“هيومن رايتس ووتش”: الفضاء المدني في مصر تحت الحصار.. السبت 13 يناير 2024م.. السيسي يرفع شعار “من يشتري ديون مصر مقابل حصص في أصولها”

“هيومن رايتس ووتش”: الفضاء المدني في مصر تحت الحصار.. السبت 13 يناير 2024م.. السيسي يرفع شعار “من يشتري ديون مصر مقابل حصص في أصولها”

 

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

 

* غضب بعد اعتقال سيدة رفعت علم فلسطين وهتفت بنخوة الدم والدين

 سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل بعد انتشار فيديو على منصات التواصل الاجتماعي لاعتقال سيدة (غير معروف اسمها أو جنسيتها) رفعت علم فلسطين مع هتافها في قلب شارع طه حسين بالنزهة -مصر الجديدة “يارجاله يا مصريين.. فين النخوة وفين الدين”، بحسب ما ذكر ناشطون.

وقال ناشط “، ماهى التسمية المناسبة لهذا النظام وهذا الإجراء التعسفى الظالم الذين ارتكبوه فى حق هذه المرأة الشريفة ؟ والله لو كانت تهتف فى تل ابيب لكان هناك احتمال ان يتركوها!!! خزى وعار!!!”.

وأضاف آخر “سيدة مصرية بمليون راجل وقفت وحيده.. رافعه علم #فلسطين وتصرخ يارجاله يا مصريين #فين_النخوة و #فين_الدين ، قبل أن يتم القبض عليها بشارع #طه_حسين بحى #النزهه في #القاهرة.”.

حساب مهندس صلاح الدين @Salah_Eldin2010 قال: “بعد غياب الرجولة المصرية.. تخرج سيدة مصرية تهتف لفلسطين.. و لا حياة لمن تنادي.. و شرطة الخسيس تلقي القبض عليها.. #استعد_لمقاومة_الخسيس “.
وأشارت درة السيد @DorraEssayed إلى أن “التهمة التعاطف مع فلسطين .. أداة الجريمة صوتها .. أسباب الجريمة غيرتها على وطن جريح .. سيدة هتفت لفلسطين في مصر ..فتم القبض عليها …إنا لله و إنا إليه راجعون“.

الناشط يوسف الدموكي عبر (اكس) قال: “أمٌّ مصرية شجاعة نبيلة جليلة، خرجت اليوم وحدها في قلب القاهرة، متشحةً بالشال الفلسطيني وحاملة علم فلسطين؛ تنادي: يا رجالة يا مصريين.. فين النخوة وفين الدين؟“.

أما الإعلامي حسام يحيى بقناة “الجزيرة مباشر” وعبر @HosamYahiaAJ فقال: “أثناء إعدام عمر المختار، جمع الإيطاليون آلاف الليبيين المعتقلين حينها في معسكرات الاعتقال ليشهدوا إعدام قائد ثورتهم، ولمزيد من كسرهم أخبروهم أن أي إبداء مشاعر للحزن أو البكاء أثناء إعدام المختار سيواجهونه بالقتل. مع شنق المختار ساد الصمت الشديد، وكسرته سيدة واحدة، الحاجة فاطمة صالح الثقيبي التي أطلقت زغرودة وصرخت “حي هابا وحيه إمرار.. على الباشا ريس الأدوار” قاصدة المختار، وانفجر الليبيون الحاضرون بالتكبير والبكاء. عنونت الصحف في اليوم التالي هذا المشهد وكتبوا عن “السيدة التي كسرت حاجز الصمت”. حضرني الموقف مباشرة، وأنا أشاهد هذه السيدة المصرية تصرخ وحيدة اليوم في أحد شوارع القاهرة: “يا رجالة يامصريين.. فين الدم وفين الدين”؟؟

*”هيومن رايتس ووتش”: الفضاء المدني في مصر تحت الحصار

قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقريرها العالمي 2024: إن “حكومة عبدالفتاح السيسي قيدت بشدة الحيز المدني والحياة العامة، وأخفقت في ضمان الحقوق الاقتصادية للمصريين طوال 2023، فرضت السلطات قيودا شديدة على حرية التعبير والتجمع السلمي في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية في ديسمبر لإحباط المنافسة الحقيقية”.

وبحسب تقرير نشرته المنظمة، شملت حملة القمع التي لا هوادة فيها موجات جديدة من الاعتقالات ذات الدوافع السياسية والاحتجاز التعسفي، وعدم التسامح مع الاحتجاجات السلمية، والمحاكمات الجائرة للصحفيين والنشطاء.

وقال عمرو مجدي، باحث أول في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في 2023، لجأت حكومة عبد الفتاح السيسي المصرية إلى تكتيكها المعتاد المتمثل في تقييد الحريات واحتجاز بعض الأشخاص لترهيب المصريين الآخرين، من أجل ثنيهم عن المشاركة في الحياة العامة أو المجال السياسي، لا يمكن لأي قدر من القمع أن يخفي حقيقة أن حكومة السيسي أخفقت في حماية الحقوق الاقتصادية والمدنية والسياسية والاجتماعية للمصريين، إن لم تكن قد أدت إلى تدهورها”.

وفي التقرير العالمي 2024 الذي جاء في 740 صفحة، في نسخته ال34، تستعرض هيومن رايتس ووتش ممارسات حقوق الإنسان في أكثر من 100 دولة، في مقالتها الافتتاحية، تقول المديرة التنفيذية تيرانا حسن: إن “عام 2023 كان عاما مهما ليس فقط لقمع حقوق الإنسان والفظائع في زمن الحرب، ولكن أيضا للغضب الحكومي الانتقائي ودبلوماسية المعاملات التي حملت تكاليف باهظة لحقوق أولئك الذين لم يشاركوا في الصفقة، لكنها تقول إن هناك أيضا بوادر أمل،  إظهار إمكانية وجود مسار مختلف، ويدعو الحكومات إلى الوفاء باستمرار بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان”.  

في نوفمبر، أحالت السلطات أحمد الطنطاوي، وهو سياسي بارز، إلى جانب مدير حملته الانتخابية و22 من أنصاره، إلى المحاكمة بتهم تستند فقط إلى جمع تأييد سياسي لحملته الرئاسية، نجحت السلطات في القضاء على الطنطاوي كمنافس محتمل للسيسي من خلال الاعتماد على الأساليب القمعية، بين سبتمبر وأكتوبر، احتجزت قوات الأمن أكثر من مائة من مؤيدي الطنطاوي المفترضين أو الفعليين، على ما يبدو فقط بسبب دعمهم العلني له، وفي وقت سابق من أبريل ومايو، اعتقلوا أيضا بعض أفراد أسرته.

وفي أغسطس، سجل التضخم السنوي رقما قياسيا جديدا بلغ 39.7 في المئة، مما أدى إلى تفاقم المصاعب الاقتصادية التي يواجهها المصريون، في سبتمبر، أظهر تحليل بلومبرج أن مصرهي ثاني أكثر الدول عرضة لأزمة الديون بعد أوكرانيا، تقاعست حكومة السيسي عن اتخاذ تدابير ملموسة لتوفير الشفافية والرقابة المدنية على شبكة الشركات المملوكة للجيش التي تتوسع بشكل كبير وغير شفافة، أو لحماية الحقوق الاقتصادية، بما في ذلك عدم زيادة تدابير الحماية الاجتماعية المطلوبة بموجب اتفاقية القرض مع صندوق النقد الدولي الموقعة في أواخر عام 2022.

في أكتوبر، اعتقلت السلطات وحاكمت عشرات المشاركين في الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين إلى جانب نشطاء آخرين في القاهرة والإسكندرية، وفي أكتوبر أيضا، أيدت محكمة استئناف حكما بالسجن ستة أشهر وغرامة قدرها 20 ألف جنيه مصري (647 دولار أمريكي) ضد الناقد الحكومي البارز والناشر المخضرم هشام قاسم بتهم ذات دوافع سياسية بالتشهير والقذف وإزعاج السلطات، في سبتمبر أيدت محكمة الاستئناف حكما بالسجن أربع سنوات على محمد عادل، الناشط البارز والقيادي السابق في حركة شباب 6 أبريل، بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وفي مارس، حكمت محكمة أمن الدولة طوارئ في القاهرة على 29 ناشطا حقوقيا متهمين بالانتماء إلى التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، وهي منظمة حقوقية، بالسجن لمدد قاسية تتراوح بين خمس سنوات والمؤبد، إثر محاكمة جماعية جائرة.

تم إقرار الموعد النهائي لجميع المنظمات غير الحكومية لإعادة التسجيل بموجب قانون الجمعيات القمعي لعام 2019 في أبريل، ويسمح القانون للسلطات بتقييد عمل المنظمات المستقلة والتدخل فيه، أو إغلاقها، أو مقاضاة موظفيها بموجب عدد كبير من القيود غير القانونية.

كما واصلت السلطات الاستهداف المنهجي للمعارضين الفعليين أو المفترضين الذين يعيشون في الخارج، وكذلك عائلاتهم داخل مصر في أغسطس، احتجزت السلطات والدي أحمد جمال زيادة، وهو صحفي مصري يعيش في بروكسل، سبق أن اعتقل وعذب في مصر، وفجر العادلي، وهي طبيبة وناشطة ألمانية مصرية، وأفرج عن الأبوين في أكتوبر دون محاكمة.

كما رفضت السلطات تقديم أو تجديد وثائق الهوية لعشرات المعارضين والصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان الذين يعيشون في الخارج، على ما يبدو للضغط عليهم للعودة إلى مصر، حيث سيواجهون اضطهادا شبه مؤكد.

* الشهيد الرابع خلال أسبوعين بسجون السيسي.. من ينقذ “أسرى مصر”؟

ارتقى المعتقل الشاب طه أحمد هيبة، بمحبسه بسجن بدر بعد تدهور حالته الصحية. والشهيد من بنها بالقليوبية، وهو من مواليد عام 1991، ومعتقل منذ عام 2019.

ويعاني المعتقلون بسجون الانقلاب نقصا حادا في الرعاية الصحية بسبب الإهمال من جانب سلطة الانقلاب وتعمد منع الأدوية والأغطية والطعام، بالإضافة إلى سوء حالة السجون.

 وكان الأسبوع الأول من العام الحالي شهد ارتقاء 3 معتقلين في سجون الانقلاب، وهم المحامي محمد الشربيني علي السيد متأثرا بإصابته بمرض السرطان، في محبسه بمستشفى سجن بدر حيث تم نقله إلى مستشفى السجن لعمل مسح ذري. 

والمعتقل إبراهيم محمد العجيري الذي توفي داخل مستشفى قصر العيني بعد 4 سنوات من الحبس الاحتياطي. 

بالإضافة إلى النائب البرلماني السابق عادل رضوان الذي كان أول المعتقلين الشهداء خلال العام داخل سجن بدر 3، وهو من أبناء محافظة الشرقية، وكان محبوسا على ذمة المحضر رقم (14) 1513 لسنة 2022 مركز شرطة ديرب نجم. 

من جانبه طالب مركز “الشهاب لحقوق الإنسان” النائب العام بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات وفاة المعتقلين الثلاثة، حيث تكررت حالات الإهمال الطبي التي تؤدي للوفاة خصوصا بسجن بدر.

*مصر ترد على مزاعم الاحتلال بشأن إدخال المساعدات لغزة ونشطاء طالبوها بفتح معبر رفح رداً على ادعاءات إسرائيل

نفت مصر، مساء الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024، مزاعم الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، المتعلقة بمنع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن سيادتها تمتد فقط حتى الجانب المصري من معبر رفح البري، فيما طالب نشطاء على مواقع التواصل بفتح المعبر كرد على ادعاءات “إسرائيل“.

جاء ذلك في بيان صادر عن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات (رسمية)، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية، بعد وقت قصير من تقديم إسرائيل دفاعها أمام محكمة العدل الدولية ضد دعوى رفعتها جنوب أفريقيا لمحاكمتها بتهمة ارتكابإبادة جماعيةفي غزة.

المسؤول المصري قال إنه ينفي “بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، بأن مصر هي المسؤولة عن منع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري لمعبر رفح“.

وأضاف: “تهافت وكذب الادعاءات الإسرائيلية يتضح في أن كل المسؤولين الإسرائيليين، أكدوا عشرات المرات في تصريحات علنية منذ بدء العدوان على غزة، أنهم لن يسمحوا بدخول المساعدات لقطاع غزة، وخاصةً الوقود، لأن هذا جزء من الحرب التي تشنها دولتهم على القطاع“.

المسؤول المصري قال: “عندما وجدت دولة الاحتلال نفسها أمام محكمة العدل الدولية متهمة بأدلة موثقة بجرائم حرب وإبادة جماعية، لجأت إلى إلقاء الاتهامات على مصر، في محاولة للهروب من إدانتها المرجَّحة من جانب المحكمة“.

رشوان قال إن “سيادة مصر تمتد فقط على الجانب المصري من معبر رفح البري، بينما يخضع الجانب الآخر منه في غزة لسلطة الاحتلال الفعلية”، وفق قوله.

وأشار إلى أن “مصر أعلنت عشرات المرات في تصريحات بأن المعبر من الجانب المصري مفتوح بلا انقطاع، مطالبةً الجانب الإسرائيلي بعدم منع تدفق المساعدات الإنسانية للقطاع، والتوقف عن تعمّد تعطيل أو تأخير دخول المساعدات بحجة تفتيشها“.

كما زار عدد من كبار مسؤولي العالم، وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، معبر رفح من الجانب المصري، “ولم يتمكن واحد منهم من عبوره لقطاع غزة، نظراً لمنع الجيش الإسرائيلي لهم، أو تخوفهم على حياتهم بسبب القصف المستمر على القطاع”، وفق رشوان.

مطالبات إلى مصر بفتح معبر رفح

بدورها، ناشدت مؤسسة سيناء، السلطات المصرية بتحمل مسؤوليتها، وفتح معبر رفح البري بشكل كامل، والسماح بعبور الجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة للعلاج.

كما طالبت المؤسسة الحقوقية بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية المكدسة في مناطق العريش ورفح، لقطاع غزة دون تأخير

كما طالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مصر، بفتح معبر رفح البري، وشدد بعضهم على أن الرد على مزاعم الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية هو السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ أكثر من 3 أشهر، خلَّفت عشرات الآلاف من الضحايا، وكارثةً إنسانيةً غير مسبوقة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلَّفت حتى الجمعة 23 ألفاً و708 شهداء، و60 ألفاً و5 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثةً إنسانيةً غير مسبوقة.

 

* السيسي يرفع شعار “من يشتري ديون مصر مقابل حصص في أصولها”

في ظل الفشل الذريع للسيسي ونظامه ، بما يصل لمرحلة الخيانة للوطن وإغراقه بمستنقع الديون الكارثي،  بدأت حكومة السيسي للمرة الأولى، تحويل 38% من الدين الخارجي البالغ نحو 165 مليار دولار ويعادل نحو 5  أضعاف الاحتياطي النقدي للبلاد إلى استثمار أجنبي مباشر.

ويمثل أكثر من 85% من إجمالي احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ودائع لدول عربية، هي كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت وليبيا، وتبلغ قيمتها  نحو 30 مليار دولار.

وقالت الحكومة: إنها “تخطط لتشكيل لجنة وزارية عليا من أجل التفاوض مع عدد من البلدان والبنوك الدائنة لمصر، من أجل مبادلة الدين العام بحصص في بعض الشركات المملوكة للدولة، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة حادة في نقص النقد الأجنبي”.

وثيقة الملكية

وبررت تلك الخطوة، غير المسبوقة، أنها تأتي ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة، بهدف تحويل جزء معتبر من الدين الخارجي لمصر إلى استثمارات أجنبية، ولكنها تمت بعد أن استنفدت الحكومة وسائل توفير العملة الصعبة، وصعوبة الوصول إلى أسواق الدين أيضا. 

التوريق

إلى جانب ذلك، أعلنت الحكومة المصرية عن خطط كبيرة للتوريق؛ بهدف جمع ما بين 1.4 إلى 10 مليار دولار سنويا ابتداء من هذا العام وحتى عام 2030، من خلال توريق 20-25% من عائداتها الدولارية أمام بنوك الاستثمار والمستثمرين الدوليين. 

وتعد خطة التوريق إحدى الأولويات الطارئة العديدة على المدى القصير، وجاءت الخطوة ضمن حزمة إجراءات عاجلة لتوفير سيولة بالعملة الأجنبية.

فضلا عن نية الحكومة المصرية إصدار سندات بآجال استحقاق تتراوح بين 20 و30 عاما لخدمة الدين الخارجي المستحق في العام المالي الحالي والمقبل، من أجل تمديد نطاق ديون البلاد إلى ما هو أبعد من المدى القصير.

بيع الوطن ليحيا السيسي

وتعبر الأزمة الحالية وخيارات السيسي للتعاطي معها، عن عشوائية النظام الحاكم ، وعدم درايته بوضع الخطط الاقتصادية، واستبعاد الخبراء المخولين بالإدارة الاقتصادية بكل نظم العالم، والاعتماد على العسكريين فقط في الإدارة، ومن ثم انتشار الفساد والعشوائية وغيرها من الكووارث. 

وتدور الحلول التي يقترحها نظام السيسي، حول  خيار واحد هو الاستدانة، ومراكمة الديون.

وذلك على الرغم من الحكومة لم تستطع أن تنتج من استخدام هذه القروض العوائد التي تسدد بها فوائد وأقساط تلك القروض، ووفق خبراء الاقتصد، فإن من أخطاء تلك السياسة بعد 8 سنوات، هو عرض كل أصول الدولة للبيع من أجل سداد تلك القروض، كل هذا يحدث دون عرضه على لجان اقتصادية متخصصة أو حوار مجتمعي، ويأتي في وقت تعاني فيه 3 من أهم موارد الدولة الدولارية التراجع، هي تحويلات المصريين بالخارج والسياحة وإيرادات قناة السويس، بسبب توترات باب المندب.

وهكذا تقترب مصر من بيع أراضٍ والجنسية والمصانع والشركات ومصادر الدخل، من أجل تعويم نظام السيسي فقط، بل حرمان الأجيال القادمة من حقها بالعيش من أجل أن يحيا السيسي ونظامه الذي خرّب مصر.

* أسامة ربيع يعترف بتراجع إيرادات قناة السويس 40% والسيسي يتجه لرهنها

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن إيرادات القناة تراجعت بنحو 40% منذ بداية العام على أساس سنوي بحسب ما ذكرت “رويترز“.

وأشار ربيع إلى أن نسبة التراجع كانت منذ بداية العام مقارنة بالفترة نفسها عام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن هذا الممر.

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني في ساعة متأخرة إن حركة عبور السفن تراجعت 30٪ في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

وقال إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين ولاصحة لما يتردد في الأوساط الملاحية بخصوص أي توقيف للملاحة جراء التطورات في باب المندب مضيفا أن قناة السويس تشهد السبت عبور 44 سفينة بإجمالي حمولات 2.3 مليون طن.
وتسببت الاضطرابات في الشرق الأوسط بتحويل مسار السفن عن مضيق باب المندب والبحر الأحمر إلى ممرات أخرى، وأدى هذا إلى انخفاض عائدات قناة السويس بالدولار 40 بالمئة منذ بداية العام مقارنة بـ2023، حسبما صرح ربيع رئيس هيئة القناة الخميس.
وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية قالت اللاربعاء إن التراجع في نسب السفن هو 90 %  وأن ذلك الانخفاض هو في عدد سفن الحاويات عند مصب البحر الأحمر في طريقها عبر قناة السويس في الأسبوع الأول من يناير مقارنة بمطلع سنة 2023.
إلا أن منصات صهيونية ومنها صفحة جاي بشور العبرية قالت: “عدد القوات الأمريكية المتمركزة في الشرق الأوسط. في هذه الأثناء، توقفت حركة السفن في البحر الأحمر تمامًا، ويمكن للمصريين صنع طائرة ورقية من قناة السويس“.
واعترف الذراع الأمني الإعلامي أحمد موسى عبر (اكس) بهذه التراجعات ملمحا إلى أن ذلك من أثر الحرب فكتب “#الحرب_العالمية_الثالثة ..عارف يعني ايه عائدات قناة السويس تتراجع ٤٠٪ خلال الاسبوعين الماضيين و٣٠٪ من حركة العبور للسفن في وقت نمر بظرف اقتصادي صعب والعالم سيدفع الثمن بارتفاع البترول وكافة السلع والتضخم سيرتفع اكثر ونقص امدادات وتعليق انتاج العديد من الصناعات .مصر تدفع ثمن للاسف“.
وحذرت حسابات من أن هذا التراجع الذي يستمر ما استمر العدوان الصهيوني على غزة ارتبط أيضا بمحاولة حكومة السيسي رهن قناة السويس للحصول على قروض جدية يراكم بها حجم الدين الخارجي الذي وصل لأكثر من 176 مليار دولار فضلا عن وضعه القناة (حققت خلال العام المنقضي 9.2 مليار دولار) كمصدر للعملة الصعبة في طريق الضياع.
حساب المرابطون ق@morabetoooon قال “السيسي سيرهن قناة السويس للحصول على الدولارات”، مضيفا، “مع إعلان عصابة السيسي عن وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري، حتى  2030، وما تضمنته  من أفكار للحصول على الدولار، وهو ما تضمن الاتجاه نحو توريق العوائد الدولارية، أي إصدار صكوكك وسندات دين بضمان الأصول التي تدر عوائد دولارية، والتي  تنحصر في أربعة مصادر، هي قناة السويس والتصدير والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج.
وتعتبر قناة السويس هي الأصل الوحيد الثابت الذي يمكن إصدار سندات وصكوك دين بضمانه، إذ إن المصادر الثلاثة الأخرى غير مستقرة ومتناقصة، وفق الإحصاءات الأخيرة، في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.
وطرح حل توريق عوائد قناة السويس وهذا الأصل الاقتصادي المصري أحد خبراء الانقلاب وأعتبره في نصريحات ل”الأسواق العربية” أنه “حل واحد فقط أمام مصر للخروج من أزمتها والتخلص من الديون التي بلغت 80 مليار دولار”، بحسب رئيس الجمعية المصرية للاستثمار المباشر سابقا هاني توفيق.
وقال الأكاديمي ماجد عبيدو إن مصر تدرس توريق 25% من إيراداتها الدولارية لتوفير سيولة أجنبية، وهو ما فسره اقتصاديون أنه يعني رهن ٢٥ ٪ من ايرادات قناة السويس لتوفير السيولة الدولارية لسداد أقساط الديون اللي بلغت ١٧٠ مليار دولار من صندوق النقد الدولي منذ ٢٠١٦ م.

 

*نظام السيسي يخاصم الأخلاق ويستبعد الشرفاء النائبة الغشاشة والسفير العنتيل

في الوقت الذي يحبس فيه نظام السيسي عشرات الآلاف من العلماء والنواب والوزراء والوطنيين، والخبراء والعلماء، الذين حرمت مصر من خبراتهم وجهودهم لبناء وطنهم لا لشيء سوى مخالفته الرأي، أو لرفضهم الانقلاب والفساد، تنتعش فيه سيطرة الفسدة والخونة وعديمي الأخلاق، بل صار المرتشون وأصحاب السوابق والمجرمون والقتلة، يقدمون بالمجتمع وتسند إليهم المناصب والصفقات والشركات وأراضي مصر وفنادقها التاريخية وشركاتها الكبيرة، كما غضب المصريون مؤخرا من تملك قاتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، هشام طلعت مصطفى 7 فنادق من أعرق فنادق مصر، ومنحه أكبر مساحات الأراضي، سواء بجوار العاصمة الإدارية ليقيم عليها مدينة نور، أو في مطروح ليقيم مشاريع سياحية عليها وتهجر أهالي المناطق الحدودية. 

نخنوخ 

كما امتلك المجرم ومورد البلطجية صبري نخنوخ شركة فالكون للخدمات الأمنية، والتي كانت تمتلكها المخابرات، بتراب الفلوس، لكي يكون جيشا من البلطجية تحت مسمى الأمن والتدخل السريع، وهو ما ينطبق على كثير من المجالات والمناصب، في وقت يغيب فيه رواد الدبلوماسية والقانون كالسفير  رفاعة الطهطاوي وأساتذة العلوم والزراعة والمخترعين، في غياهب سجون السيسي.

وصولا للسفير رفعت الأنصاري الذي تباهي بقدراته وممارساته الجنسية الفاضحة بإسرائيل مؤخرا، كما تسيدت أخبار النائبة الغشاشة والمعتدية على أساتذة الجامعة، من أجل الغش، وهو ما يكشف جانبا من الفساد واللا أخلاقية الذي يقوم عليها نظام السيسي، والذي لا شك يقود مصر للخراب والدمار والتخلف، بعد أن حولها إلى شبه دولة. 

النائبة الغشاشة

جدل كبير أثارته النائبة نشوى رائف، الطالبة في الفرقة الثالثة بكلية الحقوق جامعة جنوب الوادي “انتساب”، بعد إعلان الجامعة ضبطها متلبسة في أعمال غش، في أثناء تأدية امتحان “مقرر القضاء الإداري”، فضلا عن تعديها على إحدى معاونات أعضاء هيئة التدريس ومراقبة الدور، في الوقت الذي أكد عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد الذي تنتمي له النائبة، فتح تحقيق في الواقعة لاتخاذ إجراءات في منتهى الشدة، بينما يترقب الجميع موقف مجلس النواب برفع الحصانة عنها أو عدمها حال ثبوت الواقعة.

كانت جامعة جنوب الوادي ذكرت في بيان، مساء الاثنين، 8 يناير ، أن إحدى معاونات أعضاء هيئة التدريس، مدرس مساعد، كانت تمر على طلاب الفرقة الثالثة بكلية الحقوق انتساب، خلال تأدية امتحان مادة القضاء الإداري، وخلال ذلك سمعت صوتا من إحدى الطالبات خلال أدائها الامتحان، وعندما اقتربت المراقبة من الطالبة حتى تتأكد من الصوت الصادر منها، تبين لها أنها كانت تضع سماعة متصلة بجهاز محمول، وعلى الفور طلبت منها أن تخرج هذه السماعة.

وأضافت الجامعة أن الطالبة رفضت أن تسلم السماعة للمراقبة واعتدت عليها بالضرب، وعندما حاولت مراقبة الدور أن تخلص زميلتها من الضرب اعتدت عليها هي الأخرى، ثم اتضح بعد ذلك أن الطالبة عضو مجلس النواب، وعلى الفور تم تحرير محضر غش ضدها بعد ضبطها تغش بالسماعات خلال الامتحان.

وبناء على ذلك، قرر الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، إحالة النائبة البرلمانية إلى الشئون القانونية بالجامعة للتحقيق معها وحرمانها من دخول امتحان باقي المقررات، وذلك طبقا لنص المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

ولعل ما فعلته النائبة المستقوية بححصانتها البرلمانية، يتكرر  يوميا من نواب السيسي، فنتهم من يهدر أموال الدولة ومنهم من يتعدى على أراضيها وأملاكها، ومنهم من يشارك في كبريات قضايا الفساد، حيث بات نظام السيسي محكوما بالفساد، بين الجميع وبإشراف السلطة، التي تدير منظومتها بالفساد.

رفعت الأنصاري دبلوماسي عنتيل

وقبل ساعات،  تفاخر قنصل مصر السابق لدى تل أبيب السفير رفعت الأنصاري بعلاقاته الجنسية، عبر صحيفة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الأخبار، وتصدر خبر “رفعت رأس مصر” رفعت الأنصاري يتباهى بممارسته الجنس مع إسرائيليات وتصويره فيديو، محركات البحث العالمية.

وشغل الأنصاري منصب قنصل مصر السابق لدى تل أبيب، وقد تفاخر بعلاقاته الجنسية المحرمة وفضائحه المسجلة مع إسرائيليات، في حلقة وصفها متابعون بأنها فضيحة مكتملة الأركان خاصة، حين برر المذيع تلك الفضائح وردد عبارات من قبيل: “رفعنا رأس مصر”.

وأظهرت المقابلة التي بثت مع منصة “ذات مصر” القنصل السابق بتل أبيب رفعت الأنصاري، وهو يقول: إن “علاقاته كانت متعددة مع الرجال والنساء، ولكن علاقاته النسائية الجنسية كانت ذات فائدة سياسية”.

وأوضح أن كل التسجيلات التي فضحت علاقاته الجنسية المتعددة في غرف النوم، كانت تقتصر فقط على الجنس، ولم تتضمن أي حديث خاص بعمله مفتخرا بذلك دون أدنى شعور بالحياء أو الخجل، واصفا نفسه بالخبرة وأنه صاحب موهبة شخصية في الفرز.

وتحدث رفعت الأنصاري عن حوار دار بينه وبين أحدهم (لم يذكر هويته): “قيل لي أنهم سجلولي ، قلتلهم مفيش ولا كلمة بالسياسة أو الشغل، قالولي فعلا لأ مفيش”.

وأضاف عن ذلك الحوار: “قلتلهم أيه رأيكم بالأداء المصري، قالولي لأ الحمد لله رفعت رأس مصر عاليا، ودي بحد ذاتها رسالة” وفق نص حديثه.

وتماهى المذيع بشكل كامل مع القنصل المصري السابق بإسرائيل رفعت الأنصاري، وعبر عن دعمه المباشر والعلني لانعدام الحياء لديه مرددا: “هما يهزمونا بالحرب، ونحن نهزمهم بطرق تانية”.

والغريب أن القنصل العنتيل السابق في إسرائيل ترك الحديث عن غزة والخذلان المصري وتفاخر بعلاقاته الجنسية والنسائية.

وتناسى القنصل الذي رحب بفعله رئيسة، أن الوطنية لا تتنافى مع الأخلاق، كما تناسى ققيم كل الأديان السماوية التي حرمت الزنا، بينما النظم العلمانية المتخاصمة مع الدين لا تبالي بالأعراض ولا القيم والتقاليد.

وعلق الإعلامي  مراد علي، على منصة إكس: “اعترافات قنصل مصر في تل أبيب أن إسرائيل صورت علاقاته الجنسية غير الشرعية يثير الغثيان والاشمئزاز لعدة أسباب”.

 

وأضاف أن من تلك الأسباب أن الرجل ليس لديه أدنى إحساس بالندم أو التوبة، بل يتفاخر بهذا، منظومة قيم مختلة تدل على شخصيات منحرفة.

وتابع أن من بين أسباب ما يثير الاشمئزاز في لقاء السفير رفعت الأنصاري، سذاجة مفرطة أقرب إلى “العبط” إذ يتوهم أنه كان السوبرمان، وأنه نجح في الاستمتاع بالمومسات عميلات الموساد دون أن يفشي أسرار (من قال ذلك ومن يستطيع أن يؤكد).

وهكذا تدار مصر بالفساد والمفسدين، بينما يحبس الأطهار الشرفاء، الذين يتقون الله ويراعون الأخلاق والقيم، وينتصرون للقيم وآداب المجتمع.

كما يظهر للمراقب، صمت القبور الذي يخيم على إعلام السيسي عقب نشر فيديوهات العنتيل،  في وقت كانوا يثيرون الإشاعات والأكاذيب حول المسئولين بوقت الرئيس الشريف محمد مرسي، كصلاح عبد المقصود وياسرعلي وغيره من الشرفاء، وهو ما يجسد النفاق والازواجية والانهيار الأخلاقي بنظام السيسي، والعسكر على مر العصور، حيث لا يجهل أحد ممارسات صلاح نصر مع الفنانيين والممثلات ، وغوايتهم للراقصات والفنانات، وهو ما تثبته جميع الشهادات التاريخية.

* مصريون يطالبون نظام بلادهم بإثبات براءته من حصار قطاع غزة

طالب مصريون نظام بلادهم بـ”رد فوري” وفتح معبر رفح مع قطاع غزة بعد الأقوال التي أدلها بها الفريق القانوني الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، وحملت إشارة إلى أن النظام المصري هو من يحاصر القطاع “لأن المعبر يقع تحت سيطرة مصر بالشراكة مع الفلسطينيين“.

وفيما حاولت حسابات محسوبة على النظام على مواقع التواصل، سواء لإعلاميين أو لمنصات ومواقع وقنوات، الرد بنشر تصريحات لرئيس هيئة الاستعلامات ونقيب الصحافيين السابق ضياء رشوان يكذب فيها دعوى الفريق الإسرائيلي، ويؤكد تقديم رد رسمي على تلك الادعاءات للمحكمة، شن ناشطون ومغردون هجوماً لاذعاً على نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتهموه بالمشاركة في تجويع أبناء غزة.

وقال الناشط أحمد دومة إن ما صدر عن الفريق الإسرائيلي شكّل صفعة للنظام المصري، معتبراً أن المخرج الوحيد منها هوفتح المعبر بشكل كامل أمام كافة مستلزمات الحياة والمصابين والمرضىدخّلوا كل القوافل، وافضحوا زيفهم لو انتوا مش شركاء فعلاً“.

ورأى الباحث تقادم الخطيب أن تصريح فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية يجعل من السيسي ومنظومته شريكين في الإبادة الحاصلة في قطاع غزة. وقال: “لقد أصبح السيسي عبئا على مصر“.

 ووافقه الرأي أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة بالقول: “في محاولتها للتملص من مسؤوليتها عن التجويع المتعمد للشعب الفلسطيني، قذفت إسرائيل بالكرة في الملعب المصري، وعلى مصر الآن أن ترد الصاع صاعين وتفتح معبر رفح بشكلٍ دائم لدخول كل قوافل المساعدات المتراكمة أمامه، وإلا ستكون مصر متواطئة وشريكة في جريمة الإبادة الجماعية“.

في حين تساءل الأكاديمي عمار علي حسن عن باقي المعابر الستة بين الاحتلال الإسرائيلي والقطاع ومسؤوليته عنها، قائلاً: “ما قاله المترافع عن إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، ردا على اتهام تل أبيب بأنها تتعمد تعطيش وتجويع أهل غزة، بأن مصر هي المسؤولة عن معبر رفح، يحتاج إلى رد رسمي قوي، أوله: وماذا عن ستة معابر أخرى بين إسرائيل وقطاع غزة؟ ثم: لماذا لا تلتزم إسرائيل بواجبات سلطة الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني الواقع تحت احتلالها؟ إن إسرائيل تلقي التهمة على مصر، وعلى القاهرة أن ترد“.

بينما اتهمت الناشطة ماهينور المصري النظام صراحة بالتواطؤ، وقالت: “الصهاينة بيقولوا مصر هي المسؤولة عن المعبر عكس اللي مصر بتقوله، تعمل إيه بقى لو انت بتدعم بجد مش متواطئ. تدعو لقوافل بشرية دولية، والصحافيون والمحامون والأطباء وكل أجهزة الأمم المتحدة يطلعوا على المعبر ويحاولوا يدخلوا ويشوفوا مين اللي بيمنع. بس حنقول إيه في نظام عميل وضعيف“.

وفي الاتجاه ذاته، كتب المستشار وليد شرابي: “مع الأسف صدق المحامي (الإسرائيلي)، ويمكن للنظام المصري تكذيب الجميع بفتح المعبر فورا للمساعدات دون قيد أو شرط، ولن يؤثر ذلك على علاقته بإسرائيل بعد كلام دفاعهم، لكن النظام المصري لن يفعل لأنه يريد حصار غزة“.

من جانبه، ربط الحقوقي جمال عيد قمع النظام المصري على مدار السنوات الماضية لأصحاب الرأي بتهمة الإرهاب بما حصل في المحكمة، وكتب: “منذ أكثر من ستة أعوام، دأبت الحكومة المصرية والنيابة العامة على توجيه اتهامات ظالمة لأصحاب الرأي بالانضمام لجماعة إرهابية، وتحبسهم دونما دليل. اليوم وبعد إصرار إسرائيل على أن مصر هي التي تحاصر أهالي غزة بمسؤوليتها عن معبر رفح، فحكومة مصر وحتى تثبت كذب إسرائيل، فهي متهمة بالتعاون مع دولة إرهابية في الجرائم التي ترتكب بحق أهالي غزة“.

ولجأ الإعلامي حافظ الميرازي لعبارة شهيرة من مسرحية “مدرسة المشاغبين” لعادل إمام معلقا على “مرافعة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن مسؤولية مصر عن معبر رفح وعدم دخول المساعدات“.

* مخالفات بـ 700 مليون جنيه في بورسعيد .. دولة العسكر تواصل إغراق البلاد في مستنقع الفساد

دولة العسكر تواصل توريط وإغراق البلاد في مستنقع الفساد الذي نشأت وترعرعت فيه، وتعمل على تنغيص حياة المصريين وتجويعهم عن طريق السرقة والنهب بجانب تدمير البلاد واستنزافها وبيع مصانعها وشركاتها للخارج، والتفريط في ثرواتها وحقوقها حتى في مياه النيل، وهكذا أصبح المصريون يعيشون في جحيم لا سبيل إلى الخروج منه إلا بالتخلص من عصابة العسكر بقيادة الانقلابي عبدالفتاح السيسي.

في هذا السياق شهدت محافظة بورسعيد ضجة كبيرة بشأن مخالفات شركة «نيوبلان دفلوب مينت» للاستثمار العقاري، بشأن صفقة الاستحواذ على حق انتفاع قرية الكروان والمركز الثقافي والتي خالفت فيهما الشركة نشاط التشغيل، مما أهدر على دولة العسكر مبالغ مالية كبيرة تجاوزت الـ 700 مليون جنيه .

شركة نيوبلان دفلوب

وكشفت مستندات الصادرة في هذا الشأن أن شركة «نيوبلان دفلوب مينت» للاستثمار العقاري استحوذت على قرية الكروان التابعة لمحافظة بورسعيد كحق انتفاع مقابل دفع مبلغ مالي قدره 22 مليون جنيه سنويا، لمدة 25 عاما بإجمالي 550 مليون جنيه، بخلاف نسبة الزيادة 10% سنويا، وذلك على أساس أن القرية نشاطها سياحي فقط، لكن الشركة خالفت بنود التعاقد وحولت القرية لنشاط سكني وتجاري، مما كبد دولة العسكر خسائر تتجاوز المبالغ المشار إليها.

وأكدت المستندات، أن محافظة بورسعيد قامت بتخصيص وتسعير قرية الكروان على أساس أن نشاطها نشاط سياحي دون وجود محلات ومطاعم ودون حق استغلال الشاطئ، لكن المفاجأة أنه بعد حصول الشركة على القرية كنشاط سياحي بسعر تقييم  أقل من الأنشطة الأخرى السكنية والتجارية، قامت بالتحايل على العقود المبرمة في هذا الشأن وحولت القرية لأنشطة سكنية وتجارية تم من خلالها بيع شقق سكنية لعدد من المنتفعين، إلى جانب إضافة 30 محلا تجاريا ومطعما وسينما داخل القرية بمبلغ مليون و200 ألف جنيه في السنة، وهو ما يعد تحايلا على القانون؛ لأن سعر تقييم النشاط السياحي الذي على أساسه استحوذت الشركة على القرية هو سعر بخس جدا، بالنسبة للسعر الحقيقي للمنشأة والإضافات الجديدة التي تمت، الأمر الذي يعد مخالفا لشروط التعاقد.  

قرية الكروان

في هذا السياق، كشف خطاب صادر عن رئيس قطاع المناطق الحرة ورئيس اللجنة الدائمة للبت في طلبات تخصيص الأراضي والعقارات للمشروعات الاستثمارية بمحافظة بورسعيد، موجه إلى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس نواب السيسي، عن كواليس الطلب المقدم من محافظة بورسعيد إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بخصوص تخصيص قرية الكروان التابعة للجهاز التنفيذي للمحافظة لشركة «نيوبلان» كقرية سياحية 4 نجوم بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة.

وقال الخطاب: إنه “ورد للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة كتاب من محافظة بورسعيد بشأن الطلب المقدم من شركة «نيوبلان دفلوب منيت» للاستثمار العقاري شركة مساهمة مصرية؛ للموافقة على تخصيص قرية الكروان الكائنة المملوكة للمنطقة الحرة لمدينة بورسعيد، وذلك بنظام الترخيص بالانتفاع، وعقدت اللجنة الدائمة للبت عدة اجتماعات، وأصدرت العديد من القرارات؛ لمخاطبة جهة الولاية لاستيفاء ملاحظات لجنة البت.

وأضاف أن اللجنة الدائمة للبت أصدرت قرارا بالموافقة على التصرف بنظام الترخيص بالانتفاع لمدة 30 عاما لشركة «نيوبلان دفلوب مينت» للاستثمار العقاري، وفقا لأحكام قانون الاستثمار، لقرية الكروان لإقامة نشاط سياحي فندقي، بشرط ألا يقل مستوى النجومية عن 3 نجوم بمقابل حق انتفاع سنوي وقدره 22 مليون جنيه، يزداد بنسبة 10% سنويا اعتبارا من سنة الأساس وهي سنة التعاقد وبنفس اشتراطات زيادة مقابل حق الانتفاع الوارد في التقرير الفني والتقدير الاستشاري لمقابل حق الانتفاع لقرية الكروان، والصادر عن الهيئة العامة للتنمية السياحية لمحافظة بورسعيد جهة الولاية، مع التزام الشركة باستيفاء كافة الموافقات والتراخيص اللازمة لإقامة المشروع.

شقق سكنية

وكشف الخطاب أن ما يؤكد أن شركة “نيوبلان دفلوب مينت»” غيرت نشاط قرية الكروان من سياحي لسكني قيام الشركة بتحرير عقود لعدد من المنتفعين للحصول على حق انتفاع لعدد من الشقق لاستخدامها في غرض السكن .

وأشار إلى أن من الأمثلة على ذلك الوحدة السكنية رقم (1) بالطابق ( 3) مدخل (3) بالعمارة رقم (6) نموذج (ec) بمشروع (éclat) كاملة التشطيب والفرش والمطابخ والأجهزة الكهربائية والتكييفات، والبالغ إجمالي مساحتها 120 مترا مربعا تحت العجز والزيادة، ووفقا للعقد منحت الشركة المنتفع حق الانتفاع بهذه الشقة مقابل 2 مليون و558 ألفا و860 جنيها، واتفق الطرفان على سداد هذا المبلغ وفقا على النحو التالي: مبلغ وقدره مليون و279 ألفا و430 جنيها يتم سداده من المنتفع عند تحرير استمارة الحجز، أما الباقي وقدره مليونا و279 ألفا و430 جنيها يتم سداده فيما بعد، بالإضافة إلى التزام المنتفع بسداد قيمة وديعة الصيانة وقدرها 263 ألفًا و800 جنيه.

المركز الثقافي

وأشارت المستندات إلى مخالفات شركة «نيوبلان دفلوب مينت» بشأن صفقة أخرى وصفقة الحصول على المركز الثقافي كحق انتفاع، حيث أخذت الشركة المركز من محافظة بورسعيد كحق انتفاع 20 سنة، وتم التخصيص كمركز ثقافي بسعر 7 ملايين جنيه في العام، وهو أقل سعر للتقييم، ولمدة 20 سنة بإجمالي 140 مليون جنيه، وتم التحايل بعد التخصص بإضافة أنشطة جديدة بتاريخ لاحق لتوقيع العقد، مما أضاع على الدولة ملايين الجنيهات دون الاستفادة منها.

وأوضحت أن الشركة تقدمت بخطة لتغيير نشاط المركز المنشأ من أجله، وذلك بإضافة صالة جيم ووحدات تجارية ومحلات ومطاعم بشكل أشبه بمول تجاري بالقيمة التقديرية المبدئية المعروض بها المركز الثقافي على موقع الهيئة العامة للاستثمار .

وأكدت المستندات أن  الأغراض الواردة في خطة الشركة متنوعة ولم يحصل الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة علي أي فروق مالية عن تقييم مقابل الانتفاع وفقا لكل نشاط، خاصة في ظل عدم إتاحة تلك التسهيلات للمستثمرين السابقين، مما يهدر على دولة العسكر عشرات الملايين من الجنيهات خلال مدة الانتفاع.

* الإمارات تحل محل مصر كجهة رائدة للسياح الروس في عطلة رأس السنة

أصبحت الإمارات العربية، الجهة الرائدة في الطلب بين السياح الروس خلال عطلة رأس السنة الماضية، في حين كانت مصر الجهة الأكثر شعبية بين السائحين الروس قبل عام.

أفاد بذلك مصدر في شركة ” إنتوريست” الروسية، وقال: “التغيير الرئيسي هو أن مصر ذات الشعبية التقليدية تراجعت من المركز الأول في العام الماضي إلى المركز السادس حاليا. وتأثرت أحجام المبيعات بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكان الطلب على مصر أقل من المعتاد. وفي الوقت نفسه، ارتفعت شعبية بعض دول  الشرق الأوسط مثل الإمارات العربية المتحدة، وكذلك دول الخليج الأخرى، مثل قطر والبحرين وسلطنة عمان“.

ووفقا له، كانت الوجهات الأكثر شعبية لقضاء عطلة رأس السنة الجديدة بين الروس على الشكل التالي:  الإمارات (30% من الحجوزات)، وداخل روسيا (26%)، وتايلاند (11%)، وتركيا (10%)، وأبخازيا (9%). وجاءت مصر في المركز السادس (6%). وتم كذلك تنظيم رحلات سياحية إلى سريلانكا وكوبا وبيلاروس وأذربيجان.

ويعتبر الخبراء، أن ازدياد شعبية الإمارات بين السائحين الروس، ناجم عن الميل للاستجمام على شواطئ البحار الدافئة، وهو ما يجعل هذه الدولة وتايلاند وكذلك مصر بشكل تقليدي من الوجهات المفضلة لدى الروس للاستجمام في فترة الشتاء.

*الأدوية المغشوشة صارت ظاهرة منذ انقلاب السيسي بسبب العشوائية والفساد

سوق الدواء يعاني من العشوائية وعدم الانضباط في زمن الانقلاب الدموي بقيادة عبدالفتاح السيسي، ورغم خطورة الأدوية على الصحة العامة للمجتمع إلا أن إهمال حكومة الانقلاب وغياب الرقابة تسبب في انتشار أدوية مغشوشة تباع في الصيدليات بمحافظات الجمهورية، وهو ما يعني أن المريض يحصل على دواء غير فعال لا يفيد في علاجه، وقد يضر بصحته رغم أنه يدفع أثمانا باهظة لهذا الدواء .

الخبراء أرجعوا انتشار ظاهرة غش الدواء إلى أن حجم سوق الدواء في مصر ضخم ويتخطى 200 مليار جنيه، موضحين أن عدد الوحدات العلاجية المباعة تصل إلى 4 مليار وحدة، منها 93% محلي الصنع، مقابل 7% مستورد، ما يعني أن لدينا 3720 مليون وحدة دواء تصنع في مصر من قبل مصانع مصرية بما يعادل 150 مليار جنيه، وحوالي 280 مليون علبة دوائية مستوردة من الخارج تعادل 50 مليار جنيه .

وأكد الخبراء أن اتساع السوق مع غياب الرقابة من الطبيعي أن يؤدي إلى انتشار المنتجات المغشوشة ليس في الأدوية فقط بل في كل المنتجات . 

أدوية مغشوشة 

في هذا السياق حذرت هيئة الدواء المصرية من 5 أدوية مغشوشة منتشرة في الأسواق المحلية، مطالبة بضبطها وتحريزها.

وكشفت الهيئة في منشور لها عن طريقة التفرقة بين الأدوية الأصلية والمغشوشة، موضحة أن هناك عبوات مقلدة من المستحضر “L-Carnitine syrup”، للتشغيلة رقم: “3150123” من إنتاج “شركة MEPACO MEDIFOOD”.

وأشارت إلى أنه يمكن التفريق بين المنتج الأصلي والمقلد، عن طريق المنتج الأصلي والذى يكون مدونا عليه تاريخ الإنتاج على البطاقة الداخلية 1 /2023، كما يوجد شعار ميباكو أسفل الملصق، أما المنتج المقلد فتاريخ الإنتاج المدون على البطاقة الداخلية 1 / 2022، ولا يوجد شعار ميباكو أسفل الملصق.

وأوضحت الهيئة أن المنتج الأصلي، غطاء الزجاجة مطبوع عليه شعار الشركة باللون الزيتي الغامق، أما المنتج المقلد، فغطاء الزجاجة في بعض العبوات يكون مدونا عليه شعار الشركة باللون الأخضر الفاتح والبعض الآخر من العبوات يكون الغطاء أبيض بدون أي شعار.

وكشفت أن هناك عبوات مقلدة من المستحضر Cialis Tadalafil 20mg– للتشغيلة رقم: D551167، وجميع التشغيلات الأخرى التي تتفق مع المواصفات المذكورة بالعبوة المقلدة، موضحة أنه يمكن التفرقة ظاهريا بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة، من حيث جودة الطباعة وشكل العبوة الخارجية.

عبوات مقلدة 

وحذرت هيئة الدواء من عبوات مقلدة من المستحضر Mirage 1gm، للتشغيلة رقم: 024601221، إنتاج فاركو بي العالمية، مشيرة إلى أنه يمكن التفرقة ظاهريا بين المنتج الأصلي والمقلد، حيث إنه مدون على الكرتون الخارجي كلمة (الإلكتروني) بشكل صحيح، أما المنتج المقلد فمدون عليه (الآلكتروني) بشكل غير صحيح، وكذلك أسفل الفايل هناك رقم علوي وسفلي في المنتج الأصلي، أما المنتج المقلد فمدون عليه صف واحد من الأرقام.

ولفتت إلى أن هناك عبوات مقلدة من المستحضر Genuphil 250mg syrup، للتشغيلة رقم: 21086581، من إنتاج شركة إيفا فارما، موضحة أنه يمكن التفرقة ظاهريا بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة، من حيث البيانات التي تظهر عند عمل مسح للباركود الموجود على المنتج الأصلي، تتفق مع نظيرتها المدونة على العبوة، أما في المنتج المقلد فإن البيانات التي تظهر تختلف عن نظيرتها المدونة على العبوة.

وأكدت الهيئة أن هناك عبوات مقلدة من المستحضر Megamox 642.9 mg/5ml susp، للتشغيلة رقم: 235133 من إنتاج شركة Hikma، لافتة إلى أنه يمكن التفرقة بين المنتج الأصلي والمقلد، من حيث الكرتون الخارجي للعبوات الأصلية، كلمة (القنينة) مكتوبة بشكل صحيح، أما في العبوات المقلدة فمكتوب كلمة (القنبنة)، وفي العبوة الداخلية، يوجد 8 أشكال بيضاوية على حافة المكيال، كما يوجد 5 تدرجات والمكيال لونه شفاف، وذلك بالمنتج الأصلي، أما في المنتج المقلد يوجد 4 أشكال بيضاوية على حافة المكيال، كما يوجد 3 تدريجات والمكيال لونه شفاف بخامة رديئة.

المسكنات

حول أسباب انتشار الأدوية المغشوشة، قال الدكتور محفوظ رمزى رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة: إن “حجم سوق الدواء في مصر ضخم ويتخطى 200 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الأدوية المسكنة تعد الأكثر مبيعا  في السوق المحلي وتستخدم بشكل عشوائي وبكميات كبيرة، دون الانتباه إلى خطورتها على وظائف الكلى”.

وأشار “رمزي” في تصريحات صحفية إلى أن عدد الوحدات العلاجية المباعة 4 مليار وحدة، منها 93% محلي الصنع، مقابل 7% مستورد، ما يعني أن لدينا 3720 مليون وحدة دواء تصنع في مصر من قبل مصانع مصرية بما يعادل 150 مليار جنيه، وحوالي 280 مليون علبة دوائية مستوردة من الخارج تعادل 50 مليار جنيه، مؤكدا أن الدواء المصرىي رغم الارتفاع المتواصل في الأسعار لا يزال الأقل سعرا بين الأدوية المتداولة في السوق الحر محليا.

وأضاف أن ربط عملية صرف الدواء بالروشتة سيكون قابلا للتنفيذ مع اكتمال منظومة التأمين الصحي الشامل في غضون مدة تتراوح من 5 لـ 6 سنوات، وفق نظام إلكترونية لتسجيل الروشتات لحل أزمة اختفاء الأدوية أو صرفها بشكل عشوائي. 

السوق المحلى 

وكشف الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأوية باتحاد الغرف التجارية، عن وجود 170 مصنع دواء داخل مصر تتولى إنتاج الغالبية العظمى من حاجة السوق المحلي من الدواء، وهي تحاول أن تكون أسعارها أقل مقارنة بالأدوية المستوردة، وهو ما قد يقلل من فعالية الأدوية، لافتا إلى توجه بعض هذه المصانع إلى التصدير إلى دول أوروبية بموافقة من الاتحاد الأوروبي.

وأكد “عوف” في تصريحات صحفية  ، أنه لا توجد أزمة في مخزون الأدوية محليا والتي تكفي لمدة لا تقل عن ستة أشهر، مرجعا اختفاء بعض أنواع الدواء إلى مشكلات تتعلق بالأدوية المستوردة، والتي لها بدائل محلية بنفس المادة الفعالة، لكن بعض المواطنين يصرون على الحصول على الأدوية المستوردة ويرفضون المنتجة محليا .

* حزن وغضب بالمدينة الجامعية ببني سويف بعد مقتل الطالبة “شهد ناجي”

يلف طلاب جامعة بني سويف بشكل عام وطلاب المدينة الجامعية للطالبات والطلاب حالة من الحزن والغضب على استشهاد  زميلتهم الطالبة بإعداد هندسة بني سويف شهد ناجي أبو عيش محمد علي من محافظة الشرقية والتي لقيت مصرعها أثناء نشرها غسيلها بسبب تردي مناشر “البلكون” الخاص بغرفتها رقم 16 بالدور الثالث.
وما زاد غضب الطلاب والطالبات كان خلو المدينة من وحدة إسعاف سريع أو طبيب مناوب حيث يقيم المئات من الطلاب يدفعون نحو 1000 جنيه شهريا لحجز سرير بغرفة تضم 3 طلاب فضلا عن تخلي المشرفين عن التدخل لانقاذها انتظارا للأسعاف الذي تأخر كثيرا عن وصوله حتى لفظت الطالبة “شهد” أنفاسها الأخيرة أمام حشود الطلاب الذين أرادوا التدخل.

اهمال ولا مبالاة

وقال “عبدالرحمن”: “شهد .. بنت ف سنة أولى  كلية تموت بسبب اهمال ولا مبالاة .. وقعت من الدور التالت وهي بتنشر.. طاقم الامن يحجز عليها ومحدش يقربلها.. فضلت تنزف لحد ما ماتت.. مفيش اسعاف ومفيش مسعف.. مش سامحين لحد يساعد!!.. قد كده حياة الانسان رخيصة في المدينة الجامعية ف بني سويف“.

وأضاف، “مدينه جامعيه مفيهاش اسعاف .. مفيهاش دكتور .. بيوزعوا علينا لبن فاسد وتونة منتهية الصلاحية .. بكلمكم عن المدينه الجامعيه بني سويف .. أغلى مدينة جامعيه في الجمهورية مفيهاش عربيه اسعاف “.
وعلى مواقع التواصل الاجتماعي دشن الطلاب هاشتاج #اهمال_مدنيه_بني_سويف_الجامعيه الذي احتل ترتيبا في تريند التغريدات الجمعة بعد مقتل طالبة إعدادي هندسة جامعة بني سويف متحدثين عن تحطم حلمها وحلم أهلها وأن مصيرها الذي انتظهرا كان بسبب الإهمال والاستهتار.
وقالت زميلة شهد في غرفتها “.. المس انهادره بتقولي اندهي للبنات ال ف أوضه ٣١٦ مستوعبتش ان دي اوضه شهد الا ما طلعت  فجمدت قلبي وخبطت ملقتش اي حاجه ف الاوضه غير الكرسي الكانت واقفه عليه وسبت الغسيل ال كان فيه هدومها مش عارفه  انا ازاي قدرت ادخل اصلا.. ربنا يكون ف عون أهلها يارب“.

الطالب @ahmed7amoudi4 أشار إلى أن خطيب الجمعة في المدينة الجامعية بنين بني سويف استفاض في الدعاء لشهد الي اتوفت امبارح وقال وردني أنكم تريدون صلاة الغائب وأوضح أنه لا تجوز صلاة الغائب عليها وإنما هي لشخص توفي في بلد غريب ويُخشي ألا يُصلي عليه هناك..

وعبر الهاشتاج رصد المشاركون بدا أن أغلبهم طلاب بالمدينة سلبيات وإهمالا يصل إلى حد الجرائم فكتبت @ahdrabe3_، تسمم جماعي من اكل غير ادمي، حرامية تنط من فوق السور ٤الفجر وتدخل غرف البنات وهم نايمين،منشر ملابس غير ادمي مدينة طلاب مفيهاش دكتور او عربية اسعاف صاحبتنا شهد اتوفت النهاردة قدام عنيكم وسبتوها تنزف محدش جري بيها على المستشفي.. عمرنا ما هننسي او نسامح“.
واتفقت مريم رسلان @MariamR32253814، هنتكلم عن التسممات الجماعية الل بتحصل كل سنة ولا والمصاريف الأغلى فى مصر ولا الميه ولا الأكل الل مانعين دخلوه ولو جايب أكل تاكل على باب المدينة بره متدخلش بيه ده الل فالحين فيه لكن تشوفو شغلكم وتنقذو وتحافظو على الأمانة لا..  حسبي الله ونعم الوكيل“.
عايزين حق شهد 

وطالب طلاب منهم إسراء @elsagyh بحق زميلتهم والتي كتبت “عايزين حق شهد ناجي .. عايزين ماحدش يتفرج علينا واحنا بنموت بسبب افتقار المدينة الجامعية لأبسط الأساسيات اللي الجامعة معتبراها هوامش زي وجود دكاترة ومسعفين!!!

ونشرت بعض زميلاتها مشهد جنازتها (فيديو) بالشرقية الجمعة بعد أداء الصلاة عليها..

 

عن Admin