أخبار عاجلة

مصر ما زالت تنتفض . . الأربعاء 10 سبتمبر . . مصر كبيرة عليك يا عر

مصر كبيرة عليكمصر ما زالت تنتفض . . الأربعاء 10 سبتمبر . . مصر كبيرة عليك يا عر

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*قنابل غاز مسيل للدموع في مدرجات الدفاع الجوي والنتيجة 1-0 لتونس قبل دقيقة من نهاية اللقاء 

وفقد المنتخب الوطني لكرة القدم فرصة جديدة في طريق التأهل لبطولة الأمم الأفريقية التي ستقام بالمغرب العام المقبل بعد الخسارة بهدف نظيف من نظيره التونسي أحرزه فخر الدين بن يوسف في الدقيقة 14 من الشوط الأول، وباتت فرص الفراعنة ضعيفة للغاية بعد أن خسرت المباراة الأولي من السنغال بهدفين نظيفين.

واندلعت اشتباكات حادة بين الجماهير في مدرجات الدرجة الثالثة، بعد أن هتف عدد من أفراد الأولتراس ضد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، كما أطلقوا عدد من القنابل الصوتية بين الجماهير، الأمر الذي أدى لحدوث حالة من الهلع بين الجماهير التي هرع بعضها للخروج من المدرجات.

وتدخلت على الفور قوات الأمن بشدة في محاولة للقبض على العناصر التي قامت بأعمال الشغب، مع إجبار الجماهير على إخلاء المدرج.

*جنايات السويس الانقلابية تقضي بحبس إمام مسجد 10 سنوات بتهمة التحريض على العنف

قضت محكمة جنايات السويس الدائرة الثانية، برئاسة المستشار الانقلابي وائل سعيد زهران، اليوم الأربعاء، بالسحن المشدد 10 سنوات، لإمام مسجد بحي الأربعين بتهم ملفقة من بينها التجمهر واستعراض القوة وترويع المواطنين والتحريض على العنف وحيازة مفرقعات.

وتعود الواقعة ليوم 21 مارس 2014 الماضي عندما اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالسويس وائل إبراهيم عثمان إمام مسجد شهداء 25 يناير بالأربعين إثر مسيرات اعتدت عليها الداخلية.

*ميليشيات الانقلاب تعذب طفل ببورسعيد وتحبسه انفراديًّا

تعرض الطفل أنس الحديدي 15 سنة للتعذيب على يد مخبري أمن الدولة باستخدام الماء المغلي والعصا الكهربائية.

وبعدما تم ترحيله إلى مبني فرق الأمن المركزي بالمحافظة تم حبسه انفراديًّا في زنزانة متهالكة لا يوجد بها تهويه برغم معرفتهم أنه مريض بالقلب وضيق التنفس ويحتاج نفسًا صناعيًّا .
أصيب بجرح في قدمه بعد وقوع حوض دورة مياه السجن عليه الأمر الذي أصابه بالنزيف الشديد ولم تقم إدارة السجن بتحويله إلى المستشفي أو عمل الإسعافات الأولية لإيقاف النزيف .
وتتعمد ميليشيات الانقلاب ببورسعيد التعامل الوحشي مع الأطفال المعتقلين حيث اعتدت بصفع الطفل أحمد حسن البدوي المحتجز “بقسم الزهور”، لإجباره على التدخين بينما تم تعذيب الطفل يحيي الخضري ليعمل مرشدًا بالإخبار عن زملائه.

*اعتقال شقيقين ومطاردة والدهما بالإسماعيلية

طالبت أسرة الطالب كامل شوشة بالإسماعيلية اليوم الأجهزة الأمنية بالإفصاح عن مكان احتجاز نجلها حيث اعتقلته مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى بالإسماعيلية مساء أمس أثناء سيره بإحدى شوارع حى السلام واقتادته لمكان غير معلوم.
كان الانقلابيون اعتقلوا شقيقه عبد الله منذ قرابة العام وتم ترحيله لسجن المستقبل ومنه لسجن بور سعيد كما طاردت والدهما الحاج حلمى الذى أصيب بطلقات خرطوش بعينيه أثناء مشاركته فى التظاهرات السلمية المناهضة لحكم العسكر قبل عدة أشهر.

*بدء الدراسة بجامعة الأزهر 11 أكتوبر

قرر مجلس جامعة الأزهر -اليوم الأربعاء- أن يكون موعد بدء الدراسة بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم السبت 11 أكتوبر القادم. 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس جامعة الأزهر الذي عقد اليوم الأربعاء ،برئاسة الدكتور محمد عبد الشافي القائم بأعمال رئيس الجامعة.

* إخلاء سبيل ممدوح الولى بدون ضمانات

 تم إخلاء سبيل ممدوح الولى نقيب الصحفيين السابق ومدير مؤسسة الأهرام سابقا بدون ضمانات

* السودان تنشر قواتها بـ”حلايب المصرية” لفرض سيادتها عليها

نشرت صحف سودانية رسمية، اليوم الأربعاء، تقارير عن أن قوة من مشاة البحرية السودانية عادت إلى المرابطة في منطقة “حلايب”، مؤكدة استعدادها للتضحية والفداء في سبيل سيادة الوطن وكان الحسن أحمد العربي، السفير السودانى بالقاهرة، أعلن أن “حلايب” سودانية.
وقالت وكالة الأنباء السودانية إن الفرقة 101 مشاة بحرية “بورتسوداناحتفلت بعودة القوات المرابطة في حلايب بعد أن تسلمت القوات البديلة لها مواقعها بالمنطقة بعد انقضاء فترة مرابطة القوات العائدة وفقًا لنظام القوات المسلحة في هذا المجال.

ونقلت الوكالة عن “محمد طاهر إيلا” والى ولاية البحر الأحمر السودانية، تأكيده لدور القوات المسلحة السودانية في حماية الوطن وتحقيق مبدأ سيادة السودان على أراضيه، مشيرًا إلى أن وجود القوات المسلحة بـ “حلايب” هو تعبير عن السيادة السودانية على المنطقة.

سيادة الوطن
ووجه اللواء الركن “بلال عبد الماجد”، قائد الفرقة 101 مشاة التحية للقوات المسلحة على صمودها في “حلايب” وأشاد بجهود القوات النظامية الأخرى واستعدادها للتضحية والفداء من أجل سيادة الوطن.


وفى ذات السياق طالب يسرى العزباوي، الخبير السياسي بمركز الأهرام، وزارة الخارجية والجهات الرسمية بمخاطبة السودان للاعتراض على هذا الأمر، وأن تعترف السودان رسميًا وبشكل واضح أن حلايب جزء من الأراضي المصرية.

كما طالب الخبير السياسي مصر بأن تفرض سيطرتها الكاملة على هذه المنطقة حتى يصبح الوجود على الأرض هناك مصريا وليس سودانيا.

استهلاك شعبي
وقالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية السابق، إن حديث السودان عن أن “حلايب” منطقة تابعة للسودان “مجرد كلام للاستهلاك الشعبى هناك، وأن مصر أعلنت من قبل أن هذا الأمر منتهٍ وأن حلايب منطقة تابعة لمصر وداخل حدودها“.

دائرة انتخابية مصرية
وتابعت أن “حلايب” دائرة من دوائر الانتخابات المصرية التي شارك فيها المصريون أكثر من مرة، وأوضحت السفيرة أن مصر في إطار علاقات الأخوة والصداقة التي تربطها بالسودان الشقيق، تجرى اتصالاتها لمطالبة الحكومة السودانية بنفي هذه التصريحات والتأكيد على أن “حلايب” منطقة مصرية.

* حملة أمنية لداخلية الإنقلاب بالبحيرة تسفر عن إعتقال 17 من مؤيدى الشرعية

 اعتقلت قوات أمن الإنقلاب بمدينة دمنهور الطالب محمد السيد محمد مصباح “١٨ عاماأثناء سيره بشارع عبد السلام الشاذلى ، كما قامت داخلية الإنقلاب بمركز الدلنجات بإعتقال الطالب عمر محمد سمير جعفر “١٥ عاما” بتهمة القيام بأنشطة مناهضة للإنقلاب الدموى.

وفي مركز كوم حماده شنت داخلية الإنقلاب حملة أمنية أسفرت عن إعتقال كلا من حمدى محمد غانم سالم “سن ٤٥” مدرس ، إسماعيل عبد النبى الحفناوى “سن ٤١مدرس ، أحمد إسماعيل عبد السيد “سن٥٣” موجه بإدارة ايتاى البارود التعليمية ، محمد أحمد عبد السيد “سن ١٩”طالب ، حسام ابراهيم عمار “سن ٣٤” مدرس ، عيد صابر عبد الهادى “سن ٤٠” محامى.

وعقب تفريق أمن الإنقلاب لوقفة حاشدة بمركز حوش عيسى إعتقلت كلا من نادر يحيى ابراهيم “سن ٣٧” عامل ، طلعت نجيب على “سن ٤٨”تاجر، صهيب عصام محمد حبليزه “سن ١٧” طالب ، محمود السيد متولى “سن٢٧” محاسب ، أحمد على الرشيدى سن١٤” نقاش ، عبد الله سالم مبروك “سن١٦” طالب ، أحمد محمد كامل “سن١٦طالب ، حماده صلاح الجيشى “سن١٦” طالب ، محمد إبراهيم شعبان “سن٢٠”عامل.


* إخلاء سبيل الطالبة هاجر و 8 آخرين بالإسماعيلية بكفالة مالية ٥٠ ألف جنيه

قررت محمكة جنايات الإسماعيلية الانقلابية اليوم إخلاء سبيل الطالبة هاجر إبراهيم الطوبجى بكفالة مالية عشرة آلاف جنيه بعد اعتقال استمر ثمانية أشهر على خلفية المشاركة فى التظاهرات السلمية المناهضة للانقلاب العسكرى.

وفى نفس السياق أكد محمد غريب -عضو لجنة الدفاع عن المعتقلين بالإسماعيليةأن محكمة الاستئناف العالى أيدت قرار إخلاء سبيل حسن حمدى محمد إسماعيل ومحمد محمود محمد إسماعيل ومعاذ محمد فتحى وعمرو مصطفى فتحى وكريم عبد السميع أحمد وأحمد عبد الهادى وأحمد محمود أبو المجد وهانى عادل ثابت أبوزيد بكفالة مالية قدرها خمسة آلاف جنيه لكل منهم.

* مفاجأة..مستشار المنصورة الذي قتل نجله برأ مرشد الإخوان السابق وتنحي عن محاكمة الشاطر وبديع وأدان نظيف

كشف المستشار محمد عبد الهادى عضو مجلس إدارة نادى قضاة مصر   أن المستشار محمود السيد كان عضو يسار بدائرة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى سلامة، التى نظرت قضية فرم مستندات أمن الدولة وقضت ببراءة المتهمين فيها، كما قام بنظر محاكمة أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، فى اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بما قيمته حوالى 64 مليون جنيه والتى قضت بحبسه ثلاثة سنوات .

وكانت ذات الدائرة التى يعمل بها المستشار محمود السيد تنحت عن نظر محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر و27 آخرين من قيادات الجماعة فى قضية قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد .

 كما شارك فى محاكمة محمد مهدى عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان لاتهامه فى قضية إهانة السلطة القضائية و التي اصدر حكما ببراءة مهدي عاكف في تلك القضية.

كان مجهولون يستقلون دراجة بخارية قاموا بإطلاق النار على المستشار محمود السيد المورالى رئيس دائرة تعويضات بمحكمة استئناف القاهرة ونجله محمد أثناء توقفهما بجوار سيارتهما أمام منزلهم بحى الجامعة بالمنصورة، ما أدى إلى استشهاد الابن ونجاة والده.

 وأوضح عبد الهادى” فى تصريحات صحفية، أن المتهمين قاموا بإطلاق النار من طبنجة عيار 8.5 مم فاستقرت فى ظهر المجنى عليه، ما أدى إلى وفاته فى الحال، بينما لم يصب والده بأى إصابات، بينما لاذ المتهمون بالفرار

 

* حرق دراجة بخارية تؤمن تحركات محافظ السويس

 قام مجهولون أشعل صباح اليوم دراجة بخارية تابعة لمديرية أمن الانقلاب بالسويس، وإدارة المرور تقوم بتأمين تحركات اللواء العربى السروى محافظ السويس، مما أدى إلى تفحمها بالكامل.

وزعم قيادى بمديرية أمن السويس أن أعضاء الإخوان رصدوا حركة أمين شرطة محمود سمعان، الذى يقود الدراجة البخارية المرورية، وفور وصوله إلى منزله بمنطقة الصباح بحى فيصل أمس، انتظروا حتى الساعات الأولى من صباح اليوم وقاموا بإحراق الدراجة.

 وأضاف القيادى الأمنى أن اللواء طارق الجزار، مدير أمن السويس، زار مكان الحادث، وكلف فريق بحث من ضباط المباحث الجنائية على أعلى مستوى للكشف عن ملابسات الواقعة وتحديد الجناة فى أسرع وقت.

وأعلنت حركة “المقاومة الشعبية” بالسويس مساء الأربعاء مسئوليتها عن إحراق دراجة نارية “مرور” أثناء وقوفها بمدخل أحد العمارات بحى فيصل بمدينة السويس بمنطقة الحرفيين مما أدى إلى انفجار خزان الوقود وتفحمها عن آخرها .

* فضيحة .. “انقلابي المهندسين” يشترى “الفنكوش” ويبدد معاشات الأعضاء

سادت حالة من الاستياء والغضب بين أعضاء نقابة المهندسين ، بسبب قرار مجلس النقابة الانقلابي،  الذي قرر شراء شهادات إستثمار في مشروع “فنكوش السيسي” قناة السويس الجديدة، بمبلغ خمسين مليون جنيه –  من صندوق المعاشات والاعانات بالنقابة ــ  وذلك تحت زعم المشاركة في الدور الوطنى، وأن الفائدة المميزة لشهادات الاستثمار ستساهم فى تنمية موارد النقابة.

من جانبه صرح المهندس أحمد حسين المتحدث باسم مهندسون ضد الانقلاب و عضو مجلس نقابة المهندسين الشرعى، بأن تجميد 50 مليون جنية من صندوق المعاشات و الاعانات بنقابة المهندسين المصرية فى شهادات استثمار، لا تستحق إلا فى 2019، وايقاف خدمة القرض الحسن بالنقابة ينذر بكارثة وشيكة فى المعاشات التى يتلقاها المهندسين و هو رد لجميل نظام الانقلاب الذى أطاح بالمجلس الشرعى للنقابة.

ووصف حسين “القرار” بإنه “قرار غير مسئول من غير ذى صفة” وتم دون القيام بدراسات الجدوى والدراسات الإكتوارية و دون تطبيق النقابة لدورها كاستشارى للدولة  ودون  مراعاة لحرمة التعاملات الربوية الناتجة عن شراء هذه الشهادات.

و طالب حسين  في تصريحات صحفية جموع المهندسين بالمشاركة فى الفعاليات الثورية بكل قوة لإسقاط الانقلاب و ما ترتب عليه من آثار سلبية على وعد منه بتقديم هذا الإجراء إلى اقتصاديون متخصصون لدراسة آثار هذا القرار و كيفية معالجته و عرض النتائج على جموع المهندسين.

و اختتم حديثة بهجوم على ما وصفهم بأصحاب المصالح فى نقابة المهندسين الذين ادعوا و صدعوا الرؤوس بان الرئيس مرسى كان متحالفا مع العسكر و قاموا بعمل تمثيلية 30 يونيو للاطاحة بالرئيس المحترم د. محمد مرسى و اتضحت الحقيقة كاملة أنهم هم نظام العسكر نفسه.

* ضابط بأمن الدولة لأحد معتقلى الشرعية: “ابقى بلغ فرعون إنه ساب رجالة وراه

قال أحد رافضى الانقلاب ويدعى عبد العزيز يوسف -فى تدوينة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”-: إن شابا من بلبيس يدعى  محمد على تم القبض عليه ، وتم تعذيبه بمقر أمن الدولة فى الزقازيق تعذيبا شديدا .

وأشار عبد العزيز إلى أن الضابط الذى كان يشرف على تعذيبه قال له خلال التعذيب : “وانت بتعدى على الصراط يوم القيامة ابقى بص لتحت هتلاقى فرعون بلغه إنه ساب رجالة وراه”.

* شمال سيناء: مسلحون مجهولون يقتلون مواطن بقرية قبر عمير بالشيخ زويد

قال شهود عيان من قرية قبر عمير الواقعة بين العريش والشيخ زويد، إن مسلحين مجهولين  قتلوا مواطن اليوم، وسرقوا سيارته “دفع رباعي“.

حيث أكدو أن شخص يدعى “سمير أبوعجلان37 عاما”، قتل وتمت سرقة سيارته على يد مسلحين من أمام منزله بقرية قبر عمير، وأضاف الشهود أن عملية القتل تمت على خلفية تعاون المواطن مع الأجهزة الأمنية في حربها ضد البؤر المسلحة  بشمال سيناء.

* لجنة برئاسة محلب لتصفية أموال حزب ”الإخوان 

قرر رئيس وزراء السلطات بمصر، إبراهيم محلب، اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة برئاسته لتنفيذ حكم قضائي صدر في وقت سابق من شهر أغسطس / آب الماضي بحل حزب الحرية والعدالة (الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) وتصفية أمواله، وأيلولتها إلى الخزانة العامة للدولة.
ووفقا لبيان صادر من رئاسة الوزراء فإن اللجنة يرأسها محلب، وتضم في عضويتها كل من: محافظ البنك المركزى، وزير الداخلية، وزير المالية، وزير العدل، وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، النائب العام.
وتتولى اللجنة “مباشرة كافة الأعمال والإجراءات اللأزمة لتصفية الأموال المملوكة لحزب الحرية والعدالة العينى منها والمنقول، وفقا لمنطوق الحكم الصادر (من القضاء)، وللجنة فى سبيل ذلك أن تستعين بمن ترى لزوم الاستعانة بهم من العاملين بالدولة، أو من غيرهم، كما ان لها ان تأمر بتشكيل لجان فرعية لمعاونتها فى اداء مهامها“.
وفي الـ 9 من الشهر الماضي، صدر حكم قضائي من دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا بحل حزب الحرية والعدالة، وتصفية أمواله، وأيلولتها الى الخزانة العامة للدولة.
ولا يعرف على وجه الدقة قيمة الأموال المملوكة لحزب الحرية والعدالة التي سيتم مصادرتها، لكن محمود أبو العينين، محامي الحزب قال: “حسب المعلومات المتاحة لي فإن جميع مقرات الحزب على مستوى البلاد كانت مستأجرة“.
وفي حديث عبر الهاتف لوكالة “الأناضول” أضاف أبو العينين: “كذلك يوجد حساب للحزب في أحد البنوك المصرية ولا يمكنني تقديم رقم دقيق لحجم الأموال التي كانت مودعة فيه في ظل الظروف التي مر بها الحزب واعتقال قياداته وحرق مقراته، والجهات الأمنية هي من تستطيع تقديم هذا الرقم“.

* العشرات من معلمي الشرقية يقررون التنازل عن الجنسية المصرية

قرر العشرات من معلمي محافظة الشرقية التقدم بطلبات جماعية للتنازل عن جنسيتهم المصرية، بعد فشل المفاوضات بين ممثلي إداري العاملين بوزارة التربية والتعليم ومحافظ الشرقية.

وبدأ العاملون بتجميع البطاقات الشخصية تمهيداً لإرسال تلغرافات من أجل طلب التخلي عن الجنسية المصرية.

يتزامن هذا مع استمرار الوقفة الاحتجاجية لإداري وزارة التربية والتعليم أمام مبنى المحافظة وسط تصاعد الهتافات المنددة بتخاذل محافظ الشرقية وللمطالبة بتثبيتهم.

وشارك في الوقفة كل من متعاقدي المؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة والعمال بوزارة التربية والتعليم للمطالبة بتثبيتهم بعد استبعادهم من التعيينات الجديدة وقصرها على حملة المؤهلات العليا فقط.

* مهندسون ضد الانقلاب”: مجلس النقابة الانقلابى يهدر 50 مليونا من أموال المعاشات

 صرح المهندس أحمد حسين، المتحدث باسم “مهندسون ضد الانقلاب” وعضو مجلس نقابة المهندسين السابق، بأن تجميد 50 مليون جنيه من صندوق المعاشات والإعانات بنقابة المهندسين المصرية فى شهادات استثمار، ولا تستحق إلا فى 2019، وإيقاف خدمة القرض الحسن بالنقابة ينذر بكارثة وشيكة فى المعاشات التى يتلقاها المهندسين، وهو رد لجميل نظام الانقلاب الذى أطاح بالمجلس الشرعي للنقابة.
وقال حسين”- في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء- أن القرار غير مسئول من غير ذى صفة، وتم دون القيام بدراسات الجدوى والدراسات الإكتوارية و دون تطبيق النقابة لدورها كاستشاري للدولة، ودون مراعاة لحرمة التعاملات الربوية الناتجة عن شراء هذه الشهادات.

وطالب المتحدث باسم “مهندسون ضد الانقلاب”، المهندسين بالمشاركة فى الفعاليات الثورية بكل قوة لإسقاط الانقلاب وما ترتب عليه من آثار سلبية، ، مع تقديم هذا الإجراء إلى اقتصاديين متخصصين لدراسة آثار هذا القرار، وكيفية معالجته وعرض النتائج على جموع المهندسين.

* حكومة “وقف الحال” .. إغلاق مئات المصانع.. وهروب للاستثمار

 تشريد 200 ألف عامل في النسيج فقط ومصانع الحديد والأسمنت تعمل بنسبة 25%

بالأمر.. ميليشيات الانقلاب تغلق أكبر مصنع لتجفيف البصل بسوهاج وتشرد 3600 عامل

 

الحصاد المُر للانقلاب العسكري لم يتوقف عند حدود تجويع الفقراء ومضاعفة أوجاع المعدومين بل كان الانقلاب سببًا مباشرًا في قطع أرزاق الآلاف من المصريين؛ حيث انضم إلى طابور العاطلين خلال الفترة الماضية من عمر الانقلاب العسكري بحسب الإحصاءات الرسمية ما يزيد عن 33 ألف عاطل، أما التقديرات غير الرسمية فتشير إلى أن عدد العاطلين يضاعف هذا الرقم بأضعاف كثيرة، وتستند هذه التقديرات على عدد ما تم من إغلاقه من مصانع وشركات، فضلا عن حالات الإفلاس التي تعرضت لها عشرات الشركات خلال هذه الفترة، حيث بلغ عدد المصانع التي أغلقت بعد الانقلاب -بحسب إحصائية مركز تحديث الصناعات التابعة لوزارة الصناعة- 900 مصنع توقفوا عن العمل خلال الفترة الماضية! أغلبها مصانع الغزل والنسيج.

 

وكان قد سبق أن حذر نائب رئيس الاتحاد المصري للمستثمرين والرئيس السابق لغرفة الصناعات النسجية باتحاد الصناعات أن صناعة الغزل والنسيج والملابس تواجه صعوبات شديدة تحاصرها من كل الاتجاهات‏، معتبرًا أن هذه الصناعة دخلت مرحلة الاحتضار، مؤكدًا أن عدد الشركات التي كانت تعمل في هذه الصناعة في جميع مجالاتها وأغلقت أبوابها 800 شركة وترتب على ذلك أن أكثر من 200 ألف عامل فقدوا وظائفهم وانضموا إلى طابور البطالة، ما يعني معاناة ربع مليون أسرة، أي ما يقارب 2 مليون فرد، ولم يختلف الأمر بالنسبة لمصانع الأسمنت والحديد حيث أكد مؤخرًا رئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي أن أغلب مصانع الأسمنت والحديد قد توقفت بسبب نقص الطاقة، وأن ما يعمل منها حاليا تتراوح نسبته من 20 إلى 25%. 

وكان من أبرز المصانع التي تم إغلاقها أيضًا في ظل الانقلاب 230 مصنعًا بمنطقة برج العرب، فيما يعمل 150 مصنعًا بنصف طاقتها بعد تسريح العمالة، كما أغلقت قوات أمن الانقلاب في مارس الماضي أكبر مصنع تجفيف للبصل في سوهاج دون إبداء أي أسباب لهذا القرار. ويعتبر المصنع من أكبر المصانع التي تقوم بتجفيف البصل في الشرق الأوسط بل وفي إفريقيا ويضم  3600 عامل.

 

وبجانب الإغلاق توقفت في المقابل مئات المصانع خلال العشرة أشهر الماضية من عمر الانقلاب، فبحسب التقارير الرسمية لهيئة التنمية الاقتصادية توقف 120 مصنعًا من إجمالي 600 مصنع بدمياط الجديدة، وتعثر 200 آخرين كما توقف 200 مصنع بالمدينة الصناعية بأنشاص الرمل، و159 مصنعًا بالعاشر من رمضان، وتعثر 350 مصنعًا، وتوقف أيضًا 27 مصنعًا وتعثر 90 مصنعًا من إجمالي 150 بالمنطقة الصناعية بالفيوم، كذلك توقف 50 مصنعًا وتعثر 150 من إجمالي 315 مصنعًا بقويسنا، و70 مصنعًا بمدينة السادات كما تعثر 200 من 600 مصنع، وتوقف 46 مصنعًا وتعثر 120 مصنعًا بسوهاج، وكذلك 26 مصنعًا وتعثر 85 بمدينة 15 مايو، وتوقف 150 مصنعًا من إجمالي 400 مصنع ببلبيس.

 

إفلاس الشركات

وبجانب إغلاق المصانع وما ترتب عليه من تسريح عدد كبير من العمالة تعرضت عشرات الشركات للإفلاس والمئات للتعثر والإغلاق، فقد أصدر مؤخرًا مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تقريره الأخير والذي أكد فيه ارتفاع حالات الإفلاس للشركات والأفراد حتى شهر مايو الماضي من عام 2014 لتصل إلى 84 حالة؛ حيث سجلت القضايا بالمحاكم الابتدائية 84 حالة بسبب الأوضاع السيئة التي تمر بها البلاد في ظل الانقلاب العسكري.

وفي السياق نفسه صنفت كل من مؤسسة “طومسون رويترز” ومؤسسة “فيتش الدولية للتصنيف الائتماني الألمانية” في شهر يونيو الماضي لعام 2014 مصر ضمن 18 دولة مهددة بالإفلاس بسبب انهيار الأوضاع الاقتصادية بعد الانقلاب العسكري، حيث حصلت مصر على المركز الخامس بين الدول المهددة بالإفلاس بعد الأرجنتين وأوكرانيا وفنزويلا واليونان.

 

إغلاق شركات محلية ودولية

أما عن الشركات المحلية التي أغلقت فبحسب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فقد تم إغلاق 3500 شركة صغيرة ومتوسطة، من هذه الشركات شركة آسيك للتعدين “آسكوم”، حيث شهدت توقفا للأعمال في بعض القطاعات، وبالأخص مشروع الشركة في شمال سيناء، فضلًا عن تعثر أعمال الإنتاج والبيع، كما تأثرت حركة البيع والإنتاج في مصنع الكربونات بمحافظة المنيا، ومصنع الصوف والصخر الزجاجي بمدينة السادات، وذلك بسبب عدم تمكن هذه الشركات من نقل مدخلات الصناعة أو المنتج التام بسبب سوء الموقف التمويلي لها والذي تأثر بشدة بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد بعد انقلاب يونيو، نتيجة وجود صعوبة في التحصيلات. وفي السياق نفسه تعرضت شركة الحديد والصلب المصرية منذ بداية الأحداث للعديد من المشاكل والتي أثرت سلبًا علي موقفها التشغيلي والتمويلي، أبرز هذه المشكلات انخفاض الإنتاج نتيجة تأخر وصول الخامات.

 

وبجانب إغلاق الشركات المحلية أغلق عدد من الشركات الدولية بعد الانقلاب العسكري كان أبرزها الشركة الألمانية للكيماويات حيث أغلقت جميع مكاتبها ومصانعها في مصر، وكذلك أغلقت شركة (رويال واتي شل). أكبر شركة نفط في أوروبا مكاتبها في مصر وقيدت أنشطتها للسفر إلى مصر. كما أغلقت شركة (جنرال موتورز) مصانعها لتجميع السيارات، كما توقف إنتاج شركة “إلكترولكس” السويدية والذي يعمل بها 7000 عامل مصري، كما توقفت العديد من شركات النسيج، والصناعات الغذائية التركية منها شركة يلدز ويعمل في هذه الشركات آلاف العمال المصريين.

هذا إلى جانب تعثر العديد من الشركات التي لا تزال تعمل بعد الانقلاب تعاني من حالة من التعثر الشديد، وحذر العديد منها من أن استمرار الوضع الحالي ينذر بخطورة عدم القدرة على دفع رواتب عامليها. 

 

* القضاء الأعلى” يوافق على إعارة عبد المجيد محمود للإمارات

وافق مجلس القضاء الأعلى على إعارة المستشار عبد المجيد محمود النائب العام السابق، والرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، للعمل مستشارا بمحكمة النقض بإمارة أبو ظبي، والتي تعد أعلى مؤسسة قضائية بعاصمة البلاد.

وغادر محمود مطار القاهرة الدولي، مساء الأربعاء، متجهًا إلى الإمارات، بعد أن أنهى إجراءات سفره بصالة كبار الزوار ليغادر المطار على متن طائرة خطوط الاتحاد المتجهة إلى أبوظبي.

كان المستشار عبد المجيد محمود قضى معظم تاريخه في العمل بالنيابة العامة وتدرج في مناصبها المختلفة، حيث عمل بكافة المواقع بالنيابة، كمحام عام لعدد من النيابات، في مقدمتها نيابة استئناف القاهرة ونيابة أمن الدولة العليا لفترة طويلة تولى خلالها التحقيق والمرافعة أمام المحاكم في العديد من القضايا الكبرى التي شهدتها مصر، وعلى رأسها قضايا الإرهاب والعنف التي شهدتها مصر خلال حقبتي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ثم العمل بإدارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة، ثم نائبا عاما مساعدا. ومن أبرز القضايا التي تولى التحقيق والمرافعة فيها، قضية الجهاد الكبرى عام 1981 التي ضمت 302 متهما ممن شاركوا في اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات، وما تلاها من تحقيقات وقضايا تتعلق بأحداث اقتحام مديريتي أمن أسيوط والمنيا بصعيد مصر، وقضية تنظيم ثورة مصر الذي كان يضطلع أعضاؤه باغتيال الإسرائيليين المتواجدين على أرض مصر، وتزعمه محمود نور الدين، وقضية تنظيم “الناجون من النار” التي شارك المتهمون فيها في محاولة اغتيال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق ووزيري الداخلية السابقين النبوي إسماعيل وحسن أبو باشا، وقضية اغتيال الدكتور رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب، وكذلك العديد من قضايا التخابر التي كانت تستهدف الإضرار بالأمن القومي المصري، إلى جانب العديد من قضايا الإرهاب والعنف والتطرف، وقضايا الرشوة والاتجار بالآثار وغيرها.

 وحصل المستشار عبد المجيد محمود على درجة الدكتوراه في موضوع (المواجهة الجنائية للفساد في ضوء الاتفاقيات الدولية والتشريع المصري) من كلية الحقوق بجامعة عين شمس.

وفي أعقاب ثورة 25 يناير 2011 أصدر المستشار عبد المجيد محمود قرارات عدة بحبس الرئيس الأسبق حسني مبارك وأفراد أسرته ورموز نظامه من كبار رجال الدولة وقتئذ، والتحفظ على أموالهم وممتلكاتهم ومنعهم من مغادرة البلاد، في ضوء ما كشفت عنه تحقيقات النيابة العامة في الوقائع والبلاغات العديدة التي تلقتها خلال الأيام الأولى للثورة، وأمر في ختام تلك التحقيقات معهم بإحالتهم للمحاكمات الجنائية.

وبعد مرور يوم على قرار محكمة جنايات القاهرة بتبرئة المتهمين في “موقعة الجمل”، اتخذ الرئيس محمد مرسي قرارًا بعزل عبدالمجيد محمود، وهو القرار الذي صاحبه موجة من الجدل، وكان أبرز صدام بين الرئيس المعزول والسلطة القضائية قبل إطاحة الجيش به إثر احتجاجات شعبية في 30يونيو، وهو ما مهد لعودة النائب المعزول لاحقًا قبل أن يستقيل من منصبه ويعود إلى القضاء.

 

* أهالي الجنود القتلى بسيناء: الجيش هو المسؤول عن مقتل أبنائنا

 تسود حالة من الغضب الاستياء بين أهالي محافظة المنوفية الذين فقدوا 11 من أبناءهم في الجيش المصري، في 17 من أغسطس الماضي، خلال الاعتداءات المتكررة التي تتم على الجنود في سيناء، من جهات لم يتسنى لسلطات الانقلاب المقدرة على مواجتها حتى الآن.
 
وعلى الرغم من أن الجيش المصري يوجه الاتهام لجماعة الإخوان المسلمين في كل حدث، إلا أن الجماعة تجدد في كل مرة نفي مسؤليتها عن الحادث، وبسؤال عدد من مواطني المنوفية عن من المتسبب في قتل الجنود، قال المواطن أسامة عبد الرحمن، “إن كثرة قتل الجنود يضع علامات استفهام كثيره حول كيفية قتلهم، وأظن الجيش الذي لم يحميهم هو من تسبب في قتلهم بإهماله وتقصيره في حق جنوده، ولماذ الجنود فقط الذين يقتلون لم نسمع عن لواءت ورتب؟؟“.
 
وتؤكد المواطنة رباب خالد، أن “الأمن لم يعد لمصر، وأن الوضع ازداد سوءًا حتى  أصبح الجيش الذي يجب أن يحمينا يقتل بكل سهولة دون تحديد الجاني، لذلك فإن مصر أصبحت أسوء أمنيا من من أي حكم مضى“.
 
وأكد الطالب مصطفى السيد “أن الجيش يعيش أسوء أيامه فهو يقتل على الحدود التي يجب أن يحميها دون أن يعاقب قاتله هذه تعد مهانة لأي جيش وتجعل من السهل أن يتجراء عليه أي أحد“.

* خبير مصرفي: توقعات باستمرار تراجع الجنيه أمام الدولار

 صرح أحمد آدم الخبير المصرفي أن قيام البنك المركزي المصري بسداد الوديعة القطرية البالغ حجمها ما يقرب من 3 مليارات دولار سيكون لها تأثير كبير على الاحتياطي النقدي لدى البنك، مشيرًا إلى أن انخفاض الاحتياطي النقدي يؤثر بالسلب على سوق العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري.

وأضاف آدم في تصريحات نشرها “تليسكوب”، أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي انخفض خلال الفترة الماضية بنحو 0.06% خاصة بعد قيام حكومة الانقلاب بسداد القسط الثاني من ديون نادى باريس، لافتًا إلى أن سداد الديون يضع الاحتياطي النقدي في ورطة كنتيجة طبيعية لانخفاضه.

وأشار آدم أن محافظ البنك المركزي سيقوم خلال الفترة المقبلة بطرح 4 مليارات دولار كسندات دولارية، ومن المؤكد أن تقوم الحكومة المصرية الانقلابية بتسويق تلك السندات لصالح الحكومة الإماراتية، حتى تستطيع التغلب على عمليات السحب من البنك المركزي التي تقوم بها لسد وديعة دولة قطر .

وتابع آدم أن سوق تجارة العملة في مصر خلال الفترة المقبلة يشهد عملية زيادة فى أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري، بسبب عمليات الانخفاض المتكرر في الاحتياطي النقدي بسبب عمليات سحب ودائع الدولة العربية من البنك المركزى، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة المقبلة ستكون الحكومة المصرية ملتزمة بسداد نحو مليار دولار أخرى بخلاف 3 مليارات دولار سيتم دفعها خلال الأسبوعين القادمين للحكومة القطرية.

وأرجع الارتفاع الذي لحق بسعر الورقة الخضراء بالسوق الموازية يعود إلى تراجع المعروض للبيع منه بالسوق المحلية.

وتوقع الخبير المصرفي ارتفاع أسعار صرف الدولار أما الجنيه المصري بالسوق السوداء ليصل إلى 7.43 قرش مقابل7.35 قرش أمس.

وكان الدولار قد واصل ارتفاعه اليوم أمام الجنيه بالسوق الموازية بنحو 3 قروش لقيمته ليسجل 7.41 جنيه للبيع، 7.39 جنيه للشراء، مقابل 7.38 جنيه للبيع ، 7.37 جنيه للشراء.

يأتي هذا الارتفاع للعملة الخضراء أمام الجنيه بعد تراجع بنحو 5 قروش خلال الأسبوع الماضي غير أنه عاود الارتفاع أمس، وتوقع عاملون بسوق الصرف أن يواصل الدولار ارتفاعه ليسجل مستوي أعلي مما كان عليه سابقًا ويكسر حاجز7.43جنيه.

عن Admin

اترك تعليقاً