رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

كاميرون: لا وجود لخطط بريطانية لإرسال أسلحة للمعارضة السورية

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

كاميرون: لا وجود لخطط بريطانية لإرسال أسلحة للمعارضة السورية

 

شبكة المرصد الإخبارية

ذكر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أنه ليست هناك خطط في الوقت الحالي لتزويد المعارضة السورية بالأسلحة رغم أنه يدعم الرفع الجزئي لحظر الأسلحة داخل الاتحاد الأوروبي.

وقال كاميرون عقب محادثات مع نظرائه بالاتحاد الأوروبي في بروكسل: “وكما تبدو الأمور اليوم، أنا لا أقول إن بريطانيا تريد فعلا توريد الأسلحة إلى جماعات المعارضة. ما نريد القيام به هو العمل معهم ومحاولة التأكد من أنهم يفعلون الامر الصحيح“.


وأكد رئيس الوزراء البريطاني أهمية إعفاء المعارضة السورية من الحظر الأوروبي على توريد الاسلحة إلى سورية، وذلك لأنه يبعث بـ”إشارة أكثر وضوحا إلى مدى الاختلاف الموجود بين النظام والمعارضة“.


وقال “اعتقد أنه يجب أن نسأل انفسنا هذا السؤال: هل من قبيل الصواب أن يكون هناك حظر على الأسلحة والذي لايزال يشهد أساسا نوعا من المساواة من حيث الشروط بين النظام الحاكم والمعارضة؟“.


ومن جانبه، اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة عن امله في أن يتخذ الأوروبيون “في الاسابيع المقبلة” قرارا حول رفع الحظر على تزويد قوات المعارضة السورية بالاسلحة.


وقال هولاند للصحافيين في ختام القمة الاوروبية إن “اسلحة تسلم من قبل دول بينها روسيا الى بشار الاسد ونظامه. علينا استخلاص كل العبر وعلى اوروبا اتخاذ قرارها في الاسابيع المقبلة“.


واضاف ان وزراء الخارجية سيدرسون في اجتماعهم المقرر منذ فترة طويلة في 22 و23 آذار/ مارس في دبلنكل عواقب رفع الحظر“.


وتابع الرئيس الفرنسي ان “الاوروبيين قد يكون لديهم قرار يجب ان يتخذوه” قبل نهاية ايار/ مايو، موعد انتهاء العقوبات الاوروبية على سوريا او تمديدها لان “الوضع يتطور” على الارض.


واوضح هولاند ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ليست ضد رفع الحظر من حيث المبدأ لكنها تريد دراسة “كل العواقب“.

وتابع ان “المجازفة الكبرى ستكون عدم التحرك وترك الامور على حالها (…) ستعم الفوضى (…) الخطر الاكبر هو عدم التحرك“.


واكد هولاند انه “باتخاذ قرار نخفض المخاطر. حول الاسلحة، من الافضل مراقبتها على السماح بتداولها وهذا ما يحدث اليوم“.

عن Admin

اترك تعليقاً