مقتل 15 شخصا في منطقة القبائل في قصف لطائرة أمريكية من دون طيار

مقتل 15 شخصا في منطقة القبائل في قصف لطائرة أمريكية من دون طيار

قتل 15 شخصا في هجوم شنته طائرة أمريكية دون طيار في منطقة في منطقة مير علي في شمال غرب باكستان، وقال مسؤول أمني إنه كان من بين القتلى عدد من الأجانب إلا أنه لم يتم تحديد جنسياتهم.
قتل فجر اليوم الاثنين 15 ناشطاً بغارة طائرة اميركية بدون طيار في منطقة القبائل في شمال غرب باكستان، وذلك على خلفية تصعيد في وتيرة هجمات هذه الطائرات منذ قمة الحلف الاطلسي في شيكاغو في مايو.
واوضح مسؤولون امنيون ان صاروخين اطلقا على قاعدة لمسلحين في منطقة مير علي على بعد 25 كلم شرق ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان الشمالية بالقرب من الحدود الافغانية.
وصرح مسؤول امني في ميرانشاه ان “15 متمردا قتلوا في غارات قبيل الفجر على قاعدة “للمتمردين” حسب قوله. من المستحيل تحديد هويات الجثث”.
وتابع المسؤول ان معلومات اشارت الى مقتل اجانب في الهجوم لكنه تعذر عليه تاكيد ذلك.
واكد مسؤول امني اخر في بيشاور مقتل الناشطين الـ 15.
وتابع المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته “لقد تلقينا معلومات حول مقتل 15 ناشطاً بنيران طائرة بدون طيار لكننا لا نعلم جنسياتهم بعد”. واضاف “لا زلنا لا نعلم عدد الناشطين الذين كانوا في القاعدة”.
وهذا الهجوم دليل جديد على تسريع وتيرة هجمات الطائرات بدون طيار منذ قمة الحلف الاطلسي في شيكاغو في مايو.
ويوم أمس الاحد قتل خمسة مقاومين مفترضين من بينهم الكومندان مالانغ جان القريب من الزعيم  مولوي نذير الذي يرسل مقاتلين الى افغانستان لدعم حركة طالبان.
والسبت قتل ثلاثة مقاومين مفترضين بغارات طائرة بدون طيار في المنطقة نفسها. وفي 29 مايو قتل تسعة آخرين في وزيرستان الشمالية.
وتشكل منطقة القبائل الحدودية مع افغانستان لا سيما وزيرستان الشمالية والجنوبية قاعدة خلفية لحركة طالبان افغانستان، خصوصا شبكة حقاني.
وتحاول باكستان والولايات التحدة تجاوز ازمة خطيرة في العلاقات بينهما نشأت العام الماضي اثر العملية الاميركية السرية التي قتل خلالها اسامة بن لادن والغارة التي راح ضحيتها 24 جنديا باكستانيا.
وتعتبر باكستان ان غارات الطائرات بدون طيار تأتي بنتيجة عكسية وتنسف جهود الحكومة من اجل الفصل بين القبائل والناشطين وتنتهك سيادة باكستان كما انها تقتل مدنيين وتزيد مشاعر العدائية ضد الولايات المتحدة.
الا ان الولايات المتحدة ترى انها مفيدة فهي اتاحت برأيها قتل قياديين مهمين من تنظيم القاعدة ومئات من عناصر حركتي طالبان باكستان وافغانستان.
وبحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس فقد سجلت 45 عملية اطلاق صاروخ اميركي في العام 2009 في المناطق القبلية الباكستانية في مقابل 101 في العام 2010 و64 في العام 2011.
واعتبر المركز الاميركي “نيو اميركا فاونديشن” ان غارات الطائرات بدون طيار اسفرت عن مقتل بين 1715 و2680 شخصا في باكستان على مدى ثماني سنوات.

عن marsad

اترك تعليقاً