إستقالة الخصاونة أدخلت قضية أبو قتادة بحالة فوضى

إستقالة الخصاونة أدخلت قضية أبو قتادة بحالة فوضى

شبكة المرصد الإخبارية

كشفت صحيفة “الديلي ميرور” البريطانية الجمعة عن أن عملية ترحيل الإسلامي المتشدد عمر محمود عثمان “ابو قتادة” الى الأردن قد دخلت في حالة من الفوضى التامة بعد استقالة رئيس الوزراء عون الخصاونة الخميس.

وقالت الصحيفة حسب “يونايتد برس انترناشونال” أن مصدرا قضائيا بريطانيا أكد أن من الصعب الآن معرفة ما أذا كان الاتفاق الذي توصلت اليه وزيرة الداخلية البريطانية “تريزا ماي” مع الخصاونة ما يزال قائما بعد استقالة الأخير.

وبحسب الصحيفة فإن الوزيرة “ماي” كانت أجرت الأسبوع الماضي اتصالا هاتفيا مع الخصاونة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق تسليم ابو قتادة للأردن، حيث يواجه نهما تتعلق بالإرهاب وفقا لتقارير صحفية.

وكانت الوزيرة البريطانية قد زارت عمان الشهر الماضي للتباحث بشأن تسليم ابي قتادة والحصول على ضمانات بعدم استخدام أدلة تنتزع تحت التعذيب ضده .

ونسبت الصحيفة في خبرها الى مصدر قضائي لم تكشف هويته القول “من الصعب الآن معرفة الاتفاق بعد استقالة الخصاونة والأردن غير مستقر الأن وقد يكون من الصعب إقناع المحكمة الأوروبية بأن هذا الاتفاق يستحق الورق الذي كتب عليه”.

وكانت عناصر من وكالة الحدود البريطانية اعتقلت أبو قتادة (52 عاماً) في السابع عشر من نيسان/ ابريل الحالي بعد مرور نحو شهرين على اخلاء سبيله من السجن بكفالة، ومثل لاحقاً أمام محكمة الاستئناف الخاصة بقضايا الهجرة والتي قضت في شباط/ فبراير الماضي باخلاء سبيل أبو قتادة من السجن حيث امضى ست سنوات، بعد أن منعت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تسليمه إلى الأردن.

واصرّت وزيرة الداخلية البريطانية الأسبوع الماضي على أن أبو قتادة سيتم ابعاده عن بريطانيا أواخر الشهر الجاري بعد حصولها على تأكيدات من سلطاتها بأنه سيواجه محكمة عادلة.

ورفع المحامون البريطانيون المدافعون عن “أبو قتادة” استئنافاً للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لمنع محاولات تسليمه إلى الأردن، لكن وزيرة الداخلية البريطانية تصر بأنهم سلموا الطلب بعد انتهاء الموعد النهائي المقرر لتقديم الاستئناف.

عن marsad

اترك تعليقاً