متابعة متجددة . . الثلاثاء 8 أبريل . . الثورة مستمرة في ربوع مصر

student anti coup2متابعة متجددة . . الثلاثاء 8 أبريل . . الثورة مستمرة في ربوع مصر

شبكة المرصد الإخبارية

*ظهور ثروت صلاح شحاتة في نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس وسط حراسة مشددة

علم المرصد الإعلامي الإسلامي من مصادره الخاصة من أروقة نيابة أمن الدولة العليا أنه تم ظهر اليوم عرض الأستاذ ثروت صلاح شحاتة المحامي أمام نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس بالقاهرة وسط حراسات شديدة وفي أجواء من السرية التامة بعد أن كان المرصد الإعلامي الإسلامي كشف عن اعتقاله  وبعد أن مكث أربعة أيام في الاعتقال.
ولم يسمح له بحضور محام من طرفه أو حرية الاتصال بأي من محاميه ، وتم انتداب أحد المحامين بمعرفة النيابة. ولم يعرف مكان اعتقاله حالياً أو معرفة قرار النيابة .

*مسيرة ليلية بمنطقة “محرم بك”بالأسكندرية لمناهضي الانقلاب العسكري

*إغلاق معبر رفح لأجل غير مسمى

قررت السلطات المصرية، منذ قليل، إغلاق معبر رفح البري مع قطاع غزة، وذلك عقب فتح معبر رفح استثنائيًا لمدة ثلاثة أيام من الأحد الماضي وحتى اليوم، لعبور المعتمرين الفلسطينيين القادمين من غزة وعبور العالقين في مصر فقط.
وأوضح مصدر مطلع، أنه تقرر إغلاق معبر رفح لأجل غير مسمى بعد عبور الفوج الأخير من المعتمرين الفلسطينيين على مدار ثلاثة أيام.

*الخارجية البريطانية :لا نطلق أحكاما مسبقة على الإخوان

قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله إن قرار رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بإجراء مراجعة، وتقييم حول فلسفة الإخوان المسلمين وأنشطتهم يأتي على ضوء المصالح القومية للمملكة المتحدة.
ووردت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية البريطانية في تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن – على تصريحات القيادي الإخواني إبراهيم منير قائلة “قرر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إجراء هذه المراجعة لأجل فهم منظمة الإخوان المسلمين والجهات المرتبطة بها على ضوء المصالح القومية للمملكة المتحدة”، مضيفة “نحن لا نطلق أحكاما مسبقة، وسنتدارس كافة الأدلة قبل التوصل إلى أي نتائج.” كان القيادي الإخواني في بريطانيا إبراهيم منير قد صرح أن حظر الإخوان المسلمين يجعل بريطانيا عرضة أكثر لهجمات إرهابية.
وأضاف أن هذا الحظر يعتبر مخاطرة بتنفير الإسلاميين المعتدلين، موضحا “إذا حدث هذا الحظر، فإن هذا سوف يجعل الكثير داخل الجالية الإسلامية تعتقد أن القيم السلمية للإخوان المسلمين ليس لها فائدة، والأن قد تم تصنيفها كجماعة إرهابية، وهذا يفتح الأبواب لجميع الخيارات. كان المتحدث باسم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون قد أعلن ان وجود الجماعة في بريطانيا تزايد في السنوات الاخيرة “الا ان فهمنا لهذا التنظيم وفلسفته وقيمه لم يواكب هذا التطور”.
وأضاف “رئيس الوزراء أمر بإجراء تقييم داخلي تقوم به الحكومة حول فلسفة الإخوان المسلمين وأنشطتهم وحول سياسة الحكومة إزاء هذه المنظمة”.

*طائرات هليكوبتر تحلق فى سماء محافظة السويس ومنطقة القناة

شهدت سماء محافظة السويس صباح اليوم الثلاثاء تحليقا ملحوظا لطائرات هليكوبتر تابعة للجيش الثالث بالقرب من حى السويس ومنطقة بورتوفيق والمجرى الملاحى للقناة من ناحية المدخل الجنوبى.
وقال اللواء خليل حرب مدير أمن السويس، إن الأوضاع بالمحافظة مستقرة، ولا توجد أى مشاكل، وأن تحليق الطائرات طبيعى، ويأتى ضمن خطة التأمين للمحافظة.

*الحكم في الاستئناف على حبس الصحفية “سماح ابراهيم” سنة مع الشغل يوم 29 أبريل

حجزت محكمة مستأنف الساحل المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، أولى جلسات الاستئناف المقدم من سماح إبراهيم الصحفية بالحرية والعدالة، وآخرين، إلى جلسة 29 ابريل للحكم

عقدت الجلسة برئاسة المستشار احمد سري الجمل ، وعضوية المستشارين احمد حماد ومحمد مأمون بحضور وكيل النيابة محمد الزواوي وأمانة سر حسام الدين مصطفي.

حضر المتهمون، وعلى رأسهم الزميلة سماح إبراهيم، إلى المحكمة وسط إجراءات أمنية مشددة، كما حضر إبراهيم زين العابدين محامى نقابة الصحفيين للتضامن والدفاع عن الزميلة سماح إبراهيم.

الجدير بالذكر أن محكمة جنح الساحل قضت فى 17 مارس الماضى بحبس سماح المودعة بسجن القناطر سنة مع الشغل، عقب القبض عليها أثناء تغطيتها لمسيرة لرافضى الانقلاب العسكرى ، أول أيام الاستفتاء على الدستور.

*أسوان تنعزل على العالم خمس ساعات

على طريقة انقطاع التيار الكهربائي الذي يعاني منه المواطنون في جميع أنحاء الجمهورية في ظل فشل حكومة الانقلاب العسكري، انقطعت شبكات الاتصال عن محافظة أسوان لمدة 5 ساعات كاملة، لتعود بعدها إلى العمل بعد معاناة شديدة من المواطنين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المحافظة بسبب أحداث العنف الأخيرة.
 
وكانت محافظة أسوان قد انعزلت، اليوم الثلاثاء، عن باقي الجمهورية والعالم الخارجي، لانقطاع شبكات الاتصالات، التي شملت شبكات المحمول الثلاث، وخدمات التليفون الأرضي والإنترنت والبنوك، بعد سقوط الشبكة .

وأكد أحد المسئولين عن شبكات الإتصال بأسوان، أن عطلا في كابلات “الفيبر”، وراء ذلك التوقف.

*مسيرة حاشدة ليلية لثوار الرمل بالأسكندرية بمنطقة كوبرى النموس

*لقاء التحالف مع وفد الاتحاد الافريقي

يلتقي “التحالف الوطني لدعم الشرعية”، وفد الاتحاد الإفريقي الذي يزور مصر الآن برئاسة عمر كوناري، رئيس مالي الأسبق، غداً الأربعاء بفندق “الفيرمونت” بمصر الجديدة، وذلك في إطار اللقاءات التي يعقدها الوفد مع الأطراف المختلفة في مصر.
وأكد إمام يوسف، القيادي بحزب “الأصالة”، و”التحالف الوطني لدعم الشرعية”، أن وفد الاتحاد الإفريقي هو من سعى إلى لقاء التحالف، بعد أن طلب أرقام قيادات التحالف من وزارة الخارجية وتواصل معهم.
وأضاف أن وفد التحالف سيضم كلاً من الدكتور محمد علي بشر، القيادي بجماعة “الإخوان المسلمين”، أو الدكتور رفيق حبيب ممثلاً عن حزب “الحرية والعدالة”، والدكتور عمرو فاروق ممثلاً عن حزب “الوسط”، والدكتور عماد عبد الغفور رئيس حزب “الوطن”، والدكتور مجدي قرقر الأمين العام لحزب “الاستقلال” ـ العمل سابقًا.
وأوضح أن التحالف سيعرض على الوفد مساوئ “الانقلاب العسكري” في مصر، وخطورته على المنطقة بأكملها، لأنه يفتح الباب أمام إمكانية انقلاب قادة الجيوش على الرؤساء المنتخبين كما حدث في مصر، فضلاً عن حالة عدم الاستقرار الناجمة عنه، إلى جانب الحديث عن “وهمية المسار الديمقراطي الذي يتحدثون عنه من خلال إجراء انتخابات رئاسية جديدة”.
وأضاف القيادي بالتحالف أن الوفد سيطرح أيضًا قضية سد النهضة، من خلال مطالبة الاتحاد الإفريقي بالتدخل لدى إثيوبيا للحفاظ على حصة مصر من مياه النيل.
واعتبر أن الخصومة مع السلطة الحالية لا تعني التنازل عن حق مصر أو التهاون في قضية تمثل أمنها الوطني والقومي، مضيفًا: “نحن أكثر وطنية من هؤلاء الذين ساقوا الاتهامات الباطلة للتحالف الفترة الماضية بالتدخل لتحريض إثيوبيا على بناء سهد النهضة على ذلك في لقائنا مع الاتحاد الإفريقي غدًا”.
وعن دلالة زيارة الوفد الإفريقي لمصر الآن وما إذا كانت تمثل تمهيدًا لفك تجميد عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي والذي حدث عقب أحداث 3 يوليو، قال “إذا كان التحالف يسير طبق مبادئ محددة، ويدعم الديمقراطية وسبلها فلن يلجأ إلى ذلك”.

*”حزب النور” يلتقى وفد حكماء أفريقيا

يلتقى بعد قليل وفد من قيادات حزب النور يضم المهندس أشرف ثابت نائب رئيس الحزب، ونادر بكار مساعد رئيس الحزب، وفد الاتحاد الأفريقى برئاسة ألفا عمر كونارى رئيس دولة مالى السابق، لبحث آخر التطورات فى مصر.

*اعتداءات الأمن على مسيرات رافضة للانقلاب بجامعة الأزهر بنات مدينة نصر

*قام العشرات من أهالى السجناء بسجن الوادى الجديد العمومى، بقطع طريق الخارجة – أسيوط، وذلك اعتراضا على قيام أفراد وأمناء الشرطة بقوات تأمين السجن بالإضراب عن العمل والاعتصام داخل السجن اعتراضا على سوء معاملة الضباط وحدثت اشتباكات بين أهالى السجناء وعدد من السائقين على الطريق فيما تحركت قوات من مديرية الأمن للسيطرة على الموقف.

*قضاء النار يرفض الاستئناف على حبس 4 فتيات

استمرارا لبطش الإنقلاب وظلمه تم رفض الإستئناف على قرار حبس 15 يوم للطالبات الأربع المعتقلات يوم 30/ 3

1- عائشة فؤاد …. الفرقة الثالثة دراسات إنسانية 
2- دارين مطاوع …. الفرقة الرابعة كلية علوم
3- عائشة عبد الحفيظ … الفرقة الخامسة كلية صيدلة 
– فاطمة بهاء. … الفرقة الخامسة كلية صيدلة

*تدهور الوضع الصحي لـ د/ مصطفى الغنيمي بعد منعه من الخروج من حبسه الانفرادي بشكل نهائي

تدهورت الحالة الصحية لدكتور مصطفى الغنيمي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين ، بسبب تعنت إدارة سجن العقرب شديد الحراسة فى التعامل معه.

حيث منع من الخروج نهائيا من الحبس الانفرادى  منذ ثلاثة ايام.

وكان المساجين يخرجون من الحبس الانفرادي لمدة ساعة يومياً ، يتعرضون فيها للشمس والهواء.

واتهم حقوقيون الضابط هشام حمدي مأمور السجن والضابط محمد عبد الحفيظ رئيس مباحث المنطقة والضابط احمد عزت باختلاق مشكلات لمنعهم من الخروج من محبسهم.

يذكر ان د/ الغنيمي مريض بانسدادٍ في اربع شرايين بالقلب ولا يمكن اجراء المزيد من العمليات الجراحية له بسبب سوء حالته.

وكان الغنيني قد اصيب بمشكلات فى القلب فى اعتقالات سابقة لثورة 25 يناير ، واجرى جراحة خطيرة فى القلب وهو مقيد وفى وجود ضباط مباحث امن الدولة.

وقال اطباء انه يحتاج بشكل ملح الى ممارسة المشي في الهواء الطلق.

*الأمن يطلق الغاز على طالبات الأزهر المتظاهرات في شارع يوسف عباد لتفريقهن

*رسالة مبكية لبنات المعتقل الدكتور محمد السيد مدير مستشفي القنايات بالشرقية

حسبنا الله ونعم الوكيل فى موقف مؤثر ومبكي أبدى أطفال الدكتور محمد السيد، مدير مستشفي القنايات بالشرقية، والمختطف منذ ما يقرب من 8 شهور، ولا يعرف أبنائه أو أسرته عن شئ، حزنهم الشديد على والدهم، مؤكدين أنهم لم يروه منذ 8 شهور، وأنه ليس إرهابياً ولكنه كان مثلهم فى الحياة وقضوتهم وسط بكاء شديد من أطفاله البنات.

لم يسمعوا صوته الا مرتين بعد الخطف وانقطعت التليفونات من 6 شهور

4 أشخاص ملثمين بسلاح أتوا تحت البيت وخطفوا الدكتور محمد وهو راجع من عيادته!!

*القبائل تحمل محافظأسوان ومدير الأمن وتطالب بإقالتهم

قال محمود العبادي – أحد قيادات قبيلة العبابدة بمحافظة أسوان – إن اجتماع تم أمس الاثنين بديوان الكنوز بمنشية النوبة بمدينة أسوان ضم شيوخ قبائل العبابدة والبشارية والجعافرة، انتهى بالاتفاق على التضامن الكامل مع أهل النوبة وتعهدت خلاله  قبيلة الجعافرة بغلق الطريق الزراعي الشمالي بمدخل أسوان أمام أي إمداد للهلايلة بالسلاح لمنع تجدد الاشتباكات وتعهدت القبائل بمد أبناء النوبة بجميع احتياجاتهم في المقابل حتى انتهاء الأزمة.

وقال العبادي: إن جميع القبائل المجتمعة أجمعت على تحميل محافظ أسوان ومدير الأمن مسئولية الأحداث الأخيرة بالشارع الأسواني، والتي تسببت حتى الآن في مقتل 29 وإصابة أكثر من خمسين آخرين وطالبت بإقالتهم.

*تأجيل قضية قطع طريق قليوب لجلسة 19 أبريل

أجلت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بمنطقة طرة، برئاسة المستشار حسن فريد لجلسة 19 إبريل الجاري لعرض الفيديوهات على المتهمين وذلك فى محاكمة “محمد بديع”المرشد العام لجماعة الإخوان وعدد من قيادات الجماعة فى اتهامهم بقطع طريق قليوب.

*الصفحة الرسمية للضباط الملتحين تنعى الرائد محمد السيد

توفى الرائد محمد السيد أحد الضباط الملتحين، في حادث سيارة، تعرض خلالها لإصابة خطيرة بالمخ، على أثرها تم نقله إلى المستشفي، إلى أن وافته المنية، منذ ساعات قليلة.
ونعت الصفحة الرسمية للضباط الملتحين الرائد محمد السيد: “إنا لله وإنا إليه راجعون، توفى اﻷن الرائد محمد السيد أحد الضباط الملتحين، باع دنياه من أجل دينه وسنة نبيه نحسبه كذلك فاللهم احشره مع صاحب السنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نسألكم الدعاء لأخيكم”.

*مناوشات بين الطلاب وأمن الانقلاب أمام جامعة القاهرة

مناوشات بين الطلاب وقوات أمن الانقلاب أمام جامعة القاهرة، وسط هتافات مناهضة للجيش والشرطة. هذا وأطلق الطلاب المتظاهرون، الألعاب النارية على مدرعات أمن الجيزة، وسط حالة من الترقب الحذر، وتوافد قوات الأمن.

*مسيرة صباحية لطلاب المدارس من ميدان الحلمية إلى النعام للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين

نظم طلاب المدارس مسيرة صباحية من ميدان الحلمية طافت الشوارع المجاورة ومنها إلى شارع عين شمس قبل أن تختتم فعالياتها بميدان النعام تنديدا بحكم العسكر، ورفضا لترشح عبد الفتاح السيسي للرئاسة ضمن فعاليات أسبوع “عاش نضال الطلبة”.

وردد الطلاب الهتافات المنددة بحكم العسكر وقمع داخلة الانقلاب والمطالبة بالفراج عن المعتقلين منها: “الجيش والشرطة ايد وسخه ، ويسقط يسقط حكم العسكر ،والداخلية بلطجية ، ” ،”يسقط يسقط حكم العسكر مصر دولة مش معسكر” ، “إسلامية بجد مش هنسيبها لحد” ، ” الرحيل الرحيل لا بديل عن الرحيل، و”سلميه سلميه ولا بديل عن الشرعية”.

ورفع المشاركون شارات رابعة وصور الرئيس مرسى وصور الشهداء والمعتقلين من ابناء المنطقة، واللافتات المنددة بحكم العسكر والمطالبة بالحرية للمعتقلين .

*مظاهرة مفاجئة لطلاب جامعة القاهرة بميدان النهضة

انطلقت مظاهرة مفاجئة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” في ميدان النهضة في طريقها لجامعة القاهرة، بعد إطلاق الشماريخ والألعاب النارية.

ردد الطلاب هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر، راجعيين والبشوات فاهمين، يلا يا جابر ارحل غور مش عاوزين في الجامعة طرطور، الداخلية بلطجية”.

يذكر أنه لا توجد لقوات الشرطة في محيط ميدان النهضة نهائيا، ورحيل كامل القوات الموجودة بمحيط الميدان .

*طلاب ضد الانقلاب : مستمرون في ثورتنا

أكد محمود الأزهرى، المتحدث باسم حركة طلاب ضد الانقلاب داخل جامعة الأزهر، أنهم مستمرون في ثورتهم الغاضبة، ولن يسمحوا لأحد أن يثنيهم عنها.
وقال “الأزهري”، عبر صفحته الشخصية على “فيس بوك”، يختم البشر ليلتهم بهدوء وسكينة وتفكر وتذكر، أما أبناء الأزهر فقد اعتادوا أن ينهوا ليلهم في مواجهة للعسكر.
وتابع: “نكررها بكل قوة لا رجعة ولا تنازل ولا استسلام, فإن هذه الجموع الثائرة الغاضبة التى ترونها يوميًا صباح مساء من طلاب وطالبات الأزهر لن تسمح أبدًا لأحد أن يعيقها عن هدفها المنشود وغايتها الأكيدة التحقيق وإن بدت بعيدة, ولكننا نرها أقرب مما تتخيلون.

*تأجيل محاكمة المرشد و682 آخرين في «عنف المنيا» لـ28 إبريل للنطق بالحكم

أجلت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف محمد، الثلاثاء، محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و682 متهمًا آخرين، من قيادات وعناصر الجماعة في قضية «اقتحام مركز شرطة العدوة»، إلى 28 إبريل المقبل، للنطق بالحكم.

وأمرت المحكمة باستمرار حبس المتهمين المقبوض عليهم، وضبط وإحضار باقي المتهمين الهاربين.

كانت المحكمة استمعت لعدد 28 من قيادات وأفراد الشرطة ووكيل مدرسة بالمحافظة و73 متهمًا.

وقال العميد إيهاب صبح، مأمور مركز شرطة العدوة، خلال الأحداث إن أنصار الإخوان قاموا باستخدام السيارات المحملة بـ«مكبرات الصوت» والمساجد، لحشد المواطنين للثأر من أفراد الشرطة عقب فض اعتصامي «رابعة والنهضة» في 14 أغسطس الماضي.

وأضاف «صبح» أمام المحكمة أن «الإخوان» قاموا بحرق سيارات الشرطة وسيارات المواطنين، واعتلاء المنشآت العلوية للمركز وإطلاق أعيرة نارية، ما أسفر عن مقتل رقيب شرطة وإصابة آخرين.

ويواجه المتهمون تهم التجمهر وتعريض السلم العام للخطر، الغرض منها ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص، والممتلكات العامة، والخاصة، والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية، وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وقد وقعت تنفيذًا للغرض المقصود، مع علمهم بهذه الجرائم.

*وقفة احتجاجية من طالبات كلية الهندسة بجامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة أمام مكتب عميد الكلية

نظمت طالبات كلية الهندسة بجامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة وقفة احتجاجية أمام مكتب عميد الكلية، احتجاجا على فصل الكلية لزميلتهن الطالبة إسراء نور طالبة الفرقة الإعدادية فصل نهائي دون وجه حق.

ورددت الطالبات أمام مكتب العميد تستنكر تكرار عمليات الفصل دون وجه حق، وترفض تلك الممارسات القمعية من بين تلك الهتافات “يا عميد يا عميد احنا طلبة مش عبيد”.. “افصل واسجن تاني كمان.. مانت نظام خاين وجبان”.. “حسبنا الله ونعم الوكيل.. حسبنا الله في الظالمين”.. “ياعميد الكلية .. إسراء مش بلطجية.. إسراء مش إرهابية”.. “مش راح نسكت مش هانطاطي.. احنا كرهنا الصوت الواطي”.

كما رفعت العديد من الطالبات لافتات مكتوب عليها “تضامنا مع الطالبة إسراء نور.. حكاية أزهر”.. “إنجازات الإدارة الفاسدة.. فصل عشرين بنت نهائي.. سكوتنا عار .. رجعوا المفصولين”.

*روبرت فيسك: أمريكا لا تعارض ترشح السيسي طالما لا يمس مصالح إسرائيل

قال الصحفي روبرت فيسك، مراسل صحيفة “اندبندنت” البريطانية، في الشرق الأوسط:” إن الولايات المتحدة ليس لديها مشكلة في ترشح عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية في مصر، طالما أنه لا يخالف المصالح الإسرائيلية، ويحمي المعبر مع غزة”.

وربط “فيسك”، في حديث لوكالة الأناضول، في اسطنبول، الصمت الأمريكي تجاه الأحداث في مصر، بتفضيلها الإدارة العسكرية في هذا البلد، قائلا:”بالنسبة للولايات المتحدة، من الأسهل التفاهم مع العسكر والجنرالات، وعقد صفقات من قبيل بيع الأسلحة، فضلا عن أنه لن يبقى هناك حاجة ليذهبوا، ويحتلوا تلك البلاد بأنفسهم، فالإدارة العسكرية تتولى الأمر”. وحول الأزمة السورية، توقع “فيسك” أن الأزمة السورية قد تمتد من (3-4) سنوات أخرى، لافتا أنه “في الأيام الأولى للحرب كان العديد من القادة، وعلى رأسهم أوباما، ووزراء خارجية عدة دول كبريطانيا وفرنسا يطالبون الأسد بالرحيل، إلا أن هذه الأقوال لم نعد نسمعها منذ زمن، لأنهم لم يجدوا بديلا للأسد”. وقلل “فيسك” من احتمال أن تصبح في سوريا دولة إسلامية، مشيرا أن الدعاية السائدة حاليا هي أن المعارضة السورية “تأسلمت وباتت راديكالية”، الأمر الذي يستغله الرئيس السوري، بشار الأسد، لأنه يعلم جيدا أن الغرب لن يدعم المجموعات الاسلامية.

*أسباب الضجة العالمية لسجن “ماهر وعادل ودومة”

كشف هيثم أبو خليل الناشط الحقوقي، ومدير مركز ضحايا لحقوق الإنسان، أسباب الضجة العالمية لسجن نشطاء 6 إبريل “ماهر وعادل ودومة”، على الرغم من وجود أكثر من 25 ألف معتقل من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجون المصرية.
وقال “أبو خليل” في تصريحات صحفية: “يسألني البعض لماذا كل هذه الضجة عالمياً عن سجن دومة وماهر وعادل في حين الأمر لا يصبح هكذا على الرغم من وجود أكثر من 25 ألف معتقل من المناهضين للانقلاب”.
وأجاب: “هذا من تقصيرنا بل خيبتنا، عندنا 25 ألف معتقل فيهم حالات متميزة جداً وخاصة وعلماء وشباب وطلبة وممكن نصنع لكل حالة قصة ونسوقها إعلامياً للشعوب ومنظمات المجتمع الغربي، وبقليل من الجهد والتواصل ستكون النتائج رائعة”.
وأضاف: “الحالات التي اشتغلنا عليها حققت نجاحا باهرا مثل قضية حرائر الإسكندرية والأطفال ودهب حمدي وإسلام الرشيدي، طول ما إحنا محملين نظرية المؤامرة كل تقصيرنا مش حنتقدم خطوة”.
*بكري يشن هجوماً شرساً ضد حملة السيسي

شن مصطفي بكري هجوما شرسا علي الشخصيات التي اختارها المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي لتمثيل حملته الانتخابية في الاعلام وفي المحافظات.
وقال بكري : فوجئنا بتسريب أسماء معينة وخروج البعض متحدثا بإسم المشير “السيسي” وبدأت النميمة حتي لقي الناس صورة غير منتظرة .
وأضاف : زادت الامور تعقيدا مع الحديث عن منسقي الحملة في المحافظات حيث أن احدهم متهم في قضية نصب والاخر من شلة “فلان” وناس لا رصيد لهم ولا خبرة في المحافظة , والمواطنون بدأوا يشتكون منهم .. مضيفا أن بعضهم من مؤيدي مرسي .
وتابع : سمعت هذا الكلام من شخصيات داخل الحملة والالم ينتابني .. وإنني لاتساءل : من وراء ذلك؟ يأتي كلام بكري بعد تسريبات صحفية عن تحذير السيسي له من الحديث بإسمه ., وإختيار شخصيات أخري لتمثيله.
*التحقيق مع مدرب لاتهامه بـ«ممارسة الرذيلة» مع 30 سيدة أعمال بالمحلة من بينهن زوجات مستسشارين وضباط

هناك حالة من التعتيم على تحقيقات نيابة قسم أول المحلة الكبرى مع عبد الفتاح الصعيدى مدرب الفضيحة الجنسية بنادي بلدية المحلة، والذي ألقى القبض عليه الأحد بتهمة ممارسة الجنس مع 25 سيدة من أعضاء النادي، والقيام بتصويرهن أثناء ممارسة العملية.
حيث ذكر المصدر أن قيادة مديرية أمن الغربية، تسعى إلى حل الموضوع بشكل ودي بعيدا عن وسائل الإعلام، وذلك بعد اكتشاف وجود سيديهات لزوجتى اثنين من المستشارين من أعضاء النادي، وأيضا عدد من شقيقيات أربعة من ضباط الشرطة.

وقد باشرت نيابة أول المحلة التحقيق مع مدرب الكونغ فو المتهم بممارسة الرذيلة مع 30 سيدة بالمحلة، وسط إجراءات أمنية مشددة، تخوفا من تعرضه للاعتداء من قبل الأهالي، وأمرت النيابة بتحديد هوية السيدات اللاتي ظهرن في أوضاع مخلة بـ«السيديهات» التي تم تحريزها.

وألقت مباحث الآداب بالمحلة الكبرى، الأحد، القبض على «ع. ا»، مدرب، بعد أن قام بتصوير مقاطع فاضحة أثناء ممارسته الجنس مع 30 سيدة أعمال من أعضاء أحد النوادي.

كان المقدم هيثم الشامي، رئيس مباحث الآداب بالمحلة، قد تلقى إخطارا يفيد بوصول معلومات لإدارة البحث بممارسة أحد المدربين للأعمال المنافية للآداب مع العديد من عضوات أحد النوادي وتصويرهن على سيديهات وتهديدهن بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت المعلومات التي تم جمعها عن المدرب قيامه باستقطاب العديد من عضوات النادي وممارسة الرذيلة معهن، وتصويرهن والاحتفاظ بالصور على سيديهات لاستخدامها في تهديدهن وابتزازهن، وتم القبض على المتهم وتحريز «السيديهات».

وتجمهر العشرات من أهالي المحلة أمام قسم أول لمحاولة الفتك بالمتهم، ونجحت أجهزة الأمن في نقله إلى مكان آمن.

*استاذ في معهد جون هوبكينز يطالب العالم بعدم الاعتراف بالسيسي رئيسا

طالب خليل عناني ا الأستاذ في معهد جون هوبكينز للدراسات الدولية المتقدمة، وباحث سابق في معهد بروكينغز. ومؤلف كتاب “داخل الإخوان المسلمين: دين، هوية وسياسات .. طالب الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية بعدم الاعتراف بالسيسي رئيسا لأمنه سيأتي بانتخابات مزيفه على حد وصفه
وقال عناني في مقال نشر له على موقع سي إن إن الأمريكي بأن السيسي يؤسس لديكتاتورية عكسرية في مصر بالتحالف مع دول خليجية قلقة من الديمقراطية ومن الربيع العربي .
وفيما يلي نص المقال:
منذ انقلاب الثالث من يوليو/تموز، تشهد مصر تنامي دكتاتورية عسكرية جديدة يقودها المشير عبد الفتاح السيسي.
ويكشف إعلان السيسي مؤخرا ترشحه للانتخابات الرئاسية عن محاولة عنيدة من الجيش المصري لتعزيز سلطته ووأد آمال المصريين في الحصول على ديمقراطية حقيقية.
وطيلة الشهور القليلة الماضية، يعمل الإعلام المصري ومؤسسات الدولة بشراسة من أجل فسح المجال أمام رئاسة السيسي من خلال التعريض بمنافسيه السياسيين وتشويههم.
وعلى مدى العقود الستة الماضية، زرع الجيش المصري ضباطه وجنرالته في جلّ أوجه الحياة المدنية بدءا من مصانع المعكرونة والشوربة وانتهاء ببناء ملاعب كرة القدم والجسور والبنى التحتية.
وبهذه السياسة نجح الجيش في توسيع سيطرته ومراقبته دواليب الدولة. وكان من تداعيات “عسكرة” مؤسسات الدولة المصرية، والتي تعززت خلال حكم مبارك الذي دلّل بكيفية منهجية كبار الضباط، ضعفت المؤسسات العمومية، وأنشئت طبقة سياسية ضعيفة ومتشرذمة تدعم حاليا استلام الجيش للسلطة.
الحلفاء الخليجيون
ويعتقد السيسي أنّ الدعم الإقليمي الذي يتلقاه أساسا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين تأملان إجهاض الربيع العربي، أنه بإمكانه القضاء على الغضب المتنامي والإحباط بين أوساط الشباب المصري ولاسيما الإسلاميين الذين يتظاهرون يوميا تقريبا.
وبضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد المصري، تعتقد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أنه بإمكانهما امتلاك الجيش المصري واستخدامه كحصان طروادة لإقصاء الإسلاميين. وتريان في السيسي المنقذ، ليس فقط من الإسلاميين وإنما أكثر أهمية من ذلك التهديد الماثل بوضوح ألا وهو الديمقراطية . ولذلك فإنه ليس أمرا مفاجئا أن كليهما، السيسي والخليج، يتقاسمان نفس الذهنية الشمولية والسلوك. ولذلك فهم في أمس الحاجة إلى إعادة نفس أسلوب نظام حكم مبارك بوجه جديد.
وللمفاجأة، أو من دون مفاجأة، بقيت المجموعة الدولية تشاهد، وكأن عيونها مغمضة، إنتاج دكتاتورية جديدة في مصر من دون أن تفعل شيئا لمنع مثل هذا السيناريو.
الاستقرار مقابل الديمقراطية
أكثر من ذلك، ورغم تسجيل عدة انتهاكات لحقوق الإنسان وقتل مدنيين في غياب العدالة والمحاسبة، لم يقم المجتمع بأي شيء لمنع مثل هذه العمليات القمعية.
وفشل كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على نحو بائس في الضغط على الجيش للنأي بنفسه عن السياسة والعودة إلى ثكناته.
وحتى إدارة أوباما فقد كانت محل انتقادات واسعة بسبب سياساتها إزاء الطغمة المصرية، ويبدو وزير الخارجية جون كيري مصمما على عدم إثارة غضب المسؤولين المصريين. ولم يرحب فقط “بخارطة الطريق” التي فرضها العسكريون وإنما اعتبر أيضا أنّ “المصريين يتابعون الطريق الصحيح.”
وعلى ما يبدو فإنّ سياسة الولايات المتحدة بشأن مصر مازال يقودها وهم “عريق” وتبرير مظلل مفاده يتعلق بثنائية إما الاستقرار أو الديمقراطية-.
ويعتقد الساسة الأمريكيون أنّ الجيش المصري هو القوة الوحيدة القادرة على الحفاظ على الاستقرار والأمن. ولكن ينبغي فقط النظر في تجربة الشهور الثمانية الماضية لنعرف أنّ التبرير ليس سوى أسطورة. وببساطة فإنّ مستوى العنف والقتل والإصابات الحالي يعدّ غير مسبوق في تاريخ البلاد الحديث.
ومثال ذلك أنّ شبه جزيرة سيناء، التي تمسح 6 بالمائة من الأراضي المصرية، تبدو تقريبا خارج سيطرة الحكومة المركزية. ورغم الحملة الأمنية الصارمة هناك فإنّ المسلحين الإسلاميين مازالوا يمثلون تهديدا خطيرا لأمن مصر القومي.
وأكثر من ذلك، فإنّ وزارة الداخلية فشلت في تأمين منشآتها وعرباتها كما أنها تعاني للحفاظ على أمن موظفيها الذين باتوا أهدافا للمسلحين الإسلاميين.انفجار اجتماعي
ولن تكون رئاسة السيسي المرجحة بقوة، قادرة على جلب الاستقرار والأمن للبلاد. ففي الواقع فإنه أصبح جزءا من المشكلة وليس حلا لها- .
ورغم أنه حصل على دعم شعبي مهم بعد إطاحة الرئيس محمد مرسي، إلا أنه لا توجد ضمانات على أن “السيسيمانيا” ستستمر عندما يصبح رئيسا. فقد أثبتت السنوات الثلاث الماضية مدى تقلب مزاج المصريين والذي يمكن أن ينتقل من النقيض إلى النقيض بسرعة وقد يتم ذلك مع السيسي إذا لم يسرع بإيجاد حلول جذرية للاقتصاد المريض والمشاكل الاجتماعية. فمصر قريبة جدا من انفجار اجتماعي سببه البطالة والفقر والفساد.
وأكثر من ذلك، فإنّ مصر تشهد أكبر موجة إضرابات عمالية منذ يناير/كانون الثاني 2011. ومن دون سياسة اقتصادية متماسكة، لن تكون رئاسة السيسي قادرة على التقليل من مخاوف مصريين يرون في المشير جمال عبد الناصر الجديد.
ومن المؤكد أن حلفاء السيسي الخليجيين سيستمرون في توفير الدعم وعلى الأقل لفترة. وهذه الأموال يمكنها أن توفر له بعض الوقت ولكنها لن تجلب الاستقرار بالتأكيد.
ولقد أظهر التاريخ أن إقصاء الإسلاميين، لم يفض سوى إلى مزيد من التشدد وعدم الاستقرار. وليست تجارب السبعينيات والثمانينيات في كل من سوريا والجزائر ومصر وباكستان، إلا أمثلة واضحة على ذلك.
ومن المرجح أن تكون رئاسة السيسي عاملا مهما في عدم الاستقرار وعدم الأمن في المنطقة ومن المرجح أن تتسبب في ظهور مزيد من المتشددين والمتطرفين. ولذلك فمن المهم أن لا يمنح المجتمع الدولي، ولاسيما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، أي مصداقية للانتخابات المزيفة التي ستؤدي به إلى الرئاسة.

*خلفان: إذا انهار النظام بمصر انهارت دول الخليج

قال القائد السابق لشرطة دبي ضاحي خلفان إن دول الخليج مرتبطة بمصر وإذا انهار النظام بمصر انهارت دول الخليج. ووصف خلفان في لقاء مع صحيفة الأهرام المصرية الثلاثاء الإخوان المسلمين بـ”الجماعة الماسونية”، مشيرا إلى أن كل أعضائها المطلوبين في مصر مطلوبون للإمارات ومن يمنع من السفر في مصر ممنوع من دخول الإمارات.ولفت إلى قيام الإمارات بتتبع جميع أرصدة الإخوان وتحويلات أموالهم في كل مكان وإلى مدى التعاون بين دول الخليج للحد من أنشطة الإخوان في المنطقة. وأوضح أن الإخوان جمعوا لمصر ما يقارب من “8 ملايين درهم إماراتي” خلال ثورة يناير 2011 على الرئيس المخلوع حسني مبارك.وأشار إلى أن القضاء الإماراتي وفي حال الحكم على أي عضو من الإخوان بالتسليم إلى مصر فإنه سيسلم فورا.وحول المناورات الإماراتية المصرية التي أجريت مؤخرا في أبو ظبي قال خلفان: “إنها تهدف لإرسال رسالة واحدة وغاية واحدة وهي العمل على صد أي عدو مشترك” على حد وصفه.وأشار إلى مبادرة تقوم بها دول خليجية “لشرح حقيقة نشاط الإخوان للدول الغربية مثل إنجلترا التي فتحت ملف الإخوان المقيمين على أراضيها حاليا”.وألمح خلفان إلى رفض أوروبي للتعاطي مع الطلب الخليجي لحظر الإخوان بقوله: “الدول الغربية لا تحاول أن تفهم من الدول العربية حقيقة نشاط الإخوان فهي تبحث عن مصالحها فقط فالقانون البريطاني لا يجرم الأفعال الإرهابية التي تقع خارج إنجلترا، فإذا وقع حادث إرهابي في مصر أو السعودية لا تعتبره لندن حادثا إرهابيا.. الدول الغربية تكيل بمكيالين وعلى حسب مصالحهم الشخصية”.واتهم خلفان قطر بدعم جماعة “إرهابية ترى في رؤساء الخليج قادة غير شرعيين” متسائلا “كيف تدعم قطر مثل هؤلاء”.واعتبر أن قطر في “مأزق سياسي لا تحسد عليه ومنحها السودان مليار دولار لن يجعل الرئيس السوداني عمر البشير يضحي بعلاقاته مع السعودية والإمارات والكويت”.واتهم قطر بمحاولة ” إثارة نوع من التوترات في محافظة أسوان المصرية أو منطقة حلايب وشلاتين في جنوب مصر المتاخمة لحدود السودان”.وزعم خلفان أن قطر تدعم الإخوان “لغايات سياسية واستراتيجية كانت قد أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكية الأسبق كوندوليزا رايس في أمريكا سابقا وهي الفوضى الخلاقة”.واعتبر خلفان أن الكويت وعمان متفقتان ضمنيا مع الموقف الخليجي الثلاثي بسحب السفراء من قطر “فهم لا يرضون بالأعمال الإرهابية ولا بأن يحكم الإخوان الخليج”.وحول الموقف من ترشح وزير الدفاع المصري السابق عبدالفتاح السيسي قال خلفان : “هو مرشح قوى وسوف تحاول جهات خارجية منعه من الفوز في الانتخابات القادمة وهذه الجهات هي الدول ذاتها التي تعلن صراحة موقفها الرافض للسيسي بدون ذكر أسمائها”.وأضاف: “هناك الآن جماعة تخطط لخلق إشكالية في صفوف القوات المسلحة المصرية كما فعلت في الجيش السوري، لكن الجيش المصري قوى ومتماسك، ولديه خبرة وتجربة كبيرة في المجال العسكري لا يستهان بها”.وزعم خلفان أن : “الخبراء الإماراتيين في مجال تحليل الشخصية أكدوا من خلال لغة جسد السيسي أنه هادئ وعنده مهارة كبيرة في التفكير”.

وقال إن مصر “تحتاج إلى رجل يعرف كيف يسهر على أمنها وشعبها” مستشهدا بما فعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عندما احتل جزيرة القرم بالقوات الروسية بعد سقوط النظام الموالي له في كييف “فتدخل سريعا كرجل عسكري و مخابراتي” على حد قوله.

وعلى صعيد الموقف من تركيا قال إن رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان “رجل الإخوان ويخدم مصالحهم ولا يصلح أن يكون زعيما إسلاميا معتدلا” على حد وصفه.

وأشار إلى أن تركيا “لن تعادي دول المنطقة لأجل قطر”، معتبرا أن قطر “لا تمثل أي قوة في تحالفها مع تركيا”.

وأضاف “أعتقد أن الفترة القادمة لأردوغان ستكون فترة مفترق الطرق بالنسبة له بعدما سحبت كثير من الشركات الخليجية استثماراتها من أنقرة نتيجة سياساته المناصرة للإخوان”.

واعتبر خلفان أن إيران “عاجزة” عن استهداف دول الخليج لذلك تلجأ إلى “الاتصال ببعض المتطرفين لاستدراجهم وتدريبهم”.

وأشار إلى أن الحرس الثوري الإيراني “درب عددا من الشباب الخليجيين على جميع العمليات التفجيرية في دول الخليج وأن كل عملياته مرصودة ومعروفة للأمن الإماراتي” على حد قوله.

عن Admin

اترك تعليقاً