الطغاة العرب يسارعون لإعادة تأهيل بشار الأسد.. الأربعاء 15 مارس 2023.. باركود العسكر فرض إتاوة للعمرة والمرور من مطار القاهرة

الطغاة العرب يسارعون لإعادة تأهيل بشار الأسد.. الأربعاء 15 مارس 2023.. باركود العسكر فرض إتاوة للعمرة والمرور من مطار القاهرة

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* تدوير 6 معتقلين من الشرقية على ذمة محضر جديد

أعادت قوات الأمن تدوير 6 معتقلين من الشرقية بالمحضر المجمع رقم 85 بقسم أول العاشر من رمضان، وبعرضهم على نيابة الزقازيق الكلية قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

سعيد محمد غريب الدكر “الزقازيق
عماد عبد المعبود “الزقازيق
محمد ماهر جاد الله “منيا القمح
رضا حوسة “مشتول السوق
أحمد العربي “العاشر من رمضان
عبد الرحمن محمد “العاشر من رمضان

 

* اعتقال 3 مواطنين من الزقازيق

كشف مصدر حقوقي عن قيام قوات الأمن بمركز شرطة الزقازيق باعتقال 3 مواطنين وهم كل من:-

أحمد ثروت عبد الغفار “جزيرة السعادة
محمد ثروت عبد الغفار “جزيرة السعادة
محمد علي “كفر موسى عمران

وأكد المصدر أنه تم التحقيق معهم بنيابة مركز الزقازيق والتي قررت حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

* للعام التاسع.. استمرار التنكيل بالدكتور محمد ماهر بعد تدوير اعتقاله وتجديد حبس 44 بالشرقية

للعام التاسع على التوالي تواصل سلطات الانقلاب التنكيل بأستاذ الجولوجيا بجامعة دمنهور الدكتور محمد ماهر منذ أن تم اعتقاله بشكل تعسفي في 16 نوفمبر 2014 على خلفية اتهامات ومزاعم ذات طابع سياسي.

وكشف نجله، عبر حسابه على فيس بوك، تدويره على ذمة قضية جديد للمرة الثانية ضمن مسلسل الانتهاكات والعبث بالقانون فبعد اعتقال وحبسه احتياطيا لنحو 6 سنوات حصل على البراءة، وتم بعدها إخفائه قسريا قبل أن يظهر على ذمة قضية جديدة صدر فيها حكم ضده بالسجن من محكمة لم تتوافر فيها شروط التقاضي العادل وبعد انتهاء فترة حبسه 5 فبراير الماضي تم تدويره من جديد ضمن مسلسل التنكيل والانتهاكات المتواصل دون جريمة حقيقية .

وكتب نجله  “الحمدلله على لطفه و قدره تم تدوير الوالد في قضية جديدة بدون وجه حق بعد اعتقاله في ١٦-١١-٢٠١٤ واتهامه في قضيتين ظل محبوسا احتياطيا على ذمتهم ما يقرب من ال ٦ سنوات وبعد كل هذه المدة حصل على البراءة وبعدها تم تدويره في قضية جديدة وهو داخل محبسه نال على أثرها حكما ظالما بالحبس، وبعد انتهاء مدة حبسه في الخامس من فبراير الماضي تم تدويره مره أخرى اليوم”.

وأضاف لا نكتب هذا استجداء لرضا أحد ولا لنقيم المحازن ولكن لنشهد الله أننا قد بلغنا وأقمنا الحجة على كل من رأى و سمع.

وتابع يا رب آمنا أن أمرنا وأمر أبينا بيدك وحدك، أنت من تمسكه وأنت من يطلقه، وأننا لا نستجدي رضا أحدا إلا أنت جل جلالك، نبث إليك شكوانا ونجوانا إنك أنت السميع المجيب ونسألك الإخلاص وهداية الطريق وأمر الرشد.

واختتم بأبيات للشافعي التي يقول فيها

أنا إن عشت لست أعدم خبزا

وإن مت لست أعدم قبرا

همتي همة الملوك ونفسي

نفس حر ترى المذلة كُفرا

بالله استعنا وهو الركن الشديد

تجديد حبس 44 من “المدورين” بالشرقية

إلى ذلك قررت محكمة جنايات الزقازيق اليوم تجديد حبس جميع المعروضين بجلسة الثلاثاء 45 يوما علي ذمة التحقيقات فيما لفق لهم من اتهامات ومزاعم بعد إعادة تدويرهم ضمن مسلسل الانتهاكات والعبث بالقانون .

القرار شمل 44 من المحتجزين على ذمة 5 محاضر بينهم ، شريف خالد محمد محمد ، على المحضر رقم 2497 مركز أبو حماد ، إضافة ل 10 على المحضر المجمع رقم 4 مركز أبوحماد  و16 على المحضر المجمع رقم 19 مركز الزقازيق ، ويضاف إليهم 11على المحضر المجمع رقم 44 بمركز منيا القمح  ، و6 على المحضر المجمع رقم 45 مركز شرطة منيا القمح  .

واستنكر أهالي الضحايا ما يحدث من تنكيل بذويهم يعكس العبث بالقانون مع استمرار تجديد حبسهم  دون جريمة حقيقية في ظروف احتجاز أقل ما توصف به أنها مأساوية لا تتوافر فيها أدنى معايير حقوق الإنسان، حتى أضحت السجون مقابر للقتل البطيء بحسب ما وثقته العديد من منظمات حقوق الإنسان.

وطالبوا بالحرية لذويهم وجميع معتقلي الرأي واحترام القانون، ووقف ما يحدث من انتهاكات وجرائم لا تسقط بالتقادم حفاظا على سلامة واستقرار المجتمع .

مؤخرا رصد مركز شفافية للأبحاث والتوثيق وإدارة البيانات 39057 واقعة قبض واستيقاف وملاحقة أمنية وقضائية على خلفية سياسية خلال الفترة من 1 يناير 2018 وحتى 1 يناير عام 2023 .

وأوضح في تقرير صادر عنها أنه تم القبض على 33325 شخصا، بالإضافة إلى 4546 واقعة تدوير و 1186 واقعة إعادة قبض على أشخاص سبق القبض عليهم وتم إطلاق سراحهم خلال نفس فترة الرصد.

وذكر التقرير أن من بين وقائع التحرك الأمني والقضائي فقد تم رصد 4865 خلال عام 2018 بنسبة 12.4% و11089 خلال عام 2019  وهذا يمثل نسبة 28.3 % و 10330 خلال عام 2020 وهذا يمثل نسبة 26.4% و 6256 واقعة خلال عام 2021  وهذا يمثل نسبة 16% و 6517 واقعة خلال عام 2022 وهذا يمثل 16.6% ضد أشخاص على خلفية سياسية في جميع محافظات الجمهورية، عدا محافظة شمال سيناء، وذلك عبر  أكثر من 300  دائرة قسم شرطة ومدينة ومركز.

* مؤسسة حقوقية تطالب بتحقيق أممي في الانتهاكات المتصاعدة بسجن “بدر”

حثت منظمة الديمقراطية الآن  (DAWN) على إجراء تحقيق محايد في الانتهاكات التي تحدث داخل سجن بدر، بما في ذلك إجراء زيارة للمجمع ، مشددة على ضرورة قيام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتنظيم تحقيق لقيادة هذا الجهد، وإجراء تحقيق شامل في الانتهاكات الواسعة النطاق والممنهجة التي تحدث داخل السجون في مصر.

وقالت في تقرير صادر عنها “ينبغي على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التحقيق في مزاعم الانتهاكات الجسيمة التي تم الكشف عنها مؤخرا في سجن بدر سيئ السمعة، حيث تؤكد ثلاث رسائل مسربة من معتقلين داخل جناح سجن بدر 3، تم التحقق منها من قبل منظمة (DAWN) في مقابلة في 6 مارس مع مصدر له أصدقاء وأقرباء معتقلين داخل سجن بدر، التقارير التي تفيد بوجود إساءة معاملة واسعة النطاق ومحاولات انتحار في المجمع”.

وقال جون هوفمان، مدير الأبحاث في منظمة (DAWN) “الرسائل المسربة من سجن بدر والتي توضح بالتفصيل الانتهاكات المروعة هناك تسلط الضوء على اليأس المتزايد الذي يشعر به السجناء والفشل الذريع لإصلاحات السيسي المزعومة في السجن، وإن الكشف عن الأوضاع الجسيمة داخل المجمع هو دلالة على انتهاكات منهجية أوسع مستمرة في السجون في جميع أنحاء مصر وتستدعي التحري الدقيق”.

وأشارت إلى أن أول رسالة ظهرت من محتجز غير مؤرخة تم تهريبها من جناح سجن بدر 3 في أواخر فبراير وتوضح بالتفصيل العديد من الانتهاكات الجارية داخل مجمع السجن، بما في ذلك الحظر المطول للزيارات للمحتجزين وعدم كفاية التغذية وتدهور الأوضاع الصحية والحرمان من الخدمات الطبية.

وبحسب المذكرة المسربة، ففي أعقاب مداهمة لزنزانة من قبل قوات أمن السجن، قام السجين حسام أبو شروق بشنق نفسه، وحاول اثنان آخران محمد ترك أبو يارا وعوض نعمان الانتحار بقطع شرايين معصميهما، لكن تم إسعافهما ونقلهما إلى مستشفى السجن.

وأضافت أنه بالتزامن مع إطلاق الرسالة المسربة، نشر أفراد من عائلة المعتقل في سجن بدر عوض نعمان، على مواقع التواصل الاجتماعي، ما تردد عن محاولته الانتحار في السجن.

و ذكرت زوجة نعمان أنها ذهبت إلى سجن بدر بعد أنباء عن محاولته الانتحار وسألت مديري السجن عن حالته، قالت إنهم نفوا محاولته الانتحار لكن منعوها من تأكيد ذلك أو التواصل معه،  وبحسب الرسالة، أصيب معتقل آخر يُدعى “تا” بنوبة قلبية في أعقاب المداهمة، كما أن مكان وجوده غير معروف.

 ووفقا للرسالة، بدأ السجين الآخر الدكتور محمد بديع إضرابا عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة داخل سجن بدر، لم يتم تأريخ هذه الحوادث المحددة في الرسالة المسربة، ولا يزال مكان وجود هؤلاء السجناء الخمسة غير معروف حاليا.

وذكر نفس المصدر الذي تحقق من صحة الرسالة في مقابلة مع منظمة (DAWN) أن سلطات السجن تمنع التواصل الخارجي مع أفراد الأسرة أو المحامين أو وسائل الإعلام.

وظهرت رسالتان إضافيتان مسربتان، بتاريخ 1 مارس و 2 مارس ، على التوالي تؤكدان على استمرار الانتهاكات الجارية داخل السجن ،  وجاء في الرسالة الثانية أن سلطات السجن تواصل حرمان المحتجزين من الخدمات الطبية على الرغم من تدهور الحالة الصحية للعديد من السجناء، وخاصة كبار السن.

وذكرت الرسالة أنه على مدار الأيام العشرة الماضية منذ توقيعها (1 مارس)، حاول 55 سجينا داخل جناح سجن بدر 3 الانتحار بسبب الظروف السيئة التي يواجهونها داخل المجمع.

وبحسب الرسالة، يواصل العديد من المعتقلين، ومن بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، إضرابهم عن الطعام احتجاجا على هذه الأوضاع السيئة.

 وتوضح الرسالة الثالثة أن إدارة السجن بدأت في نقل بعض المعتقلين إلى مجمعات مختلفة في محاولة لكسر مثل هذه الأعمال الاحتجاجية، ويذكر أن سلطات السجن تواصل رفض توفير الرعاية الطبية للمحتجزين الذين هم في أمس الحاجة إلى المساعدة الطبية، وردا على ذلك، يحرق السجناء الآن بطانياتهم احتجاجا على الانتهاكات المستمرة، وفقا للرسالة الثالثة.

كما أشارت إلى أن هناك عدد لا يحصى من التحقيقات التفصيلية في الظروف اللاإنسانية والتعذيب المنتشرة في السجون في مصر، والتي، وفقا لتحقيقات شاملة أجرتها منظمة هيومن رايتس ووتش، من المحتمل أن ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

ويفصل تحقيق آخر من هذا القبيل، أجرته منظمة العفو الدولية، بالتفصيل كيف أن ظروف الاعتقال اللاإنسانية والافتقار إلى الخدمات الطبية الكافية في السجون المصرية تؤدي بشكل مباشر إلى انتشار المعاناة، وفي بعض الأحيان الوفاة للمعتقلين، رسائل سجن بدر المسربة تتفق مع هذه النتائج، وتشير إلى استمرار الانتهاكات نفسها.

وكان السيسي قائد الانقلاب قد أعلن في عام 2021، إطلاق ما يسمى ل”الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان” الجديدة، والتي تضمنت خططا لـتحديث السجون في مصر.

وفي إطار هذه الجهود، أعلن عن افتتاح سجون جديدة في جميع أنحاء مصر على غرار النموذج الأمريكي بحيث تضمن حماية صحة ورفاهية السجناء.

وسجن بدر هو أحد هذه المجمعات الجديدة. تم الترحيب بسجن بدر، الواقع خارج القاهرة، باعتباره نموذجا للإصلاح، حيث تم افتتاحه في عام 2022 ويحتجز النشطاء السياسيين من مختلف الأطياف الأيديولوجية في مصر، بما في ذلك قادة الإخوان المسلمين.

وعلى الرغم من الدعاية الحكومية حول هذا الموضوع، فإن الظروف داخل سجن بدر مروعة وغير إنسانية التعذيب منتشر والسجناء محرومون من الاتصال بعائلاتهم أو محاميهم ومحرمون بشكل روتيني من الخدمات الطبية المناسبة.

ومنذ افتتاح هذا السجن، لقي ما لا يقل عن خمسة سجناء مصرعهم داخل السجن بسبب الإهمال الطبي وسوء ظروف الاحتجاز.

وقال هوفمان “سجن بدر يشير إلى إخفاقات حكومة السيسي وتجاهلها الصارخ لحقوق الشعب المصري وحياتهم، السجناء الذين يعانون من أسوأ أشكال الحرمان يخاطرون بحياتهم ويتعرضون للتعذيب والانتقام الوحشي من أجل إبلاغ العالم بأنهم يعانون أقل ما يمكننا فعله هو المطالبة بإجراء تحقيق دولي”.

* دعوة حقوقية لإنقاذ حياة المعتقل أحمد زيدان ووقف التنكيل بالسيد خلف المحامي

طالبت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” النائب العام بالتدخل الفوري وإجراء تحقيق عاجل في شكوى أسرة المعتقل أحمد زيدان، القابع بسجن وادي النطرون 430 ، وحمايته من بطش وتنكيل الضابط مؤمن عويس والتحقيق في البلاغات العديدة التي تقدمت بها أسر النزلاء بسجن 430 وادي النطرون، والعمل على وقف كافة الاعتداءات والتجاوزات التي درج عليها ضابط مباحث السجن ومعاونوه بالسجن.

وذكرت الشبكة أنها تلقت شكوى من أسرة النزيل أحمد زيدان عبد العظيم، 38 عاما، والمحكوم عليه بالسجن 15 عاما، النزيل بسجن وادي النطرون 430، والمحبوس حاليا للعلاج في المركز الطبي بالسجن الجديد بوادي النطرون.

وأشارت الأسرة في شكواها إلى الاعتداءات التي تلقاها السجين من قبل رئيس مباحث السجن الضابط مؤمن عويس، ومعاون المباحث الضابط أحمد عبدالستار، والنزيل عماد حمدي الذراع الأيمن لرئيس المباحث والآمر الناهي بالسجن، والملازم أول أحمد الصعيدي، وبمعاونة النزيل بهي، وما تعرض له من الجلد والضرب والإهانة اللفظية والصعق الكهربائي، والذي تسبب في تدهور حالته، ودخوله إلى مستشفى السجن.

وتؤكد التقرير الطبية الصادرة بعد الكشف عليه بأنه يعاني من اضطرابات في نبضات القلب، وكهرباء زائدة في القلب، واحتياجه لعملية جراحية بالقلب وتركيب دعامة قلبية.

وأضافت أن أسرته تقدمت بعدة طلبات للإفراج الصحي عنه، نظرا لسوء حالته وحاجته الماسة للعلاج خارج مستشفى السجن، وكذلك لقضائه قرابة 10 سنوات من مدة محكوميته بالسجن 15 عاما و تقدمت أسرته بشكاوى لمصلحة السجون حول ما تعرض له النزيل من اعتداءات على يد الضابط مؤمن عويس وآخرين تورطوا في التعدي عليه وتعذيبه.

وفي وقت سابق نشرت الشبكة عددا من شكاوى أهالي النزلاء بحق الضابط المذكور وتجاوزاته الأخلاقية والقانونية بحق السجناء، ووثقت استغاثات عدد من أهالي النزلاء بليمان 430 من الانتهاكات التي يقوم بها الضابط المذكور.

تجديد حبس السيد خلف المحامي استمرارا للتنكيل بالمحامين

إلى ذلك قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بغرفة المشورة بمجمع سجون بدر تجديد حبس 45 يوما على ذمة التحقيقات للسيد خلف المحامي وآخرين.

وفي وقت سابق وثقت “الشبكة المصرية لحقوق الإنسان” تنكيل أجهزة أمن الانقلاب في مصر بالمحامي السيد خلف، البالغ من العمر 46 عاما، بعد التعنت في إخلاء سبيله، وتدويره على ذمة عدد من القضايا.

وطالبت الشبكة بإطلاق سراح “خلف” وتنفيذ قرار إخلاء سبيله، والكف عن التنكيل به بشكل مباشر عبر تدويره في قضايا مختلفة، وغير مباشر من خلال اعتقال أفراد أسرته.

كما طالبت الشبكة نقابة المحامين بالدفاع عن كرامة وحياة المحامين وتوفير البيئة الطبيعية وحمايتهم ضد بطش قوات الانقلاب، مشيرة  إلى أن هناك المئات من المحامين المصريين معتقلين في السجون وأماكن الاحتجاز المختلفة فقط لأنهم محامون.

وذكرت أن واقعة اعتقال المحامي تعود إلى يوم 22 سبتمبر 2022 عندما اعترضت قوة أمنية طريقه أثناء عودته إلى محل إقامته بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، ليجري اتهامه في القضية 2468 لسنة 2020 جنح أ.د.ط قسم أول الزقازيق، بزعم الانتماء لجماعة إرهابية والعمل على إحياء تنظيمها وتمويل أنشطتها”.

وحصل على إخلاء سبيل على ذمة القضية بضمان محل الإقامة من محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة بجلسة 27 مارس 2021، وتم تأييد القرار ورفض استئناف النيابة العامة بجلسة 28 مارس 2021.

وبعد قرار إخلاء سبيله، جرى تدويره على ذمة 3 قضايا بتهمة التظاهر بمحكمة جنح مستأنف ههيا، وحكمت المحكمة في القضايا الثلاث بالبراءة بجلسة 8 اإبريل، ليتم اقتياده لمركز شرطة ههيا لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله، لتفاجأ أسرته بنقله في نفس اليوم إلى معكسر قوات الأمن بالزقازيق، مع إخفائه قسريا حتى ظهوره أمام نيابة أمن الانقلاب العليا بالتجمع الخامس، علي ذمة قضية جديدة  يوم 8 مايو 2021، وتقرر النيابة حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بزعم الانتماء لجماعة إرهابية وحيازة منشورات في القضية 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

وقالت الشبكة: “تعرض الأستاذ السيد خلف المحامي الذي يشهد له الجميع بالأخلاق العالية والصدق والأمانة وحسن التعامل لألوان مختلفة من الانتهاكات و التنكيل، من اعتقال تعسفي لاختفاء قسري لتعذيب نفسي و بدني ومن إجراءات تعسفية طالت أسرته، حيث اعتقل شقيقه الأصغر عماد خلف، 41 عاما، بتاريخ 8 فبراير 2021، عقب قرار التحفظ على أمواله، وتعرض للاختفاء القسري قبل أن يعرض على نيابة أمن الدولة العليا بتاريخ 21 فبراير 2021، والتي قررت حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية وتمويل أنشطتها”.

*باركود العسكر فرض إتاوة للعمرة والمرور من مطار القاهرة

بعد أزمة منع 180 معتمرا من تأدية مناسك العمرة، صرح عضو باللجنة العليا للحج والعمرة في حكومة الانقلاب بأن المعتمر ملزم باستخراج باركود من وزارة السياحة، من أجل السماح له بالسفر لتأدية مناسك العمرة، ورسومه تتراوح ما بين 3200 إلى 4 آلاف جنيه.

وأكدت غرفة شركات السياحة، أن الحصول على الكود التعريفي “باركود” البوابة المصرية للعمرة يأتي تنفيذا للقانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء وعمل البوابة المصرية للعمرة، قائلة إن “أي مسافر للعمرة خارج منظومة البوابة يتم تأجيل سفره لحين استكمال الإجراءات القانونية التي نص عليها هذا القانون المهم والذي صدر أساسا للحفاظ على حقوق المواطنين داخل مصر وخارجها، وعدم تعرضهم لأية متاعب أو عمليات نصب تتم من خلال التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات الوهمية”.

“سبوبة طازة”

أكد مراقبون وخبراء في السياحة أنه بعد أن كانت العمرة ممكنة للطبقة المتوسطة وتحت المتوسطة، أصبحت الآن للطبقة الغنية، فرغم تسهيل إجراءات العمرة من قبل الطرف المستضيف ألزمت الجهات المصرية الشعب بشركات السياحة حتى بدأت تكلفة العمرة من 40 ألف جنيه، في حين التكلفة الفعلية ٤٤٠٠ جنيه.

في الوقت الذي يتمتع فيه المعتمر البري من جمهورية العراق ويدفع نحو٦٠٠ دولار شامل الوجبات، وهو ما يعادل ١8٠٠٠ جنيه مصري.

وقالت لجنة السياحة الدينية بالغرفة في بيان صحفي إن “هناك عدة خطوات تسبق صدور الكود التعريفي “الباركود” حيث تقوم شركة السياحة بحجز الطيران للمعتمر والسكن اللائق بمكة والمدينة، وكذلك الحصول على تأشيرة العمرة، ثم تقوم الشركة بتسجيل كل تلك البيانات على البوابة المصرية للعمرة التي تقوم فورا بمراجعتها والتأكد من صحتها ومطابقتها لتعاقد المعتمر مع الشركة، ومطابقتها كذلك لضوابط وزارة السياحة والآثار، بعدها يتم إصدار الباركود للمعتمر.

وأوضحت اللجنة أن حصول المعتمر على “الباركود” يؤكد صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز كافة الخدمات كما يتيح للجهات المسؤولة وكذلك لجان وزارة السياحة بالمطارات والمنافذ مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وخلال سفره وحتى عودته سالما، والتدخل الفوري لحل أية مشكلات تواجهه.

وأوضحت الغرفة أن الحصول على الباركود يعد إجراء ضمن الإجراءات التي تقوم بها شركات السياحة لسفر معتمريها، ويصدر من البوابة المصرية للعمرة للمعتمرين المسافرين عبر برامج شركات السياحة فقط طبقا للقانون.

ونفت الغرفة ما تردد عن وجود تكلفة مالية منفصلة للباركود يمكن لأي مسافر عن طريق غير شركات السياحة دفعها للحصول عليه، مؤكدة أن هذا الكلام غير صحيح وغير قانوني.

وأضافت لجنة السياحة الدينية بالغرفة أن البوابة المصرية للعمرة، هي المنصة الإلكترونية الوحيدة لتنظيم الرحلات من خلال شركات السياحة وتحت رقابة وزارة السياحة والآثار ، موضحة أن البوابة سهلت كافة الإجراءات للمواطن الذي له حق الاختيار في الشركة التي ستقوم بتنظيم رحلته، فجميع الشركات المسموح لها بتنظيم رحلات العمرة مسجلة على البوابة، ويمكنه الاطلاع عليها بكل سهولة ويسر ، مشددة على أن البوابة المصرية للعمرة وثيقة ضمان للمعتمر. 

غرامة 3 مليون جنيه

ونصحت اللجنة جميع المواطنين الراغبين في أداء العمرة بعدم التعامل مع السماسرة والكيانات الوهمية والتوجه إلى شركات السياحة وفروعها المنتشرة بكافة أنحاء الجمهورية باعتبارها الجهة الوحيدة التي تنظم رحلات العمرة طبقا للقانون.

وقالت اللجنة إن “البوابة المصرية للعمرة هي وثيقة الضمان للمعتمر، وأنشئت من أجل حماية المواطن والحفاظ على حقوقه في الحصول على أفضل الخدمات بأقل الأسعار”.

كما حذرت اللجنة أية جهات أو أفراد تنظم رحلات عمرة خارج البوابة المصرية للعمرة من تعرضهم للعقوبات الواردة في القانون والتي تتضمن غرامة تصل إلى 3 مليون جنيه.

واعتبر مراقبون أن إعلان غرف شركات السياحة في مصر، أن بوابة العمرة التي دشنتها وزارة السياحة بالتعاون مع شركات السياحة الجهة الشرعية الوحيدة لأداء فريضة العمرة، هو حصار للمصريين الباحثين عن عمرة بأسعار التكلفة أو بأسعار أقل من الأسعار التي تعرضها الشركات المصرية، وقال ناشط “المرتزقة هيحاصروا المطار عشان متسافرش إلا لما تدفع لهم الإتاوة الأول”.

*فرجّوهم على المشاريع حملة جديدة للسيسي لإلهاء المصريين عن الفقر والأسعار والفساد

في بداية انقلاب السيسي على الرئيس محمد مرسي، صرح مرارا أن جمال عبد الناصر كان محظوظا بإعلامه، الذي كان على نسق واحد، ويتحدث بلسان المخابرات، إلا أنه تناسى أن هذا الإعلام كان أحد أسباب نكسة مصر في يونيو 1967 حتى كان يكذب على المصريين، مصورا أن جيش عبد الناصر يقف على أعتاب تل أبيب، وأن المصريين سيصلون الجمعة القادمة بالقدس، حتى صحا الشعب على مقتل أكثر من 50 ألف حندي وتدمير الجيش المصري والطيران المصري عن بكرة أبيه.

اليوم حاول السيسي في نكران للواقع المرير في مصر، بمطالبته من الجيش الذي يقع في غير محل من الإعراب بـ”تفريج طلاب مصر على الإنجازات” رغم أن مشروعاته وإنجازاته التي يراها عظيمة كانت أحد أسباب الديون والإفلاس الذي تعايشه مصر، وتسبب في بيع الأصول المملوكة للدولة، لسد العجز المالي وتغطية الفجوات التمويلية التي تبلغ 42 مليون دولار.

وكأنّ عرض المشاريع على الطلاب سيزيد الإنتاج أو يحقق الاكتفاء الذاتي من الطعام الذي ارتفع، وهو ما اضطر المصريين للأكل من الزبالة، وأكل لحوم الحمير والأحصنة وغيرها.

واليوم، قال عبد الفتاح السيسي إن “الدولة المصرية لن تسمح بالعبث في عقول الشباب، مضيفا أن زيارة طلبة الجامعات والمدارس للمشاريع الحكومية لا تقل أهمية عن التغطية الإعلامية لها”، وهو ما يعكس مدى الشكوك المجتمعية الكبيرة المحيطة بمشاريع السيسي وكلامه الذي بات لا يصدقه أحد.

وأضاف السيسي أن “المشروعات الحكومية تُنفذ بتكاليف مادية ضخمة وتتطلب تغطية إعلامية حقيقية حتى يعرف الناس حجم الجهد المبذول، محتاجين تغطية إعلامية كبيرة للمشروعات اللي بنعملها بأرقام مالية هائلة، تلك الأموال الهائلة التي تبتلعها المشاريع التي تجرى بلا جدوى ولا دراسات اقتصادية وبيئية تمثل أحد كوارث الاقتصاد المصري، التي دمرت الاحتياطي الأجنبي المملوك للدولة المصرية والذي لا يتجاوز 6 مليار دولار، والباقي قروض وودائع خليجية في البنك المركزي لا تزيد عن 34 مليار دولار”.

العبث بعقول الشباب 

واستكمل السيسي “لن نسمح أن يعبث أحد بعقول شبابنا، ويقول إن المشاريع دي ليس لها قيمة، خدوا الشباب وفرجوهم على المشاريع، ويجب أن تكون رحلات للمدارس والجامعات لتلك المشاريع”.

وقال عبد الفتاح السيسي، إن “حجم التوسع الزراعي في الدلتا وتوشكى ووسط سيناء يصل إلى 3.5 ملايين فدان، ما يوازي ثلث الأرض الزراعية التي كانت قائمة بالفعل”.

وتناسى السيسي حجم الأزمة المائية بعد حجز سد النهضة أكثر من 35 مليار متر مكعب من المياه هذا العام، وهو ما يجعل مصر أكبر دولة تعاني الجفاف والتصحر بالعالم ، وهو ما يؤكد صعوبة تحقيق هذا الرقم من الأراضي، التي لم يتم زراعة أكثر من 50 ألف فدان فقط، وفق شهادات مقربين من المشاريع الفنكوشية للسيسي.

وأضاف خلال افتتاح مجمع مصانع الأسمدة الأزوتية بمجمع النصر للكيماويات الوسيطة بمدينة العين السخنة، اليوم الأربعاء “المشروعات دي مش بسيطة، وطلباته من المياه والأسمدة ضخمة جدا ده غير تجهيزها كمشروعات”.

وأشار إلى أن مشروعات التوسع الزراعي في سيناء والدلتا تشهد إعادة معالجة مياه صرف زراعي بمحطات معالجة عملاقة، موضحا أن تكلفة إنشائها كبيرة جدا.

وتابع  “معندناش خيارا آخر، لما نكتب عنوان صغير مثلا ونقول التنمية الصناعية أو الزراعية ده ممكن أقوله في أي وقت، لكن علشان أحققه وأنفذه ده بيأخد وقتا وجهدا وفلوسا كبيرة أوي”.

وعلق عبد الفتاح السيسي، على كلمة وزير الزراعة وحديثه عن محور التوسع الأفقي في الأراضي الجديدة من خلال مشروعات الدلتا الجديدة ومشروع توشكي ومشروع تنمية أراضي سيناء.

ويأتي افتتاح المصنع التابع للجيش، في الوقت الذي باع فيه السيسي حصص الدولة المصرية من أكبر شركة إنتاج للأسمدة بالشرق الأوسط، حتى باع السيسي شركة موبكو للأسمدة وشركة أبو قير للأسمدة للإمارات، من أجل توفير دولارات.

كما أن مخاطبة السيسي الجيش بالقيام برحلات تفريج الطلاب على مشاريع للجيش، بمثابة عسكرة جديدة، إذ من الممكن أن يقوم بالمهمة وزارات الشباب أو التربية والتعليم أو السياحة وغيرها، إلا أن كل المهام التي بها أموال وبزنس تسند للجيش الذي يأكل أكثر من 60% من مشاريع الاقتصاد المصري بعيدا عن الموازنة العامة للدولة، وهكذا لا تكاد مصر تخرج من القبضة العسكرية نهائيا طالما بقي السيسي مخربا لمصر وعلى سدة الحكم بدعم الجيش.

وأضاف السيسي قائلا “عاوز أقول للي بيسمعني دلوقتي اللي بنتكلم فيه، مش بنتكلم في مشروع بسيط، وطلباته من المياه أو طلباته من الأسمدة هتبقى ضخمة، مش بتكلم خالص على التجهيز كمشروع، ده موضوع تاني خالص، ده التوسع الأفقي اللي بنعمله”.

العودة لنغمة الزيادة السكانية

وتابع “مصر شهدت زيادة سكانية تتراوح ما بين 20 و25 مليون نسمة في السنوات العشر الماضية، وهذه الزيادة تتطلب رفع معدلات الإنتاج للحد من قيمة فاتورة الاستيراد الهائلة والضخمة” وهو تبرير معتاد من السيسي لتبرير فشله الاقتصادي وانتشار الجوع والفقر بمصر بصورة غير مسبوقة جعلت الجميع ينتقد السيسي ويصرخ من غلواء الفقر والجوع والغلاء.

وزاد السيسي “الحكومة حددت أسعار ضمان لأربعة من المحاصيل الزراعية الهامة الموردة إليها، هي القمح والذرة وفول الصويا وعباد الشمس، وهذه الأسعار تمثل الحد الأدنى لها، ومن الممكن زيادتها عند الحصاد في حال ارتفاع أسعارها عالميا”.

فيما يشكو المزارعون من تدني الأسعار الحكومية للمحاصيل الاستراتيجية التي يزرعونها، وتقوم سلطات السيسي باستيراد نفس السلع من الخارج بأسعار أكبر، دعما بذلك للفلاح الأجنبي ومتناسيا الفلاح المصري الذي يعاني الأمرين.

وشهد العام الحالي أزمات تدني التسعير الحكومي والتوريد الإجباري الذي فرضته الحكومة على الفلاحين، وأحدث أزمة اقتصادية غير مسبوقة، وتسبب في رفع أسعار الأرز بصورة كبيرة وأزمة التوريد الإجباري للقمح أيضا، فيما يشكو مزارعو البنجر من تدني أسعار التوريد للحكومة، مهددين بعدم زراعته مجددا في مصر.

وهكذا تزيد كلمات السيسي المصريين قلقا وتأزما، وسط عجز تام عن زيادة الإنتاج أو إغناء الناس ، واستمرار أزمات رفع الأسعار بصورة جنونية، فيما كل هم السيسي هو تغييب وعي الشباب وإلهائهم عن حقيقة ما يعايشونه من فقر وجوع، بعرض مشاريع فنكوشية لا تغني ولا تسمن من جوع.

*الطغاة العرب يسارعون لإعادة تأهيل بشار الأسد

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالا للمحلل السياسي خليل العناني، تطرق خلاله إلى هرولة الديكتاتوريين العرب إلى مصافحة المستبد بشار الأسد بزعم تقديم الدعم لضحايا الزلزال الذي أثر على شمال غرب البلاد.

وقال الموقع إن “المسؤولين العرب توافدوا، في الأسابيع الأخيرة، إلى سوريا ليس لتقديم الدعم لضحايا الزلزال الذي أثر على شمال غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل حوالي 6000 شخص، ولكن بدلا من ذلك لإعادة الانخراط وتطبيع العلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أنه في 27 فبراير، وصل وزير خارجية السيسي سامح شكري إلى دمشق في أول زيارة يقوم بها مسؤول مصري رفيع المستوى منذ بدء الانتفاضة السورية في عام 2011. وقبل ذلك بيوم، زار وفد من المشرعين العرب برئاسة رئيس برلمان السسي، حنفي الجبالي، دمشق والتقى الأسد ومسؤولين سوريين آخرين.

وأوضح انه في وقت سابق من الشهر الماضي، بعد أيام فقط من الزلزال، زار وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد العاصمة السورية وحضر اجتماعا مع الأسد. وبعد أيام، زار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي دمشق في أول رحلة من نوعها يقوم بها مسؤول أردني كبير منذ بدء الانتفاضة السورية.

وقام الأسد نفسه بزيارته الرسمية الثانية فقط منذ عام 2011 الشهر الماضي إلى سلطنة عمان، البلد الذي لم يقطع علاقاته مع دمشق، حيث استقبله السلطان هيثم بن طارق.

وقد برر هؤلاء المسؤولون هذه الزيارات في سياق تقديم الدعم والتضامن للشعب السوري بعد الزلزال. لكن هذا التبرير لا أساس له من الصحة، ويكشف مدى حرص هذه الدول على استعادة علاقاتها مع نظام الأسد، وسط حرب مستمرة أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص وشردت أكثر من 12 مليونا ودمرت البلاد.

ومن المفارقات أن الزلزال لم يضرب دمشق، بل أثر بشكل أساسي على مدن مثل حلب وحماة واللاذقية وإدلب، وبعضها لا يخضع لسيطرة الحكومة السورية. 

قبل الزلزال

وأشار الموقع إلى أن عملية تطبيع العلاقات وإعادة تأهيل الرئيس السوري بدأت، في الواقع، قبل وقوع الزلزال بوقت طويل، قدمت الإمارات العربية المتحدة الدعم لفترة طويلة من الزمن وكانت أول دولة عربية تعيد فتح سفارتها في دمشق، وفي العام الماضي، أصبحت أيضا أول دولة عربية تستقبل الأسد منذ اندلاع الحرب السورية.

وتحدث محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي مع الأسد هاتفيا من وقت لآخر، وكانت الإمارات من بين الدول القليلة التي حافظت على علاقة مفتوحة مع الرئيس السوري في السنوات الأخيرة.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت بعض التقارير أن الإمارات قدمت دعما ماليا لنظام الأسد، وأرسلت ملايين الدولارات لتعزيز موقفها الداخلي، ويمكن تفسير هذا الدعم جزئيا بالعداوة بين أبو ظبي وتركيا في السنوات الأخيرة، قبل تقاربهما على مدى العامين الماضيين. كما تحرص أبو ظبي على إبعاد سوريا عن تحالفها مع إيران، التي ينظر إليها على أنها تهديد محتمل للأمن القومي الإماراتي.

أما بالنسبة لنظام السيسي، فمنذ استيلاء الجيش على السلطة في منتصف عام 2013، تتحسن علاقته مع نظام الأسد باستمرار من خلال الدعم السياسي والدبلوماسي، خاصة فيما يتعلق بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، التي علقت عضويتها في أواخر عام 2011.

كما كانت هناك تقارير عن تقديم مصر مساعدات عسكرية لنظام الأسد، وأكد عبد الفتاح السيسي دعمه للجيش السوري في عهد الأسد في مقابلة مع منفذ إعلامي برتغالي في عام 2016. كما تحدث السيسي مع الأسد بعد الزلزال، في أول مكالمة هاتفية رسمية بين الزعيمين.

يمكن تفسير دعم حكومة السيسي لنظام الأسد بعدة عوامل تشابه النظامين من حيث الوحشية والقمع في التعامل مع المعارضين، وجهة نظرهم المشتركة بأن الربيع العربي كان مؤامرة خارجية وتهديدا وجوديا يجب مواجهته والقضاء عليه، وتحالفاتهم الفردية مع روسيا، وهو ما يعني التضامن مع مشروع موسكو في منطقة الشرق الأوسط. 

ابتزاز الولايات المتحدة

ونوه الموقع بأن ما يلفت النظر هو أن تلك الدول التي تطبع العلاقات مع نظام الأسد هي من بين أهم الحلفاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة في المنطقة. لقد رفضت الولايات المتحدة، على الأقل في الوقت الحالي، التطبيع مع الأسد، ويبدو أنها ليست لديها مصلحة في إعادة تأهيل النظام السوري إقليميا أو دوليا.

من الواضح أن هذه الدول ترى أن إدارة بايدن ضعيفة ومهتزة، ومن غير المرجح أن تتخذ إجراءات ضد الدول التي اختارت تطبيع العلاقات مع نظام الأسد. إنهم يستغلون الانشغال الأمريكي بحرب روسيا على أوكرانيا من جهة، والصراع الأميركي مع الصين من جهة أخرى، من أجل انتهاج سياسة خارجية شبه مستقلة تعزز مصالحهم الذاتية.

وأخيرا، قد يحاول البعض استخدام قضية التطبيع كوسيلة ضغط سياسية أو استراتيجية أو اقتصادية على الولايات المتحدة.

باختصار، لا ينبغي أن يكون مفاجئا أن تقوم بعض الأنظمة العربية بتطبيع العلاقات مع الأسد، لأنها تظهر سمات مماثلة من الاستبداد والقسوة، وبالتالي فإن تأييدهم للنظام السوري الحالي يتماشى مع قيمهم وممارساتهم السياسية.

ومن المرجح أن تستمر عملية التطبيع هذه في المستقبل المنظور، مما قد يؤدي إلى إعادة قبول سوريا في جامعة الدول العربية بعد سنوات من الاغتراب، وعلى الرغم من استمرار العنف والنزوح للسكان السوريين، فإن مؤيدي نظام الأسد سيبررون بالتأكيد تأييدهم تحت ذريعة مساعدة الشعب السوري.

* أرقام هجرة المصريين لأوروبا تكذب “السيسي” ومنظمة دولية تفضحه

اعتبر مراقبون أن تصريحات عبدالفتاح السيسي الإثنين خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسة وزراء الدنمارك وهو يستعرض مسار الحوار فيشير إلى تحدثهما عن موضوعات خاصة في المنطقة، وأهمية إيجاد حلول للهجرة غير الشرعية فقال  “من سبتمبر 2016 لم يخرج قارب واحد أو مواطن واحد عبر الحدود البحرية أو البرية لمصر إلى أوروبا، وده التزام إنساني من مصر، ومش هتكون معبر للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا”.

وأثناء حديث السيسي، أفادت تقارير بأن 30 شخصا باتوا في عداد المفقودين إثر تعرض مركب يقل مهاجرين لحادث قبالة سواحل ليبيا، وأعلن خفر السواحل الإيطالي خلال عمليات الإنقاذ، انقلب المركب أثناء نقل المهاجرين، تم إنقاذ 17 شخصا بينما فُقد نحو 30″.

ونقلت (DW) عن منظمة “سي ووتش” غير الحكومية الألمانية تأكيدها في تغريدة على تويتر إنقاذ 17 مهاجرا.

 وأعلنت منظمات خيرية تساعد المهاجرين نهاية الأسبوع عن انجراف مركب كان يقل 47 شخصا على مسافة 160 كلم تقريبا عن السواحل الليبية.

وأفاد “ألارم فون” وهو خط ساخن يستخدمه المهاجرون الذي يواجهون صعوبات، الأحد بأن المهاجرين غرقوا، وذكر خفر السواحل بأن ألارم فون أبلغ مركز تنسيق الإنقاذ التابع لروما عن المركب السبت، كما أبلغ السلطات المالطية واللبيبة بالأمر.

وقبل ساعات من غرق قارب الهجرة قبالة ليبيا، غرق قارب خشبي آخر أمام إيطاليا كان يقل لاجئين بأكثر من 60 شخصا، وألقت السلطات الإيطالية القبض على ثلاثة أشخاص يشتبه في أنهم تجار بشر على صلة بالحادث، فيما يدور جدل داخل إيطاليا حول الواقعة.

وفي مأساة جديدة على طريق المتوسط نحو أوروبا، تحدثت تقارير إعلامية عن وفاة ما لا يقل عن 40 شخصا في حادث غرق قارب للمهاجرين قبالة ساحل جنوب إيطاليا، وأصدرت رئيسة وزراء إيطاليا بيانا تعهدت فيه بملاحة مهربي البشر.

وخضعت قدرات إيطاليا على إنقاذ المهاجرين في البحر للتدقيق في أعقاب غرق سفينة في 26 فبراير قرب منطقة كالابريا الجنوبية، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 79 شخصا مهاجرا.

وأحصى خفر السواحل إنقاذ أكثر من 1300 مهاجر فقط في ثلاث عمليات منفصلة قبالة الطرف الجنوبي لإيطاليا، إلى جانب إنقاذ 200 آخرين قبالة صقلية.

هجرة المصريين عبر المتوسط

وأشارت تقارير مختلفة إلى تصاعد ملحوظ في أعداد المصريين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط، حيث قال بعضهم عند الوصول للسواحل الأوروبية إنهم قادمون من ليبيا لكن بعضهم قال إنه خرج عبر السواحل المصرية.

وتحولت ليبيا إلى نقطة انطلاق رئيسية لآلاف المهاجرين الذي يحاولون الوصول إلى أوروبا هربا من الفقر والحروب، وكان من بين المهاجرين أعداد من المصريين تصاعدت وانخفضت معدلات استخدامهم لمسار ليبيا أوروبا عبر البحر المتوسط، خصوصا مع عدم صعوبة عبور المصريين للحدود البرية الغربية ودخول ليبيا.

وأمام تصريح السيسي أنه منذ 2016 لم تسجل هجرة مصري واحد، كذبته أحدث البيانات التي نشرتها المنظمة الدولية للهجرة (IOM) فقالت “هناك 117156 مهاجرا مصريا في ليبيا بين ديسمبر 2021 ويناير 2022، مضيفة أن المصريين ثاني أكبر عدد من المهاجرين في ليبيا، ويمثلون 18٪ من إجمالي المهاجرين“.

ولا يسافر جميع المهاجرين الذين يصلون ليبيا إلى أوروبا، إذ من المعروف أن بعض المهاجرين المصريين يقيمون في ليبيا لفترات أطول، حيث أفاد 46٪ من المهاجرين المصريين الذين شملهم الاستطلاع من قبل المنظمة الدولية للهجرة أنهم بقوا في ليبيا لأكثر من عامين”.

وأوضح تقرير الإذاعة الالمانية أن ليبيا معروف عنها إعادة المهاجرين غير النظاميين المصريين، لكن لا يتم الأمر بشكل مشدد على نحو دائم.

ونشرت فرونتكس، أن هناك ما مجموعه 3292 حالة رصد لمواطنين مصريين على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الاتحاد الأوروبي بين يناير ومايو 2022 لذلك كان المصريون هم الجنسية الأكثر شيوعا التي تم اكتشافها على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​خلال هذه الفترة الزمنية، حيث يمثلون 20 ٪ من اكتشافات وسط البحر الأبيض المتوسط ​​خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022.

وأنه بين يناير وأبريل 2022 ، رصد فرونتكس 2601 عملية عبور حدودي غير قانوني من قبل مصريين، وهو ما يمثل 4٪ من جميع العمليات التي تم الكشف عنها خلال هذه الفترة. 

أوضاع اللاجئين

ويتعرض اللاجئون في مصر إلى عنصرية واستغلال جنسي وابتزاز مالي بحسب منظمات حقوقية دولية وأن اللاجئ هي الكلمة الدارجة التي تتردد بحق أبناء البشرة السوداء (سودانيون وإرتريون وأثيوبيين) نفاها السيسي بالمطلق في تصريحاته أمام رئيس وزراء الدنمارك.

وتستضيف مصر أكثر من تسعة ملايين مهاجر، وفقا للتصريحات الرسمية المصرية، ولكن ضعف الاقتصاد وانهيار العملة يدفع أكثر من 1000 مصري سنويا، إلى ترك بلادهم وخوض الرحلة الخطرة عبر المتوسط بحثا عن حياة في مكان آخر.

كما أن المصريين الذين يصلون السواحل الإيطالية على وجه الخصوص لا يذكرون أبدأ أنهم قدموا من مصر خوفا من إعادة ترحيلهم بسبب توقيع تلك الدول لاتفاقيات إعادة المهاجرين إليها، ولذلك يؤكد الكثير من المهاجرين أنهم قدموا من السواحل الليبية حتى أن بعضهم يؤكد أنه من جنسية أخرى غير المصرية.

الخبير محمد الكاشف في مجال الهجرة واللجوء قال إنه “على الرغم من التصريح الحماسي لوزير الخارجية المصري المشابه لتصريح السيسي الإثنين 13 مارس في أحد مؤتمرات الأمن بميونيخ بأن مصر وصلت إلى صفر مراكب هجرة، إلا أن الحقيقة هي أن الأعداد تراجعت فقط لكن الهجرة عبر السواحل المصرية لم تتوقف”.

ويشير الكاشف لموقع (DW) إلى أن تدهور الأوضاع الاقتصادية في مصر وخصوصا في الأعوام الأخيرة جعل كثيرين يفقدون الأمل ويتخذون قرارهم بالهروب إلى أوروبا عبر البحر.

وفي أكتوبر 2021، كرر السيسي حديثه عن منع مصر موجات الهجرة غير المنظمة التي كانت تخرج من بلاده سابقا باتجاه أوروبا، في سياق مطالبته الدول اﻷوروبية بمزيد من الدعم لمصر، وللدول التي تعاني من أوضاع غير مستقرة تؤدي لهجرة مواطنيها، مستخدما هذا الطرح في الدفاع عن أوضاع حقوق الإنسان المتردية في مصر بحسب ما نشر موقع مدى مصر.

وأشار الكاشف إلى أن هجرة المصريين إلى ليبيا لم تتوقف خلال السنوات الماضية وأن هذا الأمر مستمر، لكن في عام 2022 بدا أن أعداد المصريين الذين يتخذون طريق البحر آخذة في الزيادة بشكل مضطرد.

وأوضح أن البحرية المصرية تعد أحد أقوى الأسلحة من نوعها في البحر المتوسط وربما في العالم إلا أن الإمكانيات القتالية لا تصلح في مثل هذه المواقف لأن هذا هو دور حرس الحدود إلا أن إمكانياته فقيرة ما دفع الاتحاد إلى صرف 80 مليون يورو لمصر لرفع كفاءة حرس الحدود وخفر السواحل.

وبحسب تقرير لوكالة الاتحاد الأوروبي للهجرة والذي صدر في يوليو 2022 ويتحدث عن الفترة من مارس 2022 إلى يونيو 2022 فإنه في مارس 2022 ، وصل عدد المصريين المتقدمين للحصول على اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي إلى أعلى مستوياته منذ 2014 على الأقل، وبالنسبة للربع الأول من عام 2022  كانت 24٪ من القرارات المتعلقة بطلبات المصريين إيجابية وافقها في الغالب قرارات بالحماية المؤقتة.

* “أكسيوس”: خبراء من الاحتلال والدول العربية يناقشون الأمن المائي والغذائي

قال موقع أكسيوس الإمريكي إنه “من المتوقع أن يجتمع ممثلون حكوميون وغير حكوميين من دولة الاحتلال والعديد من الدول العربية يوم الثلاثاء في أبو ظبي لمدة ثلاثة أيام لمناقشة التعاون في الزراعة والمياه والأمن الغذائي” وفقا لما قاله منظمو مبادرة N7 لأكسيوس.

ما أهمية ذلك؟

وصلت العلاقات بين الاحتلال والعالم العربي إلى واحدة من أدنى مستوياتها منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم في سبتمبر 2020.

وهدأت الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ودول عربية أخرى علاقاتها مع الاحتلال واتخذت نهجا أكثر حذرا منذ وصول حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينية إلى السلطة قبل نحو ثلاثة أشهر.

وفي الوقت نفسه، تستمر التوترات في الضفة الغربية المحتلة في التصاعد، مما أدى إلى إلغاء أو تأخير عدة اجتماعات بين مسؤولين حكوميين من إسرائيل ودول عربية.

وكان أهمها اجتماع وزراء خارجية منتدى النقب، الذي كان من المقرر عقده في المغرب في مارس بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن ولكن تم تأجيله.

ويتم تنظيم اجتماع أبوظبي يوم الثلاثاء كجزء من المجلس الأطلسي ومؤسسة جيفري إم تالبينس N7 ، والتي تهدف إلى تطوير الأفكار والمقترحات العملية للمشاريع الإقليمية التي يمكن تنفيذها من قبل الحكومات في المنطقة.

ومن المتوقع أن يحضر خبراء ومسؤولون حكوميون وأساتذة جامعات ومسؤولون تنفيذيون من القطاع الخاص من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر والأردن والسودان. ويقول المنظمون إنه “من المتوقع أيضا مشاركة ممثلين وخبراء فلسطينيين من دول لا تقيم علاقات مع الاحتلال مثل إندونيسيا.”

ومن المتوقع أن يلقي السيناتوران الأمريكيان كوري بوكر (ديمقراطي من نيوجيرسي) وجوني إرنست (جمهوري من ولاية أيوا) من تجمع “اتفاقات إبراهيم” في مجلس الشيوخ كلمة في الاجتماع عبر الفيديو. ومن المتوقع أيضا أن يلقي النائب مايكل ماكول (جمهوري من تكساس) ، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب والنائب براد شنايدر (ديمقراطي من إلينوي) ، خطابات فيديو.

كما سيتحدث السفير الأمريكي لدى إسرائيل توم نايدز ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إلى المشاركين عبر الفيديو.

قال السفير المتقاعد دانيال ب. شابيرو، مدير مبادرة N7، إن أفكار الاجتماع السابق في المغرب في ديسمبر، والتي ركزت على التعليم، ناقشها مسؤولون حكوميون من دول المنطقة خلال اجتماع منتدى النقب الأخير في يناير الماضي.

قال أورين إيسنر ، رئيس مؤسسة جيفري إم تالبينس “هدفنا هو إنتاج حلول إقليمية مبتكرة للتحديات المشتركة لتغير المناخ وندرة المياه وانعدام الأمن الغذائي” .

وقال ويل ويشسلر، المدير الأول لمبادرة N7، إن “المبادرة فريدة من نوعها في قدرتها على الجمع بين مجتمع من الخبراء الإقليميين الذين لم تتح لهم الفرصة أبدا للجلوس معا على طاولة واحدة”.

* بعد البيض البودرة وأرجل الفراخ ولحوم الحمير.. ماذا يأكل المصريون في زمن الانقلاب؟

تكشف الدعوات الانقلابية المتتالية للمصريين لتناول أطعمة لا تصلح للاستهلاك الآدمي من لحوم الحمير والكلاب إلى أرجل الفراخ إلى البيض البودرة عن إجرام نظام الانقلاب في حق المصريين وعمله على تجويعهم وحرمانهم من خيرات وثروات بلادهم .

ما يؤكد مخطط التجويع أن إنتاج مصر من البيض والدواجن يكفي الاستهلاك المحلي ويتبقى فائض للتصدير، وإذا كان الحال كذلك، فلماذا ترتفع أسعار هذه المنتجات بصورة جنونية ؟ وإذا كان المصريون سيأكلون بيض البودرة وأرجل الفراخ ولحوم الحمير فمن الذي سيأكل الدواجن والبيض الطبيعي واللحوم؟   

يشار إلى أن التقارير الرسمية تؤكد أن مصر تنتج 14 مليار بيضة مائدة خلال العام، إلا أن مشكلة الأعلاف التي صاحبت تعطيل حركة الاستيراد نتيجة تعثر سلاسل الإمدادات عالميا وانخفاض سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية أدت إلى ارتفاع أسعار تلك السلعة الأساسية على موائد المصريين في غالب الوجبات والأصناف ولجميع الطبقات، الأمر الذي جعل تريند البودرة البيض يقفز سريعا لصدارة الأكثر تداولا .

البيض البودرة 

كانت مواقع التواصل الاجتماعي شهدت على مدار الأيام الماضية حالة من الجدل حول طرح “البيض بودرة” في الأسواق الأمر الذي أثار موجة من الدهشة والسخرية بين رواد هذه المواقع، إلا أن ردود الفعل كشفت حقيقة استعدادات حكومة الانقلاب لطرحه بالأسواق من أجل أن يستخدم كبديل للبيض.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل راحت بعض المواقع الإخبارية تروج لهذه التدوينات عبر تصريحات منسوبة لأساتذة تغذية تزعم أن “البيض البودرة” يحتوي على جميع فيتامينات البيض العادي، وأنه أرخص من البيض العادي 4 مرات، فسعر الـ4 أكياس منه يوازي سعر بيضة واحدة، وأشارت إلى أن هناك أنواع من البيض البودرة متواجدة بكثرة منذ سنوات.

هذا الجدل أثار تساؤلات المواطنين عن إمكانية أن تستبدل ربات البيوت البيض الطبيعى ببيض البودرة في إعداد الأطعمة توفيرا للنفقات، في ظل ارتفاع أسعار البيض لدرجة أن البعض بات يقيس دخله الثابت بما يمكن أن يشتريه به من وحدات البيض حتى لو على سبيل التندر، لأنه منتج أساسي من الصعب الاستغناء عنه.

استيراد البودرة

في هذا السياق كشف أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن استيراد حكومة الانقلاب بيض بودرة بقيمة 103.9 ألف دولار خلال الـ 11 شهرا الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 1.8 مليون جنيه.

وأكد التقرير أن حكومة الانقلاب استوردت البيض البودرة من البرازيل بقيمة 58.7 ألف دولار، وبولندا بقيمة 38.1 ألف دولار، وأوكرانيا بقيمة 7.1 ألف دولار.

وأشار إلى استيراد صفار البيض البودرة بقيمة 171.8 ألف دولار من هولندا خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022 أي بما يعادل 3.1 مليون جنيه.

عبوات المنتج

حول هذا الشد والجذب قال الدكتور مجدي نزيه رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، ينبغي أولا الاطلاع على عبوات هذا المنتج للتعرف على استخداماته بدقة، لافتا إلى أنه يشبه اللبن البودرة، إذ إنه عبارة عن بيض عادي منزوع منه الرطوبة عن طريق تقنية التجفيف.

وأوضح “عزمي” في تصريحات صحفية أن أغراض استخدامات البيض المجفف مرهونة بالتعليمات التي تأتي مع العبوات نفسها، لا سيما إن كان يباع منه أنواع مختلفة، مثل تلك التي تتضمن الصفار فقط. زاعما أنه لا ضرر منه، لأنه يدخل في صناعات غذائية متعددة، ومن المؤكد أنه يحتفظ ببعض فوائد البيض الطازج حتى لو كان بصورة أقل بطبيعة الحال. 

أضرار صحية

وانتقد الخبير الزراعي خالد عياد الدعوات التي تطالب المصريين بالاعتماد على البيض البودرة، موضحا أن البيض المجفف يدخل فيه مواد كثيرة وبينها الدقيق .

وشكك “عياد” في تصريحات صحفية مستوى بعض المصانع التي تنتجه بخاصة في ما يتعلق بالنظافة، إذ يمكن أن تطحن به بعض المخلفات مثل القشور كما أن عددا من المصانع لا يهتم بطزاجة وصلاحية البيض نفسه قبيل الدخول في عملية التصنيع، بل ويتم إضافة نسبة من مادة الفورمالين للحفاظ عليه لأطول مدة ممكنة.

وأشار إلى أنه مهما أكدت الشركات المصنعة والمروجة أنه منتج طبيعي فستظل هناك نسبة من التدخلات التي تسبب أضراراً صحية في حال الإكثار منها، ضارباً المثل بوجود منتجات شبيهة مثل البصل المجفف والثوم المجفف واللبن المجفف والمرق المجفف.

ونوه عياد بأن تقنية التصنيع عادة تتضمن تجاوزات في بعض الشركات حتى لو كانت ذائعة الصيت، حيث يتم استخدام مكسبات الطعم والرائحة، محذرا من أن أي بدائل للمواد الغذائية الطبيعية تعتبر أرخص ثمناً لكنها أكثر ضررا.

كما حذر من الوقوع في هذا الفخ، مشيرا إلى أن هناك بالفعل بيضا مصنعا من بعض المواد الراتنجية مصدره الأساسي الصين وهو يشبه تماما البيض العادي ولا يمكن تفرقته عنه، فلا يكتشف المستهلك الخدعة إلا بعد تناوله والشعور بمذاق مختلف، مؤكداً أنه صالح للأكل ولكنه مصنع من مواد معينة، كما أن سعره لا يقل كثيراً عن البيض الطازج وبالتالي لا يستهوِى المستوردين .

وشدد عياد على أن سبب كل هذا الجدل هو معاناة قطاع الدواجن في مصر بسبب نقص الأعلاف، ما أدى إلى تقلص إنتاج المزارع المتخصصة بشكل أساسي في بيض المائدة، وكذلك ارتفاع أسعار الدواجن نفسها، حيث يتجاوز سعر الكيلوجرام من لحم الدجاج 100 جنيه، بزيادة تصل إلى الضعفين تقريبا مقارنة بالفترة التي سبقت الأزمة الاقتصادية العالمية.

* المونيتور: صادرات مصر إلى الصين ترتفع بأكثر من 20٪ عام 2022

نقل موقع “المونيتور” المتخصص في شؤون الشرق الأوسط عن جهات رسمية مصرية، أن تجارة مصر مع الصين زادت بشكل كبير في عام 2022.

وقال “المونيتور”، إن الصادرات المصرية إلى الصين بلغت 1.7 مليار دولار في الفترة من يناير حتى نوفمبر 2022 بزيادة قدرها 20.8٪ عن 1.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021. 

وبلغت الصادرات الصينية إلى مصر 13.2 مليار دولار من يناير حتى نوفمبر 2022 بزيادة 0.6٪ عن 2021، حسبما ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان.
ولم يوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ما يتم تداوله بين الدولتين.
وفي عام 2021، كانت أكبر صادرات الصين إلى مصر تتكون من الإلكترونيات والآلات والمركبات. وكانت أكبر الصادرات المصرية إلى الصين في ذلك العام هي الوقود يليه الفاكهة، وفقًا لموقع “تريدنج إيكونوميكس”.
وأفاد “المونيتور” أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين تتحسن بسرعة؛ حيث ذكر أنه في ديسمبر، برزت الصين كممول رئيسي للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر. وناقش عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني “شي جين بينج” المشروع في قمة عُقدت في السعودية في ذلك الشهر.
واختتم “المونيتور” بالإشارة إلى أن مصر أكدت العام الماضي أنها تدرس إصدار سندات باليوان الصيني، رغم أن الخطة لم تؤت ثمارها بعد. كما وقعت وكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية وشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا اتفاقية العام الماضي بشأن تدريب الشركات الناشئة.

 

* خسرت 44 مليار جنيه.. هبوط تاريخي لمؤشرات البورصة بختام تعاملات الأربعاء

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بتراجع تاريخي حاد للمؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين من الأفراد المصريين، وسط تداولات اقتربت من 2 مليار جنيه، وخسر رأس المال السوقي 44 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 956.861 مليار جنيه.

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 4.15% ليغلق عند مستوى 14724 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 6.72% ليغلق عند مستوى 2486 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 4.98% ليغلق عند مستوى 17258 نقطة، ونزل مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 4.31% ليغلق عند مستوى 6062 نقطة. 

كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 8.22% ليغلق عند مستوى 2564 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 7.64% ليغلق عند مستوى 3811 نقطة.

*إريكسون تعترف بدفع رشاوى لمسؤولين مصريين

كشفت وزارة العدل الأميركية عن اعتراف شركة إريكسون العالمية، بإعطاء رشاوى لمسؤولين مصريين ومن دول أخرى، مقابل تمرير صفقات خاصة بالشركة في دولهم، حيث تعتبر تلك فضيحة الفساد الثانية التي تكشفها أميركا خلال شهر مارس ومتورط فيها مسؤولين مصريين .
وقالت وزارة العدل في بيان منشور على موقعها:”وافقت شركة Telefonaktiebolaget LM Ericsson (إريكسون) ، وهي شركة اتصالات متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في ستوكهولم ، السويد ، على الاعتراف بالذنب ودفع غرامة جنائية تزيد عن 206 مليون دولار)”.

وأوضحت:”أقرت شركة إريكسون المحدودة فرع مصر، التابعة لشركة إريكسون ، بأنها مذنبة في قضية جنائية واحدة تتهم بالتآمر لخرق أحكام مكافحة الرشوة الواردة في قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة”.

وأضافت وزارة العدل:”انتهكت إريكسون اتفاقية حماية البيانات من خلال انتهاك أحكام الاتفاقية المتعلقة بالتعاون والإفصاح. استنادًا إلى نفس السلوك الإجرامي الأساسي الذي أدى إلى ظهور اتفاقية حماية البيانات ، ستقر إريكسون بالذنب للانخراط في مخطط طويل الأمد لانتهاك قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة (FCPA) من خلال دفع الرشاوى وتزوير الدفاتر والسجلات وعدم تنفيذ الإجراءات المعقولة. ضوابط المحاسبة الداخلية في دول متعددة حول العالم”.

وقالت وزارة العدل:”فشلت شركة إريكسون مرارًا وتكرارًا في التعاون الكامل وفشلت في الكشف عن الأدلة والادعاءات الخاصة بسوء السلوك الذي يمثل انتهاكًا للاتفاقية. نتيجة لهذه الوعود الكاذبة ، يجب على إريكسون الاعتراف بالذنب في جريمتين جنائيتين ودفع غرامة إضافية. يجب أن تكون الشركات على علم بأننا سنقوم بفحص امتثالها عن كثب لجميع شروط اتفاقيات حل الشركات ، وأنه ستكون هناك عواقب وخيمة بالنسبة لأولئك الذين يفشلون في الوفاء بالتزاماتهم “.
ووفقًا لوثائق الوزارة، ابتداءً من عام 2000 واستمرت حتى عام 2016 ، استخدمت إريكسون وكلاء ومستشارين تابعين لجهات خارجية لتقديم مدفوعات رشوة لمسؤولين حكوميين ولإدارة أموال غير مسجلة في جيبوتي والصين وفيتنام وإندونيسيا والكويت. غالبًا ما تم التعاقد مع هؤلاء الوكلاء من خلال عقود صورية ودفع أجورهم وفقًا لفواتير مزورة ، وتم احتساب المدفوعات لهم بشكل غير صحيح في دفاتر وسجلات إريكسون. في عام 2019 ، حلت شركة إريكسون هذا السلوك الإجرامي من خلال الدخول في اتفاقية حماية البيانات (DPA) مع القسم فيما يتعلق بالمعلومات الجنائية ذات التهمتين المودعة في المنطقة الجنوبية من نيويورك. كجزء من DPA ، دفعت إريكسون عقوبة جنائية إجمالية تزيد عن 520 مليون دولار ووافقت على فرض مراقب امتثال مستقل لمدة ثلاث سنوات.

في أعقاب قرار عام 2019 ، انتهكت شركة إريكسون اتفاق سلام دارفور بالفشل في الكشف بصدق عن جميع المعلومات والأدلة الواقعية المتعلقة بمخطط جيبوتي ، ومخطط الصين ، والانتهاكات المحتملة الأخرى لأحكام قانون مكافحة الرشوة أو المحاسبة الخاصة بقانون الممارسات الأجنبية الفاسدة. أخفقت شركة إريكسون أيضًا في الإبلاغ والكشف عن الأدلة والادعاءات المتعلقة بالسلوك المتعلق بأنشطتها التجارية في العراق والتي قد تشكل انتهاكًا لقانون الممارسات الأجنبية الفاسدة. منعت حالات الإخفاق في الكشف هذه الولايات المتحدة من توجيه اتهامات ضد أفراد معينين واتخاذ خطوات التحقيق الرئيسية.

وقال المدعي الأميركي داميان ويليامز: “انخرطت شركة إريكسون في انتهاكات كبيرة لقانون الممارسات الأجنبية الفاسدة وأبرمت اتفاقاً مع وزارة العدل لتنظيف عملها”. “يشير خرق الشركة لالتزاماتها بموجب اتفاقية حماية البيانات إلى أن إريكسون لم تتعلم درسها ، وأنها تواجه الآن ثمنًا باهظًا بسبب زلاتها المستمرة. كما يوضح إقرار إريكسون المتوقع بالذنب بشكل واضح ، فإن المنطقة الجنوبية في نيويورك ستحاسب الشركات التي تفشل في الوفاء بالتزاماتها من أجل القضاء على سوء سلوكها والإبلاغ طوعيًا عن سوء سلوكها إلى وزارة العدل “.

فضيحة فساد أخرى:

وصباح اليوم كشفت تحقيقات وزارة العدل في الولايات المتحدة، إلى أن موظفي ووكلاء شركة كورسا الأمريكية للفحم، قدموا رشاوى بملايين الدولارات لمسؤولين في شركات حكومية مصرية.

وقالت الوزارة في خطاب، إن تحقيقا حكوميا في أواخر 2016 وجد دليلا على انخراط بعض موظفي ووكلاء “كورسا” في مخطط لرشوة مسؤولين حكوميين مصريين.

وذكرت أن مخطط الرشوة المذكور كان يستهدف الحصول على عقود مربحة والاحتفاظ بعقود لتوريد الفحم لشركة “النصر للكوك” المملوكة للدولة.

ولتفعيل هذا المخطط، دفعت “كورسا” ما يقرب من 4.8 ملايين دولار إلى وسيط (طرف ثالث) في مصر، يعلم موظفو شركة “كورسا” أنه سيستخدم هذا المبلغ جزئيا على الأقل؛ لدفع رشاوى لمسؤولين حكوميين مصريين، بما في ذلك رئيس شركة “النصر”.

وفي مقابل الرشوة، حصلت “كورسا” على ما يقرب من 143 مليون دولار في عقود الفحم من “النصر”، وحققت ما يقرب من 32.7 مليون دولار من الأرباح.

وأوضحت الوزارة في خطابها، أنها ترفض ملاحقة شركة “كورسا” بانتهاكات قانون الممارسات الأجنبية الفاسدة، لعدد من العوامل؛ في مقدمتها أن الشركة بادرت بشكل طوعي بكشف سوء السلوك في الوقت المناسب، كما تعاونت الشركة بشكل كامل واستباقي في القضية، بما في ذلك توفير جميع التفاصيل ذات الصلة بالمتورطين بواقعة الرشوة وغيرها

وأشارت في نهاية خطابها إلى أن الخطاب لا يوفر أي حماية ضد مقاضاة أي أفراد، بغض النظر عن انتمائهم إلى “كورسا”، وإذا علمت الحكومة بمعلومات تغير تقييمها لأي من العوامل الموضحة أعلاه، فيجوز لها إعادة فتح تحقيقها.

عن Admin