الانقلاب هو الارهاب . . الخميس 18 سبتمبر . . ثورة الجياع قادمة واسقاط الانقلاب ضرورة حتمية

السيسي باصالانقلاب هو الارهاب . . الخميس 18 سبتمبر . . ثورة الجياع قادمة واسقاط الانقلاب ضرورة حتمية

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*إجراءات أمنية مشددة في جمارك بورسعيد تعطل الآلاف عن عملهم

قام أمن جمرك الرسوة ببورسعيد اليوم الخميس بإنزال جميع ركاب السيارات العابرة من وإلى الجمرك، وإجبارهم السير على الأقدام بعد إنزالهم من السيارات، جاء ذلك وسط إستياء شديد من قبل المواطنين، الذين أكدوا أن تلك الإجراءات تتم لأول مرة، دون معرفة سبب واضح لها.
كانت قوات الأمن تقوم بتفتيش السيارات تفتيشًا مشددًا، الأمر الذى تسبب في تعطيل الآلاف من عمال الاستثمار من مغادرة بورسعيد لقرابة الساعة، الذين أعربوا عن دهشتهم من تلك الإجراءات التي تتم وقت خروجهم للعمل فى حين أنه فى باقى اليوم يكون الجمرك خاوى على عروشه

*تفاصيل تعاقد سُلطات الأمن المصرية مع شركة أمريكية لمراقبة “فيس بوك” و اختراق “واتس آب” و “سكايب”

نشر موقع بازفييد Buzzfeed الأمريكى خبرًا يوضح تعاقد سلطات الأمن المصرية مع شركة SeeEgypt التابعة للشركة الأمريكية لمراقبة أنشطة الإنترنتBlue Coat، لتصعيد الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الأخرى فى الشبكة العنكبوتية داخل مصر.
 
ونقل الموقع عن مسئولين فى الأمن المصرى لم يفصحوا عن هويتهم قولهم، إن الشركة زودت أجهزة الرقابة الإلكترونية المصرية بالعديد من الخدمات، التى تزيد من قدرة مباحث الإنترنت المصرية على رقابة مختلف المواقع بشكل مكثف، وقد فازت الشركة بالتعاقد مع أجهزة الأمن المصرية متفوقة على شركة “جاما” البريطانية، و”ناروس سيستم” ومقرها إسرائيل.
 
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة “على منيسى”، إن الشركة زودت مباحث الأمن الوطنى بأنظمة تُزيد كفاءة الرقابة فى العالم الافتراضى، مضيفًا أن الشركة تقوم بتدريب المسئولين داخل الجهاز على التعامل مع تلك الأنظمة، لتطبيقها فى رقابتهم على مواقع الإنترنت والمحادثات فى موقعى “فيس بوك وتويتر” والمشاهدات فى اليوتيوب.
 
وأضاف منيسى، أن النظام الذى عرضته الشركة على أجهزة الأمن المصرية يجعلها قادرة أيضًا على اختراق حسابات فى تطبيقات مثل واتس آب وفايبر وسكايب وصندوق البريد الإلكترونى وبرامج أخرى، مشيرًا إلى أن النظام الذى تعرضه الشركة مُسْتَخْدَم من قبل العديد من البلدان الغربية على رأسها أمريكا.
 
ونقل الموقع الأمريكى عن مسئول فى وزارة الداخلية، أن الرقابة على مواقع الإنترنت بمختلف أنواعها والمحادثات الإلكترونية ستتم لإيقاف أى أعمال إرهابية، ومراقبة الجماعات التى تعتبر مضادة لقيم المجتمع، مثل المثليين جنسيًا.

* صلاح سلطان يوجه رسالة مؤثرة من محبسه عن حاله ونجله

قال الدكتور صلاح سلطان، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، إن نجله محمد سلطان المعتقل في سجن ليمان طرة، والمضرب عن الطعام منذ عدة أشهر، أصبح وضعه الصحي مقلق للغاية.

 وأضاف سلطان، في رسالة من داخل محبسه: “محمد ولدي في وضع صعب وأنا في وضع أصعب كأب؛ حيث إنني بين نورين وليس نارين: نور الصبر على منعي من ولدي شهورا طويلة، ونور الصبر على ولدي الذي أصبح جسما نحيلا فصار هيكلاً فارغا، كل لقمة أطعمها كأنها العلقم؛ لأن ولدي وصاحبي السجن محمد مضرب تماما”.

وتابع: “تخيل أن يكون ضغطه 70/35 وأضع أذني مرارًا على فمه وأنفه: هل لا يزال حيا يتنفس؟ ويغمى عليه ولا مغيث إلا الله، لكن كل هذا لم يزدني إلا قوة وثباتا. ورباطا على الحق حتى ألقى الله“.

وتوجه سلطان بالدعاء إلى الله قائلا: “يا رب في السحر أدعوك وقد انقطعت كل الأسباب، وأغلقت كل الأبواب إلا بابك يا رب الأرباب يا علي يا وهاب أن تفك أسرنا أجمعين، فهذا ولدي محمد حامل القرآن في سجن الليمان محروما من الطعام تحديا للظلم والطغيان، وأملا في الحرية والانطلاق في أرضك بما يرضيك يا رحمن، فامنن عليه وعلى كل المظلومين في أرضك بفرج قريب ونصر مبين وشهادة تجعلنا بها في أعلى عليين”.

ولم ينس الدكتور صلاح تهنئة من خرجوا رغم ما يمر به مع ولده، في رسالته فقال: “أهنئ علاء ونوبي وولاء على هامش حريتهم من السجن الصغير للوطن الأسير”، وأعلن: “والله: لو خُيِّرتُ بين الإعدام وإطلاق سراح سناء وهند ورشا، وأية فتاة من بناتنا المعتقلات ما اخترت إلا الإعدام فداء لحريتهن وكرامتهن وأعراضهن، ورفعا للعار عن مصر”.

*إدارة سجن بورسعيد تمنع المعتقلين من دخول دورات المياه

قامت إدارة سجن بورسعيد اليوم الخميس بمنع المعتقلين السياسيين من دخول دورات المياه وسمحت لهم فقط بخمس دقائق خلال اليوم، وأيضا منعت قوات الانقلاب كمال صلاح، من معتقلي القنطرة غرب، من الخروج لاستقبال زيارته.وقال أحد أهالي المعتقلين، إن إدارة السجن رفضت الزيارة، وما تم إدخاله فقط هو الملابس الداخلية، ورفضت باقي الملابس والأطعمة المصرح بها في السابق.

 وأضاف، أنه رأى المعتقلين يبكون من سوء المعاملة وما يلقونه من تعذيب أثناء خروجهم لاستقبال الزيارة مما جعلهم ينبهون علي ذويهم بعدم المجيء لزيارتهم مرة أخرى.

*تأجيل محاكمة أمين “الحرية والعدالة” بالقليوبية الي أكتوبر

أجلت محكمة جنايات بنها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة محاكمة النائب محسن راضي وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب السابق وأمين حزب الحرية والعدالة بالقليوبية بزعم اتهامه وآخرين بأحداث أعمال شغب أمام قسم شرطة بنها إلى الدور الأول من شهر أكتوبر المقبل لانقضاء السنة القضائية.

*سجن 51 من رافضي الانقلاب بينهم 6 طالبات

قضت محكمتان مصريتان الأربعاء، بسجن 51 من رافضي الانقلاب، بينهم 6 طالبات لمدد تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، في الوقت الذي أصدر النائب العام قرارا بإخلاء سبيل 116 من صغار السن والطلبة كانوا محبوسين على ذمة قضايا تجمهر. وبحسب مصدر قضائي، قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بالبحيرة بإدانة 35 من انصار الشرعية، وامرت بسجنهم من 3 إلى 5 سنوات لاتهامهم بخرق قانون التظاهر وتعطيل مؤسسات الدولة وحيازة أسلحة.

وأوضح المصدر أن المحكمة قضت في حكمها القابل للطعن، بمعاقبة 30 متهما بالسجن لمدة 3 سنوات، فيما قضت بمعاقبة 5 متهمين آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، وذلك في أحداث عنف شهدتها مدينة حوش عيسى، بالبحيرة، في تشرين الثاني الماضي.
كما قضت محكمة جنح مدينة نصر (شرقي القاهرة)، في حكم أول درجة، قابل للطعن، بالحبس 4 سنوات بحق 10 طلاب و6 طالبات انصار الشرعية، بجامعة الأزهر، وذلك لإدانتهم بـ”ارتكاب أعمال شغب” بالجامعة في كانون الثاني الماضي، بحسب مصدر قضائي.
من جهته استنكر عضو بهيئة الدفاع عن المتهمين صدور قرار المحكمة دون النظر في طلباتهم.
وشهدت أغلب الجامعات المصرية في العام المنقضي، تظاهرات شبه يومية لطلاب رافضي الانقلاب العسكري، وقد قامت قوات الشرطة بفضها بالقوة مما ادى إلى سقط قتلى وجرحى.
كما تعرض بعض الطلاب للفصل من جامعاتهم نتيجة مشاركتهم بتلك المظاهرات، فيما قالت إدارات جامعات مصرية إن قرارات الفصل جاءت على خلفية مشاركة الطلاب في أعمال شغب وعنف بالجامعات.
في الوقت نفسه، قرر النائب العام المصري هشام بركات، إخلاء سبيل 116 من الطلبة وصغار السن، المحبوسين في قضايا تجمهر “حفاظا على مستقبلهم الدراسي”.
وقال بيان صادر عن بركات، أمس الأربعاء، إنه “تقرر إخلاء سبيل 116 شخصا من الطلبة وصغار السن حفاظا على مستقبلهم الدراسي، وحرصا على فرصتهم في التعليم”، دون أن يوضح موعد تنفيذ القرار.
وأوضح البيان أن القرار جاء “نتيجة استعراض حالات المحبوسين احتياطيا علي ذمة قضايا التجمهر، والتي تم أعدادها بمنتهي الدقة، ويأتي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد”، الذي سيبدأ في مصر بعد أيام.
ولم يوضح البيان انتماءات المخلى سبيلهم، ولا القضايا المحبوسين على ذمتها، ولا تاريخ القبض عليهم.
غير أنه منذ الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي في شهر تموز من العام الماضي، يحاكم الآلاف من أنصاره، وعددا من المعارضين للسلطات الحالية، في تهم أغلبها متعلقه بقضايا “تجمهر وتظاهر بدون ترخيص وارتكاب أعمال عنف، حيث تقول السلطات إنهم يحاكمون وفق القانون والعدالة، بينما يقول المتهمون إنهم يحاكمون محاكمات سياسية.
ويواجه قانون التظاهر، الصادر في شرين الثاني الماضي، انتقادات واسعة حيث يرى منتقدوه أنه “يقيّد الحريات”.
وينص القانون على ضرورة الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية قبل التظاهر، ويفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى السجن والغرامة، كما يتيح لقوات الشرطة التدرج في استخدام القوة لفض التظاهرات المخالفة، وهو ما يرفضه النشطاء.
وأعلن محمود فوزي، المتحدث باسم وزارة العدالة الانتقالية (المكلفة من الحكومة بالنظر في القانون) في تصريحات صحفية، أن تعديل قانون التظاهر في مصر سيكون “قريبًا جدًا”، لافتًا إلى أن التعديلات “ستتلاءم مع مطالباتالشارع المصري.

*25 سبتمبر الحكم على بركات وميرغني في القضية الهزلية “قطع طريق قليوب

قررت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، حجز المحاكمة الهزلية للدكتور عبد الله بركات عميد كلية الدعوة الإسلامية، وحسام ميرغنى، فى القضية الهزلية الملفقة والمعنونة من قبل الانقلاب بـ”قطع الطريق الزراعي بقليوب” إلى 25 سبتمبر للنطق بالحكم.

*أزهريون: لن تمنعنا أسوار وبوابات الانقلاب من دفاعنا عن الحق

*إخلاء سبيل 38 طالبا من أنصار الشرعية

قررت النيابة العامة المصرية، الخميس، إخلاء سبيل 37 من الطلاب المؤيدين للرئيس محمد مرسي، المتهمون بالتورط في أحداث “شغب وتجمهر”، ليرتفع عدد المخلى سبيلهم خلال يومين من الطلاب في قضايا التجمهر إلى 153.

فيما قال  “مرصد طلاب الحرية” (غير حكومي)، إنه لا يزال هناك 1190 طالبا من أنصار مرسي قيد الحبس، وقالت حركة “الحرية للجدعان” (غير حكومية) إن هناك 38 من معارضي قانون التظاهر قيد الحبس.
وجاء قرار النيابة العامة قبل بدء العام الدراسي بالجامعات بنحو 3 أسابيع، المقررة في 11 تشرين الأول(أكتوبر) المقبل.
وأصدرت النيابة العامة، الخميس، قرارا بإخلاء سبيل 37 طالبا من أنصار مرسي، المتهمين بالتورط في أحداث العنف والشغب التي وقعت مع قوات الأمن في محيط جامعة القاهرة (غرب العاصمة) منتصف شهر كانون الثاني(يناير) الماضي، وأسفرت عن مقتل طالبين.
وأوضح بيان صادر عن النيابة، أنه تقرر حفظ التحقيقات في القضية المقيدة برقم 569 لـسنة 2014 إداري قسم الجيزة (غرب القاهرة)، بعد ثمانية أشهر منذ وقوع الأحداث بتاريخ 16 كانون الثاني(يناير) الماضي، في محيط جامعة القاهرة، ومديرية أمن الجيزة.
وكانت النيابة قد أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون تدعو لتعطيل العمل بأحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة ورجال السلطة العامة من ممارسة أعمالهم، والتجمهر، والبلطجة، وخرق قانون التظاهر، ومقاومة السلطات، وترويع المواطنين، واستعراض القوة، والتلويح بالعنف، وإتلاف ممتلكات عامة، وإتلاف ممتلكات خاصة، وحيازة ألعاب نارية، وحيازة مواد حارقة، والشروع في القتل، والقتل العمد، والتخطيط لاقتحام مديرية أمن الجيزة.
وكان النائب العام المصري هشام بركات، قرر الأربعاء، إخلاء سبيل 116 من الطلبة وصغار السن، المحبوسين في قضايا تجمهر “حفاظا على مستقبلهم الدراسي”.
وقال بيان صادر عن بركات، إنه “تقرر إخلاء سبيل 116 شخصا من الطلبة وصغار السن حفاظا على مستقبلهم الدراسي، وحرصا على فرصتهم في التعليم”، دون أن يوضح موعد تنفيذ القرار.
وأوضح البيان أن القرار جاء “نتيجة استعراض حالات المحبوسين احتياطيا علي ذمة قضايا التجمهر، والتي تم أعدادها بمنتهي الدقة، ويأتي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد”، الذي سيبدأ في مصر بعد أيام.

*الإفراج عن طالبين حصيله الإسكندرية من قرار الإفراج عن 116 طالب

أعلنت هيئة الدفاع عن المعتقلين بالإسكندرية، أن قرار النائب العام بإخلاء سبيل  ١١٦ طالباً ، كان نصيب الإسكندرية منه إثنان فقط هما الحدثان ” أيمن طلحة محمد …٢٧٨٢ / ٢٠١٤ مينا البصل و محمود يسري فرغلي… ٢٨٣٣ / ٢٠١٤ مينا البصل“.

وقالت الهيئة أن عدد الطلبة المقبوض عليهم بالاسكندرية ما يزيد عن ٦٠٠ ،فى حين كانت قد سلمت المحامي العام الاول لنيابات الاسكندرية كشفاً بأسماء الطلبة ووعد بإخلاء سبيلهم إلا أنه لم يخل سبيل أياً منهم.

يذكر أن مليشيات الإنقلاب تحاول الأيام الماضية نقل عدد كبير من أطفالكوم الدكة” للقاهرة بمقر العقابية والتى تعتبر أسوأ دار رعاية أحداث بمصر.

*نظر استئناف 18 عضو “وايت نايتس” على قرار حبسهم السبت المقبل

حدد النائب العام المعين من سطلة الانقلاب المستشار هشام بركات، جلسة السبت المقبل الموافق 20 سبتمبر الجاري، لنظر الاستئناف المقدم من 18 من أعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك “وايت نايتس” على قرار حبسهم 15 يوما لتورطهم في أحداث العنف التي شهدها دوران شبرا منذ أسبوعين.

 

يشار إلى أن المستشار وائل حسين، المحامى العام الأول لنيابات شمال القاهرة، أصدر قراراً أمس بإخلاء سبيل 10 متهمين من أعضاء “وايت نايتس” على ذمة الأحداث التي شهدها دوران شبرا بسبب حداثة سنهم، وأمر بتسليمهم لأسرهم.

 

كانت قوات أمن الانقلاب قد ألقت القبض على عدد من أعضاء “وايت نايتس، وتم تفريق المسيرة التى كان مقررا أن ينظموها أمام مكتب النائب العام، للمطالبة بالإفراج عن بعض زملائهم المتهمين بالاعتداء على مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك، ونسبت النيابة للمتهمين تهم إثارة الشغب وتعطيل الحركة المرورية وحيازة أسلحة نارية والاعتداء على قوات الأمن، إلا أنهم أنكروها جميعا.

 

*تأجيل محاكمة نجلي المخلوع بقضية البورصة لـ13 نوفمبر

أجلت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار إبراهيم الصياد -اليوم الخميس- محاكمة جمال وعلاء نجلي المخلوع مبارك، و6 آخرين من رجال الأعمال ومسئولين وأعضاء سابقين بمجلس إدارة البنك الوطني، لاتهامهم بالحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري، وإهدار المال العام، والتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، عن طريق التلاعب بالبورصة وذلك لـ13نوفمبر.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهم الحصول على مليارين ونصف المليار جنيه قيمة بيع البنك الوطني المصري، بالمخالفة لأحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي، حيث اتفق المتهمون على السيطرة على أسهم البنك الوطني، من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة، وبيعها وعدم الإفصاح عنها بالبورصة وإخفاء هويتهم في التعامل مع أسهم البنك الوطني، من خلال شركات عنقودية وصناديق استثمار مغلقة خاصة بهم في دولة قبرص، وبعض الجزر البريطانية، وتعاملوا على أسهم البنك بالشراء والبيع وتحويل أرباحهم للخارج.

*تعليم أسوان تطرد 53 معلما مع بداية العام المدراسى

قررت مديرية التربية والتعليم بأسوان، الاستغناء عن 53  معلمًا بالحصة، من حملة المؤهلات فوق المتوسطة، قبل أيام من بدء الدراسة، لعدم رغبة التربية والتعليم تجديد التعاقد معهم.

وأكد معلمو الحصة المستغنى عنهم، أنهم حصلوا منذ عام 2008 على معهد الدراسات التكميلية للإلتحاق بالتدريس فى التربية والتعليم، علما بأن هذا المعهد يفتح فقط لتأهيل المعلمين تربويًا، لسد العجز فى الأماكن والتخصصات الدراسية المختلفة.
وأضافوا أنه رغم مضى 3 أعوام على عملهم بالتدريس بنظام الحصة، كانوا يتقاضون خلالها مكافآت مالية شهرية، لا تتجاوز 105 جنيهات، إلا أنهم فوجئوا باستبعادهم تمامًا هذا العام، لعدم رغبة التربية والتعليم تجديد التعاقد معهم ، مهددين بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام في حالة عدم وجود البديل.

 

*الانقلاب يقرر تفتيش المواطنين داخل أتوبيسات النقل العام

في انتهاك جديد لحقوق الإنسان والتعدي على الحريات العامة والخاصة، قرر الانقلابي اللواء هشام عطية رئيس هيئة النقل العام الدفع بعدد من أفراد تابعين لهيئة الرقابة الميدانية بجميع محطات أتوبيسات هيئة النقل العام المتواجدة بالقاهرة، للعمل على تفتيش الركاب الذين يقومون بحمل حقائب صغيرة وكبيرة لتفتيشها، بحجة الخوف  خوفًا من تواجد مواد مشتعلة، أو متفجرات تعمل على إلحاق مكروه بالأتوبيس والمواطنين.

وأكد عطية- في تصريحات له- أن عمل أفراد الرقابة الميدانية سيشمل تفتيش الأتوبيسات في حالة الاشتباه، حيث يقف فردان عند كل باب من أبواب الأتوبيس للعمل على غلقها لعدم نزول أي مشتبه به بعد الصعود للأتوبيس، وأربعة أفراد يطلبون من الركاب أن يضع كل منهم حقيبته أمامه ويفتحها بنفسه للتأكد من خلوها من أية متفجرات أو مواد مشتعلة، خاصة بعد أن تعرضت أتوبيسات الهيئة للحرق والتدمير من قبل مجهولين.


*جامعه الاسكندرية تصر علي دفع الطلاب للمصاريف دون الالتفات للحالة الاقتصادية

أثار قرار جامعة الإسكندرية بإجبار جميع الطلاب على دفع مصروفات السنة الدراسية الجديد لكل الفرق وكل الكلياتقبل بدء العام الدراسي الجديد، غضب طلاب الإتحاد بالجامعة، رافضين تلك القرارات التعنتية في بداية العام الدراسي الجديد.

في الوقت الذي اعتبرت فيه إدارة جامعة الإسكندرية، أن الطلاب الذين لم يدفعوا المصروفات خلال تلك الفترة ليس لهم حق دخول الجامعة دون “كارنيةالعام الدراسي الجديد، دون النظر إلى ظروف الطلاب الاقتصادية والأحقية للطلاب القدامى في التأخر عن سداد المصروفات.

وقال الطالب “م.ح” إن إدارة الجامعة تصر على التعنت مع الطلاب؛ من أجل الحفاظ على سلامة الجامعة بشكل خارجي، وقمع الطالب بشكل داخلي وإعتقال الطلاب أكبر دليل علي ذلك، مشيرًا إلى أنهم يتعاملون مع الطلاب كأنهم لصوص، مؤكداً أن الجامعه تتصور أنها بذلك ستمنع تعبير الطلاب عن رأيهم ولكن بالعكس.

فيما قال “أ.ع” أن الجامعه عادت لممارسات الدولة القمعية، قائلاً لن نصمت عليها طويلًا، فمع بداية العام الدراسي الجديد سنشعل الحراك الطلابي مرة أخرى، ولن نصمت على ممارسات دولة مبارك التى عادت بكل قوتها.

من جانبها، قالت “أ.م”، إن إلزام الطلاب بدفع المصروفات بعد العام الدراسي بـ10 أيام فقط، تعنت واضح من إدارة الجامعة ضد الطلاب وعدم مراعاة للحالة الاقتصادية لهم، مشيرة إلى أن القرار جيد إذا كان على الطلاب المستجدين، لكن تعميمه على كافة الكليات والفرق، فيعد تعنتا غير واضح.

فيما أشارت “ب.م” إلي أنها طلبت من رعايه الشباب إستمارة بحث حالة ولكنهم أخبروها أنها يجب عليها دفع المصاريف مؤكدين أنه سيتم إلغاء بحث الحاله لجميع الطلاب.

عن Admin

اترك تعليقاً