السبت , 20 ديسمبر 2014
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الصحة و الغذاء

أرشيف القسم : الصحة و الغذاء

الإشتراك في الخلاصات<

هل سمعتم عن فيتامين (ص) ؟

فيتامين صهل سمعتم عن فيتامين (ص) ؟

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

هل سمعتم عن فيتامين (ص) ؟
هو عبارة عن:
(صوم)
(صلاة)
(صدقة)
(صبر)
(صلة رحم)
(صِدق)
(صحبة صالحة)
وهو من أهم الفيتامينات الّتي تغذي اﻷرواح ومفعوله اكيد

اسم الدواء:
لا تقلق بعد اليوم

مكوناته:
لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

طريقة استعماله:
في جميع اﻷوقات وأفضلها وأنت ساجد

مردوده السريع :
فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين

خواصه:
يتميز هذاالدواء بخواص مسكنة تبعث في النفس الطمأنينة والراحه وتطرد الخوف والحزن والقلق والتوتر العصبي ويدفع عنك سرطان الذنوب وأورام المحرمات وسوء الأخلاق

دواعي الاستعمال :
عند احساسك بالظلم والقهر والغم ومنغصات الحياة ومهازلها

مدة العلاج :
مدى الحياةَ

ملاحظة هامة:
لا تترك هذا الدواء في جوالك فهو يوزع مجاناً ولا يباع

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
استغفر الله وأتوب اليه. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

الكفتجي عبد الفتاح السيسي السفاح وصباع الكفتة يجعل مصر أضحوكة بين الأمم

kofta  الكفتجي عبد الفتاح السيسي السفاح وصباع الكفتة يجعل مصر أضحوكة بين الأمم

مخترع “علاج الكفتة” معالج بالاعشاب وليس ضابطا بالقوات المسلحة

شبكة المرصد الإخبارية

 

واصل الخائن الكاذب عبد الفتاح السيسي إذلال وفضح  مصر وجيشها ووصمها بعار كذبه وغبائه.

فبعد أن صدعوا رؤسنا وكذبوا على بسطاء وفقراء الشعب باكتشافهم علاج نهائي لفيرَس سي والإيدز ، تظهر لنا حقيقية خديعتهم هذه  ، اللواء الدكتور ابراهيم عبد العاطى صاحب اختراع علاج الإيدز :

هو طبيب مقيم فى دمنهور ولا يمس للقوات المسلحة بأى علاقة.

وهو طبيب كان ليه عياده فى الاسكندرية ، وكان يعالج مرضاه بالأعشاب  وكان ليه معمل لتعبئة “الكبسولات”  فى دسوق.

يبلغ من العمر 75 عاما ولا يوجد لواء في الخدمة  بهذا العمر.

كان يظهر على بعض القنوات بصفته  طبيب يعالج بالاعشاب.

أكد أن الجهاز الخاص بكشف مرض الإيدز وعلاجه إعجاز علمي خطير يهزم هذا المرض ولن تكلف مصر باستيراد مصل من الخارج لعلاج هذا المرض . وأضاف اللواء قائلا ” سجلوا ياجماعة إننا هناخد مرض الإيدز من المريض نرجعه له تاني كغذاء ، يعني هناخد الإيدز ونحطه في صباع كفتة ونغذي بيه المريض “.

kofta10

وكان الجيش المصري قد عقد مؤتمرا صحفيا السبت، بحضور منصور ووزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، أعلن فيه عن ما وصفه بـ”أحدث المبتكرات العلمية والبحثية المصرية لصالح البشرية والمتمثلة في اختراع أول نظام علاجي في العالم لاكتشاف وعلاج فيروسات الإيدز، كما يمكنه القضاء على فيروس سي بتكلفة أقل من مثيله الأجنبي بعشرات المرات وبنسبة نجاح تجاوزت 90  في المائة”.

وبحسب ما ذكرته الصفحة الرسمية للناطق باسم الجيش فإن الجهاز يكشف عن المصابين بفيروسي سي والإيدز “بدون الحاجة إلى آخذ عينة من دم المريض والحصول على نتائج فورية وبأقل تكلفة، وقد سجلت براءات الاختراع لها باسم رجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية”.

مصر الآن مسرحا للعبث في عهد المشير ، أو الحاتي عفوا ، عبد الفتاح السيسي ، مصر الآن دولة خارج المنطق أو العقل ، قطاع واسع من شعبها وكتلة صلبة تناضل ضد جرائم المؤسسات العسكرية والأمنية والقضائية بحق الشعب ، وقطاع أقل لكنه الأكثر عفنا يسير وفقا لفروض نظرية “هز الديل “.

kofta2

هذا وشن مستشار الرئاسة الانقلابية  الدكتور «حجى» هجوماً حاداً على اختراع القوات المسلحة الذى أعلن عنه خلال مؤتمر صحفي للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، السبت الماضى،  واصفاً الابتكار بأنه «فضيحة علمية لمصر» بالأدلة والوثائق.

وقال عصام حجي، المستشار العلمي لمنصور، إن الاختراع “غير مقنع وليس له أي أساس علمي واضح من واقع العرض التوضيحي للجهاز، الذى أذيع فى القنوات التليفزيونية،” إضافة إلى أن البحث الخاص بالابتكار لم ينشر في أي دوريات علمية مرموقة”.

kofta13

وتابع حجي بالقول إن ما ذكر “يسيء لصورة الدولة، وستكون له نتائج عكسية في البحث العلمي،” محذرا من استغلال الإعلان من أجل “الإساءة لصورة مصر دولياً”، وأكد أنه بعد عودته الأسبوع المقبل من الولايات المتحدة اليى يزورها حالياً، سيلتقي بمنصور والسيسي “لمناقشة ما حدث بشكل علمي.”

 

كان الله في عون شعب مصر من عبد العاطي صائد الدبابات إلى عبعاطي مخترع الكفتات

تداول النشطاء صورًا للسخرية من طريقة العلاج التي أعلن عنها اللواء إبراهيم عبد العاطي وأثارت تصريحاته سخرية النشطاء على الفيس بوك.

kofta11

قال عمر جبر ساخرًا: أنت في بلد الكفتة والله العيل بيتولد من بطن أمه ابن حاتي، طب والله العظيم إنت كفتجي ميه الميه الميه الميه طب عليا النعمة أسياخنا راضيين عليك.

فيما قال خالد حامد “وزارة الصحة بدأت في تصنيع أول طائرة حربية ردًا على اكتشاف القوات المسلحة علاج مرض الإيدز بالكفتة”.

kofta12

فيما علق آخر على ذلك قائلاً الروشتة اللي الصيادلة هيصرفوها قريباً: أسياخ كفتة قبل الأكل 3 أسياخ كباب عند اللزوم سيخ شيش طاووك قبل النوم وبالشفا يا معلم مع تحيات صيدلية الحاج عبده كفتة.

 

وفي أمر غير مسبوق في أي دولة بالعالم أعلنت د.سالي عمارة-عضو مشروع اختراع جهاز معالجة أمراض الكبد والإيدز التابع للقوات المسلحة- أن الجهاز الذي اخترعته القوات المسلحة يعالج بشكل أساسي فيرس الإيدز ونقص المناعة المكتسبة والالتهاب الكبدي الوبائي لكن بعد تجريب الجهاز أكتشف انه يعالج معظم الفيروسات حتى فيروس أنفلونزا الخنازير.

kofta14

وأضافت عمارة في اتصال هاتفي ببرنامج صباح أون على قناة اون تي في:” الجهاز ده بيعالج الفيروس علاج تام وخصوصا فايروس الايدز والالتهاب الكبدي الوزبائي فهو جهاز انتي فايروس، والحالات كانت أيجابية في العلاج وكل المصابين الذين أستخدموا الجهاز تماثلوا للشفاء ، وهناك مرضى بالسكر نسبة المرض تقل والعلامات الحيوية للمرضى كانت تتحسن”.

kofta9

وأوضحت عمارة:” أن الإيدز ليس له علاج في كل أنحاء العالم ومصر هي من اخترعت أول علاج للإيدز ومن يشكك في العلاج فليأتي ويجرب العلاج”.

وسخر نشطاء من هذه التصريحات الغريبة ودشن بعضهم حملة ساخرة تطالب الفريق ضاحي خلفان -المصاب بالإيدز- بزيارة مصر لتجربة الجهاز عمليًا عليه بعد أن طاف أنحاء الدنيا دون أن يجد حلاً لمشكلته التي تسببت في ترك زوجته المنزل وخراب بيته .

وفجر تقرير إستقصائي أعدته قناة الشرق مفاجأة من العيار الثقيل تتعلق باللواء إبراهيم عبد العاطي الذي أعلن في مؤتمر أمام الرئيس المؤقت والمشير السيسي إبتكار جهاز لعلاج الايدز وفايرس سي. وكشف التقرير الذي نشر في برنامج الإعلامي معتز مطر عن كون عبد العاطي ليس ضابطا متدرجا بالقوات المسلحة وإنما هو معالج “بالاعشاب” علي قناة الناس الفضائية .

kofta8

كما بث التقرير صورا قديمة من برامج عبد العاطي الذي أتضح أنه لم يتدرج بالقوات المسلحة وإنما عرض بعض أفكاره علي اللواء طاهر عبدالله رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والذي أعجب بأفكاره فقام بإعطاءه رتبة شرفية تسمي “لواء مكلف” وهي رتبة تعطيها القوات المسلحة لمن تميزوا في شئ معين وأشهر من حصل عليها الموسيقار محمد عبد الوهاب. وأشار التقرير إلي أن عبد العاطي عاش مطاردا ولم يسلم من الملاحقات الامنية بسبب نشاطه القريب من الشعوذة .

وتناقل الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو لأحد كبار الضباط وهو يتحدث عن الجهاز قائلا إنه قادر على “تفتيت” الإيدز، مضيفا أن الجهاز يأخذ الفيروس من جسم المريض ثم يعيد تقديمه إياه لتغذيته على شكل “أصبع كفتة” وفق تعبير الضابط..

وهاجم عمرو أديب طريقة تغطية الخبر بالقول إن الإعلام فهم الموضوع بشكل خاطئ، وأن الإعلان هو عن جهاز لكشف الفيروس، واصفا الحديث عن التوصل إلى علاج للإيدز والفيروس سي بأنه “وهم وبلاهة،” وانتقد الاعتماد المفرط على الجيش والدعم القادم من دول الخليج.

kofta7

يذكر أن اسم الجهاز الجديد، وهو “كومبليت كيورينغ ديفايس” كان بدوره مادة للتندر، إذ أنه يختصر على شكل “سي سي دي” بطريقة قد تحمل دلالة على اسم المشير السيسي نفسه.

من الجدير بالذكر وعد المشير عبد الفتاح السيسي فأوفي ، قال لنا قبل الانقلاب “مصر أم الدنيا وهتبقي أد الدنيا “، وبالفعل أصبحت ” أد الدنيا “. قبل أيام أعلنت قواتنا المسلحة الباسلة عن اختراع جهاز يعالج مرضي الايدز والكبد الوبائي وهي أمراض فيروسية لم يصل العلم الحديث حتى الآن إلي علاج لها .

kofta6

اللواء دكتور إبراهيم عبد العاطي مخترع الجهاز الأسطوري الذي جعل مصر ” أد الدنيافي مجال الأبحاث الطبية والعلوم قال أن دولا عرضت عليه 2 مليار دولار للحصول علي الجهاز والتنازل عنه لكنه رفض ، ونجح بمعاونة المخابرات المصرية في الهرب منها والعودة إلي مصر لتصنيع جهازه المعجزة ، لكنه لم يقل ماهي تلك الدول و كيف هرب و ماذا كان يفعل في الخارج أصلا . ولما حان وقت شرح طريقة عمل الجهاز ، قال أن فكرته تقوم علي أخذ الفيروس من المريض وإعادته إليه في هيئة ” صباع كفتة “، وبذلك فإن المرض يقاوم و ينتهي وهو ما يعد إعجازا علميا بكل المقاييس .

اختراع أخر أعلنت عنه القوات المسلحة في عهد المشير السيسي ، عبارة عن جهاز يشبه صاعق الناموس يستطيع أن يكتشف المريض بفيروس سي من بين عدة أشخاص بمجرد توجيهه عليهم ، و دون الحاجة لإجراء تحاليل أو فحوص طبية .

kofta5

بهذه الاختراعات المعجزة دخلت مصر عهدا جديدا من التقدم المبهر ذلك التقدم الذي اكتشفه العقيد معمر القذافي قبل أربعين عاما في ليبيا واستلزم أن يضع له كتابا أخضر ليسير الشعب علي هداه وخلاصة فكره السياسي والاجتماعي والاقتصادي .

ومع نظارة السيسي السوداء التي يخاطب المصريين من خلالها و بزته العسكرية برتبة المشير غير المستساغة علي هيئته ، وجب عليه أن يضع للمصريين كتابا أخضار جديدا ليسيروا علي هديه في الحياة ويطبقوا أفكاره التي ستجعل مصرأد الدنيا “.

وجيش السيسي كما أسماه هو بنفسه في خطاب أمام أفراده ، مازال يعمل علي كافة الأصعدة والنواحي في جمهورية مصر العربية ، وبكفاءة غير مسبوقة ، فبينما تمطر الطائرات والصواريخ أهل سيناء باعتبارهم جرذانا لا قيمة لهم كما قال القذافي عن أهل ليبيا ، تتاجر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بآلام الملايين من الشعب الباحث عن بصيص أمل في شفاء من أمراض كان السبب الأساس فيها حكم العسكر النازي في مصر و هي الأمراض الفيروسية .

هذه المتاجرة الفجة والدنيئة بآلام وأمراض المصريين الذين تسببوا  بغير إنسانية منهم في إصابتهم بها ، لم يخجل القائمون عليها أن يعلنوها صريحة أمام وسائل الإعلام ، أو يتحدثوا عنها بوقاحة غير مسبوقة ، ولم لا ؟! فهناك ملايين المغيبين بوسائل إعلام نازية يسيطر عليها حفنة من اللصوص والمرتزقة لو قالت لهم أن الشمس تشرق من الجنوب وليس الغرب حتى لصدقوها .

kofta3

في مصر أم الدنيا تحدثت وسائل الإعلام الإرهابية عن استعداد الفريق السيسي بعد الانقلاب مباشرة لنسف بارجتين أمريكيتين يقال أنهما اقتربتا من السواحل المصرية لإنقاذ الرئيس محمد مرسي .

نفس هذه الوسائل تحدثت عن كرة أرضية أوجدها رافضو الانقلاب العسكري تحت ميدان رابعة العدوية حيث مقر اعتصامهم ، هذا الاعتصام أيضا الذي ضم مغيبين ومخطوفين ذهنيا حسب أجهزة الأمن ووسائل الإعلام احتوى علي أسلحة كيماوية وأسلحة ثقيلة أيضا .

تلك النظرية التي تفترض في المواطن المستقبل لوسائل الإعلام الإرهابية أن يهز ذيله مع كل خبر ضد مصلحته ، هذا الذيل يزداد اهتزازا مع تغيير التوجه نحو نفس الخبر ، وعندما تزداد عملية الهز ، تتحول بالضرورة إلي رقص فج وفاجر في الشوارع ، ليس فرحا بعرس أو نجاح و إنما بهجة بقتل المزيد من المصريين المطالبين بالحرية و الكرامة .

ومن هنا ، اتضح أن النخبة الليبرالية والعلمانية التي وعدت الشعب دوما بالحرية والكرامة ، من أكثر المجموعات إجراما في حق الشعب المصري والإنسانية جمعاء . هذه النخب التي وصلت إلي الحكم علي مدافع الدبابات ، كانت الأبشع في التعامل مع المصريين والأكثر استحلالا لدمائهم والأكثر خسة ودناءة في التعاطي مع كرامتهم و حريتهم

kofta4

هذه النخب ارتكبت في حق المسلمين المسالمين جرائم ضد الإنسانية ، بدءا من حرق مساجدهم وتدنيسها ، مرورا بحرق جثثهم بالمئات و جرفها في القمامة ، وصولا الى اهانة وامتهان المرأة المناضلة من أجل مستقبلها .

هذه المجموعات البعيدة عن الإنسانية و القيم النبيلة ، انهزمت باستقالة حكومة السفاح حازم الببلاوي لفشلها في حل أي قضية ادعت أنها جاءت لحلها وتركت مصر خرابا وجحيما في ثمانية أشهر سوداء كانت هي الأكثر سوادا بها .

وفي مصر يزداد العبث يوما عن الآخر ويتمايز الخبيث عن الطيب مع كل ساعة نضال تمر ، وقطرة دم تسقط . وكلما زادت مسخرة السلطة الإرهابية وشعب 30 يونيو الكاره للحرية والإنسانية ، يزداد اقتراب الفجر ، أو ليس أحلك الساعات التي تسبق النور ، تلك التي تكثر فيها المسخرة !.

وكان الله في عون شعب مصر

kofta1

الفاكهة والماء البارد معلومات هامة Fruit and Cold Water باللغتين العربية والانجليزية

Fruitالفاكهة والماء البارد معلومات هامة

 الموضوع بقلم : الدكتور عبدالرحمن القحطاني

والدكتور : ستيفن ماك

  

Fruit and Cold Water

Drinking Cold water after a meal = Cancer!

By: Dr. Abdurahman Al-Qahtani

Dr.Staiven Mack

Eating fruit  

أكــل الفاكـهــة

     
We all think eating fruits means just buying fruits, cutting it and just popping it into our mouths. It’s not as easy as you think. It’s important to know how and when to eat.  

نعتقد جميعا أن تناول الفاكهة يعني: شرائها ، تقطيعها ،  ثم وضعها في أفواهنا. ولكن في الحقيقة الأمر ليس بهذه السهولة فمن المهم معرفه  كيف ومتى نتناول الفواكه.

     
What is the correct way of eating fruits?  

ما هي الطريقة الصحيحة لتناول الفاكهة؟

     
It means not eating fruits after your meals! *
Fruits should be eaten on an empty stomach.
 

أكل الفاكهة لا يعني تناولها بعد الطعام !

*  بل ينبغي تناولها على معدة فارغة.

     
If you eat fruit like that, it will play a major role to detoxify your system, supplying you with a great deal of energy for weight loss and other life activities.
 
 

إذا كنت تأكل الفاكهة بتلك الطريقة فذلك سيؤدي بدور رئيسي وفعال لإزالة سمية جهازك الهضمي، وفي نفس الوقت سوف يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة اللازمة  لإنقاص الوزن وغيرها من أنشطة الحياة المتعددة.

Fruit is the most important food.  

الفاكهة هي أهم غذاء

Let’s say you eat two slices of bread and then a slice of fruit. The slice of fruit is ready to go straight through the stomach into the intestines, but it is prevented from doing so.
In the meantime the whole meal rots and ferments and turns to acid. The minute the fruit comes into contact with the food in the stomach and digestive juices, the entire mass of food begins to spoil…. 
So please eat your fruits on an empty stomach or before your meals! You have heard people complaining — every time I eat watermelon I burp, when I eat durian my stomach bloats up, when I eat a banana I feel like running to the toilet, etc — actually all this will not arise if you eat the fruit on an empty stomach. The fruit mixes with the putrefying other food and produces gas and hence you will bloat!
 
 

لنفترض انك تناولت شريحتين من الخبز وبعد ذلك أكلت شريحة  فاكهة.  شريحة الفاكهة على استعداد للذهاب مباشرة من المعدة إلى الأمعاء، ولكنها منعت من القيام بذلك.
وفي هذه الأثناء الوجبة بكاملها( شريحتي الخبز) ستتعفن  وتتخمر وتتحول إلى حامض. في اللحظة التي تلامس بها  الثمرة الطعام في المعدة والعصارة  الهضمية فان كتله الطعام تبدأ بالفساد ….
لذا رجاءا تناول الفاكهة على معدة فارغة أو قبل وجبات الطعام!

لابد انك سمعت الناس يتذمرون قائلين ” في كل مرة كنت أتناول بها  البطيخ   أتجشأ” ،أو “عندما أكل فاكهه محدده  فان معدتي تنتفخ”  ، ” بمجرد تناولي الموز أشعر بحاجه ملحه للذهاب إلى المرحاض”  ،… الخ  في الواقع كل هذه المشاكل لن تحدث إذا أكلت الفاكهة على معدة فارغة. ثمرة الفاكهة ستختلط مع غيرها من المواد الغذائية المتعفنة وتنتج الغاز، وبالتالي سوف تشعر بالانتفاخ !

     
Graying hair, balding, nervous outburst, and dark circles under the eyes all these will NOT happen if you take fruits on an empty stomach.  

الشيب   ، الصلع ، الغضب ، والدوائر السوداء  تحت العين  كل  ذلك لن يحدث  إذا كنت تتناول الفاكهة ومعدتك فارغة .

     
There is no such thing as some fruits, like orange and lemon are acidic, because all fruits become alkaline in our body, according to Dr. Herbert Shelton who did research on this matter. If you have mastered the correct way of eating fruits, you have the Secret of beauty, longevity, health, energy, happiness and normal weight.  

ووفقا لما ذكره الدكتور {هربرت شيلتون}  الذي اجري مجموعه من البحوث حول هذه المسألة :-” لا يوجد ما يسمى بفواكهه حمضيه مثل البرتقال والليمون ، وذلك لأن جميع الفواكه تصبح قلوية داخل أجسامنا  .إن كنت تتحكم بالطريقة الصحيحة لتناول الفواكه ، فأنك ستملك كل من  سر الجمال ، طول العمر ،الصحة والطاقة والسعادة والحصول على الوزن الطبيعي.

     
When you need to drink fruit juice – drink only fresh fruit juice, NOT from the cans. Don’t even drink juice that has been heated up. Don’t eat cooked fruits because you don’t get the nutrients at all. You only get to taste. Cooking destroys all the vitamins.  

عندما ترغب بشرب عصير الفاكهة   فأشرب عصير الفاكهة الطازجة فقط وليس المعلب،ولا تشرب العصير الذي تم تسخينه.

لا تأكل الفواكه المطبوخة  لأنك لن تحصل على المواد المغذية المفيدة على الإطلاق. كل ما ستحصل عليه هو  الطعم . فالطبخ يدمر الفيتامينات.

     
But eating a whole fruit is better than drinking the juice. If you should drink the juice, drink it mouthful by mouthful slowly, because you must let it mix with your saliva before swallowing it.  

والأفضل تناول الفاكهة بكاملها بدلا من شرب العصير. ولكن  إن كان لا بد أن تشرب العصير فاشربه عن طريق الفم و ببطء، وهكذا ستسمح باختلاط  العصير مع اللعاب قبل بلعه.

     
You can go on a 3-day fruit fast to cleanse your body. Just eat fruits and drink fruit juice throughout the 3 days and you will be surprised when your friends tell you how radiant you look!  

عمل حميه الفاكهة وذلك-  بالصيام لمده 3 أيام  خلالها لا تتناول أي طعام  غير الفواكه  وبذلك تطهر وتنظف الجسم.- بمعنى “مجرد أكل الفاكهة وشرب عصير الفواكه طوال 3 أيام ” ، وسوف تفاجأ عندما يقول لك  أصدقائك كم تبدو مشرقا ومبتهجا !

     
KIWI
Tiny but mighty. This is a good source of potassium, magnesium, vitamin E & fiber. Its vitamin C content is twice that of an orange.
 

الكيوي

الكيوي ثمره صغيرة ولكن قوية. فهي مصدر جيد للبوتاسيوم  والمغنيسوم وفيتامين  E بالاضافه للألياف .كما أنها تحتوي على ضعفي كميه فيتامين C الموجودة في البرتقال.

     
APPLE
An apple a day keeps the doctor away?
Although an apple has a low vitamin C content, it has antioxidants   & flavonoids which enhances the activity of vitamin C thereby helping to lower the risks of colon cancer, heart attack & stroke
 

التفاح

تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب؟

على الرغم من إن  التفاح يحتوي على نسبة منخفضة من فيتامين C، ولكنه يحتوى  على المواد المضادة للأكسدة  التي تعزز من نشاط فيتامين (C) مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون ، أو الإصابة  بنوبة قلبية والسكتة الدماغية.

     
STRAWBERRY
Protective Fruit. Strawberries have the highest total antioxidant power among major fruits & protect the body from cancer-causing, blood vessel-clogging free radicals.
 

الفراولة

تعتبر الفراولة فاكهه الحماية والوقاية. وتحتوي على أعلى نسبه مضاد للأكسدة بين أهم أنواع الفاكهة.كما تحمي و الجسم من مسببات السرطان ،ومن  انسداد الأوعية الدموية.

     
ORANGE
Sweetest medicine. Taking 2-4 oranges a day may help keep colds away, lower cholesterol, prevent & dissolve kidney stones as well as lessens the risk of colon cancer.
 

البرتقال

أحلى دواء. فان تناولت مابين 2-4 من البرتقال يوميا فستبعد عنك نزلات البرد وسيخفض نسبة الكولسترول ، كما ستعمل على الحيلولة دون الإصابة بحصى الكلى وأذابه حصى الكلى  ، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

     
WATERMELON
Coolest thirst quencher. Composed of 92% water, it is also packed with a giant dose of glutathione, which helps boost our immune system. They are also a key source of lycopene — the cancer fighting oxidant. Other nutrients found in watermelon are vitamin C & Potassium.
 

البطيخ

أفضل  وأروع فاكهه  تقضي على العطش. تتألف من 92 ٪ من المياه ، كما أنها محملة بجرعة عملاقة من الجلوتاثيون(نوع من الأحماض الامينية ) ، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لدينا. كما أنها تشكل مصدرا رئيسيا للالليكوبين – مكافح عامل أكسده  السرطان. كما يحتوي على  فيتامين (C) و للبوتاسيوم.

     
GUAVA & PAPAYA
Top awards for vitamin C. They are the clear winners for their high vitamin C content.. Guava is also rich in fiber, which helps prevent constipation. Papaya is rich in carotene; this is good for your eyes.
 

الجوافة والبابايا

تستحقان أفضل الجوائز لاحتوائهما على اعلي نسبه من فيتامين  (C) و الجوافة غنية أيضا بالألياف ، مما يساعد على منع الإمساك. البابايا غنية بالكاروتين ، وهذا جيد لعينيك.

     
Drinking Cold water after a meal = Cancer!  

شرب الماء البارد بعد تناول الوجبة يعني السرطان!

     
Can u believe this??
For those who like to drink cold water, this article is applicable to you. It is nice to have a cup of cold drink after a meal. However, the cold water will solidify the oily stuff that you have just consumed. It will slow down the digestion. Once this ‘sludge’ reacts with the acid, it will break down and be absorbed by the intestine faster than the solid food. It will line the intestine. Very soon, this will turn into fats and lead to cancer. It is best to drink hot soup or warm water after a meal.
 

هل يمكنك تصديق هذا؟

بالنسبة لأولئك  الذين يحبون شرب الماء البارد ، هذا المقال مناسب  لهم  . وسيكون لطيفا  تناول قدحا من المشروب البارد بعد الوجبة الغذائية. ومع ذلك ، فإن الماء البارد  سوف يعمل على  تجميد  المادة الزيتية التي استهلكتها توا. و سيبطئ عملية الهضم. وعندما   يتفاعل هذا الراسب مع الحامض ، فسوف يتكسر وتمتصه الأمعاء أسرع من الطعام الصلب. وسوف يبطن الأمعاء. وسريعا  ، يتحول إلى دهون  التي ستودي إلى السرطان. فمن الأفضل شرب شوربة ساخنة أو ماء دافئ بعد وجبة طعام.

 

     
A serious note about heart attacks
(THIS IS NOT A JOKE) !
 

ملاحظة مهمة وجدية حول نمط النوبات القلبية

(هذه ليست مزحة) !

     
Women should know that not every heart attack symptom is going to be the left arm hurting. Be aware of intense pain in the jaw line. You may never have the first chest pain during the course of a heart attack. Nausea and intense sweating are also common symptoms.. Sixty percent of people who have a heart attack while they are asleep do not wake up. Pain in the jaw can wake you from a sound sleep. Let’s be careful and be aware. The more we know the better chance we could survive.  

على النساء أن يعلموا أن الألم الذي نشعر به  في الذراع الأيسر والمعروف كعرض من أعراض الأزمة القلبية.  ليس هو الوحيد بل يجب الانتباه للألم  الحاد في خط الفك السفلي فهو عمن أهم أعراض النوبة القلبية ذلك انك قد لا تشعر أبدا  بألم الصدر أثناء أول  نوبة قلبية. الغثيان و العرق الشديد أيضا من الأعراض.. ستين في المائة من الأشخاص الذين يصابون بنوبة قلبية بينما هم نائمون لا يستيقظون. بينما يوقظك ألم الفك من نوم عميق.   لنكن حذرين . وبذلك تكون لدينا  فرص نجاة أفضل بإذن الله.

ورق الألمنيوم

almoniomورق الألمنيوم

شبكة المرصد الإخبارية

لقد شاع إستخدام ورق الألمنيوم (القصدير) لأغراض عدّة، منها الطبخ والتغلي

ولكن هل تعلم ما هو أثر سوء إستخدامه على جسم الإنسان؟..
إنه يتراكم في الجسم ويتسبّب بعدّة أمراض،

من أهمّها مرض الخرف “ألزهايمرAlzheimer “.

وكيفية إستخدامه الصحيح:

1- صُمّم ورق الألمنيوم لتغليف الأطعمة ، وليس لإستخدامه في عملية الطبخ.

2- يتكوّن هذا الورق من وجهَين: وجه لامع و الوجه الآخر غير لامع.
يُستخدم الوجه اللامع لتغليف المأكولات الساخنة فقط (أي الوجه اللامع ملاصق للطعام الساخن)،
بينما يُستخدم الوجه غير اللامع لتغليف المأكولات الباردة فقط (أي الوجه غير اللامع ملاصق للطعام البارد).

3- يُمنع إستخدام ورق الألمنيوم في عملية الطبخ أو لتغليف الطعام وإدخاله إلى الفرن أو إلى جهاز المايكرويف، حيث أن حرارة الطبخ الزائدة تؤدّي إلى خروج الألمنيوم من الورقة إلى الطعام والتفاعل معه، خاصةً إذا كنت تستخدم الليمون أو الخل في عملية الطبخ.

4- إذا إضطررت لإستخدام ورق الألمنيوم في الطبخ، ضع بينه وبين الطعام ورقة من الملفوف (الكرنب) cabbage، ثم إرمها بعد الطبخ. أبداً لا تأكلها ولا تتركها مع الطعام.

هذا الدواء سم قاتل .. فتجنبه

 سم قاتل

سم قاتل

هذا الدواء سم قاتل .. فتجنبه

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

 

هذا الموضوع في غاية الاهمية نظرا لخطورته التي لا يتداركلها الاغلبيه أردنا أن نلقى  الضوء على موضوع فى غاية الأهمية لبعض الأشخاص الذين لا يجدون من يسمعهم ولا يتناقشون معه فى هذا الموضوع وأوضح لكم بداية أن الحديث فى هذا الموضوع بهدف مد يد العون لمن وقع أسيرا لهذا السم القاتل وسوف أبدا كلامى بتعريف هذا الدواء ثم ندخل بعد ذلك فى ظاهرة إدمانه انه الترامادول الترامادول أو الترامال أو الأمادول أو الترامكس أو الألترادول.. إلخ.

 

هو عبارة عن مسكن أفيوني فعال في علاج الآلام الحادة أو المزمنة بما في ذلك آلام ما بعد الجراحة، وآلام الولادة والعمليات القيصرية كذلك الألم الناشئ عن أسباب أخرى مثل السرطان وإذا وصل إلى درجة التعود يضطر الشخص إلى مضاعفة الجرعة للحصول على التأثير،ولابد أن يسحب تدريجياً بعد هذه النقطة.

 

 وأعراضه الجانبية تبدأ من الصداع والدوار والغثيان وتصل إلى التشنجات وصعوبة التنفس وخلل وظائف الكبد، وله تفاعلات خطيرة مع أدوية أخرى مثل الأمفيتامين والسيميتدين ومضادات الاكتئاب وحتى الكولا! باختصار هو دواء لا يستعمل إلا بمنتهى  الانضباط ، وحسب تعليمات الطبيب المعالج وعدم تكراره بدون مراجعة الطبيب وإلا سوف يؤدى ذلك لا محاله لإدمانه والتعود عليه

  stop

إن تعاطي الترامادول في شكل مستمر يؤدي إلى إدمان من الصعب التخلص منه، ويسبب تهتك في جزء من خلايا الدماغ ، وخلل في وظائف الكبد والكلى وصعوبة في الرؤية وفقدان الشهية ، وتصرفات غير محسوبة ، قد تتسبب في مشكلات مجتمعية عدة .

 

علاوة على الضعف الجنسي الحاد الذي يصعب علاجه، والخمول وعدم الرغبة في العمل أو الدراسة، وحال من الاكتئاب الشديد ويستخدم في شكل كبير وخارج عن  السيطرة في بلدان العالم الثالث، وكبديل من المخدرات، وكدواء معيق للقذف السريع عند الرجال أثناء الجماع ، وحالياً للهروب من المشكلات الحياتية ومن ضغوط اقتصادية واجتماعية .

 tramadol

هذه بعد مخاطر  الترمادول على جسم الانسان وتتمنى شبكة المرصد الإخبارية من الجميع ان يقوم بنشرها لتوعية المجتمع من مخاطر هذا الدواء القاتل أعراضه الإنسحابية عند التوقف عنه خطيرة أيضاو التي تكون عادة مصحوبة باٍرتفاع  ضغط الدم ، التعرق ، الأرق ، الأهوال الليلية، القلق، رهاب الخلاء من الأرض الفضاء، أزمات في التركيز، تقلصات عضلية، حركات بسيطة لا اٍرادية، عدوانية، تهيج، فقدان الذاكرة المؤقت.

  tramadol2

مرض الملوك أو النقرس أعراضه واسبابه والوقاية منه

مرض الملوك أو النقرس

مرض الملوك أو النقرس

مرض الملوك أو النقرس أعراضه واسبابه والوقاية منه

 

شبكة المرصد الإخبارية


النقرس بين الحاضر والماضي

 

النقرس مرض معروف منذ القدم وقد تمت تسميته بداء الملوك في العصور الوسطى في أوروبا وذلك لإفراط الملوك والأغنياء في ذلك الوقت في تناول اللحوم الحمراء والمشروبات الكحولية والتي تؤدي بدورها إلى هذا المرض.

في عصرنا الحالي تغيرت مسببات مرض النقرس وتبدلت ولكن تظل اللحوم الحمراء والمشروبات الكحولية من الأسباب المهمة.


ويمكن تعريف النقرس بأنه نوع من التهابات المفاصل ينتج عن ارتفاع مستوى حمض البول في الدم مؤديا إلى ترسب بلورات هذا الحمض في المفاصل وهذا الشيء بدوره يؤدي إلى التهابات حادة ومن ثم مزمنة.


كما تترسب هذه البلورات في الكلى مؤدية إلى حصوات متكررة وفي بعض الأحيان إلى قصور كلوي بسيط.


يبدأ المرض عادة بنوبة التهاب حاد في إصبع القدم الكبير أو مفصل القدم على شكل الم شديد مصحوب بانتفاخ واحمرار في ساعات الصباح الأولى. بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية وهي مرحلة تكرار هذه النوبات الحادة في القدمين ومفاصل أخرى كالركبتين واليدين. في حالة إهمال هذه النوبات المتكررة وعدم العلاج يتطور المرض إلى المرحلة الثالثة المزمنة والتي تؤدي إلى التهابات مزمنة في المفاصل الطرفية وتشوهات وبروز كتل من حمض البول تحت الجلد بمحاذاة المفاصل المتأثرة

 

في عصرنا الحاضر برزت مسببات جديدة للنقرس من أهمها مرض ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي المزمن بالإضافة بالطبع إلى عدد من الأدوية التي يستخدمها مرضى القلب مثل الأسبرين ومدرات البول. ومن الأدوية الأخرى المسببة للنقرس دواء السيكلوسبورين الذي يستخدم لتثبيط المناعة عند مرضى زراعة الكلى.


أما الإفراط في المشروبات الكحولية فلا زال من المسببات الرئيسية خاصة في العالم الغربي.


ومثل الكثير من أمراض المفاصل مرض النقرس من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى علاج دائم وإشراف مباشر من طبيب الروماتزم حتى لا يصل المريض إلى مرحلة تشوه المفاصل والإعاقة.

 

علاج هذا المرض يعتمد على ركنين أساسيين

 

العلاج الدوائي والحمية الغذائية 


نوبات النقرس الحادة يتم عادة علاجها بمضادات الالتهاب أو بالأدوية الستيرودية والتي تعطى أما على شكل أقراص أو حقن في المفاصل أو في العضل


أما العلاج الرئيسي للنقرس فهو دواء الالوبيرينول (زيلورك) والذي يؤخذ على شكل أقراص مرة واحدة في اليوم ويقوم بخفض مستوى حمض البول في الدم ويمنع النوبات المتكررة ويحمي المفاصل من التشوهات.

من المهم إن يدرك المريض إن هذا الدواء يجب أن يؤخذ يوميا وبدون انقطاع مدى الحياة ومن المهم أيضا المتابعة المستمرة مع طبيب الروماتزم.


أما بالنسبة للحمية الغذائية فقد أثبتت دراسة كبيرة نشرت من قبل أربع سنوات أهمية ابتعاد مرضى النقرس عن الكحول واللحوم الحمراء واللحوم البحرية لاحتوائها على كميات كبيرة من حمض البول الضار أما بالنسبة للألبان ومنتجات الألبان فقد كانت مفيدة لهذا المرض وبالنسبة للبقوليات فلا بأس من تناولها باعتدال.

وبالإمكان التعايش بسهولة مع مرض النقرس وذلك من خلال الانتظام على العلاج الدوائي اليومي والحمية الغذائية وكما أسلفت الذكر لم يعد هذا المرض حكرا على الملوك والأغنياء بل أصبح يشمل كل طبقات المجتمع وخاصة مرضى الكلى والقلب والضغط.


ظاهرة غير صحية


إذا كنت تريد تجنب الأمراض والمحافظة على جسم رشيق والتخلص من الإمساك والحصول على وجه أكثر رشاقة فعليك بالعودة إلى التغذية السليمة المتوازنة وتغير عاداتك الغذائية.


لقد أصبح معلوما لدينا إن الخضار والفواكه تشكل أفضل أنواع العلاج للكثير من الأمراض التي تؤثر على جهاز المناعة وعمليات البناء والهدم فالجسم يحتاج الفيتامينات لاستمرار نمو الخلايا لتأمين عمل الأعضاء بانتظام والفيتامينات المعروفة لدينا هي عشرين «فيتامين» أهمها:


فيتامين «أ» الذي يساعد على الإبصار ليلا وتقوية جهاز المناعة ونمو الأعصاب والعظام ونقصه يؤدي إلى جفاف الجلد.


ويتوفر في الزيوت والأسماك والحليب والبيض والجزر والسبانخ والتوت والمشمش.


ومجموعة فيتامين «ب» B_complex والتي تساعد على مقاومة الإجهاد والإرهاق والوقاية من مرض السكري وضغط الدم والسرطان واعتلال القلب ويتوفر في الأرز والقمح والذرة والشعير والخضار الطازج والفواكه والجبن والكبد والطحال والكلاوي والبيض والسمك.


وهنالك فيتامينات كثيرة ضمن هذه المجموعة من أهمها فيتامين B6 وفيتامين B12 المساعد على تجدد الدم.


ولا ننسى فيتامين C المساعد على مقاومة الالتهابات وغيرها من الفيتامينات كفيتامين D وفيتامين K فعندما ننظر إلى عاداتنا الغذائية نلاحظ إننا نجنب أنفسنا الأكل السليم والمفيد بإتباع طرق تغذية خاطئة تقضي على جزء من الفيتامينات فالأملاح المعدنية والخمائر حيث تعتبر فيتامين C الأكثر عرضة للتلف تحت تأثيرات الحرارة المرتفعة والمنخفضة جدا وخلال عمليات التصنيع الغذائي.


كما تلعب الخمائر دورا هاما في الجسم فهي توجد في الخضار والفواكه وتدخل في عملية هضم الأطعمة ففي حال عدم أكل الفواكه والخضار فان الجسم يصبح مضطرا للاستعانة بما لديه من احتياط من الخمائر لهضم الطعام وينتج عن ذلك تعب يدل عليه النعاس بعد تناول الطعام والبطيء في الهضم ولا بد من الانتباه إلى إن استهلاك الخضار والفواكه يجب أن يتم في أسرع وقت ممكن مع مراعاة حفظها في مكان بارد ومظلم ويوجد القسم الأكبر من الفيتامينات تحت القشرة مباشرة لذلك يجب تجنب نزع القشور واتخاذ الفواكه البديل الأمثل للحلويات والسكاكر حيث يمكن عمل سلطات الفواكه المختلفة مثل سلطة التفاح والافوكادو ذات القيمة الغذائية العالية.ومن الأمور التي تساعد على حفظ الفيتامينات والعناصر الغذائية والخمائر الطهو على البخار وتجنب الأواني المصنوعة من الألمنيوم والذي يساعد على تكوين الخلايا السرطانية واستبدالها بالأواني المصنوعة من الحديد الصب أو الفخار.


ويعتبر التطور الحضاري الذي يرافقه تطور في التصنيع الغذائي كصناعة المرطبات والحلوى والبسكويت والزيادة في استهلاك اللحوم الحمراء الغنية بالكولسترول عاملا مهما في زيادة أمراض القلب والشرايين والسكري والتي تعتبر نتيجة لمرض العصر وهو السمنة.


وللمحافظة عل جسم معافى لا بد من الاهتمام بالتغذية السليمة بحيث تحتوي على الخضار والفواكه والتي تعتبر مصدرا مهما للفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض وغيرها من المواد الغذائية الهامة لصحة الجسم والتركيز على شرب الماء بكثرة والعصائر الطبيعية ويفضل تناول الفاكهة كاملة مثل التفاح والذي يحتوي على مادة البكتين والتي تعتبر من المواد المخفضة للكولسترول في الدم والمقاوم لمشكلة الإمساك كما بينت الدراسات إن للتفاح أثرا في الوقاية من سرطان الأمعاء الغليظة ويعتبر مهدئاً للسعال كما يساعد في زيادة نشاط القلب والتخلص من عسر البول.

أما بالنسبة لفائدة الزيتون وزيت الزيتون فهو يساعد في معالجة الأمراض وتخفيض الحموضة المرتفعة للمعدة كما ينشط إفراز الكبد وله اثر واضح في نضارة البشرة.


وهناك مادتان غذائيتان تعتبران من أسرار الطبيعة وهما البصل والثوم فالبصل يساعد على زيادة سيولة الدم ومنع الجلطات كما يعتبر مدرا للبول ومعادلا للأنسولين لدى مرضى السكري خاصة ومضادا للربو وقاتلا للجراثيم ومقاوما للأمراض الجلدية.


أما الثوم فله اثر فعال في قتل الجراثيم وفي المحافظة على الأغذية من الفساد وفي تليين ومرونة الأوعية الدموية وتناوله لمدة أسابيع يخفض الكوليسترول والدهنيات والتهابات الجهاز التنفسي حيث يسهل عملية خروج البلغم «المخاط» لدى المدخنين ويعمل على إيقاف التأثيرات السيئة الناجمة عن النيكوتين.


وإذا أردنا الوقاية من الأمراض والالتزام بالتغذية السليمة فعلينا إتباع ما يلي:


أولا – تناول الخضار والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة يوميا.


ثانيا – التقليل من تناول اللحم الأحمر والإكثار من الأسماك.


ثالثا – استخدام الزيوت ذات القيمة الغذائية العالية مثل زيت الزيتون وتجنب استخدام زيت النخيل لمرضى الكوليسترول المرتفع.


رابعا – التقليل من استهلاك صفار البيض والحليب كامل الدسم وتجنب الإكثار من الأغذية الصناعية.


ولا بد أن نشير إلى إن استهلاك الخضار والفواكه له أكثر الأثر في إعطاء الشعور بالشبع وبالتالي يقلل من تناول المواد السكرية والدهنية

 

 والتي تعتبر من أهم الأسباب التي تعمل على إحداث السمنة التي تعتبر مشكلة العصر والمسبب الأكثر للوفيات في العالم.

 

نسب البورين في الغذاء


مواد غذائية قليلة البورين

اللبن : 0 مليجرام في 125 جرام 

الزبادي : 0 مليجرام في 150 جرام 

الجبن : 5 مليجرام في 50 جرام 

الجزر : 7 مليجرام في 200جرام 

الفلفل الرومي : 7 مليجرام في 150 جرام 

التفاح : 7 مليجرام في 200جرام 

البطاطس المسلوقة : 8 مليجرام في 150 جرام 

المعكرونة : 8 مليجرام في 100 جرام 


مواد غذائية متوسطة البورين


الموز : 13 مليجرام في 50 جرام 

الأرز : 13 مليجرام في 150 جرام 

الكوسة : 14 مليجرام في 200 جرام 

الخبز : 15 مليجرام في 100 جرام 

الاسباراج: 17 مليجرام في 200 جرام 

الفاصوليا الخضراء : 28 مليجرام في 200 جرام 

السبانخ : 34 مليجرام في 200 جرام 

سمك المياه العذبة : 43 مليجرام في 100 جرام 

لحم بقري : 47 مليجرام في 100 جرام 


مواد غذائية غنية بالبورين


الدجاج المشوي : 80 مليجرام في 100 جرام 

السردين : 118 مليجرام في 100 جرام 

كبد الطيور : 360 مليجرام في 100 جرام 

الغدة الزعترية للعجول : 300 مليجرام في 100 جرام 

 

يتحول البورين في جسم الإنسان إلى حمض البول الذي تسبب زيادته في الجسم ظهور حالة النقرس. وتقليل المأكولات الغنية بالبورين يساعد على تخفيف أعراض هذا المرض. وقد اتضح أن 100 مليجرام بورين تنتج 300 مليجرام من حمض البول .

 

وينصح المختصين بأن يحد الشخص المعرض للنقرس من أكل الأغذية الغنية بالبورين، بحيث لا تزيد كمية حمض البول عن 500 مليجرام في اليوم. أو بمعنى آخر أن لا تزيد كمية حمض البول عن 3000 مليجرام في الأسبوع.

ويمكن لكل شخص حساب كمية حمض البول في جسمه عن طريق كمية البورين التي يأخذها في طعامه بالاستعانة بجدول المواد الغذائية المذكور أعلاه. مع العلم أن 1 مليجرام بورين تنتج 3 مليجرام من حمض البول

 

النظام الغذائى لمرضى النقرس


يجب تجنب الأطعمة الآتية:


أولا . الأكلات الدسمة والدهون.

 

ثانيا . العدس والبقول أثناء النوبات الحادة.


ثالثا . اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة.


رابعا . الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة والبطارخ والمحار

 

خامسا . حساء ( شوربة ) اللحوم والسمك.


سادسا . الباذنجان وكشك ألمظ والقرنبيط والبسلة والسبانخ والخرشوف أثناء النوبات الحادة.


سابعا . المربى المحتوية على بذور


ثامنا . التوت والفراولة والتين.


تاسعا . التوابل والبهارات والمخللات أثناء النوبات الحادة.

الأغذية التى تفيد فى علاج مرضى النقرس


أولا عصير الليمون له أثر فعال فى علاج داء النقرس، اذ يذيب الأملاح المترسبة فى المفاصل


ثانيا . الأناناس مفيد جدا فى حالات السمنة والتهابات المفاصل.


ثالثا . الكركديه مفيد جدا فى حالات النقرس.


رابعا . عصير العنب يعمل على تخفيف نسبة حمض البوليك فى الدم ..


خامسا . التفاح: يفيد مغلى قشر التفاح أو عصير التفاح المطبوخ فى علاج النقرس .


سادسا . الخيار يفيد فى علاج النقرس.


سابعا . الكراث مفيد فى علاج النقرس والتهابات المفاصل.


ثامنا . أكل الفجل يسكن أوجاع النقرس وألام المفاصل.


تاسعا . شرب نقيع الجرجير المر مفيد فى علاج النقرس ..

 

ويصنع نقيع الجرجير بصب نصف لتر من الماء المغلى على 20 جم من أوراق الجرجير.


عاشرا . عصير الكرفس مفيد لمعالجة النقرس والتهابات المفاصل، حيث يشرب مقدار نصف قدح يوميا ولمدة 15 – 20 يوما.


أخيرا . يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل كدواء قوى المفعول فى حالات النقرس

 

  • ·         علاج النقرس الحاد:
  • o        يتم علاج النقرس الحاد بإعطاء المسكنات, و مضادات الالتهاب, و مركبات الإستيرويد و الكولشيسين.
  • o        المسكنات و مضادات الالتهاب: يفضل استخدامها عند عدم وجود مشاكل صحية أخرى مثل التهاب المعدة , أو قرحة المعدة , و النزف من المعدة والأمعاء, و القصور في وظائف الكلى أو الكبد.
  • o        مركبات الإستيرويد Corticosteroids: التي يمكن إعطائها بالفم, أو بالحقن الوريدي, أو العضلي , أو المفصلي.
  • o        الكولشيسين Colchicine: وهو يكون أكثر استعمالا للوقاية من توهجات مرضية acute flares للنقرس.
  • ·         علاج النقرس المزمن:
  • o        يهدف العلاج للتقليل من مستوى حمض البوليك بالدم إلى 6 مج/ديسي لتر أو أقل, و بعض المرضى يأخذون العلاج المخفض لمستوى حمض البوليك بعد النوبة الحادة الأولى و بعض الأطباء لا يعطون العلاج إلا بعد حدوث نوبة ثانية, وفي كل الحالات يعطى العلاج عندما يكون حمض البوليك بالدم أكثر من 9 مج/ديسي لتر.
  • o        يستخدم البروبانسيد و الألوبيورينول في العلاج
  • o        البروبانسيد Probenecid: يزيد من إفراز حمض البوليك عن طريق البول, و يتميز بقلة آثاره الجانبية, و الأشخاص الذين يتناولونه يحتاجون لشرب 3 لتر ماء يوميا لتقليل خطر حدوث حصوات بولية.
  • o        الألوبيورينول allopurinol: يقلل من تكون حمض البوليك من خلال تعطيل عمل إنزيم زانسين أوكسيديز blocks xanthine oxidase, و يجب استخدامه عند الأشخاص الذين عندهم زيادة في إنتاج حمض البوليك, وأيضا أثناء العلاج الكيماوي للأورام tumor lysis syndrome.
  • ·         العناية الجراحية:

قد تزال العقد جراحيا عند المرضى الذين لم يتم علاجهم طوال فترة المرض أو تلقوا العلاج متأخرا.

  • ·         الاستشارة الطبية:

يحب أخذ مشورة المتخصصين في أمراض الروماتيزم Rheumatologists, والذين يمكنهم تأكيد التشخيص من خلال عمل بزل للمفصل, و تحليل بلورات السائل الزلالي, كما أنهم يكون لديهم مهارات في علاج المرض.

  • ·         الغذاء:

تغيير الغذاء يمكن أن يساهم في تخفيض مستوى حمض البوليك بمقدار 1 مج فقط/ ديسي لتر, و نادرا ما يخفض تغيير الغذاء مستوى حمض البوليك لدرجة منع حدوث النوبات أو تراكم أملاح حمض البوليك, و للحصول على كمية من البروتينات كافية يمكن للمرضى شرب اللبن وتناول أنواع الجبن لاحتوائهما على نسب ضئيلة جدا من مادة البيورين, كما يمكن تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على فيتامين (ج) والذي يقلل من حمض البوليك بالتخلص منه عن طريق البول, و يجب تجنب شرب البيرة و الكحوليات حيث أنها تزيد من حدوث النوبات, كما يجب الإقلال من أخذ الدهون حيث أن النقرس يكون مقترن بتصلب الشرايين, كما أن إنقاص الوزن عند السمان يحسن من النقرس.

  • ·         نشاط المريض:

يجب تجنب استخدام المفصل الملتهب أثناء النوبات.

  • ·         المتابعة:

بعد تشخيص و علاج نوبات النقرس الحادة يجب على المريض المتابعة مرة كل شهر لضبط مستوى حمض البوليك بالدم, وعند البدء في ذلك يجب على المريض المتابعة كل 1-2 شهر لضبط حامض البوليك عند المستوى المرغوب به وهو 5–6 مج/ ديسي لتر, و عند الوصول إلى ذلك يمكن للمريض المتابعة كل 6–12 شهر.

  • ·         الوقاية من النقرس:
  • o        تجنب الكحوليات و السمنة من الممكن أن يساعد في تأخير النقرس أو منعه.
  • o        شرب كميات وفيرة من الماء لتخفيف تركيز حمض البوليك، و التقليل من خطر تكون حصوات بالكلى.
  • ·         المضاعفات:
  • o        بالرغم من وجود علاج مؤثر للنقرس إلا أن الفشل في السيطرة عليه يحدث بسبب عدم كفاية الجرعة الدوائية من الدواء المخفض لمستوى حامض البوليك بالدم, أو تأخير العلاج, أو عدم امتثال المريض للعلاج .
  • o        عدم العلاج قد يؤدى إلى تحطم المفصل و القصور الكلوي.

من الممكن إن يحدث التهاب مفصلي تقيحي بنفس المفصل المصاب بالنقرس.

كنوز من علاجات الأمــــراض الجلدية

كنوز من علاجات الأمــــراض الجلدية

كنوز من علاجات الأمــــراض الجلدية

كنوز من علاجات الأمــــراض الجلدية

 

 

شبكة المرصد الإخبارية

 

الأكـزيمــــــا 
الأكزيما عبارة عن اضطراب جلدي يتميز بالحكة والالتهاب وتكون البشرة أحيانا ملتهبة وجافة ومتورمة، ومكسوة بقشرة أو تنضح بالسوائل، وللأكزيما أشكال متعددة ويمكن تصنيفها الى قسمين رئيسين هي. التهاب الجـلـد الأكزيمي الخارجي، والتهاب داخلي المنشأ او ما يسمى الالتهاب البنيوي. 

ويسبب التهاب الجلد الأكزيمي عوامل خارجية، مثل التأثير التهيجي لمنظفات الأوساخ على البشرة، وليس للأكزيما الداخلية سبب ظاهر، وتنقسم الأكزيما الداخلية المنشأ الى خمسة انواع فرعية هي: الأكزيما التأتبية، واكزيما بوومبفيكي، والأكزيما المثيه، واكزيما الدوالي، والأكزيما القرصية. 

والأكزيما التأتبية والتي تسمى ايضا الجلد التأبتي تميل الى الانتشار في العائلات،وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة، وتنمو بسرعة فائقة عند الثالثة او الرابعة من العمر، ويستمربعضها خلال مرحلة البلوغ او الرشد، وتتهيج من وقت لآخر خصوصا حين يكون الضحية مضطربا أو غاضبا او قلقا. 

اما الأكزيما المعروفة بالنوع البومبفيكي فيمكن رؤيته على الأيدي والأقدام، وينتشر عادة بين الأشخاص الذين في العشرينات او الثلاثينات من اعمارهم، اما الأكزيما المثية فتكون على هيئة صفيحات قشرية على الوجه وفروة الرأس وتكون الصفيحات في الأكزيما القرصية الشكل على هيئة قطع معدنية، وتبدو واضحة المعالم، أما أكزيما الدوالي فتظهر بسبب ضعف الدورة الدموية في الأرجل وهي كالازيما القرصية تحدث غالبا عند المسنين من الناس.. 
علاجهـــــــا 
أما علاج الأكزيما فيتوقف على معرفة السبب ويشتمل العلاج على استخدام مراهم الستيرويدات او الكريمات، وتدخل الاعشاب في علاج الاكزيما ومن اهم الاعشاب التي تستخدم لهذا الغرض والموجودة على هيئة مستحضرات صيدلانية عشبية مايلي: 

ـ زيت لسان الثور او ما يعرف بالحمحم Borage 

ولقد أثبتت الابحاث الى أن زيت لسان الثور له تأثير على علاج حالات الالتهابات الجلدية ومن ضمنها الأكزيما ويوجد الزيت في كبسولات تباع في الصيدليات حيث يؤخذ 500مللجرام يوميا. 

ـ عشبة الطيور Chickeed 

ونبات عشبة الطيور يعرف ايضا باسم النجمية، تستعمل الاجزاء الهوائية (النبات كاملا عدا الجذور) على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية وتستعمل هذه الوصفة على نطاق واسع في اوروبا، كما يستعمل الزيت المستخرج من النبات كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. او يضاف منه ملئ ملعقة على الحمام المائي قبل الترويش، ويمكن ان تسحق اجزاء النبات سحقا نعاما وتضاف الى الحمام المائي قبل الترويش بدقائق او يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم علما بأنه يوجد مستحضرات من نبات عشبة الطيور تباع في الصيدليات. 

نبات السرساباريلا Sarsaparilla ” الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو“ 

والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتير المادة الفعالة هي لأحماض صابونية وفايتوسيرولز، تستعمل جذور النبات لعلاج الالتهابات الجلدية وبالأخص الأكزيما ويوجد من هذا النبات مستحضرات صيدلانية تباع في الصيدليات. 

- نبات الأخدرية Evening Primrose 

والجزء المستخدم من النبات جميع اجزائه وتعتبر المادة الفعالة هي الأحماض الدهنية الموجودة في زيت البذور يستعمل زيت البذور دهانا لعلاج الأكزيما وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب عدم استخدام نبات الاخدرية للمصابين بالصرع. 

ـ الهماميلس Witch Hazel 

نبات شجري معمر الجزء المستخدم منه الأوراق والقشور ويحتوي على مواد عفصية وفلافونيدات ومواد مرة وزيوت طيارة “في الاوراق فقط” تستخدم الاوراق والقشور لعلاج الأكزيما كما تحمي القروح من التلوث بالبكتيريا، توجد مستحضرات صيدلانية من نبات الهماميلس في الصيدليات. 


ـ زيت نبات البلقاء Tea tree oil 

يستخرج زيت من نبات البلقاء الذي ينمو في استراليا حيث يستخدم الزيت من مئات السنين لعلاج امراض الجلد وبالاخص الأكزيما وللزيت خاصية ضد البكتريا وقد اصبح هذا الزيت حاليا مشهورا بالولايات المتحدة الامريكية. 

 

ـ حشيشة النحل او الترنجان Lamon balm 

لقد ربط الناس منذ اقدم العصور بين الترنجان والعسل حيث ان لنبات الترنجان خواص العسل والغذاء الملكي، وقد قال العالم جيرارد ان العشبة تعزي القلب وتطرد كل الأحزان ولقد كان الترنجان من الأعشاب المفضلة في القرون الوسطى لتحضير”اكسير الشباب” وفي القرن الثامن عشر كان يعتقد ان الترنجان يجدد الشباب. 
يستخدم زيت حشيشة النحل لتخفيف الألم والحكة التي تسبها الأكزيما. 


ـ نبات البابونج Chamomile 

وهو نبات عشبي والجزء المستعمل منه الأزهار وتحتوي ازهار البابونج على زيت طيار أهم مركباته، بروازولين، وبارنسني والفابايسابولول بالاضافة الى فلافونيدات وجلوكوزيدات مرة وكو مورينات ومواد عفصية، وتستعمل ازهار البا بونج على نطاق واسع ومن اهم استعمالاتها: مضادة للالتهابات ومن ضمنها الاكزيما ومضاد للمغص او التلقصات. وطارد للغازات ومضاد للحساسية، ولاستعمال البابونج يؤخذ 50جرام من ازهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه ثم يوضع على الأماكن المصابة بعد ان يبرد او اضف الخليط وهو ساخن الى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20دقيقة. 


ـ 
جذور نبات الأرقطيون Burdock 

تستعمل جذور نبات الأرقطيون من مدة طويلة في علاج الامراض الجلدية ويشتهر في جميع انحاء العالم بانه منق للدم وطارد لسموم الجسم.ويستخدم على هيئة اقراص داخليا او على هيئة شاي وتوجد له مستحضرات في السوق. 

- الترمس:تسحق بذور الترمس سحقاً ناعماً جداً ثم تمزج بالفازلين يتكون مرهم ثم يوضع هذا المرهم طازجاً على مواقع الاكزيما ويعتبر من العلاجات الناجحة للاكزيما مع ملاحظة ان يحضر المرهم طازجاً. كل جرعة تحضر طازجة ولايصلح تحضيرها واستعمالها بعد فترات متتالية. 

- الفاصوليا الجافة:تؤخذ حبوب الفاصوليا الجافة ثم تسلق حتى النضج تماماً ثم تهرس وتعجن حتى تكون كالمرهم ثم توضع على مواقع الاكزيما وتبدل صباحاً ومساءً ويجب ان تكون التحضيره طازجة، وقت الاستعمال. 
- اللوز الحلويستعمل زيت اللوز الحلو دهاناً على مكان الاكزيما وذلك بمعدل 3- 5 مرات في اليوم ويستمر عمل ذلك حتى الشفاء بإذن الله. 


“ 
نصائح للمصابين بالأكزيما “ 

ـ عند الاستحمام استخدم الماء الدافئ قليلا ولا تستخدم الماء الساخن ويفضل ان تضيف الى الماء قطرات من زيت اللاونده او زيت البابونج وبعد الانتهاء من الحمام أدهن جلدك المصاب باي من زيت الزيتون او زيت اللوز. 

ـ كما يفضل لبس الملابس القطنية حيث ان ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس. 

ـ مارس الرياضة حيث ان الرياضة تزيد من دوران الدم جيدا ولكن عليك بغسل العرق مباشرة بعد الانتهاء من التمارين. 
ـ عليك التقليل من الأكل المقلي والأكلات المضافة لها السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات.. 

ويمكن عــــــلاج الإكزيما بالطرق الآتية: هناك طريقة يسيرة وتنفع بإذن الله ويتطلب تحضيرها هذه التركيبة:

1-    كوب من الحبة السوداء الناعمة.

2-كوب من زيت الزيتون.

طريقة تركيبه تتم كالآتي: يخلط كوب من الحبة السوداء الناعمة بكوب من زيت الزيتون. يضرب الخليط حتى يصبح متجانساً. طريقة الإستعمال:

يدهن الجزء المصاب مرة يوميا. مدة إستعمال الدواء: إلى أن تختفي آثار الإكزيما. تاريخ صلاحية الدواء:

ثلاثة أسابيع على أن يتم حفظه في مكان بارد. 

الإكزيما العقبوليه: وتظهر على شكل حبوب ذات رؤوس سوداء. 

لعلاجها ينصح بالآتي: 

ــ إستخدم قطعة من قماش الصوف الخشن ((وكل ماكان القماش خشنا أكثر كلما كانت الفائدة أكبر)) وغمرة في الخل المتلون ((خل التفاح الأحمر بعد أن يخلط مع الحبة السوداء الناعمة بمقدار كوب حبه سوداء الى كوبين من الخل ثم يؤخذ الخل الملون بعد عملية الترشيح والذي أخذ معه خلاصة الحبة السوداء)) ثم بعد ذلك حك الجزء المصاب بواسطة قطعة القماش المبللة مرة واحدة يوميا. ويلاحظ أن هذه الحبوب تبدأ بالتلاشي بعد ثلاثة أيام بإذن الله تعالى. 

وصفات لعلاج الأكزيما: 

ــ يتم عمل لبخة وذلك عن طريق غلي حبوب الحلبة على النار حتى يتم نضجها تماماً ثم توضع على قطعة قماش وتضوع هذه اللبخة فوق منظقة الإصابة. 

ـ وضع بعض مسحوق زهور شيح البابونج فوق المنطقة المصابة بأكزيما الجلد فلذلك يسرع بشفائها.

ــ لعمل حمام للقدمين أو اليدين يغلى قدر نصف قبضة من الخزام المزهر مع لتر ماء. 

ـــ مسحوق من زهور الخزام يرش على مكان الإصابة بالأكزيما. 

_ وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات. 

ــ مقدار من الكركم مع زيت زيتون أصلي وادهني به المكان المصاب واي حكة اوحساسية ينفع معها هذا العلاج ان شاء الله. 

وصفات لعلاج الأكزيما: 

تركيبة لعلاج الاكزيما التي تصيب راحة اليد و القدم : كوب من الحبة السوداء الناعمة و كوبان من خل التفاح قطعة من القماش و كوب من زيت الزيتون . 

الطريقة : يؤخذ كوب من الحبة السوداء مع كوبان من الخل ثم يرشح الخليط بواسطة قطعة القماش المسامي ثم يؤخذ المحلول الناتج ويوضع في انا معدني ويسخن على نار متوسطة حتى الغليان، عند بدء الغليان يضاف كوب من النشاء ويحرك الى ان يتماسك الخليط ، يرفع الوعاء عن النار و يضاف زيت الزيتون الى الخليط و يمزج الى ان يتماسك الخليط ، تؤخذ من التركيبة ملعقة متوسطة وتفك بها اليدين المصابة ، ثم تغطى بقطعة الشاش و ذلك قبل النوم . 


القوبــــــاء 
للقوباء أنواع عديدة ومختلفة ولذلك يختلف العلاج على حسب النوع. 

علاج القوباء المستأكله : وهي التي تكون مع تجرحات وحبيبات في الجلد ويؤخذ لعلاجها كمية من الخل الأسود بواسطة القطنة ويمسح بها المكان عدت مرات في اليوم ولأيام متعددة حتى تشفى بإذن الله 

القوباء التي تأتي على شكل لون ابيض خفيف وقد تسبب معها حكة وتعالج هذه بقراءة القرآن الكريم عليها ويمكن استخدام القراءة على مرهم او كريم للتداوي به لجميع أنواع القوباء ومجرب هذا كثيرا ونفع باذن الله. 


علاج البرص 

اخوتي الكرام فلقد أصاب قريب لي المرض المعروف وهو (البرص) ولقد نصحه أحد أصدقائه باستخدام وصفة كان قد أخذها من أحد الاطباء في الصين حينما كان هناك. 

ولقد استخدم قريبي هذا الوصفة هذه ما يقارب السنه والحمد لله فلقد شفي شفاء تام ولا أثر للبرص .

 

الوصفه هي: 

 

كأس ليمون خالص (بمعنى لايزاد عليه من الماء ولا السكر) يحلى هذا الكأس بملعقة عسل طبيعي ……ويأخذ هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم .لقد أصيب قريبي هذا بالمرض واستمر على العلاج لمدة السنه وهو الان ولله الحمد متعافي. 
قد لا تنفع الوصفة هذه للكل ولكن هي للإفاده …. ويجب على الانسان بذل الاسباب .

 

ملاحظة مهمة: البرص المعني هو ما جاء بعد الولادة ولا أقصد به البرص الناتج عن الخلقة . 

 

٭ الأخت أم سارة تقول: هل توجد أعشاب لعلاج البهاق وما هي الأعراض أو الآثار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو بنزوين 20٪. – الأخت أم سارة توجد أعشاب لتخفيف البهاق مكونة من ملء ملعقة عصير ثوم + ملعقتين خل تفاح + ملعقة كبريت أصغر تمزج سوياً ثم تضاف إلى ثلث كوب عسل نقي وتمزج جيداً ثم توضع على مواقع البهاق. أما الأضرار الجانبية لمستحضر لينكوين مونو نيزوين 20٪ فلا استطيع الإفادة لأن الأضرار قد تحدث بعد مدة طويلة والله أعلم، وإذا كان هذا المستحضر مسجلا بوزارة الصحة ويحمل رقماً للتسجيل الصيدلي فاعتقد ان أضراره ستكون قليلة جدا. 

علاج فساد رائحة الجلد 

كذلك يطلى على البدن ما يسد المنافس ويمنع العرق مثل الشب والمر والصبر ودهن الآس ودهن الورد. 

خلطة لوقف العرق تحت الابط … 

المقادير :- 

شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) – تراب المـسك (15 جرام ) – مصطـكى ( 10 جرام ) – صمغ عربي ( 1 جرام ) – بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة . 


طريقة الاستعمال :- 

 

تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط . 


لازالة البقع السوداء: 

يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين . وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً. 

وصفة أخرى 

يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ. 


كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب ؟. 

إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن تحتاج الى وقت حتى تثمر وهي: 

الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% ” يوجد في الصيدلية “ 

طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر. 

يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر . 


كيف أقوم بإزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين ؟. 

 

إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة ” مجرب ” ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب. 

ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء. 


ماهي الاعشاب الطبية والزيوت النباتية المستخدمة في العناية بالقدمين؟ 


يوجد عدد من الاعشاب والزيوت النباتية تستخدم في عناية القدمين وهي: 


-
قشور نبات البلوط OAK BARK

وقشور لحاء البلوط يستحصل عليه من شجرة البلوط الكبيرة التي يصل ارتفاعها الى 45متراً، ذات أوراق عميقة التفصيص وثمر بني يشبه ثمر البلح. ينمو البلوط في نصف الكرة الشمالي والغابات، ويزرع ايضاً لخشبه يعرف علمياً باسم Quercus roban والجزء المستعمل من النبات القشور والعفصات التي تسببها بعض الحشرات تحتوي قشور اللحاء على مابين 15-20% حمض العفص وكذلك أحماض فينوليه كربوكسيليه. 


يستخدم مغلي القشور لعلاج حالات تثليج اصابع القدمين (برودتها الزائدة)، حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق القشور ويوضع في قدر ويضاف له لتران من الماء ويوضع على النار حتى يغلي ويترك يغلي لمدة 5دقائق ثم يوضع في وعاء كبير يتسع للقدمين ويضاف له ماء بارد حتى يكون المزيج دافئا تتحمله الاقدام، ثم تغمس القدمان فيه مع التدليك المستمر ولمدة نصف ساعة ويشمل التدليك الساق والقدم والاصابع بصفة خاصة، يجب تجفيف القدمين والساقين بعد ذلك مع ضرورة لبس جوارب صوف واسع نسبياً تكرر هذه العملية يومياً حتى تعود الاصابع الباردة الى طبيعتها الاولى

 

- البابونح chamomile 

 

لقد تحدثنا في أوقات سابقة عن أزهار البابونح ولاستخداماتها الواسعة ونتحدث عنه اليوم لعلاج قرحة اظافر القدمين، حيث يستخدم مغلي ازهار البابونح على هيئة شراب وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من ازهار البابونح وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب بمعدل كوب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء ويجب عدم زيادة الجرعة عن هذا المعدل. كما يمكن استعمال مغلي ازهار البابونح كحمامات للقدمين حيث يؤخذ ما مقداره قبضة اليد من ازهار البابونح وتوضع في قدر ويضاف لها حوالي لترين من الماء ويسخن حتى الغليان ويترك يغلي لمدة 10دقائق ثم يصب هذا المغلي في وعاء يتسع للقدمين ويصب عليه ماء حتى تكون درجة حرارته حوالي 40(يكون دافئاً) ثم تغمس الاقدام فيه مع تدليك الاماكن المتعبة وتدليك قرحة الاظافر وما بين الاظافر ويكرر هذا الحمام مرة واحدة ليلياً حتى يتم الشفاء بإذن الله.

 

-صمغ الجبر Euryops 

 

مضمغ الجبر يستحصل عليه من سيقان نبات يعرف بالجبر وهو ينمو في المناطق الباردة من المملكة وهو شجيرة صغيرة معمرة ذات أوراق شريطية وأزهار صغيرة كثة تتكون فيها نهاية الاغصان والجبر يحتوي على زيت طيار وقلويدات وفلافونيدات وكومارينات ومواد عفصية يستخدم صمغ الجبر في علاج التشققات التي تحدث في عقب القدمين عند كثير من الناس وبعض هذه التشققات مؤلمة وتدمي أحيانا. وؤخذ الصمغ من سيقان النبات ثم يدفأ على نار حتى يلين ثم تحشى به التشققات وتدهن به وهو علاج ناجح ومجرب. 


-الحلبة Fenugreek 

 

لقد تحدثنا في أوقات سابقة عن الحلبة لكن الحديث عنها اليوم عن تأثيرها على التشققات الجلدية في القدمين حيث تسحق ويستعمل منها ملء ملعقة متوسطة وتضاف الى بعض كوب من الماء وتحرك جيداً ثم يشرب او يمكن سفها وبمعدل ثلاث مرات في اليوم وتعتبر من الوصفات الجيدة لعلاج تشقق كعب القدمين. 


-المرميه
Sage 

 

تستخدم المرمية ضد تعرق القدمين وهي تحد ايضاً من عرق الجسم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق المرمية وتوضع في كوب ثم يملأ بماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب بعد ذلك مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً حتى يزول عرق القدمين بالاضافة يمكن وضع قليل من مسحوق الشبه في الجوارب عند لبسها.

 

- الخردل : الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين، فإنه يصلح لها نفس العلاج السابق مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين ، أما عن الأعصاب أيضا يمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين . 

تصفية البشرة 

تقول سائلة : ان بشرتها توجد فيها بعض النقط وتسأل فيما إذا كان هناك وصفة عشبية آمنة لتصفية البشرة وتحسين لونها؟..

الاجابة : نعم هناك وصفة آمنة لتصفية البشرة وخالية من أي مواد كيميائية وهي تحضير عجينة طازجة تحضر عند الاستعمال فقط وتتكون من مزيج متساوٍ من الكركم وحبة البركة والكثيراء والزعتر والمصطكى والليمون وزيت الخروع ودقيق ذرة وعسل وتستعمل هذه العجينة مباشرة دون تأخير كقناع على الوجه وتمكث على الوجه عشرين دقيقة ثم تغسل بالماء الدافئ ويجفف الوجه ثم يرش بماء الورد وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم. 

 

امراض الفطـــــر 

امراض الفطر هي امراض تسببها عادة كائنات دقيقة جداً تسمى بالفطر ومن شأنها غزو الرئتين والجلد وربما اجزاء اخرى من الجسم. والفطر يتواجد في الهواء والماء والتربة ولكن انواعاً منها وليست كلها هي التي تسبب المرض ، بالرغم ان اغلب الناس لا يتأثرون بها ولو تأثروا بها فإن هذا التأثير يكون مؤقتاً حيث أن جسم الإنسان في مقدرته مقاومتها. 


لقد بدات امراض الفطر تزداد انتشاراً وصعوبة الإصابة بأمراض الفطر هو أنها تنمو وتتكاثر ببطء وتشخيصها ليس بالعمل السهل، وان اغلبها لا يستجيب للعلاج، إلا إن الموت يكون نادراً. 


وكثير من الناس يعتقدون ان امراض الفطر او العدوى الفطرية تقتصر على العدوى الموضعية كما هو في مرض القوبا الجلدي او اصابات اقدام رياضيي الركض (
Athletes foot) على ان هناك انواعا من الفطر تغزو جسم الانسان ولا تكون لها أثار ظاهرية مشهورة وهذا النوع من الفطر يدخل الى الجسم عن طريق الاستنشاق حيث تدخل أعداد كثيرة من ابواغ الفطر والتي تقابل البذور النباتية وهي صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة ويحملها الهواء من مكان الى آخر وقد تحملها الرياح مئات الكيلومترات، واذا استنشق الانسان كمية كافية من هذه الابواغ (spons) ولم تستطع المسالك التنفسية من طردها قبل ان تستقر في الممرات الشعبية بالجهاز التنفسي والذي ينجم عن ذلك اصابة الرئتين بامراض الفطر الحاد وفي كثير من الحالات تسبب هذه الانواع الفطرية خراجات وفي حالات نادرة وعند تقدم المرض فقد يسبب الفطر خراريج في العظام وبعض اعضاء الجهاز الهضمي مثل الكبد او الزائدة الدودية وقد تسبب العدوى بالفطر في الرئتين خطورة كبيرة حيث ان الرئتين قد تتلف كلما استمر الفطر في التكاثر داخلها ومن علامات عدوى الفطر الرئوي السعال المزمن او قصر النفس المستمر او ما الى ذلك من علامات الانذار بالعدوى الفطرية وينبغي استشارة الطبيب عندما تحدث مثل هذه التأثيرات ، وتتلخص امراض العدوى الفطرية التي يتعرض لها اعضاء البطن والجلد فيما يلي: 

 

الهستو بلازمية Histoplasmosis 

 

وهي عدوى فطرية تصيب الانسجة الدقيقة في الرئتين وهذا المرض الفطري يشبه الى حد ما في نشأته واعراضه ونتائجه التدرن الرئوي وكثيراً مايلتبس به الاطباء وعلى غرار التدرن وغيره من الامراض الجرثومية المعدية والتي تنتقل من شخص الى اخر فإن الفطر الذي يسبب المرض الرئوي لاينتقل من شخص الى اخر وعادة فإن ابواغ او بذور الفطر تستنشق عادة ضمن تراب ملوث بالفطر واكثر الاماكن التي تتواجد بها هذه الابواغ او البذور في الكهوف والبيوت الزجاجية حيث يختلط بزبل الخفافيش والكهوف والطيور، مكونة خليط الرجيين (السماد العضوي).والهستوبلازمية تعد الى حد كبير مرضاً فردياً او ريفياً في الولايات المتحدة الامريكية وهذا لايعني عدم حدوث المرض في المناطق الحضرية وقد تتبع بعض العلماء مصادر هذا الفطر فوجدوا ان منابعه كانت ابراج الحمام وحدائق المدن. 


واعراض الهستوبلازمية النشيطة تشبه ليس فقط تلك التي تحدث في التدرن الرئوي بل كذلك الانفلونزا وغيرها من الامراض التنفسية الاخرى وهذه الاعراض قد تشمل الحمى والتعب والسعال والام الصدر وبصق الدم وفقدان الوزن. ويمكن تشخيص المرض بواسطة اختبارات الجلد والدم اما فحص الصدر بواسطة الاشعة السينية فهو الى حد ما غير حاسم نظراً الى مشابهته للتدرن ويصرف الاطباء عادة لمثل هذا المرض عقاراً يعرف باسم (امفوتريسين ب) اما في الحالات الشديدة المتناهية فقد تكون الجراحة هي الحل الامثل حيث تزال الاجزاء المصابة من الرئة.

 

-حمى الصحراء (Coccidyoumicosis

وهو مرض غير خطير يشبه الفلونزا ونادراً مايكون مميتاً ويعطى مناعة دائمة لمن اصيب به ذات مرة وهو يعرف باسم الفطور الكرواتية او الكوكسيدية وتحدث الاصابة بهذا المرض عن طريق استنشاق اتربة الصحراء الدوارة حيث تتسرب الى الجسم غالباً عن طريق الرئتين اوفي حالات نادرة عن طريق حدوث جروح في الجلد وقد تنتقل الاصابة بحمى الصحراء من الرئتين الى اجزاء اخرى من الجسم وقد تكون حينئذ بالغة الخطورة وهي في شكلها الرئوي الاكثر شيوعاً قلما تطول اكثر من اسبوعين اوثلاثة اسابيع وتكون اعراضها حمى معتدلة نسبياً مصحوبة بسعال وآلام مختلفة وفي بعض الاحيان يصاحبها طفح جلدي يشبه الى حد ما طفح مرض الحصبة. واذا ماسرى المرض الى اعضاء اخرى من الجسم فإنه من المتوقع حدوث حمى شديدة الارتفاع مصحوبة بدرجة متناهية من الضعف العام وتحدث الوفاة في الحالات الشديدة فقط. ويصاب عادة بهذا المرض العمال الذين يشتغلون في العراء. ويشخص مرض حمى الصحراء بواسطة فحص الدم والجلد والاشعة السينية وقد اثبت عقار (الانفوتريسين ب) فعاليته في علاج الحالات الشديدة. 


الفطريات الباطنة الاخرى 

 

ان المرض المعروف باسم بلاستو ميكوزيس يعد بصفة ابتدائية مرضا رئويا وهو يشبه الى حد ما مرض الهستوبلازموسيس وهو على نوعين احدهما ينسب الى امريكا الشمالية والاخر الى امريكا الجنوبية والشكل المنسوب الى امريكا الشمالية هو في العادة الاقل خطورة من الاخر، ولو ان كليهما قد يكونان خطيرين في بعض الاحيان، وعقار الانفوتريسين ب يعتبر ناجعاً في هذا المرض ولكن قد يكون من اللازم الالتجاء الى الجراحة اذا راى الطبيب ضرورة اجرائها. 


اما المرض المسمى (كريبتوكوكسوزيس) والذي يطلق عليه ايضاً اسم (توريولوزيس) فإنه يؤثر غالباً في الجلد والعظام والاعضاء الباطنية وقد يغزو الدماغ ويسبب الالتهاب السحائي والفطر الذي يسبب هذا المرض الذي وان كان نادراً فإنه خطير يوجد غالباً في زبل الحمام. وليس لهذا المرض علاج، ولو ان عقار (الامفوتريسين ب) قد كان ناجعاً في الحالات التي ادركت في مراحلها الاولى فقط ومرض (الكروموبلاستوميكوزيس) يحدث بصفة رئيسة في المناطق الحارة وهو عادة يصيب الساقين وبالاخص في العمال الذين يمشون حفاة، ويبدو ان ابواغ او بذور الفطر المسببة لهذا المرض تتسرب الى الجسم من خلال مايكون في الجلد من قطوع او تمزقات تحدثها الاشواك او المسامير وعلاج هذا المرض هو عقار (الامفوتريسين ب) وهناك مرض فطري اخر يصيب اسفل الساقين ويسمى (قدم مادورا) او (ميسيتوما) وهو يتصف بظهور تورم مؤلم غالباً في القدم، وهو من امراض المناطق الحارة وهو مرض مزمن خطير قد يستغرق تكونه مدة قد تطول الى عشر سنوات وعلاجه عسير وقد يستلزم فيه البتر احياناً. 


- عداوى الفطر الموضعية: 

واهم هذه العداوى مرض القوباء والمعروف بالامبيتجو او الحزازة وكلها مترادفة لاسم واحد ومرض واحد جلدي فطري والقوبا تتسبب من مجموعة من انواع الفطر تتغذى على مخلفات الجلد من بقايا ميتة وعرق كما في الابطين وبين اصابع القدم وباطن القدم واظافر القدمين، وهناك انواع من القوباء تصيب فروة الراس واجزاء الجلد الظاهرة وبخاصة الذراعين والساقين. 


واسباب القوباء العدوى الناشئة من الحيوانات المستأنسة ومن الانسان المريض بهذا المرض وتظهر على هيئة لطخ حمراء بها نقط تنتشر في شكل دوائر تحيط بمناطق سليمة من الجلد ومن اعراضها الهرش او الحك الشديد. والقوباء معدية وتنتشر من المرضى والحيوانات كما ذكرنا وادوات المرضى كالامشاط والفوط وتنتشر بالخدش الناتج عن الهرش من مكان الى مكان اخر في الجسم. 

علاج القوباء: 

تعالج القوبا بالتفاح المخلوط بزيت بذر الكتان والمعروف بالزيت الحار. 

والطريقة ان تشوي تفاحة بكامل محتوياتها من بذور وقشور ثم تهرس جيداً ثم يضاف اليها زيت بذر الكتان وتمزج جيداً بالزيت حتى يكون كالمرهم ثم يدهن المكان المصاب ثم يغطى بغطاء ويترك طوال الليل وبصورة يومية ولمدة شهرين متصلين على الاقل مع تجفيف المكان المصاب بعد الاستحمام جيداً. 

-جذور نبات الثيل: تؤخذ جذور نبات الثيل وتقطع جيداً وتنظف ثم تهرس ثم تغطى بكمية من الماء وتغلى غلياً مستمراً ولمدة حوالي نصف ساعة ثم تترك حتى تبرد وتصفى ويستخدم الماء المصفى كدهان على الاماكن المصابة بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتستمر المعالجة لمدة شهرين على الاقل. 

 

-الجزر: يؤخذ الجزر وينظف جيداً ثم يقطع دون ان يقشر ويفرم جيداً بالفرامة ثم يؤخذ جزء منه ويضاف له قليل من زيت الخروح ثم يوضع فوق المكان المصاب ليلاً قبل النوم ويغطى بقطعة من القماش ويثبت بشريط من البلاستر وينزع في الصباح وتكرر العملية لمدة شهرين على الاقل.حيث تعتبر الثعلبة أحد الأمراض الفطرية حيث تنشأ نتيجة للإصابة بعدوى بنوع من الفطر تنقل عدواه من إنسان إلى آخر مباشرة أو بملامسة القطط والكلاب المصابة أو الأشياء الملوثة بالفطر كمسند الكرسي أو مسند الجلوس أو استخدام قبعات وأمشاط الغير وغير ذلك من الأدوات التي تلامس جلد فروة الرأس وشعرها. 


ويظهر المرض بشكل ثغرات (مناطق خالية من الشعر في فروة الرأس) أو بقع مستديرة أيضاً في فروة الرأس تفرز قشوراً صغيرة، وتظهر لأول وهلة بأنها خالية من الشعر، ولكن عند التمحيص في النظر إليها يشاهد الشعر فيها مكسوراً عند مستوى الجلد. وفي بعض الأحيان يحمر الجلد المصاب أو يفرز بعض الإفرازات السائلة وتتضخم العقد اللمفاوية القريبة من موضع الإصابة وتنحصر الإصابة أحياناً في موضع واحد من الرأس وأحياناً أخرى تتعدد أماكنها وتظهر أكثر ما تظهر في مؤخرة الرأس، ويطول المرض ويستعصي علاجه ولو أنه يشفى سريعاً في بعض الأحيان ويصاب بهذا المرض عادة الصبيان لأنهم بطبيعة الحال أكثر حركة وأكثر شقاوة وبالتالي أكثر عرضة من البنات للتلوث بالعدوى.وهناك مرض فطري سطحي آخر يسمى (السماط) وهو يغزو الأغشية المخاطية أكثر مما يغزو الجلد والمواضع التي يغزوها هي تجاويف الشرج والمهبل والفم وتختلف الأعراض تبعاً لموضع الإصابة ولكنه في الغالب يسبب الهرش وظهور إفراز ويعرف هذا المرض وخاصة الذي يصيب الفم باسم آخر يسمى مرض (المونيلا). 


وهناك مرض فطري يسمى بالفطار (الشعاعي) أو (الأكتينوميكوزبي) وهو أيضاً عدوى فطرية سطحية قد تغزو الجلد أو اللوزتين أو نسيجاً غشائياً آخر وقد تغزو كذلك عظم الفك فتسبب الحالة التي تعرف باسم الفك الكتلي أو بعض الأعضاء الباطنة وهو يتسم بظهور تورم وإفراز صديدي، في هذه العدوى تعقب غالباً حدوث إصابة أو إهمال العناية بالأسنان، وهذا النوع يحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية. 

علاج عدوى الفطر في أقدام الرياضيين بالأعشاب: 

 

- خليط من مقادير متساوية من مرهم الكبريت تركيز 10% + مرهم السالسليك + زيت خروع بحيث تمزج مزجاً جيداً ثم توضع في برطمان وتغطى بغطاء محكم ويدهن مكان الإصابة في قدم الرياضي دهاناً حثيثاً حتى يتشبع مكان الإصابة بالمزيج ثم يلبس جورباً. والوقت المناسب لهذا العلاج عند الذهاب إلى النوم. وفي الصباح تغسل القدم غسلاً جيداً بالماء الدافىء والصابون ويكرر هذا الاستعمال يومياً حتى الشفاء.

 

علاج السماط: 

- المس الأزرق أومس الجنجانا وهو علاج جاهز يباع في الصيدليات وهو ذو تركيز معين ويباع في زجاجات صغيرة وطريقة الاستعمال هي استعمال فرشة صغيرة تغمس في المس الأزرق الموجود على هيئة سائل وتدهن بالفرشة الأماكن المصابة ويمكن استخدام مرود مغطى رأسه بقطعة من القطن وتغمس في السائل وتدهن به الأماكن المصابة. ويستمر العلاج ليلاً حتى الشفاء. 

 

علاج الفطار الشعاعي: 

يستخدم الحنا حيث يسحق سحقاً ناعماً ويوضع في وعاء ويضاف إليه الماء الدافىء حتى تتكون عجينة رخوة ثم يضاف علها نصف ملعقة صغيرة من الخل وتستخدم جميع الكمية وذلك بوضعها على مكان الفطر الشعاعي مع التدليك البسيط حتي يتغلغل الحنا وتستعمل هذه الطريقة عند النوم ليلاً وتغطى بقطعة قماش ويلف عليها بالبلاستر حتى الصباح وبعد ذلك يغسل الحنا جيداً ويجفف مكان الفطر جيداً. 

 

علاج الفك الكتلي 

- البابونج: تستعمل أزهار البابونج بعد أن تؤخذ كمية منها وتغلى مع الماء ثم تبرد وتستعمل كغرغرة ومضمضمة يومياً بمعدل 5إلى 7مرات وتكون مدة الغرغرة في كل مرة ما بين 2- 5دقائق. وهذا العلاج يستغرق وقتاً طويلاً إلا أنه من العلاجات التي تعطي نتائج جيدة. كما يمكن تناول كوبين يومياً من مغلي أزهار البابونج وذلك مرة بعد الإفطار وأخرى عند النوم. 


علاج الثعلبة: 

- الثوم: يعتبر الثوم من أنجع الأدوية لعلاج الثعلبة حيث تقشر أفصاص الثوم ثم يفرم وتفرك مكان الثعلبة بالمفروم مرتين يومياً مرة في الصباح وأخرى في المساء ولكن يجب الحذر من ترك مفروم الثوم على المكان بل يزال مباشرة بعد الدهن ويبقى على مكان الثعلبة ماء الثوم فقط نظراً لأن الثوم قوي جداً. وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق لعلاج الثعلبة. 


- الفجل: يستعمل الفجل الأحمر والأبيض لعلاج الثعلبة وذلك بفرم الفجل جذوره وأوراقه ثم تدهن الثعلبة بماء مفروم الفجل وتستمر في الدهان مرتين في اليوم إلى أن تزول الثعلبة. 


أعشاب تستعمل ضد أنواع الإصابات الفطرية: 

 

- العرقسوس: لقد وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركباً مضاداً للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات. ويقول الدكتور أدولي أنه لم يجد أنجع علاجاً للفطريات منه والطريقة أن يعمل خلاصة مركزه من عرقسوس وذلك بأخذ حوالي ملء 5ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم. 

 

- الأذخر: لقد أثبت العلماء أن نبات الأذخر المعروف باسم Lemongrass أعطى نتائج متميزة ضد الفطريات وذلك بأخذ مغلي مسحوق الأذخر بمعدل ما بين كوب واحد إلى أربعة أكواب في اليوم شرباً. ويمكن وضع باقي ثفل المسحوق مباشرة على المناطق المصابة.- الكركم: لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الباكستانية أن زيت الكركم وحتى بتركيزات خفيفة يهبط كثيراً من أنواع الفطريات. ويقولون إنهم قد استخدموا زيت الكركم الذي يُباع في كثير من محلات العطارة وذلك بأخذ جزء من زيت الكركم وإضافته إلى ضعفه من الماء ثم يدهن به الأماكن المصابة بواسطة قطعة قطن أو قطعة قماش نظيفة. 

 

- خاتم الذهب: يحتوي نبات خاتم الذهب وخاصة جذوره، مركب البربرين وهذا المركب يعتبر من أشد المركبات فتكاً بالفطريات وبعض أنواع البكتيريا. ويمكن استعمال صبغة عرق خاتم الذهب والتي تباع في الصيدليات وذلك بوضعها على أماكن الإصابة أو استعمال مسحوق جذر خاتم الذهب وذلك بأخذ حوالي ما بين 5ملاعب إلى 7ملاعق متوسطة ووضعها في كوب ثم ملئه بالماء المغلي وتركه لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم تصفيته بعد التبريد ثم تدهن المناطق المصابة وذلك بواسطة قطعة قطن بمعدل مرة إلى ثلاث مرات في اليوم. 


حساسية: مرض الشرى (الارتيكاريا) 

الشرى نوع من حساسية الجلد يسميها بعض الناس بالآكلة والبعض يسميها ارتيكاريا وهي تتولد نتيجة تناول طعام معين مثل السمك والبيض والمحار والجوز. وتظهر أعراض الحساسية بشكشة في اللسان والحلقوم والشفتين ثم يحدث تورم بعد ذلك وينتشر بعد عدة دقائق وبسرعة في هذه الأعضاء ويحس المريض بسخونة وأكلان ثم يكتسي الجلد اللون الأحمر القاتم مسبباً الحكة الشديدة والاحتقان، كما يشعر المريض بضيق في التنفس. ومن الأعشاب الهامة في علاج الارتيكاريا ما يلي: 

 

الشبث + العفص + خل 

يؤخذ مقادير متساوية من الشبث والعفص والخل وتطبخ معاً حتى تمام الامتزاج ثم تدهن بها مكان الحساسية فإن المريض يشفى. 

 

حصرم العنب 

يؤخذ حصرم العنب ويعصر ويدهن به مكان الإصابة أولا بأول فيشفى المريض بإذن الله. 

 

مسحوق بذر الفاصوليا + أزهار البابونج 

 

تؤخذ بذور الفاصوليا وتسحق جيداً ثم تسحق أزهار البابونج ويؤخذ من الاثنين كميات متساوية وتدلّك الأماكن المصابة بهذا المسحوق فيعطي نتيجة ممتازة. 


عرق الحلاوة 

الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه حيث يؤخذ كمية قليلة منه سواء أكان طازجاً أم يابساً ثم يغمر في ماء مغلي وبعد ان تنقع جيداً في الماء المغلي تخرج العشبة من الماء وتفرم بالمفرمة أو تسحق ثم توضع ككمادات على الأماكن المصابة وتكرر الكمادات عدة مرات في اليوم حتى تزول حكة الحساسية. 

 

المرمية + البردقوش 

 

يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق كل من المرمية والبردقوش وتغمران في كوب مملوء بالماء المغلي ثم يغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب من هذا المصفى 3أكواب يومياً بمعدل كوب واحد قبل الوجبة الغذائية. 


أوراق الريحان الطازجة + زيت خروع 

 

يؤخذ كمية من أوراق الريحان الطازجة وتفرم جيداً مع ستة أمثالها من الماء ثم توضع على النار وتترك حتى يتبقى ربع حجمها الأصلي ثم تصفى ويضاف إليها نصف حجمها زيت خروع ويخلط الجميع جيداً ويدهن به مكان الارتيكاريا. 

كبريت + نطرون + عسل نحل 

 

تؤخذ كميات متساوية من الكبريت والنطرون وتخلط بضعف حجمها عسل نحل نقي ويطلى به مكان الإصابة. 


لعلاج الحكة : دهن الجسم بمحلول كوب ماء مضاف إليه ملعقتين من الخل ومزجهما جيداً وتكرر العملية كلما شعرت بالحكة. 

يقول سائل: إنه يعاني من وجود فطريات بين اصابع الارجل منذ زمن بعيد، ويقول: لقد عولج لدى كثير من الاطباء ولكن دون فائدة ويرغب الحل؟.

 الجواب: يمكنك استعمال عصارة اوراق الصبر بمعنى تأخذ الورقة المليئة بالعصير وتكسرها ثم تدهن الفطريات بين الاصابع بمائه مرة في الصباح وأخرى في المساء .

التدخين سبب وفاة 170 ألف مصري سنوياً

التدخين سبب وفاة 170 ألف مصري سنوياً

التدخين سبب وفاة 170 ألف مصري سنوياً

التدخين سبب وفاة 170 ألف مصري سنوياً

شبكة المرصد الإخبارية

 

كشف بيان أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، بمناسبة اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، أن عدد المدخنين في البلاد عام 2011 بلغ 9.4 ملايين مدخن، يمثلون نسبة 17% من إجمالي السكان البالغين 15 سنة فأكثر. وتفيد معطيات مصرية أن التدخين سبب لوفاة نحو 170 ألف مصري سنويا.

 

ويقدر عدد سكان مصر طبقا لآخر إحصاء رسمي حوالي 92 مليون مواطن، من بينهم ثمانية ملايين مقيمون بالخارج.
وأوضح البيان أن المدخنين يتوزعون بين المدن والأرياف، إذ يوجد 4.1 ملايين بالمدن ومراكز المحافظات مقابل 5.3 ملايين بالريف، لافتا إلى أن هنالك حوالي 13 مليون فرد غير مدخنين ولكنهم عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن أو أكثر بين أفراد الأسرة.

 

وأشار الجهاز الإحصائي إلى أن أعلى نسبة مدخنين ذكور سجلت بالفئة العمرية ما بين 35 و44 عاما، وبلغت 46.7%. أما لدى الإناث فكانت أعلى نسبة تدخين بفئة أكثر من 55 عاما وبلغت 0.6% من إجمالي عدد المدخنين، بينهن نسبة 61% يدخنَّ الشيشة (الأرجيلة) ثم السجائر.

ولاحظ البيان وجود علاقة بين نسبة المدخنين ودرجة التعليم، كاشفا أن 58% من إجمالي عدد المدخنين تراوح تعليمهم بين الأمية والشهادة المتوسطة، بينما كانت نسبة المدخنين الحاصلين على مؤهل جامعي 7.7%، أما حاملو الدراسات العليا فشكلوا 0.2% فقط من المدخنين.

 

ويتسبب التدخين وآثاره السلبية وفق تقرير أصدرته وزارة الصحة مؤخرا في وفاة نحو 170 ألف مصري سنويا، ويكلف خزينة الدولة نحو 2.4 مليار جنيه (حوالي 342 مليون دولار) سنويا لعلاج الآثار المترتبة على التدخين.

 

ويحتل المدخن المصري، المرتبة التاسعة عالميًا؛ حيث احتلت رومانيا المرتبة الأولى باستهلاك الفرد فيها ما يزيد عن 2750 سيجارة سنويًا.

 

بينما جاءت روسيا في المرتبة الرابعة بواقع 2786 سيجارة لكل مدخن سنويًا، حسبما ورد بمنظمة مكافحة أمراض الرئة والسرطان الأمريكية التي قالت: “إن دول أوروبا الشرقية الأكثر تدخينًا في العالم”.

 

أفاد تقرير نشر بواشنطن بوست، أن أكثر دول مدخنة خارج أوروبا الشرقية؛ هي: كوريا الجنوبية وكازاخستان، واليابان، وتحتل الولايات المتحدة المرتبة 34 في مرتبة متوسطة، وتنفق 96 مليار دولار سنويًا على التدخين.

 

أما دول العالم الثالث مثل دول الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، لديها أدنى مستوى من التدخين في العالم؛ بسبب انخفاض مستوى المعيشة؛ فالهندي يدخن 96 سيجارة سنويًا، والإثيوبي يدخن 46 سنويًا.

 

وكشف تقرير عام 2010 أن مصر يوجد حوالي13 مليون مدخن بينهم500 ألف دون الخامسة عشرة، و73 ألفا دون العاشرة، ويستهلكون جميعا80 مليار سيجارة سنويا أي4 مليارات علبة.

ويبلغ حجم الإنفاق القومي علي التدخين سنويا حوالي5 مليارات جنيه، بمتوسط22% من دخل المدخن، في حين تصرف الأسرة علي العلاج نحو5% فقط من دخلها، وهي مفارقة غريبة، إذ كيف يكون التدخين سببا في تدمير صحة الفرد في الوقت الذي ينفق عليه أكثر من أربعة أضعاف ما ينفقه علي صحته.

ويقدر ما يصرف علي علاج الأمراض الناتجة عن التدخين سنويا بنحو3 مليارات جنيه، وتزيد نسبة التغيب عن العمل بين المدخنين بواقع50% عن غير المدخنين.

ومن مشكلات التدخين الصحية جلطات القلب وهبوط وتوقف القلب المفاجيء وتصلب وانقباض الشرايين الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم، كما يزداد أداء القلب بمقدار15 ضربة عند تدخين سيجارة واحدة.

وأثبتت الأبحاث أن تدخين20 سيجارة تجهد القلب بما يعادل ركوب دراجة لمدة10 ساعات متواصلة، ولكن دون استفادة أي عضلة بالجسم.

ومن المعلوم أن عقارا جديدا نجح بنسبة كبيرة في مساعدة المدخنين في الإقلاع عن عادة التدخين الذي يؤثر سلبيا بسبب النيكوتين علي بعض مراكز المخ، ويسبب الإدمان، ولهذا تواجه محاولات الإقلاع دائما بعض المتاعب المعوقة لها، ونظرا لأن العلاج الجديد يعمل علي إيقاف مراكز استقبال النيكوتين بالمخ، ينجح المدخن في الإقلاع بدون أعراض جانبية. وحول مخاطر التدخين السلبي.

فوائد البطيخ

البطيخ

البطيخ

فوائد البطيخ

 

شبكة المرصد الإخبارية

البطيخ حلو ورائع المذاق بعيدًا عن الكلمات، ولكن تمهلي فصفات وفوائد البطيخ كثيرة وبمجرد سماعك عن فوائد هذه الفاكهة الخفيفة سوف تتناوليها دومًا.


1. البطيخ فاكهة مرطبة وقليلة السعرات الحرارية يجب أن تكون تلك الفاكهة المفضلة لديك كل صيف فكل 100 جرام من تلك الفاكهة فى مقابلها 30 سعرة حرارية فقط وكمية الماء التى توجد بها تجعلك أكثر ترطيبًا لباقى اليوم وهذا سيقلل من كمية الطعام أو الشراب الذى ستتناوله وحتى سيخفى الأشياء التى لا يجوز أن تتناولها من قائمة طعامك مثل الشوكولاتة.


2. فاكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة بالحديث عن فوائد البطيخ التى ستجعلك تقفز من كرسيك اجلب محفظتك وانزل الى أي سوبر ماركت واجلب واحدة هل كنت تعرف ان مذاقها يستخدم كعلاج وكمضاد للأكسدة ومليء بالفيتامينات التى سيجد جسمك المنفعة الكبيرة منها وأنا أتحدث عن فيتامين
A,E,C وبيتا كرواتينالتى تصرف اموالك عليها من خلال المكملات والفيتامينات الكيميائية من الصيدليات.


3. انه رائع للقلب ومن خلال الفوائد التى تم ذكرها فى الفقرات السابقة هذا يجعل من تناول البطيخ استراتيجية ناجحة ورائعة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان حيث تعمل المواد المضادة للأكسدة على تنشيط الخلايا والجذور المتطرفة وتمنع كثير من الأمراض قد تحدث وهذا ما يجعل البطيخ رائعًا من كل الجوانب.


4. سيزودك بمزيد من الطاقة فيتامينات
B1,B6 يضافوا إلى قائمة الفيتامينات التي تتكون منها تلك الفاكهة فهي ستساعدك على التزود بالطاقة وبناء عضلات جديدة وستجعل جسدك فى حالة انتباه وستبقيك نشيطًا عندما تتابع التمارين الرياضية.


5. مصدر ثمين للماغنيسيوم والبوتاسيوم الفائدة التالية للبطيخ ان له قدرة هائلة على إعادة بناء مستويات البوتاسيوم والتى تكون مهمة جدًا وخصوصًا فى الصيف عندما يكون التعرق غزيرًا نفقد كثيرًا من الملح من أجسامنا والبطيخ غنى أيضًا بالمغنيسيوم سيكون الأمثل لك إذا واجهتك تشنجات عضلية.


6. البطيخ يساعد على خفض ضغط الدم و معروفًا كمصدر رائع للسيترولين .. الجسم عمومًا ينتج مادة تساعدك على خفض ضغط الدم عند العصبية أو التوتر .البطيخ ليس قطعة من الفاكهة يمكنك ان تأكلها وتستمتع بها فقط بل أثبت العلماء فى جامعة فلوريدا ان تناول البطيخ بانتظام سيساعدك على تجنب ارتفاع ضغط الدمن وثباته .. هل اكتفيت من فوائد هذه الفاكهة الرائعة.

حرمان الأطفال من الحلويات يجعلهم أكثر عُرضة للسمنة

حرمان الأطفال من الحلويات يجعلهم أكثر عُرضة للسمنة

حرمان الأطفال من الحلويات يجعلهم أكثر عُرضة للسمنة

حرمان الأطفال من الحلويات يجعلهم أكثر عُرضة للسمنة

 

شبكة المرصد الإخبارية

يوجّه الوالدان لأطفالهما الكثير من الأوامر المتعلقة بالطعام، مثل تناول كل الطعام الذي في الطبق أمامك أو أنت اليوم محروم من الحلويات أو لن نسمح لك باللعب قبل أن تأكل؛ ظناً منهم أنهم يحافظون بذلك على نظام غذائي سليم لأطفالهم.

وأظهرت دراسة قام بها مجموعة من العلماء أن بعضاً من هذه الأوامر لا يعود بالنفع على الأطفال، وأن تدخل الأهل بهذه الطريقة يترك آثاراً عكسية في بعض الأحيان.

وتبين أن الأطفال الذين مُنعوا من تناول أنواع معينة من الطعام يعانون من الوزن الزائد، وعلى العكس من ذلك، تبين أن الأطفال الذين تم إجبارهم على الأكل أو تناول كل ما في طبقهم كانوا أقرب للوزن الطبيعي.

وبيَّنت الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن ما بين 50 و60% من الأهل يطلبون من أبنائهم إكمال وجبتهم حتى آخر لقمة في الطبق، بينما يشجع 30 إلى 40% منهم أبناءهم على الاستمرار بالأكل حتى بعد إحساسهم بالشبع.

مثل هذا السلوك الذي يتبعه الأهل لإجبار أبنائهم على تناول الطعام نراه يتكرر بنسبة أعلى لدى أهالي الأطفال الذين يتمتعون بوزن طبيعي أو يعانون من نقص في الوزن، إلا أن مثل هذا السلوك ليس حكراً على هذه الفئة من الأهالي، فهو يتكرر أيضاً لدى أهالي الأطفال الذين يعانون زيادة في الوزن وإن كان بنسبة أقل أي أن الأهل يتصرفون بهذه الطريقة بغض النظر عن وزن الطفل.

الآباء أكثر إلحاحاً من الأمهات

كما تبين أن الآباء أكثر إلحاحاً من الأمهات، ويمارسون ضغطاً أكبر على أبنائهم وبناتهم لتناول الطعام، ولُوحظ أيضاً أن نصيب الأطفال الذكور من هذه الضغوط أكثر من الإناث لحثهم على تناول المزيد من الطعام.

ويترك إجبار الطفل على تناول الأكل آثاره السلبية على الاستجابة الطبيعية للشعور بالجوع لديه، ما يؤدي إلى اضطرابات في تقبله للطعام وبالتالي لزيادة غير صحية في الوزن.

ووجدت الدراسة أيضاً أن منع أنواع محددة من الأطعمة عن الأطفال كانت ممارسة شائعة لدى الكثير من الأهالي لكلا الجنسين، وكانت النتيجة أنّ منع الطفل عن تناول نوع معين من الطعام يجعله أكثر اهتماماً به، ويجعله يتناول منه كميات أكبر كلما سنحت له الفرصة لذلك، وبالتالي يفضل ترك الأطفال يتناولون ما يرغبون من طعام لكن باعتدال.

وأخيراً قدم الباحثون نصيحة للأهل تقضي بمراقبة أوزان أبنائهم، والحرص على اتباع عادات غذائية صحيحة بدلاً من صبّ جلّ اهتمامهم بإنهاء الوجبة أو عدم تناول الحلويات والمأكولات الأخرى.

كما أكد الباحثون على ضرورة تناول الأطفال وجباتهم مع العائلة، لأن ذلك يسهم في ترسيخ عادة اختيار الطعام الصحي.

ويفضل الباحثون تشجيع المراهقين على القيام باختيار الأسلوب المناسب للحفاظ على أوزانهم بأنفسهم، وأن يهتم الأهل بتغيير العادات الغذائية عند الطفل عبر تحسين علاقته بالطعام وتناول حمية متوازنة.