بريطانيا تعلن الكشف عن 100 حالة من “سلالة كورونا المصرية”.. السبت 29 مايو 2021.. الأزهر: حائط البراق وقف إسلامي خالص وحائط المبكى أكذوبة صهيونية

بريطانيا تعلن الكشف عن 100 حالة من “سلالة كورونا المصرية”.. السبت 29 مايو 2021.. الأزهر: حائط البراق وقف إسلامي خالص وحائط المبكى أكذوبة صهيونية

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* إضراب المعتقل محمد شعبان لتعرضه للإهمال الطبي

أعلن المعتقل “محمد سعيد شعبان دخوله في إضراب عن الطعام، احتجاجاً علي الإهمال الطبي الصارخ بحقه بسجن طرة.

ويعاني شعبان” – 26 عام – الطالب بكلية الحقوق جامعة السادات، من تآكل عظام كتفه، ورغم موافقة النيابة على إجراء عملية جراحية عاجلة له لتغيير مفصل أو ترقيع في عظام الكتف إلا أن إدارة السجن تتعنت في نقله لمستشفى المنيل لإجرائها له، رغم أن أهله تكفلوا بإجراء العملية علي نفقتهم الخاصة.

واعتقل محمد سعيد شعبان يوم الثلاثاء 7 مايو 2019 من كمين أثناء ذهابه إلى سكنه الجامعي بمدينة السادات وأُخفِيَ قسريًا لأكثر من شهرين حتى ظهر بنيابة أمن الدولة بالقاهرة على ذمة القضية 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة والمعروفة ب”خلية الأمل” وتم إيداعه سجن طرة.

 

* 20 شهراً من الانتهاكات بحق “الباقر”.. وبيان حقوقي مشترك للمطالبة بالإفراج عنه

أصدرت 11 منظمة حقوقية، بياناً مشتركاً اليوم السبت، بالتزامن مع مرور 20 شهرًا على اعتقال مدير مركز “عدالة للحقوق والحريات”، “محمد الباقر” أكدوا فيه أنه مازال يتعرض للمزيد من الانتهاكات داخل محبسه، ومطالبين بالإفراج الفوري عنه.

وقال البيان المشترك، أن محمد الباقر مازال يتعرض للمزيد من الانتهاكات التي نالت من عدد كبير من حقوقه الإنسانية، في ظل تجاهل متعمد من السلطات المصرية لدعوات محلية ودولية مطالبة بالإفراج عنه، ووقف تلك الانتهاكات بحقه.

وأوضح البيان، أنّ الباقر تعرض إلى عدد من الانتهاكات، بدأت بالترهيب المعنوي، والاعتداء البدني في لحظة وصوله إلى مقر احتجازه بسجن “طرة 2 شديد الحراسة”.

ذلك فضلًا عن تردي أوضاع احتجازه، وإصرار إدارة السجن على حرمانه من “التريضوالقراءة في مخالفة صريحة لقانون تنظيم السجون، ما تسبب في تعريض صحته للخطر.

محمد الباقر

وفي 31 أغسطس 2020، تم تدوير الباقر بإدراجه على ذمة قضية جديدة، وفي 19 نوفمبر 2020، تم إدراجه على قوائم الكيانات والأشخاص الإرهابية.

وأكدت المنظمات أنه على مدار 20 شهرًا من الاحتجاز تقدمت هيئة الدفاع عن الباقر، بمذكرة لطلب إخلاء سبيله وإثبات بطلان استمرار حبسه، إلى جانب تقديم طعن على إدراجه على قوائم الكيانات الإرهابية، فضلًا عن عدد من الطلبات والشكاوى من أسرته، وأيضًا إقامة دعوى قضائية لتمكينه من تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا داخل محبسه، وهو ما لم يتم حتى الآن.

وأشارت أسرة محمد الباقر، أن محاموه تقدموا بالعديد من الطلبات والشكاوى إلى السلطات الرسمیة، مطالبين بالإفراج عنه أو على الأقل، نقله إلى سجن آخر أو تحسین الظروف المعيشة داخل السجن، ولكن دون تلقي أي رد.

وتقول أسرته، “مع ظروف الحبس هذه، شعرت أسرة الباقر وأصدقاؤه وزملاؤه بقلق بالغ بشأن سلامته وصحته، ولهذا حثت السلطات المصرية على إطلاق سراحه على ذمة التحقيقات حتى لو كان ذلك مع اتخاذ تدابير احترازية”.

وطالبت أسرته، بفتح تحقيق في التعذيب والمعاملة السيئة التي تعرض لھا عند دخوله السجن، وھو ما أوضحه للنيابة.

كان الباقر قد اعتقل يوم 29 سبتمبر الماضي، من داخل نيابة أمن الدولة أثناء حضوره التحقيقات مع الناشط السياسي “علاء عبد الفتاح”.

وكشف أصدقاء محمد الباقر أنه قد تم إبلاغه أثناء وجوده بمقر نيابة أمن الدولة أنه صدر في حقه أمر بالضبط والإحضار، وقد تم القبض عليه داخل المقر وبدأت السلطات التحقيق معه.

 

 

* صفحة مؤلمة من مأساة الإخفاء القسري.. 9 شباب يواجهون مصيرا مجهولا رغم مرور سنوات على اعتقالهم

تواصل سلطات النظام الانقلابي جريمة إخفاء العشرات من المواطنين بعد اعتقالهم دون سند من القانون ضمن مسلسل جرائمها ضد الإنسانية والتي لا تسقط بالتقادم. بين المختفين طالب كلية التربية بجامعة بنى سويف “عمرو نادي عبده حسين” الذي تتواصل جريمة إخفائه للعام الرابع على التوالي منذ اعتقاله فى 10 نوفمبر من عام 2017 من داخل الحرم الجامعي واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن دون ذكر أسباب.
ومؤخرا صدر حكم جائر ومسيس بالسجن للضحية غيابيا 15 عاما في القضية 1223 عسكرية رغم أنه في حوزة سلطات الانقلاب منذ اعتقاله.
يشار إلى أن والده نادي عبده حسين عطية كان قد اعتقل يوم 20 نوفمبر 2017 أثناء سفره إلى الإسكندرية، ليختفي بعدها لمدة 74 يوما، قبل أن يعرض على النيابة ويتم ترحيله لسجن العقرب على ذمة القضية 123 عسكرية ويصدر بحقه حكم بالبراءة.
كما اعتقل شقيقه “عاصم” الذي كان طالبا بكلية الطب البيطري بجامعة بنى سويف حينها، يوم 2 يناير 2018، أثناء أداء امتحاناته بالجامعة، قبل أن يعرض على النيابة بعدها، ليتواصل التنكيل بأفراد الأسرة.

كما تتواصل الجريمة ذاتها لطبيب الامتياز بكلية الطب جامعة بنى سويف عمرو عزب محمد”، 24 عاما، منذ اعتقاله يوم 3 مارس 2019 أثناء وهو فى طريقه إلى الجامعة واقتياده لجهة مجهولة حتى الآن.  وتؤكد أسرة “عزب” تقديمها بلاغات وتليغرافات للنائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب ولكن دون جدوى.
وعلقت والدته عبر حسابها على فيس بوك مؤخرا على خبر ظهور عدد من المختفين قسريا حيث قالت: “ابني مختفي من سنتين وثلاثة أشهر ياريت أهل اللي ظهروا يسألوهم عنه ويطمنوني“. 

كما هو الحال للشاب “أحمد رمضان كمال طه “من بنى سويف مختفى قسريا منذ عامين وترفض سلطات الانقلاب الكشف عن مصيره ضمن مسلسل جرائمها ضد الإنسانية

كما تتواصل الجريمة لطالب الفرقة الرابعة بهندسة الأزهر “محمد بدر محمد عطية” منذ القبض التعسفي عليه، أثناء سفره من المنصورة إلى القاهرة، في محطة مصر، يوم 17 فبراير 2018، قبل اقتياده لجهة مجهولة.
وكتبت والدته مؤخرا عبر حسابها على فيس بوك :”ابني محمد بدر محمد عطية مختفي من ثلاث سنوات ومنعرفشي عنه اي حاجه يارب بقدرتك وقوتك اخرجهم من ايدي الظالمين سالمين غانمين وقر عنينا بهم عاجلا غير آجل وينتقم ممن ظلمهم وحرمنا منهم يارب بحق الأيام المفترجة“.
المأساة تتواصل فصولها باستمرار إخفاء إسلام أحمد محمد سليمان من الجيزة وكتبت شقيقته عبر حسابها على فيس بوك بصفحة أحد المحامين : “أخويا مختفى من ٢٠١٦ منعرفش عنه أي حاجة اسمه إسلام أحمد محمد سليمان بالله عليك تطمنى عليه“.
وعلق حساب “محب الأقصى” بنفس الصفحة كاشفا عن جريمة إخفاء منذ عام 2017 وقال : “رضا محمد أحمد العيسوي” الشهير بـ”عاطف العيسوي” مختفى من ٢٧/١٢/٢٠١٧ ولم نعلم عنه شيء حتى الآن.
واختتم بالدعاء:  “اللهم رد كل غائب إلي أهله ردا جميلا عاجلا غير آجل يارب العالمين“. 

وكتب عصام خطاب، والد المختفي قسريا محمود عصام: “ثلاث سنوات ونصف وابنى الوحيد مختف قسريا ولا أعرف مكانه حتى الآن، والداخلية أنكرت وجوده لديها رغم أن الأمن الوطني هو اللي أخده بدون تهمة يوم 6 ديسمبر 2017 ، ابني لا بلطجي ولا لص ولا بتاع مخدرات، ابنى مهندس متخرج بتقدير امتياز“.
وتابع: “اسمه محمود عصام محمود أحمد.. والله حرام وعيب، مفيش دولة محترمة في العالم تخفي شخصا قسريا ثلاث سنوات ونصف بدون تهمة.. حسبنا الله ونعم الوكيل” .

آمال شقيقة طبيب الأسنان عبدالعظيم يسري محمد فودة أكدت تواصل جريمة إخفائه وقالت : “أخويا مختفي من ٣ سنين وشهرين:.

وفى وقت سابق وثق عدد من المنظمات الحقوقية الجريمة وذكرت أن الضحية أُخفِيَ قسريا بتاريخ 1 مارس 2018، وهو يبلغ من العمر 27 عاما، يعمل طبيب أسنان، من مركز سمنود محافظة الغربية.
وأوضحت أنه تم القبض عليه من قبل مسلحين بزي مدني أثناء عودته من “كورس خاص بطب الأسنان” بمنطقة القصر العيني بالقاهرة ورغم ما قامت به أسرته من إرسال للتلغرافات للنائب العام والمحامي العام إلا أنها لم تتلقى أى استجابة ، ولا يعلم عنه أي أحد شيئا حتى الآن.
ولا تتوقف المناشدات والمطالبات من قبل أسرة الشاب عبد الرحمن محسن السيد عباس الزهيري المختفى قسريا منذ سنة وعشر شهور خيث ترفض سلطات الانقلاب الكشف عن مصيره منذ اعتقاله في أغسطس 2019.
ووثقت المنظمات الحقوقية الجريمة وذكرت أنه يبلغ من العمر 17 عاما و أُخفِيَ قسريًّا بتاريخ 29 أغسطس 2019، حيث اختطف من قبل أفراد شرطة بزي مدني بعد صلاة العصر أثناء سيره بأحد الشوارع بحي الدرب الأحمر بالقاهرة، وتم نقله إلى جهة مجهولة ولم يستدل على مكانه حتى الآن.

 

* بالأسماء.. ظهور 32 من المختفين قسريا في سجون العسكر

ظهر 32 من المختفين قسريا بسجون العسكر وتم عرضهم على نيابة الانقلاب دون علم أي من أفراد أسرهم الذين حرروا بلاغات وتلغرافات للجهات المعنية بحكومة الانقلاب دون أي تجاوب معها. وكشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي عبر صفحته على فيس بوك عن قائمة تضم أسماء 32 من المختفين الذين تم عرضهم على نيابة الانقلاب مؤخرا وهم:
1-
أحمد محمد عبدالجليل محمد
2-
أحمد ثروت محمود عبدالحكيم
3-
بليل محمد زكريا
4-
متولي العبد متولي
5-
أيمن محمد عبدالعظيم أحمد
6-
مصطفى محمد حسن محمد
7-
شريف سيد إبراهيم متولي
8-
خالد محمود عبدالرسول أحمد
9-
جمال عبدالصمد عبدالله عبد العال
10-
احمد عبدالهادي شاهين
11-
إبراهيم محمد أحمد سيد
12-
عطيه عيسى إسماعيل
13-
سلام محمود سلام أحمد
14-
فوزي أحمد محمد عطية
15-
عبدالرحمن مصطفى حسن علي
16-
أحمد جميل شحاتة
17-
مصطفى علي سلامة
18-
ربيع عبدالواحد محمد أحمد
19-
إسلام محمد حامد
20-
عبدالعزيز أحمد السيد علي
21-
جمعة صابر عيد عبد الحي
22-
أيمن شعبان محمد موسى
23-
عادل إبراهيم عبدالحق
24-
سلام عاطف عمر جاد الله
25-
هيثم بيومي محمد بيومي
26-
إسماعيل حلمي إسماعيل
27-
توفيق عبدالواحد إبراهيم
28-
احمد محمد أحمد البحيري
29-
حسن عبدالكريم حسن البنا
30-
محمد طه شعبان يوسف
31-
إبراهيم يوسف أبوالفتوح
32-
علاء الدين فكري عبدالمقصود

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها عصابة العسكر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”. كما أنها انتهاك لنص المادة الـ54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الموقعة عليها مصر، والتي تنص على أن “لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد، أو اعتقاله تعسفا، ولا يجوز حرمان أحد “من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

* وزير خارجية الاحتلال في القاهرة غداً لبحث تثبيت وقف إطلاق النار

يصل وزير خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي، إلى القاهرة غداً الأحد، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت قناة “كان” الرسمية الاسرائيلية، السبت، إن “الحديث يدور عن أول لقاء علني ورسمي بين وزيري الخارجية الإسرائيلي والمصري في القاهرة منذ عام 2008”.

وأكد مصدر إسرائيلي، أن زيارة أشكنازي إلى القاهرة تتزامن مع زيارة يجريها مدير المخابرات المصرية عباس كامل غداً الأحد إلى رام الله ومنها إلى قطاع غزة.

ترسيخ وقف إطلاق النار

كانت القناة العبرية، سبق وأعلنت الأربعاء الماضي، أن مصر دعت كل من إسرائيل وحركة حماس، والسلطة الفلسطينية لإجراء محادثات غير مباشرة في القاهرة لترسيخ وقف إطلاق النار.

وأوضحت القناة إن المحادثات التي لم يحدد موعد انطلاقها ستركز على محاور، بينها التوصل لاتفاق طويل لوقف إطلاق النار، وخطة لإعادة إعمار غزة، وإعادة أسرى ومفقودين إسرائيليين لدى حماس.

وتحتفظ حماس، بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وتشترط إسرائيل إعادة مواطنيها الأربعة قبل انطلاق أي عملية لإعادة إعمار قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره تل أبيب منذ صيف 2006.

وفجر 21 مايو الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفرت الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على القطاع، برا وجوا وبحرا، عن استشهاد 255 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، 17 مُسنّا، فيما أدت إلى إصابة أكثر من 1948 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت شديدة الخطورة.‎

 

*  الأزهر: حائط البراق وقف إسلامي خالص وحائط المبكى أكذوبة صهيونية

أكد “الأزهر الشريف”، في بيان، أن حائط البراق هو “وقف إسلامي خالص”، وأن ما يسمى “حائط المبكى” بأنه “أكذوبة صهيونية”.

جاء ذلك ضمن حملة “القدس بين الحقوق العربية والمزاعم الصهيونية”، التي أطلقها المركز الإعلامي لـ”الأزهر الشريف”، باللغتين العربية والإنجليزية، تضامنًا مع القدس والقضية الفلسطينية.

وقال بيان نشره المركز الإعلامي للأزهر الشريف، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “حائط البراق وقف إسلامي خالص، وجزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى، وهو الذي يقع في الجزء الجنوبي من السور الغربي للحرم القدسي الشريف، وأمام حي المغاربة الإسلامي الذي هدمته السلطات الصهيونية وطردوا سكانه قسرًا”.

وأضاف البيان: “سمي حائط البراق بذلك الاسم، لأن النبي محمد ربط دابته البراق به، والبراق هو الدابة التي ركبها النبي ليلة الإسراء والمعراج”.

حائط البراق

وشدد على أن ما يسمى بـ”حائط المبكى” هو “زعم يهودي صهيوني تم إطلاقه على حائط البراق رغبة في التدليس، وقد بدأ الترويج له بعد صدور وعد بلفور عام 1917م بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، حيث أخذ اليهود في زيارة حائط البراق يقيمون طقوسهم أمامه من البكاء والنواح على خراب وتدمير هيكلهم المزعوم”.

وأكدت الحملة، أن “التاريخ والجغرافيا والقوانين والأعراف الدولية والحقوق الإسلامية والعربية، تأبى إلا أن يكون حائط البراق لا حائط المبكى”.

وتابعت: “لكن المحتل الغاشم الذي لا يأبه لحكم القانون أو الحقوق الشرعية والتاريخية الثابتة، ما زال مستمرا في استلاب الحقوق والمقدسات الفلسطينية والعربية والإسلامية، وما زالت الصهيونية الغاشمة تتحدى القوانين والأعراف والمواثيق الدولية، في ظل صمت وتواطؤ دولي مخزٍ يشجع المحتل الصهيوني الغاشم على المزيد من ارتكاب الجرائم على الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

كان المركز الإعلامي للأزهر الشريف أطلق حملة بعنوان “القدس بين الحقوق العربية والمزاعم الصهيونية”، فند خلالها “المزاعم المغلوطة والأباطيل التي يروجها الكيان الصهيوني، والتصدي لما يتم ترويجه من قبل الأذرع الإعلامية الصهيونية من شبهات ومزاعم مغلوطة حول القدس وعروبتها”.

يأتي ذلك بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها حي “الشيخ جراح” ومحاولة تهويده عبر التهجير القسري لسكانه من الفلسطينيين لطمس عروبته والاستيلاء عليه”.

 

*  بريطانيا تعلن الكشف عن 100 حالة من “سلالة كورونا المصرية”

أعلنت بريطانيا، السبت، تحديد أكثر من 100 حالة إصابة بالسلالة المصرية الجديدة لفيروس “كورونا” المستجد.

كشفت السلطات البريطانية، السبت، أنها حددت أكثر من 100 حالة إصابة بالسلالة المصرية الجديدة لفيروس كورونا.

وأكدت السلطات الصحية في بريطانيا أنها تجري اختبارات على حالات الإصابة لمعرفة خصائص السلالة المصرية المتحورة من الفيروس.

السلالة المصرية

كان الاتحاد الأوروبي قد أصدر بتاريخ 6 مايو الجاري، تقريرا علميا يضم سلالات فيروس كورونا المتحور المختلفة٬ ويضعها في أقسام ثلاثة بحسب خطورتها٬ ومن ضمنها السلالة المصرية من فيروس كورونا المتحور.

وأوضح التقرير أن السلالة المصرية من فيروس كورونا المتحور ليست جديدة٬  وأنه قد عُثر عليها أول مرة في عينات مرضى وصلوا الاتحاد الأوروبي من مصر في شهر ديسمبر 2020 كما أكد أنها لا تزال تحت التقييم ولم تتأكد خطورتها.

وإلى الآن فإن السلالة المصرية تقع ضمن المجموعة الثالثة بحسب تصنيف الخطورة٬ أي أنها لا تزال تحت التقييم ولا يوجد أي دليل علمي يؤكد تأثير  هذه السلالة على خطورة عدوى كوفيد-19 بها٬ أو سرعة انتشارها.

يُرمز لسلالة فيروس كورونا المتحور في مصر بالرمز التالي C.36+L452R ٬ وتشترك هذه السلالة مع سلالات أخرى من فيروس كورونا المتحور في طفرتان يعتبرهما العلماء محل  دراسة.

موقع هذه الطفرات هو البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا والذي عن طريقه يدخل إلى الخلايا ويسبب المرض،  ويرمز لهاتين الطفرتين بما يلي: L452R, D614G.

موقع هذه الطفرات هو البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا والذي عن طريقه يدخل إلى الخلايا ويسبب المرض٬  ويرمز لهاتين الطفرتين بما يلي: L452R, D614G.

أما بخصوص مقاومة السلالة المصرية للمناعة وبالتحديد لوقاية لقاحات كورونا٬ فقد وجدت بعض الدراسات ارتباطا بين أحد طفراتها L452R وبين نقص في المناعة الوقائية التي توفرها لقاحات كورونا٬ ولا يزال ذلك يحتاج لدراسات أخرى تؤكده أو تنفيه.

 

* تحذيرات فى مصر من الفطر الأسود: الوفيات تصل لـ 50%

حذر تقرير رسمي لوزارة الصحة والسكان من أن نسبة الوفيات بمرض “الفطر الأسود” قد تصل إلى 50%، وأن طرق وقف العدوى قد تشمل استئصال الأعضاء المصابة كالعينيين أو الفك العلوي.

الفطر الأسود

التقرير أعدته إدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة ، بعد جدل واسع أثارته تقارير عن الفطر الأسود، عقب الإعلان عن إصابة الفنان سمير غانم به قبيل وفاته.

وحذر التقرير من أنه إذا لم تتم السيطرة على المرض وعلاجه مبكرا فإن معدلات الوفاة الناجمة عنه قد تصل من 20 إلى 50% من المصابين.

وأوضح التقرير أنه يمكن علاج الفطر الأسود بأدوية مضادات الفطريات تحت الإشراف الطبي، لفترة تتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع.

أعراض الفطر الأسود

ولفتت إلى أنه في بعض الحالات قد يتطلب العلاج استئصال الأنسجة المصابة لوقف انتشار العدوى كإزالة العينين أو الفك العلوي.

وطمأن التقرير إلى أن الفطر الأسود مرض غير معدٍ ولا ينتقل من إنسان لآخر أو بين الإنسان والحيوان.

ويصيب المرض مصابي كورونا، أو بعد التعافي من الفيروس، ومن بين أعراضه على حسب مكان نمو الفطر: ( الحمى، السعال، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، تورم في جانب الوجه، صداع، احتقان في الجيوب الأنفية، الآلام بالبطن، قئ).

وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى، جلطات، تلف الأعصاب، وفقدان الوعي.

غرف عزل

وكانت وزارة الصحة المصرية قررت تخصيص غرفة عزل منفصلة للمرضى المصابين بالفطر الأسود.

يشار إلى أن السلطات الهندية كانت قد كشفت في 20 مايو الجاري عن تفشي مرض يهدد حياة بعض المصابين بفيروس كورونا، ويدعى فطر الغشاء المخاطي أو “الفطر الأسود”.

كان د. محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، قد أكد رصد حالات كثيرة مصابة بالفطر الأسود.

وتراجع زكي عن تصريحاته وقال :”ما تحدثت عنه هو أن المرض موجود من زمان.. وأن حالات الفطر الأسود يتم رؤيتها في المستشفيات الجامعية منذ زمن مرة كل شهرين.. لكنها بدأت تتزايد نتيجة استخدام أصحاب الأمراض المزمنة توليفة من بعض الأدوية من بعض الصيدليات، دون الرجوع للطبيب المختص”.

تزايد الحالات

وأضاف رئيس جامعة طنطا، أن الحالات المصابة بالفطر الأسود بدأت تظهر أكثر بمعدل 2 أو 3 حالات في الشهر الواحد، بعدما كانت حالة كل 3 شهور!!

وأكد أن المرض ليس معدٍ، ولا يمثل خطورة، ويتم التعامل معه بمضادات الفطريات، وطالب المواطنين بالابتعاد عن الأدوية مجهولة المصدر، والالتزام بارتداء الكمامة.

 

* إقالة خالد صلاح من اليوم السابع: تاريخ من الفضائح

فى مفاجأة من العيار الثقيل، تمت إقالة، خالد صلاح الإبن المدلل لجهاز الأمن الوطني، ورئيس تحرير اليوم السابع، بعد أيام من إقالة الضابط تامر مرسي من الشركة المتحدة للإعلام سينرجي.

وغادر خالد صلاح الذي اشتهر باسم أبو لمونه فى تقارير أمن الدولة التي تم تسريبها بعد اقتحام المقرات عقب ثورة 11 يناير، اليوم السابع، بعد حفل وداع صغير بمقر الصحيفة.

إقالة خالد صلاح

وتمت إقالة خالد صلاح ، الذي أسس اليوم السابع، من منصبه في ظروف غامضة دون الإعلان عن أي تفاصيل.

وقال خالد صلاح خلال الحفل: “ما نتفق عليه جماعةً لا يفرقه إنسان”.

وزعم خالد صلاح أن مؤسسة اليوم السابع فى عهده كانت ضد الشلل والشللية.. واوصى الصحفيين بالقول : لا تختلفوا فتفشلوا وتذهب ريحكم، كما أكد أن عقيدة اليوم السابع التطوير المستمر..

وتابع : المرحلة الحالية هي البعد البصري أولاً تطوير الديجيتال فيديو هو عنوان المستقبل، ولا يمكنك إدارة ما لا تستطيع قياسه بالأرقام، الالتزام بالخطة دائماً طالما تم إقرارها جماعياً، وما نتفق عليه جماعة لا يفرقه إنسان .. تماسوا .. تراحموا .. وخافوا على بعض .. بحبكم وبحب اليوم السابع

مكملين

وكان خالد صلاح قد سخر من إقالة وزير الإعلام السابق أسامة هيكل وقال مكملين، لكنه أقيل بعده، بأقل من شهر.

وأضاف خالد صلاح موجها حديثه لـ أسامة هيكل قائلًا: “بيردولك الواجب اللي عملته وبيساندوك ضد الباز ووائل الإبراشي وخالد صلاح وكل الصحفيين والإعلاميين فى بلدك، اللي واقفين معاك دلوقتي بتوع تركيا وضباطها، احنا بتوع مصر وجيشها وبس يا أسامة، بفكرك عشان ما تنساش وتفرح أوي، عشان ما تفرحش بأوسمة يمنحها لك عساكر العدو، اصحى يا حبيبي”. 

فضائح خالد صلاح

ولاحقت الفضائح خالد صلاح، عضو إحدى الجماعات الإسلامية فى إمبابة سابقاً، والذي درس الإعلام فى السجون _ وخرج ليؤسس اليوم السابع برعاية أمنية _ على مدار تاريخه.

وقالت مصادر إنه تم تجنيده فى المعتقلات، وقام بتسليم خاله الذي واجه الإعدام فى عدد من القضايا.

كما واجهته عدد من القضايا الأخلاقية والشاذة، واتهم خالد صلاح بالتحرش عدة مرات مع موظفات وصحفيات بالجريدة منها هذه الشهادة:

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” في مصر، برئاسة الكاتب كرم جبر، قد أحال فى فبراير الماضي، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، خالد صلاح، إلى التحقيق على خلفية نشر مقطع فيديو للفنانة نهلة سلامة.

وتحدثت  نهلة سلامة في حوار  مع اليوم السابع قبلات الفنانين لها فى عدد من الأفلام، ومدى إثارتها،  وقالت إنها “تزوجت عرفي لعدد غير معلوم من المرات”.

 

* دفاع السفينة “إيفر غيفن” يتمسك بانتفاء مسؤولية مستأجريها عن حادث جنوحها بقناة السويس

تمسك دفاع وكيل الخط الملاحي “إيفر غرين – Ever green” بانتفاء مسؤولية مستأجري السفينة EVER GIVEN عن وقوع حادث جنوحها، لانتفاء مسؤوليتهم تماما عن الإدارة الملاحية للسفينة.

واستند الدفاع لما قررته البنود 6 و15 من مشارطة إيجار السفينة، وما نصت عليه أحكام المادة 174 من قانون التجارة البحرية المصري رقم 8 لسنة 1990.

وأضاف أن “الهيئة وإذ تبني مطالبتها على وجود خطأ في جانب ربان السفينة أثناء قيادة السفينة فإن قيادة السفينة تعد جزءا من ضمن أعمال الإدارة الملاحية التي يسأل عنها ملاك السفينة وحدهم، فضلا عن مسؤوليتهم القانونية عن أعمال الربان وفقا لنص المادة 80 من قانون التجارة البحرية، وهو الأمر الذي يثبت إنتفاء مسؤولية مستأجري السفينة عن الأضرار المزعومة الناجمة عن الحادث“.

وتنظر المحكمة الاقتصادية الابتدائية بالإسماعيلية، يوم السبت، في الدعوى القضائية رقم 23  المقامة من قبل هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظي الموقع على سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN التي جنحت بقناة السويس في 23 مارس الماضي.

وكانت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية “الدائرة الاستئنافية”، قد أصدرت حكما الأحد الماضي، بعدم اختصاص المحكمة نوعيا وإحالة الدعوى المقامة من قناة السويس إلى المحكمة الاقتصادية الإبتدائية.

كما أصدرت المحكمة حكما في الاستئناف المقدم من الشركة المالكة للسفينة إيفر غيفن، برفض الاستئناف رقم 35 لسنة “14 قالمقام من ملاك سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN طعنا على الحكم الصادر برفض التظلم المقدم منهم على أمر الحجز التحفظي الموقع على السفينة والذي سبق وأن أصدرته المحكمة الاقتصادية “الدائرة الثانية الإبتدائية” بجلسة 4 مايو الماضي.

وقالت هيئة قناة السويس، إنه بمقتضى حكم المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية برفض الاستئناف المقدم من الشركة المالكة للسفينة إيفر غيفن، يتم استمرار الحجز التحفظي على السفينة.

 

* لماذا لا يرتدع السيسي من تزايد مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة على القروض؟

على الرغم من التحذيرات المتوالية من قبل المؤسسات المالية من مخاطر الاقتراض على المفتوح التي يتبعها نظام الطاغية عبدالفتاح السيسي ونظامه، وما يتبعه من مخاطر اقتصادية جمة على الاقتصاد المصري ومن ثم الإنسان المصري، إلا أن السيسي لا يتوقف نهمه وعجزه عن إيجاد بدائل للاقتراض من الاستدانة لمشاريعه الفنكوشية والتي آخرها المونورول.

حيث كشفت مصادر في وزارة النقل بحكومة الانقلاب أن الوزارة ستحصل على شريحة ثالثة بقيمة 335 مليون دولار من القرض المقدم من بنك “جي بي مورجانلتمويل مشروع المونوريل، خلال أربعة أشهر. وخاطبت وزارة النقل البنك للمضي قدما في الإجراءات اللازمة للحصول على الدفعة التالية والتي تأتي ضمن اتفاق القرض الذي لم تحدد قيمته الإجمالية. وكانت مصر قد تلقت الدفعة الأولى من القرض بقيمة 332 مليون دولار في أكتوبر الماضي، وحصلت مصر أيضا على الدفعة الثانية ولكنها لم تحدد قيمتها.

قروض بلا حدود

وتم توقيع اتفاق تسهيل القرض في 13 أغسطس الماضي بين الهيئة القومية للأنفاق من جهة، و”جي بي مورغان يوروب لميتد” (وكيل التسهيلات) وبنك “جي بي مورغان تشايس إن إيه” فرع لندن (المنظم الرئيسي المفوض الأولي)، ومؤسسات مالية أخرى محددة (المقرضين الأصليين) من جهة أخرى، وذلك بقيمة قدرها مليار و885 مليوناً و630 ألفاً و553 يورو (نحو 2.2 مليار دولار). وتوسعت الحكومة والهيئات التابعة لها في الاقتراض من الخارج، حيث أعلن “صندوق النقد الدولي” الثلاثاء 25 مايو 2021م، نيته تقديم تمويل إضافي لمصر بقيمة 1.6 مليار دولار، بعد موافقة مجلسه التنفيذي في الأسابيع المقبلة، لكنه قال، في المقابل، إنه ينبغي للسلطات أن تُعمّق وتوسّع ما سمّاه “الإصلاحات الهيكلية“.

وأقرّ المجلس التنفيذي للصندوق، في 26 يونيو2020، برنامج مساعدات لمصر بقيمة إجمالية تبلغ 5.2 مليارات دولار، صرف منه مباشرة 2 مليار دولار، لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا الجديد. والشريحة التي من المنتظر أن يوافق عليها صندوق النقد، هي إضافة مبلغ 1.16 مليار دولار إلى 3.67 مليارات دولار تلقتها مصر سابقاً من الصندوق. كما يقترب البنك الأهلي ، أكبر بنك في البلاد، من اقتراض مليار دولار من مجموعة من البنوك، وفقاً لما أوردته وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، أمس الثلاثاء.

وأمام دوامة الديون التي أدخل السيسي فيها مصر، حددت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية مصر ضمن 4 دول من الأسواق الناشئة الأكثر عرضة لارتفاع أسعار فائدة الاقتراض السيادي، وقدرت أنّ تلك الدول ستشهد زيادة تتراوح بين 0.9 إلى 1.3 نقطة مئوية في تكاليف الفائدة خلال العام الأول من الاقتراض. ووفقاً لوكالة التصنيف، تجاوزت مدفوعات خدمة الدين لدى مصر 30% من إيرادات الدولة في عام 2021، من دون حدوث أي تغييرات في تكاليف إعادة التمويل الحالية.

وكانت وزارة المالية قد توقعت، في مشروع موازنة العام المالي الجديد 2022/2021، أن تمثل تكلفة خدمة الدين نحو ثلث الإنفاق العام. تكمن المشكلة في جزء منها، في حقيقة الأمر، في أنّ مصر لديها جزء “كبير نسبياً” من ديونها السيادية بالعملة الأجنبية، ما يعقد قدرتها على التحكم في تكاليف التمويل. وكثفت مصر الاقتراض الخارجي والتوجه إلى أسواق الدين، بهدف توفير السيولة الأجنبية لإعادة بناء احتياطي النقد الأجنبي، حتى بلغ الدين الخارجي، حتى نهاية ديسمبر 2020، نحو 129.2 مليار دولار، من نحو 65 مليار دولار في 2016.

أكثر من 12 مليار دولار

ومن ضمن التحديات التي يراكمها السيسي فوق رؤوس المصريين، ما كشفته البيانات الرسمية، أن الخزانة المصرية مطالبة بسداد جدول ديون صعب خلال العام الجاري، يبلغ إجماليه أكثر من 12 مليار دولار. ووفق البنك المركزي المصري، فإن أصل الدين الخارجي الذى ستسدده مصر خلال 2021، يبلغ نحو 11.958 مليار دولار، بالإضافة إلى فوائد بنحو 103.76 مليون دولار. وأضاف أن مصر سددت منذ يناير وحتى أبريل من العام الجاري، نحو 7.6 مليارات دولار التزامات خارجية تتضمن أصل الدين ومدفوعات الفوائد.

وخلال الفترة من مايو الجاري، وحتى ديسمبر المقبل، ستسدد مصر 4.430 مليار دولارالتزامات خارجية، منها 54.8 ملايين دولار فوائد ديون. وحتى نهاية العام الماضي، سجلت ديون مصر الخارجية، نحو 129.195 مليار دولار. وتبلغ ديون مصر الخارجية طويلة الأجل نحو 117.237 مليار دولار، بينما تمثل قيمة الديون قصيرة الأجل نحو 11.958 مليار دولار.

ومنذ  اغتصاب السيسي للحكم  بانقلاب عسكري منتصف 2013م (كان حجم الدين حينها 46 مليار دولار)، تضاعفت ديون مصر، مسجلة ارتفاعا بنسبة 175% بحلول يونيو المقبل، وفق تقديرات صندوق النقد الدولي. ويلجأ فيما يلجأ السيسي لطرق المرابين القديمة، لإطالة أجل الدين الخارجي، في محاولة لتخفيف الضغط على المحفظة المالية للبلاد. وترتب على سياسات السيسي دخول مصر دوامة الديون التي باتت تمثل عبئًا جسيمًا على الاقتصاد المصري الذي يواجه، كغيره، أزمة عالمية عاصفة سببها فيروس كورونا.

فبعد خمس سنوات مما يسمى ببرنامج “الإصلاح الاقتصادي” الذي أطلقته الحكومة عام 2016، بدعم من صندوق النقد الدولي، وما تبعه من إجراءات تقشفية تمثلت في تعويم الجنيه وخفض دعم الطاقة، وصل إجمالي الدين المحلي لأجهزة الموازنة في مصر إلى نحو 4 تريليونات جنيه بنهاية يونيو 2020، تمثل 68.6% من الناتج المحلي.

أما الدين الخارجي لأجهزة الموازنة فوصل إلى 1.1 تريليون جنيه، تمثل 19% من الناتج المحلي، ليماثل إجمالي دين أجهزة الموازنة 87.5% من الناتج المحلي، لذا تأتي مسودة ميزانية السنة الجارية بتوقعات مخصصات كبيرة لسداد الديون وفوائدها، مع الاستمرار في التقشف على العديد من أوجه الإنفاق الاجتماعي. وما يفاقم الأزمات المعيشية للمواطنين، ويخصم من مخصات الصحة والتعليم والإسكان، لصالح سداد الديون، فيما يجلد السيسي المصريين بسياط الضرائب الباهظة والرسوم المتزايدة.

عن Admin