الاحتلال الإسرائيلي يشكر مصر على وساطة الهدنة بغزة.. السبت 13 مايو 2023م..  الانتهاكات مستمرة اعتقالات وإخفاء قسري وتجديد حبس

الاحتلال الإسرائيلي يشكر مصر على وساطة الهدنة بغزة.. السبت 13 مايو 2023م..  الانتهاكات مستمرة اعتقالات وإخفاء قسري وتجديد حبس

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* غدًا.. جنايات القاهرة تنظر محاكمة 21 معتقلًا

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مجمع سجون بدر، غدا الأحد القضية رقم 908 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا والمحبوس على ذمتها 21 معتقلًا.

ومن بين المعتقلين كلًا من:

د. محمد طه وهدان
د. محمد عبد الرحمن المرسي
فتحي محمد الطاهر غياتي “محام
أسامة السيد حسانين موسى
أحمد محمد مصطفى محمد إبراهيم عطا
إسماعيل حلمي إسماعيل و15 آخرين

*اعتقال نائب رئيس اتحاد طلاب طنطا السابق واستمرار التنكيل بأستاذ علوم سياسية منذ 3 سنوات

رصدت منظمة “الديمقراطية الآن” اعتقال قوات الأمن بداخلية حكومة الانقلاب للشاب معاذ الشرقاوي نائب رئيس اتحاد طلاب طنطا السابق وعضو اتحاد الطلاب لعام 2015 من داخل منزله فجر الخميس.

وأشارت إلى أن سلطات النظام الانقلابي تخفي مكان احتجازه، حيث لا يعلم محاموه أو أسرته مكان احتجازه حتى الآن. 

وذكرت أنه كان قد تم اعتقال “معاذ” في 2018 لمدة عام ونصف ثم حصل على إخلاء سبيل، وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية سياسية تضم الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية والمرشح السابق ومحمد القصاص نائب رئيس الحزب .

وأكدت المنظمة الحقوقية أن اعتقال “معاذ” استمرار للحملات القمعية التي تقوم بها سلطات الانقلاب، فرغم أنه يعاني من أزمات نفسية جراء اعتقاله السابق في سبتمبر 2018، حيث تعرض للإخفاء القسري والتعذيب قبل صدور قرار إخلاء سبيله ليعاد اعتقاله مرة أخرى. 

وحملت المنظمة سلطات الانقلاب مسئولية سلامة المعتقل الشاب، وطالبت بإخلاء سبيله وتمكينه من استكمال علاجه. 

3 سنوات من اعتقال أستاذ علوم سياسية

وفي سياق متصل طالبت المنظمة بالحرية لأستاذ العلوم السياسية أحمد تهامي عبد الحي الذي تم تجديد حبسه مؤخرا لمدة 45 يوما في 9 مايو الجاري على الرغم من تجاوزه مدة الحبس القانونية.

كانت قوات الانقلاب اعتقلت تهامي في 3 يونيو 2020، من منزله في القاهرة، وظل مختفيا قسريا في مقر أمن الانقلاب بالقاهرة حتى 20 يونيو 2020، عندما نقلته قوات الأمن بداخلية حكومة الانقلاب إلى قسم شرطة الهرم، حيث ظل رهن الاعتقال حتى 3 يوليو 2020.

وذكرت أنه منذ سنوات، قيدت سلطات الانقلاب حرية الباحثين في التحدث والبحث والكتابة بحرية، خاصة إذا كانت أبحاثهم تدور حول قضايا حساسة سياسيا أو اجتماعيا، بما في ذلك التحول الديمقراطي واستقرار النظام، تناولت أبحاث وكتابات تهامي هذه القضايا، وركزت أعماله الأخيرة على الربيع العربي والتحول الديمقراطي في مصر.

وأضافت المنظمة مثّل “تهامي” بعد سبعة عشر يوما من اعتقاله لأول مرة أمام نيابة أمن الانقلاب العليا، التي أمرت بحبسه احتياطيا لمدة 15 يوما، وجددت النيابة حبسه احتياطيا عشر مرات، كل مرة لمدة 15 يوما ولم يقدم الادعاء أي دليل يدعم التهم الموجهة ضد تهامي، كما لم يقدم دليلا لإثبات أي من الشروط القانونية للحبس الاحتياطي على النحو المنصوص عليه في المادة 134 من قانون الإجراءات الجنائية المصري التي لا تسمح بالحبس الاحتياطي إلا “إذا توافرت إحدى الحالات أو الأسباب التالية:

ومنذ 3 يوليو 2020 يقبع “تهامي” في سجن”الكيلو عشرة ونص” وفي 17 ديسمبر 2020، نقلته قوات الأمن بداخلية حكومة الانقلاب لسجن القناطر، بعد أن أصبح السجن الذي كان محتجزا فيه مكتظا، ولا يزال مسجونا في سجن القناطر.

ويعاني أستاذ العلوم السياسية المعتقل من ظروف احتجاز سيئة منذ اعتقاله، حيث احتُجز في غرفة اعتقال مع 30 شخصا آخر، وحُرم من ممارسة الرياضة، وحتى بعد نقله إلى سجن رسمي، منعه المسؤولون هناك من زياراته العائلية حتى أكتوبر 2020.

وتزور زوجة “تهامي” زوجها مرة واحدة شهريا من خلف القضبان، ولا تسمح سلطات السجن بتسليم أي كتب أو صحف له ضمن مسلسل الانتهاكات المتواصل منذ اعتقاله.

*ظهور 20 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة

كشف مصدر حقوقي عن ظهور 20 من المختفين قسريا في نيابة أمن الدولة العليا، اليوم السبت، والتي قررت حبسهم 15 يوما وهم:

  1. أحمد فتح الله الشيخ محمد
  2. أيمن محمد حامد السيد
  3. باسم شعبان أمين جودة
  4. حازم محمد كامل محمد رمضان
  5. خالد محمد محمد زغروت
  6. السيد عيسى عبده محمد
  7. عبد الرحمن سعد عبد الرحمن زايد
  8. عبد الله رضا بركات محمد بركات
  9. عطا عبد الحميد عبد السميع
  10. محمد أسامة عبد العاطي محمود
  11. محمد السيد أبو اليزيد قنديل
  12. محمد رأفت فؤاد محمد أحمد
  13. محمد سعد محمود سعد
  14. محمد عبد الرحمن عبد المحسن حسن
  15. محمود أحمد أحمد النجار
  16. محمود السيد محمد أحمد وافي
  17. محمود صبري حسين صالح
  18. مصطفى كامل عبد الباقي عطا الله
  19. مؤمن حسام لطفي عبد العال
  20. يوسف أشرف جابر قرني

* الأربعاء القادم.. نظر تجديد حبس 43 معتقلًا من الشرقية

تنظر، الأربعاء القادم، محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة تجديد حبس 43 معتقلًا من الشرقية، وهم:

إيهاب محمود عادل أمين “الزقازيق

محمد محمد كامل وشهرته أدهم “الزقازيق

أسامة هشام جنيدي محمد “ههيا

يحيى أحمد الزكي “ههيا

سلمان الشحات محمد “ههيا

أحمد محمود عبد العظيم “ههيا

إبراهيم محمود إبراهيم “ههيا

إسلام عاطف إبراهيم النجار “ههيا

خالد رجب عبد الله “ههيا

البراء حسيني عبده محمد الصباح “ههيا

عبد الله محمد عبد الله إبراهيم الدهشان “ههيا

عصام إبراهيم محمود علي عطا “منيا القمح

حمزة محمد حسن مشرف “منيا القمح

محمد صبري عبد الحميد السيد عطية “منيا القمح

عثمان جمال أحمد البياضي “أبوحماد

إبراهيم حسونة “بلبيس

عبد الرحمن محمد إسماعيل “منيا القمح

محمد هليل “منيا القمح

أحمد نبيل محمد متولي “ديرب نجم

عبد الرحمن محمود سلامة القزاز “ديرب نجم

محمود محمد محمد سلمي “ههيا

أشرف الجيربي “فاقوس

أنس محمد عبد الفتاح النمر “ديرب نجم

عبد الله طه “القرين

محمد سامي “الزقازيق

محمد رمضان أبو بكر “ديرب نجم

أبوبكر رمضان أبو بكر ديرب نجم

محمود ممتاز “ديرب نجم

عمرو عاطف جاويش “ديرب نجم

أمجد عقل “ديرب نجم

كمال السيد عبد الجواد “بلبيس

مبروك صالح محمد الشعراوي “بلبيس

رضا إبراهيم عبد الباقي أبو العيون “بلبيس

محمد عبد الله مصيلحي “ههيا

وسام عبد الحميد محمود “ههيا

حنفي منصور السيد منصور “أبوحماد

هاني جلال عبد الهادي “منيا القمح

محمد حلمي عبد الستار

أحمد عبد العزيز قطب

علي أحمد علي

حسام عبد المقصود “منيا القمح

محمد مصطفى سويلم “بلبيس

مادح عبد الجبار طلبة “بلبيس

* الاحتلال الإسرائيلي يشكر مصر على وساطة الهدنة بغزة

قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال في بيان: “شكر رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، بتوجيه من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، “الرئيس المصري” عبد الفتاح السيسي، وأعرب عن تقدير دولة إسرائيل لجهود مصر الحثيثة للتوصل إلى وقف إطلاق النار“.

وأضاف: “أوضح رئيس مجلس الأمن القومي أن رد إسرائيل على المبادرة المصرية يعني “الرد على الهدوء بهدوء، وإذا تعرضت إسرائيل للهجوم، فإنها ستواصل القيام بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها“.

*مصرع طبيبتين مصريتين في السودان.. قتلتا بقصف منزلهما ودفنتا بحديقته

تم كشف لغز إختفاء طبيبتين مصريتين لأيام ولم يعثر لهما على أثر، حيث تبين لاحقا أنهما توفيتا بمنزلهما بعد تعرضه لقصف ليتم دفنهما في حديقة البيت.

وكان المعارف والأصدقاء من الأطباء قد فشلوا في دفن جثتي الطبيبتين بمقابر خارجية لعدم وجود ممرات آمنة ولانتشار القناصة في الشوارع المجاورة، مما اضطرهم لحفر قبرين لهما في حديقة المنزل ودفنهما فيه.

وبدأت التفاصيل نهاية شهر أبريل الماضي حين انقطع الاتصال بطبيبة التخدير المصرية والقبطية ماجدولين يوسف غالي التي تعمل في السودان منذ سنوات مع زوجها الطبيب جورج بطرس وشقيقتها ماجدة طبيبة الأسنان، وحظيت بحب وتقدير أهالي منطقة العمارات بالخرطوم لخدماتها الكبيرة وحسن معاملتها للمرضى وجهودها الكبيرة خلال أزمة كورونا.

وفور انطلاق الاشتباكات، بدأت الطبيبة المصرية ماجدولين في العمل بإسعاف المصابين من القصف تطوعا، ولم تتوقف خدماتها على سكان منطقتها بل امتد نشاطها للمناطق المجاورة، وتبادل السكان في الولاية رقم هاتفها عبر مجموعات تطبيق “واتساب” التي دشنت خصيصا لهذا الغرض.

لكن في صباح يوم 7 مايو الجاري وبعد فشل كافة الجهود للتوصل للطبيبة المصرية، قرر عدد من معارفها المغامرة والوصول لمنزلها لاستطلاع الأمر، وكانت الصدمة كبيرة على الجميع، حيث عثروا على الطبيبة وشقيقتها تحت أنقاض العقار الذي تهدمت أجزاء منه جراء تعرضه للقصف بصاروخ.

الصدمة الأكبر التي واجهت الجميع كانت في البحث عن وسيلة لتجهيز الجثمانين ودفنهما خارج المنزل، والخروج بنعشيهما في ظل الخطر الذي يحيط بالمكان، حيث القصف المتواصل ولذلك ظل الجثمانان في المنزل بحثا عن مخرج آمن للمرور منه ودفنهما.

وبعد أيام تقرر السماح بدفن الجثمانين في حديقة المنزل بمتابعة من الكنيسة القبطية في أم درمان وبواسطة فريق كامل من الأطباء أشرف على عملية الدفن، فيما تداول رواد مواقع التواصل في السودان فيديوهات لعملية الدفن وسط عاصفة من الغضب ومطالبات بوقف الحرب وحقن الدماء.

وكانت خارجية الانقلاب قد طالبت رعايا البلاد المتواجدين في السودان بسرعة المغادرة والتوجه لنقاط الإجلاء المخصصة لهم بمعبري قسطل وأرقين، واستطاع أكثر من 15 ألف مصري في السودان العودة إلى أرض الوطن حتى الآن.

* تأييد حبس فتاة تيك توك بتهمة تقديم فيديوهات فاضحة

قضت محكمة النقض في مصر، اليوم السبت، بتأييد حبس البلوغر موكا حجازى، فتاة التيك توك، لمدة عام بتهمة تورطها بأعمال منافية للآداب وتقديم فيديوهات مخلة وفاضحة.

وكانت محكمة مستأنف الطفل بمدينة 6 أكتوبر قد قضت في مايو من العام الماضي بتأييد حبس موكا حجازي لمدة سنة، لاتهامها بممارسة الأعمال المنافية للآداب، والدعوة للفسق والفجور وتقديم مشاهد وصور خليعة.

وكشفت التحقيقات ممارسة البلوغر للرذيلة والجنس مع آخرين بمقابل وبدون مقابل، وإنشاء صفحة عبر مواقع التواصل لتحقيق الربح والشهرة جراء نشر تلك الفيديوهات، وضبط شخص آخر يقوم بمساعدتها في نشر وتصوير الفيديوهات لتحقيق نسب مشاهدة عالية، وكسب الأموال عن طريق الإعلانات.

واعترفت الفتاة بأنها كانت تستهدف جلب المتابعين بتقديم فيديوهاتها المخلة، لزيادة المشاهدات وتحقيق أرباح مالية، نظرًا لعدم وجود مصدر دخل ثابت أو مورد رزق لها.

*بيع 9.5% من أسهم المصرية للاتصالات

كشفت مصادر حكومية عن تنفيذ صفقة بيع حصة تبلغ 9.5% من الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة لمؤسسات دولية بقيمة 3.95 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر في تصريحات صحفية، أن مجموعة من المستثمرين بينهم مؤسسات دولية هي الأقرب للفوز بالحصة البالغة 9.5% والتي تلقتها الحكومة عبر آلية Book Building.

وتبلغ قيمة الصفقة وفقًا للمصادر الرسمية 3.95 مليار جنيه مصري، ومن المقرر تنفيذها الأحد المقبل في البورصة.

عن Admin