المقاومة الشعبية مستمرة والبراءة للعادلي والسجن والاعدام للثوار. . الخميس 19 مارس

قضاء البيادةالمقاومة الشعبية مستمرة والبراءة للعادلي والسجن والاعدام للثوار. . الخميس 19 مارس

 

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

*طائرة “بدون طيار” تحلق في سماء الشيخ زويد.. وحالة من الهلع تصيب الاهالي

يحدث الأن: طائرة بدون طيار تحلق في سماء قري جنوب الشيخ زويد ، وحاله من الهلع تصيب الاهالي .

 

*المقاومة الشعبية بالشرقية تقطع طريق أبو حماد أبو كبير ردا على الأحكام الجائرة

قامت حركة المقاومة الشعبية بأبو حماد بمحافظة الشرقية مساء الخميس بقطع الطريق الواصل بين مركز ابوحماد ومركز ابو كبير.
يأتي ذلك احتجاجا على الاحكام الجائرة ضد الثوار – بحسب صفحة الحركة على موقع فيسبوك

 

*هآرتس الإسرائيلية: مؤتمر شرم الشيخ مصيره القمامة

سخرت صحيفة”هآرتس”الإسرائيلية من عناوين الصحف الموالية لحكم العسكر التي اعتبرت أن “مصر انتصرت” بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.
وقال”تسفي برئيل”محلل الشئون العربية بموقع ذا ماركر الملحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس: “صحيح أن مصر غارقة في  حرب صعبة ودامية مع التنظيمات الإرهابية، وتناضل لإعادة مكانتها بالشرق الأوسط، وتقود صراعا اقتصاديا وجوديا، لكن على كل هذه الجبهات مازال من الصعب توقع النصر“.
وأضاف أن مزاعم هذه الصحف جاءت بعد أن نجح السيسي في عقد المؤتمر والحصول على تعهدات مالية بقيمة 12 مليار دولار من دول الخليج، وحضور مندوبين بارزين من 80 دولة عربية وغربية وهو ما يعد “إنجازا”مناسبا لاسيما على خلفية مساع وجهود الجماعات المسلحة لإفشال المؤتمر.
لكن “برئيل”استدرك قائلا: “لكن ومثلما حدث مع الكثير من الدول الأخرى أصحاب الخبرة، مثل أفغانستان وباكستان، وفلسطين، فإن التعهدات العلنية والخطابات الحماسية، تبقى أحيانا على الورق، بل حتى قد يلقى بالورق إلى سلة القمامة“.
وتطرق المحلل الإسرائيلي لانهيار الوضع الاقتصادي منذ تولي قائد الانقلاب السلطة رغم تلقي نظامه مساعدات ومنح وقروض ومواد بترولية من الخليج بقيمة 12 مليار دولار، علاوة على توقيع اتفاقات للاستثمار في تطوير مشاريع مدنية مع الاتحاد الأوروبي والصين بملايين الدولارات الأخرى.
وتابع: “لكن معظم الأموال التي تلقاها من دول الخليج ذهبت لتغطية ودفع الديون، وتبقى القليل جدا من أجل التنمية.

احتياطي النقد الأجنبي المصري وصل إلى نحو 15.5 مليار دولار أي أقل 3 مليار دولار مما كان عليه خلال فترة حكم محمد مرسي.

الخوف الآن من احتمال إعادة توجيه المساعدات التي قد تتلقاها مصر بعد المؤتمر الاقتصادي لعلاج المشكلات الراهنة وليس للتنمية“.
قبل المؤتمر اضطرت الحكومة- والكلام لـ”برئيل”- لإعداد برامج تنمية لعرضها على رؤساء الدول والشركات الدولية لإقناعهم أن مصر هي المستقبل، مثلما يقول شعار المؤتمر.
كان أبرز العناوين خطة لبناء مدينة جديدة بتكلفة تقدر بـ45 مليار دولار سيتم نقل الإدارات الحكومية إليها، وتعهد وزير الإسكان مصطفى المدبولي ببناء 11 مليون وحدة سكنية في هذه المدينة، ومطار متطور، وحديقة ترفيهية تعادل في مساحتها أربعة أضعاف ديزني لاند، و40  غرفة فندقية، إلى جانب المباني الحكومية.
ومضى”برئيل”قائلا: “بالإضافة لهذا المشروع الخيالي، قدمت وزارة الإسكان مشروعين عملاقين لبناء أحياء سكنية بقيمة تقدير بنحو 42 مليار دولار. وأعدت وزارة السياحة كتيب يصف مشاريعها المخطط لها بتكلفة تصل إلى 4 مليار دولار، ومثلهما أيضا وزارات الطاقة والمواصلات والبنى التحتية بمشاريع تقدر بنحو 15 مليار دولار“.
وأضاف أن أي زائر مهم وصل إلى مطار شرم الشيخ واستقبله شباب يرتدون الزي العسكري وجههوه للسيارات التي ستقله لفنادق المدينة، قد تم تزويده بأفضل البروشورات اللامعة التي تضم صور تحاكي المشاريع المخطط لها.
وخلص الكاتب إلى أنه “ومن أجل تنفيذ هذه المشروعات التنموية العملاقة، فإن على المستثمرين الاقتناع أن مصر مكان مناسب للاستثمار وأن أموالهم لن تضيع هدرا، وأن البيرقراطية الثقيلة لن تعصف بالمشروعات في بداية طريقها، وأن يكون هناك عدد كاف من المصريين باستطاعتهم شراء الشقق التي ستبنى، أن يتم تطبيق قوانين الاستثمار، وأن تكون شفافية منظومة الحكم أفضل مما هي عليه الآن، وألا يملي الإرهاب -بحسب كلامه- وتيرة التنمية“.
ربما من الأفضل أن نبدأ من هذا البند الأخير- وفقا لـ”برئيل”- فطالما يستشري الإرهاب بشوارع القاهرة والمدن الكبرى، فلن يكون المسثمرون على استعداد للمجيء.
وأضاف خلال العام الماضي دخلت مصر اسثتمارات بقيمة 4.7 ملياردولار فقط، مقابل نحو 8 مليار دولار بين 2008-2009.

 

*أحكام بالسجن بين عامين والمؤبد على طلبة جامعيين

قضت محكمة عسكرية مصرية بالسجن لمدد تراوحت بين سنتين والمؤبد على عشرين طالبا في جامعة المنصورة.

من بين هؤلاء الطالبة إسراء ماهر التي حُكم عليها بالسجن عامين، لتكون أول طالبة تتلقى حكما من محكمة عسكرية.

وكان الطلاب اعتُقلوا أثناء مظاهرات ومسيرات رافضة للانقلاب العسكري في مدينة المنصورة بدلتا مصر، ووُجهت إليهم تهم التظاهر دون تصريح، والإخلالِ بالأمن العام وتهديد السلم الاجتماعي.

ومنذ الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 خرجت العديد من المظاهرات في مختلف المدن المصرية، وكانت الجامعات فاعلا نشطا في هذه الاحتجاجات حيث كانت تشهد مظاهرات بشكل مستمر، واجهتها السلطات المصرية بإجراءات شديدة.

وأمس الأربعاء كانت محكمة جنايات الجيزة أصدرت أحكاما بالإعدام على 22 من المناهضين للانقلاب، أُدينوا بالاعتداء على مركز شرطة كرداسة (جنوب القاهرة) وقتل شرطي.

وأحالت المحكمة أوراق المتهمين في هذه القضية -بينهم 14 محبوسا على ذمتها وثمانية يحاكمون غيابيا- إلى المفتي تطبيقا للقانون الذي يقضي بضرورة موافقة مفتي الجمهورية على أحكام الإعدام قبل إصدارها بشكل نهائي، وقررت النطق بالحكم النهائي بعد ورود رد المفتي في 20 أبريل/نيسان المقبل.

وأدانت المحكمة المتهمين بالاعتداء على قسم شرطة كرداسة في الجيزة جنوب القاهرة وقتل شرطي وحيازة أسلحة بدون ترخيص يوم 3 يوليو/تموز 2013، وهو اليوم نفسه الذي أطاح فيه الجيش بمرسي.

يُشار إلى أن أحكام الإعدام هذه ليست نهائية، لأن الطعن أمام محكمة النقض إلزامي بموجب القانون.

وتثير أحكام الإعدام بحق المتهمين الإسلاميين في مصر ردود فعل غاضبة من منظمات حقوقية دولية، فقد سبق أن اعتبرتها الأمم المتحدة “غير مسبوقة في التاريخ الحديث“.

ومنذ الانقلاب على مرسي؛ تشن السلطات المصرية حملة قمع أسفرت عن قتل 1400 على الأقل من أنصاره واعتقال قرابة 22 ألف شخص، حسب منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية.

 

*زوجة البلتاجي: سنستكمل طريقنا وثورتنا

كدت سناء عبد الجواد، زوجة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي، على استكمال الطريق الثوري.

 وقالت في تدوينة لها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “نحن لا نختار بلاءنا ولا امتحاننا (وما كان الله ليطلعكم علي الغيب ) ولكن نحمد الله اولا ونثق ان ما اختاره لنا من البلاء ، وما صاحب هذا البلاء من الرحمة واللطف والرضا بقدره والثقة في نصره والسكينة والطمأنينة والبشر في قلوبنا ، لهو عطاء من الله عظيم يستوجب الشكر..فلله الحمد ،في الاولي والاخرة.

وأضافت: “ها نحن نستكمل طريقنا وثورتنا .. نتعلم من اخطاءنا السابقة ونراجع المواقف ب ايجابياتها وسلبياتها”.

وأردفت: “وها نحن نري الله عز وجل يدير الاحداث من حولنا فتنكشف كل يوم امام الناس الحقائق ويفضح الله الباطل ويبطله ويذهبه جفاء (بل نقذف بالحق علي الباطل فيدمغه فأذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون )”.

 

 

*مدير حملة سامح عاشور يتهمه بالتحرش بزوجته

قدم محمد سيد إسماعيل، مدير الحملة الانتخابية لنقيب المحامين سامح عاشور، بلاغًا للمستشار هشام بركات النائب العام، يطالب فيه باستدعاء نقيب المحامين سامح عاشور للمثول للتحقيق في تحرشه بزوجته.

وأرفق إسماعيل بالبلاغ الذي حمل رقم 2210 عرائض النائب العام تسجيلات صوتية لنقيب المحامين وهو يتحرش بزوجته، ويعرض عليها إرسال زوجها إلى الغردقة لمدة 3 أيام ليقابلها خلال تلك الأيام.

إسماعيل هو مدير حملة عاشور في انتخابات مجلس النواب المقبل.

 

 

*محكمة تبرئ حبيب العادلي

قضت محكمة اليوم الخميس، ببراءة وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، في اتهامه بـ”الكسب غير المشروع”، حسب مصدر قضائي.

وقال مصدر قضائي إن محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة (شرقي القاهرة)، قضت ببراءة العادلي من الاتهامات بـ”الكسب غير المشروع”.
ويمهد هذا الحكم لخروج العادلي من السجن، عقب تبرئته من كافة القضايا المتهم فيها.

والعادلي كان آخر رموز نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك المتواجدين في السجن عقب تبرئة كل من تمت محاكمتهم منهم سواء بأحكام أولية أو نهائية.
وهذه القضية هي الأخيرة التي يحاكم فيها العادلي، بعد أن تم تبرئته في عدة قضايا تتعلق بـ”الفساد المالي” “واستغلال النفوذ” و”قتل المتظاهرين” إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011

 

*السيسي سيزور إثيوبيا الإثنين المقبل

قال وزير شؤون الاتصالات الحكومية الإثيوبية رضوان حسين، الخميس، إن عبد الفتاح السيسي سيصل إلى أديس أبابا يوم الاثنين المقبل في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

وأضاف رضوان أن “الرئيس المصري سيجري محادثات مع كبار المسؤولين الإثيوبيين، في مقدمتهم رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين”.
ومضى قائلا إن “الرئيس السيسي من المحتمل أن يلقي كلمة خلال زيارته أمام البرلمان الإثيوبي”.
وأشار رضوان حسين إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين شارك مصر الأسبوع الماضي في المنتدى الاقتصادي العالمي الذى عقد فى منتجع شرم الشيخ .
واعتبر الوزير أن العلاقات الإثيوبية المصرية تشهد تطورا ملحوظا في كافة المجالات وخاصة بعد لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين وعبدالفتاح السيسي في ملابو بغنيا الاستوائية في يونيو/حزيران 2014.
ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الجانب المصري حول تلك الزيارة حتى ظهر الخميس، غير أن مصادر ملاحية قالت للأناضول في وقت سابق اليوم إن “وفدا من مسؤولي الرئاسة المصرية يضم 8 أفراد غادر مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس، متوجها إلى إثيوبيا للإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المقررة الأسبوع المقبل”.

وكانت زارة الخارجية الاثيوبية قد أصدرت في وقت سابق بيانا قالت فيه إن وزراء خارجية اثيوبيا والسودان ومصر توصلوا إلى تفاهمات حول مشروع اتفاق الوثيقة الخاصة بسد النهضة الذي تقوم إثيوبيا ببنائه بمليارات الدولارات؛ وأن زعماء الدول الثلاث من المتوقع ان يوقعوا على وثيقة اتفاق خاصة بسد النهضة في اجتماع الخرطوم يوم الإثنين القادم.
وتحدثت تقارير إعلامية خلال الأيام الماضية عن أن السيسي سيتوجه إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الاثنين المقبل، غير أن الرئاسة المصرية لم تصدر أي تأكيد رسمي لتلك الزيارة المرتقبة حتى صباح الخميس.
ومن المقرر أن يوقع قادة مصر وإثيوبيا والسودان على وثيقة سد النهضة في 23 مارس / آذار بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحسب وزير الخارجية السوداني علي كرتي في تصريحات صحفية سابقة.
وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، كما أنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر (دولتا المصب).

وفي 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، أوصت لجنة خبراء وطنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة، الأولى: حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية: تتناول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء هذا السد.
وتتكون لجنة الخبراء الوطنيين من 6 أعضاء محليين (اثنين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

 

 

*حملة أمنية على رافضي الانقلاب بأسيوط تختطف 2 وتداهم عدد من المنازل

قامت قوات الامن بأسيوط بشن حملة اعتقالات ومداهمات لرافضي الانقلاب بمنطقة الحمراء بمركز اسيوط مساء اليوم .
حيث اسفرت الحملة عن اعتقال 2 منهم محمد مصطفي مدرس اللغة العربية بمدرسو بجع السبع بأسيوط .
كما قامت الحملة بمداهمة عدد من المنازل دون تواجد اربابه وقد قامت بتكسير واتلاف محتوياتهم .

 

*انفجار عبوة ناسفة وسط القاهرة

قتل شخصان، أحدهما شرطي، جراء انفجار عبوة ناسفة، الخميس، قرب مركز رياضي، وسط العاصمة القاهرة، بحسب مصدر طبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، حسام عبد الغفار، إن “قتيلين سقطا جراء انفجار جسم غريب قرب مركز شباب ناهيا البلد في منطقة بولاق الدكرور، (وسط القاهرة)، وتبين فيما بعد أنه عبوة ناسفة”.
وأوضح عبد الغفار أن أحد القتيلين هو “خفير (شرطي)، والآخر مواطن”.
ولم يصدر أي بيان رسمي بشأن الانفجار، كما لم تتبناه أي جهة حتى الآن.
ومنذ أشهر، تشهد عدة أنحاء في مصر، هجمات أغلبها بقنابل بدائية الصنع تستهدف رجال جيش وشرطة ومنشآت حكومية، بالتزامن مع حملة أمنية يشنها الجيش في شبه جزيرة سيناء، (شمال شرق)، تستهدف مجموعات مسلحة في تلك المنطقة.
وتزعم السلطات المصرية أن جماعة الإخوان المسلمين تقف وراء زرع القنابل، رغم إعلان عدة جهات تبنيها مثل هذه الأعمال مثل جماعة “أجناد مصر”، إلا أن السلطات تعتبرها فرعا من الجماعة، وهو ما تنفيه الأخيرة دائما في بياناتها، وتؤكد تمسكها بالمنهج “السلمي”.

 

*سياسي صهيوني: السيسي حليفنا ويخدم مصالحنا بقوة

كشف السياسي الصهيوني شمعون أران اليوم الخميس، عن أن هناك مصالح مشتركة بين مصر وإسرائيل، مضيفا أن عبد الفتاح السيسي، قائد الانقلاب، يخدم تلك المصالح بقوة، ويتواصل مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ويحارب الإرهاب مثل إسرائيل، حسب قوله.
وأشار أران، في حوار مع قناة “الجزيرة”، إلى أن هناك تعاونا مخابراتيا بين مصر وإسرائيل، وهناك علاقات قوية بين النظام الصهيوني ومصر، وأن الطرفين حليفان لخدمة المصالح المشتركة.

 

*السيسي سيزور إثيوبيا الإثنين المقبل

قال وزير شؤون الاتصالات الحكومية الإثيوبية رضوان حسين، الخميس، إن عبد الفتاح السيسي سيصل إلى أديس أبابا يوم الاثنين المقبل في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

وأضاف رضوان أن “الرئيس المصري سيجري محادثات مع كبار المسؤولين الإثيوبيين، في مقدمتهم رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين”.
ومضى قائلا إن “الرئيس السيسي من المحتمل أن يلقي كلمة خلال زيارته أمام البرلمان الإثيوبي”.
وأشار رضوان حسين إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين شارك مصر الأسبوع الماضي في المنتدى الاقتصادي العالمي الذى عقد فى منتجع شرم الشيخ.
واعتبر الوزير أن العلاقات الإثيوبية المصرية تشهد تطورا ملحوظا في كافة المجالات وخاصة بعد لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين و عبدالفتاح السيسي في ملابو بغنيا الاستوائية في يونيو/حزيران 2014.
ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الجانب المصري حول تلك الزيارة حتى ظهر الخميس، غير أن مصادر ملاحية قالت للأناضول في وقت سابق اليوم إن “وفدا من مسؤولي الرئاسة المصرية يضم 8 أفراد غادر مطار القاهرة الدولي، صباح اليوم الخميس، متوجها إلى إثيوبيا للإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المقررة الأسبوع المقبل”.
وكانت زارة الخارجية الاثيوبية قد أصدرت في وقت سابق بيانا قالت فيه إن وزراء خارجية اثيوبيا والسودان ومصر توصلوا إلى تفاهمات حول مشروع اتفاق الوثيقة الخاصة بسد النهضة الذي تقوم إثيوبيا ببنائه بمليارات الدولارات؛ وأن زعماء الدول الثلاث من المتوقع ان يوقعوا على وثيقة اتفاق خاصة بسد النهضة في اجتماع الخرطوم يوم الإثنين القادم.
وتحدثت تقارير إعلامية خلال الأيام الماضية عن أن السيسي سيتوجه إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الاثنين المقبل، غير أن الرئاسة المصرية لم تصدر أي تأكيد رسمي لتلك الزيارة المرتقبة حتى صباح الخميس.
ومن المقرر أن يوقع قادة مصر وإثيوبيا والسودان على وثيقة سد النهضة في 23 مارس / آذار بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحسب وزير الخارجية السوداني علي كرتي في تصريحات صحفية سابقة.
وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل التي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة سيمثل نفعا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، كما أنه لن يمثل ضررا على السودان ومصر (دولتا المصب)
وفي 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، أوصت لجنة خبراء وطنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة، الأولى: حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية: تتناول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء هذا السد.
وتتكون لجنة الخبراء الوطنيين من 6 أعضاء محليين (اثنين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

 

*بالفيديو.. عكاشة: الجيش المصري سيضرب ”حماس” قريباً

قال الإعلامي المثير للجدل توفيق عكاشة، إن الجيش المصري يجهز لقصف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قريباً، قائلاً: “إن شاء الله سيتم دحر والإطاحة بحماس، وستقوم القوات المسلحة بضرب بؤر الارهاب وحماس في قطاع غزة”.

وأضاف عكاشة على قناة الفراعين أمس: “الدور الدور الدور.. موعود يللي عليك الدور، واللي عليه الدور حماس، بفضل الله انتظروا، وسيتم تحرير قطاع غزة من احتلال حماس إخوان الشيطان، وسوف تحكم دولة فلسطين قطاع غزة، وتعود الحكومة الفلسطينية والرئاسة الفلسطينية بزعامة الرئيس عباس لحكم قطاع غزةعلى حد قوله.

https://www.youtube.com/watch?v=WEBwdUs-q2c

 

*وثيقة سريّة مسربة عن “سدّ النّهضة

نشر موقع “العربي الجديد” خبر حصوله على تفاصيل الوثيقة السرية التي توافق عليها وزراء خارجية دول السودان ومصر وإثيوبيا في اجتماعاتهم الأخيرة في الخرطوم بشأن سد النهضة الإثيوبي.

واقترحت الوثيقة أن تدفع أديس أبابا بضمانات مكتوبة للجانب المصري تقر فيها بعدم الإضرار بحصتها في مياه النيل وتوقيع اتفاقية بذلك شبيهة باتفاق 1929 و1959 الخاص بتقسيم مياه النيل، فضلاً عن إشراك مصر في إدارة مشروع سد النهضة.

وأبلغت مصادر أن أديس أبابا وافقت على منح القاهرة ضمانات بعدم الإضرار بمصالح الأخيرة، لكنها رفضت نهائياً أن يتم ذلك كتابياً كما تطلب مصر، حتى لا تكون ملزمة بالتنفيذ في أوقات الحاجة، وأن لا تصبح مثل المعاهدات التي أصبحت عبئاً على الحكومة الإثيوبية.

وأكدت أن الخلافات التي ظهرت حول الوثيقة ساهمت في إرجاء التوقيع على الوثيقة وفق ما هو معلن بالخرطوم، وتحويل اجتماعات الخرطوم إلى أديس ابابا ليعقد اجتماع ثنائي بين   عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هايله مريم ديساليغنه، لتقريب وجهات النظر.

وذكرت المصادر أن السيسي سيزور أديس أبابا يوم الاثنين المقبل على رأس وفد عالٍ يضم رجال أعمال مصريين، وسيتم خلاله توقيع اتفاق بشأن مجلس تجاري واتفاقيات اقتصادية، فضلاً عن إقامة منطقة صناعية مصرية بأديس أبابا، مضيفة أن الطرفين سيوقعان اتفاق مبادئ للتعاون حول مياه النيل.

 

*ننشر الموضوعات التي تم حذفها من منهج اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني لعام 2015 لجميع المراحل

أرسل مكتب الدكتور أحمد السعيد شلبي، مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم ، “فاكس” مهما إلى جميع مديري المديريات التعليمية في كل المحافظات.

جاء نص هذا الفاكس : “بناءً على موافقة الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب ، على تنقيح المناهج من كل الأمور المغلوطة، ومما يخالف القيم التربوية والتخفيف من منهج اللغة العربية بحذف الحشو والتكرار“.

نرسل لكم الآن الموضوعات التي تم حذفها من منهج اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني لعام 2015 للمراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية، على أن تستبعد تلك المحذوفات من الامتحانات.

وذكر الفاكس أنه بالنسبة للمرحلة الابتدائية: تقرر حذف الوحدة الثالثة كلها التي تشمل مسرحية الطيور المتحدة، وبالنسبة للصف الرابع الابتدائي تقرر حذف دروس “غرائب الحيتان” و”أمنية هناء” و”في نهاية الأسبوع”، أما بالنسبة للصف الخامس الابتدائي فتقرر حذف دروس “صلاح الدين الأيوبيو”الرسم” و”القوة والحيلة”، وفي الصف السادس الابتدائي تقرر حذف دروس “أهلا وسهلا” و”تحققت المعجزة“.

أما بالنسبة للصف الأول الإعدادي ، فقد تقرر حذف الوحدة الأولى كلها ماعدا النحو، وحذف الفصول الحادي عشر والثاني عشر والرابع عشر والخامس عشر والسابع عشر والحادي والعشرين من قصة عقبة بن نافع.

وبالنسبة للصف الثاني الإعدادي، تقرر حذف الوحدة الرابعة كلها ماعدا النحو، وبالنسبة للثالث الإعدادي تقرر حذف الوحدة الثالثة كلها ماعدا النحو.

أما بالنسبة للمرحلة الثانوية، ففي منهج الصف الأول الثانوي، تقرر حذف درس الهدم والبناء الموجود في الوحدة الأولى، وتقرر حذف درسي “سقط القناعو”قضية السكان” من منهج القراءة بالصف الثالث الثانوى.

 

عن Admin

اترك تعليقاً