تفجير قسم شرطة ثالث العريش

السيسي يطيح بعدد من شركاء الانقلاب.. الأحد 12 أبريل.. والتفجيرات تستهدف ميليشيا الانقلاب بسيناء

تفجير قسم شرطة ثالث العريش
تفجير قسم شرطة ثالث العريش

السيسي يطيح بعدد من شركاء الانقلاب.. الأحد 12 أبريل.. والتفجيرات تستهدف ميليشيا الانقلاب بسيناء

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*اسـتـنفار أمنـي فـي شـمـال سـيـنـاء بـعـد هـجـمـات وتـفـجـيرات اليوم

ارتفاع عدد ضحايا هجوم قسم العريش إلى 7 قتلى و35 مصابا واسـتـنفار أمني في شمال سيناء بعد هجمات وتفجيرات اليوم

 

* مقتل رئيس مباحث قسم ثالث العريش وآخرين

افادت مصادر إلى مقتل العقيد شريف مناع، رئيس مباحث قسم ثالث العريش وآخرين من العاملين من أفراد الشرطة داخل القسم، اثر انفجار سيارة مفخخة انفجرت بالقرب من قسم ثالث العريش

 

*قتيلين و 26 مصاباً بينهم 11 من الشرطة في تفجير استهدف مركز شرطة بسيناء

قتل شخصين وجرح 26 آخرون في تفجير على مدخل مركز للشرطة في محافظة شمال سيناء، في هجوم تبنته حسابات منسوبة لـ”ولاية سيناء”، التابعة لتنظيم “داعش”، على مواقع للتواصل الاجتماعي.


وتمكن مجهولون من تفجير قسم شرطة ثالث العريش بالكامل حيث أسفر الانفجار عن تدمير القسم و سقوط عدد من القتلى والجرحي جراء الانفجار كما تسبب في سقوط منزل مجاور للقسم.

في حين ذكرت مصادر عن مقتل شخصين وإصابة 30 آخرين كانوا متواجدين بجوار القسم لحظة الانفجار. وأفاد بعض شهود العيان، بأن سيارة مفخخة مسرعة اقتحمت الحواجز والمتاريس الأمنية أمام قسم ثالث، وتعاملت معها قوات الأمن بإطلاق النيران عليها ما أدى إلى انفجارها في الحال.

وقال مصدر أمني إن تفجيرا بسيارة مفخخة، وقع عصر اليوم الأحد، على مدخل مركز شرطة العريش في محافظة شمال سيناء.

فيما تحدث مصدر طبي عن مقتل شخصين، وإصابة 15 مدنيا و11 من عناصر الشرطة بجروح، وتم نقلهم إلى مستشفى العريش العام، وهي حصيلة قابلة للزيادة.

وعلى موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، ذكرت حسابات محسوبة على “ولاية سيناء”، وهي جماعة تنشط في سيناء، أن الجماعة مسؤولة عن التفجير.

 

*استنفار أمني بشمال سيناء.. وقطع وسائل الاتصال

قال مصدر أمني رفيع المستوى: إن قوات العسكر وشرطة الانقلاب في شمال سيناء، أعلنت حالة من الاستنفار الأمني في مدن محافظة شمال سيناء، بعد الهجمات الأخيرة التي شهدتها مدن شمال سيناء، سواء كانت ضد قوات العسكر أو شرطة الانقلاب، اليوم الأحد، والتي أسفرت عن مقتل عدد من أفراد الأمن وإصابات العشرات.

وأضاف أن قوات العسكر يقومون بحملات أمنية موسعة في مداهمة البؤر الإرهابية والتكفيرية -حسب زعمهم- في مدن «العريشالشيخ زويد – رفح»، علاوة على تحليق مكثف للطائرات لاستطلاع وتمشيط مختلف مناطق المحافظة.

وتشهد بعض المناطق بالمحافظة قطع الاتصالات التليفونية، الأرضية والمحمولة، وشبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي.

 

*أمن الانقلاب يواصل انتهاكاته بحق المعتقلين بسجن الحضرة بالاسكندرية

واصل أمن الانقلاب انتهاكاته بحق المعتقلين بسجن الحضرة بالاسكندرية ضد اكثر من 1800 معتقل.

كان المعتقلون الرافضون للانقلاب بسجن الحضرة وسط الإسكندرية مطلع مارس الماضي أعلنوا عن دخولهم في إضراب عن الطعام احتجاجا على الانتهاكات التي يتعرضون لها من قبل إدارة السجن، والتي وصفوها بأنها تدفعهم للموت البطىء، مؤكدين أنه “قتل متعمد”.
بينما شهدت الايام السالفة اعتداءات جديدة على المعتقلين بسحب المتعلقات الشخصية وحرقها وسحب بطاطين المعتقلين ومستلزماتهم وسحب الادوية من داخل الزنازين ومنع دخول الأطعمة والأدوية الى داخل السجن مما يؤدى إلى القتل البطئ للمعتقلين عقابا لهم على اضرابهم.

 

*مليشيا الانقلاب تعتقل 13 من رافضي الانقلاب بالجيزة

أعلنت قوات أمن الانقلاب بمحافظة الجيزة، اليوم الأحد، عن اعتقال 13 من رافضى الانقلاب فى حملة مداهمات استهدفت بعض منازل المواطنين بعدد من قرى المحافظة.

وقال شهود عيان إن تشكيلات أمنية تابعة لقوات الانقلاب، استهدفت منازل عدد من رافضى الانقلاب بمناطق الوراق والعياط والصف وكرداسة، واعتقلت 13 مواطنا.

 

كما قامت بتحطيم محتويات المنازل التى تمت مداهمتها بعد عمليات التفتيش الهمجية.

 

*فرنسا تبيع “رافال” للهند بـ 4 مليار يورو .. مقابل بـ 5.2 مليارلمصر

أعلن رئيس الحكومة الهندية “ناريندرا مودي” ان بلاده قررت شراء 36 طائرة مقاتلة فرنسية من نوع رافال.
وقال مودي في مؤتمر صحافي عقده مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اثر مباحثات بينهما في قصر الايليزيه “طلبت من الرئيس هولاند ان يبيعنا 36 رافال”.
واضاف “سيتم التفاوض بشان بنود الاتفاق وشروطه. وستدرس اجهزتنا بعمق هذه المسائل لدفع المفاوضات“.

ويمكن ان تبلغ قيمة العقد نحو اربعة مليارات يورو سعر الطائرة.

يذكر أن الانقلاب في مصر قد تعاقد مع الحكومة الفرنسية لشراء نفس الطائرة ولكن بتكلفة بلغت 5.2 مليار يورو، بفارق تكلفة يبلغ 1200 مليون يورو للطائرة الواحدة.

 

*المعزول “أسامة الجندي” .. شارك في إخفاء الرئيس فكافأة السيسي بالعزل


أطاح قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعدد من رجال الانقلاب وقياداته بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، بشكل مفاجئ، بعد إجراء تغييرات طالت قيادة المخابرات الحربية، والقوات البحرية والجيش الثاني الميداني.

وصدّق وصدقي صبحي، على قرار تعيين اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات مديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع، خلفا للواء صلاح البدري الذي تم تعيينه مساعدا لوزير الدفاع، وأصدر قرارا بتعيين اللواء بحري أسامة منير ربيع قائدا للقوات البحرية، خلفا للفريق “أسامة الجندي”، بينما تم تعيين اللواء أركان حرب ناصر العاصي قائدا للجيش الثاني الميداني، خلفا للواء محمد الشحات.

ويعد الفريق أسامة الجندي قائد القوات البحرية المعزول، أحد أبرز قيادات المجلس العسكري التي شاركت بشكل واضح في ترتيبات ما بعد الانقلاب، وواحد من أهم المشاركين في اختطاف الرئيس مرسي، وأكبر من ساهم في مساعدة السيسي في شرعنة احتجازه بالقاعدة البحرية بـ”أبوقير”، حيث كان الجندي واحدا ممن ظهرت أصواتهم في تسريبات مكتب السيسي التي أذاعتها قناة “مكملين” الفضائية، خلال حديثه مع اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري، والفريق محمود حجازي رئيس الأركان، لتزوير مقر الاحتجاز القسري للرئيس محمد مرسي عقب الانقلاب العسكري في 3 يوليو، وتحويل جزء من قاعدة “أبوقير” البحرية إلى سجن مزور تابع لوزارة الداخلية.

 

*مقتل 5 من أفراد أمن السيسي إثر تفجير قرب الشيخ زويد

لقي 5 من عناصر أمن السيسي مصرعهم وأصيب 3 آخرون، اليوم الأحد، في تفجير عبوة ناسفة استهدفت مدرعة كانت تقلهم.
وقال مصدر أمني إن القتلى، بينهم ضابط ، وصف ضابط ( رتبة أقل من الضابط ) وثلاثة جنود، كانوا يستقلون مدرعة بمنطقة الخروبة شرق مدينة العريش.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن مجهولين زرعوا العبوة الناسفة التي تم تفجيرها أثناء سير المدرعة.
ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم.
وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات نشطة خلال الأشهر الأخيرة في عدة محافظات مصرية، وخاصة شبه جزيرة سيناء، ومحافظات السويس القريبة منها، أسفرت عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة، ولا تعلن أي جهة مسؤوليتها غالبا، إلا أن تنظيم أنصار بيت المقدس الذي بايع مؤخرا تنظيم داعش” ويعلن تبنيه بعض الهجمات.

وتشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية، حملة عسكرية موسعة، بدأتها في سبتمبر/ أيلول 2013، لتعقب ما تصفها بالعناصر “الإرهابية”، و”التكفيريةو”الإجرامية” في عدد من المحافظات وعلي رأسها شمال سيناء، والتي تتهمها السلطات المصرية بالوقوف وراء هجمات مسلحة استهدفت عناصر شرطية وعسكرية ومقار أمنية، تصاعدت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو/ تموز عام 2013

 

*مدير المخابرات الحربية الجديد في سطور

صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على تعيين اللواء أركان حرب محمد الشحات مدير للمخابرات الحربية والاستطلاع، خلفا للواء صلاح البدري الذي تم تعيينه مساعدا لوزير الدفاع.

واللواء أركان حرب محمد فرج الشحات مدير المخابرات الحربية الجديد، من مواليد محافظة الشرقية ، وحاصل على دروات متقدمة من المملكة المتحدة بالإضافة إلى العدديد من الفرق التأهيلية، ويعتبر من أبرز قادة القوات المسلحة في الفترة الأخيرة.

كما تدرج الشحات فى المناصب القيادية بالقوات المسلحة حيث تولى قيادة اللواء 12 مشاة ميكانيكي ثم ملحقا للدفاع في المملكة العربية السعودية، ثم قائدا للفرقة 16 مشاة بالجيش الثاني الميداني و ترقى إلى رتبة اللواء وعمل مساعدا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم رئيسا لأركان الجيش الثانى الميدانى ثم قائدا له خلفا للواء أركان حرب أحمد وصفى.

ويعد اللواء أركان محمد فرج الشحات مدير المخابرات الحربية، قد إنطلاق من خبراته المتنوعة في العمل العسكري الميداني حيث تخرج من الكلية الحربية في سلاح المشاة وحصل على كافة الدورات والفرق الحتمية والأساسية المؤهلة للمناصب القيادية بالإضافة إلى حصوله على دورة أركان الحرب من كلية القادة والأركان وزمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

 

*السيسي يطيح بعدد من شركائه في الانقلاب

أطاح قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بعدد من شركاء الانقلاب من داخل الجيش بشكل مفاجئ، بعد إجراء تغييرات طالت قيادة المخابرات الحربية، والقوات البحرية والجيش الثاني الميداني، بحسب ما أوردته الصحف المصرية.
وصدّق وزير الدفاع صدقي صبحي، على قرار تعيين اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات مديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع، خلفا للواء صلاح البدري الذي تم تعيينه مساعدا لوزير الدفاع، وأصدر قرارا بتعيين اللواء بحري أسامة منير ربيع قائدا للقوات البحرية، خلفا للفريق أسامة الجندي، بينما تم تعيين اللواء أركان حرب ناصر العاصي قائدا للجيش الثاني الميداني، خلفا للواء محمد الشحات.

ويعد الفريق أسامة الجندي قائد القوات البحرية السابق، أحد أبرز قيادات المجلس العسكري التي شاركت بشكل واضح في ترتيبات ما بعد الانقلاب.

وكان الجندي واحدا ممن ظهرت أصواتهم في تسريبات مكتب السيسي التي أذاعتها قناة “مكملين” الفضائية، خلال حديثه مع اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري، والفريق محمود حجازي رئيس الأركان، لتزوير مقر الاحتجاز القسري للرئيس السابق محمد مرسي عقب الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو، وتحويل جزء من قاعدة “أبوقير” البحرية إلى سجن مزور تابع لوزارة الداخلية.

وفي السياق ذاته، أكد مصدر عسكري مصري أن حركة التنقلات الاستثنائية، التي اعتمدها القائد العام للجيش المصري الفريق أول صدقي صبحي، الأحد، طبيعية وليست مرتبطة بأحداث.

وأوضح المصدر، أن حركة التغييرات الاستثنائية لعدد من كبار قادة القوات المسلحة، تأتي في إطار جهود مكافحة الإرهاب وحصار الجماعات المتطرفة في شمال سيناء خلال الوقت الراهن، وضرورة ضخ دماء جديدة في صفوف كبار القادة، والتأسيس لمرحلة جديدة من العمليات الميدانية على كافة الحدود والاتجاهات الاستراتيجية تعتمد بشكل أساسي على المعلومات.

من الجدير بالذكر أن السيسي أطاح مسبقا بقيادات مهمّة كان أبرزها وزير الداخلية محمد إبراهيم، ورئيس المخابرات العامة محمد فريد التهامي، لأسباب غير معلومة.

 

*معركة الأمعاء الخاوية .. سلطان يواصل إضرابه عن الطعام وصولًا لليوم 441 على التوالي

واصل محمد سلطان، نجل الداعية الإسلامي صلاح سلطان، إضرابه عن الطعام وصولًا لليوم 441 على التوالي، بعد اعتقاله ظلماً عقب مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية، في أغسطس 2013.

ونقلت إدارة سجن ليمان طره، محمد سلطان، إلى مستشفى المنيل الجامعي، بعد تدهور حالته الصحية، وذلك في أكتوبر من العام الماضي (2014).

وأوضحت المؤشرات الحيوية الخاصة بسلطان، وصوله لحالة صحية شديدة الخطورة، إذ وصل ضغطه إلى 80/30، فيما وصل السكر إلى 45، والأسيتون في عينة البول إلى +3.

وكانت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية، رفضت التماسًا مقدمًا من القنصلية الأمريكية بمصر، يطالب بالإفراج عن سلطان، الذي يحمل الجنسية الأمريكية.

جاء ذلك خلال نظر المحكمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، أثناء نظر القضية المعروفة إعلاميًا باسم “غرفة عمليات رابعة”، والتي يحاكم فيها سلطان، إذ يعد هذا هو الرفض الرابع للمحكمة خلال شهر، للإفراج عن سلطان.

 

*شباب مش إخوان بالخياطة دمياط يدشن حملة إسبراى ضد فساد الإنقلاب

دشنت مجموعة من الشباب أطلقت على نفسها شباب مش إخوان ،بقرية طبل التابعة لشمال مركز دمياط ،دشنت حملة رش بالاسبراى على حوائط وجدران القرية تندد بالفساد المستشرى بسبب الانقلاب العسكرى .

 

تضمنت الحملة التنديد بإرتفاع الاسعار وسرقة رصيد الشحن من عدادات الكهرباء وكذلك إنتشار البطالة ،والتعدى على مناهج التربية والتعليم وحذف ما يدعو للجهاد منها كحذف قصة عقبة بن نافع .

 

*السيسى” يصدر قرارا يقضى بالسجن المؤبد.. لمن يحفر نفقاً على الحدود

صدر عبد الفتاح السيسى، القرار بالقانون رقم ٢١ لسنة ٢٠١٥، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، بحيث يعاقب بالسجن المؤبد كل من يحفر نفقا على حدود البلاد.

ووفقا للقرار بقانون، يُستبدل بنص المادة 82 مكرر من قانون العقوبات المشار إليه، نصا يعاقب بالسجن المؤبد كل من حفر أو أعد أو جهز أو استعمل طريقاً أو ممراً أو نفقاً تحت الأرض فى المناطق الحدودية للبلاد بقصد الاتصال بجهة أو دولة أجنبية أو أحد رعاياها أو المقيمين بها، أو ادخال أو إخراج أشخاص أو بضائع أو سلع أو معدات أو آلات أو أي شئ آخر مقوماً بمال أو غير مقوم.

كما ينص التعديل على أن يعاقب بالسجن المؤبد كل من ثبت علمه بوجود أو استعمال طريق أو ممر أو نفق تحت الأرض فى المناطق الحدودية للبلاد بالوصف والشروط الواردة بالفقرة السابقة، أو ثبت علمه بوجود مشروع لارتكاب أي من تلك الأفعال ولم يبلغ السلطات المختصة بذلك قبل اكتشافه.

وتقضي المحكمة، حسب مشروع القرار، فضلاً عن العقوبة المنصوص عليها فى الفقرة بمصادرة المباني والمنشآت محل الجريمة والأدوات والأشياء المستخدمة فى ارتكابها.

 

* قصيدة عمر مالك من المعتقل بعد صدور حكم بالإعدام ضده

كتب عمر مالك، الصادر بحقه حكم بالإعدام في قضية “غرفة عمليات رابعة، قصيدة من مقر اعتقاله بسجن طره.  وعمر مالك، هو نجل القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، حسن مالك.

كانت قوات الأمن اعتقلته من أحد الفنادق بجوار مطار القاهرة، في 17 أغسطس 2013، بعد ثلاثة أيام من مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية.

وصدر ضده حكم بالإعدام من من القاضي الشهير بإصدار أحكام الإعدامات بحق رافضي حكم العسكر، المستشار ناجي شحاته، قبل أن يتم تأييد الحكم أمس السبت، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

ويتبوّا عمر مالك، منصب عضو في مجلس إدارة شركة إبدأ، التي أسسها ويمتلكها، والده رجل الأعمال والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين، حسن مالك

*واشنطن: نشعر بخيبة أمل بالغة حيال حكم المؤبد بحق محمد سلطان

أعربت الإدارة الأمريكية عن “خيبة أملها البالغة” حيال الحكم بالمؤبد الذي أصدرته إحدى المحاكم المصرية، أمس السبا، على المواطن الأمريكي “محمد سلطان” المضرب عن الطعام منذ نحو عام احتجاجا على اعتقاله.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية “ماري هاف”، في بيان لها السبت :”الحكومة الأمريكية تشعر بخيبة أمل بالغة حيال القرار الذي أصدرته إحدى المحاكم المصرية بحق المواطن الأمريكي محمد سلطان”، مضيفة “كما نشعر بالقلق حيال الحالة الصحية لسلطان، وطريقة اعتقاله“.
واستطردت المسئولة الأمريكية قائلة: “ونحن كأمريكا نجدد مناشدتنا للسلطات المصرية بإطلاق سراح سلطان لأسباب إنسانية، ونطالب الحكومة المصرية بإعادة تصحيح قرارها بشأن سلطان“.
وأكدت “هارف” أن وزارة الخارجية الأمريكية تأخذ مسألة مساعدة المواطنين الأمريكيين الموجودين خارج البلاد، على محمل الجد، مشيرة إلى أن مسؤولي السفارة الأمريكية على اتصال دائم بسلطان “ومستمرون في تقديم كافة المساعدات القنصلية له“.
وأصدرت محكمة مصرية، برئاسة القاضي “محمد ناجي شحاته”، أمس السبت، أحكاما أولية بإعدام 14 مدانا في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة، بينهم محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان.
ومن بين الحاصلين على حكم الإعدام، اليوم، أيضا: سعد الحسيني، القيادي الإخواني ومحافظ كفر الشيخ السابق (دلتا النيل، شمالا)، الداعية الإسلامي صلاح سلطان، عمر حسن مالك نجل حسن مالك القيادي بالجماعة.
وبخلاف أحكام الإعدام، قضت المحكمة (محكمة جنايات القاهرة) في القضية ذاتها بالسجن 25 عاما لـ 37 آخرين، من بينهم: محمد سلطان الحاصل على الجنسية الأمريكية.
وسلطان يعد أشهر مضرب عن الطعام في السجون المصرية، حيث بدأ إضرابا عن الطعام منذ يناير / كانون الثاني 2014.
وتعد هذه الأحكام أولية حيث أنها قابلة للطعن أمام درجات التقاضي الأعلى.

 

*ناجي شحاتة قاضي الإعدامات

هو قاضٍ مثير للجدل، لم تر له ابتسامة واحدة داخل قاعة المحاكمة، اشتهر بنظارته السوداء، وشاربه الكثيف، وجبينه المنعقد، كما كان له فضيحة ” جنسية شهيرة ” عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، إنه المستشار محمد ناجي شحاتة رئيس محكمة الجنايات.

ونظرًا لأحكامه الظالمة اتجاه الثوار ومعارضي حكم العسكر التي عادةً ما تكون إما إعدامات أو مؤبد، اشتهر بلقب “قاضي الإعدامات” أو “قاضٍ برتبة جزار“.

لم يخفِ “شحاته” عداءه للثوار وللمعارضين، وقد أظهر ذلك جليًا خلال محاكمته للناشط أحمد دومة حينما تهكم على هتاف التحرير وثورة يناير.

نشرت رصد” توثيقاً لأشهر أحكام “قاضي الإعدامات” بالإنفوجرافيك، كالتالي
أشهر أحكامه:
قضية غرفة عمليات رابعة

الحكم على 14 معتقلا بالإعدام و36 آخرين بالمؤبد .

أحداث مجلس الوزراء
الحكم على أحمد دومة و268 متهما بالمؤبد و17 مليون جنيه غرامة في قضية أحداث مجلس الوزراء”، بالإضافة للحكم على دومة بـ 3 سنوات بتهمة “إهانة المحكمة“.

أحداث مسجد الإستقامة
قضت المحكمة برئاسة ناجي شحاتة بالسجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، بالإضافة إلى 5 قياديين آخرين بالجماعة، ومعاقبة 6 متهمين هاربين غيابيا بالإعدام شنقًا.

قضية خلية الماريوت
يواجه 17 صحفيًا حكمًا بالسجن مدة من 7  إلى 10 سنوات بتهمة بث أخبار كاذبة والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وإمدادها بمعونات مادية وعينية، من بينهم “بيتر جريستي” الصحفي الأسترالي، و”محمد فهمي” الذي تم إجباره على التنازل عن جنسيته المصرية.

تبرئة ضباط إمبابة وكرداسة:
كان المستشار ناجي شحاتة عضو هيئة المحكمة التي قضت ببراءة جميع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين بكرداسة وإمبابة والمتهم فيها 13 ضابطًا، وأمين شرطة بقتل 6 والشروع في قتل 18 آخرين أثناء ثورة 25 يناير

 

*الليمون بـ 12 جنيها والبامية بـ25.. ارتفاع أسعار الخضراوات بمناسبة شم النسيم

حالة من الغلاء سيطرت على أسواق الخضروات فى مختلف محافظات الجمهورية، بالتزامن مع حلول “شم النسيم”، مما أدى إلى حالة من الغضب وسط المواطنين، وخاصة محدودى الدخل والمعدمين، نظرا لحالة الركود والظروف الاقتصادية الطاحنة التى تضرب البلاد بسبب السياسات الفاشلة لحكومة العسكر.

 

وسجلت الخضراوت ارتفاعا واضحا خلال اليومين الماضيين، حيث ترواح سعر كيلو البامية ما بين 25 إلى 30 جنيها، بينما قفز سعر كيلو الليمون إلى 12 جنيها، والخيار إلى 6، بينما بلغ سعر الطماطم 4 جنيهات.

 

وأرجع عدد من التجار ارتفاع الأسعار، إلى تفاقم أزمة السولار التى تسببت فى ارتفاع تكاليف نقل الخضار بين المحافظة، إضافة إلى قلة المعروض فى الأسواق وزياردة الطلب الذى يأتى بالتزامن مع “شم النسيم“.

 

يذكر أن اللواء أبو بكر الجندي -رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء- قد أعلن منذ يومين، ارتفاع معدل التضخم الشهرى خلال مارس الماضي 1.7%، مقارنة بشهر فبراير السابق عليه ليسجل 164.8 نقطة مقابل 162 نقطة، وزيادة معدل التضخم السنوي 11.8% مقارنة بشهر مارس 2014، مشيرًا إلى أن معدل التضخم السنوي خلال شهر فبراير كان 10.7% وذلك بسبب زيادة أسعار الطعام والشراب، وفى مقدمتها الدواجن والخضراوات، فضلًا عن انخفاض المعروض من أسطوانات البوتاجاز.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً