أخبار عاجلة

طلقات جيش السيسي تصيب رؤوس الأطفال وحفلات تعذيب في السجون. . الاثنين 13 أبريل.. رفع دعم السلع التموينية

كفاية انجازاتطلقات جيش السيسي تصيب رؤوس الأطفال وحفلات تعذيب في السجون. . الاثنين 13 أبريل.. رفع دعم السلع التموينية

 

الحصاد اليومي – شبكة المرصد الإخبارية

 

*غدً االثلاثاء .. نظر قضية فتيات بني سويف أمام نيابة الانقلاب

 تنظر نيابة الانقلاب بمجمع محاكم بني سويف، غدًا الثلاثاء، إجراءات محاكمة فتيات بني سويف الثلاثة المعتقلات، بعد أكثر من 85 يومًا على اعتقالهن، في اتهامهن بتهم تتعلق بقضايا ملفقة.

والطالبات هن: شيماء شوقي ومها أحمد، اللتان اعتقلتا عشوائيًا من الشارع قبل 3 أشهر تقريبًا، بينما اعتقلت إسراء خالد من منزلها، حيث تم إيداعهن في سجن بني سويف، ليتم ترحيلهن بعدها إلى سجن المنيا.

وتعرضت الفتيات خلال فترة اعتقالهن لعديد من المضايقات الأمنية والانتهاكات من قبل أفراد الشرطة، أو المسجونات الجنائيات بسجن المنيا، مما اضطرهن للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام استمر 10 أيام، اعتراضًا على تلك الممارسات.

كما تعرضن للتضييق عليهن في الزيارات، ومُنعن من استخدام دورة المياه، والاعتداء عليهن بالسب والضرب، وغيرها من الانتهاكات التي حدثت لهن خلال فترة اعتقالهن بسجن بني سويف والمنيا.

يذكر أن والد الطالبة المعتقلة إسراء خالد، توفي في 22 من مارس، نتيجة الإهمال الطبي له داخل سجن بني سويف العمومي، ومنع دخول الدواء له، بعد تعرضه لنزيف مدة أسبوع بسبب مرضه بالكبد.

 

*طلقة من قوات جيش السيسي في رفح تصيب رأس طفل

 أصيب طفل يبلغ من العمر أربعة أعوام بطلق ناري عشوائي من قوات الجيش في مدينة رفح.

وذكرت مصادر أمنية وطبية بشمال سيناء بأن طفل يدعى “إبراهيم أكرم إبراهيم – 4 أعوام” أصيب مساء اليوم، بطلق ناري نافذ بالرأس عن طريق الخطأ، بمنطقة ميدان السدوت بمدخل رفح الغربي.

وتم نقل الطفل المصاب لمستشفى رفح المركزي لتلقي العلاج، وذكرت المصادر أن حالته الصحية “سيئة للغاية“.

وأضافت المصادر أن الطلق الناري وصل إلى الطفل بشكل عشوائي من قبل أفراد قوات الأمن المكلفة بتأمين كمين سدوت بمدخل مدينة رفح، وذلك في أثناء تواجده أمام منزله.

 

*إضراب مفتوح لمعتقلي سجن منية النصر بعد تعذيب زملائهم

 أكد أهالي معتقلي سجن مركز منية النصر في محافظة الدقهلية، دخول ذويهم في السجن إضرابا مفتوحا عن الطعام والخروج للزيارات، اليوم الإثنين، احتجاجًا على الاعتداء عليهم مرتين مساء الأحد، بالشوم وبالآلات الحادة.

وقال الأهالي إن الاعتداء على ذويهم أداره الضابط محمد الشربيني رئيس مباحث القسم، والضابط محمد أبو سمرة معاون مباحث، ومحمد العدل، وآخر يدعى نصر، وهم القائمون بنبطشية السجن.

وأسفر الاعتداء عن جروح قطعية غائرة في الوجه والرأس وكدمات لعدد كبير من المعتقلين، ومن بين الذين تعرضوا للضرب، الطالب عمار خلف، والطالب عبد الرحمن شهيب، والطالب يحيى محمد مسعد عقل في كلية التجارة، وكذلك الطالب إبراهيم أحمد إبراهيم بكلية الهندسة.

من جانبها، أكدت والدة أحد المعتقلين، رفضت ذكر اسمها خوفًا على نجلها، أنه تعرض لحفلة من التعذيب على يد نبطشي السجن الذي يدعى “نصر، قائلة إنه “وجه له سباب بأفظع الشتائم، وتم حلق رأسه تكديرًا له والاعتداء عليه بدنيًا بالشوم وتسديد الركلات له”، مؤكدة تعرض معتقل آخر لجرح قطعي بالرأس، نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض.

وحمّل أهالي المعتقلين، وزارة الداخلية ورئيس مصلحة السجون وإدارة سجن منية النصر التابعين لحكومة الانقلاب ، المسؤولية الكاملة عن صحة وحياة أبنائهم المعتقلين، مبدين قلقهم الشديد حول حياتهم وسلامتهم.

 

*إصابة 9 أشخاص بينهم مجند في تصادم قطار “السويس-عين شمس

أصيب 9 أشخاص في حادث تصادم قطار “السويس-عين شمس” بسيارة عصر اليوم الإثنين.

وقالت الهيئة العامة للسكك الحديدية في بيان إن “اثنين من المصابين خرجا من المستشفى بعد تحسن حالاتهما، ثم خرج 4 آخرون في السابعة والنصف، بينما جرى تحويل مجند مصاب إلى مستشفى القوات المسلحة، وطفلة لمستشفى هليوبوليس، وآخر لمستشفى الدمرداش“. 

وكانت هيئة السكة الحديد قالت إنه في تمام الرابعة عصر اليوم، وقع حادث تصادم بين القطار ٣١٢ ركاب (السويس-عين شمس)، حيث إنه في أثناء السير على منفذ الكيلو ١١ بين العبور والمطار اقتحمت سيارة سوزوكي المنفذ، واصطدمت بالقطار.

 

*الانقلاب يحذف 360 ألف مواطن من دعم السلع التموينية

أعلنت وزارة التخطيط والإصلاح الإداريبحكومة الانقلاب ، اليوم، عن حذف بيانات 360 ألف مواطن من موقع دعم السلع التموينية.

 

 يذكر أنه تم مد فترة التسجيل بالموقع الإلكتروني لدعم السلع التموينية 6 أشهر، وكان من المقرر إغلاق الموقع نهاية ديسمبر 2014.

 

*تواضراوس يطبع مع الكيان الصهيوني ويرفع الحظر عن سفر النصارى للقدس

ذكر موقع تايمز أوف إسرائيل أن الأقباط المصريين مُنِعوا من زيارة إسرائيل بحكم من الراحل شنودة ؛ احتجاجًا على ضم إسرائيل للقدس. لكن بعد اختيار تواضروس بابا للكنيسة، امتنع عن فرض هذا الحظر، وبالتالي مَهَّد الطريق أمام آلاف الحجاج النصارى لزيارة إسرائيل، حسب قول الموقع.

 

و أضاف موقع تايمز أوف إسرائيل، العبري، إنه “رغم الحظر الذي تفرضه الكنيسة القبطية المصرية منذ عقود، زار عدد كبير من المسيحيين القدس خلال السنوات القليلة الماضية، بخاصة في فترة الاحتفالات بعيد الفصح“.

 

وأضاف الموقع الإسرائيلي، أن نحو 5500 قبطي ذهبوا إلى إسرائيل هذا العام، لأداء الحج، بحسب صحيفة جولف تايمز، لافتةً إلى أن هذا العدد يمثل انخفاضًا كبيرًا عن العام السابق الذي شهد زيارة 15000 قبطي خلال الموسم.

 

*41تشريعاً ينتهك حقوق الإنسان في 3 شهور

رصدت منظمة حقوقية مصرية، إصدار النظام المصري بجهاته التنفيذية المختلفة، ترسانة تشريعات وقوانين، في غيبة المؤسسات التشريعية، خلال الربع الأول من العام 2015، أدت لانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان والحريات.


وقال المرصد المصري للحقوق والحريات، في تقريره الأول “انتهاكات القرارات والتشريعات التي أصدرها النظام المصري في الربع الأول من العام 2015، الصادر اليوم الاثنين، إن القرارات التي تنتهك الحريات الشخصية والعامة بلغت 41 قرارا، تنوعت الجهات التي أصدرتها، ما بين مجلس الوزراء ووزير الداخلية ومؤسسة الرئاسة.

واعتمدت المنظمة الحقوقية في رصدها للقرارات على الجريدة الرسمية، التي تعتمدها الدوائر الحكومية في إعلان القرارات الحكومية والعمل بها.

وأوضحت “وحدة رصد انتهاكات القرارات والتشريعات” بـ”المرصد المصري للحقوق والحريات” أن عدد القرارات والقوانين المخالفة للحقوق والحريات، التي تم إقرارها ونشرها بالجريدة الرسمية خلال شهور يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط ومارس/آذار، بلغت 41 قرارا وقانونا.

وأصدرت كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء 10 قرارات، فيما انفرد وزير الداخلية بإصدار 7 قرارات، وأصدر وزير العدل 23 قرارا، وأصدرت النيابة العامة قرارا واحدا.

ولفت المركز الحقوقي إلى أن أخطر تلك القرارات من ناحية الآثار الكارثية المترتبة على تطبيقها، كان القرار المتعلق باستمرار العمل بقانون الطوارئ في شمال سيناء، ما فاقم الانتهاكات الحقوقية ضد أهالي سيناء.

تلا ذلك قرار تعديل بعض أحكام قانون تنظيم العمل في الجامعات، ثم قانون الخدمة المدينة المعني بالحياة الوظيفية داخل جهاز الدولة، دون إجراء حوار مجتمعي حوله.

وتسببت قرارات وزير العدل في معاناة المعتقلين السياسيين، بإصدار قراراته المخالفة لمعايير المحاكمات العادلة، بنقل مقر انعقاد الجلسات الخاصة بالمعتقلين السياسيين إلى مقار تابعة لوزارة الداخلية والأمن المركزي.

فيما راكمت قرارات وزير الداخلية معاناة الفلسطينيين لآباء أو أمهات مصريين، بمنع إعطائهم الجنسية المصرية بالمخالفة الواضحة للقانون والدستور.

فيما كان القرار الإداري الصادر من النيابة العامة بوضع أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب، بناءً على محاكمات غير عادلة، واستنادا إلى قانون غير دستوري، وهو “قانون الكيانات الإرهابية“.

ومن ضمن القرارات، التي رصدها المركز الحقوقي، إصدار رئيس مجلس الوزراء قرارا بإعطاء الجيش الحق كاملا في إدارة ميناء الأدبية الجاف بالسويس، شرق مصر، بعد إنشائه، وكذلك إعطاء الجيش كافة اختصاصات الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، مما يدلل على مدى تغوّل الجيش ومؤسساته في الحياة المدنية وممتلكات ومقدرات الشعب المصري.

واختتم التقرير بالتحذير من الاستبداد والقمع والسيطرة على مقدرات الأمة المصرية، في غيبة أي رقابة برلمانية، مشيرا إلى أن “القرارات والقوانين والتشريعات تعكس حجم القوى الاجتماعية في المجتمعات ومدى تفاعلها وأهميتها، ولذلك فإن كل التعديلات التي طرأت على المنظومة التشريعية المصرية منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن، هي تعبير عن الطبيعة الاستبدادية للنظام العسكري في مصر“.

كما استنكر “المرصد المصري” تجاهل السلطة الحاكمة في مصر للنصوص الحمائية المنصوص عليها بالدستور، مستغلة في ذلك انعدام الرقابة الشعبية عليها.

وتشهد مصر سجالا سياسيا حول إجراء الانتخابات البرلمانية، وسط أزمات سياسية متلاحقة، وحوارات مجتمعية مفخخة تنتهي إلى مزيد من التأجيل، في ظل مخاوف من الرئاسة المصرية من تشكيل برلمان يعوق مخططات السيطرة والعسكرة الدائرة بالبلاد، وفق مراقبين، مع دعوات عدد من السياسيين والإعلاميين لإجراء تعديلات دستورية تقلص الصلاحيات الدستورية للبرلمان في مواجهة صلاحيات الرئيس، مع تمديد فترة الرئاسة من 4 إلى 6 سنوات.

 

*مقتل جندي في هجوم جديد في شمال سيناء

قتل جندي مصري الاثنين واصيب اخر في هجومين جديدين في مدينة رفح في شمال سيناء غداة مقتل 14 شخصا اغلبيتهم من رجال الامن في هجومين في هذه المنطقة المضطربة امنيا، حسب ما افادت مصادر أمنية وطبية.


وقالت المصادر ان مسلحين فتحوا النار على جندي في الجيش في نوبة حراسة عند احد الحواجز الامنية بمنطقة أبو شنار في مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة.

وفي هجوم منفصل، اصيب جندي اخر بالرصاص حين فتح مسلحون النار عليه في حاجز البراهمة الحدودي في مدينة رفح ولاذوا بالفرار، بحسب مصادر امنية وطبية.

وتأتي هذه الهجمات غداة مقتل 14 شخصا من بينهم 11 جنديا وشرطيا مصريا في تفجيرين منفصلين استهدفا مركزا للشرطة في مدينة العريش ومدرعة للشرطة في شمال سيناء الاحد.

وقتل خمسة رجال شرطة وثلاثة مدنيين في الهجوم على مركز شرطة “العريش ثالثوالذي تم باستخدام سيارة مفخخة يقودها انتحاري، قالت النيابة المصرية انها مسروقة من شركة الكهرباء في العريش.

وقال سكان ان زجاج واثاث منازلهم تضررت بشدة من وقع الانفجار الذي الحق دمارا كبيرا بمبنى مركز الشرطة.

قبلها بساعات قليلة، قتل ستة عسكريين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت مدرعة كانوا يستقلونها قرب مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء.

وتبنت جماعة انصار بيت المقدس اخطر الجماعات المسلحة في مصر والتي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي واصبحت تطلق على نفسها “ولاية سيناءالهجومين.

وتبنى فرع تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سيناء خمسة هجمات متزامنة ضد حواجز للجيش في شمال سيناء في الثاني من نيسان/ابريل الجاري ادت الى مقتل 15 جنديا على الاقل.

كما تبنت هجمات متزامنة اخرى نهاية شهر كانون الثاني/يناير الفائت اسقط 30 جنديا على الاقل.

وتنشط “الدولة الاسلامية” في شمال سيناء وكذلك على الحدود الغربية لمصر من خلال الفرع الليبي لهذا التنظيم في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى.

وفي كانون الثاني/يناير جددت مصر حالة الطوارئ وحظر التجول في قسم من شمال سيناء بما يشمل المنطقة الحدودية مع غزة لثلاثة اشهر اضافية بعد فرضه لمدة مماثلة بعد هجوم تشرين الاول/اكتوبر الدامي الذي قتل فيه 30 جنديا.

لكن هذا لم يمنع استمرار الهجمات حيث وقعت هجمات ضد قوات الامن في قلب العريش نفسها في وقت حظر التجوال.

كما قررت السلطات المصرية بعد هذا الاعتداء اقامة منطقة عازلة بينها وبين قطاع غزة بعمق كيلومتر واحد وطول 13,5 كلم.

وتعتبر السلطات المصرية ان اقامة هذه المنطقة العازلة ستتيح مراقبة افضل للمنطقة الحدودية وستمنع استخدام الانفاق لنقل الاسلحة او تسلل مسلحين من قطاع غزة الى شمال سيناء.

 

*التفاصيل الكاملة لحركة تنقلات موسعة أصدرها وزير الداخلية

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، حركة تنقلات واسعة جديدة بالوزارة بقرار الوزاري رقم 887 لسنة لسنة 2015، وينشر المصريون” بنشر بتفاصيلها :- “المادة الأولىإجراء الانتدابات والتنقلات المؤقتة من وإلى وظائف مساعدي وزير الداخلية ندب” وهم:- –ندب اللواء محمد عبد الخالق محمود مساعد الوزير لقطاع الخدمات الطبية إلى منصب مساعد الوزر لقطاع الشئون

– ندب اللواء علاء الدين على محمد على مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء مطار القاهرة الجوي إلى منصب مساعد الوزير لقطاع المنافذ.

ندب اللواء عاطف أحمد سيد أحمد شعير مدير إدارة عامة بقطاع الخدمات الطبية إلى منصب مساعد الوزير لقطاع الخدمات الطبية. –ندب اللواء حسين هاشم صبره حسين مدير الإدارة العامة لشرطة الحراسات الخاصة لمنصب مساعد الوزير لقطاع الحراسات والتأمين. “

المادة الثانيةإجراء الانتدابات والتنقلات والتعيينات المؤقتة التالية: –

نقل اللواء خالد عبد الحميد أحمد شاكر من قطاع الخدمات الطبية إدارة متابعة معايير الأداء بدرجة مدير عام إلى منصب قطاع التدريب إدارة متابعة معايير الأداء على نفس الدرجة. –ندب اللواء مدحت محسن صديق السحار من منصب وكيل إدارة عامة بقطاع الخدمات الطبية إلى مدير إدارة عامة بقطاع الخدمات الطبية. –نقل اللواء أمير طه محمد رضوان من منصب نائب رئيس قطاع الشئون المالية إلى نائب رئيس قطاع الشئون القانونية. –نقل اللواء طارق محمد ابراهيم عطيه من منصب الإدارة العامة للتواصل الإجتماعي إلى الإدارة العامة للإعلام والعلاقات. –نقل اللواء سعيد محمد السيد طعيمة من منصب مدير إدارة قطاع الشرطة المتخصصة إلى مدير الإدارة العامة للمرور. –نقل اللواء طارق أحمد فتحي حلمي عمر من منصب وكيل الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي إلى مدير الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجودي ندب“. –نقل اللواء محمد عبد الحليم أحمد بركات من منصب وكيل الإدارة العامة لشرطة الحراسات الخاصة إلى مدير الإدارة العاملة لشرطة الحراسات الخاصة “ندب“. “المادة الثالثة ” –إجراء الإنتدابات والتنقلات والتعيينات المؤقته لضباط البحث الجنائي التالي أسمائهم :- –نقل اللواء عصام الدين مصطفى رمضان عثمان الحلمي من قطاع مصلحة الأمن العام إلى منصب مدير الإدارة العامة للرخص “ندب” بقطاع مصلحة الأمن العام. –نقل اللواء على حسين محمد مصطفى سلطان من قطاع مصلحة الأمن العام وكيل الإدارة العامة للمباحث الجنائية بقطاع مصلحة المباحث الجنائية بالأمن العام نقل اللواء جمال موسى السيد عبد الباري من قطاع مصلحة الأمن العام لمنصب وكيل الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالمصلحة نقل اللواء ياسر صابر صابر إبراهيم رخا قطاع مصلحة الأمن العام لمنصب وكيل الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة نقل اللواء زكريا محمد أحمد أو زينه من منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن بني سويف إلى الإدارة الهامة لحماية الآداب نقل اللواء أحمد مظهر على من منصب مدير إدارة البحث الجنائي بقطاع الأحوال المدنية إلى قطاع مصلحة الأحوال المدنية.

نقل اللواء رفعت محمد السيد خضر، من منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الشرقية إلى قطاع مصلحة الأمن العام.

نقل اللواء محمد يوسف حسن الشامي، من منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الفيوم إلى الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث.

نقل العميد عاطف عبد الحميد محمد مهران من منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن السويس إلى منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الشرقية.

نقل العميد الدكتور فايق عوض محمد من قطاع مصلحة الأمن العام إلى مديرية أمن القاهرة.

نقل العميد عبد العزيز خضر من مديرية أمن القاهرة “مباحث” إلى مديرية أمن القاهرة

نقل العميد أشرف السيد جمال من مديرية أمن القاهرة “مباحث” إلى مديرية أمن القاهرة.

نقل العميد أحمد صادق محمد عوض من مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن البحر الأحمر إلى الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم.

نقل العميد هشام على خطاب السيد من قطاع مصلحة الأمن العام إلى منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن السويس.

نقل العميد إبراهيم مسعود إبراهيم مسعود الديب، من منصبه بمديرية أمن القاهرة “مباحث” إلى منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن السويس.

نقل العميد أسامه عادل حسن عايش، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا إلى قطاع مصلحة الأمن العام.

نقل العميد على حسن عامر محمود من منصبه بمديرية أمن الجيزة “مباحث” إلى منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن البحر الأحمر .

نقل العميد حسين أحمد محمود حامد من منصب مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج إلى مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن أسوان

. نقل العميد سامي عبد الرازق غنيم من منصب رئيس قسم المباحث الجنائية بمديرية أمن القليوبية إلى الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة.

 

*ثلاثة أسباب وراء الانشقاق والعصيان داخل الجماعة الإسلامية

حالات من التمرد والعصيان تجتاح الجماعة الإسلامية منذ مذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، طالت قياداتها وقواعدها، آخرها دعوة الشيخ بدري مخلوف، مؤسس الجماعة في قنا والأقصر، بالانسحاب من التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب دون الرجوع للجمعية العمومية لاتخاذ قرار في هذا الشأن.

أبرز تلك الانشقاقات، هو هشام النجار المتحدث السابق باسم حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة، الذي أعلن قبوله بالانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي، مقابل بعض الامتيازات للجماعة الإسلامية، الأمر الذي رفضه مجلس شورى الجماعة في أغسطس من عام 2013.

 

وارتكزت أسباب الانشقاقات عن الجماعة الإسلامية، في الرغبة على الانسحاب من تحالف دعم الشرعية، وعدم صدور قرار من الجمعية العمومية ومجلس شورى الجماعة بالخروج من التحالف، وعدم الاعتراف بالنظام الحالي وقبول المصالحة، وعدم تمكين الشباب بالمناصب القيادية، حسبما قال المنشقون.

 

وتبلورت الانشقاقات في كيان “تمرد الجماعة الإسلامية” دشنه عدد من مؤسسي الجماعة الإسلامية بمحافظة دمياط، في الربع الأخير من عام 2013، زادت على إثره استقالات لقيادات تاريخية للجماعة، أبرزها الشيخ فؤاد الدواليبي، ثم دشنوا جبهة جديدة باسم “إصلاح الجماعة، متخذة من الشيخ كرم زهدي، القيادي بالجماعة، قائدًا لها.

 

قبلت تلك الكيانات الوليدة من رحم الجماعة، بيانا شديد اللهجة من فرعها بالمنيا، يؤكد فيه أن الجمعية العمومية للجماعة هي التي تحدد بالأغلبية مسار الجماعة، وأن فؤاد الدواليبي، أحد أعضاء الجماعة بالمنيا الذي تحدث عن وجود انشقاقات لم ينشط في الجماعة الإسلامية بعد ثورة 25 يناير، ولم يشترك في أي أنشطة لها.

 

ومؤخرًا حدث عصيان داخل الجماعة في الصعيد يترأسه بدري مخلوف، مؤسس الجماعة بقنا والأقصر، بعد إعلانه الانسحاب من تحالف دعم الشرعية، وفور انسحابه شهدت الجماعة جدلًا واسعًا بين قياداتها.

 

وأكد أكبر قيادات الجماعة، الدكتور طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية، عدم وجود أي انشقاقات داخل الجماعة. وقال الزمر، لشبكة “رصد” الإخبارية، إن الشيخ بدري مخلوف لم ينشق عن الجماعة الإسلامية، وإن ما أعلن عنه هو رأيه الشخصي بخصوص الاستمرار في تحالف دعم الشرعية من عدمه.

 

وأشار الزمر إلى أن الجمعية العمومية للجماعة الإسلامية هي التي سيتخذ القرار العام في النهاية بشأن الاستمرار في تحالف دعم الشرعية أم لا.

من جانبه، قال عبد الرحمن صقر، أحد شباب الجماعة المنشقين، إن الانشقاقات الأخيرة من الجماعة الإسلامية والتحالف الوطني هي نتائج متوقعة وبديهية، مشيرًا إلى أن الأمر أصبح الآن صراعا في الهروب من السفينة الغارقة والبعد عن تحمل المسؤولية وعدم المحاسبة لهم عن الفشل الموجود الآن من الحركة الإسلامية.

 

وأضاف صقر،  أن كبار السن في الحركة الإسلامية هم سبب رئيسي في ضياع الحركة وانهيار العمل الدعوي والفشل السياسي، والآن ليس لدى الحركة سوى القيادات والشو الإعلامي، أما الشباب الآن لا يثق في أحد من القيادات الموجودة على الساحة، مما دفع بعض القيادات للانشقاق بهدف احتواء الشباب والبعد عن المحاسبة والمسؤولية.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً