أخبار عاجلة

تورط ضباط جيش وداخلية بتجارة المخدرات والآثار بمدن القناة .. السبت 10 سبتمبر  2022.. مستشفيات حكومية تغلق أقسام الأسنان لعدم وجود بنج وارتفاع سعر علبة البنج من 400 جنيه إلى 1000 جنيه

تورط ضباط جيش وداخلية بتجارة المخدرات والآثار بمدن القناة .. السبت 10 سبتمبر  2022.. مستشفيات حكومية تغلق أقسام الأسنان لعدم وجود بنج وارتفاع سعر علبة البنج من 400 جنيه إلى 1000 جنيه

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*تدوير 4 من أبناء الشرقية وظهور 20 من المختفين

كشف أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي بالشرقية عن ظهور 3 من المختفين قسريا أثناء عرضهم على نيابة العاشر من رمضان، الخميس، وهم: حسن محمد سيد أبو هشيمة وشقيقه “حسين” بالإضافة إلى رأفت أحمد فاروق، وذلك بعد اعتقالهم تعسفيا وإخفائهم لعدة أيام، حيث قررت النيابة حبسهم 15 يوما وتم إيداع الأول والثاني قسم أول العاشر من رمضان بينما تم إيداع الثالث قسم ثاني العاشر.

تدوير 4 معتقلين جدد بـ”العاشر من رمضان

كما كشف عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الشرقية عن تدوير اعتقال 4 مواطنين  على محضر  جديد رقم 63 من نوعية المحاضر المجمعة بقسم أول العاشر من رمضان ، حيث تم التحقيق معهم  بنيابة الزقازيق  الكلية و وقررت النيابة حبسهم 15 يوما  على ذمة التحقيقات وتم إيداعهم قسم شرطة أول العاشر من رمضان وهم ،  من العاشر عبدالرحمن محمد أحمد قناوي، عبدالله ناجي عبد القادر، ومن الزقازيق: سعد محمد سعد، ومن مشتول السوق محمد أسامة

الحرية لـ” جميلة” وشقيقها “حمادة

ووثقت منظمة “نحن نسجل” طرفا من الانتهاكات التي ترتكب بحق المعتقلة جميلة حسن حسنين وشقيقها “حمادة” على مدار عامين منذ اعتقالهما من منزلهما أثناء أحداث سبتمبر 2020 دون سند قانوني ليختفيا قسريا لمدة شهر ثم أُدرج اسمهما على ذمة القضية 955 لسنة 2020.

وأوضحت المنظمة الحقوقية أن أسرتهما تتنقل من سجن لآخر حتى تتمكن من زيارتهما، بما يعنيه ذلك من تكبد مشقة كبيرة

وفي وقت سابق طالبت المحامية ماهينور المصري سلطات الانقلاب بالإفراج عن جميلة” و”حمادة” المعتقلين في السجون منذ عامين بتهم ملفقة ، وذلك رأفة بعائلتهما والتي  تقضي وقتها ما بين طرة والقناطر .

وقالت ماهينور عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي  “أنا قابلت جميلة أثناء الجلسات ، بنت من أطيب الناس وألطفهم ودائما بتضحك“.

وأضافت، لا حمادة ولا جميلة متهمون بأي جريمة حقيقية وزيهم زي آلاف بتضيع حياتهم في السجن، يا رب يرجعون قريبا إلى أهلهم وكل الناس ترجع بيوتها.

ظهور 17 من المختفين قسريا

وظهر 17 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة بنيابة أمن الانقلاب  العليا بالقاهرة ، وقررت النيابة حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات وهم :

  1. أحمد عاطف أحمد محمد
  2. أحمد عواد محمد سليمان
  3. أشرف أحمد عثمان الحصري
  4. أيمن حسانين محمد وحيد
  5. رمضان محمود صبيح سلامة
  6. سلامة محمد مرسي محمد
  7. طارق مصطفى عيد حسن
  8. عبد الباسط محمد عبد الجليل محمد
  9. عبد الرؤوف محي عبد الرؤوف
  10. عبد الله أحمد محمد سليم
  11. علي فؤاد هاشم حسان
  12. فرج محمد مرسي مصطفى
  13. محمد حسن توفيق أبو سمرة
  14. محمد حسين علي الطناني
  15. محمد خلف جاب الله محمد
  16. محمد عبد الرازق إبراهيم
  17. محمود خليل محمد زهران

 

 *تورط ضباط جيش وداخلية بتجارة المخدرات والآثار بمدن القناة

بعد سنوات من كشف وسائل الإعلام العربية عن إدارة ضباط وأمناء  بقسم شرطة الأميرية أكبر “دولاب” مخدرات بالقاهرة، وتقاضي نحو 40 ضابط شرطة وأمينا رواتب شهرية من تجار مخدرات، بكشف مسرب وقتها، كشفت وسائل إعلام عربية عن تسريب مسجل لأحد الضباط يكشف فيه عن صدور تعميم من قبل وزارة الداخلية تُنبّه فيه على جميع ضباطها في محافظات القناة (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد) بالامتثال لتفتيش ضباط الجيش والالتزام بالقواعد المنظمة وعدم افتعال أي مشاكل؛ وذلك نظرا لضبط ضباط من قوة المديرية بمواد مخدرة وقطع أثرية بنفق الشهيد أحمد حمدي على قناة السويس،  أثناء نزولهم للراحة الشهرية من مقار أعمالهم في جنوب سيناء.

تهريب 1020 طربة حشيش

ووفقا لما كشفته الإعلامية سمية الجنايني في مقطع فيديو نشرته عبر قناتها على “يوتيوب” دعمته بالأدلة والوثائق، فإن عملية القبض على أفراد من العصابة، تمت مساء الإثنين 5 سبتمبر الجاري في محافظة السويس بالقرب من نفق الشهيد أحمد حمدي، خلال قيامهم بنقل كمية من مخدر الحشيش من سيناء إلى محافظات وادي النيل، عبر نفق الشهيد أحمد حمدي، حيث يعمل الضابطان في مواقع شرطية وعسكرية بمحافظة جنوب سيناء.

وبحسب المصدر، فإن أحد المتهمين برتبة عقيد على المعاش في القوات المسلحة يُدعى أحمد عبد الحميد إدريس قمر، وهو الشقيق الأكبر للمقدم أيمن عبد الحميد إدريس قمر، والذي يعمل حاليا مستشارا عسكريا لمحافظ البحيرة، ويعتبره البعض المحافظ الفعلي بعد تولي المحافظ السابق اللواء هشام آمنة منصب وزير التنمية المحلية، وقيام نائبته الدكتورة نهال بلبع بمهام المحافظ بدون قرار رسمي حتى الآن.

كما كشفت “الجنايني” عن تفاصيل نسخة إلكترونية من محضر المخابرات العسكرية وحرس الحدود بخصوص الواقعة، والذي أوضح أنه “أثناء قيام طاقم تفتيش مشترك بين مكتب مخ وأمن ح ح السويس وك ١٠٤ تشغيل بوابات، الكشف عن المهربات بجهة س٢ / ك ١٠٤ الكشف عن المهربات وبتفتيش العربة ملاكي ماركة هيونداي تحمل لوحات معدنية رقم (س ي س ١٨٤٦) بقيادة النقيب / سمير عادل خليل عوض ضابط شرطة بوزارة الداخلية من قوة قطاع الأمن المركزي بالمنطقه (ج) ويحمل تسليحا شخصيا طبنجة طراز ( سي زد دي ) وعدد ٢٢ طلقة ٩ مم وعدد ٧ ظرف فارغ ذات العيار تم ضبط عدد (٤٢٠) فرش حشيش بإجمالي وزن (٤٢ ) كيلوجرام تقريبا مخبئين خلف المقعد الخلفي للعربة”.

وبحسب ما ورد في المحضر أيضا، فإنه “وبتفتيش المذكور تفتيشا وقائيا، تم ضبط نصف تمثال صغير الحجم يحتمل أن يكون تمثالا أثريا داخل شنطة ملابس خاصته، وتم التحفظ على العربة والمضبوطات والمتهم بجهة س٢ / ك١٠٤ وتم الكشف على المهربات، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية”.

ونشر التسريب الذي نشره موقع “الشادوف” مجموعة من الصور، توثق كل ما ورد في الفيديو الذي نشرته الإعلامية الجنايني  عبر قناتها، حيث أظهرت إحدى الصور كمية الحشيش التي تم ضبطها، وبطاقات الضباط ورتبهم.

كما أظهرت الصور، السيارة التي تم ضبط المهربات فيها، وصورة الضابطين اللذين تم القبض عليهما في الواقعة.

من جانبه، كشف الصحفي والباحث بالشأن الإسرائيلي والعلاقات الدولية أبو بكر خلاف، أن “ضابط الشرطة المتلبس بتهريب المخدرات بسيناء مدمن هيروين، ووجدت في جيبه كمية من البودرة وكذلك أدوات التعاطي الشخصية”.

اتضح أن ضابط الشرطة المتلبس بتهريب المخدرات بسيناء مدمن هيروين ووجدت في جيبه كمية من البودرة وكذلك أدوات التعاطي الشخصية.

كما نشر “خلاف” صورة للتمثال الذي تم ضبطه مع المتهمين.

وبتفتيش العربة تم ضبط عدد (٤٢٠) فرش حشيش بإجمالي وزن (٤٢) كيلوجرام خلف المقعد الخلفي للعربة وبتفتيش المذكور تفتيشا وقائيا تم ضبط نصف تمثال صغير الحجم يحتمل أن يكون تمثالا أثريا داخل شنطة ملابس خاصته ، تم التحفظ على العربة والمضبوطات والمتهم وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية

يشار إلى أن تجارة المخدرات تزايدت في عهد السيسي بصورة كبيرة، وقد شاهد ملايين المصريين رئيس المخابرات العامة عباس كامل وهو يتحدث مع السيسي عن الترامادول وتأثيراته، وتحولت سيناء إلى أكبر مصدر لتهريب المخدرات في وسط سيطرة الجيش على سيناء، وهو ما يفسره مراقبون بأن زراعات المخدرات في سيناء تتبع متعاونين مع قوات الجيش في سيناء، ورجال عصابات يتبعون إبراهيم العرجاني، أكبر موردي المخدرات والسلاح بسيناء، والذي التقاه السيسي بقصر الاتحادية الرئاسي مع كبار رجال القبائل بسيناء، وتم إسناد جميع أعمال المناقصات والطرق والمطار والمناطق الصناعية بسيناء إلى شركته، ويحظى بصداقة شخصية مع نجل السيسي، العميد محمود السيسي.

دولاب الأميرية

يشار إلى أنه تم الكش قبل فترة عن وثائق تؤكد اعتراف قيادات وزارة الداخلية في تجارة المخدرات، وسط تستر الوزارة على قياداتها المتورطة في القضية، فضلا عن تستر القضاء على القضية، الأمر الذي اعتبره البعض فضيحة من العيار الثقيل.

وحملت القضية الرقم 1 لسنة 2018 جنايات الأميرية، وقُيدت القضية برقم 51 لسنة 2018 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، وكانت تجري تحت إشراف المستشار أحمد مصطفى حمزة المحامي العام بنيابة استئناف القاهرة.

ويظهر خلال التحقيقات تأكيد مساعد وزير الداخلية ونائب رئيس قطاع المؤسسات حاليا، وسابقا مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وقت ارتكاب الواقعة، لإدانة قيادات وزارة الداخلية في تجارة المخدرات، ووجود اعترافات مُسجلة بالصوت والصورة مسلمة للإدارة المختصة، وكذلك اعترافات شرطيين ومتهمين في قضايا إتجار بالمخدرات على القيادات الأمنية.

حيث أكد العميد هشام محمد السيد الزغبي، ضابط شرطة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات ومدير إدارة النشاط، تكليفه الرائد محمود الطيب ضابط الشرطة الذي أجرى تحرياته في القضية بإجراء التحريات حول الواقعة، ونفاذا لقرار النيابة العامة بذلك أكد صحة ما سطره الأخير في محضر تحرياته التي أدانت قيادات وزارة الداخلية في تجارة المخدرات.

كما أكد اللواء زكريا أبو هاشم الغمري مساعد وزير الداخلية ونائب رئيس قطاع المؤسسات حاليا، وسابقا مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أنه واللواء شريف ثابت أبو المعالي مساعد مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات للمنطقة المركزية وقت الواقعة، قاما بمناقشة المتهم داود عادل داود – تاجر مخدرات – عقب ضبطه، وذكر خلالها تورط بعض الأفراد بمكتب مخدرات القاهرة وقسم شرطة الأميرية في وقائع فساد مع تجار المواد المخدرة.

وأشار الغمري إلى أنه لا يذكر مضمون المناقشة تحديدا، إلا أنها قد سُجلت بتقنية الفيديو، وتم وضعها على أسطوانة قدمها للواء أحمد عمر مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات آنذاك، وهو ما أيده اللواء شريف ثابت أبو المعالي أيضا بتحقيقات النيابة العامة، مؤكدا مشاركته في تسجيل هذه الاعترافات.

كما اعترف، فهد رضا عبدالسلام مندوب شرطة، أن المتهم “داود عادل داودكان يعمل مرشد مباحث لقسم شرطة الأميرية ومكتب مكافحة مخدرات القاهرة.

وأضاف أنه كان يتاجر في المواد المخدرة، وأنه قد حدد مبلغا ماليا لتوزيعه على أفراد قوات قسم الأميرية بإجمالي 60 ألف إلى 80 ألف جنيه أسبوعيا لمكتب مكافحة مخدرات القاهرة، لافتا إلى أن نصيبه كان 300 جنيه أسبوعيا.

وتابع أن نصيب رئيس مباحث قسم شرطة الأميرية، الرائد محمد بهاء، كان يبلغ 5 آلاف جنيه وكيسين حشيش أسبوعيا، ونصيب معاون مباحث قسم شرطة الأميرية، النقيب كريم عماد، بلغ 3 آلاف جنيه، وكيس حشيش أسبوعيا.

كما اعترف أمين الشرطة، محمد السيد عبادة، بما نُسب إليه من اتهام، وأبان تفصيلا أنه التحق بالعمل بوحدة مباحث الأميرية عام 2018  ومع تولي الرائد محمد بهاء رئاسة الوحدة في غضون عام 2017  أصدر إليه وإلى زملائه العاملين معه تعليمات بعدم التعرض للمتهم “داود عادل داود” في تجارته للمواد المخدرة.

وأضاف أنه فوجئ أن الأخير بدأ في تقديم مبالغ مالية له ولزملائه من قوة قسم الشرطة، حيث إنه كان يتقاضى مبالغ مالية وصل مقدارها إلى 500 جنيه أسبوعيا.

وتابع بأن كلا من الرائد محمد بهاء، والنقيب كريم عماد، رئيس ومعاون مباحث القسم، كانا يتقاضيان مبالغ مالية بصفة دورية.

كما اعترف، رقيب الشرطة، مصطفى أحمد نعيم، بأنه كان يتحصل على مبلع مالي قدره 300 جنيه في الأسبوع من تجار المخدرات.

وأضاف أن الرائد محمد بهاء كان يتقاضى مبلغا مقداره 10 آلاف جنيه، وأن النقيب كريم عماد كان يتقاضى مبلغا ماليا قدره 5 آلاف جنيه من المتهم داود عادل داود مقابل السماح له بمزاولة تجارته في المواد المخدرة.

وبسؤال المتهم محمد حسين منصور، وزوجته غادة سليم الصادق، المتهمين بالإتجار في المواد المخدرة في القضية رقم 4990 لسنة 2018 جنح حدائق القبة، أقرا أن الأول عمل كمصدر معلومات لمكتب مكافحة المخدرات بالقاهرة في الفترة بين عامي 2014 و2017، إبان تولي العميد مصطفى غالب رئاسته، والذي وضع سياسة عمل للمكتب تتمثل في انخراط مصادر المكتب ضمن تجار المخدرات بممارسة ذات التجارة الآثمة، ويقوم المكتب بالتغاضي عنهم.

وأنه دأب على تلقي كميات من المواد المخدرة من الأخير، وكذلك من المتهم أحمد مختار، تاجر مخدرات، وترويجها وتوريد حصيلة بيعها إلى سالفي الذكر، مضيفا أن مكتب مكافحة المخدرات أسس العديد مما أسماه بدواليب المخدرات على مستوى القاهرة، وهي أماكن مخصصة لتجارة المخدرات الممنوعة.

 

* ماذا تبقى من الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بعد عام من إصدارها؟

تحت عنوان الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان: بين الواقع المؤلم وصناعة الأوهام.. مصر إلى أين؟ نشرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان تقريرها فى الذكرى السنوية الأولى لإعلان الإستراتيجية.

الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

وبحسب الشبكة المصرية شهد العام الأول لإعلان الإستراتيجية كحصيلة أولية :

وفاة 45 معتقلا سياسيا وجنائيا، وتنفيذ حكم الإعدام بحق 7 وإصدار 32 حكماً بالإعدام، وإحالة أوراق 6 معتقلين متهمين في قضايا سياسية للمفتي.

كذلك استمرار حبس 56 صحفياً واعلامياً، وحبس المئات من المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان”.. 

وأطلق عبد الفتاح السيسي  “الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان” في احتفالية كبيرة، وبحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية الدولية،  فى 10 سبتمبر 2022 م، لكن وعوده كما كل مشاريعه تذهب أدراج الرياح.

انتهاكات كارثية:

ورغم وعده بالنهوض بجميع جوانب ملفات حقوق الإنسان في مصر، شهد ملف حقوق الإنسان أوضاعاً كارثية على النحو التالي:

1_ الانتهاكات لازالت مستمرة و أحكام الإعدامات السياسية لا تزال في ارتفاع، ومنها:

وفاة 38 معتقلا سياسيا داخل السجون واقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز المختلفة فى الفترة من العاشر من سبتمبر 2021 إلى اليوم ، من بينهم وفاة سجين غرقا داخل سجن معسكر قوات الامن باسوان، نتيجة انعدام وسائل الصيانة والأمان وهروب القائمين على المعسكر وترك المعتقلين السياسيين داخل الزنازين رغم هطول السيول، مما أدى إلى وفاة معتقل وإصابة العشرات باختناقات.

وفاة 7 مواطنين محبوسين على ذمة قضايا جنائية فى السجون وأقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز المختلفة.

2- أحكام الإعدامات :

نفذت السلطات الأمنية المصرية حكم الإعدام فى 7 مواطنين على ذمة قضايا سياسية.

أصدرت المحاكم المصرية أحكاما بالإعدام بحق 32 مواطنا،.

إحالة 6 آخرين إلى مفتى الديار المصرية، تمهيدا لإصدار حكم الإعدام بحقهم.

3_ الصحافة أصبحت جريمة :

اعتقلت السلطات المصرية صحفيين جدد كما حدث مع المصور الصحفي الشاب محمد فوزي والصحفية صفاء الكوربجي، والإعلامية هالة فهمي.

احتلت مصر المركز 168 عالميا من أصل 180 دولة، بحسب مراسلون بلا حدود، فى حرية الصحافة بسبب أعمال حبس واعتقال الصحفيين.

استمرار حجب عشرات المواقع العربية، مثل عربى 21، والمنصة، ومواقع اجنبية اخرى،  واستدعاء صحفيين للتحقيق، كما حدث مع صحفي مدى مصر.

4- انتهاكات أخرى:

منع أكثر من 1000 معتقل ومعتقلة من الزيارات لسنوات دون سند من القانون.

تدوير المعتقلين المخلى سبيلهم أو الحاصلين على أحكام بالبراءة أو من انتهت فترة محكوميتهم على ذمة قضايا جديدة.

رفض إخلاء سبيل العشرات دون سند من القانون كما حدث مع المعتقلين ال23 الحاصلين على أحكام بالبراءة فى قضية #كتائب_حلوان بعد 8 سنوات من الحبس الاحتياطي.

 

 * مستشفيات حكومية تغلق أقسام الأسنان لعدم وجود بنج وارتفاع سعر علبة البنج من 400 جنيه إلى 1000 جنيه

استمرت أزمة البنج فى مصر، وظهرت طوابير المواطنين أمام مقرات البيع لشراء البنج بأسعار مرتفعة، فيما أعلنت مستشفيات تابعة لوزارة الصحة عن إغلاق أقسام الأسنان لعدم وجود بنج.

 وكشف إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، عن استمرار أزمة بنج الأسنان لمدة عام دون حل.

وقال هيكل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “المصري أفندي” بقناة “المحور” :” هناك مصنعان فقط في مصر لإنتاج بنج الأسنان، وهذين المصنعين لا يعملوا بالطاقة القصوى بسبب وجود عيوب في الماكينات أو نقص الإنتاجات الخارجية”. 

وأوضح:” بحثنا الثلاثاء الماضي مع وزير الصحة حل أزمة بنج الأسنان في أقرب وقت وكان ذلك في حضور رئيس هيئة الشراء الموحد ورئيس هيئة الدواء باعتبارها المشرفة للإفراج عن المستورد”.

وأشار إلي أن علبة البنج وصلت إلى 1000 جنيه من أصل 400 جنيه خلال الأزمة في الفترة الماضية بسبب قلة وفرة المنتج في الأسواق.

وقال إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، فى فبراير الماضي، إن أزمة بنج الأسنان في مصر هي أزمة ومشكلة متكررة كل سنتين أو ثلاثة وقف أطباء الأسنان عاجزين أمامها لأن أغلب شغل الأسنان علاجي وليس كشف أو روشتة.

وأضاف للأسف هناك عدد من الأطباء أغلقوا عيادتهم والبعض الآخر يعتمدوا على كتابة مسكنات للمرضى حتى حل الأزمة

وأشار إلى أن هناك شركتين لتصنيع البنج المصري وشركتين تقوم باستيراده ولكن كل فترة يحصل هذه الأزمة.

 

 * حكومة الانقلاب ترفض تعويضهم بعد التصفية.. عمال “الكوك”: الاعتصام هو الحل

تتعمد حكومة الانقلاب إهانة عمال شركة النصر لصناعة الكوك الذين يصل تعدادهم إلى نحو 1250 عاملا وإذلالهم ، حيث ترفض منحهم حقوقهم أو تقديم أي تعويضات لهم عقب قرارها المشئوم بتصفية الشركة وتسريح العمالة.

ويواجه عمال الشركة مصيرا مجهولا ، خاصة وأنهم لا يستطيعون العمل في أي مجال آخر ، فضلا عن أن الأغلبية العظمى منهم مصابة بالأمراض بسبب العمل في هذا المناخ الملوث وغير الصحي ، مما دفعهم  إلى شن هجوم قاسٍ على حكومة الانقلاب واتهمهوها بتخريب الاقتصاد المصري وبيع الشركات وتسريح العمال، خضوعا لإملاءات صندوق النقد الدولي .

يشار إلى أن شركة الكوك تأسست عام 1960 وبدأت إنتاجها عام 1964 وكانت تعتمد في تصدير منتجاتها بشكل رئيسي، على جارتها شركة الحديد والصلب، التي تعتمد بشكل أساسي على منتجات الشركة، خاصة فحم الكوك في تشغيل وتدوير أفرانها، وهي الشركة التي قررت حكومة الانقلاب تصفيتها في النصف الأول من العام 2021.

وأنشئت شركة الكوك بغرض توفير الفحم لإنتاج الحديد والصلب، ضمن حزمة الشركات المصرية التي أنشئت لخدمة الاقتصاد المصري المنهك بعد ثورة يوليو 1952.

مزاعم الانقلاب

كان محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام بحكومة الانقلاب قد زعم أنه وجه الشركة القابضة للصناعات المعدنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق العاملين بشركة النصر لصناعة الكوك، وحصولهم على جميع مستحقاتهم، بعد قرار حل وتصفية الشركة.

كما زعم عصمت في تصريحات صحفية أنه سيتم إعطاء تعويضات العاملين الأولوية الأولى في أعمال تصفية الشركة، مع استمرار أجور العاملين لحين صرف التعويضات، التي سيجري التنسيق بشأنها مع وزارة القوى العاملة بحكومة الانقلاب .

وكشف أنه سيتم تطبيق ذات القواعد التي تم تطبيقها على العاملين بشركة الحديد والصلب – إبان أعمال تصفيتها – على عمال شركة الكوك.

مستحقات العمال

في المقابل، طالب عمال شركة الكوك بمنحهم كامل مستحقاتهم مع صرف التعويضات اللازمة لحمايتهم من التشرد عقب تسريحهم.

وأكد العمال رفضهم المساواة في التقييم بينهم وبين عمال شركة الحديد والصلب التي تم تصفيتها العام الماضي، مشددين على أنهم لن يقبلوا إلا بتعويض عادل، خاصة أن وضع الشركة المالي  لا يمكن مقارنته بالحديد والصلب وخسائرها.

وحذروا حكومة الانقلاب من أن العمال لن يقبلوا بأقل من التعويض العادل وهو 500 ألف جنيه، مؤكدين أنهم حال رفض مطالبهم سوف يعتصمون أمام الشركة، وهيجيبوا عيالهم ويقعدوا.

من جانبه قال زينهم، عبد المجيد، أخصائي ثالث تحاليل  بشركة النصر للكوك إنه  “من حقي الحصول على تعويض عادل بعد سنوات الخدمة، متابعا ميصحش ترميني في الشارع بعد كل ده دون معاش ولا وظيفة“.

وأضاف عبد المجيد في تصريحات صحفية نرفض معاملتنا بنفس قواعد شركة الحديد والصلب، خاصة أن سعر الدولار اليوم لا يعادل قيمته منذ سنتين حينما تم تصفية الشركة.

وأشار إلى أنه موجود في الشركة منذ 13 عاما، مطالبا بتعويض مادي عادل، أو على الأقل نقل عمال شركة النصر لصناعة الكوك في شركات قابضة أخرى.

دعاوى قضائية

وتابع عبد المجيد ، شركات الكوك في العالم العامل خدمته 15سنة بسبب الأمراض التي تسببها،  من فشل كلوي وتحجر رئوي، لكن عندنا 36سنة، وفي الأخر تقفل الشركة وتقول لي هنساويك بالحديد والصلب في ظل الأسعار الحالية وقيمة الجنيه ، طب إزاي؟

وواصل، بين عمال شركة الكوك هناك حوالي 600 شاب، تتراوح خدمتهم ما بين  13 سنة إلى 16سنة، لن يتمكنوا من الحصول على فرص عمل أخرى في ظل الأوضاع الحالية، وما تتطلبه من الوفاء بالالتزامات المالية لأسرهم، متسائلا ماذا ستفعل لهم الـ 225 ألف التي تم صرفها للحديد والصلب منذ عامين ؟

وأشار عبد المجيد إلى أننا أبلغنا النقابة التي تضم عمالا ممثلين عنا بموقفنا، وتم إبلاغ الجمعية العمومية والتي بدورها أبلغتنا أنه سيتم نقل هذه الطلبات لوزير القوى العاملة بحكومة الانقلاب.

وشدد على أن العمال في حال إصرار الشركة على موقفها، ورفض  طلباتهم فإنهم سوف يلجأون لرفع دعاوى قضائية.

اعتصام

وقال أحمد قاسم، أحد العاملين بالشركة إن  “النصر للكوك  لم تحقق أي خسائر  حتى يتم مساواتها بالحديد والصلب بل حققت مكاسب هذا العام تقدر ب114 مليون جنيه، بالإضافة إلى أن تلك التعويضات لن تحمل دولة العسكر أي أعباء مالية“.

وأضاف قاسم في تصريحات صحفية أن الأزمة ليست في كبار السن من العمال والذين سيحصلون على معاش في نهاية المطاف ، ولكن في فئة الشباب الذين يعاني معظمهم من الأمراض المزمنة، وقلب وسكر ، هيروحوا فين بعيالهم وأمراضهم وكلنا عايشين في شقق إيجار.

وشدد قاسم على أن العمال الشباب لن يقبلوا بأقل من التعويض العادل وهو 500 ألف جنيه، محذرا من أنهم مصرون على تنفيذ مطالبهم وحال رفضها سوف يعتصمون أمام الشركة، وهيجيبوا عيالهم ويقعدوا

أمراض مزمنة

وأكد إبراهيم عادل، عضو اللجنة النقابية بالشركة، أن المطلب الأبرز للشباب في الشركة هو نقلهم للشركات الأخرى التابعة لهم، مشيرا إلى أنه بدون تحقيق هذا المطلب لن يوقع أحد منهم على الاستقالة.

وقال عادل في تصريحات صحفية إن  “التعويضات لابد وأن تشمل التأمين الصحي، والمعاش الاستثنائي، لأن معظمنا يعاني من أمراض مزمنة بسبب التلوث البيئي الذي كان موجودا داخل الشركة، خاصة أن أقل عامل يحتاج 300 جنيه علاج يوميا“.

وتساءل  “التعويضات دي هنجيب بيها علاج ولا نعيش بها حياة كريمة، ولا نصرف على الأسرة؟.

البنك المركزي

وقال أحد العاملين بالشركة يدعى أحمد فني تشغيل غلايات وأخصائي إنتاج تشغيل البخار إن  “شركة الكوك المصرية هي الوحيدة على مستوى الشرق الأوسط المتخصصة في إنتاج الفحم“.

وأضاف أحمد، في تصريحات صحفية أن أزمة الشركة بدأت منذ 2013 و2014 بسبب تعيينات مجلس الإدارة وعدم مراعاة الكفاءة في اختيار الأشخاص ما يؤدي إلى خسائر.

وأكد أن الشركة كان لها احتياطي عملة صعبة استولى عليه البنك المركزي، فضلا عن أخذ ميناء القباري في الإسكندرية وهو الميناء الذي تستخدمه الشركة في التصدير.

وكشف أحمد ، أن متوسط الأعمار للعاملين بالشركة 40 عاما وهذا السن لن يجد أي فرصة عمل في الشركات الأخرى خاصة القطاع الخاص، موضحا أن  حكومة الانقلاب ووزير قطاع أعمال الانقلاب فضلوا غلق الشركة ووقف النشاط استسهالا منهم، وهما طلعونا خاسرين السنة دي 30 مليون جنيه رغم أن الشركة محققة أرباحا 46 مليون جنيه في موازنتها، فضلا عن وجود نحو 150 مليون جنيه رصيد أموال في موزانة الشركة حاليا.

 

* إعلام النظام يحتفي بعودة وائل غنيم إلى مصر: هرب منها ناشط سياسي وعاد إليها مدمن

احتفى الإعلام المصري المحسوب على النظام بعودة وائل غنيم إلى مصر التي فر منها عقب انقلاب 2013 ،  قبل أن يدخل دائرة الإدمان، ويعتذر للنظام على مشاركته فى ثورة 25 يناير.

وسبق واستخدم النظام وائل غنيم لـ لفت الانتباه وسحب الترند عن دعوات  الفنان ومقاول الجيش السابق محمد علي – في عامي 2019 و2020 – للجماهير للخروج ضد النظام، وذلك عقب اختطاف أخيه والهجوم على منزل أسرته، وهو ما دعاه لإعلان توبته واعتذاره.

وأعلن وائل غنيم عودته إلى مصر بعد فترة طويلة من الغياب قضاها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكتب وائل غنيم على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” : الحمد لله على لطفه وكرمه.. وصلت مصر في زيارة عائلية لأسرتي وسعيد بالتواجد وسط أهلي وأصدقائي وأحبابي.

وأضاف غنيم: شكرا على رسائلكم الجميلة وربنا يبارك لكم على حبكم واحترامكم وتفهمكم.

ونشر غنيم صورة بطاقة الوصول إلى مطار القاهرة، موضحة اسمه السداسي، وأنه قادم إلى مصر بشكل مؤقت.

 الاعتذار عن المشاركة فى 25 يناير

وكان غنيم أحد الرموز الشابة في الحراك السابق على ثورة 25 يناير 2011، وشارك في الثورة .

وفي مايو الماضي كتب وائل غنيم منشورا طويلا قال فيه: “أعتذر اعتذارا هو الأخير من هذا النوع، بخصوص كل ما قمت به من سوء تقدير وقلة قيمة لنفسي واضرار بوعي كثير من شباب بلادي عبر تصرفاتي غير المسؤولة، وأعتذر عن تكرار خروجي عن مشاعري واستسلامي لغضبي وجهري بمعصيتي وسوء تقديري لنفسي قبل غيري. هو قدري أسير على دربه مسامحاً نفسي بعد تعلم درسي”.

وتابع : ” اليوم أرجو أن أكون قد ترممت بعد سنين من الفتنة، والعدل أساس الملك، ومن العدل ألا أتصدر مشاهد الحوار في أمور لا ناقة لي فيها ولا جمل ولا علم لي بتفاصيل أمورها وموازين قوتها. الكاميرا غشاشة والتمثيل بوعي ساذج تمنه غالي على الفقير اللي بيكدح عشان قوته”.

واستطرد: “هناك طريقة للمطالبة بالحقوق مع احترام المسؤوليات وفرق السن والخبرات. ..وده طريق أفضل كتير من طريق تأجيج مشاعر الكراهية والغضب ضد مسؤولين البلد ودفع تمن ده غالي عالكل من أول المسؤولين لحد أفقر المواطنين “.

الاختفاء القسري

ويحاول النظام الإدعاء بأن أي معارض يمكن أن يعود إلى مصر فيما يظل عشرات الشباب فى دائرة الاختفاء القسري عقب اختطافهم من مطار القاهرة عقب عودتهم إلى مصر، سواء كانوا مسيسيين أو تدور حولهم شبهات بالانخراط بالسياسة.

 

 * ارتفاع التضخم وتراجع الاحتياطي وانخفاض قيمة الجنيه.. الكوارث الاقتصادية تلاحق المصريين

الكوارث الاقتصادية تلاحق المصريين في زمن العسكر بقيادة الانقلابي عبدالفتاح السيسي لدرجة أنهم أصبحوا عاجزين عن الحصول على لقمة العيش واحتياجاتهم الضرورية اليومية ، بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار لكل السلع والمنتجات ، بل تتعمد عصابة العسكر رفع الأسعار واستنزاف المصريين وتجويعهم حتى لا يثوروا على نظام السيسي أو يحاولوا إسقاطه.

من ضمن الكوارث التي شهدها الأسبوع الماضي تراجع الاحتياطي النقدي للعملات الأجنبية بالبنك المركزي وارتفاع معدل التضخم الذي يكشف عن حالة الركود والكساد التي تعاني منها الأسواق بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين بالإضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكي ، ما يعني مزيدا من ارتفاع الأسعار.

تراجع الاحتياطي النقدي

بالنسبة للاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية اعترف البنك المركزي المصري، بأنه واصل تراجعه، وذلك للشهر السادس على التوالي خلال أغسطس الماضي.

وقال البنك المركزي في بيان له إن  “صافي الاحتياطات النقدية للبلاد سجل بصفة مبدئية 33.141 مليار دولار مقارنة بـ 33.143 مليار دولار نهاية يوليو الماضي“.

وبحسب البيان انخفضت الاحتياطيات الأجنبية بنحو 20% منذ مارس الماضي بزعم تغطية خروج الاستثمارات الأجنبية من سوق الدين العام في مصر ، بالإضافة إلى شراء احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية بأسعار مرتفعة.

وصعد مؤشر الغذاء العالمي بصورة غير مسبوقة إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية بسبب ارتفاع أسعار القمح والنفط وهبوط الأسهم العالمية.

أسعار الفائدة

فيما تواصل أسعار الفائدة ارتفاعها وتجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في 22 سبتمبر الجاري، بعد يوم واحد من اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

وتشير التوقعات إلى أن الفيدارالي الأمريكي سيواصل سياسته لرفع سعر الفائدة بنحو 50 إلى 75 نقطة.

وتوقع الخبراء وبنوك الاستثمار أن ترفع اللجنة سعر الفائدة ما بين 1 إلى 2% خلال الاجتماع المقبل لامتصاص التضخم المتصاعد.

وقالوا إن “البنك المركزي يعكف حاليا على اتباع آلية سحب السيولة والودائع الثابتة من البنوك لتقليل آثار التضخم، حيث سحب حتى الآن 400 مليار جنيه من البنوك بسعر عائد 11.25%”.

وتوقع بنك إتش سي رفع سعر الفائدة بنحو 2% لامتصاص التضخم الاجتماع المقبل.

فيما توقعت  الخبيرة المصرفية سهر الدماطي ، رفع البنك المركزي الفائدة 1% في الاجتماع القادم في حال الانتهاء من قرض صندوق النقد الدولي وتنفيذ شروطه المطلوبة وهي اتباع منظومة سعر صرف مرن.

فيما توقع الخبير الاقتصادي د. خالد شافعي رفع سعر الفائدة الاجتماع المقبل ما بين 1 إلى 2% ليس فقط لاحتواء آثار التضخم ، وإنما لتقليل الفجوة التي تؤثر على قيمة المدخرات وتحمي مدخرات المواطنين في ظل صعود التضخم.

خفض  الجنيه

ومن أكبر الكوارث قيام البنك المركزي بخفض أسعار الجنيه مقابل الدولار في ختام تعاملات اليوم الخميس نهاية الأسبوع بقيمة 4 قروش؛ ليصل إجمالي خسائر العملة المحلية أمام الأمريكية نحو 8 قروش خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وارتفع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري بختام تعاملات اليوم بقيمة 4 قروش في البنك المركزي ليصل إلى 19.25 جنيها للشراء و19.35 جنيها للبيع مقابل 19.21 جنيها للشراء  19.31 جنيها للبيع أمس الأربعاء ومستويات 19.16 جنيها للشراء و19.27 جنيها للبيع بداية تعاملات الأسبوع.

وحققت أسعار الدولار ارتفاعات في جميع البنوك المصرية بقيمة 4 قروش بعد  ارتفاعها بالبنك المركزي؛ ليصعد في البنك الأهلي ومصر  إلى 19.26 جنيها للشراء و19.32 جنيها للبيع، وارتفع في البنك التجاري الدولي إلى 19.28 جنيها للشراء و19.34 جنيها للبيع.

وزادت أسعار صرف الدولار خلال تعاملات مصرف أبو ظبي الإسلامي والبنك الأهلي الكويتي  والبنك المصري الخليجي؛ ليصل إلى 19.31 جنيها للشراء و19.34 جنيها للبيع.

وارتفع سعر الدولار في بنك الإسكندرية ليصل إلى 19.28 جنيها للشراء و19.34 جنيها للبيع 

الدولار الجمركي

وبالتزامن مع زيادة أسعار الدولار مقابل الجنيه في البنك المركزي أعلنت وزارة مالية الانقلاب أنه بداية من اليوم الخميس وحتى نهاية شهر سبتمبر سيتم زيادة أسعار الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيها وفقا لأسعار الصرف المعلن بالبنك المركزي ، وهو ما يؤدي إلى زيادة جديدة في أسعار السلع والمنتجات.

ويعد الدولار الجمركي هو سعر صرف الدولار بالجمارك الذي تحدده مالية الانقلاب؛ لسداد الرسوم الجمركية على قيمة البضائع التي تم استيرادها بالعملات الأجنبية

معدل التضخم

في سياق متصل أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم الشهري بنسبة 0.5%  حيث بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 131.7 نقطة لشهر أغسطس 2022  مسجلا بذلك ارتفاعا قدره 0.5% عن شهر يوليو 2022.

وأرجع جهاز الإحصاء أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 12.5% مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 3.3% مجموعة الدخان بنسبة 1.6% مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 2.0% مجموعة خدمات النقل بنسبة 2.0% مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.2%.

وأشار إلى أن معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية سجل 15.3% لشهر أغسطس 2022 مقابل 6.4% لنفس الشهـر من العام السابق.

وفيما يخص التغيــر الشهــري شهــر أغسطس 2022 مقارنة بشهـر يوليو 2022.

1- ثبات معدل تغير أسعار قسم الطعام والمشروبات بالرغم من:

  • ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (12.5%).
  • ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (3.3%).
  • ارتفاع أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (2.5%).
  • ارتفاع أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (1.6%).
  • ارتفاع أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (1.0%).
  • ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (0.7%).
  • ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.6%).

2-         سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعا قدره (1.6%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة (1.6%).

3-         سجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعا قدره (1.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.2%).

4-         سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعا قدره (0.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (1.0%) مجموعة الإيجار المحتسب للمسكن بنسبة (0.3%) مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (0.3%).

5-         سجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعا قدره (1.7%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (2.0%) مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (1.1%).

6-         سجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعا قدره (0.6%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (1.5%) مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.3%).

7-         سجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعا قدره (1.6%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات النقل بنسبة (2.0%) مجموعة شراء المركبات بنسبة (1.9%) مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة (0.7%).

8-         سجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعا قدره (1.7%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (2.6%) مجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة (1.2%).

9-         سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا قدره (1.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.2%).

10-      سجل قسم السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا قدره (1.0%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة امتعة شخصية بنسبة (3.9%) مجموعة العناية الشخصية بنسبة (1.0%) مجموعة خدمات أخرى غير مصنفة في مكان أخر بنسبة (0.5%).

 

* مصر على حافة الإفلاس: تسير على خطى سريلانكا

يتحدث خبراء عن أن مصر تقترب بشدة من مصير سريلانكا وتتقدم بثبات نحو الإفلاس، وكانت مشاعر الخوف قد سيطرت على عبد الفتاح السيسي فى لقاءاته الإعلامية الأخيرة والتي حاول فيها الزعم أن خروج الشعب فى يناير 2011 هو المسؤول عن إفلاس البلاد، وعلى الشعب أن يدفع ضريبة خروجه الكبير.

مصر على حافة الإفلاس

وعلى قناة “مكملين” استعرض الإعلامي أسامة جاويش مجموعة من الأرقام الصادمة التي تتحدث عن إجمالي الدين العام لمصر نسبة للدخل المحلي الإجمالي ، والتي تقترب من مثيلتها في سريلانكا.

ويظهر تقرير لوكالة رويترز أن إجمالي الدين العام لسريلانكا نسبة للناتج المحلي يصل إلى 140 بالمئة.

فيما يقول خبراء أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي في مصر تفوق الـ 130 بالمئة.

على خطى سريلانكا

وتظهر البيانات الصادمة التي تحدث عنها الخبير الإقتصادي ممدوح الولي، نقيب الصحفيين الأسبق، بالنسبة لمصر، وبيانات صندوق النقد الدولي بالنسبة لسريلانكا، أن مصر على خطى سريلانكا في طريقها للإفلاس.

كان  وزير المالية محمد معيط قد أدلى بتصريحات لإحدى القنوات التلفزيونية الموالية للنظام، قال فيها؛ إن المديونية الخارجية لمصر تبلغ 83 مليار دولار، فيما تظهر بيانات البنك المركزي أن الديون الخارجية تجاوزت 158 مليار دولار حتى مارس الماضي

ونوه جاويش إلى أن قروض صندوق النقد الدولي لن تتمكن من حل إشكالية مصر التي بلغ إجمالي الدين العام فيها 130 بالمئة، ويبلغ عدد سكانها 106 مليون نسمة، مقارنة بسريلانكا التي يبلغ إجمالي الدين العام فيها 140 بالمئة، بتعداد سكاني 22 مليون نسمة فقط.

 يشار إلى أن الحدود الآمنة لنسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي للدول بين 30 و50 بالمئة، وفقا لتصنيفات صندوق النقد والبنكيين الدوليين، و60 بالمئة وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي.

إجمالي الديون السيادية لمصر 

يذكر أن وكالة “ستاندرد آند بورز” العالمية للتصنيف الائتماني كانت قد أصدرت تقريرا في شهر نيسان/ أبريل الماضي، كشف أن إجمالي الديون السيادية لمصر يتوقع أن تصل مع نهاية العام الحالي 2022 إلى 391.8 مليار دولار أمريكي، بعد أن كانت عند مستوى 184.9 مليار دولار فقط في العام 2017.

 

*”الأنيميا” تفضح السيسي وانهيار الاقتصاد وتدق ناقوس الخطر

يبيع الناس الزائد عن حاجاتهم عندما تواجهم أزمة مالية، دين مستحق مثلا ويتعثرون في سداده، انقطاع الراتب أو الدخل الثابت الذي يتقاضاه رب الأسرة لفصله من عمله، بطالة مؤقتة قد يتعرض لها المعيل الرئيسي، بل قد تضطر إلى بيع عفش بيتك إذا ما اشتدت الأزمة وفشلت في الاستدانة من الغير، أو تدبير قيمة الدين من مصادر أخرى ولو مؤقتة، وتظهر علامات الفقر في الأسرة أول ما تظهر في الطعام وظهور علامات الأنيميا على أفرادها لا سيما الأطفال.

وبينما يبعثر السفاح السيسي مليارات الدولارات التي اقترضها من الخارج هنا وهناك ، كأن يشتري طائرة فخمة بـ 10 مليار دولار، تتقدم مصر إلى المرتبة 61 ما بين 119 دولة شملها تقرير مؤشر الجوع العالمي الذي يصدر سنويا عن المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية.

وتقوم منهجية التقرير على مقاييس متعددة الأبعاد تشمل مؤشرات سوء ونقص الغذاء، وما ينتجه من معدلات هزال الأطفال والتقزم ووفيات الأطفال، ويعتمد التقرير على البيانات الأولية لمنظمات أممية منها الفاو والصحة العالمية واليونيسيف والبنك الدولي.

ثراء السيسي وفقر مصر

كل من كتب في مهارات البقاء على قيد الحياة في ظل الظروف القاسية تتضاءل كل كتاباته أمام تجربة قائمة في مصر، حيث مهارة المصريين في البقاء على قيد الحياة تحت انقلاب عسكري غاشم دموي وأعمى، لا تدانيها تجربة ولا تشملها رواية خيال علمي.

وتبيع بعض الدول أصولها عندما تواجه أزمة مالية أو اقتصادية، تبدأ ببيع الكماليات ثم تنتقل لبيع أصول مهمة قد تعوضها مستقبلا في حال عودة الأوضاع إلى حالها الطبيعي وانقشاع الأزمة وحصول فوائض مالية تمكنها من تأسيس أصول جديدة، مصانع وشركات وفنادق وبنوك.

الطائرات الرئاسية وأساطيل الحكومات من السيارات الفارهة ليست من الضرورات التي يجب المحافظة عليها وقت الأزمات المالية والمعيشية، بل يمكن تصنيفها على أنها من تلك الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يترتب عن ذلك حدوث خلل في دولاب العمل اليومي أو توقف خدمة ضرورية مقدمة للأفراد والمجتمع.

فرئيس الدولة  في أي دولة، لا يسافر كل يوم أو حتى كل أسبوع مثلا، بل إن رؤساء دول قد لا يسافرون في العام كله سوى عدة سفريات قد لا تتجاوز عدد اليد الواحدة، بل قد لا يسافرون أصلا، وطائرة صغيرة الحجم تكفي رئيس الدولة في حال السفر لأمر ضروري.

وبينما يتبختر السفاح السيسي بطائرته الجديدة في سماء المصريين الذين وصفهم بالفقراء أوي، تتفشى الإنيميا وفقر الدم بين المصريين، ونتيجة المسح الطبي للأسرة المصرية ، فجهاز التعبئة والإحصاء به مجموعة من الأرقام المفزعة حول أعداد الأطفال المصابين بفقر الدم (الأنيميا) في مصر نسبة الأنيميا بين الأطفال في مصر بين عمر ٦ أشهر وخمس سنوات ارتفعت من %27.2 في ٢٠١٤ إلى 43% في ٢٠٢٢ ما يعني نصف أطفال مصر في هذه الفئة مصابون بالأنيميا.

نسبة الأنيميا بين الأطفال بين ٦ أشهر وخمس سنوات في مصر ٢٠٢٢ هي ٤٣٪، ونسبة الأنيميا بين نفس الشريحة العمرية في الصومال عام ٢٠١٠ في ذروة المجاعة كانت ٦٠٪  ونسبة الأنيميا بين أطفال المدارس في مصر ٢٠٢٢ هي ٣٣٪ ونسبة الأنيميا في أطفال الصومال عام ٢٠١٠ في ذروة المجاعة هي ٣٠٪ 

جوعوا يا مصريين..!

ومن أهم أسباب انتشار الأنيميا هي سوء التغذية وغياب مكونات رئيسية في الطعام مثل البروتينات والحديد فيما يلي أسعار رسمية لأهم المكونات الغذائية التي يحتاجها الأطفال لتجنب الإصابة بالأنيميا، اللحوم كيلو الضأن 180ج – 200 ج كيلو الجملي 150 – 170 ج الدواجن كيلو الدجاج 30 – 35 ج.

أما البيض فقد بلغ سعر طبق البيض 60 – 70 جنيها، والأسماك الكيلو بحد أدنى 30 – 40 جنيها، والكبدة المجمدة الكيلو 70 – 80 جنيها، والألبان والأجبان ارتفعت بنسبة 26% في يوليو  2022 وبلغ غلاء سعر المكسرات والفواكه مجففة أنها تباع بالجرام، وخارج حسابات الطبقات الدنيا، غير أن رغيف الخبز لا يزال مهدد برفع الدعم عنه.

ويشير الخبير الاقتصادي ممدوح الولي إلى أن رغيف الخبز سلعة تمثل أمنا قوميا نظرا لأهمية الخبز الذي يملأ بطون الفقراء في ظل ارتفاع أسعار باقي أنواع الغذاء.

وأضاف الولي بشأن توجيهات السفاح السيسي بزيادة سعر رغيف الخبز، أن نهج زيادة الأسعار تم في عدد من المراحل بدأت بزيادة سعر السكر التمويني وبعدها سعر الزيت التمويني ثم خفض وزن الخبز، ما يعني رفع سعره. لافتا إلى أن هناك تناقضا بين الحديث عن زيادة حالات التقزم والأنيميا، وخفض مقررات الغذاء اليومي للأسر المصرية التي يعيش منها 30.3 مليون شخص منهم تحت خط الفقر بحسب الإحصاءات الرسمية.

وعن تكلفة رغيف الخبز التي أعلنها السفاح السيسي وهي 65 قرشا للرغيف، قال الولي إن  “القطاع الخاص يوفر رغيف الخبز بـ 50 قرشا وهو لا يحصل على دقيق مدعم ويحقق أرباحا ولديه عمالة ومصروفات، ما يعني أن هناك اختلالا – سرقات وفساد- في التكلفة الحكومية أو مبالغة“.

وبينما يتشفى جنرالات الانقلاب مثل الكلاب المسعورة برؤية الأنيميا وباقي الأمراض تنهش في أجساد المصريين وتقتلهم، خرج السفاح السيسي على المصريين يعظهم وعظ الثعالب قائلا  “حط كتفك في ضهر بلدك وإوعى حد يضيع حلمك ويحبطك، ولا هتتخلوا عن بلدكم  وتقولون لي زي ما قالوا لسيدنا موسى «اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون».

ليرد عليه أحد النشطاء بالقول ساخرا  “عندي حل كويس ، هو حل قديم بس هيرضي جميع الأطراف ، إحنا نعرض مصر للبيع وأعلى سعر من أي دولة تسد الديون وتستلم البلد لمدة 99عام وبعد كدا تتحرر بموجب القعد ، مع الالتزام بحقوق الشعب في ممارسة حياته وحرية قراره وممتلكاته الشخصية ، وكل مسؤل من ساعة حكمك يدفع اللي أخذه “.

 

* رفع سعر الدولار الجمركي إلى 19.31 جنيها يرفع الأسعار والتضخم ويفاقم الفقر والجوع

مثل كافة السياسات والقرارات الفاشلة التي أدمنها السيسي ونظامه العسكري العاجز، والتي تزيد من الأعباء على المواطنين، قررت وزارة المالية بحكومة الانقلاب رفع سعر الدولار الجمركي من 18.64 جنيها إلى 19.31 جنيها بزيادة نسبتها 3.6% اعتبارا من الخميس وحتى نهاية شهر سبتمبر الجاري، وهو أعلى سعر له على الإطلاق تماشيا مع أسعار صرف العملة في البنوك.

فيما يتوقع خبراء الاقتصاد أن ترفع حكومة الانقلاب مجددا سعر الدولار الجمركي مع التعويم المرتقب للجنيه خلال الفترة المقبلة، وفق تصريحات وزيرة التخطيط  بحكومة الانقلاب هالة السعيد، بأن مصر ستلجأ إلى التعويم المرن للعملة المحلية، وذلك شرط للصندوق الدولي قبل القرض المتوقع حصول مصر عليه.

وتوقعت شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية ارتفاع أسعار السلع المحلية والمستوردة بسبب رفع سعر الدولار الجمركي، وهو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، في مقابل الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة لدى مصلحة الجمارك.

وتطبق الزيادة بنفس النسبة على العملات الأجنبية الأخرى في جميع الموانئ والمنافذ الجمركية، سواء على السلع المستوردة للشركات، أو تلك التي يحملها الأفراد والمصريون العائدون من الخارج.

ورفعت وزارة المالية بحكومة الانقلاب سعر اليورو الجمركي إلى 19.09 جنيها، والجنيه الإسترليني إلى 22.07 جنيها، والدولار الكندي إلى 14.65 جنيها، والين الياباني إلى 13.3 جنيها، واليوان الصيني إلى 2.76 جنيه، والدينار الكويتي إلى 62.47 جنيها، والريال السعودي إلى 5.14 جنيهات، والدرهم الإماراتي والريال القطري إلى 5.25 جنيهات.

ويمهد القرار إلى ارتفاع جديد في سعر الصرف للعملات الأجنبية، لما يشهده الدولار من ضغوط في الطلب، وندرة النقد الأجنبي في البنوك وشركات الصرافة، علما بأن عمليات الاستيراد لا تزال مقيدة في مصر بمجموعة من الإجراءات الحكومية الهادفة إلى السيطرة على سعر الدولار في السوق الموازية، وتقليل الفجوة في الميزان التجاري من خلال قصر الاستيراد على السلع الضرورية والأساسية 

ندرة السلع بالسوق المحلي

وتعاني مصر من اختفاء مئات السلع من فوق أرفف المحال والشركات التجارية، بسبب تأخر البنوك في تدبير الدولار للصناع لاستكمال عمليات الاستيراد، وتكدس الواردات من البضائع والسلع في الموانئ، وسط تعالي تحذيرات المنتجين والتجار من تمدد عدوى الإغلاق، التي بدأت تنتشر أخيرا في بعض المناطق الصناعية، بفعل ندرة المواد الأولية الناتجة عن القيود المفروضة على الاستيراد منذ اندلاع أزمة الحرب في أوكرانيا 

كوارث التضخم

ويمثل قرار رفع الدولار الجمركي بداية كارثة جديدة في السوق المصري، إذ سيرفع أسعار السلع ومن ثم التضخم في السوق المحلي، بجانب استمرار أزمة تراجع الاحتياطي النقدي، الذي شهد الأربعاء الماضي تراجعا جديدا.

إذ أعلن البنك المركزي عن تراجع صافي احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد للشهر السادس تواليا، ليصل إلى 33.142 مليار دولار في أغسطس الماضي، مقارنة بـ40.930 مليار دولار في يناير 2022  وذلك بانخفاض بلغ نحو 7.788 مليارات دولار.

فيما سجل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن خلال أغسطس الماضي أعلى مستوياته في نحو أربعة أعوام، حسبما أفادت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس الخميس.

و بلغ التضخم السنوي 14.6% في أغسطس ارتفاعا من 13.6% في يوليو، لكنه سجل تراجعا على أساس شهري بلغ 0.9% مقابل 1.3% في الشهر السابق.

وهذا أعلى معدل للتضخم السنوي لأسعار المستهلكين في مدن مصر منذ نوفمبر 2018 عندما سجل 15.7% في تقديرات أوردتها وكالة “رويترز“.

وأفادت بيانات الجهاز بأن معدل التضخم السنوي في أنحاء البلاد سجل 15.3% في الشهر الماضي، فيما بلغت الزيادة الشهرية 0.5%.

ويأتي ارتفاع التضخم السنوي مدفوعا بصعود أسعار مجموعة الطعام والمشروبات 24.3% إذ زادت أسعار مجموعة الحبوب والخبز 50.2% والزيوت والدهون 32.1%.

وارتفعت أسعار الألبان والجبن والبيض 26.9% على أساس سنوي في أغسطس، واللحوم والدواجن 23%.

وزادت أسعار مجموعة النقل والمواصلات 16.5% وسط زيادات على أسعار الوقود.

وسط توقعات بارتفاعات جديدة تهددد الاستقرار المجتمعي والاقتصادي للمصريين المأزومين بحكم العسكر الفاشل.

 

 

 

عن Admin