مصر أصبحت سجناً كبيراً . . السبت 6 ديسمبر . . اعدامات وتصفيات واعتقالات

مصر السيسي سجن مصر أصبحت سجناً كبيراً . . السبت 6 ديسمبر . . اعدامات وتصفيات واعتقالات

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

* الحكم بإعدام القيادي عادل حبارة و6 مدانين في “مذبحة رفح الثانية”

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، إعدام القيادي عادل حبارة و6 متهمين آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”مجزرة رفح الثانية”، حسب مصدر قضائي.

وقال المصدر: “قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بمنطقة طرة (جنوبي القاهرة)  بإعدام عادل حبارة و6 مدانين آخرين، والمؤبد (25 عاما) لـ3 مدانين، والسجن المشدد 15 عاما لـ22 متهما، فيما قضت ببراءة 3 متهمين”.

والحكم قابل للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.

وكانت النيابة وجهت للمتهمين في القضية، وعددهم 35 شخصا، ارتكاب “جرائم إرهابية” بمحافظتي شمال سيناء (شمال شرق البلاد) والشرقية (بدلتا النيل)، شملت ارتكاب “مجزرة رفح الثانية”، في 19 أغسطس/ آب الماضي بمدينة رفح بشمال سيناء، والتي قتل فيها 25 من جنود الأمن المركزي (قوات مكافحة الشغب التابعة للشرطة)، إضافة إلى اتهامات بـ”قتل” عناصر أمن في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية (بدلتا النيل/ شمالا)، و”التخابر مع تنظيم القاعدة”.

وفي 5 أغسطس/ آب 2012، قتل 16 جنديا وضابطا مصريا في هجوم نفذه مسلحون مجهولون في مدينة رفح، وهو ما عرف إعلاميا بـ”مجزرة رفح الأولى”.

 

 * القبض على قيادي إخواني لدى عودته من قطر

ألقت سلطات مطار القاهرة السبت القبض على شقيق زوج إحدى بنات خيرت الشاطر، النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين والمحبوس حاليا، لدى عودته من قطر لتورطه في التحريض على أعمال عنف وإرهاب.
وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة إنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب الطائرة القطرية القادمة من الدوحة تبين وجود القيادي الإخواني أحمد ثروت عبدالحميد رفاعي.
وأشارت المصادر إلى أنه تم القبض على رفاعي لتورطه في أعمال التحريض على العنف وتمويل إرهاب وغسيل أموال وتم نقله وسط حراسة مشددة إلى إحدى الجهات الأمنية للبدء في التحقيق معه حول الاتهامات الموجهة له

 

* نساء” مدينة نصر ينددن بحكم إعدام “سامية شنن

نظمت حركة “نساء ضد الانقلاب” في مدينة نصر، مسيرة نسائية ليلية، انطلقت من أمام جندوفلي بشارع أبو داود،  رددن خلالها هتافات تندد بحكم الإعدام بحق المعتقلة “سامية شنن”، ورددن هتافات: “قولي يا قاضي ازاي بتنام .. وانت بتدي بريء إعدام“.

كما نددن ببراءة المخلوع مبارك ورموز نظامه، حيث حملن أعلام مصر، وكذلك شارات رابعة، كما حملن صورًا للرئيس محمد مرسي، وطالبن بإسقاط الانقلاب، فيما أكدن على استمرارهن في التظاهر السلمي، حتى إسقاط الانقلاب، هذا وحملن أخشابًا عليها حبل الإعدام، مطالبين بإعدام مبارك.

 

* مسيرة شبابية بدمياط الجديدة تهتف بالقصاص من قتلة الثوار

نظمت حركة “شباب ضد الانقلاب” بالمجاورة الأولى بمدينة دمياط الجديدة مساء اليوم، مسيرة حاشدة، رفضًا لحكم العسكر بمشاركة رابطة ألتراس نهضاوي.

ورفع الشباب فيها أعلام مصر وصور الرئيس محمد مرسي وشارات رابعة وصور الشهداء والمعتقلين، مطالبين بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين.

وأشعلت رابطة ألترس نهضاوي حماس المشاركين في المسيرة بالألعاب النارية والشماريخ.

 

* أهالي 7 شباب مختطفين بالدقهلية يؤكدون تعرض أبنائهم للتعذيب الشديد

استمرارا للقمع والإرهاب الإنقلابي، مازال شباب طلخا المختطفين فى سلخانات قسم طلخا يتعرضون للتعذيب الشديد والتنكيل بهم للإعتراف بجرائم لا علاقة لهم بها كما أكد ذويهم.

كانت ميليشيات الانقلاب قد ألقت القبض على “عبد الله الشربيني” وزوجته فى يوم 29 من نوفمبر الماضي، وظلت زوجته لمدة يومين رهن الإعتقال رغم حملها فى الشهر التاسع إلى أن أُخلى سبيلها بعد يومين من الإختطاف، مع غياب تام للمعلومات عن مكان احتجاز زوجها، ثم فى اليوم التالى لخروجها قامت ميليشيات الانقلاب باعتقال “محمد الشربيني” والد المعتقل، وزوج أخته “فتحي عزميواقتيادهم لمكان غير معلوم.

وما لبث الأهالى بمدينة طلخا إلا قليلاً حتى تفاجئوا بمدينتهم تتحول لثكنة عسكرية، ومداهمات للعديد من المنازل، أسفرت عن اعتقال 4 أخرين من أبناء مدينة طلخا وهم “محمد طارق فؤاد” طالب بالصف الثالث الثانوى 17 عام، و”سرور عجمى” قبطان بحرى – 26 عام، و”عاطف عيون” موظف بمستشفي طلخا و”عبد الرحمن بدر” الطالب بالفرقة الأولى بجامعة السلاب.

ويستمر هذا الاعتقال القسري والمخالف للقانون لهؤلاء الشباب مع تعرضهم للتعذيب الشديد حتى كتابة هذه السطور، حيث لم يتم عرضهم على النيابة بعد قرابة أسبوع من الاعتقال.

هذا ويناشد أهالي المعتقلين كافة المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني بسرعة التحرك لإنقاذ ذويهم، كما يحملون وزارة الداخلية بقيادة اللواء محمد إبراهيم مسئولية أبنائهم وما يتعرضون له من أذى.

 

* واشنطن بوست: مبارك يحتفل بالبراءة وآخرون يواجهون القمع

 “مبارك يحتفل بالبراءة بينما يواجه آخرون القمع ..محاولة السيسي إعادة استبداد القرن العشرين محكوم عليها بالفشل“.

جاء ذلك في سياق افتتاحية صحيفة واشنطن بوست الأمريكية السبت، كان نصها كما يلي:

عندما قدمت الحكومة العسكرية المؤقتة الرئيس المخلوع حسني مبارك مبارك للمحاكمة، وصفنا وقتها تلك الملاحقة القضائية بالزائفة.

وعندما أدين مبارك في يونيو 2012 بتهمة تتعلق بالفشل في منع قتل المتظاهرين، نقلنا على لسان محامين مصريين قولهم إن الحكم سيلغى في محكمة الاستئناف، وهو ما حدث السبت الماضي، عندما أسقط القاضي اتهامات قتل المتظاهرين، مبرئا الطاغية السابق من اتهامات فساد عديدة أخرى.

هؤلاء الذين يرون أن تبرئة مبارك هي الخطوة الأخيرة في عملية تغيير مسار ثورة 2011 محقون.

النيابة والفضاء في مصر يسيرران على هوى السلطات السياسية.

عندما كان الجيش يحاول بتر مطالبات جماعية بتنفيذ العدالة من أجل هؤلاء الذين قتلوا إبان الثورة، قدمت النيابة قضية رديئة ضد مبارك الذي أدانته المحكمة في وقت صعود الإخوان للسلطة.

لكن الآن، أما وقد عادت السبطرة للجيش، وحظرت الجماعة وقياداتها، وزج بنشطاء مناصرين للديمقراطية في السجون، يعرف القضاء ما ينبغي عليه فعله في استئنافات قضية مبارك.

لقد أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلق النظام الاستبدادي الذي كان مبارك يترأسه، ولكن على نحو أكثر بكثير في وتيرة القمع.

منذ الانقلاب الذي قاده السيسي قبل نحو 17 شهرا، قتل النظام المصري ما يتجاوز ألف شخص، ويتضمن ذلك مذبحة ضد متظاهرين في أحد ميادين القاهرة، وصفتها هيومن رايتس ووتش بأنها من أكبر عمليات قتل لمتظاهرين في يوم واحد خلال التاريخ الحديث.

النظام المصري كبت أيضا حرية الصحافة، التي كانت موجودة نسبيا في عهد مبارك، علاوة على قمع منظمات غير حكومية كان مبارك يسمح بتواجدها. كما ألقى النظام القبض على سياسيين سلميين منتمين للإخوان، كانوا يتقلدون مقاعد في البرلمان خلال النظام السابق.

ومع احتمال إطلاق سراح مبارك ومسؤولين أمنيين أمروا بإطلاق النار على متظاهرين عزل، يواجه المئات من هؤلاء الذين عملوا، على نحو سلمي، من أجل الديمقراطية، أحكام حبس طويلة.

العديد من الأشخاص، مثل أحمد ماهر وأحمد دومة، أدينوا لخرق قانون التظاهر الوحشي الذي يحظر مظاهرات بدون موافقة حكومية، كما احتجز آخرون، مثل المصري-الأمريكي محمد سلطان لأكثر من عام دون محاكمة.

نظام السيسي كذلك أكثر عداء للولايات المتحدة من نظام مبارك، وبالرغم من ذلك، أوضح الرئيس أوباما ووزير الخارجية جون كيري عن رغبتهما في إقامة شراكة مع السيسي بالرغم من سجل الجنرال الذي تجاهل مناشدات أمريكية متكررة بإطلاق سراح قليل من السجناء لتبربر عودة المساعدات الأمريكية كاملة.

لقد ألمح السيسي مؤخرا إلى احتمال الإفراج عن اثنبن من صحفيي الجزيرة. بحملان جواز سفر أجنبي، لكنهما ظلا في السجن، بينما يحتفل مبارك ببراءته.

العديد من رؤساء الولايات المتحدة تعاونوا مع نظام مبارك، وأغفلوا عدم اكتراثه بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وفشلت مصر في تلك الأثناء قي تحقيق تنمية على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، وباتت مصدرا رئيسيا لقادة وأيدولوجية التطرف بالشرق الأوسط.

محاولة السيسي إعادة استبداد القرن العشرين محكوم عليها بالفشل، وكذلك عودة إدارة أوباما إلى سياسة الاسترضاء.

 

* تعليق من مدير المرصد الإعلامي الأإسلامي على طلب الرئيس مرسي

نشر ياسر السري في صفحته بالفيس بوك تعليقاً على طلب الرئيس مرسي من المحكمة بعقد جلسة سرية حفاظاً على الأمن القومي فكتب : ارحمونا . . هل ما زال في مصر قمل “أمن” ” عهر ” قومي؟!
يا جماعة الخير من الاخوة المحامين في هيئة الدفاع عن الرئيس بلغوا الريس مرسي أنه لم يعد هناك قمل قومي مصري لم يعد عندنا قمل حيث أصبح القمل القومي الاسرائيلي وأصبحت مصر في ظل الانقلاب تعمل على حماية القمل القومي الإسرائيلي.
يا ريس مرسي غفر الله لنا ولك وفك الله أسرك . . انت لسه مش عارف يا ريس إنهم ذئاب وثعالب ؟!
هل ما زال هناك قمل في مصر ؟!
المشرحة مش ناقصة قتلى
ارحمنا يا ريس . . الله يسامحك ويفك أسرك 
ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ومالكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون
مقملين . . مأملين . . مكملين
محبكم ياسر السري

* أول تعليق للرئيس مرسي علي فضيحة تسريب مكتب السيسي

تحدث الرئيس   محمد مرسي، من داخل قفص الاتهام بقضية “التخابر الكبرىاليوم السبت، معلقا على التسريبات التي نشرت أول أمس، ونُسبت إلى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، وعضو المجلس العسكري اللواء ممدوح شاهين، والتي تناولت تفاصيل احتجازه.

 

وقال مرسي أمام هيئة المحكمة برئاسة المستشار شعبان الشامي: “خرجت من الحرس الجمهوري يوم الجمعة الموافق 5 يوليو 2013، وأجبرني قائد الحرس بالقوة على ذلك، اعتبارا من يوم 3 يوليو، وبعد عصر يوم الجمعة 5 يوليو، جاءني قائد الحرس وقال “لابد أن تغادر”، فقلت له “لماذا.. أنا رئيس الجمهورية، وانت بتاخذ كلامك من مين”، فأجابني “من الخارج“.

 

أضاف الرئيس الأسبق: “أخذني بالقوة وعرفت أنه بيسمع كلام وزير الدفاع، ثم ذهبت بطائرة من الحرس الجمهوري في اتجاه قناة السويس شرق، ثم جبل عتاقة، وأقلعت مرة أخرى وبعد ذلك إلى مطار فايد، وحتى غربت الشمس، وتركت ليلا بالإسكندرية، وعرفت بالمكان بأنه قاعدة الضفادع البشرية، وظللت بها منذ مساء يوم 5-7 حتى يوم 4-11 -2013″.

 

وتابع: “بعدها قرأت في الجرائد أن شخصا أجرى معي حوارا وصورني، وأنا لم يحتك بي في هذا المكان، سوى 8 من أفراد الحرس الجمهوري، وقاضي التحقيق المستشار حسن سمير، والمستشار إبراهيم صالح رئيس نيابة مصر الجديدة، و4 قضاة، وأنا أعرف أسماءهم جميعا، متسائلا من الذي صورني؟“.

 

واستطرد الرئيس مرسي: “في هذا المكان لم يدخل عليّ سوى من كان يأتي بالمياه أو غيرها، ولكن للأسف سمعت في هذه القاعة بأن وحدة الضفادع البشرية يعتبرها وزير الداخلية سجنا شديد الحراسة، وهل يملك وزير الداخلية إصدار قرار باعتبار وحدة تابعة للقوات المسلحة تابعة له؟.. أنا لا أريد الحديث في تفاصيل تمس الأمن القومي، ولم أكن في الحرس الجمهوري يوم 8 يوليو، فهذا الكلام غير صحيح“.

 

وأضاف مرسي موجها كلمته لرئيس المحكمة: “لو تحب أن تجري جلسة سرية خاصة للتاريخ بين المشير طنطاوي، وسامي عنان، ووزير الدفاع الذي عينته لتعرف ما كان يدور من كواليس فيفضل ذلك، وأنتقد ما نشر فى الجرائد وجاء بالتليفزيون المصرى على لسان أحد الصحفيين، الذي روى عقد اجتماع خاص بيني وبين 7 من كبار الدولة، فأسرار الدولة يرويها الصحفيون، وكذلك أسراري الخاصة يرويها الصحفيون“.

 

واختتم الرئيس مرسي : “أنا جاهز لجلسة خاصة مع المسؤولين الكبار، حتى تظهر الحقيقة أمام الشعب المصري كله، وأطالب بجلسة خاصة لله وللوطن”.

 

* الانقلاب يجهز خطة لإخلاء الحدود برفح إلى 5 كيلو مترات

 أكدت مصادر قبلية مطلعة بشمال سيناء، أن أجهزة أمن الانقلاب العسكري بدأت فى تنفيذ المرحلة الثانية من خطة إخلاء الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة الفلسطيني، بعمق 500 متر آخرين بخلاف المرحلة الأولى، ليكون إجمالي المسافة المُخلاة 1000 متر فى العمق المصرى.
وكشفت المصادر أن العمق المستهدف إخلاؤه قد يصل من 3 إلى 5 كيلو مترات بحد أقصى، مشيرة إلى أن هناك معلومات ترددت داخل أروقة ديوان محافظة شمال سيناء، بأن القرار الجمهوري الصادر منذ أيام بشأن تحديد المناطق المتاخمة للحدود المصرية، هو بمثابة الضوء الأخضر لإكمال مراحل الإخلاء الباقية بطول 14 كيلو متر بداية وعمق 5 كيلو مترات.
وأكد أحد سكان مدينة رفح وكنيته “أبو مريم” وهو من ضمن الذين تركوا منازلهم مع بداية المرحلة الثانية للإخلاء، أن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، ألمح خلال اجتماعه مع سكان الشريط الحدودى منذ شهرين، عن أن هناك خطة إخلاء لسكان الشريط الحدودى يبدأ من ساحل البحر المتوسط ويمتد بطول 14 كيلو لدواعى أمنية، وقد يصل العمق إلى 5 كيلو مترات حسب ما تقتضيه الأوضاع الأمنية لمكافحة الجماعات المسلحة.
وأشار فى حديثه إلى أن الأزمة الحقيقة التى قد تواجه الدولة، فى عمق 2 كيلومتر حيث مناطق نفوذ القبائل الكبرى فى شمال سيناء، مثل قبيلتى السواركة والترابيين، وهى قبائل تسيطر على مساحات شاسعة من الأراضى فى مدينتى الشيخ زويد ورفح، وهى أراضى يقع ضمنها مزارع الزيتون والتين والموالح، ويصل سعر الفدان فيها إلى 500 ألف جنيه، وهو الأمر الذى قد تعجز الدولة عن تعويضه، ما قد يتسبب فى أزمات شديدة الحساسية.

 

* محلب” فوز الأهلي بالكونفدرالية دليل على تقدم مصر

 

* داخلية الانقلاب: إلقاء القبض على ضابط بحوزته مخدرات.. والواقعة تمثل «ضربة قوية» للإخوان

أعلن اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث الرسمي باسم وزارة داخلية الانقلاب، عن إلقاء رجال الأمن على أحد الضباط؛ بعد ثبوت حوزته لمواد مخدرة.
ونفى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «القاهرة 360» الذي يعرض على فضائية «القاهرة والناس»، الخميس، وجود علاقة بين الضابط الملقى القبض عليه وبين أحد قادة وزارة الداخلية، مشيرًا إلى قرار النيابة العامة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.
وأكد أن هذه الواقعة تعد بمثابة «ضربة قوية» للإخوان المسلمين؛ لأنها تؤكد حرص أفراد الشرطة على فرض الأمن، وتطبيق العدل على الجميع.

 

* شبح إفلاس شركات نقل القمح يهدد “خبز الغلابة

أرسلت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى إنذارًا إلى شركة النقل المباشرإحدى شركات قطاع الأعمال العام والمسئولة عن نقل القمح – تمهلها فيه 15 يوما لسداد التأمينات المتأخرة للعاملين التى بلغت 21 مليون جنيه، وتمثل مستقطعات من أجور العاملين بالشركة أو إبلاغ النيابتين الإدارية والعامة بتبديد حصة العاملين والمال العام، وتحديد جلسة لبيع المنقولات المحجوز عليها.
وأفاد الإنذار بأن مديونية الشركة واجبة السداد، لأنها تمثل حصة الشركة والعاملين، السابق اقتطاعها من رواتبهم، وأن هذه المبالغ تمثل عنصرا أساسيا فى تمويل صناديق المعاشات، وأن تجاهل توريدها فى الموعد المحدد يخالف أحكام القانون، ما يستوجب المساءلة سواء كان عدم السداد جبرا، لعدم توافر السيولة، أو اختياريا. كانت شركات نقل البضائع الخمس، وهى النقل المباشر، والنقل البرى، والنقل الثقيل، وأعمال النقل، ونقل البضائع، قد أرسلت مذكرة إلى رئاسة وزراء الانقلاب تطالب من خلالها بإصدار قرار سيادى بإصلاح أوضاعها ، كشفت عن مشاركتها فى أزمات مرت بها البلاد، حربا وسلما، وأثناء إضراب سائقى مقطورات القطاع الخاص، بسبب الحظر، وأن هذه الشركات معنية بنقل 50% من الأقماح المستوردة، لمصلحة هيئة السلع وأن شركة النقل المباشر بلغت خسائرها 30 مليون جنيه، بخلاف خسائر مُرَحَّلة من السنوات السابقة، بقيمة 46 مليون جنيه، بإجمالى خسائر 76 مليونا، تمثل 345% من رأس المال.
كما كشف على عبد النور، عضو مجلس إدارة شركة النقل المباشر، أن الشركات الخمس، المعنية بنقل 50% من الأقماح الواردة من الخارج، تعانى نقصا حادا فى السيولة النقدية، ما يعوقها عن تنفيذ مهامها، ويهدد بنقص القمح المستخدم فى رغيف الخبز المدعم.
وأرجع عبد النور سبب الأزمة إلى رفض هيئة السلع التموينية صرف مقدم قيمة نقل الأقماح، بنسبة 25%، لافتًا إلى أنه رغم مرور 6 أشهر، فإن مستحقات الشركة لم تصرف حتى الآن.

 

 * بالفيديو.. أزهري المنتدب من مشيخة الأزهر كمفتي لدولة أستراليا يزعم أن الخمر ليس بحرام

زعم الشيخ الأزهري مصطفى راشد -المنتدب من مشيخة الأزهر كمفتي لدولة أستراليا- أن الخمر ليس محرمًا فى الاسلام؛ موضحًا أن الآيات التى وردت بالقرآن الكريم تحرم السكر وليس الخمر.

وقال راشد في برنامج “صح النوم” على قناة التحرير: إن الآية الواردة في الخبر لم تقل إنه حرام، وإنما قالت فاجتنبوه، ولو كانت الخمر محرمة لكانت لها عقوبة، مسألة حد الخمر كذبة وفرية.

يشار أن آيات، وأحاديث عديدة وردت في تحريم الخمر، وتالياً الفتوى الكاملة من موقع “إسلام ويب“:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن مما يسعى إليه أعداء الإسلام تشكيك المسلمين في دينهم عن طريق تشويه الإسلام، تارة وقدف الشبهات تارة، وجعل الأمور القطعية خاضعة للأخذ والرد والنقاش.
ونحن لا نعجب أن يكون هذا التشكيك والتشويه هو عمل أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والوثنيين، لأن الله تعالى يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة:217] لكن الذي نعجب له هو أن ينساق وراء هذه الدعاوى الهدامة قوم من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا.
وننبه قبل الجواب إلى أن حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل.
وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:
أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن” .
الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد.
الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32] الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر).
السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة).
الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟! ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.

والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجسإلخ.

ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.

أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام” .

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)”
وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
والله أعلم“.

https://www.youtube.com/watch?v=IF4K9KrCPMI

 

*نائب عام الانقلاب: التسريبات مزورة ومن ينشرها سيحاكم

قال النائب العام في مصر، المستشار هشام بركات، إن التسجيلات التي بثتها قناة “مكملين” الفضائية “مزورة”، وهدد من يتداولها بالإحالة إلى المحاكمة الجنائية، في إجراء مناقض للمنطق وللمبادئ القانونية المتعارف عليها، وفق ناشطين.


وعلى الرغم من أن النائب العام يعد أحد المتهمين -وفقاً للتسريبات- بفبركة الأدلة القانونية، للحيلولة دون حصول الرئيس محمد مرسي على حكم ببراءته، إلا أنه أعلن فتح تحقيق بنفسه في الأمر، لمعرفة الجهات التي تقف وراء هذه التسجيلات.

وسارع النائب العام بالقطع بأن تلك التسجيلات مفبركة، دون أن يشكل لجنة فنية لتثبت إذا كانت تلك التسريبات حقيقية أم لا، كما هو متبع في مثل تلك القضايا.

وكانت قناة “مكملين” أذاعت، مساء الخميس الماضي، تسريباً صوتياً لقيادات المجلس العسكري بمكتب قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي الذي وصل إلى السلطة، في أثناء بحثهم عن مخرج قانوني لتبرير حبس الرئيس مرسي في منشأة عسكرية ما يعد مخالفة قانونية.

وأوضح التسريب اتفاق عضو المجلس العسكري للشؤون القانونية، اللواء ممدوح شاهين، وقائد القوات البحرية اللواء أسامة الجندي، ومدير مكتب وزير الدفاع اللواء عباس كامل، على إصدار وزير الداخلية قراراً وهمياً بتاريخ قديم، باعتبار الوحدة العسكرية التي تم احتجاز مرسي فيها سجناً تابعاً لوزارة الداخلية، حتى لا يطعن دفاعه ببطلان الإجراءات الجنائية وتصدر المحكمة حكماً ببراءة مرسي. مؤكدا أن النائب العام هو الذي طلب منه ذلك.

سنحاكم من ينشرها

وزعم النائب العام أن أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين استخدموا وسائل إعلام مدعومة من جهات خارجية ولفقوا أحاديث هاتفية باستخدام تقنيات حديثة، ونسبوها زوراً إلى شخصيات عامة، وقيادات بالدولة، بغرض إحداث بلبلة وزعزعة أمن المجتمع، على حد قوله.

وحذّر بركات في بيان صحفي أصدره مساء الجمعة “من محاولات التأثير على رجال القضاء والنيابة”، مؤكداً رصد وتعقب جميع القنوات الفضائية والمواقع التي وصفها بـ”المشبوهة”، والتي قال إنها “تنشر الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة“.

وهدد النائب العام كل من يذيع أو يتداول “أخباراً كاذبة” أو “أحاديث ملفقة تثير الفتن وتؤرق المجتمع” و”تلحق الضرر بالمصلحة العامة” بالمحاكمة الجنائية وفقاً لقانون العقوبات.

وتابع: “انتهجت تلك المواقع الإرهابية ذلك السلوك نتيجة اليأس الذي أصاب محرضيها، ورغبتهم في انتهاز الفرص للتأثير على القضاة، الذين ينظرون الدعاوى الجنائية المهمة ضد عناصر الجماعة الإرهابية”، على حد وصفه.

واختتم النائب العام بيانه بالتأكيد أن النيابة بدأت تحقيقاً جنائياً، من أجل جمع تلك الأحاديث التي وصفها بالكاذبة، “للكشف عن المتورطين في اصطناعها وتلفيقها، وإصدار الأمر بالقبض عليهم، وتقديمهم إلى المحاكمة الجنائية“.

وقال حزب النور السلفي، الموالي للانقلاب، إن هذه التسريبات تأتي في إطار الحرب القائمة ضد الدولة المصرية لإشاعة الفوضى، حتى يتكرر النموذج السوري والليبي والعراقي، مطالباً الشعب بالالتفاف حول القيادة السياسية، وفهم طبيعة التحديات.

وتوقع أمين عام الحزب جلال مرة – في بيان له الجمعة- أن تزداد هذه الحرب في الفترة المقبلة، مشدداً على أن حزب النور لن يسمح أبداً أن تصل مصر إلى مرحلة الانهيار، وفق تعبيره.

 

* «النور»: تحالفنا مع «الوطني» جائز.. ومع «الإخوان» مستحيل

قال حزب “النور” إنه وضع قيودًا صارمة لمنع تسلل عناصر جماعة “الإخوان المسلمين” إلى قوائمه في الانتخابات البرلمانية المقبلة، في الوقت الذي أعرب فيه عن فتح ذراعه لما أسماهم شرفاء الحزب “الوطني” للتحالف معه. وقال نادر بكار مساعد رئيس حزب “النور” لشئون الإعلام، إن الحزب ليس لديه مانع من ضم أعضاء الحزب “الوطني” المنحل لقوائمه بشرط حسن السمعة.

 وأضاف أن هناك معيارًا حدده الحزب لاختيار الأعضاء الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية القادمة، موضحًا أنه لا مانع من ترشح أعضاء “الوطنيعلى قوائم “النور” إذا لم تتلوث يداه أو سمعته بأي شكل يجرمه القانون.

وأوضح أن “الدولة في حاجة لإجراء الانتخابات البرلمانية بأقصى سرعة لاستقرار مؤسسات البلاد”، لافتًا إلى أنه ليس هناك حزب ذو مرجعية إسلامية على الساحة السياسية إلا حزب النور.

وقال الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب “النور”، إن “الحزب ليست لديه رغبة في الاستحواذ على مقاعد البرلمان المقبل”، مؤكدًا أن الحزب لن يقصي أحد، ويحرص على التواصل مع الجميع، لكن قادة التحالف لم يتواصلوا معه، وفق قوله. وشدد على أنهم “لن يسمحوا بتسلل الإخوان عبر قوائمهم، والحديث عن تسللهم من خلالنا للبرلمان مضحك فنحن منفصلون عنهم فكريًا، وواقعيًا حتى أنهم يتهموننا بالعمالة”.

 ولفت إلى أن القوائم تم اختيارها أولا من قبل المجمعات الانتخابية على مستوى المراكز ثم المجمعات الانتخابية للمحافظات، وثالثا المجمعات الانتخابية على مستوى الجمهورية، والخطوة الأخيرة أن الأسماء المطروحة يتم عرضها على الهيئة العليا التي تقوم بدورها في مراجعة الأسماء مجددًا وبإمكانها استبعاد أي شخص لايلقى قبولاً جماعيًا.

وأوضح مخيون، أنه يجوز التحالف مع رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، بشرط أن يكون من سنتحالف معه “حسن السمعة ومعروف بطهارة اليد”.

 وشدد أشرف ثابت، نائب رئيس حزب “النور”، على أن حزبه وضع قيودًا صارمة حتى لا تتسلل “الخلايا الإخوانية” إلى قوائمه في الانتخابات البرلمانية المقبلة. وأكد “حق فلول مبارك في الترشح للانتخابات طالما لم تصدر بحقهم أحكام تمنعهم من مباشرة حقوقهم السياسية

 

 

* رسالة للسجان من المعتقل “هاني منصور” أحد أبناء الدقهلية

 تم اعتقاله يوم 16 نوفمبر الماضي ، ووجهت النيابه له العديد من الاتهامات منها ( تفجير محولات وأبراج كهربائية – تفجير مواسير صرف صحي ) ، وجددت النيابة حبسه 15 يوماً أخري على ذمة التحقيقات يوم 30 نوفمبر الماضي.

قصيدة بعنوان ( قل للسجان ..؟؟؟ )

 

قل للسجان أنا لن أهدأ فحياتي رهان

 

إن يدعو ديني لفداء *** فأنا القربان

 

لن يخمد ثورتنا *** يهود ولا أمريكان

 

فالسلم عُلمَ *** أن أن يحيى مهان

 

إن كنت شجاعاً *** قابلني خلف القضبان

 

وستعلم ساعتها *** يقيناً من منا جبان

 

******************************

 

قل للسجان أنا لن أهدأ فحياتي رهان

 

أخبرني ما ذنب ضيع *** يرشف حرمان

 

من أم أخذوا *** عائلاها بلا استئذان

 

ويتيم قد قتلوا *** أباه بغير حنان

 

وجريمته قول الحق *** بغير هوان

 

وعجوز ترقب فى صبر *** زين الشبان

 

قد مزج دماؤه *** أثوابه ضرب العصيان

 

******************************

 

قل للسجان أنا لن أهدأ فحياتي رهان

 

تطهر من ركب الطغيان *** بركب الايمان

 

لا تدع الخوف يؤخرك *** رزق الولدان

 

فالله تكفل بالرزق *** لبني الانسان

 

لن يجدي البيه *** ولا الباشا ولا النيشان

 

عند قدوم الموت اليك *** لبس الأكفان

 

والقبر تسكنه أخيراً *** مع الديدان

 

قل للسجان أنا لن أهدأ فحياتي رهان

 

‫#‏مكلمين_لرب_ودين

 

عن Admin

اترك تعليقاً