راضي
9- وليد عبد الله
10 محمود محمود محمود
11-خالد عاطف مهني
12- محمود عاطف مهني
13- إسلام مهني علي
14- مصطفي علي الشريف
15- محمد علي حسن الحاوي
16- محمد عبد النبي الحرتي
17- محمد محمود داود
18- عبد الله محمد سعدني
19- عبد العاطي ربيع مبروك
20 – إسلام الدين عبد المنعم
21- محمود نبيل المنشاوي
22- أيمن عبد الحميد حامد
23- محمد أحمد عبد المنعم

* مجهولون يشعلون النيران بـ 3 سيارات مملوكة لضابط جيش يدعى ملاك صبرى بقرية شيبة بالزقازيق فجر اليوم

*براءة 50 من مؤيدى الشرعية بعد قبول الاستئناف

قضت محكمة جنح المنتزه أول اليوم الاثنين 31 مارس 2014 بالبراءة ل47 من مؤيدى الشرعية في القضية رقم 3505 / 2014 جنح منتزه أول و المستأنفة برقم 11631 / 2014.
 
حيث قررت المحكمة تعديل حكم أول درجة من الحبس 3 سنوات و غرامة 50 الف الى الاكتفاء بالحبس 5 شهور .يشار إلى أن ال47 من مؤيدى الشرعية كان قد القي القبض عليهم في 1 مارس 2013 مما يعني انهم قد قضوا فترة الحكم وصار اخلاء سبيلهم وجوبيا.
 
فى سياق متصل، قضت محكمة جنح المنتزه أول أيضاً في القضية 5750 / 2014 و المستأنفة برقم 11587 / 2014 و المتهم فيها ( 2 ) من مؤيدى الشرعية بتعديل الحكم و الاكتفاء بالغرامة 50 الف ،مما يحق لهم أيضاً إخلاء سبيلهم .و في القضية رقم 4585 / 2014 و المستأنفه برقم 11588 / 2014 و المتهم فيها متهم واحد من مؤيدى الشرعية بتعديل الحكم و الاكتفاء بالغرامة 50 الف ويحق له أيضاً الخروج وإخلاء سبيله.

*تأييد براءة العريان ووهدان من تهم الشغب الملفقة بمحافظة الإسماعيلية

أيدت محكمة جنح مستأنف ثالث الإسماعيلية الانقلابية اليوم الاثنين الحكم ببراءة الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، والدكتور محمد طه وهدان، عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، والمهندس صبري خلف الله عبد العال، عضو مجلس الشعب السابق، والدكتور علي محمد عبد اللاه، أمين الإعلام بحزب الحرية والعدالة، والشبراوي علي سلامة، من تهم التعدي على قوات الجيش والشرطة.

وكانت محكمة جنح ثالث قد قضت ببراءتهم فى القضية رقم 384 لسنة 2014 والمتهم فيها 15 من رافضي للانقلاب، وطعنت النيابة العامة التابعة للانقلاب على الحكم.

كما قررت محكمة الاستئناف اليوم أيضًا تخفيف الحكم على أحمد فوزي مرسي ومحمد إسماعيل محمد وسيد علي محمد وأيوب عبد السيد أيوب ومؤمن منصور عبد الله بالحبس لسنة واحدة بدلاً من ثلاث سنوات، فيما وأيدت المحكمة قرار محكمة الجنح الانقلابية بسجن حسن علي حسن، ومحمد أحمد السيد عويمر، وميسرة محمد حسنى، محمود وأحمد جمال عبد المجيد، ستة أشهر .

كانت النيابة الانقلابية قد لفقت للمتهمين عدة تهم منها قطع الطريق العام، والتظاهر بغير تصريح يوم 20 سبتمبر الماضي وتأليف تجمهر فيما بينهم يضم أكثر من خمسة أشخاص

* مسيرة لأنصار الشرعية تجوب شارع السودان

ينظم المئات من أنصار الشرعية بشارع السودان بالمهندسين, فعاليات مناهضة للحكم العسكري بالبلاد, مطالبين بالإفراج عن المعتقلين.
ورفع المتظاهرون إشارة “رابعة”، وصور مرسي، وتجوب المسيرة الآن شارع السودان، وسط هتافات مناهضة لوزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وهتافات ضد ترشح السيسى للرئاسة.

*مسيرة طلابية حاشدة بالإشتراك مع إئتلافات وحركات ثورية شبابية رفضاً للانقلاب العسكري

نظم عدد كبير من أعضاء حركة ” طالبات ضد الإنقلاب” عصر اليوم الاثنين بمنطقة السيوف شرق الإسكندرية، مسيرة طلابية حاشدة بالإشتراك مع إئتلافات وحركات ثورية شبابية، رفضاً للانقلاب العسكري الدموي ولترشح قائده عبد الفتاح السيسى لرئاسة مصر والمطالبة بتقديمه للمحاكمة الدولية بتهمة قتل الأبرياء .
 
انطلقت المسيرة الحاشدة تهتف ضد الإنقلاب الدموى العسكرى ومطالبين بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين فى سجون الإنقلاب وكذلك رفض ترشح السيسى لرئاسة مصر وتقديمه لمحاكمة عاجلة بعد قتله الآلاف من خيرة أبناء مصر.
 
ردد المشاركات هتافات مثل” يسقط حكم العسكر” و” الشعب يريد إعدام السفاح” و”هاتو اخواتنا من الزنازين”، كما رفعوا خلال المسيرة لافتات مثل “اليأس خيانة” و” يسقط حكم العسكر” و”529 إبرياء” و”ثوار احرار حنكمل المشوار”.

جدير بالذكر أن الحركة نظمت خلال الفترة الماضية العديد من المسيرات والسلاسل البشرية الحاشدة فى مناطق السيوف والورديان والعجمى وبرج العرب .

* حرق سيارة العبد للمرة الثانية على التوالي

للمرة الثانية علي التوالي، تعرضت سيارة الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر للحرق اليوم خلال المظاهرات التي شهدتها الجامعة أمس، والتي كانت الجامعة وفرتها بديلاً للسيارة التي تهشمت أمس، وذلك ضمن ثلاثة سيارات بينها “ميكروباص” تابع للجامعة تعرضت للحرق خلال مظاهرات الطلاب اليوم الاثنين. وكان طلاب متظاهرون أضرموا النيران، خلال وقت سابق اليوم، في مرآب جامعة الأزهر وما يحتويه من سيارات

*فرض الحراسة على مجلس نقابة المهن التعليمية ” المنتخب”

قضت محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة –اليوم – بقبول الدعوى المقامة لحل مجلس نقابة المهن التعليمية؛ وفرض الحراسة على النقابة. ضاربا عرض الحائط بأصوات المعلمين الذين اختاروا مجلس النقابة لتمثيلهم والسعى لتحقيق مصالح المعلمين .

كان أحد المعلمين، قد قام برفع دعوى قضائية رقم 48 لسنة 2014 لفرض الحراسة على نقابة المهن التعليمية وحل مجالس إدارتها المنتخبة .

كما قضت بتعيين لجنة لتسيير أعمالها من قبل وزير التربية والتعليم لحين ما أطلقت عليه المحكمة “تطهير النقابة من الأعضاء الصادر ضدهم أحكام قضائية بالتحريض على أعمال العنف”.

*ملخص ما جاء في لقاء ياسر السري مدير المرصد الإعلامي الإسلامي مع قناة الحوار اليوم

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

عدم جواز اجراء انتخابات رئاسية في مصر قانونا ، لعدم خلو منصب الرئيس ووجود رئيس منتخب علي رأس السلطة

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية عن فتح باب الترشيح لتلقي طلبات الترشح للرئاسة ابتداء من غدا الأثنين ولمدة 21 يوما تنتهي في 20 أبريل القادم على أن تجري الانتخابات الرئاسية في 26 و27 مايو المقبل والإعادة في 16 و17 يونيو القادم على أن تعلن اللجنة نتيجة الجولة الأولى في 5 يونيو والاعادة في 26 يونيو وهذا مخالفة صريحة للدستور ولخارطة الطريق.

الانتخابات مسرحية هزلية، اللجنة العليا للانتخابات كشفت أنها كانت في انتظار ترشح السيسي قائد الانقلاب العسكري، حتى تعلن مواعيد الانتخابات.

نتيجة الانتخابات معلومة ومحسومة سلفاً والمقاطعة هي منع السيسي من الحصول على شرعية، فهو يفتقد للشرعية ويبحث عنها داخليا وخارجيا. الدستور لم يكتسب الشرعية رغم أن كثيرا من الدول كانت ستعترف بالانقلاب لولا مقاطعة الدستور.

لابد من العمل بكل حسم وحزم وجهد بسرعة في اسقاط الانقلاب بالقاضية وليس بالنقاط .

مؤتمر ابراهيم . .مبارك ماشي في الصحرا شاف تمثال ، قال للعادلي شوف لي التمثال ده بتاع مين

..وبعد ربع ساعة . .حبيب العادلي : ده رمسيس التاني يا فندم  . . مبارك : عرفت منين . . العادلي : التمثال إعترف يا فندم

لم تكن هذه نكتة بقدر ما هي مأساة يعيشها الشعب مصري منذ عقود وحتى اللحظة الراهنة، لدرجة تجعل اللواء محمد إبراهيم “وزير الداخلية” يخرج علينا في مؤتمر صحفي ليعلن عن إعترافات جديدة لمتهمين علي ذمة قضايا قائمة.

مؤتمر وزير الداخلية يبدو للتشويش على فضيحة هاشتاج السيسى على تويتر

محمد إبراهيم وزير داخلية الانقلاب يقوم بممارسة الكذب على الشعب.

اعترف اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بدخول قوات الشرطة جميع الجامعات المصرية اليوم لفض تظاهرات طلابية ، وعلى رأس تلك الجامعات جامعة الأزهر وجامعة المنيا وجامعة الزقازيق بالشرقية

تقرير الطب الشرعي يُكذب مؤتمر محمد ابراهيم حول واقعة مقتل ماري جورج، المسيحية، حيث قال وزير الداخلية خلال المؤتمر أنها توفيت جراء طعنات بالسكين، بينما الطب الشرعي، أشار إلى أنها توفيت متأثرة بطلق ناري أصاب الصدر.

الانقلاب يكيل بمكيالين في تحديد مفهوم الأمن القومي ويحدده وفق ما يحلو لها، ويتغافل عن ما هو في مصلحة البلد. . . الأمن القومي له معايير محددة، وفق المصلحة العليا للدولة، ووفق قانون يطبق على الجميع ولا يطبق بشكل انتقائي.

وزير الداخلية الكذاب يفبرك القضايا والشعب المصري في سجن كبير والآلاف في السجون كل شوية يفبركوا لهم قضية .

عمار شحتة أو سبحة في المستشفى وتم استئصال الطحال والكذاب محمد ابراهيم يذكره ضمن القضايا التي تحدث عنها في المؤتمر الصحفي فمتى تم النحقيق معه وهو اصيب الاسبوع الماضي بطلق في البطن وطلق في الكتف وما زال بالمستشفى ؟!

زوجة أمين الصيرفي سكرتير الرئيس المنتخب محمد مرسي قالت عن الاتهامات التي وجهتها وزارة الداخلية مع العلم أن زوجها مختطف لدى سلطة الانقلاب منذ 30 يونيو الماضي.

اعترافات أحمد علي عبده وليدة الاكراه والتعذيب هو يعمل في السياحة وشريك في شركة انتاج اعلامي اي صحفي وهو يبحث عن المعلومات ومن الوارد يكون عنده وثائق.

السيسى المتقشف يبدأ حملته التمثيلية فى الانتخابات ببسكلتة .

حقق العالمية ” هشتاج العرص” يصل للعالمية . .

بخصوص برهامي باع دينه بدنيا غيره والناس منحوه نفس الهشتاج الخاص بالسيسي بعد أن أنكر عليهم فوصفوه بـ ” الشيخ العرص “.

عبيد السيسي يظهرونه على دراجة بيسكلته يقوم انصار حمدان يظهرونه على حصان !

عبيد السيسي يروجون له وهو ببسكلتة والأمن حوله وعلى الجانب الآخر أمن وسيارة أمن يقوم انصار حمدين يروجون لحمدين راكب حصان!

مصير السيسي نفس مصير برويز مشرف أدانت محكمة خاصة، الاثنين، الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى”، في سابقة تاريخية لقائد سابق للجيش في هذا البلد.

 ومشرف يبلغ من العمر 70 عاما وأدين رسميا بتهمة الخيانة لفرضه حالة الطوارئ وتعليق العمل بالدستور عام 2007، خلال جلسة المحكمة الخاصة التي عقدت في العاصمة إسلام.

تركيا . .  أهم بشائر النتائج الديمقراطية في تركيا….انها تعلن لكل شعوب العالم عامة ومصر خاصة بانه قد انتهي زمن العسكر والانقلابات العسكرية. . العسكر  في مصر يدورون حاليا عكس عقارب الساعة وضد ارادة الشعب وفي الزمان والمكان الخاطيء.

200 معتقل يضربون عن الطعام بسجن الحضرة بالإسكندرية

يوم السبت القادم إن شاء الله سجناء العقرب يضربون عن الطعام

هذا أسبوع ” عهد الشهيد وفاءً للشهداء اسقاط الانقلاب والقصاص لهم .

الانقلاب يتوحش ضد الشعب اعتمادا على إسرائيل . . وإسرائيل تتمسك بالسيسى وتفرضه على أمريكا

ونحن نتمسك بالحرية والاستقلال .. والموت أهون عندنا من العبودية

*هتافات مدوية من البلتاجي وحجازي في القضية المفبركة باسم “تعذيب ضابط برابعة

بدأت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، المحاكمة الهزلية للداعية الإسلامي صفوت حجازى والدكتور محمد البلتاجى ومدير المستشفي الميداني لرابعة ومساعده فى المحاكمة الهزلية المعروفة إعلاميا باسم تعذيب ضابط قسم مصر الجديدة ومساعده خلال اعتصام رابعة العدوية.

وفور بدء الجلسة طلب الدفاع السماح لأهالي المتهمين بحضور الجلسة، وهو الأمر الذي استجابت إليه المحكمة، حيث ردد البلتاجي وحجازي العديد من الهتافات منها “يسقط يسقط حكم العسكر وثوار أحرار هنكمل المشوار، وهتفرج هتفرج بإذن الإله، رابعة رمز الصمود”.

*مسيرة أكاديمية الشروق ضد الانقلاب

خرج طلاب أكاديمية الشروق في مسيرة مناهضة للانقلاب اليوم ، بناءًا على دعوة “طلاب ضد الانقلاب بأكاديمية الشروق ” ، وذلك تنديدًا بما حدث فى الأزهر أمس من مجازر فى حق الطلاب – على حد وصفهم – ، حيث هتاف الطلاب أزهر أزهر يا شريف دم ولادك على الرصيف ، وسط مشاركة عدد كبير من الطلاب الرافضين لانقلاب العسكري بالأكاديمية ،

وقد انطلقت المسيرة من أمام مبنى د فى حرم الأكاديمية الاساسى و طافت ارجاء الجامعة و انتهت عند مبانى هندسة ، وسط تأكيد من الطلاب على استمرار خروجهم ضد حكم العسكر حتى اسقاط هذا الانقلاب و عودة الشرعية للبلاد و القصاص لدماء الشهداء

*طالبات ضد الانقلاب بجامعة الأزهر يقطعن شارع يوسف عباس

*200 معتقل يضربون عن الطعام بسجن الحضرة بالإسكندرية

دخل أكثر من مئتي معتقل بسجن الحضرة بالإسكندرية إضرابا عن الطعام احتجاجا على ما سموها حفلات التعذيب المستمرة بحق العشرات منهم ، تشمل الضرب بالعصى والشوم والصعق بالكهرباء فى أماكن مختلفة من أجسادهم ، وحبس عدد منهم بعنابر التأديب بالسجن.

*المستشار القانوني للسيسي سحب اوراق الترشح

قال مصدر مطلع داخل حملة السيسي ان المستشار القانونى للمشير عبد الفتاح السيسي سحب أوراق ترشحه رسميا من اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة تمهيدا لتقديمها رسميا بعد استكمالها.

واضافت المصدر، ان محمد أبو شقة المستشار القانونى لـ”السيسي” ذهب لمقر اللجنة صباح اليوم وقام بسحب اوراق الترشح ، ومن المقرر ان يصدر بيان من الحملة فى غضون ساعات للاعلان رسميا عن ذلك

* تكدس وارتباك بمترو الأنفاق

شهدت حركة مترو الأنفاق بمحطة سرايا القبة، توقفًا محدودًا قبل قليل، إثر تعطل فني مفاجئ في المترو المتجه من سرايا القبة إلى حلوان. وتسبب العطل في تكدس بحركة قطارات الخط الأول لمترو الأنفاق على أرصفة المحطة، مما أربك حركة القطارات وقلل من وقت التقاطر بين المحطات.
*وصل منذ قليل، إلى محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، 20متهمًا بينهم 4 أجانب من مراسلى قناة الجزيرة لمحاكمتهم فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية الماريوت” .
*بدأت منذ قليل محكمة جنايات أمن الدولة العليا والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، نظر قضية محاكمة 26 متهمًا فى قضية “خلية مدينة نصر”

*مظاهرة بطب جامعة القاهرة

نظم عدد من طلاب كلية طب قصر العيني جامعة القاهرة وقفة احتجاجية أمام قاعة المؤتمرات، وتحركت بمسيرة داخلية، رفضا لاستمرار الاعتقال للطلاب، وعدم الإفراج عنهم بعد توجيه تهم وهمية لهم.

ردد الطلاب هتافات بسم الله الملك الحق جينا نقول للظالم لا، شمال يمين طلعوا المعتقليين، يسقط يسقط حكم العسكر، الداخلية بلطجية.

ورفع الطلاب شعارات رابعة، وأعلام مكتوب عليها “الأطباء أحرار مش ارهابيين”، وصور للطالب أحمد عبد الفتاح. الذي اعتقل يوم اقتحام الشرطة للجامعة.

*زوجة أمين الصيرفي سكرتير الرئيس المنتخب محمد مرسي الاتهامات التي وجهتها وزارة الداخلية

نفت زوجة أمين الصيرفي سكرتير الرئيس المنتخب محمد مرسي الاتهامات التي وجهتها وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة لزوجها بالتورط في تهريب مستندات خاصة بالمخابرات المصرية إلى خارج البلاد. مشيرة إلى أن زوجها مختطف لدى قوات الأمن منذ 30 يونيو الماضي.
وكان وزير الداخلية الانقلابى محمد إبراهيم أعلن أمس عن 6 قضايا جديدة ضد معارضي الانقلاب قدمها جهاز الأمن الوطني لنيابة أمن الدولة التي تباشر التحقيق فيها حاليا.
وأول هذه القضايا قضية تخابر جديدة متهم فيها الرئيس المنتخب محمد مرسي وأحد العاملين معه في القصر الرئاسي وهو أيمن الصيرفي.
كما تم إقحام قناة الجزيرة في هذه القضية من خلال اتهام إبراهيم هلال مدير الأخبار بالقناة بمقابلة بعض المتهمين في القضية للحصول منهم على مستندات لبثها على القناة.
*دفاع متهم «خلية مدينة نصر»: موكلي يشرب الخمر وفاجر وفاسق وعربيد

واصلت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بأكاديمية الشرطة, برئاسة المستشار شعبان الشامي، الاستماع إلى مرافعة دفاع المتهمين في قضية خلية مدينة نصر، المتهم فيها 27 شخصًا، بالتخطيط لارتكاب عمليات «إرهابية» ضد منشآت الدولة الحيوية، وتأسيس وإدارة جماعة تنظيمية على خلاف أحكام القانون، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأكد دفاع المتهم الخامس، إسلام طارق محمد رضا،  في مرافعته أن موكله «إسلام» لم يستخرج جواز سفر، ولم يُسافر خارج البلاد، لأنه طبقًا للقانون، لا يجوز لمن يؤدي الخدمة العسكرية السفر خارج البلاد ـ كما جاء بالتحريات.

وأشار الدفاع، أن موكله المتهم إسلام، فاجر، فاسق، عربيد، ويشرب الخمور, وإنه مسلم ببطاقته الشخصية.

وقاطع عادل شحتو، المحكمة، وقال: إزاي؟ أنا رجل ملتزم من أيام السادات، أجيب واحد بتاع خمره واعلمه؟ ومش بيصلي، وطالما أنا بحرض، فالمفروض كنت أطلب منه معلومات عن الجيش.

وقال دفاع المتهم: «موكلي كان يعمل في الغردقة، وما أدراكم ما الغردقة.. نار الله الموقدة ، يلتقط الصور مع السياح بالمايوهات البكيني، والمتهمين ضربوه في السجن عشان يصلي ورفض, فكيف ينتمي لفكر متطرف، أو ديني»

*عبيد السيسي يظهرونه على دراجة بيسكلته يقوم انصار حمدان يظهرونه على حصان !

السيسى المتقشف يبدأ حملته التمثيلية فى الانتخابات ببسكلتة بيجو سعرها يصل لــ40 ألف جنيه فقط”.

*توقع  المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر أن تتحول جامعة الأزهر لكرة نار من الغضب الطلابي

قال أحمد عادل -المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر-: إن ما حدث بالأمس من استشهاد طالبين وإصابة العشرات من طلاب المدينة الجامعية لم يترك مجالا إلى حركات طلابية أن تدعو لتظاهرات، فالطلاب بأنفسهم هم من دعوا للنزول إلى حرم الجامعة وخارج أسوارها تنديدا بما حدث بالأمس.

وتوقع  أن تتحول جامعة الأزهر لكرة نار من الغضب الطلابي جراء استشهاد زميلهم بالأمس.

ووجه عادل رسالة لوالد الشهيد قائلا: “أقسم بالله العظيم أن دموعك عندنا أغلى من رءوس كل الظلمة الذين يتحكمون الآن في مقدرات البلد ومفاصلها وجامعة الأزهر، ونقسم أننا كطلاب للأزهر لن نهدأ حتى نرجع بحق عبد الله ومن سبقه من شهداء جامعة الأزهر“.

وأوضح عادل أن “الأمر قد يستغرق وقتا.. ونحن نعلم أن هذا الطريق مخضب بالدماء وليس مفروشا بالورود، ونحن على قدر المسئولية إن شاء الله.. وسنستمر على الطريق حتى يتحقق وعد الله“.

* خطاب أردوغان الذي احتفل فيه بالفوز وأشار فيه بإشارة رابعة

ألقى رئيس الوزراء التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية، رجب طيب أردوغان خطابا أمام أنصاره، من شرفة المقر الرئيسي للحزب في العاصمة أنقرة، أعلن فيه فوز حزبه بأغلبية كبيرة في الانتخابات البلدية التي جرت الأحد في كافة المدن التركية.
ورفع أردوغان شارة “رابعة” بمجرد صعوده على الشرفة، كما رفعها أكثر من مرة بعد انتهاء الخطاب، أثناء تحيته للحشد الهائل من أنصاره الذين تجمعوا للاحتفال بالنصر.
وقال أردوغان في بداية الخطاب: “كثير من الشعوب ترى أن نصر حزب العدالة والتنمية في الانتخابات، نصراً لها، كما هو حال إخوانكم في مصر، وفلسطين، والبلقان”، في إشارة إلى الاهتمام العربي الشعبي الكبير بمتابعة هذه الانتخابات بشكل غير مسبوق.
وشكر أردوغان الشعب التركي على التصويت لحزبه، وقال إنه “يحمد الله العظيم” على هذا الانتصار، ويشكر كل من دعا وتمنى الفوز للحزب، وفي مقدمتهم “السوريون والفلسطينيون”، على حد قوله.
وأضاف: “أحيي شعبي الذي صدق مع علمه ووطنه، وأدعو الله أن يحمي هذا الشعب الذي هو أمل الأمة وشعلتها المتقدة”، مؤكدا أن “أصوات الأمة دفنت الأيدي التي حاولت مس استقلال البلاد بسوء، من خلال صناديق الاقتراع”.
وفي إشارة ذي دلالة للانقلاب العسكري بمصر، قال أردوغان إن “الذين كانوا يأملون بانقلاب عسكري في تركيا، أو الراغبين بإعادة تركيا إلى عهودها السابقة”، خسروا اليوم في الانتخابات. مضيفا أن “الحرس القديم والتحالفات غير الواضحة نالت ضربة قاصمة وصفعة عثمانية لن تنسى”.
وذكّر أردوغان بتصريحاته السابقة بأنه سيترك العمل السياسي إذا لم ينجح حزبه بالمرتبة الأولى، منوها إلى أن “زعماء المعارضة لم يفعلوا ذلك لأنهم يعيشون من خلال تلك المناصب”، متهما رئيس الوزراء التركي جماعة فتح الله كولن – دون أن يسميها- بأنها تشكل “كيانا موازيا” للدولة، مشيرا إلى أنه يشبه هذه الجماعة “بفرقة الحشاشين التي عرفت بأفعالها المشينة في العصر العباسي”.
وأضاف أن عددا منهم قد يفر من تركيا “لأن البعض قام بارتكاب جريمة الخيانة ضد دولتنا”.
ووجه أردوغان رسالة حادة لخصمه “فتح الله كولن” دون أن يذكر اسمه قائلا: “أيها القابع في بنسلفانيا والإعلام المحابي له، ألم تقولوا إنكم تؤيدون الديمقراطية، وها هي الديمقراطية التي أوصلت حزب العدالة والتنمية إلى السلطة، وها هو الشعب الذي أوصلنا إلى السلطة، فأين أنتم من السياسة التركية، غير السعي من أجل الفتن والفساد؟”.
وعلق أردوغان في خطابه على واقعة التنصت على وزارة الخارجية، التي نشرت خلال الأيام الماضية، معتبرا أنها حملة تجسس وخيانة، أشعرته بحزن عميق، “في الوقت الذي لم نسمع فيه أي تصريح من المعارضة، سوى التهديد بحدوث الفوضى، وتقويض الاقتصاد”.
وعلى الرغم من هجومه الشديد على المعارضة في الخطاب، واتهامه لها بأنها معارضة غير حقيقية، إلا أنه دعاها “لفتح صفحة جديدة من أجل مصلحة تركيا وبقائها”. مضيفا أنه لا يهتم لنصر حزب العدالة والتنمية أو هزيمته، “فهمنا هو فوز تركيا… وسنبقى خدما لأبناء شعبنا لا أسيادا عليهم”.
وأنهى أردوغان خطابه بالقول: “أتمنى النجاح لكل الفائزين، وأدعو الله أن يحمي بلدي وأمتي، ولا تنسوا أن تركيا لا تخضع وشعبها لا يستسلم.

*واشنطن بوست : مصر غير مستقرة تحت حكم السيسي

وصفت صحيفة “واشنطن بوست” موقف الإدارة الأمريكية من مصر وتصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالفارغة، خاصة عندما قال إنه يريد “استقرارا في مصر” والذي ربطه حسب تصريحاته التي أطلقها الجمعة بعملية انتقالية منظمة وانتخابات حرة ونزيهة. 
 
وعلقت الصحيفة على هذه التصريحات بأنها متضادة مع رؤية العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي اجتمع به أثناء زيارته للرياض نهاية الأسبوع الماضي، والذي ضخ المليارات لدعم المشير عبدالفتاح السيسي منذ أن قام الأخير بانقلابه ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي في تموز/ يوليو العام الماضي.
 
 وترى الصحيفة أن الخلافات الأمريكية – السعودية لا تعني الكثير من الناحية العملية، في ضوء إعلان المشير السيسي عن ترشحه للانتخابات الرئاسية التي  ستعقد في نهاية شهر أيار/ مايو المقبل. فتحرك المشير الذي يتوقع فوزه وتعزيز انقلابه يعني أن مصر لن تكون ديمقراطية ولا مستقرة، حتى لو استمرت السعودية والولايات المتحدة في دعمه.
 
وعلى الرغم من كلام أوباما المؤيد للديمقراطية إلا أن إدارته عبرت عن دعمها العلني لفكرة  قيادة السيسي مصر نحو الديمقراطية قبل أن يثبت العكس. وتشير إلى أن المشير ومنذ تموز/ يوليو قاد نظاما مسؤولا عن مقتل أكثر من 2.500 شخص واعتقال 16 ألفا على الأقل، ولم يقتصر الأمر على اعتقال مرسي وقيادات الإخوان، بل وعلى الصحافيين العلمانيين والناشطين الليبراليين في ثورة يناير 2011.
 
وتحدثت الصحيفة عن الحكم الغريب الذي أصدره القاضي في محكمة المنيا والذي أدان فيه 529 بقتل ضابط شرطة وقرر تحويل أوراقهم إلى المفتي أي الإعدام. وكما وصفت ميشيل دان وسكوت ويليامسون من وقفية كارنيجي الحكم بأن “استخدام النظام للعنف ليس مسبوقا في تاريخ مصر السياسي الحديث”.
 
وتضيف أن إسكات الصحافة المعارضة أدى مع دعم الدولة لحملة دعائية إلى خلق صورة القائد المنقذ والمعبود التي تتمحور حول المشير السيسي، وفي الوقت نفسه تم تشويه وقذف المعارضين له بأقذع السباب.
 
 وبناء عليه تقول الصحيفة إن الانتخابات الرئاسية المتوقعة في أقل من شهرين لن تكون نزيهة  و”كيف تكون كذلك والفائزون في خمس انتخابات عقدت في مصر، الإخوان المسلمون، يتعرضون لاضطهاد عنيف”.
 
وفي الوقت الذي يقول فيه الكثيرون في واشنطن إن الملك عبد الله قد لا يكون معنيا أو مهتما بتحول نظام السيسي نحو الديمقراطية -مع أن الأدارة مطلوب منها تقديم شهادة حول هذا التقدم- لكن المشير السيسي لن يقدم استقرارا، وهذا هو السبب الذي أدى بتراجع التداولات في السوق المالي المصري بعد إعلانه عن ترشحه  لانتخابات الرئاسة. كما أن منظور تعافي الاقتصاد المصري في ظل حكمه يظل قاتما.
 
وتشير هنا إلى أن المشير لم يقدم أي برنامج اقتصادي غير الوعود “عمل، طعام، تعليم، علاج صحي وبيوت ستكون متوفرة لكل المصريين”.
 
 وهذه الوعود لا تستطيع إخفاء حقيقة أن النظام منذ الانقلاب اعتمد على التبرعات الأجنبية والقروض. وهذا خلاف ما تحتاجه مصر، فما تريده هو السلام الذي ينعش صناعة السياحة، وإصلاح شديد للسوق الحرة وجذب للمستثمرين الأجانب. والمشير السيسي الملتزم بسياسة القمع وحماية المصالح العسكرية لن يقدم أيا من هذه المطالب الحيوية.
 
وعلى الإدارة الأمريكية الاعتراف أن المشير السيسي لن يقدم الحكم الديمقراطي الذي ترغب برؤيته في مصر. وهذا يعني قيام الإدارة بوقف كامل للمعونة السنوية وتحويل المصادر هذه لدعم ولادة حركة ديمقراطية صحيحة. وبدلا من عمل هذا، تقول الصحيفة، إن الرئيس أوباما قرر تأبيد فكرة أن النظام الحالي في مصر في طريقه نحو الديمقراطية، والفرق بينه وبين السعوديين يجب أن يكون الصدق. وهذا ليس ظاهرا في الوقت الحالي.
*”يا عرص”.. المذاهب الفقهية تضبط “الهاشتاج” –    الحنفية والشافعية والحنابلة لا يعتبرون اللفظ قذفا والمالكية يردون الأمر للعرف–    الحنفية يؤكدون أن المشتوم هو المخطئ لو اشتهر عنه ما شُتم به–    الفقهاء يتفقون على أنه لا حد إلا في القذف الصريح بالزنا –    الجميع متفق على أنه لفظ مسيء يستوجب التعزير مالك وأبو حنيفة والشافعي وأحمد.. تلك هي المذاهب الفقهية الأشهر للأمة، والتي تؤسس لحالة من الضبط الفقهي للأفعال والأقوال منطلقة من فهم نصوص الكتاب والسنة..وقد كثر الجدل أخيرا حول الهاشتاج الشهير، والذي انبرى بعض المحسوبين على العلم الشرعي لاستنكاره، ووصفه بأوصاف شرعية توحي بكراهته أو حرمته.وقد تعدى الأمر لدى البعض مرتبة الكراهة أو الحرمة إلى مرتبة تصريحهم بوجوب “الحد” على مستخدمي هذا الهاشتاج والمروجين له، ومعلوم أن الحد من العقوبات النصية التي ينبغي فيها وجود نص صريح.ومن هؤلاء الدكتور ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية، والذي أفتى بعدم جواز نشر هذا الهاشتاج، معتبرًا أنه يتضمن قذفا في حق “أهل بيت السيسي” نفسه يستوجب معه العقوبة الشرعية عليه.

واستشهد برهامي بقول الله تعالى “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون”.

هذا التقرير إذن معني بتقديم خلاصات البحث في المذاهب الفقهية عن اللفظ المستخدم في الهاشتاج على وجه التحديد، والنظر فيما قاله الفقهاء القدامى، وهل بالفعل يوجب استخدام هذا اللفظ حدا أو لا؟!

التقرير يكشف من خلال النظر في كتب المذاهب الفقهية أن هذا اللفظ لا يوجب حد القذف عند ” الحنابلة والشافعية والحنفية” وفي المذهب المالكي تفصيل تحتل فيه القرائن العرفية اعتبارا كبيرا، إلا أن الجميع متفق على أنه لفظ مسيء يستوجب التعزير.

ومما يجدر ذكره هنا أن أكثر من استخدم هذا “الهاشتاج” المسيء قد دفع العقوبة مقدما، فإذا كان الفقهاء يتحدثون عن التعزير، وهو السجن الكريم، أو الجلد الخفيف، أو الغرامة غير الجائرة، فقد دفع كثير من هؤلاء أو ذووهم أضعاف ذلك، حسبما يصرحون!!

 

لا حد إلا في القذف الصريح بالزنا

لقد تحدثت كتب المذاهب الأربعة عن لفظة “العرص” في سياق حديثهم عن القذف بألفاظ الكناية.

واتجاه الفقهاء في المسألة ابتداء أنه لا حدّ في القذف بغير اللفظ الصّريح، ومن ذلك : القذف بالكناية ، أو التّعريض ، فليس فيه حدّ عند الحنفيّة، بل التّعزير ، وكذلك عند الشّافعيّة، ويرى مالك : الحدّ في القذف بالتّعريض أو الكناية، والّذين منعوا الحدّ قالوا بالتّعزير ، لأنّ الفعل يكون جريمة لا حدّ فيها.

 

أولا: المذهب المالكي

جاء في كتاب الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ذكر هذه اللفظة “عرص” في ذكر الألفاظ التي يقذف بها، وذكر أن فيها حد القذف ثم قال: قال القرافي في الذخيرة: وضابط هذا الباب الاشتهارات العرفية والقرائن الحالية، فمتى قال إنه لم يرد القذف فلا يحد، وإن انتقل العرف وبطل بطل الحد، كما لو قال له: يا ندل فإنه في الأصل زوج الزانية، والآن اشتهر في عدم الكرم أو عدم الشجاعة فلا حد به.

ومن جميل ما ذكره المالكية هنا التفرقة بين الألفاظ التي يقصد بها نفي الشرف فلا يوجبون بها الحد، وبين تلك التي فيها نفي للنسب فيوجبون بها الحد ” راجع حاشية الدسوقي”

والقرائن، بل وتصريحات المروجين للهاشتاج المسيء واضحة في أنهم يريدون الاغتيال المعنوي للشخصية، وليس اتهامه ولا اتهام أحد من أهله بالفاحشة وإلا وجب الحد.

 

ثانيا: المذهب الشافعي

جاء في كتاب تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي (8/ 204): “وليس “التعريص” بالصاد المهملة قذفا، أي لا صريحا ولا كناية وفيه التعزير للإيذاء”

وفي حاشية الجمل من كتب الشافعية أيضا : “واعتمد شيخنا صراحة: يا قحبة، ويا لائط، وعدم صراحة: يا علق، ويا مخنث، ويا عرص” أي عدم صراحة اللفظ المقصود في الرمي بالفاحشة.

 

ثالثا: المذهب الحنبلي

جاء في كتاب كشاف القناع: ويعزر بقوله يا معرص، و يا عرصة، وذلك بالرغم أنه قال بعد ذلك وينبغي فيهما بحسب العرف أن يكونا صريحين.

 

رابعا: المذهب الحنفي :

جاء في كتاب البحر الرائق : “وعلى هذا يعزر بلفظ معرص؛ لأنه الديوث في عرف مصر والشام” وقال العيني في ضبط اللفظ : المعرس بكسر الراء والسين المهملة، والعوام يلحنون فيه فيفتحون الراء ويأتون بالصاد .

والمذهب الحنفي أبعد المذاهب عن إقامة الحد بألفاظ الكناية والتعويل على النية، فقد جاء في كتبهم : “وقيل في “يا لوطي” يسأل عن نيته، إن أراد أنه من قوم لوط عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فلا شيء عليه ، وإن أراد أنه يعمل عملهم عزر على قول أبي حنيفة وعندهما يحد ، والصحيح أنه يعزر إن كان في غضب.

كما أن المذهب الحنفي راعى بعدا مهما في ألفاظ القذف، وهو اعتبار حالة المقذوف والمشتوم، فمن كان معروفا بفسقه، فشتمه أحدهم بما هو معروف به، فيعتبرون أن المشتوم هو المخطئ.

وفي ذلك قالوا: “إذا قال لرجل صالح ، أما لو قال لفاسق يا فاسق أو للص يا لص أو للفاجر يا فاجر لا شيء عليه ، والتعليل يفيد ذلك وهو قولنا إنه آذاه بما ألحق به من الشين؛ فإن ذلك إنما يكون فيمن لم يعلم اتصافه بهذه، أما من علم فإن الشين قد ألحقه هو بنفسه قبل قول القائل”

عن Admin

اترك تعليقاً