مطالب اسقاط مبارك 2011

الأربعاء 11 فبراير . . في ذكرى التنحي. . مبارك وعصابته خارج الأسوار والثوار خلفها!

مطالب اسقاط مبارك 2011
مطالب اسقاط مبارك 2011

الأربعاء 11 فبراير . . في ذكرى التنحي. . مبارك وعصابته خارج الأسوار والثوار خلفها!

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*القسام تكذب الانقلاب وتنفي مقتل أحد قادتها في ‏سيناء

نفت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة المقامة الإسلامية حماس” ما تداولته وسائل الإعلام التابعة لقادة الانقلاب فى مصر، بشأن مقتل أحد قادتها فى سيناء.

وقالت الحركة، فى بيان لها على موقعها الإعلامى الرسمى: إنهم ينفون ذلك جملة وتفصيلاً، مؤكدة أنه لا يوجد لديهم أى عناصر أو قادة يعملون خارج فلسطين، وأن ساحة عملهم هى داخل فلسطين المحتلة موجهة نحو العدو الصهيونى.

وطالبت الحركة وسائل الإعلام المصرية بعدم فبركة الأخبار التى تهدف إلى تشويه الصورة الناسعة لحركة المقاومة الإسلامة ضد عدوها الأول والأخير إسرائيل.

 

*في ذكرى التنحي.. مبارك وعصابته أحرار والثوار خلف الأسوار

تأتي الذكرى الرابعة لتنحي مبارك ليتجدد اكتشاف ويقين الثوار، بأن من رحل هو رأس النظام فقط.. فيما بقي النظام بكل فسادة وجبروته لينتقم من كل من خرج يطالب بالحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية.

تأتي ذكرى التنحي، ومبارك خارج أسوار السجون بعدما حرره قضاة العسكر من كل ما ارتكبه من جرائم وأعادوه وأعوانه إلى مقاعدهم سالمين فيما يقبع الثوار الذين طالبوا برحيله ومحاكمته في السجون.

في 11 فبراير 2011 خرج اللواء عمر سليمان نائب مبارك” ليلقى بيان التنحي، والذي أعلن فيه تخلي مبارك عن منصبه وتكليفه المجلس العسكري بإدارة شئون البلاد.

وهو البيان الذي اعتبره الثوار انتصارًا للثورة، ونهاية لدولة الظلم والاستبداد، التي قبعت على نفوس المصريين على مدار ثلاثين عامًا ولكن لم يمر وقت طويل بعد تولي المجلس العسكري شئون البلاد، وإصراره الاستمرار على نفس نهج دولة مبارك القمعية، ليكتشف الثوار أنهم كانوا أمام خديعة كبرى، ومؤامرة محكمة ضد ثورتهم.

اتخذ العسكر من بيان التنحي وسيلة لتفريغ الميدان من الثوار، بعدما عجزت كل حيلهم في خداع الثوار الذين أبوا إلا أن يكملو ثورتهم؛ وهو الخطأ الذي فطن إليه الثوار فيما بعد.. خاصة بعدما بدت مخططات المجلس العسكري تتكشف، بتصدير رموز دولة مبارك مجدداً، وعلى رأسهم المرشح الرئاسي الخاسر أحمد شفيق؛ حيث كان انحياز المجلس العسكري لشفيق، دافعًا للثوار أن يتحدوا من جديد لحماية ثورتهم، وهو ما أسفر عن نجاج تاريخي للمصريين في إنجاح أول تجربة ديمقراطية للبلاد، واختيار أول رئيس شرعي منتخب، وهو الرئيس محمد مرسي.

وهو الأمر الذي أزعج العسكر وأحبط مخطههم في إفشال ثورة المصريين، ولكنهم سرعان ما جددوا خططهم الشيطانية وحاكوا المؤمرات ضد الرئيس الشرعي لينقلبوا عليه بعد عام واحد من حكم مدني تنفس فيه المصريون لأول مرة حريتهم، ليعود العسكر ليستحوذ من جديد ليحكم البلاد ممارسًا كل ألوان القهر والاستبداد والظلم ضد أبناء الشعب المصري.

عدد الشهداء -حسب ويكي ثورة- 1075 شهيدًا، واستشهدوا زمنيا كالآتي:

خلال يوم 25 يناير 2011 – 5 شهداء
خلال يوم 26 يناير 2011 – شهيدان
خلال يوم 27 يناير 2011 – 10 شهداء
خلال يوم 28 يناير 2011 – جمعة الغضب – 664 شهيدًا
خلال يوم 29 يناير 2011 – 118 شهيدًا
خلال يوم 30 يناير 2011 – 42 شهيدًا
خلال يوم 31 يناير 2011 – 31 شهيدًا
خلال يوم 1 فبراير 2011 – 11 شهيدًا
خلال يوم 2 فبراير 2011 – 31 شهيدًا
خلال يوم 3 فبراير 2011 – 15 شهيدًا
خلال يوم 4 فبراير 2011 – 5 شهداء
خلال يوم 5 فبراير 2011 – 5 شهداء
خلال يوم 6 فبراير 2011 – شهيد واحد
خلال يوم 7 فبراير 2011 – 4 شهداء
خلال يوم 8 فبراير 2011 – 7 شهداء
خلال يوم 9 فبراير 2011 – شهيد واحد
خلال يوم 10 فبراير 2011 – شهيد واحد
خلال يوم 11 فبراير 2011 – يوم التنحي – 12 شهيدًا
خلال الـ 18 يومًا – غير محدد تاريخ الواقعة – 110 شهداء

 

*أنقرة تستدعي القائم بالأعمال المصري

استدعت الخارجية التركية، اليوم الأربعاء، حسين السحرتي” القائم بالأعمال في السفارة المصرية بالعاصمة أنقرة، على خلفية الاتهامات التي يرددها مسؤولون مصريون بخصوص عدد من القنوات العربية التي تبث من تركيا.
وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن الوزارة أبلغت المسؤول المصري انزعاج أنقرة من هذه المزاعم والاتهامات “التي لا سند لها”، معربة عن انتظارها وضع حد لهذه الاتهامات.
تجدر الإشارة إلى أن مسؤولين مصريين، سبق وأن أعلنوا أن القنوات التلفزيونية العربية التي أسسها مصريون وتبث من تركيا، تعمل على “إثارة العنف في البلاد – في إشارة إلى مصر”.
وتشهد العلاقات بين القاهرة وأنقرة توترًا منذ عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، بلغ قمته في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، عندما اتخذت مصر قرارًا باعتبار السفير التركي “شخصًا غير مرغوب فيه”، وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال، وردت أنقرة بالمثل.

 

*انفجار قنبلة استهدفت معسكراً للأمن غربي الإسكندرية

انفجرت قنبلتان، مساء اليوم الثلاثاء، إحداهما بالقرب من معسكر الأمن المركزي بالدخيلة غربي الإسكندرية، شمالي مصر، والأخرى بمنطقة دربالة التابعة لدائرة قسم شرطة المنتزه أول، بدون إصابات.
وانتقلت إدارة الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لمكان وجود القنبلتين، وتم فرض طوق أمني وإغلاق الشوارع المحيطة بالمكان، كما تم منع الأهالي من الاقتراب من المكان الذي تم تمشيطه تحسباً لوجود قنابل أخرى.
وأشار مصدر أمني مسؤول في مديرية أمن الإسكندرية إلى أن القنبلة وضعت بجانب سور معسكر الأمن المركزي بمنطقة الدخيلة، مما أحدث أضراراً بمكان الانفجار، دون وقوع إصابات بين المواطنين أو الجنود.
وكانت الاسكندرية قد شهدت اليوم انفجار عدد من القنابل على مدار اليوم بمناطق شرق وغرب المدينة، زرعها مجهولون أمام عدد من أقسام الشرطة والمنشآت الحيوية التابعة لوزارة الداخلية، تسببت في إصابة 10 أشخاص مما أثار حالة من الخوف والفزع بين الأهالي.

 

*الداخلية: مصرع ملثم أطلق الرصاص والمولوتوف على شركة اتصالات بفيصل

أكد مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية في حكومة الانقلاب ، أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة تلقت بلاغًا بقيام 4 ملثمين بإطلاق النار تجاه فرع خدمة عملاء إحدى شركات الاتصالات الكائنة بنهاية شارع فيصل، وإلقاء زجاجات المولوتوف بداخله ما أدى إلى اشتعال النيران فيه.

وأشار المصدر، فى بيان رسمى صادر عن الوزارة، إلى أن الأجهزة الأمنية انتقلت إلى مكان البلاغ، وتم إخماد النيران، وتبين مصرع أحد المتهمين بداخله إثر إصابته بحروق “أحمد ناصر فرج خطاب”، 21 سنة، طالب بكلية الحقوق، ملثم وعُثر بجيب بنطاله على 3 طلقات خرطوش، وهاتفه المحمول، كما عُثر على السلاح المستخدم، وتبين أنه فرد خرطوش، وعثر أيضًا على هاتف محمول خاص بأحد المتهمين، جارٍ ملاحقة باقى المتهمين واستكمال الفحص.

 

*اختطاف طالبة بتجارة الأزهر من محيط الحرم الجامعي

اختطفت ميليشيات الانقلاب  “سمية الدسوقي” الطالبة بكلية التجارة جامعة الأزهر فرع القاهرة صباح الأربعاء 11-2-2015 من محيط الجامعة ولم يتم الإعلان عن مكانها حتى الآن .

وأكد مرصد طلاب حرية أنه يعد اختفاء قسريًّا مخالفًا للقانون، حيث إنه تم بدون وجود قرار رسمي من النيابة العامة، كما أن الإعلان العالمي للحقوق والحريات ينص على أنه لا يجوز اعتقال أي شخص أو نفيه أو إخفاؤه قسرًا لأكثر من 24 ساعة, وضرورة الإعلان فورا عن مكان احتجازه وإبلاغ ذويه ومحاميه الشخصي .

 

*نحس الانقلاب: انقطاع الكهرباء بالمحافظات وتوقف الملاحة بقناة السويس

تسبب سوء الأحوال الجوية، واستمرار العواصف الترابية، لليوم الثاني على التوالي اليوم الأربعاء، في توقف الملاحة بقناة السويس، وتوقف الملاحة بين موانئ مصر والسعودية، بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المناطق في المحافظات المختلفة، وحجب الرؤية على الطرق الرئيسة والفرعية.
وقال مصدر مسؤول في هيئة القناة، إنه تم تأجيل دخول سفن قافلة الجنوب القادمة من السويس في البحر الأحمر والمتجهة إلى الشمال للبحر المتوسط، صباح الأربعاء، بسبب سوء الأحوال الجوية.
واضاف أنه توجد 52 سفينة محتجزة عند المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي، ولم يسمح بدخولها.
من جهتها، أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، توقف حركة الملاحة البحرية في موانئها، بسبب زيادة سرعة الريح، وارتفاع الأمواج إلى أكثر من ثلاثة أمتار.وتوقفت الحركة الملاحية بين الموانئ السعودية والمصرية، مع إغلاق ميناء ضبا السعودي.
وتسبب سوء الأحوال الجوية في استمرار إغلاق خمسة موانئ على البحر الأحمر، وثلاثة موانئ على البحر المتوسط الأربعاء، لليوم الثاني علي التوالي، في ظل ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح.
وفي كفرالشيخ، توقفت عمليات الصيد في البحر المتوسط، وبحيرة البرلس.

وفي شمال سيناء، تم إغلاق ميناء العريش البحري.
كما تسببت العاصفة الترابية في حوادث عدة، منها مصرع واصابة 18 شخصاً فى حوداث متفرقة بالمحافظات. كما تسبب سوء الأحوال الجوية في حالة من التكدس المروري بالشوارع والميادين الكبرى، لا سيما في مدينة نصر، وعلى كورنيش المعادي بالقاهرة.
وفي المطار، أعلن مصدر مسؤول في “مصر للطيران”، تغيير مسار ست رحلات جوية قادمة من وجهات دولية وداخلية وأدى سوء الأحوال الجوية إلى انقطاع التيار الكهربائي عن العديد من المناطق بالمحافظات، وفي القلب منها: القاهرة، والإسكندرية، والجيزة والقليوبية، وذلك نتيجة سقوط الأسلاك والأعمدة بسبب شدة الرياح.
وأعلنت وزارة الكهرباء فى حكومة الانقلاب عن تصاعد معدلات الانقطاعات، مشيرة إلى أن مركز التحكم القومي تولى تخفيف أحمال كهربائية، بلغت 1600 ميجاوات، وجددت مطالبتها للمواطنين بترشيد الاستهلاك، لتجنب زيادة معدلات الانقطاعات.

 

*مجهولون يشعلون النيران في سيارة مسؤول بالتهرب الضريبي بالسويس

أضرم مجهولون النيران فى سيارة تابعة لمسؤول بإدارة التهرب الضريبي فى السويس، ونتج عن ذلك تفحم السيارة بالكامل.
كان اللواء طارق الجزار مدير أمن السويس قد تلقى بلاغا بنشوب حريق فى سيارة ملاكي، فجر الأربعاء 11 فبراير، بحي فيصل، وتبين للعميد عاطف مهران مدير إدارة البحث الجنائي أن السيارة تحمل لوحات رقم 583 وهي مملوكة لمسؤول بإدارة التهرب الضريبة بمأمورية الضرائب في السويس.
تم تشكيل فريق بحث بقيادة العميد محمد والي رئيس المباحث لجمع التحريات والمعلومات حول الواقعة وتحديد هوية المتهم.
وأوضح مصدر أمني أن تلك السيارة ليست مملوكة للجهاز الحكومي فى السويس، أو مديرية الأمن، وأنها سيارة خاصة بموظف، مشيرا إلى أنه يرجح أن يكون وراء عمليه حرق واتلاف السيارة أعضاء حركة المقاومة الشعبية والتى قامت خلال الفترة الماضية بحرق عدد من سيارات الشرطة والسيارات التابعة لديوان عام المحافظة.

تم تحرير محضر بالواقعة برقم 693 لسنة 2015 فيصل، وأخطرت النيابة للتحقيق.

*نحس الانقلاب: حريق بالقطار 590 “بورسعيد – الإسكندرية

اندلع حريق مساء اليوم، الأربعاء، بالقطار “590 سياحي “بورسعيد – الإسكندرية”.
وأكد رئيس هيئة السكة الحديد، في بيان، انتظام حركة تشغيل القطارات علي الخطوط.
وأوضح أن الحريق نشب بـ”عربتي 6 و 7″من القطار طبقًا لبلاغ ناظر محطة القنطرة غرب، وعلى الفور تم فصلهما دون وقوع إصابات.

 

 

*إلغاء الإعدامات والمؤبد بحق 36 شخصاً بـ”أحداث المنيا”

قضت محكمة النقض المصرية، أمس الأربعاء، بقبول الطعن المقدم من 36 متهماً من المنتمين لجماعة “الإخوان المسلمين”، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة جنايات المنيا بمعاقبتهم بالإعدام والمؤبد، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة مدّة مساوية لمدة العقوبة، لإدانتهم في أحداث حرق مركز شرطة مطاي في المنيا، والشهيرة إعلامياً بأحداث “مطاي”. وقررت المحكمة إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

وتلا ممثل نيابة النقض، في بداية الجلسة، رأيه الاستشاري في القضية، وطالب بإلغاء الأحكام الصادرة من محكمة جنايات المتهمين، وإعادة القضية من جديد أمام دائرة مغايرة.
ودفع عضو هيئة الدفاع عن المتهمين الطاعنين “الحاضرين”، محمد طوسون، ببطلان حكم محكمة الجنايات، لأنه “حكم على المتهمين من دون حضور أي من المحامين، كما أن حكم أول درجة حكم على الطفل إمام محمد العدوي بالإعدام، على الرغم من أن قانون الطفل لا يجيز الحكم عليه بالإعدام، أو بالسجن المؤبد“.
وأشار إلى أن “الحكم باطل لصدوره من محكمة لا ولاية لها، لأنها تشكلت بعد انعقاد الجمعية العمومية، وشكلت لمحاكمة أشخاص بذواتهم في قضايا بذاتها أحداث العنف، وحرمت المتهم من اللجوء إلى قاضيه الطبيعي“.
يذكر أنه في 21 حزيران الماضي، قضت محكمة جنايات المنيا، بإعدام 183 شخصا بينهم، محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، على خلفية اتهامهم بـ”اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا وقتل رقيب شرطة، في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدين لمرسي في ميداني رابعة العدوية (شرقي القاهرة) نهضة مصر (غرب) في 14 آب 2013، وأسفر هذا الفض عن مقتل مئات الأشخاص، بحسب حصيلة رسمية.
وعقب صدور الحكم وجهت منظمات حقوقية دولية ومحلية انتقادات له وبعضها وصفته بـ”المسيس”، غير أن السلطات المصرية أعلنت مرارا أن أحكام القضاء مستقلة و”غير مسيسة”، ولا يجوز التعليق عليها.
من جانبه، قال محمد طوسون، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، إن المحكمة ، نظرت طعون مقدمة من 36 شخصا، ليس من بينها مرشد الإخوان محمد بديع، وقضت بقبول الطعن وإلغاء الحكم الصادر، وإعادة محاكتهم.
و قال طوسون: “الحكم الصادر سيستفيد منه باقي المتهمين عندما يقدمون الطعون امام محكمة النقض، كون أنه صادر من ذات المحكمة وفي نفس القضية”.

 

*عقبات التبادل التجاري بالعملتين المحليتين لمصر وروسيا

طرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء زيارته لمصر في اليومين الماضيين استعداد بلاده لاستخدام العملتين المحليتين للبلدين في التسويات التجارية والاقتصادية بدلًا من الدولار.
ويبلغ حجم التجارة بين البلدين، وفق تقديرات الرئيس الروسي لجريدة الأهرام المصرية،  نحو 4.5 مليارات دولار.
ولا تعد روسيا ضمن الشركاء التجاريين العشرة الأول بالنسبة لمصر، كما أنها لا تمثل قوة معتبرة في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر.
الجدير بالذكر أن روسيا والصين وتركيا اتخذت مثل هذه الخطوة بعد الأزمة المالية العالمية، وفسرت بأنها نوع من حرب العملات.
فهل بإمكان مصر أن تقبل على هذه الخطوة في إطار مصالحها الاقتصادية فقط دون الدخول فيما يعرف بحرب العملات، خاصة وأن الاقتصاد المصري يعتبر من الاقتصادات المرتبطة بالدولار؟


الخبير المالي محمد عسران، صرح بأن زيارة بوتين لمصر تأتي في إطار رغبته في تنشيط مبيعات الشركات الروسية التي تعانى من الركود، منذ فرض العقوبات الاقتصادية من قبل أميركا وأوروبا على روسيا. وتعتبر مصر فرصة للمنتجات الروسية باعتبارها سوقا كبيرا يضم تسعين مليون نسمة.
وأضاف عسران بأن  بوتين يحاول أيضًا إقامة تحالفات تجارية تتعامل بعملة أخرى غير الدولار للتأثير بالسلب على العملة الأميركية. ووفق رأي عسران فإن ذلك ليس في صالح مصر، إلا إذا قامت بتركيز تعاملاتها التجارية مع روسيا، وإن لم تفعل ذلك فستضطر إلى تدبير الدولار من جهات أخرى لسد العجز في ميزانها التجاري.

ويؤكد أن طرح بوتين هو ضرب من الخيال لأنه يعني إيجاد قناة وحيدة للتبادل التجاري لمصر وهي روسيا، بمعنى أن يقوم التجار في كلا البلدين بتفضيل المنتجات المتبادلة بينهما، على المنتجات المستوردة من أماكن أخرى.
ويبين عسران بأن مقترح بوتين شديد الشبه بالصفقات المتكافئة التي كانت تبرمها مصر إبان عصر الاتحاد السوفياتي، ولم تستفد منها بشكل كبير.

ويستعبد إقدام مصر على هذه الخطوة بسبب أن الطرف الرئيس في التعاملات التجارية والاقتصادية مع روسيا الآن هو القطاع الخاص وليس الحكومة المصرية، وما يعني القطاع الخاص التعامل بالدولار الذي يحقق مصالحه.


أما محمد نصر الحويطي (صحفي متخصص في الشأن الاقتصادي) فيرى أن مقترح استخدام العملات المحلية في تسوية المعاملات التجارية والاقتصادية بين روسيا ومصر مسألة صعبة للغاية.

وصرح الحويطي بأن طرح بوتين سيواجه العديد من العقبات. فليس من السهل أن تستغني مصر في تعاملاتها مع روسيا عن الدولار مقابل الروبل،  فروسيا تدر على مصر جزءًا كبيرًا جدًا من العملة الصعبة سواء عبر الصادرات المصرية من الفواكه والخضراوات أو ما يدفعه السائحون الروس، الذين يمثلون الجزء الأكبر من حصيلة السياحة القادمة لمصر، بسبب تراجع السياحة الأوروبية بعد ثورة 25 يناير.

ويرى أن الأمر ينطوي على دعاية سياسية وإعلامية، أكثر من أن يكون واقعًا قابلا للتحقيق. فحتى مع تخيل الوصول إلى صيغة للتعامل بالعملات المحلية للبلدين فيما بينهما بدلاً من الدولار، فهناك وسطاء أجانب وشركات تروج للسياحة المصرية، ولا سبيل لهم في الحصول على الجنيه أو الروبل كبديل عن الدولار.

ويؤكد الحويطي أن كلتا العملتين المحليتين الجنيه والروبل يعانيان ضعفاً شديداً مقابل الدولار، وهو ما يجعل الدولتين تفكران في أي طريقة لتفادي الإزعاج والمشاكل الاقتصادية الناجمة عن هذا الضعف. لكن الحقيقة هي أنه مع أول فرصة للاستقرار بأي من اقتصاد البلدين يتبعه تحسن لأي العملتين أمام الدولار ستتغير الأفكار بتغير المعطيات الاقتصادية.

 

*غياب مرسي يؤجل محاكمته في “اقتحام السجون” إلى السبت

تسبب غياب الرئيس المصري محمد مرسى، اليوم، عن حضور جلسة محاكمته في قضية “اقتحام السجون” إبان ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، في تأجيلها إلى جلسة، السبت المقبل، حسب مصدر قضائي.
وقال المصدر إن “محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي، أجلت اليوم جلسة المحاكمة في قضية اقتحام السجون بسبب تغيب مرسي، لتعذر إحضاره من محبسه بسجن برج العرب في الإسكندرية (شمالي مصر) نظرا لظروف الطقس السيئة”.
وأضاف المصدر ذاته أن “المحكمة قررت تأجيل نظر القضية إلى جلسة السبت المقبل”.
وتشهد مصر منذ يوم أمس، موجة من العواصف الترابية، من المتوقع أن تستمر حتى الجمعة المقبل؛ ما تسبب في اضطراب الأحوال الجوية.
وتنظر المحكمة قضية اقتحام السجون إبان ثورة 25 يناير/ كانون ثان عام 2011 (والتي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك)، المتهم فيها مرسي، و130 متهما من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وأعضاء التنظيم.

 

*دفاع هزلية “رابعة” يطالب بمحاكمة “الببلاوي” بتهمة قتل المعتصمين

 

واصل عضو الدفاع عن المعتقل جهاد الحداد، فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميا باسم “غرفة رابعة”، أمام محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بمنطقة حلوان، اليوم الاربعاء، دفاعه حيث هاجم حكومة الانقلاب في عهد الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء السابق، كونه مسؤولا عن عمليات العنف والقتل التى شهدها ميدانى رابعة العدوية والنهضة .

 

وجه عضو الدفاع حديثه إلى رئيس المحكمة، قائلا له: أنا هجيب لحضرتك تصريح لمسؤول كبير فى الدولة يعترف فيه بقتل المعتصمين فى ميدانى رابعة العدوية ونهضة مصر”، والقاضى يرد عليه: “اتحداك“.

 

وقدم عضو الدفاع حافظة أوارق تحوى على عدد خاص لجريدة “المصرى اليوم” أجريت فيه الجريدة حوارا مع الدكتور حازم الببلاوى رئيس الحكومة السابق، وأكد أن الببلاوى اعترف فى حواره مع “المصرى اليوم”، بسقوط ألف قتيل فى أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة وذلك خلال يوم واحد فقط .

 

وانتقد عضو الدفاع، الببلاوى لقوله فى الحوار مع الجريدة، أن الاعداد التى قتلت جاءت أقل بكثير مما كنا نتوقعه .

 

وقال إنه لابد من محاكمة الببلاوى بتهمة قتل المواطنين الأبرياء فى اعتصامى رابعة العدوية ونهضة مصر، وليس جماعة الاخوان المسلمين، مؤكدا أن من يتم محاكمته حاليا هو “المقتول” وليس “القاتل“.

 

واستكمل عضو الدفاع عن الحداد، إن هذه القضية ليست جنائية وإنما سياسية، فيرد القاضى عليه بصوت عال: “هذه وجهة نظرك.. أنا مليش دعوة“.

 

وأضاف عضو الدفاع، أن جهاز المخابرات لم يتعاون مع الرئيس محمد مرسى، وهو ما دفع المستشار محمد ناجى شحاتة، رئيس محكمة جنايات القاهرة، ليرد متبجحا عضو الدفاع، قائلا:” لأنه كان يأخد المعلومات وهيهربها لبره “. 

*الحقوا «سين» فى سجون «ولاد الليل» وسفاكى الدماء

سجون العسكر تحولت إلى أماكن للقتل والتخلص من رافضى الانقلاب الدموى وانتهاك الحرمات بهدف تشويه صورة الشرفاء وإجبارهم على الاعتراف بتهم ملفقة لا علاقة لهم بها.

سين مواطن مصرى، ولأنه يرفض حكم العسكر كان لابد فى رأى الانقلابيين بالطبع من اعتقاله وتعذيبه وكهربته والتحرش به واغتصابه.
هذه هى مبادئ العسكر فى التعامل مع المصريين التى لخصها السفاح فى مقولة “انتو نور عينينا“.

الرسالة التالية من أحد أصدقاء المواطن سين يشرح فيها ما واجهه فى سجون العسكر:
المواطن سين ، سنه من سني .. عنده 21 سنة ومعاه دبلوم صنايع، هو من أشمون في المنوفية، وفي الأوضاع العظيمة اللي احنا فيها اسمه راح للأمن والداخلية راحت اقتحمت بيته 5 مرات خلال الفترة الأخيرة في محاولة لاعتقاله لكنه مكنش موجود ..
حظه الأغبر، انه كان داخل قرية طملاي وقف في كمين شرطة واتاخد من هناك ..
أغلب اللي اعتقلوا او اللي يعرفوا حد اعتقل عارفين الحفلة، العلقة اللي بياخدها المعتقل قبل العرض على النيابة؛ صاحبنا المواطن سين ناله من العلقة جانب، اطحن ضرب أو اتنفخ زي ما بيتقال..
لحد هنا، للأسف، عادي.
اللي حصل بعد كده أنه “سين” متعرضش على النيابة، اتخطف، تم احتجازه بدون عرض على النيابة ولا تهم .. ازاي تم احتجازه؟ الإجابة مؤلمة شوية..
سين” اتعلق في السقف وهو متكلبش في مكان مضلم على الاخر، “سين” اتقلع هدومه كاملة، خلوه زي يوم ما ولدته امه ونزلوا فيه ضرب، بس الضرب بالنسبة ليهم مكانش كفاية، قرروا يكسروه .. هتكوا عرضه.
لكن .. يبدو أنه كسره مكنش كفاية، الجبابرة في قسم شبين الكوم قرروا يعجزوه، فضلوا يكهربوه في مناطق تعجزه لحد ما مبقاش عنده القدرة انه يدخل دورة المياه.
لما اتعرض أخيرًا على النيابة، “سين” طلب من المحامين يثبتوا حالته، وبدورهم المحامين طلبوا عرضه على دكتور ..
الدكتور كان في منتهى الانسانية وكانت اخلاق المهنة عنده في قمتها؛ شتم “سين” بأقذع الألفاظ ورفض رفضا تاما أنه يثبت حالته.
النيابة موجهة لـ “سين” تهم تفجير وحرق سيارات في المنوفية وطالبة منه يعترف بعلاقته بأسماء ناس هو ميعرفش عنها أي حاجة، كراجل، “سين” ميقدرش يقول لحد من اهله على الي حصل ومحدش من معارفه يعرف الا واحد بيحاول ينجده وهو الي وصل لنا صوته.
سين” حاليًا متواجد في سجن الترحيلات في شبين الكوم بالمنوفية .. تم تعذيبه، وهتك عرضه، وتعجيزه واتهامه باتهامات ميعرفش عنها حاجة ممكن تدفعه قد عمره وشوية في السجن أو تلبسه في إعدام.
الحقوا سين ..
الحقوا اللي زي سين اللي منعرفش عنهم حاجة ..”.

 

عن Admin

اترك تعليقاً