الشيخ شوقي ابراهيم عبد الكريم علام مفتيًا للديار المصرية

اجتماع هيئة كبار العلماء
اجتماع هيئة كبار العلماء

الشيخ شوقي ابراهيم عبد الكريم علام مفتيًا للديار المصرية

شبكة المرصد الإخبارية

حسمت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر اختيار الشيخ شوقي إبراهيم عبد الكريم علام مفتياً للديار المصرية ، وقد حصل عبدالكريم على أعلى نسبة تصويت ليكون بذلك خلفًا للدكتور على جمعة الذى ستنتهى ولايته مطلع مارس القادم ، عقب إجراء اقتراع سري خلال اجتماع الهيئة، وكان من بين الحضور الشيخ يوسف القرضاوى .

وحاز عبد الكريم أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة بطنطا على أعلى الأصوات خلال الاقتراع السري الذي أجرته هيئة كبار العلماء في اجتماعها اليوم بمشيخة الأزهر، بعد أن تم تصفية قائمة المرشحين الأولية إلى ثلاثة فقط، تمهيدًا لرفعه إلى الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية لاعتماده.

وكانت اللجنة المشكلة من أعضاء هيئة كبار العلماء استقرت على ثلاثة مرشحين هم: الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الشريعة بطنطا، الدكتور عطية السيد السيد فياض، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، الدكتور فرحات عبد العاطي سعد أبووطفة، أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة

وقالت مشيخة الأزهر في بيان إن اختيار المرشحين الثلاثة جاء “استنادًا إلى معايير الكفاءة العلمية الشرعية، والانتماء للمنهج الأزهري الوسطي، والاستقامة النفسية والخلقية”. وقد تم رفع الأمر إلى الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية لإصدار قرار بتعيين من يقع عليه الاختيار من بينهم.

وكانت هيئة كبار العلماء بالأزهر قد شكلت لجنة من بعض أعضائها، هم المفتي الأسبق نصر فريد واصل، والدكتور محمد عبد الفضيل القوصي وزير الأوقاف السابق، والدكتور محمد رأفت عثمان، والدكتور أحمد طه ريان، والمستشار القانوني لشيخ الأزهر محمد عبد السلام، لدراسة الأسماء المرشحة.

يذكر أن بنود اللائحة الداخلية لهيئة كبار العلماء تنص على أن يدعو شيخ الأزهر الهيئة للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة تولى مفتى الجمهورية بشهرين على الأقل، لاختيار المفتى الجديد، على أن يتم إرسال اسمه إلى رئيس الجمهورية للتصديق على قرار تعيينه.

ومن ضمن الشروط التى يجب توافرها لدى اختيار مفتى الجمهورية أن يكون عالمًا بأصول الفقه وأصول الشريعة الإسلامية وقواعد اللغة العربية، وأن يكون مشهوراً بالتقوى والورع، وأن يتقن لغة أجنبية.

وتنص اللائحة على أن يكون المفتى أزهرياً تدرج أثناء دراسته في المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر حتى حصوله على درجة الدكتوراه، وأن تكون له بحوث ومؤلفات رصينة في العلوم الفقهية والشرعية.

ويشترط في المفتى الجديد ألا يكون قد وُقعت عليه عقوبة جنائية أو عقوبة تأديبية، أو ارتكب جريمة مخلة بالشرف أو النزاهة، وأن يكون ملتزمًا بمنهج الأزهر الوسطى المعتدل ومناهج أهل السنة والجماعة.

عن Admin

اترك تعليقاً