أخبار عاجلة

مصر الانقلاب هو الارهاب . . الأربعاء 17 سبتمبر . . ثورة الجياع قادمة . . سيسي مفيش

سيسي مفيشمصر الانقلاب هو الارهاب . . الأربعاء 17 سبتمبر . . ثورة الجياع قادمة . . سيسي مفيش

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

* جنايات السويس تؤجل محاكمة 37 إلى 21 ديسمبر المقبل

قررت محكمة جنايات السويس الانقلابية الدائرة الثالثة برئاسة المستشار مجدى عبد المجيد، وعضوية المستشارين سيد محمد شومة، وممدوح إبراهيم، بسكرتارية مصطفى عبد السلام ومحمد سليمان ظهر اليوم الأربعاء تأجيل القضية رقم 2487 لسنة 2014 جنايات السويس، المتهم فيها 37 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان .

 طالبت المحكمة بضبط وإحضار المتهمين الهاربين وعددهم 22، حيث حضر 15 متهما فقط وسط حراسة أمنية مشددة .

 ويواجه المتهمون تهم التجمهر واستعراض القوة، والقيام بأعمال عنف وقتل عمد بتاريخ 8 نوفمبر 2013 واتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وترويع المواطنين وبث روح العدائية ضد قوات الشرطة، ومشاركة  فى التظاهرات المعادية للدولة، ومزاعم حيازة وإحزار أسلحة نارية بقصد استعمالها فى الإخلال بنظام الأمن.

 

كانت قوات شرطة الانقلاب بالسويس بالتنسيق مع فرع الأمن الوطنى فى المحافظة قد ألقت القبض بعض المتهمين فى القضية فى الفترة الماضية خلال مشاركتهم فى المسيرات .

 

* تأجيل محاكمة حبارة لجلسة 20 سبتمبر الجاري لاستكمال المرافعة

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم، تأجيل محاكمة 35 متهمًا، بينهم عادل حبارة، في قضية تورطهم في “مذبحة رفح الثانية” إلى جلسة 20 سبتمبر الجاري، صباحية، لاستكمال مرافعة الدفاع وإعادة سماع شاهد الإثبات الأول.

ويواجه الـ”35متهمًا على ذمة قضية “مذبحة رفح الثانية، تهم قتل 25 مجندًا بقطاع الأمن المركزي على طريق (العريش- رفح)، والشروع في قتل جنود الأمن المركزي في بلبيس بالشرقية، والتخابر مع تنظيم القاعدة بالعراق.

 

* السيسي: إلغاء دعم الطاقة باستثناء الغاز خلال 5 سنوات

 أكد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى أن خفض الدعم في مجال الطاقة سيوفر للموازنة 50 مليار جنيه بنسبة 2٪ من الناتج المحلي ، مشيرا إلى أنه على مدى السنوات الخمس المقبلة سيتم إلغاء دعم الطاقة لجميع المستهلكين في القطاعي التجاري والسكني باستثناء الغاز البترولي المسال الذي يستهدف الشرائح الفقيرة وذات الدخل المنخفض.

 

جاء ذلك فى مقال مذيل باسم قائد الانقلاب فى صحيفة “ديلي نيوزالمصرية الصادرة باللغة الإنجليزية. مشيرا إلى أنه “سيتم ترشيد الطلب من خلال استخدام البطاقات الذكية، والتي سيتم تنفيذها للمرة الأولى في بورسعيد نوفمبر المقبل وباقي المحافظات في أبريل العام المقبل“..

 

وكانت حكومة الانقلاب قد رفعت أسعار الوقود فى يوليو الماضى بنسبة 70% وهو ما يؤثر بشدة على الفقراء والطبقات المهمشة وأدرى إلى ارتفاع جنونى فى الأسعار يلهب ظهور الغالبية العظمى من المصريين.

 

* أسرة طالب هندسة بجامعة الفيوم تتهم الداخلية باختطاف ابنها

 اتهمت أسرة الطالب عبدالرحمن عماد الدين الطالب بالفرقة الثانية بكلية الهندسة جامعة الفيوم، داخلية الانقلاب باختطاف ابنها محملة جميع الجهات المعنية بوزارة الداخلية ومدير الأمن بالفيوم مسئولية سلامته كما طالبت بمعرفة مكان احتجازه والتهم الموجة اليه.

أكدت أن نيابة الفيوم قامت باخلاء سبيله يوم الاثنين الماضى بضمان محل أقامته، وأضافت أنهم فوجئوا أمس الثلاثاء أثناء خروجه من قسم شرطة الفيوم ، بأنه وسط حراسة أمنية مشددة معصوم العينين وتم اقتياده إلى مكان غير معلوم.

* كفر الشيخ ..ثوار سيدي سالم ينددون بارتفاع الأسعار

 نظم ثوار مدينة سيدي سالم بكفر الشيخ ،مساء اليوم مسيرة حاشدة انطلقت وسط المدينة قبيل صلاة مغرب اليوم الأربعاء ، رفضاً للانقلاب العسكري وتنديداً بارتفاع الأسعار وانقطاع الكهرباء ، وتردي الأوضاع الأمنية والمعيشية للمواطنين، ضمن فعاليات” مصر كبيرة عليهم“.

أكد المشاركون استمرار حراكهم الثوري حتي إسقاط الانقلاب والإفراج عن المعتقلين ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري وعلي رأسهم عبد الفتاح السيسي .

 

* تفاصيل لقاء السيسي مع ولي عهد أبو ظبي

 أكد عبد الفتاح السيسى أن خطر الإرهاب يستدعى تضافر كافة الجهود على المستويين العربى والدولى، وتدارك أخطاء الماضى، التى يسرت تجمع الإرهابيين أولا فى أفغانستان، ثم فى سوريا وأيضًا فى ليبيا.

ونوه السيسي بسابق تحذيره من خروج هؤلاء الإرهابيين من سوريا وانتقالهم إلى دول أخرى فى المنطقة، وهو الأمر الذى أثبتت الوقائع صحته وذلك حسب زعمه .

ومن جانبه، أشار الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى أهمية التكاتف العربى لتصحيح صورة الإسلام، التى ألصق بها الإرهابيون تهما ظالمة تجافى صحيح الدين، معولاً على دور الأزهر الشريف فى هذا الصدد، باعتباره منارة للعلم والحضارة الإسلامية، بوسطيتها واعتدالها فى المنطقة بأسرها وذلك حسب قوله .

وكان عبد الفتاح السيسى استقبل اليوم بمقر قصر الاتحادية الرئاسى بمصر الجديدة ، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والوفد المرافق، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتنمية المحلية، والتربية والتعليم والبترول والثروة المعدنية، والمالية.

* أمن الانقلاب يقتل 4 ويعتقل 79 بسيناء خلال 24 ساعة

قامت قوات الأمن العام التابعة لداخلية الانقلاب بحملة أمنية موسعة في سيناء أسفرت عن مقتل 4 من أهالي سيناء واعتقال 79 آخرين في مناطق “رفح ، الشيخ زويد”، بشمال سيناء وذلك خلال 24 ساعة

و قامت الحملة بحرق وتدمير 6 منازل، و5 عشش، و5 فتحة نفق، و8 دراجات نارية

* صحيفة اليوم الساقع تصف معارضي السيسي بـ”الكفار

أثار وصف صحيفة “اليوم السابع” – التي يديرها عميل أمن الدولة – معارضي عبد الفتاح السيسي بــ”الكفار”، موجة من الغضب والسخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”توتير“.


واستعانت الصحيفة في معرض الحديث عن شهادات استثمار قناة السويس إحدى الآيات القرآنية، حيث قالت: “يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار“.

وعلق المذيع أحمد البنا، قائلاً: “أبشروا يا رجالة.. بقينا كفار رسمي.. والدليل من القرآن.. يعني ملناش حجة!!”، فيما قال آخر: “صلاة النبي أحسن، وكتب آخر: “المقصود من هذا الوصف هو انتزاع السياسة والمعارضة من المشهد المصري“.

 

* ميليشيات الانقلاب تعتقل المؤذن حمدي سلومة من منزله بالفيوم

 اعتقلت ميليشيات الانقلاب العسكري بمحافظة الفيوم حمدي جمعة سلومة مؤذن بالأوقاف من منزلة بقرية الناصرية، وتم اقتياده إلى مكان غير معلوم دون إبداء أسباب واضحة لاعتقاله.

أفاد شهود عيان، أن ميليشيات الانقلاب قامت بمداهمة منزل المذكور عدة مرات قبل ذلك.

* إخلاء سبيل 116 طالبا محبوسين في قضايا تجمهر

 قرر النائب العام المصري هشام بركات، إخلاء سبيل 116 من الطلبة وصغار السن، المحبوسين في قضايا تجمهر “حفاظا على مستقبلهم الدراسي“.


وقال بيان صادر عن بركات، اليوم الأربعاء، إنه “تقرر إخلاء سبيل 116 شخصا من الطلبة وصغار السن حفاظا على مستقبلهم الدراسي، وحرصا على فرصتهم في التعليم”، دون أن يوضح موعد تنفيذ القرار.

وأوضح البيان إلى أن القرار جاء “نتيجة استعراض حالات المحبوسين احتياطيا علي ذمة قضايا التجمهر، والتي تم أعدادها بمنتهي الدقة، ويأتي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد”، الذي سيبدأ في مصر بعد أيام.

ولم يوضح البيان انتماءات المخلى سبيلهم، ولا القضايا المحبوسين على ذمتها، ولا تاريخ القبض عليهم.

غير أنه منذ الانقلاب ضد الرئيس المصري محمد مرسي في شهر يوليو/ تموز من العام الماضي، يحاكم الآلاف من أنصاره، وعدد من المعارضين للسلطات الحالية، في تهم أغلبها متعلقه بقضايا “تجمهر وتظاهر بدون ترخيص وارتكاب أعمال عنف”، حيث تقول السلطات إنهم يحاكمون وفق القانون والعدالة، بينما يقول المتهمون إنهم يحاكمون محاكمات سياسية.

وأعلن محمود فوزي، المتحدث باسم وزارة العدالة الانتقالية (المكلفة من الحكومة بالنظر في القانون) في تصريحات صحفية أمس الأول، أن تعديل قانون التظاهر في مصر سيكون “قريبًا جدًا”، لافتًا إلى أن التعديلات “ستتلاءم مع مطالبات” الشارع المصري.

وكان جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، قال في مؤتمر صحفي السبت الماضي بالقاهرة: “واشنطن لا تقايض حقوق الإنسان مع أي مسألة أخرى، وعبّرتُ عن مخاوفي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري بشأن عدة قضايا بما فى ذلك قانون التظاهر“.

وتابع: “كلاهما يدرك ذلك القلق، ونثق أنه ستتم معالجة الأمور خلال الأيام والشهور المقبلة“.

 

 

* ضبط صفحات الكترونية تساعد على تتبع جيش وشرطة الإنقلاب بالشيخ زويد

تمكنت الأجهزة الأمنية، من إلقاء القبض على متهمة بإدارة صفحات “فيس بوك” باسم ضباط على مواقع التواصل الاجتماعي بمنطقة الشيخ زويد.

وكانت الجماعات الإرهابية، لجأت إلى حيلة جديدة للحصول على المعلومات وتتبع ضباط الشرطة والجيش عن طريق تدشين صفحات وحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل أسماء ضباط شرطة وجيش، ويقوم أعضاء الجماعات بتلقي بلاغات من المواطنين، ويسعون للحصول على معلومات خاصة بالضباط وعناوين سكنهم وأسرهم وصور زوجاتهم لاستخدامها في أعمال تخريبية.

وعلى الفور رصد الجيش المصري الإلكتروني حسابا يدير الصفحات المشار إليها، وعقب تحديد مكانه، توجهت قوة أمنية وألقت القبض على المتهمة، وتبين أنها امرأة تدعي خولة السيناوي قائدة هاكر جهادي بمنطقة الشيخ زويد شمال سيناء.

وفي واقعة، أخرى بذات السياق نجحت الأجهزة الأمنية في القبض على إرهابي من المحتمل أنه ينتمي لتنظيم داعش كان يدير صفحة باسم ضابط شرطة على فيس بوك مستغلا صور لضابط بالزي الميري، ويتلقي بلاغات من المواطنين، حيث رصد الجيش الإلكتروني مكان تواجده، وعلي الفور تم إلقاء القبض عليه وتبين أنه يدعي س س ا ” فلسطيني الجنسية ” ومقيم بالعريش.

* رسالة من الأسيرة الحرة رشا جعفر من داخل سجن بورسعيد ” صبراً آل الحق إن موعدكم الجنة

 الأسيرة الحرة رشا جعفر من داخل سجن بورسعيد:

صبراً آل الحق إن موعدكم الجنة

يآيها الذين ءامنوا اصبروا صابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون .

أخوتى أحرار وحرائر بورسعيد

جزاكم الله كل خير على ما تفعلونه ووقوفكم إلى جانبى جعله الله فى ميزان حسناتكم . أخواتى حرائر بورسعيد

أحبكن فى الله ولا أعرف كيف أشكركن على ما تفعلونه لأجلى جمعنى الله وإياكم فى الفردوس الأعلى مع رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم . ولكن لى رجاء منكن

لا احب أن أرى نظرة الذنب والدموع فى عيونكن عند رؤيتى ، فما حدث لى شئ مقدرلى قبل أن أولد وأنا والحمد لله فى خير حال . وكلما رأيت من معى فى السجن من الجنائيات أعلم أننى على الحق وأحمد الله على أنه عافانى مما ابتلى به غيرى، وأحمد الله أيضآ على فضله على انه يمدنى بالثبات والصمود .

ولا تقلقوا علىّ من شئ فإنهم لو اجتمعوا على أن يضرونى بشئ ، لن يضرونى إلا بشئ قد كتبه الله لى .وثقن فى الله وتذكرن قول الله تعالى ” إن الله يدافع عن الذين آمنوا ” .

فأنا أثق فى نصر الله   ولا أنتظر من قاضى أن يفرج عنى أو يطلق سراحى ، ولكن أنتظر من الله أن يعجل بنصره ، وأعلم أن الله يدبر لهذا النصر وأنه سيأتى من حيث لا نحتسب فى الوقت الذى يعلم الله أنه الوقت المناسب لذلك وأذكر قول الله تعالى فى سورة البقرة ” أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين ءامنوا معه متى نصر الله .. ألا إن نصر الله قريب ” . والى الأخوة والأخوات أحراروحرائر بورسعيد

وجزاكم الله كل خير على ماتفعلونه

حفظكم الله وثبتكم وأيدكم بنصره وأيدكم بجنود من عنده وعجل بنصره إن شاء الله و ….يسقط يسقط حكم العسكر

 

* وكيل المخابرات السابق يعترف: نعم .. تآمرنا على مرسى

اعترف اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، أن مؤسسات الدولة تآمرت على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى مؤكدا أن الجهاز لم يمد الرئيس مرسى بأى “معلومة واحدة صحيحة” طوال فترة حكمه.

وقال وكيل المخابرات السابق في حوار مع صحيفة “الوطن” المقربة من جهاز المخابرات وسلطات الانقلاب :” المخابرات العامة المصرية لم تعط شيئاً حقيقياً لمرسى قولاً واحداً فاصلاً” ، زاعما أن الجماعة حاولت “أخونة الجهاز” ولكن هذا مستحيل قبل مرور 10 سنوات على الحكم.

وقال بتبجح :” قلت للواء رأفت شحاتة وقت أن تولى مسئولية الجهاز أن يصلى ركعتين ويستغفر الله وينسى القَسَم الذى حلفه أمام مرسى عند توليه الجهاز، لأن هذا الحلفان مش بتاعنا” على حد تصريحاته.

ونفى جودة علاقة جهاز المخابرات العامة بما يحدث داخل البلد أو ما يحدث مع الإسلاميين أو غيرهم، مشيرا إلى أن الجهاز مسئوليته تتركز فى علاقة مصر بالخارج.

وأضاف جودة على أنه لا مصالحة مع الإخوان، مدعيا أن الشارع غير قابل للمصالحة مع الدم، متجاهلا آلاف الضحايا على يد مليشيات السيسى مشددا على أن ” السيسى لا يملك بأى حال عقد مصالحة معهم”.

* حكومة الانقلاب تعدل قانون الأزهر لفصل الطلاب المتظاهرين

 وافق مجلس وزراء الانقلاب على مشروع قرار بقانون بتعديل بعض أحكام القانون الخاص بإعادة تنظيم الأزهر وهيئاته، بما يسمح بتوسيع صلاحيات رئيس الجامعة في فصل “الطلاب المخربين” – على حد زعمهم وفى إشارة منهم إلى الطلاب الذين يتظاهرون ضد الانقلاب- وعزل أي عضو بهيئة التدريس يشارك في تظاهرات تؤدى إلى عرقلة العملية التعليمية.
 
وجاء فى التعديل الجديد: أنه يُسمح لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل من الجامعة على كل طالب يرتكب أو يسهم في ارتكاب أي من المخالفات الآتية، بالإضافة إلى ممارسة أعمال تخريبية تضر بالعملية التعليمية، أو بالمنشآت الجامعية، أو تعرض أيا منها للخطر.
إدخال أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو أية أدوات من شأنها ان تستعمل في إثارة الشغب، والتخريب.
 
والإتيان ما يؤدى إلى تعطيل الدراسة أو منع أداء الامتحانات، وتحريض الطلاب على العنف أو استخدام القوة، على ألا يكون ذلك إلا بعد تحقيق تجريه الجامعة، خلال 7 أيام من تاريخ الواقعة، ويكون الطعن على هذه العقوبة أمام مجلس التأديب المختص بالجامعة ثم أمام المحكمة الإدارية العليا .
 
كما ينص التعديل على أن يعاقب بالعزل كل عضو من أعضاء هيئة التدريس أو من العاملين خارج الهيئة، يرتكب مخالفات من بينها الاشتراك في مظاهرات تؤدى الى عرقلة العملية التعليمية، أو الإضرار العمدى بالمنشآت الجامعية أو المباني التابعة لها، أو ممتلكات الجامعة. ويأتي هذا القرار قبل بدء الدراسة، وبعد احتجاجات طلابية واسعة في الحرم الجامعي والمدينة الجامعية للأزهر خلال العام الماضي.

* صحفيو الإصلاح” تندد بالقتل البطيء لـ”مجدي حسين” وتزايد قمع الصحافة

أدانت حركة “صحفيون من أجل الإصلاح” القتل البطيء الممنهج الذي انتشر في سجون الانقلاب العسكري، وطال ضمن ما طال الكاتب الصحفي المفكر مجدي حسين رئيس تحرير جريدة الشعب، ومنسق حركة كفاية” الأسبق، ورئيس حزب الاستقلال، بالتزامن مع زيادة وتيرة إرهاب الدولة ضد الصحفيين والإعلاميين.

وأكدت الحركة -في بيان لها اليوم- أن تعمد سلطات الإرهاب الحاكمة بالمكارثية والفاشية تجاهل الحالة الصحية للكاتب الصحفي مجدي حسين هو قتل متعمد وصريح يستوجب التحقيق، وتدخل كل من يهمه إعلاء مبادئ حقوق الإنسان خاصة أن بعد تعرض مجدي حسين لنوبة فقدان للوعي في محسبه غير القانوني أو الإنساني، لتراكم الأمراض عليه والإهمال الطبي المتعمد داخل السجون، فضلا عن أنه مريض بالقلب، كما يعاني من أعراض انفصال شبكي بالعين منذ ثلاثة أسابيع، وتم التوصية بعمل جلسات علاج طبيعي للعمود الفقري من قبل الطبيب المختص دون استجابة.

وقالت الحركة: “إن العديد من فرسان نقابة الصحفيين الذين اختطفوا غدرا وانتقاما على خلفية حقهم في التعبير عن الرأي وممارسة الصحافة والإعلام، يحتاج بعضهم أيضا -حسب ما وثقه المرصد العربي لحرية الإعلام والتعبير- لعمليات جراحية عاجلة، أو لرعاية طبية خاصة أو لأدوية معين،ة ومنهم هاني صلاح الدين، مدير التحرير في موقع اليوم السابع، ومحسن راضي، مدير تحرير مجلة التجاريين السابق، ووكيل لجنة الإعلام في مجلس الشعب السابق، وأحمد عز الدين، مدير تحرير جريدة الشعب السابق والكاتب الصحفي والمحلل السياسي، وإبراهيم الدراوي، والإعلامي الشاب خالد عبد الرءوف سحلوب، من شبكة رصد، وهو ما يعني أن هناك جريمة ممنهجة ضد قيادات ورموز الرأي والتعبير والصحافة في السجون“.

وحمل البيان سلطات الإرهاب الحاكمة حياة الكاتب الصحفي مجدي حسين، معلنة دعمها الكامل لمعركة الأمعاء الخاوية التي بدأت في السجون وانتقلت تضامنيا إلى شارع عبد الخالق ثروت بمقر نقابة الصحفيين.

ونوجه تحية خاصة للشاب المناضل المضرب عن الطعام محمد صلاح سلطان الذي أشرف على الموت هو كذلك بسبب السادية الحاكمة.

وناشدت الحركة باسم صحفيي مصر الأحرار في نداء عاجل لاتحاد الصحفيين العرب والإتحاد الدولي للصحفيين لسرعة التدخل وإنقاذ أرواح الصحفيين والحقوق الأصيلة لهم، ووقف القمع الممنهج لهم وإرهاب الدولة المتزايد ضدهم، خاصة بعدما تم تأميم المجلس الأعلى للصحافة ومجلس نقابة الصحفيين بشكل فعلي، ولم يعد بمقدورهما اتخاذ مواقف نقابية تليق بقامة وقيمة نقابة الصحفيين أو حتى اتخاذ قرار بالرحيل.

* قيادى بحزب «النور» : لو مفيش برلمان قولولنا و “نفضها سيرة”

أعرب المهندس “صلاح عبدالمعبود” عضو المجلس الرئاسي لحزب النور ، عن إستيائه لتأخر إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية الشق الثانى من قانون الانتخابات البرلمانية ، موضحًا أنه في حالة تأجيل البرلمان لمدة عام يجب إطلاع القوى السياسية على الأمر ، وطرحه للنقاش المجتمعي ومناقشة ايجابيات وسلبيات القرار .

 

وتعجب “عبد المعبود” في تصريحات صحفية له ، أنه في حالة لن يكون هناك برلمان يجب على القائمين على الأمر إطلاعنا عليه و”نفضها سيرة” ، وتبدأ القوى السياسية العمل على فعاليات أخرى لتقديم يد العون للمواطن المصرى ، مشددًا على أهمية البرلمان في سن التشريعات ومراقبة أجهزة الدولة

 

 

* في مثل هذا اليوم .. توقيع معاهدة السلام المشؤمة مع الاحتلال الاسرائيلى عام 1978م

كامب ديفيد عبارة عن اتفاقية تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين الرئيس المصري محمد أنور السادات ورئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في المنتجع الرئاسي كامب ديفيد في ولاية ميريلاند القريب من عاصمة الولايات المتحدة واشنطن. حيث كانت المفاوضات والتوقيع علي الاتفاقية تحت إشراف الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر. ونتج عن هذه الاتفاقية حدوث تغييرات علي سياسة العديد من الدول العربية تجاه مصر، وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلي عام 1989 نتيجة التوقيع علي هذه الاتفاقية ومن جهة أخري حصل الزعيمان مناصفة علي جائزة نوبل للسلام عام 1978 بعد الاتفاقية حسب ما جاء في مبرر المنح للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط

 

تأثير الاتفاقية استراتيجيا وسياسيا انها أنهت حالة الحرب بين مصر وإسرائيل. تمتعت كلا البلدين بتحسين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة. فتح الاتفاق وإنهاء حالة الحرب الباب أمام مشاريع لتطوير السياحة، خاصة في سيناء. وتم تعليق عضوية مصر في جامعة الدول العربية من عام 1979 إلي عام 1989 نتيجة التوقيع علي هذه الاتفاقية.

 

أثارت اتفاقيات ‘كامب ديفيد’ ردود فعل معارضة في مصر ومعظم الدول العربية، ففي مصر استقال وزير الخارجية محمد إبراهيم كامل لمعارضته الاتفاقية وسماها مذبحة التنازلات

 

وعقدت الدول العربية مؤتمر قمة رفضت فيه كل ما صدر. ولاحقا اتخذت جامعة الدول العربية قرارا بنقل مقرها من القاهرة إلي تونس احتجاجا علي الخطوة المصرية.

 

علي الصعيد العربي كان هناك جو من الإحباط والغضب لأن الشارع العربي كان آنذاك لايزال تحت تأثير افكار الوحدة العربية وافكار جمال عبد الناصر وخاصة في مصر والعراق وسوريا وليبيا والجزائر واليمن.

 

بعد توقيع اتفاقيه كامب ديفيد اصبحت مصر الخاسر الاول وذلك بانتشار يد الجواسيس داخل مصر يتجسسون علي كل شيء عليها علنيا فمنذ توقيع كامب ديفيد وحتي الآن تم الإعلان بشكل رسمي عن ضبط اكثر من 67 جاسوسًا إسرائيليًّا، وحسب التقارير الأمنية فإن 86% من جرائم التهريب وتزوير العملات في مصر يقوم بها إسرائيليون، في حين بلغت أعداد قضايا المخدرات التي اتهم فيها إسرائيليون خلال عشر سنوات فقط أربعة آلاف و457 قضية، وهناك تقارير كثيرة نوقش بعضها في مجلس الشعب المصري تتحدث عن هجرة 30 ألف شاب مصري إلي إسرائيل كثير منهم تزوج بإسرائيليات بل وتجنّسوا بالجنسية الإسرائيلية .

 

إن الحديث عن السلام في ظل جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل من قتل ومحاولات للسيطره علي الحدود وملكيه الاراضي بسيناء ليس سوي ضربًا من الخداع والوهم.

 

عن Admin

اترك تعليقاً