متابعة متجددة . . السبت 19 يوليو . . غزة رمز العزة ويسقط عسكر أمريكا

الوطن للجيشمتابعة متجددة . . السبت 19 يوليو . . غزة رمز العزة ويسقط عسكر أمريكا

شبكة المرصد الإخبارية

*انفجار قنبلة بشارع ممفيس خلف قسم ميناء بور سعيد

*مقتل 15 جنديا في تبادل إطلاق نار بين قوات حرس الحدود ومهربين في الفرافرة

هاجم مسلحون مجهولون سرية تابعة لقوات حرس الحدود بالكيلو 100 بمنطقة الفرافرة البحرية، في محافظة الوادي الجديد، مساء السبت، ما أسفر عن وقوع قتلى ومصابين في صفوف القوات المسلحة، لم يتحدد عددهم بدقة، حتى بث الخبر، حتى السادسة والنصف، مساء السبت.
وقال شهود عيان إن أكثر من 20 سيارة إسعاف تحركت إلى موقع إطلاق النار باتجاه الكمين ونقلت الجثث والمصابين إلى مستشفى الفرافرة.
وأضافوا أنهم سمعوا دوي اطلاق نار استمر أكثر من 15 دقيقة. وقالوا أن من أطلق النيران على الجنود كان مجموعة من المهربين.

*كتائب القسام تعلن عن قتل 14 ضابطًا وجنديًا صهيونيا في 4 عمليّات نوعيّة اليوم

*ضربة جديدة للسيسي والسيسيين . . القسام: صرعنا 6 جنود ودمرنا 3 جيبات في اقتحام “أبو مطيبق”

كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس تفاصيل عملية الإنزال في مستوطنة “العين الثالثة” شرق المحافظة الوسطى فجر اليوم السبت، والتي أسفرت عن مصرع 6 جنود إسرائيليين وإصابة عدد آخر وتدمير عدة آليات عسكرية.

وقالت القسام في بيان لها مساء اليوم السبت، “من جديد تلقن كتائب القسام العدو الصهيوني الجبان درساً قاسياً، ضمن سلسلة مفاجآتها التي وعدت بها أبناء شعبنا وأمتنا وأذهلت العدو والصديق، لتثبت للمحتل أنّ غزة ليست سوى جحيمٍ ينتظر جنوده وآلياته إن تجرأ على التقدم فيها، كيف لا وقد ضربناه غير مرة في عقر مواقعه العسكرية على بعد كيلومترات داخل أراضينا المحتلة، فله أن يتخيل ما سيحصل لجنوده لو داسوا أرض غزة المحررة بأقدامهم”.

وأضاف البيان: وفي ضربةٍ جديدةٍ صادمةٍ ومذهلةٍ لجيش الاحتلال الهزيل، فقد تمكنت إحدى وحداتنا القسامية المختارة وعديدها 12 مجاهداً من التسلل إلى موقع “أبو مطيبق” العسكري، من خلال عملية إنزال خلف خطوط العدو، وتوزعوا إلى 4 كمائن، حيث مكث مجاهدونا 6 ساعات بانتظار قوات العدو، وقد كان باستطاعة المجاهدين خلال هذه الفترة اقتحام أيٍّ من المغتصبات المحيطة بالمنطقة، ولكننا في كتائب القسام آثرنا الاصطدام مع قوات جيش العدو، وتلقينه درساً عملياً من خلال المواجهة المباشرة، للانتقام من جنوده والدوس على رؤوسهم، ثأراً لدماء شهدائنا الأبرار الذين سفك المحتل دماءهم خلال عدوانه على القطاع وخاصة دماء الأطفال الأبرياء”.

وتابع البيان: فور وصول إحدى دوريات الاحتلال المكونة من أربعة جيباتٍ عسكريةٍ، قامت كمائن مجاهدينا الأربع التي كانت منتشرة خلف خطوط العدو بمهاجمتها، وتمكن مجاهدونا بفضل الله تعالى من إبادة ثلاثة جيباتٍ، وأجهزوا على كل من كان بداخلها من مسافة صفر، فيما فر الجيب الرابع من المنطقة مذعوراً بعد الاشتباك معه، وقد قتل مجاهدونا في الاشتباك 6 من جنود الدورية وأصابوا عدداً آخر بجراح، وغنموا اثنتين من بنادق الجنود من طراز M16 سيتم نشر صورها لاحقاً، وتحمل البندقية الأولى الرقم (9411130) فيما تحمل البندقية الثانية الرقم (9410759)، وقد عاد أحد عشر من مجاهدينا إلى قواعدهم بسلام تحفهم رعاية الرحمن، فيما ارتقى أحد مقاتلينا شهيداً خلال الاشتباكات.

وأكدت القسام أن هذه العملية جاءت ثأراً لدماء شهداء شعبنا، وهديةً لأرواح شهدائنا الذين ارتقوا منذ بدء هذا العدوان الغاشم على قطاع غزة، ورسالة إلى العدو أن مقاتلينا يرتقبون بشغفٍ توغل آلياتكم ليحيلوها ركاماً وتقدم جنودكم ليحيلوهم أشلاءً أو يبروا بقسمهم لأسرانا الأبطال، فارتقبوا إنا مرتقبون.

*زلزال ضرب السويس في العاشرة ودقيقة مساءً بقوة 4.5 ريختر

أكد الدكتور عوض حسوب، رئيس مركز الزلازل، بأن زلزالاً بقوة  4.5 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة وادي حجول بمدينة السويس في تمام العاشرة ودقيقة مساء يوم الجمعة 18 يوليه.
وقال رئيس مركز الزلازل في تصريح خاص إن الزلزال شعر به بوضوح سكان شرق مدينة القاهرة ومدينة السويس.
وأوضح ان منطقة غرب خليج السويس منطقة متوسطة النشاط زلزاليا ، وعادة ما تضربها زلازل غير محسوسة، إلا ان زلزال الليلة كان من النوع المحسوس، مؤكدا أنه على الرغم من ذلك فإن اﻷمر لا يدعو للقلق.

*تجديد حبس 6 من رافضي الانقلاب بالسويس 15 يوما بتهمة التحريض على العنف

قررت محكمة جنح المستأنفة بالسويس، صباح اليوم السبت، تجديد حبس 6 من رافضي الانقلاب بينهم طالب بكلية العلوم بجامعة السويس 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد ميليشيا الجيش والشرطة.

*حركة حماس : حدود مصر آمنة ولن نسمح أبدا بالعبث بأمن مصر على عكس ما يروجه الإعلام المصري الكاذب

* كتائب القسام تقنص 3 جنود صهاينة شمال بيت حانون

* كتائب القسام تعلن تفجير دبابة صهيونية شرق القرارة وتؤكد وقوع قتلى واصابات

*اعتقال 7 من مؤيدي الشرعيثة بعد مسيرة بمدينة سيدي سالم

اعتقلت قوات امن الانقلاب , 7 من مؤيدي الشرعية عقب مسيرة سلمية لدعم غزة وهم كلا من
1-
محمد فؤاد عباس، 31 سنة، ليسانس آداب، ويقيم بقرية الغنيمي، التابعة لمركز قلين،
2-
ومحمد خليل عبده الفقي، 41 سنة، حاصل علي دبلوم زراعة، ويقيم بقرية حسن الفقي، التابعة لمركز سيدي سالم،
3-
ووليد جمعة محمد احمد علي، 31 سنة، بكالوريوس علوم، منشية السعيد، التابعة لمركز دسوق،
4-
ومحمد زكريا مصطفي عبد الحي، دبلوم صناعة، ويقيم بقرية الزبايدة البحرية، التابعة لمركز سيدي سالم،
5-
محمود ناجي اسماعيل، 36 سنة، ليسانس أصول دين، ويقيم بقرية دمروه الحدادي، التابعة لمركز سيدي سالم،
6-
والسعيد ابوالفتوح إبراهيم، 36 سنة، دبلوم صناعة، ويقيم بقرية فرش بركات، التابعة لمركز سيدي سالم،
7-
محمد محمود محمد احمد الفتياني، 39 سنة، كيميائي بالتأمين الصحي، ويقيم بقرية معدية مهدي، التابعة لمركز مطوبس

 

*سلسلة بشرية لثوار البصارطة بدمياط رفضاً للانقلاب العسكري

 

نظم أهالي دمياط سلسلة بشرية صباح اليوم السبت بقرية البصارطة بجنوب مركز دمياط وذلك للتنديد بالانقلاب العسكرى ضمن فعاليات اسبوع يسقط عسكر امريكا.

 

شهدت السلسلة مشاركة واسعة من رافضى الانقلاب من قرية البصارطة والقرى المجاورة وذلك على الطريق الدولى المقابل للقرية ورفعوا اعلام مصر وصور الدكتور محمد مرسى وصور الشهداء والمعتقلين من ابناء القرية وردد المشاركون فى السلسلة الهتافات المناهضة للانقلاب وطالبوا بسقوطة ومحاكمة قادته .

 

كذلك نددوا بتردى الاوضاع الاقتصادية واستمرار انقطاع الكهرباء وتردى الخدمات وارتفاع الاسعار الذى يسحق المواطن البسيط ،ونددوا بالاعتداء الغاشم على قطاع غزة واستنكر الثوار المواقف التى وصفوها بالمخزية للدول العربية فى التعاطى من القضية الفلسطينية فى الوقت الحالى .

 .*محكمة مصرية ترجئ نظر حل حزب الإخوان إلى الثلاثاء

قررت محكمة مصرية، اليوم السبت، تأجيل نظر طلب رسمي من لجنة شؤون الأحزاب السياسية (رسمية) بحل حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين)، إلى جلسة الثلاثاء المقبل، بحسب مصدر قضائي.


وقال المصدر، إن “دائرة شؤون الأحزاب بالمحكمة الادارية العليا (تختص في الفصل في المنازعات الإدارية)، قررت خلال جلسة خاصة اليوم السبت، تأجيل طلب رسمي من لجنة شؤون الأحزاب السياسية بحل الحزب، إلى جلسة الثلاثاء المقبل، لتقديم الأوراق والمستندات “.

وشهدت جلسة اليوم، تقديم محامو الإخوان لحافظة مستندات، تثبت أن الحزب يتوافق في تأسيسه مع الدستور والقانون، كما قدموا حافظة مستندات أخرى، حول عدم صحة ما جاء فى تحريات النيابة من أن الحزب أصبح أداه لتكوين ميليشيا عسكرية تحارب السلطة فى مصر.

من جانبه، قال محمود أبو العينين محامي الحزب في تصريحات له، إن موقف الحزب القانوني سليم، وما يتم ليس له علاقة بالقانون.

وأضاف “نتحدث من منطق القانون وليس منطق السياسة، وبالتالي القانون في صفنا ومستحيل حل الحزب“.

وكان بيان سابق للجنة شؤون الأحزاب السياسية حصلت الأناضول على نسخة منه قال إن “تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أثبتت مخالفة حزب الحرية والعدالة لشروط استمرار أي حزب سياسي والمنصوص عليها في نظام الأحزاب السياسية، مطالبا دائرة شئون الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا، بحل حزب الحرية والعدالة ومصادرة أمواله.

وبحسب قانون لجنة الأحزاب السياسية يجوز أن يقدم رئيس لجنة الأحزاب السياسية طلبا بحل الحزب وتصفية أمواله إذا خالف شروط تأسيسه، وعلى المحكمة الإدارية تحديد جلسة لنظر هذا الطلب خلال الثمانية أيام التالية لإعلانها، وتفصل المحكمة فى الطلب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ الجلسة المذكورة.

وكانت هيئة المفوضين (هيئة قضائية استشارية) بالمحكمة الإدارية العليا أعدت تقريرا، في أكتوبر/تشرين ثاني الماضي، انتهت فيه إلى حل حزب الحرية والعدالة وتصفية أمواله، مشيرة إلى أن الحزب أصبح منقضيا ولا قيام له في الواقع أو القانون، وذلك بحكم قيام “ثورة 30 يونيو (حزيران)” والتي يعد من آثارها الحتمية انقضاء ذلك الحزب، وأنه ينبغي على المحكمة أن تكشف عن ذلك الانقضاء في حكمها.

وحزب الحرية والعدالة تم تأسيسه يوم 6 يونيو/ حزيران 2011 ، بعد أشهر من ثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ويعتبر أول حزب سياسي منبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، وكان الرئيس الشرعي محمد مرسي هو أول رئيس للحزب، وخلفه سعد الكتاتني المحبوس حاليا على ذمة قضايا.

من ناحية أخرى، أجلت محكمة جنايات بورسعيد (شمال شرق)المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة (جنوبي القاهرة)، اليوم السبت، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و194 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة، فى قضية التحريض على اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، إداريا، دون انعقاد، لجلسة 24 أغسطس/ آب المقبل، بسبب أعمال الصيانة بمعهد أمناء الشرطة بطره وتجهيز قفص زجاجي .

ووفقاً لتحقيقات النيابة فقد قام كل من بديع، ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى، بتحريض أعضاء الجماعة على اقتحام قسم شرطة “العرب” ببورسعيد، وقتل ضباطه وجنوده وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به، الأمر الذى أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة العديد من ضباط وأفراد القسم، وهي الاتهامات التي نفاها المتهمون.

 

*حدائق بور توفيق في العيد .. ممنوع الاقتراب أو التصوير

 

تعتبر حدائق ضاحية بور توفيق بالسويس المطلة علي المجري الملاحي لقناة السويس هي أهم الحدائق التي كان يعتاد أبناء السويس قضاء الأعياد والأجازات فيها. وبعد ثورة 30 يونيو قامت قوات الجيش الثالث الميداني بفرد الأسلاك الشائكة حول الحدائق لتأمين قناة السويس رغم أنه لا بوجد أي تهديدات قد تتعرض لها السفن لان منطقة بور توفيق ذات طبيعة خاصة حيث أن الوصول إليها من خلال طريق واحد فقط ويشهد تواجد امني مكثف بالإضافة إلي أن الناحية اليسرى للقناة والحدائق تعتبر منطقة سكنية وإدارية أيضًا حيث يوجد بها ما يقرب من 200 شركة ملاحية.

وفشلت مطالب أبناء السويس بإعادة فتح الحدائق مرة أخرى بعد أن تحولت لثكنات عسكرية وأصبح من الصعب بل من المستحيل على أبناء السويس الاستمتاع برؤية السفن العابرة للقناة.

 وأكدت مصادر عسكرية أن الهدف من منع تواجد المواطنين في الحدائق هو الحفاظ علي أمن وسلامة السفن العابرة لقناة السويس وخوفًا من اندساس عناصر مسلحة تهدد السفن.

 وأوضحت المصادر أن المنطقة أصبحت تمركزًا لقوات الجيش الثالث الميداني ومديرية أمن السويس لتامين القناة موضحًا أنه في حالة استقرار الوضع الأمني في مصر من المحتمل أن يعاد النظر في المناطق المغلقة عسكريا لعمليات التأمين.

 ويري مكي كمال محمد ” مواطن ” أن فتح الحدائق والمتنزهات بمنطقة بور توفيق هو أمر ضروري خاصة وأن السويس لم تشهد في تاريخها ومنذ حفر قناة السويس أي حوادث تخريبية للسفن.

 أضاف أن أبناء السويس يستمتعون بالجلوس في الحدائق والسفن تمر بجانبهم وان فتح الطريق والحدائق المواجهة لقناة السويس سيكون له انعكاس ايجابي علي المواطنين بان الوضع الأمني أصبح في تحسن وان الإغلاق ليس هو الحل الوحيد.

 

*جنايات المنيا تبرئ 91 فى أحداث “دير مواس
قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار محمود احمد محمد القاضى ببراءة 91 من أنصار مرسى فى أحداث شغب وعنف والتعدى على منشات عامة وممتلكات خاصة وحيازة أسلحة إبان فض إعتصامى رابعة والنهضة، والتعدى على قوات الشرطة والمشاركة فى تظاهرات أعمال شغب وإثارة عنف بقرية دلجا جنوب المحافظة.

وقال حسين تمام محامى المتهمين النائب العام هشام بركات قد أحال 52 من أنصار مرسى بتهمة المشاركة والعنف فى اقتحام وحريق شركة صيدناوى المصرية بفرع المنيا والاستيلاء على مبالغ مالية.

فيما شمل قرار الإحالة اتهام 22 من أنصار مرسى باقتحام الشركة الشرقية لإنتاج وبيع السجائر المعروفة بشركة ايسترن كومبانىوالأتلاف وسرقة أموالها ومنتجاتها فيما شمل قرار الإحالة اتهام 17 آخرين بحيازة أسلحة وذخائر والتعدى على السلطات ومقاومة رجال الأمن وسرقة محلات أقباط وممتلكاتهم.

وأضاف علاء سيد توفيق عضو هيئة الدفاع عن المتهمين أن قرار الاتهام الذى وجهته النيابة العامة أن أنصار مرسى قاموا ليلة السابع عشر من شهر أغسطس الماضى باقتحام شركة المصرية للسجائر وشركة صديناوى وهما شركتان تابعتان للقطاع الحكومى والقطاع العام قاموا باستعراض القوى واستولوا على أكثر من 120 ألف جنيه واعتدوا على حارس شركة صيدناوى كما قاموا بحرق شركة السجائر اتفق عدد من المتهمين وأحرزوا أسلحة نارية بنادق آلية لا يجوز الترخيص لهم بحيازتها قانونا وحملوها إلى مقر الشركتين وأضرموا النيران بهما واعتدوا على الحارس احمد محمد عبد الرحيم.

 

*تغريم عصام سلطان 15 ألف جنيه في تهمة سب “شفيق

 

قضت محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار أحمد محمود، بتغريم عصام سلطان، عضو مجلس الشعب السابق، 15 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الفريق أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وإلزامه بأن يؤدي للمدعي المدني 5 آلاف جنيه وواحدًا.

كان هشام مراد، محامي شفيق، اتهم “سلطان” في الدعوى التي تحمل رقم 9116 جنح أول أكتوبر لسنة 2013، بأنه أساء إلى موكله، وأهانه بأن كتب عبارات على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وأدلى بأحاديث تليفزيونية وردت بها اتهامات لـ”شفيق” دون سند، بارتكاب وقائع فساد وتهريب أموال إلى الخارج لحساب أسرة المخلوع حسني مبارك وكبار رجال الأعمال، خلال الأيام الأولى من اندلاع ثورة 25 يناير، وأنه من أشرف على وقائع قتل المتظاهرين.

 

 

*الفخ الكبير في المبادرة المصرية

ذكرت صحيفة “الجارديانالبريطانية أن سقوط قتلى إسرائيليين سيزيد من الضغط المتنامي على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الوزراء المتشددين بحكومته لتصعيد الحرب على قطاع غزة، حيث أيد وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان “الاستيلاء الكامل على قطاع غزة”، وبعبارة أخرى إعادة احتلال الأراضي, التي أجليت عنها القوات الإسرائيلية والمستوطنون عام 2005.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن أي تصعيد للعمل العسكري سيزيد من الخسائر في صفوف الإسرائيليين، ويمكن أن يؤدي بإسرائيل إلى تجاوز الهدف المعلن المتمثل في إضعاف, وليس إبادة حماس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن معظم الانتقادات الدولية كانت موجهة لحماس لرفضها مشاركة إسرائيل في “التهدئة” المقترحة, فإن المتعاطفين مع الفلسطينيين يرون أن مبادرة وقف إطلاق النار المصرية “حيلة تكتيكية خطيرة” لإعطاء إسرائيل غطاء لتكثيف حملتها العسكرية على غزة, بدعوى رفض حماس لها, رغم أنها لم تحقق أي من شروط المقاومة وحققت كثيرا من مطالب إسرائيل.

 

 

*محافظ الاسكندرية  يعتدى علي مواطن واجهه بـ “حرام عليكم

 

أكد أحمد مسعود أحد أهالي منطقة وادي القمر غرب الإسكندرية، أن محافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدي اعتداي عليه، وأنه تعرض للتعنيف الشديد الذي يصل إلى السب، بعد أن طالبته بالتدخل لوقف التلوث الناتج من شركة أسمنت “تيتان” أثناء جولته بمنطقه وادي القمر. وأوضح مسعود، أنه فوجئ بنزول المحافظ من سيارته بالمنطقة مساء أمس الجمعة، وقيامه بتسيير الطريق المتوقف؛ بسبب عدد من سيارات النقل المتوقفة على جانب الطريق، وعندما ذهبت له للتحدث معه عن معانتنا مع شركة الأسمنت، رفض الحديث ونظر لي بسخرية وذهب ليركب سيارته بعد ذلك.

وأضاف مسعود إنني أخذت أنادي على المحافظ بصوت عالي ، وأقول له حرام عليكم إنكم تسبونا كده، حسبي الله ونعم الوكيل في كل مسئول لا يراعي الله فينا، فعاد إلي مسرعا وقام بجذبي من ملابسي وذراعي وذلك على مرأى ومسمع من المواطنين والمسئولين.

 

*حزب إخوان مصر يحذر من صدور قرار بحله

حذر حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بمصر)، مما أسماه استغلال القضاء في حل الحزب، مشيرا إلى أنه يستمد شرعيته من الشعب وليس من لجنة شؤون الأحزاب المحاصرة أو القضاء المسيس.


جاء ذلك في بيان للحزب، قبل ساعات من نظر المحكمة الإدارية العليا (تختص في الفصل في المنازعات الإدارية) خلال جلسة خاصة اليوم السبت، طلب رسمي من لجنة شؤون الأحزاب السياسية (رسمية) بحل الحزب.


وحذر بيان الحرية والعدالة الذي وصل الأناضول نسخة منه اليوم من “استمرار القضاء المصري كآلية من آليات الانقلاب العسكري في القضاء على ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وكافة مكتسباتها، وإصدار أحكام مسيسة تخالف أبسط أبجديات الدستور القانون، وتقضي على حلم الشعب في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية“.

وأضاف: “الحزب يستمد شرعيته من الشعب وليس من لجنة شؤون الأحزاب المحاصرة أو القضاء المسيس“.

وشدد الحزب على أنه “مستمر في عمله، وأن أساليب القمع والاستبداد لن تزيد أعضاءه إلا إصرارًا وقوة على مواصلة النضال والكفاح السلمي من أجل استعادة ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 المسلوبة، وتحقيق كافة أهدافها من العيش والحرية والعدالة الاجتماعية“.

وتعقد المحكمة الإدارية العليا بمصر جلسة خاصة، اليوم السبت، لنظر طلب رسمي من لجنة شؤون الأحزاب السياسية (رسمية) بحل الحزب.

وكان بيان سابق للجنة شؤون الأحزاب السياسية حصلت الأناضول على نسخة منه قال إن “تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أثبتت مخالفة حزب الحرية والعدالة لشروط استمرار أي حزب سياسي والمنصوص عليها في نظام الأحزاب السياسية، مطالبا دائرة شئون الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا، بحل حزب الحرية والعدالة ومصادرة أمواله.

وبحسب قانون لجنة الأحزاب السياسية يجوز أن يقدم رئيس لجنة الأحزاب السياسية طلبا بحل الحزب وتصفية أمواله إذا خالف شروط تأسيسه، وعلى المحكمة الإدارية تحديد جلسة لنظر هذا الطلب خلال الثمانية أيام التالية لإعلانها، وتفصل المحكمة فى الطلب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر من تاريخ الجلسة المذكورة.

وكانت هيئة المفوضين (هيئة قضائية استشارية) بالمحكمة الإدارية العليا أعدت تقريرا، في أكتوبر/تشرين ثاني الماضي، انتهت فيه إلى حل حزب الحرية والعدالة وتصفية أمواله، مشيرة إلى أن الحزب أصبح منقضيا ولا قيام له في الواقع أو القانون، وذلك بحكم قيام “ثورة 30 يونيو (حزيران)” والتي يعد من آثارها الحتمية انقضاء ذلك الحزب، وأنه ينبغي على المحكمة أن تكشف عن ذلك الانقضاء في حكمها.

وحزب الحرية والعدالة تم تأسيسه يوم 6 يونيو/ حزيران 2011 ، بعد أشهر من ثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ويعتبر أول حزب سياسي منبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، وكان الرئيس المنتخب محمد مرسي هو أول رئيس للحزب، وخلفه سعد الكتاتني المحبوس حاليا على ذمة قضايا.

*التحالف الداعم لمرسي يدعو ليوم غضب ”ضد الفقر

دعا التحالف الداعم للرئيس محمد مرسي، إلى مظاهرات حاشدة يوم الثلاثاء، ضد ما أسماه “الجوع والفقر وسرقة المصريين بقرارات الغلاء”.
وقال “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”، في بيان له، “ليكن يوم الثلاثاء يوم غضب جديد لرفض خضوع (الرئيس عبد الفتاح) السيسي لصندوق النقد الأمريكي واستمراره لسرقة المصريين بتفعيل قرارات الغلاء ورفع الدعم لتذهب كل الثروة إلى رؤوس الفساد على حساب الملايين الجائعة في ربوع مصر”، بحسب البيان.

وحيا التحالف، الشعب المصري لخروجه يوم الجمعة، تلبية لنداء غزة الجريحة المقاومة في جمعة “لبيك يا غزة “، لتكون مصر “الثورة” حاضرة بقوة في اليوم العالمي المهيب لنصرة غزة.

ويعيش أكثر من 25 مليون مصري من أصل أكثر من 90 مليون نسمة تحت خط الفقر، طبقا لبيانات صادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء المصري (حكومي).

وكانت حكومة ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري قد أعلنت الشهر الماضي عن برنامج لتحرير أسعار الطاقة والوصول بها للمستويات العالمية خلال 5 سنوات، رفعت على إثرها سعر وقود السيارات الشهر الجاري بنسب تتراوح بين 6.8% إلى 175%، فيما رفعت أسعار وقود المصانع بنسب تتراوح بين 12.5% إلى 75%.

 

*باسم عودة.. إعدام وزير محاربة الغلاء

لم يكن باسم عودة، وزير التموين في عهد الرئيس محمد مرسي، هو أنشط وزراء التموين في تاريخ مصر فحسب، بل حاز لقباً سيظل التاريخ على ما يبدو يذكره به طويلًا، إذ سار على طريق محاربة الغلاء الشائك”، والذي ما سار عليه أحد إلا وكان جزاؤه القتل.


المتابعون لأخبار كبار الشركات العابرة للقارات واللوبيهات الصناعية العالمية وشركات الأسلحة والتجارة حول العالم، يدركون جيدًا ما معنى أن يخرج عالم أو شخصية نابغة لتقترح حلًا أو تخترع جهازًا أو تكشف عن مادة يمكنها تخفيض أسعار السلع التي يقتاتون على بيعها للمستهلكين حول العالم، ويدركون أيضًا مصير هذا العالم أو هذه الشخصية، والتي غالبًا ما تكون الوفاة في ظروف غامضة.

ولأن سلطات الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في مصر، ليس لديها ما تخاف عليه من سمعة أو مظهر أمام الرأي العام العالمي، لم تستخدم ذات الأسلوب مع باسم عودة، بل قررت إعدامه في العلن، لأنه دخل عش الدبابير وعرف كيف يواجه ارتفاع الأسعار وضعف جودة السلع، بمخططات مدروسة وطويلة ومتوسطة وقصيرة الأمد، للوصول بتلك السلع إلى أن تكون على درجة مناسبة من الجودة وبأسعار تناسب متوسط دخل المواطنين.

وأصدرت محكمة جنايات الجيزة حكما، في 22 يونيو، بإحالة أوراق 14 قياديا بجماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي، بينهم باسم عودة ومعه المرشد العام محمد بديع وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، في قضية أحداث مسجد الاستقامة، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 20 من أنصار الرئيس محمد مرسي خلال اشتباكهم مع قوات الأمن والبلطجية بمحيط ميدان الجيزة.

وأثارت تصريحات إبراهيم محلب، رئيس وزراء الانقلاب، التي قال فيها اليوم الاثنين: “أخذت قرار رفع الدعم عن الطاقة وزيادة أسعار البنزين والسولار وأنا قلبي بيتقطع لأنني أعلم أن هناك فقراء سيضرون من هذا القرار بسبب الجشع المنتشر”، سخط المواطنين، والذين يرون في باسم عودة، أفضل وزير تموين في التاريخ المصري الحديث، إذ نجح في القضاء على أزمات أنابيب البوتاجاز ورغيف الخبز، في فترة لم تزد عن ستة أشهر.

وفي الوقت الذي لم تخجل فيه سلطات الانقلاب من الحكم على عودة بالإعدام على الرغم من عرضها توليه نفس المنصب عقب الانقلاب على الرئيس الشرعي للبلاد، خرج “محلب” ليقول: “رفع الدعم في صالح الفقراء ولا يؤثر على حياة المواطن، ويوفر على الدولة ما يقرب من 132 مليار جنيه ستنفق على التعليم والصحة وخدمات أخرى تعود على المواطن البسيط، وهى خطوة كانت لابد أن تنفذ وإن رأى البعض في القرار أنه ضد الفقراء“.

تولى باسم عودة وزارة التموين في يناير 2013، وهو من أبناء محافظة المنوفية، إذ ولد فيها يوم 16 مارس من عام 1970، في أسرة متوسطة حيث كان والده مديرا بإحدى الإدارات التعليمية، وهو متزوج ولديه أربعة أبناء، وانضم لجماعة الإخوان المسلمين أثناء فترة دراسته بجامعة القاهرة في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي حينما كان طالبا في كلية الهندسة، وكان من أنشط كوادرها بالجامعة وتولى عدة ملفات طلابية في ذلك الوقت، بعدها عمل باسم” أستاذا بقسم الهندسة الطبية بكلية الهندسة.

سلطة الانقلاب تمنع قافلة محملة بالأدوية من دخول غزة

 

قال نشطاء مصريون اليوم السبت إن سلطات الأمن المصرية منعت وصول قافلة الإغاثة الشعبية لدعم قطاع غزة، من التقدم نحو القطاع، وطالبوهم بالعودة مرة أخرى إلى القاهرة، وذلك لدوع أمنية.


وقالت غادة نجيب، عضو اللجنة المنظمة للقافلة لوكالة الأناضول، إن “قوات أمنية عند نقطة تفتيش بالوظة، عند مدخل شمال سيناء (شمال شرقي البلاد والتي تبعد حوالي 200 كيلو متر عن معبر رفح الفاصل بين مصر وغزة) منعت النشطاء من الاستمرار بطريقهم نحو قطاع غزة، وطالبونا بالعودة مرة أخرى“.

وأشارت إلى أن “القوات تمنع النشطاء والقافلة الإغاثية على حد سواء، من الوصول إلى القطاع، بدعوى عدم القدرة علي التأمين، مما دفع الشباب للتظاهر أمام نقطة التفتيش مطالبين بالسماح لهم بالوصول إلى معبر رفح الحدودي مع القطاع حتى لو كان على مسؤوليتهم“.

الأمر نفسه، ذكرته الإعلامية جميلة إسماعيل، القيادية بحزب الدستور (ليبرالي)، التي قالت علي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إن قوات الأمن تمنع تقدمهم لغزة.

واتفق معها مصطفى النجار، رئيس حزب العدل (ليبرالي)، حين قال علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إنه “تم توقيف القافلة بالكامل فى كمين (نقطة تفتيش) بالوظة ومسؤولون يخبرون المنظمين انهم لم يتلقوا تعليمات بعبورها حتى الآن“.

ولم يتسن الحصول على تعليق فورى من السلطات المصرية حول ما ذكره النشطاء حتى الساعة 11 تغ.

وكانت القافلة انطلقت فجر اليوم من أمام نقابة الصحفيين (وسط القاهرة)، وضمت العشرات من النشطاء والمتطوعين، أبرزهم خالد على المرشح الرئاسي الأسبق، وأحمد حراره القيادي بحزب الدستور (ليبرالي)، وهيثم محمدين القيادي بحركة الاشتراكيين الثوريين (يسار)، ومحمد الباقر القيادي بحزب بجبهة طريق الثورة (الرافضة لحكم العسكر وحكم الإخوان).

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو/تموز 2013.

وتتهم السلطات المصرية، حركة “حماس”، التي تدير غزة، بالتدخل في الشأن الداخلي المصري والمشاركة في تنفيذ “عمليات إرهابية وتفجيرات” في مصر، وهو ما تنفيه الحركة بشكل مستمر.

ويشن سلاح الجو الإسرائيلي، منذ 7 يوليو/ تموز الجاري، غارات مكثفة على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها “إسرائيل” اسم الجرف الصامد”، وبدأ الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس الماضي، توغل بري محدود فيه.

وبلغ العدد الإجمالي للقتلى من الفلسطينيين منذ بداية العملية العسكرية 321 شهيداً، ونحو 2300 جريحاً، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 *اسرائيل تعترف بفشل العملية البرية على غزة

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن القيادة الإسرائيلية أقرت عملية برية محدودة لممارسة ضغط على حركة حماس والمقاومة للموافقة على المبادرة المصرية، ولكن ثمة خشية من التورط في العمق الغزاوي مثل حرب لبنان الأولى.

أقر خبراء إسرائيليون بفشل هدف العملية البرية على قطاع غزة والتي أقرها المستوى السياسي الإسرائيلي يوم الخميس الماضي والهادفة إلى تدمير الأنفاق.

وأضافت الآن الجيش يتحرك قرب الحدود ومهمته البحث عن الأنفاق، ولكن الخشية من الاقتراب أكثر، والذي سيقترب فيه الجيش من عملية الاشتباك مع محاربي حماس والجهاد، وهنا سيزداد الخطر وستكون الضحايا.

وأرجع هؤلاء ذلك إلى العديد من الأسباب منها قلة المعلومات الاستخبارية عن أماكن الأنفاق، والوقت الطويل لعمليات اكتشافها وتدميرها، وارتباط العملية بوقت زمني محدد، التأييد الشعبي لحماس الذي يمنح غطاءً أمنيا لها وسط السكان، وغياب المعالجة المستمرة لقدرات حماس من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأقر خبراء إسرائيليون بفشل هدف العملية البرية على القطاع غزة والتي بدأت بقرار من المستوى السياسي الإسرائيلي يوم الخميس الماضي بهدف تدمير الأنفاق.

ويشير مراقبون أن ما تبحث عنه إسرائيل في الوقت الحالي الخروج من العملية البرية من خلال إيهام الجمهور بتحقيق إنجازات بواسطة توثيق عمليات تدمير الجيش لعدد من الأنفاق التي يتمكن من اكتشافها على حدود غزة والتصوير بأنه قام بالقضاء على الأنفاق التي تشكل تهديدا استراتيجيا لأمن الكيان.

وبدوره أوضح “غيورا غبر”، قائد لواء غزة في جيش الاحتلال سابقًا للقناة العاشرة الإسرائيلية صباح اليوم السبت، أن “إسرائيل أنفقت الملايين وجذبت العشرات من الشركات والمهندسين المتخصصين في القضاء على الأنفاق واستخدمت العديد من الوسائل مثل إغراق الأراضي ولكنها لم تنجح ولا يوجد أمامنا حل سوى توفير معلومات دقيقة عن أماكن وجودها”.

عن Admin

اترك تعليقاً