أخبار عاجلة
السيسي وعد بأيام سوداء

مسئول بفنكوش القناة:”احنا داخلين على أيام سودة ما يعلم بيها إلا ربنا”.. السبت 26 سبتمبر.. تزايد غير مسبوق في حالات التحرش في ظل الانقلاب

مسئول بفنكوش القناة:"احنا داخلين على أيام سودة ما يعلم بيها إلا ربنا"
مسئول بفنكوش القناة:”احنا داخلين على أيام سودة ما يعلم بيها إلا ربنا”
السيسي وعد بأيام سوداء
السيسي وعد بأيام سوداء

سنتك سودة سنتك سودة1مسئول بفنكوش القناة:”احنا داخلين على أيام سودة ما يعلم بيها إلا ربنا”.. السبت 26 سبتمبر.. تزايد غير مسبوق في حالات التحرش في ظل الانقلاب

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

 

مقتل جنديين وإصابة 14 آخرين بإنفجار حافلة بسيناء

أكد مصدر امني بالعريش أن تفجير أتوبيس قوات الشرطة بالعريش أسفر عن مقتل جنديين اثنين وإصابة 16 آخرين.

وأضاف أنه قتل كل من أحمد عبد الله محمد – 21 عاما، من الشرقية، وأحمد رجب شوقي عليوة – 20 عاما، من الشرقية.

وأصيب 16 مجندًا آخرين بشظايا متفرقة بالجسد وهم عبد الفتاح صلاح السيد – 21 عاما، من الشرقية، وحسن سليم احمد – 21 عاما، من الشرقية، وأنس عبد الله محمد- 21 عاما، من الشرقية، ومحمد عبد الرحمن ابراهيم – 21 عاما، من الشرقية، واحمد السيد متولي – 21 عاما، من الشرقية، ويوسف سعد يوسف – 21 عاما، من الشرقية، معتز علي حسن – 20 عاما، من الشرقية، ومحمود السيد ابو صقر – 21 عاما، من الشرقية، ومحمد مصباح سليمان – 21 عاما، من الشرقية، واحمد عرابي عبد العزيز – 21 عاما، من الشرقية، ومحمود مطحن ابراهيم – 21 عاما، من الشرقية، وابانوب ميلاد صبري – 21 عاما، من الشرقية، ومحمود عبد ربه عطية – 21 عاما، من الشرقية، ومحمد عبد الحكيم ابراهيم – 21 عاما، من الشرقية، وابراهيم حسن محمد – 21 عاما، من الشرقية، ومحمد عبد النبي امام – 21 عاما، من الشرقية، وتم نقل المصابين إلى المستشفى العسكري بالعريش.

 

 

*”إعدام وطن” تطالب الأمم المتحدة بتعطيل أحكام الإعدام

طالبت حملة “إعدام وطن”، بتكاتف كافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة للعمل من أجل وقف تنفيذ أحكام الإعدام الجائرة في مصر، وأن يتم وقف وتعطيل الحكم بتلك العقوبة بشكل عام، حتى استقرار الأوضاع وعودة الثقة بالقضاء، الذي تحوّل إلى ذراع للنظام المصري لتصفية خصومه، وتجميل تلك التصفيات بـ”القانون“.

وبعثت الحملة، برسالة إلى أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإلى وزراء الخارجية المجتمعين في الدورة الحالية، أكدت فيها على أن “الأوضاع في مصر حالياً تسير من سيئ إلى أسوأ، منذ 30 يونيو/حزيران؛ حيث مارس نظام عبد الفتاح السيسي سياسة القتل الممنهج بحق المصريين بكافة الطرق والوسائل، وكانت محصلة ممارسة الدولة للقتل خارج نطاق القانون حتى أغسطس/آب الماضي، 3945 حالة قتل سواء في فض اعتصامات وتظاهرات أو نتيجة التعذيب في السجون والمعتقلات أو نتيجة الاغتيال والتصفية المباشرة“.

وقالت الحملة في رسالتها، “يتم استخدام القانون مطية لإعمال آلة القتل في خصوم النظام السياسيين عن طريق أحكام إعدام جائرة؛ فيتم تلفيق الاتهامات بجرائم غير واضحة وباستخدام عبارات وجمل مطاطة، وذلك كما في قضيتي “الهروب والتخابر” التي تم فيها الحكم بالإعدام على 115 متهماً، في حين أن من بينهم 8 متوفين وأسير فلسطيني منذ عام 1996، ما يدل على البطلان التام لأوراق القضية، وذلك في قضايا تخلو من أية أدلة مادية وليس بها سوى مذكرات تحريات كاذبة وملفقة“.

وتابعت: “بالإضافة إلى حرمان المتهمين من الدفاع عن أنفسهم، أو من تمثيل حقيقي لهم بمحامين يعبرون عن وجهة نظرهم؛ وإذا حدث فيتم العصف بما قاله المحامون وعدم الالتفات إلى أدلة البراءة الظاهرة، كما أنه ليس من دواعي إقرار العدل أن تكون أحكام خطيرة بالإعدام تصدر جماعية لأعداد كبيرة في قضية واحدة، مثل الحكم بالإعدام على 183 شخصاً في القضية المعروفة بقضية (كرداسة)”.

وأشارت الحملة، في رسالتها، إلى القضية المعروفة إعلامياً باسم “عرب شركس”، معتبرة أنها دليل على ممارسة القتل الممنهج باسم القانون من قبل النظام؛ و”التي لم يلق فيها النظام المصري بالاً بما صدّق عليه من معاهدات ومواثيق دولية تقضي بعدم محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، في حين تم بالفعل تنفيذ حكم الإعدام في تلك القضية العسكرية بحق 6 من الأبرياء المدنيين”، بحسب الحملة.

وأوضحت أن أدلة قطعية توفرت بقيام أجهزة الأمن باعتقال المتهم في القضية، محمد بكري هارون، قبل ارتكاب أي من الوقائع التي نظرتها المحكمة بأشهر.

وأكدت الحملة، أن تفاصيل القضايا السابقة تمثل أحد أهم الأدلة على ما يقوم به النظام المصري الحالي من تلفيق الاتهامات، والزج بالأبرياء للحكم عليهم وإعدامهم ظلماً وجوراً، وهذا ما جعل الأحكام تبلغ رقماً قياسياً عالمياً تجاوز 1693 إحالة للمفتي خلال عامين فقط، صدر منها 667 حكماً قضائياً بالإعدام حتى الآن.

 

 

*بلومبيرج: نصيب الفقير المصري من ثروة ساويرس 2700 جنيه

أغنى رجل في مصر ثروته تقدر بـ 7 مليار دولار ونصيب الفقراء من ثروته 349 دولارا، هذا ما كشف عنه تقرير أعدته صحيفة بلومبيرج حول أغنى الأشخاص في 42 دولة حول العالم والذي أوضح أن أغنياء كل هذه الدول رجال باستثناء الصين وهولندا وفرنسا.
الدراسة اعتمدت على تحديد نسبة الفقر في كل هذه الدول وتوزيع ثروة أغنى رجل فيها على هؤلاء الفقراء مقدرة بالدولار
وتصدرت قبرص القائمة وذلك بسبب قلة عدد الفقراء فيها، حيث تقدر ثورة جون فريدريك أغنى رجالها بحوالي 15 مليار دولار وفي حال تبرعه للفقراء سيكون نصيب الفرد 45.987 دولار.
فيما تزيلت الهند القائمة لزيادة نسبة الفقراء فيها، حيث تقدر ثورة موكيش انباني بـ 22 مليار دولار وفي حال تبرعه لفقراء الهند سيكون نصيب الفرد 59 دولار فقط.
أما مصر فوضعت الجريدة ناصف ساويرس كأغنى مواطن مصري بثروة تقدر 7 مليارات دولار وفي حال تبرعه للفقراء يصبح نصيب الفرد 349 دولار.

 

*رفع علامة “رابعة” في مبارة الاهلى فى جنوب افريقيا

رفع علامة رابعة في ملعب “أليس بارك” خلال استضافة فريق أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي للأهلي المصري في ذهاب نصف نهائي بطولة الكونفيدرالية الأفريقية والتي انتهت بهزيمة الأهلي بهدف مقابل لا شيء.

وحملت الجماهير لافتات وشعارات رابعة العدوية وهتف بعضها للرئيس محمد مرسي.

 

 

*رابعة” في نيويورك تطارد السيسي.. وغياب لمؤيدي الإنقلاب

شهد محيط مقر إقامة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسى، فى نيويورك مظاهرة حاشدة نددت بالانقلاب وهتفت بسقوط النظام القمعي ومحاسبة السيسي” على جرائمه التي ارتكبها بحق الرئيس المختطف والاحكام المسيسه بحق معارضيه، رفع المشاركون في التظاهرة تيشيرتات واعلام وبالونات رابعة وصور الرئيس مرسي.

بينما إختفى العشرات من مؤيدي الإنقلاب أمام مؤيدي الشرعية

 

*وفاة نائبى رئيس هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية ضمن ضحايا حادث منى

تضمنت أسماء الحجاج المتوفيين فى حادث منى، التى أعلن عنها وزير الاوقاف كل من المستشار عبد النبى محمد يوسف رحيم، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار صابر أحمد محمد البربرى، نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية

وكان محمد مختار جمعة، وزير أوقاف الانقلاب، قد أعلن عن ارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين فى حادث منى إلى 37 حالة.

 

 

*مسؤول بـ”قناة السويس”: “احنا داخلين على أيام سودة ” و حالة من الغضب بين العاملين بعد تسريح العمالة وتصفية المشروع !

كشفت مصادر مسؤولة في هيئة قناة السويس، عن حالة من الغضب بين العاملين في القناة؛ بسبب تسريح العمالة من مشروع محور تنمية الإقليم، ما يعني تصفية المشروع، بالإضافة إلى سيطرة أبناء قيادات الجيش والشرطة على التعيينات الجديدة في الهيئة.

وأضافت المصادر، والتي رفضت ذكر اسمها، ، أن “كل ما أثير عن بدء العمل بمشروع محور قناة السويس ليس صحيحًا”.

وأكدت المصادر، أن “خطط إدارة القناة بعد افتتاح “التفريعة الجديدة”، في وقت سابق، جميعها لا يحمل أي ذكر للمشروع، مؤكدة تسريح كل العاملين في الإدارة التي كانت تحمل المسمى نفسه، محور قناة السويس، قائلة إن “الأمر لا يعدو كونه استحداث “هيئة اقتصادية”، تدير موانئ السويس وبورسعيد”، مثل الأدبية وشرق التفريعة فقط، وليس إنشاء منطقة خدمات لوجستية وإقامة مصانع لتحويلها إلى منطقة جاذبة للاستثمار، كما في منطقة جبل علي بالإمارات”.

وأوضحت المصادر المطلعة داخل هيئة قناة السويس، أنه لأول مرة منذ إعادة افتتاح القناة عقب حرب أكتوبر 1973 يقول المسؤولون فيها إن الهيئة تعاني من أزمة تمويل، لافتة إلى توقف بعض المشروعات المتعلقة بالعاملين في الهيئة، مثل مشروع الإسكان الذي توقفت كل مراحله الحالية، مؤكدة أن الأزمة ترجع إلى توفير معظم النفقات لدفع فوائد الأموال التي جمعتها الحكومة لحفر التفريعة الجديدة، بالإضافة إلى التكاليف الضخمة لحفل الافتتاح.

وقالت المصادر إن قياديًا عسكريًا سابقًا في الجيش الثاني الميداني يشغل منصبًا إداريًا في هيئة قناة السويس في الوقت الراهن أكد خلال اجتماعه بعدد من قيادات الهيئة “احنا داخلين على أيام سودة ما يعلم بيها إلا ربنا”.

وأكدت أن الهيئة تعاني من أزمة كبيرة وأن هناك محاولات حثيثة لتداركها وأكدت المصادر أنه بعد تسريح كل العاملين في مشروع محور قناة السويس وتعيين عدد كبير من أبناء لواءات الجيش والشرطة في وظائف وهمية تحت مسميات عدة باتت هناك حالة من الغليان بين العاملين في القناة، بعد تضررهم بسبب الإدارة الجديدة، لافتة إلى أن تعيين أبناء قيادات الجيش كان قد سبقه تعيين عدد كبير من قيادات الجيش السابقين في الهيئة تحت مسمى مستشارين، من بينهم قائد الشرطة العسكرية السابق ورفيق السيسي في المجلس العسكري خلال المرحلة الانتقالية، حمدي بدين، بالإضافة إلى رئيس أركان القوات البحرية السابق، أسامة الجندي.

 

*رئيس شعبة الدواجن : ارتفاع سعر كيلو الدواجن بنسبة ٣٠٪ على الأقل بعد العيد

توقع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع سعر كيلو الدواجن بنسبة ٣٠٪ على الأقل، بعد انتهاء أجازة عيد الأضحى المبارك.

وأضاف عبد العزيز، فى تصريحات صحفية له اليوم، أن سعر الكيلو ارتفع من 11.5 جنيه للكيلو إلى نحو 15 جنيهًا للوارد من المزرعة

وكشف أيضا؛ عن وصول سعر الكتكوت إلى 4 جنيهات ونصف الجنيه، فى حين كان سعره يتراوح ما بين 175 قرشًا حتى 3 جنيهات، لافتا أن دخول فصل الشتاء، ومشكلات التدفئة، وإصابة القطعان بالأمراض الفيروسية، عامل مساهم فى ارتفاع الأسعار، فضلا عن زيادة سعر الأعلاف

 

 

*رشى انتخابات برلمان السيسي: زيت وسكّر و”سوفالدي

تلقت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية في مصر، العديد من الشكاوى، بسبب انتشار الدعاية المبكرة للمرشحين لانتخابات البرلمان المقبل في الشوارع والميادين، خصوصاً في محافظات الصعيد التي تعدّ ضمن المرحلة الأولى من الانتخابات التي تبدأ في 17 و18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إذ تشهد تلك المحافظات تحركات مكثفة للمرشحين في دوائرهم، عن طريق حملات طرق الأبواب.


وكان لافتاً تنوع الرشى التي يقدمها أنصار المرشحين في المحافظات، وبعدما كانت تشمل الزيت والسكر في الماضي، توسّعت لتشمل سلعا تموينية. وشكل عيد الأضحى فرصة ثمينة للحصول على أصوات الناخبين، من خلال توزيع أكياس اللحوم، وملابس مختلفة للمحتاجين، فيما وصل الأمر ببعض المرشحين إلى تجهيز العرائس من خلال تقديم أجهزة كهربائية، وهو ما قام به محمود خلف الله، أحد كوادر الحزب “الوطني” في المنيا.

واشترى المرشح عمر طه الكاشف، وهو أحد رجال الأعمال في محافظة أسيوط، ألعابا للأطفال كهدايا في العيد، والإعلان عن وظائف في عدد من شركات القطاع الخاص “لا وجود لها”. في المقابل، قام شخص مرشح ضده يُدعى محمد كرم، وهو محام، باستئجار سيارت نقل لرفع تلال القمامة من بعض الأحياء. فيما أعلن حزب النور” في الدوائر التي يخوضها، سواء الفردي أو القوائم، بالإعلان عن توفير عقار “سوفالدي” لمرضى فيروس “سي” الكبدي.


ووصل الأمر برجال الحزب الوطني المنحل، الذين يعدّون من أصحاب السطوة والنفوذ والمال، إلى استغلال المساجد كنوع من الدعاية، بعدما فتح أئمة المساجد لهم أماكن العبادات لشرح برامجهم الانتخابية، من خلال التأثير على المصلين، وعدم الالتفات إلى باقي المرشحين، رغم أن ذلك يتنافى مع حرمة المساجد ومع تعاليم وزارة الأوقاف، بمنع استخدام المساجد كنوع من الدعاية الانتخابية لأي مرشح. وهذا ما قام به أحمد شعلان، مرشح الحزب الوطني عام 2010 في الأقصر، إذ أجرى مسابقات للقرآن الكريم بين الطلاب.

وفي الجيزة، أقدم اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشعب السابق، وممثل الحزب “الوطني” في عهد حسني مبارك، والمرشح عن دائرة الصف، بتوزيع بطاطين ولحوم وتأشيرات حج لرموز العائلات ورحلات عمرة خلال الأيام المقبلة.

وفي محافظة الفيوم، نظم أحد المرشحين المحتملين، ويُدعى أحمد عبدالفتاح، قافلة طبية تشمل كافة التخصصات الطبية والأدوية مجاناً. فيما شهدت محافظة سوهاج، العديد من أشكال الدعايا الانتخابية، التي يعتبر بعضها مشروعاً، والبعض الآخر يصنف ضمن قائمة الرشى الانتخابية، ومن ضمنها ما قام به المرشح المستقل (فردي) صالح بكري، بتنظيم دورة لكرة القدم على نفقته الخاصة، مع توزيع جوائز للفائزين في نهاية الدورة. كما نظم المرشح علي عيد عدة قوافل طبية، على نفقته الخاصة، تخطى عددها العشر قوافل، وكانت جميعها توزع العلاج بالمجان، تحت رعايته.

من جهة ثانية، تسبب انتشار الملصقات والرشى الانتخابية، في وقوع مشاجرات بين عدد من المرشحين وأنصار بعضهم البعض في عدد من محافظات الصعيد، خصوصاً أسيوط وسوهاج والأقصر، وسط تخوف من سقوط ضحايا قبل العملية الانتخابية.

وأقرّ المتحدث باسم اللجنة العليا، المستشار عمر مروان، بوقوع تجاوزات كبيرة من جانب المرشحين مع بدء الدعاية الانتخابية، بشكل مخالف للقانون، مؤكّداً أن اللجنة طلبت من المحافظين إزالة تلك الملصقات على الفور، وإبلاغ اللجنة بأسمائهم لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدّهم، وإحالة كل من يثبت تورطه في تقديم رشى إلى النيابة العامة. وأضاف أن القانون حدد قواعد يجب الالتزام بها في الدعاية الانتخابية، وهي عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين، والامتناع عن استخدام الشعارات الدينية، وحظر استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والأملاك المملوكة للدولة في الدعاية الانتخابية.

وانتهز عدد من المرشحين فرصة قدوم عيد الأضحى لتهنئة الأهالي، عبر وضع لافتات، فيما استغل البعض موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لأغراض الدعاية، بنشر صورهم وبرامجهم الانتخابية.

ولم تقتصر الدعاية الانتخابية والرشى على الصعيد، إذ شملت عددا كبيرا من الدوائر المصرية. وتجري الجولة الأولى من الانتخابات في 18 و19 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتشمل 14 محافظة، هي الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح.

وقال الفقيه القانوني، شوقي السيد، إن الرشوة الانتخابية من المخالفات التي يعاقب عليها قانون الانتخابات بالاستبعاد أو الغرامة، مؤكداً أن الدعاية الانتخابية يجب أن تكون من خلال وضع برنامج يعلن عنه المرشح لأبناء دائرته بعيداً عن أي رشى، لافتاً إلى أن هذا العمل ليس في سبيل الله، بل هو رشوة انتخابية مقنّعة بكل المقاييس.

من جهته، رأى الخبير في الشأن البرلماني، محمد أبو طالب، أنه في ظل ضعف الوعي السياسي لدى المواطن المصري، وعدم وجود رؤية لدى المرشح، يلجأ الأخير إلى تقديم الحاجات العينية إلى الناخب، كي يصل إليه بسرعة ويضمن صوته، مستغلاً في ذلك الحالة الاقتصادية الصعبة، ورغبة بعض المواطنين في المال أو الأشياء العينية أكثر من حاجتهم إلى برنامج سياسي، مطالباً وزارة الصحة بالتحقيق في كيفية الحصول على عقار سوفالدي بكل هذه السهولة، ومَن المسؤول عن صحة المواطنين في حال وجود خطأ في صرفه لأحد المرضى.

 

*شفت تحرش” تكذب “الداخلية” حول اختفاء ظاهرة التحرش

رغم تأكيد وزارة الداخلية على عدم وجود حوادث تحرش خلال العيد، إلا أن الكثير من المنظمات الحقوقية، وكاميرات المصورين، رصدت الكثير من حوادث التحرش، وانتشارها بشوارع القاهرة.

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصورًا تظهر حوادث تحرش جماعي بالفتيات بمنطقة كورنيش النيل بالقاهرة، وفوق كوبري قصر النيل القريب من ميدان التحرير، وسط غياب تام للشرطة.

وأكد مصدر أمني بوزارة الداخلية، أن قسم مكافحة العنف ضد المرأة، لم يتلق أية بلاغات رسمية حتى الآن، حول وجود حالات تحرش في عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المصدر، أن اختفاء المتحرشين بسبب الانتشار الجيد للشرطة النسائية، ووجود أكمنة أمنية على مسافات متقاربة تربطها دوريات أمنية بصفة مستمرة، فضلًا عن ارتقاء ثقافة المواطن ونبذه للأفعال السيئة.

 

الداخلية تظهر في أماكن الإعلام

وأكد شهود عيان، أن الحكومة نشرت أعدادًا من قوات الأمن في المناطق الحيوية التي تحظى بتغطية إعلامية جيدة، مثل وسط القاهرة التي يوجد بها الكثير من دور السينما، فيما تم إهمال مناطق أخرى بالقاهرة والجيزة مثل الحدائق العامة والجسور الممتدة على نهر النيل، التي شهدت حالات عديدة من التحرش الجنسي الجماعي في اليوم الأول من أيام عيد الأضحى.

وتداول نشطاء، مقطع فيديو لعدد كبير من الصبية يتحرشون جماعيًا بفتاة فوق كوبري عباس بالقاهرة، حتى فقدت وعيها.

ومرتكبو حوادث التحرش، هم في معظم الحالات، صبية تتراوح أعمارهم بين الحادية عشرة والسبعة عشر عامًا، يطاردون الفتيات ويتحرشون بهن وسط غياب أمني تام، مستغلين الزحام الشديد وتأكدهم من أنهم سيفلتون من العقوبة.

وقال شهود عيان، إن عناصر الشرطة النسائية التي تم نشرها لمكافحة التحرش اكتفت بتصوير الصحفيين لهن أثناء وجودهن أمام دور السينما بوسط القاهرة، دون القيام بحماية الفتيات في باقي مناطق العاصمة التي شهدت حالات عديدة من التحرش الجماعي.

 

تزايد أعداد المتحرشين

وأعلنت مبادرة “شفت تحرش”، اليوم السبت، عن تزايد غير مسبوق في أعداد حالات التحرش خلال عيد الأضحى، التي وصلت إلى 112 واقعة تحرش لفظي، و24 تحرشًا جسديًا، معتبرة أن هناك تراجعًا أمنيًا ملحوظًا في شوارع وسط القاهرة.

وقالت المبادرة، في تقريرها الثاني، اليوم السبت، إن “ثاني أيام العيد جاء مناقضًا لليوم الأول من حيث أعداد المواطنين والمواطنات الذين خرجوا للتنزه في محيط منطقة وسط البلد بالقاهرة؛ حيث شهدت منطقة السينمات بشوارع وسط البلد إقبالًا كثيفًا للصبية والمراهقين والعائلات منذ منتصف النهار، وأخذ في الازدياد حتى ساعات متأخرة.

 

الاعتداء على متطوعين

وأضافت وفي مساء ثاني أيام عيد الأضحى لعام 2015، تعرض بعض المتطوعين بالمبادرة لاعتداءات بدنية وجسدية أعلى كوبري قصر النيل أثناء مشاركتهم في منع إحدى وقائع التحرش الجنسي التي استهدفت أربع فتيات تعرضن للتحرش الجنسي الجسدي أكثر من مرة من قبل بعض المجهولين من المراهقين والشباب؛ حيث تدخل بعض أفراد المبادرة لمنع استمرار تعرضهن للتحرش، ومساعدة الفتيات في إيقاف الأشخاص الذين قاموا بالانتهاكات، وهو الأمر الذى دفع مرتبكي التحرش إلى استخدام الأسلحة البيضاء، وإشهارها تجاه المتطوعين ومحاولة الاعتداء عليهم“.

وأشارت إلى أن الأزمة انتهت باصطحاب الفتيات إلى الجانب الآخر من كوبري قصر النيل، وإيقاف إحدى سيارات الأجرة لنقل الفتيات من منطقة الخطر، في ظل غياب تام لأفراد الأمن في تلك الواقعة، التي حدثت في التاسعة والنصف مساءً.

ورصد متطوعو المبادرة، تراجعًا أمنيًا في محيط منطقة وسط البلد حتى السادسة مساءً، لتظهر القوات في الانتشار، كما تلاحظ قلة تواجد عناصر الشرطة النسائية مقارنة باليوم الأول لعيد الأضحى 2015، فضلًا عن أن أغلب الفتيات والنساء اللاتي شوهدن في محيط النطاق الجغرافي لعمل المبادرة حرصن على التواجد بصحبة ذويهن من الذكور، حتى وإن كانوا صبية.

ولاحظ المتطوعون، قيام أحد عناصر الأمن بالتحرش اللفظي بمنطقة كورنيش النيل، وقام فريق من المبادرة بتوجيه التوعية له، كما رصدوا تراجعًا لأعداد الفتيات والنساء في المساء نسبة إلى أعدادهن وقت الظهيرة.

وذكر تقرير المبادرة، أن المتطوعات والمتطوعين قاموا بالتواجد ميدانيًا منذ الساعة الثالثة عصرًا، وحتى الساعة العاشرة مساءً، وتمكنوا من رصد 112 واقعة تحرش لفظي، وكذلك 24 واقعة تحرش جسدي.

 

 

*وصية الشهيد (مجاهد حسن) الذى اغتالته الداخلية ببنى سويف

كتب د /”هشام حسن” الذى اغتالته داخليه الانقلاب بعد اعتقاله من أحد الشقق السكنية بمنطقة عين شمس بالقاهره – وصيته .. وكأن الشهيد كان يستشعر قرب استشهادة فى ظل سلطة عسكرية لا تريد الحياة لكل حر رافض لهذا الانقلاب الدموي.

كان “مجاهد” ابن قرية “طلابمركز “الفشن” جنوب محافظة بنى سويف قد استشهد فى 10سبتمبر الحالي برصاص الداخلية فى منطقتى الصدر والظهر وذلك بعد اعتقاله بنحو يومين.

نص وصية الشهيد رحمة الله:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : ” مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فيهِ يَبيتُ لَيلَتَينِ إِلا ووَصِيَتُهُ عِنْدَهُ مَكْتوبَةٌ ” متفق عليه

 

هذا ما أوصي به أنا العبد الفقير لله … ( مجاهد حسن زكى عبدالفتاح)

 

1_ أولاً أشهد أن لا إله الإ الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله , و أشهد أن الساعة آتية لا ريب فيها و أن الله يبعث من فى القبور

 

2_ أوصي من تركت من أهلي أن يتقوا الله و يصلحوا ذات بينهم و يطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين , و أوصيهم بما وصى به نبيا الله إبراهيم و يعقوب ( يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) سورة البقرة _ 132 3_ و أوصيهم بحسن الظن بالله تعالى و أن يذكروني إن استطاعوا بذلك عند موتي لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأنصاري قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِثَلاثَةِ أَيَّامٍ يَقُولُ : ” لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إِلا وَهُوَ يُحْسِنُ الظَّنَّ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَل” رواه مسلم فى كتاب الجنة وصفة نعيمها و أهلها

 

4_ و أوصي من حضر موتى بأن يلقني الشهادة برفق لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ” من كان آخر كلامه لا إله الإ الله دخل الجنة ” أبو داود فى كتاب الجنائز و صححه الألباني

 

5_ و أوصيكم بالصبر و الرضا بقضاء الله تعالى و قدره و الدعاء لي بحسن الخاتمة فقد روي عن أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّه عنها قالت: قالَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: “إِذا حَضرْتُمُ المرِيضَ، أَوِ المَيِّتَ، فَقُولُوا خيْراً، فَإِنَّ الملائِكَةَ يُؤمِّنونَ عَلى مَا تقُولُونَ” قالت: فلمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَة، أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَقُلْتُ: يَا رسُولَ اللَّه، إِنَّ أَبَا سلَمَة قَدْ مَاتَ، قالَ: “قُولي: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَلَهُ، وَأَعْقِبْني مِنْهُ عُقبى حَسَنَةً” فقلتُ: فأَعْقَبني اللَّهُ منْ هُوَ خَيْرٌ لِي مِنْهُ: مُحمَّداً صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم. رواه مسلم فى كتاب الجنائز

 

6_ و إذا فاضت الروح إلى بارئها فعليكم بتغميض عيني و الدعاء لي بالمغفرة و أوصيكم بعدم النياح علي و عدم ضرب الخدود و شق الجيوب و الدعاء بدعوى الجاهلية لقول النبي صلى الله عليه و سلم : ” ليس منا من لطم الخدود و شق الجيوب و دعا بدعوى الجاهلية ” متفق عليه

 

7_ و أوصيكم بأن يغسلني من هو عالم بسُنة الغسل و أن يكون من أهل التقوى و الإيمان . وأوصيه حتى يفوز بالأجر العظيم أن يستر علي و لا يحدث عنى بما قد يرى من مكروه و ان يبتغى بعمله هذا وجه الله تعالى .. فقد روى عن علي أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” من غسل ميتاً فستره ستره الله من الذنوب , و من كفن مسلماً كساه الله من السندس ” رواه الطبراني فى الكبير بسند صحيح

 

8_ و أوصيكم أن تجعلوا كفني من البياض و أن تطيبوه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم ” رواه الترمذي فى تاب الجنائز و صححه الألباني

 

9_و أوصيكم بحمل جنازتى لتصلوا علي ثم تتبعوني إلي قبرى فهو حق من حقوقي على إخوتى كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ ” متفق عليه و قال صلى الله عليه و سلم : ” منْ شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيرَاطَانِ . قِيلَ: وَمَا الْقِيرَاطَانِ؟ قَالَ : مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ ) متفق عليه

 

10 _ و أوصيكم أن تجتهدوا فى تكثير عدد الموحدين الصالحين على جنازتى لعلي أنال بدعائهم شفاعة بإذن الله تعالى لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” مَا مِنْ رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ فَيَقُومُ عَلَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلا لا يُشْرِكُونَ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ ” مسلم فى كتاب الجنائز

 

11_ و أوصيكم الأ تتبع جنازتى امرأة , فإن أبت فبغير نواح و لا صوت و لا إظهار عورة , لحديث أم عطية عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت : ” و كنا نُنهى عن اتبع الجنائز ” رواه البخاري فى كتاب الحيض

 

12_ و أوصيكم بقدر المستطاع أن ادفن في بلدي الذى عشت و تربيت فيه ( محافظة بني سويف )

 

13_ و أوصيكم بقضاء الصيام الذى لم أتمكن من قضاءه لما روُى عن عائشة رضي الله عنها ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ” من مات و عليه صيام صام عنه وليّه ” متفق عليه

 

14_ و أوصى أولادى خاصة أن يكثروا من الأعمال الصالحة فإن ذلك مما ينفعنى بإذن الله تعالى لقول الرسول صلى الله عليه و سلم : ” إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ” مسلم في كتاب الوصية 15_ و أوصيكم بعدم الإجتماع للتعزية فى مكان مخصص لذلك و لا تصنعوا لأحد طعام بل يُصنع إليكم , و أوصيكم بعدم عمل السُرادقات و إحضار القراء فى هذه الليلة و ما بعدها من ليال مثل الخمسين و الأربعين و السنويات و غيرها من البدع التى لا أصل لها .

 

16_ و أوصيم أخيراً بقضاء ديني من مالي قبل دفني و أن تردوا لكل ذي حق حقه فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” نفس المؤمن مُعلقة بدينه حتى يُقضى عنه ” رواه الترمذي فى كتاب الجنائز و صححه الألباني و إن لم يكن عندي مال فليتطوع أحد أقاربي أو أهل الخير بقضاءه لأهمية قضاء الدين , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” يُغْفَرُ للشهيد كلُّ ذَنْب إلا الدَّيْنَ ” رواه مسلم فى كتاب الإمارة

 

و كل ديوني مكتوبة على اللاب توب بتاعى بعنوان ” الديون ” كما اسأل كل من أسأتُ إليه بالقول أو الفعل أن يغفر لي و يسامحني عسى الله أن يتوب علي و عليه و أن يتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ” رواه الترمذي فى كتاب البر و الصلة و صححه الألباني .

 

هذه وصيتي لكم لتنفذوها بعد مماتي ان شاء الله .. أسأل الله أن أكون قد أعذرت في أي مخالفة وأن أكون قد أمرت بالمعروف حتى بعد مماتي .. سائلاً ربي أن يجعل عملي خالصاً لوجهه وأن يأجرني عليه .

 

1) أمي الحبيبة : اصبري وكوني راضية بقدر الله فالله هو الذي يختار لنا واختياره دائماً خير وقد اختار لي ما هو أفضل بإذن الله ، إياك أن تتركي الحزن بخرجك عن حدود شرع الله ، سامحيني لقد عشت محباً لك واجتهدت أن أبرك طاعةً لربي ولكني كثيراً ما تجاوزت معك ، وكثيراً ما أحزنتك ، وكثيراً ما قصرت في حقك لحساب الدعوة ، كنت أتمنى أن نحج بيت الله الحرام سوياً ، ولكن قدر الله سابق ، فاحرصي على آداء الفريضة ما توفرت لك الاستطاعة ، لا تبكي كثيراً عليّ فأنا بين يدي أرحم الراحمين ، فإن كنت في الجنة فهذا يوجب الفرح والسرور ، وإن كانت الآخرى فالبكاء لن يفيد ولكن ادعو الله لي أن يعفو عني ، ولا تظني أبداً أن وقوفي مع الحق قدم أجلي أو أنه كان من الممكن أن يطول فما قدره الله والدفاع عن الحق شرف لأى إنسان أتمنى أن أناله وأن تذهب حياتي فداءً لذلك ، إن استشهدت فتلك هديةٌ من الله لي ولك فافرحي وعبري عن فرحك وأشهدي ملائكة الرحمن برضاك بقضاء الله ، وإلى اللقاء في جنات الخلد بإذن الرحمن .

 

2) زوجتي الحبيبة : أعلم أنك أشد الناس حزناً على فراقي ولكن عزاؤك أنه قضاء الله ومنزلة الرضا من أسمى المنازل ، عشت معك وما وفيتك حقك ، تحملت مني الكثير وأنت صابرة راضية لأنك كنت تحتسبين ذلك عند الله ، فلا تضيعي أجرك بعدي بأن تقولي أن تفعلي ما لا يرضي الله ، الذي عشنا معاً نتمنى رضاه ونتمنى أن نربي أبناءنا على السعي لرضاه ، عشنا معاً على مبادئ الإخوان المسلمين التي علمتنا تربية أنفسنا لنكون مواطنين صالحين ونربي أبناءنا كذلك ، وأن يكون لنا دور مع المجتمع لتقويته إلى منهج الإسلام ، فأكملي ما بدأناه من غير تبديل ولا تغيير ، وإن قدر لك الزواج بعدي فأحسني الاختيار لمن يعينك على طاعة الله ولا تحرمي نفسك حزناً عليّ ، ولتختار من يتقي الله فيك وفي أولادي ، وعليك بتوصيل المبالغ المحددة في ورقة منفصلة إلى مستحقيها وإن لم يتوفر معك فأبلغي إخوتي ، وإلى اللقاء في جنات عدن إن شاء الله .

 

3) أبنائي وقرة عيني : أحببتكم حباً جماً وتمنيت لكم حياة على طاعة الله فعيشوا دائماً في طاعته واحرصوا على حفظ القرآن وحسن تلاوته وتفوقكم وكونوا واصلين للرحم وبارين بأمكم وأحبوا بعضكم ولا تسمحوا لأحد بأن يفرق بينكم وليحب كل منكم لأخيه ما يحبه لنفسه ، وابذلوا ما في وسعكم لتنفعوا وطنكم ومجتمعكم ، وعيشوا للحق وبالحق فإن ذلك يرفع قدركم عند الله وعند الناس ، لا تناموا يوماً وأمكم غاضبةً منكم ، ولا تظنوا يوماً أنكم بلا ولي ، فالله وليكم ما دمتم طائعين ، وإلى اللقاء في أعلى جنات الخلد إن شاء الله . 4

 

) إخوتي وأخواتي : قدركم أن أكون أكبركم فإن وفيت بهذا القدر فالحمد لله وإن قصرت في ذلك فسامحوني ، ولعل حبي لكم وتمني الخير لكم جميعاً يشفع لي عندكم وعند ربي ، تعاونوا وأحبوا بعضكم ، وابذلوا وسعكم في صلة الررحم وإعادة الروابط التي تقطعت ، واعلموا أن الدنيا بأسرها لا تستحق أن تقاطعوا أحداً لأجلها ، وعيشوا على مبادئ دعوتكم التي تعلمناها من الإيثار والحب والتعاون والرضا والعطاء وخدمة الناس ونصرة المظلوم ، أوصيكم خيراً يا رجال بأخواتكم البنات فهم يحبونكم حباً كثيراً وتكافلوا مع بعضكم ، ولا تجعلوا بينكم محروم ، وأنتم تنعمون واجتهدوا جميعاً رجالاً ونساء أن تربوا أولادكم على طاعة الله وعلى منهج رسول الله ، ولا تحزنوا علي بصورة تجلب عليكم غضب الله ، فالدنيا بمن فيها لا تساوي لحظة غضب من الله .

 

5) إخواني الكرام : جزاكم الله خيراً فقد ربيتموني على الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والطاعة والثبات والتجرد والأخوة و الثقة ، وإنكم لفخر لي ، استمروا في مقاومة الظلم وفي المطالبة بالحرية والشرعية ، وابذلوا ما في وسعكم لاستيعاب الشباب فهم عماد نهضة الأمم ، واحرصوا على حسن الصلة بالله وعلى إخوتكم فهي سر قوتكم ، واعلموا أن نصر الله قريب قريب قريب ، ولا تنسوا أسر الشهداء ، وأن أهم ما تقدمونه لهم هو تربيتهم على منهج الله ، أحببتكم في الله قادة وشباباً ، حفظكم الله ويسر خطاكم ، وأعانكم على بناء الوطن واستعادة الخلافة وتحرير فلسطين ، بلغوا سلامي وحبي الشديد للرئيس مرسي والمرشد و د البلتاجي وقولوا لهم أنا فخور بأني من بلد فيها أمثالكم ، فخور أن جماعة الإخوان خرجت رجال مثلكم .

 

6) إلى الثوار الأحرار والثائرات الحرائر : لا تتنازلوا عن حريتكم وعزكم وكرامتكم ، فالرهان عليكم أنتم وتوحدوا واعلموا أن دماء الشهداء لن تضيع وأن هتك الأعراض لن يمر وأن سجن الشرفاء أمانة في رقابكم ، كان نفسي أكمل معاكم الطريق الذي بدأناه ، كان نفسي يكون لي دور في إعادة البسمة لأخت انتهك عرضها كان نفسي أساهم في القصاص لدماء الشهداء ، ولكن البركة فيكم ، لا تلتفتوا إلى المثبطين أو اليائسين وثقوا في نصر الله وهو قريب بإذن الله .

 

7) إلى المصريين : مصر كنانة الله في أرضه وهي جوهرة عظيمة وهبها الله إياكم وهي ملك لكم جميعاً لا تسمحوا لأحد بأن يفرق بينكم أبداً ، وأظن أنه قد وضح لكم من الأحداث أن المخلصين والشرفاء وفي مقدمتهم الإخوان لم يكونوا يوماً عليكم ولا على مصر ولا يخونوا ولم يتآمروا ولم يسرقوا ولكن فقط يضحون ويعطون ويقدمون الدماء والأموال في سبيل الله والوطن ، لا تسمحوا لسفيه أو خائن أو عميل أن يضحك عليكم ، أحبوا بعض واحترموا بعض ، الله الله في نسائكم ، الله الله في الأقباط ، لازم ترجع مصر الحلوة مصر الأزهر مصر العلم مصر الأمن والأمان .

 

8) إلى مصر : أحببتك لمولدي ونشأتي وتعليمي وأهليتي ، كما أحببتك لدفاعك عن الإسلام ، كان نفسي يبقى لي دور في تحريرك وأشوفك دائماً أم الدنيا بجد مش بالأغاني .

 

9) أوصي الجميع أن يراعي الشرع في غسلي وكفني وتشييعي ودفني وحتى في قبول العزاء وأن يسامحوني ، إن كنت قد أخطأت في حق أحدهم ، وليعلم الجميع أني قد سامحت كل من أخطأ في حقي وتصدقت بذلك لله تعالى أما حق الله وحق الشهداء أو الوطن فلا أملك أن أسامح فيه ، كما أوصي أن تقرأ هذه الوصية قبل تشييع الجنازة إن أمكن ، ولا تنشغلوا كثيراً بالثأر ممن قتلني واترك الأمر للثورة وما يسري غيري يسري عليّ .

 

اللهم احسن لنا الختام وتوفنا على الإسلام وارزقنا رفقة خير الأنام ، والله أكبر وتحيا مصر وإلى اللقاء في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر إن شاء الله ولا تنسوني في الدعاء .

 

 

*الجارديان”: حرص الغرب على مصالحه أعماه عن انتهاكات السيسي لحقوق الإنسان

دان خبراء أمنيون وسياسون موقف الإدارة الأمريكية والدول الغربية المتخاذل إزاء الانتهاكات المهولة لحقوق الإنسان في مصر ،في ظل إدارة السيسي، وفق تقرير موسع نشرته صجيفة الجارديان البريطانية، اليوم.

قالت الصحيفة الأشهر في العالم: “منذ أن أعلنا الدولة الإسلامية هو عدونا الأول، بات من الصعب بالنسبة لإدارة أوباما جعل أولويتها أوضاع حقوق الإنسان والديمقراطية على حساب المخاوف الأمنية“.

حلل التقرير أسباب استمرار تدفق الأسلحة الغربية على مِصْر، رغم الانتقادات الشرسة التي تتعرض لها الأخيرة بسبب ملفها الحقوقي.

وإلى نص التقرير:
بعد الهجوم الذي قتلت فيه قوات الأمن المصرية 10 أشخاص، من بينهم سياح مكسيكيون منذ أكثر من أسبوع، تجددت الدعوات المطالبة بمراجعة الزيادة الأخيرة في مبيعات الأسلحة الأمريكية والأوروبية لمِصْر.

وذكرت جماعات حقوقية أن الحادث الذي وقع في الـ 13 من سبتمبر الجاري في منطقة الواحات بالصحراء الغربية يعكس مشكلة أعمق تتمثل في كيفية استخدام الجيش والشرطة في مصر للقوة المميتة.

ففي شبه جزيرة سيناء حيث تخوض الحكومة معركة طاحنة مع المسلحين المتشددين، قال مواطنون إن الجيش يظهر نمطا من القتل العشوائي، وهو ما تنفيه الحكومة جملة وتفصيلا.

واشتمل الهجوم الجوي الذي قتل فيه السائحون المكسيكيون على مروحية من طراز أباتشي أمريكية الصُنع.. وقال الناجون من الحادث إنهم تعرضوا للقصف أربع مرات تقريبا خلال الهجوم.

وجاء حادث الواحات في أعقاب قيام كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وحكومات غربية أخرى بتعزيز مبيعات الأسلحة إلى النظام الحاكم في مِصْر، بعد عامين من الإطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطيا وهو محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في الـ 3 من يوليو 2013، وتنفيذ قوات الأمن سلسلة من عمليات القتل الجماعي التي خلفت أكثر من ألف قتيل.

وقال محمد المسيري -الباحث في الشئون المصرية بمنظمة العفو الدولية-: إن “الهجوم يعطي رسالة مفادها أن قوات الأمن المصرية ليست على درجة عالية من التدريب.. فهي تستخدم الأسلحة التي تحصل عليها من الدول الغربية، ولذا فإننا نجدد دعواتنا للدول التي تعطي الأسلحة لمِصْر أن تراجع مبيعاتها من الأسلحة للقاهرة“.

وجمدت الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها العسكرية لمِصْر في أعقاب قيام الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي، لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عاد مجددا ورفع هذا الحظر في مارس الماضي.

وزودت واشنطن القاهرة، بموجب قرار أوباما، بطائرات مقاتلة من طراز “إف16” والتي تم نقلها من تكساس؛ حيث صُنعت إلى القاهرة، مع توقعات بتسليم الأخيرة أربع طائرات مقاتلة إضافية هذا الخريف، وقدمت الولايات المتحدة لمصر أيضا خمس دبابات من طراز ” إم1 إيه1 أبرامز“.

واحتفلت السفارة الأمريكية في القاهرة بتسليم الطائرات المقاتلة إلى مصر بـ”تغريدة” على موقع التدوينات المُصغر تويتر” تحمل عبارة “تحيا مصر“.

وفي الـ 31 من يوليو الماضي، حلقت طائرات إف16” في تشكيلات في سماء القاهرة، مخلفة وراءها ستارا من الدخان الأحمر والأبيض والأسود التي تمثل ألوان العلم المِصْري.

وأقدمت بريطانيا هي الأخرى هذا العام على استعادة تراخيص الأسلحة التي تم تعليقها في عام 2013، حيث وافقت على بيع أجزاء لمعدات عسكرية بقيمة 76.3 مليون دولار في الثلاثة شهور الأولى من العام الجاري، وفقا لتقرير صادر عن “حملة مناهضة تجارة الأسلحة”ومع ذلك، رفضت بريطانيا تراخيص لتوريد قطع غيار بنادق وأجهزة إبصار في الأسلحة ومكونات محركات طائرات نفاثة، خشية من إمكانية استخدامها كأدوات للقمع الداخلي.

وأوضحت الصحيفة أن المخاوف في واشنطن ولندن بشأن إطاحة الجيش المصري برئيس منتخب، والأدلة حول استمرار انتهاكات حقوق الإنسان طغت عليها مقتضيات الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعات المتطرفة في منطقة الشرق الأوسط.

ويرى الخبراء أن الدافع الرئيسي لقيام أوباما برفع الحظر على بيع الأسلحة هو صعود تنظيم الدولة الإسلامية، وانطلاق الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد هذا التنظيم.

وقال روبرت سبرينجبورج -أستاذ متقاعد في شئون الأمن القومي في كلية الدراسات العليا البحرية، في مونتيري بولاية كاليفورنيا-: “منذ أن أعلنا الدولة الإسلامية هو عدونا الأول، بات من الصعب بالنسبة لإدارة أوباما جعل أولويتها أوضاع حقوق الإنسان والديمقراطية على حساب المخاوف الأمنية“.

وعلاوة على ذلك، ربما قررت إدارة أوباما أيضا أن حظر الأسلحة فشل في إقناع القادة المصريين بوقف انتهاكات حقوق الإنسان، مشيرة إلى أنه في الحملة السياسية التي أعقبت سقوط مرسي، تم القبض على أكثر من 40 ألف شخص، وفقا لإحصاءات المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وفي فرنسا، تعرض الرئيس فرانسوا أولاند لانتقادات من قبل جماعات حقوقية فرنسية وأحزاب المعارضة اليسارية بسبب بيع أسلحة وطائرات للسيسي، لكن أولاند جعل مكافحة الإرهاب والجماعات الجهادية محور سياسته الخارجية.

وذكر برونو تيرتريس -كبير الزملاء الباحثين في “مؤسسة باريس للبحوث الاستراتيجية”- أن بيع الأسلحة لمِصْر بمثابة تلاقي المصالح”، وأن طائرات “رافال” التي باعتها فرنسا لمصر كانت تهدف لخدمة العمليات العسكرية في ليبيا.

وأضاف: “الدبلوماسيون يرون أنه طالما لدينا مصالح استراتيجية مشتركة، يمكن تجاهل حقوق الإنسان“.

 

*أزمة مياه تهدد الوادي الجديد لإلغاء الحكومة دعم الآبار بالسولار

أزمة غير مسبوقة تعيشها قرى ونجوع الوادي الجديد، إثر قرار وزير الري بحكومة الانقلاب الذي بدأ تطبيقه عشية عيد الأضحى، بوقف الدعم الحكومي عن الآبار، وتوقف الإمدادات الحكومية بالسولار لأصحاب الآبار، ما عطل إنتاجية مياه الشرب ومياه الري بمحافظة الوادي الجديد.

وأوضح مزارعو قرية القصر التابعة لمركز الداخلة، في تصريحات صخفية، أن ملاك بئر 4 وبئر 2 بقرية القصر ما زالوا معطلين منذ 3 أيام لرفض الحكومة تمويل الآبار بالسولار امتثالا لقرار وزير الري.

وأضاف شريف محمد -رئيس رابطة ملاك ومزارعي بئر2 بقرية القصر بالداخلة- أن جميع المزارعين تكبدوا خسائر طائلة نتيجة هلاك المحاصيل بسبب تعنت المسئولين ورفع أيديهم عن الآبار، الأمر الذي أثار استياء وغضب المزارعين.

وأشار إلى أن مسئولي الميكانيكا والكهرباء منعوا صرف السولار لماكينات الري، مما تسبب في هلاك عشرات الأفدنة، رافضين بكل قوة قرار وزير الري بتحميل المزارعين تكاليف صيانة أعطال الآبار وشراء السولار.

وكانت عدة محافظات عانت من أزمة غياب البنزين والسولار وانقطاع المياه والكهرباء بصورة متواصلة، أفسدت فرحة العيد.

وشهدت محافظة قنا منذ وقفة عيد الأضحى المبارك، حتى ثالث أيام العيد أزمة طاحنة في المواد البترولية، صاحبها انقطاع لمياه الشرب طوال ساعات النهار؛ ما تسبب في إفساد فرحة العيد لدى المواطنين.

وتفاقمت الأزمة بقرى ونجوع ومراكز نجع حمادي وأبوتشت ودشنا وفرشوط حتى وصلت إلى مدينة قنا.

واستعان الأهالي بمياه الطلمبة الحبشية، والتي تخرج مياها غير صالحة للشرب، لتنظيف الأضحية بعد ذبحها، بعد أن تفاجئوا بانقطاع المياه عقب صلاة العيد، ولا تزال مستمرة حتى ثالث أيام العيد ولا تأتى إلا لحظات، أما الأدوار العليا في العمارات لا تصلها نهائيًّا، وفق شهود عيان.

وكان اللواء مهندس هاني محمود حمدي -رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا- أعلن في بيانٍ صادر عن الشركة، الثلاثاء الماضي، عن ضعف مياه الشرب بمحافظة قنا، نتيجة انخفاض منسوب نهر النيل، والذي يؤدي لارتفاع نسبة العكارة بنهر النيل، ما يؤثر بشكل مباشر على كافة محطات مياه الشرب بمحافظة قنا.

 

*الانقلاب” يتحدّى جمعيات أولياء الأمور ويرفض تأجيل الدراسة

واصل نظام قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى تحديه لمطالب جمعيات أولياء الأمور المطالِبة بتأجيل بدء العام الدراسي الجديد لبداية الأسبوع المقبل بدلا من الاثنين المقبل؛ حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم برئاسة الوزير الانقلابي الجديد الشربيني الهلالي أن العام الدراسي في موعده، وأن الوزارة لن تستجيب لأي مطالب بتأجيل العام الدراسي؛ لأن ذلك سوف يضر العملية التعليمية، ويؤدي لسلْق المناهج!

كما أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للجامعات عن بدء الدراسة بالجامعات الحكومية اعتبارا من الاثنين المقبل، وقال إن وزير التعليم أشرف الشيخي سوف يقوم بجولة بعدد من الجامعات منها القاهرة وعين شمس بهذه المناسبة.

وكانت جمعيات أولياء الأمور بعدد من المحافظات قد طالبت بتأجيل بدء العام الدراسي، لقضاء عدد كبير من الأسر لإجازة العيد بين عائلاتهم بمحافظات الصعيد والوجه البحري، وصعوبة العودة للمدارس والجامعات في اليوم التالي؛ لبعد محافظاتهم عن القاهرة الكبرى، فضلا عن عدم تمكن عدد كبير من الأسر من شراء الزي المدرسي، لعدم توافر سيولة مالية لتزامن العيد مع دخول المدارس.

 

 

*غادة والي” تلتقط صورة لقائد الانقلاب بالأمم المتحدة.. كسرا للملل

انشغلت وزيرة التضامن الانقلابية “غادة والي” بتصوير قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي“، أثناء حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وهو ما يعطي دلالات على أن كلمة “السيسي” ليس لها أهمية، بحسب نشطاء.
وأظهرت الكاميرا “والي” وهى مُنشغلة بتصوير “السيسي” خلال كلمته، برغم جلوسها بجوار وزير خارجية الانقلاب “سامح شكري” .
وكشفت مشاركة قائد الانقلاب في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، مدى تجاهل الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” له، حيث يُقيمان في فندق واحد، إلا أن أوباما لن يعقد اجتماعًا ثنائيًا مع الجنرال، كما فعل في العام الماضي إبان مشاركتهما معا في اجتماعات الجمعية.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً