الثورة مستمرة والسويس تعلن بداية القصاص. . السبت 17 يناير . .

قصاص السويسالثورة مستمرة والسويس تعلن بداية القصاص. . السبت 17 يناير . .

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*حركة “قصاص السويس “تعلن مسؤليتها عن تفجير السكة الحديد بالسويس اليوم

أعلنت حركة تطلق علي نفسها حركة قصاص السويس مسؤليتها عن التفجير الذي حدث في خط السكة الحديد الواصل بين محافظتي السويس و الاسماعيلية بالقرب من منطقة الالبان و ادي إلي إنقلاب الجرار الكشفي لخط السكة الحديد و كان ذلك في الواحدة صباح اليوم السبت.

و أكدت الحركة في بيان لها ان تلك العمليات هي بداية القصاص ، من النظام الإنقلابي حسب البيان المنشور صورته في واجهة المتابعة.

 

*طلاب حرية” يدين الإخفاء القسري لطالب بأزهر الزقازيق منذ 37 يوم

أدان “مرصد طلاب حرية” استمرار إخفاء قوات أمن الانقلاب العسكري الدموي للطالب “إسلام صبري” منذ اختطافه في 11 ديسمبر الماضي.

وقال المرصد، في بيان له مساء اليوم السبت:” في تعدٍّ علي كل حقوق الإنسان, وفي مخالفة صارخة لما نص عليه الإعلان العالمي للحقوق والحريات من أنه لا يجوز إخفاء أي شخص لمدة تتجاوز 24 ساعة, يمر اليوم 37 على إخفاء إسلام صبري حجر، الطالب بالفرقة الثانية بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع الزقازيق, والذي اختطفته قوات الأمن منذ 11 ديسمبر الماضي“.

وأفادت والدة الطالب أنه اختفى أثناء توجهه لكليته بعد يومين من اقتحام قوات من الأمن بزي رسمي لمنزله دون تصريح من النيابة، وعندما حاول أهله الاتصال به على هاتفه وجدوه مغلقًا، وليس لديهم أي معلومات تفيد مكان تواجده حتي تلك اللحظة.

يذكر أن أهل الطالب قاموا باتخاذ الإجراءات القانونية التي تفيد بغياب الطالب، حيث قاموا بالبحث عنه في كافة أقسام الشرطة ولكن تستمر قوات الأمن في إنكار تواجده، كما قاموا بتقديم بلاغ للنائب العام برقم 1020، وتحرير محضر بواقعة الخطف في قسم شرطة منيا القمح في يوم 19 ديسمبر الماضي، كما ورد إلينا أنباء تفيد احتمالية تعرض الطالب للتعذيب منذ احتجازه وذلك لإجباره على الاعتراف بتهم لم يرتكبها.

واستنكر مرصد “طلاب حرية” مثل تلك الانتهاكات المستمرة بحق الطلاب، كما يحمل السلطات المختصة مسئولية سلامة الطالب الشخصية، ويطالب الأجهزة الأمنية بالإعلان عن مكان تواجد الطالب.

 

*دعوى قضائية ضد حكومة الانقلاب بسبب مترو الأنفاق

أصدرت حركة “مترو” الاهلية الرافضة لرفع اسعار مرفق مترو الانفاق بيان منذ قليل تتوعد فيه بتحريك دعوى قضائية  ضد هاني ضاحي وزير النقل حكومة الإنقلاب بسبب تضارب تصريحات الحكومة حول رفع اسعار مترو الأنفاق  .
وتتهم الحركة الوزير ببلبلة الراي العام واشاعة أنباء تعكر صفو الرأي العام وتهديد إستقرار الدولة.

 

*وقف التحريات الخاصة باتهام مرسى بـ”الكسب غير المشروع

قالت مصادر قضائية مصرية إن جهات التحقيق الرسمية أوقفت التحريات الخاصة باتهام الرئيس  محمد مرسى بـ”الكسب غير المشروع”؛ بعدما خلصت إلى عدم وجود أية دلائل لتضخم ثروته خلال فترة حكمة التي امتدت لعام.
المصادر، أوضحت أن “جهاز الكسب غير المشروع (رسمي تابع لوزارة العدل) أوقف التحريات الخاصة باتهام الرئيس محمد مرسى بالكسب غير المشروع، بعد أن تلقى الكسب تقارير من وزارة المالية تفيد بأن مرسى لم يتقاض مرتبه ولم يحصل على مكافآت أو حوافز منذ توليه الحكم وحتى عزله، وبالتالي فلا توجد دلائل على تضخم ثروته خلال فترة حكمه“.
وأضافت أن “جميع التحريات والتقارير التي تلقاها جهاز الكسب غير المشروع تشير إلى أن مرسى لم يستغل نفوذه خلال العام الذى تولى فيه حكم مصر، لتحقيق ثروات طائلة أو كسبا غير مشروع“.
من جانبه، نفى القاضي يوسف عثمان، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، تأكيد أو نفي صحة ما ذكرته المصادر، واكتفى بالقول: “قاضى التحقيق الذى يعمل في القضية موجود الآن في السعودية لأداء عمرة، وهو الوحيد الذي يؤكد أو ينفي هذه المعلومة”.

 

*إحالة 250 إلى القضاء العسكري

أحالت النيابة المصرية، اليوم السبت، 250 شخصا للمحاكمة أمام القضاء العسكري، على خلفية اتهامهم بـ”ارتكاب أعمال شغب وعنف وتعدي على المشآت العامة”، بمحافظة المنيا، وسط مصر، حسب مصدر قضائي.


المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، قال إن “النائب العام هشام بركات، أحال اليوم 250 من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، للمحاكمة أمام القضاء العسكري لاتهامهم باقتحام وحرق مكتب بريد مدينة ديرمواس جنوبي المنيا ومركز الشباب والرياضة وإدارة التموين منتصف أغسطس(آب) 2013، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة“.

كان السيسي أصدر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرارا بقانون وضع جميع المرافق العامة والحيوية” تحت اختصاص القضاء العسكري طوال العامين المقبلين، ما يعني احالة مرتكبي أي تعدي أو هجوم عليها، إلى القضاء العسكري. ووفق القانون، يجوز إحالة الوقائع التي وقت قبل صدور القانون للقضاء العسكري، طالما لم تبت النيابة العامة فيها.

ويمثل محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، أحد المخاوف لدى منظمات حقوقية محلية ودولية، خشية عدم تمتع المتهمين بحقوقهم القانونية والقضائية، ولا يزال الموضوع محل جدل في الأوساط السياسية المصرية، كما كان رفض محاكمة المدنيين عسكريا ضمن المطالب الثورية التي نادى بها متظاهرون مصريون عقب ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

 

*مرسي في ”اقتحام السجون”: لا أرفض هيئة المحكمة ولكن اعترض على المحاكمة

قال الرئيس محمد مرسي، اليوم السبت، إنه لا يرفض” هيئة محاكمته في قضية “اقتحام السجون”، ولكن “يعترض” علي المحاكمة، مضيفا أنه “لم يهرب” من السجن إبان ثورة يناير/ كانون ثاني 2011.


جاء ذلك خلال جلسة محاكمته و130 قياديا بجماعة الإخوان المسلمين، في قضية اقتحام السجون المعروفة إعلاميا باسم “الهروب من سجن وادي النطرون، بأكاديمية الشرطة، شرقي القاهرة.

وقال مرسي خلال جلسة اليوم: “أنا موقفى محدد ثابت لا يتغير ولكن أحيانا أرى من المسؤولية على أن أوضح بعض الأمور وخاصة إذا كنت جزء منها”، ورد القاضى: “إحنا(نحن) كمحكمة أنت متهم فيها، بنحاول نحقق لك العدالة“.

مرسي رد على كلمات القاضي قائلا: “أنا أعترض على المحاكمة وليس المحكمة وأنت خير من يدافع عن المتهمين”، في إشارة لقاضيه شعبان الشامي.

وحول اتهامه بالهروب من سجن وادي النطرون شمال مصر إبان ثورة يناير2011، قال مرسى: “لم أهرب من السجن وحاولت الاتصال بالمسؤولين ولم يرد علي أحد“.

وأوضح الرئيس المصري أنه دخل و33 قيادة إخوانية “سجن (وادى النطرون) يوم السبت 29 يناير(كانون ثان 2011) مساءً، وقابلتنا إدارة السجن ووزعونا فى سجن 3 ووجدنا ناس يخبطون (يطرقون) على باب السجن وبيقولوا(يقولون) السجن اتفتح (فتح) ومفيش(ليس هناك) غير الإخوان، لو فضلتوا(بقيتم) ها تموتوا (ستموتون)”.

وتابع قائلا: “أحد الاشخاص الذين فتحوا لنا الباب أعطانى تليفون صغير وبعد 5 دقائق وجدت التليفون يرن وفوجدت قناة الجزيرة (قناة فضائية خاصة) تتصل ووجدتها فرصة أن نعرف الأهالى وسردت التفاصيل والأسماء حتى نهدئ أهالينا“.

وأضاف مرسي أنه “اطلع على الجرائد(لم يحدد موعد ذلك) ووجد منشورا بها خبرا لوزير الداخلية(لم يذكر اسمه) قرّر فيه إخلاء سبيل 34 من الإخوان المحتجزين بسجن وادى النطرون”، على د قوله.

ومضى قائلا: “أثناء ترشيحى لانتخابات الرئاسة (عام 2012) قُدم طعن ضدي ورفضته اللجنة العليا للانتخابات(الجهة المشرفة علي العملية الانتخابية)”.

وفي نهاية جلسة اليوم، قررت المحكمة تأجيل نظر القضية إلى جلسة 4 فبراير/ شباط المقبل، للاستماع إلي الدفاع مع استمرار حبس المتهمين، بحسب مراسل الأناضول.

وتنظر المحكمة قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير/ كانون ثان عام 2011 (والتي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك)، المتهم فيها مرسي، و130 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأعضاء التنظيم.

ويحاكم في قضية اقتحام السجون، 131 متهما، (106 هاربون، و25 محبوسون احتياطيا)، بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام شرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة (رتبة دون الضابط)، إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني.

وأبرز المتهمين في القضية، محمد بديع (مرشد الإخوان)، رشاد بيومي نائب المرشد العام للإخوان، محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة (المنحل)، وعصام الدين العريان (نائب رئيس الحزب المنحل)، وسعد الحسيني ومحمد البلتاجي (عضوا المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة المنحل)، ، وصبحي صالح (محامي الحزب المنحل).

وبعد عام واحد في الرئاسة، جرى الانقلاب ضد مرسي، بدعم من قيادات الجيش، في الثالث من يوليو/ تموز 2013، إثر احتجاجات، في خطوة اعتبرها أنصار مرسي “انقلابا عسكريا”، ويعتبرها مناهضون له “ثورة شعبية“.

 

*شطحة جديدة لـ “علي جمعة”: ملكة بريطانيا من أحفاد النبي محمد (فيديو)

في شطحة جديدة من شطحات الانقلابي المعمم علي جمعة، الذي عينه المخلوع سابقا مفتي للجمهورية، قال أن أحد أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم هو جد االملكة اليزابيث ملكة بريطانيا الحالية، ولكنه تم إجباره على أخفاء إسلامه وتم كتابة مؤلفات وكتب تؤكد ذلك.
وبحسب شطحة جمعة فإن ملكة بريطانيا غير مسلمة لان جدها أعلن انه نصراني، وأن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على وجود المسلمين، وأنه تم أسره وهو يدعى الهاشمي من أهل النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام.

https://www.youtube.com/watch?v=_aMDTvxVhuw#t=22

 

*دمياط.. تأجيل محاكمة الدكتور سعد عمارة و29 آخرين لجلسة 19 يناير

قررت محكمة جنايات دمياط، اليوم السبت، مد أجل الحكم على 30 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بينهم الدكتور سعد عمارة، والدكتور عبده البردويل إلى جلسة بعد غد الإثنين 19 يناير الجاري.

وكانت النيابة قد لفقت للمعتقلين عدة تهم منها “إثارة الفوضي والشغب، والمشاركة في تظاهرات بدون تراخيص، والانتماء لجماعة الإخوان، ومحاولة قلب نظام الحكم“.

 

*القومي للبحوث الاجتماعية”: 16ألف طفل بلا مأوى في عهد الانقلاب

كشفت الدكتورة نسرين البغدادى، مدير المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، عن وجود 16 ألفا و19 طفل شارع بلا مأوى يتواجدون في 2500 منطقة بمحافظات مصر فى عهد الانقلاب.

وأكدت البغدادي، في تقرير أعدته، أن ظاهرة أطفال الشوارع تزداد من عام لآخر بسبب فشل استراتيجيات المواجهة، وكذلك فى ظل أيضا فشل قادة الانقلاب فى مصر وتدمير الاقتصاد والزراعة والتعليم ومحاصرة المواطنين بالأمراض وانخفاض مستوى معيشة الفرد وارتفاع حالات الانتحار كل شهر.

 

*هزلية “اقتحام السجون”.. الرئيس مرسي يكشف تفاصيل مغادرة “وادي النطرون

استعرضت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم مقطعا يحتوى على مكالمة هاتفية بين الرئيس محمد مرسى وقناة الجزيرة أثناء نظر المحاكمة الهزلية والمعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون“.

وقال الرئيس مرسى إنه لم يهرب من السجن وأنه حاول الاتصال بالمسئولين ولم يرد عليه أحد، وأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون.

وأكد أن معه 7 من قيادات مكتب الإرشاد، وأنهم كانوا فى سجن 2 عنبر 3 الكيلو 97 على الطريق الصحراوى بالقرب من الإسكندرية، وأن بصحبته عدد من قيادات الإخوان من بينهم الدكتور سعد الكتاتني، والدكتور عصام العريان، ومحى حامد، ومحمود أبو زيد، والدكتور أحمد عبد الرحمن، وماجد الزمر، وحازم أبو شعيشع والدكتور على عجل.

وأضاف الرئيس مرسى أنا موقفى محدد ثابت لا يتغير، ولكن أحيانا أرى من المسئولية على أن أوضح بعض الأمور خاصة إذا كنت جزء منها، ورد القاضى: إحنا كمحكمة أنت متهم فيها بنحاول نحققلك العدالة.

 

وقال الرئيس مرسى: أنا اعترض على المحاكمة، وليس المحكمة، وأنت خير من يدافع عن المتهمين، وتابع: دخلت سجن “وادى النطرون” يوم السبت 29 يناير الساعة 5 مساء، وقابلتنا إدارة السجن ووزعونا فى سجن 3، ودخلنا العنبر ونمنا فى السجن وصحينا قبل الفجر على دخان القنابل المسيلة للدموع، وظللنا حتى صلينا الفجر وبعد ذلك هدأت الدنيا، أنا شخصيا نمت والأخوة صحونى، وقالولى فى ناس عمالين يخبطوا على السجن، وبيقولوا السجن اتفتح ومفيش غير الإخوان لو فضلتوا هاتموتوا، وقعدوا 4 ساعات يكسروا فى الباب من بره.

 

واستكمل الرئيس مرسي حديثه: نحن لا نعرفهم، مساجين أم أهالى، وبعد كسر الباب وجدنا انفسنا بمفردنا بالسجن وكان ذلك فى الساعة 11 صباحا، وأحد الأشخاص الذين فتحوا لنا الباب أعطانى تليفون صغير نوكيا، وبعد 5 دقائق وجدت التليفون يرن، وفوجئت بقناة الجزيرة تتصل ووجدتها فرصة أن نعرف الأهالى لأن الدنيا هايصة” وسردت التفاصيل، والأسماء حتى نهدئ أهالينا، والراجل اللي ادانى التليفون رجع خده تانى

 

وأضاف الرئيس مرسى: كل واحد مننا راح فى طريقه، لأننا لم نكن معنا بطاقات شخصية، ونريد أن نركب أى شئ حتى نخرج من الصحراء.

 

وأوضح الرئيس أنه اتصل بالمستشار عادل السعيد، فرد عليه وقال إحنا مش عندنا حاجة عليكم، وطالما هما روحوا خلاص(في إشارة إلى قيادات الإخوان، مضيفا: بعدها تم نشر خبر لوزير الداخلية قرر فيه إخلاء سبيل 34 من الإخوان المحتجزين بسجن وادى النطرون.

 

ولفت الرئيس مرسى إلى أنه أثناء ترشيحه لانتخابات الرئاسة، قدم طعن على ترشحه ورفضته اللجنة العليا للانتخابات.

 

وعرضت المحكمة مقطع فيديو لوزير داخلية الانقلاب اللواء محمد إبراهيم، خلال مشاركته مع الإعلامى خيرى رمضان علي قناة “سى بى سى”، والذى أكد فيه أنه لم يتم إدراج اسم الرئيس محمد مرسى فى سجلات السجون، وأقسم الوزير أنه لم يجد ورقة أو بيانات على أجهزة الكمبيوتر تخص الرئيس مرسي، وأنه سأل من كان يشغل منصب مساعد الوزير للسجون وقت الأحداث ورد عليه، قائلا: “بأنه والله العظيم” لو كان هناك أى ورقة تقول إن الرئيس مرسى كان مسجونا بسجن وادى النطرون، لكان قدمها “وحلف الوزير على ما قاله له مسئول السجون“.

 

*هيئة المفوضين بالإدارية ترفض تحفظ حكومة الانقلاب علي أموال الإخوان

أصدرت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، تقريرًا قانونيًّا، أوصت فيه بإصدار حكم قضائى نهائى برفض طعن حكومة الانقلاب على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري “أول درجة”، ببطلان قرار التحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين.

وقال المستشار عمر حماد، مفوض الدولة، في التقرير الذي أعده: إن لجنة حصر وإدارة ممتلكات الإخوان، لم تقدم محاضر جمع الاستدلالات بالتحريات المثبتة لجميع الإجراءات التى قام بها “الأمن الوطني”، ومكان حدوثها وسؤال الأطراف المعنية بالأمر، حتى تكون تحت نظر المحكمة لتبسط رقابتها عليها ولفحصها والتأكد من استخلاصها للنتيجة التى انتهت إليها الجهات الأمنية، وحتى تكون أيضا أمام الخصوم التى تشهد عليهم هذه التحريات، ليتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم.

وأضاف التقرير، أن رد اللجنة جاء مبهما ولم يحدد وقائع ملموسة، ولا يمكن الاعتماد عليه بمفرده كدليل لإثبات العلاقة بين الأشخاص المصادرة أموالهم وتنظيم الإخوان، كما لم يشر إلى مباشرة اللجنة لتحقيقات تؤكد صحة تحريات الجهات الأمنية.

وقال التقرير: إن جهة الإدارة اعتدت، لإصدار القرار، على ملكية المدعى وأنقصت من حقوقه الدستورية والقانونية على ملكيته دون سند من القانون، كما أنها اغتصبت اختصاص القضاء فى هذا الشأن؛ لأنه على فرض أن المدعى ارتكب سلوكًا يشكل جريمة جنائية، فإن ذلك لا يبرر لجهة الإدارة التدخل بقرار إداري لحرمان المدعى من إدارة أمواله والتصرف فيها، فالمنع من التصرف أو الإدارة ينبغي أن يصدر من المحكمة الجنائية المختصة وفقًا للضوابط المقررة.

 

*بالأسماء.. 23 لواء يسيطرون على حركة المحافظين في حكومة الانقلاب

قالت مصادر بمجلس وزراء الانقلاب، اليوم السبت: إن من بين المرشحين في حركة المحافظين الجدد 23 لواء سابقا بالقوات المسلحة.

وكشفت تلك المصادر – أنه جرى إضافة 7 لواءات جدد للمحافظات، بالإضافة لـ 16 لواء سابقا، ليصبح الإجمالي 23 يتربعون في مناصب المحافظات التي يصل عددها وفقا لآخر تقسيم معمول به 27 محافظة.

واللواءات الجدد المرشحون لشغل المناصب هم:
1-
اللواء خالد فودة محافظًا للقاهرة.
2-
اللواء أحمد ضيف محافظًا للإسكندرية.
3-
اللواء أحمد وصفي محافظًا لبورسعيد.
4-
اللواء محمد أيمن عبد التواب محافظا للفيوم.
5-
اللواء عمرو عبد المنعم محافظا لدمياط.
6-
اللواء أيمن عز الدين محافظا للبحيرة.
7-
اللواء سيد شفيق محافظا للقليوبية.
ويضاف هؤلاء إلى بقية اللواءات الموجودين بالفعل في منصب المحافظ وعددهم 16 لواء، ليصبح الإجمالي 23 لواءً، والمحافظون السابقون من اللواءات هم:
8-
اللواء خالد فودة صديق محمد محافظا لجنوب سيناء (يتم نقله للقاهرة وتعيين آخر مكانه، وعادة ما يكون محافظي المناطق الحدودية من أبناء القوات المسلحة).
9-
اللواء عبد الفتاح سالم حرحور محافظا لشمال سيناء.
10-
اللواء بدر طنطاوي بدر غندور محافظا لمطروح.
11-
اللواء إبراهيم حماد محمد حماد محافظا لأسيوط.
12-
اللواء طارق محمد سعد الدين محافظا للأقصر.
13-
اللواء عمر محمد عبد الجواد الشوادفي محافظا للدقهلية.
14-
اللواء دكتور محمد محمد عبد المنعم علي نعيم محافظا للغربية.
15-
اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظا للإسماعيلية.
16-
اللواء مصطفى يسري محافظا لأسوان.
17-
اللواء العربي أحمد يوسف السروي محافظا للسويس.
18-
اللواء صلاح الدين إبراهيم حسان زيادة محافظا للمنيا.
19-
اللواء محمود محمد عثمان عتيق محافظا لسوهاج.
20-
اللواء عبد الحميد عبد العزيز الهجان محافظا لقنا.
21-
اللواء أحمد عبد الله محافظا للبحر الأحمر.
22-
اللواء محمود عبد الرحمن عفيفي محافظا للوادي الجديد.
23-
اللواء أحمد شرين فوزي محافظا للمنوفية.

 

*و.س جورنال”: الانقلاب هو المستفيد من انخفاض أسعار البترول وليس الشعب

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن شركة “كابيتال إيكونوميكسالبريطانية المتخصصة فى مجال الأبحاث الاقتصادية، أوضحت أن الانخفاض المستمر في أسعار النفط يخفض فاتورة الدعم الحكومي في مصر للطاقة بنسبة 3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، لكن لأن الكثير من الطاقة مدعومة بالفعل، فإن انخفاض الأسعار ليس من المرجح أن يكون له تأثير كبير على التضخم.

وأكدت الصحيفة، في تقريرها اليوم السبت، أن فوائد انخفاض أسعار النفط ستجنيها الحكومة المصرية وليس الشعب، وأن انخفاض أسعار النفط يعطي دفعة كبيرة لمستوردي الطاقة في شمال أفريقيا، ويؤدي إلى استقرار الميزانيات الحكومية وتخفيض فواتير دعم الوقود.

وأشارت إلي أن “أكثر بلد سينعم بالفوائد هو المغرب، حيث واردات الوقود الصافية هي الأعلى في المنطقة أكثر من 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي، أما مصر وتونس فسوف ينعمان أيضًا بفوائد من انخفاض أسعار النفط، إلا أن التوفير لن يكون كبيرًا، وسوف تعود في معظمها إلى الحكومات نظرًا لأن أسعار الطاقة في تلك البلدان مدعومة بشكل كبير“.

 

 

*رابع حالة وفاة بإنفلونزا الطيور بمصر في 2015

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، وفاة سيدة جراء إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور؛ وهي حالة الوفاة الرابعة بالمرض التي يتم الإعلان عنها خلال عام 2015.


وفي بيان لها قالت وزارة الصحة إن “سيدة تبلغ من العمر 43 عاماً من محافظة أسيوط (جنوب)”.
وسبق الحالة، 3 حالات أخرى، إحداهما لطفل يبلغ من العمر 3 سنوات من محافظة الجيزة (جنوب القاهرة)، والآخر لشخص يبلغ من العمر 42 عاما من محافظة المنوفية (دلتا النيل، شمالي البلاد)، وثالث لرجل يبلغ من العمر 65 عاماً من محافظة أسيوط (جنوب)، ليرتفع ضحايا المرض في مصر، بهذه الحالة، إلى 78 وفاة منذ ظهوره بالبلاد عام 2006، وفقا لمعطيات وزارة الصحة.

وإنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي معدي يصيب الطيور، لاسيما الطيور المائية البرية مثل البطّ والأوز، وينتقل بين الطيور المصابة، فيما تنقل الطيور الموبوءة بالفيروس المرض للإنسان من خلال ملامسة برازها ومخالطتها، لكن لم يثبت أن انتقل الفيروس من الإنسان إلى الإنسان حتى اليوم.

وتشمل أعراض الاشتباه في إصابة الإنسان بأنفلونزا الطيور: التهابا حادا بالجهاز التنفسي، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية أو أكثر، مع ظهور أعراض أخرى، منها آلام بالجسم واحتقان بالحلق ورشح وصداع وغثيان وقيئ وإسهال مع وجود تاريخ لمخالطة طيور سليمة أو مريضة أو نافقة.

وضرب مرض أنفلونزا الطيور مصر عام 2006، وتسبب في خسائر جسيمة لأصحاب مزارع الدواجن ومربيها من القرويين وتسبب في وفاة وإصابة عشرات البشر من مخالطي الطيور.

ووفا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المرض انتقل من الطيور إلى البشر لأول مرة عام 1997 وظهر بين الدواجن في منطقة هونغ كونغ، وتمكّن ذلك الفيروس، منذ ظهوره وانتشاره مجدّداً على نطاق واسع في عامي 2003 و2004، من الانتقال من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا؛ مّا أدى إلى وقوع ملايين من الإصابات بين الدواجن، وعدة مئات من الحالات البشرية التي أسفرت عن كثير من الوفيات.

 

عن Admin

اترك تعليقاً