أخبار عاجلة
تفريعة السيسي الفنكوش

تفريعة السيسي فنكوش جديد وليست قناة جديدة. . الأحد 2 أغسطس . . تعديل قانون الاجراءت الجنائية

تفريعة السيسي الفنكوش
تفريعة السيسي الفنكوش
ونش يحفر في تفريعة السيسي الفنكوش
ونش يحفر في تفريعة السيسي الفنكوش
ونش يحفر في تفريعة الفنكوش
ونش يحفر في تفريعة الفنكوش

تفريعة السيسي فنكوش جديد وليست قناة جديدة. . الأحد 2 أغسطس . . تعديل قانون الاجراءت الجنائية

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* جنايات المنيا تعيد محاكمة بديع و532 متهمًا بينهم قبطي في أحداث شغب العدوة

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة جنايات المنيا، اليوم الأحد، برئاسة المستشار رمضان عطية، أولى جلسات إعادة محاكمة 533 متهما في أحداث اقتحام مركز شرطة العدوة شمال المنيا، بينهم القبطي ياسر رفعت عزيز 26 سنة، نقاش.
جاء ذلك بعد الحكم عليه ضمن 183 مناهضا للانقلاب حكم عليهم بالإعدام، وبينهم مرشد الإخوان محمد بديع، في 21 مايو من العام الماضي 2014، إلا أن مرشد الإخوان ضمن 150 متهما آخرين، يحاكمون في معهد أمناء الشرطة بالقاهرة، بعد قرار المستشار أحمد الزند وزير العدل، بنقل محاكمتهم من المنيا للقاهرة في نفس القضية.
وكان المستشار عبد الرحيم عبد المالك، المحامي العام لنيابات شمال المنيا، أحال المتهمين لمحاكمة جنائية، بتهم التحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب الشرطة ممدوح قطب محمد، عمدا مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في القتل، واستخدام القوة والعنف مع موظفين عموميين حسب الرواية الرسمية.
وتحمل صحيفة الاتهام في الدعوى بالإضافة للتهم السابقة، تهم تخريب منشآت مملوكة للدولة، وسرقة أسلحة وذخيرة، وإشعال النيران عمدًا بمنشآت الدولة، وإتلاف دفاتر وسجلات المصالح الحكومية، وتمكين المقبوض عليهم من الهرب، وحيازة أسلحة دون ترخيص، واختطاف وسائل النقل العام.

 

 

* تعديل قانون الإجراءات الجنائية.. وإعتبار الأحكام الصادرة غيابيًا حضورية

قال المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية، وشئون مجلس النواب، إن مجلس الوزراء وافق على تعديل قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالقانون رقم 50 لسنة 1950، فى اجتماعه الأربعاء الماضى، بعد عقد اجتماع ثلاثى جمعه مع رئيس الوزراء والمستشار أحمد الزند، وزير العدل؛ وذلك لمناقشة التعديل الذي وافق عليه بإضافة نص يفيد باعتبار الأحكام الصادرة حضوريًا على المتهمين غيابيًا، إذا حضر وكيله وأبدى دفاعه

وأضاف الهنيدى، أن التعديل جرت الموافقة عليه، نظرًا لأن هناك عددًا كبيرًا من المتهمين هاربين ولا يتسنى محاكمتهم، مشيرًا إلى أن صدور الحكم حضوريًا لا يسمح بإعادة الإجراءات مرة أخرى، كما يحدث الآن للمحكوم عليهم غيابيًا، فتتم إعادة الإجراءات عقب القبض عليهم أو تسليمهم أنفسهم

وتابع: أن التعديل يهدف إلى تسريع الإجراءات لمحاكمة كثيرين من الهاربين خارج البلاد، كما أن الحكم فى هذه الحالة لا يسقط سريعًا

 

 

*مصر تصرخ . . إنها تفريعة وليست قناة بل ترعة الاسماعيلية أطول منها ومفيدة عنها. .

كتب مدير المرصد الإعلامي الإسلامي على صفحته بالفيس بوك :

بقناة السويس ست تفريعات تسمح بالملاحة في اتجاهين ويبلغ طول التفريعات بقناة السويس 80.5 كم فلماذا بيع الوهم للشعب بتفريعة السيسي الفنكوش؟!

التفريعات هي:

تفريعة البلاح : بطول 8.9 كم وقد تم حفرها عام 1955 

تفريعة البحيرات :بطول 11.8 كم وقد تم حفرها عام 1955 

تفريعة كبريت: بطول 7.0 كم وقد تم حفرها عام 1955

تفريعة التمساح : بطول 4.3 كم وقد تم حفرها عام 1980 

  تفريعة الدفرسوار :بطول 8.4 كم وقد تم حفرها عام 1980 

تفريعة بورسعيد :بطول 40.1 كم وقد تم حفرها عام 1980

من الجدير بالذكر أن غاطس السفن العملاقة في العالم يصل إلى أكثر من 66 قدما، أي 22 مترا، والكارثة أن عمق تفريعة السيسي 8 أمتار فقط!!، لمسافة 30 كيلو مترا فقط، من إجمالي 72 كيلو مترا، تمثل الطول الإجمالي للمشروع، علما بأن طول القناة القديمة هو 193 كيلو مترا، وعمقها 24 مترا.

لقد رمى الانقلابيون 60 مليار جنيه – تحويشة العمر التي تم جمعها من المصريين تحت تأثير البرسيم- في مياه القناة.

يبدو أن مشروع التفريعة يهدف أساسا إلى اختصار زمن رحلة عبور القوارب المطاطية والمراكب الشراعية ويخوت الأثرياء!

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1479067529071595&set=a.1385976128380736.1073741830.100009050863213&type=1&theater

 

* الثالث في يومين.. استشهاد معتقل بسجن الجبل الغربى بسوهاج مُنع عنه الدواء

استشهد المعتقل “رمضان صديق” البالغ من العمر 46 عاما  بسجن الأمن المركزي بالجبل الغربي في سوهاج اليوم بسبب الاهمال الطبي الناتج عن تعنت إدارة السجن في توفير الادوية اللازمة له.

كانت قوات أمن الانقلاب قد ألقت القبض علی “صديق” منذ عام من منزله، وحملت أسرته مسئولية وفاته لـ”حسن السوهاجي” رئيس مصلحة السجون ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار.

الشهيد رمضان صديق، متزوج وله من الأبناء خمسة، ويعتبر ثالث حالة وفاة لمعتقل داخل السجن بعد يومين من وفاة معتقلين فى سجون الانقلاب نتجية الإهمال الطبى، وهما المعتقل أحمد حسين غزلان “50 عاما من من قرية لقانة – مركز شبراخيت بالبحيرة داخل سجن الأبعادية بدمنهور، والشيخ عزت السلاموني، القيادى بالجماعة الإسلامية داخل سجن “ليمان طره” سيء السمعة

يذكر أن عددا من المراكز الحقوقية قد وثّقت مقتل أكثر من 270 معتقلا داخل سجون الانقلاب، ومقرات الاحتجاز على العاميين الماضيين على أيدى قوات العسكرى

 

* تأجيل محاكمة الرئيس مرسى بهزلية “التخابر مع قطر” بعد تعذر حضوره للمحكمة !

قررت منذ قليل، محكمة جنايات القاهرة الانقلابية  المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة محمد شيرين فهمى، تأجيل محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، و10 متهمين آخرين فى القضية الهزلية الملفقة المعروفة إعلامياً بـ”التخابر مع قطر”، لجلسة 8 أغسطس الجارى لتعذر حضور المعتقلين.

وحضرت هيئة الدفاع بكامل عددها جلسة اليوم، كما حضر الصحفيون لتغطية وقائع الجلسة وانتظر الجميع داخل القاعة حتى انعقاد المحاكمة

وكانت النيابة الانقلابية فى مستهل الجلسة قد قدمت كتاب مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة الذى يتضمن تعذر عرض المتهمين فى القضية نظراً لزعمهم تجهيز كافة فعاليات الوفود المقرر حضورهم فى نطاق مديرية الأمن وأشرت المحكمة بما يفيد النظر والإرفاق

 ولفقت النيابة إلى الرئيس محمد مرسى وبقية المعتقلين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وبمصالحها القومية.

 

* مد أجل النطق بالحكم في قضية “خلية الماريوت” وأنباء عن إصابة القاضي بجلطة

قررت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية، الأحد، مد أجل النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلامبا بـ”خلية الماريوت” التي يحاكم فيها صحفيون وإعلاميون بقناة الجزيرة وشبكة رصد وغيرها، لجلسة 29 أغسطس الجاري.

 كانت المحكمة قررت يوم الخميس الماضي، مد أجل النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “خلية الماريوت”، بسبب مرض رئيس المحكمة المستشار حسن فريد

 وتداول نشطاء بمواقع التواصل أنباء تفيد بإصابة المستشار”حسن فريد” بجلطة في المخ، ولم يتسنى لنا التأكد من صحة هذه الأنباء.

 يذكر أن النيابة للفقت للمعتقلين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، وإشاعة أخبار كاذبة

 

* الملك فؤاد الثاني يلغي حضوره حفل قناة السويس ويعتبر دعوته “إشاعة

قال الدكتور ماجد فرج المتحدث الرسمى باسم أسرة الملك فاروق، إنه نظراً لعدم تلقي الملك فؤاد الثاني دعوة رسمية لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة حتى الآن، فقد قرر اعتبار الدعوة الشفهية المنقولة له عبر الشركة المنظمة للاحتفالية والتي قيل أنها بتكليف من مكتب الرئاسة أنها إشاعة ليس لها أساس من الصحة ولا يعلم مقصد مطلقها إلا الله.

وبناءً عليه فقد قرر الملك فؤاد الثاني إلغاء إجراءات سفره متمنيًا من الله لمصر وشعبها كل التوفيق وآملاً في أن تتاح له فرصة زيارة أرض الوطن في المستقبل القريب.

 

 

* النديم : 37 شهيدا في معتقلات الانقلاب في يوليو فقط !

وثق مركز النديم لتأهيل ضحايا التعذيب، في تقرير حديث له وفاة 37 شخصا بسبب قوات أمن الانقلاب، وذلك إما داخل أماكن الاحتجاز المصرية أو خارجها، خلال شهر يوليو الماضي، إضافة إلى 64 حالة تعذيب و25 حالة إهمال طبي، و39 حالة اختفاء قسري.

وحسب تقرير “النديم” فإن حالات الوفاة تنوعت ما بين 14 طلقا ناريا في مطاردات مع الأمن، و12 حالة تصفية، و5 نتيجة الإهمال الطبي، و3 نتيجة التعذيب، وتوفي مواطنان بسبب طلق ناري في مشاجرة مع ضباط شرطة، وقتل آخر في حالة دهس بدراجة بخارية لضابط مرور.

يُشار إلى أن وتيرة التعذيب والإهمال الصحي تزايدت في السجون خلال الفترة الماضية، مما أسهم في ارتفاع حالات الوفاة داخل المعتقلات، لا سيما في ظل التعنت مع المعتقلين في منعهم من العلاج والحصول على أدنى مستويات الرعاية الصحية.

 

* في عهد السيسي: جامعات أوغندا وكينيا تتفوق على مصر .. والقاهرة وعين شمس خارج تصنيف الـ30

كشف تقرير صادر عن صحيفة “تايمز” البريطانية للتعليم العالي، عن فضيحة مدوية تعيشها الجامعات المصرية وذلك بعد أن تغيبت عن صدارة الترتيب لأفضل 30 جامعة إفريقية.

وبحسب الصحيفة، تصدرت جنوب إفريقيا صدارة الترتيب بـ6 جامعات، بالإضافة إلي دخول جامعة “ماكيريرى” الأوغندية صدارة المشهد أيضاً وحصولها على المركز الثالث، لتأتى جامعة “بورت هاركورت” النيجيرية فى المركز السادس وجامعة نيروبى” الكينية ضمن العشرة الأوائل.

في السياق ذاته، جاءت جامعة “قناة السويس” في المركز الرابع عشر، بعد جامعات نيجيريا وأوغندا وكينيا، لتأتى الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعات جنوب الوادى والإسكندرية وأسيوط والمنيا فى نهاية القائمة لأفضل 30 جامعة.

ويمثل هذا الترتيب حرجاً كبيراً للجامعات المصرية، لاسيما بعد خروج جامعتي “القاهرة، عين شمس” من الترتيب.

 

 

* انقلاب مدرعة بالإسماعيلية.. وإصابة ضابط ومجندين

تلقى مدير أمن الإسماعيلية، إخطارًا من شرطة النجدة يفيد بانقلاب مدرعة تابعة لوزارة الداخلية على طريق الإسماعيلية – بورسعيد بمنطقة الكيلو 11 الفردان بالإسماعيلية.

 وتم نقل المصابين إلى مستشفى الإسماعيلية العام .

 والمصابين هم أحمد مجدى السيسى ضابط شرطة، وحاتم السيد حاتم والسيد إبراهيم عبدالرازق “مجندين”. وقال مصدر طبى “إن المصابين تنوعت إصاباتهم ما بين سحجات وكدمات وكسور“.

 

 

 

* مجهولون يفجرون سيارة رئيس محكمة الخانكة

قام مجهولون، اليوم الأحد، بتفجير قنبلة بدائية الصنع أسفل سيارة رئيس محكمة الخانكة أمام محل إقامته بمدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

تلقى اللواء خالد عبد الرحمن مدير أمن الشرقية، إخطار من مركز شرطة ديرب نجم،يفيد بقيام مجهولين بتفجير قنبلة بدائية الصنع أسفل سيارة رئيس محكمة الخانكة أمام محل إقامته بمدينة ديرب نجم.

 

وانتقل ضباط الشرطة وخبراء المفرقعات، وتبين قيام مجهولين صباح اليوم الأحد، بتفجير قنبلة بدائية الصنع أسفل سيارة المستشار محمد عبد الله عباس رئيس محكمة الخانكة أثناء تواجدها أسفل منزله بمدينة ديرب نجم بالشرقية، وانتقلت القوات لمعاينة محل الانفجار الذي ظهر من المعاينة الأولية أنه انفجار عبوة بدائية الصنع.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وجارِ إخطار النيابة العامة لتباشر التحقيقات.

 

 

* مجهولون يشعلون النيران فى دراجة بخارية لـ”ضابط” مرور بالجيزة

أشعل مجهولون النيران فى دراجة بخارية ملك ضابط بالإدارة العامة لمرور الجيزة أثناء توقفها امام منزله بمنطقة الطالبية، وفروا هاربين، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تلقى اللواء مجدى عبد العال، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارًا بإشعال النيران فى دراجة بخارية لضابط مرور بمنطقة الطالبية. وكشفت التحقيقات الأولية برئاسة المقدم أحمد الوليلى، رئيس المباحث، أن مجهزولون رصدوا توقف الضابط بدراجته البخارية التابعة لإدارة المرور أسفل منزله بالقرب من كايرو مول بشارع الهرم بالطالبية، فسكبوا على دراجته البخارية زجاجة بنزين وأشعلوا فيها النيران وفروا هاربين، فتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 

 

* جبهة علماء الأزهر ترد على وزير الأوقاف

جبهة علماء الأزهر ترد على وزير الأوقاف في حكومة الانقلاب  العسكري بأنهوزير الأوقاف_ أحد أعضائها ولا يزال اسمه مدرجًا في سجلاتها بالجهات الرسمية، ولم يقدم حتى بطلب استقالته من صفوفها –حتى الآن.

وقالت في بيان لها على موقعها الرسمي   :

بعد أن انتفت الجبهة مما نسب إليها في حينه من بيان لم يكن لها به صلة، وقد نشر ذلك لها، ولا تزال بعض القنوات تتولى إذاعة هذا النفي عنها،

بعد أن انتفت الجبهة مما نسب إليها في حينه من بيان لم يكن لها به صلة، وقد نشر ذلك لها، ولا تزال بعض القنوات تتولى إذاعة هذا النفي عنها،

إذا بوزير الأوقاف يصدر عنه ما صدر وهو كان أحد أعضائها ولا يزال اسمه مدرجا في سجلاتها بالجهات الرسمية، ولم يقدم حتى بطلب استقالته من صفوفها، وهي التي لا تزال تجادل عن شرف الأزهر ورسالته بالحق وللحق، ولا تزال قضاياها مع من ظلمها منظورة أمام القضاء وكان الأحرى بسيادة الوزير ان ينشر على العامة ما ظهر له من معالم انحراف أمرها إن كان لديه شيء من أدلة غابت عن الدولة منذ خمسة عشر عاما، أو يعلن تبريه وتفصيه عن صفوفها، وهي التي – بحمد اللهلا تزال حافلة بالأعلام من شيوخه وزملائه، قائمة برسالها وواجباتها على وفق المتيسر لها من وسائل وأسباب، لم تتأخر حتى اليوم عن دعوة من ذي الشأن لرتق الفتق، ورأب الصدع ، مما هو مثبت لها بشهادة الكبار في السلطة أو خارجها، ونحن لا يسعنا أمام هذا التجني غير المبرر عليها إلا أن نستعين بالله تعالى على كل من ظلمنا، أو ظن بنا بغير الحق ظن السوء ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين) الأعراف الأية 155

صدر عن جبهة علماء الأزهر صبيحة السبت 16من شوال 1436هـ الموافق 1 أغسطس 

هذه بعض وسائل الجبهة وثمارها

 

* هشام جنينة يفتح النار على “الزند” ويكشف عن قضية تخابر مع “حماس” تحضر ضده ليسكت

قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار هشام جنينة، أن هناك ملفا يعد له بتهمة التخابر مع حماس، وارتباطه بجماعة الإخوان المسلمين لإزاحته من منصبه، متسائلا عن مغزى صدور المرسوم الرئاسي بأحقية الرئيس بعزل رؤساء الأجهزة الرقابية .
وأضاف جنينة، في حوار نشرته “المصري اليوم”، قائلا: “الناس عندها عقل، وأنا لا أستطيع مصادرة فطنتهم وذكائهم، البعض يعتقد أن الناس أغبياء وما عندهاش ربط للأحداث “إِشْمَعنا المرسوم ده بعد مجيء الزند وزيراً للعدل بأقل من شهر؟”، وإذا كان هشام جنينة مضرا بالأمن القومي، فلماذا تم تركه عاما تحت رئاسة المستشار عدلي منصور، وعاما مع الرئيس السيسي، لماذا أصبحت خطرا فجأة؟”، موضحا أنه “لو طلب مني الرئيس تقديم استقالتي سأفعل فورا“.
وشدد على “أن هناك محاولة من بعض الأجنحة التي كانت لها مصالح مع نظام مبارك لتصفية كافة رموز ثورة 25 يناير، وما يحدث على الساحة الآن من قضايا يتم إعدادها، وهدفها التخلص من كل من له رأى أو موقف أدى إلى تلك الثورة“.
واعتبر أنه “كلما تنامى دور مؤسسة من مؤسسات الدولة تحاول مكافحة الفساد، كانت الحرب والمعركة شرسة مع هذه المؤسسة ومن على رأسها، الفساد متغلغل في مؤسسات كثيرة في الدولة، من بينها الجهاز المركزي للمحاسبات، أنا مؤمن أنه كلما اشتد الهجوم ضراوة فإنني أكون على الطريق الصحيح، إذا سكت عن الفساد ومحاربته، تم توجيه سهام التجريح والتشويه تجاهي“.
وتابع جنينة:”لدي معلومات أن البعض يحاول تلفيق اتهام لي بالتخابر مع حماس، هناك أصابع خفية تسعى إلى تدبير مكيدة لي بعد انتهاء هذه الحملة الإعلامية الشرسة، يتم الإعداد لهذه القضية الملفقة الآن، لكن ثقتي كبيرة في أن العدالة ستأخذ مجراها ضد هؤلاء“.
وأضاف “هذه الحملة يمولها رجال أعمال على علاقة بوزير مسؤول حاليا يستغل منصبه في الحصول على بيانات خاصة بأسرتي، من خلال علاقته ببعض القيادات الأمنية واستخدام بعض الإعلاميين لحشد الرأي العام ضدي، وذلك كله بقصد ترهيبي عن ملاحقة وكشف قضايا فساد طالت بعضهم وسيأتي الوقت قريبا للكشف عنها“.
وأكد جنينة على أن “ما تداولته بعض وسائل الإعلام المغرضة، ليست سوى أكاذيب لا ترقى لأن تكون اتهامات، لأن جهة الاتهام الوحيدة تملكها السلطة القضائية وليست وسائل الإعلام. الاتهامات ليست انتمائي للسلفية الجهادية فقط، ولكن سبقها اتهام بالأخونة والانضمام لمجموعة قضاة من أجل مصر واتهام بالتحريض على بيان رابعة، وأنىي أمتلك ملهى ليليا تديره زوجتي“.
وأوضح أن “من يقف وراء هذه الحملة بعض رجال الأعمال الذين تربطهم علاقة بوزير حالي يستغل نفوذه للحصول على معلومات خاصة بأسرتي من بعض القيادات الأمنية، ويتم ترويج هذه الأكاذيب من مجموعة من الإعلاميين المأجورين الذين مع الأسف يسيئون إلى الغالبية العظمى من الإعلاميين الشرفاء، وهؤلاء معروف عنهم التكسب على حساب الطعن في سمعة المواطنين وشرف العائلات ويعطون لأنفسهم الحق في منح صكوك الوطنية والولاء للوطن“.
واستطرد: “فضلا عن أنني لم أستعمل سلطة وظيفتي لبيع الأراضي المملوكة للدولة والمخصصة للمنفعة العامة لأي من أقارب زوجتي كما فعل هذا الوزير، وأطالب الأجهزة التي أمدته بالمعلومات عن حياة أسرتي الخاصة، أن تتحرى عن ذمته المالية وتطبيق الكسب غير المشروع حتى يترسخ لجموع الشعب أنه لا أحد فوق القانون ولا يحتمي أحد بمنصبه“.
وتابع جنينة في حواره، “عندما فشلت هذه المحاولات في تشويهي وتشويه أسرتي، فابتدعوا اتهاما جديدا بانتمائي أنا وعائلة زوجتي لألوية صلاح الدين في فلسطين والتخابر مع حماس، وأن والدة زوجتي التي تبلغ من العمر 80 عاما على علاقة بإسرائيل، وكلام آخر عن وجود صواريخ جراد في مزرعة تملكها زوجتي وأسرتها بالشرقية، زعموا أنها تجاور ابنة القرضاوي“.
وأوضح جنينة “الواقع أن جيرانها هم الدكتور عبد العزيز حجازي والدكتور عاطف عبيد، رئيسا وزراء مصر السابقان، والعديد من القيادات العسكرية والأمنية، وفي الحقيقة هذا كلام مؤسف“.
ودعا خصومه إلى مقاضاته على ما يقولونه، “أقول لكل من لديه شيء ضد هشام جنينة أو زوجته أو أبنائه، عليه التقدم بها إلى جهات التحقيق، لأنني ببساطة لست فوق المساءلة، لكن بما أنكم ممثلون للرأي العام ،فإني أؤكد أن كل ذلك أكاذيب و(هرتلة)، وإن لم يبادر مروجو هذه الإشاعات بتقديم مستندات تؤيد بلاغاتهم لجهات التحقيق، سأتقدم أنا ببلاغات ضدهم، متهما إياهم بالسب والتشهير“.
وقال جنينة، “لا أفهم كيف يعتبر البعض الزواج من فلسطينية جريمة، مع العلم أن زوجتي من أب فلسطيني وأم مصرية، وجميعهم عاشوا على تراب هذا الوطن وحصلت على الجنسية المصرية، وأقارب زوجتي لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بحركة حماس، وأغلبهم في مراكز مهمة بالسلطة الفلسطينية، وابن عمها الطيار الخاص للرئيس الفلسطيني أبو مازن، وآخر كان سفيرا سابقا بليبيا، وبعضهم التحق بسلك القضاء في مصر، ولا أفهم في الحقيقة هذه الاتهامات في ظل منح أقاربها الجنسية المصرية، ولهذا أتساءل: “هل يتم منح الجنسية المصرية لمتخابرين؟“.
وتابع: “أحد أقارب زوجتي كان رئيسا بمحكمة استئناف القاهرة، هل كان الرجل أيضا متخابرا؟.. وأنا أقول لكل من ردد كل هذه الأكاذيب عيب أن تخوضوا في سمعة العائلات، فعائلة زوجتي من أكبر العائلات الفلسطينية المشهود لها بالوطنية والحرص على الأمن القومي المصري، وأنا شرفت بهذا النسب وأقول للجميع هذه ليست أخلاقيات المصري الأصيل، الذي لا يخوض في سيرة وسمعة العائلات المحترمة“.

وأوضح أن “هذه المزرعة ملك لزوجتي وأسرتها ضمن مزارع جمعية العادلية، واشتروها منذ سنوات من لواء طيار بالقوات المسلحة، وبالمناسبة هذه الجمعية كان يترأسها اللواء منير ثابت، شقيق سوزان مبارك.. فهـل هذه جريمة؟“.

واختتم جنينة حواره بالاستنتاج، قائلا: “قناعتي الشخصية أنني لم أكن مقصودا بإصدار هذا القانون، خاصة أن المرسوم بقانون لم يخاطب الجهاز المركزي للمحاسبات وحده، لكنه يخاطب الأجهزة الرقابية والهيئات المستقلة، وفي جميع الأحوال لدي قناعة أن الرئيس يثق في أداء دور الجهاز المركزي للمحاسبات، هذا بالإضافة إلى أنه لو كانت هذه الحملات الممنهجة للتشهير بي، والاتهامات بالعمالة والانتماء للتخابر صحيحة، هل كان الرئيس سيصدر قراراً بتعيين ابنتي في النيابة الإدارية العام الماضي؟“.

 

* التخابر والبطاوي وأحداث ماسبيرو.. أبرز هزليات قضاء الانقلاب اليوم

تواصل محاكم الانقلاب اليوم الاحد 2أغسطس، محاكمة الثورة والثوار، وتستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، جلسات القضية الهزلية المعروفة لدى الانقلاب العسكري الدموي بـ”التخابر” مع قطر والتي يحاكم فيها الرئيس الشرعي للبلاد د. محمد مرسي و10 آخرين.

ولفقت نيابة الانقلاب للرئيس الشرعي مرسي و10 آخرين تهمًا بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات “إرهابية” داخل الأراضي المصرية.

وبالإضافة إلى الرئيس محمد مرسي، تضم القضية كلاًّ من: 2- أحمد محمد محمد عبد العاطي ” 43 سنة ـ مدير مكتب رئيس الجمهورية – صيدلي 3. أمين عبد الحميد أمين الصيرفي 49 سنة – سكرتير برئاسة الجمهورية 4- أحمد علي عبده عفيفي ” 35 سنة – منتج أفلام وثائقية 5- خالد حمدي عبد الوهاب أحمد رضوان 31 سنة – مدير إنتاج بقناة مصر 25 6- محمد عادل حامد كيلاني 42 سنةمضيف جوي – شركة مصر للطيران للخطوط الجوية 7- أحمد إسماعيل ثابت إسماعيل 28 سنة – معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا 8- كريمة أمين عبد الحميد أمين الصيرفي 21 سنة – طالبة 9-أسماء محمد الخطيب مراسلة بشبكة رصد الإعلامية 10- علاء عمر محمد سبلان أردني الجنسية – مُعد برامج بقناة الجزيرة القطرية 11- إبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية.

وتنظر اليوم الأحد نيابة أمن الدولة العليا في تجديد حبس الصحفي، محمد صابر أحمد البطاوي، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 503 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا. ولفقت نيابة الانقلاب للبطاوي عدة تهم لا صلة له بها منها حيازة مفرقعات،، استعمال مفرقعات لتعريض حياة المواطنين للخطر،، التخريب العمدي للمباني والمنشآت العامة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جرائم التخريب العمدي.

وتواصل محكمة جنايات القاهرة محاكمة 51 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري، في أحداث قسم شرطة حلوان والتي تعود أحداثها لـ14-8-2013 بالتزامن مع مذبحة رابعة العدوية والنهضة والتي أسفرت عن مقتل 3 ضباط شرطة و3 مواطنين وإصابة 19 آخرين ومن المقرر اليوم سماع شهود الإثبات.

وشهدت الجلسة الماضية مشادة كلامية بين رئيس المحكمة المستشار حسن فريد، وفريق الدفاع عن المعتقلين حيث طالب الدفاع بتأجيل القضية لغياب أحد المتهمين فيها، إلا أن القاضي رفض قائلا: “إنتوا عايزين تأجلوا القضية وخلاص..إحنا هنعرض الفلاشة علشان نعرف فيها إيه”، فرد الدفاع بأن هذا مخالف للقانون لوجوب حضور المتهمين لعرض الأحراز، فرد القاضي “إنتوا هتعلموني القانون”، فرد الدفاع مطالباً بإثبات الواقعة في محضر الجلسة، وأن عرض الأحراز تم في ظل غياب أحد المتهمين بالقضية.

وأمر القاضي الخبير بعد حلف اليمين بعرض محتوى الفلاشة، وتبين من العرض أنها مكونة من 7 فيديوهات، عبارة عن متابعة تلفزيونية لأحداث اقتحام قسم حلوان عبر برنامج “صوت الناس” على قناة المحور وتواصل أيضا المحكمة ذاتها المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 23 معتقل في قضية “أحداث ماسبيرو” وأسندت النيابة ل23 من رافضي انقلاب العسكر عدة اتهامات ملفقه منها “التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحوٍ ترتب عليه تكدير السلم العام.

وتضم القضية كلاًّ من: 1- عمرو مبارك موسى 2- محمد سعيد علي علواني 3علي أنور أحمد قاسم 4- أحمد عزت بسيوني 5- أحمد عبد الخالق روبي 6- حمادة أحمد عادل 7- محمد إبراهيم شحات 8- سعيد جمعة توفيق 9- سامح عبد العاطي عبد الوهاب 10- محمود عبد الحميد محمد 11- منصور خلف خليفة 12- محمد عزوز محمد عزوز 13- محمد عطية طلبة 14- عمرو السعيد محسن 15- مرتضى محمد رضوان 16محمد جمعة توفيق عبد الصادق 17- 7 آخرين وتعقد محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار رفعت محمد على الأحد جلسة النطق بالحكم في محاكمة 21 من رافضي انقلاب العسكر في أحداث مركز “أبو قرقاص”. وكانت نيابة الانقلاب قد أحالت 21 من رافضي انقلاب العسكر إلى محكمة الجنايات بتهم ملفقة منها الانضمام لجماعة محظورة والتعدي على المنشآت العامة واقتحام قسم شرطة وسرقة أسلحة والتعدي على قوات الأمن والتظاهر والتحريض على العنف وإثارة الشغب عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة. أيضًا تواصل محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار جمال فزاع، نظر محاكمة 6 من رافضي انقلاب العسكر بينهم شقيقين بمركز العدوة شمال المحافظة، ومن المقرر اليوم سماع شهود الإثبات. وتعود وقائع القضية المزعومة إلى شهر أبريل من العام الماضي 2014، ولفقت لهم نيابة الانقلاب عدة تهم منها الانضمام إلى جماعة محظور نشاطها على خلاف أحكام القانون، وقطع الطرق، واستعمال القوة، وخرق قانون التظاهر، بمركز العدوة شمال المحافظة.

كما تواصل محكمة جنايات المنيا الدائرة الخامسة، برئاسة المستشار أحمد منصور جلسات محاكمة 6 من رافضي انقلاب العسكر بزعم تورطهم في تنظيم مظاهرات ضد مؤسسات الدولة والتحريض على العنف وإثارة الشغب بمركز المنيا، ومن المقرر اليوم سماع مرافعات الدفاع. وتواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بسجن وادي النطرون، برئاسة المستشار صلاح رشدي، نظر ثالث جلسات محاكمة 494 من رافضي انقلاب العسكر من بينهم ابراهيم اليماني في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث مسجد الفتح”، والتي وقعت أحداثها عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، ومن المقرر اليوم استكمال سماع شهود الإثبات. كانت نيابة الانقلاب قد أحالت المعتقلين إلى محكمة الجنايات بتهم ملفقه لا صلة لهم بها منها ارتكاب أحداث عنف وقتل و الاعتداء على قوات الشرطة، وإضرام النيران بالمنشآت والممتلكات، في غضون شهر أغسطس من عام 2013 بمنطقة رمسيس، ومحيط مسجد الفتح، وقسم شرطة الأزبكية، بالقاهرة، وهي الأحداث التي راح ضحيتها 210 قتلى بعد اطلاق داخلية الانقلاب الرصاص على رافضي انقلاب العسكر.

وتواصل محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار جمال عبد الإله، محاكمة 62 من رافضي انقلاب العسكر من بينهم محمود عامر عضو مجلس الشعب في قضية حريق “نقطة شرطة البراجيل” عقب فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان نهضة مصر

وتزعم نيابة الانقلاب بشمال الجيزة أن محمود عامر عضو مجلس الشعب و61 آخرين قد أحرقوا نقطة شرطة البراجيل ولفقت لهم عدة تهم منها التخطيط والتحريض على اقتحام قسم شرطة أوسيم وحرق نقطة شرطة البراجيل وقتل المجند حسام عاشور أحمد، من معسكر قوات الأمن‏، أثناء مشاركته في خدمات تأمين النقطة

 

* أهالي المعتقلين بسلخانة مركز “ميت غمر” يكشفون طرق تعذيب ذويهم

 قال بيان صادر عن أهالي المعتقلين السياسيين بسلخانة مركز شرطة “ميت غمر”: إنه في يوم “الثلاثاء 28 يوليو 2015 أثناء عودة المعتقلين من جلسات المحاكمة حاول أمين شرطة “السيد أبو النجا” والمعروف بعدائه الدائم للسياسيين وضع المعتقلين مع الجنائيين ونقلهم من مكانهم المخصص للسياسيين وفى وجود ضابط النوبتجية ملازم أول “محمد رشدى”، الذى رفض فى البداية ذلك فذهب “السيد أبو النجا” إلى نائب المأمور المقدم “عصام سلطان” وقام بتحريضه ضدهم“.

وتابع البيان المنشور عبر “فيس بوك”، اليوم، إن “المقدم عصام والأمين سيد أبو النجا أبناء بلد واحدة هي قرية دماص، وحضر المقدم عصام ومعه قوة من أمناء وعساكر المركز وحاول التعامل مع المعتقلين بالقوه فبدأ المعتقلين بصد الاعتداء الهمجى بدفع العساكر والأمناء وهنا تحرك سيد أبو النجا والذى أصبح يحرك المركز كيفما شاء وأحضر ضباط المباحث “أحمد الشارود” و”محمود الجمل” و”أحمد فهمى” الذين قاموا بالاعتداء البدنى والقيام بالسب والقذف بأبشع الألفاظ وتهديدهم بإعادة حفلات التعذيب وتذكيرهم بما حدث لهم فى فترة الإخفاء القسرى، وقال لهم المجرم “أحمد الشارود” بالنص “انتوا فوقتوا امتى يا رجالة .. أطلعكم فوق تفتكروا إن كنتوا نسيتو!!”.
وتابع البيان: “قاموا بعد حفلة التعذيب بنقلهم إلى السجن مع الجنائيين وحرضوهم عليهم كى يقوموا بإيذائهم والاعتداء عليهم.

 

* دفاع “الخضيري” يطالب بسرعة الإفراج الصحي عنه

طالب محامي المستشار محمود الخضيري، بسرعة الإفراج الصحي عن موكله لظروفه الصحية المتردية، وإجرائه عملية قلب مفتوح، وقد تجاوز عمره السبعين.
وأضاف في تصريحات صحفية، أن حالة موكله تستدعي إصدار عفو صحي له لكبر سنه، إضافة إلى حالته المرضية الحرجة التي لا تساعده على المكوث داخل السجن.
المستشار الخضيري تم تقديمه لمحاكمة هزلية حكم عليه فيها بالسجن 3 سنوات بدعوى تعذيب محام إبان ثورة يناير بميدان التحرير! وبصدد إجراء عملية قلب مفتوح بمستشفى القصر العيني الفرنساوي، بعد أن صرحت له النيابة العامة بإجراء العملية.

عن Admin

اترك تعليقاً