اغتيال 15 معتقلا في بئر العبد ثم تصويرهم بأسلحة إلى جانبهم.. الثلاثاء 10 مارس 2020.. السيسي يعتقل النساء وينتهك حرمات 600 منزل بسيناء لصالح الصهاينة

نجل مرسي شمال سيناءاغتيال 15 معتقلا في بئر العبد ثم تصويرهم بأسلحة إلى جانبهم.. الثلاثاء 10 مارس 2020.. السيسي يعتقل النساء وينتهك حرمات 600 منزل بسيناء لصالح الصهاينة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*مخاوف على حياة المعتقلين بعد إلغاء “داخلية الانقلاب” الزيارات لمدة 10 أيام!

أثار قرار وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب منع الزيارات بجميع السجون لمدة 10 أيام، بزعم “الحرص على الصحة العامة وسلامة النزلاء”، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معربين عن مخاوفهم من أن يكون سبب منع الزيارة هو التغطية على وجود إصابات في صفوف المعتقلين بفيروس كورونا.

وقالت داخلية الانقلاب، عبر صفحتها على فيسبوك، إنه “في ضوء ما تقرر بشأن تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أية تجمعات كبيرة من المواطنين في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس “كوروناالمستجد، فقد تقرر تعليق الزيارات بجميع السجون لمدة عشرة أيام، اعتبارًا من باكر الثلاثاء الموافق العاشر من مارس؛ وذلك حرصًا على الصحة العامة وسلامة النزلاء”.

 

*سائحة تايوان المصابة ليست مصدر الوباء وحكومة السيسي تكذب

قالت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية إن حكومة الانقلاب كاذبة فيما يخص سائحة الباخرة النيلية التي أدعت صحة الانقلاب أنها سبب عدوى كورونا والتي على أثرها احتجز العشرات من السائحين والمصريين في الحجر الصحي بينهم أمريكيون.
وكشفت الصحيفة البريطانية عن بيان صادر عن مركز مكافحة وباء كورونا ب”تايوان” يرد على وزارة صحة هالة زايد وبالأدلة الدامغة: “السائحة التايوانية أصيبت بفيروس كورونا في ( مصر ) وأصابت ركاب الباخرة الموبوءة بالعدوى”، فيما لا  تزال وزارة صحة الانقلاب مستمرة في نفي الحقائق!
تايوان” قالت: “الفيروس مختلف عن الموجود في تايوان و السائحه مرضت بمصر“.
وكشف مركز قيادة الوباء التابع لـتايوان عن معلومات حول امرأة تايوانية ظهرت عليها الأعراض لدى عودتها إلى تايوان؛ ومن فائدته (البيان) التصدي لبيانات الحكومة المصرية المتعددة بأنها كانت مصدر الفيروس في بلدهم. قالوا إن المرأة مصابة بالفيروس أثناء زيارتها لمصر.
وعادت المرأة إلى تايوان في أواخر شهر فبراير بعد رحلة نهر النيل في مدينة الأقصر الجنوبية، ووفي وقت لاحق ، تبين أن 12 من العاملين على متن نفس القارب قد أصيبوا بالفيروس، إلى جانب 33 راكباً وصلوا في رحلة لاحقة على نفس السفينة. وقد تم وضع جميع الأشخاص الخمسة والأربعين في الحجر الصحي في موقع منفصل، بينما أبلغ الركاب الآخرون الذين كانوا على متنها الصحفيين أنهم ما زالوا في الحجر الصحي على متنها.
قال المسؤولون المصريون مراراً إن المرأة التايوانية هي مصدر الفيروس في البلاد ؛ الأكثر في دول العالم العربي سكانا. ولكن، وفقا لبيان صادر عن مركز مكافحة الأمراض في تايوان ، فإن المرأة المعروفة باسم الحالة رقم 39 أصيبت بسلالة مختلفة من الفيروس لمرضى تايوانيين آخرين.
وينتمي سلالة الفيروس من الحلة 39 إلى نفس سلالة الفيروس في أوروبا ونيجيريا والبرازيل وإيطاليا.
وأظهرت الدراسة أن الحالة 39 ليست سوى مريض مصاب بشخص تم تشخيصه لأول مرة بمرض كوفيد 19 أو فيروس كورونا ولكنها بحسب التايوانيين ليس مصدر العدوى.

 

*اعتقال محام وتأجيل نقض “العدوة”

اعتقلت قوات الانقلاب بمحافظة البحيرة، أمس الإثنين 9 مارس، المحامي محمد حشيش، عضو لجنة الدفاع عن المعتقلين بحوش عيسى، من أحد الأكمنة بمدخل المدينة دون سند قانوني، وتم اقتياده لجهة غير معلومة، ولم يتم عرضه على النيابه حتى الآن.

تأجيل نقض أحكام العدوة وإخلاء سبيل 5 من مشجعي “وايت نايتس

أجلت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، جلسة نظر طعون المعتقلين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث العدوة” بمحافظة المنيا لجلسة 24 مارس الجاري.

كانت محكمة جنايات المنيا قضت، في سبتمبر الماضى، بالسجن المؤبد للدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، و87 آخرين، والمشدد ١٥ سنة لـ81 آخرين، والمشدد ٧ سنوات لـ49 آخرين، والمشدد ١٠ سنوات لـ16 آخرين، والمشدد ٣ سنوات لـ22 آخرين، والسجن ١٥ سنة لمتهم واحد، وآخر بالسجن 3 سنوات، والحبس مع الشغل لمدة سنتين لـ22 من المتهمين في القضية الهزلية.

كما قضت بالسجن ٥ سنوات لـ21 من المتهمين في القضية الهزلية، والسجن لحدث 10 سنوات، وآخر “حدث” بالسجن 3 سنوات، وبراءة 463 آخرين مما نُسب إليهم، وبانقضاء الدعوى الجنائية المقامة ضد 6 آخرين لوفاتهم، وباعتبار الحكم الصادر بإعدام 4 من المتهمين في القضية قائمًا، وبانعدام المسئولية الجنائية لمتهم واحد بسبب عجزه العقلي، وبعدم الاختصاص بالنسبة لـ4 أطفال أحداث”، وإحالتهم للنيابة العامة للانقلاب.

وترجع وقائع القضية إلى 14 أغسطس 2013، حينما خرجت المظاهرات تعلن رفضها لمذبحة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، أبشع مذبحة ارتكبتها قوات الانقلاب في تاريخ مصر الحديث.

وقررت النيابة العامة للانقلاب إخلاء سبيل 5 من مشجعي نادي الزمالك من المعتقلين بالقضية رقم 730 لسنة 2019 والمعروفة إعلاميا بـ”إحياء رابطة الوايت نايتس” بضمان محل الإقامة.

الشبكة العربية تندد بالانتهاكات ضد المعتقلة علا القرضاوي

ونددت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بما يحدث من انتهاكات للمعتقلة علا القرضاوي، وقالت عبر حسابها على “تويتر” إنها تعرضت علا للحبس اﻻنفرادي اﻻنعزالي، والمعاملة القاسية والحرمان من التريض.

والسيدة علا القرضاوي هي أم وجدة لأربعة أحفاد، وتم اعتقالها في 3 يوليو 2017، بزعم  الانضمام لجماعة محظورة، وبعد مرور عامين على حبسها احتياطيا دون محاكمة، قررت النيابة العامة للانقلاب إعادة حبسها في قضية جديدة بعدما حصلت على قرار بإخلاء سبيلها، فيما يعرف بإعدة تدوير المعتقلين على قضايا هزلية جديد ضمن سلسل الانتهاكات التي تنتهجها سلطات النظام الانقلابي في مصر.

 

*العسكر يعاقب أسر المعتقلين والأمهات والتجار بسبب “كورونا”

أثار قرار حكومة الانقلاب تعليق الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة والتي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات في تجمعات، لحين إشعار آخر، ردود أفعال متباينة، منها المعترض بسبب الحالة الاقتصادية في مصر، ومنها من وافق بسبب قيام عدد من الدول بنفس الإجراء الاحترازي.

وقف يوم الطبيب

قررت نقابة الأطباء تأجيل الاحتفال بيوم الطبيب لموعد آخر بعد استقرار الأوضاع الخاصة بمواجهة فيروس كورونا. جدير بالذكر أن حفل يوم الطبيب يقام في ١٨ مارس لتكريم الأطباء المثاليين والحاصلين على جوائز الدولة وعدد من الشخصيات الملهمة.

زيارات المعتقلين

واستغلالاً للأمر، قررت داخلية الانقلاب تعليق الزيارات في جميع السجون لمدة 10 أيام، بدعوى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة النزلاء.

وزعم مسئول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية بحكومة الانقلاب أن القرار يأتي “في ضوء ما تقرر بشأن تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وبناء على توصيات وزارة الصحة في هذا الشأن”، وأضاف أنه تقرر تعليق تلك الزيارات بجميع السجون اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

عيد الأم

في الإسكندرية قررت مراكز شباب سموحة والسيوف والعصافرة وبرج العرب والعامرية، إلغاء جميع حفلات يوم الأم والأنشطة المختلفة بعد ساعات من القرار، ما تسبب في غضب بعض المساهمين في الحفل بعد ضياع عدة آلاف من الجنيهات بسبب رسوم التأجير والهدايا والمسابقات.

كما تسبب القرار في تشتيت بين تجار الإسكندرية هل سيتم تطبيق الأمر عليهم خاصة في المولات الكبرى المنتشرة بالمحافظة، والتي ستسبب لهم خسائر مالية كبرى تتجاوز المليار جنيه، وفق عضو بارز في هيئة الغرفة التجارية بالإسكندرية.

 

*برلمان السيسي يمنح جهات”مجهولة سلطة مكافحة جرائم “الإرهاب

وافق مجلس النواب الانقلابي، الأحد، على مشروع قانون مقدم من حكومة الانقلاب لتعديل قانون مكافحة غسل الأموال الصادر عام 2002، وأحاله لقسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعة صياغته النهائية تمهيدًا للتصويت النهائي عليه.

ويتضمن مشروع القانون إسناد مهمة مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب إلى جهات جديدة ترك للائحة التنفيذية تحديدها، في حين يقصر القانون الحالي المسؤولية على وحدة مكافحة غسل الأموال بالبنك المركزي بعد عرض الأمر على رئيس الوزراء، أو محافظ البنك المركزي. وهو ما يُذكّر بقرار النائب العام في 21 ديسمبر الماضي، بإنشاء نيابة لغسل الأموال بكل نيابة كلية، والتأكيد على سلطته أو مَن يفوضه مِن المحامين العامين الأوائل في الإطلاع أو الحصول على أي بيانات أو معلومات تتعلق بالحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن بالبنوك أو المعاملات المتعلقة بها، للمتهمين في قضايا غسل الأموال والإرهاب بمناسبة التحقيقات التي تجريها تلك النيابات.

ومنح قرار النائب العام النيابات الجديدة صلاحية اتخاذ جميع التدابير التحفظية المنصوص عليها بقانون الإجراءات الجنائية، إذا توفرت أدلة على جدية الاتهام والمتمثلة في منع المتهم أو زوجته أو أولاده القصر مؤقتًا من التصرف في أموالهم أو إدارتها، وإدراج المتهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول خشية هروبه، وهي الصلاحيات التي فسّرها مصدر قضائي في تصريحات صحفية وقتها بأنها تسمح للنيابة العامة بمراقبة عمليات البنوك، بمجرد تلقيها بلاغًا من شخص أو جهة ما مثل جهاز الأمن الوطني.

تعديلات القانون التي أقرّها البرلمان، شملت أيضًا إعادة تعريف مصطلح الأموال” المنصوص عليه بالقانون ليتماثل مع التعريف التفصيلي الوارد في قانوني “مكافحة الإرهاب” و”تنظيم الكيانات الإرهابية”.

كما نصّ القانون على تغليظ عقوبة غسل الأموال أو الشروع فيها لتشمل السجن مدة لا تجاوز سبع سنوات وغرامة تعادل مثلي الأموال محل الجريمة، جنبًا إلى جنب مع أي عقوبات على جرائم أخرى ارتكبها المتهم.

واستثنى القانون المُدان في قضايا غسيل الأموال من الإعفاء الوارد في قانون العقوبات، الذي يسمح للمحكمة في حالة إدانة الشخص بأكثر من جريمة، أن تكتفي فقط بتوقيع العقوبة الأشد على المتهم مع إغفال العقوبات الأخف.

وياتي التشريع السري والذي يمنح السيسي سلطات موسعة في اتهام أي أحد بالإرهاب ومن ثم مصادرة أمواله وشركاته دون وجه حق، في إطار القمع والسيطرة التي يمارسها العسكر ضد عموم المصريين.

وسبق للسيسي خلال سنوات نقلابه الاستيلاء على أكثر من 3700 شركة ومنشاة ومشروع ومصادرة أموال الآلاف المعارضين السياسيين بمزاعم الإرهاب التي بات وسيلة قذرة يمارسها نظام فاشل اقتصاديا.

 

*70 عامل نظافة طالبوا برواتبهم المتأخرة فاعتقلهم السيسي

هكذا يعبر السيسي ونظامه الانقلابي عن جبروت وطغيان واستبداد يعم جميع فئات المجتمع المصري، سواء أكانوا معارضين يقتلهم بالإهمال الطبي في السجون أو بالتصفية الجسدية في الصحاري والفيافي، رغم اعتقالهم وإخفائهم قسريا في مقاره العسكرية، أو بالإفقار والتجويع عبر قرارات قسرية ضد عامي الشعب المصري وضعفائه.

وفي هذا الإطار جاء اعتقال قوات أمن السيسي لـ70 عامل نظافة بنظام اليومية، أمس، حينما احتجوا على تأخير صرف رواتبهم لمدة ثلاثة شهور، وبدلا من حل مشكلاتهم مع المقاول، زج بهم في السجن، دون مراعاة لظروفهم أو مظلمتهم؛ حيث أُلقي القبض على نحو سبعين عامل يومية إثر محاولتهم تنظيم وقفة احتجاجية لليوم الثاني على التوالي بالحي السادس في مدينة نصر، وهم محتجزين حاليًا في قسم ثان مدينة نصر، بحسب تصريحات أحد العمال المقبوض عليهم.

وكان نحو 60 من عُمال اليومية بالنظافة وقفة احتجاجية، ظهر الأحد أمام حي غرب مدينة نصر، ضد المقاول المسئول عن تشغيلهم والمتعاقد مع هيئة النظافة الحكومية لتوريد عمال نظافة، ونظمت الوقفة بسبب تأخّر مستحقات أكثر من ألف عامل في منطقة الحي السادس لمدة ثلاثة أشهر.

وقبل إلقاء القبض على عمال اليومية، صرح أحدهم قائلًا: “إحنا مش هنشتغل لغاية ما ناخد فلوسنا، مش هنكوم الفلوس عندهم، ومش لاقيين نصرف على عيالنا، بنتي في اعدادي طردوها من الدرس عشان مادفعتش الفلوس، اصرف عليهم ازاي؟ ده احنا اصلا اللي بيتعور بقزازة وهو بينضف بيقعد في البيت على حسابه”.

كما أضاف العامل أنه يعمل في نظافة الحي السادس منذ أربع سنوات دون عقود رسمية أو تأمينات أو معاشات، موضحًا أنه عمل مع عدة مقاولين متعاقدين مع الهيئة، ولكن المقاول الحالي قام بتأخير مستحقاتهم أكثر من مرة، لكن هذه المرة هي الأطول.

وفي 2018، بدأت هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة في التعاقد مع شركات وموردين لتوفير عمال للنظافة، لاستبدالهم بشركات النظافة الأجنبية، وهؤلاء العمال غير تابعين أو معينين بالهيئة.

وبخصوص عمال الحي السادس، أصدرت دار الخدمات النقابية والعمالية بيانًا، جاء فيه أن “العاملين قد تقدموا بعدة شكاوى ضد المقاول محمد حسن والذي حصل علي مناقصة التخلص من قمامة الحي السادس منذ عام تقريبًا، ولكنه في الثلاثة أشهر الأخيرة لم يدفع مرتبات العمال بحجة أن هيئة النظافة والتجميل لم تقم بصرف المبالغ المستحقة له عن تلك الفترة. وكان العمال قد تقدموا بشكوى لهيئة النظافة والتجميل بالعباسية التي أخبرتهم بأن مشكلتهم ليست مع الهيئة وإنما مع المقاول وأنه حصل على كافة مستحقاته المالية؛ ما دفعهم لتحرير محضر رقم 973 بتاريخ اليوم ضده بقسم ثان مدينة نصر”.

وسبق أن تقدم عمال اليومية ببلاغ لقسم بولاق أبوالعلا، وهو القسم التابعة له الشركة المملوكة للمقاول أمس الأول، كما أنهم حاولوا تقديم شكوى لجهاز الرقابة الإدارية، لكن الجهاز رفض لعدم تبعية العمال المشتكين للهيئة، في حين وعدتهم الهيئة أكثر من مرة بالتدخل لحل مشاكل عمال اليومية مع المقاول دون أن تفعل شيئًا.

انتهاكات متواصلة بحق العمال

وشهد عام ٢٠١٩، عددا من الإضرابات والاحتجاجات العمالية، داخل عدد من الشركات والمنشآت.

ورصدت دار الخدمات النقابية تلك الإضرابات في تقرير لها، ومنها:

إضراب عمال الغزل والنسيج وصباغي “البيضا” بمركز “كفر الدوار” لتأخر الرواتب والعلاوات

دخل العشرات من عمال مصنع الغزل والنسيج وصباغي “البيضا” بمركز كفر الدوار- بالبحيرة، مصنع “1 و2 و3” وقسم الملابس الجاهزة والصيانة، في إضراب مفتوح عن العمل واعتصام مع نهاية شهر ديسمبر وبداية يناير ٢٠١٩، اعتراضًا على تأخر صرف مرتبات الشهر السابق، وأيضًا عدم حصولهم على العلاوة السنوية والتي تقدر بشهرين، ويتم صرفها مع نهاية العام ومع احتفالات الأخوة المسيحيين بالأعياد، مطالبين بسرعة الحصول على مستحقاتهم حتى لا يتم التصعيد ويتم فك الإضراب واستكمال عملهم داخل الشركة.

القبض على ٧ من العاملين بشركة حسن علام وحبسهم شهرا

على مدار يومي ٢ و٣ يناير ٢٠١٩، نظم عدد من العاملين بشركة النصر العامة للمقاولات “حسن محمد علام”، إحدى شركات القطاع العام، وقفة احتجاجية، وذلك احتجاجًا على خصم نحو 20% من الراتب لنحو 400 عامل بخمسة مواقع عمل بإسكان الشروق، وسط تخوفات للعمال من الاستغناء عن خدماتهم، خاصة بعد إبلاغ بعضهم بالاستغناء عنهم، لعدم توافر عمل لهم.

وفي يوم 18 يناير ٢٠١٩ اعتصم مهندسون وعمال بالشركة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك احتجاجًا على تأخير مستحقاتهم المالية لمدة 3 شهور على التوالي، حيثُ أنِّه تم الاتفاق بين العمال وإدارة الشركة على صرف نصف مستحقاتهم المالية المتأخرة “شهر ونصف”، ولكن فوجئ العمال بخصم قيمته 30% من قيمة الحوافز الشهرية، فما كان منهم إلا تنظيم وقفة احتجاجية بمقر الشركة بالعباسية وتعليق العمل.

وفي ٤ مارس نظم العمال والمشرفون التنفيذيون بشركة حسن علام، وقفة إحتجاجية، أمام إدارة الشركة بالعباسية، مما أدى إلى تعطل حركة المرور في الشارع.

وفي 7 مارس ٢٠١٩، ألقت قوات الأمن القبض على ٧ من العاملين بالشركة واقتادتهم إلى مقر قسم الوايلي وذلك على خلفية احتجاج العاملين بالشركة، وهم: مصطفي عبدالله محمد، محمد السيد محمود، أحمد عبدالله محمد، أحمد لبيب راشد نقابي، ربيع مسعود عباس، عادل محمد أحمد عمران، وطلال عاطف أبو العطا، عضو مجلس إدارة اللجنة النقابية للعاملين بشركة “حسن علام”.

عمال “سيراميكا مدريد”تسريح دون حقوق

قام عمال مصنع شركة “سيراميكا مدريد” بمنطقة بياض العرب الصناعية بشرق النيل ببني سويف، بوقفتين احتجاجيتين، الأولى في ١٥ يناير، والثانية في ٢٠ يناير ٢٠١٩، أمام مديرية القوى العاملة، اعتراضا على إغلاق المصنع منذ أكثر من شهر، وفصل كافة العاملين دون أسباب واضحة، ودون حصولهم على مستحقاتهم المالية منذ 16/12/2018.

العاملون بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر يحتجون على تأخر الرواتب

نظم العاملون باتحاد عمال البحيرة، واتحاد عمال الغربية وقفة احتجاجية، يوم ٢٨ يناير ٢٠١٩، في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في القاهرة، احتجاجا على عدم صرف المرتبات والحوافز لـ4 أشهر متتالية بداية من شهر أكتوبر ٢٠١٨، وعدم صرف المنح عن عامين 2017 و2018 والتي تصل لـ20 شهرا.

إضراب السائقين بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشبين الكوم

أضربَ السائقون بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بشبين الكوم يوم 30 يناير، للمطالبة بتسوية الحالة الوظيفية وزيادة حافز الإثابة وحافز الإيرادات ومخالفات السيارات، والتقى محافظ المنوفية عددًا من العاملين بالشركة لبحث مطالبهم والتعرف على مشاكلهم، بحضور رئيس الشركة، وعدد من المسئولين ورئيس النقابة الفرعية للعاملين بالشركة، وطالب المحافظ السائقين بإنهاء إضرابهم، على وعد بدراسة كافة هذه الطلبات وفق اللوائح والقوانين المنظمة.

إضراب لزيادة العلاوات في فارم فريتس

في الأول من فبراير ٢٠١٩، أضرب 200 عامل بالشركة العالمية للإنتاج والتصنيع الزراعي فارمفريتس للخضار بالشرقية، وذلك للمطالبة بزيادة العلاوة الدورية من 12% إلى 18 %. وقامت مديرية القوي العاملة بالشرقية بالانتقال لمقر الشركة والتفاوض مع العمال وإدارة الشركة حيال هذه المطالب.

تعنت صاحب مصنع “بيدكو إنترناشيونال”مع العمال

نظم عمال مصنع “بيدكو إنترناشيونال” للغزل والنسيج بمدينة العاشر من رمضان، محافظة الشرقية، يوم الأحد 17 فبراير، وقفة احتجاجية للمطالبة بعدم غلق المصنع، واعتراضا على ما تقوم به إدارة المصنع من عدم صرف العلاوة السنوية وحافز الإنتاج للعمال.

العمالة المؤقتة في قرية مجاويش محرومة من التثبيت

نظم عمال قرية مجاويش السياحية بالغردقة التابعة لشركة مصر للسياحة إحدى شركات قطاع الاعمال العام، وقفة احتجاجية يوم 17 فبراير ٢٠١٩، وطالب العمال بتثبيت عقودهم المؤقتة، ومعرفة مصيرهم بعد غلق القرية، وقاموا بإبلاغ شرطة السياحة لعمل محاضر وإثبات هذه الوقفة الإحتجاجية السلمية.

لتحسين الخدمة الصحية.. عمال الشركة العربية للألومنيوم يضربون عن العمل

توقف أكثر من 350 عاملا وموظفا ومهندسا عن العمل بمقر الشركة بطريق الإسماعيلية- القاهرة بمنطقة عز الدين المجاورة للمنطقة الصناعية الرئيسية، الإثنين18 فبراير ٢٠١٩، احتجاجا على ما وصفوه بتدهور الخدمات الصحية والتأمين الصحي وعدم تلبية الإدارة لمطالبهم بتحسين الخدمات الصحية والمشاركة في العلاج للعمليات الجراحية التي تجرى للعاملين بالشركة.

اعتصام محصلي العمولة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة

اعتصم عدد من محصلي العمولة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، للمطالبة بعقود عمل لهم وذلك بعد محاولاتهم المتكررة لمقابلة رئيس مجلس إدارة الشركة، دون أن يتمكنوا من مقابلته لعرض مشاكلهم.

طالب العمال المعتصمون بعقود عمل ثابتة، خاصة وأن منهم من يعمل منذ عامين وثلاثة أعوام، ومنهم أيضا من قضى أكثر من أربعة أعوام ونصف، مع حرمانهم من أي مميزات على الرغم من أن هناك من هم يعملون بنظام المنحة التدريبية وتم التعاقد معهم رغم أنهم لم يتعدوا الستة أشهر بالشركة. وكان العمال قد أخذوا أكثر من وعد سابق بالتعاقد معهم، ولم يتم ذلك.

اعتصام عمال شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء وتعنت رئيس الشركة

اعتصم حوالي 2000 موظف داخل مقر شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء بمدينة المنصورة، يوم الأحد ٢٤ فبراير، احتجاجًا على تأخُّر صرف “بدل العمليات” من الشركة لشهر فبراير، وتخفيض الحوافز (التي كانت تزيد عن 75% وصارت لا تتجاوز 15%)، علاوة سياسات الرئيس الجديد للشركة، المهندس محمد عسل، وقراراته بمدِّ ساعات العمل من الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساءً، وإيقاف شراء المهمات الضرورية للعمل مما يتسبَّب في أزماتٍ ومشاحنات بين الموظفين والمشتركين.

اعتصام عمال شركة إكسون موبيل والسبب المطالبة بالحقوق

دخل العاملون بمستودعات شركة إكسون موبيل مصر، في اعتصام بجراج الشركة بمنطقة جسر السويس، يوم 25 فبراير ٢٠١٩، لرفض إدارة الشركة صرف تعويض عن مدد الخدمة السابقة بالشركة، وذلك لانتهاء تعاقد شركة إكسون موبيل مع الشركة الوسيطة، علاوة على رفض مساواتهم في الحقوق مع الموظفين التابعين تبعية مباشرة لإكسون موبيل، وكان العمال قد طالبوا بصرف 6 أشهر عن كل سنة عمل.

لتأخر المرتبات والأرباح، وقفة احتجاجية لعمال شركة إلكتروستار

نظم نحو 500 عامل بشركة الكتروستار للأدوات الكهربائية، وقفة احتجاجية يوم الإثنين 4 مارس ٢٠١٩، أمام مقر الشركة بمدينة 6 أكتوبر، وذلك لتأخر صرف المرتبات، فضلاً عن خصم البدلات والأرباح.

واتهم العاملون إدارة الشركة، بالتعنت في صرف بدل غلاء المعيشة والأرباح وتصفية رصيد الإجازات.وانتقلت لجنة من مديرية القوى العاملة بالجيزة للاستماع لمشاكل العمال والتفاوض مع مسؤولي المصنع للوصول إلى حل.

إضراب عمال شركة روجينا لفصل ونقل زملائهم

أضرب عمال مصنع شركة روجينا لتصنيع المكرونة والمواد الغذائية بمدينة السادات فى مارس 2019 احتجاجًا على قرار إدارة الشركة بالاستغناء عن عدد كبير من العاملين ونقل عدد آخر إلى منطقة الصعيد دون وجه حق.

عمال القومية للأسمنت يطالبون بإعادة تشغيل الشركة أو تعويضهم

نظّم عمال الشركة القومية للأسمنت بالتبين، يوم ٣١ مارس ٢٠١٩، وقفة احتجاجية أمام وزارة قطاع الأعمال مطالبين بعودتهم للعمل وتشغيل الشركة، أو تعويضهم بما يتناسب مع الضرر الذي لحق بهم جرَّاء قرار الحكومة بتصفية الشركة.

للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتجمدة وقفة للعاملين في الهيئة الوطنية للإعلام

نظم العشرات من العاملين في الهيئة الوطنية للإعلام في مبني بحوث التليفزيون بفرع فيصل، وقفة احتجاجية يوم ١٠ أبريل ٢٠١٩، معبرين عن رفضهم الحصول على 4 شهور من العلاوات المستحقة لهم، مطالبين بـجميع علاواتهم المتأخرة وهي ما يقرب من 45 شهرا عن أعوام 2016 و2017 و2018 و2019.

عمال شركة الكبريت في اعتصام مفتوح للمطالبة بمرتباتهم المتوقفة

دخل عمال الشركة المصرية لصناعة الكبريت، والشركة الحديثة للكبريت في اعتصام مفتوح، 14 أبريل ٢٠١٩، للمطالبة بمرتباتهم المتوقفة منذ أربعة أشهر، داخل المصنع بمدينة العاشر من رمضان، رافعين لافتات للمطالبة بحقوقهم وتحديد مصائرهم.

منذ شهر أغسطس ٢٠١٨ والإنتاج متوقف بالمصنع، حينها قررت إدارة الشركة منح العاملين، البالغ عددهم 472عاملاً، إجازات مدفوعة الأجر بدعوى نقص الخامات.

احتجاجا على تقليص حقوقهم المالية، اعتصام عمال شركة كليوباترا للأسمنت

اعتصم عمال شركة كليوباترا للأسمنت “المنيا سابقا” يوم 15 أبريل ٢٠١٩، احتجاجا على تقليص حقوقهم المالية من قبل إدارة المصنع الجديد، وعدم معرفة موقفهم التأميني الخاص بنحو 172عاملا.

وكان مصنع أسمنت المنيا قد بٍيعَ مؤخرًا لشركة إعمار للصناعات، وكان في السابق يتبع شركة أسمنت حلوان وأصبح اسم المصنع كليوباترا للأسمنت منذ نحو 4 أشهر.

عمال شركة العامرية للأدوية في إضراب مفتوح عن العمل

دخل عمال شركة العامرية للأدوية في إضراب مفتوح عن العمل، يوم 17 أبريل ٢٠١٩، وذلك بعد فصل ٤٥ منهم تعسفيا، والتهديد بفصل عدد آخر، وحل اللجنة النقابية بالشركة.

وقفة احتجاجية لعمال شركة فريكول لرفض الإدارة دخولهم لممارسة أعمالهم

نظم عمال شركة فريكول لصناعات التبريد بمدينة العاشر من رمضان وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة، يوم الأربعاء الموافق ١ مايو ٢٠١٩، واستمرت عشرة أيام، وذلك بسبب رفض الإدارة دخولهم وممارسة أعمالهم اليومية بشكل طبيعي، على خلفية رفضهم النقل إلى شركة أخرى تابعة لنفس الإدارة.

عمال غزل المحلة ينتصرون ثلاث مرات هذا العام

أضرب صباح الأربعاء 8 مايو 2019 عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب، حيث كان من المقرر صرفها بموعد اقصاه يوم 5 مايو ٢٠١٩ وكذلك عدم صرف شهر ونصف الشهر الذى كان من المقرر صرفها قبل بدء شهر رمضان المبارك ولم يتم صرفها مع متأخرات 15 يوما أرباح لم تصرف من أرباح العام الماضي.

مذكرة لمديرية القوى العاملة لفصل ٨ عمال بمصنع الجوهرة للسيراميك بزعم التحريض على الإضراب

تقدم عدد من العاملين بمصنع الجوهرة للسيراميك، يوم 14 مايو ٢٠١٩، بمذكرة لمديرية القوى العاملة، في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، بعد فصلهم بزعم التحريض على الإضراب وتعطيل العمل.

إضراب العاملين بشركة زهران الإسكندرية لعدم صرف الحوافز ومنحة العيد

دخل العاملون بشركة زهران الإسكندرية، إضرابا عاما عن العمل يوم 21 مايو ٢٠١٩، وذلك بسبب عدم صرف الحوافز ومنحة العيد، فيما قدم العمال طلبات استغاثة إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومحافظ الإسكندرية لنجدتهم والتمكن من الحصول على حقوقهم.

إضراب عمال المطابع بالهيئة العامة للكتاب لتطاول رئيس الهيئة عليهم

أضرب عمال المطابع بالهيئة العامة للكتاب بالقاهرة عن العمل الإضافي يوم 25 مايو احتجاجًا على تطاول رئيس الهيئة عليهم وتوجيه ألفاظ نابية لهم عندما طالبوا بزيادة المرتبات .

إضراب عمال شركة سكر الفيوم احتجاجًا على سياسات التخسير المتعمدة

دخل عمال شركة سكر الفيوم، إحدى الشركات التابعة لقطاع الأعمال، يوم الأحد الموافق ٢٥ مايو ٢٠١٩، في إضراب مفتوح احتجاجًا على فساد إدارة الشركة، وللمطالبة بالتخلص من القيادات التي تقود الشركة للخسارة، وصرف نسبة الأرباح السنوية، وذلك وسط تهديدات من قبل مدير أمن المصنع بتحرير محاضر ضد عدد من القيادات العمالية في حال عدم فض الإضراب.

وقفة احتجاجية لموظفي شركة توب بزنس للتوريد لعدم حصولهم على أي زيادات سنوية

نظم يوم الاثنين 27 مايو ٢٠١٩ موظفو شركة توب بزنس للتورريد بمصنع اسمنت بورتلاند بمنطقة الشيخ فضل ببنى مزار جنوب محافظة المنيا وقفة احتجاجية داخل المبنى الإدارى للمصنع، وذلك لعدم حصولهم على أي زيادات سنوية على أساسي الراتب منذ عام 2015.

إضراب عمال النظافة بحي حدائق القبة

أضرب عمال شركة النظافة المسئولة عن أعمال النظافة بحى حدائق القبة بالقاهرة، عن العمل، في أول شهر يونيو ٢٠١٩، بعد امتناع الشركة عن دفع رواتب العمال لأكثر من شهر، مما أدى لظهور أزمة في النظافة بشوارع الحي.

السكك الحديدية وقفتان احتجاجيتان والقبض على ٧ عمال

نظم عشرات العمال بالشركة المصرية لصيانة وخدمات السكك الحديدية ايرماس” وقفة احتجاجية يوم الأحد 1 يونيو ٢٠١٩ للمطالبة بصرف 1750 جنيهًا كمنحة، بالإضافة إلى 250 جنيهًا يتم صرفها كل عام، وهو ما أدى إلى تدخل رئيس هيئة السكك الحديدية، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد، حيث أقنعا العمال بفض الوقفة وتم صرف 1000 جنيهًا لكل العاملين.

العاملون بالتغذية المدرسية في وقفة احتجاجية لتطبيق الحد الأدنى للأجور والتثبيت

نظم العاملون بالتغذية المدرسية يوم الثلاثاء 11 يونيو ٢٠١٩، وقفة احتجاجية أمام وزارة الزراعة بالدقي للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور والتثبيت على درجات دائمة.

بعد فشل القوى العاملة والمحافظ في تسوية المنازعات إضراب عمال شركة مصر إسبانيا

دخل عمال شركة مصر-إسبانيا لصناعة البطاطين والمنسوجات بشبرا الخيمة يوم السبت الموافق 22 يونيو ٢٠١٩، في إضرابٍ كلي عن العمل بعد فشل وزارة القوى العاملة ومحافظ القليوبية في تسوية المنازعات بينهم وبين صاحب الشركة.

وقفة عمال قرية إسكان سياحي لعدم صرف رواتبهم

نظم عشرات العمال بقرية إسكان سياحي بمنطقة نبق وقفة احتجاجية يوم 26 يونيو، لعدم صرف رواتبهم منذ عدة شهور وقاموا بتحرير محضر بقسم الشرطة وتقديم شكاوى لمكتب عمل شرم الشيخ، وطالبوا المسئولين بالتدخل.

اعتصام عمال الوطنية للصناعات الحديدية

دخل عمال مصنع الوطنية للصناعات الحديدية بالسادس من أكتوبر اعتصامًا مفتوحًا في الأسبوع الأخير من يونيو ٢٠١٩، وذلك لمطالبة إدارة الشركة بصرف رواتبهم المتأخرة.

وقفة احتجاجية لعمال الشرقية للدخان والقبض على العمال المحتجين

نظم عمال شركة الشرقية للدخان وقفة احتجاجية الخميس الموافق 10 أكتوبر ٢٠١٩، داخل الشركة للمطالبة بإقالة رئيس الشركة هاني أمان، والعضو المنتدب عماد الدين مصطفى، زيادة الحافز اليومي إلى 220ج شهريا، زيادة الحافز الجماعي إلى 900 يوم سنويا، زيادة بدل طبيعة العمل 75% للعمال و 50% للإدار، تعيين العاملين المؤقتين، عدم المساس ببرنامج الرعاية الصحية بعد أنباء عن اعتزام رئيس الشركة عمل برنامج جديد ينتقص من حقوق العمال في برنامج الرعاية القائم، تسوية المؤهلات، ضم علاوتي 2014 و 2015 لأساسي الأجر.

إضراب عمال يونيفرسال

دخل عمال شركة يونيفرسال للصناعات الهندسية بالسادس من أكتوبر في إضراب مفتوح دون أي استجابة من الإدارة لمطالبهم المشروعة، حيث كان العاملين بالشركة يطالبون الإدارة بالانتظام في صرف الأجور والرواتب في مواعيدها دون تأخير منذ عام 2012، حيث كانت الإدارة قد بدأت في التأخر في صرف الرواتب وحرمان العمال من الحوافز والأرباح ومزايا أخرى قبل أن يتقدم العاملون بشكوى إلى وزارة القوى العاملة بتاريخ 11مارس 2012 يتضررون فيها من محاولات الإدارة تخفيض عدد العاملين بالشركة دون مبرر واضح؛ حيث إن الشركة وفقا لما ورد في شكوى العمال قد اتسع نطاق عملها بفضل وجهد العاملين فيها، وتطورت من مصنع واحد إلى عشرة مصانع تقوم بتصدير منتجاتها إلى العديد من الدول العربية والإفريقية.

إضراب العاملين في شركة “إيبيكو” واعتقالات تعسفية

دخل عمال الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو”، بمدينة العاشر من رمضان في إضراب عن العمل، للمطالبة بزيادة المرتبات، وصرف الأجر الإضافي قانونا، والتأمين الصحي لأسر العاملين، والترقيات حسب الأقدمية، وتثبيت العمالة المؤقتة، وتنظيم مواعيد العمل، وتوفير مواصلات للعاملين في منيا القمح.

أزمة وبريات سمنود

أضرب عمال شركة سمنود للوبريات والبالغ عددهم 560 عاملا عن العمل يوم السبت الموافق 31 نوفمبر احتجاجًا على رفض الإدارة التفاوض حول مطالبهم بصرف العلاوة المتأخرة منذ عام 2017 وتنفيذ الحد الأدنى للأجور الذي أقره رئيس الجمهورية وهو الأمر الذي قابلته الإدارة بإعلان إغلاق الشركة لأجل غير مسمى لحين انعقاد الجمعية العمومية والبت في مطالب العمال حول العلاوة والحد الأدنى للأجور.

وهكذا تتعدد مظالم العمال، وتتنوع في زمن السيسي، فيما التعامل الأمني الخشن مع الطبقة العاملة والفقراء والضعفاء نهج العسكر.

 

*السيسي يتلاعب بالحقائق وإجراءات حكومته لمواجهة كورونا غير شفافة

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إنه مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا القادمة من مصر، تثور أسئلة حول الإجراءات الحكومية، لاسيما بعد أن تم تسجيل 28  إصابة لمواطنين من الولايات المتحدة وفرنسا واليونان وكندا بعد زيارتهم لمصر.
وجزمت الصحيفة أن الشكوك مشروعة في ظل حكم السيسي والسيطرة على المعلومات والتلاعب بالحقائق.
وفي تقرير للصحيفة بعنوان “مع ازدياد عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى مصر ، تثور أسئلة حول الإجراءات الحكومية”، أشار إلى نموذج للتضليل بحالة الباخرة النيلية التي كان على متنها أمريكية تايوانية وقالت صحة الانقلاب الحكومة” المصرية أن امرأة أمريكية تايوانية كانت مصدر عدوى فيروس كورونا لـ 45 راكباً وأفراد الطاقم على متن سفينة سياحية في النيل ، مما يشير إلى أن مصر كانت ضحية للانتشار العالمي للوباء.

ويوم الأحد 8 مارس، عارضت تايوان هذا التأكيد. وقال مركز مكافحة الأمراض بالجزيرة في بيان إنه بعد عزل سلالة الفيروس عن المرأة المعروفة باسم الحالة رقم 39 ، خلص الباحثون التايوانيون إلى أنه يختلف عن سلالة التايوانيين المصابين الآخرين. بمعنى آخر ، لم تكن أصل العدوى على تلك السفينة.
وقالت تايوان في بيانها: “لقد تقرر أن الحالة 39 أضيبت بفيروس كورونا الجديد في مصر وظهرت عليها أعراض بعد العودة إلى تايوان وأن هذه حالة مستوردة”.
قال المسؤولون المصريون إنهم استندوا في استنتاجهم حول المرأة إلى مناقشات مع مسؤولي منظمة الصحة العالمية. ومع ذلك ، فإن الخلاف يبرز الأسئلة حول انتشار الفيروس في مصر – أكثر دول العالم العربي من حيث عدد السكان ، مع أكثر من 100 مليون شخص – والطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع هذا التهديد.

طمأنة السياح
وبسبب ارتفاع أعداد فيروسات كورونا، أشارت الصحيفة الامريكية إلى محاولات مصرية لطمأنة السائحين، وقالت: “مع انتقال الفيروس في جميع أنحاء العالم ، أعرب المصريون عن قلقهم إزاء عدم وجود شفافية من الحكومة ويتساءلون ما إذا كان  تم إخفاء المدى الحقيقي لانتشار الفيروس في البلاد”.

وأضافت أنه على عكس العديد من البلدان الأخرى في المنطقة، وفي جميع أنحاء العالم، لم تغلق مصر المدارس، أو أوقفت صلاة الجمعة أو توقفت عن الأحداث الرياضية للحد من انتقال الفيروس. في ليلة الاثنين فقط ، قررت الحكومة حظر التجمعات العامة الكبيرة.
وتابعت “تصاعدت المخاوف منذ يوم الجمعة ، عندما قفز عدد الإصابات بالفيروس التاجي من ثلاثة إلى 55 ، بما في ذلك حالات نزهة النيل. ما زال العشرات من الأجانب ، بمن فيهم أكثر من عشرين أمريكيا، في الحجر الصحي على متن السفينة في مدينة الأقصر الجنوبية، وتوفي سائح ألماني سافر من الأقصر إلى مدينة الغردقة المطلة على البحر الأحمر يوم الأحد متأثراً بمضاعفات تسبب بها الفيروس ، ليصبح بذلك أول حالة وفاة لفيروس كورونا في مصر”.

ووفقا للصحيفة فإنه في يوم الاثنين 9 مارس، تم اتخاذ الإجراءات الأولى في مدينة واحدة: أعلن مسؤولو السياحة أن جميع رحلات منطاد الهواء الساخن في الأقصر ستتوقف ، في محاولة واضحة لمنع الناس من الضغط على بعضهم البعض.
وقالت الحكومة إنهم سيحسنون الصرف الصحي في جميع الفنادق في الأقصر وعلى سفن الرحلات البحرية ، بالإضافة إلى اختبار المسافرين وأفراد الطاقم قبل مغادرتهم سفنهم. ألغت السلطات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.
ومع ذلك ، تظل جميع المواقع الشهيرة في المدينة – بما في ذلك وادي الملوك ، وكذلك معابد الأقصر والكرنك – مفتوحة ، على الرغم من أنها عادة ما تكون مزدحمة بالآلاف من السياح ، وفقًا للزائرين هناك.
وأشار التقرير إلى أنه تحت الضغط ، أعلنت حكومة السيسي مساء الاثنين، إلغاء جميع الأحداث العامة الكبرى ، بما في ذلك عروض الأوبرا ، وكذلك القيود المفروضة على حركة مجموعات كبيرة من الناس بين المحافظات.

التلاعب بالحقيقة

ونقلت واشنطن بوست عن طبيب يدعى محمد أشرف ، 33 عاماً ، اختصاصي جراحة العظام قوله: “إن التعليقات التي أحصل عليها من مرضاي تبين أن هناك حالة من الخوف والشك لدى الجمهور عندما يتعلق الأمر بالثقة في البيانات الرسمية المتعلقة بفيروس كورونا في مصر”. “يشتبه بعض المرضى الذين رأيتهم في أن الحالات أكبر بكثير من الحالات التي أعلنتها الحكومة”. وأضاف “يمكن للحكومة أن تلوم نفسها إلى حد كبير على تشكك الجمهور”.
وحلصت الصحيفة إلى أنه في عهد عبد الفتاح السيسي ، يتم التحكم في المعلومات عن كثب ويتم التلاعب بالحقيقة، حتى يتم التضحية بها ، إذا كان ذلك يضر بصورة البلد أو المحرك الاقتصادي المهم.
وزعم المسؤولون المصريون أنهم يتسمون بالشفافية ، وأشاروا إلى أن الحكومة أنشأت موقعًا على الإنترنت لإعلام الجمهور بجهودها واختبرت أكثر من 2000 شخص قاموا بالاتصال بالأشخاص المصابين.
واستدركت الصحيفة قائلة: “لكن خلال عطلة نهاية الأسبوع فقط زادت الحكومة من جهودها – بعد ظهور الإصابات في نهر النيل”.

قنبلة شرم الشيخ

واستدعى التقرير نموذجا لغياب الشفافية في تصريحات “حكومة” السيسي، وهو حادث تفجير طائرة ركاب روسية وهي تغادر شرم الشيخ على البحر الأحمر في عام 2015 ، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 224 ، أنكرت الحكومة في البداية أن الإرهابيين كانوا مسؤولين، حتى عندما أكدت وكالات الاستخبارات الغربية مسؤولية تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي العام التالي ، ألقت مصر باللوم على قنبلة عندما تحطمت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت متجهة من باريس إلى البحر الأبيض المتوسط ​​، مما أدى إلى مقتل 66 شخصًا كانوا على متنها ، وعرقلت التحقيق الرسمي. لكن المحققين الفرنسيين قرروا أن الأعطال الفنية أسقطت الطائرة.

العالم قلق
ولفت التقرير إلى قلق بلدان العالم من مصر في خضم أزمة الفيروس بسبب اعتمادها على السياحة، فملايين المصريين الذين يعملون في الدول المجاورة وفي منطقة الخليج، يسافرون ذهابًا وإيابًا.
وفي الأيام الأخيرة ، فرضت الكويت وقطر وعمان والسعودية قيودًا على الزوار من مصر، وتشترط المملكة العربية السعودية أن يحصل العمال المصريون الذين يدخلون المملكة على شهادة من مصر تُظهر أنهم فحصوا نتائج سلبية لفيروس كورونا.

 

*السيسي يعتقل النساء وينتهك حرمات 600 منزل بسيناء لصالح الصهاينة

ليس ما أعلنته مصادر قبلية اليوم من اختطاف الأمن المصري لـ4 سيدات من منازلهن بمدينة العريش شمالي سيناء هو الحادثة الأولى، فبمثلها وتكرارها يلعب السيسي على وتر استفزاز أهالي سيناء باستباحة أعراضهم.

ومنذ الثالث من يوليو 2011 تشهد سيناء الأصعب من الاحتلال، وهو استباحة الأعراض باعتقال سيدات سيناء، فتم وضع البدو (العرب) في الجهة المقابلة للجيش، على الأقل بالتعاطف مع العمليات الإرهابية التي تنال من الجنود.

نساء شمال ووسط سيناء يعانين الأمرّين، بين التهجير من البيوت وحرقها واعتقال عائل الأسرة أو أحد أفرادها، مرورًا بمطاردة النساء أنفسهن واعتقالهن. وبحسب مصادر قبلية، فإنه خلال شهر واحد من بدء عملية الجيش، اعتُقلت أكثر من 100 سيدة، وأن الأجهزة الأمنية تمارس الإخفاء القسري والتعذيب بحقهن، بالإضافة إلى مقتل نساء أخريات سواء في قصف عشوائي للجيش أو إطلاق للنيران.

نساء ضد الانقلاب

وفي وقت سابق، كشفت حركة “نساء ضد الانقلاب” عن أن جيش السيسي ارتكب انتهاكات ممنهجة ضد أهالي سيناء، حيث قام بتهجير أعداد غفيرة من أهل رفح والشيخ زويد، وقام بتدمير بيوتهم التي تجاوزت 6000 منزل (ستة آلاف منزل)، وقام بقتل أكثر من 5000 مواطن (خمسة آلاف مواطن) من أهل سيناء بلا جريرة، فضلا عن اعتقال أكثر من 10000 معتقل (عشرة آلاف معتقل) من أبناء سيناء، ويقوم بإخفاء العديد من أبناء سيناء قسريًّا.

وتابعت الحركة قائلة: “بالأمس مات آلاف الجنود المصريين من أجل استعادة سيناء من قبضة إسرائيل، واليوم يموت أهل سيناء على يد جيشهم من أجل تقديمها لقمة سائغة لـ”إسرائيل”، ومع انطلاق العملية العسكرية الشاملة يبدو أن سيناء قد دخلت نفقًا مظلمًا، بارتفاع وتيرة استهداف المدنيين العزل، لا سيما النساء والأطفال.

تعذيب النساء

وفي تصريح سابق، كشف النائب السابق يحيى عقيل عن شمال سيناء، عن اعتقال نساء من مدن شمال سيناء، ومنها اعتقال نحو 25 منهن لإجبار أبنائهم على تسليم أنفسهم.

ونقل الأهالي سماعهم لصوت صرخات النساء من داخل قسم أول العريش، أمس السبت، حيث يتم تعذيبهن بالصعق بالكهرباء دون معرفة الأسباب وراء التنكيل بالنساء بعد اعتقال العشرات منهن بعد حملة المداهمات التي شنتها على بيوت الأهالي بمدينة العريش مؤخرًا، وسط تساؤل الكثيرين دون مجيب: ما ذنب النساء؟ ولماذا يتم اعتقالهن وتعذيبهن بهذا الشكل الذي يتنافى مع القيم الدينية والأعراف المجتمعية ويخالف كل القوانين؟.

وأضافوا أن قوات جيش السيسي استولت على مصوغات ذهبية تخص السيدات، إضافة إلى عدد كبير من أجهزة الهاتف المحمول، إضافة إلى متعلقات شخصية وأجهزة كهربائية.

كما نقل شهود عيان من الأهالي في سيناء، عبر صفحات التواصل الاجتماعي، قيام جيش السيسي بعمليات هدم لبيوت المواطنين بشكل عشوائي سواء المعتقلين أو المطاردين ليتم تشريد أسرهم دون مأوى في جريمة لا تسقط بالتقادم.

نساء وأطفال

وقال مراقبون، إن النساء لسن وحدهن المتضررات من أداء الجيش والشرطة، بل حتى الأطفال لم يسلموا، فقتل الأطفال بقذائف الجيش العشوائية باتت أمرا شائعا، بعض حالات القتل أظهرت صورا للأطفال، ولكنها لم تصور الاستهداف نفسه إلا في قليل من الحالات وكشفها الجيش أو الأمن الوطني بشمال سيناء لاستفزاز أهال سيناء وإرهابهم.

 

*بسبب احتكار رجال الأعمال وفسادهم.. الصادرات المصرية تواصل تراجعها في عهد العسكر

تواصل الصادرات المصرية تراجعها في عهد العسكر بسبب ممارسات النهب والسرقة التي يفرضها نظام الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي على المصانع والشركات وعلى المنتجين بصفة عامة؛ ما أدى إلى تعثر واغلاق أكثر من 6 آلاف مصنع في السنوات الأخيرة.

وكشف المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية عن تراجع الصادرات المصرية أكثر من 30% خلال يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019.

وقال المجلس في تقرير له: إن التراجع شمل صادرات النحاس بنسبة 32%، والصلب 25%، والسيراميك 26%، والرخام والجرانيت 17%، والأدوات الصحية 25%، والإسمنت 11%، والألومنيوم 2%، المواسير 20%، والجسور والصهاريج 12%.

وأكد تقرير مجمع صادر عن وزارة التجارة والصناعة بحكومة العسكر، حول أكبر 10 دول تستورد المنتجات المعدنية والحراريات من مصر خلال 2019، تراجع واردات تركيا 57%، تلتها إسبانيا 43%، ثم إيطاليا 29%، وأمريكا 28%، ‏والسودان 17%، فالجزائر 16%.

وكشفت البيانات عن تراجع صادرات الصلب المصري بنحو ‏‏34%، والألومنيوم 19%، والنحاس 20%، ‏والمواسير 28%، والمواد العازلة 17%، و‏المواد المحجرية والمعدنية والإسفلتية 5%، والجسور ‏والصهاريج 4%، والألياف المعدنية والصخرية ‏ومصنوعات لعزل الحرارة والصوت 44%.‏

طلب إحاطة

رئيس لجنة الصناعة بمجلس نواب الدم “محمد ‏فرج عامر”، ‏تقدم بطلب إحاطة إلى رئيس ‏وزراء الانقلاب “مصطفى مدبولي”، ووزير قطاع الأعمال ‏الانقلابي، ‏هشام توفيق، كشف فيه عن المعوقات التي تواجه شركات ‏الصناعات المعدنية في قطاع ‏الأعمال العام، وأدت إلى تراكم ‏الديون عليها بنحو غير مسبوق.‏

واعترف “عامر” بأن ما تعانيه الشركات العاملة في قطاع صناعات ‏المعادن يرجع إلى ارتفاع أسعار الغاز ‏الطبيعي والكهرباء، حتى ‏وصلت ديونها إلى نحو 12 مليار جنيه اتُّفق على تسويتها ‏خلال ‏الفترة المقبلة، بخلاف مليار ونصف مليار جرت تسويتها ‏منذ عام تقريبًا.

‏وأكد أن رفع أسعار الغاز والكهرباء أدى إلى تراجع ‏معدلات إنتاج شركات ‏الصناعات المعدنية، وسط منافسة حامية ‏في الأسواق الخارجية؛ الأمر الذي يهدد الشركات ‏المحلية ‏بالتوقف.‏

23 مليار دولار

وأكدت الدكتورة يمنى الحماقي أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس أن الصادرات المصرية بشكل عام ضعيفة لأغلب الدول؛ حيث يبلغ حجم الصادرات المصرية 23 مليار دولار، مشيرة إلى أن المشكلة تتمثل في عدم وجود استراتيجية لدى دولة العسكر للتصدير، واستغلال الطاقات الموجودة لدينا في قطاع التصدير.

وقالت الحماقي، في تصريحات صحفية: إن هذه الإستراتيجية يجب أن تجيب على مجموعة من الأسئلة من بينها أي القطاعات الأولى بالتصدير ويمكن التفوق فيها، وكذلك القدرة على الاعتماد على القطاعات الصناعية.

وأشارت إلى أن هناك فرصًا تصديرية كبيرة لدينا في مجالات الغزل والنسيج والأثاث والملابس الجاهزة وصناعة الجلود والصناعات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات، وهذه الفرص تحتاج لخطط أكبر لمضاعفة الصادرات لكنها لا تستغل ولا توجد محاولات للاستفادة منها.

وشددت الحماقي على ان عدم وجود استراتيجية قومية هو أكبر مشكلة لدينا تواجه التصدير، موضحة أن قدرتنا على المنافسة بالسوق الإفريقية كبيرة جدا لكننا لم نستفد من ذلك.

أمور مهمة

وقال وائل النحاس، خبير اقتصادي: إن زيادة الصادرات يكون من خلال أمور مهمة أبرزها إيجاد أسواق جديدة للصادرات، موضحا أنه من الممكن أن يكون إنتاج دولة ما من سلعة ما مرتفعًا ولكن لا يوجد سوق لتصريف هذا الإنتاج، ولذلك فإيجاد الأسواق أمر هام للغاية، فضلا عن مساهمة الدولة في دعم المصدرين من خلال توفير أسطول نقل كامل وجاهز لنقل البضائع للدول التي لا يستطيع المصدرون الوصول إليها بشكل سهل وآمن، مثل الأسواق الإفريقية الطرق فيها صعبة وغير آمنة وفيها يكون دور الدولة مهم في مسألة النقل والتأمين.

وطالب النحاس بضرورة تحسين جودة المنتج المصري حتى يستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية خاصة الأوروبية، وتشجيع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد غير الرسمي بأساليب متعددة وجذبهم للدخول في الاقتصاد الرسمي وتصدير منتجاتهم.

محلك سر

وأكد المهندس مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، أن صادرات دولة العسكر من الملابس الجاهزة في تراجع مستمر نتيجة احتكار مجموعة من رجال الأعمال لهذه الصناعة، مشيرا إلى أن هذا يعني عدم وجود عدالة في التوزيع من قبل قيام ثورة 25 يناير، وحتى الآن.

وقال طلبة – في تصريحات صحفية – إن تركيا نجحت في زحزحة مكانة دولة العسكر العالمية في صادرات الملابس؛ لأنها بدأت في الإصلاح الاقتصادي منذ الثمانينيات، مؤكدا أن صادراتها بلغت 180 مليار دولار العام الجاري، وتحتل المركز الـ16 كأقوى اقتصاد عالمي.

وأشار إلى أن دولة العسكر ما زالت تقف “محللك سر”، لافتًا إلى أن صادرات نظام الانقلاب من الملابس الجاهزة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار سنويًا، في حين أن بنجلاديش تصدر منسوجات بحوالي 18 مليار دولار وهذه كارثة.

الإهمال

وأكد خالد الشافعي، خبير اقتصادي، أن الوزارات لديها استراتيجية في مجال تنمية الصادرات، لكنها لا تنفذ مطالب حكومة العسكر بإعطاء أولوية للقطاعات المختلفة لتنمية الصادرات، موضحا أن هناك مواد أولية يتم تصديرها في صناعات المنسوجات والملابس والألبان والجبن وغيرها، لكنها لم تتحرك بالشكل الكافي خلال الفترة الماضية بسب الاهمال واللامبالاة.

وقال الشافعي، في تصريحات صحفية، إن معدلات التصدير في المنتجات الزراعية تتراجع؛ نظرا لما تردد عن وجود بعض متبقيات المبيدات في المحاصيل ما ترتب عليها توقف بعض الصادرات المصرية لبعض الدول خاصة الدول العربية.

وشدد على أن مضاعفة الصادرات يتطلب إعطاء أولوية لبعض الأنشطة التي تضيف إلى المواد الأولية الخام تسهم في تحقيق قيمة مضافة للمنتجات المصرية قبل التصدير، وبالتالي ارتفاع معدلاتها في الخارج.

وطالب الشافعي بضرورة مراعاة الحوافز الضريبية الموجودة في قانون الاستثمار في الأنشطة الصناعية المختلفة حتى يكون لديها القدرة على زيادة الطاقة الإنتاجية.

 

*الإندبندنت” تتوقع اضطربات سياسية وحربًا في الأفق على أثر السد الإثيوبي

قالت إندبندنت البريطانية: إن “الحرب تلوح في الأفق بعد تسع سنوات من المفاوضات المرهقة بشأن إبادة النيل من قبل إثيوبيا”، وذلك ضمن تقرير أعده أحمد أبو دوح بعنوان “الدم على النيل هو ما سيحدث إذا واصلت مصر وإثيوبيا حربهما الكلامية على الماء”، حذر فيه من أن مشروع السد الإثيوبي والذي قيمته 5 مليارات دولار سيوضح كيف تسقط مصر من المسرح العالمي!.

وأوضح التقرير أن إمكانية الحرب على مياه النيل متأصلة بعمق في اللاوعي القومي المصري؛ لأن النيل كان دائمًا مصدر الحياة في دولة صحراوية كبيرة.

وأضاف أن هذه الطبيعة القاسية جعلت المصريين، عبر تاريخهم الطويل، يدركون أنه من أجل الحفاظ على تدفق المياه، يجب أن يسكب الدم في بعض الأحيان، حتى في أسوأ حالاتها، لا يمكن لأي حكومة مصرية أن تتحمل جانبًا وأن ترى شعبها يواجه العطش.

وتابع: “لا يزال تجنب الحرب على المياه ممكنًا، ويمكن أن يخرج من شهوة ترامب لجائزة نوبل ويمكن أن يؤدي الضغط الأمريكي على إثيوبيا إلى تنازل في اللحظة الأخيرة، وبالتالي عن حل دبلوماسي للنزاع، وهي نتيجة يأمل الجميع في تحقيقها“.

عواقب الفشل

وأشار إلى أنه في الوقت الحاضر، إثيوبيا معزولة، ومصر محاصرة، والحرب تلوح في الأفق.

وعن الموقف في مصر قالت إندبندنت: إن حكومة السيسي تكافح من أجل الحفاظ على مكانتها المرموقة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط وإفريقيا، ولا يستطيع عبد الفتاح السيسي تحمل العواقب السياسية للانخفاض الكبير المحتمل في إمدادات المياه في مصر إذا لم يتم حل مسألة السد، موضحا أنه  سيشمل تأثير الانتقاص بآلاف الهكتارات؛ ما يؤدي إلى هجرة جماعية داخلية محتملة.

وتوقع أن يعيد تشكيل الاقتصاد وجلب احتمال الاضطرابات السياسية بسبب الغضب الشعبي، داعيا دونالد ترامب للمساعدة في التوسط في النزاع قبل أن يتصاعد إلى عنف.

الحرب والسادات

وأشار إلى أنه في عام 1978 فهم الرئيس المصري آنذاك، أنور السادات، الذي وقع معاهدة السلام عام 1979 مع الصهاينة بعد حرب طويلة، طبيعة تهديد الأحادية في إدارة النيل. إثيوبيا المقترحة بناء السدود على قاده منابع النيل الأزرق ليصرح: “المسألة الوحيدة التي يمكن أن تدفع مصر إلى الحرب مرة أخرى هي المياه”. بعد عشر سنوات، حذر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي من أن “الحرب القادمة في منطقتنا ستكون على مياه النيل، وليس السياسة“.

محادثات فاشلة

وأكد تقرير الصحيفة البريطانية أنه بعد فشل المحادثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، استقروا على الولايات المتحدة والبنك الدولي كوسيط خارجي، وأدت المفاوضات الشاقة التي قادها وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إلى اتفاق، تعتقد الولايات المتحدة أنه “يعالج جميع القضايا بطريقة متوازنة ومنصفة، مع مراعاة مصالح الدول الثلاث“.

واستدركت قائلة: إن إثيوبيا لا تقبل الاتفاقية الجديدة وانسحبت من المحادثات، وهو إجراء يظهر مدى عزلة هذا الاتفاق، وادعى أن الرئيس دونالد ترامب قال أعطيت معلومات “غير دقيقة وغير كافية” عن السد. كان رد مصر: “إذا كانت المياه تعني الكهرباء لإثيوبيا، فهي مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر“.

واعتبر التقرير أن السد الإثيوبي هو قاعدة التنافس على السلطة بين عملاقين إقليميين. يقول المصريون إن موقف إثيوبيا الثابت يثبت أنه لم يكن لديها أي نية للتوصل إلى تسوية عادلة. أخبرني دبلوماسي رفيع المستوى في القاهرة أن الإثيوبيين “كانوا يأخذوننا في رحلة طوال الوقت“.

وبين أن صعود إثيوبيا “العدواني” – كما ترى مصر – يعوق تعزيز التعاون، وقال: “يبدو أن هدفها الحقيقي هو الهيمنة الإستراتيجية على القرن الإفريقي والنيل“.

جولة شكري

وتعليقا على جولة وزير خارجية السيسي لعدد من الدول العربية بدأها بالأردن للتذكير بأن السد بالنسبة للقاهرة هو رمز لخطة أديس أبابا لتقليل قوتها.

واستدرك قائلا: “يصر المسئولون المصريون على أن البلاد لا تنكر حق إثيوبيا في بناء السد.

وقال الدبلوماسي المصري نفسه: “لم يكن لدينا أبدًا ضغينة بشأن الرخاء وحق إثيوبيا في التنمية، لكن لماذا يتعين على القاهرة دفع جميع الفواتير؟

 

*اغتيال 15 معتقلا في بئر العبد ثم تصويرهم بأسلحة إلى جانبهم

كشف الناشط السيناوي أحمد سالم، عن قيام قوات جيش الانقلاب بتصفية حوالي 15 معتقلا في مدينة بئر العبد، ثم وضع أسلحة بجانبهم بعد قتلهم، تمهيدا للإعلان عن قتلهم خلال تبادل لإطلاق النار.

وكتب سالم، عبر صفحتة على فيسبوك: “شهود عيان ومصادر خاصة قالت إن قوات من الجيش قامت بإحضار عدد من المعتقلين عددهم ما بين ١٢ لـ ١٥ شابا مقيدين بالقرب من منطقة تفاحة جنوب مدينة بئر العبد بشمال سيناء، قامت بتصفيتهم بالرصاص الحي بطلقات في الرأس والصدر؛ تم وضع قطع سلاح بالقرب منهم وتصويرهم؛ ثم قاموا بجمع الجثث والسلاح وانصرفوا من المكان“!

وأضاف سالم: “أتوقع صدور بيان من المتحدث العسكري في وقت مش بعيد يتحدث عن الإنجاز؛ تحيا مصر وعاشت حربنا المقدسة ضد الإرهاب الأسود.. وليكن الله في عوننا وفي عون المعتقلين وأسرهم“.

يأتي هذا ضمن جرائم سلطات الانقلاب ضد أبناء أهالي سيناء، التي شملت ارتكاب جرائم قتل واعتقال وإخفاء وتهجير قسري لصالح الكيان الصهيوني، حيث اتهم الناشط السيناوي، عيد المرزوقي، سلطات الانقلاب بالاستمرار في مخططات تهجير أهالي سيناء، عبر استهداف أهالي سيناء وبث الرعب بين المواطنين، مشيرا إلى استفادة العسكر من استمرار تواجد الجماعات المسلحة في سيناء.

وكتب المرزوقي، عبر صفحته على فيسبوك، في وقت سابق “ما حدث في الشيخ زويد ورفح.. تم استهداف عدد كبير من الوجهاء والرموز المعروفة بالقتل تارة على يد داعش، وتارة على يد داعش الأخرى؛ حتى يخاف جموع الناس ويرحلون، وكل القتل يتم تحت دعاوى لا يمكن وجود دليل واضح عليها، بل هناك أدلة قوية تثبت أن القتل هو جزء من مخطط التهجير بالرعب والدم، واليوم تشهد بئر العبد أولى حوادث القتل الهمجي لأحد الرجال المعروفين بين الناس بالخير والطيب والسلام“.

وأضاف المرزوقي: “هذا ما تنبأ به غراب البين، متوعدا أهالي بئر العبد بالقتل على يد داعش وهو يعمل مع الآخرين، كيف يجري كل هذا القتل بكل هذا الوضوح من التخطيط القذر ولا أحد يخطو خطوة لوقفه؟!”، وتابع المرزوقي: “الناس باستطاعتهم حماية أنفسهم من داعش، بل وإنهاء كل أنواع الخراب والدمار في سيناء، ولكن لا يريدون لسيناء وأهلها البقاء والاستقرار، وكأنها ذراع سرية تعمل على تحقيق هدف واحد هو بث الرعب والخوف وهروب السكان من المنطقة“.

 

*اعتقالات وإخفاء قسري ومخاوف على المعتقلين من “كورونا” بعد تعليق الزيارات

شنَّت قوات الانقلاب بمحافظة الشرقية حملة مداهمات على بيوت المواطنين، في الساعات الأولى من صباح اليوم بعدد من قرى مركز منيا القمح، وروعت النساء والأطفال وحطمت أثاث المنازل استمرارًا لنهجها في إهدار القانون وعدم مراعاة أدنى معايير حقوق الإنسان، واعتقلت عددًا من المواطنين لم نقف على عددهم حتى الآن، واقتادتهم الى جهة غير معلومة دون ذكر الأسباب.

ووثقت منظمة نجدة لحقوق الإنسان وعدد من المنظمات الحقوقية جريمة اعتقال المواطن عبدالشافي عبدالحي عبدالشافي، من أبناء ديرب نجم محافظة الشرقية، أمس الإثنين 9 مارس من مقر عمله بمدينة العاشر من رمضان دون سند قانوني واقتادته إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

واستنكرت حملة “حريتها حقها” اعتقال عصابة العسكر لـ4 سيدات من منازلهن بمدينة العريش شمالي سيناء ضمن جرائم العسكر التي تنتهجها ضد أهالي سيناء بشكل متصاعد.

كانت حركة “نساء ضد الانقلاب” قد أكدت دعمها الكامل لحقوق المرأة المصرية، وأنها لن تتوانى عن مساندة المرأة بشتى السبل للحصول على حقوقها المسلوبة، كما أنها لن تتوقف عن التنديد بكل جُرم يرتكبه النظام بحق أبناء الوطن وبناته، وأصدرت تقرير ذكرت فيه ما وثقته من انتهاكات بحق المرأة المصرية، منذ انقلاب يوليو 2013 وحتى الآن، بينها 2608 حالات اعتقال تعسفي و129 حالة إخفاء قسري، من بينهن 5 حالات ما زالت قيد الإخفاء القسري حتى الآن.

باطل” تدعو لمتابعة إصداراتها حول “كورونا” بعد مخاطبة الصحة العالمية

طالبت حملة “باطل” منظمة الصحة العالمية إصدار مجموعة توصيات للنظام الانقلابي في مصر، ومنها تعليق الدراسة وإلغاء التجمعات غير الضرورية وإلزام حكومة الانقلاب بتوفير أماكن للحجر الصحي في كل محافظة، وكذلك توفير الرعاية الصحية لآلاف من المعتقلين السياسيين وإطلاق سراج المحبوس منهم احتياطيًا للحد من أماكن تجمع مكتظة تساعد على انتشار فيرس “كورونا“.

وقالت الحملة إنها أرسلت خطابًا لمنظمة الصحة العالمية، وأرسلت نسخة منه لمايكل رايان مدير برنامج الطوارئ في المنظمة، أكدت فيه أن الفئات الأكثر عرضة لخطر الوفاة عند الإصابة هم الفقراء وكبار السن وهم أكثر من تضرروا خلال السنوات الأخيرة من تخفيض موازنة الرعاية الصحية في مصر.

وذكرت أيضا أنها أرسلت تقريرا للمنظمة قام عليه خبراء في المجال الطبي وشرحوا فيه بيانات وتفصيلات عن إعداد المرضى وعدم وجود إمكانيات تذكر لدى المستشفيات المصرية للتعامل مع هذا الفيروس الذي بات يهدد العالم

وطالبت الحملة كل المصريين بأخذ هذا الموضوع بمحمل الجد ومتابعة إصداراتها وإصدارات منظمة الصحة العالمية ووعدت بتوفير خط ساخن للإبلاغ عن الحالات في خلال أيام قليلة والتواصل المباشر مع منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

تعليق الزيارة في السجون ومخاوف على حياة المعتقلين من “كورونا

وسط مخاوف على سلامة المعتقلين من انتشار فيرس كورونا نقلت مصادر حقوقية قرار تعليق الزيارات بجميع السجون 10 أيام ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس #كورونا _مصر

وانتقد أهالي المعتقلين القرار فى ظل عدم الشفافية الذي تنتهجه حكومة الانقلاب وقلق الأهالي على سلامة وصحة ذويهم؛ حيث تفتقر سجون العسكر لأدنى معايير سلامة وصحة الإنسان، فظروف الاعتقال بالغة السوء، ويعانى ذووهم من الإهمال الطبي وتكدس الزنازين بأعداد كبيرة ومنع التريض عنهم؛ الأمر الذي ينذر بكارثة صحية تهدد حياتهم، خاصة مع تصاعد أعداد المصابين بفيروس كورونا والإعلان مؤخرا عن وفاة حالة داخل مصر.

فيديو جراف كل ما يتعلق بـ”كورونا

وأصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات فيديوجراف يبرز ما يتعلق بالفيروس المستجد، من أعراض الإصابة ومضاعفات المرض وطريقة الانتقال وطرق الوقاية.

وأكدت أن التصدي للأمراض والأوبئة، هو جزء أصيل من حق المواطنين في الصحة والرعاية الطبية الكاملة، وجزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

كما جددت حركة نساء ضد الانقلاب المطالبة بالحرية لـ”منار عبدالحميد أبوالنجا” بالتزامن مع مرور عام على اعتقالها واختفائها قسريًا مع زوجها وطفلها الرضيع “البراء” الذي أكمل عامه الأول وهو قيد الإخفاء القسري !!

و”منار” معيدة بكلية العلوم جامعة الإسكندرية تم اقتحام منزلها 9 مارس 2019 واعتقلتها قوات أمن الانقلاب مع أسرتها واقتادتهم إلى جهة غير معلومة إلى الآن!

وأشارت إلى وفاة والد “منار” حزنًا وقهرًا على ابنته وأسرتها، وإلى الآن لم تعلم “منار” أن والدها توفي وكان أمله الوحيد أن يراها بخير!!

#هن حملة للمفوضية المصرية حتى نهاية مارس الجاري

وتواصلت حملة #هن التي أطلقتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات مؤخرا بالتزامن مع يوم المرأة العالمي وقالت إنها تستمر حتى نهاية شهر مارس وتركز على قصص نساء قدمن حياتهن أو تعرضن للاعتقال في السجون، دفاعا عن حقوقهن أو لدعم الآخرين أو للمطالبة بالحرية والديمقراطية.

كما تشمل الحملة أيضا التركيز على قصص أمهات المعتقلين لإبراز المعاناة التي يشعرن بها، ومرارة الحرمان من أبنائهن.

وطالبت المفوضية الجميع بالمطالبة معها بإنهاء معاناة المعتقلات، وأمهات المعتقلين والمعتقلات، حتى تعود لهن الحياة من جديد بعودة المحبوسين والمختفين قسريا.

الإخفاء القسري

إلى ذلك جددت حملة “أوقفوا الاختفاء القسري” المطالبة بالكشف عن مكان احتجاز المواطن “ربيع عبدالجابر واصف عبدالملاك 52 سنه مهندس – مدير وشريك شركة التكنولوجيا العصرية.

وذكرت أنه منذ اعتقاله من منزله يوم 4 أكتوبر 2018 واقتياده لجهة غير معلومة؛ حيث ترفض قوات الانقلاب الكشف عن مكان احتجازه دون ذكر الأسباب.

وتخشى أسرته على حياته في ظل عدم توافر الرعاية الصحية اللازمة؛ حيث إنه يعاني من الضغط والكلى بما يهدد سلامته.

وفى كفر الشيخ تتواصل الجريمة ذاتها للشاب أحمد محمد منسي السيد “27 عاما” من مركز بيلا ويعمل  محاسب وتم اختطافه من قبل قوات الانقلاب يوم 13 يونيه 2019 من أمام منزله في حضور الجيران وكل أبناء المنطقة واقتياده لجهة غير معلومة حتى الآن.

 

*بالأسماء.. إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل 19 معتقلا

قررت نيابة أمن الدولة العليا إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل 9 معتقلين في الهزلية رقم 488 لسنة 2019 وهم :

1- محمد مصطفى عبد السلام مراد

2- محمد السعيد عبده المغاوري

3- محمد جمال محمد السيد

4- محمد فتحى محمد حسانين

5- عبد الله على محمد محمد

6- محمود حامد أحمد محمد

7- معاذ أحمد سعيد محمد

8- عبد الله كامل السيد عبد الرحمن

9- عز محروس محمد محروس

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل 5 معتقلين في الهزلية رقم 1739 لسنة 2018 وهم

1- مصطفى عبد الله محمد فقير

2- خالد محمد أحمد البسيونى

3- خالد محمود عبد الجليل عبد الرحيم

4- عبد العزيز محمد محمود الفضالي

5- تامر عامر فهمى مرسى

وقررت نيابة أمن الدولة العليا إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء 4 معتقلين في الهزلية رقم 1175 لسنة 2018 وهم :

1- أحمد السيد محمود مصطفى

2- حسن أحمد محمد عمر محفوظ

3- عادل محمد على محمد

4- إبراهيم أحمد إبراهيم محمود

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إلغاء التدابير الاحترازية وإخلاء سبيل المعتقل مجدى محمد سعيد مصطفى فودة في الهزلية رقم 640 لسنة 2017م

 

*بالأسماء| ظهور 42 من المختفين قسريًّا في “سلخانات العسكر

كشفت مصادر حقوقية عن ظهور 42 من المختفين قسريا لفترات متفاوتة داخل سلخانات الانقلاب، وذلك خلال التحقيق معهم أمام نيابة أمن الدولة العليا بالقاهرة.

والمختفون قسريًّا هم:

1- شريف محمد إبراهيم

2- حمدى رفعت بدر حسن

3- عيد عيد محمد السؤالى

4- سليمان أحمد سليمان محمد

5- محمد أحمد عثمان عبد الجليل

6- أحمد حسن أحمد رشوان

7- عمر محمد إبراهيم عبد السلام

8- صفوت أحمد عبد الغنى محمد

9- سامح سيف نصر محمود

10- حمزة عبد الله أحمد برغله

11- عبد الحليم أحمد مرسي على

12- عبد الحميد محمد محمود رجب

13- أحمد محمد عبد الغنى أحمد

14- محمد شوبك عبد السلام محمد

15- السيد محمد عبد الوهاب يحى

16- غيث عبد الحليم محمد خميس

17- خالد محمود حسانين حسونة

18- جمعة أحمد حامد سليمان

19- مصطفى خليفة أحمد يونس

20- أحمد عبد الحميد السيد أحمد

21- عادل إبراهيم أحمد عربي

22- هانى محمد عبد الفتاح السيد

23- شريف السيد موسى عيسى

24- محمد عبد التواب أبو زيد

25- مصطفى محمد أبو زيد

26- يوسف إبراهيم على محمد

27- عمار خالد محمد عوض

28- عمار محمد عيد عوض

29- يوسف أحمد محمد رشدى

30- سامح أحمد محمد رشدى

31- بلال عصام السيد

32- أحمد صلاح طه حميدة

33- محمد محمد أحمد صابر

34- إبراهيم محمد على مصطفى

35- على خليل محمد هدية

36- عمر على محمد يوسف

37- ثروت عاطف عبد الرازق

38- إبراهيم جمال محمد عمارة

39- محمد إبراهيم عبد الحميد محمد

40- أحمد عبد المطلب عبد الله

41- خالد غانم على أحمد

42- أسامة عنتر حمدى.

 

*“#أنقذوا_أسامة_مرسي” يتصدر “تويتر” فاضحًا جرائم عصابة العسكر ضد أسرة الرئيس مرسي

شهد هشتاج “#أنقذوا_أسامة_مرسي” تفاعلاً واسعًا من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع دخول نجل الرئيس الشهيد محمد مرسي في إضراب عن الطعام داخل محبسه، وتحذير محامي أسرة الرئيس مرسي من تعرضه للتسمم، وأكد المغردون ضرورة العمل على وقف الجرائم التي ترتكب ضد أسامة وإطلاق سراحه فورًا

وكتب أيمن عزام: “ما هذا الرعب الذي يصيب نظام السيسي من أسرة الرئيس محمد مرسي.. لم يكن مرسي ملكًا يورٌث أبناءه ولاية العهد والحكم والعرش، فلم كل هذا الرعب؟!”.

فيما كتب أحمد آدم: “يكفي ما أصاب هذه الأسرة من بلاء على يد المجرم الصهيوني السيسي وأعوانه.. ولا حول ولا قوة إلا بالله”، وكتب محمد عبدو: “رحم الله الرئيس الشهيد ورحم الله عبدالله مرسي وفك الله أسر أسامة مرسي وتقبل الله جهاد باقي العائلة الكريمة”.

وكتبت مــريــم آل ثــانــي: “بينما العالم يلتهي بفيروس كورونا..هناك كثير من الأحداث المؤلمة والمؤسفة تحدث من حولنا.. غزة إدلب و أسامة مرسي المهدد بالقتل كوالده وأخيه.. نطالب المجتمع الدولي و حقوق الإنسان بضرورة التدخل وإنقاذ أسامة مرسي”.

فيما كتبت هبة الله: “قتلوا والده الرئيس محمد مرسي ومن بعده أخوه عبد الله ودلوقتي بيخططوا لقتله هو كمان! لحد امتى السكوت؟!”.

وكتبت ابتسام سعد: “قتلوا أباه وأخاه واليوم يجهزون عدتهم بعد أن جهزت نيتهم لقتل أسامة مرسي داخل معتقلاتهم المظلمة.. ولكن قبل أن ينجحوا في خطتهم الآثمة وجريمتهم النكراء تعرّفوا على ابن الشهيد مرسي الذي تضج محكمة المجرم السيسي بصوته المجلجل وهو يطلب أن يصلي مثل أي مسلم!”.

وكتب عنان سيف: “وفق ما أعلنه المكتب الدولي للمحاماة عن أسرة الرئيس مرسي: فإن أسامة مرسي تعرض لمحاولة قتل في محبسه وقد امتنعت السلطات عن رفع شكواه إلى النيابة العامة وقد أعلن أسامة عن دخوله في إضراب عن الطعام، فيما كتبت سوسن: “ظل العود مستقيما حتى مات صلبا هذا الشبل من ذلك الاسد قلب ينموزهرة الكرز ايها المتآمرون مالكم وآل مرسي؟! ستلاحقكم اللعنات أينما حللتم!!”.

وكتب شريف: “الناس اللي منتظرة ان المجتمع الدولي يتحرك كان اتحرك وجاب حق ريجيني الإيطالي.. العالم تحركه مصالح.. الغرب راعي رسمي للإنقلاب علي مرسي يجيب حقه وحق أسرته بأمارة إيه؟ الحل في مصر اما ثورة تجتث دولة الظلم أو انتظروا جميعا مصير د.مرسي وأسرته”.

وكتب أحمد سيد عبد البر: “كُفوا أيديكم عنهم يا ظلمة.. اللهم أحبط أعمالهم و خيب مسعاهم.. انقذوا أسامة مرسي من أيدى قتلة والده و اخوه، فيما كتب حامد عبد ربه :”أنقذوا أسامه مرسي وكل مظلوم وكل مختفى.. يارب يشوفوا الذل والاضطهاد فى ولاودهم وعيالهم”، وكتبت نور الهدي :”اللهم احفظه بحفظك من بطش الظلمة”.

 

 

عن Admin

اترك تعليقاً