متابعة متجددة . . الاثنين 16 سبتمبر في اسبوع الوفاء لدماء الشهداء

dalgaمتابعة متجددة . . الاثنين 16 سبتمبر في اسبوع الوفاء لدماء الشهداء

شبكة المرصد الإخبارية

*”شباب ضد الإنقلاب” يدعو لمسيرة اليوم .. إلى قصر القبة

شباب ضد الانقلاب يدعون إلي التجمع أمام مسجد الشيخ غراب بحدائق القبة اليوم -الثلاثاء- عقب صلاة المغرب، للتوجه بمسيرة إلي قصر القبة

*الانقلابيون على مشارف أزمة جديدة في الغاز

يستعد الانقلابيون لمواجهة أزمة جديدة في الغاز بعد توقف المفاوضات بين مصر وقطر بخصوص إرسال المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي

وكانت الدوحة وافقت في مايو الماضي على التبرع بخمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال، وأجرت مصر محادثات أولية لشراء ما لا يقل عن 13 شحنة أخرى، في عهد الرئيس محمد مرسي.

*السويس تواصل تحديها للانقلاب بمسيرة حاشدة

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بالسويس مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الجمعية الشرعية بحي الأربعين بعد صلاة العشاء وذلك لرفض الانقلاب والمطالبة بعودة الشرعية والتنديد بالممارسات التي ترتكبها قوات الجيش والشرطة في سيناء وقرية دلجا بالمنيا.
جابت المسيرة شوارع السويس الرئيسية ومنها شارع الجيش مروراً بميدان النمسا وميدان الخضر .
وقد قام المتظاهرون برفع لافتات عليها صور الشهداء والمعتقلين وشعارات لرفض الانقلاب العسكري بالإضافة إلي ترديد هتافات رفض الانقلاب العسكري.
وتأتي هذه الفاعليات في إطار أسبوع “الوفاء لدماء الشهداء” وقبل المليونية التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية غدا الثلاثاء والتي من المقرر أن تنطلق من مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب.

http://www.youtube.com/watch?v=V7dvyhAg5oU

*على غرار اعتصام المترو .. شباب الإسكندرية يدعون لاعتصام الترام الأحد القادم

تحت عنوان “انقلابكم فاشل يا مجرمون ” دعا مجموعة من الشباب السكندري على صفحة التواصل الاجتماعى فيس بوك ، لاعتصام في ترام الإسكندرية يوم الأحد القادم 22سبتمبر ، على غرار اعتصام المترو الذى نظمه أمس الشباب الرافضين للانقلاب فى القاهرة.
وقال أحد الداعين للاعتصام ، إن خط السير سيكون على خط ترام محطة الرمل فيكتوريا والعكس ، بهدف إحداث نفس الارتباك والشلل الذى سببه اعتصام المترو في القاهرة.
وأضاف:”اعتصامنا يهدف إلى توصيل رسالة للانقلابين مفادها أننا لن نترككم تنعمون في ظل الانقلاب ، ولا تتوقف وسائلنا السلمية حتى دحر الانقلاب ، وعودة الشرعية كاملة”.

*مسيرة حاشدة بالعريش وفاء لدماء الشهداء

انتهت منذ قليل المظاهرة والمسيرة الحاشدة التى نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.
انطلقت المسيرة عقب صلاة العشاء من أمام المسجد الرفاعى بميدان الحرية بالعريش واتجهت الى شارع سوق الخميس ومنطقتى الشرابجة والسلايمة ثم شارع جسر الوادى والعودة الى المسجد الرفاعى مرة أخرى.
رفع المشاركون في المسيرة بوسترات وأعلام رابعة وأعلام مصر وصور الرئيس مرسى .. وقد رددوا الشعارات المؤيدة بالشرعية .
وأكد التحالف الوطنى لدعم الشرعية على استمرار المسيرات الليلية لكسر الحصار والمؤيدة لدعم الشرعية ودعوة المتظاهرين الى الاحتشاد فى جميع المساجد بمختلف مراكز ومدن المحافظة .
ومن جهة أخرى أكد التحالف الوطنى لدعم الشرعية على الاحتشاد غدا لبدء مليونية ” الوفاء لدماء الشهداء ” .

*مسيرات ليلية ضد الانقلاب بشبرا الخيمة وعرب الصوالحة

واصل ثوار القليوبية، مساء اليوم الإثنين، فعالياتهم اليومية لرفض الانقلاب العسكري الدموي؛ بتنظيم مسيرتين في مدينة شبرا الخيمة وقرية عرب الصوالحة بمركز شبين القناطر (محفظة القليوبية).
وانطلقت مسيرة شبرا الخيمة من مسجد النور بمنطقة بهتيم وسط تفاعل كبير من الأهالي.
وطالب الثوار بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري ومواصلة العصيان المدني وعدم دفع فواتير الكهرباء والمياه والتليفونات حتى دحر الانقلاب.
كما رفعوا صور الرئيس الشرعي محمد مرسي ورمز رابعة العدوية ذي اللون الأصفر وأعلام مصر.

*الأزهر يلغي إجازة السبت ويمنع الحديث في السياسة

قرر الدكتور الطيب شيخ الأزهر إلغاء إجازة السبت بجميع معاهد الأزهر على مستوى الجمهورية، اعتبارا من العام الدراسي الجديد (2013- 2014)، الذي يبدأ السبت المقبل، وعدم السماح للمدرسين بالغياب إلا بعذر رسمي، وتوحيد الجدول الدراسي على مستوى الجمهورية، والتأكيد على إعفاء الطلاب من مصاريف الدراسة، ومنع الخروج على المناهج الدراسية، أو الحديث في السياسة، ومعاقبة من يخرج على تلك المقتضيات، وإحالته للتحقيق.   وأناب الدكتور أحمد الطيب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، لحضور اجتماع رؤساء المناطق الأزهرية، مساء الإثنين، لمناقشة استعداداتها للعام الدراسي الجديد. وأكد وكيل الأزهر، خلال الاجتماع، ضرورة مواكبة العملية التعليمية بالأزهر الشريف التطورات العالمية والمحلية، خاصة من ناحية المناهج الدراسية، مشيرا إلى أن لجان تعديل المناهج ستبدأ خلال أيام عملها من أجل وضع مناهج تواكب المرحلة الحالية – بحسب ما أوردته وكالة أنباء “أونا”.   وقال إن شيخ الأزهر أصدر توجيهاته بضرورة العمل على التوزيع العادل للمدرسين على المعاهد، وإلزام جميع المدرسين بالمعاهد بحضور اليوم الدراسي كاملا، وعدم السماح بالغياب إلا بعذر رسمي، والتأكيد على إعفاء الطلاب من مصاريف الدراسة، مؤكدا أن العام الدراسي المقبل سيشهد رقابة شديدة، وزيارات للمعاهد من قبل جميع المسؤولين بالأزهر.

*بالصور .. مسيرة بالمعادى ، ضمن فاعليات “الوفاء لدماء الشهداء

بالصور .. مسيرة بالمعادى ، ضمن فاعليات

undefined*الآن حملة اعتقالات واسعة بمركز “تلا” في محافظة المنوفية

*جامعة الأزهر تفصل البلتاجي وعبد الرحمن البر

قال الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر، إن الجامعة اتخذت كافة الإجراءات القانونية ضد الأساتذة العاملين بالجامعة الذين تغيبوا عن الحضور الفترة الماضية بالجامعة, حيث تقرر فصل كل من الدكتور محمد البلتاجي الأستاذ بكلية الطب، والدكتور عبد الرحمن البر ـ عميد كلية أصول الدين، وذلك لتجاوزهما المدة القانونية المحددة للغياب، والتي تكون 47 يوما متواصلة.

وأضاف العبد، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الجامعة لن تسمح بممارسة العمل السياسي داخلها، ولكنها ستسمح بتنظيم التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية، بشرط أن تراعى القواعد المنصوص عليها بالجامعة، وأن لا يخرج الطالب عن الآداب العامة، وأن لا يتسبب في الإضرار بالمباني والمنشات أثناء التظاهرات .

والبلتاجي وهو من قادة ثورة يناير و قيادي بحزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسية لـ “الإخوان المسلمين” تم إعتقاله بناءا علي قانون الطوارئ في 29 أغسطس الماضي، بعد أن ظل مختفيًا عن الأنظار عقب فض اعتصام “رابعة العدوية” في 14 من الشهر ذاته. فيما يشغل الدكتور عبدالرحمن منصب عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر فرع المنصورة، وهو عضو بمكتب الإرشاد بجماعة “الإخوان المسلمين”، ويلقب بـ “مفتي الجماعة”، وقد أصدرت نيابة الإنقلاب قرارًا بضبطه وإحضاره.

*مسيرة السادات: ياللي بتسأل دلجا فين.. جوة القلب وجوة العين

نظم أهالى مدينة السادات بالمنوفية عقب صلاة العشاء وقفة أمام مسجد الرحمة بالمنطقة الأولى تنديدا بما قامت به ملشيات الانقلاب من الجيش والشرطة باقتحام قرية دلجا بالمنيا .
وردد المتظاهرون هتافات من بينها ” ياللى بتسال دلجا فين جوة القلب وجوة العين/ يسقط يسقط حكم العسكر /الداخلية بلطجية /عبد الفتاح هو السفاح/ الانقلاب هو الإرهاب/ المنوفية قالتها قوية مرسى رئيس ومعاه شرعية/ اقتل واحد اقتل ميه كلنا فدا الشرعية.
ورفع المشاركون فى الوقفة صوار لشهداء المنوفية وخاصة أبناء مدينة السادات وصور لمجازر الانقلابيين وشعار رابعة العدوية وصورا للرئيس محمد مرسى
فى سياق متصل انطلقت مسيرة من أمام المسجد البحرى بقرية كفرداود طافت أرجاء القرية للتنديد بالانقلاب العسكرى الدموى وما فعلته ملشيات السيسى بقرية دلجا .
وشهدت المسيرة تفاعلاً كبيراً من الأهالى حيث أخذوا يلوحون بشارات رابعة.
وهتف المتظاهرون ” سيسي يا عرة الثورة مستمرة”، يسقط يسقط حكم العسكر”، “حسبنا الله ونعم الوكيل”، “يا إعلام يا كداب.. الثورة مش إرهاب.. ثوار دلجا مش إرهاب”.
جدير بالذكر أن مدينة الشهداء قد شهدت اليوم سلسلة بشرية لحركة شباب ضد الانقلاب تضامنا مع قرية دلجا.

* مظاهرات ليلية ضد الانقلاب العسكري في القاهرة والاسكندرية والجيزة والشرقية والاسماعيلية والغربية والمنيا

*الجيش والشرطه يطلقون الرصاص الحى وقنابل الغاز على المتظاهرين من أمام مسجد بدلجا

دلجا “الحرة” تواصل التظاهر ليلاً ، وهروب قوات السيسي خوفاً من مظاهرات دلجا من أمام مسجد عباد الرحمن ،أهالي دلجا يتحدون قوات الانقلاب من جيش وشرطة ويخرجون في مظاهرات حاشدة بالقرية تهتف يسقط يسقط حكم العسكر رغم اقتحام القرية منذ فجر اليوم بالمدرعات والطائرات وحملات الاعتقال الواسعة بين أهلها.

وقد وجه أهالي قرية دلجا صفعه قويه على وجه السيسي وخرجوا في مظاهرات حاشدة تجوب انحاء القرية رغم الحصار الأمني الرهيب من قوات الجيش والشرطة بعد اقتحامها منذ فجر اليوم وحملة الاعتقالات الواسعة التي تشنها ضد اهالي القرية.

انطلقت مسيرة الآن فى قرية دلجا رغم حصار شبيحة السيسى للقرية، تنديدا بحكم العسكر والهتاف من كل المنازل و من كل ناحيه فى البلد

وخرجت مسيرة حاشدة، عقب صلاة العصر، بقرية “دلجا” في محافظة المنيا للتنديد بما فعلته القوات العسكرية من اقتحام مفاجيء للقرية وترويع أهاليها واعتقال عدد منهم، وللتأكيد على رفضهم للانقلاب العسكري الغاشم. ووصلت تعزيزات جديدة لـ”دلجا” سيارة لورى كبيرة و 10 سيارات شرطة
يذكر أن أهالي القرية حاولوا، عقب أداء صلاة الظهر، الخروج بمسيرة، لكن قوات الجيش سارعت بفضها من خلال إطلاق الرصاص وقنابل الغاز على المتظاهرين.

*نشطاء بالأسكندرية يدعون للاعتصام بالترام اسوة بمترو القاهرة

نشطاء بالأسكندرية يدعون للاعتصام بالترام اسوة بمترو القاهرة

*دشن عدد من نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي” فيس بوك”  اليوم الأثنين دعوة لاعتصام بالترام تحت شعار “ليه تدفع اكتر لما تقدر تتفسح وتعتصم بربع جنيه” بمحافظة الاسكندرية اسوة باعتصام المترو في القاهرة .
و اوضحت الدعوة أن  هذه الفعالية ستكون يوم 22 سبتمبر في تمام الواحدة ظهرا من محطة الرمل ذهابا لـ محطة النصر ايابا.

*وفاة والدة فضيلة الشيخ “أبي اسحاق الحويني”

توفيت منذ قليل والدة فضيلة الشيخ أبي اسحاق الحويني وسيتم الصلاة عليها بإذن الله غدا الثلاثاء بعد صلاة الظهر بقرية حوين بكفر الشيخ

*عمر عفيفي يحذر من كارثة كبرى بالبلاد خلال 15 يومًا

حذر عمر عفيفي، ضابط الشرطة السابق المقيم بالولايات المتحدة من وقوع كارثة كبرى بالبلاد خلال أسبوعين من الآن، دون الكشف عن طبيعة تلك الكارثة، لكنه قال إنها قد تترتب عليها تداعيات من بينها تأجيل بدء العام الدراسي المقرر انطلاقه في 21 سبتمبر الجاري.

وقال عفيقي عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” أن هناك مشكلة كبري ستواجه مصر خلال ١٥ يومًا تقريبًا، وأضاف أنه قد تؤجل الدراسة لأجل غير مسمى.

ولم يفصح عن المزيد من التفاصيل، معللاً ذلك بأنه متخوف من حدوث بلبلة في الشارع المصري، وأن ضرر الإفصاح عن طبيعة الكارثة أكبر من ضرر السكوت.  وتابع أن احتمالية حدوث تلك الكارثة لا يتجاوز 75% وحتى الآن لا نملك تفاصيل دقيقة عن الكارثة.

وأكد أن الأثر الأكبر للكارثة سيكون علي الفقراء خاصة في صعيد مصر وبعض المناطق الفقيرة بالقاهرة والإسكندرية. ودعا عفيفي الشعب المصري إلي تخزين بعض الاحتياجات الأساسية الضرورية من طعام وشراب ودواء ووقود وذلك علي سبيل الاحتياط.

*إنهاء وقفة 6 إبريل الرافضة للأحكام العسكرية والطوارئ عقب اعتداء قوات الامن

أنهت حركة 6 ابريل وقفتها الاحتجاجية التى دعت اليها رفضا للاحكام العسكرية وقانون الطوارئ وذلك بعد ان قام بعض الاشخاص الذين رفعوا لافتات مؤيدة للسيسي بالاعتداء على المشاركين بالوقفة.

وألقى قوت امن الانقلاب زجاجات المياه وعلب المياه الغازية على الوقفة، بالاضافة إلى الاعتداء اللفظي عليهم مما ادى الى حدوث اشتباكات طفيفة بينهم.

*السعودية تخطط للانقلاب في تونس.. بعد مصر

*ذكرت مصادر مطلعة أن رئيس جهاز الاستخبارات السعودية الأمير بندر بن سلطان متورط في تشكّيل خلية أزمة تونسية، من أجل الإطاحة بحركة النهضة الإسلامية، وعين لهذا الغرض الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي مستشارا له.

وقد أكدت المصادر أن”ابن علي” يقيم الآن في مدينة جدة الساحلية، في ضيافة من السعودية منذ أن هرب من بلاده في شهر يناير من العام 2011 بفعل الاحتجاجات التي أطاحت بنظامه كاملا.
واختتم المصدر بقوله: إن السعودية تعمل إلى جانب كل من الإمارات والكويت والأردن على الإطاحة بتجربة الإسلام السياسي التي يعتبرونها خطرا عليهم، حيث نجحوا في الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي بخطة محكمة ودقيقة، ويعملون حاليا على الإطاحة بأية تجربة مشابهة، وفي مقدمتها تونس وغزة وتركيا.

*”السيسي” يعتبر همزة الوصل الآن بين الكيان الصهيوني ومصر

وصف عاموس جلعاد، رئيس الطاقم السياسي والأمني بوزارة دفاع الكيان الصهيوني، زعيم الانقلاب الدموي في مصر الفريق عبد الفتاح السيسي، بأنه بطل وقائد سيذكره التاريخ.
وكتبت صحيفه “هاارتس” الاسرائيليه، تحت عنوان : “تري ماذا يعتقد عاموس جلعاد همزه الوصل بيننا وبين المصريين فيما يتعلق بالاداره الجديده في القاهره؟”.
وأكدت الصحيفة أن تصريحات “جلعاد” جاءت خلال مشاركته في مؤتمر لمعهد مكافحه الارهاب بمدينه هرتسيليا الاسرائيليه والتي اشار فيها الى أن “السيسي” يعتبر همزة الوصل الآن بين الكيان الصهيوني ومصر.
وتابع : “الجنرال السيسي يشغل الان ثلاث وظائف، قائد عام للقوات المسلحه، وزير دفاع، وزير إنتاج حربي، فمن يؤثر علي الاخر، لا يوجد لدي الوقت للتحدث بشكل تفصيلي عن ذلك هنا، لكن علي ان أشير الي ان الزعيم يظهر فجاه كقائد يذكره التاريخ”.

*هيكل يعتذر لجماعة الإخوان بعد اتهامهم بالباطل

قدم الصحافي المصري محمد حسنين هيكل، اعتذارا لجماعة الإخوان المسلمين، عن اتهامه لهم بحرق مزرعته ومكتبته في “برقاش” بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة. جاء اعتذار هيكل عبر رسالة بعث يها إلى الصحافي فهمي هويدي، ردا على مقال للأخير كشف فيه “كذب” ادعاءات هيكل وكذلك الإعلام المناوئ للجماعة، والذي ادعى بأن أوامر حرق مكتبته صدرت من رابعة العدوية، في إشارة إلى الإخوان. وكانت الشرطة المصرية قد ألقت القبض على المتهم بحرق مكتبة هيكل واتضح أنه “قهوجي” لا علاقة له بالجماعة، وتبين أنه مسجل خطر وصدرت ضده العشرات من قضايا السرقة ومن بينها سرقة مقر للشرطة.. وهو الكشف الذي اعتبر “فضيحة كبيرة ما انفكت تلاحق هيكل والفضائيات التي تضامنت معه وخدمت على الأكذوبة. ووجه هيكل  في ختام رسالته لـوهويدي والتي نشرها الأخير بجريدة الشروق الاتهام لـ”الشيطان” بحرق مكتيته، وهي المرة الأولى الذي لم يتهم فيها الجماعة بالاعتداء على ممتلكاته، ما اعتبر اعتذارا ضمنيا للجماعة، منعه كبرياؤه المعروف من الاعتراف به صراحة

*قوات الأمن المصرية تقتحم “رابعة الصغرى” دون مقاومة

اقتحمت قوات الشرطة والجيش المصرية فجر اليوم الإثنين قرية دلجا بمحافظة المنيا (في صعيد مصر)، بعد أن أزالت حواجز ومتاريس أقامها عدد من أهالي القرية المؤيدين للرئيس محمد مرسي، دون مقاومة منهم.
وفي محاولة منها لإنهاء المقاومة السلمية التي يقوم بها أهالي قرية دلجا بالمنيا، قامت مليشيات السيسي بإطلاق كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع في شوارع القرية بكثافة.

وأشار شهود أن سحب الغاز قد غطت شوارع القرية، ما نجم عنه انعدام للرؤية فى أغلب أحياء القرية وشوارعها، مما أعاق قيام شباب القرية بتصوير الانتهاكات التي تمارسها مليشيات الانقلاب ضد الأهالي العزل السلميين.
وقد أحدث إطلاق الغاز الكثيف من المدرعات وطيارات الأباتشى عشرات من حالات الاختناق فى منازل القرية بين الأطفال والنساء الذين لم يغادروا منازلهم حتى الآن.
كما قامت قوات الأمن الانقلابية بمساعدة جيش الانقلاب الآن بمحاصرة قرية “دلجا” الواقعة بالمنيا وقام بقطع التيار الكهربائي عن القطاع الغربي بالمحافظة منذ 6 ساعات ومستمر القطع حتى الآن .

وقال مدير أمن المنيا، اللواء أسامة متولي، إن “قوات الأمن والجيش تمكنت من اقتحام قرية دلجا المحاصرة من قبل مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث قامت القوات بالتحرك في الساعات الاولى قبل فجر اليوم وحاصرت القرية من كافة الاتجاهات كما تحركت المروحيات العسكرية فوق القرية”.

وأشار مدير الأمن إلى أنه لم تحدث أية اشتباكات أو مقاومة من قبل المتظاهرين أو مؤيدي مرسي، خاصة وأن القوات قد فاجأت القرية (التي يطلق عليها عدد من أبنائها اسم رابعة الصغرى) في ساعة مبكرة من الصباح لفض اعتصام المتظاهرين فيها منذ حوالي 75 يوما منذ عزل الرئيس محمد مرسى (3 يوليو/تموز الماضي)”.

وأضاف المسؤول الأمني أن “قوات الجيش والشرطة قامت بإزالة المتاريس والحواجز الرملية والترابية والحديدية في مداخل القرية التي يسكنها أكثر من 100 ألف من المسلمين إلى جانب ما يزيد عن 20 ألفا من الأقباط”.

من جانبه، أكد العميد محمد عبد العظيم رئيس فرع البحث الجنائي جنوب المنيا أنه جرت عملية اقتحام موسعه لقريه دلجا بمركز دير مواس جنوب المنيا، شاركت بها 10 مدرعات مجنزرة تابعة للجيش و30 مجموعة من الأمن المركزي (قوات مكافحة الشغب التابعة للشرطة)، وقاموا بدخول القرية”.

ولفت عبد العظيم إلى أنه “تم عقب الاقتحام هدم المنصة المشابهة لتلك التي كانت مقامة بميدان رابعة (العدوية، الذي اعتصم به مؤيدون لمرسي منذ أواخر يونيو/حزيران الماضي، وحتى فض اعتصامهم بالقوة 14 أغسطس/آب الماضي)”.

وأوضح عبد العظيم أن قوات الأمن ألقت القبض على العشرات من عناصر جماعة الإخوان المسلمين دون إبداء أية مقاومه من أهالي القرية”، لافتا إلى أن القوات “لا زالت متواجدة بالقرية حتى الساعة .

وتقع دلجا جنوب مدينة المنيا وتبعد عن مركز دير مواس 5 كيلومترات، وهي متاخمة للحدود مع محافظة أسيوط، ويعتمد النشاط الاقتصادي للقرية على الزراعة فضلا عن تجارة الجلود والخردة (الحديد القديم)
*يعقد التحالف الوطنى لدعم الشرعية ورفض الانقلاب العسكري مؤتمر صحفى اليوم الإثنين في تمام الساعة 12:30 ظهرا بمقر حزب العمل الجديد بجاردن سيتى 9 شارع جمال الدين أبو المحاسن الدور الثاني – مدخل جاردن سيتي من أمام وزارة البحث العلمي.
*قطر تسحب 3 الآف طالب من القاهرة
*السيسي: السعودية نظام غير محترم
وصف الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع المملكة السعودية بأنها تندرج ضمن الدول التي لا تحظى بالاحترام بالضرورة في الشرق الأوسط، منتقدا الدعم الأمريكي لها، وذلك في إطار ورقة بحثية قدمها السيسي وقتما كان يدرس في كلية الحرب الأمريكية، عام 2006.
وأوردت مجلة فورين بوليسي الأمريكية النص الكامل للورقة البحثية التي قدمها السيسي، وتحمل عنوان “الديمقراطية في الشرق الأوسط”.
يذكر أن السيسي أشاد بالمملكة السعودية، والدور الذي تلعبه في دعم الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في مصر.
وقال السيسي خلال الورقة البحثية: “أمريكا قوة دافعة في الشرق الأوسط فيما يتعلق بمصالحها القومية، وفي إطار جهودها لتحقيق ذلك، دعمت أمريكا أنظمة غير ديمقراطية، وبعض الأنظمة التي لا تحظى بالضرورة بالاحترام في الشرق الأوسط، وأمثلة لذلك الخليج، والسعودية، ونظام صدام حسين في بدايته، والمغرب والجزائر”.
وأضاف: “نتيجة لذلك يتساءل الكثير في الشرق الأوسط حول دوافع الولايات المتحدة لتأسيس الديمقراطية الآن، هل الانتقال إلى الديمقراطية يصب في صالح الولايات المتحدة؟أم هو في صالح الدول الشرق الأوسطية؟”.

*رئيس الانقلاب المعين يعتزم زيارة السعودية والإمارات لـ”الامتنان”
أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير إيهاب بدوي، أن الرئيس المعين عدلي منصور يعتزم زيارة السعودية والإمارات في وقت لاحق من الشهر الجاري؛ للتعبير عن الامتنان للدولتين، حكومة وشعبا، عما قدمتاه إلى مصر من دعم ومساعدة في المرحلة الراهنة.وأضاف المتحدث أنه جار تحديد موعد الزيارتين خلال الفترة القليلة المقبلة، وأنه كانت هناك محاولات من جانب الرئيس لزيارة دول الخليج، لكن ارتباطات ومشاغل الرئيس منصور ورؤساء وملوك تلك الدول حالت دون ذلك.
*تعديلات تشريعية تطيح بمعاشات الفقراء
كان القانون  الذى تم تعديله  يتضمن مادة استفادت منها بعض الفئات التى تحصل على معاشات متدنية تصل إلى أربعون جنيها ، وخاصة من يقومون بشراء المدد التأمينية وتسوية المعاش مبكرا ، قبل بلوغ سن الستين فقد استفادوا من تلك المادة التى طبقت وحدها من القانون دون باقى مواده ليصبح الحد الأدنى لتلك المعاشات 291 جنيها فى عهد الدكتور محمد مرسى .وجاء الانقلاب العسكرى وحكومته فأطاحت بالقانون دون انتظار مجلس تشريعى منتخب يفصل فى شأنه ، وبناء عليه أطاحوا بتلك الزيادات ، وعمموا تعليمات مشددة على مكاتب التأمينات بالجمهورية تفيد بإلغاء تلك الزيادات لمن يقوم بتسوية معاشه مبكرا ، مع سريان هذا القانون على من قاموا بالتسوية خلال شهر سبتمبر 2013 ويوجد اضطراب حول مصير من حصلوا على معاشاتهم فى الأشهر السابقة لسبتمبر .
*وزارة التضامن بدأت المناوشات مع جمعية “رسالة للأعمال الخيرية “حذرت وزارة التضامن جمعية رسالة من الزج باسم الوزير احمد البرعي  في إعلاناتها, مؤكدة أن إجراءات التفتيش عليها هو اختصاص روتيني للوزارة واحتمال وجود المخالفات أمر وارد ويتم التعامل معه طبقا للقانون.صرح بذلك الدكتور هاني مهنا مساعد وزير التضامن والمتحدث الرسمي باسم الوزارة وحذر جميع القنوات الفضائية من الاستمرار في إذاعة هذه الإعلانات بهذه الكيفية وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.كانت الجمعية قد تعرضت لحملة تشويه متعمد تحت زعم دعمها لمؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب .

* نص رسالة الدكتور صفوت حجازي من محبسه

بسم الله الرحمن الرحيم
من صفوت حجازي إلى ثوار مصر الشرفاء
إياكم أن تبيعوا ثورة 25 يناير… الثورة الحقيقية… وإياكم أن تبيعوا دم الشهداء والمصابين الذين سقطوا من أجل الحرية، ومن أجل كرامة هذا الوطن، واعلموا أن مَن يُسجن الآن ليس بقاتل أو مجرم، وإنما مَن يُسجن الآن من أبناء الوطن إنما يُسجن من أجل الحرية والديمقراطية، وأن مَن سجن الشرفاء وعزل الرئيس المنتخب واعتقله هم الانقلابيون الديكتاتوريون، وأن القضية الآن ليست قضية شخص الدكتور محمد مرسي، أو منصب رئيس الجمهورية، أو انتماء سياسيًّا أو حزبيًّا، وإنما هي قضية عدل وحرية وكرامة إنسانية.

يا ثوار مصر الأحرار… لا تقبلوا بعودة الدولة البوليسية، ولا تقبلوا تزوير الانتخابات من جديد، ويجب على كل مصري حر شريف أن يتصدى لما يقوم به الانقلابيون من محاولات لخلق دستور جديد يتماشى مع إرادتهم وأهوائهم، وليس إرادة الشعب.
وندعوكم أن تتصدوا لتلك المحاولات، واعلموا أنكم ستُسألون أمام الله والتاريخ على هذا الدستور الذي يُفصِّله الانقلابيون وفقًا لأهوائهم الشخصية دون مراعاة لمصلحة الوطن والمواطنين، ونحن الآن في السجون نعاني ما نعانيه، ونصبر عليه أملًا فيما تقومون به من مقاومة لكل ما يقوم به الانقلابيون، ونحن في السجون لأننا لم نستطع أن نكون شهداء، وأننا على يقين تام أننا تركنا وراءنا رجالًا لا يخشون في الحق لومة لائم، ولا يهابون الموت إعلاءً لكلمة الحق، ومناهضة للباطل.
وليبقى شعارنا كما هو “ثوار أحرار هنكمل المشوار”، وليكن هتافنا جميعًا “يسقط يسقط حكم العسكر… أيوة بنكره حكم العسكر”. وفقكم الله لما فيه خير مصر وأهلها الطيبين الأحرار …
صفوت حجازي

عن Admin

اترك تعليقاً