مصر ما زالت تنتفض . . الأحد 14 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

حال مصرمصر ما زالت تنتفض . . الأحد 14 سبتمبر . . العصيان المدني هو الحل

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*إجراءات أمنية مكثفة بنفق أحمد حمدي بعد انفجار العريش

شهدت نقطة تفتيش نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس، مساء الأحد، إجراءت أمنية مكثفة وتشديد إجراءات التفتيش على السيارات القادمة من وإلى سيناء، عقب واقعة الانفجار التى تعرضت لها إحدى المدرعات بالعريش.
وشهدت الإجراءت استخدام أجهزة الكشف على المفرقعات، التي تم تزويدها مؤخرًا بعدد من نقاط التفتيش الرئيسية، إلى جانب تشديد الفحص على البيانات الشخصية للأفراد.

*معتقلي معسكر بنها يموتون بالبطئ

أضرب معتقلي بنها عن الطعام منذ 4 أيام لسوء المعاملة في المعسكر خاصة القصر منهم فأحدهم بالأمس وهو يعاني بالزايدة وقد شحب وجهه من كثرة القىء لطفل يبلغ 16 عاماً ولا رعاية صحية بالمعسكر نهائياً.
غير ان الأخر ينزف دماً من ذراعية منذ 3 أيام اثر وقوعة على ذارعة لطفل يبلغ 14 عاماً فلا معالج ولا علاج ولا رعاية صحية بالمعسكر
حتى الطعام الذي يأخذوه من المجندين قد منع عنهم الا فتتاته
ويذكر أن هذا المعسكر ممنوع منه زيارات الأهل نهائيا وهناك معتقلين منذ ثمانية أشهر لا يعلم عنهم أهلهم شيئاً حتى الأن.

*اختطاف طالب بالصف الثالث الثانوى بالأقصر

قامت قوات أمن الانقلاب بزى مدنى باختطاف ميدو صبري طالب بالصف الثالث الثانوي عقب فراشة لشباب ضد الإنقلاب بجوار فندق الأمير التابع لوزارة الداخلية بشارع المدينة .
ويخيم الظﻻم الأمس الآن بشارع المدينة عقب إنتهاء الفراشة واختطاف الطالب

*بالأسماء .. إخلاء سبيل 8 من رافضي الانقلاب بالغربية بكفالة 2000 جنيه

قررت نيابة قسم ثان طنطا اليوم إخلاء سبيل 8 من رافضي الانقلاب العسكري بمحافظة الغربية بكفاله قدرها 2000 جنيه وهم :
1- عبد الرحمن طلال حمدي المشد
2- عمر علي عبد العظيم صديق
3- محمد مرسي ابراهيم محمد
4- أويس سامح طه قنديل
5- محمد شريف محمد الصعيدي
6- مصطفى زكي زكي زيدان
7- مصطفى هاشم سويلم
8- عبد الرحمن إيهاب عبده

*ميليشيات الانقلاب تحطم 170 منفذا للبيع في ” أبو تيج”

شنت قوات أمن الانقلاب بأسيوط، حملة على الباعة الجائلين بمدينة أبوتيج وتم تحطيم وإزالة 170 كشكا وبروزا في سوق المدينة، بالشارع الجديد وميدان الفرغل وميدان المحطة.
شاركت لودرات الانقلاب في تحطيم الأكشاك ، وتم التحفظ على السلع والبضائع، وسط مشادات كلامية من جانب الباعة.

*تأجيل محاكمة حبارة وآخرين بـ”أحداث رفح الثانية” إلى جلسة 17 سبتمبر

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي تأجيل محاكمة عادل حبارة و34 شخصا آخرين بالقضية المعنونة من قبل الانقلابين بـ”أحداث رفح الثانية” إلى جلسة 17 سبتمبر لمرافعة الدفاع.
وكانت النيابة قد لفقت للمعتقلين اتهامات مفبركة منها: ارتكاب جرائم تخريبية بمحافظات شمال سيناء والقاهرة وسيناء، ونسبت لهم كذلك ارتكاب ما يعرف إعلاميًا بـ”مذبحة رفح الثانية”.

وعلى الجانب الآخر بدأت منذ قليل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله نظر محاكمة 30 شخصا بقضية أحداث المظاهرات التي حدثت في الذكرى الثانية لأحداث محمد محمود، بداخل غرفة المداولة.

*أبناء الجالية المصرية بنيويورك يتوعدون السيسى بالبيض والطماطم

أعلن عدد من أبناء الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، المقيمين بنيويورك أنهم يستعدون لفعاليات خلال زيارة عبد الفتاح السيسى قائد الانقلاب العسكرى، للمشاركة فى اجتماع الأمم المتحدة.
ودعوا إلى وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة فى 25 سبتمبر الجارى.
وقال أحد الداعين للوقفة: إنهم يدرسون المواقع حول مقر الأمم المتحدة بالتعاون مع الشرطة للتعرف على أماكن التظاهر وحدودها، مضيفا أن البيض والطماطم فى انتظار قائد الانقلاب العسكرى.

*حريق هائل يلتهم مصنع أقطان بالمنطقة الصناعية بسوهاج

قال شهود عيان أن حريق ضخم شب بشركة السلام للأقطان، فى المنطقة الصناعية غرب طهطا بسوهاج، والتهمت النيران عدة أطنان من القطن المعد للتصنيع .
وعلى الفور، دفعت قوات الحماية المدنية بـ 6 سيارات إطفاء بالمنطقة، حيث تحاول إخماد النيران المستمرة.

*نقل محمد صلاح سلطان إلى العناية المركزة بعد تدهور حالته الصحية ووصولها إلى حالة حرجة.
كان سلطان قد فقد الوعي في زنزانته إثر تردي حالته الصحية أمس وأصدرت عائلة محمد سلطان الطالب بكلية تجارة جامعة القاهرة بيانًا بالأمس حملت فيه المسئولية الكاملة عن سلامة ابنها للسلطات المصرية الانقلابية على رأسهم وزير الداخلية الانقلابي ومساعدوه والمجلس القومي لحقوق الإنسان.
وجاء بيان الأسرة بعد علمها أن محمد فقد وعيه بزنزانته الانفرادية بسجن ليمان طره ثم تم نقله إلى العناية المركزة لمستشفى السجن بعد تردي حالته الصحية إلى حالة حرجة وبالرغم من تدهور حالته الصحية إلا أن قوات أمن الانقلاب أعادته مرة أخرى لزنزانته بعدما مضى بعضًا من الوقت في المستشفى.

وأكدت الأسرة في بيانها أن مؤشراته الحيوية كانت في غاية الخطر، مشيرًا للأرقام التالية:
ضغطه ٨٠/٣٠ والسكر ٤٥ والاسيتون في عينة البول +٣.
مؤكدين أن التقرير الطبي الموثق موجود لدى إدارة السجن الانقلابية بتاريخ يوم الأربعاء الماضي 11/9/2014 محذرة من أن هذه الممارسات قد تؤدي إلى منعطف خطير وتعريض حياة الطالب للخطر الدائم.

* جنايات الانقلاب بالإسكندرية تؤجل محاكمة 71 من مؤيدي الشرعية

أجلت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات الانقلاب بمحافظة الإسكندرية، اليوم الأحد، محاكمة 71 من رافضى الانقلاب فى القضية رقم 20091/2013 جنايات، الخاصة بالتظاهرات التى تزامنت مع مجزرتي اعتصام رابعة العدوية والنهضة، إلى جلسة 20 أكتوبر القادم لتعذر حضور المعتقلين من محبسهم.
كانت قوات الانقلاب قد هاجمت عشرات الآلاف من المتظاهرين بميدان القائد إبرهيم ومنطقة الشاطبى وأحياء شرق الإسكندرية باستخدام الرصاص الحى والخرطوش والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى ارتقاء 22 شهيدا.
يذكر أن نيابة الانقلاب كانت تجدد حبس المعتقلين على ذمة القضية لأكثر من عام بتهم ملفقة، واستبعدت مؤخرا 18 من المعتقلين على ذمة القضية؛ أبرزهم أحمد جاد عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة غرب الإسكندرية، وخلف بيومى مدير مركز الشهاب لحقوق الإنسان.

 

* جنح السويس تجدد حبس أربعة من مؤيدي الشرعية

قررت محكمة جنح المستأنفة بالسويس صباح اليوم الأحد، تجديد حبس 4 من رافضي الانقلاب 15 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة التحريض على العنف وحشد المواطنين ضد جيش وشرطة.الانقلاب  

 كانت قوات الأمن الوطنى والمباحث الجنائية، قد تمكنت من ضبطهم منذ شهرين على خلفية مشاركتهم بالمظاهرات وتحريضهم على استهداف المنشآت الحيوية والتعدى على قوات الجيش والشرطة.

 

* ناشط ليبي: نظام السيسي تجاوز كل الخطوط الحمر

 قال الناشط السياسي الليبي بشير السويحلي إن الدول المغاربية والسودان, لديها مواقف إيجابية من الحوار الليبي – الليبي, وتدعمه، بينما “قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي تجاوز كل الخطوط الحمر“.
وأضاف السويحلي في تصريحات له : أن النظام المصري انقلابي أصبح نصب عينيه التدخل العسكري المباشر في ليبيا، محذرا من أن هذا الأمر ستكون له تداعيات كارثية في المشهد الليبي.

 

* قاضى قضية التخابر الملفقة “شعبان الشامي” للدفاع: “الورق ورقنا والحكومة بتاعتنا

 سادت حالة من الضحك بين الموجودين بمحكمة جنايات القاهرة الانقلابية في أثناء المحاكمة الهزلية للرئيس مرسي و35 معتقلا آخر من قيادات وأعضاء الإخوان في القضية الملفقة المعروفة إعلاميا بـ”التخابر”، عندما علق الدفاع على بطء السكرتير أحمد جاد في كتابة الطلبات.
وبعبارات تبين ما يدور داخل أروقة المحاكمات الهزلية لمؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب وعلى رأسهم الرئيس مرسي، قال المستشار الانقلابى شعبان الشامي، رئيس المحكمة: “الورق ورقنا والحكومة بتاعتنا.. متقلقش هو بيكتب كل حاجة،  وهو الأمر الذي أثار ضحك جميع الموجودين بالقاعة والمتهمين في القفص.

 

* طلبات الدفاع تؤجل محاكمة مرسي في قضية “التخابر” مع حماس للسبت

أجلت محكمة الجنايات بالقاهرة، اليوم الأحد، النظر في قضية التخابر” مع حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، التي يحاكم فيها الرئيس  محمد مرسي و35 آخرون، في جلستها الرابعة عشرة، إلى السبت المقبل، بحسب مصادر قضائية.


وأوضحت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، قررت تأجيل القضية إلى 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك للنظر في طلبات هيئة الدفاع.

وطلب الدفاع تكليف وزارة الخارجية المصرية بتقديم محاضر الاجتماعات التي قام بها عصام الحداد بصفته مساعد الرئيس للشؤون الخارجية خلال فترة توليه هذا المنصب.

كما اتهم الدفاع النيابة العامة بتعمد إخفاء تحليل دم المتهم أيمن علي أحد المتهمين في القضية وعضو الفريق الرئاسي بمصر، والذي يثبت حتمية تعرضه لخطر الوفاة لو ظل داخل السجن، وهو ما نفته النيابة، وأكدت تسليمها لكافة شهادات المتهمين المرضي.

وأيضا شكى خيرت الشاطر نائب المرشد العام وأحد المتهمين بالقضية، من “سوء المعاملة الطبية” في السجن، قائلا: “لم يعالجني أحد، ولم يعرضني أحد علي طبيب“.

وشهت الجلسة شكوى من هيئة الدفاع لصعوبة الدخول إلى قاعة المحكمة بسبب التشديدات الأمنية، وهو ما رد عليه القاضي “معلش (عذرا) استحملوا (تحملوا)”.

ووجهت النيابة لمرسي و35 آخرين (بينهم 14 هاربا) اتهامات بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها ، بهدف الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية“.

وكان النائب العام المصري هشام بركات أحال في 18 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، المتهمين للمحاكمة بتهمة “التخابر” مع حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني لارتكاب “أعمال تخريبية وإرهابيةداخل البلاد.

ويشمل قرار الإحالة مرسي و7 من كبار مساعديه ومستشاريه خلال فترة توليه الحكم، فضلا عن وزير ومحافظ خلال فترة حكمه، بالإضافة إلي المرشد العام للإخوان محمد بديع، و2 من نوابه، وعضو بمكتب الإرشاد بالجماعة (أعلى جهة تنفيذية بالجماعة)، وكذلك رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني، ونائبه عصام العريان، و2 من أعضاء المكتب التنفيذي للحزب، كما تضم قائمة المتهمين سيدة واحدة.

وشملت أوراق القضية اتهام 2 من قيادات الجماعة وأبنائهم، كما هو الحال مع خيرت الشاطر ونجله حسن، وعصام الحداد ونجله جهاد.

*  إبطال مفعول قنبلة في ميدان الشهداء بمنطقة محطة مصر وسط الإسكندرية

* السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة يقدم أوراق اعتماده إلى السيسي

قدم سفير الاحتلال الإسرائيلي الجديد في القاهرة حاييم كورين ظهر اليوم أوراق اعتماده إلى عبد الفتاح السيسي .
ويشار إلى أن السفارة الإسرائيلية في القاهرة تعمل بشكل جزئي في منزل السفير كونها تفتقر إلى مقرّ رسمي منذ سيطرة متظاهرين معارضين على مقرّها السابق قبل ثلاث سنوات .

 

* قائد الانقلاب يستقبل سفراء 19 دولة بـ”الاتحادية” لتقديم أوراق اعتمادهم

استقبل قائد الانقلاب العسكرى السيسى، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السفراء الجدد لتسع عشرة دولة، هي فنزويلا، كوريا الشمالية، والأرجنتين، وبولندا، وموزمبيق، ومقدونيا، وإسرائيل، وموريتانيا، وألمانيا، وأسبانيا، وفلسطين وإريتريا، وطاجيكستان، والمملكة المتحدة، واستونيا، والسودان، وسلوفينيا، والاكوادور وبنجلاديش. وقال السفير إيهاب بدوى، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الانقلاب، بأن السفراء الجدد قدموا أوراق اعتمادهم للسيسى، وذلك بحضور سامح شكرى وزير خارجية الانقلاب

* مصر تعلن مقتل 7 من “أخطر” أعضاء أنصار بيت المقدس

 أعلن وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم الأحد مقتل 7 “من أخطر” أعضاء تنظيم أنصار بيت المقدس المتطرف في عملية مشتركة للجيش والشرطة أخيرا.

وأكد الوزير أن العملية تمت في منطقة صحراوية بجوار مدينة السويس (على قناة السويس) موضحا أنه تمت مهاجمة مكان اختبائهم ووقع “تبادل كثيف للنار” أسفر “عن مصرعهم جميعا وتم تحديد هوياتهم” من خلال تحليل الحمض النووي.

واوضح اللواء إبراهيم أن “العناصر السبعة يعدون من أخطر المجموعات التابعة لتنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي ويقفون وراء ارتكاب عدة عمليات إرهابية أهمها استهداف إحدى الدوريات التابعة لحرس الحدود في الفرافرة (بصحراء مصر الغربية) في 31 أيار/مايو ” الذي أسفر عن مقتل ضابط جيش و4 جنود.

وأضاف أنهم متورطون كذلك في اعتداء على قوات الجيش في منطقة الفرافرة نفسها كان أسفر عن مقتل 22 جنديا في 19 تموز/ يوليو الماضي.

ومنذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/ يوليو 2013 تتعرض قوات الشرطة والجيش لهجمات يقوم بها مسلحون ينتمون لمجموعات إسلامية متشددة أوقعت بحسب مصادر أمنية أكثر من 500 قتيل

وأعلن تنظيم “أنصار بيت المقدس”، مسؤوليته عن عدة اعتداءات دامية على الجيش والشرطة وخصوصا الهجوم على مديرية أمن المنصورة في دلتا النيل في كانون الثاني/ ديسمبر الماضي الذي أوقع 15 قتيلا في صفوف الشرطة والاعتداء على مديرية أمن القاهرة في كانون الثاني/ يناير الماضي الذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص

وقتل أكثر من 1400 شخص، بحسب الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية، خلال حملة قمع أنصار جماعة الإخوان المسلمين التي تلت إزاحة مرسي من السلطة.

* محافظ القاهرة الانقلابي: يتوعد الباعة الجائلين بـ”رمسيس والعتبة”.. بالنقل للترجمان

 قال الانقلابي جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، إن الفترة المقبلة ستشهد نقل الباعة من ميداني رمسيس والعتبة إلى أماكن أخرى، موضحا أن المنطقتين هما أكثر صعوبة من منطقة وسط البلد.
وأكد جلال أن هناك إصرارا من قِبَله على نقل الباعة إلى  «الترجمان»، موضحا أنه لن يسمح بعودة الباعة إلى الأرصفة بوسط القاهرة مرة أخرى، مضيفا أن أصحاب المحال التجارية لديهم عزيمة على عدم خطف النواصى والأرصفة المتواجدة أمامهم من قِبَل الباعة.
يذكر أن الباعة الجائلين كانوا الذراع اليمنى التي استخدمها الانقلاب لمعاونة الشرطة والجيش في الاعتداء على تظاهرات معارضي الانقلاب خلال الشهور الماضية.

 

* الانقلاب يبيع أبنائه .. محكمة “أحداث رفح الثانية” تحيل الإبراشي وعبد الرحيم علي للنيابة

قررت هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، التي تنظر قضية عادل حبارة وآخرين معتقلين علي خلفية قضية أحداث رفح الثانية؛ تأجيل القضية إلى 17 سبتمبر الجاري, لسماع مرافعه الدفاع.

وأمرت بإحالة الإعلاميين وائل الإبراشي وعبد الرحيم علي للنيابة العامة للتحقيق، حيث حركت المحكمة دعوى جنائية ضد المذكورين لقيامهما بالتأثير على إجراءات نظر الدعوى.

وكان “علي” قد أذاع تسجيلات صوتية للمتهم عادل حبارة في برنامجه “الصندوق الأسود” في الحلقة المذاعة بتاريخ 10 مارس.

في الوقت الذي قام فيه الإبراشي في حلقة برنامجه العاشرة مساء والمذاع بحلقة 21 سبتمبر باستضافة الشاهد الخامس ومناقشته.

* وزير داخلية الإنقلاب لحملة «جبنا آخرنا»: بطلوا كلمة معتقلين أنا مابعتقلش حد

قال وزيرداخلية الانقلاب ، اللواء محمد إبراهيم، إنه لا يوجد تعذيب أو معتقلون في مصر، معتبرًا أن النشطاء المُضربين داخل السجون عن الطعام، ضمن ما يُسمى «معركة الأمعاء الخاوية» لحملة «جبنا آخرنا»، يحاكمون بموجب القانون وأن القبض عليهم تم بقرار من النيابة.

وأضاف وزير داخلية الإنقلاب، في مؤتمر صحفي، الأحد: «كلمة معتقلين أرجو إننا نبطلها، أنا مابعتقلش حد، كل الموجودين دول بيتحاكموا وفقًا للقانون، وأنا بنفذ أمر النيابة، بالنسبة لقانون التظاهر مش أنا المسؤول عنه، أنا بنفذ القانون لو رأت السلطة التشريعية تعديله ماعنديش أدنى مشكلة».

واعتبر أن الحديث عن حدوث تعذيب في السجون «يأتي من مواقع إخوانية»، قائلا «محدش طلب مني زيارة أي سجن وأنا رفضت، والحديث عن التعذيب يُستخدم في أهداف سياسية».

* امن الانقلاب يصيب عامل بطلق ناري و6 بالخرطوش

 أُصيب عامل بطلق ناري فيما أصيب 6 أخرين كما تم القبض على 8 من زملائهم من العاملين بشركة إسكندرية للغزل والنسيج (العبد)، جاء ذلك أثناء قيام الأمن بفض تظاهرات العمال للمطالبة بحقوقهم المشروعة أمام باب الشركة دون التعرض للطريق العام مع العلم باستمرار العمل داخل الشركة وعدم توقف الإنتاج.

 كان من المفترض ان يدخل العمال في مفاوضة مع  رفعت هلال، رئيس مجلس الإدارة، اليوم إلا ان رئيس مجلس الإدارة لم يحضر الاجتماع مما اثار استياء العمال و قرروا عمل وقفة احتجاجية سلمية امام المصنع، وأبلغت الإدارة الامن.

وتتلخص مطالب الـ 3000 عامل من عمال الشركة في صرف متاخرات المرتب حيث يتم صرف مرتبات العمال كل 15 يوم ولم يتم صرف مرتباتهم على ثلاث مرات متتالية اى أنهم لم يتم صرف مرتباتهم لشهر و نصف.

كما يطالب العمال بصرف علاوة يوليو الـ 10%، وصرف المنح الأعياد و المدارس و رمضان.

 

* حريق هائل بمصنع أقطان بسوهاج

نشب حريق هائل في شركة السلام للأقطان، فى المنطقة الصناعية غرب طهطا بسوهاج، وأكد شهود العيان أن النيران التهمت عدة أطنان من القطن المعد للتصنيع .

وتحاول سيارات الإطفاء، التي هرعت إلي المكان، جاهدة في إخماد النيران المستمرة، فيما لا تزال الجهود مستمرة للسيطرة علي النيران وتم الدفع بـ 6 سيارات إطفاء بالمنطقة.

 

* وفاة مذيعة قناة الفراعين عقب عودتها من مشروع قناة السويس

توفيت الإعلامية الشابة سناء الدسوقي – إحدي مذيعات قناة الفراعين – والتي يمتلكها المذيع توفيق عكاشة . وتعرضت الدسوقي لحادث تصادم مروع أدى إلي وفاتها في الحال فضلاً عن تعرض بعض أفراد أسرتها المرافقين لها لإصابات بالغة . وقال نشطاء ان الإعلامية الراحلة كانت ذاهبة لزيارة مشروع قناة السويس وتوفيت أثناء عودتها من هناك

 

 

* الإسماعيلية : تضرر أصحاب محلات البقالة بسبب انقطاع الكهرباء

 تضرر مواطنو مراكز وقرى محافظة الإسماعيلية وبخاصة أصحاب محلات البقالة بسبب انقطاع الكهرباء المستمر  حيث سبب لهم خسائر كبيرة وشكا المواطنون كذلك زيادة فواتير الكهرباء

قال عبده مصطفى- صاحب سوبر ماركت -:الكهرباء تقطع خمس أوست مرات فى اليوم وكل مرة تستمر ساعة أو ساعة ونصف والثلاجة اتحرقت وفاتورة الكهرباء جاتلنا ب1300 جنيه، وقالت أم عبد الرحمن – صاحبة محل بقالة- :بسبب انقطاع الكهرباء المستمر الآيس كريم باظ والأولاد بيشتروه ويرجعوه تانى لما يلاقوه سايح .

وأضافت:تسبب انقطاع الكهرباء فى تعطيل ثلاث ثلاجات ومش عارفين نصلحها علشان مفيش فلوس معانا

وفى نفس السياق شكت الحاجة أم محمد من انقطاع الكهرباء قائلة: لاالناس عارفة تشوف شغلها ولاالعيال هتعرف تذاكر وهنعمل إيه بعد ما قالوا الحال هينصلح ومنصلحش .

* وثيقة مسربة تكشف اتفاق مصري ليبي يسمح بالتدخل العسكري المصري في ليبيا

كشفت وثيقة مسربة توقيع اتفاقية تعاون عسكري وإستراتيجي بين حكومة الانقلاب في مصر ووزارة الدفاع في حكومة طبرق الليبية التي يترأسها عبد الله الثني المؤيدة للانقلابي خليفة حفتر.
 
وتسمح الاتفاقية للطرفين باستخدام المجال الجوي لكليهما لأغراض عسكرية وإرسال عسكريين على الأرض.
وتحمل الوثيقة عنوان “اتفاقية تعاون عسكري إستراتيجي مشترك بين مصر ودولة ليبيا”، التي يقصد بها جزء من البرلمان الليبي المجتمع في مدينة طبرق وحكومة عبد الله الثني التي يمثل اللواء الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر ذراعها العسكري وتسيطر على أقل من 10% من الأراضي الليبية.
وحددت مدة الاتفاقية الصادرة بتاريخ الرابع من سبتمبر الجاري بخمس سنوات قابلة للتجديد، وفتحت المجال لانضمام طرف ثالث يتوافق عليه الطرفان.وتنص الاتفاقية على أن أي اعتداء أو تهديد يقع على أي منهما يعتبر اعتداء على الآخر، وتتخذ على أثره جميع التدابير بما في ذلك استخدام القوة المسلحة.

كما تنص على أن الطرفين يشتركان في تهيئة الوسائل الدفاعية لمقاومة أي اعتداء مسلح وعلى تشكيل لجنة عسكرية دائمة لتنفيذ الاتفاقية.وبناء على الاتفاقية، يتعهد الطرفان بعدم إبرام أي اتفاق دولي أو دخول علاقات دولية تتنافى مع أغراض الاتفاقية.
وجاء ملحق الاتفاقية أن التصريح بالمرور في المجال الجوي العسكري يتم بمجرد تقديم طلب لوزارة الخارجية، بينما تنفذ الطلعات في مسارات الطيران المدني والعسكري في جميع الأوقات على أن يتحمل الجانبان الكلفة المادية.
كما نص ملحق الاتفاقية على أنه لا يحق للطرف المستقبل (ليبيا) مقاضاة أي عسكري من الطرف المرسل (مصر) يرتكب جرما أو مخالفة، بل يعاد إلى بلده ليُحاكم فيها. ونص على تنازل الطرفين عن المطالبة بأي تعويضات عن إتلاف الممتلكات أو إصابة أشخاص أو وفاتهم.
ويأتي الكشف عن هذه الوثيقة في ظل أنباء على تدخل النظام المصري انقلابي في الصراع الدائر في ليبيا، وهو ما تنفيه حكومة الانقلاب المصرية.

*الفلاح المصري يعاني الفقر والظلم في عهد السيسي

 يشتكي الفلاحون المصريون من الفقر والظلم رغم أن عددهم يقارب 40 مليونا وهو ما يعادل 45% من إجمالي السكان. ويساهم الفلاحون المصريون بنسبة 37% من الاقتصاد القومي، وتمثل الأيدي العاملة في مجال الزراعة 30% من القوى العاملة في الدولة، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وينتقد الفلاحون عدم استفادتهم من التأمين الصحي والمعاشات والضمانات الاجتماعية. وقد تضرر القطاع الفلاحي من أزمات عدة بينها نقص مياه الري وارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات وزيوت الديزل اللازمة لتشغيل آلات ضخ المياه.
ويقول الفلاح مصطفى عبد الحميد إنه يسقي أرضه من مياه الصرف الصحي مما يؤدي لتضررها وزيادة نسبة الأملاح لأنها تحتوي على سموم تؤثر سلبا على النباتات.
وبلغت ديون الفلاحين لدى بنك الائتمان والتنمية الزراعي أربعة مليارات جنيه (الدولار يساوي حوالي 7.2 جنيهات) مستحقة منذ عشرات السنوات.

ويبلغ عدد المتعثرين في أداء قروض البنك 275 ألف فلاح يتعين عليهم التسديد أو مواجهة السجن.
عبده سليمان فلاح من البحيرة اقترض مبلغ 5100 جنيه من نفس البنك وجرى تدوير القرض حتى وصل بالأرباح إلى 17 ألفا. ويقول “كانت الشرطة تأتي في الفجر وتأخذنا ويتم حجزنا“.
وإلى جانب البنك يقول الفلاحون إن هيئة الأوقاف ساهمت في تعميق جراحهم من خلال رفع القيمة الإيجارية للفدان من 180 جنيها إلى 4 آلاف بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وفي رد فعل على هذه الإجراءات، أضرب فلاحون عن الطعام وهددوا بالاعتصام كما حدث في مدينة الحامول بمحافظة كفر الشيخ، وهو ما تداولته وسائل إعلام مصرية.
يذكر أن القطاع الفلاحي تأثر سلبا بغياب الرقابة وإلغاء نظام الدورة الزراعية المنوط به تحديد أنواع المحاصيل ومساحتها.

ويقول الفلاحون إن هذا الواقع و”تخلي الدولة عن دعمهم” دفع كثيرين منهم لتجريف أراضيهم أو البناء عليها أو بيعها بعد ارتفاع سعر الفدان من 250 ألف جنيه إلى مليون.
ويؤكد كثير من الفلاحين أن أصحاب المساحات الصغيرة الذين لم يستطيعوا الوفاء بالتزاماتهم اضطروا للهجرة والبحث عن عمل في الدول العربية.
وقال نجدي صالح من محافظة المنيا إن ابنه باع ربع فدان كان يملكه وسافر للعمل في الأردن لعدم قدرته على تكاليف زراعة الأرض.
وفي تصريحات صحفية، طالب رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي مجدي الشراكي بتفعيل المادة 29 من الدستور التي تنص على أن “للدولة دورا هاما في حماية الرقعة الزراعية وزيادتها وتنمية الإنتاج“.
وطالب الشراكي بتحديد أسعار المحاصيل والتزام الدولة بتسويقها ووضع خطة عاجلة لعودة القطن المصري لمكانته وتوفير برامج إرشادية عن كيفية استخدام الأسمدة.
وكان نقيب الفلاحين أسامة الجحش التقى بعبد الفتاح السيسي وطرح عليه 38 مطلبا أهمها عودة الإرشاد الزراعي والاهتمام بالصادرات وتحديد سعر المحاصيل وتوفير الكهرباء وآبار الري.
كما طالب بتطوير الصرف الزراعي وإعادة هيكلة الجمعيات الزراعية البالغ عددها سبعة آلاف لأداء الدور الذي كانت تقوم به في عهد الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

عن Admin

اترك تعليقاً