عودة المحاكم العسكرية في ظل الانقلاب . . الجمعة 19 ديسمبر. . لا للمحاكم العسكرية

محاكم عسكريةعودة المحاكم العسكرية في ظل الانقلاب . . الجمعة 19 ديسمبر. . لا للمحاكم العسكرية

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اقتحام قوات أمن الانقلاب لقرية أشمنت ببني سويف وإطلاق عدد من قنابل الغاز وأعيرة الخرطوش وسادت حالة من الفزع بين الأهالي.

 

*أجناد مصر” ردا على إدراجها على قوائم الإرهاب: لسنا ولاية أمريكية

أعلنت جماعة “أجناد مصر” رفضها إدراج الولايات المتحدة لها ضمن “التصنيف الخاص للإرهاب الدولي”، معتبرة أن مصر ليست ولاية أمريكية” حتى تتدخل واشنطن في شؤونها الداخلية.
وعلى صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قالت “أجناد مصر، التي اعتبرها القضاء المصري في مايو /آيار الماضي جماعة إرهابية: “ها هو النظام العالمي يناصر وكلائه صراحةً ويتدخل في شؤوننا الداخلية جهاراً نهاراً لتعلن أمريكا الإرهابية إدراجنا في لائحتها للإرهاب لأننا تصدينا للأجهزة الإجرامية في بلادنا “.
وخاطبت الجماعة الولايات المتحدثة، قائلة: “لا يا أمريكا لن تحكمينا ولن تتدخلي في أراضينا، فلسنا ولاية أمريكية وإننا ندرك حقيقة المعركة ومن نواجه”، وفق البيان ذاته.
ومضت قائلة: “إننا لا نواجه نظاماً أو أجهزة إجرامية داخلية (وفق وصف البيان)، إننا نواجه نظاماً عالمياً لن يقبل بتحررنا من سطوته وانفكاكنا من قيودة إلا رغماً عنه، فحريتنا ستحرمه من ثرواتنا التي ينهبها ومن مقدراتنا التي يستنزفها“.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، أدرجت ، جماعة “أجناد مصر”، و”إبراهيم الربيش”، القيادي بتنظيم “القاعدة” في شبه الجزيرة العربية، ضمن “التصنيف الخاص للإرهاب الدولي”، حسب بيان صادر عن الوزارة أمس الخميس.
وبوضع كل من الربيش وأجناد مصر ضمن التصنيف الخاص للإرهاب الدولي، يصبح من المحظور على أي شخص أمريكي أو متواجد في الولايات المتحدة أن يتصل بأي من المذكورين، وتوضع جميع تعاملاتهما المالية والأملاك العائدة لهما سواء داخل الولايات المتحدة أو ضمن نطاق صلاحياتها، تحت الحظر.
وفي نهاية نوفمبر / تشرين الماضي أعلنت جماعة “أجناد مصر”، تبنيها في فيديو مصور، لسبعة عمليات استهدفت قوات شرطية في عدة مناطق بالعاصمة القاهرة ومحافظة الجيزة المتاخمة لها.
وفي مايو / أيار الماضي، قضت محكمة مصرية، بإدراج “أجناد مصر”، التي تبنت عدد من التفجيرات في البلاد، كـ”جماعة إرهابية“.
وتشهد عدة أنحاء في مصر، هجمات أغلبها بقنابل بدائية الصنع تستهدف رجال جيش وشرطة ومنشآت حكومية، بالتزامن مع حملة أمنية يشنها الجيش في شبه جزيرة سيناء، شمال شرقي البلاد، تستهدف مجموعات “إرهابية” في تلك المنطقة.

 

*تواجد أمنى لقوات الشرطة بالسويس وكمائن أمنية بمداخل المحافظة

كثفت قوات الشرطة من تواجدها فى شوارع محافظة السويس، اليوم الجمعة، من أجل تأمين المواطنين والمنشآت الحيوية.
وقال مصدر أمنى، إن قوات الشرطة بالسويس وضعت كمائن أمنية بمداخل ومخارج المحافظة، بجانب استمرار عمليات التأمين المكثف للمدخل الجنوبى للمجرى الملاحى للقناة.
من جانبه، أكد اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس، أن قوات الشرطة متواجدة طوال الـ24 ساعة فى شوارع المحافظة، مشيرا إلى أن الشرطة تقوم بتنفيذ خطة أمنية شاملة لتأمين كل مكان بالمحافظة.

 

*إحالة 80 مدنياً لمحاكمة عسكرية

أحالت جهات تحقيق قضائية في مصر 80 شخصا، بمحافظة المنوفية بدلتا النيل، شمالا، إلى المحاكمة العسكرية، بعد أن وجهت لهم تهما من بينها الاعتداء على منشآت عامة، والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، حسب مصدر قضائي.


وبحسب تصريحات صحفية، قال أحمد عبد الجواد المحامى العام لنيابات المنوفية، الخميس، إنه تم إحالة 80 شخصا، أمس الأربعاء متهمين بالانتماء إلي جماعة الإخوان المحظورة إلي محكمة عسكرية.
وكانت النيابة العامة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وجهت للمتهمين تهم التعدي على المنشات العامة بالتخريب وحرق سيارة شرطة والانتماء لجماعة محظورة وتهديد الامن القومى والتعدى على منشات عامة.

وأفادت الوكالة بأن هذه الإحالة للمحاكم العسكرية هي الثانية في المنوفية، حيث أحال المحامي العام الأول في المحافظة أيضا مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري 26 شخصا بذات التهم إلى محاكمات عسكرية.

الإحالة جاءت وفقا لتعديل قانوني أصدره عبد الفتاح السيسي في أكتوبر/ تشرين الأول، وضع جميع “المرافق العامة والحيوية” تحت اختصاص القضاء العسكري طوال العامين التاليين.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، الحقوقية الدولية، أدانت في بيان صادر عنها اليوم الخميس، إحالة “السلطات المصرية ما لا يقل عن 820 مدنياً إلى النيابة العسكرية في الأسابيع الستة الماضية بناءً على التوسع غير المسبوق في اختصاص المحاكم العسكرية“.

 

*السيسي لأوباما: التزم بخارطة الطريق وسأرسي قواعد الديمقراطية

أكد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي للرئيس الأمريكي باراك أوباما التزامه بالديمقراطية واحترام الحريات، بحسب بيان رسمي نشر اليوم.

وأعرب السيسي عن التزامه باستكمال خارطة الطريق، والتي تتضمن إجراء انتخابات برلمانية، مدعيًا تحقيق تطلعات الشعب في إقامة “دولة ديمقراطية حديثة“.

وأكد في اتصال هاتفي مع أوباما أن مصر ستحترم الحقوق الأساسية والحريات، فيما أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عن قلقه حيال وضع حقوق الإنسان في مصر، والمحاكمات الجماعية لأنصار الإخوان المسلمين وحبس صحفيين ونشطاء.

ورغم تلك التحفظات، أكد اهتمام الولايات المتحدة بالعلاقة الاستراتيجية مع مصر وبالتعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب

وقال المتحدث باسم الانقلاب علاء يوسف في بيان إن كلا الرئيسين بحثا جهود مصر لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ولاستعادة الاستقرار في العراق وليبيا.

 

*مجهولون يطلقون قذائف هاون على ارتكاز أمنى بشمال سيناء

قال شهود عيان بمنطقة جنوب الشيخ زويد، إن مسلحين أطلقوا قذائف هاون على ارتكاز أمنى بمنطقه الجورة جنوب الشيخ زويد. وأوضحوا أن قوات الأمن ردت بكثافة على مصدر إطلاق القذائف، فى حين قامت قوات أمنية بتمشيط المنطقة بحثا عن المهاجمين، وتطلق القوات بمختلف ارتكازاتها نيرانًا تحذيرية وقنابل ضوئية ولم تعلن أى مصادر أمنية أو طبية عن إصابات بين القوات أو خسائر.

 

*وايت نايتس تقتحم استاد القاهرة

نشرت الصفحة الرسمية لرابطة “وايت نايتس”، المؤيدة لنادي الزمالك، لاقتحام أعضائها استاد القاهرة واشعال الشماريخ أمس الخميس.

وذكرت الصفحة  في بيان للرابطة : “الوايت نايتس تقتحم استاد القاهرة وتشعل الشماريخ وتغني لصوت الحرية وسط تأمينات الداخلية لحفلات بلاك تيما وفرقة وسط البلد“.

ونظمت فرقتي “بلاك تيما” و”وسط البلد” حفل فني، بصالة الهوكي في استاد القاهرة

 

*فضيحة .. السيسي يفتتح مشروع تطوير مطار الغردقة الذي افتتحه د.قنديل

افتتاح د. هشام قنديل لمشروع تطوير مطار الغردقة الذي سرقه الانقلاب العسكري و قائده بزعمهم افتتاح مشروع تطوير المطار مرة أخرى أمس الأول .
الفيديو يوم الخميس 16 مايو عام 2013 قبل شهر ونصف من الانقلاب العسكري.

 

*اعتقال 7 من رافضى الانقلاب بشرق الإسكندرية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بمحافظة الإسكندرية، 7 من رافضي الانقلاب بعد تفريق مسيرتين لدعم الشرعية، عقب صلاة الجمعة، بمنطقتي الرمل والمنتزه شرق المحافظة.
كانت 7 مسيرات قد خرجت اليوم من مناطق شرق ووسط وغرب الإسكندرية فى بداية أسبوع ثورى جديد حمل اسم “معاً ننقذ مصر” بمشاركة عدد كبير من الشباب والنساء والرجال رددوا خلالها هتافات دعم الشرعية ومطالبين بإطلاق سراح المعتقلين.

 

*نظام الانقلاب يمهد لرفع الدعم نهائيا عن البنزين

قال عادل لبيب وزير التنمية المحلية، في حكومة الانقلاب، إن هناك ضرورة لرفع الدعم الذي تقدمه الدولة ويأخذ مليارات الجنيهات نهائيا خلال الفترة المقبلة مع توصيله للفقراء يدا بيد.
وفي استخفاف شديد لعقول الشعب، أشار لبيب إلى موافقته على رفع الدعم عن البنزين، خاصة وأن الفقراء لا يستفيدون منه، حسب زعمه.
وأعرب لبيب خلال افتتاح المؤتمر الدولي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، عن اعتقاده بأن المشكلة السكانية هي الأزمة الأساسية لأن الانفجار السكاني يأكل التنمية في مصر، وإن عدد سكان مصر حاليا يبلغ 88 مليون نسمة وسيصل في سنة 2050 إلى 160 مليون نسمة.
يذكر أن تعداد سكان دول الصين والهند، بلغ ما يقارب الـ3 مليارات نسمة وهي من أكثر دول العالم نموا اقتصاديا.

 

*دعم الشرعية بالجيزة: يكذب الداخلية بشأن د. شحاته.. ويطالب بالاستعداد لـ25 يناير (بيان)

رد شعب الجيزة العظيم بانتفاضة غضب واسعة علي حملة الاعتقالات المسعورة التي طالت خيرة من ابنائها في مقدمتهم العالم الجليل الدكتور عبد الله شحاتة خطاب أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة والخبير الاقتصادي الدولي … وانتفض الثوار والثائرات في كل مكان بعزم وحماسة وصلابة وسلمية وايمان … يهتفون بسقوط النظام الانقلابي لا يبالون برصاص ولا ارهاب مليشيات السيسي المرعوب المهزوز.
ولا يسعنا إلا نجدد التحية لشعب الجيزة البطل الذي خرج في 14 فعالية حتي بدء المساء .. وندعو الي استمرار الثورة حتي النصر واستمرار المقاومة حتي تحرر مصر كل مصر ونؤكد على عدد من النقاط :
أولا : كذب مذيع النكسة الارهابي هانى عبد اللطيف المتحدث الرسمى باسم مليشيات الداخلية في كل ما ذكره في بيانه الاخرق عن ابناء الجيزة الشرفاء.. الذين استمرأ تعذيبهم وفيهم العلماء لاستنطاقهم باشياء عديمة الصحة في استمرار للجرائم التي لن تسقط بالتقادم.
ثانيا: التعذيب الذي تم بحق ابناء الجيزة المعتقلين مؤخرا وفي مقدمتهم العالم الجليل الدكتور عبد الله شحاتة خطا بجريمة يجب فتح التحقيق فيها وتقديم المسئول عنها للمساءلة …. ونحن نطالب منظمات حقوق الانسان في مصر والخارج بالاهتمام بجرائم التعذيب وتوثيقها لحين انتصار الثورة وبدء القصاص الناجز.
ثالثا : نطالب زملاء وتلاميذ العالم الجليل الدكتور عبد الله شحاتة في مصر والخارج بتدشين الحملات للدفاع عن ايقونة مهم لتطوير الاقتصاد المصريونطلق نداء عالمي لكل المتهمين بالاقتصاد في العالم لمقاطعة مشروعات الانقلابيين ومنتدياتهم .. ونؤكد ان تعذيب أحد أهم خبراء الاقتصاد في مصر بالتزامن مع حديث الفاشل السيسي عن المؤتمر الاقتصادي المزعوم رسالة واضحة عن عدم وجود مناخ امن للاقتصاد في مصر في ظل عدم وجود اقتصاد من الاصل ومحاربة كل رموز الاقتصاد في مصر.
رابعا : نطالب ابناء الجيزة الابطال بالاستعداد لموجة 25 يناير المقبلة.. وندعو ابناء المحافظة في الشرطة والجيش الي الاستجابة لتعاليم الدين الحنيف بحرمة قتل المصريين المعارضيين للظلم والطغيان المنتشرين في كل شوراع مصر وعصيان اي اوامر في هذا الشأن .. وعلي السيسي وعصابته ان يعدوا ما تبقي لهم من أوقات فالشعب لن يصمت علي حقه.
والله اكبر .. الشعب يريد اسقاط النظام : عسكر قضاء اعلام

 

*التايمز: 600 طفل مصري يعيشون أوضاعًا مزرية في سجون العسكر

كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية عن اعتقال مصر لـ 600 طفل في أوضاع مزرية وأقبية باردة متصلة بمعسكرات الجيش والشرطة في مخالفة واضحة للقوانين المحلية والدولية وحقوق الإنسان.

وكتبت مراسلة الصحيفة في القاهرة، قائلة: إن الكشف سيؤدي إلى تشويه سمعة مصر وقواتها الأمنية، مشيرة إلى أن أعمار الأولاد المعتقلين منذ شهور تتراوح ما بين 14- 17 عاماً، وهم معتقلون في بنها، التي تبعد 25 ميلاً شمالاً للعاصمة المصرية القاهرة في قاعدة عسكرية، تديرها قوات الأمن المركزي المسئولة عن مكافحة الشغب.

وأوضح التقرير أنه تم احتجاز الأولاد الذين يحقق معهم بتهم الانضمام للجماعات الإرهابية وعرقلة حركة السير والهجوم على قوات الشرطة، في ظروف سيئة وزنازين تنخفض فيها درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر، ولا يسمح لهم بالخروج ورؤية الشمس، ولم يسمح لمحاميهم أو عائلاتهم بزيارتهم.

ونقلت الصحيفة عن حليم حنيش، المحامي المتخصص في قضايا حقوق الإنسان، قوله : “من غير المشروع احتجاز الأطفال، فبحسب القانون المصري يجب احتجاز القاصرين في سجون الأحداث”. مضيفاً “لقد منعنا من الوصول إليهم، وكذلك محاموهم وعائلاتهم، ويقابلونهم فقط في أثناء تجديد مدة الحبس“.

ويفيد التقرير أن عائلات المعتقلين تقول إن الأطفال تعرضوا للتعذيب عندما تم اعتقالهم، وهم محتجزون في زنازين مزدحمة دون أسِرّة أو أغطية كافية.

ويقول حنيش، الذي يعمل في مركز “النديم” لإعادة تأهيل ضحايا العنف، إن المركز قام بتقديم شكوى ضد وزارة العدل بحكومة الانقلاب.

ويؤكد حنيش أن عددًا من الأطفال أصابتهم أمراض جلدية بعد قضائهم شهورًا دون أغطية في زنازين مظلمة، كما مرض آخرون بسبب الماء غير الصحي الذي يقدم لهم. مبينًا أن بعض الأطفال ينتظرون محاكمتهم منذ عام تقريبًا.

ويقول رضوان أحمد، والد المعتقل محمد البالغ من العمر (14 عاماً)، “قام عشرات من رجال الشرطة بمداهمة بيتنا في الساعة الثانية صباحا وأخذوا ابني، لقد ضربوه وعذبوه بالأجهزة الكهربائية لعدة أيام”، وهو معتقل منذ ثلاثة أشهر بتهمة إعاقة حركة السير بعد مشاركته في تظاهرات في القاهرة، وهو الآن معتقل مع 25 قاصراً في معسكر للشرطة في بنها، كما يقول والده.

ويقول أحمد “أشاهده فقط عندما ينقلونه من سيارة الشرطة إلى قاعة المحكمة من أجل تجديد مدة حبسه، ولكننا لا نستطيع التحدث بشكل مناسب”، موضحًا “آخر مرة شاهدني فيها بدأ بالبكاء، وبدا نحيفًا ومريضًا“.

 

*ميليشيات الانقلاب تغلق شارع رمسيس لدواعٍ أمنية

أغلقت ميليشيات أمن الانقلاب العسكري الدموي شارع رمسيس بمنطقة “الإسعاففي وسط البلد من ناحية قسم الأزبكية أمام حركة مرور السيارات لدواع أمنية، على حد زعمهم.

وأرجع مصدر أمني إغلاق الشارع لوجود تهديدات باقتحام قسم شرطة الأزبيكة – حسب قوله، مشيرا إلى قيام الإدارة العامة للمرور بتحويل مرور السيارات لأسفل كوبرى أكتوبر.

 

*”فالكون” فشلت في وقف الحراك الطلابي بجامعات مصر

قال موقع “المونيتور” الأمريكي، إن شركة فالكون” للخدمات الأمنية التي تعاقدت معها حكومة الانقلاب لتأمين الجامعات المصرية فشلت فى منع اندلاع مظاهرات واحتجاجات الطلاب رافضى الانقلاب العسكري خلال هذا العام الدراسي.

وأضاف الموقع، في تقرير له اليوم الجمعة، أن مؤشر الحراك الطلابي الصادر عن مؤشر الديمقراطية أشار إلى ارتفاع عدد الاحتجاجات التي شهدتها الجامعات المصرية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين.

وتابع، أن جامعة الأزهر بفروعها بمختلف المحافظات تصدرت المشهد الاحتجاجي بعدما شهدت 52 احتجاجا خلال شهر نوفمبر الماضي، تلتها جامعة الإسكندرية بـ 33 احتجاجا، وتساوت كل من جامعة القاهرة وجامعة حلوان واحتلتا المركز الثالث بـ 26 احتجاجا لكل منهما، وشهدت جامعة عين شمس 16 احتجاجا.

واختتم الموقع تقريره بالقول: “لم يمنع اعتماد الجامعة على شركة فالكون في تأمين عدد من الجامعات المصرية من أن تشهد الجامعات المصرية مظاهرات واحتجاجات طلابية داخل الحرم الجامعي تعبيرا عن غضب من تطورات السياسية وأحكام قضائية ضد زملائهم، أو ضد الشركة ومهمتها بالجامعات، وحالات عنف داخل الحرم الجامعي“.

 

*3 مسيرات ليلية بدمياط للمطالبة بالقصاص للشهداء والإفراج عن المعتقلين

نظم رافضو الانقلاب بمحافظة دمياط مساء اليوم الجمعة، 3 مسيرات ليلية، للمطالبة بإسقاط حكم العسكر والقصاص للشهداء والإفراج عن المعتقلين، ورفعوا علامة رابعة ولافتات تندد بالاعتقالات وارتفاع الأسعار، ضمن فعاليات مليونية “معاً ننقذ مصر”.

ففي مدينة دمياط، انطلقت مسيرة شبابية من أمام مول زهران طافت أرجاء ميدان سرور وانتهت بشارع الشرباصى بـدمياط، وشارك بالمسيرة العديد من القوى الشبابية الرافضة للانقلاب الدموى على رأسها حركة “شباب ضد الانقلاب“.

ورفع المشاركون بالمسيرة أعلام مصر وعلامة رابعة، مطالبين الشعب المصري بالاصطفاف استعدادًا لموجة ثورية جديدة بالتزامن مع ذكرى ثورة 25 يناير.

كما تم تنظيم مسيرة ليلية بقرية البصارطة، طافت أرجاء القرية بهتافات ضد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى واعتراضا على براءة المخلوع مبارك وعصابته الذين أفسدوا في البلاد وقتلوا الثوار.
وفي مركز كفر سعد، انطلقت مسيرة بعد صلاة الجمعة من مسجد النصر بقرية كفر سليمان، رافضين سياسة العسكر وممارساتهم، وتندد بأحكام براءة رموز النظام الأسبق.

كما طالبوا بمحاكمة السيسى المسئول عن الانقلاب والقصاص لدماء الشهداء، والإفراج عن كل المعتقلين، ورفع المشاركون أعلام مصر وشارات رابعة وصور الرئيس الشرعى د. محمد مرسي وعدد من الشهداء والمعتقلين.

 

*الموانئ المصرية ستدخل القائمة السوداء عالميًّا لعدم مطابقاتها التجهيزات الدولية

حذر الدكتور أحمد غنيم، رئيس جمعية مراقبة النقل، من إدراج الموانئ المصرية ضمن القائمة السوداء للموانئ الدولية، لافتا إلى أن التقارير الدولية تشير إلى أن موانئ مصر حالياً في المرحلة الرمادية، وعلى وشك الانتقال للقائمة السوداء نتيجة عدم تجهيزها طبقًا للمتطلبات الدولية.
وأضاف غنيم – في تصريحات صحفية له اليوم الجمعة، أن التكلفة الضخمة والاحتفالية المبهرة التي تصاحب احتفالات افتتاح الموانئ لا يمكنها أن تخفي ما تعانيه من تدهور، معتبرا أن المظاهر الاحتفالية أصبحت مصدر تضليل للرأى العام.
وطالب حكومة الانقلاب بإنقاذ الموانئ المصرية من الكارثة قبل وقوعها، ومتابعة معيار الـPPI للموانئ المطورة الذي يوضح حقيقة الوضع في الميناء قبل وبعد التطوير، إضافة إلى قدرات الميناء الاستعابية قبل التطوير وخطة التطوير التي ستصل بقدرات الميناء إلى جيل جديد من الموانئ، حتى لا تتكرر كارثة ميناء الإسكندرية الذي لم ترتفع فيه معدلات الشحن والتفريغ بالرغم من تطويره، كما لم يزد العمق بأرصفته ولا يوجد به ونش واحد على القضبان، وما زالوا يستخدمون مقاولي الشحن والتفريغ.

 

*حرس نادي القضاة يطرد الصحفيين من الجمعية العمومية للنادى لاكتمال عملية التزوير

قام حرس نادى القضاة والمستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة الانقلابى بطرد الصحفيين من مقر النادى، ومنعهم من تغطية الجمعية العمومية للإعلان عن انتخابات “التجديد الثلثى” للأعضاء على مقاعد النيابة العامة.
وذلك بعد نشوب مشادات بالأيدي بين المستشار أحمد السجيمى عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات السابق، وحرس المستشار أحمد الزند رئيس نادى القضاة.
وترجع أسباب المشادات، لتساؤل المستشار “السجيمى” عن ميزانية نادى القضاة موجهًا حديثه لرئيس النادى ، فرد “الزند”، “أطلع برة يالا”.

 

*في إعلام الانقلاب: الإخوان إرهابيين لأنهم يحفظون الأطفال القرآن

أحد المتصلين بقناة “صدى البلد” الانقلابية يستنجد بالقناة:
عندنا إرهاب أسوأ من ‫‏داعش .. في ‫‏الفيوم قرية كاملة إسمها ‫مطرطارس بمركز سنورس -موجود فيها بنت أخو حسن البنا – أقسملك بالله بيجمعوا الأطفال في الكتَاب يحفظوهم القرآن.. وتعالي اتفرجي عالقرآن بيقولوه بطريقة تطلع العيال دي إرهابية” !

 

*الزند البلطجي لرئيس محكمة طالبه بمناقشة الميزانية : “امشى روح يا وله

شهدت جلسة الجمعية العمومية الطارئة لنادي القضاة، المصري، مساء اليوم، مشاجرات بالأيدي وتبادل اللكمات، والشتائم، بين عدد من القضاة، في مقر النادي بوسط القاهرة.

بدأت المشاجرة عندما طلب المستشار السحيمي  من رئيس النادي المستشار أحمد الزند، إطلاعه على الميزانية الخاصة بنادي القضاة فرفض، فتدخل قاض آخر، موجهاً حديثه للرئيس: “إيه المشكلة لما تطلع القاضي على الميزانية؟”، كما قال القاضي السحيمي   “أنا قدمت الطلب من فترة، حتى أطلع على الميزانية”، فرد الزند عليه قائلًا “ميزانية إيه اللي عايزها ياله“.

فوقعت مشادات وشتائم وسباب، بين الطرفين واعتدى المؤيدون للزند، على القاضي المطالب بالميزانية، ووجهوا له بعض “اللكمات“.

وهنا قام أحد الصحفيين ويدعى محمد السيد بالتصوير، فتم سحله والاعتداء عليه والاستيلاء على الكاميرا الخاصة به.

 

*4 سيناريوهات حول زيارة وفد ”الأسد” لمصر

أثارت زيارة الوفد السوري الذي يترأسه عماد الأسد، ابن عم بشار الأسد، الكثير من التساؤلات حول الهدف الرئيسي من الزيارة، حيث تأتي هذه الزيارة قبل أيام من بدء جولة جديدة من الحوار بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة، تستضيفها روسيا، في الوقت نفسه تتزامن هذه الزيارة مع زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي للقاهرة، تمهيدا لزيارة مرتقبة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر قريبا، وذهبت التناقضات والتصريحات والتحليلات إلى عدة احتمالات كان أولها.

تلبية دعوة
وحسبما نقلت تقارير صحفية عن مصادر في مطار القاهرة، فإن عماد الأسد يزور مصر تلبية لدعوة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية، وتتخذ من القاهرة مقرا لها، ولا علاقة لهابالعمل السياسي، موضحة أن زيارة الوفد للقاهرة تعليمية، حيث يرأس عماد الأسد الأكاديمية البحرية في اللاذقية، وجاء “لتبادل الخبرات في مجال العلوم البحرية“.

إلا أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالإسكندرية قالت في بيان لها إن عماد الأسد حضر إلى مصر للمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية للأكاديمية فقط،مشيرا إلى أنه قدم إلى مصر بصحبة أسرته، وحصل على تأشيرة الدخول من السلطات المصرية دون تدخل الأكاديمية، يأتي ذلك علما بأنه ليس من أدبيات الأكاديمية تأكيد أو نفي طبيعة أي زيارة يقوم بها مسئولوها إلى القاهرة، والعواصم العربية.

مبادرة مصرية
وذهب بسام الملك، عضو الائتلاف المقيم بالقاهرة، إلى أن الغرض من الزيارة مبادرة مصرية، حيث قال-في تصريحات صحفية- إن الزيارة تأتي في إطار تحرك دبلوماسي ورسمي مصري يؤكد المسؤولون المصريون أن الأزمة السورية في القلب منه، وتأتي بعد أيام من زيارة أجراها عبد الفتاح السيسي للأردن للقاء الملك عبد الله، الذي زارالولايات المتحدة مؤخرا مرتين، وجاءت زيارة الرئيس المصري في أعقاب الزيارةالثانية له.

وكان قد ظهر حديث حول مبادرة مصرية لحل الأزمة السورية في أكتوبر الماضي، مع زيارة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، هادي البحرة، إلى القاهرة، إذ سبقها قيادي بارز في الائتلاف بتصريح قال فيه إن “البحرة سيطلب من وزيرالخارجية سامح شكري تدخل مصر في الأزمة السورية عبر صوغ مبادرة للحل“.

محللون يؤيدون هذا الرأي، مشيرين إلى أن القاهرة تستعد لاستقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال أيام، وأن روسيا بدأت تنشط مؤخرا، في اتجاه الحل السياسي للأزمة السورية، باعتبارها الحليف القوي الداعم للنظام السوري.

و نقل موقع “مصر العربية”، عن هيثم المالح، رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف السوري، قوله إن السعودية تدفع مصر باتجاه دور فاعل في الأزمة السورية لاستعادة مكانتها كقوة عربية، وإن هناك اتصالات تجرى خلف الكواليس بين قيادات مصرية وسعودية من جهة، وأطراف الأزمة فيسوريا من جهة أخرى.

مصادر مصرية تنفي
ونفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود مبادرة مصرية لحل الأزمة السورية، مؤكدا أن مصر لديها تصور شامل لحل الأزمة فقط، موضحا أن مصر تواصل دائما اتصالاتها مع الجهات الفاعلة في الملف السوري، وتستمع إلى جميع الأطراف داخل البلاد أو خارجها، لإيجاد تسوية سياسية تصب في مصلحة الشعب السوري عبر وقف الاقتتال.
وأكد “شكري” أن زيارة عماد الأسد للقاهرة غير رسمية، وأن مصر لم تطرح أي مبادرات، رافضا الربط بين زيارته حاليا وبين وجود مبادرة مصرية لحلالأزمة في سوريا.
وقالت صحيفة “الجمهورية”- بحسب مصدر- إن زيارة الوفد السوري إلى القاهرة ليست لها أي علاقة بالعمل السياسي، وإنما في المجال التعليمي، مشيرة إلى أن الأسد، كونه يرأس الأكاديمية البحرية في اللاذقية،جاء إلى القاهرة تلبية لدعوة من الأكاديمية المصرية المتخصصة في الشأن ذاته، وهو العلوم البحرية.”

كما ذكرت وسائل اعلام مصرية أن الأسد “موظف بفرع الأكاديمية باللاذقية، وله صفة وظيفية ليس لها أي جانب سياسي، وقد حضر إلى مصر في هذا الإطار للمشاركة في اجتماعات اللجنة التنفيذية لفرع الأكاديمية، مؤكدة أنه “سيغادر عقب إنهاء مهامه فورا.”

زيارة شخصية
من جانبه، قدّم القائم بأعمال السفارة السورية في القاهرة، رياض سميح، تفسيرا ثالثا لوصول عماد الأسد إلى مصر، فقال في تصريحات صحفية إن الزيارة شخصية، وليس لها أي صفة سياسية.
وكان في استقبال الأسد في مطار القاهرة عدة مسؤولين مصريين، لم يعرف أحدالجهة التي يتبعونها، وما إذا كانوا يعملون في وزارة الخارجية أم رئاسةالجمهورية.

مطاردة الممعارضة
في سياق آخر، ذهب محللون، إلى أن الزيارة قد تكون محاولة من نظام الأسد لمطاردة المعارضة السورية المتواجدةفي القاهرة، أو الحصول على مكاسب من نظام السيسي لدعم حرب بشار ضد مايسميه “الإرهاب” في بلاده.
وقلت فضائية “الميادين” اللبنانية، إن الوفد سيجري لقاءات مع عدد من المسؤولين المصريين سواء في جهاز المخابرات أو بعض المقربين من عبد الفتاح السيسي، تمهيد الفتح حوار بين حكومة النظام والمعارضة السورية بمصر، أو التي يمكن دعوتهاإلى القاهرة.
فيما قالت وكالة الأنباء الألمانية إن أول الملفات التي سيبحثها الوفد السوري برئاسة عماد الأسد هو ترسيم الحدود البحرية، للحفاظ على الحقوق المصرية السورية في حقول الغاز بالبحر المتوسط.

 

عن Admin

اترك تعليقاً