السعودية تنشر خريطة جديدة لحدودها تضم تيران وصنافير وتغير اسميهما

السعودية تنشر خريطة جديدة لحدودها تضم تيران وصنافير وتغير اسميهما.. الأربعاء 13 سبتمبر 2023م.. تقارير إسرائيلية تكشف بالدليل الفشل الاقتصادي لنظام السيسي

السعودية تنشر خريطة جديدة لحدودها تضم تيران وصنافير وتغير اسميهما
السعودية تنشر خريطة جديدة لحدودها تضم تيران وصنافير وتغير اسميهما

السعودية تنشر خريطة جديدة لحدودها تضم تيران وصنافير وتغير اسميهما.. الأربعاء 13 سبتمبر 2023م.. تقارير إسرائيلية تكشف بالدليل الفشل الاقتصادي لنظام السيسي

شبكة المرصد الإخبارية – الحصاد المصري

* تسريبات صادمة تكشف حياة معتقلين في زنازينهم الانفرادية والداخلية تنفي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل بعد تسريب فيديوهات صادمة تكشف تفاصيل حياة ثلاثة من قيادات الإخوان المسلمين البارزة داخل زنازينهم الانفرادية في سجن بدر شديد الحراسة بمصر. هذه الوثائق الصادمة لاقت استنكاراً وتفاعلاً واسعين، خصوصاً من قبل أسر السجناء السياسيين والمنتمين إلى جماعة الإخوان.

التسريبات تكشف عن تفاصيل مختلفة تتعلق بحياة الدكتور محمود عزت، نائب المرشد العام للجماعة، والدكتور صلاح سلطان، أستاذ الشريعة والمحاضر في الجامعات الأميركية. إلا أن الناشط السياسي والحقوقي محمد سلطان، نجل صلاح سلطان، ينفي بشدة أن يكون والده هو الشخص الذي ظهر في هذه التسريبات التي رسمت صورة مأساوية للحياة داخل زنازين الحبس الانفرادي.

بالنسبة إلى السلطات المصرية، فقد أصدرت وزارة الداخلية بياناً رسمياً عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” للتعليق على هذه التسريبات الصادمة. في بيانها، نفت الوزارة صحة المقاطع ووصفتها بأنهامحرفة وغير متصلة بالأشخاص المذكورين فيها”، معتبرة أن “هذه الجماعة الإرهابية تحاول استغلالها لإثارة البلبلة بعد فقدانها للمصداقية في أوساط الرأي العام“.

وأكدت الوزارة أن “جميع النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل، بمن فيهم الأشخاص الذين ذُكرت أسماؤهم في تلك الادعاءات، يتلقون الرعاية الطبية الكاملة ويحضرون جلسات المحاكمة بشكل منتظم، وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لمعالجة هذه الادعاءات ومحاسبة القائمين عليها“.

وفي 3 يوليو/تموز 2013، شهدت مصر انقلاباً عسكرياً حين عزلت القوات المسلحة محمد مرسي، أول رئيس مصري مدني منتخب بانتخابات حرة ونزيهة، والعضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين. في تلك اللحظة الحرجة، اندلعت احتجاجات ضخمة لعشرات الآلاف من مؤيدي مرسي في القاهرة والجيزة، بالإضافة إلى تظاهرات في محافظات مختلفة.

لكن على مرّ الأسابيع والأشهر، تصاعدت حملة القمع ضد المعارضة للانقلاب العسكري، حيث استخدمت القوات الحكومية القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين واعتقلت الآلاف منهم وذويهم. جرت محاكمة العديد من هؤلاء المتظاهرين دون احترام الإجراءات القانونية العادلة، وأدت هذه المحاكمات إلى أحكام جماعية بالإعدام والسجن المطول، وفقاً لتقدير منظمات حقوق الإنسان الدولية والمصرية.

حالياً، تشير الأرقام الرسمية إلى وجود ما بين 110 إلى 140 ألف سجين سياسي في مصر، بينهم 26 ألفاً لم يصدر بحقهم أحكام قضائية، طبقاً لتصريحات الإعلامي المصري الموالي للنظام، محمد الباز، نقلاً عن مصادر بمصلحة السجون المصرية.

تزداد الأرقام غير الرسمية المتعلقة بحال حقوق الإنسان في مصر، تأكيداً للصعوبات التي واجهها المعتقلون السياسيون خلال السنوات العشر الماضية. من خلال تقديرات منظمات حقوقية، نتعرف إلى وجود عشرات الآلاف من سجناء الرأي في السجون المصرية حالياً. بعضهم أدينوا بأحكام قاسية في محاكمات ملتوية، بينما يحتجز البعض الآخر احتياطياً لفترات تتجاوز غالباً العامين، وهو ما يتعارض مع القوانين المصرية.

خلال العقد الماضي، شهدت السجون المصرية تدهوراً مقلقاً في ظروف احتجاز السجناء، حيث تُمنح الرعاية الطبية وحقوق الزيارة بشكل تعسفي وانتقائي، بالإضافة إلى قضاء بعض السجناء سنوات طويلة في الحبس الانفرادي، وفقاً لمعلومات منظمات حقوق الإنسان.

تقرير لجبهة حقوق الإنسان المصرية يؤكدالغياب التام” لمناقشة القضايا المهمة، مثل إطلاق سراح المحبوسين السياسيين في مصر، في إطار الحوار الوطني. يشير التقرير إلى أن هذه القضية كانت جزءاً من اتفاق جميع الأطراف المشاركة في الحوار من البداية، لكنها لم تلق المتابعة المناسبة.

وبحسب الجبهة، فإنه على الرغم من إفراج البعض من المحبوسين السياسيين البارزين، مثل زياد العليمي ومحمد الباقر وباتريك جورج وأحمد دومة، لا تزال هناك مطالبات متكررة بالإفراج عن آخرين مثل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح ومحمد القصاص. هذا الصمت تجاه بعض المحبوسين يسلط الضوء على تدهور حقوق الإنسان في مصر خلال السنوات الأخيرة.

* ناشط مصري يعاود نشر مقاطع فيديو من داخل السجون المصرية

عاود الناشط المصري علي حسين المهدي والمقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023، نشر لقطات فيديو قال إنها من داخل زنازين في أحد السجون المصرية، حيث يقبع فيها قيادات حالية وسابقة في جماعة الإخوان المسلمين، لكنه أشار إلى أنه قام بحجب لقطات الفيديو التي تضم شخصيات الإخوان بسبب الجدل الذي أثارته التسريبات الأولى التي نشرها وظهر فيها نائب المرشد محمود عزت داخل إحدى الزنازين.

كان الناشط المصري علي حسين المهدي، قد سبق أن نشر الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول 2023، مقاطع فيديو قال إنها مسربة من داخل سجن بدر شديد الحراسة في مصر، وقال إن الفيديوهات تظهر ظروف اعتقال قيادات من جماعة “الإخوان المسلمين”، الذين سجنتهم السلطات المصرية، عقب الإطاحة بحكم الرئيس الراحل محمد مرسي بعد انقلاب الجيش عليه

اللقطات الجديدة التي نشرها علي حسين المهدي على قناته الخاصة على يوتيوب، تضمنت حسبما قال، زنزانة الوزير السابق في حكومة الرئيس الراحل محمد مرسي، وزير التموين باسم عودة، وقد انتشرت فيها القمامة، وكذلك نشر مقطع فيديو قال إنه لزنزانة رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم الفتوح، وقد بدت الزنزانة ضيقة للغاية.

فضلاً عن ذلك، نشر مقاطع فيديو وزعم أنها زنزانة لأنس البلتاجي ونائب المرشد خيرت الشاطر، وقال إن أنس البلتاجي وخيرت الشاطر كانا في زنزانة واحدة قبل أن يتم ترحيل أنس البلتاجي إلى سجن آخر.  وأشار إلى شخصين في الزنزانة وقال إنهما أنس البلتاجي وخيرت الشاطر وقد كانا نائمين، حسبما قال.

كذلك نشر مقاطع فيديو قال إنها زنزانة حازم صلاح أبو إسماعيل، وقد ظهر أن الزنزانة مليئة بالقمامة والقاذورات. وأشار إلى منطقة في الزنزانة وقال إنها المكان الذي ينام فيه حازم أبو إسماعيل.

في حين أظهرت الفيديوهات السابقة التي نشرها علي حسين مهدي ظروف اعتقال سيئة للمعتقلين في زنازينهم الانفرادية بسجن بدر، إذ خلت الزنازين من الأسرّة أو الكراسي، ولم يكن بها سوى سجادة صلاة وبعض الألبسة والأطعمة والماء التي تعود للمعتقلين

المهدي عرض مقطع فيديو قال إنه للقيادي البارز في جماعة “الإخوان” محمود عزت، الذي كان يتولى منصب نائب مرشد الجماعة، والقائم السابق بأعمال مرشدها محمد بديع، وظهر عزت في الفيديو بجسد هزيل ومتعب، وكان يمشي داخل زنزانته ببطء شديد

واستشهد بصورة من داخل سجن بدر نشرتها وسائل إعلام مصرية وفيها نفس تصميم وألوان الزنزانة في الفيديوهات المسربة

بحسب الناشط المصري، فإن عزت كان يمشي في الزنزانة، في محاولة لمواجهة البرد داخل حبسه الانفرادي، كما عرض مقطع فيديو آخر يظهر عزت وهو نائم

يظهر شكل الزنزانة التي ظهر فيها عزت تطابقاً مع صور نشرتها وسائل إعلام مصرية موالية للسلطات، عن شكل الزنازين داخل سجن بدر، وبدت الألوان متطابقة في كل من الفيديو والصورة التي نشرها الإعلام المصري، إضافة إلى تطابق شكل الشبابيك الموجودة بالزنازين.

كانت محكمة مصرية قد قضت، في ديسمبر/كانون الأول 2021، بالسجن المؤبد (25 عاماً) بحق عزت، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بـ”التخابر مع حماس“.

كان عزت قد ظهر في مقطع فيديو أمام المحكمة عام 2021، ويروي فيه للقاضي ظروف اعتقاله السيئة في زنزانته، ومن بين ما قاله: “أنا طوال هذه الفترة لا تُفتح عليّ الزنزانة إلا لثوانٍ، يُسـلَّم لي الأكل، وبعد ذلك لا أشم الهواء، أنا محبوس بشكل انفرادي 16 شهراً”، وأضاف: “في بعض المرات يتم إلقاء الأكل عليّ من فتحة في أعلى الباب، ولا أستطيع التحرك أو استنشاق الهواء“.

يُشار إلى أنه عقب الإطاحة بالرئيس الراحل مرسي في صيف 2013، لاحقت السلطات المصرية قيادات وكوادر بجماعة “الإخوان المسلمين”، بتهم متعلقة بالإرهاب، وسط نفي من الجماعة واعتباره “اضطهاداً لها”، وأكدت منظمات حقوقية عدة حدوث انتهاكات جسيمة داخل المعتقلات المصرية.  

*ظهور السيدة “خديجة حسني” بنيابة أمن الدولة

ظهرت أمس الثلاثاء، السيدة “خديجة حسني عبد الله” بنيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس، والتي قررت حبسها 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

وكانت قوات الأمن اعتقلتها يوم الخميس 7 سبتمبر من محل سكنها بمحافظة القاهرة واقتادتها لجهة غير معلومة.

وخديجة حسني عبد الله، 40 عامًا، أم لثلاثة أبناء أصغرهم طفل في الثامنة من عمره، وهي من مدينة الزقازيق.

*تجديد حبس 47 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا

قررت محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة بغرفة المشورة أمس الثلاثاء تجديد حبس 47 معتقلًا من الشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات، وهم:

أحمد حسن غريب “العاشر

عصام حسن المرزوقي “بلبيس

إبراهيم خليل محمد “كفر صقر

مصباح نبيل خليل “كفر صقر

السيد الغمري الشوادفي “كفر صقر

أحمد محمد أحمد “منيا القمح

محمود عبد العاطي عطا “ههيا

محب الدين عطا عبد الفتاح “ههيا

ناصر فتحي محمد “بلبيس

إبراهيم محمد إبراهيم عبد الفتاح قلموش “ههيا

بلال محمود الوحيد “ديرب نجم

جمال عبد المنعم الخواص “منيا القمح

السيد عبد العظيم السيد محمد “ديرب نجم

أشرف سمير الحفناوي “فاقوس

جمال الشحات زكي “بلبيس

باسل شبل عبد العزيز جاد عسكر “منيا القمح

مصطفى ياسر محمود “منيا القمح

عبد الفتاح محمد عبد الفتاح “منيا القمح

محمد مجدي عبد الوهاب محمد “منيا القمح

عمار جمال الهادي عبد العزيز “منيا القمح

عمر خالد رشدي محمد “منيا القمح

محمد عبد المنعم عبد الغني العسال “منيا القمح

إسلام محمود عبد الهادي كساب “فاقوس

أبو زيد محمد محمد سالم “فاقوس

محمد ناصر متولي علي عبد العال “الإبراهيمية

عمر حسن غريب محمد “صان الحجر

أحمد مراد محمود محمد حجازي “أبوكبير

مصطفى محمد العربي عبد المعطي “أبوكبير

رضا علي عبد الحميد بيومي “منيا القمح

محمود حسين عبد الحكيم “العاشر

حذيفة محمد عبد الفتاح النمر “ديرب نجم

محمد سعيد مزروع “منيا القمح

أنس حسن صالح “منيا القمح

عبد الرحمن بدر برايا زاخر “الزقازيق

محمد فتحي “الزقازيق

عمار عبد الله “الزقازيق

مصطفى محمد عبد المنعم “الزقازيق

عبد الله صابر عبد القادر “الزقازيق

مؤمن محمد السيد عبد الحميد “بلبيس

مصطفى محمد عبد السلام يحيى “أبوحماد

محمد غريب محمد علي زارع “أبوحماد

خالد ممدوح عبد الحميد بدر “أبوحماد

شادي سعيد جودة حسن “أبوحماد

السيد ممدوح السيد إبراهيم “فاقوس

محمد أمين محمد إدريس “فاقوس

أحمد محمد عبد المنعم نافع “فاقوس

أحمد عبد الفتاح أحمد عبد الفتاح “أبوكبير

* بسبب محمد زهران.. عضو لجنة العفو الرئاسي يحذف منشوره: “ياريت اللي فاهم يفهمنا ياجماعة”

شارك المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي منشور جديد، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منشور.

وقال العوضي في رسالته، حذفت بوست حبس الدكتور محمد زهران الذي تمت دعوته للحوار الوطني وقال كلمة اكد فيها علي وجود تغيير حقيقي في مصر بدليل دعوته للحوار وقال نصا اشكر فخامة الرئيس علي الدعوة الكريمة .. فتم القبض عليه وحبسه احتياطيا ؟؟؟؟!!!!!

واختتم عضو لجنة العفو الرئاسي منشوره قائلا: يا ريت اللي فاهم يفهمنا يا جماعة

وفي منشور آخر شارك المحامي الحقوقي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، متابعيه رسالة غامضة، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وقال العوضي خلال منشوره ردا على تصريحات رئيس الوزراء قائلا: “استرها علي الغلابه يا رب”.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: قال خلال تصريحات أمام البرلمان وذلك عام 2018، “لن نترك فردا فقيرا يتكفف الناس، من خلال استمرار برامج حماية الفئات الأولى بالرعاية وتوحيدها في برنامج تكافل وكرامة الذي يحوي 3 ونصف مليون أسرة بتمويل سنوي يقارب 20 مليار جنيه، منها 5 مليارات لذوي الاحتياجات الخاصة”.

*السعودية تنشر خريطة جديدة لحدودها تضم تيران وصنافير وتغير اسميهما

نشرت السعودية خارطتها الرسمية وضمت جزيرتي تيران وصنافير اللتين وافقت مصر على نقل ملكيتهما إلى المملكة.

الخارطة التي نشرتها الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بوصفها الجهة الوطنية المسؤولة عن إنتاج الخارطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة، كشفت عن ضم جزيرتي تيران وصنافير إلى حدود السعودية البحرية بعد تنازل مصر عنهما.

وأعطت الهيئة السعودية تسمية مختلفة قليلا عن المتعارف عليه للجزيرتين إذ أطلقت “صنافر” على صنافير، و”ثيران” على تيران.

ودعت إلى اعتماد الخارطة في المحافل والمؤسسات كافة.

وعلى الرغم من احتجاجات شعبية، وافق البرلمان المصري في يونيو 2017 والمحكمة الدستورية العليا (أرفع هيئة قضائية في البلاد) في مارس 2018، على صفقة لنقل السيادة على الجزيرتين إلى السعودية.

ويقع مضيق تيران على مقربة من جزيرة تيران عند مدخل العقبة، والذي يعد بمثابة الميناء الوحيد للأردن غير الساحلي، ما يجعله نقطة وصول حاسمة لأنشطة التجارة البحرية في البلاد.

أما جزيرة تيران، فهي أقرب الجزيرتين إلى الساحل المصري، وتقع على بعد 6 كيلومترات فقط من منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

وجزيرة تيران التي تبلغ مساحتها نحو 61.5 كيلو متر مربع تعد أقرب الجزيرتين إلى الساحل المصري، إذ تقع على بعد ستة كيلومترات عن منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، أما بالنسبة إلى صنافير التي تمتد على مساحة 33 كيلو متراً مربعاً، فتقع على بعد 2.5 كيلو متر شرقاً منها.

 

*”مشروع بايدن الجديد خسارة لمصر” تقارير إسرائيلية تكشف بالدليل الفشل الاقتصادي لنظام السيسي

لا يزال الممر الاقتصادي الذي دار الحديث عنه في قمة العشرين بالعاصمة الهندية حديث وسائل الإعلام ومنها تقارير إسرائيلية تناولت القضية بين السخرية والتقليل من شأن السيسي والاستهزاء بسياسته التي دهورت مصر وأوصلتها إلى الحضيض.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في مؤتمر مجموعة العشرين عن الممر الاقتصادي الذي سيربط الهند وأوروبا والخليج وإسرائيل بوساطة مجموعة من الدول، من بينها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن دون ذكر مصر أو قناة السويس.

وبحسب تقرير لصحيفةجلوباس” الاقتصادية الإسرائيلية فإن مصر التي تسيطر على قناة السويس ويمر عبرها 10 بالمئة من إجمالي التجارة العالمية و7% من حركة النفط ستكون أول الخاسرين من المشروع الجديد مشيرة إلى الفشل الاقتصادي لنظام السيسي الذي يدفع البلاد نحو التدهور من كافة النواحي.

دول عربية إضافية يمر عبرها الممر الاقتصادي الجديد

وذكر المحلل الإستراتيجي بصحيفة جلوباس العبرية العميد شموئيل إلمز بأنه من المتوقع أن يبدأ المشروع في ميناء بيرايوس في اليونان، ومن هناك، حسب التقديرات، ستتجه بحرا إلى ميناء حيفا الإسرئيلي الذي سيتم ربطه بعد ذلك بإسرائيل ودول الخليج بسكة حديدية.

وسيكون المسار من حيفا إلى الأردن، ومن هناك إلى السعودية والإمارات ومن ثم إلى ميناء جبل علي، وهناك، سيتم تحميل البضائع على متن السفن التي ستشق طريقها إلى مومباي في الهند لكن من المتوقع أن يتم بناء طرق إلى دول أخرى في المنطقة، على رأسها البحرين وسلطنة عمان.

وكان قطار شحن يضم نحو 36 حاوية قد عبر من روسيا إلى إيران في طريقه إلى السعودية، وشقّ طريقه إلى ميناء بندر عباس في مضيق هرمز، حيث تم شحن الحمولة على متن سفينة وجهتها جدة، متجاوزة شبه الجزيرة العربية.

الفشل الاقتصادي لنظام السيسي

وتمثل قناة السويس لمصر بمثابة إنعاش حقيقي لإنقاذها من الديون تجاه صندوق النقد الدولي التي وصلت إلى 12,5 مليار دولار وفق ما نقلته الصحيفة عن رئيس قسم السياسة الإقليمية في معهد البحث الدراسات الأمنية والإستراتيجية الإسرائيلي INSS يوئيل جوزانسكي.

الباحث الإسرائيلي ذكر أن الممر الاقتصادي قد يشكل ضربة قاتلة للقاهرة وربط مثل هذه البنية التحتية الإقليمية المشتركة بين الدول بمشاركة الرياض يمثل تحديًا للصين، وفي الوقت نفسه، سيؤدي ممر النقل المعين إلى تقصير سلاسل التوريد، وبالتالي تقليل اعتماد الدول على الصين أيضاً.

ورأى جوزانسكي أنه إذا أضيفت نيوم في السعودية بالفعل إلى مشروع الممر، فإن مدينة إيلات على الجانب الإسرائيلي قد تستفيد لدرجة كبيرة أيضاً.

كما أن استخدام هذا الطريق سيختصر مدة النقل من روسيا إلى الهند نحو عشرة أيام فقط بعدما كان يتراوح من 30 إلى 45 يومًا عبر قناة السويس.

وكان المحامي جمال عيد قد وثق بالدلائل الفشل الاقتصادي لنظام السيسي عبر تغريدة له على منصة “إكس” (تويتر سابقاً).

وقال عيد في تغريدته التي رصدتها (وطن): “165 مليار دين خارجي، ارتفاع أسعار كل الخدمات وتحول أغلبها لسلع، رفع أسعار الوقود باكثر من ٤٠٠٪ من قبمتها، ارتفاع أسعار كل السلع، كلها دون استثناء، رفع رسوم المرور والشهر العقاري والتقاضي والتراخيص”.

وأضاف: “استنباط رسوم وضرائب جديدة, قيمة مضافة واخواتها، رفع أسعار السكك الحديدية والمواصلات بشكل هائل، بيع أصول وممتلكات المصريين، شركات وموانئ وبنوك للخلايجة”.

وختم المحامي حديثه عن الفشل الاقتصادي لنظام السيسي بالقول: “إهدار قيمة الجنيه لأقل من ٢٥٪ من قيمتها.. ماذا عاد على المواطن من استفادة؟”.

* عرض إماراتي لشراء أرض الحزب الوطني المحترقة عام 2011

كشفت مصادر وجود عرض إماراتي لشراء أرض الحزب الوطني في مصر والتي احترقت في ثورة 25 يناير 2011 بمساحة 16 ألف متر مربع بميدان التحرير أمام كورنيش النيل.

وأوضحت المصادر أن عرض شراء أرض الحزب مقدم من خليفة المحيربي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج العربي للاستثمار.

وتمتلك شركة الخليج العربي للاستثمار استثمارات في السوق المصرية بعدما استحوذت في عام 2021 على حصص قي ثلاث شركات استراتيجية.

العرض الإماراتي يأتي على الرغم من  موافقة الحكومة على قرارات مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، ومجلس إدارة صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار بشأن ملكية أرض الحزب الوطني المنقضي بجوار المتحف المصري.

وتضمن قرار مجلس إدارة صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المشار إليه؛ الموافقة على نقل ملكية الأرض من الصندوق الفرعي إلى شركتي نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية، ونايلوس للخدمات السكنية.

وكان التحالف الثلاثي بين السعودية المصرية والشعفار للمقاولات الإماراتية، وإينوفو القابضة الإنجليزية تقدم بطلب لتنمية أرض الحزب الوطني المنحل، لإقامة أبراج سياحية سكنية تجارية بارتفاع يتجاوز الأربعين طابقا، على أرض الحزب الوطني بمساحة 16 ألف متر مربع بميدان التحرير أمام كورنيش النيل.

وينفذ المشروع بين التحالف الثلاثي وهم الشركة السعودية المصرية للتعمير و”الشعفارللمقاولات الإماراتية، و”إينوفو” القابضة الإنجليزية، حيث يستهدف إقامة أبراج سياحية سكنية تجارية بارتفاع يتجاوز الأربعين طابقا، على أرض الحزب الوطني المنحل الواقعة على مساحة 16 ألف متر مربع بميدان التحرير أمام كورنيش النيل.

وستتولى السعودية المصرية أعمال التطوير والتسويق والمبيعات، وتقوم الشعفار بأعمال التنفيذ والمقاولات، بينما يكون التمويل من خلال إينوفو الإنجليزية القابضة، منوها بأنه لم يتم الاتفاق بعد على الحصص بين الشركاء، ولكن للشريكين الأجانب الحصة الأكبر لمسؤوليتهما عن التمويل

وأكد أن هذا المشروع هو أول تعاون محتمل بين السعودية المصرية والصندوق السيادي في مصر، مشيرا إلى تطلع شركته لمزيد من التعاون المستقبلي، لاسيما أن الصندوق يمتلك مجموعة من الأراضي المتميزة والمشروعات المهمة التي تمثل فرصا استثمارية مهمة للشركة.

*سد النهضة الإثيوبي كارثي وخراب حقيقي لبلدنا

قال المفكر السياسي مصطفي الفقي، مساء الثلاثاء، إن السد الإثيوبي كارثي وخراب حقيقي على مصر، وأنها بداية محبطة لسوء نية الإثيوبين مع المصريين.

وأوضح سكرتير الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، خلال حواره لبرنامج “يحدث في مصر”، المذاع على فضائية “ًmbc مصر”، مساء الثلاثاء، أن “إثيوبيا تتعامل بغطرسة شديدة وعلى المجتمع الدولي أن يصفعها حتى تفيق“.

وأضاف أنتصريحات وزير الخارجية عن السد وطنية وأمينة وحادة”، مؤكدا أنه “لابد من استمرار المفاوضات حول السد“.

كما تحدث الفقي عن عاصفة “دانيال” بليبيا وزلزال المغرب، مؤكدا أن ماحدث يثبت دائما ضعف الإنسان أمام الكوارث الطبيعية، مشيرا إلى أن المساعدات التى تقدمها مصر للمغرب ستحسب لها فى ميزان الريادة، لأنها تقف بجوار الأشقاء فى الأزمات والكوارث.

وأكد الفقي أن رفض الدول المنكوبة بتلقى المعونات من بعض الدول لأنها تراها نوعا من المنظرة، موجها الشكر لدولة الجزائر على فتحها المجال الجوي لتقديم المساعدات للمغرب.

* قرية الشريف تستيقظ على فاجعة.. وفاة 74 شخصاً من أبنائها في إعصار ليبيا

استيقظ أهالي قرية الشريف في محافظة بني سويف، صباح الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، على فاجعة وفاة 74 من أبنائها، وذلك في إعصار مدمر ضرب عدة مدن في ليبيا، وأودى بحياة الآلاف من السكان هناك

وكانت السلطات الليبية قد أعلنت، الثلاثاء، وفاة 145 مصرياً في ليبيا، وأكدت الإدارة العامة لأمن السواحل في منطقة طبرق الليبية في بيان رسمي لها على صفحتها في فيسبوك وصولهم إلى مشرحة طبرق، لتغسيلهم والبدء في إرسالهم لذويهم.

وأظهرت لقطات نشرتها منصات إعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي، استقبال أهالي قرية الشريف لأبنائهم الضحايا، وسط حالة من الحزن والبكاء.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن أحد أهالي القرية أن نحو 3 آلاف شخص من أبناء القرية يعملون في ليبيا بمهن مختلفة منذ سنوات، وجميعهم أقارب وأبناء عمومة.

وتظهر وثيقة، نشرها عدد من وسائل الإعلام، قائمة بأسماء الضحايا المصريين، ويتبين من أسمائهم أن عدداً منهم من عائلة واحدة.

وكانت السلطات الليبية قد طلبت من جميع الأجانب ضرورة الإبلاغ عن المفقودين للبحث عنهم أو عن جثامينهم، كما طالبت القاطنين وساكني الأودية في طبرق بضرورة إخلائها ومنع السفر على الطريق العام، حفاظاً على حياتهم، والابتعاد عن شواطئ البحر.

* مدرس مصري يتهم تركي آل الشيخ ونجيب ساويرس باختطاف بناته واغتصابهن!

فجر مدرس ثانوي يدعى محمود علي، قنبلة من العيار الثقيل، مدعيا أن المستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ، ورجل الأعمال نجيب ساويرس، ورجل أعمال مصري آخر يدعى محمد عبدالمجيد البطران، قاموا باختطاف بناته واغتصابهن.

وقال المدرس المصري محمود علي في مقطع فيديو انتشر عبر منصة “X” (تويتر سابقا) ورصدته “وطن”:” أنا بناتي مخطوفين من محمد عبدالمجيد البطران ونجيب ساويرس وتركي آل الشيخ”.

وأضاف قائلا: “اغتصبوهم وقالولي احنا هنقتلهم زي ما قتلنا نيرة وسلمى (مجهولين)”، مدعيا أن مطلقته قبضت ثمن ابنتيه هي وشقيقها العميد بالقوات المسلحة المصرية، أيمن محمد البلاسي.

ادعاءات بملاحقته من قبل مسجلين خطر

وزعم أن هؤلاء المذكورين قاموا بسجنه في السعودية وفي مصر، وأنهم يهددونه بأشخاص مسجلين خطر (بلطجية) يعملون مع رجل الأعمال المثير للجدل صبري نخنوخ، والذي أفرج عنه مؤخرا بعفو رئاسي من قبلالسيسي” بعد دخوله السجن في قضية تهريب ومتاجرة بالآثار.

وواصل “علي” ادعاءاته بأن مطلقته تم منحها الملايين في البنوك، لافتا إلى انه لم يستطع الوصول لهذه الأرصدة من خلال النيابة العامة أو المحكمة.

اتهام للمعارضة المصرية بمحاولة بالتغطية على قضيته

وفي مقطع فيديو آخر اتهم المدرس محمود علي المعارضة المصرية بالتغطية على ما يقوله لصالح من يعملون معهم من داخل النظام والدولة العميقة، وفق ادعاءاته.

وذكر المدرس محمود علي عددا من الأسماء الذين اتهمهم بمحاولة عدم خروج صوته، ومنهم: الممثل عمرو واكد، ومحمود وهبة، وشريف عثمان وجمال عيد وعمار علي حسن وجمال سلطان.

كما نشر المدرس الذي يقول أنه يحاول انقاذ بناته منذ شهور صورا لابنتيه اللتين زعم أنهما مخطوفتين، كاشفا أن إحدهن تدعى إسراء والأخرى سارة.

* بعدما سجلت فوائد الديون رقما قياسيا.. مصر تسجل التضخم الأعلى منذ 40 عاما

أكد بيان صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع أسعار المستهلكين (التضخم) في مصر إلى 37.4% خلال أغسطس، على أساس سنوي، مقابل 36.5% في يوليو، و35.7% في يونيو، أما على أساس شهري، فتراجعت وتيرة التضخم بنسبة 1.6% في أغسطس، من 1.9% للشهر الذي سبق.

وواصل التضخم في مصر وتيرة الصعود في أغسطس، تحت ضغوط قفزة أسعار الغذاء، ونقص المعروض من بعض السلع والأدوية، بسبب شح الدولار اللازم للاستيراد، وعودة تكدس البضائع بالموانئ.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيانه، أن أسعار الطعام والمشروبات قفزت على أساس سنوي بنحو 71.9%، وعلى أساس شهري 2.2%، حيث ارتفعت اللحوم والدواجن 97% سنوياً، والخضراوات 98.4% سنوياً و22% شهرياً.

حكومة الانقلاب توقعت أن يقفز الدين العام إلى 98% من الناتج المحلي، على أقل تقدير، وألقت باللوم على ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف والآثار التضخمية.

وتلتهم مدفوعات خدمة الدين، الداخلي والخارجي، حوالي 52.3% من الإيرادات، وتمثل 37.4% من إجمالي المصروفات، في السنة المالية 2024/2023 على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة، وتكلفة الاقتراض، وتغير سعر الصرف.

وتبلغ فوائد الديون، وفق حكومة الانقلاب، 1.12 تريليون جنيه (36.2 مليار دولار)، مقابل 775 مليار جنيه (نحو 25 مليار دولار)، متجاوزة بذلك أسوأ التوقعات الحكومية، وتقديراتها لحجم زيادة الديون؛ بسبب انهيار العملة المحلية.

وزير مالية الانقلاب زعم أنه لولاها (أي أسعار الفائدة وتغير سعر الصرف) لكانت المعدلات أفضل من ذلك بكثير، ولكنه تجاهل سياسات حكومته الاقتصادية والمالية التي اعتمدت على التوسع بشكل غير مسبوق في الاقتراض لتمويل مشروعات عملاقة لا تدر عوائد تغطي فوائد ديونها على أقل تقدير.

وكان خبراء ومحللو اقتصاد توقعوا أن تواصل حكومة الانقلاب رفع أسعار الفائدة على أذون الخزانة في أعقاب كل قرار يتخذه البنك المركزي يتعلق برفع أسعار الفائدة لتمويل عجز الموازنة وسداد الالتزامات. 

ارتفاعات متوقعة

ويتوافق هذا الارتفاع مع تقديرات نشرتها وكالة “رويتزر”، و”CNBC” عربية، واللذين توقعا أن يسجل معدل التضخم في مدن مصر قمة جديدة هى الأعلى على الإطلاق، خلال أغسطس، متجاوزاً حاجز الـ37%، في أعقاب زيادة أسعار التبغ وخدمات الثقافة والترفيه.

وتعتبر أسعار المستهلك المسجلة الشهر الماضي الأعلى منذ 40 عاماً على الأقل، حسب أرشيف أسعار المستهلك المنشور على موقع الإحصاء المصري.

وكان أعلى مستوى سابق قد سُجل في يوليو 2017، وبلغ 32.95%.

وفي سعيه لاحتواء الضغوط التضخمية وتوقعات التضخم، رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأساسية لليلة واحدة 100 نقطة أساس في 3 أغسطس، ليصل سعر عائد الإيداع إلى 19.25%.

وبذلك يكون البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس منذ بداية العام، ونحو 800 نقطة أساس خلال العام الماضي، سعياً لامتصاص موجة التضخم.

وفي تصريحات صحفية قال المحلل المالي في “نعيم المالية” يوسف البنا، إن مواصلة صعود التضخم على أساس سنوي إلى استمرار ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات، وخاصةً السكر، والخضراوات والفاكهة، اللحوم والدواجن، لكنه نوّه بأن الأخيرة شهدت أسعارها تراجعاً طفيفاً على أساسٍ شهري.

وكان الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال الدكتور محمد رزق، في تصريحات صحفية قال إن النظام في مصر يواصل رفع معدلات الفائدة سواء على الإيداع والإقراض أو أذون الخزانة خلال الفترة المقبلة؛ لعدة أسباب “وهي إغراء الدائنين لإقراض الحكومة، ومواجهة معدلات التضخم المرتفعة”.

وحذر من تداعيات رفع أسعار الفائدة، وقال: “إن تداعيات استمرار ارتفاع سعر الفائدة على الاقتصاد المصري سلبية للغاية ومكلفة؛ حيث ترتفع الأسعار مصحوبة بارتفاع الديون التي وصلت إلى أرقام قياسية، وبالتالي سنظل في دائرة مفرغة”، لافتا إلى أن “الأزمة لا تكمن في ارتفاع سعر الفائدة إنما في ارتفاع حجم الدين وتغوله”.

وأضاف الخبير الاقتصادي إلى “أنه رغم أسعار الفائدة المرتفعة إلا أنها لا تغطي معدلات التضخم التي تقول الحكومة المصرية إنها في حدود 41% (السنوي) وبعض المؤسسات تقدرها عند 60% على خلاف تقديرات الحكومة، إلا أنها لا تزال بالسالب بأكثر من 21% وتظل تلك الفجوة مع استمرار عجز الحكومة عن كبح معدلات التضخم في الأسعار”.

واعتبر الخبير الاقتصادي د. اشرف دوابة في تصريحات صحفية إن “عجز الحكومة عن السيطرة على معدلات التخضم، وضياع القوة الشرائية للنقود، وضعف حالة الجنيه والخضوع لإملاءات المؤسسات الدولية، جعلها تعتمد بشكل كبير على الاقتراض والقبول بأسعار فائدة مرتفعة حتى لا تواجه شبح الإفلاس وعدم القدرة على الوفاء بالتزاماتها الأساسية سواء سداد فوائد القروض أو شراء احتياجاتها الرئيسية من الخارج”.

ويتسبب كل 1% زيادة في سعر الفائدة على أذون الخزانة بزيادة عجز الموازنة العامة للدولة بنحو 32 مليار جنيه بسبب عبء تكلفة تمويل الدين، بحسب تصريحات وزير المالية، وتضطر الحكومة للاقتراض مجددا من أجل سداد هذه الزيادة.

عن Admin