حالتي وفاة داخل سجون السيسي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.. الأحد 10 أغسطس 2023م.. رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن عن سروره بإنهاء ملء سد النهضة وأنه أنجز المهمة بنجاح

حالتي وفاة داخل سجون السيسي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.. الأحد 10 أغسطس 2023م.. رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن عن سروره بإنهاء ملء سد النهضة وأنه أنجز المهمة بنجاح

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

*استشهاد المعتقل عادل قاسم بعد أيام من تعرضه للتعذيب بسجن العاشر

لقي المعتقل عادل قاسم مصرعه داخل محبسه بسجن العاشر بعد أقل من شهر من اعتقاله والتحقيق معه وتعذيبه بمبنى أمن الدولة.

والمتوفي من محافظة السويس وتم نقله إلى مستشفى السجن يوم الخميس الماضي 7 سبتمبر، بعدما شعر بضيق في التنفس وتعب شديد (اشتباه بأزمة قلبية حادة) داخل غرفته بمحبسه بسجن العاشر من رمضان تأهيل 6 ليلفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

كانت قوات الانقلاب قد اعتقلت الشهيد في أغسطس الماضي وتم احتجازه بمقر الأمن الوطني بالسويس قبل التحقيق معه بنيابة الانقلاب العليا بزعم الانضمام لجماعة محظورة ونشر أخبار كاذبه، ثم ترحيله إلى سجن العاشر من رمضان تأهيل 6 الجديد، حيث فاضت روحه إلى بارئها ليكون أول حالة وفاة لمعتقل سياسي في السجن الذي تم تشغيله بشكل تجريبي في مارس الماضي.

والشهيد هو ثاني حالة وفاة داخل السجون خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بعد الإعلان عن وفاة المعتقل أحمد مصيلحي النجار داخل محبسه بسجن جمصة أمس السبت 9 سبتمبر.

.

 

*وفاة معتقل من أبوكبير بسجن جمصة

توفي المعتقل “أحمد مصيلحي عبد البر النجار” البالغ من العمر 41 عامًا، من كفر النجار بمركز أبوكبير، داخل محبسه بسجن جمصة شديد الحراسة.

يذكر أن الفقيد تعرض لحالة إعياء شديدة بداخل محبسه وامتنعت إدارة السجن عن تقديم الرعاية الصحية له.

وطالبت منظمات حقوقية بفتح تحقيق في أسباب وفاة “النجار”، ابن كفر النجار مركز أبوكبير بالشرقية، ومحاسبة المتورطين عما يرتكب من انتهاكات بحق المعتقلين داخل السجون وتوفير الرعاية الصحية الملائمة لكافة المعتقلين .

كان عدد من المنظمات الحقوقية قد رصدت بتاريخ 30 أغسطس المنقضى 2023  إستشهاد المعتقل الشاب صهيب سعد عمارة داخل محبسه بسجن الوادي الجديد في ظروف غامضة بحسب ما رصدته عدد من المنظمات الحقوقية  حيث تم تسليم الجثمان لأسرته وتم دفنه صباح اليوم الأربعاء .

وذكرت أن الشهيد يبلغ من العمر 41 عاما،غير متزوج، وتم اعتقاله منذ 10 سنوات منذ يوم 16/8/2013 ,أثناء احداث مسجد الفتح وصدر عليه حكم مسيس بالسجن عشر سنوات انتهت يوم 16/8/2023 وظل مختفيا لدى جهات الأمن حتى تم تسليم جثمانه لاسرته، وهو أحد أربعة إخوة معتقلين إضافة لوالدهم البرلماني الأسبق سعد عمارة عن محافظة دمياط.

*تجديد حبس 7 معتقلين من الشرقية 45 يومًا

قررت، السبت، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 7 معتقلين من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

نبيل محمد عبد الرؤوف غيث “منيا القمح

أحمد قطب جودة “منيا القمح

عبده إبراهيم عبده الباجوري “الزقازيق

محمد حامد محمود حسان “أبوكبير

أحمد الشبراوي محمد محمد “فاقوس

كمال أحمد عبد المجيد “فاقوس

محمد بهي الدين محمود “فاقوس

*تجديد حبس “شريف الروبي” 45 يومًا

كشف المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، عن أن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، قررت استمرار حبس الناشط شريف الروبي 45 يومًا على ذمة التحقيقات.

وأوضح الجنادي: انتهيت من حضور جلسة النظر في أمر تجديد حبس شريف الروبي، ترافعت عنه وعن ظروفه الصحية وملابسات القبض عليه.

وتابع: “شريف تحدث عن معاناته الصحية، وأنه لا يتلقى العلاج اللازم داخل محبسه، حيث أنه يعاني من التهاب حاد بالعصب السابع، وكذا ألم في الرأس بسبب طلقات خرطوش أصيب بها عام 2012، ولا توجد التجهيزات المناسبة لعلاجه”.

ويواجه الروبي في القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة محظورة.

وألقت قوات الأمن القبض على الروبي في 16 سبتمبر 2022، بعد أشهر قليلة من إخلاء سبيله.

*مطالب بالإفراج عن الصحفي المسن محمد خطاب حجي

طالبت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان بالإفراج عن الكاتب الصحفي محمد سعد خطاب حجي البالغ من العمر 70 عاما، والمحبوس احتياطيا بمركز تأهيل العاشر من رمضان على ذمة القضية 2063 لسنة 2023 حصر من دولة عليا، وذلك تزامنا مع انعقاد جلسة تجدد النظر في أمر تجديد حبسه، اليوم الأحد 10 سبتمبر بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس.

والصحفي متهم بنشر أخبار كاذبة وسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر)، وبحسب المعلومات المتوفرة للشبكة المصرية عن حالته الصحية فإنها متدهورها وبقاءه داخل محبسه بدون الحصول على كامل الرعاية الطبية والصحية تعرض حياته للخطر حيث يعاني من الضغط و السكر و القلب و مرض مناعة ذاتية و مركب 4 دعامات و أجري له عمليات في الغضروف و الرقبة و مركب شرائح و مسامير ويحتاج إلى تناول بشكل منتظم ودوري لأكثر من 20 نوعا من الأدوية والرعاية الطبية الغير متوفرة بالسجن

واعتقل الصحفي من مكتبه في منطقة مدينة نصر يوم السبت 19 أغسطس 2023 من قوة كبيرة مكونة من: أربع سيارات، وعدد كبير من الجنود بصحبة ضبّاط أمن الدولة.

*المصور مصطفى سعد رهن الحبس الاحتياطي منذ 46 شهرا

أتم المصور مصطفى محمد سعد يوسف، في 8 سبتمبر الجاري، 46 شهرا رهن الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، في اتهامات بنشر أخبار كاذبة.

ويعاني مصطفى من قصور في الشريان التاجي الأيمن والأيسر، ومن صمم في الأذن اليمنى نتيجة سوء الأحوال المعيشية والنفسية في السجن، كما يعاني من بواسير من الدرجة الثالثة ويجب التدخل الجراحي وهو ليس متوفرا بالسجن.

*الثلاثاء المقبل.. نظر تجديد حبس 47 معتقلًا من الشرقية

تنظر، الثلاثاء المقبل، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 47 معتقلًا من الشرقية على ذمة عدد من المحاضر المجمعة، وهم:

أحمد حسن غريب “العاشر

عصام حسن المرزوقي “بلبيس

إبراهيم خليل محمد “كفر صقر

مصباح نبيل خليل “كفر صقر

السيد الغمري الشوادفي “كفر صقر

أحمد محمد أحمد “منيا القمح

محمود عبد العاطي عطا “ههيا

محب الدين عطا عبد الفتاح “ههيا

ناصر فتحي محمد “بلبيس

إبراهيم محمد إبراهيم عبد الفتاح قلموش “ههيا

بلال محمود الوحيد “ديرب نجم

جمال عبد المنعم الخواص “منيا القمح

السيد عبد العظيم السيد محمد “ديرب نجم

أشرف سمير الحفناوي “فاقوس

جمال الشحات زكي “بلبيس

باسل شبل عبد العزيز جاد عسكر “منيا القمح

مصطفى ياسر محمود “منيا القمح

عبد الفتاح محمد عبد الفتاح “منيا القمح

محمد مجدي عبد الوهاب محمد “منيا القمح

عمار جمال الهادي عبد العزيز “منيا القمح

عمر خالد رشدي محمد “منيا القمح

محمد عبد المنعم عبد الغني العسال “منيا القمح

إسلام محمود عبد الهادي كساب “فاقوس

أبو زيد محمد محمد سالم “فاقوس

محمد ناصر متولي علي عبد العال “الإبراهيمية

عمر حسن غريب محمد “صان الحجر

أحمد مراد محمود محمد حجازي “أبوكبير

مصطفى محمد العربي عبد المعطي “أبوكبير

رضا علي عبد الحميد بيومي “منيا القمح

محمود حسين عبد الحكيم “العاشر

حذيفة محمد عبد الفتاح النمر “ديرب نجم

محمد سعيد مزروع “منيا القمح

أنس حسن صالح “منيا القمح

عبد الرحمن بدر برايا زاخر “الزقازيق

محمد فتحي “الزقازيق

عمار عبد الله “الزقازيق

مصطفى محمد عبد المنعم “الزقازيق

عبد الله صابر عبد القادر “الزقازيق

مؤمن محمد السيد عبد الحميد “بلبيس

مصطفى محمد عبد السلام يحيى “أبوحماد

محمد غريب محمد علي زارع “أبوحماد

خالد ممدوح عبد الحميد بدر “أبوحماد

شادي سعيد جودة حسن “أبوحماد

السيد ممدوح السيد إبراهيم “فاقوس

محمد أمين محمد إدريس “فاقوس

أحمد محمد عبد المنعم نافع “فاقوس

أحمد عبد الفتاح أحمد عبد الفتاح “أبوكبير

*تجديد حبس أحمد جيكا 15 يوما.. والمفوضية المصرية: قدمنا طلب للنيابة بعرضه على طبيب مختص بسبب حالته الصحية

قررت نيابة بنها الكلية، تجديد حبس أحمد حمدي السيد سليمان، الشهير بـ”أحمد جيكا” 15 يوما، على  ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وقالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، السبت، إن محاميها تقدم نيابة عن موكله “أحمد جيكا’، خلال الجلسة، بطلب عرضه على طبيب مختص بأمراض الصدر، نظرا لأنه يعاني من ألم في الصدر وضيق في التنفس، وآلام في الكلى.

جاء ذلك بعدما اشتكى جيكا من آلالام بالصدر، وأنه أُصيب بأزمة ربو وتم وضعه على جهاز التنفس.

يذكر أنه تم ضم جيكا على ذمة القضية المذكورة، والتحقيق معه، يوم 27 أغسطس الماضي، قبل أيام من ظهوره، حيث ظهر يوم 2 سبتمبر الجاري، بنيابة كفر شكر محافظة القليوبية، وتم احتجازه بقسم شرطة قها في حالة إعياء شديدة، بحسب أسرته، وفقا للمفوضية المصرية.

وكان محامي المفوضية وكيلا عن والدة  “أحمد جيكا”،  قد سبق وأن تقدم في 15 أغسطس الماضي، ببلاغ إلى النائب العام للمطالبة بإطلاق سراحه والتحقيق في واقعة تعرضه للاختفاء.

وطالب البلاغ الذي حمل رقم 45318 لسنة 2023 عرائض المكتب الفني، التحقيق في عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله الصادر من نيابة قليوب، بتاريخ 11 أغسطس 2023، وإبلاغهم ما انتهى إليه التحقيق منذ القبض عليه حتى اختفائه بعد قرار الإخلاء. وتضمن البلاغ، طلب التحقيق في واقعة احتجاز جيكا، منذ 13 يونيو 2023، حتى تاريخ عرضه على النيابة العامة، يوم 11 أغسطس الجاري

وكانت والدة “أحمد جيكا”، قد فوجئت بعدم وجوده في قسم شرطة قليوب، في الوقت الذي كانت تنتظر فيه أسرته تنفيذ قرار النيابة العامة بإخلاء سبيله بضمان محل الإقامة

يذكر أن “جيكا” قد ظهر في نيابة قليوب، يوم الجمعة 11 أغسطس 2023، بعد أكثر من 58 يوما من الاختفاء، فيما وجهت له النيابة تهمة “الانضمام لجماعة إرهابية” قبل أن تقرر إخلاء سبيله بضمان محل إقامته

وبحسب بلاغ تقدم به محامي المفوضية، تعرض جيكا للقبض في 13 يونيو 2023، أثناء المتابعة الأمنية بعد مكالمة هاتفية إلى والدته تخبرها بضرورة حضوره للمتابعة الأمنية

*رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن عن سروره بإنهاء ملء سد النهضة وأنه أنجز المهمة بنجاح

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الأحد انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يشكل مصدر توتر مع مصر والسودان.

وكتب أحمد عبر منصة “إكس” “أعلن بسرور بالغ أن التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة تمت بنجاح”، وذلك بعد أسبوعين من جولة مفاوضات جديدة بشأنه بين الدول الثلاث.

وأضاف “واجهنا الكثير من التحديات، واضطررنا مرارا الى التراجع. واجهنا تحديا داخليا وضغوطات خارجية”، لكنه أكد أن بلاده “ستنجز ما تعهدت به“.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 2011، للوصول إلى اتّفاق حول ملء سد النهضة وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض لم تثمر حتى الآن اتفاقا.

وبدأت في 27 أغسطس جولة جديدة من المفاوضات في القاهرة.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري هاني سويلم في حينه إنها تهدف الى التوصل لاتفاق “يراعي مصالح وشواغل الدول الثلاث”، مشددا على “أهمية التوقف عن أية خطوات أحادية في هذا الشأن“.

وكان أبي أحمد وعبد الفتاح السيسي اتفقا الشهر الماضي على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صوغ اتفاق حول ملء وتشغيل السد.

تعتمد مصر على نهر النيل لتأمين 97% من احتياجاتها المائية.

*أردوغان والسيسي “وجهاً لوجه” في قمة العشرين بعد عقدٍ من القطيعة

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع عبد الفتاح السيسي، الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، ليطويا صفحة عقد من القطيعة بين البلدين.

ووفق صور بثّتها قنوات التلفزيون التركية على الهواء مباشرة، التقى الرئيسان برفقة عدد من أعضاء وفديهما.

وبحسب بيان لمكتب الرئيس التركي، فإن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة بين البلدين، فضلا عن القضايا الإقليمية والعالمية، فيما قال بيان للمتحدث باسم رئاسة النظام المصري إن “الرئيسين” أكدا “أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي“.

 كما أعربا بحسب البيان عن “الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط“.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت تركيا ومصر، في بيان مشترك صادر عن وزارتي خارجية البلدين، رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء. ورشحت أنقرة صالح موطلو شن ليكون سفيراً لها لدى القاهرة، فيما رشحت مصر عمرو الحمامي ليكون سفيراً لها في أنقرة.

وقال البيان المشترك حينها إن “رفع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين جاء تماشياً مع قرار اتخذه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعبد الفتاح السيسي، وإن الخطوة تهدف إلى تأسيس علاقات طبيعية بين البلدين من جديد.

يذكر أنه جرى تخفيض العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا عقب إطاحة الرئيس الراحل محمد مرسي صيف 2013، لكنها لم تنقطع، وبقيت في مستوى قائم بالأعمال وسط استمرار التعاون الاقتصادي بشكل قوي. واستمرت العلاقات المصرية التركية على حالها، حتى لاح في الأفق تحول إيجابي، مع إجراء مصر وتركيا، في مايو/أيار وسبتمبر/أيلول 2021، أكثر من جولة لـ”محادثات استكشافية” بينهما.

 

*مصر على شفا الإفلاس والحل الوحيد رحيل السيسي عجز عن سداد الأقساط والفوائد

 أمام الأزمة الخانقة التي يمر بها نظام الدكتاتور عبدالفتاح السيسي في الملف الاقتصادي وشح السيولة الدولار ، يواجه النظام احتمال عدم القدرة على الوفاء بسداد أقساط وفوائد الديون لعدد من الدائنين بينهم صندوق النقد الدولي؛ لذلك دخل نظام السيسي ممثلا في وزارتي المالية والتعاون الدولي في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي وبعض الدائنين، من أجل إعادة جدولة الديون المستحقة خلال الأشهر القليلة المقبلة، في ظل عدم قدرة الخزانة المصرية على الوفاء بها في مواعيدها. وفي تعليقه على هذه الأنباء  يقول المساعد السابق لوزير الخارجية المصري، السفير عبد الله الأشعل، إنه “في حال فشلت مصر في سداد ديونها في مواعيدها، سيجتمع الدائنون ويعلنون إفلاس مصر، وهذا نتيجة سوء الإدارة والعبث في البلاد”.

وأضاف الأشعل أن  الحل الوحيد أن يرحل (الرئيس) من السلطة، ويعلن خلفه أن قرارات الاستدانة اتخذت بلا حسابات مناسبة. أما الترشح مرة أخرى، فمعناه زيادة الأعباء علينا، ويجب أن يضحي الرئيس بنفسه في سبيل مصر التي تورطت في الديون والأزمات بسببه، لأن صرف القروض على بناء الطرق والجسور والمدن الجديدة لم يأت بمشاريع إنتاجية”.

جاء ذلك نقلا عن مصادر حكومية مطلعة، والتي تؤكد وجود سيناريوهات بديلة حال فشلت الحكومة في إقناع الصندوق والدائنين بجدولة الديون؛ منها بيع شركات حكومية رابحة مثل الشرقية للدخان، وذلك أحد الحلول المطروحة حالياً، لا سيما مع إحجام الشركاء والحلفاء الخليجيين، عن الاستثمار في مشروعات أخرى كما كان يحدث سابقاً”.

وقبل التفاوض مع الصندوق والدائنين من أجل إعادة جدولة الالتزامات المستحقة تمكنت الحكومة من تدبير 250 مليون دولار مستحقة للصندوق من اتفاقية الاستعداد الائتماني البالغة قيمتها 5 مليارات دولار، كانت قد أبرمتها في عام 2020 كبادرة حسن نية قبل انطلاق المفاوضات الجديدة”. لكن التقرير يؤكد نقلا عن مصادر دبلوماسية مصرية، أن إدارة الصندوق تبدي تعنتا مع حكومة السيسي وتضغط من أجل تنفيذ الاشتراطات المحددة وأبرزها المرونة في سعر الصرف الجنيه أمام الدولار، والمزيد من الخصخصة، وتخارج الجيش تدريجيا من الاقتصاد. وعلى الرغم من تأكيدات الحكومة خطورة خطوة تحرير سعر الصرف على الأوضاع الاجتماعية والسياسية، إلا أن الصندوق لم يقتنع بالمبررات المصرية”.

ورغم أن نظام السيسي أبدى أعلى صور المطاوعة والإذعان لشروط صندوق النقد الدولي على مدار السنوات الماضية، إلا أنه يعمل   حاليا على الصمود أمام ضغوط الصندوق حتى تمرير مسرحية الانتخابات الرئاسية المقررة بنهاية العام الجاري “2023”م، وسط توقعات كبيرة بأن يبدأ النظام في حزمة من القرارات الاقتصادية المؤلمة في أعقاب الانتخابات بدعوى إعادة التوازن الاقتصادي ، على الرغم مما قد تسببه تلك القرارات من غضب شعبي في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية.

ويشير التقرير إلى أن محافظ البنك المركزي حسن عبدالله تفاوض مع جهات سيادية داخلي الدولة (الجيش ـ المخابرات) تمتلك استثمارات في الخارج  بهدف جلب سيولة دولارية لتجاوز المأزق الراهن لكنه هذه الجهات رفضت  هذه التعاون مع الحكومة في هذا الشأن. الأمر الذي يؤكد أن مصر تدار بنظام الجزر المنعزلة وليست دولة بالمفهوم الحقيقي للدولة.

ليس أمام النظام على المدى القصير سوى حلين: الأول، اللجوء إلى الاحتياطي النقدي. والثاني، تنفيذ صفقة بيع كبيرة تكون مفاجئة من الأصول التي كان التقدم فيها يسير ببطء، حتى يتم توفير سيولة مباشرة. غير أن كل هذه الحلول مؤقتة، ولن يحدث التغيير الكبير إلا بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة”. ولا يملك النظام رفاهية أمام ضغط الوقت وضغوط الدائنين وليس أمامه سوى قرار سياسي؛ فإما أن يتخلف عن سداد الأقساط والفوائد المستحقة حاليا، وإما أن يطلب بشكل رسمي إعادة جدولة الديون في العجز عن السداد.

وفي يوليو 2023م، وصف الباحث بمركز “كارنيجي للشرق الأوسط”، يزيد صايغ، التزامات الدين الخارجي لمصر بأنها “أمر مخيف”، مشيرا إلى أكثر من 83 مليار دولار مستحقة كـ “فوائد” خلال السنوات الخمس القادمة. وأكد صايغ، عبر “تويتر”، أن هذا المبلغ الضخم لا يشمل سداد رأسمال الديون.

وفقد الجنيه المصري أكثر من 80% من قيمته مقابل العملات الأجنبية، منذ إطاحة الجيش -تحت قيادة السيسي- بأول رئيس مدني منتخب للبلاد 3 يوليو 2013، حيث كان يبلغ سعر صرف الدولار نحو 7.05 جنيهات في البنوك المصرية، و7.60 جنيهات في تعاملات السوق الموازية، مقارنة بـ30.95 جنيهاً في البنوك الآن، و39.50 جنيهاً للدولار في المتوسط في تعاملات السوق غير الرسمية. وتشير بيانات حكومية إلى ارتفاع الدين الخارجي لمصر من نحو 43.2 مليار دولار في يونيو 2013، إلى 165.4 مليار دولار بنهاية مارس 2023م، بارتفاع نسبته 283%، على خلفية توسع نظام السيسي في الاقتراض لإقامة مشاريع “تجميلية” لا تعود بالنفع على الاقتصاد، على غرار مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي قدرت كلفته بنحو 58 مليار دولار.

 

عن Admin