سجن بدر أكثر وحشية وتنكيلاً تحول إلى عقرب آخر شديد الحراسة.. الاثنين 20 فبراير 2023.. العاصمة الإدارية باتت مكاناً للنصب باسم مشاريع وهمية تقتنص المليارات

سجن بدر أكثر وحشية وتنكيلاً تحول إلى عقرب آخر شديد الحراسة.. الاثنين 20 فبراير 2023.. العاصمة الإدارية باتت مكاناً للنصب باسم مشاريع وهمية تقتنص المليارات

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اعتقال شاعر غنائي – شارك في احتفالية عيد الشرطة- بسبب منشورات عن الغلاء على فيسبوك

جددت محكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، حبس الشاعر الغنائي محمد فريد 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك على خلفية نشره عدة تدوينات على حسابه بموقع “فيسبوك” ينتقد فيها الغلاء الفاحش الذي يضرب مصر في عهد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي.
ووفق مصادر  فقد  قرر قاضي المعارضات، تجديد حبس فريد على ذمة اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة”، و”التحريض على العنف”، بسبب 12 منشورًا في حسابه على “فيسبوك” عن الغلاء بحسب محاميه محمد رمضان.
وأوضح رمضان أن قوة أمنية ألقت القبض على فريد الذي يعمل رئيسًا لشؤون العاملين بوزارة الري، من منزله الاثنين الماضي، وعُرض في اليوم التالي على نيابة الجمرك بالإسكندرية، التي واجهته بتحريات جهاز الأمن الوطني التي تشير إلى كتابته منشورات في حسابه على فيسبوك “تدعو للتحريض على أجهزة الدولة“.
وأشار المحامي إلى أن تحريات الأمن الوطني تضمنت 12 منشورًا عن الغلاء اعتبرتها أحرازًا ودليلًا على ارتكابه للتهم، وقررت حبسه على ذمتها أربعة أيام، وبعد انتهاء المدة قررت حبسه 15 يوما على ذمة القضية.
ويدافع رمضان عن موكله بأنه شاعر غنائي شارك في نهاية يناير الماضي في احتفالية عيد الميلاد وعيد الشرطة على مسرح دار الأوبرا بالإسكندرية، بكتابة أغنية بعنوان “جوانا الخير“.

 

* السلطات الكويتية تعتقل مقيم بتهمة خطف وهتك عرض أربعة قُصَّر مصريين

اعتقلت السلطات الكويتية مقيما من الجنسية الأسيوية بتهمة خطف وهتك عرض أربعة قُصَّر والتحريض على ممارسة “الفجور” معهم.

وقال بيان للنيابة العامة الكويتية، إنها أمرت “بحجز مقيم من الجنسية الأسيوية بعدما وردت بلاغات ضده بخطف وهتك عرض أربعة قُصَّر عن طريق التهديد وتحريضهم على إتيان أفعال الفجور”.

وباشرت النيابة سؤال المجني عليهم وإحالتهم إلى إدارة الطب الشرعي ومركز حماية الطفل، واستجوبت المتهم عما هو منسوب إليه من تهم فاعترف بارتكابها، وجاري استكمال إجراءات التحقيق، حسب البيان. 

وأوردت وسائل إعلام محلية، من بينها صحيفة “المجلس ميديا” الإلكترونية، أن الضحايا الأربع من الجنسية المصرية.

 

*إلغاء إخلاء سبيل 5 بالشرقية وتجديد حبس عدد من الصحفيين والنشطاء استمرارا لنهج التنكيل  

ألغت محكمة جنـايـات الزقازيق  المنعقدة بغرفة المشورة، أمس الأحد التاسع عشر من فبرايرالجاري، قرارها بإخلاء سبيل  5 معتقلين على ذمة المحضر 18311 لسنة 2021 قسم شرطة ثاني الزقازيق الصادرالسبت الماضي.

وقررت المحكمة تجديد حبس “أحمد رأفت السيد، أمير كمال اليماني، معاذ ابراهيم حسن، عبدالعظيم علاء عبدالعظيم، بلال الحسيني” 45 يوما على ذمة التحقيقات بعدما قبلت استئناف النيابةعلى قرار إخلاء سبيلهم، ليتواصل التنكيل بهم منذ سنوات من الاعتقال وتلفيق التهم والمزاعم بشكل متكرر ضمن مسلسل العبث بالقانون.

وكانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان  قد دعت الجهات المعنية بحكومة الانقلاب لاحترام قرار محكمة جنايات الزقازيق وإخلاء سبيل 5 معتقلين، وإنهاء معاناتهم من الحبس غير المبرر الذي استمر لسنوات خارج إطار القانون.

وذكرت أن القرار صدر بعد أكثر من عامين من التدوير والحبس الاحتياطي على ذمة المحاضر المجمعة، آخرها تدوريهم وحبسهم احتياطيا في سبتمبر 2021 على ذمة المحضر رقم 18311 لسنة 2021 قسم شرطة ثان  بعدما حصلوا على قرار بإخلاء سبيلهم في 2021، قبل أن يتم إخفاؤهم قسرا لفترات مختلفة، وتدويرهم على ذمة المحضر المجمع 18311 لسنة 2021 قسم شرطة ثاني الزقازيق.

وأشارت الشبكة المصرية إلى أنها كانت قد أصدرت تقريرا بعنوان “النفق المظلم” رصدت فيه تدوير أكثر من 800 معتقل سياسي مصري في محافظة واحدة فقط وهي محافظة الشرقية، بما يعرف بالمحاضر المجمعة، رغم حصولهم على أحكام بالبراءة أو قضائهم فترة محكوميتهم، أو حصولهم على قرارات إخلاء سبيل من النيابة.

مؤخرا ر صد مركز شفافية للأبحاث والتوثيق وإدارة البيانات تعرض 2914 ضحية للتدوير بإجمالي 4546  واقعة تدوير خلال الفترة من يناير 2016 وحتى 1 يناير عام 2023.

وأشار في تقرير صادر عنه  إلى أن التدوير هو إعادة الاحتجاز بعد قرار إطلاق سراح سواء لانتهاء مدة محكومية الضحية أو قرار إخلاء سبيل أو حكم بالبراءة، حيث يتم إعادة إدراجه مجددا على ذمة قضايا أخرى بذات الاتهامات أو باتهامات مشابهة أو غير منطقية بهدف استمرار احتجازه واختلاق حالة من المشروعية لاستمرار احتجازه .

وذكر أنه أحد أشكال انتهاكات حقوق الإنسان التي لم تكن من متعارف عليها، أو لم تستخدم في السابق بشكل واسع ولذلك لم تتصدَ له الاتفاقيات أو المواثيق الدولية بشكل مباشر ولم تضع له تعريفا دقيقا.

تجديد حبس عدد من الصحفيين والنشطاء ومحام

رصد المركز الإقليمي للحقوق والحريات تجديد حبس عدد من الصحفيين والنشطاء لمدد ما بين 15 و45 يوما على ذمة التحقيقات فيما لفق لهم من اتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي استمرارا لنهج تكبيل الحريات وإغلاق المجال العام وترويع المواطنين.

بينهم الصحفي ” كريم إبراهيم” 45 يوما على ذمة التحقيقات تواصلا للانتهاكات التي يتعرض لها  منذ اعتقاله في 14 أبريل2020 ويتواصل حبسه بسجن بدر على القضية 569 لسنة 2020 ، الإعلامية “صفاء الكروبيجي” 45 يوما على ذمة التحقيقات ضمن مسلسل التنكيل بها منذ أن تم اعتقالها في 21 أبريل 2022 حيث يتواصل حبسها بسجن القناطر على القضية رقم 441 لسنة 2022 وكانت قد تعرضت للفصل من مجلة الإذاعة والتليفزيون قبل 3 أشهر من القبض عليها.

إضافة لليوتيوبر “صلاح رمضان” 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2207 لسنة 2021  والناشط” زياد أبو الفضل” 15يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2094 لسنة 2022 .

وكان قد تم اعتقاله في 11 نوفمبر الماضي للمرة الثانية بعدما أمضى سنتين و نصف حبسا احتياطيا، حيث اعتقل في المرة الأولى  في مارس 2019 و خرج في أغسطس 2021 وعلق محاميه خالد علي عقب اعتقاله قائلا “حقيقي مفيش أي شيء يستدعي القبض على زياد، لأنه من وقت ما خرج و هو بعيد عن أي حاجة و مش مركز غير في شغله و أسرته”.

كما رصد المركز  تجديد حبس المحامي” أحمد نظير” 15يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1940لسنة 2022 إضافة لتجديد حبس كلا من ( نجلاء عامر،  أسماء عامر،  حسين السيد، حسين إبراهيم، محمد إبراهيم) 15يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية 1655لسنة 2022 .

مؤخرا أكد المرصد العربي لحرية الإعلام على استمرار نهج النظام الانقلابي في مصر في الانتهاكات لحرية الرأي والتعبير، مع استمرار التحفظ على عشرات الصحفيين في السجون التي تفتقر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان دون جريمة حقيقية.

وأشار في تقريره عن انتهاكات حرية الإعلام في مصر لشهر يناير المنقضي 2023 إلى القبض على بعض منتجي المحتوى (يوتيوبرز) بزعم أن محتواهم  ضار بأمن الدولة، ووجهت لهم النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأخبار الكاذبة، وقررت النيابة حبسهم جميعا 15يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 184 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا.

التقرير رصد 42 انتهاكا متنوعا ، تصدرها كالعادة انتهاكات المحاكم والنيابات بـ (21) انتهاكا ، ثم القرارات الإدارية التعسفية بـ(15) انتهاكا، ثم المنع والمصادرة 5 انتهاكات، ثم انتهاكات السجون بانتهاك واحد، واستمر إجمالي عدد الصحفيين المحبوسين 48 صحفيا وصحفية.

 

*سجن بدر أكثر وحشية وتنكيلاً تحول إلى عقرب آخر شديد الحراسة

طالبت حملة حتى آخر سجين وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب وإدارة سجن بدر بوقف ممارسات التعذيب الممنهجة والتنكيل بحق النزلاء، وتمكين أسر المحبوسين من زيارة ذويهم، والسماح بإدخال المواد الأساسية من طعام وأدوية.

كما طالبت الحملة في بيان صادر عنها مؤخرا بالتحقيق في واقعة إساءة معاملة نزلاء عنبر الإعدام، حيث وثقت منع الزيارة عنهم، وتعمد إدارة السجن توفير كميات ضئيلة من الطعام لهم، وكذلك التعذيب بالاعتداء البدني عليهم.

وشددت على ضرورة حماية المحبوسين، تنفيذا للحقوق المنصوص عليها في الدستور وقانون تنظيم السجون وقالت  “يجب على السلطات المصرية فتح تحقيق فوري في هذه الانتهاكات التي تُعد استمرارا لنهج وزارة الداخلية وإدارة سجن بدر القائم على الانتقام من السجناء السياسيين بشتى أنواع سوء المعاملة الإنسانية”.

أيضا طالبت بتشكيل لجنة مستقلة من الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني لفحص أوضاع السجن، فيما يتعلق بظروف الاحتجاز وممارسات التعذيب وسوء المعاملة.

ودانت الحملة التعنت من قبل إدارة السجن في تعاملها مع أهالي المحتجزين في كافة عنابر السجن، ومنعهم من إمداد ذويهم باحتياجاتهم الأساسية وغياب المعيارية في السماح بالزيارات.

وذكرت أنها وثقت شهادات من مصادر مطلعة على الأوضاع في سجن بدر 1 تصاعد وتيرة الانتهاكات خلال الأسبوعين السابقين بحق نزلاء عنبر الإعدام، وقيام إدارة السجن بتقييد أيديهم لأيام متتالية، وفصلهم في زنازين انفرادية، وعزلهم عن بقية سجناء السجن.

ويعاني نزلاء عنبر الإعدام بسجن بدر ١ منذ نقلهم إليه من المنع من الزيارة، وحظر الوصول إلى المواد الأساسية مثل الملابس والدواء والأغطية والطعام، والمنع من الشراء من كافتيريا السجن (الكانتين) ومنع التواصل مع الأهل والمحامين، وعدم الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، ما يثير القلق بشأن حياتهم.

وكانت الحملة قد وثقت خمس وقائع وفيات في سجون مركز الإصلاح والتأهيل ببدر الجديدة جراء ظروف الاحتجاز المروعة، لم تقم الجهات المعنية بإجراء أي تحقيق في هذه الوقائع، كان آخرها المعتقل جهاد عبد الغني والذي توفي في 21 ديسمبر 2022 بعد معاناة مع مرض السرطان، بالرغم من مطالبات أسرته المتكررة بضرورة إحالته إلى إحدى مستشفيات الأورام المتخصصة وإخضاعه لعملية جراحية، أملا بإنقاذ حياته، فإن طلباتهم المتكررة قوبلت بالرفض والتجاهل.

وكانت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب  قد أعلنت في ديسمبر 2021 على أن سجن بدر الجديد “مجمع الإصلاح والتأهيل” سيساهم في تحسين أوضاع احتجاز السجناء، و يراعي المعايير الدولية الخاصة بحقوق السجناء، إلا أنه ومنذ بدء عملية انتقال السجناء إليه، ظهرت الكثير من الشكاوى المختلفة التي تتعلق بسوء أوضاع الاحتجاز وسوء المعاملة والإهمال الطبي المتعمد والمنع من الزيارة، مما يؤكد أننا أمام سجن عقرب آخر شديد الحراسة أو أكثر وحشية.

توثيق رسالة تؤكد  تواصل واستمرار الانتهاكات

مؤخرا كشفت رسالة من أسرة أحد المعتقلين بسجن بدر 3 على استمرار الانتهاكات المُركبة والممنهجة التي ترتكبها إدارة السجن دون أي مراعاة لسلامة وصحة المحتجزين، ويمثل خطورة بالغة وعصفا بالقوانين وسحقا لأدنى معايير حقوق الإنسان.

ودان مركز الشهاب لحقوق الإنسان الانتهاكات بسجن بدر وحمل إدارة السجن ومصلحة السجون المسئولية، وطالب بوقف هذه الانتهاكات ومحاسبة المسئولين والإفراج عن المعتقلين.

ونشر رسالة من أم أحد المحتجزين داخل السجن تشرح معاناة ما يحدث مع نزلاء هذا السجن سيء السمعة جاء فيها ”الوضع صعب جدا في سجن بدر 3 مفيش لبس مفيش طبلية، العرض والتجديد على الشاشة ومفيش خروج للمحاكم بقى لنا 6 شهور مش عارفين عنهم حاجة في ناس مريضة بالداخل من شهر يونيو 2022 مش عارفين عنهم حاجة، تم فصل الطلبة من الكليات، بسب التغريب من سجن لسجن، مش عارفين نعمل إيه القضايا من 5 سنين بتتحال، وأخرتها والقضايا من رقم 1051 لحد 1058 كلها تدوير الشباب بقالهم 7 سنين تدوير أول ما يخلصوا قضية وخلاص حيخرجوا يخفوهم كام أسبوع ويظهروا في قضية جديدة “.

واختتمت “طيب حتى يفتحوا الطبلية واللبس لولادنا، تعبنا وولادنا تعبوا حرام الظلم ده”.

شكاوى الأهالي تؤكد على تعمد قتل ذويهم بالبطىء

ورصد  مركز الشهاب لحقوق الإنسان في وقت سابق عددا من شكاوى المحتجزين داخل سجن بدر 1 و3 حول تعرض ذويهم للتعذيب بالبرد الشديد، وهو ما كشف عنه عدد من المحتجزين أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا في إحدى جلسات التجديد.

وأوضحوا في شكواهم أن الشبابيك عالية ولا يستطيعون الوصول إليها، وهي قضبان حديدية فقط دون أي حاجز من البرد الذي أصابهم بأنفلونزا شديدة وآلام في العظام، وسط إهمال من إدارة السجن.

ودان المركز الحقوقي صنوف الانتهاكات التي تتواصل داخل سجن بدر ، بما يتنافى مع القانون وحقوق الإنسان وطالب بالمعاملة الآدمية لجميع المحتجزين، والإفراج عن جميع معتقلي الرأي واحترام حقوق الإنسان .

وكان عدد من المنظمات الحقوقية بينها منظمة العفو الدولية ونحن نسجل الحقوقية ونجدة لحقوق الإنسان وجوار للحقوق والحريات قد وثقت انتهاكات متنوعة يتعرض لها المحتجزون داخل سجن بدر ، وطالبوا باحترام القانون وحقوق الإنسان ورفع الظلم الواقع على المحتجزين داخل السجن الذي تحول إلى مكان للقتل البطىء لمعارضي النظام الانقلابي ومناهضيه.

تغيير المسميات لم يغير الواقع  

وأكدت منظمة العفو الدولية استمرار احتجاز سلطات الانقلاب لمنتقديه ومعارضيه السياسيين في ظروف قاسية ولا إنسانية في سجن “بدر 3″ وكان  عدد من المعتقلين بسجن “بدر 3” قد دخلوا في إضراب عن الطعام، رفضا لما يحدث من انتهاكات بحقهم مع استمرار منع الزيارة ورفضوا استلام التعيين الميري.

وذكرت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن المعتقلين بسجن بدر 3 أكدوا أن أوضاعهم أسوأ من سجن العقرب شديد الحراسة 1 ، 2 وعبروا عن سخطهم وغضبهم من خلال استغاثة وصلت الشبكة نسخة منها .

وأكدت منظمة نحن نسجل الحقوقية أن تغيير المسميات لا يغير الواقع بسجن “بدر 3” الذي أصبح الوجه الجديد لـسجن العقرب شديد الحراسة 1 بطرة صاحب السمعة السيئة منذ سنوات.

وكذبت المنظمة ادعاء داخلية الانقلاب التي غيرت مؤخرا اسم مصلحة السجون إلى قطاع الحماية المجتمعية، زاعمة أن إنشاء سجون جديدة ونقل السجناء إليها يأتي ضمن استراتيجية جديدة  للاهتمام بالفرد وحقوق الإنسان.

 

* ظهور 19 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة و4 سنوات على إخفاء محمد أنور في الجيزة

ظهر 19 من المختفين قسريا لمدد متفاوتة أثناء عرضهم على نيابة الانقلاب العليا في القاهرة، بحسب ما كشفه أحد أعضاء هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي، حيث تم التحقيق معهم على خلفية اتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي وهم :

  1. إبراهيم عبد النبي أحمد محمد
  2. أسامة مصطفى حسن محسب
  3. أشرف مرجان محمد السيد
  4. حسن محمود إسماعيل حسن
  5. خالد حسين عبد الفتاح أحمد
  6. شريف محمد عبد العزيز حسن
  7. عمر سيد حسن حميد
  8. عنتر محمد عبد المعطي خفاجي
  9. عيسى محمد صالح سليمان
  10. روبيل صموئيل منصور داوود
  11. مجدي صموئيل منصور داوود
  12. هيثم صموئيل منصور داوود
  13. محمد إسماعيل محمد محمد
  14. محمد السيد عبد الجواد إلياس
  15. محمد حسين صالح إبراهيم
  16. محمود أحمد محمد مشعل
  17. محمود فوزي فرج محمد موافي
  18. منصور عبد العظيم عبد الله فرج
  19. نبيل جورج نظير جوهر

4 سنوات على إخفاء محمد أنور من قبل قوات الانقلاب بالجيزة

وعلقت زوجة المختفى قسريا “محمد أنور حسن علي” مطالبة بالكشف عن مكان احتجازه القسري منذ اعتقاله قبل 4 سنوات دون سند من القانون، وكتبت عبر حسابها على فيس بوك “زوجي محمد أنور حسن علي مختف من أربع سنين، حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم، فوضت أمري إليك يا رب”.

وفي وقت سابق وثقت العديد من المنظمات الحقوقية استمرار إخفاء المواطن المواطن محمد أنور حسن علي، 36 عاما، منذ أن تم اعتقاله  بواسطة قوات من أمن الانقلاب بالجيزة، مدعومة بقوات من الأمن الوطني، عصر يوم السابع من فبراير 2019 أثناء مروره من أمام أحد الأكمنة الأمنية على الطريق الدائري بمنطقة المريوطية بمحافظة الجيزة، وجرى اقتياده إلى مكان غير معلوم، لتنقطع أخباره منذ ذلك اليوم.

وسبق اعتقاله  قيام  قوات الانقلاب بمحافظة الجيزة بمداهمة منزله بمركز كرداسة عدة مرات وروعت أسرته وكسرت محتويات منزله.

وطالبت المنظمات بوقف جريمة إخفاء محمد والكشف عن مكان احتجازه وجميع المختفين قسريا ورفع الظلم الواقع عليهم والإفراج عنهم، واحترام معايير حقوق الإنسان وإطلاق الحريات.

وكان تقرير “المشهد الحقوقي لعام 2022” الذي أصدره مركز الشهاب لحقوق الإنسان  مؤخرا وثق  3153 حالة إخفاء قسري، فيما وصل عدد المخفيين قسريا خلال تسع سنوات إلى 16355 حالة.

وتعتبر جرائم الإخفاء القسري التي تنتهجها سلطات الانقلاب في مصر انتهاكا لنص المادة 9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه “لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

 يشار إلى أن هذه الجرائم تعد انتهاكا لنص المادة الـ 54 الواردة بالدستور، والمادة 9 /1 من العهد الدولي للحقوق الخاصة المدنية والسياسية الذي وقعته مصر، والتي تنص على أن لكل فرد الحق في الحرية وفي الأمان على شخصه، ولا يجوز توقيف أحد أو اعتقاله تعسفا ، ولا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون ، وطبقا للإجراء المقرر فيه.

 

*”حميدتي” يعترف بخطأ انقلاب 25 أكتوبر .. سودانيون: رسالة للغرب وترسيخ الخلاف مع البرهان

رغم أن الاعتراف سيد الأدلة، إلا أنه عند عسكر السودان له معاني أخرى فمحمد حمدان دقلو الذي أعلن اليوم أنه “نادم على مشاركته في انقلاب 25 أكتوبر معترفا بجرائمه، كانت لذلك أهداف أبرزها أن تعدل الإدارة الأمريكية توصيفها لانقلاب ٢٥ أكتوبر بأنه انقلاب وليس استيلاء على السلطة، بعكس موقفها من خطاب انقلاب 3 يوليو في مصر واختطاف الرئيس الشرعي محمد مرسي والمذابح التي تلت”.

وهذا الهدف ظهر من مناشدة “دقلو” “الأسرة الدولية والإقليمية أن تكون السند للحكومة القادمة”.

السودانيون يرى جانب منهم أن اعتراف حميدتي بخطأ انقلاب ٢٥ أكتوبر، اعتراف شجاع، والرجوع للحق أفضل من التمادي في الباطل، وأن الاعتراف سبقه اعتراف من البرهان دون إعلان ندم أو اعتباره خطأ، يفتح الطريق إلى النأي بالعسكريين من السياسة وتسليم السلطة للمدنيين.

وقال الفريق أول حميدتي “انقلاب ٢٥ أكتوبر أصبح للأسف بوابة لعودة النظام البائد، مما دفعني لعدم التردد بأن أعود عنه إلى الصواب، وأن أرغب بصدق في الخروج من السلطة السياسية وتسليمها لسلطة مدنية انتقالية، وهو أمر تعاهدت عليه مع السيد الرئيس الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقيادة القوات المسلحة السودانية ولن أعود عنه أبدا”.

وأضاف “شباب وشابات ثورة ديسمبر المجيدة لم أتردد في الوقوف في صفهم ضد ظلم النظام البائد واستبداده وفساده، حاولت ما استطعت فأصبت حينا وأخطأت أحيانا، آخرها خطأ انقلاب 25 أكتوبر، الذي تبين لي منذ يومه الأول أنه لن يقود لما رغبنا فيه”.

وأثناء تدشين “دقلو” أولى رحلات الجسر الجوي للمساعدات لمتضرري الزلازل بتركيا، قال نائب رئيس مجلس السيادة في السودان إنهم “ملتزمون بما نص عليه الاتفاق الإطاري الموقع بين قوى مدنية وأخرى عسكرية، معتبرا أن الاتفاق الإطاري هو مخرج البلاد من الأزمة، مؤكدا أنه سيقع دمج قوات الدعم في الجيش وفق جداول زمنية متفق عليها”.

رؤية أطراف سودانية

وقالت الناشطة والكاتبة هيفاء فاروق يعقوب إن “اعتراف حميدتي بأن اللي حصل ده انقلاب وقبله برهان نتيجة حتمية لخروج الجماهير التلقائي يوم ٢٥ أكتوبر ومابعد ذلك من تضحيات باهظة من أطفال وشباب ونساء وشيبة وفقدان لأعضاء وإصابات لا تحصى وموجات اكتئاب وفقر مدقع”.

وأضافت عبر فيسبوك “كانت التضحيات وكل القرابين التي قدمت فداء للحرية والعدالة غالية، فالمقابل بالتأكيد لن يكون أدنى أو أقل من الوصول  للديموقراطية وإرساء دعائمها في المؤسسات، هذا المخاض عسير، لكن فليسأل كل منا ماذا قدم كل صباح من أجل الديموقراطية وهل يكفي ذلك؟  هل يعمل مع رفاقه ورفيقاته كفريق وإلى أي مدى يمكننا المواصلة؟ وماهي اللحظة المناسبة للاستلقاء؟”.

أما القيادي بثورة التغيير جمال إبراهيم فقال “واحد اعترف بجريمته واعتذر  والتاني لسه بيكابر، بعد أكثر من ١٥ شهرا من النكران والمغالطة اعترف البرهان بالقيام بالانقلاب بحجة الإصلاح، و اعترف حميدتي بأنه ندمان على المشاركة  في ذات الانقلاب ٢٥ أكتوبر، الفرق بين  الرجلين أن البرهان  يرى الانقلاب محاولة للإصلاح وهو  غير نادم  يعني لا زال يمتلك حق التصحيح أو الإصلاح، بينما يرى حميدتي  أن مشاركته  في الانقلاب  خطأ  يجب الاعتذار  عنه”.

وكتب عضو لجنة إزالة التمكين صلاح مناع عبر تغريدة  “رغم خلافي الكبير مع قائد الدعم السريع  قبل الانقلاب بعد تحالفه مع اعتصام الموز، وتعمق ذلك بعد الانقلاب، ولكن الاعتراف بالانقلاب والاعتذار الذي قدمه اليوم للشعب السوداني، خير دليل على شجاعته والاعتراف بالذنب فضيلة، أتمنى أن يكون البرهان شجاعا ويعترف بالخطأ ويتحمل المسؤولية”.

وعلق الأكاديمي السوداني المقداد عبد الله “اعتراف حميدتي بإجراءات 25 أكتوبر ووصفه لها بأنها انقلاب كفيلة بأن تضعه خلف القضبان مع البشير ومحاكمته بذات التهم، أطالب النائب العام بإجراء اللازم الاعتراف سيد الادلة”.

وأضاف الكاتب عثمان سر الختم، “محاولة تصوير صوابية اعتراف حميدتي بعد 14 شهرا من الأنقلاب و بعد تكلفة عالية و خسارة فادحة من فقد و استشهاد و مصابين و اغتصاب و معتقلين، بعيدا عن التردي الاقتصادي و المعيشي و الجرائم الأمنية”.

الانقلاب عند حدوثه كان له أطراف، و كل المكونات أوضحت موقفها من الانقلاب برفضه أو دعمه، فالخطأ واضح منذ أول يوم للانقلاب و يستطيع كل صاحب عقل تمييزه، لأن الانقلاب من يومه الأول كلف الشعب السوداني شهداء و جرحى”.

وتابع “من قام و شارك الانقلاب فليس عليه الاعتذار بل عليه توضيح من سيدفع الثمن؟ و على من تقع الجرائم التي طالت الشعب السوداني، الاعتذار لا يمحو الجرائم و لا يجبر الضرر و لا يصلح الكسر و لا يعيد لنا الرفاق من جديد و لا يحقق العدل “.

خلاف الدعم والجيش
ولفت الأكاديمي السوداني د.عمار سليمان إلى أن “موضوع الخلاف بين الجيش والدعم السريع، مع من نقف ؟ موضوع الخلاف  قديم متجدد”.

وأضاف “وأنا سأقول رأيي بصراحة شديدة كمواطن سوداني، أولا قوات الدعم السريع شاركت في فض الاعتصام والدليل الفيديوهات المنتشرة، ولكن تحت  قيادة القوات المسلحة”.

وثانيا وهو الأهم عندي القوات المسلحة عبارة عن جخنون كيزاني، لذلك لايمكن أن تكون جزءا من الحل، القوات المسلحة وقائدها البرهان لايريدون مدنية ولا يحزنون “.

ولفت إلى أن “حميدتي أدرك بفطنته وذكائه الحاد أن طريق الانقلاب  لن يقوده إلى أي شيء، وطالما هو اعترف بالخطأ واعتذر عنه، ويقود طريق العودة إلى الدولة المدنية، أنا معه، إلى أن يثبت عكس ذلك فالحرب خدعة، وطالما يخدم أجندات الثورة فمرحبا به، وعندما يتطهر الجيش من الكيزان والمنتفعين حينها سنهتف لجيش بلادنا”.

 

* ورقة بحثية: الإفراج عن صفوان ثابت دون تصفية موقفه القضائي تأزيم مستمر لمناخ الاستثمار

قالت ورقة بحثية بعنوان “لماذا أفرج السيسي عن صاحب شركة جهينة في هذا التوقيت؟” نشرها موقع الشارع السياسي على الشبكة إن “الإفراج عن صفوان ثابت صاحب شركة جهينة ونجله سيف ثابت قد يكون تخفيفا للوضع، على أن يبقى مؤسس شركة جهينة ونجله رهن الإقامة الجبرية في قصره بدلا من وضعهما في السجن لتهدئة مخاوف رجال الأعمال، وذلك للحد من الانتقادات التي تلاحق النظام من جهة أخرى، وإن كان ذلك لن يكون كفيلا بطمأنة رجال الأعمال والمستثمرين”.

وأوضحت أن ذلك “إذا صح سيكون التفافا على ما يستحقه الرجل من براءة ورد اعتبار وليس عقوبة بديلة لا ترد له حقوقه المغصوبة، وسيبقى تأثير ذلك قائما على مناخ الاستثمار الذي سيبقى مأزوما دون حل“.

غموض ومبهمات

وأضافت الورقة أن عملية الإفراج المفاجئة عن صفوان ثابت ونجله يحوم حولها شيء من الغموض، وإن كان المؤكد أنها جاءت بعد أيام قليلة من إبرام اتفاق بين حكومة السيسي وصندوق النقد الدولي من أبرز ملامحه التزام الحكومة بتحسين بيئة الأعمال وتشجيع مناخ الاستثمار وإزالة القيود على القطاع الخاص ودعم تنافسيته وفق مراقبين“.

وأردفت أن “هذه النقطة يمكن النظر لقرار الإفراج عن صفوان ثابت ونجله وبشكل مفاجئ، قد تكون هناك خلفيات أخرى للقرار، لكن النظر لتوقيت الإفراج عن الرجل ونجله يأتي بعد أيام من الاتفاق مع الصندوق، وهو أمر لافت لا يمكن تجاهله“.

واستعرضت الورقة تساؤلات منها هل يكون الإفراج عن ثابت ونجله بداية  لسلسلة من الإفراجات عن مزيد من الاقتصاديين ورجال الأعمال المحبوسين احتياطيا من دون اتهام أو جرى احتجازهم على خلفيات سياسية وذلك بهدف تحسين مناخ الاستثمار كما يطالب صندوق النقد؟ أم يتم الاكتفاء بحالة صفوان ثابت ونجله باعتبارها الأشهر في عالم المال والأعمال؟ وهل سيعود الرجل ونجله لموقعه في إدارة الشركة التي أسسها أم أن هناك صفقة جرى بمقتضاها الإفراج لم تتكشف ملامحها بعد؟.

وأوضحت أن “عملية الإخلاء تمت ولا يزالان على ذمة القضية بعد عامين من الحبس الاحتياطي بدون إحالة للمحاكمة، حيث قررت النيابة العامة إخلاء سبيل رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله بضمان محل إقامتهما على ذمة التحقيقات في القضية المتهمين فيها، ونفذت الأجهزة الأمنية القرار بالإفراج عنهما، ولم تتخذ النيابة العامة قرارا في القضية التي تحمل رقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا حتى الآن، سواء بإحالة المتهمين فيها للمحاكمة أو بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية فيها وحفظها، ومع بقاء الاتهام في القضية قائما واستمرار آثار قرار إدراجه على قوائم الإرهاب، يظل صفوان ثابت ممنوعا من السفر ومُتحفظا على أمواله حتى إبريل 2023م”.

ولفتت الورقة إلى آخرين من رجال الأعمال والاقتصاديين حيث وضعت ثابت ونجله، المعتقلين في ديسمبر 2020 وفبراير 2021 على التوالي على ذمة التحقيقات في القضية رقم 865 لسنة 2020 ووجهت له اتهامات بـ”تمويل الإرهاب، ومشاركة جماعة أُسست على خلاف القانون، وهي القضية التي اعتقل على ذمتها أيضا رجل الأعمال سيد السويركي صاحب سلسلة محلات التوحيد والنور التي أُجبر على التخلي عنها للأجهزة الأمنية، كما اعتقل على ذمتها أيضا وزير القوى العاملة الأسبق في حكومة الدكتور هشام قنديل خالد الأزهري.

وأوضحت أن عائلة ثابت تمتلك الحصة الأكبر في هيكل ملكية “جهينة”، وذلك من خلال شركة فرعون للاستثمارات المحدودة، التي تُقدر حُصتها بنحو 50 في المائة، وتمتلك العائلة غالبية أسهم شركة فرعون، بحصص منفردة لأفراد، وكذلك بحصة هي الأكبر لشركة “sbsmh investment limited” المملوكة للأسرة، وسُميت بالأحرف الأولى لصفوان وزوجته بهيرة وأولادهما الثلاثة سيف ومريم وهبة”، وهي شركة مؤسسة في جزر العذراء البريطانية، أحد الملاذات الضريبية.

ضغوط صندوق النقد

وأشارت الورقة إلى ترجيحات المراقبين أن عملية الإفراج  عن ثابت ونجله ما جرت إلا بضغوط من صندوق النقد الدولي، وأن الصندوق اشترط لإتمام القرض الأخير والرابع لنظام السيسي فتح المجال أمام القطاع الخاص وتهميش دور الجيش وهيمنته على الاقتصاد، وأن شروط الصندوق ترتبط بتحسين بيئة الأعمال، وطمأنة المستثمرين ومجتمع الأعمال للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بفعل قرارات وإجراءات جرت بحق رجال أعمال ومستثمرين مثل صلاح دياب، واضطرت بعضهم للهروب خارج البلاد ومنهم رجل الأعمال ممدوح حمزة.

نصائح بايدن

أما ثاني الأسباب، فاستعرضت الورقة أن ثابت ونجله كانا ضمن قائمة أسماء نصح الرئيس الأمريكي جو بايدن السيسي بالإفراج عنها كخطوة في سبيل تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد واستعادة الثقة في بيئة الاستثمار، وهناك تسريبات تشير إلى أن ذلك جرى خلال لقاء بايدن بالسيسي في نوفمبر 2022م على هامش قمة المناخ التي انعقدت في شرم الشيخ.

مجتمع رجال الأعمال

ورأت سببا ثالثا، يتعلق بحالة الغضب المكتوم داخل مجتمع رجال الأعمال؛ فما جرى مع شركتي “جهينة” و”التوحيد والنور”، وقبلها ما جرى من مصادرة شركات قيادات الإخوان محمد خيرت الشاطر وحسن مالك وغيرهما، كلها عوامل أدت إلى حالة رعب داخل مجتمع الأعمال؛ ودفع  كثيرين منهم إلى التخارج التدريجي من السوق المصري، وفي الشهور الأخيرة على وجه التحديد نقل العديد من رجال الأعمال أجزاء كبيرة من ثرواتهم واستثماراتهم إلى خارج البلاد لتكون في مأمن؛ لأن الطريقة التي جرى بها التعامل مع جهينة وصاحبها كانت تثير مخاوف مجتمع رجال الأعمال والمستثمرين المصريين طيلة الفترة الماضية.

ثلاثة أسباب
ورأت الورقة أيضا أن تداعيات حملة الابتزاز التي جرت لمؤسس شركة جهينة ونجله وإجبارهما على التنازل عن الشركة لجهات أمنية تسمى بالأجهزة السيادية؛ كان سببا رابعا حيث شوه سمعة السوق المصري في مجال الاستثمار وبعث رسائل بالغة السلبية لكل المستثمرين على مستوى العالم بأن مصر دولة تحكمها مافيا؛ وفي إبريل 2022م ونشرت مجلة «إيكونوميست» البريطانية تقريرا حول ابتزاز أجهزة السيسي الأمنية لصفوان ثابت بعد اعتقاله في زنزانة انفرادية في أوضاع بالغة السوء؛ استنكرت المجلة هذا السلوك من جانب حكام مصر العسكريين؛ مؤكدة أن مثل هذه الشركة العملاقة التي تغزو منتجاتها الأسواق العربية والإفريقية تعتبر في أي دولة محترمة شركة وطنية وبطلة قومية؛ لكن الشركة تعرضت لابتزاز على غرار ما تفعله عصابات المافيا؛ واعتبرت ذلك برهانا على أحد أهم عيوب الاقتصاد المصري.

أما السبب الخامس، فرأت أن مدى التشويه الذي لاحق القضاء المصري بسبب قضية جهينة؛ فعملية الابتزاز التي تعرض لها مؤسس شركة جهينة والزج به في السجن بتهم ملفقة لا دليل عليها اعتبرت برهانا على مدى انحطاط المنظومة القضائية في مصر، وكيف أصبحت أداة من أدوات السلطة التنفيذية للانتقام من معارضيها؛ وبالتالي وصلت الرسالة بأن مصر دولة لا يحكمها القانون ولكن تحكمها عصابة متسترة بالدستور والقانون والقضاء الذي فقد استقلاله وبات رهينا لإرادة السلطة ومنفذا لأوامرها دون تردد أو مراجعة.

واعتبرت السبب السادس، ضغوط حكومات أجنبية لها استثمارات ضخمة في مصر، وبعضها  لديها استثمارات في شركة جهينة (الحكومة السعودية) حيث طالب الطرف السعودي بمعرفة مصير ثابت ونجله وشركة جهينة، وهي الاستفسارات التي عرضت بنبرة تحمل استنكارا لما جرى مع ثابت ونجله، وترحيبا بإخلاء سبيلهما.

 

*شركة مملوكة لـ”الدفاع الجوي” نصبت على الفنان “محمد فؤاد”

محبو الفنان محمد فؤاد بسبب أغنيته الأبرز الحب الحقيقي” التي أنتجها في التسعينيات، بوصلات النفاق كررها منذ مايو 2013 مرورا بحملات السيسي في 2014 ثم في 2018 ثم في مؤتمراته المتكررة التي يكون السيسي ضيفا فيها، وقبل أيام نقلت منصات للسيسي أن العاصمة الإدارية باتت مكانا للنصب باسم مشاريع وهمية تقتنص المليارات من المخدوعين وأنصار الانقلاب.

ومن بين هؤلاء المنصوب عليهم الفنان محمد فؤاد الذي كان شريكا رابعا في شركة بالعاصمة الإدارية، واستعرض فؤاد في مقطع فيديو تعرض لعملية نصب سرقت منها 12 مليون جنيه (تحويشة العمر) على حد زعمه، الجديد الذي كشفته منصات دعم السيسي على فيسبوك أن الشركة التي نصبت على فؤاد وآخرين بأحد المشاريع بالعاصمة يتولاها الدفاع الجوي، وأن مشروع “طيبة روز” تشرف عليه القوات المسلحة.

السيسي خلال الندوة التثقيفية الـ 27 للقوات المسلحة، في مارس 2018، والمنعقدة بمركز المنارة للمؤتمرات، بمنطقة التجمع الخامس، خاطب محمد فؤاد، قائلا “بفكرك والمجموعة اللي كانت موجودة في مسرح الجلاء في 2013، وقلتم ساعتها هتتخلوا عننا وتسيبونا، وقلنا ليكم هانموت ومش هنسيبكم ونفذنا عهدنا، بس انتوا كمان عليكم عهد لينا، فأنجزنا عهدنا وعليكم تنجزوا عهدكم ووعدكم زي ماتخليناش أنتوا كمان ماتتخلوش” وهنا تساءل المراقبون هل كان من بين العهد تركه فريسة لشركات القوات المسلحة؟

فبعد فيديو محمد فؤاد الذي ادعى فيه تعرضه للنصب، وأنهم أوهموه بتكوين شركة عقارية، تداولت أخبار حول تعرضه للنصب بمبلغ مالي يصل إلى 12 مليون جنيه.

وحرر الفنان محمد فؤاد محضرا بقسم الشرطة، اتهم فيه مجموعة من الأشخاص، بالنصب عليه في مبلغ 12 مليون جنيه، موضحا أنهم أوهموه بتكوين شركة عقارية، وحصلوا منه على المبلغ المتفق عليه في شروط التعاقد، ولم يلتزموا بالاتفاق، واستمروا بالمماطلة في دفع الفوائد، والإخلال بشروط التعاقد على تكوين شركة عقارية فيما بينهم.

وتواصل حاليا جهات التحقيق بالقاهرة التحريات، في واقعة دعوى الفنان محمد فؤاد، ضد «م.م» و«أ.ن» و«أ.هـ» و«هـ.م» وآخرين، المتهمين بمخالفة شروط التعاقد معه على تكوين شركة عقارية، والاستيلاء منه على مبلغ 12 مليون جنيه.

رد “فورسيزونز” للتطوير

موقع “إيكونومي بلس” الاقتصادي تواصل مع شركة فورسيزونز للتطوير العقاري للوقوف على ملابسات الأزمة التي فجرها الفنان محمد فؤاد بشأن التعرض للنصب من قبل شركائه بالشركة.

وقال مايكل الأسيوطي الرئيس التنفيذي لشركة فورسيزونز، إن “الشركة قائمة وتمتلك قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة لتنفيذ مشروع سكني، ولم توجه اتهامات رسمية للشركة حتى الآن”.

“سددنا أول قسط مستحق علينا لشركة العاصمة الإدارية العام الماضي بقيمة 108 ملايين جنيه والقسط القادم موعده في مايو المقبل بقيمة 100 مليون جنيه، ولدينا جميع المستندات التي تثبت صحة الأمر”، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة.

“بدأنا الأعمال الإنشائية في المشروع على أرض الواقع ومن المخطط بدء التسليمات بحلول 2027″.

المثير للدهشة أنه بعد توضيح أن الشركة تتبع الدفاع الجوي ورتبها المعروفة قال الموقع المحلي “حاولنا التواصل مع الفنان محمد فؤاد، لمعرفة رده على ما ذكرته الشركة لنا من وقائع، وما الأسباب التي دفعته للتقدم بمحضر رسمي ضدها، لكن لم نتلق ردا حتى كتابة هذه السطور”.

فلوريا المشروع السكني

في مارس 2021 أطلقت شركة فورسيزونز جروب للاستثمار العقاري مشروع فلوريا كأول مشروعاتها السكنية في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 2 مليار جنيه.

يضم مجلس إدارة الشركة كلا من الفنان محمد فؤاد ومايكل الأسيوطي ورجل الأعمال هاني منير، بنسبة 25% لكل منهم.

قال مايكل الأسيوطي رئيس شركة فورسيزونز إن “مشروع فلوريا هو رابع مشروعات الشركة في العاصمة الإدارية، حيث تمتلك الشركة 4 مولات تجارية تبلغ مبيعاتهم المستهدفة حوالي مليار جنيه”.

وتبلغ مساحة المشروع 23 فدانا ويضم شققا سكنية بمساحات تبدأ من 120 مترا مربعا إلى 330 مترا مربعا وتقدر إجمالي استثماراته بنحو 2 مليار جنيه.

ونفذت الشركة عددا من المشروعات هي مشروع بلو مول وسيفنتي مول وإيفيرا مول وريكسوز مول ويعد مشروع فلوريا هو باكورة الاستثمارات السكنية للشركة.

تعليق لافت

ياسر شلبي Yasser Shalaby Yasser عبر فيسبوك عبر في منشور له عن تناقضات محمد فؤاد، ومهددا له بكشف المبالغ التي خسرها فقال  “#بالشفا_يا_حمادة  #محمد_فؤاد في سبتمبر 2019 طلع حلف بالطلاق أنه بيمر بضائقة مالية شديدة، لأنه خسر 80% من ثروته عشان مصر”.

وأردف “بعدها بسنة و نص و في مارس 2021 دخل شريكا في مشروع سكني بالعاصمة الإدارية فور سيزون جروب في مشروع فلوريا ب 2 مليار جنيه نصيبه فيها بـ 25% يعني نص مليار جنيه “500,000,000 جنيه”.

وأكمل “من كام يوم طلع يشتكي أنه اتنصب عليه في العاصمة الإدارية الجديدة، وأن الشركة كانت بتبيع الوهم للناس و أنهم أوهموه بتكوين شركة عقارية، وأنه خسر 12 مليون جنيه، طيب جبت الـ 12 مليون منين ياحمادة؟ ماحدش بيرد.

وتابع “طيب لو أنت داخل بـ 12 مليون جنيه يبقى بقوا إزاي 500 مليون اللي هو نصيبك بالربع في رأس مال الشركة اللي هو 2 مليار جنبه؟ ماحدش بيرد”.

وزعم شلبي أن الشركة طلعت ردت عليه، و قالت إن “سوء العقارات بينها و إنه مش عايز يضحي عشان مصر و مستعجل على الأرباح، و ستقوم بالرد بالقانون على ادعاءات فؤاد، وإن لو هم بيبيعوا الوهم فهو شريك في الجريمة، و إن محمد فؤاد بقاله أكتر من ستة شهور ما راحش الشركة”. 

وولد الفنان محمد فؤاد في 20 ديسمبر عام 1961 بالإسماعيلية، وانتقل منها إلى حي عين شمس، وله 7 إخوة و3 أخوات، وحتى يومنا هذا وهو يتردد على منزل عائلته القديم على فترات، ليلتقي بأصدقائه وأهل حي عين شمس وخاصة في شهر رمضان والأعياد.

ولدعم عبدالفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية وجّه فؤاد، خلال مشاركته في أحد الحفلات، رسالة قال فيها “أقل حاجة إننا نرشحك لفترة رئاسية تانية، أنت تستحق تكون معانا طول العمر”.

وتابع “ربنا معاك ياريس، والشعب المصري والعالم كله وراك، وأنا هغنيلك أغنية ربنا معاك، ودي إهداء ليك يا … ” يقصد السفاح السيسيي”.

وقبل الانقلاب بنحو شهرين، بكى الجميع في حضرة السيسي وزير الدفاع وقتئذ، وبعد نهاية أوبريت ‘حبيبي يا وطن’ على مسرح الجلاء اصطف المطربون مدحت صالح ولطيفة وحكيم وحسين الجسمي وآمال ماهر ومحمد فؤاد وهاني شاكر، على خشبة المسرح، ومعهم الفنان أحمد بدير وبقية المشاركين في الأوبريت، وأمسكوا علم مصر وبدأوا يقبلونه بطريقة مؤثرة، وأمامهم مئات الضباط والجنود وطلبة الكليات العسكرية وإعلاميون.

ودوى هتاف هادر في المسرح ‘الجيش والشعب إيد واحدة في هذه اللحظات وقف الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، وخاطب الحضور قائلا “عايز أقول لزملائي كلمتين صغيرتين” فقاطعه الطلاب والضباط ‘ولادك يا أفندم’ فقال “زملائي وولادي، الجيش المصري وطني وعظيم وشريف وصلب وصلابته جاية من شرفه” قبل هذه الكلمة وأثناء الاستراحة التقى بعض الإعلاميين لدقائق مع الوزير.

ويبدو أن السؤال الذي وجهه غالبيتهم للرجل همسا كان خلاصته انقلب يا سيسو؟ والإجابة قدمها السيسي للجميع علنا في المسرح، حيث قال “على الجميع ألا يقلق أبدا على بلده، رغم الشوشرة الموجودة، وأن أيدينا تقطع قبل أن تمس أي مصري”.

لاعب الكرة السابق مصطفى يونس قاطع الوزير سائلا “لا تنسوا شهداء رفح” فرد لن ننساهم.

 لكن أكثر المشاهد المؤثرة عندما أمسك المطرب محمد فؤاد بالميكروفون منخرطا في نوبة بكاء، متحدثا إلى السيسي قائلا “الشهيد إبراهيم فؤاد شقيقي بيقولك خلي بالك من مصر، فرد الوزير مصر محفوظة بالمصريين”.

 

* كيلو الفراخ البيضاء بـ 100 جنيه والبانيه بـ 220 .. العصابة تحتكر الأعلاف والدواجن

الارتفاع الجنوني في أسعار الدواجن، حيث وصل كيلو الفراخ البيضاء إلى 100 جنيه، وهذا يمثل عبئا لا يتحمله المواطنون ما دفع البعض إلى المطالبة بمقاطعة الدواجن والبيض واللحوم، لكن بعض الخبراء يرى أن المقاطعة سوف تؤدي إلى انهيار صناعة الدواجن وإغلاق المزارع، وبالتالي خسارة كبيرة للبلاد في مجال تحقق فيه الاكتفاء الذاتي، ويحملون حكومة الانقلاب المسئولية عن ارتفاع أسعار ىالدواجن بسبب اختفاء الأعلاف واحتجازها شحنات الأعلاف ومستلزمات الإنتاج في الموانئ والجمارك دون اعتبار لما يترتب على ذلك من نقص في الإنتاج وتراجع المعروض، وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وأشار الخبراء إلى أنه رغم التصريحات المتوالية لمسئولي الانقلاب بأن الإجراءات التي تتخذها حكومة الانقلاب من الإفراج عن كميات من الأعلاف ستؤدي لخفض الأسعار من 10 إلى 15%، والزعم بأن كل الآليات ستجبر المحال على خفض الأسعار إلا أن الواقع خالف كل التوقعات، في ظل تصاعد حدة الأسعار واختلال التوازن في الأسواق، وبالنظر لأرض الواقع فإن ذلك لم ينجح على الإطلاق في ضبط السوق وعودة الأسعار إلى مسارها الطبيعي.

كان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد دشنوا عددا من الحملات للدعوة إلى مقاطعة شراء الدواجن ومنتجاتها، معربين عن سخطهم الشديد بسبب جنون أسعار الدواجن في الأسواق، دون حسيب أو رقيب أو معرفة من المسئول عن ذلك.

وطالبوا بتعميم منع شراء الدواجن في جميع أنحاء الجمهورية، مؤكدين أن المقاطعة تُعد حلا مثاليا للأزمة، وأن العزوف عن الشراء سيسهم في كثرة العرض ويقل الطلب، وبالتالي تنخفض الأسعار إلى حد معقول بالنسبة للمستهلك.

كما أطلق عدد من التجار حملات لمقاطعة شراء الدواجن بهدف فرض ضبط واستقرار الأسعار، بعدما شهد السوق عزوف المستهلكين عن الشراء.

كبار المربين

من جانبه قال محمود العسقلاني رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء إن “الإشكالية الحقيقية في أزمة أسعار الدواجن أن ما تم الإفراج عنه في الموانئ لم يكن إلا في صالح كبار المربين والتجار في السوق الذين لم يتجاوز عددهم 10 أفراد، والذين أشعلوا الأزمة أكثر، مؤكدا أن هؤلاء احتكروا الأعلاف ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة لسحب الدولار من البنوك، وتسببوا في رفع الأسعار بعدما تضخمت ثرواتهم وحققوا أرباحا للواحد منهم تصل إلى مليار و400 مليون جنيه، وحققوا فوائض أرباح بشعة في أقل من شهرين فقط”.

وأضاف العسقلاني  في تصريحات صحفية أن تلك الأرباح تفوق حجم ما تم الإفراج عنه من الموانئ والذي كان قادرا على تشغيل السوق بشكل كاف وانتشال المصريين من هذه الأزمة.

وحذر من أن هذه المجموعة من التجار المحتكرين يمثلون خطرا داهما على صناعة الدواجن بعدما قاموا بحبس مستلزمات الإنتاج والأعلاف ورفع أسعارها، بالإضافة إلى تهربهم من الضرائب وغياب الرقابة اللازمة لردعهم، فتمادوا في تجاوزاتهم.

وطالب العسقلاني بأن توجه الإفراجات المتبقية لصالح صغار المربين مرفقة بالفواتير والاعتمادات وفرض هامش ربح معقول لتكون تكتلا قادرا على مواجهة هذه المجموعات المحتكرة للأسواق وإعادة الانضباط مرة أخرى.

وعن دعوات المقاطعة، أكد إن “هذه الحملات تمثل خطرا على صناعة الدواجن بشكل عام، وقد تنهار تلك الصناعة نتيجة عدم الإقبال عليها لفترة زمنية، خاصة في ظل تكدس الدجاج في المزراع، لافتا إلى أن التكدس لمدة أسبوعين دون تصريف المنتج يؤدي إلى نفوق جماعي للدجاج”.

الأعلاف

وقال أبوالفتوح عبدالمعز نائب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة ورئيس اتحاد التسمين باتحاد المنتجين إن “مصر تعاني من نقص الأعلاف منذ شهر أكتوبر 2021، مما أجبر البعض على التخلص من الكتكوت والدجاج الأمهات وإعدامها في مشهد مأساوي، وأحدث ذلك فجوة كبيرة في الأسواق ظهرت عواقبها اليوم، بسبب ندرة الأعلاف وخروج صغار المربين من المنظومة بعد الخسائر التي لحقت بهم”.

وطالب «عبدالمعز» في تصريحات صحفية بتسريع وتيرة الإفراجات المتتالية لضخ الأعلاف ومستلزمات الإنتاج في الأسواق، لضبط الأسعار واستقرارها، من خلال زيادة المعروض بما يتناسب مع متطلبات السوق ويفيض عنه، والذي سيسهم بشكل كبير في تراجع حدة ارتفاع الأسعار التي نعاني منها الآن.

وتوقع أن تنخفض التكلفة بالنسبة للمربي بعد الإفراج عن الأعلاف من الموانئ، مشيرا إلى أن حجم ما تم الإفراج عنه لا يكفي متطلبات واحتياجات السوق، خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار وعدم استقراره في السوق والذي تسبب في تفاوت سعر الدواجن ومنتجاتها، التي مازالت تشهد حالة من التذبذب وفقا لحجم الإفراجات عن البضائع من الموانئ.

وشدد «عبدالمعز» على ضرورة اتخاذ إجراءات من شأنها التدبير المستمر للعملة الأجنبية والإفراجات المتتالية دون توقف، خاصة قبل حلول شهر رمضان.

سعر الدولار  

وأكد عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة أن الإفراج عن جزء من شحنات الأعلاف في الموانئ لم يسهم في علاج أزمة ارتفاع أسعار المنتجات الداجنة في الأسواق.

وأوضح السيد في تصريحات صحفية أن القضية الأساسية المتسببة في اختلال أسعار الدواجن ومنتجاتها في الأسواق ترجع في الأساس إلى تأثير سعر الدولار وتفاوت أسعار مستلزمات الإنتاج التي تتطلب عوامل أخرى كالأمصال واللقاحات وتوفير الكهرباء والماء وعوامل التدفئة اللازمة، بالإضافة إلى الأيدي العاملة التي هي الأساس كونها تمثل عوامل التكلفة الفعلية، مشيرا إلى أن نسبة العجز في إنتاج الكتكوت الذي بلغ سعره في السوق ما بين 23 إلى 25 جنيها وصلت ما بين 40 إلى 50%.

وقال إن “التحكم في أسعار الدواجن لن يتحقق إلا باستقرار وتثبيت السعر، وهو الأمر الذى يجب أن يُفرض في الوقت الحالي، خاصة مع حلول شهر رمضان، لافتا إلى أن هناك اختلافا في تحديد آلية التعامل، هل هي آلية العرض والطلب أم آلية التكلفة والإنتاج؟”

وأضاف السيد أن آلية العرض والطلب غير منضبطة وتحتاج لإعادة النظر فيها، والأوضاع في مصر تطلب اتخاذ اجراءات تتناسب مع الإمكانيات لصالح الطرفين المنتج والمستهلك، وعلى الجميع الالتزام بها، وأن تقوم دولة العسكر بدورها الرقابي حتى تكون هناك معالجة حقيقية للأمر.

 

* أسعار الملابس القديمة وفواكه اللحوم تضاعفت 4 مرات..أسواق الغلابة “ولعت” في زمن العسكر

مع موجات الغلاء التي لا تتوقف في زمن الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي أصبح الغلابة لا يستطيعون الحصول على احتاجاتهم سواء من المواد الغذائية أو الملابس حتى من الأسواق التي كانت تعد ملاذا للفقراء مثل سوق الجمعة أو وكالة البلح أو منطقة المدبح بالسيدة زينب.

هذه الأسواق التي تبيع ملابس مستعملة وأحذية بالية، وأطعمة تقترب من نهاية فترة الصلاحية، ومعلبات أنهكها التخزين على أرفف المتاجر الكبيرة، وأجزاء من الدواجن وفواكهة اللحوم والتي كان يقصدها غير القادرين ممن أعجزتهم أسعار اللحوم والدواجن المشتعلة عن الشراء، أصبحت تعاني من الركود بسبب عدم قدرة الغلابة على الشراء مع الارتفاع الجنوني في الأسعار.

ورغم أن هياكل وأرجل الدواجن وبقايا مذبوحات الأثرىاء كانت هي أمل البسطاء والفقراء لتذوق طعم اللحوم أو الدواجن، فإنها تحولت إلى عبء جديد عليهم مع ارتفاع الأسعار، فلم يتوقع أحد أن حال هذه الأسواق تتبدل لتلحق بقطار الأسعار المنفلت بعدما ارتفعت أسعار منتجاتها بطريقة جنونية.

داخل المدبح بمنطقة السيدة زينب، لافتات الأسعار تصيب المارة بحالة من الذهول، فكيف لأسعار فواكه اللحوم تزداد بنسبة تصل إلى 4 أضعاف سعرها الطبيعي، حيث وصل كيلو الفشة إلى60 جنيها، والممبار بـ90 جنيها، والكرشة بـ 25 جنيها، والكوارع بـ120 جنيها، والكبدة البلدي بـ150 جنيها، بينما وصل سعر كيلو اللحم البلدي إلى 160 جنيها.

وسط الزحام تقف سيدة بجلبابها الفضفاض، تقوم بتقطيع اللحوم أمام المارة بحركات استعراضية لتلفت انتباههم، وتقول  الفواكه ياللي عايز تقضي ليلتك.

السيدة أكدت أن الأسعار ارتفعت، والغلبان مفيش قدامه غير أنه يشتري، مشيرة إلى أن أسعار فواكه اللحوم زادت 3 أضعاف.

وأشارت إلى أن السبب وراء ذلك هو ارتفاع سعر الدواجن واللحوم بشكل مبالغ فيه، مما أدى إلى زيادة الإقبال على شراء فواكه اللحوم.

جاء إليها أحد المشترين سألها، كيلو الفشة بكام يا معلمة؟ ترد عليه غاضبة إنت مش شايف اليافطة؟، ودخل الطرفان في مشاجرة كل منهما يحاول أن يقنع الآخر، تحاول هي أن تقنعه بأن الأسعار ارتفعت، ولكن الزبون يرى أن هذا نوع من الجشع والاستغلال.

يا معلمة الرحمة مش كده، هنأكل إيه طيب لما كيلو الفشة بـ60 جنيها؟ قالها بغضب شديد زبون آخر، مشيرا إلى أنه حريص على الشراء من المدبح لرخص الثمن، لكن في الأسابيع الأخيرة أصبحت الأسعار تفوق قدرة المواطن صاحب الدخل المتوسط وليس تحت مستوى خط الفقر.

سوق الجمعة

من المدبح إلى سوق الجمعة الخاص ببيع بواقي الطيور بالمطرية، حيث زحام شديد على بائعي الأجنحة والأرجل في مشهد مأساوي يعكس مدى ما وصل إليه حال المواطنين.

25 جنيها سعر كيلو أرجل الدواجن ويختلف السعر حسب العرض والطلب، الأمر الذي جعل المترددين على السوق في حالة استياء، وقالت إحدى السيدات “رضينا بالهم والهم مرضيش بينا”.

بينما وصل سعر كيلو الأجنحة إلى 65 جنيها، وفي بعض الأسواق الأخرى 70 جنيها، وقالت عطيات محمود، إنها “تعمل عاملة نظافة في المنازل وتحرص على شراء متطلباتها من سوق بقايا الدواجن”.

حالة من الاستياء والضيق انتابت السيدة الأربعينية فور علمها بارتفاع أسعار بقايا الدواجن، إحنا بنأكل حاجات بتأكلها الكلاب، ودلوقتي مش قادرين نشتريها.

تصمت السيدة لحظات وتعود قائلة بصوت مكسور حزين “كثيرا ما تستجدي الباعة لتشتري منهم بقايا الدواجن بالسعر القديم حتى تستطيع الحصول على ما يسد رمق ابنائها”.

وتابعت، فيه من البياعين اللي بيرضوا ويخفضوا لي الأسعار، وفيه اللي مش بيرحموا .

وتستكمل، لما كيلو الكبد والقوانص يبقى بـ60 جنيها وفيه ناس بتبيعه بـ70 جنيها، نأكل إيه؟.

وكالة البلح

رغم كونه السوق الأشهر للبسطاء، إلا أنه أصيب بفيروس غليان الأسعار، لتتبدل مشاهده اليومية من زحام المارة والمستهلكين، إلى حالة ركود تشعل غضب واستياء الباعة الذين تكبدوا خسائر فادحة خلال الفترة الماضية، هكذا أصبح حال وكالة البلح بعد الارتفاع الشديد الذي لاحق أسعار الملابس سواء الجديدة أو القديمة، بعد أن كان مصدرا لسعادة الأسر الفقيرة، وكان طوق نجاة لأولياء الأمور لشراء ملابس أبنائهم بأسعار رمزية.

محال مغلقة استسلم أصحابها للخسائر التي لاحقتهم، ومنهم من قرر استبدال نشاطه بأي مصدر دخل آخر، ومنهم من اختار مواجهة الركود والإبقاء على نشاطهم أملا في تعويض خسائرهم، وضعوا السلع أمام محالهم يقفون بالساعات وأصواتهم المبحوحة تنادي على بضائعهم أملا في إقناع بعض المشترين بالشراء.

ركود شديد

من جانبه قال فتحي جمال بائع  “السوق ده كان للغلابة والفقراء، وكل حاجة بتتباع بأسعار رمزية، مشيرا إلى أنه خلال الشهور الماضية تبدلت معالم السوق للنقيض”.

وأوضح جمال في تصريحات صحفية أنه بدلا من حركة البيع والشراء التي كانت تميز وكالة البلح عن باقي الأسواق، نظرا لإقبال آلاف المواطنين البسطاء من كافة أنحاء المحروسة، باتت المحال اليوم تعاني حالة من الركود الشديد بسبب ارتفاع الأسعار.

أسعار الملابس

وقالت صابرين عبدالعال ربة منزل  “دي أول سنة نشوف فيها المهزلة دي، مؤكدة أن أسعار الملابس في محال الوكالة ارتفعت بصورة جنونيةط.

وأضافت صابرين في تصريحات صحفية  “من20 سنة أتي للوكالة وبشتري لولادي كل لوازمهم، بس دلوقتي خلاص كل شيء ارتفعت أسعاره، حتى الهدوم القديمة مش عارفين نجيبها حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وبنظرات تشوبها الدهشة، ينظر شاب عشريني إلى لافتات أسعار الملابس المعلقة، أمام أحد محال الوكالة، وقال “لما الحاجة أم 200 تبقى بـ400 يبقى إحنا نعيش إزاي؟ أنا شاب دخلي على قدي، ولو حبيت أشترى طقم واحد هضيع مرتبي كله، أي طقم كويس دلوقتي مش أقل من 600 جنيه، طيب متوسط دخل الشباب 1200، كده فاضل نصف الراتب، ولو أنا ساكن في إيجار كده راتبي كله ضاع .

وأضاف، وكالة البلح أنا باجيها من 10 سنين سمعت عنها زمان أول ما جيت القاهرة من جدي، وقالوا إن “فيها كل البضائع القديمة والجديدة، وكل الخامات، وبأسعار رمزية، بس دلوقتي الحال تبدل للنقيض، ومش عارفين نشتري منين ؟

نايمة في العسل 

وقال رؤوف جلال، موظف إن “حكومة الانقلاب نايمة في العسل، مشيرا إلى أن غياب الرقابة على الأسواق هو السبب الرئيسي في غلاء الأسعار بنسب متفاوتة.

وأضاف جلال في تصريحات صحفية  “كل بائع بيغلي السعر على كيفه، فإذا الأسعار زادت مثلا بنسبة 10% هوه بيزود 20 أو 30%، وبيتفق مع الباعة الآخرين على توحيد الأسعارط .

وتابع، أنا عندي 5 عيال، وطبعا أنا موظف وعلى قد حالي، آجي بشتري هدوم مستعملة لعيالي اللي أصلا رضيوا بالأمر الواقع ومش بيقلدوا زمايلهم اللي بيشتروا ملابس جديدة، لكن السنة دي لما جيت علشان أشوف حال السوق لقيت حالة غليان فعلا لكل الملابس سواء الجديدة أو القديمة، ومش عارف بجد أعمل إيه دلوقتي؟ مش هعرف أشتري اللبس الشتوي لعيالي الخمسة، فأكيد هضحي بعيل أو اتنين منهم علشان الباقي يلبس .

 

*البورصة تنهي تعاملات اليوم بالمنطقة الحمراء بعد أن خسرت 26 مليار جنيه

أنهت مؤشرات البورصة المصرية،تعاملات اليوم الإثنين 20،على هبوط جماعي،وسط سيطرة بيعية من المستثمرين المصريين، ليفقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 26 مليار جنيه،لتغلق عند مستوى تريليون و 70 مليار جنيه، مقابل تريليون و 96 مليار مستوى الإغلاق السابق.

وفقد مؤشر البورصة الرئيسي إيجي إكس 30(EGX30) تراجعت بنحو 2.96%، ليغلق عند مستوى 16814 نقطة.

 وتراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة،بنسبة 1.85%،عند مستوى 2946 نقطة،وانخفض مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنحو 2.1% عند 4409 نقطة.

 وبلغ إجمالي قيم التعاملات على الأسهم 1.87% مليار جنيه،وبلغ عدد الأسهم المتداولة 201 سهما،ارتفع منها 20،فيما تراجع 118،واستقر 63 سهما دون تغيير.

واتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب،نحو الشراء بصافي قيمة 58.02 مليون جنيه، و 13.12 مليون علي الترتيب،مقابل صافي بيع للمستثمرين المصريين بقيمة 71.15 مليون جنيه

 

*طلبة المدارس بديلا للجمهور في بطولة إفريقيا للشباب

أصدر وزير التربية والتعليم رضا حجازي “تكليفات مشددة” للإدارات التعليمية في القاهرة الكبرى بتجميع “أكبر عدد ممكن” من طلبة من المرحلتين الإعدادية والثانوية لحضور مباريات المنتخب الوطني في بطولة إفريقيا للشباب التي تستضيفها مصر حاليًا “لإنقاذ صورة البطولة” في ظل عزوف الجماهير عن الحضور.

وقال مصدر رفيع في قطاع الأنشطة الطلابية والخدمات التربوية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، لموقع المنصة، مساء الأحد، إن “التكليفات وصلت السبت لمديري المديريات التعليمية في القاهرة والجيزة والقليوبية، لتجميع الطلاب، ونقلهم من المدارس إلى الاستاد الذي تقام عليه مباريات منتخب مصر، والتركيز على طلاب الشهادة الإعدادية، وصفوف الثانوية العامة، على أن يكون ذلك بشكل مجاني”.

وأضاف المصدر، شريطة عدم الكشف عن هويته، أن “الصور التي نشرها الاتحاد المصري لكرة القدم أمس، قبيل مباراة منتخب مصر مع موزمبيق عن الحضور الجماهيري اللافت في البطولة، كان أغلب المشاركين فيها لطلاب المدارس الذين تم نقلهم من الإدارات التعليمية بالمحافظات الثلاثة، وتم تكليف كل إدارة تعليمية بتجميع حوالي 200 طالب، ووصولهم إلى الاستاد قبل الساعة الثانية ظهرًا”.

ونشر الاتحاد المصري لكرة القدم، على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، وتكشف عن حضور واضح لطلاب مدارس، وهم يرتدون الزي المدرسي، ويحملون حقائب المدرسة، فيما علقت الصفحة على الصور بـ “بدء توافد الجماهير على استاد القاهرة قبل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب”.

ولفت المصدر إلى أن وزارة الشباب هي من طلبت من التربية والتعليم، مشاركة طلابها بالحضور في الاستادات، معقبًا “بننقل الطلاب بأوتوبيسات، وبنحدد اللي هيشاركوا قبلها بيوم، وبنعمل بيهم كشوفات ونبعتها الوزارة، وبنوثق حضور الطلاب بالصور والفيديو، ونبعتها برضو الوزارة، علشان نثبت إننا اتحركنا ونفذنا التكليفات، ومش هنعمل كده غير في مباريات منتخب مصر، وباقي البطولة ملناش دعوة بيها”.

وأكد أنه لا يتم إجبار الطلاب على المشاركة، لكن يجري تحفيزهم بحضور مباراة كرة قدم في الاستاد مجانًا، ومنحهم الأعلام المصرية بشكل مجاني أيضًا، مع عودة توصيلهم بالأوتوبيسات إلى أقرب نقطة قريبة من منازلهم، نافيًا تحديد المشاركين وفق انتماءاتهم السياسية.

وتقام بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب في مصر خلال الفترة ما بين 19 فبراير الجاري حتى 11 مارس المقبل. ويلعب منتخب مصر في المجموعة الأولى رفقة السنغال ونيجيريا وموزمبيق. وتتأهل أول 4 منتخبات في البطولة إلى كأس العالم للشباب المقرر إقامته في مايو المقبل بإندونيسيا.

 

عن Admin