الثلاثاء , 23 مايو 2017
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » أرشيف الكاتب: Admin

أرشيف الكاتب: Admin

Feed Subscription

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه.. الاثنين 22 مايو.. المعتقلون بين مطرقة التعذيب وسندان الأحكام الجائرة

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه

ترامب وجد حذاء السيسي أجمل ما فيه.. الاثنين 22 مايو.. المعتقلون بين مطرقة التعذيب وسندان الأحكام الجائرة

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*صبري صباح” تختطفه الداخلية وتعتقل به العديد من زملائه تحت وطأة التعذيب الشديد

اتهمت أسرة المواطن “صبري صباح ” الداخلية المصرية بإختطافه من مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة يوم الخميس الموافق 18/5/2017 حوالي الساعة السادسة مساءًا ..

وقالت نجلة المواطن المختطف “صبري صباح ”  في بيانٍ لها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر “فيس بوك” : 

قامت قوات وزارة الداخلية المصرية والأمن الوطني بإختطاف المواطن (صبري محمد سعيد صباح خليل) من مدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة يوم الخميس الموافق 18/5/2017 حوالي الساعة السادسة مساءًا، وأجبرته تحت التعذيب على الإستمرار في التواصل بصورة طبيعية مع أهله وأصدقائه وتم اكتشاف إختطافه بعد سؤاله عن أسئلة متفق عليها للإطمئنان عليه وإجابته بردود غير المتفق عليها، فتم إجباره بعدها على تسجيل فويسات بصوته لطمأنة أهله وأصدقائه وكان واضحًا من خلال صوته تعرضه لتعذيب شديد

كما أرغموه على التواصل مع أحد أصدقائه (محمد عبد المنعم ذكي أبو طبيخ) وطمأنته هو الأخر ليقوم بمقابلته، وبالفعل قاموا بإختطافه هو الأخر فجر السبت (20/5/2017) ليصبح الإثنان مختفيين قسريًا دون أي سند قانوني

وقمنا نحن أسرة المختطفيين بإرسال تليغرافات للعديد من الجهات الأمنية والحقوقية منها النائب العام ووزير الداخلية ورئيس الوزراء، كمان قمنا بالسؤال عنهم في العديد من أقسام الشرطة ومقار أمن الدولة ولكن بلا جدوى.

كما قام مجهولون اليوم الإثنين(22/5/2017) الساعة التاسعة صباحًا تقريبًا بتكسير خزينة أسلاك التليفونات الأرضية الموجودة تحت منزلنا، لقطع الإتصالات والإنترنت عنّا، وكأنه تهديد لنا بعدم النشر وعدم التواصل مع أحد، ولتصلنا رسالة واضحة بأنكم غير آمنين نحن بناته الخمس وزوجته.

نحمل وزارة الداخلية مسؤلية سلامة والدنا المختفي قسريًا صبري محمد سعيد صباح خليل والحفاظ على حياته

 

*كاتب سعودي «مشهور» معلقًا على إعجاب ترامب بحذاء السيسي: “وجد حذاءه أجمل ما فيه”!

علق، الكاتب السعودي المشهور “صالح الفهيد” على إعجاب الرئيس الأمريكي ترامب بحذاء عبد الفتاح السيسي، أثناء حضورة بقمة الرياض.  

كتب “الفهيد” تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي المصغرة “توينر”: “بعد ان فرغ الزعيم العربي من الثناء المبالغ فيه على #ترمب رد الأخير بالثناء على حذاء الزعيم العربي، وكأنما اراد القول: هذا اجمل مافيك

جدير بالذكر: دار حوار بين كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعبد الفتاح السيسي، الذي واصل المديح في حضرة “ترامب” وقال موجها كلامه لترامب بأنه هو الوحيد القادر على فعل المستحيل، فما كان من ترامب إلا أنه فاجأ السيسي، بإعجابه بحذائه.

 

*الشوربجي: «ترامب» حصل من السعودية 460 مليار، و«السيسي» طلع بـ”كيلو رز”!

تهكم، الاعلامي حسام الشوربجي، “المذيع بقناة الجزيرة الفضائية”، على حضور عبد الفتاح السيسي، قمة الرياض التي خرج منها خالي اليدين

قال “الشوربجي” في تدوينة ساخرة نشرها عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “#السيسي كان فاكر نفسه أخد شوال رز من #السعودية، لكن بعد 460 مليار بتاعت #امريكا لقى نفسه أخد كيلو رز بس .. يااه علي الوجع )..

 

*تأجيل هزلية “الخصوص” وحجز إسقاط الجنسية عن البرادعي والزمر

أجلت محكمة جنايات القاهرة المحكمة جلسات محاكمة 12 من مناهضي الانقلاب العسكري على خلفية اتهامات ملفقة تزعم بتأسيس جماعة إرهابية والتعدي على كمين الشركة بمنطقة الخصوص لجلسة 28 أغسطس للاطلاع.

وقررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية محمد عايد ومعروف مختار، اليوم الإثنين، مد أجل الحكم فى الدعوى رقم 31401 لسنة 68 ق التي تطالب بإصدار قرار لإسقاط الجنسية عن طارق الزمر رئيس حزب البناء والتنمية، للحكم بجلسة 28 مايو المقبل

وحجزت المحكمة ذاتها الدعوى المقامة من سمير صبرى المحامي، والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن الدكتور محمد البرادعي للحكم بجلسة 11 يونيو المقبل.

 

*أسرتي معتقلَين بسجن شبين الكوم تطالب بالتحقيق فيما يتعرضان له من انتهاكات

طالبت أسرتي معتقلين بسجن شبين الكوم بالتحقيق فيما يتعرضان له من انتهاكات يومية مستمرة على يد إدارة السجن.

وقالت أسرتي المعتقلين، محمد أحمد البعلاوي، وكامل السيد عبد المجيد موسي، أنهما يتعرضان لتعذيب وإهانة وحبس إنفرادي وإنتهاكات علي مدار اليوم بحق بسجن شبين الكوم العمومي.
والمعتقل محمد احمد البعلاوي ” ٣٣ عاما ” خريج كلية اصول دين امام وخطيب، فصله الانقلاب من وظيفته، أما المعتقل كامل السيد عبد المجيد موسي “٣٩ عاما ، فهو حاصل على دبلوم صنايع، وطالب بكلية الحقوق الفرقة الرابعه.

وقالت رابطة أسر المعتقلين بالمنوفية، داخلية الإنقلاب بالمنوفية تواصل سياستها الرامية إلي إذلال المواطنين لاسيما المعتقلين السياسيين والتنكيل الممنهج بهم حيث تتواصل عمليات الإهانة والتضييق والمعاملة غير الآدمية من إهانة والتعدي اللفظي والجسدي وسحب كل ما معهم من اغراض شخصية ، بل تعد الأمر ذلك إلي حبسهم في زنازين التأديب حبسا انفردايا فى زنزانه لا تتعدي مساحتها متر ولا يوجد بها دورة مياة أو اي وسيلة للحياة الآدمية ، فيما يسمح لهم بالدخول لدورة مياة خارج الزنزانه مرة واحدة يوميا.

وأضافت أن المعتقل كامل السيد عبد المجيد دخل في اضراب مفتوح عن الطعام منذ ثلاثة ايام اعتراضا علي المعاملة اللادمية التي يلاقونها.

وطالبت الرابطة النائب العام بالتدخل الفوري والتحقيق في الإنتهاكات المتواصلة بحق ابنائهم المعتقلين بسجن شبين العمومي سيء السمعه

فيما وجه اهالي المعتقلين نداءا لكافة المنظمات الحقوقية في مصر والعالم لفضح الإنتهاكات بحق ذويهم حتي يتم علي الأقل التعامل الآدمى.

 

*إخفاء 5 مواطنين من الشرقية قسريا بعد اختطافهم من منازلهم

واصلت قوات أمن الانقلاب بمحافظة الشرقية، الإخقاء القسري لخمسة من المواطنين لليوم الثاني على التوالي.
واعتقل المواطنين الخمسة، أمس الأحد، في حملة أمنية مكبره شنتها داخلية الانقلاب علي مركز ديرب نجم بالشرقية، ودهمت منازل المواطنين دون سند من القانون، روعت الأطفال والنساء، وحطمت أُثاث المنازل، وتم اخفائهم قسريًا منذ اعتقالهم ولم يعلم ذويهم مكانهم حتى الآن.
والمختفين قسريا، هم:
1-
وائل عزازى – فني تحاليل طبية – 38 سنة – قرية الباشا
2-
محمود ممتاز- مدرس كمبيوتر- 38 سنة – قرية فرغان
3-
محمد احمد عبدالعزيز – قرية الهوابر
4-
سعيد حجازي – قرية بهنيا
5-
عبدالحميد عبدالحميد مصطفى هواس
وقد تقدمت أسرهم ببلاغات للجهات المعنية التابعة لسلطات الانقلاب، ولم يتم الرد عليهم مما يزيد تخوفهم على ذويهم.

 

* وزير الكهرباء يبشر المصريين: مديونياتنا 40 مليارًا تهدد بعودة “عصر الظلام

“لا مفر من زيادة إعادة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء فى يوليو المقبل، والوزارة مازالت تدرس كل السيناريوهات الخاصة بالزيادة، بالتعاون مع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك”.

هكذا تحدث الدكتور محمد شاكر ،وزير الكهرباء بحكومة الانقلاب فى حوار لصحيفة “صدى البلد” الموالية للانقلاب.زاعما إن “الظروف الاقتصادية التى تمر بنا دفعتنا لإعادة هيكلة الدعم من خلال تطبيق زيادة جديدة فى الأسعار، لتفادى ارتفاع عجز الموازنة إلى ما يقرب من 60 مليار جنيه، خاصة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار، وارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء، كذلك المشاريع العملاقة والمحطات الجديدة التى ننشئها وإلا سنعود لعصر الظلام”!

وتبريرا للفشل المستمر لوزارته، أشار إلى إن نسبة تحصيل الفواتير تعدى 90% فى القطاع الخاص، أما الجهات والهيئات الحكومية فيجرى التنسيق معهم من أجل تسوية الأمر، وفكرة قطع التيار غير واردة. أما إجمالى مستحقات ومديونيات الوزارة فى الوقت الحالى،فقال:ديوننا لوزارة البترول تصل إلى حوالى 40 مليار جنيه، سددنا فى الفترة الأخيرة ما يقرب من 20 مليار، أما مستحقاتنا لدى المؤسسات والهيئات الحكومية، فهى حوالى 25 مليار ويجرى التنسيق معهم من أجل تسوية الأمر. 

وحول إعلان وزير الكهرباء الإثيوبي من أيام أن مصر طلبت شراء الطاقة من إثيوبيا ،قال “شاكر” الرؤية السياسية تؤكد أن مصر مركز إقليمى ومحوري للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية، فهناك عدة مشاريع منها مشروع للربط الكهربائى مع الأردن، يتيح تبادل حوالى 450 ميجاوات، وكذلك بين مصر والسعودية ويتيح تبادل 3000 ميجا وات.

 

* البورصة تشهد أسوأ تراجع لها بنزيف 14,8 مليار جنيه

خسرت البورصة المصرية 14.8 مليار جنيه في ختام تعاملات، اليوم الإثنين، وسط تراجع جماعى لكافة المؤشرات، متأثرة بقرار البنك لمركزي رفع أسعار الفائدة.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30″ بنسبة 2.52% ليغلق عند مستوى 12648 نقطة، ومؤشر “إيجى إكس 50″ بنسبة 3.96% ليغلق عند مستوى 1986 نقطة، كما انخفض مؤشر “إيجى إكس 20″ بنسبة 3.77% ليغلق عند مستوى 11568 نقطة.

وتراجع أيضًا مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70″ بنسبة 1.67% ليغلق عند مستوى 581 نقطة، وكذلك مؤشر “إيجى إكس 100″ الأوسع نطاقا بنسبة 1.81% ليغلق عند مستوى 1356 نقطة.

وذكرت شبكة “بلومبرج” الأمريكية أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيه جي إكس 30″ انخفض بنسبة 1.7% عند تمام الساعة العاشرة ونصف صباحًا اليوم الإثنين بتوقيت القاهرة، مسجلاً أسوأ انخفاض بين المؤشرات التي تتبعها “بلومبرج”.

وأوضحت الشبكة أنَّ قرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة مساء أمس الأحد جاء بعد شهر من تصريحات صادرة عن صندوق النقد الدولي والتي نظر إليها محللون على أنها تلمح إلى ضرورة رفع تكاليف الاقتراض لكبح جماح التضخم المرتفع في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.

ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة على الإيداع لـ ليلة واحد بمعدل نقطتين مئويتين إلى 16.75%، كما رفعت اللجنة أيضًا سعر الفائدة على الإقراض  إلى 17.75%.

وأوضح التقرير أن الجنيه فقد نصف قيمته تقريبًا أمام الدولار الأمريكي منذ حررت الحكومة سعر العملة في الـ 3 من نوفمبر الماضي،  ورفعت سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة أساسية.

 وساعدت تلك الخطوة، وفقًا للتقرير، القاهرة على تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 12 مليار دولار، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

وطبقت السلطات أيضًا قانون القيمة المضافة، ورفعت سعر الوقود المدعم، وهي الخطوات التي أسهمت بدورها في رفع معدل التضخم لأكثر من 30%، وهو أعلى مستوى في عقود.

قرار رفع أسعار الفائدة جاء بعد شهر من توصيات صندوق النقد الدولي بضرورة أن تضع الحكومة مسألة كبح معدلات التضخم على رأس أولوياتها. ووصف الصندوق أسعار الفائدة بأنها ” الأداء الصحيح” لخفض التضخم، برغم أنه قال لاحقا إنها ليست سوى خيار. 

وقال ياسون توفي، الخبير الاقتصادي المتخصص في الشؤون الشرق أوسطية في مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” ومقرها لندن إن رفع أسعار الفائدة “يبدو أنه نتاج الضغوط الناشئة عن صندوق النقد الدولي.”

 

 *صرخة أم معتقل بالعقرب: “أولادنا بيموتوا.. أنقذوهم

وجّهت أم أسماء، والدة أحد المعتقلين بسجن العقرب، صرخة استغاثة للمطالبة بزيارة ابنها قائلة: “أولادنا بيموتوا أنقذوا أولادنا.. إحنا بنموت”.

وقالت أم أسماء: إنها لم تزر ابنها منذ ثلاثة أشهر، وهو معتقل منذ أربع سنوات على ذمة قضية ملفقة، مضيفة أن جمعيات حقوق الإنسان تعاملهم معاملة سيئة ولا تهتم لأمرهم.

وأضافت أن زوجها مريض، وأن ابنها كان ينفق على البيت، مطالبة بفتح الزيارة والسماح للمعتقلين بشراء الطعام من الكانتين.

 

*الهليكوبتر تؤمّن زيارته غدا.. السيسي يحوّل “دمياط” لثكنة عسكرية بلا سكان

تشهد مدينة دمياط الجديدة، اليوم الإثنين، حالة من الطوارئ، مع الساعات الأخيرة التي تسبق زيارة السفيه عبدالفتاح السيسي لمحافظة دمياط؛ لافتتاح عدد من المشروعات.

وتشهد دمياط– بحسب أهالي دمياط- تجهيزات وإجراءات أمنية غير عادية بمدينة دمياط الجديدة لاستقبال السيسي، غدا، في افتتاح مدينة الأثاث (الوهمية)، وقد بدت شوارع المدينة خالية منذ صباح اليوم، وتم نقل موقف السيارات بدمياط الجديدة إلى منطقة مستشفى العيون حتى الانتهاء من الزيارة، إضافة إلى انتشار عناصر الشرطة السرية وغير السرية بكل أنحاء المدينة.

ورصد نشطاء طائرات هليكوبتر تحوم بالمنطقة مع اعتلاء قناصة أسطح المباني المجاورة للمستشفى التابعة للجيش المقرر افتتاحها أيضا، رغم أنه يعمل منذ شهور.

وقال نشطاء عبر صفحة “نافذة فارسكور”، إن تشديدات أمنية، اليوم، بمدينة دمياط الجديدة قبل زيارة السيسي لدمياط، وقطع الطريق، وانتشار مكثف لشرطة الانقلاب، ونقل الموقف من مكانه الطبيعي بجوار مركز العيون الدولي، وتعطيل الكثير من المصالح، وتحليق طائرات فوق سماء المدينة، ما حولها إلى ثكنة عسكرية، وجاء ذلك وسط سخط أبناء المدينة وطلاب الكليات وأصحاب الأعمال.

وقد انتشرت السخرية عبر صفحات التواصل الاجتماعي، كان عنوانها الرئيسي لقطة من فيلم “طباخ الرئيس” وشعارها “وديت الدمايطة فين يا سيسي“.

 

*إخفاء قسري لـ”طالب طب” في أكتوبر لليوم الـ49 على التوالي

تواصل قوات أمن الانقلاب إخفاء الطالب عبدالرحمن علي فرج “25 عاما، طبيب امتياز بمستشفى الشيخ زايد، لليوم التاسع والأربعين على التوالي، منذ اعتقاله من منزله بالشيخ زايد في 6 أكتوبر، يوم 9 أبريل الماضي.

وتُحمّل أسرته داخلية الانقلاب المسئولية الكاملة عن سلامته، مطالبة بسرعة الكشف عن مكان احتجازه والإفراج عنه، مشيرة إلى تقدمها بالعديد من البلاغات إلى نائب عام الانقلاب دون جدوى.

 

*المعتقلون.. بين مطرقة التعذيب وسندان الأحكام الجائرة

أحمد عارف طبيب أسنان والمتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين لم يكن يعرف مطلقًا أنه حين يدافع عن العدالة في مصر أن يكون مصيره السجن بل والموت تعذيبا بأقصى درجات القسوة والتشفي بالرغم من مطالبة الرجل بتفريغ الكاميرات لإثبات وقائع تعذيب تحدث عنها ووثقها لقاضي المحكمة إلا أن حقوق الإنسان في مصر مشغولة بمعاقبة من تسبب في قتل كلبة بالسم كانت تطعم أولادها في لحظة درامية. 

وبحسب تقرير بثته قناة مكملين اليوم، فإن عصام سلطان المحامي والسياسي والمفكر لم يكن يوما يبتغي إلا الحفاظ على حقوق المواطنين ومحاولة إلحاق مصر بركب التقدم كما الدول التي كان انهيارها وتقدمها فقط في ظل الحكم العسكري المعيب، الرجل تعرض لحالة إغماء خلال محاكمته جراء التعذيب البدني والنفسي والمعنوي الذي تعرض له من أجل الاعتراف بشرعنة زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي لكنه قرر الصمود حتى وإن قاده للموت.

عصام العريان سياسي مصري ومستشار الرئيس محمد مرسي يتعرض هو الآخر لوصلات من التعذيب رغم كبر سنه يتسائل كيف للقضاة أن يحاكموا المجني عليهم ويتركوا الجناة مضيفا أن ما يتعرضون له انتقاما وليس محاكمات .

يرى خبراء أن تعمد عدم وضع ملح الطعام للمعتقلين في الوجبات الرئيسية التي مصلحة السجون جريمة كبرى لأنها تؤدي إلى نقص حاد لعنصر الصوديوم في الدم وهو ما يؤدي بدوره إلى الوفاة وربما قانونيًا وهذا نفسه ما تعرض له الرئيس محمد مرسي تكرارا وأبلغ به قاض المحكمة. 

بالرغم من مطالبات جمعيات حقوق الإنسان العالمية الإفراج عن المعتقلين او توفير الحد الأدنى من ظروف الاحتجاز الإنسانية لهم لا تكاد تتوقف الاعتقالات وأحكام القضاء لا تزال تنهمر إعداما وحبسا في وقت يعيش المعتقلين فيه على أمل تنفس نسيم الحرية المباح إنسانيا.

 

*دعوى لمنع البرلمان من مناقشة تيران وصنافير

قال المحامي علي أيوب إنه تقدم، صباح اليوم الاثنين، باسئناف أمام محكمة مستأنف مستعجل القاهرة، على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الصادر بوقف حكم المحكمة الإدارية العليا ببطلان اتفاقية تيران وصنافير.
وقضت المحكمة الإدارية العليا في السادس عشر من يناير 2017 -في حكم نهائي- ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية وتأكيد السيادة المصرية على الجزيرتين الواقعتين بمدخل خليج العقبة بالبحر الأحمر.
وقضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين في الثاني من أبريل الماضي بقبول دعوى التنفيذ الموضوعي التي تطالب بإسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين واستمرار تنفيذ حكم الأمور المستعجلة بسريان الاتفاقية.
وأكد أيوب أنه بهذا الاستئناف الذي تقدم به صباح اليوم، يمتنع على مجلس النواب مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والالتزام بحكم المحكمة الإدارية العليا.
وأوضح أن حكم المحكمة الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير نهائي وبات يستوجب التنفيذ بينما حكم محكمة الأمور المستعجلة غير نهائي وخارج نطاق اختصاص المحكمة كما انها قضت أيضا بما لم يطلبه مقيم الدعوى المحامي أشرف فرحات.

 

*بلومبرج: البورصة المصرية تسجل أسوأ تراجع في العالم

سجلت الأسهم المصرية تراجعًا هو الأكبر في العالم في تعاملات صباح اليوم الاثنين وذلك في أعقاب الخطوة غير المتوقعة التي اتخذها البنك المركزي أمس الأحد برفع أسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض في محاولة لاحتواء الأسعار الصاروخية التي تشهدها البلاد منذ تعويم أسعار صرف العملة المحلية في نوفمبر الماضي.

وذكرت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيه جي إكس 30″ انخفض بنسبة 1.7% عند تمام الساعة العاشرة ونصف صباحًا اليوم الإثنين بتوقيت القاهرة، مسجلاً أسوأ انخفاض بين المؤشرات التي تتبعها “بلومبرج“.
وأوضحت الشبكة أنَّ قرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة مساء أمس الأحد جاء بعد شهر من تصريحات صادرة عن صندوق النقد الدولي والتي نظر إليها محللون على أنها تلمح إلى ضرورة رفع تكاليف الاقتراض لكبح جماح التضخم المرتفع في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.
ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة على الإيداع لـ ليلة واحد بمعدل نقطتين مئويتين إلى 16.75%، كما رفعت اللجنة أيضًا سعر الفائدة على الإقراض  إلى 17.75%.
وأوضح التقرير أن الجنيه فقد نصف قيمته تقريبًا أمام الدولار الأمريكي منذ حررت الحكومة سعر العملة في الـ 3 من نوفمبر الماضي،  ورفعت سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة أساسية.
وساعدت تلك الخطوة، وفقًا للتقرير، القاهرة على تأمين الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ قيمته 12 مليار دولار، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.
وطبقت السلطات أيضًا قانون القيمة المضافة، ورفعت سعر الوقود المدعم، وهي الخطوات التي أسهمت بدورها في رفع معدل التضخم لأكثر من 30%، وهو أعلى مستوى في عقود.
قرار رفع أسعار الفائدة جاء بعد شهر من توصيات صندوق النقد الدولي بضرورة أن تضع الحكومة المصرية مسألة كبح معدلات التضخم على رأس أولوياتها. ووصف الصندوق أسعار الفائدة بأنها ” الأداء الصحيح” لخفض التضخم، برغم أنه قال لاحقا إنها ليست سوى خيار.
وتوصلت القاهرة وصندوق النقد الدولي في مايو الجاري إلى اتفاق يقضي بحصول الأولى على الشريحة الثانية من القرض، وأعرب الصندوق عن “ثقته” في امتلاك البنك المركزي المصري الأدوات الصحيحة لتحقيق الهدف المنشود.
وقال ياسون توفي، الخبير الاقتصادي المتخصص في الشؤون الشرق أوسطية في مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” ومقرها لندن إن رفع أسعار الفائدة “يبدو أنه نتاج الضغوط الناشئة عن صندوق النقد الدولي.”

وأوضحت بلومبرج” أن قرار رفع أسعار الفائدة أيضا يعكس الضغوط التي يواجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته، مشيرا إلى أن المسؤولين المصريين يعقدون العزم على مواصلة الإصلاحات الضرورية لجذب الاستثمارات الأجنبية، لكنهم على وعي أيضًا بالاضطرابات الاجتماعية المحتملة التي ستنتج عن الزيادة في أسعار السلع في بلد يعيش نصف سكانه تقريبًا تحت خط الفقر.

وتعهد عبد الفتاح السيسي باتخاذ إجراءات “وقائية” لمساعدة الفقراء، من بينها زيادة حصص المواد التموينية المدعمة ورفع الإعفاءات الضريبية للطبقات المتوسطة والمنخفضة الدخول.

لكن بعض الخبراء الاقتصاديين يتخوفون من أن تؤدي الزيادات في  أسعار الفائدة إلى رفع تكاليف الاقتراض وتقويض النمو.

وقال محمد الدماطي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “دومتي” للصناعات الغذائية إن رفع سعر الفائدة “لن يتسبب في تقليل التضخم لأن التضخم يرتفع نتيجة انخفاض سعر العملة، وليس بسبب الطلب المرتفع.” وتابع الدماطي:” إنه قرار بدائي.”

وارتفعت أسعار السلع بنسبة 31% على أساس سنوي في أبريل الماضي. ومع ذلك، يشير بعض المحللين إلى أن تباطؤ أسعار السلع على أساس شهري كدليل على تراجع الهزات الأولية المرتبطة بالإصلاحات الاقتصادية.

وتتوقع الحكومة أن يرتفع التضخم إلى 23% في المتوسط في العام المالي المقبل، على أن ينخفض إلى 9.7% في العام التالي.

سجن العقرب ما لا عين رأت ولا أذن سمعت عن وحشية العسكر.. الأحد 21 مايو.. الرعب من الرئيس “مرسي” يلاحق السيسي بـ”قمة الرياض”

سلمان ترامب السيسي1سجن العقرب ما لا عين رأت ولا أذن سمعت عن وحشية العسكر.. الأحد 21 مايو.. الرعب من الرئيس “مرسي” يلاحق السيسي بـ”قمة الرياض

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*أمن الانقلاب يختطف موجهاً بالدقهلية ويخفيه قسرياً

اختطفت قوات من الأمن أمس السبت المواطن “السيد محمد السيد ستيت”، دون معرفه سبب الاعتقال أو مكان تواجده.

وأكدت آسرته إقتحام عدد كبير من قوات الأمن منزله ليلاً، واختطافه، ثم اقتياده إلى جهة غيرمعلومة واخفائه، مؤكدين أنهم حاولوا العثور عليه والسؤال عنه بجميع مراكز الشرطة بالدقهليه التي نفت جميعها وجوده حتى الآن.

وتحمل عائلته الاستاذ “سيد” 54 عاماً، قوات الأمن ووزارة الداخلية ومسؤولى الأمن الوطنى بالدقهلية المسؤلية الكاملة عن حياته، وطالبوا بسرعة الكشف عن مكانة والافراج الفورى عنه.

يذكر أنه من أبناء مركز منية النصر، ومتزوج ولديه 4 أبناء، ويعمل موجه مواد تجارية.

 

*ارتفاع أعداد المعتقلين تعسفيا بكفر الشيخ إلى 14 بريئا

ارتفع عدد المعتقلين تعسفيا بمحافظة كفر الشيخ إلى 14 بريئا وهم:
1.
د.عبدالقادر حجازي.
2.
د.أحمد الفوي .
3.
د.أحمد فؤاد عبدالمجيد.
4.
محمد الطنوبي.
5.
ضياء كمال.
6.
سامح رجب.
7.
صلاح المغربى.
8.
د.مسعود فايد.
9.
عمر كامل عبدالسلام.
10.
إبراهيم عبدالعظيم.
11.
ماجد حمودة.
12.
أسعد صيام.
13.
حمادة شقفة.
14.
د.حسان مغيرة.
وجاء ذلك بعد حملات دهم واسعة على منازل الأهالي بكفر الشيخ وبلطيم ودسوق .

 

*تقرير مخيف عن سد النهضة: توقعات بحرب أهلية بمصر ونزوح جماعي

توقع تقرير “عبري” نشوب حرب أهلية بين المصريين ليس على خلفية سياسية بل على خلفية اقتصادية أيضا بعد تعرض القاهرة لموجة عطش رهيبة بعد اكتمال سد النهضة الإثيوبي.

التقرير الذي بثته القناة الثانية بالتلفزيون العبري، والمنشور اليوم الأحد 21 مايو، تناول انعكاسات سد النهضة الإثيوبي على الحياة في مصر، وسط توقع خبراء في إسرائيل اندلاع حرب أهلية طاحنة في مصر، بعد انهيار قطاع الزراعة تماما.

وربط التقرير بين هذه التوقعات والسياج الحدودي الذي أقامته مع مصر وانتهت من بنائه عام 2013م؛ بناء على توصيات خبراء بيئة وجيولوجيا بقرب تعرض مصر لموجة عطش كبيرة.

التقرير الذي جاء تحت عنوان “الكارثة البيئية التي ستزعزع الشرق الأوسط، أشار إلى أن نهر النيل، الذي تتعلق به حياة عشرات الملايين من البشر، يواجه خطرين: الأول هو سد عملاق تم بناؤه في إثيوبيا والثاني هو ارتفاع مستوى سطح البحر ما يؤدي لتسلل الكثير من المياه المالحة للنهر.

وتساءل التقرير عن تداعيات الضرر البيئي الذي سيلحق بمصدر المياه الرئيسي للمصريين وتأثير ذلك في اشتعال أزمات اجتماعية وأمنية من شانها أن تؤثر على إسرائيل أيضا.

وانتهى التقرير إلى أنه إذا لم يحدث تغير حقيقي، يمكن أن يتحول 95 مليون مواطن لضحايا كارثة بيئية تحدث ببطء وتدريجيا من شأنها أن تؤدي لإضرار كبير بوادي النيل الخصيب.

تأثيرات سد النهضة

بحسب التقرير فإن الحديث  يدور حول مشكلة كبيرة للغاية بالنسبة للسودان ومصر، اللتين تعتمدان على مياه النيل كمصدر للشرب، والزراعة، وكسب الرزق، وإنتاج الكهرباء لمئات الملايين من البشر.

وفقا لوثائق جرى تسريبها لموقع ويكليكس، فإن تهديد بناء السد كبير للغاية للدرجة التي دفعت في مرحلة معينة النظام في القاهرة للحديث عن إمكانية تنفيذ قصف جوي أو اقتحام لقوات الكوماندوز لتدمير السد.

ويلفت التقرير إلى أن الرئيس المصري آنذاك محمد مرسي في حديث لـBBC صرح أنه ليس معنيا بالحرب مع إثيوبيا، لكنه أضاف “نُبقي على كل الاحتمالات مفتوحة.. لا نعارض إقامة مشاريع في حوض النيل، شريطة ألا تؤثر أو تضر بالحقوق التاريخية والقانونية لمصر“.

ويعلق التقرير أنه على الرغم من التصريحات المناضلة التي سُمعت في الماضي، فإن احتمالية الحرب اليوم بين الدولتين تباعدت، خاصة في ضوء المشكلات الكثيرة التي تواجهها مصر داخليا.

فقدان ثلث الكهرباء

وتكشف دراسة جديدة نشرتها دورية الجمعية الأمريكية للجيولوجيا (GSA) أنه خلال فترة ملء خزان السد، التي تتوقع أن تستغرق بين 5 إلى 7 سنوات، فسوف يتم تقليص تدفق المياه العذبة في النيل إلى مصر بنحو 25%، إضافة لخسارة ثلث الكهرباء التي يتم إنتاجها عن طريق السد العالي في أسوان.
وحسب الدراسة التي أعدها جون دنيال ستنلي، الجيولوجي في مؤسسة سميثسونيان  في واشنطن، فإن مصر سوف تواجه “نقصا حادا في المياه العذبة والطاقة بحلول عام 2025”. كذلك الزراعة في الدلتا، التي تنتج نحو 60% من الغذاءفي مصر، سوف تتضرر بشدة في أعقاب نقص مياه الري.

وأشارت دراسة (GSA) إلى أن السد الجديد الذي بُني في إثيوبيا هو فقط تهديد واحد ضمن سلسلة تهديدات بيئية تواجهها مصر اليوم. أهمها ارتفاع مستوى سطح البحر، نتيجة لتغير المناخ العالمي.

وتقع معظم منطقة الدلتا على ارتفاع متر واحد من سطح البحر، ووفقا لبحث أجري في 2014 على يد الجيولوجي أحمد سيف النصر من جامعة أسيوط المصرية فإن أي زيادرة نصف متر في مستوى سطح البحر سوف “تقلص” منطقة الدلتا بنحو 19%.

فوضى عارمة وسيناريو مخيف

ويتساءل التقرير عن قدرة مصر على مواجهة هكذا تحديات والتي تهدد مستقبل البلاد لا سيما وأن  القاهرة تواجه بالفعل اقتصادا متداعيا وانفجارا  سكانيا وعدم استقرار سياسي.

وفقا لتقرير صدر عام 2011 على يد مركز المعرفة للتحضير لتغير المناخ في إسرائيل، فإن الحد من تدفق مياه النيل الذي سيحدث نتيجة لأزمة مناخية وديموغرافية مشتركة، سوف يتسبب في نقص مياه الشرب، وانهيار قطاع الزراعة وانهيار مصانع التطوير والتكنولوجيا في البلاد، ما سيجعل مصر بحاجة للمساعدة في جلب الغذاء لنحو 100 مليون نسمة.

كذلك فإن ضغوطا متزايدة ناجمة عن هجرة القرويين للقاهرة وباقي المدن الكبرى في البلاد سوف تسفر عن فوضى وغياب الهدوء الاجتماعي والاقتصادي والسياسي. على هذه الخلفية يتوقع  التقرير تعاظم ما أسماها بقوى الإسلام المتشدد المنتشر اليوم في المنطقة، في ضوء سلسلة الهجمات التي نفذها تنظيم داعش خلال الشهور الأخيرة في مصر.

وكم هو لافت أن أمنون سوفير، أستاذ الجيولوجيا وعلوم البيئة بجامعة حيفا، الذي كثيرا ما بحث في قضايا الديموغرافيا، والمياه والبيئة في سياقات سياسية وإستراتيجية بدول الشرق الأوسط، توقع هذا السيناريو الخطير منذ عشر سنوات.

وأبدى سوفير مخاوفه من تسلل ملايين اللاجئين من مصر وإفريقيا على خلفية أزمة المناخ والديموغرافيا المشتركة . لذلك أوصى بإقامة السياج الحدودي مع مصر، الذي انتهت إسرائيل من بنائه في 2013.

السيناريو الرئيسي الذي يخشاه الخبراء هو أن يؤدي الوضع الصعب لمصر مع الأزمة البيئية في النيل لحرب أهلية مماثلة لتلك التي تدور رحاها في سوريا. ويعتقد سوفر أنها مسألة وقت فقط حتى تصل مصر لهذه المرحلة. مطالبا حكومة بلاده بتقديم دعم كبير لنظام الجنرال عبدالفتاح السيسي.

 

*العقرب”.. ما لا عين رأت ولا أذن سمعت عن وحشية العسكر

الساعة تشير للثالثة فجرًا، الشوارع تخلو من المارة، في الوقت الذي يتجمع فيه عدد كبير من النساء والأطفال أمام مجمع سجون طرة على طريق الأوتستراد، يجلسون بين حواجز خرسانية صماء، معهم الطعام والدواء والملابس أو ما يسمى بـ”الزيارة”، مشهد اعتاده ذلك المكان يوميًا منذ ساعات الفجر الأولى و حتى الثامنة صباحًا من اليوم التالي، يجلس الأهالي بين الحواجز الخرسانية كجزء من رحلتهم التي يصفونها بقطعة من العذاب لرؤية ذويهم لفترة قد لا تتجاوز 5 دقائق داخل “سجن العقرب” أو طرة شديد الحراسة 922 كما يطلق عليه رسميًا.

وفي الداخل معاناة أخرى يرويها “معتقل سابق” بسجن العازولي، متضامن مع معتقلي العقرب، يقول في شهادته:” كلمتين حابب أقولهم عن حملة التجويع الممنهجة داخل سجن العقرب باعتباري كنت معتقل سابق في سجن العازولي العسكري بمعسكر الجلاء التابع لقيادة الجيش الثاني الميداني بمدينة الإسماعيلية”.

وتداول أهالي معتقلي سجن العقرب أنباء عن تعرض عنابر الإخوان لاعتداء من قبل ضباط السجن ورش مواد حارقة عليهم الأمر الذي أحدث إصابات في صفوف المعتقلين.

أين الحراك الثوري؟

ويضيف المعتقل الذي رفض ذكر اسمه حفاظاً على حياته :”ليه بقول الكلام دا الآن لأنه فيه ناس كتير ما تعرفش يعني ايه جوع وممكن يشوف الموضوع بالنسبه له شئ عادي وأنه المعتقلين لازم يستحملوا لأنهم رجالة وايه يعني نموت من الجوع عادي وهو بيقول الكلام دا بتكون بطنه مليانه بالأكل ومش حاسس بالباقيين والموضوع لا يتعدي كلمتين علي الفيس وتمر الأيام والموضوع يتنسي وخلاص دون حراك يذكر”.

وتابع:”لما كنا في سجن العازولي كان الأكل عبارة عن رغيف عيش بتاخدة الساعة 2 بالليل أيوة الساعة 2 بالليل مع شوربة مربي أيوة حضرتك زي ما سمعت كده شوربة مربة ودي عبارة عن ايه بقي ،عبارة عن علبة مربي كبيرة المفروض العسكري اللي بيوزعها علي الزنازين يفتح علب مربة ويوزعها مع رغيف العيش علي كل زنزانة تاخد شوية في علبة”.

موضحاً:”بس لأنه العلب كانت صفيح ولازم سكينة علشان تتفتح فكانت بتزهق العساكر في الفتح فكانوا بيعملوا ايه بيفتحوا علبة أو اتنين بالكتير ويفضيهم في حاجة واسعة ويزودهم ميه لغاية لما تبقي شوربة وبيرجع باقي العلب المخزن – وبكده بيكون من العساكر المميزين لدي القائد لأنك بالنسبة ليهم خاين وحلال قتلك  – ويبدأ يوزع علي الزنازين المية قصدي شوربة المربة وحضرتك بقي “تغمس” رغيف العيش دا بقي بالمية دي لغاية الساعة 4 العصر تاني يوم” .

شوربة الرز!

ومن مشاهد المعاناة يضيف:”الساعة 4 العصر تاني يوم يجي واحد من الزنزانة ينزل علشان يجيب شوية “رز” وعليهم مية ركز معاي عليهم مش جنبهم في حاجة تانية مثلاً ، شوية الرز ما يأكلوش عيل صغير لزنزانة فيها مايقرب من ال26 بني آدم وبياكلوا الرز والمية دا “بأيديهم ” المية دي بقي عبارة عن أيه ؟عبارة عن مثلاً أنك ممكن تلاقي قشرة باذنجان فتعرف اني دي ميه باذنجان أو بذرة بامية اللي بتكسر السنان فتعرف أنه دي شوربة بامية” .

وتابع:”بعد المغرب بقي يديك رغيف عيش تاني بشوربة المربة ،علشان كده الناس كانت بتستغرب ازاي أنه الزنازين مفهاش حمامات غير”الجردل” وأنه الـ26 لما يخرجوهم من الزنزانة الساعة 2 بالليل علشان ياخد الرغيف وشوربة المربي بيروحوا الحمام والحمام لـ 26 لا يزيد عن 3 دقائق أيوة حضرتك 3 دقائق ولو أتأخرت العسكري يدخل يجيبك من الحمام علي وضعك الناس كانت بتسغرب 26 في 3 دقائق العقل لا يستوعب، لأنه حضرتك مفيش أكل فالطبيعي أنه المعظم ما بيعملش حمام إلا كل أسبوع مرة مثلاً يعني” .

حتى العسكري الغلبان! 

وعن دور العسكري “الغلبان” كما يطلق عليه في التعذيب، يقول :”العساكر تقريبًا كان عندهم توجه أنهم قصاد الزنازين يشربوا الشاي وياكلوا ساندوتشات ويشربوا كانز وخلافه واحنا كنا “بنعشم ” عليهم زي العيال الصغيرة أيوة حضرتك والله كنا بنعشم عليهم زي العيال الصغيرة “.

وتابع:”الحال دا وصل البعض أنه يدعي ربنا أنه ينزل محكمة عسكرية في أي قضية علشان يقابل المحامي أو حد من الأهل علشان ياكل بس وياسلام بقي لما ربنا استجاب دعاء واحد من اللي كانوا موجودين في الزنزانة”.

وأوضح:”ونزل فعلاً محكمة عسكرية ورجع يحكيلنا عن الفرخة اللي أكلها لوحدة وهو متكلبش وجت واحدة من الأهالي جابتله كوباية شاي وجابتله نص فرخة تاني وعصير وكانت جاية تسأل في المحكمة عن ابنها المختفي من شهور ويقدر الله أنه الراجل دا يكون عنده معلومة عنه فالست تصاب بحالة من الهيستريا أنها عرفت أنه ابنها لسه عايش وتجيبله كرتونة عصير وفرختين تانيين وتعطي للحرس فلوس علشان يسمحوا أنه يجيب الفراخ والعصير معاه” .

سياسة الظالمين 

وعن تفنن “الظالمين” كما وصفهم الشيخ محمد جبريل في دعائه الشهير، وانتهاكاتهم لحقوق المعتقلين، يقول :”علي باب العازولي كانت المفاجأة،العساكر ياخدوا الأكل منهم ويمر ضابط كبير ويقولهم ما تخدوش منهم الأكل وما يدخلوش بيه خليهم ياكلوه هنا والباقي يترمي في الزبالة وبدأ صاحبنا ياكل الفرختين تاني مع العصير وهو يدعوا اللهم أطل المحاكمة العسكرية واحنا كنا بنحسده علي فكرة، مش بقولك أنت مش حاسس بالجعانيين في العقرب”  .

ويختم بالقول: “شوفتوا الجوع بيوصل لفين شوفتوا قذارة أكتر من كده للي عندهم فجر في الخصومة ادعوووووووووووووووووا كتير لإخوانكم في العقرب”.

معاناة مضاعفة

بدوره، قال مسئول الملف المصري بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مصطفى عزب إنهم في المنظمة يرصدون تزايدًا مستمرا بالانتهاكات المرتكبة بحق المعارضين في سجن العقرب.

وتابع في تصريحات صحفية :”في ظل حرمان كامل من الحقوق الدنيا للمعتقلين، وتصاعد خطابات التحريض من مؤسسات النظام عبر وسائل إعلامها المختلفة، منذ انقلاب الثالث من يوليو 2013 حتى الآن، تتضاعف معاناة المعتقلين في هذا السجن خاصة القيادات”.

وأوضح أن هذه الانتهاكات تتمثل في “المعاملة القاسية أو المهينة والإذلال والتجويع والحرمان من التريض والحبس الانفرادي دون أي مبرر، والحرمان من الزيارات بشكل تعسفي رغم حصول الأسر على تصريحات قضائية بالزيارة”.

وأشار إلى أن عددا من المعتقلين رغم كبر سنهم وسوء حالتهم الصحية يتعرضون إلى التعذيب والضرب والسحل لمجرد التكدير دون سبب يتعلق بانتزاع اعترافات أو غيره.

من جانبه قال المحامي حليم حنيش: “ التنكيل بالمساجين وخصوصًا قيادات الإخوان أصبح بشكل دوري ويومي، والإهانات بقت متعمدة قدام الأهل للنيل من كرامتهم. حقيقي لازم حاجه تتعمل”. 

 وعلقت شيماء صقر: “ الصبح واحنا عند #مقبرة_العقرب دخلت حوالي 3 أو 4 عربيات والمخبر قال دول تفتيش العقرب، جايين من مصلحة السجون عشان يعملوا تفتيش وتجريدة، معنديش فكرة بصراحة هيفتشوا وياخدوا إيه والزيارات ممنوعة والكانتين والكافتيريا مقفولين؟! التفتيش بيكون قمة في الإهانة وقلة الأدب، ربنا يحفظهم من كل سوء ويرينا في كل ظالم آيه ويعجل بالفرج “. 

جدير بالذكر أنه في 28 مارس الماضي أكدت زوجة عصام سلطان – احد نزلاء العقرب- تعرضه لضغوطات شديدة بسجن العقرب كي يعلن تأييده للانقلاب منها منعه عن الطعام والدواء، وكشف سلطان في رسالة أنه يتعرض لضغوط شديدة لإجباره على تأييد الانقلاب وإلا سيتم إعدامه قائلاً: “لن أؤيد الانقلاب العسكري ومرحبا بالبدلة الحمراء”.

 

*الرعب من الرئيس “مرسي” يلاحق السيسي بـ”قمة الرياض

واصل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي ترويج بضاعته الفاسدة التي لا يمتلك سواها والمتمثلة في ادعاء “محاربة الإرهاب”، معتبرا أن تدميره لسيناء ضمن الحرب العالمية لمواجهة الإرهاب.
وقال السيسي، خلال كلمته بقمة الرياض، التي حضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “نخوض يوميا حربا ضروسا ضد التنظيمات الإرهابية في شمال سيناء، نحقق فيها انتصارات مستمرة.. ونحرص على استئصال الإرهاب بأقل خسائر ممكنة.. مع الحفاظ على أرواح المدنيين”، معتبرا جرائمه في سيناء “جزءا من الحرب العالمية ضد الإرهاب“.
وطالب المنقلب بـ”التصدي الفعال للتيارات السياسية التي تغلغل في المجتمعات، ليتسنى لها استغلال الفرصة المواتية للانقضاض على الإرادة الشعبية وممارسة سياساتها الإقصائية المتطرفة”، في محاولة لتبرير انقلابه علي أول رئيس مدني منتخب في 3 يوليو 2013.
كما واصل المنقلب تحريضه على الإسلام، مطالبا بتصويت الخطاب الديني الإسلامي، معتبرا ذلك لا يقل أهمية عن “المواجهات الميدانية لاستئصال التنظيمات الإرهابية“.
لكم جميعا تذكرون، أنني طرحت منذ عامين، مبادرة لتصويب الخطاب الديني، حيث يُفضي ذلك لثورة فكرية شاملة، تُظهر الجوهر الأصيل للدين الإسلامي السمح، وتواجه محاولات اختطاف الدين ومصادرته لصالح تفسيراتٍ خاطئة، وذرائع لتبرير جرائم لا مكان لها في عقيدتنا وتعاليم ديننا.

 

*تقرير حقوقي يفضح الإهمال الطبي بسجون مصر

أصدر مركز النديم لمناهضة العنف والتعذيب والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الأحد، تقريرا مشتركا عن الإهمال الطبي في السجون بعنوان: “يا تعالجوهم يا تفرجوا عنهم: الإهمال الطبي في السجون جريمة”، متناولا واقع الرعاية الصحية للمسجونين في عددٍ من السجون المصرية، بالإضافة إلى شهادات السجناء وذويهم.
ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على المنظومة الصحية داخل السجون، ولاسيما بعد تزايد حالات الوفاة نتيجة الإهمال الطبي والامتناع عن توفير الرعاية الطبية اللازمة المنصوص عليها في الدستور المصري والقوانين والمواثيق الدولية الموقعة عليها مصر والخاصة بالحق في الحياة، والحق في الصحة، والحق في السلامة الجسدية.
وينقسم التقرير إلى قسمين، القسم الأول: عرض التشريعات المنظمة للرعاية الصحية في السجون المصرية والمشكلات المتعلقة بتنظيم الرعاية الصحية للسجناء في ضوء قانون السجون ولائحته التنفيذية، والمواثيق والاتفاقيات الدولية فيما يتعلق بالصحة في السجون.
أما القسم الثاني من التقرير، فيتناول عرض شهادات السجناء وذويهم عن الرعاية الصحية المتلقّاة أثناء محبسهم، ومتحدثا عن واقع الأوضاع الصحية داخل سجن برج العرب بالإسكندرية، وسجن طرة، وسجن العقرب، وسجن القناطر للنساء، وسجن قوات الأمن في دمهنور. كما يضم التقرير 14 شهادة تم توثيقها خلال فترة الرصد من 2014 إلى 2016.
وكشف التقرير عن الصعوبة الشديدة التي يواجهها المرضى من السجناء في حال احتياجهم إلى العلاج داخل السجن، حيث رصد التقرير تدني مستوى الخدمات الطبية داخل السجن، بالإضافة إلى غياب آليات المراقبة والمتابعة لأداء أطباء السجن، والنقص الحاد في أنواع كثيرة من الأدوية الضرورية داخل مستشفى وعيادة السجن.
أما في حالة احتياج السجناء إلى الحصول على علاج طبي في مستشفى خارجي لا يتوفر في مستشفى السجن، تقوم مصلحة السجون وإدارة الترحيلات وإدارة السجن نفسه بالتنسيق معا حتى يتم نقل السجين للعلاج، وهو الأمر الذي أوضحت الشهادات مدى صعوبته ما ينعكس سلبا على حالة المريض.
ورصد التقرير أيضا مدى صعوبة الملاحقة القانونية لمرتكبي الإهمال الطبي داخل السجون، حيث أنه غير مسموح للسجين المريض ولا لمحاميه بالإطلاع على ملفه الطبي، بالإضافة إلى صعوبة إثبات أسباب الوفاة أو تعرض السجين لأي انتهاك
وخلص التقرير إلى أنه يجب تعديل التشريعات المصرية بحيث تتوافق مع المعايير الدولية والعمل بشكل جاد على تطبيق القوانين على أرض الواقع والتشديد على ضرورة أن يكون هناك رقابة حقيقية معلنة ومستمرة على السجون لضمان تحسين الأوضاع، والتذكير بأن عقوبة السجن يفترض أن تقتصر على الحرمان من الحرية فقط ولا يجوز عقاب السجين بأي عقوبات أخرى، وأن الوظيفة الأساسية للسجن هي إعادة تأهيل السجين لمساعدته على الاندماج في المجتمع بعد خروجه.
وتتخوف المنظمتان من استمرار ظاهرة الإهمال الطبي في السجون وتدني الخدمات العلاجية للمحتجزين داخل السجون، وأماكن الاحتجاز بشكل عام، وتؤكد على أن لكل شخص – حتى وإن كان محتجزا- الحق في الصحة وعلى المؤسسات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حصول المساجين على حقوقهم والحفاظ على حياتهم وصحتهم.

 

*السيسي يتغزل برؤية ترامب.. والأخير: معجب بحذائك

امتدَّ حبل الغزل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة السعودية، الرياض، الأحد، ما بين لقائهما الثنائي، إلى الكلمة التي أُلقاها الأخير أمام القمة. وفيما أبدى السيسي إعجابه بالشخصية “المتفردة لترامب؛ ورؤيته الثاقبة”، أبدى الأخير إعجابه بحذاء السيسي، قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد”، وفق روايات إعلامية غربية.

وكان ترامب وجه إهانة للسيسي في لقائهما الأخير في نيسان/ أبريل الماضي بالبيت الأبيض، عندما كشف عن صورة تجمعهما، ومن حولهمها أعضاء إدراتيهما، لكن ترامب جالس إلى مكتبه، بينما السيسي واقف عن يمينه، كأنه موظف من موظفيه.

وفي الرياض، جاءت بداية الغزل في لقائهما، الأحد، وذلك من جانب ترامب، إذ وصف السيسي بـ”الصديق”، مضيفا “مررنا بالكثير معا”، وتابع أن “أمن مصر يبدو متينا”. فردَّ السيسي بتأكيد أن “مصر آمنة ومستقرة في ظل التعاون مع الولايات المتحدة
ثم أعرب السيسي عن إعجابه بشخصية ترامب. وقال موجها حديثه له: “لكم شخصية متفردة قادرة على فعل المستحيل”، فردَّ عليه الرئيس الأمريكي، وسط ضحكات الحاضرين: “أتفق معك”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وبينما قال ترامب، في اللقاء، إنه يخطط للعودة في زيارة إلى الشرق الأوسط، ولكن لزيارة مصر هذه المرة؛ كشف مراسل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن ترامب أثنى على حذاء السيسي. وقال له: “أحب حذاءك.. أحب تلك الأحذية
لكن المحررة السياسية في وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، جينيفر جاكوب، نشرت تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قالت فيها إن ترامب قال للسيسي: “Love your shoes. Boy, those shoes. Man” .
والمعنى أنه قال له: “أحب حذاءك أيها الولد.. أحب تلك الأحذية يا رجل“.
كما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب) المقولة ذاتها، إذ قالت إن الرئيس الأمريكي قال العبارة نفسها، حرفيا، للسيسي، وفيها كلمة “Boy”.
الأمر نفسه أكدته مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، إذ ذكرت أنه بدلا من يذكر الرئيس الأمريكي، خلال اللقاء، المتظاهرين الذين فتح السيسي النار عليهم، أو حملة القمع التي يشنها على معارضيه، فقد علق على حذاء السيسي قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد“Boy”.. ياله من حذاء رائع“.
وأضافت المجلة: “لم يكن واضحا ما الذي أعجب ترامب تحديدا في حذاء السيسي ذي اللون الأسود“.
وقال نشطاء إن كلمة “Boy” بالولايات المتحدة تعادل كلمة “Man: رجل“.
ومرة ثالثة جاء الغزل، ولكن هذه المرة من قِبل السيسي، الذي قال، في كلمته أمام القمة، الأحد: “يطيب لي أن أعرب عن تقديري للرؤية الثاقبة للرئيس ترامب.. الذي طرح منذ بداية ولايته سياسة صارمة إزاء التعامل مع التحديات الإرهابية، وأكدَّها أمامنا اليوم“.
وكان ترامب التقى بالسيسي، في نيسان/ أبريل الماضي، بالمكتب البيضاوي بالولايات المتحدة، في أول زيارةٍ يقوم بها الأخير إلى واشنطن، منذ تقلده منصب الرئاسة بمصر عام 2014، إذ لم يدع أوباما، السيسي، إلى البيت الأبيض أبدا، وحينها أشاد ترامب بالسيسي قائلا إنه “يقوم بعمل رائع” وسط ظروف صعبة“.

 

*السيسي: مصر تخوض يوميا حربا ضروسا ضد الإرهابيين في شمال سيناء

 

*زوجة البلتاجي تكشف سبب انتهكات العسكر الوحشية لمعتقلي العقرب

كشفت سناء عبدالجواد، زوجة الدكتور محمد البلتاجي، عن أسباب الانتهاكات الوحشية من جانب مليشيا العسكر بحق قيادات ثورة يناير والإسلاميين بسجن العقرب، مؤكدة أن هناك  ضغوطا على قيادات العمل الإسلامي لكتابة تنازلات تدعم قائد الانقلاب والحكم العسكري للتخفيف عنهم.. ولكنهم يقابلون ذلك بصمود أسطوري.

وطالبت زوجة البلتاجي بالتحرك لإنقاذ المعتقلين في مقبرة العقرب من الموت جوعا، وسط تفاقم انتهاكات عصابة العسكر ضدهم.

وكتبت عبدالجواد -عبر صفحتها على فيس بوك- “أيترك المعتقلون يتخطفهم الموت والمرض والجوع ولا نفعل شيئا؟ وهل سنظل نحيي صمودهم وثباتهم إلى أن نفقدهم ونترحم عليهم”، مضيفة: “حملات التجويع ومنع الزيارة والأدوية وحتى منع الهواء، وانتشار الحشرات في الزنازين وعدم الخروج من الزنازين لأكثر من شهر، كلال الضغوط تمارس عليهم لإجبارهم على تقديم تنازلات مكتوبة بخط اليد“.
وأضافت عبدالجواد “في يوم جلسة مجزرة رابعة نتحدث عن مجزرة جديدة من مجازر العسكر والداخلية.. هذه المرة المجزرة داخل سجن العقرب يوم 2 مايو، حيث دخلوا عليهم بالكلاب البوليسية والرصاص الحي وإلقاء مواد كيماوية داخل الزنازين.. ولهذا يمنعون الزيارة حتى لا يعلم أحد بما يحدث لهم في الداخل.. قتل ممنهج يمارسونه عليهم، وكما قال د.عصام العريان إنهم يستخدمونهم كرهينة“.
واختتمت قائلة: “صورة د.أحمد عارف وحدها تعبر عن أوضاعهم وما يتعرضون له.. لك الله د.البلتاجي وكل الشرفاء في العقرب وكل السجون“.

 

*حكومة الانقلاب تقترض 12.2 مليار من البنوك لدفع رواتب الموظفين

أعلن البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية في حكومة الانقلاب، طرح أذون خزانة، اليوم الأحد، بقيمة 12.2 مليار جنيه، بدعوي سد عجز الموازنة العامة للدولة.
وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو 6.2 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 6 مليارات جنيه لأجل 273 يوما، في وقت وصل فيه قيمة العجز بالموازنة العامة للدولة 240 مليار جنيه، يتم تمويله من خلال طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية.
ويعتمد قائد الانقلاب السيسي منذ انقلابه في 3 يوليو 2013 على الاقتراض من البنوك المحلية والمؤسسات النقدية العالمية، فضلا عن حصوله على عشرات المليارات من الدولارات في صورة مساعدات ومنح من دول الخليج الداعمة للانقلاب.

 

*السيسي” لـ “ترامب”: لديك شخصية قوية.. والأخير: يعجبني حذائك

امتدَّ حبل الغزل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة السعودية، الرياض، الأحد، ما بين لقائهما الثنائي، إلى الكلمة التي أُلقاها الأخير أمام القمة. وفيما أبدى السيسي إعجابه بالشخصية “المتفردة لترامب؛ ورؤيته الثاقبة”، أبدى الأخير إعجابه بحذاء السيسي، قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد”، وفق روايات إعلامية غربية.
وكان ترامب وجه إهانة للسيسي في لقائهما الأخير في نيسان/ أبريل الماضي بالبيت الأبيض، عندما كشف عن صورة تجمعهما، ومن حولهمها أعضاء إدراتيهما، لكن ترامب جالس إلى مكتبه، بينما السيسي واقف عن يمينه، كأنه موظف من موظفيه.
وفي الرياض، جاءت بداية الغزل في لقائهما، الأحد، وذلك من جانب ترامب، إذ وصف السيسي بـ”الصديق”، مضيفا “مررنا بالكثير معا”، وتابع أن “أمن مصر يبدو متينا”. فردَّ السيسي بتأكيد أن “مصر آمنة ومستقرة في ظل التعاون مع الولايات المتحدة“.
ثم أعرب السيسي عن إعجابه بشخصية ترامب. وقال موجها حديثه له: “لكم شخصية متفردة قادرة على فعل المستحيل”، فردَّ عليه الرئيس الأمريكي، وسط ضحكات الحاضرين: “أتفق معك”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وبينما قال ترامب، في اللقاء، إنه يخطط للعودة في زيارة إلى الشرق الأوسط، ولكن لزيارة مصر هذه المرة؛ كشف مراسل وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن ترامب أثنى على حذاء السيسي. وقال له: “أحب حذاءك.. أحب تلك الأحذية“.
لكن المحررة السياسية في وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، جينيفر جاكوب، نشرت تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قالت فيها إن ترامب قال للسيسي: “Love your shoes. Boy, those shoes. Man” . والمعنى أنه قال له: “أحب حذاءك أيها الولد.. أحب تلك الأحذية يا رجل“.
كما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب) المقولة ذاتها، إذ قالت إن الرئيس الأمريكي قال العبارة نفسها، حرفيا، للسيسي، وفيها كلمة “Boy”.
الأمر نفسه أكدته مجلة “بوليتيكو” الأمريكية، إذ ذكرت أنه بدلا من يذكر الرئيس الأمريكي، خلال اللقاء، المتظاهرين الذين فتح السيسي النار عليهم، أو حملة القمع التي يشنها على معارضيه، فقد علق على حذاء السيسي قائلا: “أنا معجب بحذائك يا ولد“Boy”.. ياله من حذاء رائع“.
وأضافت المجلة: “لم يكن واضحا ما الذي أعجب ترامب تحديدا في حذاء السيسي ذي اللون الأسود“.
وقال نشطاء إن كلمة “Boy” بالولايات المتحدة تعادل كلمة “Man: رجل“.
ومرة ثالثة جاء الغزل، ولكن هذه المرة من قِبل السيسي، الذي قال، في كلمته أمام القمة، الأحد: “يطيب لي أن أعرب عن تقديري للرؤية الثاقبة للرئيس ترامب.. الذي طرح منذ بداية ولايته سياسة صارمة إزاء التعامل مع التحديات الإرهابية، وأكدَّها أمامنا اليوم“.
وكان ترامب التقى بالسيسي، في نيسان/ أبريل الماضي، بالمكتب البيضاوي بالولايات المتحدة، في أول زيارةٍ يقوم بها الأخير إلى واشنطن، منذ تقلده منصب الرئاسة بمصر عام 2014، إذ لم يدع أوباما، السيسي، إلى البيت الأبيض أبدا، وحينها أشاد ترامب بالسيسي قائلا إنه “يقوم بعمل رائع” وسط ظروف صعبة“.

 

*نجل الوزير “أسامة يس” يفضح انتهاكات العسكر بحق والده

كلمات مؤثرة مؤلمة وقاسية، حكى أحمد، نجل الدكتور أسامة ياسين تفاصيل معاناة والده وزير الشباب والرياشثضة بحكومة الدكتور هشام قنديل الشرعية

نجل وزير الرياضة عبّر عن المهازل والمعاناة بسجون الانقلاب بتغريدة نشرها فى صحفته التى وضع البروفايل لوالده وقال:  أول مرة أشوف والدى من شهور فى المحكمة  ومتبهدلين جدااا، وصايم بقاله ٢٠ يوم عشان مبيأكلهمش، ده غير التريض والزيارة الممنوعين.

وتابع فى تغريدة منفصلة أخرى، بيقولى أول مرة أفطر النهارده عشان المحكمة كان فيها معتقلين من سجون تانية فجابولهم أكل !! حسبنا الله ونعم الوكيل فى الظالمين

تم اعتقال “ياسين” tn 26 من أغسطس 2013 عقب مجزرة رابعة العدوية بـ12 يومًا فقط، وحول ظروف اعتقاله كتب نجله أحمد في 26 يناير 2014 :بعد اعتقال والدى الدكتور أسامة ياسين كان همى أن يخرج من المعتقل ويرى النور مرة أخرى، وحينما انتقل للعقرب شديد الحراسة أصبح كل همى أن أزوره.

ما تهمتي ما جريمتي؟ لا شيء سوى أني شاركت في ثورة يناير والآن يتم الانتقام من كل من شارك في هذه الثورة العظيمة.. بهذه العبارات القوية واجه الدكتور أسامة ياسين وزير الشباب بحكومة الدكتور هشام قنديل هيئة المحكمة في إحدى جلسات هزلية “غرفة عمليات رابعة”

هو أسامة ياسين عبدالوهاب (1964 بالقاهرة) استشاري طب أطفال وقيادي بالإخوان المسلمين. وعضو الهيئة العليا، وأمين عام مساعد لحزب الحرية والعدالة.

وكان رئيساً للجنة الشباب ببرلمان الثورة عام 2012، ووزيرًا للشباب في حكومة الدكتور هشام قنديل، درس مرحلة البكالوريوس بجامعة عين شمس، ثم نال درجة الماجستير في طب الأطفال عام ١٩٩٥، والدكتوراة عام ٢٠٠٨.

انتمى للإخوان ١٩٨٥، وتدرج في المناصب التنظيمية للجماعة حتى أصبح عضوًا في المكتب الإداري لوسط القاهرة والمتحدث الإعلامي باسمهم. 

كان المنسق الميداني للإخوان خلال فعاليات الثورة المصرية، ومثل الجماعة في اللجنة الجماهيرية لتنسيق الثورة التي أُسّست خلال أواخر أيام ثورة ٢٥ يناير.

نظام السيسي يستعد لرمضان بمصادرة الكتب الإسلامية من المساجد.. السبت 20 مايو.. مصرية تعرض أبنائها للبيع بسبب الفقر

أم مصرية تعرض أبنائها للبيع بسبب الفقر

أم مصرية تعرض طفلها للبيع بسبب الفقر

نظام السيسي يستعد لرمضان بمصادرة الكتب الإسلامية من المساجد.. السبت 20 مايو.. مصرية تعرض أبنائها للبيع بسبب الفقر

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*تأييد إدراج الرئيس مرسي و25 آخرين على “قوائم الإرهاب” بهزلية “التخابر مع حماس

أيّدت محكمة نقض الانقلاب برئاسة عاطف عبدالسميع، إدراج الرئيس محمد مرسى و25 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، على “قوائم الإرهاب”، في هزلية التخابر مع حماس“.

وكانت نيابة الانقلاب قد أدرجت أسماء الرئيس محمد مرسى، ومرشد الإخوان د.محمد بديع، ود.محمد سعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب الشرعي، ود.عصام العريان، وم.سعد الحسينى، ود.حازم فاروق نقيب أطباء الأسنان، ود.عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية، وأ.يحيى حامد، ود.أيمن علي مستشار الرئيس لشئون المصريين فى الخارج‏، ود.صفوت حجازى، وخالد سعد حسنين، وم.جهاد الحداد، وعيد محمد إسماعيل دحروج، والصحفي إبراهيم خليل محمد الدراوى، وسامى أمين حسين السيد، وخليل أسامة محمد العقيد، والسفير محمد رفاعة الطهطاوى رئيس ديوان رئيس الجمهورية.

بالإضافة إلى أسعد محمد الشيخة نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، وم.محمد خيرت الشاطر، ود.محمد البلتاجى، ود.أحمد محمد عبدالعاطى مدير مكتب رئيس الجمهورية، والسيد محمود عزت، ومتولى صلاح الدين عبدالمقصود، وسندس عاصم سيد شلبى، والحسن محمد خيرت الشاطر، وكمال السيد محمد السيد.

 

*عصام سلطان: قيادة شرطية عرضت علينا كتابة بيان تأييد لـ”السيسي” مقابل النجاة

قال أحمد أبو العلا ماضي ، محامي عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، إنه تمكن اليوم من زيارة موكله أثناء جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ فض رابعة”، ووجده في حالة إعياء وإرهاق شديد بدا عليه واضحا.

وتعرض عصام سلطان لحالة إغماء وسقط مغشيا عليه داخل القفص الزجاجي، يوم 6 مايو الجاري، خلال جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ “إهانة القضاء“.

وأضاف أبو العلا، أن المحكمة استجابت لطلب المحامين بزيارة المتهمين للاطمئنان عليهم، وسمحت لهم بدخول القفص للحديث معهم، لافتا إلى أن جميع المتهمين بدا عليهم الإعياء الشديد نتيجة منعهم من “الأكل والشرب” داخل محبسهم بسجن العقرب.

ونقل عن سلطان أن الوضع في سجن العقرب مزري وسيء جدا، يمنع عنهم الطعام والشراب والتريض، وأنه لا يزال في زنزانته الانفرادية 24 ساعة يوميا، مع استمرار منع الزيارات ودخول الأدوية .

وروى أن أسامة ياسين، وزير الشباب إبان حكم الرئيس محمد مرسي، شكا من أنه لم يتناول أي طعام أو شراب منذ يوم 2 مايو حتى الآن، وأن عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة طالب هيئة المحكمة بالتحقيق في وقائع تعذيبهم” داخل العقرب

وتابع أن المتهيمن أخبروه أنهم لم يتناولوا أي طعام أو شراب منذ الحملة الأمنية التي تعرضوا لها يوم 2 مايو داخل محبسهم وتجريد الزنازين من المأكولات وغلق الكافتيريا، إلا أنه خلال جلسة اليوم منحهم المتهمين من السجون الأخرى بعض الطعام.

واستطرد أبو العلا نقلا عن المتهمين أن القوة الشرطية التي شنت عليهم الحملة في الزنازين أطلقت مواد حارقة على بعض السجناء، وأطلقت الكلاب البوليسية عليهم فاعتدت عليه وأصابت حتى بعض العساكر.

ونوه إلى أن الكثير من سجناء العقرب في حالة إعياء شديدة وبعضهم في حالة حرجة، لافتا إلى أن عصام عريان أبلغ هيئة المحكمة أن الوقائع مسجلة بكاميرا السجن من الساعة السابعة مساء حتى الحادية عشر مساء.

وأشار إلى أن هيئة المحكمة طالبت النيابة العامة بالتحقيق فيما ذكره المتهمين في سجن العقرب من تعرضهم للتعذيب والـ”تجويع” ومنعهم من الأكل والشرب، ملمحا إلى أن الدفاع كثيرا ما طالب المحكمة بالتحقيق في مثل هذه الوقائع ولكن النيابة لم تحرك ساكنا.

ونشر أحمد أبو العلا على صفحته على “فيس بوك” ، خطابا بخط يد عصام سلطان، قدمه للمحكمة بجلسة اليوم، يروي فيه ما يتعرض له في سجن العقرب.

وجاء في نص الخطاب “يتقدم بهذا الخطاب عصام سلطان المحامي والمزعوم اتهامه بالقضية المذكورة والواقعة أحداثها يوم 14 / 8/ 2013م في حين أنني معتقل من يوم 29 / 7/ 2013م“.

وأضاف “اقتحمت قوة عسكرية مسلحة زنزانتي بسجن العقرب مساء يوم  2 مايو 2017  وهي كاملة التسليح من سلاح حي وكلاب بوليسية ومواد حارقة وجردت الزنزانة من الملابس والأغطية وكل شئ وحتى الطعام والشراب وتركوني بلا طعام ولا شراب من يومها وحتى الآن بزنزانتي الانفرادية المغلقة عليَّ 24 ساعة يوميا“.

وتابع “وفي نهاية التجريدة طلب مني السيد اللواء الكبير أنني إذا رغبت في النجاة بنفسي فلابد أن أصدر بيان أو تصريح تأييد الجنرال ” في إشارة لعبد الفتاح  السيسي بحسب ما جاء في الخطاب . 

وأكد أحمد أبو العلا أن موكله عصام سلطان رفض الاعتراف بالنظام الحالي.

 

*بعض وصفه للمصريين بالرعاع السفلة”..كاتبة صحفية ترد علي المتحدث العسكري السابق: زيجاتك المتعددة خدشَت رونق المؤسسة العسكرية

كتبت الكاتبة الصحفية “وفاء صبري” مقالا بعنوان “السيد المتزوج المنفعل.. العسكري سابقا” في موقع البداية رداً علي مقال المتحدث العسكري السابق “الرعاع” الذي نشر في جريدة اليوم السابع.

وقالت الكاتبة صور زفافك والأخبار عن زيجاتك المتعددة، هى التى “خدشت رونق” المؤسسة التي كنت تنتمي اليها.

واضافت ان رد فعل المتحدث العسكري السابق لايليق بالإلتزام وضبط النفس والإحترام لرجل عسكري وعليك كشخصية عامة ان تتقبل نقد الناس إلا فلتبتعد عن العمل العام.

الي نص المقال” السيد المتزوج..العسكري سابقاً:

الذي كان لم أعلق على صور عرسك الميمون، ولم أهتم بها حين نشرت ولكن بعد مقالك المعنون “الرعاع”، أود أن الفت نظرك إلى الآتى:

أولا: صور زفافك من الأساس والأخبار عن زيجاتك المتعددة، هى التى “خدشت رونق” المؤسسة التى كنت تنتمى إليها حيث رأى الكثيرون إنها لا تليق بوقار وهيبة العسكرية التى عهدنا منها التحفظ والإلتزام.

ولذلك يجب أن تلتمس العذر لمن قاموا بالتعليق عليها لاننا لم نعتد أن نرى رجلا عسكريا فى صور كهذه، ولذلك كانت ردود الافعال التى آذتك.

ثانيا: رد فعلك غير المنضبط ووابل الشتائم والالفاظ والإهانات التى تضمنها مقالك المنفعل لايليق ايضا بما هو معروف عن العسكرية بالإلتزام وضبط النفس والإحترام.

ثالثا: الشخصية العامة عليها ان تتوقع وتتقبل نقد الناس لها،من لايجد  وفى نفسه سعة الصدر لذلك عليه أن يبتعد عن العمل العام او أن يتجنب فعل أو قول مايثير  نقد العامة له.

رابعا، وأخيرا: اذكرك بما حدث فى السابق لمن تطاولوا وتجاوزا فى حق الشعب المصرى وادعوك ان تتأمل الأبيات التالية للإمام الشافعي، الذى استشهدت فى مقالك ببعض أبيات من شعره، وأسأت فيها الاختيار لانك شبهت بها بعض المصريين – الذين نعتهم بالرعاع والغوغاء والسفلة والجهلاء – أيضا بالكلاب.

ومن هابَ الرِّجال تهيبوهُ ومنْ حقرَ الرِّجال فلن يهابا

ومن قضتِ الرِّجالُ لهُ حقوقاً    وَمَنْ يَعْصِ الرِّجَالَ فَما أصَابَا

نص مقال المتحدث العسكري في جريدة اليوم السابع:

قال العميد محمد سمير، المتحدث العسكري السابق ونائب رئيس مجلس إدارة قنوات “العاصمة”، إن نتيجة تردي التعليم وانهيار منظومة القيم والأخلاق في السنوات الماضية، زاد عدد “الرعاع”.

وأضاف سمير، في مقاله المنشور في عدد اليوم بصحيفة “اليوم السابع”، إنه “منذ خلق الله الكون شاءت حكمته سبحانه وتعالى أن تتنوع صفات وسمات الناس ما بين الجميل والقبيح، والطيب والشرير، والحسن والسيئ، ونقى السريرة وأسود القلب”.

وتابع”: “إذا دققت فى أمراضنا الاجتماعية المستحدثة التى برزت على الساحة فى السنوات الأخيرة نتيجة تردى التعليم وانهيار منظومة القيم والأخلاق التى كانت تحكم المجتمع لعوامل كثيرة لا تخفى على أحد ستجد ارتفاعاً مخيفاً فى عدد الرعاع من الناس، والرعاع طبقاً لتعريف القاموس هم مجموعة من الغوغاء والسفلة، وشاءت إرادة الله أن يكونوا موجودين فى كل المجتمعات وفى كل زمان ومكا”.

وقال: “هم لا يتورعون عن ممارسة الغيبة والنميمة ليل نهار لنهش أعراض الناس ورميهم بالباطل، وبعد التطور الكبير فى وسائل الاتصال تجدهم فى العصر الحالى يهيمون على وجوههم طوال الوقت على مواقع التواصل الاجتماعى فى صورة لجان إلكترونية تحاول بكل الجهد رمى الشرفاء بكل ما هو قبيح وبذىء وباطل فى محاولات رخيصة مثلهم للنيل منهم ولكن الله سبحانه وتعالى يرد دائماً جهلهم وسفاهتهم وكيدهم فى نحرهم”.

وأضاف: “فلا تحزن أبداً إذا نالك شىء من رذاذ الرعاع، فالحكمة الأبدية تقول إن الكلاب تعوى والقافلة تسير”.

 

*مفاجأة مدوية في تقرير المخابرات عن فض رابعة

فجر التقرير الذي قدمه جهاز المخابرات العامة، عن فض اعتصام رابعة العدوية في أغسطس من عام 2013 لمحكمة جنايات القاهرة اليوم، مفاجأة مدوية، حيث نفى وجود أي تسجيلات أو سديهات لما جرى خلال هذه الأيام في الميدان.

وقالت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، لمحاكمة 738 متهمًا فى “فض اعتصام رابعة العدوية”، إن كتابًا واردًا من المخابرات العامة يفيد بعدم وجود “سيديهات” بشأن فض اعتصام رابعة العدوية، والبيان الصادر من رئاسة الجمهورية حول الأحداث بتاريخ 7 أغسطس 2013.

فيما قدمت النيابة تقريرًا طبيًا يفيد عدم إصابة المتهم محمود شوكان بأى أمراض، وبيان لجنة تقصى الحقائق الصادر من مجلس الوزراء بشأن فض اعتصام رابعة العدوية، والمتهمون فى القضية هم قيادات جماعة الإخوان، وفى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وعصام العريان، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وأسامة ياسين، وعصام سلطان، وباسم عودة، وجدى غنيم، “أسامة” نجل الرئيس محمد مرسى، بالإضافة للمصور الصحفي محمد شوكان والذي جاء رقمه 242 فى أمر الإحالة.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية (ميدان هشام بركات حاليًا) وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع فى القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

 

*انتهاكات شديدية يتعرض لها معتقلين بسجن شبين الكوم

ورد إلى المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان sph، استغاثة من ذوي المواطن المصري/ محمد أحمد البعلاوي، 33 عامًا، والمواطن المصري/ كامل السيد عبد المجيد موسى، 39 عامًا، المحتجزين بسجن شبين الكوم العمومي، بتعرضهم لإنتهاكات جسيمة داخل السجن.

وبحسب ما ورد للمنظمة من ذويهم، فيتم تعذيبهم، إهانتهم، إيداعهم الحبس الإنفرادي، وانتهاكات علي مدار اليوم، وقالت الرسالة نصًا ” تواصل الداخلية المصرية بالمنوفية سياستها الرامية إلي إذلال المواطنين، لاسيما المعتقلين السياسيين والتنكيل الممنهج بهم، حيث تتواصل عمليات الإهانة والتضييق والمعاملة غير الآدمية من إهانة والتعدي اللفظي والجسدي وسحب كل ما معهم من اغراض شخصية، بل تعد الأمر ذلك إلي حبسهم في زنازين التأديب حبسا انفردايا فى زنزانه لا تتعدى مساحتها متر ولا يوجد بها دورة مياة، أو أي وسيلة للحياة الآدمية، فيما يسمح لهم بالدخول لدورة مياة خارج الزنزانه مرة واحدة يوميا“.

وأكد ذويهم أن المعتقل/ كامل السيد، دخل في اضراب مفتوح عن الطعام منذ 3 أيام اعتراضا علي المعاملة الغير أدميه التي يلاقونها.

وطالبت أسر المعتقلين بالمنوفية النائب العام بالتدخل الفوري، والتحقيق في الإنتهاكات المتواصلة بحق أبنائهم المعتقلين بسجن شبين العمومي سيء السمعة.

يذكر أن المواطن/ محمد البعلاوي، خريج كلية أصول الدين – جامعة الأزهر، ويعمل إمام وخطيب، والمواطن/ كامل السيد، حاصل على دبلوم صنايع، وطالب بكلية الحقوق الفرقة الرابعة – تعليم مفتوح.

ويناشد ذويهم من خلال المنظمة، الجهات المعنية، بالتدخل، لوقف الانتهاكات بحقهم، وتطالب أسرهم بتلقيهم الرعاية الصحية العاجلة، وإخراجهم من حبسهم الإنفرادي، كما تُحمل أسرهم إدارة السجن، رئيس مصلحة السجون، ووزارة الداخلية، مسؤولية سلامته.

 

* منع أسرة الرئيس مرسي من حضور جلسة هزلية “فض رابعة العدوية

منعت سلطات الانقلاب الدكتور أحمد نجل الرئيس محمد مرسي وشقيقه عبدالله وزجة شقيقه أسامة من حضور جلسة محاكمته اليوم بمعهد أمناء الشرطة في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بهزلية مذبحة فض رابعة العدوية؛ استمرارًا لجرائمها بحق أسرة الرئيس مرسي.

وقال نجل الرئيس عبر صفحته على فيس بوك اليوم: “حسبنا الله و نعم الوكيل نعم المولي و نعم النصير , تم منعي و أخي و زوجة أسامة و ولده من حضور جلسة محاكمته اليوم بمعهد أمناء الشرطة … شهرين علي التوالي و لم نراه أو نطمئن على حاله!!.

واختتم بالتأكيد على الصمود والصبر على هذه الجرائم قائلاً “صامدون صابرون.. الله حسيبنا هو نصير المظلومين وكفانا به ناصرًا”.

كاتت محكمة جنايات القاهرة، قد أجلت  الجلسة الثالثة والعشرين بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي يحاكم فيها 739 من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر في اعتصام رابعة العدوية، للاعتراض ورفض الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد في 3 يوليو 2013، إلى جلسة 30 مايو المقبل.

 

 *العريان يتحدث للمحكمة ويروي ما يحدث معه بمحبسه

أجلت محكمة جنايات القاهرة، السبت، الجلسة الثالثة والعشرين بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي يحاكم فيها 739 من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر في اعتصام رابعة العدوية، للاعتراض ورفض الانقلاب العسكري الذي وقع في البلاد في 3 يوليو 2013، إلى جلسة 30 مايو المقبل.

وأمرت النيابة العامة بالتحقيق في ما أثاره بعض المعتقلين عن وجود حالات تعذيب ممنهجة داخل السجون بجلسة اليوم، والمرور على السجون وإبلاغ المحكمة بتقرير حول الأوضاع، مع ضم تقارير اللجنة الفنية للقضية.

وسمحت المحكمة خلال جلسة اليوم، لعضو مجلس الشعب الشرعي الدكتور عصام العريان، والمعتقل بالقضية، بالخروج من القفص الزجاجي العازل للصوت، والتحدث للمحكمة، حيث قال، “أنا لي طلبات وهي ألا ندخل في سماع الشهود بالقضية إلا بعد تحقيق المحكمة لبعض الوقائع، فالقضية هي واقعة واحدة وهي مجزرة لم يشهدها مصر والتاريخ وهي مجزرة رابعة العدوية، ولماذا لم يتم التحقيق في من قتل الآلاف، فهل هناك صنفان من الشعب؟، وأنا أطالب المحكمة بتقرير الطب الشرعي للشهداء الذين توفوا في الأحداث، وأن يقوم القضاء المصري بالتحقيق فيها بدلا من اللجوء للمحاكم الدولية، وأطالب بالتحقيق مع المسعفين الذين نقلوا جثث الضحايا من فض رابعة“.

وأضاف، “بخلاف أن سجون مصر بها وديعة غير المحبوسين في هذه القضية من الأبرياء ويحدث ضدهم تعذيب بالغ وانتهاكات بالغة، وأطالب أن ينقل إشراف السجون إلى وزارة العدل، وللأمن مسؤولية التأمين فقط، وأنا لا أشتكي من قلة الطعام الحادثة بالفعل، ولكن أطلب من أهلي وسائل بدائية منها صابونة وفرشة أسنان“.

وبعدها سمحت المحكمة للمتحدث الرسمي بإسم جماعة الإخوان المسلمين أحمد عارف، والمعتقل بالقضية، بالحديث للمحكمة حيث قال، “أريد أن أتحدث عن سجن العقرب وما يحدث فيه.. نحن يتم تعذيبنا في العقرب ولديّ أدلة وآثار على التعذيب.. وأطلب بتفريغ كاميرات سجن العقرب يوم 2 مايو الجاري، من الساعة السابعة وحتى الحادية عشرة، حيث دخلت دفعات كبيره من الأمن بكلاب تركتها تنهش في أجسادنا، ويرشونا بالمواد الكيماوية.. ويتم سحب كل الطعام والشراب والأدوية.. وأكرم لي أن أموت هنا في سبيل الله“.

وأضاف، “أما الطلب الأخر، فأريد التحقيق في إتلاف القرص الصلب المسجل عليه كل ما حدث في مجزرة رابعة العدوية، وموضح به من هو القاتل ومن المقتول“.

وبعدها تحدث المعتقل عبدالناصر سلامة محمد، ويعاني من أمراض مزمنة والأطباء وصفوا له الأدوية منذ فترة ولم تصل، والأمن يتركهم في حالة متردية حتى الموت

وفي بداية الجلسة الماضية، التي استغرقت دقائق معدودة، قدمت النيابة العامة خطابات طلبها الدفاع في الجلسات الماضية من رئاسة الجمهورية والمخابرات العامة والحربية المصرية.

 

*أمن الانقلاب يتعنت في الإفراج عن 4 من المبرئين في قضية “رابعة

تواصل سلطات الانقلاب تعنتها في الإفراج عن 4 من أصل 12 معتقل حصلوا على البراءة ولا يحاكمون على ذمة قضايا أخرى، في قضية “غرفة عمليات رابعةالملفقة.

حيث يتواصل احتجاز كل من: “د.مراد علي عصام مختار ومحمد السروجى ويوسف عمر وأيمن شمس“.
وكانت قوات أمن الانقلاب أفرجت عن عدد من المعتقلين من بينهم: “أحمد سبيع ومسعد البربري وسعد خيرت الشاطر وعمر حسن مالك وهاني صلاح الدين“.

 

* فى دولة السفيه.. 30 مليارًا لنصف مليون ضابط و24 لباقي الشعب

 تمثل ميزانية الصحة أزمة داخل مجلس النواب العسكرى؛ بسبب بعض البنود التي تظل محل اعتراض من العاملين بمنظومة الصحة، حيث تضم سلسلة من التناقضات في بنودها، حسبما أكدت نقابة الأطباء، لعل أبرزها تخصيص نحو 30 مليار جنيه لمستشفيات الجيش والشرطة، والتي تخدم نحو 500 ألف ضابط، في حين أن باقي الميزانية، الذي يقدر بنحو 24 مليار جنيه، لباقي منظومة الصحة، بالإضافة إلى نحو 13 مليار جنيه للجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي وللهيئة القومية لمياه الشرب، حيث تعتبر تلك البنود ضمن الخدمات العامة وليست ضمن الميزانية المخصصة لتطوير المنظومة الطبية وشراء الجهة ومعدات طبية.

وخلال الفترة الماضية، جرت محاولات لضم تكلفة تطبيق منظومة التأمين الصحي، والتي تصل إلى نحو 70 مليار جنيه إلى منظومة الصحة، على أن تزيد الميزانية بمقدار 30 مليارًا فقط، فيما كان ممثل وزارة المالية قد أعلن عن أن الموازنة العامة لوزارة الصحة للعام المالي الحالي، تم اعتمادها وفقًا لناتج 2016/2017، وهي 54 مليار جنيه، وأنها وفقًا لهذا الرقم تمثل 3.1% من الناتج المحلي.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، الذى عقد مؤخرا، برئاسة الدكتور محمد العماري، والمخصص لمناقشة الموازنة العامة، بحضور ممثلين من وزارت المالية والتخطيط والصحة.
تفاصيل ميزانية الصحة

ووفقًا لما أعلنته لجنة الصحة، فإنه تم اعتماد 2.77 مليار جنيه للجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى 9.5 مليارات جنيه للهيئة القومية لمياه الشرب، كما تم اعتماد 14 مليون جنيه للجهاز التنفيذي لمياه الشرب، وبند خاص بالاحتياطات تضمن 500 مليون جنيه «تغذية»، و300 مليون جنيه أدوية و700 مليون جنيه تسويات مياه وكهرباء وتليفونات للمستشفيات تتم خلال العام، إضافة إلى 600 مليون جنيه دعم أدوية وألبان أطفال.

وشملت موازنة وزارة الصحة بحكومة الانقلاب ، ضمن الموازنة العامة للعام المالي 2017/2018 تخصيص 300 مليون جنيه لغير القادرين، و100 مليون جنيه لدعم التأمين الصحي على الفلاحين، ودعم التأمين الصحي على الطلاب بـ300 مليون جنيه، و176 مليون جنيه لدعم المرأة المعيلة، و232 مليون جنيه للتأمين الصحي على الأطفال دون سن المدرسة، و352 مليون جنيه لدعم المؤسسات العلاجية، كما تم اعتماد 10 مليارات و987 مليون جنيه للهيئة العامة للتأمين الصحي، و348 مليون جنيه لشركات قطاع الأعمال والشركات التابعة لها، و626 مليون جنيه للعلاج الطبي بالهيئات الاقتصادية.

ميزانية الصحة أزمة

قال الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء: إن المسئولين ينظرون إلى ميزانية الصحة على أنها أزمة وعبء على الدولة، في حين أنه يجب التعامل معها على أنها استثمار في صحة المواطنين، حسبما تتعامل الدول المتقدمة، مشيرًا إلى أن نصيب المواطن من ميزانية الصحة لا يتجاوز 60 دولارًا، وهو رقم لا يذكر مقارنة بالنسب الدولية، فمن المفترض ألَّا يقل عن 500 دولار للفرد الواحد، وهناك دول عربية يصل نصيب الفرد فيها إلى ألفي دولار، مثل الإمارات أو قطر.

وأضاف سمير، في تصريحات صحفية مؤخرا، أن هناك سوء إدارة لموارد الدولة، حيث يتم صرف المليارات على الوزارات المنتجة كالكهرباء والبترول، كمنح وأرباح، في حين لا تحظى وزارات استراتيجية كالصحة والتعليم بالحد الأدنى من هذا، مشيرًا إلى وجود “خلل يصل إلى مرحلة الفساد، حيث إنه تم تخصيص نحو 30 مليار جنيه من ضمن ميزانية الصحة للمستشفيات الجيش والشرطة التي تم ضمها إلى الميزانية، وهي تخدم فقط 500 ألف ضابط وأسرهم، في حين أن هناك 24 مليار جنيه لباقي قطاع الصحة.

نسعى للحصول على 103 مليارات جنيه

وأضاف عصام القاضي، عضو لجنة الصحة، أن المناقشات حاليًا داخل لجنة الصحة بمجلس النواب تجري لجعل ميزانية الصحة 103 مليارات جنيه، وهو الرقم الأقرب لما نص عليه الدستور، مشيرًا إلى أن الوضع في ميزانية الصحة سيختلف؛ بسبب تطبيق مشروع قانون التأمين الصحي والذي يتكلف نحو 90 مليار جنيه على 10 سنوات، لذلك نسعى للتواصل مع الحكومة لزيادة ميزانية الصحة.
وأضاف أن الحكومة خصصت نحو 60 مليار جنيه فقط حتى الآن كميزانية لمنظومة الصحة، وهو رقم مرفوض، لذلك نتفاوض على زيادة هذا الرقم والوصل إلى ميزانية عادلة، مشيرًا إلى أنه جرت محاولات لضم بعض القطاعات كالصرف الصحي وغيرها إلى الميزانية.

 

*التخابر ورابعة بين أبرز محاكمات الانقلاب السبت 20 مايو

تنظر محكمة النقض أولى جلسات الطعن المقدم من الرئيس محمد مرسي و10 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن والإعدام في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التخابر مع قطر“.
وتستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاضي العسكر محمد شيرين فهمي لأقوال الشهود في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”هزلية مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، والتي تعتبر أبشع مذبحة عرفها تاريخ مصر الحديث، والتي ارتكبتها سلطات الانقلاب، وع ذلك تحاكم عنها 739 من رافضي الانقلاب العسكري.
ولفقت نيابة الانقلاب للواردة أسماؤهم في القضية عدة اتهامات؛ منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، القتل والشروع في قتل، والتجمهر، والتظاهر دون إخطار“.
وتنظر المحكمة ذاتها جلسات قضية أحداث عين شمس والمعروفة إعلاميًا بـ”مقتل الصحفية ميادة أشرف”، والتي تعود إلى 28 مارس 2014.
وتضم القضية الهزلية 48 من مناهضي الانقلاب العسكري بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التجمهر، التظاهر دون إخطار، القتل العمد والشروع في قتل.
كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة، جلسات محاكمة اثنين من صحفيي موقعي مباشر مصر ومراسلون بزعم  الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والتظاهر دون إخطار.
وتواصل المحكمة ذاتها جلسات القضية الهزلية رقم 318 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميًا بـ “كتائب انصار الشريعة ” والتي تضم 23 من مناهضي الانقلاب العسكري.
ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات عدة، منها الزعم بـ”إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع“.
أيضًا تواصل المحكمة العسكرية بأسيوط جلسات محاكمة 8 من مناهضي الانقلاب العسكري بزعم اقتحام سنترال دير مواس، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف احكام القانون، ومن المقرر في جلسة اليوم الاستماع للمرافعة.

 

* نظام السيسي يرفع أسعار المياه في بداية يوليو

كشف العميد محى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم التصديق على الزيادة الجديدة فى سعر المياه، والتى من المقرر تطبيقها فى شهر يوليو المقبل.
وجائت الشرائح والتعريفة الجديدة التي فرضها نظام السيسي على الشعب المصري كما يلى:
ـ من صفر إلى 10 أمتار تم رفعها لـ 45 قرشا للمتر بدلا من 30 قرشا
ـ من 11 إلى  20 مترا تم رفعها إلى 120 قرشا بدلا من 70 قرشا
ـ من 21 إلى 30 مترا أصبح المتر بـ 165 قرشا بدلا من 120 قرشا
ـ من 31 إلى 40 مترا أصبح بـ 200 جنيه بدلا من 155 جنيها
ـ أكتر من 40 مترا أصبح سعر المتر فى الزيادة الجديدة بـ225 قرشا

 

*المنقلب” يستعد لرمضان بمصادرة الكتب الإسلامية من المساجد!

شنّت مديريات الأوقاف بعدد من مساجد الجمهورية، حملات مصادرة للكتب الإسلامية من المساجد؛ بدعوى مخالفتها للمنهج الأزهري؛ وذلك قبيل أيام من حلول شهر رمضان المبارك.

يأتي هذا في إطار خطة نظام الانقلاب لمحاربة الإسلام، والتي كان آخرها حظر استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح خلال شهر رمضان رغم الحاجة له؛ لوجود أعداد كبيرة من المصلين خارج المسجد، وحظر الاعتكاف خلال العشر الأواخر من رمضان على غير أئمة الأوقاف، فضلا عن العمل على العبث بالمناهج الدراسية، ومحو الهوية الإسلامية منها.

 

* زوجة الشهيد “بلبولة” تُعيد نشر “كارت رمضان” أثناء اعتقالها.. ماذا كتب لها؟

نشرت مريم، زوجة شهيد البصارطة ” عادل بلبولة”، خطابًا من زوجها أثناء فترة اعتقالها لتثبتها في محنتها.

وقالت “أبوترك” عبر منشور لها بفيسبوك، مؤخرًا، ده كارت الشهيد كان بعتهولى وأنا معتقله السنة إلى فاتت في أول رمضان، وأن هوه زعلان أني مش هقضي رمضان معاه ومع أولادي، مع العلم أن رمضان إلى جاي ده رابع رمضان يجي علينا، وفيه حد ناقص أول رمضان.

وتابعت: كان الشهيد معتقلاً في سجون الانقلاب وثاني وثالث رمضان، وكنت أنا معتقلة في سجون الانقلاب أما بقى رابع رمضان الى هوه لسه جاي علينا ده جاي ناقص حاجه كبيره قوي ناقص الشهيد.

وأردفت: اه كنا بعيد عن بعض الاعوام الى فاتت بس هوه فى المعتقل، كنت بروح اشوفه وبسمع صوته ،وانا لما كنت معتقلة اه مكنتش بشوفه علشان هوه مطارد بس على الاقل، كنت بستنى منه الجواب الى كان بيبعته ليا علشان اطمن عليه.

وواصلت حديثها: ولما كنت بقرأ جوابه بحس ساعتها انى شوفته قدامى لكن رمضان ده مختلف عن غيره لا هشوفه ولا هسمع صوته ولا حتى اقرأ جواب منه يصبرنى ويثبتنى.

وكانت مليشيات الانقلاب واصلت جرائمها بحق أهالي قرية البصارطة بدمياط، وقامت بقتل الشيخ الشاب محمد عادل بلبولة “إمام مسجد”، والبالغ من العمر 37 عاما، بعد ساعات من اعتقاله من منزله فى 7/4/2017 

 ويعد “بلبولة” من أبرز شيوخ القرية وله دور بارز في لجان الصلح ومساعدة المحتاجين ، وهو متزوج وله طفلة (مريم 5 سنوات) وطفل (عادل 3 سنوات)، وسبق لقوات أمن الانقلاب اعتقال زوجته لأكثر من عام قبل إخلاء سبيلها على ذمة قضية بنات دمياط.

 

 *مصرية تعرض أبنائها للبيع بسبب الفقر

هزت المجتمع المصري في الأيام الأخيرة، العديد من الصور التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تكشف عن تزايد مظاهر الفقر الشديد في البلاد.
وأظهرت إحدى هذه الصور سيدة فقيرة ترفع لافتة أمام ديوان عام محافظة الشرقية بمدينة الزقازيق، تعرض فيها بيع أحد أبنائها الأربع، حتى تتمكن من الإنفاق على إخوته الثلاثة.
وسبق هذه الصورة بأيام قليلة في المحافظة ذاتها؛ قيام رجل فقير بعرض كليته للبيع، حتى يستطيع مواجهة أعباء الحياة. ورفع الرجل لافتة مكتوبا عليها: “خبر عاجل.. أريد بيع كليتي للحصول على سكن لأولادي”، مذيّلا اللافتة باسمه الكامل ورقم هاتفه.
ورغم أن هذه المشاهد أثارت موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي؛ فإن المسؤولين قابلوها باتهام هؤلاء الفقراء بأنهم خونة يتلقون أموالا من أعداء الدولة؛ لتشويه صورتها وابتزاز النظام.
وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول نسبة الفقر في مصر إلى 27.8 بالمئة، وذلك في آخر إحصاء له في 2015، علما بأن العامين الأخيرين شهدا -بحسب مراقبين- زيادة هائلة في نسب الفقر في البلاد؛ بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذها نظام السيسي.
ويقول مراقبون إن معدلات الفقر في مصر زادت بسبب شروط قرض صندوق النقد الدولي المرتبطة بخفض الدعم الحكومي للسلع الأساسية وتعويم الجنيه، وهو ما أسفر عن موجة هائلة وغير مسبوقة من ارتفاع الأسعار.
وتعليقا على هذه الأحداث؛ قال أستاذ العلوم السياسية عبدالخبير عطية، إن ما يحدث هو أمر طبيعي؛ سببه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية نتيجة سوء تخطيط النظام الحاكم”، مشيرا إلى أن “الأمور في البلاد أصبحت تسير من سيئ إلى أسوأ، وتزايدت سريعا أعداد المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر“.
وأضاف في حوار صحفي أن “من الطبيعي في ظل هذه الأوضاف الصعبة؛ أن نجد أشخاصا يعرضون أحد أولادهم للبيع، كي يتمكنوا من الإنفاق على باقي الأولاد، ويوفروا لهم مستقبلا أفضل”، لافتا إلى أنه “في المقابل؛ نجد الرئيس عبد الفتاح السيسي يطالب في كل خطاب له المواطنين بالتحمل، رغم أن الحال قد ضاق بهم، وما عادوا قادرين على التحمل أكثر“.
ورأى عطية أن “مؤيدي النظام يعيشون في كوكب آخر، ويرون أن أي شخص يعارض النظام خائن وعميل، وأن أي مظاهر سلبية في المجتمع؛ غير حقيقية ومصطنعة؛ لأنهم لا يريدون أن يعرفوا الحقيقة، ويعيشون أمل تحقق الوعود الوهمية التي يرددها دائما السيسي، والتي أثبتت السنوات الأربع الماضية عدم تحقق شيء منها“.
من جانبها؛ قالت أستاذة علم الاجتماع هبة زكريا، إن “ظاهرة بيع بعض الأسر لأطفالها أصبحت موجودة في المجتمع بسبب شدة الفقر، والخشية من الموت جوعا“.
وأضافت زكريا في حوار صحفي: “في الماضي؛ كانت هناك ظاهرة التبني، حيث كانت الأم تترك ابنا لها عند أسرة ثرية ترعاه وتتكفل بنفقته، وكانت الأم تزوره كل فترة، ولكن ما يحدث الآن هو أن الأمهات أصبحن يضطررن إلى بيع أولادهن بسبب الفقر والظروف الصعبة“.
وأكدت أنه “لا يمكن لوم هؤلاء الأمهات؛ لأن الأوضاع الاقتصادية أصبحت فوق الاحتمال، وارتفاع الأسعار أرهق الأغنياء والأسر متوسطة الحال، فما بالنا بالفقراء؟”، لافتة إلى أن “مؤيدي النظام هم الذين يشوهون صورة مصر، وليس الفقراء الذي لا يجدون ما يسد جوعهم“.

 

*شبه دولة السيسي تقترض 13.4 مليار دولار في يومين

أعلن البنك المركزي المصري أنه سيطرح، الأحد والإثنين، 21 و22 مايو، أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية تتجاوز نحو 13.4 مليار جنيه.

وأوضح “المركزي المصري” أنه من المقرر أن يطرح الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بنحو 12.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا نحو 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

كما أعلن أنه سيطرح الإثنين المقبل، سندات خزانة بقيمة 1.2 مليار جنيه، الأولى بقيمة 500 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 750 مليون جنيه، لأجل 10 سنوات. 

ووفقًا للأرقام التي أعلنتها وزارة المالية بشبه دولة العسكر، فمن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري نحو 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي لأذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، وذلك نيابةً عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

الرعاع يحكمون مصر.. الجمعة 19 مايو.. انقلاب إثيوبي على مصر

حلايب1الرعاع يحكمون مصر.. الجمعة 19 مايو.. انقلاب إثيوبي على مصر

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*إخلاء سبيل سعد الشاطر وعمر مالك عقب براءتهم فى قضية غرفة عمليات رابعة

أخلت الجهات المختصة سبيل سعد خيرت الشاطر نجل القيادى الإخوانى “خيرت الشاطر”، وعمر حسن عز الدين مالك نجل القيادى الإخوانى حسن مالك، وذلك عقب صدور حكم محكمة جنايات القاهرة ببرائتهم وآخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”، وفى السياق تداول عدد من النشطاء على صفحات التواصل الإجتماعى، الفيسبوك صور خروجهم.

كانت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، قضت فى وقت سابق، بالسجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام للإخوان و2 آخرين، والسجن المشدد 5 سنوات لـ15 متهمًا بينهم صلاح سلطان، وبراءة 21 آخرين بينهم عمر مالك نجل حسن مالك وسعد الحسينى عضو مجلس النواب الأسبق، وسعد نجل خيرت الشاطر وهانى صلاح الدين.  

وكانت محكمة النقض قضت  بقبول طعن 37 متهمًا من أصل 51 فى القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التى تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد، ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها “إعداد غرفة عمليات” لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة، وإشاعة الفوضى فى البلاد عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة”، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس.

 

*ميليشيا السيسي تواصل إخفاء “فاطمة الفراش” قسريا لليوم الرابع على التوالي

مازالت المواطنة السيدة/ فاطمة محمد الفراش، 38 عامًا، تتعرض للاختفاء القسري لليوم الرابع على التوالي.
وقد تم اعتقالها تعسفيًا، من منزلها، الإثنين 15 مايو، على يد ميلشيا الأمن، عقب مداهمة منزل زوجها رجب محمد حسن بقرية العاشرة بأبيس لاعتقاله وعدم تواجده، واقتادتها لمكان غير معلوم.
وتقدم ذويها ببلاغات للجهات المعنية التابعة للسلطات الانقلابية، ولم يتم الرد عليهم مما يزيد تخوفهم عليها.
يذكر أنها أم لأربعة أطفال.

 

*تفاصيل تعذيب الشهيد إبراهيم الغزالي قبل اغتياله

صعقت كمية التعذيب الذي ظهر على جسد الشهيد إبراهيم جمال الغزالي، أحد الشهداء الثمانية الذين اغتالتهم ميلشيات العسكر قبل 12 يوما، وهو من أبناء محافظة المنوفية ويبلغ من العمر 24 عاما.

وكشف حجم التعذيب الذي وجدته أسرته عن عن كمية “الغل” الذي اتصف به المجرمون الذين قاموا بتعذيبه، فيما لم يستوعب آخرون كيف تحمل “إبراهيم” التعذيب الذي كشف شقيقه  عن بعض ملامحه.

شقيق الشهيد أشار إلى أن دماء أخيه لازالت تجري على رغم وفاته من أيام، فيما قال أحد أصدقاء “إبراهيم” في منشور على “فيس بوك” و”تويتر”: إن الخميس كان وصول جثمان “ابراهيم الغزالى، ومع تغسيله ظهرت آثار تعذيب جعلت من حضروا الغسل في حالة ذهول.

تشريح ميت

ووصف صديقه تنوع التعذيب بين “آثار حرق من الدرجة الثالثة، وآثار ضرب بآلات حادة، أدى لقطع بطول 30 سم في جثمان الشهيد، إضافة لآثار كدمات لونها أزرق، من عمق وتركيز الضرب بها، فضلا عن جروح غير معروف المسبب لها.

وأشار صديقه إلى أن ذلك كله بخلاف عظام الذراعين المفتتة بسبب كسرها، فيمسك المغسل بالذراع من أعلاه فتجد النصف الثاني مكسور بزاوية قائمة.

واضاف علاوة على 5 فتحات بقطر 1 سم، وهي تشير إلى أماكن ضربه بالرصاص.

وأضاف الصديق أن هناك جرح قطعي بالذراع الأيسر على هيئة فتحة قطرها حوالى 10 سم، مبينه كل تفاصيل الذراع من الداخل، بداية من الجلد إلى اللحم ثم العظم إلى العروق.

توصيفات الوفاة

ولفت الصديق إلى أن شهاده الوفاة مكتوب فيها “إاصابات نارية وتهتكات فى الأحشاء وتكسير بالعظام ونزيف”.

وعلق: إن الوصف في شهادة الوفاة لا يصف الحالة كما وصفها بأعلى، مستغربا كل هذه الأحوال من التعذيب، وسببها؟!. 

وأضاف: “هل كل ده علشان ابراهيم حاول يهرب برا بلده علشان مش عارف يعيش فى بلده بأمان !! مفيش اجابه مقنعه تخليى عقلك يستوعب الكلام ده ده كله شي وان ابراهيم يستحمل الكلام ده كله وهو #حى شي تانى تمام !! والحمد لله نحتسب ابراهيم شهيدا ولا نزكى على الله احدا..ووالله العظيم انا شميت ريحه حلوه طالعه منه”.

 

*إصابة مواطن بالشلل التام عقب اعتقاله والأمن ينسحب من أمام غرفته بالمستشفى

انسحبت قوات المن المتواجدة حول المعتقل محمد فوزي بعد تأكد إصابته بشلل تام وتركه في مستشفى جامعة الزقازيق

وقال أحد شهود العيان إنه أثناء عملية الاعتقال سقط  المواطن محمد فوزي من شرفة منزله بالدور الثالث ما تسبب في إصابته بكسر في الفخذ اليسرى واشتباه في كسر بالحبل الشوكي وكدمات بالعين، دون أن يتبين لهم أسباب سقوطه من شرفة منزله أثناء الاعتقال

وكان المعتقل محتجز بمستشفيات جامعة الزقازيق تحت حراسة مشددة ومنع أي من أفراد أسرته من الاطمئنان على وضعه الصحي.

 

* اعتقال 3 من أهالى كفر الشيخ بعد حملة مداهمات

اعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى الدموى الغاشم 3 من أبناء كفر الشيخ بعد حملة مداهمات شنتها على بيوت المواطنين بعدد من قرى المحافظة، بينها قرى مراكز البرلس وقلين دون سند من القانون، استمرارا لجرائم الاعتقال التعسفى.

وقال شهود عيان من الأهالى أن الحملة داهمت عشرات المنازل وحطمت الأثاث وروعت الأطفال والنساء واعتقلت 3 بينهم رضا داوود وشقيقه عبدالجليل داوود، كما اقتحمت عددا من قرى البر البحرى للبرلس دون اعتقال لأى من المواطنين.
من جانبها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بكفر الشيخ جرائم سلطات الانقلاب وناشدت منظمات حقوق الإنسان توثيق هذه الجرائم واتخاذ مزيد من الإجراءات لفضح المتورطين فيها والملاحقة لهم على جميع الأصعدة وبذل مزيد من الجهد لرفع الظلم الواقع على جميع المعتقلين.

 

*جنازة محمد ومحمود شهيدا هندسة الزقازيق

شيع عدد كبير من أهالي الزقازيق بعد منتصف ليل الجمعة، جنازة الشقيقين محمد ومحمود طلاب الهندسة بجامعة الزقازيق أبناء حى الحسينية بمدينة الزقازيق، واللذين اغتالتهما ميلشيات الانقلاب العسكري قبل أيام مع 6 آخرين قبل أكثر من 10 أيام.
وجاءت الجنازة بعد أيام من تعنت مليشيات الانقلاب في تسليم الجثامين لمدة 11 يوما منذ أن تم الاعلان عن اغتيالهما عقب اعتقالهم وإخفائهم قسرياً ضمن 8 آخرين برصاص داخلية الانقلاب ضمن جرائمها التي لا تسقط بالتقادم.
شيعت الجنازة من مسجد الشهيد الطيار بحي الحسينية بمدينة الزقازيق، وشارك فيها عدد كبير من الشباب وطلاب الجامعة وسط ترديد الهتافات والشعارات الرافضة لجرائم العسكر والقتل خارج اطار القانون والمؤكدة على عدم التفريط في دماء الشهداء.
وطالب المشيعون بتقديم كل المتورطين في الجريمة للمحاكمة منها “يسقط يسقط حكم العسكر، يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل الكفاح، حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا الله الشهيد حبيب الله، السيسي قاتل”.

يذكر أن ميلشيات الانقلاب اعترفت باغتيال الشباب الأبرياء الثمانية بعد أن أخفتهم قسريا لفترات متفاوتة، عبر بيان صادر عنها بتاريخ 8 مايو الجاري، وهم: حلمى سعد مصرى محارب -44 عاما، يعمل بالأعمال الحرة، من مركز أبوالمطامير محافظة البحيرة، محمد مدحت أبوالفتح الزناتى ناصر، عبدالرحمن السيد رشاد محمد الوكيل -20 عاما، طالب بكلية النجارة جامعة عين شمس، من شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بسام عادل آدم، من العريش بشمال سيناء، إبراهيم جمال إبراهيم الغزالي -24 عاما، من مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، محمود علي وشقيقه محمد، محمد ناصر -25 عاما، من مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية.

 

 *العاهل «المغربي» يلغي زيارته لمصر

كشفت مصادر مغربية رفيعة عن إلغاء عاهل البلاد محمد السادس، زيارته إلى مصر المقرر لها الأسبوع المقبل، تزامنا مع قراره بإلغاء زيارة مماثلة إلى السعودية للمشاركة في القمة الأمريكية الإسلامية.
وقالت المصادر لصحيفة “اليوم 24″ المغربية، إنه بعد قرار إلغاء زيارته للسعودية، للمشاركة في القمة الإسلامية العربية، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ألغى الملك محمد السادس، زيارته المرتقبة لمصر، والتي كان مقررًا أن تنطلق الأسبوع القادم، للقاء عبد الفتاح السيسي.
وبحسب الصحيفة وصل إلى القاهرة، أمس الخميس، وفد من المسئولين المغاربة رفيعي المستوى في زيارة لمصر ممتدة لعدة أيام، بهدف التحضير لزيارة التي ألغيت، وكان من المنتظر أن تبدأ الإثنين المقبل، من أجل بحث دعم التعاون وآخر التطورات.
وكان من المرتقب أن تدشن الزيارة الملكية، تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين مصر والمغرب، ووضع إستراتيجية لتشجيع الاستثمارات البلدين، من خلال إطلاق مشاريع مشتركة واستثمارات مغربية – مصرية في السوق الأفريقية.
يشار إلى أن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وجه دعوات إلى الملك محمد السادس، والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، لأجل المشاركة في القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي ستحتضنها الرياض يوم 21 ماي 2017، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

*انقلاب إثيوبي على مصر

استغلت إثيوبيا فشل المفاوضات الأخيرة فيما يخص “سد النهضة”، وأعلنت دعمها الكامل للسودان في قضية “حلايب وشلاتين”.

وزعم ديلا ماديسين، نائب وزير الخارجية الإثيوبي للشؤون الإفريقية، أن منطقة “حلايب وشلاتين” المطلة على البحر الأحمر، تقع تحت سيادة سودانية منذ عام 1956، ولكن كان للجانب المصري والسوداني حق السيادة عليها حتى تم توقيع اتفاق ثنائي مع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك بتطوير تلك المنطقة في إطار التعاون بين مصر والسودان، على حد وصفه.

وتابع ماديسين، خلال تصريحات نقلتها الوكالة الإثيوبية الرسمية الناطقة باللغة الأمهرية: “إذا كانت مصر والسودان تريدان بالفعل تطوير تلك المنطقة وإنشاء منطقة تكامل، فعليهما الاعتراف بسودانيتها ومن ثم الاتفاق بشأن التكامل”، مشددًا على أن الوثائق التاريخية تثبت أن المنطقتين تتبعان للسودان موضحًا أن الخرطوم دفعت شكوى إلى مجلس الأمن الدولي في العام 1958 وتجدد سنويًا من المنظمة الدولية، وربما في هذا العام يصعد الأمر إلى المحكمة الدولية.

وشدد نائب وزير الخارجية الإثيوبي للشؤون الإفريقية، أن الدول الإفريقية كافة لابد أن تتكاتف وتتعاون في إطار المصلحة العامة ولا تهتم بدولة دون غيرها، لافتًا إلى أن الهدف الأساسي من التعاون الإفريقي هو التنمية وليس النزاع على الحدود والأراضي، قائلًا: “مصر والسودان لابد أن يصلا إلى حل من أجل تكامل إفريقي حقيقي”.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تدعم فيها إثيوبيا السودان أو العكس، فقد أعلن الرئيس السوداني عمر البشير في تصريحات سابقة أن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر للأمن القومي السوداني.

يشار إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير كان قد هاجم الحكومة المصرية، قائلاً إن بلاده تتحلى بالصبر إزاء مصر رغم احتلالها أراضٍ سودانية. ولم يكن هذا هو الهجوم الأول من السودان على مصر، فقد هاجم الرئيس السوداني النظام المصري في أكثر من مناسبة، واتهمه بدعم المعارضة السودانية، ومحاربة النظام السوداني، كما اتخذت الحكومة السودانية العديد من الإجراءات ضد النظام المصري.

 

*ثوار شربين: الرعاع يحكمون مصر

انطلقت عقب صلاة الجمعة سلسلة بشرية نظمها أهالي مركز شربين بمحافظة الدقهلية، تنديدًا بانهيار الوضع الاقتصادي، وغلاء الأسعار مع اقتراب شهر رمضان المبارك.
ورفع الأهالى خلال السلسة أعلام مصر وشارات “ارحل” ولافتات “ارحل يا فاشل”، “السيسي خربها”، “العيشة مرار”، “لا لبيع الأرض”، واستنكر المتظاهرون التردي الكبير في الآحوال المعيشية والغلاء الكبير المستمر للأسعار، وتجويع السيسي للشعب المصري وإهدار وسرقهم أمولاهم، والضحك عليهم بمشروعات وهمية لا تُنفذ.
كما نادوا بوقف حملات الاعتقالات والإخفاء القسرى الذى يتعرض له أبناء الدقهلية يوميًا، منددين بالانتهاكات التى تطال معتقلي المحافظة بالسجون ومطالبين السيسي والحكومة بوقف أحكام الأعدام العشوائية التي يصدرها قضاء السيسي المسيس على رجال مصر الأبرياء.

 

* أزمة المصريين في رمضان والخيار كندا

حسب تقارير اقتصادية معتبرة، يدخل المصريون أياما أصعب وأقسى رمضان وسط أزمة اقتصادية طاحنة، تسببت فيها سلسلة القروض الخارجية التي يعشقها السيسي، بجانب الفشل الاقتصادي وارتفاع نسب التضخم لمستويات قياسية.

يقول اقتصاديون، إن «رمضان هذا العام ذو وضع خاص لا سيما أنه يأتي في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، منذ تحرير سعر صرف العملة المحلية مصحوبًا بفرض حالة الطوارئ منذ نحو شهر ونصف”.
وإزاء ارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة، بات الركود يسيطر حالياً على سوق اللحوم بنسبة تصل 30% بسبب ارتفاع الأسعار بنسبة 40% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وحسب شعبة الجزارين، تتراوح سعار اللحوم بين 120 إلى 150 جنيها للكيلو وهو ما يفوق طاقة المواطن البسيط، متوقعا أن تسجل الأسعار ارتفاعًا جديدًا بنحو 10% مقارنة بالأسعار الحالية، في ظل توقعات بحدوث رواج جزئي، مع قدوم شهر رمضان.
ويرى اقتصاديون أن ارتفاع الأسعار فاقم من عزوف المواطنين عن شراء اللحوم الحمراء، والتوجه إلى اللحوم المجمدة..
وصعدت معدلات التضخم في مصر بنسبة 32.9% في إبريل الماضي، على أساس سنوي، مقابل 32.5% في الشهر السابق عليه، حسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
وقدر عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في غرفة القاهرة التجارية نسبة الركود حاليا في سوق الدواجن بنحو 30%، مشيرًا إلى أن القطاع يعاني من ارتفاع الأسعار كما يواجه مشكلة في توفير مستلزمات الإنتاج المحلي.
وأضاف عبد العزيز، أن سعر كيلو الدجاج ارتفع إلى 33 جنيها حاليا للمستهلك مقابل 23 جنيها خلال الشهرين الماضيين.
وانتقد عبد العزيز غياب الآليات المناسبة لضبط الأسعار في الأسواق، بعيدا عن قاعدة العرض والطلب، متوقعا في الوقت ذاته ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تتراوح بين 10 و15% في رمضان المقبل مقارنة بالأسعار الحالية.
بينما يرى تجار أن ضعفًا عامًا يشهده استهلاك المواطنين رغم اقتراب شهر رمضان، وبلغت نسبة الركود في قطاع الصناعات الغذائية حاليا نحو 50.
وزادت أسعار اللحوم الطازجة السودانية لتصل 80 جنيها للكيلو مقابل 75 جنيها، وبلغت أسعار اللحوم المجمدة البرازيلية للكيلو لتسجل 69 جنيها مقابل 48 جنيها.
فيما وصلت أسعار الدواجن المبردة المحلية 35 جنيها في الكيلو مقابل 25 جنيها، وشملت الزيادة الدواجن المستوردة، ليصل سعر الكيلو 31 جنيها مقابل 25 جنيها.
بجانب القمع الاقتصادي للمصريين بالغلاء، تصاعدت وتيرة القمع الديني بجملة محظورات في المساجد والصلوات بجانب القمع السياسي وملاحقة كل من يفكر في معارضة المقلب، باعتقالات وقتل خارج إطار القانون.. ما يدفع المصريين نحو موائد الرحمن أو موائد كندا التي ترأف بحال المصريين الذين يواجهون قمعا غير مسبوق.

 

 *استيراد أرز رغم الفائض المحلي.. جنون أم بزنس العسكر؟!

أعلنت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، طرح مناقصة عالمية لشراء 100 ألف طن من الأرز على الأقل، بعد أن كانت مصر تصنف كواحدة من الدول المصدرة عالميًا للأرز ولديها فائض سنوى دائما يقدر بحوالى مليون طن.
وتشير تقارير أمريكية إلى أن إنتاج الأرز في مصر عام 2016 يقدر بنحو 5 ملايين طن، مقابل استهلاك سنوي يبلغ نحو 3.95 ملايين طن.
وتكمن الأزمة في رفض المزارعين المصريين بيع محصولهم للحكومة، على أساس أن السعر الحكومي، البالغ 2400 جنيه مصري، منخفض جدا وغير عادل مقابل بتكلفة زراعته، مما أدى لارتفاع سعر الأرز محليًا ونقص المعروض منه.
وقال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن الفلاحين لا يرغبون في البيع لأن سعر الأرز في السوق الحرة يبلغ نحو 2900 جنيه وهو ما يقل 500 جنيه عن السعر الحكومي.
وما فاقم الأزمة قرارات حكومة الانقلاب، بقصر زراعة الأرز على محافظات البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد والشرقية فقط، لاستهلاكه كميات كبيرة من المياه والتي تعاني منها مصر بشدة بعد الشروع في بناء سد النهضة الإثيوبي.
ويحظر قرار حكومة الانقلاب زراعة الأرز في غير المناطق المصرح لها في هذه المحافظات، على أن توقع غرامات على المخالفين.
ويأتي قرار شراء الأرز من الخارج في ظل أزمة اقتصادية ترغم البنك المركزي على ترشيد صرف الدولار لشراء السلع الضرورية.. القرار يضر بالفلاح المصري الذي يواجه مخاطر الفقر وعدم القدرة على استكمال زراعة أرضه بسبب ارتفاع أسعار التقاوي والأسمدة والوقود.
المستفيد؟
ويبقى المحتكرون من التجار وأصحاب مضارب الأرز من لواءات الجيش هم المستفيدون من قرارات الاستيراد، حيث يخزنون كميات كبيرة من الأرز المصري، الذي يتم تهريبه عبر موانئ الإسكندرية وبورسعيد والسويس، تحت سمع وبصر الأجهزة الأمنية!

 

*متحدث العسكر يصف المصريين بـ”الرعاع” ووسائل التواصل تتكفل بالرد

سبَّب مقال للمدعو محمد سمير، المتحدث العسكري المصري السابق، بعنوان الرعاع”، حالة من الغضب وفي الوقت نفسه السخرية على الشبكات الاجتماعية بعدما تصدر هاشتاغ حول القصة التريند المصري وقتاً طويلاً.
العميد محمد سمير الذي يكتب مقالاً دائماً ما يوصف بالضعيف والركيك في الصياغة والكتابة، بشكل يومي في صحيفة اليوم السابع أحد أذرع نظامه الإعلامية، اعتبر أن انهيار منظومة التعليم في مصر أنتج مجموعة من الناس وصفهم بـ”الرعاع”، متهماً إياهم بإثارة الفتن ورمي الناس بالباطل عبر الشبكات الاجتماعية، ودعا متابعيه إلى الإعراض عن هؤلاء.
لا أحد يعرف الدوافع الحقيقية التي أثارت المتحدث العسكري المصري السابق وعلى أثرها كتب مقالاً، يهاجم فيه من وصفهم بالرعاع.
وكان سمير قد أعلن زواجه قبل أيام، للمرة الثالثة، بإعلامية مصرية تدعى إيمان أبو طالب.
ويرأس سمير مجلس إدارة مؤسسة اليوم السابع الإعلامية، بعدما اشتراها رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، المعروف بقربه من المؤسسة العسكرية المصرية.
وتحوَّل الهجوم على متحدث العسكر، إلى الهجوم على المؤسسة العسكرية رغم أنه استقال منها كمتحدث إعلامي، ولكن المهاجمين ربطوا بين المقال وسيطرة الجيش المصري على قطاع كبير من الحياة السياسية والاقتصادية والإعلامية المصرية.
وقالت صفحة تحت إسم (شبكة أحرار الإخبارية) : البرنس علاء في فيلم رد قلبي هو اللي قال علي ابن الجنايني #رعاع الموضوع نفسنه مش اكتر يا شوية رعاع استوليتم علي البلد اكتر من 65 سنة.
وأطلق رواد الشبكات الاجتماعية هاشتاغ #دخل_رعاع_في_اسم_فيلم، والذي تصدر وقتاً طويلاً التريند في مصر وحقق مراكز متقدمة عالمياً.

وجاءت التغريدات معبرة عن حالة الغضب من الأوضاع المتردية في مصر، فيما غرد آخرون بتغريدات ساخرة.

وقال الشاعر عبد الرحمن يوسف: “المتحدث العسكري السابق العميد محمد سمير كاتب مقال النهاردة بعنوان، الرعاع، ومش عاجبه سلوكيات المصريين، مين الرعاع يا فندم؟“.

وقال الكاتب تامر أبو عرب: “بصرف النظر عن إن محمد سمير شايف إن عدداً كبيراً من المصريين رعاع، وبصرف النظر كمان إن الرعاع دول هم اللي بيدفعوا لحضرة الضابط مرتبه اللي فتح بيه 3 بيوت ما شاء الله! وهم اللي بيدفعوا الضرايب اللي بتتبني بيها الفنادق اللي بيعمل فيها أفراحه الكتير ببلاش، فهو شايف إن (الرعاع) زادوا جداً؛ بسبب تردي التعليم وانهيار منظومة القيم اللي تسبب فيهم زي ما احنا عارفين طبعاً دكاترة الأطفال اللي بيحكموا مصر من 52“.

وقالت سالي سعيد: “اه ده ال فالحين فيه..ناخد التهزيق تريقة ونهزر بيه رغم انه مش تهزيق وبس ده جريمة في حقنا وحق أجيالنا ومستقبلنا“.

 

*حظر مكبرات الصوت في التراويح” .. منع للتشويش أم حرب على الدين؟

تباينت ردود أفعال عدد من أئمة وزارة الأوقاف، حول القرار المتعلق بحظر تشغيل مكبرات الصوت في المساجد خلال صلاة التراويح طوال شهر رمضان المبارك، وقصر المكبرات على الأذان وخطبة الجمعة فقط.

المؤيدون من الأئمة أوضحوا أن القرار سيقلل من حالة التشويش التي تحدث نتيجة تشغيل المكبرات فى أكثر من مسجد، وسيراعى أحوال الأطفال الصغار والمرضى، بينما أكد الرافضون أن القرار سياسي ويعتبر حربا على الدين.

 المؤيدون

من جانبه أعرب الشيخ محمد الجمل، إمام بكفر الشيخ، عن تأييده للقرار، مستشهدا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، الذى نهى فيه الصحابة عن رفع الصوت بقراءة القرآن بالمسجد، قائلا : “عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر ، وقال: ألا إن كلكم مناجٍ ربه، فلا يؤذينّ بعضكم بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض بالقراءة”، وذكر أن الأمر نفسه يحدث في زماننا عندما تداخل أصوات الأئمة من خلال مكبرات الأصوات فيحدث التشويش.

وافقه الرأى الشيخ عبد الدائم عياد، الذي قال : “ما فائدة المكبرات والناس جميعا في المساجد يصلون”، لافتا إلى أن القرار من  أفضل قرارات وزارة الأوقاف، وأنه سيكون أول الحريصين على تطبيقه.

وأكد الشيخ حمدى قدوسة، أن أجهزة مكبرات الصوت جعلت الصلاة فى المسجد عبارة عن صياح لا تفهم منه شيء، ما يدفع بعض ضعاف الإيمان إلى التهكم على شعائر المسلمين، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الحريصين على تشغيل مكبرات الصوت بالمساجد ينتمون إلى جماعات متطرفة.

فيما أيد الشيخ السيد الكومى، قرار الأوقاف، تخفيفا عن المرضى والأطفال الصغار، ورى الشيخ محمد محمدي، أنه عندما كان في جنوب أفريقيا كانت مكبرات الصوت لا تفتح إلا للأذان فقط، وكل ماعدا ذلك كان بالسماعات الداخلية، وكان الأمر جميلا – حسب وصفه– .

المعارضون
في المقابل قال الشيخ محمود البحراوي، أحد المعارضين للقرار، إن شهر رمضان يأتي في العام مرة واحدة، وله طقوس خاصة يعلمها الصغير والكبير، مشيرا إلى أنه من الممكن السماح للمسجد الجامع بتشغيل مكبرات الصوت بشرط أن يكون الإمام صوته حسنا، وأن تمنع المكبرات في الزوايا والمساجد الصغيرة مع مراعاة المسافات حتى لا يشوش أحدهما على الآخر.

وعبر الشيخ محمد ماهر، عن رفضه قائلا :” لقد اعتدنا منذ الصغر الجلوس وسماع صوت الشيخ رفعت فى قرآن المغرب، وكنا طلبه وكان بيننا مرضى، ولم يشتكى أحدا نهائيا، ولكن يبدو أن الاتجاه العام في الدولة هو إنهاء سماع ذكر الله، موضحا أن القرار سيلقى هجوما كبيرا من رواد المساجد خاصة في الأرياف، لذا نتمنى من القيادة مراجعة القرار مرة أخرى.

 وفسر عدد من الأئمة من بينهم الشيخ حسام عرفات، القرار على أنه حرب على الدين، بينما وضف الشيخ يوسف شلتح قرار الأوقاف بأنه نفاق من أجل السلطة والكرسي.

وقال الشيخ محمد صلاح الدين فهمي الغرابلية، إن المنع لأغراض سياسية وليست دينية، مؤكدا أن المسلمون تعودوا في رمضان على مكبرات الصوت فى الصلاة، وأن المنع سيحدث اصطداما بين أئمة المساجد والمواطنين.

وبدوره قال الشيخ محمد دحروج، إنه لا يؤيد المنع المطلق، أو السماح المطلق، مقترحا قصر تشغيل مكبرات الصوت على المساجد الجامعة والمسجد الكبير فى كل قرية أو حى أو حتى مدينة، لافتا إلى أن هذا يكون التطبيق الأمثل للقرار ويصب فى مصلحة الجميع.

وطالب الشيخ محمود زين، بترك الأمر لأهل كل حي أو قرية ليقرروا ما يناسبهم، وذلك لمنع الاصطدام مع الأهالي وعدم الشكوى من مكبرات الصوت في نفس الوقت.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت أنها أعدت خطة دعوية شاملة وغير مسبوقة خلال شهر رمضان الكريم سواء من حيث القوافل والندوات والدروس والملتقيات الفكرية، أو تنظيم معارض الكتب، وتنظيم صلاة التراويح وصلاة التهجد والاعتكاف ومصليات العيد

 وشددت الأوقاف في بيان لها على ضرورة قصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة، مع الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح، وما تقتضيه الضرورة من السماعات الخارجية حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه، وعلى أن يكون ذلك على قدر الضرورة ومن خلال التنسيق والاعتماد المسبق من الإدارات والمديريات والقطاع الديني حتى لا يخرج الأمر عن مقاصده الشرعية.

وأوضحت الأوقاف أن رسالتها هي تيسير العبادة لا حصول المشقة فيها، مع عدم السماح لأي جماعة أو فكر متشدد باختراق العمل الدعوي في الشهر الفضيل.

إطاحة السيسي بـ40 دبلوماسياً من الخارجية.. الخميس 18 مايو.. القوات المسلحة تبيع لحوم مسرطنة للمواطنين

أنفوجراف يوضح الفرق بين "لحم الحمير " وغيره من اللحوم

أنفوجراف يوضح الفرق بين “لحم الحمير ” وغيره من اللحوم

القوات المسلحة تبيع لحوم مسرطنة للمواطنين

القوات المسلحة تبيع لحوم مسرطنة للمواطنين

إطاحة السيسي بـ40 دبلوماسياً من الخارجية.. الخميس 18 مايو.. القوات المسلحة تبيع لحوم مسرطنة للمواطنين

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*جنايات دمنهور تقضى بإحالة أوراق 8 من الإخوان لمفتى الجمهورية!

قضت محكمة جنايات دمنهور الدائرة الثامنة المنعقدة بمحكمة ايتاى البارود الجزئية، برئاسة عبد الله خطاب رئيس المحكمة، قبل قليل، بإحالة أوراق 8 من الإخوان المسلمين فى القضية رقم 17086 لسنة 2015 جنايات أبو المطامير، والمقيدة برقم 201 كلى وسط دمنهور لمفتى الجمهورية وتحديد جلسة 17 يونيو القادم للنطق بالحكم على باقى المتهمين. 

الذين شملهم الحكم فى القضية هم كل من: إبراهيم ع م، حلمى س ا، إبراهيم م ش، الشافعى م ب، جميل خ س، محمد ى ع، أحمد ن ع، محمد ز و، علاء م ع، محمد خ ع، أحمد ى ا، عوض ع م، سعد م ع، هشام م ا، أحمد ط ع، كارم م ج، رمضان ع م، جمعة ف ع، رمضان ف م 

وقضت المحكمة بإحالة أوراق الأول والثانى والخامس و السادس والسابع والثامن والتاسع والحادى عشر لمفتى الجمهورية. 

وكانت النيابة العامة قد وجهت، لهم تهم الانضمام لجماعة محظورة، وتدمير أبراج كهرباء الضغط العالى، وإطلاق نيران على قسم شرطة أبو المطامير، إحراز سلاح نارى، في الوقت الذي نفوا فيه جميع التهم جملة وتفصيلا، وأكدوا انها ملفقة.

 

*إصابة «ضابط ومجند» في هجوم على كمين «الصفا» بالعريش

أكد مصدر طبي بمدينة العريش، إصابة ضابط ومجند ومسعف وسائق سيارة إسعاف خلال هجوم مسلح من قبل مجهولين على كمين الصفا المتمركز على الطريق الدائري جنوب العريش.

وأسفر الحادث عن إصابة الملازم أول أيمن محمود إبراهيم 28 عامًا بطلق ناري بالكتف الأيمن، والمجند علي رضا علي 20 عامًا من القليوبية بطلق ناري بالكتف الأيسر، كما أصيب المسعف أحمد رشاد 31 عامًا بارتجاج في المخ وسحجات متفرقة بالجسم وسائق سيارة الإسعاف حسن الربي 40 عامًا بطلق ناري بالرأس أثناء محاولة إسعاف الجنود المصابين.

 

*الانقلاب يفرج عن جثماني الشهيدين محمود ومحمد علي .. والجنازة مساء اليوم

خرج جثمان الطالبين الشهيدين محمود على ومحمد علي من محافظة سوهاج، حيث اغتالتهما يد الانقلاب العسكري الغادر في طريقهما إلى محافظة الشرقية ليواريا الثرى بمسقط رأسهما بالشرقية.
وستقام صلاة الجنازة على الشهيدين أمام المزلقان بحي الحسينية بالزقازيق في تمام الساعة التاسعة مساءا

كانت قوات أمن الانقلاب بسوهاج تتحفظ على جثماني الشهيدين منذ اغتيالهما، ولم تقم بتسليم الجثمانين لأسرتهما إلا اليوم.

يذكر أن الشهيدين كانا طالبين بكلية الهندسة، واعتقلتهما قوات أمن الانقلاب بسوهاج ثم أعلنت اغتيالهما ضمن ثمانية أخرين في مطلع هذا الشهر.

 

*اعتقال 3 من الشرقية.. بينهم اثنين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق

يبدو أن شهوة الاعتقال التي تتملك مليشيات الانقلاب لا تعرف الامتلاء؛ حيث اعتقلت مليشيات الانقلاب العسكرى بالشرقية فجر اليوم اثنين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق من منزلهما، وهما الدكتور محمد عصمت الأستاذ بكلية الطب البيطري، والدكتور إبراهيم عمر الأستاذ بكلية الزراعة.

كانت مليشيات الانقلاب بالشرقية قد شنت في الساعات الأولى من صباح اليوم حملة مداهمات على بيوت المواطنين بمدينة الزقازيق، واعتقلت عددا من الأحرار، منهم: سامح العزب المدرس بالمدرسة الثانوية الصناعية بمنيا القمح، الذي تم اقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن، إضافة إلى مواطن آخر من قرية الربعماية التابعة لمنيا القمح.

من جانبها استنكرت رابطة أسر المعتقلين بالشرقية جرائم سلطات الانقلاب بحق المواطنين المشهود لهم بالسمعة الطيبة ودورهم في خدمة المجتمع، وناشدت منظمات حقوق الإنسان باتخاذ الإجراءات التي من شأنها الضغط لرفع الظلم الواقع على جميع المعتقلين فضح هذه الممارسات على جميع الأصعدة وملاحقة المتورطين فيها والتي لا تسقط بالتقادم.

 

*لجنة نهب أموال الإخوان تتحفظ على أموال 28 شخصا و12 شركة جديدة

أعلنت سلطات الانقلاب العسكري، اليوم الخميس، الإستيلاء (تحت مسمى التحفظ) على أموال 12 شركة و28 شخصًا بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين .
وقالت ما يعرف بلجنة التحفظ وإدارة أموال الإخوان (تخصصت في نهب أموال الإخوان)، في بيان لها، اليوم، إنها قامت بـ”التحفظ على أموال 28 شخصًا ، و12 شركة تابعة لها أيضًا“.

وأشارت أن “التحفظ على الأفراد والشركات يشمل المنع من التصرف في كافة ممتلكاتهم العقارية والمنقولة والسائلة، ومنعهم من التصرف في كافة حساباتهم المصرفية والودائع أو الخزائن أو السندات أو الخزانة المسجلة بأسمائهم في البنوك التابعة للبنك المركزي (المسؤول عن السياسات النقدية للبلاد).

وشمل البيان أسماء 12 شركة تعمل في مجالات الاستثمار العقاري والملابس والدعاية والإعلان.
من ضمن الـ 28 اسما 10 أشخاص ينتمون لأسرة رجل الأعمال المصري، حسن مالك، الذي يعد من أبرز رجال الأعمال الإخوان، وتجمعه علاقات وثيقة برجال الأعمال بمصر وخارجها، والمعتقل في 22 أكتوبر 2015 من منزله شرقي القاهرة وحتى الآن، على ذمة اتهامات ملفقة بـ”الإضرار بالاقتصاد القومي والانتماء لجماعة الاخوان“.

وقد شكّلت حكومة الانقلاب في يناير 2014، لجنة (لنهب) الأموال والشركات والجمعيات المملوكة لـ”للإخوان” تحت مسمى “لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان“.

وفي يناير 2016، أعلنت اللجنة المذكورة أنها تتحفظ حتى ذلك الوقت على 62 شركة و1125 جمعية أهلية تابعة للجماعة، وأموال 1370 شخصًا بينهم اللاعب السابق الشهير محمد أبوتريكة، و460 سيارة و318 فدانًا من الأراضي الزراعية مملوكة لهؤلاء الأشخاص، والتحفظ على 105 مدارس و43 مستشفى. بالإضافة إلى الجمعية الطبية الإسلامية”، والتحفظ على 19 شركة صرافة.

وبلغ إجمالي الأموال التي نهبتها تلك اللجنة الانقلابية مبلغ وقدره خمسة مليارات و556 مليون جنيه مصري.
ومنذ ذلك التاريخ، أصدرت اللجنة الانقلابية ذاتها عددًا من قرارات التحفظ دون أن تقدم بيانات إجمالية عن حجم الموجودات والأموال التي تتحفظ عليها.‎

 

*الطالب أنس موسى يواجه الموت بسجن الزقازيق

دخل الطالب أنس السيد إبراهيم موسى في إضراب عن الطعام بسجن الزقازيق العمومي لتعنت داخلية الانقلاب في إجراء عمليه جراحية له حيث إن الطالب مصاب يوم 6/10/2013 برصاصه تحت عينه اليمنى مما أدى إلى كسر في عظام الوجه وفقد عينه اليمنى وتم اعتقاله يوم 11/3/2014 بعد إجراء أول عمليه جراحية التي كان مقررا أن يتبعها ثلاث عمليات أخرى.

وقامت أسرته بعمل قرار تمكين للطالب منذ أكثر من ثمانية أشهر كي يتمكن من إجراء العمليات المقررة له إلا أن الأمن الوطني وإدارة السجن تعنتت في ذلك وأخفت ورقة طلب التمكين من ملف المعتقل وتم ترحيله إلى سجن المنيا شديد الحراسة.

وتنقل بين السجون المختلفة من معسكر الأمن المركزي بالزقازيق لسجن جمصة لقسم شرطة منيا القمح لقسم ثاني الزقازيق ثم تم تغريبه لسجن برج العرب بتوصية من أمن الدولة بالزقازيق ثم سجن الزقازيق العمومي ثم تغريبة مرة أخرى لسجن المنيا العمومي ثم نقلوه لسجن الزقازيق في الفترة الحالية لأداء الامتحانات ولكن في زنزانة انفرادية ضيقة جدا ومليئة بالحشرات تسمى الدواعي زيادة في التنكيل.

كان الطالب قد تم اعتقاله قبل أكثر من ثلاث سنوات للضغط على شقيقه لتسليم نفسه، ولفقوا له عدة قضايا وتم الحكم فيها عليه بخمس سنوات.

ويناشد ذووه الجهات المعنية التدخل لوقف الانتهاكات بحقه، ويطالبون بتلقيه الرعاية الصحية العاجلة، ويحملون إدارة السجن ورئيس مصلحة السجون مسئولية سلامته.

جدير بالذكر أن “أنس موسي” طالب في السنة الثالثة لمعهد العاشر للهندسة والتكنولوجيا ومن مواليد 1993

 

*تداعيات إطاحة السيسي بـ40 دبلوماسيًا من الخارجية

كشفت مصادر دبلوماسية أن مليشيات الانقلاب تجري تقييمات داخل أروقة وزار الخارجية، بقرار من الوزير “سامح شكري”، لحصر المتعاطفين مع ثورة 25 يناير أو الرئيس “مرسي” أو الذين ليس لهم ولاء للقيادة الانقلابية الحالية، ونقلهم إلى وظائف إدارية.

وقال أحد الدبلوماسيين المستبعدين، في تصريحات صحفية، إن “المنقولين للعمل خارج الوزارة نحو 40 دبلوماسيًا، على خلفية اتهامات “ضمنية”، منها التعاطف مع الإخوان المسلمين، أو التعاطف مع شباب ثورة يناير 2011، أو رفض الإطاحة بالرئيس “مرسي“.

وأشار الدبلوماسي المستبعد، إلى أن قائمة المستبعدين التي شملته لن تكون الأخيرة؛ حيث يُجري حاليًا إعداد قائمة تالية ومن المتوقع أن تضم أيضًا أسماء دبلوماسيين آخرين.

يذكر أن مطلع مايو الجاري نفذت وزارة الخارجية قرارًا جمهوريًا بنقل 5 من أعضاء السلك الدبلوماسي إلى وزارتي الزراعة والتنمية الإدارية، وديواني اثنين من المحافظات.

الأسماء الخمسة الواردة في القرار، وهي لدبلوماسيين اثنين على درجة وزير مفوض، واثنين بدرجة سكرتير أول، والخامس بدرجة سكرتير ثالث.

وفقًا لإجراءات السلك الدبلوماسي، يتعذر على الخمسة رفض تنفيذ القرار أو الاعتذار عن تنفيذه أو التظلم الإداري بشأنه، لكنهم يحق لهم طلب الإحالة للمعاش، وهو أمر معقد بالنظر إلى أن أكبرهم سنًا لا يتجاوز الأربعين عامًا بكثير، وأصغرهم في العشرينات.

ووسط رعب الانقلاب العسكري من أية معارضة لتوجهاته، تشهد الدوائر الحكومية حملات إقصاء للعاملين بالدوائر الحكومية، في إطار السيطرة على مفاصل الدولة، وسط تقارير استخباراتية ترجع فشل السيسي لموظفين وعاملين في الدولاب الحكومي..
وشهد العديد من الاجهزة الحساسة ومؤسسات سياسية خملات اطاحة سابقة لمئات الموظفين.

وكانت مصادر حكومية كشفت أن حالة من الغضب والاستياء تعم غالبية الموظفين في الحكومة إثر القرارات المرتبكة بحكومة السيسي.. والتي عادت بالأزمات على جميع المصريين، وأن الانتقادات لم تعد محصورة في غير مؤيدي السيسي.. بل في مؤيديه أيضا.. الذين يطالبون برحيله تجنبا لمزيد من الكوارث السياسية والاقتصادية.

 

*هل شبع المصريون من لحم الحمير ونجحت حيلة السفيه؟

اللي ميرضيش ربنا بندعمه”، مقولة سجلها السفيه السيسي للتاريخ، ونكررها نحن دوما على مسامع الذين أيدوه؛ لأن التكرار يفيد “الشطار”.

ومن المعلوم أن عصابة 30 يونيو التي انقلبت على الرئيس المنتخب محمد مرسي، لا تكترث ولا يهمها صحة المصريين ولا غلاء الأسعار، ورغم ذلك عرض برنامج “خط أحمر”، الأسبوع الماضي، فيديو لسيارة محملة بالحمير، وكانت متجهة للذبح، ثم للتوزيع على مطاعم القاهرة الجديدة والشروق، فهل استيقظ ضمير السيسي و”صعب عليه” حال المصريين؟.

بكل تأكيد أن من قتل واعتقل وهدم المنازل وسرق البلد ووقع الاتفاقات مع أعداء الأمة، لن ينفطر قلبه لرؤية المصريين يأكلون قططا وكلابا أو من القمامة، الأمر كما يؤكده المراقبون أن عصابة الانقلاب التي أرهقت الشعب بالفقر وغلاء الأسعار، تريد صناعة فقاعة إلهاء مع سد نفس الشعب عن اللحمة، وبذلك يتوقف الناس عن التذمر والشكوى، وبذلك يكون قد ضرب عصفورين بحجر واحد.

حملة ضد الحمير!

ووفق تلك السياسة، تواصل عشرات البرامج في فضائيات الانقلاب، ومنها “خط أحمر”، حملتها ضد الحمير، حيث تم عرض فيديو جديد ظهر فيه آلاف الحمير المذبوحة والخالية من العظام بعد تشفيتها من اللحم، ملقاة على يمين ويسار الطرق، بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.

وقال “موسى”، خلال برنامجه المذاع عبر “فضائية العاصمة”: “بدون شك أكيد هذه الحمير هي مصدر كميات اللحوم اللي ضبطت بمطاعم شهيرة بالقاهرة منذ عدة أيام“.

انتعاش الفساد

ويرى مراقبون أنه في عهد السفيه السيسى، انتعشت تجارة لحوم الحمير والكلاب والخيل، وتأتي واقعة ضبط إحدى المزارع بالفيوم يقوم صاحبها بتربية الحمير” وذبحها وتوزيعها على عدد من الجزارين على أنها لحوم صالحة للاستخدام الآدمي، لتكشف مجددًا عن استشراء ظاهرة الفساد في ظل حكم السفيه؛ حيث ساهم الانشغال الأمني للحكومة في ملاحقة ومطاردة معارضي الانقلاب، في تجاهلها التام للرقابة على الأسواق؛ ما جعل المناخ مواتيًا أمام الفاسدين والمتاجرين بصحة المصريين.

وبدورهم، أكد بيطريون أن ما تم ضبطه مؤخرًا لا يمثل سوى جزء ضئيل من الحقيقة، مشيرين إلى تفاقم ظاهرة ذبح الحمير والكلاب والخيل في الآونة الأخيرة، فضلا عن انتشار كميات هائلة من اللحوم الفاسدة في الأسواق، مرجعين ذلك إلى حالة الانفلات الرقابي التي تشهدها البلاد منذ الانقلاب على مرسى، والارتفاع الجنوني للأسعار اللحوم، والتي بلغت في المناطق من 80 إلى 100 جنيه.

وبجانب انتشار مذابح الحمير والكلاب والخيول، انتعشت ظاهرة انتشار اللحوم الفاسدة؛ حيث تداول في يوليو الماضي نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مستندات تثبت تورط حكومة السفيه السيسى في شحنات فاسدة من الأبقار الإثيوبية دخلت بمحافظة السويس عن طريق شركة “ميدي تريدللتجارة، وهي بإدارة الحجر البيطري، لذبحها بمجزر تابع للمحجر، طبقًا للتعليمات الصادرة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأظهرت المستندات أنها مصابة، وتمثلت الدفعة في 2000 رأس ماشية؛ بهدف الذبح أغلبها مصابة بالسل والحويصلات الديدانية الشريانية.

صحف الانقلاب

ودخلت صحف الانقلاب على الخط، ونشرت خبرا اليوم الخميس، يقول “أظهرت بعض الدراسات التى أجريت فى المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، وصندوق أبحاث السرطان العالمي، أن استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء له علاقة بسرطانات الثدي، وسرطان المعدة، والأورام الليمفوية، وسرطان المثانة، وسرطان الرئة، وسرطان المري، وسرطان البنكرياس، وسرطان الرحم، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا“.

وتابعت الصحف “ونصحوا بالحد من استهلاكها إلى أقل من 300 جرام من اللحم الأحمر في الأسبوع، ولكن هناك أبحاث تنفي العلاقة بين سرطان البروستاتا واللحوم الحمراء“.

وأضافت “كما كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون بريطانيون، عن أن تناول لحم البقر المشوى والضأن ولحم الخنزير أيضا يرفع فرص الموت بـ9 أمراض رئيسية“.

وختمت بالقول: “هناك أمراض أخرى تحدث نتيجة كثرة تناول اللحوم الحمراء، وهى: “السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل، وارتفاع حمض البول وترسبه في المفاصل، وإحداث ما بعرف بالنقرس“.

 

*مواطنة تفضح “مول عسكري” بعد شرائها لحومًا مسرطنة

كشف ناشط سياسى عن فضيحة جديدة لقوات الانقلاب العسكري؛ بعدما أكد قيام “مول” تابع للقوات المسلحة ببيع لحوم مسرطنة للمواطنين.

القصة التى حكاها، بحسب تدوينة عبر صفحة الناشط السياسى “وائل عباس، والذى أرسل إليه أحد الأشخاص رسالة عبر الخاص، يقول فيها “رجاء عدم ذكر اسمي فى رسالتي، كنت رايح أشتري بعض المواد الغذائية من مول الجلاء، التابع للقوات المسلحة، على اعتبار أنها رخيصة أو أن الجيش بيدعمها“.

وأضاف “مفيش دعم ولا نيلة، وزاد إن وأنا واقف دخلت امرأة كانت قد اشترت منهم لحمة عشان تطلعها لله“.

وتابع “اكتشفت إن فيه قطعة لحمة شكلها مقرف، وأعطتها لنجلها، والذى قال لها: اللحمة دي لازم ترجع، اللحمة دي فيها “أورام”. وأردفت ختاما: “وبالفعل عادت بها وأرجعتها.. وطبعا هما أعطوها تمن اللحوم خشية

 

*الانقلاب يسرق أموال 28 شخصا من أسرة “مالك

قررت “لجنة نهب أموال الإخوان”، التي يقوم من خلالها قائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، بنهب أموال المصريين وتأميمها، التحفظ على أموال 28 فردا من أفراد عائلة المهندس حسن مالك، رجل الأعمال المعروف، وهم: “جيهان أحمد أحمد محمد، خديجة حسن مالك، عمر حسن مالك، وحمزة حسن مالك، أنس حسن مالك، عائشة حسن مالك، سناء عز الدين يوسف مالك، حسام عز الدين يوسف مالك“.

كما قررت التحفظ على أموال “محمود عز الدين يوسف مالك، محمد عز الدين يوسف مالك، ألفت عز الدين يوسف مالك، مصطفى السيد على مسعد، صفوان عباس حسان خضر، أحمد فؤاد عبد المجيد حجاج، بهجت أحمد أحمد السيد قشلان، سليمان عبد الرحمن السيد، بهيج محروس بهيج حسن، منى مسعد عبدالوهاب جمعة، عبدالعليم سعد محمد عبدالرحيم، محمد زكريا محمد محمود، حمادة محمد أحمد محمد، أحمد محمد عبداللاه حامد، محمود محمد عبداللاه حامد، منى عبدالمنعم عيد سيد، شاذلية محمد عبد اللاه حامد، حافظ جبريل علي علي، أحمد سامى زكى السيد، أحمد مصطفى أحمد عبدالحليم”؛ بزعم انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين.

كما قامت اللجنة بتنفيذ التحفظ على الشركة الفاطمية للتجارة والتوزيع والاستيراد والتصدير، وشركة أبوالهول للاستيراد والتصدير، وكلفت اللجنة شركة مصر للسياحة بإدارة شركة الأندلس للسفر والرحلات، وشركة المنصورة للرحلات بمدينة المنصورة.

 

*ملك المغرب يزور مصر الأسبوع المقبل

كشفت صحيفة “لازيكو” المغربية عن أن الملك محمد السادس سيزور مصر الاسبوع المقبل، لأول مرة منذ انقلاب عبد الفتاح السيسي.

ونقلت الصحيفة، الناطقة بالفرنسية، عن مصادر وصفتها بالخاصة، أن هذه الزيارة لها أهمية مزدوجة، فعلى الصعيد السياسي تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
واقتصاديا، تهدف إلى وضع استراتيجية لتشجيع الاستثمارات المغربية في مصر والعكس بالعكس، من خلال إطلاق مشاريع مشتركة واستثمارات مغربية- مصرية في السوق الإفريقية.
ونوهت “لازيكو” إلى أن الاقتصاد المصري والمغربي ضمن أعلى 5 اقتصاديات إفريقيًا، ولاسيما فقي مجالات الاتصالات والمالية والصناعة.
وشهدت العلاقة بين البلدين توترا في الفترة الاخيرة بعد استقبال مصر وفدًا ممّا يُعرف بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، وهي دولة لا تعترف بها المغرب وكذا الأمم المتحدة، في إطار جلسات البرلمان الإفريقي التي احتضنتها القاهرة بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشاء البرلمان المصري.
وجود علم هذه “الدولة” بين المشاركين، أثار ضجة واسعة في المغرب، رغم تأكيد رئيس البرلمان الإفريقي، روجيه أنكودو أن مصر كان لها موقف رافض لرفع العلم في الجلسات التي نظمتها.

و”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، الدولة التي تعلنها جبهة البوليساريو، يجمعها صراع قديم مع المغرب بسبب نزاع الصحراء الغربية؛ إذ تعلن الجبهة دولة في هذه المنطقة، بينما يؤكد المغرب أن الصحراء الغربية جزء أساسي من ترابه الوطني.

 

*رئيس أركان الجيش يشارك في احتفال قوات حفتر بليبيا

شارك الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الاحتفال بالذكرى الثالثة لما تسمى “عملية الكرامة” الليبية بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقال المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية إنه أجريت مراسم استقبال رسمية للفريق محمود حجازى بمقر قيادة قوات “عملية الكرامةقبل لقائه باللواء المتقاعد خليفة حفتر وحضور عدد من كبار القادة من الجانبين.

وأضاف المتحدث العسكري أن رئيس الأركان قدم التهنئة بمناسبة الذكرى الثالثة لعملية الكرامة، وناقش مع حفتر تنسيق الجهود والتعاون العسكرى المشترك.

وأضاف أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر ثمن الدور المصري الداعم لقوات الكرامة والتعاون مع القوات المسلحة المصرية لنقل وتبادل الخبرات والتدريب فى العديد من المجالات.

ونشر المتحدث العسكري عبر صفحته على فيسبوك مراسم استقبال الفريق محمد حجازي وصورا للقائه مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

مصر على شفا حفرة من العطش.. الأربعاء 17 مايو.. رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” يلتقي حفتر ببنغازي

الشعب يدفع الثمنمصر على شفا حفرة من العطش.. الأربعاء 17 مايو.. رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” يلتقي حفتر ببنغازي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*السيسي يورط جيشه في دماء أهالي سيناء خدمة للكيان الصهيونى

كشفت تقارير استخباراتية مرفوعة لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، مؤخرا، عن تحذيرات من مغبة السماح بتوسيع دائرة المواجهة بين أبناء القبائل السيناوية وتنظيم ولاية سيناء، أملاً في تخفيف الضغط على قوات الجيش المتواجدة في شمال سيناء.
وكشف التقرير أن فكرة تشكيل فرق مدنية من أبناء قبائل سيناء تعمل تحت بصر قيادة الجيش في شمال سيناء طرحت أكثر من مرة داخل دوائر أمنية مختلفة لمناقشة مدى نجاحها حال تنفيذها، وفي جميعها كانت تلقى الرفض، إلا أنهم فوجئوا بالسماح لأبناء قبيلة الترابين بتشكيل مجموعات مسلحة لمواجهة التنظيم، مما قد يفتح ساحة للحرب الأهلية في سيناء دون وعي التداعيات الكارثية حال انتشر هذا الأمر.
فيما أكد خبراء عدم ملاءمة هذا النموذج لمواجهة “داعش” في مصر، لا سيما أنه كان هناك فشل كبير في تطبيقه في ليبيا على الحدود الغربية المصرية، عندما سعى اللواء خليفة حفتر لاستقطاب بعض القبائل لهذا الغرض، وتم دعوة قبائل الشرق الليبي لمؤتمرات لحشدهم وراء تلك الفكرة إلا أنهم رفضوها تمامًا.
ووفقًا للمصادر، فإن “التقرير الذي رفعه جهاز الاستخبارات حذر من خسارة جهود القبائل إلى الأبد في هذا الملف، نظرًا لأن المعارك حينها ستكون بمبدأ الأرض المحروقة، وكل طرف سيصنّف القبائل غير المتعاونة معه بالأعداء، إضافة إلى أن كثيرًا من المنضمين تحت لواء التنظيم من أبناء القبائل، وفي حال سقوط أيٍّ منهم على أيدي مدنيين سيتحول ما تبقى في سيناء إلى بحور دماء“.
يذكر أنه مع منتصف شهر إبريل الماضي اندلعت مواجهات عنيفة بين قبيلة الترابين وتنظيم ولاية سيناء سقط على إثرها قتلى من الطرفين، فيما لا تزال المعارك مشتعلة بين الطرفين. وكانت قبيلة الترابين قد دعت في بيان في النصف الثاني من إبريل الماضي، قبائل سيناء إلى “التوحد للقضاء على “داعش” وهددت عناصره بـ”القتل إن لم يسلموا أنفسهم” لها.
وقالت الترابين في بيانها إنه “حان الوقت للوقوف صفًا واحدًا أمام هذا التنظيم الفاشي الذي لا يرحم شيخًا ولا شابًا”، فيما اكتفت السلطات الأمنية المصرية بموقف المشاهد ولم تتدخل إلا بدعم أبناء القبيلة بالسلاح وتسهيل حصولهم عليه بغية قضائهم على التنظيم.
وكانت البداية عندما اعترضت مجموعة من التنظيم بعض أبناء الترابين بدعوى متاجرتهم في السجائر ونقلها إلى غزة عبر الأنفاق “بما يخالف الشرع”، وهو ما رفض أبناء الترابين الاستجابة له، لكون تجارة السجائر تجارة رائجة منذ فترة طويلة بالنسبة لهم، وهو ما رد عليه عناصر التنظيم بتفجير إحدى الشاحنات التي كانت محملة بالسجائر ومملوكة لأحد أبناء القبيلة في طريقها إلى غزة عبر الأنفاق، ليحشد أبناء الترابين صفوفهم ويتجهون لتجميع الأسلحة لمواجهة التنظيم. وأسفرت المعارك بعد ذلك عن سقوط رموز من أبناء القبيلة كان في مقدمتهم موسى اللافي.
والذي وصفته وسائل إعلام مصرية بالشهيد، بعد أن كان أحد المطلوبين أمنيًا، وصدرت بحقه قرارات ضبط وإحضار في أعقاب ثورة يناير بدعوى تورطه في أعمال إجرامية، والمشاركة في تفجير خط الغاز الواصل من مصر لإسرائيل وقتها.
ورطة السيسي بسيناء تفضح دعاوى الأمن والأمان التي يتشدق بها السيسي ونظامه، تحت أكاذيب “مش مهم ناكل المهم الأمن”، “الرئيس الدكر”.. ولكن على ما يبدو فإن المخطط أكبر من ذلك، حيث يستهدف الانقلاب إنفاذ صفقة القرن، التي بمقتضاها سيتنازل السيسي عن أراض للاحتلال الإسرائيلي لتهجير سكان المناطق المختلة في الضفة الغربية والقدس.. بعد رفض حركات المقاومة الفلسطينية في غزة تصفية القضية الفلسطينية على حساب أراضي مصر.

 

*في عهد السيسي: مصري يعرض كليته للبيع بالشرقية للحصول على سكن

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” صورة لمواطن من محافظة الشرقية يدعى “عبدالله رمضان علي” يحمل لافتة أمام ديوان عام المحافظة يعرض فيها بيع كليته نظير توفير سكن لأولاده.
جاء في الإعلان: “خبر عاجل أريد بيع كليتي للحصول على سكن لأولادي” وتذيل اللافتة اسمه الثلاثي ورقم هاتف محمول، فيما تفاعل العشرات من النشطاء مع الصورة وأبدى عدد منهم استعدادهم للتكفل بدفع مبالغ مالية مقابل توفير سكن له.
من جانبه، زعم مصدر مسؤول بديوان عام محافظة الشرقية، أن العلاقات العامة بالمحافظة قامت بالتواصل مع المواطن المذكور من خلال رقم الهاتف المدون على اللافتة التي يرفعها إلا أن الرقم غير صحيح ولم تتمكن من الوصول له.
يذكر أن مصر في عهد الانقلاب تمر بأزمة اقتصادية خانقة، زجت بأكثر من 30 مليون مصري تحت خط الفقر المدقع عام 2016، بحسب تقارير رسمية مصرية، فيما أرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر (وهو جهة حكومية)، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في البلاد خلال العام الماضي، إلى صعود أسعار السلع الغذائية.

 

*رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” يلتقي حفتر ببنغازي

التقى رئيس أركان الجيش “صهر السيسي” محمود حجازي، الأربعاء، قائد قوات مجلس نواب طبرق خليفة حفتر، شرقي بنغازي الليبية، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول عسكري مصري وعربي للمدينة منذ انطلاق المواجهات المسلحة في البلاد قبل ثلاثة أعوام.
وفي تصريح عبر الصفحة الرسمية له، قال مكتب إعلام قوات المجلس المنبثق عن برلمان طبرق، إن حفتر استقبل بمكتبه في منطقة “الرجمة” ببنغازي، رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي.
ولم يوضح مكتب الإعلام أهداف زيارة حجازي، الذي وصل إلى بنغازي صباح اليوم عبر مطار “بنينا”، وكان في استقباله اللواء عبد الرازق الناظوري، رئيس أركان قوات برلمان طبرق.
ويرتبط حفتر بعلاقة جيدة مع القاهرة التي زارها السبت الماضي، وبحث فيها مع رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي “آخر التطورات السياسية في ليبيا، والتأكيد على أهمية استمرار الجهود من أجل مواصلة الحوار بين الأطراف الليبية وإعلاء المصلحة الوطنية بما يتيح إعادة بناء مؤسسات الدولة”، بحسب بيان لرئاسة الانقلاب في وقت سابق.
وشدد السيسي خلال اللقاء بحسب البيان على “أهمية رفع القيود المفروضة على توريد السلاح للجيش، فضلا عن ضرورة وقف تمويل التنظيمات الإرهابية ومدها بالسلاح والمقاتلين، بخلاف التصدي لمختلف الأطراف الخارجية التي تسعى إلى العبث بمقدرات الشعب الليبي”، بحسب البيان.
ويفرض مجلس الأمن الدولي حظرا على توريد السلاح إلى ليبيا منذ  شباط/ فبراير 2011، عندما اتخذ الرئيس المقتول معمر القذافي، إجراءات مشددة للتعامل مع ثورة شعبية أطاحت بحكمه.
ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد معمر القذافي، عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق (المعترف بها دوليا)، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق، التابعة له قوات حفتر.

 

*زحام ومشادات أمام المخابز بحوش عيسى بعد تقليص حصة الدقيق المدعم

أشعل تقليص حصص التموين بمدينة حوش عيسى بالبحيرة أزمة الخيز بالمدينة لليوم الثانى على التوالى.
وسادت حالة من الفضب بين الاهالى بعدما أغلقت المخابز ابوابها مؤكده عدم وحود خبز.
وتكدس الأهالى امام بوابات الافران وسط زحام وطوابير تخللها مشادات بين الأهالى واصحاب الافران والغاملين بها.

واوضح الاهالى أن وزارة تموين الانقلاب رفعت الدعم عن كل المنتجات واليوم تعصف بالخبز الذى على حد قولهم “حتى أكل الغلابة مش هنلاقيه ارحمينا يا دولة الظلم“.

فى حين اكد اصحاب المخابز ان السبب الرئيسى فى الازمة هو وزارة التموين والتى اخفضت حصة الدقيق المدعم لمخابز المدينة.

 

*داخلية الانقلاب تقتحم منزل صحفي معتقل منذ 9 أشهر

اقتحمت عناصر أمن الانقلاب بالبحيرة منزل عائلة الصحفي المعتقل أسامة البشبيشي بمدينة دمنهور، فجر اليوم، وقامت بتكسير مدخله الرئيسي وتحطيم أثاثه وبعثرة محتوياته.
وقررت نيابة أمن الدولة العليا تجديد حبسه للشهر التاسع منذ اعتقاله، كما تمنع إدارة سجن طره علاج بصره؛ حيث يعاني من التهاب بالعينين يؤدي إلى احمرار وتهيج العينين وتشوش بالرؤية، فضلاً عن ارتفاع ضغط الدم

كانت داخلية الانقلاب قد ألقت القبض على البشبيشي وزميليه حمدي مختار ومحمد حسن في 26 سبتمبر الماضي، من محيط نقابة الصحفيين، أثناء تصويرهم تقريرًا في الشارع، وتم اتهامهم في القضية رقم 15060 لسنة 2016 جنح قصر النيل باتهامات ملفقة .

 

*انتهاكات بسجن النطرون.. منْع طالب من الامتحانات

امتنعت إدارة سجن 1 التابعة لمنطقة سجون وادي النطرون، عن ترحيل الطالب محمد شرف هندي، الطالب بالمعهد العالي للعلوم الإدارية والحاسبات لسجن دمنهور العمومي لأداء امتحاناته، رغم إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة، حيث بدأ موعد امتحاناته يوم الأحد 14 مايو الجاري، ولم يستطع حضور مادتي يومي الأحد، والثلاثاء“.

وطالب ذوو الطالب محمد شرف هندي 19 عامًا، في رسالة وصلت المنظمة السويسرية لحقوق الإنسان، التدخل لكي يستكمل نجلهم امتحاناته، حفاظا على مستقبله الذي بات مجهول المصير منذ اعتقاله عام 2015، وحتى الأن محبوس على ذمة قضية وصفها ذووه بالملفقة.

يذكر أن المنظمة وثّقت في 11 مايو الجاري تغريب إدارة سجن الأبعادية 6 معتقلين من ضمنهم “محمد هندي”، إلى سجن وادي النطرون، فيما يُعرف داخل مصر نوع من أنواع العقاب من أجل إنهاك الأهالي.
ويناشد ذووه الجهات المعنية، بالتدخل، لوقف الانتهاكات بحقه، كما تُحمل أسرته إدارة السجن، ورئيس مصلحة السجون، مسئولية سلامته.

 

*وفاة معتقل بـ”طره” بالإهمال الطبي المُتعمد

توفي، اليوم الأربعاء المواطن أحمد محمد طه مرزوق فرغل، 62 عامًا، بالإهمال الطبي المُتعمد داخل سجون الانقلاب.
وبحسب ما ورد للمنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان، فقد توفى صباح اليوم 17 مايو، بمستشفى سجن طره، بالإهمال الطبي المُتعمد، الذي تنتهجه سلطات الانقلاب بحق المعتقلين المصريين داخل سجونها، ورغم سوء حالته الصحية رفضت السلطات المصرية الإفراج عنه صحيًا، وهو حق قانوني.

يذكر أن الفقيد من أبناء مركز قلين – محافظة كفرالشيخ.

ودانت المنظمة عمليات القتل خارج إطار القانون، بالإهمال الطبي المُتعمد داخل السجون المصرية، أو بالتصفية الجسدية على يد قوات الأمن المصرية، تلك الجرائم المتكررة بحق المواطنين المصريين، والتي تخالف القوانين والمواثيق الدولية الموقعه عليها الدولة.

وشهدت مصر، خلال إبريل الماضي، مقتل 177 خارج إطار القانون، و13 وفاة في مكان الاحتجاز، منهم 6 نتيجة الإهمال الطبي، و5 نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وحالتا تعذيب، وفق تقرير مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب.

فيما تشهد السجون بععهد الانقلاب أوضاعا مأساوية من الازدحام وسوء المعاملة والمنع من الزيارة ومنع دخول الأدوية وسوء التهوية، ما دفع كثيرين لإعلان الإضراب عن الطعام، وهو ما قوبل في غالب الأحيان، بالتغريب أو عقوبات داخلية مضاعفة.. وسط تجاهل أمني لمناشدات المنظمات الحقوقية المحلية والدولية.

 

*11 مليار جنيه خسائر الإعلام.. وقطارات الغلابة قد تتوقف

كشفت مشروع موازنة الهيئة الوطنية للإعلام للعام المالى الجديد 2018/2017 بحكومة الانقلاب عن حجم الخسائر يبلغ 5.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.2 مليار جنيه عن خسائر العام الجارى. وبلغت جملة التكاليف والمصروفات لماسبيروا فى موازنة العام المالى الجديد 7.7 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.3 مليار جنيه عن العام المالى الجارى، مقابل إيرادات تقدر بـ1.8 مليار.
وبلغ حجم الخسائر المتوقعة بهيئة السكة الحديد، 4 مليارات و960 مليونًا جنيه، حيث بلغت جملة التكاليف والمصروفات بالهيئة 9.3 مليارات جنيه، بزيادة قدرها 479 مليون جنيه عن العام الجاري، مقابل إيرادات بلغت 4.3 مليارات جنيه.
ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة وقبل عيد الفطر، رفع أسعار تذاكر القطارات، بعد قرار مماثل برفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسبة 100% مارس الماضي، إلا أن الخسائر ما زالت متواصلة في عهد الحكم العسكري.
وكان المهندس مدحت شوشة، رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية، أكد أن حركة القطارات من الممكن أن تتوقف تماما، إذا لم تستطع سداد التزاماتها.
وأكد “شوشة” -خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس برلمان الدم، لمناقشة موازنة النقل لعام 2018/2017: “أن الهيئة طلبت فى موازنتها الاستثمارية تخصيص 10 مليارات جنيه، لكن ما اعتمدته الحكومة 3 مليارات و390 مليون جنيه فقط، مطالبا بزيادة الاعتمادات 3 مليارات أخرى.
وتابع: “قطع غيار القطارات قربت تخلص، ومش هلاقى فلوس أشترى”، لافتا إلى أن حركة القطارات يمكن أن تتوقف نهائيا.
واستطرد رئيس هيئة السكك الحديدية: “القطارات هتقف، هعمل إيه؟”، مطالبا بنك الاستثمار القومى بإتاحة اعتمادات الخطة حتى يستطيع سداد باقى مستحقات الهيئة العربية للتصنيع، وشراء قطع غيار، “حتى لا يأتى يوم وتُشلّ فيه السكة الحديد، وهنكون وقتها مسئولين أمام الله، ومش هقدر وقتها أعمل حاجة“.
وأشار إلى أن خسائر الهيئة تبلغ 5 مليارات جنيه، منها 3 مليارات و620 مليونا فوائد قروض محلية من بنك الاستثمار، متابعا: “لو المالية تحملت الـ3 مليار فوائد القروض ستصبح خسائر الهيئة 2 مليار بس، وممكن نتعافى خلال سنتين“.

 

*اعتقال 6 مواطنين في الشرقية وحملة للتضامن مع إضراب عمومي الزقازيق

أسفرت حملات المداهمات التى شنتها مليشيات الانقلاب العسكرى بالشرقية على بيوت المواطنين ومقار عملهم اليوم عن  اعتقال 6 بينهم محمد فوزي عطيه  45 عامًا  مزارع ومصاب بشلل أطفال وسقط أثناء اعتقاله من شرفة الدور الثالث بمنزله الكائن بقرية السلام التابعة لمدينة بلبيس ما أدى الى اصابته بكسر فى الفخذ الايسر وشروع فى كسر بالنخاع الشوكي.

وشملت الاعتقالات أيضا محمود جاد المدرس بالمرحلة الثانوية بمدينة أبو كبير والذى تم اعتقاله للمرة الثانية اليوم أثناء عودته من عمله كما شملت 4 مواطنين من قرى منيا القمح وهم  محمد رمضان و عصام محمد السيد و جمال سليم ونجله 

ولا تزال سلطات الانقلاب تخفى ما يزيد عن 10 من أبناء الشرقية بينهم 4 من شباب بلبيس  وهم “عبدالرحمن حمدي ومصطفى عبدالكريم، واشرف خيري  ومحمود احمد الفهلوى ” ورغم البلاغات والتلغرافات للجهات المعنية ترفض الافصاح عن مكان احتجازهم بشكل قسرى ما يزيد من مخاوف وقلق أسرهم على سلامتهم محملين وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية سلامتهم 

وفى سياق ذي صلة أطلق مجموع من النشطا على صفحات التواصل الاجتماعى اليوم حملة للتضامن مع المعتقلين المضربين عن الطعام داخل السجن العمومى بالزقازيق ودعوا لفضح الممارسات والانتهاكات تحت هاش تاج  #عمومي_الزقازيق_مضرب .

ويقبع فى سجن الزقازيق العمومى ما يزيد عن 700 معتقل فى ظروف احتجاز تتنافى مع أدنى معايير حقوق الانسان  ويتعرضون بشكل شبه يومى لانتهاكات وجرائم تصاعدت مؤخرا بعد اقتحام الزنازين وتغريب عدد منهم والاعتداء عليهم بالضرب ما تسبب فى عدد من الاصابات بينها كسور وحروق وهو ما دفع امعتقلين لإعلان الاضراب عن اطعام احتجاج على هذه الانتهاكات والجرائم بعدما تقدموا بالشكوى والبلاغات دون أى تعاطى من قبل المسئولين والجهات المعنية ليستمر مسلسل انتهاك حقوق الانسان فيما يوصف بأنه عمليات للقتل البطيء والجرائم التى لا تسقط بالتقادم. 

 

*حكم عسكري بالسجن بين 10 سنوات إلى المؤبد بحق 15 شرقاويًا

أصدرت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية قرارات بالسجن اليوم ما بين 10 سنوات الى المؤبد بحق 15 من مناهضى الانقلاب من الشرقية فى القضية رقم 399 / 120 لسنة 2016 جنايات عسكرية كلى الاسماعيلية على خلفية اتهامات ملفقه لا صلة لهم بها تتعلق بتخريب وتبديد  منشات حكومية.

والصادر بحقهم أحكام المؤبد بينهم المهندس عبداللطيف غلوش عضو مجل شورى الاخوان المسلمين والدكتور عبد الحميد كامل من مدينة  ديرب نجم و8 آخرين من الرموز المجتمعية والشعبية والعلمية من مدينة أبوحماد  وهم “حافظ محمد حسينى ماهر ربيع وشقيقه محمد ربيع  ومحمد بنديري والسيد محجوب ومحمد منير ومعاذ فتحي وجمال علي سلامة.

والصادر بحقهم قرارات السجن لمدة 15 سنة هم: محمد عيد وفتحي مصطفى وأسامة الشحات، بالإضافة إلى قرارات بالسجن 10 سنوات بحق خالد سعيد وهشام كمال.

وأجلت المحكمة ذاتها حكمها بحق 34 من مناهضي الانقلاب من مدينة ديرب نجم في الشرقية بينهم 16 معتقلاً بينهم الدكتور حسن بدر والباقون غيابي بزعم تخريب وإتلاف منشأة عامة. 

وكان قد تم إحالة القضية للقضاء العسكري في نوفمبر من عام 2016 بعد قرابة العامين تجديدات امام غرفة المشورة بمحكمة الجنايات.

 

*تصاعد حدة التوتر بين القاهرة والخرطوم بسبب “حلايب وشلاتين

تصاعدت جدة التوتر والتصريحات المتبادلة بين الحكومة السودانية من جهة ومقربين من حكومة الانقلاب من جهة أخرى، على خلفية تباين المواقف بشأن عدد من الملفات على رأسها النزاع الحدودي حول تبعية “حلايب وشلاتين”.

وأكد وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة السودانية، أحمد بلال عثمان، أن مثلث حلايب وشلاتين أرض سودانية، مشددًا على أن بلاده لن تتخلى عن أي جزء من أراضيها.

جاء هذا في تصريحات لوكالة «قدس برس» نشرتها اليوم الأربعاء، والتي قال خلالها أن التوتر الموجود هو على مستوى الإعلام وبعض القضايا، مشيرًا إلى أن هذا لن يلغي عراقة العلاقات واستراتيجيتها بين البلدين.

واتهم الوزير السوداني الأذرع الإعلامية لحكومة الانقلاب بتهييج وتوتير العلاقات بين البلدين.

وأضاف: “صحيح أن لدينا خلاف مع القاهرة حول حلايب وشلاتين، ونحن أصحاب حق في ذلك، نطالب به عبر الطرق السلمية، ولدينا شكوى لدى الأمم المتحدة نجددها سنويا، وطالبنا بتحكيم دولي، لكن هذا لا يدعو إلى أي حرب بيننا وبين مصر، أراضينا لن نتخلى عنها، وعلاقاتنا الاستراتيجية مع مصر أيضا لن نتخلى عنها”.

صحف الانقلاب: البشير يتطاول

وشنت صحف الانقلاب في عدد اليوم هجوما على الرئيس السوداني عمر البشير، حيث ادعت صحيفة المصري اليوم أن «البشير» يواصل التطاول على مصر مستشهدة بتصريحات الرئيس السوداني بأن «حلايب محتلة».

ونقلت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم الأربعاء عن خبراء أن تصريحات الرئيس السوداني تأتي في سياق التحريض القطري واستخدام البشير لإزعاج القاهرة بحسب مزاعم الصحيفة.

وقال البشير، في حوار لصحيفة «الشرق» القطرية: «احتلال حلايب طعنة مصرية تمت في وقت حشدنا فيه كل الجيش لصد تمرد الجنوب»، وأكد: «نرفض الدخول في حرب مع مصر، ومستعدون للتحكيم لإثبات سودانية حلايب».

وأضاف البشير، لـ”الشرق”: “العلاقات المصرية- السودانية علاقات حيوية، ونحن مرتبطون بعلاقات وثيقة جداً ليس فقط بالنيل، ونحن عمق لمصر، ومصر عمق لنا، وفى حرب 67 عندما تم ضرب الطائرات في المطارات المصرية، ما تبقى من طائرات مصرية جاءت إلى السودان دون سابق إعداد، أو حتى إذن عبور.

وفتحت السودان أجواءها ومطاراتها لاستقبال هذه الطائرات، وسلمنا قاعدة عسكرية بالكامل للقوات الجوية المصرية، ونقلت الكلية الحربية إلى السودان، وفتحنا الحدود، وقواتنا أول قوات وصلت الجبهة المصرية، وأنا شخصيا خدمت في الجبهة المصرية مرتين”.

وتابع: “بكل أسف، كان احتلال حلايب مؤشرًا خطيرًا جدًا، وأحدث شرخا عميقا بين السودان ومصر”.

وكشف: “نرفض تماما أن ندخل مع مصر في حرب.. وعندنا قضية مفتوحة في مجلس الأمن، ومستعدون للسير في التحكيم، وجاهزون من خلال الحوار أن نحل المشكلة، ونحن واثقون من وضعنا، لأن حلايب سودانية ما في ذلك شك».

تجريح انقلابي بحق البشير

من جانبه، قال السفير محمد الشاذلى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه يتوقع أن يزيد الرئيس البشير هجومه على (مصر) في الفترة المقبلة، في إشارة إلى حكومة الانقلاب، بعد إزالة الضغوط السياسية التي كانت تحاصره ورفع الولايات المتحدة العقوبات التي كانت تفرضها على الخرطوم.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن البشير يستغل التقارب الخليجى مع بلاده، ويحاول كسب ود شعبه بانتقاد مصر، خاصة أن القاهرة لا ترد بقوة على تصريحاته وتلتزم الصمت. 

وقال الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بـ«الأهرام»، إن قطر تستخدم البشير كمخلب قط ضد مصر، موضحًا أن الرئيس السودانى أدلى بتصريحات لوسائل إعلام قطرية معروفة بعدائها لما أسماه بالدولة المصرية، مدعيًا أن قطر تستخدم البشير في دعم ما أسماها (الجماعات الإرهابية) في ليبيا، في إشارة إلى ثوار ليبيا.

 

*فشل الجولة 14 من مفاوضات سد النهضة.. وخبراء: مصر على شفا حفرة من العطش

جاء فشل الجولة الرابعة عشر في مفاوضات سد النهضة لتضاف إلى سلسلة الفشل التي حققها النظام المصري في ملف سد النهضة

ورغم التنازلات التي قدمها النظام المصر إلي أثيوبيا، والتي أكد خبراء بأنها دون أي فائدة تذكر لمصر، إلا أن أثيوبيا اختارت التصعيد ضد مصر، ورفضت تقديم أي تنازلات، كما رفضت حق مصر في المعرفة

وفشلت جولة لمفاوضات الرابعة عشر بين مصر وإثيوبيا، بخصوص دراسات آثار بناء سد النهضة، والتي استمرت على مدار 3 أيام، بحسب بيان لوزارة الري المصرية

فشل الجولة الرابعة عشر 

وقال بيان وزارة الري، إن نتائج فعاليات الاجتماع الرابع عشر للجنة الوطنية الثلاثية المختصة بدراسات آثار سد النهضة الإثيوبي، بمشاركة المختصين من الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، أسفرت عن وجود “بعض النقاط الفنية العالقة يتم التشاور لتناولها في اجتماع قادم “دون أن تعلن عن موعد ومكان انعقاد الاجتماع الجديد

وأشارت إلى أن “هذه المرحلة تعتبر المرحلة الاستهلالية الحالية التي يتم فيها تحديد التفاصيل الفنية للمنهجية التي يستخدمها الاستشاري في تنفيذ الدراسات، وأشار البيان أنه تم خلال الاجتماع استكمال المناقشات الخاصة بملاحظات الدول على مسودة التقرير الاستهلالي للدراسات الفنية الخاصة بتقييم التأثيرات الهيدرولوجية والهيدروليكية والبيئية والاقتصادية للسد، والمقدم من المكتب الاستشاري الفرنسي أواخر مارس الجاري، وهو ما وصفته مصادر معنية بملف مياه النيل  بفشل مفاوضات دراسات سد النهضة

وقالت مصادر سودانية، في تصريحات صحفية لـ”المصري اليوم“: “الجانب الإثيوبي تعنت في اتخاذ مواقف أكثر مرونة على الخيار المصري لمفاوضات اللجنة الثلاثية، وهو الاتفاق على فترة لملء بحيرة السد مناسبة الطول للتقليل من الآثار السلبية لانخفاض حصة مصر السنوية من مياه النيل، والاتفاق على آلية تشاور حول إدارة السد، ومراعاة حاجة مـصـر والسودان للمياه“. 

وأكدت المصادر أن: “القاهرة حاولت التفاوض حول إيجاد آلية تقلل من الأثر الجسيم لتشغيل سد النهضة وفق الرؤية الإثيوبية، إلا أن الجانب الإثيوبي يحاول الالتفات حول الشروط المرجعية لإجراء الدراسات الفنية لإطالة أمدها حتى الانتهاء من إنشاء السد وبدء التشغيل“. 

فشل مصري 

وأعرب الكاتب الصحفي جمال غيطاس عن استيائه من استمرار بناء سد النهضة من الجانب الإثيوبي دون تحرك أي مسئول في  مصر

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “الجولة الـ 14 تفشل.. فمن يستحق أن يستمر فى منصبه؟.. اليوم فشلت الجولة 14 من مفاوضات سد النهضة، وعمليا السد يبنى وأثيوبيا تتعنت والأمر الواقع يتغير فى غير صالحنا، والسودان تراوغ، ومصر على شفا حفرة من العطش، وفى قاع بئر من العتمة، وتحت زخات من المهانة والتيه“. 

وأضاف: “إذا كانت الأمور على هذا النحو فى هذه القضية المركزية الوجودية بالنسبة لنا وطنًا وشعبًا .. فهل يوجد بين المسئولين فى هذه السلطة من يستحق أن يستمر في منصبه؟ من يعرف يذكر الاسم“. 

تنازلات لم نكن في حاجة إليها 

وقال الدكتور عباس شراقي رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الأفريقية، إن المفاوضات المصرية بشأن سد النهضة اتسمت بالمرونة التي أدت إلى تقديم تنازلات لم نكن في حاجة إليها، فاستغلال أديس أبابا للظروف المصرية بعد 2011 كانت البداية

وأضاف “شراقي”، أنه حين تم الإعلان عن السعة التخزينية 74 مليار متر مكعب تم التواصل من خلال زيارة رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف وكان أول طلب هو تشكيل لجنة لدراسة المشروع وآثاره على مصر والسودان ووافق زيناوي” فورًا

 

*بعد زيارة البابا.. “إيطاليا” تتسلم مستندات مقتل “ريجيني”

قال بيان صادر عن المستشار نبيل صادق، النائب العام للإنقلاب، إبرام اتفاق مع الإيطاليين سلمت بموجبه الجزء الأول من مستندات التحقيق الخاصة بقضية باولو ريجيني، الذي عُثر عليه مقتولاً في فبراير 2016، وعليه آثار تعذيب، قرب القاهرة، إلى جهات التحقيق الإيطالية، والتي استقبل “نبيل صادق، فريقًا ينوب عنها من نيابة روما، بالقاهرة، يومي الثلاثاء والأربعاء، بناء على دعوة من النيابة العامة المصرية، في إطار التحقيقات المتعلقة بمقتل ريجيني”.

وتحدث نائب عام الإنقلاب أنه اتفق مع فريق التحقيق الإيطالي استرجاع محتويات كاميرات المراقبة بالمترو الخاصة بقضية ريجيني، قبل نهاية مايو الجاري، ولم يكشف البيان عن توقيت استلام الفريق الإيطالي لمحتويات الكاميرات.

يذكر أنه مر نحو عام وشهرين، على تقدم نيابة روما في طلب المساعدة القضائية الدولي لفريق التحقيق المصري والمؤرخ في 15 مارس 2016″.

إلى أن أفرجت السلطات المصرية عن الجزء الأول من المستندات المطلوبة.

وكانت النيابة الإيطالية، طلبت في 15 مارس 2016 من السلطات المصرية “الحصول على محاضر استجواب بعض من ضباط (جهاز) الأمن الوطني، وإدارة المباحث في القاهرة بشأن قضية ريجيني”.

انقلابيون ومخادعون

ووفق البيان أبدت النيابتان “إصرارهما المطلق على استمرار التعاون في التحقيقات، حتى التعرف على المسئولين عن خطف وتعذيب وقتل جوليو ريجيني”.

وأضاف: “أجرت جهتا التحقيق المصرية والإيطالية تقييمًا عميقًا لمسائل التحقيق المفتوحة وتبادل المعلومات، في ضوء التعاون المستمر بينهما”.

وأمس الثلاثاء، وصل “سيرجيو كولا يوك”، النائب العام المساعد الإيطالي، إلى مصر، لبحث قضية “ريجيني”.

وفي 14 مارس الماضي، تم عقد أول لقاء بين الطرفين المصري والإيطالي في القاهرة، والثاني في 7  أبريل 2016 بالعاصمة الإيطالية، والثالث في 9 سبتمبر الماضي في روما، والرابع فى نوفمبر الماضي بالقاهرة، والخامس في إيطاليا ديسمبر الماضي.

أمن وطني

وكانت صحيفة لاريبوبليكا، قد اعلنت في 17 مارس الماضي، أن “مختطفو ومعذبو وقاتلو ريجيني هم 10 من كبار الضباط بجهاز الأمن الوطني المصري تم تحديد هوياتهم بدقة”.

وفي تقرير سابق للصحيفة نشر في 7 يناير الماضي، انتقدت صحيفة لاريبوبليكا، عرض التلفزيون المصري فيديو لـ “ريجيني” يُظهره كجاسوس بعد حذف أجزاء من المقطع الأصلي ووصفته: “لم يحترم روح جوليو ومحاولة للتشويش”.

واعتبرت الصحيفة أن الفيديو الذي بثه التلفيزيون المضري أظهر ريجيني مع الرئيس السابق لنقابة الباعة الجائلين ما هو إلا دليل جديد على تورط جهاز الأمن الوطني في قضية مقتله.

غير أنه وخلال زيارة البابا فرانسيس في 29أبريل الماضي، قالت الحقوقية وعضو حزب الوسط نيفين ملك “أسرة ريجيني أرسلت ملف مع البابا ليسلمه للحكومة المصرية يحمل بين طيّاتِه 15 إسم بينهم رجال أمن مع دلالات قوية تُثبت تورطهم في قتل ريجيني”.

غير أن حقوقيين مصريين أعتبروا زيارة البابا لدعم السيسي تفريط رسمي أوروبي بدماء “ريجيني”.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ أيلول 2015، وعثر عليه مقتولاً على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته آثار تعذيب. 

واستدعت روما سفيرها في مصر، في 8 أبريل 2016، للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه.

 

*لعبة الاغتيالات‏.. هل اختفى العادلي على طريقة عمر سليمان؟

هل يلقى حبيب العادلي نفس مصير عمر سليمان الصندوق الأسود ويختفي للأبد، تخوفات تناقلها مراقبون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ إعلان شامخ الانقلاب استلام إخطار من داخلية العسكر يفيد بهروب العادلي من إقامته الجبرية، واختفائه من منزله القاطن بمدينة 6 أكتوبر، فما السبب الذي يجعل السفيه عبدالفتاح السيسي يقدم على فكرة اغتيال العادلي فرضا إذا كان ذلك ما تم بالفعل؟
جلس حبيب العادلي سنة وتسعة أشهر و‏13‏ يوما مديرا لمباحث أمن الدولة‏،‏ قبل أن ينتقل إلى منصب وزير الداخلية‏،‏ وقد يكون هو أول ضابط شرطة في تاريخ مصر يترقي ثلاث مرات في عامين‏، مديرا لأمن القاهرة في أكتوبر 1995، ثم لأمن الدولة في فبراير 1996، ثم وزيرا في نوفمبر 1997، معجزة يصعب أن تتكرر، أو مصادفة لا تحدث إلا في مصر المغدورة التي لا يختار لها سوى أنصاف الكفاءات في المناصب الرفيعة، على طريقة الجاسوس الأمريكي في الاتحاد السوفيتي السابق.
اغتيال العادلي -أو هروبه- وصفه كثيرون بأنه مدبر من قبل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بعد اعتراف الأخير بأن العادلي سجل مكالمات لأعضاء المجلس العسكري عندما كان وزيرا للداخلية في عهد مبارك، وعلى الرغم من أن العادلي أقر بكل هذا في 2014، إلا أن اتهامات وجهت للسيسي بإخفاء العادلي بعد صفقة تمت بينهما، خصوصا أن هناك تأكيدات تقول إن السيسي طلب من العادلي حينها بتسجيل مكالمات لعصابة المجلس العسكري.
تقول الرواية إن في مصر توجد 6 غرف مراقبة جهزها مبارك بأجهزة حديثة‏،‏ 3 في الداخلية و3 خارج الداخلية‏، في الداخلية‏ غرفة لمباحث أمن الدولة‏،‏ وغرفة للأمن العام التي يخرج لها أذون النيابة بالتنصت‏، وغرفة لمباحث القاهرة‏،‏ ظلت مغلقة وفي عهدة مباحث أمن الدولة منذ نشأتها‏.‏
وفي عهد وزير الداخلية “حسن الألفي” انتهزت شلة الفساد وجود العادلي ذات مرة خارج البلاد‏،‏ وأوعزت إلى الوزير بتسليم الغرفة لمباحث القاهرة‏،‏ وفعلا اقتحموا الغرفة‏،‏ وأغراهم الفضول في البحث داخلها‏،‏ فاكتشفوا أن جميع تليفوناتهم “مركوبة” حسب التعبير الفني الذي تستخدمه العصابة،‏ وأدركوا أن العادلي ثعبان كبير يعرف عنهم كل شيء، بما فيها الأسرار والأملاك والصفقات والنزوات الليلية للوزراء والجنرالات مع الراقصات والخليلات، فهل كان قرار السيسي التخلص من العادلي واجبا‏ وجاء متاخراً؟
تسجيل مكالمات
ذهب حبيب العادلي إلي مكتبه في أمن الدولة بلاظوغلي، وهو لا يصدق نفسه, فالقدر تبسم له أخيرا وفتح أمامه باب المجد علي مصراعيه، لكن ثمة مشكلة وحيدة: كيف يتعامل مع حكام وزارة الداخلية الخمسة الذين جاءوا به إلي منصبه أو عصابة الياءات الخمسة كما يسميهم ضباط الداخلية، فكل منهم ينتهي اسمه بحرف الياء؟!
الإجابة كانت سهلة وبسيطة ومكتوبة في التراث المصري من قديم الزمان “اتمسكن حتي تتمكن”، ولا تنسى نصيبك من التسجيلات!
وقال الإعلامي المؤيد للانقلاب وائل الإبراشي أن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قال له هو وآخرين، كيف أن وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، كان يسجل المكالمات الهاتفية لأعضاء المجلس العسكري إبان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وتحت عنوان “هل هناك علاقة بين اختفاء حبيب العادلي وتسجيل المكالمات لقادة الجيش؟”، قال الإبراشي في برنامجه العاشرة مساء المذاع على فضائية دريم 2، إنه بعد ثورة 25 يناير نظم المجلس العسكري عددا من الجلسات مع البعض، وكان السيسي وقتها مديرا للمخابرات الحربية، وقد أطلعنا على نص تسجيلات الشرطة، يعني أن حبيب العادلـي كان يسجل للقادة العسكريين، وهذا ما كان يؤلم أعضاء المجلس العسكري جدا“.
وتابع الإبراشي: “شوف القوات المسلحة لما يتسجل لها.. طيب المواطن العادي يحصل ليه إيه؟”، مضيفا “اطلعنا على نماذج بسرعة.. أنه: كيف كان يتم التسجيل لقادة الجيش من قبل وزارة الداخلية، وهذا ما سبَّب لهم آلاما شديدة جدا، لأن التسجيل بيأخذ الحياة كلها.. الخاص والعام، كلها”، مضيفا أن “الموقف كان بهذا الشكل“.
هل اغتيل العادلي؟
كان حبيب العادلي طوال حكم المخلوع مبارك طرفا في صراعات عنيفة قاسية‏،‏ صراعا مع الورزاء والجنرالات وشللهم علي النفوذ والسلطة والاقتراب من المخلوع، وصراعا مع السيد عمر سليمان مدير المخابرات العامة، وكان عمر سليمان يشكوه دائما للمخلوع:‏ “يا ريس أنه يحشر أنفه في أشياء خارج سلطاته وأفسد علينا قضايا كثيرة كنا نتابعها ونعرف تفاصيلها‏، وفي أحداث كثيرة اختلطت الصراعات مع بعضها البعض“.
منذ وصوله إلى مكتبه في أمن الدولة بلاظوغلي، قبل أن يكون وزيرًا للداخلية، قرر أن يخضع الجميع له، وإخضاع أي كبير عملية عادية جدا، فمصر مفتوحة علي البحري، يغرف منها كل قادر حسب نفوذه وعلاقاته وقربه من مراكز صناعة القرار، وهؤلاء جميعا يلعبون بالبيضة والحجر في القانون، وتسجيل هذه العمليات وتدوينها في ملفات هو أعظم عملية سيطرة، تحول صاحبها من مجرد منصب كبير إلي حاكم بقوة قتل خماسية!
على الجانب الآخر قال سياسيون، إنه قد يتم إقحام اسم السيسي في قضية العادلـي، فقد يكون السيسي هو من أعطى أوامر للعادلي بذلك وخاف من اعتراف العادلي فقام بتصفيته، عندما تخوف من أن يسرب العادلي مكالمات السيسي، من خلال اعترافاته للمحكمة، وقد يكون للسيسي سجل من الفضائح لذلك اغتال العادلي خوفا من الفضيحة.
ويعتبر العادلي هو أول مسئول في نظام المخلوع مبارك يتم إلقاء القبض عليه بمعرفة الشرطة العسكرية بعد ثورة يناير، وهارب حتى اليوم من السجن ، حيث صدر ضده حكم قضائي واجب النفاذ بالسجن سبع سنوات.
ومنذ صدور الحكم قبل حوالي شهر وحتى اليوم ولم ينفذ ، حيث اختفى العادلـي عن الأنظار، مما أثار موجة غضب واسعة واتهامات للداخلية بالتستر على وزيرها السابق.
تقول الرواية إن العادلي سجل لكل رجال مبارك العسكر والمدنيين، وكان احد ضحاياه كمال الجنزوري، الذي دار بينه وبين صديق من الشخصيات العربية المشهورة حديثا، اشتكي فيه الجنزوري من كثرة ترديد مبارك لأسماء زوجي ابنتيه، وأنهما يحاولان استغلال اسم الجنزوري في أعمال البيزنس، وانهي الجنزوري حديثه قائلا: الأولي به أن يلتفت إلي نجليه (جمال وعلاء) اللي خربا البلد!
غضب مبارك وتحين الفرصة وأقال حكومة كمال الجنزوري وأخرجه من الحكومة بشكل غير لائق خلال افتتاحه الجلسة المشتركة لمجلسي الشعب والشورى ولسن عليها في بعض خطبه العامة.
ومن وقتها لعب العادلي مع المخلوع لعبة محاولات اغتيال للرئيس، كل فترة يقبض علي جماعة متطرفة، ويتصل بالمخلوع يطمئنه: نجحنا يا ريس في إمساك الولاد قبل ما يتحركوا في العملية!
وكان المخلوع يصدق هذه الحكايات ويقول للمحيطين به: لولا العادلي لا روحنا ولا جينا.. وهذه قولة حق، فالعادلي كان سببا رئيسا في أن مبارك راح فعلا بلا عودة، ومعه العادلي نفسه فهل تعلم السيسي من رأس الذئب الطائر؟

هل يتضمن اتفاق القرن قتل المعتقلين في سجون السيسي؟.. الثلاثاء 16 مايو.. الجمعيات الخيرية تتسوّل لصالح السيسي في رمضان

قتل المعتقلين في سجون السيسي

قتل المعتقلين في سجون السيسي

هل يتضمن اتفاق القرن قتل المعتقلين في سجون السيسي؟.. الثلاثاء 16 مايو.. الجمعيات الخيرية تتسوّل لصالح السيسي في رمضان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*زوجة “عارف” تطالب بإنقاذ المضربين عن الطعام بـ”العقرب” من الموت

أكدت إيمان سعفان، زوجة الدكتور أحمد عارف، المتحدث الإعلامي السابق لجماعة الإخوان المسلمين، أن زوجها ومعه الدكتور جهاد الحداد، المتحدث الإعلامي الثاني للجماعة، يضربان عن الطعام لليوم 13 على التوالي، منذ مذبحة 2 مايو التي اقتحمت فيها مليشيات السجن العنبر H2 بالسلاح الناري الحي؛ لتجريد الزنازين الانفرادية الخاوية التي يقبع بها زوجها وزملاؤه منذ 3 أعوام ونصف، ودخلوا بالكلاب البوليسية والصواعق والعصي الكهربائية، واستخدموا الغاز بكثافة واشتبكوا مع بعض المعتقلين العزل من كل شيء.

وتوجهت إيمان سعفان ببلاغ بمحتوى رسالتها التي نشرتها عبر حسابها على “فيس بوك” لكل المنظمات الحقوقية المحلية والدولية للتحرك وإنقاذ معتقلي العقرب من قتلهم جوعاً ومرضاً بواسطة داخلية الانقلاب التى تتحمل المسؤولية الكاملة عن حالتهم الصحية و وحياتهم.
وكشفت الزوجة الصامدة أن تجريد المعتقلين من أغراضهم الحياتية لا ينقطع عن مقبرة العقرب”، مضيفة أن المعتقلين ممنوعون من إدخال أي شيء حتى مما تسمح به قوانين ولوائح السجون، إلا أنه ومنذ تغيير قيادات مصلحة السجون في شهر فبراير الماضي، أخذت التجريدات منحى جديدا مريعا بلغ حد الجرائم ضد الإنسانية، فيتم تجريدهم حتى من بعض فتات الخبز الذي يجففونه لاستخدامه لسد جوعهم.
وأضافت أن حملات التجويع التي يتعرض لها المعتقلون تسببت في حالات إعياء ومنها ما تعرض له عصام سلطان منذ عشرة أيام، لافتة إلى تجريدهم من بعض أقراص الدواء الضرورية التي يحتفظ بها أصحاب الأمراض المزمنة مثل عيد دحروج الذي سحب منه دواء الكلى ومنع عنه منذ فترة مما أدى لتردي وضعه الصحي.
وأكدت أن زوجها طلب من المستشار حسن فريد في قضية “فض رابعة” عرضه على الطب الشرعي، ولم يتم الاستجابة لطلبه حتى الآن، على الرغم من أنه فقد أكثر من 40 كيلوجراما من وزنه في السجن نتيجة حملة التجويع والقتل البطيء المتعمد لكسر إرادة المعتقلين وطلب تنازلات منهم.
واختتمت رسالتها قائلة: “آخر مرة سمح لي فيها بزيارة زوجي 4 أكتوبر 2016،ومنذ ذلك اليوم، ودون أي أسباب، تم منعنا من دخول سجن طره من البوابة الخارجية تماما بدعوى أن زوجي ممنوع من الزيارة لأجل غير مسمى“.

 

*اعتقال معلم تعسفيًا وتلفيق اتهامات له ببورسعيد

اعتقلت قوات الانقلاب محمد بدوي (معلم) من منزله فجر أمس دون سبب أو مبرر قانوني ولفقت له تهمًا باطلة وجرت إحالته إلى النيابة التي أمرت بحبسه على ذمة التحقيق.

المعلم المعتقل مشهود له بالكفاءة والسمعة الطيبة والخلق الدمث، وقد برأه قضاء الانقلاب من قبل من مثل هذه التهم الملفقة في القضية الملفقة إعلاميًا بأحداث قسم العرب لعدم وجود ما يدينه.

 

*مسؤول قضائي إيطالي في سادس زيارة للقاهرة لبحث قضية “ريجيني

وصل سيرجيو كولا يوك، النائب العام المساعد الإيطالي، اليوم الثلاثاء، إلى مصر، لبحث قضية الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، والذي عثر على جثمانه قتيلا في فبراير/ شباط الماضي، قرب العاصمة المصرية، وفق مصدر أمني.

وتعد هذه الزيارة هي السادسة بين مسؤولين قضائيين من البلدين، والأولى بعد 5 أشهر.
وأوضح مصدر أمني بمطار القاهرة، أن “النائب العام المساعد الايطالي، وصل إلى مطار القاهرة الدولي علي طائرة خاصة قادما من روما، وكان في استقباله مسؤولون بالسفارة الإيطالية لدى القاهرة .
وأوضح المصدر ذاته أن الزيارة متعلقة بقضية ريجيني، ولقاء النائب العام المصري نبيل صادق.
وكان أول لقاء قد عقد بين الطرفين المصري والإيطالي في 14 آذار/ مارس 2016 في القاهرة، والثاني في 7 نيسان/ أبريل 2016بالعاصمة الإيطالية، والثالث في 9 سبتمبر/آيلول الماضي في روما، والرابع فى نوفمبر/ تشرين ثان الماضي بالقاهرة، والخامس في إيطاليا ديسمبر/ كانون أول الماضي، وفق مراسل الأناضول.
وتوترت العلاقات بشكل حاد بين مصر وإيطاليا، على خلفية مقتل ريجيني (28 عامًا)، الذي كان موجوداً في القاهرة منذ سبتمبر/أيلول 2015، وعثر عليه مقتولاً على أحد الطرق غرب القاهرة، وعلى جثته آثار تعذيب، في فبراير/ شباط 2016.
وفي 8 أبريل/نيسان 2016، أعلنت روما استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية لأمن الانقلاب بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي سلطات الانقلاب ذلك.

 

*غدًا.. النطق بالحكم في نقض إعدام شباب المنصورة

تنظر غدًا الأربعاء محكمة النقض برئاسة المستشار مجدي أبو العلا جلسة النطق بالحكم في طعن القضية الملفقة إعلاميًا باسم “قتل الحارس”، بعد أن أجلتها في 3 مايو الماضي لاستمرار المداولة.
وتضم القضية رقم ٧٨١ لسنة ٢٠١٤ كلي جنوب المنصورة، ٢٦ لسنة ٢٠١٤ جنايات أمن الدولة العليا، ٢١ متهمًا قضت جنايات المنصورة بأغسطس 2015 بالمؤبد على 12 منهم، وإعدام تسعة آخرين – خفف الحكم على أحدهم فيما بعد للمؤبد –  وهم: (أحمد الوليد الشال، طبيب امتياز – عبدالرحمن عطية، طالب بطب الأزهر – خالد جاد عسكر، طالب دراسات عليا بكلية العلوم – باسم محسن الخريبي، مهندس ميكانيكا – إبراهيم يحيى العزب، خريج كلية الصيدلة – أحمد محمد دبور، مهندس تبريد وتكييف – محمد علي العدوي، طالب بكلية الآداب – محمود ممدوح وهبة، طالب بكلية الهندسة).

وأكد أهالي المعتقلين، في مقاطع فيديو بثتها قنوات فضائية، تهديد الداخلية لأبنائهم باغتصاب أمهاتهم وأخواتهم لإجبارهم على الاعتراف بالتهم الملفقة ضدهم في مقاطع مصورة، وصفتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بيان لها سبتمبر 2015 بـ “الوسائل اللا آدمية لشيطنة المعارضين وترسيخ إدانتهم لدى الرأي العام المصري قبل بدء التحقيقات القضائية معهم“.

كانت قوات الانقلاب بالدقهلية قد اعتقلت الشباب في الـ21 من أوائل شهر مارس 2014، حيث – وفقًا لشهادات أسرهم – تم اقتيادهم جميعًا إلي مقر الأمن الوطنى بالقاهرة، وتعرضوا هناك في ظل الإخفاء القسري، لجميع صنوف التعذيب لإجبارهم على الاعتراف بتهمٍ لم تقدم الأجهزة الأمنية أدلة تؤكد إدانة الشباب بها، ليظهر بعدها عدد منهم في مقاطع فيديو صورتها لهم داخلية الانقلاب بوجوه متورمة، وملابس ممزقة وجروح، ليدلوا باعترافات تحت التهديد بارتكابهم جرائم عديدة؛ كان أبرزها قتل رقيب الشرطة “عبدالله عبد الله متولي علي الحملي” ٤٢ سنة، وهو حارس منزل المستشار “حسين قنديل” قاضي اليمين في قضية “الاتحادية” التي كان يحاكم فيها الرئيس محمد مرسي.

كما قد صرح سابقًا ياسر الجزار، أحد محامي المتهمين، أن هيئة جنايات المنصورة مارست معهم جميع أنواع الضغوط لإنهاء القضية دون النظر إلى الدفوع المعروضة من قبلهم، وأن هيئة الدفاع تمسكت بطلبها في تفريغ شريط كاميرات المراقبة الكامنة في موقع الحادثة والذي يُثبت بِمَا لا يدع مجالاً للشك عدم وجود أيٍّ من المتهمين داخل حرم وقت وقوع الجريمة.

 

*تعرف إلى عدد من قرارات “الشامخ” اليوم

حددت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة جلسة 25 مايو الجاري للنطق بالحكم في إعادة إجراءات محاكمة أحد مناهضي الانقلاب صادر ضده حكم غيابي بالسجن لمدة 15 عامًا في القضية  الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”أحداث الطالبية“.

كما أجلت المحكمة ذاتها جلسات إعادة اجراءات محاكمة المعتقل محمد السيد عبد السلام “16 سنة” “حدث” والصادر ضده حكم “غيابي” جائر بالحبس 10 سنوات فى أحداث شارع السودان بالجيزة بالتزامن ذكرى ثورة 25 يناير من العام الماضي في القضية الهزلية التى حملت رقم 12033 لسنة2015 والمقيدة برقم 2556 لسنة 2015 كلي شمال الجيزة والمعروفة إعلاميًا بـ”أحداث شارع السودان” لجلسة 18 يوليو القادم

وأجّلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة قاضى العسكر المستشار حسن فريد، محاكمة 20 من مناهضي الانقلاب العسكري بزعم تكوين خلية بمرسى مطروح تتبع تنظيم داعش بليبيا بعد تلفيق اتهامات لهم تتعلق بارتكاب جريمة قتل  21 مواطنًا مصري قبطي من العاملين في ليبيا- إلى جلسة 30 مايو؛ لمرافعة النيابة.

وأجلت أيضًا محكمة القضاء الإداري، المنعقدة بمجلس الدولة جلسة نظر الطعن المقدم من احمد دومة  ضد النائب العام ووزير الداخلية بحكومة الانقلاب ومأمور سجن طره تحقيق بشأن إلغاء قرار ايداعة بالسجن داخل زنزانة انفرادي لجلسة 20 يونيو، للاطلاع على آخر المستندات المقدمة من الدفاع.
كما أجلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من أحلام سعداوي وعزة عبدالحليم، التى تطالب فيها بالسماح بالزيارة أسبوعيًا لسجن العقرب لجلسة 13 يونيو المقبل.

 

*ابنة “مهدى عاكف” تكشف تفاصيل انتهاكات العسكر للمرشد السابق

عبرت ابنة المرشد السابق للإخوان المسلمين في مصر، محمد مهدي عاكف، عن ألمها وحزنها لما آل إليه حال والدها فى ظل الإهمال الطبى الممنهج والمتعمد من العسكر.

وقالت علياء عاكف -في منشور لها عبر فيس بوك، الثلاثاء- “عن والدها.. كل ما أشوف صورك قبل الاعتقال وأشوفك في الزياره قلبي يتقطع من الحزن والقهر.. مش عرفه أتكلم على وشك وجسمك اللي بقي عباره عن عظم وعليه جلد.. ولا أتكلم عن الألم اللي انت فيه.. ولا أتكلم عن الإهمال الطبي اللي انت بتعاني منه“.

وتابعت: يا رب ضاقت يا رب يا رب.. ولا سنه ولا مرضه يتحمل الوضع اللي هو فيه.

وذكرت فى منشور لها سابق، “بابا محتاج رعاية في سنه ده، محتاج أولاده يكونوا جنبه، خرجوا بابا يبقي في وسطنا، بابا بيفضل (يبقى) طول النهار من غير أكل وشرب علشان مفيش حد يأكله (يُطعمه)، خرجوا بابا بقي حرام عليكو“.

 

*والدة “جهاد الحداد”: أنقذوا المعتقلين بـ”العقرب” قبل الموت جوعًا

اشتكت أسرة جهاد الحداد، المعتقل في مقبرة العقرب، من تصاعد الانتهاكات التي تمارسها سلطات الانقلاب بحقه، وكافة المعتقلين في سجن العقرب.

وقالت والدة الحداد– في رسالة استغاثة نشرها مركز الشهاب لحقوق الإنسان– “وصلنى اليوم أن ابنى جهاد الحداد دخل فى إضراب عن الطعام فى مقبرة العقرب منذ ٢ مايو، بعد اقتحام عنبره يوم ٢ مايو، فيما وصفه المعتقلون بـ”مذبحة ٢ مايو”، حيث كانت مذبحة ٢ مايو عملية اقتحام للعنابر بالأسلحة الحية لأول مرة، وكان فيها كمية عنف وأذى غير مسبوقة، وتم تجريدهم من كل شىء، حتى الأدوية الأساسية، كما حدث مع عيد دحروج، مريض الكلى، مع العلم أن المعتاد فى سلخانة العقرب أن تحشد بعض جحافل الأمن المركزى بالدروع والحواجز الخشبية والكلاب البوليسية لإثارة حالة من الفزع؛ حتى لا يجرؤ أحد على الاعتراض على الضرب والسب والإذلال الذى يتعرضون له!”.

وأشارت والدة الحداد إلى أن “هذا العنبر هو ذاته عنبر عصام سلطان الذى تعرض لواقعة إغماء فى المحكمة، يوم ٦ مايو، وقد أكد لمحاميه أنهم محرومون من الطعام منذ ٤ أيام، أى منذ تجريده يوم ٢ مايو!!، وأن مياه الصنبور مختلطة بمياه المجارى، وتم منعهم من شراء زجاجات مياه الشرب منذ غلق الكانتين والكافيتريا والعيادة، وتجريدهم من كل شىء، ومنعهم من التريض“.

وأضافت والدة الحداد: “كل ذلك تم إثباته فى المحكمة، وقدم عصام سلطان بلاغا به، الذي هو مختف ولا يعلم أحد مكانه من يوم الجلسة، أى من يوم ٦ مايو، وذلك حتى لا تصل تفاصيل مذبحة ٢ مايو، وتفاصيل دخول بعض المعتقلين فى الإضراب”، وتابعت قائلة: “ما وصلنى أيضا أن الدكتور أحمد عارف فى نفس عنبر ابنى، قد دخل أيضا فى إضراب فى نفس التاريخ.. أى أن جهاد الحداد وأحمد عارف فى إضراب منذ ٢ مايو.. منذ ١٢ يوما“.

وتابعت والدة الحداد: “ابنى جهاد منذ شهور فقد أكثر من ٣٥ كيلو من وزنه، وساءت حالته مؤخرا بعد الإضراب السابق، أيام مقالة النيويورك تايمز، خاصة أنه لا يدخل له أى شىء منذ منع الزيارة عنه منذ ٨ شهور، (آخر زيارة سبتمبر ٢٠١٦)، والدكتور أحمد عارف فقد أكثر من ٤٥ كيلو من وزنه فى العقرب.. وتأملوا صورهما فى الجلسات!”.

واستطردت قائلة: “هو الموت جوعا فى الحالتين.. التجويع القسرى بإعطائهم الفتات من الطعام مختلطا بالرمل والزلط كما بلغنا.. أو التجويع بالإضراب رفضا لهذا الظلم والتعذيب والإذلال.. عندما يصبح الإضراب الوسيلة الوحيدة للبقاء على قيد الحياة.. الوسيلة الوحيدة لمقاومة الظالم المتجبر.. الوسيلة الوحيدة لإنقاذ باقى المعتقلين الشيوخ والمرضى من الموت المحقق بدون أدوية ومياه وأطعمة ملوثة وقبور مظلمة تحت الأرض!”.

واختتمت قائلة: “من حقنا أن نعرف حالتهم! من حقنا رؤيتهم ومعرفة ما يحدث لهم! هذا بلاغ لكل المنظمات الحقوقية، المحلية والدولية، للتحرك وإنقاذ معتقلى العقرب من قتلهم جوعا ومرضا، بواسطة وزارة الداخلية التى تتحمل المسئولية الكاملة عن حالتهم الصحية وعن حياتهم!”.

 

*تحذير: الجمعيات الخيرية تتسوّل لصالح السيسي في رمضان

بدأ مهرجان التسول للجميع عبر فضائيات يديرها جنرالات الانقلاب، وبرامج الراديو بزعم مساعدة الفقراء والمحتاجين، وينتظر نظام الانقلاب رمضان بفارغ الصبر، لكي تمتلئ خزائن العسكر عبر إعلانات التسول باسم جمعيات خيرية تم الاستيلاء عليها بالفعل او إجبارها على دفع الإتاوة للعسكر، تحت شعار “شخلل عشان تعدي“.

وتصدر إعلام الانقلاب المشهد في مزاحمة الفقراء، عن طريق سيل من الإعلانات لتوجيه الزكاة نحو مؤسسات يديرها العسكر، سواء كانت تلك المؤسسات دور أيتام أو مستشفيات أو جمعيات أهلية أو غير ذلك، ومن هنا تبدأ مشاعر الحيرة والشتات التي تنتاب الصائم، وتبدأ التساؤلات، فيما يوجه زكاته وعلي من يتصدق، بعدما خرج جنرالات الانقلاب بثياب ممزقة وشعر رث في رحلة تدوم 30 يوما للتسول ومد اليد للشعب؟

إعلانات “التسول” حولت الصورة الذهنية للشعب المصري بأكمله إلى متسولين، وحتى مشاريع طبية ضخمة مثل مستشفى سرطان الأطفال في منطقة أبو الريش والتي تم تخصيص هاتف لها  5757، لم تسلم من فساد الجنرالات والاستيلاء على تبرعاتها، التي تأتيها من الداخل والخارج.

ويسعى جنرالات الانقلاب إلى استخدام الجمعيات الخيرية غطاء للسرقة ونهب مال الأيتام والمرضى والمحتاجين، حتى أصبحت في النهاية من مجرد جمعيات خيرية هدفها مساعدة المجتمع إلى أبواب خلفية للبيزنس، وأدوات للتربُّح تصب في النهاية في الصندوق الملعون “تحيا مصر“!

تسول بنكهة عسكرية

إعلانات المؤسسات الخيرية بمختلف تخصصاتها تجتاح الشاشة الصغيرة فى رمضان، وذلك طمعا فى الحصول على النسبة الأكبر من التبرعات ومن زكاة الفطر، ومن هنا كانت منافسة جنرالات الانقلاب على اللعب بمشاعر المشاهد، واستخدام شكل درامى يفطر القلوب ويدفع المشاهد للتعاطف مع تلك المؤسسات التي يديرها العسكر في الخفاء، والتبرع لها بزكاة ماله.

وفي ظل ترهُّل جمهورية العسكر وتراجعها عن أداء دورها يبحث المصريون عن طوق نجاة آخر أو عن وسيلة أخرى لقضاء حوائجهم، لا سيما بعد أن ظهر أن سلطات العسكر قرَّرَت انتهاج الرأسمالية، وبدأت في رفع يدها عن المواطن تدريجياً في عصر المخلوع مبارك، فظهرتْ وتصاعدت الأنشطة الخيرية للجمعيات الإسلامية والمسيحية، لكنها خلقَتْ نوعاً من الاستقطاب لم تواجهه الدولة؛ ليقينها بأن تلك الجمعيات تسدّ جزءاً كبيراً من دورها المفقود تنموياً.

السنوات العشر الماضية شهدت تزايداً في حالات الإعلان عن تلك الجمعيات، حتى أصبح بعضُ أصحابها نجومَ مجتمع، وتداخلوا مع رجال أعمال ووزراء للعسكر، وعلى مستويات عليا داخل سلطة الانقلاب أيضاً، ووصلت ذروة العلاقة المتداخلة بين سلطة الانقلاب وتلك الجمعيات، بعد انقلاب 3 يوليو 2013.

بيزنس السيسي

بعد عام تقريبًا من إنشاء سلطات الانقلاب صندوق “تحيا مصر”؛ بدأ عدد من الجمعيات الخيرية –التي تعلن عن نفسها عبر الإعلانات المصورة، التي تجمع تبرعاتها من عرق المصريين وخيرهم– الاتحاد مع صندوق “تحيا مصر” الذي أنشأه السيسي؛ بهدف التغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، وفقًا لتصريحاته.

وعلى الرغم من أن احتياجات المواطنين ضمن الدور الأساسي الذي من المفترض أن تلعبه الدولة، فإن الجمعيات الخيرية كان لها رأي آخر، ففي أغسطس 2015 استغلت سلطة الانقلاب أسماء كبرى الجمعيات الخيرية مثل “الأورمان” و”مصر الخير”؛ للوصول إلى المواطنين البسطاء للتبرع لصالح مشاريع النظام، من ضمن تلك الجمعيات جمعية “رسالة” التي تبرعت بـ5 ملايين لصندوق “تحيا مصر” لحملة علاج فيروس “سي”، التي أعلنت عنها الدولة.

ما سبق لم يمنع سلطات الانقلاب من محاولة السيطرة التامة على تلك الجمعيات، ومعها الأخرى التي تهتم بالملف الحقوقي، وتعدَّدت المحاولات لذلك، حتى أفرزتْ قانون الجمعيات الأهلية الجديد، الذي ناقشه برلمان الدم في نوفمبر الماضي، ومعلوم أن جمعية مصر الخير يديرها أحد اعمدة الانقلاب مفتي العسكر السابق علي جمعة

الناقدة ماجدة خيرالله وصفت تلك النوعية من الإعلانات التي يقوم بها العسكر، أن بها استجداء للجمهور من خلال استعراض الأطفال والفقراء، وهو ما يوصف بالابتزاز والابتذال، كون معظم المعروض منها حاليا مسيئة، وأضافت: «أرى أن هذه النوعية شديدة السوء والرداءة وغير موجودة فى أى مجتمع سوء فى مجتمعنا المصرى».

وأشارت خير الله إلى أنه دينيا غير صحيح أن تقوم الجمعية بتصوير من تم التبرع لهم، وأن يقولوا إن الجمعية أعطتنا أو تبرعت لنا، لأن هذا يعتبر نوعا من الرياء، كما أنها إهانة لمن يتم التبرع لهم، مضيفة أن الأخطاء أيضا تأتى بوجود إعلانات مضللة مثل الإعلان الذى يتحدث عن طرق الزكاة كونها 8 مصارف للزكاة لا بد من نوفيها جميعا، وهو أمر خطأ، لذا يجب أن تتم مراجعة تلك الأعمال فقهيا قبل عرضها.

وأوضحت ماجدة خيرالله أنه على المتبرع معرفة السبل التى تذهب إليها هذه الأموال التى تجمعها تلك المؤسسات الخاضعة لحكومة الانقلاب، وحتى لا يتم استغلال رغبة الناس فى فعل الخير بشكل خاطئ.

 

* اتفاق القرن”.. هل يتضمن قتل المعتقلين في سجون السيسي؟

لم تتضح بعد ملامح ما يسمى بـ”اتفاق القرن” الذي وقعه قائد الانقلاب السفيه عبدالفتاح السيسي مع المتطرف الصهيوني دونالد ترامب، إلا أنه وكما يقول المصريون “الجواب يبان من عنوانه”، فبعد عودة السفيه من واشنطن اشتدت القبضة الانتقامية على المعتقلين في سجون الانقلاب، خصوصا القيادات وعلى رأسهم الرئيس المنتخب محمد مرسي، وواصل نظام الانقلاب حملات القمع والانتهاكات والتعذيب ضد المعتقلين، خاصة في سجن العقرب.

وهاجم حقوقيون وسياسيون “اتفاق القرن” الذي يشبه البنود السرية لاتفاقية كامب ديفيد المشؤمة، مع تزايد الانتهاكات بحق المعارضين، والتي كشفت عنها أخر جلسات المحاكمة للدكتور محمد مرسي، والمحامي عصام سلطان.

وانتقد الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، تعرض السجناء لانتهاكات قائلا: “إن يصل الأمر بالناس لأن تطلب معاملتها بشكل آدمي في السجن هذه كارثة، نحن تجاوزنا سوريا والعراق وكوريا الشمالية“.

أشعر بالعار

وأضاف عيد “لو أنني أنتمي لهذا النظام، فسأشعر بالعار بأن يكون هناك مواطنين كل ما يطلبوه ليس الإفراج عن ذويهم ولكن معاملتهم بشكل آدمي، هذه وصمة عار في جبين أي نظام أن يكون لديه محتجزين يقيد حرياتهم ولا يعاملهم حتى بشكل آدمي“.

وردا على سؤاله عن دور المجلس القومي لحقوق الإنسان تجاه هذه الانتهاكات قال: “هذا مجلس حكومي يجمل صورته وإلا يعطينا إمارة أنه حقوقي، أما الحقوقيون منهم من يراعي ضميره ومنهم المتواطىء“.

وأشار جمال عيد إلى أن سلطان ليس أول ولا آخر سـجين يتعرض للانتهاكات، فهناك نحو 60 ألف سـجين سياسي يتعرضون للمأساة نفسها.

خصومة مع الثورة

وتابع عيد: “نحن نتكلم عن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والمستشار محمود الخضيري وغيرهما من السجناء السياسيين.. ربما نكون في خصومة لكن نظل محتفظين بقيمنا الإنسانية التي ترفض إهدار حقوق سـجناء الرأي“.

واستطرد عيد أن هناك “توحشا” وتعمدا لمحاولة كسر السـجناء، وفي الوقت نفسه هناك من قدم التحية لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي أثناء حبسه، لافتا إلى أنه يرفض أيضا إهدار آدمية العادلي، ولكن لا بد من المساواة بين السجناء في المعاملة والحقوق.

وطالب عيد الجميع بألا يملوا من الحديث عن الانتهاكات ضد السجناء وفضحها وتلفيق القضايا والمحاكمات الهزلية وغير العادلة، متوجها لمن يعرف هذه الانتهاكات ويصمت عنها قائلا: “الساكت عن الحق شيطان أخرس“.

حملة تجويع

استنكر المهندس أبوالعلا ماضي، رئيس حزب الوسط، ما يتعرض له عصام سلطان، نائب رئيس الحزب، وغيره من المحتجزين بسجن العقرب، من “انتهاكات وحملة تجويع أدت إلى سقوطه مغشيا عليه” أثناء جلسة محاكمته فيما يعرف إعلاميا بقضية “إهانة القضاء“.

وأضاف ماضي، خلال مؤتمر صحفي عقده حزب الوسط الأحد الماضي بمقره الرئيسي بالمقطم، أنه منذ واقعة إغماء عصام سلطان وحتى الآن لا أحد يعرف إلى أين ذهب، وهل عاد إلى السجن أم يخضع للعلاج بالمستشفى؟

واستعرض ماضي 10 انتهاكات يتعرض لها سلطان وزملاؤه فيسجن العقرب، لافتا إلى أنها تخالف حقوق السجناء المذكورة في لائحة السجن، وهي:
1-
غلق الزنزانة 24 ساعة كاملة، بينما تنص لائحة السجن على فتح الزنزانة منذ السابعة صباحا حتى الخامسة والنصف عصرا.
2-
منع التعرض للشمس والتريض، وهو حق للسجناء والمحبوسين.
3 –
منع الزيارة لأسر ومحامي السجناء منذ فترة طويلة، واختصار زمن الزيارة لأهله لدقائق محدودة جدا، ثم منعها نهائيا.
4-
عدم السماح بدخول أطعمة من الخارج على مسؤولية أسرة السـجين.
5-
غلق كافتيريا السـجن لعدم السماح للسـجناء بشراء طعام أو شراب من الحساب الشخصي له من الأمانات التي يضعها أسرهم.
6-
منع اقتناء الكتب والصحف والإطلاع عليها.
7-
منع السجـين من الإطلاع على القضايا المتهم فيها وعدم السماح له بالاحتفاظ بنسخة منها.
8-
منع اقتناء أدوات الكتابة من أوراق وأقلام ليدون السجين ما يشاء.
9-
منع دخول الدواء للمرضى وعدم علاجهم.
10-
حبس السـجناء في زنزانة انفرادي لمدة 4 سنوات، في الوقت الذي تنص فيه لائحة السجن على الحبس بالزنازين مع آخرين في مساحة معقولة ويعاقب السـجين بالحبس الانفرادي إذا ارتكب مخالفة لمدة أقصاها أسبوع.

واستطرد رئيس حزب الوسط أنه إذا شعر الجميع بالقلق على خصومهم بقدر قلقهم على أنصارهم سيكون هناك أمل لتغيير الأوضاع، مضيفا “التعذيب والانتهاكات لا تسقط بالتقادم وسيأتي يوم يُحاسب فيه كل من انتهك حقوق المصريين“.

مأساة أحمد سبيع

وفي هذا السياق تقول إيمان محروس زوجة الصحفي أحمد سبيع المحبوس بسـجن طره شديد الحراسة، المعروف بـ”سـجن العقرب”: إن إدارة السـجن منعت الزيارة.

وأضافت “محروس” في تصريحات صحفية، أن إدارة السـجن أبلغت الأهالي فجأة بمنع الزيارة لأجل غير مسمى، مشيرة إلى أنه مع وقوع أي أحداث تكون النتيجة إغلاق الزيارة بالعقرب.

وأكدت أنه في أوقات غلق الزيارة لا يسمح بإدخال الطعام أو الملابس ولكن مع ضغط الأهالي في بعض الحالات قد تتسلم إدارة السـجن الأمانات لإدخالها.

 

*السيسي ويوسف بطرس غالي متهمان بإهدار 100 مليار جنيه على الدولة

اتهم النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس نواب العسكر، وزير المالية بحكومة المخلوع حسني مبارك يوسف بطرس غالي وحكومة الانقلاب برئاسة المهندس شريف إسماعيل، ووزارة الزراعة، بإهدار عشرات المليارات، بسبب التفريط في أراضي الدولة، وعدم اتخاذ الآليات اللازمة لاستردادها أو تقنينها.

وأشار نائب برلمان العسكر إلى أن قرار مجلس الوزراء الصادر برقم 2041 لسنة 2006، بناءً على توصية من يوسف بطرس غالي، بشأن التصرّف في أراضي الدولة، هو المسئول عن ضياع هذه الأراضي، ويؤكد “السجيني” أن هناك دولة عميقة بوزارة الزراعة بحكومة الانقالب تسببت في الكارثة.

وحول السبب في تفاقم أزمة الاستيلاء على أراضي الدولة كل هذه السنوات، أرجع في حوار له مع صحيفة الوطن اليوم الثلاثاءـ نائب برلمان العسكر ذلك إلى قرار كارثة، وهو قرار مجلس الوزراء الصادر برقم 2041 لسنة 2006، بناءً على توصية من يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، بشأن التصرّف في أراضي الدولة، ووصفه بقرار “مصيبة”، بدلاً من أن يحل أزمة الاستيلاء على أراضي الدولة، تسبّب في تفاقم الأزمة، وتسبّب في إهدار كثير من أموال الدولة، وأدى إلى تعديات كبيرة جدًا.

وحول المسئول عن إهدار هذه الأموال، اتهم حكومة الانقلاب الحالية، بأنها تتحمّل إهدار عشرات المليارات، نتيجة الاستيلاء على أراضى الدولة والبلطجة التي تتم ممارستها من جانب الكثيرين للأسف، لأنها باختصار كان يجب عليها تفعيل جميع الإجراءات التى من شأنها تسهيل إجراءات تقنين الأراضي أو استعادتها، وهو ما لم يحدث، وبالتالي فهي المسئولة عن هذه الكارثة، وأضاعت على البلد أكثر من 100 مليار جنيه كان يمكن تحصيلها من هذه الأراضي، على حد تصريحاته.

وأضاف: “للأسف، وزراة الزراعة مسئولة بشكل أساسى فى إهدار هذه الأموال الطائلة، خصوصاً أن هيئة التعمير التابعة له، التى ما زالت بها الدولة العميقة، تمتلك من الروتين والتعويق، الذي تسبّب فى إهدار هذه الأراضى، فلا يستطيع مواطن -على سبيل المثال- الذهاب إليها، طالبًا حقه الأصيل فى الحصول على أراضٍ لاستصلاحها، ويتم الموافقة على طلبه». 

وأوضح أن البرلمان في انتظار مشروع قانون من الحكومة لتعديل قرار مجلس الوزراء الصادر برقم 2041 لسنة 2006، يضع آليات واضحة وبسيطة لتقنين الأراضي أو استردادها.

 

*خبراء فرنسيون: مصر غير جادة بتحقيق سقوط طائرتها وتستهزئ بنا

نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية تقريرا؛ تطرقت فيه للحديث عما توصلت إليه التحقيقات حول حادثة سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط العام الماضي، مشيرة إلى الاتهام الموجهة لسلطات الانقلاب بعدم الجدية في التحقيق.
وكانت الطائرة، وهي من نوع “إيرباص”، قادمة من باريس في 19 أيار/ مايو 2016، عندما سقطت في البحر قرب السواحل المصرية، وخلفت 66 قتيلا، بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا، كانوا على متنها.
وقالت الصحيفة في تقريرها، إن التحقيقات لم تتوصل بعد إلى أية معلومات حول سبب سقوط الطائرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن نظام عبد الفتاح السيسي لا يزال يلتزم الصمت إزاء هذه القضية، فضلا عن فشل التعاون القضائي الدولي، وتهاون مصر في تقديم التقرير الذي يشرح أسباب سقوط تلك الطائرة للمحققين الفرنسيين، ما يعكس مدى تهاون نظام السيسي الذي لم يول أهمية كبرى للتحقيق، مما أثار غضب واستياء العديد من العائلات المنكوبة، وفق الصحيفة.
وذكرت الصحيفة أنه تم حتى الآن التأكد من معطيين أساسيين، يتمثلان أولا في غياب أي دليل يؤكد الادعاء بوجود آثار متفجرا على حطام الطائرة الذي عاد جزء منه إلى باريس في إطار عملية التحقيق. وبالتالي، تدحض فرنسا فكرة أن تكون الطائرة قد سقطت جراء عمل إرهابي كما ادعى نظام السيسي.
أما المعطى الثاني، فقد تمثل في أن الطائرة لم يتم استهدافها في الجو، بل تعرضت للتدمير بعد أن اصطدمت مباشرة بسطح البحر. وفي هذا الإطار، قال أحد المحققين الفرنسيين إن “النيران التهمت الجانب الأيمن من قمرة القيادة قبل أن تنتشر بسرعة في الطائرة أمام عجز أفراد الطاقم عن إخمادها“.
وأضاف المحقق الفرنسي  قائلا: “فيما يتعلق بسبب نشوب الحريق، فنحن عاجزون تماما عن تخيل الأمر”، مؤكدا أن “الحريق قد انتشر بسرعة في الطائرة نظرا لوجود تسرب للأكسجين لم يتنبه له أفراد الطاقم“.
ونقلت الصحيفة على لسان محقق فرنسي آخر في قضية سقوط الطائرة المصرية، أنه منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر، تعثرت التحقيقات نظرا لأن الجانب المصري لا يتعاون معنا مطلقا، ولا يجيب عن تساؤلاتنا حول هذه الحادثة”. وفي هذا السياق، أرسل الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا هولاند، في آذار/ مارس، برقية إلى رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي يستفسر فيها عن أسباب تعثر سير التحقيقات.
وقدمت الصحيفة فرضيتين من المرجح أن تقفا وراء سقوط الطائرة المصرية، وتتمثل الفرضية الأولى في وجود خطأ في التصنيع. وبعبارة أخرى، من المرجح أن تكون شركة إيرباص قد ارتكبت خطأ فنيا لم يتم علاجه لاحقا لأنه لم يتم اكتشافه. أما الفرضية الثانية، فتتعلق إما بحدوث مشاكل في صيانة الطائرة أو بارتكاب هفوة من قبل الطيار. وإذا لم يتم التحقيق في هاتين الفرضيتين، فإن شركة مصر للطيران ستفلت من المساءلة.
وأشارت الصحيفة إلى أن تقصير القاهرة في التعاون مع المحققين الفرنسيين، بالإضافة إلى غياب تحقيق مصري جدي في الحادثة، أثارا سخط كل من عائلات الضحايا والمختصين في مجال الطيران في العالم.
وفي هذا الإطار، أكد أحد المختصين في هذا المجال أن “سلطات الانقلاب تستهزئ بنا، ولا يبدو أن أحدا سيبدي ردة فعل”. وقال: “يجب على مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني (في فرنسا) أن يتخذ موقفا حاسما في القريب العاجل“.
ويبقى السؤال المطروح هو: لماذا لم تتحرك المنظمة الدولية للطيران المدني ضد شركة مصر للطيران حتى الآن؟ لقد أجابت المنظمة بنفسها عن هذا التساؤل، حيث أكدت أن عملية التحقيق في هذا الحادث الجوي ليس من ضمن صلاحياتها، بل هي من اختصاص اتحاد النقل الجوي الدولي. كما تنصلت المفوضية الأوروبية بدورها من المسؤولية، حيث أكدت على لسان أحد ممثليها أن المفوضية ليس لها أي دور في عملية التحقيق في “كارثة” سقوط الطائرة المصرية.
ونوهت الصحيفة إلى أنها أرسلت إلى سفارة مصر في باريس عدة مرات، بهدف تنظيم لقاء مع أحد مسؤولي السفارة، لكنها لم تتلق أي رد.

 

*محققون بولنديون يشككون في رواية انتحار السائحة البولندية في مصر

صرح محققون بولنديون، اليوم الثلاثاء، أنهم يتابعون حادث وفاة السائحة البولندية في مصر، حيث أعربوا عن شكوكهم في سيناريو انتحارها، مفترضين وجود شبهة جنائية وراء الحادث، وذلك حسبما أفادت وكالة “أسوشتيد برسالأمريكية

وقال إيوا ماكوسكا، رئيس فريق التحقيق فى مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه يتابع الحادث، مفترضًا سيناريوهات أخرى بخلاف رواية إصابتها بانهيار عصبي، ومن المتوقع صدور تفاصيل عن تشريح الجثة في مصر قريباً، وذلك طبقًا لما نقلته وكالة “أسوشتيدبرس” الإخبارية.

وذكر التقرير أن المواطنة البولندية سافرت وحدها إلى منتجع مرسى علم، ولكن ظهرت عليها علامات المرض، حيث نُقلت إلى المستشفى، ويعتقد أنها قفزت من النافذة، ثم توفيت بعد ذلك بساعات في مستشفى آخر.

يشار إلى أن وزير الخارجية البولندي أجرى اتصال بنظيره المصري قبل أيام، حيث قدم وزير خارجية البولندي الشكر للتعاون القائم بين السلطات المصرية والبولندية في متابعة التحقيقات الخاصة بحادث وفاة السائحة البولندية مؤخرًا.

وتجري النيابة العامة تحقيقات موسعة في وفاة السائحة البولندية ماجدالينا زاك” بعدما ألقت السائحة نفسها من نافذة مستشفى بورت غارب من الغرفة رقم 307 بالطابق الأول العلوي، مما نتج عن إصابتها بغيبوبة تامة توفت على إثرها.

 

*صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل صفقة جديدة بين السعودية وإسرائيل

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن وثيقة صدق عليها زعماء السعودية والإمارات بتأثير من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تقضي بتجميد إسرائيل البناء على أراضي الضفة الغربية وتحريك المفاوضات السياسية مع الفلسطينية، مقابل تطبيع العلاقات مع تل أبيب. وصرح مسئول عربي للصحيفة :”إسرائيل لم تعد عدوا وإنما فرصة“.

دول الخليج تقترح تنفيذ خطوات عملية لتحسين العلاقات مع إسرائيل إذا ما عمل رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو على تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط، من خلال وقف بناء المستوطنات، وتخفيف الحصار على قطاع غزة. وبحسب المصادر جرى طرح الاقتراح على إسرائيل والولايات المتحدة استعدادا لزيارة الرئيس ترامب للمنطقة الأسبوع القادم والتي تبدأ بالسعودية تليها إسرائيل.
وفي التفاصيل، تتضمن الخطوات التي تقترحها دولة الإمارات إقامة خطوط اتصال سلكية ولاسلكية مع إسرائيل، والسماح بالطائرات الإسرائيلية بالتحليق في سماء الخليج ورفع القيود التجارية المختلفة مع الكيان العبري. وقد أبدت السعودية والإمارات استعدادها لتنفيذ تلك الخطوات، فيما رفض مكتب نتنياهو التعليق على الخبر.
وجاء في التقرير أن موقف دول الخليج واضح  ومفصل في الوثيقة التي لم تنشر بعد. وأن الهدف هو التكيف مع مساعي الرئيس ترامب لحشد الدول العربية للمساعدة في دفع السلام بالشرق الأوسط.
والتقى ترامب ولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد آل نهيان أمس الاثنين في واشنطن، ومن المقرر أن ينطلق الرئيس الأمريكي في أول جولة خارجية الجمعة القادمة للسعودية، فيما تكون إسرائيل محطته الثانية.
وقالت “وول ستريت جورنال” لدى تعليقها على الوثيقة إن المبادرة الحالية لدول الخليج السنية تشير إلى استمار التحسن- غير الرسمي في غالبه- في العلاقات مع إسرائيل خلال السنوات الماضية، لاسيما على خلفية المعارضة المشتركة لإيران الشيعية والحرب على داعش. ونقلت عن مسئول عربي كبير مشارك في المحادثات قوله :”لم نعد نعتبر إسرائيل عدوا وإنما فرصة“.
وخلال السنوات الماضية كثفت إسرائيل ودول الخليج التعاون الاستخباري بينهم، بما في ذلك حول شحنات السلاح التي أرسلها الإيرانيون للمليشيات الموالية لها في اليمن، وسوريا ولبنان، وفقا للصحيفة، التي كشفت زيارات سرية أجراها مؤخرا مسئولون رسميون من إسرائيل لدول الخليج، وتحديدا الإمارات، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين الجانبين.
ونقلت الصحيفة تصرحات سابقة لوزير الطاقة الإسرائيلي “يوفال شتاينتسحول العلاقات مع الإمارات قال فيها :”تحدث الآن أشياء كثيرة تفوق كثيرا ما كان يحدث في الماضي. ما يحدث تقريبا بمثابة ثورة بالشرق الأوسط“.

 

*تفاصيل جديدة و«خطيرة» حول هروب #حبيب_العادلى وزير الداخلية الأسبق

خرج وزير الداخلية الأسبق «حبيب العادلي» الهارب حاليًا، من فيلته الخاصة بمدينة الشيخ زايد، يوم الخميس الماضي، ليلاً، دون أن يخبر أحدًا بوجهته ودون أن يعترضه أحد من أفراد الحراسة.

وقالت مصادر أمنية بوزارة الداخلية، اشترطت عدم الكشف عن اسمها، إن هناك تكتمًا شديدًا داخل الوزارة على واقعة الهروب، في ظل تقارير عن هروب «العادلي» برفقة أحد أفراد طاقم الحراسة التابعين لإدارة الحراسات الخاصة.

وأكدت المصادر، أنه تم التحفظ على باقي طاقم الحراسة للتحقيق معهم، ومحاسبتهم عن اختفاء «العادلي»، وهو الأمر الذي سبب حرجًا كبيرًا للوزارة أمام الرأي العام.

ويقوم على حراسة «العادلي» طاقم من إدارة الحراسات الخاصة، إضافة لخدمة نظامية من قسم الشرطة الذي تتبع له المنطقة التي يقطنها، في الشيخ زايد، غرب محافظة الجيزة.

ومنذ هروب «العادلي» من تنفيذ حكم نهائي بالسجن المشدد سبع سنوات في قضية الاستيلاء على المال العام المعروفة إعلاميًا بقضية «فساد وزارة الداخلية»، لم يعد إلى منزله ولا يعرف أحد وجهته.

وتؤكد المصادر، أنه سوف يتم التحقيق مع مدير أمن الجيزة اللواء «هشام العراقي»، كما ستطال التحقيقات بعض قيادات مديرية أمن الجيزة؛ وذلك لأنها صاحبة الاختصاص المكاني بحماية وتنفيذ أمر ضبطه وإحضاره في حالة وصول قرار أو حكم قضائي نهائي بذلك.

ويؤمّن فيلا «العادلي» طاقم حراسة كاملاً يتكون من 6 أفراد وضابط من قوات الأمن المركزي، بالإضافة إلى فرد حماية مدنية تخصص مفرقعات، خوفًا من تعرضه لأي مخطط لاستهدافه.

المصادر أكدت أنه من المحتمل أن يتم التحقيق مع القيادات الأمنية في سرية تامة داخل الوزارة، وذلك لعدم إحداث أي نوع من البلبلة بعد استغلال وسائل الإعلام للواقعة، للحديث عن تواطؤ من قبل الوزارة في تهريب «العادلي»، الذي كان يرأسها منذ سنوات في عهد الرئيس المخلوع “حسني مبارك”.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قررت في نوفمبر الماضي، إخضاع «العادلي» للإقامة الجبرية، وعدم السماح له بالخروج إلا لحضور جلسات المحاكمة في قضية الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية.

ولاقت واقعة هروب وزير الداخلية الأسبق، ردود فعل غاضبة في أوساط الإعلام المصري، ووجهت الإعلامية «لميس الحديدي»، انتقادات حادة لوزارة الداخلية في برنامجها «هنا العاصمة»، عبر فضائية «cbc » ، مساء السبت الماضي، وتساءلت: «هل هرب حبيب العادلي؟».

واتهمت «الحديدي» أجهزة الأمن بأنها تتجاهل القبض على «العادلي»، برغم صدور حكم بسجنه سبع سنوات في القضية، مضيفة: «لم يأتنا رد من هيئة تنفيذ الأحكام حول: لماذا لم يتم القبض عليه حتى الآن لتنفيذ الحكم؟».

وقال أستاذ القانون الجنائي، الدكتور «محمود كبيش»، إن حكم المحكمة الجنائية، منذ صدوره، “واجب النفاذ ونهائي”، لكنه قابل للطعن، مضيفا في مداخلة هاتفية مع «لميس الحديدي»، في برنامجها المشار إليه، أنه لا يعلم أسباب عدم تنفيذ الحكم حتى هذه اللحظة، خاصة أن «حبيب العادلي» محددة إقامته.

وقال الكاتب الصحفي «جمال سلطان»: «اثنان وعشرون يومًا، ووزارة الداخلية لم تنفذ حكم سجن وزيرها الأسبق، ورغم تساؤل قطاعات واسعة من الرأي العام في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي عن سبب امتناع الداخلية عن تنفيذ حكم القضاء، إلا أن أحدًا لا يجيب، ولا يفسر، كما لا يعرف أي إجراء اتخذ من أجل تحصيل حقوق الشعب من هذا المال الحرام الذي نهبه حبيب العادلي ولا المليار جنيه الذي ألزمته المحكمة بدفعه تغريما لجرمه، وهو مبلغ يكفي لعلاج عشرات الآلاف من فقراء مصر الذين لا يجدون ثمن حقنة أو حبة دواء، مليارا جنيه مطلوب إعادتهما إلى المال العام، ووزارة الداخلية لا تنفذ ولا تخبر الرأي العام عن أي شيء

وأضاف «سلطان» في مقال له، أن الوضع في مصر بات أقرب إلى نظام القبيلة منه إلى الدول، مضيفا: «في بداية محاكمات العادلي، نقلت الكاميرات واقعة قيام أحد ضباط الداخلية من حراسات المحكمة بتقديم التحية الرسمية له، الأمر الذي أثار ضجة حينها، واختفت بعدها الكاميرات وحجبت عن التصوير، ولكن المشهد كان كافيا للدلالة على منطق القبيلة وشيوخ القبيلة الذي يحكم أداء بعض أجهزة الدولة».

وأطلق نشطاء، هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان «حبيب العادلي فين»، ودعا بعضهم إلى التطوع لمعاونة وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية من أجل الوصول إلى مكان اختباء وزيرها الأسبق.

رجال الأعمال والكنيسة وثالثهما العسكر هؤلاء نهبوا أراضي مصر.. الاثنين 15 مايو.. مختار جمعة وزير بدرجة مخبر وحرامي

وزراء حكومة فسادرجال الأعمال والكنيسة وثالثهما العسكر هؤلاء نهبوا أراضي مصر.. الاثنين 15 مايو.. مختار جمعة وزير بدرجة مخبر وحرامي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

*الطب الشرعي”: عاكف مصاب بـ”السرطان” وحياته في خطر

أكدت مصلحة الطب الشرعي إصابة المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، بسرطان القنوات المرارية، وتعرض حياته للخطر في سجون الانقلاب.

جاء ذلك ضمن التقرير الطبي الصادر عن مصلحة الطب الشرعي الذي تسلمته محكمة جنايات القاهرة، برئاسة الانقلابي محمد شيرين فهمي، بشأن الحالة الصحية لعاكف، والذى يحاكم هو وعدد من قيادات الاخوان في هزلية “مكتب الإرشاد“. 

وكشف التقرير الذي قدمه ممثل النيابة إلى المحكمة، في جلسة اليوم الإثنين، أن عاكف يعاني من سرطان القنوات المرارية، ويبدو عليه الهزال، مع وجود قسطرة متصلة بجسده، مشيرًا إلى أن عاكف لا يمكنه الانتقال إلى مقر المحكمة؛ لأن حالته تستلزم رعاية صحية، فضلاً عن أن انتقاله يهدد حياته، ويعرضها للخطر.

 

*بعد 3 تأجيلات.. الحكم في نقض إعدام شباب المنصورة الأربعاء القادم

تنظر محكمة النقض الرئيسية برئاسة المستشار”مجدى أبو العلا،” الأربعاء القادم 17 مايو جلسة النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلامياً بإسم “قتل الحارس”، والتي صدر في أغسطس ٢٠١٥ الحكم فيها بالإعدام على ثمانية من شباب المنصورة وبالمؤبد على 12 آخرين.
وتضم القضية ٧٨١ لسنة ٢٠١٤ كلي جنوب المنصورة ، ٢٦ لسنة ٢٠١٤ جنايات أمن الدولة العليا ، ٢١ متهماً تم الحكم على ثمانية منهم بالإعدام ، هم :
أحمد الوليد الشال ، طبيب امتياز
عبدالرحمن عطية ، طالب بطب الأزهر
خالد جاد عسكر ، طالب دراسات عليا في كلية العلوم
باسم محسن الخريبي ، مهندس مكانيكا في هئية السكك الحديد
ابراهيم العزب ، خريج كلية صيدلة
أحمد محمود دبور ، مهندس تبريد وتكييف
محمد علي العدوي ، طالب بكلية الآداب جامعة المنصورة
محمود ممدوح وهبة ، طالب بكلية الهندسة جامعة المنصورة.
يُذكر أن قوات الأمن بالدقهلية قد اعتقلت الشباب الـ 21 في أوائل شهر مارس 2014، حيث تم اقتيادهم جميعًا إلي مقر الأمن الوطنى بالقاهرة، تعرضوا هناك لجميع صنوف التعذيب “حسب شهادة عائلاتهم” لإجبارهم على الاعتراف بتهمٍ لم تقدم الأجهزة الأمنية أدلة تؤكد إدانة الشباب بها، ليظهر بعدها عدد منهم في مقاطع فيديو صورتها لهم وزارة الداخلية، بوجوه متورمة، وملابس ممزقة وجروح، ليدلوا باعترافات مغصوبة بارتكابهم جرائم عديدة كان أبرزها قتل رقيب الشرطة “عبدالله عبد الله متولي علي الحملي” ٤٢ سنة، وهو حارس منزل المستشار “حسين قنديل” قاض اليمين في قضية “الاتحادية” التي كان يحاكم فيها الدكتور محمد مرسي.
وكان المتهم بإطلاق الرصاص على الحارس “أحمد الوليد” قد قدم لهيئة المحكمة تقارير تثبت أنه يعاني من نوبات فَقد التوازن بسبب عملية جراحية في رأسه يستحيل معها أن يقوم بإطلاق النار وهو على دراجة نارية، كما أن تقرير الطب الشرعي الصادر بحق “الضحية” أثبت أن إطلاق النار عليه تم من وضعٍ قائم يقف على قديمه، مما يُبطل الادعاء بأنه تم إطلاق النار من دراجة نارية كما ذُكر في أوراق القضية، وظهر في الفيديو ترسانة من الأسلحة والذخائر المنسوبة لهم، في حين أن الأحراز الرسمية للقضية والتي تم عرضها على هيئة المحكمة هي عبارة عن “ماسورة صرف صحي” و “بندقية قديمة”،.. وأنكر الشباب جميع التهم التي اعترفوا بها غصباً لاحقاً في أقوال النيابة.
كما قد صرح سابقاً أحد محامي المتهمين أن هيئة المحكمة مارست معهم جميع أنواع الضغوط لإنهاء القضية دون النظر إلى الدفوع المعروضة من قبلهم، وأن هيئة الدفاع تمسكت بطلبها في تفريغ شريط كاميرات المراقبة الكامنة في موقع الحادثة والذي يُثبت بِمَا لا يدع مجالاً للشك عدم وجود أيٍّ من المتهمين داخل حرم وقوع الجريمة.

 

*الداخلية تخطر النيابة العامة رسميا بعدم وجود حبيب العادلي في منزله و”جاري البحث عنه

تسلمت النيابة العامة بوسط القاهرة، الإثنين، خطاباً رسمياً من وزارة الداخلية يفيد بعدم وجود اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، فى منزله بمدينة أكتوبر لتنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات القاهرة بسجنه 7 سنوات فى قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية بالاشتراك مع آخرين.

وأشار الخطاب إلى أنه تم توجيه مأمورية إلى منزل «العادلى» لضبطه ولم تجده، وجارٍ البحث عنه، وهو ما يؤكد هروب الوزير السابق .

وقالت مصادر قضائية إن الخطابات الرسمية تؤكد عدم وجود «العادلى» فى مسكنه بالجيزة، وحول طاقم الحراسة الذى يرافق العادلى قال المصدر إن العادلى يستعين بطاقم حراسة خاصة وليست تابعة لوزارة الداخلية، مشيراً إلى أنه بعد صدور الحكم بسجنه 7 سنوات فى قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية انتهت فترة الإقامة الجبرية عليه.

وأضافت المصادر أن النيابة العامة خاطبت وزارة الداخلية مرتين لسرعة ضبط وإحضار العادلى لتنفيذ الحكم الصادر ضده بالسجن المشدد 7 سنوات.

كما تنظر اليوم محكمة جنايات القاهرة الاستشكال المقدم من العادلى لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده أمام المستشار حسن فريد، رئيس محكمة الجنايات.

كانت محكمة جنايات القاهرة عاقبت حبيب العادلى، ونبيل سليمان، وأحمد عبدالنبى، بالسجن المشدد 7 سنوات وإلزامهم برد مبلغ 195 مليوناً و936 ألف جنيه وتغريمهم مبلغا مماثلا.

من ناحية أكد مصدر أمني، أن وزارة الداخلية أخطرت رسميًّا، نيابة وسط القاهرة بهروب اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، من منزله بمدينة أكتوبر لتنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة جنايات القاهرة بسجنه 7 سنوات في قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية بالاشتراك مع آخرين.
وأشار خطاب وزارة الداخلية لنيابة وسط القاهرة إلى أنه تم توجيه مأمورية إلى منزل العادلي” لضبطه ولم تجده، وجارٍ البحث عنه، وهو ما يؤكد هروب الوزير الأسبق.

وأكد محمد الجندي دفاع حبيب العادلي، أنه سوف يحضر جلسة الاستشكال على حكم حبسه غدًا الثلاثاء.
وقالت مصادر قضائية، إن الخطابات الرسمية تؤكد عدم وجود “العادلي” في مسكنه بالجيزة.

وحول طاقم الحراسة الذي يرافق العادلي قال المصدر إن العادلي يستعين بطاقم حراسة خاصة وليس تابعًا لوزارة الداخلية، مشيرًا إلى أنه بعد صدور الحكم بسجنه 7 سنوات في قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية انتهت فترة الإقامة الجبرية عليه.

 

*رسميًا.. مالية الانقلاب تحظر صرف المرتبات نقدًا

أكدت وزارة المالية بحكومة الانقلاب، اليوم الإثنين، إلزام جميع وحدات الجهاز الإدارى للدولة، والجهات الحكومية، بصرف جميع مستحقات العاملين من خلال الدفع الإلكترونى ببطاقات الـATM.
وقالت الوزارة الانقلابية في بيان لها اليوم، أنه سيتم تفعيل هذا القرار بصورة كاملة خلال 3 أشهر من صدوره.

وشددت الوزارة على حظر العودة إلى استخدام نظام الصرف النقدى أو الورقي مثل الشيكات وأذون الصرف نهائيا.

يذكر أن حكومة الانقلاب تحاول جلب جميع أموال المواطنين المصريين إلى البنوك للسيطرة عليها، واقتراضها حين تريد.

 

*انهيار حاد للطبقة المتوسطة بعهد السيسي

قال النائب الأول لرئيس البنك الدولي للتنمية المستدامة، محمود محيي الدين، إن حماية الطبقة المتوسطة من السياسات الاقتصادية الحالية، والتي يطلق عليها اعلام السيسي “الإصلاحات الاقتصادية”، تمثل أكبر تحدٍ يواجه الحكومة المصرية حاليًا.
وشدد محيي الدين في حوار تلفزيوني، أمس الأحد، على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لتخفيف الضغوط التي تتعرض لها الطبقة المتوسطة في مصر، عن طريق تحسين رواتبها وتوسيع فرص العمل في السوق.
وأضاف محيي الدين، أن الطبقة المتوسطة تتحمل أعباء كبيرة، لعدم استفادتها من الدعم الحكومي الذي تتمتع به فئات محدودي الدخل، ولا يوجد لديها فوائض مالية كافية لحمايتها.
وأشار إلى أن تخفيف الضغط عن الطبقة المتوسطة، الناتج عن ارتفاع الأسعار يكون من خلال دعم الرعاية الصحية والتعليم وتوفير وسائل النقل بأسعار مناسبة.
وطالب بضرورة تحويل الضريبة العقارية وضريبة القيمة المضافة، إلى ضريبة محلية، وعدم تحويلها للموازنة العامة للدولة.

وقفز معدل التضخم السنوي في مصر من 14% في أكتوبر 2016، قبل تحرير سعر صرف الجنيه، إلى 32.9% في أبريل الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وشرعت مصر، في الشهور الماضية، بتنفيذ برنامج اقتصادي، شمل تحرير سعر صرف العملة المحلية، الجنيه، وتطبيق قانون القيمة المضافة، ورفع أسعار المواد البترولية والكهرباء، تمهيداً للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.، والذي تسبب في موجات غلاء وارتفاع أسعار بصورة غير مسبوقة..

انهيار تام

وكان تقرير دولي قد أشار سابقاً إلى أن مصر شهدت أكبر معدل في انهيار الطبقة الوسطى خلال الـ15 عاماً الأخيرة، مع توقعات بازدياد معدل هذا الانهيار بسبب الإجراءات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة هذا العام، حيث قامت بتعويم الجنيه ورفع الدعم عن كثير من السلع والخدمات.

ووفقًا لتقرير بنك كريدي سويس عن ثروة الطبقة الوسطى في الفترة من عام 2000 حتى 2015، فقد تقلصت الطبقة المتوسطة في مصر بأكثر من 48%، لينخفض عددها من 5.7 ملايين شخص بالغ في عام 2000، إلى 2.9 مليون بالغ في 2015، يمثلون الآن 5% فقط من إجمالي البالغين، ويستحوذون على ربع ثروة المصريين.
وتنافس مصر على صدارة العالم في تقدير الطبقة المتوسطة 4 دول، وهي الأرجنتين واليونان وروسيا وتركيا، بحسب التقرير، لكن معدلات تآكل الطبقة المتوسطة في الدول الأربع ما زالت بعيدة عن الحالة المصرية، بفارق ملحوظ يصعب تضييقه..
ويُعرّف كريدي سويس الطبقة المتوسطة بأنها الطبقة التي تمتلك من الأصول ما يجعلها صامدة أمام التغيرات الاقتصادية، وهي مُعرضة بشكل أقل لخطر الفقر.

 

*العقرب” نسخة مصرية من سجون تل أبيب

عقد مراقبون مقارنة بين الممارسات القمعية التي تجرى في سجون الاحتلال الصهيوني، وبين نظيرتها في سجون ومعتقلات الانقلاب العسكري في مصر، بينما أكد الصحفي “حاييم ليفينسون” أن المحققين في المقرات الأمنية للاحتلال يتفننون في تعذيب الفلسطينيين بوحشية، عبر أساليب جرمتها المواثيق الدولية، خصوصا عندما يستخدم المحققون ما يسمونها وسائل خاصة” وفق تقدير المؤسسة الأمنية.

من جهتها رصدت منظمة هيومن رايتس مونيتور تعرض المعتقلين في مصر إلى معاملاتٍ قاسية، من الضرب المبرح والتعذيب لمحاولة انتزاع اعترافات مفبركة”، وقص أحد المعتقلين بسجن “العقرب” أنهم يتعرضون بشكلٍ دوري للضرب المبرح بالعصي والهروات، كما يتعرضون للصعق المتكرر بالكهرباء في مختلف أنحاء الجسد، ويزيد في الأماكن الحساسة، بالإضافة إلى تعليق معظم المعتقلين لساعات طويلة في الحائط، وربما تتجاوز تلك المدة عدة أيام.

الأمراض في السجون

حسب تقرير نشرته “الجزيرة” فإنه يعاني 150 أسيرا من أمراض مزمنة وخطيرة، وتوجد نحو 700 حالة مرضية مختلفة، في ظل إهمال طبي شديد ومتعمد، واستشهد 210 أسرى داخل سجون الاحتلال جراء القهر والتعذيب والإهمال الطبي.

كما أكد مركز الأسرى للدراسات أن عدد الأسرى فى سجون الاحتلال ارتفع إلى ما يزيد عن (1700) أسير ممن يعانون من أمراض مختلفة تعود أسبابها لظروف الاحتجاز الصعبة والمعاملة السيئة وسوء التغذية وهؤلاء جميعا لا يتلقون الرعاية اللازمة، والأخطر أن من بينهم عشرات الأسرى ممن يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان والقلب والكلى والغضروف والضغط والربو والروماتزم والبواسير وزيادة الدهون والقرحة ودون أدنى اهتمام.

وفى شهادة لمعتقل سابق بسجن “العقرب”، أكد أن عددا كبيرا من الموجودين داخل السجن مصابون بأمراض مزمنة تستوجب إجراء جراحات وعمليات عاجلة ومتابعة طبية، إلا أن إدارة السجن تتعنت في إجراء تلك العمليات، وأشار إلى أن أحد المعتقلين يحتاج بشكلٍ عاجل إلى إجراء عملية أسترة بالقلب وتم منعها دون سبب واضح، ما يشكل خطرًا على حياته.

النساء المحتجزات

وفي الجانب الصهيوني هنالك 68 أسيرة فى السجون من بينهن 17 فتاة قاصر، وأقدمهن الأسيرة لينا الجربوني، وترتكب دولة الاحتلال عشرات الانتهاكات بحق الأسيرات فى السجون أهمها طريقة الاعتقال الوحشية للأسيرة أمام أعين ذويها وأطفالها الصغار، وطرق التحقيق الجسدية والنفسية والحرمان من الأطفال.

أما في الجانب المصري كشفت المتحدثة الرسمية لنساء ضد الانقلاب آية علاء حسني أن المعتقلات رافضات الانقلاب يتعرضن لأقسى الاعتداءات والانتهاكات الجسدية داخل سجون الانقلاب.

وقالت آية في عرضها لما جاء بمؤتمر نساء ضد الانقلاب، الخميس، من خلال تدوينات على صفحتها الشخصية بالفيس بوك إن الفتيات يتم إجبارهن على ارتداء عباءة بيضاء خفيفة وتصف وتشف ما تحتها مع اشتداد البرد، ويتم إجبارهن بالسير أمام الضباط والعساكر بتلك العباءة البيضاء الشفافة.

انتهاك شهر رمضان

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال ممثلة بإدارة السجون لا تراعى حرمه الشهر الفضيل، وأفاد المركز أن الاحتلال يزيد من عمليات الاقتحام والتفتيش والاستنفار الدائمة التي تمارسها الإدارة بحق الأسرى تحت حجج وذرائع واهية، والتي تستمر أحياناً منذ الصباح وحتى موعد الإفطار، ويحتاج الأسرى ليوم آخر لترتيب أغراضهم التي أتلفها الاحتلال.

وفي مصر يزيد التعنت ضد المعتقلين في شهر رمضان، حيث يتم منع جميع الزيارات إلى أجل غير معروف بالإضافة إلى حرمان المعتقلين من تلقي وجبات الإفطار والسحور في أوقاتها مع تقليل كميتها بشكل مبالغ فيه واقتصرت بعض الأيام على تلقي وجبة واحدة فقط.

إضافة إلى ذلك تتم مصادرة الساعات من المعتقلين لمنعهم من معرفة وقت السحور والإفطار وتجريدهم أيضا من النظارات والأحذية لتترك الزنازين فارغة من كل شيء إلا المعتقلين.. حسب رواية أهالى المعتقلين.

 

* معتقل مسن يفقد القدرة على الحركة ببرج العرب

يعاني المعتقل المسن “عبد العال محمد عبد العال”، والبالغ من العمر 77 عامًا، من الموت البطيء داخل سجن برج العرب ، جراء الاهمال الطبي والتعنت في علاجه.

ويعاني عبد العال الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات و5 سنوات مراقبة في الهزلية المعروفة بأسم “أحداث مسجد علي بن أبي طالب” من إصابته بفتق تحت السره بالجانب الأيمن والأيسر، فضلاً عن العديد من أمراض الشيخوخة، وسط تعنت سلطات الانقلاب في السماح له بإجراء عملية جراحية أو نقله لإجرائها في مستشفى خارجي. 

من جانبها، حملت أسرته سلطات الانقلاب المسئولية عن سلامته، مشيرة إلى أن مستشفى السجن تسبب في مضاعفة أمراضه بعد إعطائه إبرة عن طريق الخطأ، ما أدى إلى عدم قدرته على المشي على قدمه.

 

 * هؤلاء نهبوا أراضي مصر.. رجال الأعمال والكنيسة وثالثهما العسكر

قال مراقبون، إن الجيش الذي كلفه السيسي باسترداد أراضي الدولة لن يفعل أكثر مما فعلته لجنة إبراهيم محلب. فخلال عام وربع فشلت لجنة استرداد الأراضي التي شكلها المنقلب في فبراير 2016، برئاسة إبراهيم محلب، المتورط في قضايا فساد، علاوة على قضيته الشهيرة مع المخلوع مبارك ونجليه في قضية ما يسمى بالقصور الرئاسية، في تحقيق مصالح المواطن، فعلاوة على وقوفها عاجزة أمام رجال الأعمال وكبار المستثمرين، لاسيما في منطقة طريق (مصرإسكندرية) الصحراوي، وباعت الأراضي بأبخس الأثمان، حتى أكتوبر الماضي، كانت حصيلة مبيعات 4000 فدان من الأراضي المستردة نحو 350 مليون جنيه.

وفجأة أعلن محلب بعدها بشهرين، في ديسمبر 2016، بصفته مساعد السيسي للمشروعات القومية، عن أن اللجنة التي شكلها السيسى لاسترداد أراضي الدولة، نجحت في استرداد أكثر من 80 ألف فدان من الأراضي المنهوبة منذ تشكيل اللجنة وحتى الآن، ولذلك لم يكن عجيبا أن تتلقى لجنة محلب لاسترداد الأراضي 2600 طلب جديد لتقنين وضع مليون فدان أخرى.

المتر بـ10 جنيهات

وهو ما اعتبره “نواب” ببرلمان العسكر أن سعر المتر بـ10 جنيهات، فالكابتن رضا البلتاجي، “النائب” بذات الجهة، قال إن 10 ملايين و700 ألف جنيه قيمة بيع 224 فدانا فى وادى النطرون، ما يعنى أن الفدان بـ44 ألف جنيه، وبالقسمة على 4200 يصبح سعر المتر 10 جنيهات ونصف فقط.

في حين أشار الأمين العام لـ”ائتلاف دعم صندوق تحيا مصر”، طارق محمود، في تصريحات اليوم لـ”المصري اليوم”، إلى أنه وفقا للتقارير الأخيرة فإن حجم الأراضي المنهوبة في الدولة بلغ 16 مليون فدان، وتقدر بقيمة 900 مليار جنيه، وهي ثروة قومية كبيرة بالنسبة للتحديات التي تواجهها الحكومة، على رأسها مؤسسة الرئاسة، في استعادة تلك الثروة التي ستحل العديد من أزمات الدولة المصرية.

خريطة النهب

ونشرت صحيفة التحرير، اليوم، خريطة بأبرز الأراضي المنهوبة للدولة بوضع اليد، وتحت عنوان “..”التحرير” تنشر خريطة الأراضي المنهوبة بـ”وضع اليد“.. الاستيلاء على أراضي الدولة”، قالت إن المستندات والصور أبرزت وقائع تعدى الكبار وبعض الجمعيات على آلاف الأفدنة من أراضى الظهير الصحراوى وأملاك الدولة، امتدادًا من الإسكندرية وحتى أسوان.

ففي (أسيوط)، قام عدد من العائلات التى تمتلك السطوة والنفوذ والسلاح وأعضاء مجلس الشعب بوضع أيديهم على مساحات شاسعة من الأراضى بلغت نحو 15 ألف فدان على الطريق وأراضى الظهير الصحراوى من الجانبين، وقاموا بالاستيلاء أيضا على نحو 1500 فدان على طريق أسيوط -البحر الأحمر.

ومن (أسوان) استولى 28 شخصًا من رجال مبارك على 223 ألف فدان، بمناطق قرى بحيرة ناصر، يتنوعون بين كبار رجال أعمال ومسئولين ووزراء بارزين بنظام مبارك بشكل مباشر أو غير مباشر.

ومن (سوهاج) تم الاستيلاء في ظل الانقلاب على 7 آلاف فدان مخصصة بقرار رقم 148 لسنة 2014؛ لإنشاء عدد من مشروعات الصرف الصحى ومزرعة خشبية، ولم يتم انتزاعها حتى الآن. وفى مركز ساقلتة، سيطر عدد من رجال الأعمال على عدد كبير من الأفدنة وصلت إلى ما يقرب من 100 ألف فدان.

واستولى أباطرة سوهاج على أراض مخصصة لمساكن الشباب بقرية الغابات بمدينة البلينا، بلغت مساحتها نحو 5 آلاف فدان.

ومن (بنى سويف) استولت جمعيات وهمية على آلاف الأفدنة للبحث عن الآثار، حيث تسلمت جمعية النيل لاستصلاح الأراضى، ويديرها شخصيات قيادية فى الحزب الوطنى المنحل، مساحة 4990 فدانا فى كل من قرى سنور وبنى سليمان الشرقية بموجب عقد استلام من إدارة أملاك الدولة، وبعقود ابتدائية اعتمدها وزير الزراعة يوسف والى، بواقع 500 جنيه فقط للفدان.

وحصلت الشركة الزراعية العقارية فى بنى سويف على 6 آلاف فدان لاستصلاحها، ولم يتم ذلك، وخصصت إدارة الأملاك 10 آلاف فدان فى مازورة لشركة الوجه القبلى بموجب العقد رقم 4569 ولم يتم استصلاح شىء.

وفى مركز الفشن، وضع أحد رؤساء المدينة يده على 200 فدان، استصلح منها 12 فدانًا فقط، وباع الباقى بـ20 ألف جنيه للفدان.

ومن (المنيا) استولى رجال أعمال ونواب سابقون وبعض رجال الشرطة على ملايين الأفدنة- 2 مليون فدان.

وفي (الأقصر) استولى 5 أشخاص فى مركز البياضية على 800 فدان بالمنطقة الصناعية، وتعدى آخرون على 89 فدانًا من أراضى أملاك الدولة بالوحدة المحلية لقرية الزمام، ومن مركز الطود استولى 4 رجال أعمال على مجموعة أراض بالمدينة تبلغ مساحتها 400 فدان من أملاك الدولة.
وفي (البحيرة) أحصت الجريدة 400 ألف فدان تحت وضع اليد، وباع المخلوع الفدان لواضعي اليد فيها بأسعار لم تتعد 100 جنيه للفدان، ومع بداية عام 2016 اعتدى مجموعة من البلطجية على أرض خاصة بالشركة السعودية التى تحصلت على 99 ألف فدان بالبلطجة وإطلاق النيران والأراضي بوادى النطرون.

ورصد التقرير في (الإسكندرية) تواطؤ “الأوقاف” مع مافيا الأراضى، بالاستيلاء على أراضى الوقف الأهلى بمنطقة الحضرة القبلية التابعة لحى وسط، والبالغ مساحتها 33 ألف متر مربع.

وفي (دمياط) استولى رجال أعمال على 300 فدان من أراضى الدولة على الطريق الساحلى الدولى بدمياط فى المنطقة الواقعة بين مدينتى دمياط الجديدة وقرية جمصة البلد.

وحصرت المحافظة التعديات على أكثر من 700 فدان فى المنطقة الساحلية الواقعة ما بين مدينة دمياط الجديدة وقرية جمصة البلد.

وفي (الفيوم) استولت الكنيسة ورجال الأعمال على آلاف الأفدنة بمحافظة الفيوم، حيث تعتبر أكبر قضية استيلاء على أراضى أملاك الدولة، وأراض تابعة للبيئة أيضًا هى الـ80 ألف فدان، التى استولى عليها رهبان الدير المنحوت بحجة ضمها لدير الأنبا مكاريوس الريانى، والتى فشلت الدولة فى استردادها، أو حتى إجبار الرهبان على تمرير طريق الواحات من داخلها، واستمر الوضع على ما هو عليه.

وسيطر رهبان دير الملاك غبريال على ما يقرب من 5 آلاف فدان فى جبل النقلون، وضموها للدير، وتم بناء مشروعات عليها مثل مصانع الجبن ومناحل العسل، وغيرها، على الرغم من أنّ هذه المنطقة بها كمية كبيرة من الآثار ومجاورة لمنطقة دير البنات الأثرية.

 

* وزير “جباية السيسي”: هتفرج بعد سنة ونص!

اصبروا معايا 6 شهور”.. هذا ما طالب به قائد الانقلاب “السيسيالمصريين، مطلع العام الجاري، إلا أن صبيانه كان لهم رأي آخر، حيث طالب وزير ماليته “عمرو الجارحي” بالصبر لمدة عام ونصف حتى تشهد البلاد انفراجة اقتصادية.

وقال الجارحي، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية في برلمان العسكر: إن المؤشرات الاقتصادية تؤكد أننا نسير فى الاتجاه الصحيح، وسيكون هناك تحسن تدريجي وانفراجة خلال عام ونصف، مضيفا أنه بالنسبة للصناديق الخاصة، فإن العمل بها يسير بشكل سليم بنسبة 80%، وقد يكون هناك أخطاء بنسبة 20%.

 

 *السيسي ومأزق مجلس الدولة: خيارات محدودة وأضرار حتمية

لم يعد أمام ،  السيسي، الكثير من الخيارات للتعامل مع مجلس الدولة، بعد التصعيد غير المسبوق من قبل الجمعية العمومية لقضاته، برفض تطبيق القانون الذي يمنح السيسي سلطة اختيار رؤساء الهيئات القضائية، وترشيحهم أقدم أعضاء المجلس، المستشار يحيى دكروري منفرداً لرئاسة المجلس، مع ما يرتبط به شخص دكروري من تاريخ قضائي مضاد للسلطة، سواء في فترة النظام الحالي، بإصداره حكم بطلان التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، أو في عهد ما بعد ثورة 25 يناير، بإصداره حكم وقف انتخابات البرلمان التي كان من المقرر إجراؤها في ربيع 2013.

 ووضع مجلس الدولة السيسي في موقف محرج، ليس فقط لأنها المرة الأولى التي تعارض فيها مؤسسة من داخل الدولة السيسي علناً، ولكن أيضاً لأنها قلصت احتمالات تصرفه في المشكلة القائمة مع القضاء، من دون مزيد من الاستعداء وتفاقم الأزمة. ويدرك العالمون بالطبيعة الشخصية للسيسي جيداً أنه لا يقدِم على تصرف رغماً عنه، أو على سبيل إرجاء الصدام، خصوصاً إذا كان الاستفزاز صدر من سلطة أو جهة أو شخص يتصور السيسي أنه أدنى منزلة من رئيس الجمهورية، لا سيما وأن السيسي كان أمامه فرصة نادرة لكسب القضاء في صفه للأبد، إذا كان رفض إقرار قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية، لكنه أصدره في تأكيد على توجهه للصدام مع القضاء وليس امتصاص الأزمة التي نشبت على مدار الشهور الأربعة الأخيرة. “
يستطيع السيسي تمرير مشاريع قوانين تهدد اختصاصات مجلس الدولة أو تلغي انتدابات القضاة
وثمة خياران أساسيان أمام السيسي الآن، لكل منهما تبعاته السلبية على صورته كرئيس قوي، تدين له السلطة التنفيذية والتشريعية بالولاء التام، أو على العلاقة بينه وبين القضاء. الخيار الأول هو تفويت الفرصة على مجلس الدولة لتصعيد الأزمة، أو تحويل دكروري إلى بطل وضحية للنظام، وذلك باختياره رئيساً للمجلس وتطبيق ترشيح الجمعية العمومية، وهو خيار يتطلب من السيسي سعة صدر ليست معروفة عنه في قراراته السابقة بالأزمات المشابهة، فعلى الدوام كان السيسي يسلك الطريق الأكثر تصادماً مع منافسيه، أو من يتصور أنهم يتحدونه، كما فعل باختيار سامح كمال رئيساً لهيئة النيابة الإدارية في 2015 بدلاً من زميله الأقدم المستحق، هشام مهنا، وكما فعل بعزل هشام جنينة من رئاسة الجهاز المركزي للمحاسبات في 2016. وتبعاً لهذا الخيار سيغلق باب التصعيد القضائي والقانوني أمام قضاة مجلس الدولة، فلن يعود بإمكان أحدهم الطعن على قرار السيسي أمام المحكمة الإدارية العليا، أو الطعن على القانون أمام المحكمة الدستورية. وفي المقابل، سيكون أمام السيسي العديد من الأوراق لرد الصفعة لمجلس الدولة للتأكيد على أن قضاته لم يملوا شيئاً عليه، وأنه اختار دكروري بإرادته الحرة، وأنه لم يكن مستهدفاً بالأصل من إصدار هذا القانون.

أوراق ضغط بيد السيسي

ووفقاً لتوقعات مصادر في وزارة العدل ومجلس النواب، فهناك العديد من الأوراق التي يملكها السيسي للضغط على مجلس الدولة، سواء عيّن دكروري أم لا، كتمرير مشروعات قوانين تهدد اختصاصات المجلس، أو تلغي الانتدابات التي من المقرر أن يتم إلغاؤها في يناير/كانون الثاني 2019 بموجب الدستور، خصوصاً أن انتداب قضاة المجلس في الجهات الحكومية، كمستشارين قانونيين، يعتبر المصدر الرئيسي لمستوى المعيشة المميز الذي يحظى به قضاة مجلس الدولة، قياساً بباقي القضاة وأعضاء النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة، لا سيما وأن وزارة العدل سبق وأعدت مشروعاً للحد من ظاهرة ندب القضاة، لكنه لم يمر رسمياً حتى الآن.

ومن بين الأوراق التي يملكها السيسي أيضاً للضغط، خفض ميزانية مجلس الدولة في الموازنة العامة الجديدة للدولة، وهي الميزانية التي تتزايد باستمرار، وتشمل جميع الرواتب والبدلات والحوافز، كما يصرف منها على تنفيذ الأحكام القضائية التي يحصل عبرها القضاة على بدلات، أو حوافز، نظير ما يصفونه بـ”الجهود غير العادية”، أو “العمل الصيفي”، أو “الفصل في طعون إضافية”، أو “العمل الإداري بجانب العمل القضائي”. وتمثل الشؤون المالية محوراً رئيسياً في الخلاف بين السيسي من جهة، وبين القضاء بصفة عامة ومجلس الدولة خصوصاً، فمجلس الدولة سبق وأفرغ قانون الحد الأقصى للأجور، الذي أصدره السيسي، من محتواه، مستثنياً القضاة من تطبيقه وكذلك فئات أخرى من بين الأعلى دخلاً داخل أجهزة الدولة. “

اعتماد السيسي ترشيح دكروري سيعني أنه رضخ للهيئة القضائية الوحيدة التي لم تنفذ قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية

كما سبق واعترض وزير المالية، عمرو الجارحي، على تنفيذ أحكام قضائية استصدرها القضاة بمنحهم بدلات ومعاشات إضافية، إلى جانب تسليط السيسي هيئة الرقابة الإدارية لمراقبة التصرفات المالية للقضاة، ما نتج عنه تفجير قضية الرشوة الجنسية والمالية التي انتحر على إثرها الأمين العام السابق لمجلس الدولة، المستشار وائل شلبي، مطلع العام الحالي. ويقول مصدر في محكمة استئناف القاهرة إن هذا الخيار سيكون له أثر سلبي على علاقة السيسي بباقي القضاة. وحتى إذا استخدم أوراق ضغط أخرى على مجلس الدولة، فإن اعتماد ترشيح دكروري سيعني، ولو بشكل سطحي، أن السيسي رضخ للهيئة القضائية الوحيدة التي لم تنفذ القانون، بينما اختلف تعامله مع مجلس القضاء الأعلى والنيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة التي احترمت القانون، وأرسلت كل منها 3 ترشيحات للرئاسة، خصوصاً مع ارتفاع أسهم الإطاحة بالقاضي أنس عمارة من أقدميته المستحقة كرئيس لمحكمة النقض، بحجة انتمائه للتيار الإسلامي، والمستشارة رشيدة فتح الله من أقدميتها المستحقة كرئيسة للنيابة الإدارية، بحجة بلوغها سن التقاعد خلال العطلة القضائية المقبلة، أي قبل أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ويوضح المصدر أن السيسي إذا أقدم على هذا التصرف فإن ذلك سيعني للقضاة أنه يخشى مجلس الدولة، ويحاول مغازلته حتى إذا خالف القانون، وهو ما سيثير بالتأكيد مشاكل بينه وبين باقي الهيئات، خصوصاً أنها جميعاً ترى أن مجلس الدولة يحظى بمكانة استثنائية، نتيجة ندب معظم أعضائه كمستشارين في الجهات الحكومية.

سيناريوهان لإدارة الصراع

أما الخيار الثاني أمام السيسي، وهو الأوسع والذي ترجحه المصادر القضائية والحكومية على حد سواء، فهو اختيار أي عضو آخر من بين أقدم 7 أعضاء في مجلس الدولة كرئيس له بدلاً من دكروري. وهذه المرة، فإن رد السيسي لن يكون مرتبطاً بشخص دكروري بقدر كونه ردا على معارضة مجلس الدولة له، وتعمّد قضاته مخالفة قانون أصدرته السلطة التشريعية وأقره رأس السلطة التنفيذية. وهذا الخيار له سيناريوهان، الأول أن يختار السيسي أحدث الأعضاء السبعة الأقدم، أو أحد الأعضاء الذين لا تؤهلهم أقدميتهم لتولي رئاسة المجلس مستقبلاً، وهو سيناريو سيكون الهدف منه التنكيل بالمجلس وقضاته، وإجبارهم على ابتلاع الإساءة أو الاستقالة احتجاجاً على تولي الأحدث رئاسة الأقدم، وهو ما لا يطيقه القضاة تبعاً لتقاليدهم وأعرافهم. وفي هذه الحالة ستنتقل المعركة بين السيسي ومجلس الدولة إلى مرحلة عض الأصابع، وسيستخدم فيها السيسي العديد من أوراق الضغط المذكورة سلفاً، وسيرد المجلس من خلال تشديد رقابة محاكمه على قرارات السيسي ومشروعاته المختلفة.
أما السيناريو الثاني في هذا الخيار، فهو أن يتعمّد السيسي إحداث شقاق في مجلس الدولة، عبر اختيار المستشار أحمد أبو العزم، الذي تؤهله أقدميته لرئاسة المجلس في العام القضائي 2018 -2019. فمن ناحية هو يملك أحقية في رئاسة المجلس مستقبلاً، ما لن يشجع معظم القضاة على تحديه أو الخروج عليه، ومن ناحية أخرى يملك شعبية معتبرة داخل المجلس، ومن ناحية ثالثة له تاريخ قضائي عريض بالعمل في معظم أقسام المجلس القضائية والإفتائية والتشريعية.

بين الخلاف الداخلي والضغط المضاد

وتؤكد مصادر قضائية رفيعة المستوى أن هذا الشقاق المحتمل وقوعه سيؤدي إلى خلافات شديدة، قد تصل إلى تعطيل العمل ببعض أقسام المجلس، احتجاجاً على تجاوز قرار الجمعية العمومية، بهدف التصعيد ضد السيسي، أو إجبار بديل دكروري على الاستقالة وليس الاعتذار. علماً أن قانون مجلس الدولة لا يتضمن حالة الاعتذار عن رئاسة المجلس، بل يتيح فقط استقالة القاضي من أي منصب تم تعيينه به، وهو ما لن يقدم عليه أي شخص بسهولة. وتوضح المصادر أن هناك خلافات حادة داخل المجلس الخاص للشؤون الإدارية، الذي يضم أقدم 7 أعضاء في مجلس الدولة، ظهرت جلياً خلال الجمعية العمومية، التي عقدت أول من أمس، ما يفتح الباب أمام احتمالات مواجهة داخلية وانقسام شديد في حالة تعيين أي شخص غير دكروري، إذ كان دكروري والقاضيان التاليان له في الأقدمية، فايز شكري ومحمد زكي موسى، يريدون ترشيح أقدم 3 أعضاء لرئيس الجمهورية، بينما كان أبو العزم يقود تياراً مناوئاً، يريد طرح أسماء أقدم 7 قضاة على الجمعية العمومية للتصويت عليهم جميعاً. وترى المصادر أن هذا الخلاف بين أقدم 7 أعضاء كان من العوامل التي دفعت السواد الأعظم من أعضاء الجمعية العمومية لاعتناق المقترح الثالث بترشيح دكروري منفرداً للمنصب.
وأياً كان السيناريو، فخيار مخالفة قرار مجلس الدولة سيجعل السيسي عرضة للتصعيد القضائي على أكثر من مستوى. وسيكون من حق دكروري أن يطعن على تجاوزه في الاختيار لرئاسة المجلس، مع طلب إحالة القانون الجديد إلى المحكمة الدستورية العليا، كما يمكن أن يقيم أعضاء الجمعية العمومية دعاوى منفصلة ضد القرار بحجة إهداره قرارهم الجماعي. أما ورقة الضغط، أو الرد الأبرز، المتاحة في يد قضاة مجلس الدولة، فهي تشديد رقابة المحاكم على قرارات السيسي الهامة في قضايا منظورة حالياً لم يصدر فيها الحكم بعد، وعلى رأسها الدعاوى ضد إبرام اتفاقية الاقتراض من صندوق النقد الدولي، والاقتراض من روسيا، وزيادة أسعار الطاقة، ومخططات تسكين الفلسطينيين في سيناء، بالإضافة إلى الدعاوى الجديدة المرتبطة بقضية تيران وصنافير، والتي تطعن بإحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب تمهيداً لإصدارها، وجميعها دعاوى تستهدف الضرب في جذور سياسات السيسي الإقليمية والاقتصادية.

 

*البشير: أنا صابر على مصر

جدد الرئيس السوداني، عمر البشير، هجومه على مصر، عبر قناة “الجزيرةالقطرية، زاعما إن بلاده تتحلى بالصبر مع مصر، رغم ما أسماه “احتلالهاأراضي سودانية، في إشارة إلى مثلث حلايب وشلاتين الحدودي.
واتهم البشير الإعلام المصري بالإساءة إلى السودان، رغم “القوة التاريخيةللعلاقات بينهما، كما نفى ما يتردد عن إقامة قاعدة أمريكية على أرض بلاده.
وأضاف الرئيس السوداني، أن بلاده مع ذلك تصبر على هذه المعاملة؛ لأن العلاقات المصرية السودانية تاريخية وروابطها قوية جدًا.
وتابع قائلًا: «مصر مستهدفة ونحن مستهدفون، فأي شرخ في هذه العلاقات هو خصم للاثنين؛ وهو ما يصب في مصلحة أعداء الأمة»، دون أن يُسمهم.
ونفى البشير ما يتردد عن إقامة قاعدة أمريكية على أرض بلده، وأثنى على رفع العقوبات الولايات المتحدة العقوبات عن الخرطوم، مشيرًا إلى طلب الاستخبارات الأمريكية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
واعتاد الرئيس السودانى استخدام قضية حلايب وشلاتين في أحاديثه الإعلامية، بهدف إلهاء الشعب في أزمة خارجية، واصطناع بطولة زائفة متناسيا سماحه بتقسيم بلاده بين شمال وجنوب ترضية للغرب.

 

*”مجلة أمريكية”: تهديدات باختفاء القاهرة والدلتا من الوجود

حذرت مجلة «ناشيونال جيوجرافيك» الأمريكية، من تهديد قد يتسبب في محو مدينتي القاهرة والإسكندرية ومنطقة الدلتا بالكامل، من الوجود، بالإضافة إلى اختفاء كبرى المدن في العالم، إذا ما ذاب كل الجليد الموجود على كوكب الأرض.

وقالت المجلة في تقرير حديث لها، إنه مع استمرار استخدام «الوقود الأحفوري» وتفاقم ظاهرة «تغير المناخ»، سيؤدي ذلك إلى زيادة «الاحترار العالمي» (زيادة درجات الحرارة حول العالم)، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى ذوبان كل الجليد في القطبين وعلى قمم الجبال.

وأضاف التقرير الذي نشرته المجلة، أنه في تلك الحالة، فإن كوكب الأرض سيتعرض لكارثة كبرى، خاصة وأن مستوى سطح البحر سيرتفع بنحو 216 قدما مرة واحدة، ما سيخلق عالما جديدا ببحار وشواطئ وسواحل وربما قارات جديدة، بحسب قولها.

وأشار التقرير، إلى أن ارتفاع الأرض الخاصة بقارة أفريقيا سيجعلها أقل المتضررين من ذوبان الجليد، لكن ارتفاع درجة حرارة الأرض ستجعل الكثير من مناطقها غير صالحة للسكن، خاصة وأنها تقع على خط الاستواء، حيث درجات الحرارة تكون مرتفعة للغاية.

وقالت «ناشيونال جيوغرافيك»، إن أبرز الدول التي ستتأثر بارتفاع مستوى سطح البحر، هي “مصر”.

وتابعت قائلة:”ارتفاع مستوى البحر المتوسط سيؤدي لأن تغمر مدن بكاملها تحت الماء، وأبرز المدن التي ستختفي من الخريطة بصورة كاملة، هما مدينتي القاهرة والإسكندرية ومنطقة الدلتا بالكامل، لتفقد مصر نصف مساحتها تقريبا”.

أما بالنسبة لأمريكا الشمالية، فساحل المحيط الأطلسي سيختفي بأكمله، بما في ذلك «فلوريدا»، وستتحول تلال سان فرانسيسكو إلى مجموعة من الجزر، ولن يكون هناك مدينة باسم «سان دييجو» على الإطلاق.

وتعد العاصمة الأرجنتينية «بيونس آيرس»، أبرز المهددين في حالة ذوبان الجليد، كما أن أوروجواي بأسرها مهددة بخسارة معظم مساحتها، خاصة وأنها دولة ساحلية.

وستصبح مدن مثل «لندن» في بريطانيا و«البندقية» (فينيسيا) في إيطاليا دربا من دروب الماضي، بعد زحف البحر الأدرياتيكي عليهما.

كما أن هولندا والدنمارك سيفقدان معظم مساحتيهما، وسيتوسع بصورة كبيرة البحر الأسود وبحر قزوين.

وأكد التقرير أن 600 مليون صيني سيكونوا مهددين بالغرق في فيضانات عارمة ستغرق القارة، كما سيحدث ذلك في بنغلاديش والهند، وكمبوديا ستتحول إلى جزيرة صغيرة.

بينما ستكون المناطق الصحراوية في القارة الأسترالية، هي الملجأ الآمن لسكانها، خاصة وأنها ستكتسب بحرا داخليا جديدا، بعدما تفقد القارة الشريط الساحلي الضيق، الذي يعيش فيه أربعة من أصل خمسة أستراليين الآن.

 

*مختار جمعة.. وزير بدرجة مخبر وحرامي

يقول شاعر العرب أبوالطيب المتنبي: “وإذا أتتك مذمتي من ناقص… فهي الشهادة لي بأني كامل”!. هذا الوصف ينطبق تماما على مختار جمعة، وزير الأوقاف الشهير بالمخبر، وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي.

جمعة” الذي تولى وزارة الأوقاف عقب الانقلاب العسكري الدموي، في 3 يوليو 2013م، بعد الوزير العالم الدكتور طلعت عفيفي، الذي يحتل مكانة كبيرة بين أهل العلم والعلماء.

فـ”عفيفي” يعبر عن نظام الثورة والنزاهة والشفافية في عهد أول رئيس مدني منتخب في أنزه انتخابات شهدتها المحروسة عبر تاريخها كله لا نزاع، بينما يعبر “جمعة” عن الانقلاب بغطرسته وظلمه واستبداده وفاشيته وعنصريته، ومجازره التي أودت بحياة الآلاف، وجلبت لمصر العار والتخلف.

التطاول على الإخوان

وبعد انتشار فضائح المخبر مختار جمعة، وآخرها تعيين ابنته خريجة كلية التربية في شركة بترول براتب خيالي، عاد الوزير المخبر للهجوم والتطاول على الإخوان والتشهير بالشرفاء؛ هروبا من فضيحته.

وادعى جمعة، الذي كان يتحدث لبرنامج “انفراد”، مساء الأحد 14 مايو، عبر قناة “العاصمة” الفضائية، أن الإخوان كانوا يريدون أخونة كافة مؤسسات الدولة وتدميرها، وأولها وزارة الأوقاف، زاعما أنهم كانوا يقومون بتعيين غير الكفاءات فيها من جماعتهم؛ لإحكام السيطرة عليها.

واستطرد وزير الأوقاف قائلا: إنهم في الوزارة خاضوا معارك كبيرة كي يسترجعوا المساجد التي كانوا يعسكرون فيها، على حد قوله، مثل مسجد أسد بن الفرات وغيره الكثير.

الكاتب الصحفي جمال سلطان، وصف هجوم مختار جمعة على الإخوان والرئيس مرسي بأنه مفتعل، ويهدف إلى الهروب من الرد على موضوع ابنته وتعيينها في وزارة البترول، مؤكدا أن تعيين ابنة الوزير أثار غضب آلاف الشباب المصريين المتفوقين الذين لا يجدون نصف فرصة ولا ربع فرصة للتوظيف في الحكومة، كما أن الآلاف من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير يتظاهرون بحثا عن وعود حكومة مختار جمعة في تعيينهم في وظيفة تفتح لهم باب الأمل في الحياة.

فضائح مختار جمعة

وللوزير المخبر مختار جمعة عدة فضائح لا يمكن أن ينساها أحد، وسيذكرها التاريخ للتدليل على مدى انحطاط الفترة الزمنية التي تولى فيها مثل جمعة وزارة الأوقاف، والمسئولية عن الدعوة ومساجد المحروسة. إذ كيف لمثل هذا السفيه أن يكون مشرفا أو مسئولا عن المساجد والدعوة!.

فالاتهامات طالت جمعة منذ توليه منصب وزير الأوقاف، حيث اختص مجموعة من الصحفيين والإعلاميين بكل جديد دون غيرهم بشرط الترويج للوزير، ما أثار استياء شديدا لدى غالبية الصحفيين ومن قاموا بمقاطعة الوزارة وأنشطتها.

وفضيحة الوزير مع مندوب جريدة “اليوم السابع” ويدعى إسماعيل رفعت، لا تزال ماثلة للأذهان، حيث اتفق مع رئيس تحريره خالد صلاح على تزوير استطلاع رأى حول أفضل شخصية دينية لعام 2014، مقابل حصوله على عدة رشاوى هى:

أولا: صدور قرار رقم 309 لسنة 2013، والذى نص على سفره لأداء فريضة الحج لعام 2013 على نفقة وزارة الأوقاف، وصرف بند «حوافز» مع صرف بند آخر إعاشة يومية” قدره 30 ريالا سعوديا لمدة 18 يومًا، مع إقامته بمقري الوزارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة. وهذا مخالف للقانون الذي يسمح بالسفر للحج للعاملين بالوزارة فقط، باعتبارهم سيقومون بمهمة قومية، وهى الإرشاد الديني للحجاج المصريين بالأراضي المقدسة.

ثانيا: تعيين أخيه الشيخ “محمد رفعت إبراهيم إسماعيل” مفتش عام بوزارة الأوقاف، والذى كان يعمل إماما وخطيبا بقرية الكمال، التابعة لمركز تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، رغم أن الشيخ محمد رفعت تقدم أكثر من مرة في مسابقات التفتيش السابقة وتم رسوبه في الاختبارات؛ نظرا لضعف مستواه العلمي.

ثالثا: منحه الوزير شقة من الشقق الفاخرة بوزارة الأوقاف بمدينة 6 أكتوبر، ولما سأله بعض زملائه، قال: لقد اشتريتها من حر مالى، والحقيقة أنها رشوة من مختار جمعة، وزير الأوقاف، بحسب الحركة.

رابعا: صدور قرار بسفره عام 2015م للحج على نفقة وزارة الأوقاف.

فضيحة حج أسرته على نفقة الوزارة

وتفجرت يوم الأحد 23 أغسطس 2015، فضيحة من العيار الثقيل لوزير الأوقاف بحكومة السيسي، حيث نشرت معظم الصحف تقارير رسمية تتهم الوزير بإهدار ريع الأوقاف وصناديق النذور، والتلاعب بحسابات مالية تخص الوزارة، وضم زوجته وأولاده لبعثة الحج على نفقة الدولة، وتعيين أقاربه في ديوان الوزارة وبالمديريات بغير وجه حق، كما ضم عمالة وهمية، وصرف لها أجورا.

ونشرت صحيفة “التحرير” صورا لمستندات قالت إنها تؤكد إهدار وزير الأوقاف للمال العام بالوزارة فيما يخص ريع جميع الأوقاف، وحسابات صناديق النذور على مستوى الجمهورية، وحساب اللجنة العليا للخدمات الإسلامية والاجتماعية من دور المناسبات والعيادات على مستوى الجمهورية.

وأكدت الصحيفة قيام الوزير بضم عمالة وهمية بجميع أنحاء الجمهورية، وصرف أجور لهم برغم أنهم غير مدرجين بأية كشوف، كما لم يصدر لهم قرار تعيين، وذلك بالاتفاق مع وكيل الوزارة لقطاعي المديريات الإقليمية والخدمات المركزية بالديوان، ووكيل الوزارة للشئون المالية، علاوة على تعيين الوزير لأقاربه بديوان الوزارة والمديريات.

“772 ألف جنيه” لتشطيب شقة الوزير

فضيحة أخرى تفجرت في وجه “جمعة”، حيث كشف تقرير حصلت صحيفة «التحرير» عليه من مصادر خاصة داخل وزارة الأوقاف، عن قيام هيئة الأوقاف بالوزارة بتنفيذ عمليات تشطيب شقة الوزير، مختار جمعة، بمنطقة المنيل وتحملها التكاليف كاملة دون أن يدفع جمعة «مليما أحمر» من جيبه، وهي الشقة التي أثارت حولها الشبهات بحصوله عليها مجاملة.

وقالت المصادر، إن هيئة الأوقاف كلفت شركة «المحمودية»، التابعة للهيئة، بالقيام بتشطيب الشقة على حساب الهيئة، كما أوضح التقرير- حوزة «التحرير»- الذى جاء فيه إجمالى تكلفة تشطيب شقة وزير الأوقاف بالمنيل من قبل شركة المحمودية، على نفقة هيئة الأوقاف بما يعادل 771614 ألف جنيه.

فضيحة الموسوعة التاريخية

وفي 15 فبراير 2016، كشفت مصادر صحفية عن واقعة تزوير جديدة بطلها وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الذي قام بتزوير فاضح، حيث وضع اسمه على موسوعة الحضارة الإسلامية التي أصدرتها وزارة الأوقاف عام 2005، وغير تاريخ النشر إلى 2014.

وقام وزير الأوقاف محمد مختار جمعة بحذف اسم سلفه الدكتور محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، من “موسوعة الحضارة الإسلامية” التي أصدرتها الأوقاف عام 2005، ووضع مختار جمعة اسمه عليها، وغيَّر تاريخ صدورها من 2005 إلى فبراير 2014، ثم قدَّمها إلى السيسى أثناء الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، في ديسمبر الماضى.

وقالت صحيفة “المصري اليوم”، إنها حصلت على مستندات تكشف الواقعة، وكان زقزوق” قد أهدى الموسوعة إلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك في الاحتفال بالمولد عام 2005، عقب الانتهاء من إصدارها مباشرة.

تقرير مكملين عن مختار جمعة

يقول جمال سلطان: المشكلة هنا مضاعفة في تأثيرها ودلالتها؛ لأن أخانا مختار جمعة يشرف على منابر المساجد التي تدعو الناس إلى الفضيلة والنزاهة والبعد عن الفساد والمحسوبية والمحاباة ، فأن ينسب إليه الناس أنه فعل عكس ما يدعو إليه هو أمر لا يليق ولا يصح السكوت عنه.

السيسي حول مصر طابونة لصالح العسكر.. الأحد 14 مايو.. لجوء المصريين لكندا “الخطوات – الشروط – ضمانات الأمان”

السيسي طابونةالسيسي حول مصر طابونة لصالح العسكر.. الأحد 14 مايو.. لجوء المصريين لكندا “الخطوات – الشروط – ضمانات الأمان

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

* مصادر طبية تُفيد بمقتل الملازم أول “أحمد نصرالله مرشدي” وإصابة 3 آخرين جنوب الشيخ زويد

مصادر طبيه تُفيد بمقتل الملازم أول “أحمد نصرالله مرشدي” وإصابة 3 آخرين بينهم ضابط في استهداف لدبابة عسكرية جنوب الشيخ زويد

 

* استغاثة من معتقلي سجن الحضرة بالاسكندرية

يستغيث معتقلو سجن الحضرة بالإسكندرية من الانتهاكات بحقهم من جانب داخلية الانقلاب.
وأصدروا بيانًا هذا نصه:

 بيان من المعتقلين بسجن الحضرة

 استمرارًا لمحاولة التضييق على المعتقلين السياسيين وحرمانهم من أدنى حقوق الإنسان وفي أحد سجون الوجه البحري وأحد أشهر سجون مصر قام رئيس المباحث بتحويل أحد المعتقلين إلى التأديب لاعتراضه على طريقه التفتيش غير الآدمية المهينة عند عودته من الزيارة والجدير بالذكر أنه يتم معاملة السجناء السياسيين بطريقة غير آدميه بداية من الأمناء والمخبرين وحرمانهم من التريض والتشمس وعدم السماح بدخول المأكولات والملابس والزيارات بالإضافة إلى معاملة اسر المعتقلين بطريقة مهينة وعندما اعترض المعتقلون أخذ يهددهم ويتوعدهم بحرمانهم من كل حقوقهم والتضييق عليهم وخاصة الطلبة.

بالإضافة إلى تكدس غرف الحجرة بإعداد كثيرة في ظل شدة الحر وعدم تجهيز الغرف ب المراوح والشفطات والإضاءة اللازمة وعدم انتظام الطلاب في نزول الامتحانات في المواعيد المحددة مما يؤثر على مستقبلهم.

 وذلك مع نقص الخدمات الطبية وعدم الاستجابة للحالات الطارئة وعدم جاهزية المستشفى لاستقبال المرضى وعدم وجود أدوية وعدم السماح بدخول العلاج في الزيارة.

المعتقلون بسجن الحضرة بالإسكندرية

 

* طالب هندسة” يضرب عن الطعام بسجن الزقازيق لمنعه من العلاج

أعلن الطالب المعتقل في سجن الزقازيق العمومي “أنس موسى” إضرابه عن الطعام، بسبب تعنت سلطات الانقلاب ضده في العلاج ووضعه في زنزانه انفرادية.

ويعاني أنس -البالغ من العمر 24 عاما، والطالب بكلية هندسه ميكانيكا- من إصابة بطلق ناري أسفل عينه خلال تظاهرات 6 أكتوبر 2013، أدى إلى فقدانه إحدى عينيه، حيث قامت قوات أمن باعتقاله دون استكمال علاجه يوم 11 مارس 2014، حيث تعرض لأبشع أنواع التعذيب خاصة في أماكن إصابته، قبل أن يتم الحكم عليه بالحبس لمدة 5 سنوات يوم 25 نوفمبر 2015.

 

* هكذا حول المنقلب مصر إلى “طابونة العسكر”

تجاهل السفيه عبدالفتاح السيسي في خطابه اليوم بقنا، كل وزارات “الحكومة” التي عينها والمعنية بالتصرف في الاعتداء على أراضي الدولة؛ سواء كانت وزارة الزراعة أو وزارة الحكم المحلي أو وزارة العدل، واستثنى من كل هؤلاء الجيش، ما يعني استمراره في مسلسل الاستحواذ على خيرات “الطابونة” –حسب وصفه- لصالح العسكر وقيادات المجلس الحاكم الفعلي للبلاد، فضلا عما يتمتعون به من ترسية المشروعات على الجيش بالأمر المباشر دون مناقصات أو مزادات مفتوحة.

وتعتبر الأراضي جزءًا مهما من خطابه اليوم، حيث أمر السيسي جيشه اليوم الأحد باسترداد الأراضي المملوكة للدولة من واضعي اليد عليها، وحدد نهاية الشهر الجاري موعدا للتنفيذ.

حيث تحدث غاضبا في كلمة نقلها التلفزيون خلال افتتاح مشروعات تنمية في محافظة قنا “محدش ياخد حاجة مش بتاعته”.

وأضاف: “الناس (ملايين المصريين) مش لاقية تأكل وناس تانية تمد إيدها وتاخد بالعشر تلاف والعشرين ألف فدان.. والله العظيم ولا فدان واحد (يبقى في حوزة واضعي اليد)”

وكلف القوات المسلحة ووزارة الداخلية باسترداد الأراضي من واضعي اليد، وأضاف “آخر الشهر آخد تمام باستعادة الأراضى كلها بالكامل”.. لكنه أكد استعداد الدولة لتحرير عقود بيع للأراضي، التي أقيمت عليها مشروعات بعد دفع الثمن.

تقارير رسمية

وتدعي المواقع المساندة للانقلاب، غياب أي أرقام رسمية معلنة لإجمالي مساحات الأراضي المغتصبة، متجاهلين تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات في عهد المستشار جنينة التي قدرت حجم الفساد في الأراضي المنهوبة للدولة بـ900 مليار جنيه حسب تقرير في يناير 2016، وهو ما يعني مضاعفة الرقم بعد 3 نوفمبر وقرار “تعويم الجنيه”.

وقدرت الصحف الانقلابية أن الأراضي “المغتصبة” تقدر بمئات الآلاف من الأفدنة، في حين قدر وكيل وزارة الزراعة في حوار معه الأراضي المنهوبة بنحو مليون و980 ألف فدان.

وكان الجهاز المركزي للمحاسبات قدم عدة تقارير مرعبة وخطيرة للغاية عن النهب الممنهج لأراضي الدولة والاستيلاء على مساحات شاسعة من تلك الأراضي في مختلف الأماكن في جميع ربوع مصر، وقدم المركزي للمحاسبات مجهودا مميزا في تقديم خريطة شاملة بالأراضي المنهوبة في مصر، اضطر السيسي لعمل لجنة لحصر واسترداد تلك الأراضي.. ولكن المفاجأة أن السيسي استبعد الجهاز المركزي للمحاسبات من عضوية اللجنة المشكلة، بينما المفترض أن يكون المكون الرئيس لتلك اللجنة.

تقرير عربي

وكشف تقرير صادر عن الاتحاد العربي لمكافحة الجرائم الاقتصادية وغسل الأموال، أن قيمة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها سواء من خلال وضع اليد أو قوانين تم تشريعها في الأنظمة المصرية السابقة وصلت إلى 900 مليار جنيه.

وأشار التقرير إلى تعرض أملاك وأراضي الدولة خلال عقود الأنظمة السابقة لتعديات صارخة وخطيرة تمت بالمخالفة للقانون والدستور وبمساعدة مسئولين سابقين تربحوا نظير تخصيص هذه الأراضي.

ووفقا للتقديرات التي رصدها التقرير فإن توزيع أراضي الدولة على كبار المسئولين ورجال أعمال يدورون في فلكهم بأبخس الأثمان أسهم في إهدار أكثر من 900 مليار جنيه، وهو الفارق بين السعر السوقي وسعر بيع الأراضي بجانب تناول تحويل الأراضي المخصصة للزراعة (3.5 ملايين فدان) إلى منتجعات سياحية فاخرة وقصور خاصة الأراضي الموجودة على طريق مصر-الإسكندرية الصحراوي والساحل الشمالي.

تصرف الجيش

ونشرت الجريدة الرسمية قرارا أصدره عبدالفتاح السيسي برقم 446 لسنة 2015، لتنظيم قواعد التصرف في الأراضي والعقارات التي تخليها القوات المسلحة، وتخصيصها لإنشاء مناطق عسكرية بديلة.

ونص القرار على تولي جهاز القوات المسلحة تجهيز مدن ومناطق عسكرية بديلة للمناطق التي يتم إخلاؤها، والقيام بجميع الخدمات والأنشطة التي من شأنها تنمية موارد جهاز القوات المسلحة، وله في سبيل ذلك تأسيس الشركات بكل صورها، سواء بمفرده أو بالمشاركة مع رأس المال الوطني أو الأجنبي.

جوانب الطرق

وأصدر السيسي في 9 يونيو 2016؛ قرارا باعتبار الأراضي الواقعة على جانبي الطرق الجديدة “ملك الجيش”، نشرت الجريدة الرسمية القرار رقم 233 لسنة 2016، بتخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبي الطرق الجديدة، وتعتبر مناطق إستراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها، ولا يسري ذلك على التصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة على الأراضي الواقعة في هذه المساحات قبل تاريخ صدور هذا القرار الموافق 28 مايو 2016، ويتولى رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، الانتهاء خلال سنة من المخططات الإستراتيجية اللازمة بزعم تنمية هذه المساحات.

قنا ليست الأولى

ما فعله الجيش في قنا، نفذه قبلها بأشهر قليلة في مراكز الفرافرة والواحات والداخلة بمحافظة الوادي الجديد، حينما استولى على مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة، ونسبه إلى ما تدعيه الماكينة الإعلامية بـ”إنجازات السيسي”، من دون تعويض للمزارعين المتضررين، الذين عاقبهم النظام على خروجهم من وادي النيل الضيق، لاستصلاح المناطق الصحراوية.

وحسب عضو بارز في لجنة الزراعة بـ”برلمان” العسكر، فإن هناك 209 أسر من أهالي المراشدة تشترك في زراعة ألف وسبعمائة فدان، وقدمت طلبات جماعية إلى وزارة الزراعة في عام 2004 لتقنين أوضاعها، إلا أن مسئولي الحكومة رفضوا السير في إجراءات تسجيل الأراضي، وقالوا للمزارعين آنذاك: “استصلحوا الأرض.. وبعدين تعالوا“.

ويتورط عدد من أعضاء البرلمان عن محافظة قنا، في وضع اليد على آلاف الأفدنة بأراضيها، ولم يسارعوا إلى استصلاحها مثلما فعل الأهالي.. ومن بينهم رئيس لجنة الزراعة ببرلمان العسكر، هشام الشعيني، والبرلماني السابق طارق رسلان، فضلاً عن استيلاء شركة تدعى “المصرية اليابانية” على 7 آلاف فدان دون أن تشملها قرارات الإزالة.

 

* نجاد البرعي: لابد من تدخل نقابة المحامين لوقف ما يتعرض له عصام سلطان

علق المحامي والحقوقي، نجاد البرعي، على مؤتمر حزب الوسط الذي انعقد اليوم من أجل وقف الانتهاكات التي يتعرض لها عصام سلطان نائب رئيس لحزب داخل محبسه.

وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك“: “عاقني عمل استغرق وقتا ما كان يجب أن يستغرقه عن حضور المؤتمر الصحفي لحزب الوسط الذي انعقد اليوم لدعم الأستاذ المحامي الزميل عصام سلطان الذي سقط أمام المحكمه بعد أن اشتكى من انتهاكات تحدث في حقه وحق زملاؤه المحتجزين دون أن يجد من المحكمه آذانا صاغيه مع الاسف“.
وأضاف: “فيما يتعلق بعصام سلطان وزملاء آخرين من المحامين فانني أتصور أن نقابه المحامين يتعين أن تكون في الواجهه دفاعًا عن حقهم في أن يتم احتجازهم في ظروف تحترم “كرامه الانسانكما يقول الدستور “.
وأردف: “وأن يتم التأكد من أنهم ينالون من الرعايه الصحيه والمعيشيه ما يحفظ على الأقل  كرامتهم كمحامين ناهيك عن أن بعضهم كان عضوًا في البرلمان وبعضهم كانوا وزراء في الحكومه“.
وتابع: “وتدخل نقابه المحامين بفاعليه من أجل الدفاع عن عصام سلطان وزملاؤه أمر ما عاد يتعين غض الطرف عنه“.

 

* كيف علق رواد التواصل على هرتلة السيسى.. “أجيب منين موارد؟!”

السيسي اليوم يعلن “مافيش خدمات”، ويحذر الوزراء؛ -والكلام موجه لك يا جارة مقصود به الشعب- لا أحد منكم يقول: “هعمل وهعمل..هتعملوا منين؟! وهتغطوا تكاليف الخدمات منين؟!”، وحديث السيسي في خطابه اليوم في الصعيد ليس جديدا، فقبل 20 يوما، قال كلاما مطابقا “كل حاجة بكام ومنين.. أجيبلكم منين” وصرح بها السيسي، في هزلية مؤتمر الشباب، شفعها اليوم أيضا بجملة “مش عارفين هنسدد القروض دي منين وإزاي”، ونصح السيسي” لمن يشكو الفقر: أنا كمان غلبان و مش لاقي..أجيب منين موارد؟!”.

ثم يمازح سفيه الانقلاب وزير تموين المخلوع مبارك: “هنعمل الصوامع ولا لأ.. 4 مليار جنيه بتضيع سنويًا بسبب الصوامع هتعملها امتى”، وعلي المصيلحى يرد: “مش عارف أركز“.

ويعيد السفيه الجمل نفسها التي استقر عليها، وأضاف إلى قاموس التنصل من مصر قد الدنيا” و”بكرة تشوفوا مصر” ما اصطلح على تسميته محليا “هرتلةفقال في 26 إبريل الماضي، “3 مشروعات فقط تحتاج 190 مليار جنيه.. أجيب منين؟”، ما دعا كثيرين إلى التساؤل عن نوعية الحبوب المخدرة التي يتعطاها والمستمعون المصدقون له، إذ لا معنى لتصريحاته برأي المراقبين إلا مزيد من الإجراءات القاسية التي يمهد لها بهذه العبارات.

تعليقات النشطاء

وأثارت تصريحات “هنسدد منين” كما “أجيبلكم منين” سخرية النشطاء وقال الإعلامي خالد داود -أحد شركاء 30 يونيو-: “الدولة تقدر لو بطلنا تبذير في قناة موازية معنوية وعاصمة إدراية هلامية! السيسي: هنسدد القروض منين الدولة متقدرش“.

أما الكاتب والصحفي أمين المهدي فعلق قائلا: “عبدالفتاح المصطباوي:”هنسدد القروض منين..أنا كمان غلبان مش قادر”في القرن21 يوجد حاكم بهذا الرخص والنصب والجهل والتفاهة“.

وأضافت زينب عادل “السيسي بيسأل هنسدد القروض منين الدولة متقدرش.. ولما الدولة ما تقدرش خدتهم ليه وعملت بيهم ايه ؟“.

وعلق “ابن مصر الجديدة‏: “السيسي: هنسدد القروض منين..لما نرفع التذكرة جنيه تقول غلبان مش قادر. أنا كمان غلبان مش قادر.. الـضاعٓف حجم الديون والقروض ف سنتين يسددها!!”.

وساخرا أضاف رامز “مابيعرفش يسددها مابيعرفش يسددها“.

أما أشرف محمود فعبر عن يأسه “طب ده يتقاله ايه؟ امال احنا بنهاتي في ايه من سنين؟“.

أجيبلكم منين

وثار إعلام  الأذرع ضد واقع الزيادة السكانية، عندما اعتبرها “السيسيمعوقا عن إخراج المصريين من المأزق، وقال للمصريين: “احنا 90 مليون أجيبلكم منين ما انا قولتلكم سيبوا الفكة ضحكتوا عليا!!”.

في ضوء رؤيته للأزمة الاقتصادية، يصرح بمؤتمر الشباب: “الفقير معندوش غير الشغل والصبر عشان إحنا غلابة“.

واستعاد نشطاء ومحللون في حديث السيسي مع الوزراء توجها بأن هذه الواقع واللي مش عاجبه يشرب من البحر، فقال في نفس المؤتمر لوزير النقل: “قولوا اشرحوا للناس واربطوا المواضيع ببعضها لا توجد خدمات في العالم بهذه التكلفة الطرق الهدف منها هو الأمان والتنمية“.

تكرار ممجوج

في تبرير لانهيار منظومة الاقتصاد المصري على يديه، وتهربا من شكاوى المصريين الذين صاروا يصرخون علانية في الشوارع بسبب تدني أحوال المعيشة وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، باتت تصريحات السيسي للوزراء تعبر عن الخواء، فلا خطط ولا حلول تبدو في الأفق، فيوجه حديثه في مؤتمر الشباب لوزير الداخلية مازحا، “هو في أمن دولة عندنا؟”، وقبلها بأيام قليلة مخاطبا وزير البترول: “استمروا في تسريع تنمية اكتشافات الغاز“.

وفي 28 يناير وضمن المؤتمر الدوري للشباب المسمى بـ”الوطني”، قال “السيسي“: إن “مصر ستذهب إلى غد ومستقبل أفضل، ولكن عقبال ما الاقتصاد يقوى نحتاج لوقت كتير“.

وعلى عكس رسالته في إبريل 2016 من أن “الأسعار لن تزيد حتى لو ارتفع سعر الدولار”، قال في يناير الماضي “لا تراجع في الأسعار إلا بتوافر سلع موازية بسعر أقل“.

ويجد السيسي على افتراءته أبواقا فأحدهم يعنون في صحيفة الاهرام اليومية كاريزما شعبية نادرة وعقلية فلسفية.. جمل قصيرة قوية التأثير.. لا يمن على شعبه.. واضح وملتزم.. يتعامل مع الواقع بعيون الصقر..”.

 

* شرعنة قمع السيسي بتعديل 194 مادة من “الإجراءات الجنائية

في طريقة لتعميق سياسات القمع وشرعنتها بالقانون، عبر التوسع في نشر وقائع المحاكمات، واعتبار المنع من السفر أمرًا معممًا في القضايا التي يحاكم بها معارضيه، وتسريع وتيرة المحاكمات وغيرها من وسائل القمع التي ستكون بالقانون.. أمس سلّمت حكومة الانقلاب مشروع تعديلاتها بشأن قانون الإجراءات الجنائية، إلى مجلس نواب الدم، وهي التعديلات الأكبر التي تطول القانون الصادر في العام 1950، إذ شملت استبدال 150 مادة، واستحداث 44 مادة أخرى بإجمالي تعديل 194 مادة بالقانون.

وأدخلت الحكومة تغيرات جوهرية على القانون، من شأنها الإسراع من وتيرة إنجاز القضايا الجنائية، مع الأخذ بالوسائل البديلة كالصلح لتسوية المنازعات الجنائية ذات الطابع المالي، واستحداث طريقة جديدة لإعلان الشهود، وربطه بالرقم القومي، وتنظيم إجراءات الحبس الاحتياطي، وبدائله، ومُدده، والتعويضات حال التضرر في حالات حددها القانون.

وتضمنت التعديلات تنظيم أوامر المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول، وحظر نقل وقائع المحاكمة، أو بثها بأي طريقة كانت، إلا بموافقة كتابية من رئيس الدائرة القضائية، وعدم جواز نشر أخبار أو معلومات أو إدارة حوارات أو مناقشات عن وقائع الجلسات أو ما دار بها “على نحو غير أمين، أو من شأنه التأثير علي حسن سير العدالة”.

وأجازت التعديلات لعضو النيابة، إذا تبين بعد استجواب المتهم، أن الدلائل كافية، إصدار أمر مُسبب بحبس المتهم احتياطياً لمدة أقصاها 24 ساعة تالية للقبض عليه، وإلزام عرض الأوراق على القاضي الجزئي، ليصدر أمراً مُسبباً بما يراه، بعد سماع أقوال النيابة العامة، والمتهم، بمد الحبس لمدة أو مدد متعاقبة، بحيث لا تزيد كل منها على 15 يوماً، ولا يزيد مجموعها على 45 يومًا.

وفي حالات الجنح، لا يجوز أن تزيد مدة الحبس الاحتياطي على ثلاثة أشهر، ما لم يكن المتهم قد أُعلن بإحالته إلى المحكمة المختصة قبل انتهاء هذه المدة، ويجب على النيابة العامة في هذه الحالة أن تعرض أمر الحبس خلال خمسة أيام على الأكثر من تاريخ الإعلان بالإحالة علي المحكمة المختصة، وإلا وجب الإفراج عن المتهم.

 أما في الجناية، فلا يجوز أن تزيد مدة الحبس الاحتياطي على خمسة أشهر، إلا بعد الحصول قبل انقضائها على أمر من المحكمة المختصة بمد الحبس، لمدة لا تزيد على 45 يوماً، قابلة للتجديد، لمدة أو لمدد أخرى مماثلة، وإلا وجب الإفراج عن المتهم أو إنهاء التدابير، على حسب الأحوال.

 وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي، وسائر مراحل الدعوى الجنائية “ثلث الحد الأقصي للعقوبة السالبة للحرية”، بحيث لا تجاوز 6 أشهر في الجنح، و18 شهراً في الجنايات، وعامين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن أو المؤبد أو الإعدام.

 

*ترغب في اللجوء لكندا .. إليك “الخطوات – الشروط – ضمانات الأمان

لاقى إعلان حكومة أوتاوا عن إجراءات جديدة لقبول المصريين الراغبين في الحصول على اللجوء إلى كندا انتشارا واسعا.

ونشر مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية على موقعه الإلكتروني خبراً مفاده أن السلطات الكندية ستدرج اسم مصر ابتداء من الأول من يونيو 2017 المقبل على قائمة الدول المقبول تسريع طلبات اللجوء لمواطنيها بدون جلسات استماع قضائية، مثل سوريا والعراق واليمن ودول الحروب.

فيما يلي نجيب على 10 أسئلة توضح لك كل ما تريد معرفته عن الإجراءات اللجوء إلى كندا الجديدة:

هل قامت كندا بالفعل بتسهيل اللجوء للمصريين؟!

نعم كندا قامت بتسهيل وتسريع عملية لجوء المصريين إليها، بعد أن قامت بداية من 1 يونيو المقبل بإلغاء شرط جلسات الإستماع القضائية للمصريين “بمعنى أنه يمكن لضابط الهجرة البت في أمرك سريعًا بدون أن تمر على قاضي يستنزف الكثير من الوقت والتحقيق” وذلك عبر إدراج مصر للمرة الأولى في قائمة دول تضم” سوريا والعراق واليمن وأفغانستان وبورندي“.
 التفاصيل من هنا

 كيف يمكن أن أتقدم بطلب لجوء لكندا

مطلوب منك الآتي:

أ. الوصول للأراضي الكندية “سواء بتأشيرة سياحة أو دراسة أو أي تأشيرة أخرى أو حتى الوصول لأمريكا ومن ثم المرور بريًا إلى الحدود الكندية”، بعض المصادر تشير إلى أنه يمكنك التقديم عبر مكاتب مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والمنتشرة حول العالم لكن لم يتم تأكيد تلك المعلومة حتى الآن.
ب. وجود حالة اضطهاد لك يمكنك إثباتها، الاضطهاد إما أن يكون “سياسي أو ديني أو انساني“.
السياسي” ككونك معارضًا للنظام وتقوم بممارسات تهدد حياتك من قبل النظام أو تعرضت للإعتقال مثلًا أو للتعذيب أو هارب من قضية أو صاحب نشاط سياسي معارض وحياتك مهددة.
الإنساني” كالمصريين في سيناء الذين تم تهجيرهم من منازلهم وهدمها وأيضًا النساء المضطهدات جسديًا وكل من له حالة إنسانية تستدعي خروجه من البلاد.

 كيف يمكن إثبات حالة اللجوء الخاصة بي؟

يجب أن يضم ملفك قسمين، القسم الأول وهو خاص بك وبحالتك الشخصية التي تؤكد على اضطهادك في مصر، والقسم الثاني وهو خاص بحالة البلاد عامة.

 في حالة المعارضين للنظام: يمكنك إثبات أنك تنتمي لتيار معارض للنظام وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك في البلاد، الإثبات قد يكون عبر صور لمحاضر القضايا التي اتُهمت فيها أو تقارير حقوقية يرد فيها اسمك وتثبت تعرضك للاعتقال أو التعذيب أو صور وفيديوهات لأنشطة إعلامية وجماهيرية لك معارضة للنظام كالمظاهرات والمقالات واللقاءات التلفزيونية أو حتى بوستاتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو توثيق لحالة اقتحام بيتك أو تدميره إذا كنت هارب وهكذا.

 مثلًا في حالة المصريين في سيناء أو النوبه أو ما شابه: يمكنك إثبات أنك تنتمي لعرق أو مكان يمارس عليه اضطهاد في البلاد وأنك قد وقع عليك ضرر شخصي يهدد حياتك واستقرارك أنت وأسرتك ، ويمكنك الاستعانة بالتقارير الحقوقية والأخبار الصحفية التي ترصد الحالة بدقة

هل يمكن أن يتم رفض طلبي؟!

طبعًا يُمكن، والقرار الكندي خاص بتسريع وتسهيل البت في طلبات اللجوء وهي خطوة مهمة لك للغاية لكنها لا تعني الموافقة على طلبك من اللحظة الأولى، لكن لو تم رفض طلبك من ضابط الهجرة يمكنك طلب عرضك على قاض لينظر في قضيتك وإعادة تقييمها من البداية وهو أمر يستغرق الكثير من الوقت وتكون فرصك فيه أكبر، لكن إن أصدر القاضي حكمًا جديدًا برفض حالتك ستتم مطالبتك بمغادرة البلاد في خلال أسابيع سواء لبلدك الأم أو لأي بلد تريده.

كم الوقت المتوقع للبت في حالة اللجوء الخاصة بي؟

بعد قرار الحكومة الكندية الأخير من المتوقع ألا تتجاوز المدة شهر ونصف إلى شهرين فقط ويحسم أمر قضيتك.

 هل سيؤثر طلب اللجوء الخاص بي على أهلي في مصر؟

تتعهد الحكومة الكندية بأن طلب اللجوء الخاص بك هو طلب سري تمامًا لن تعرف به الحكومة المصرية أبدًا ولن يتم تمرير أي معلومة ذكرتها لضباط الهجرة في كندا للسلطات في بلدك الأم تحت أي ظرف من الظروف، مما يعني أن أسرتك في مصر لن تتضرر.

 لو تمت الموافقة على طلبي هل يمكنني زيارة مصر؟

في الفترة التي تلي موافقة السلطات الكندية على طلبك وإعطائك كارت الإقامة الدائمة لن يمكنك زيارة مصر، حيث إن حيثيات حصولك على صفة اللاجئ أتت من إقرارك بأنك مُهدد في بلدك، لكن بعد حصولك على الجنسية الكندية بعد أربع سنوات من الإقامة يمكنك زيارة مصر حيث إنك أصبحت مواطنا كنديا وتحت حماية السلطات الكندية.

 هل يمكنني استقدام عائلتي لكندا؟!

بعد قبول طلب اللجوء الخاص بك يمكنك استقدام عائلتك للإقامة الدائمة معك في كندا ويتم إعطاؤكم الجنسية الكندية بعد إقامتكم أربع سنوات.

 هل ستساعدني الحكومة الكندية ماديًا كلاجئ؟

نعم الحكومة الكندية ستدعمك ماليًا من اللحظة الأولى وقبل البت في قضيتك عبر تقديم تأمين صحي كامل لك ولعائلتك مجانًا وعبر تقديم مساعدات مالية تكفي بشكل جيد في إعالة الشخص أو الأسرة.

 هل سيتغير الوضع بعد الإقامة؟

إذا تم قبول طلب اللجوء ستساعدك الحكومة الكندية بشكل أكبر في الحصول على منزل وتقوم بصرف مساعدات مالية لك ولأطفالك حتى يبلغوا سن الثامنة عشر مع منحك حق العمل والإقامه الدائمة وتسهيل حصولك على قرض لتبدأ حياه أفضل في كندا.

 

* الدماطي يكشف انتهاكات جسيمة ضد «مرسي» بمحبسه

كره المنظمات الحقوقية لـ”الجماعة” وراء عدم تواصلنا معها بشأن “الرئيس الشرعي

مرسى يؤكد أن حياته فداء للشرعية ولن يتنازل عنها مهما كلفه الأمر

قال محمد الدماطي، محامى محمد مرسي، إن الرئيس الشرعي يتعرض لانتهاكات جسيمة داخل محبسه، مشيرًا إلى أن هذا السبب وراء شكواه الأخيرة.

وأكد “الدماطى”، أن محمد مرسي لا يزال حتى هذه اللحظة متمسكًا بشرعيته ولن يتنازل عنها  حتى لو كلفه الأمر حياته، وذلك بحسب كلامه، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين أخطأت بشكل كبير فى إدارة البلاد، إلا أن خطأها الأكبر من وجهة نظره هو حسن نيتها.. بحسب تعبيره

بصفتك أحد أفراد هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسى ما حقيقة تدهور حالته الصحية وهل هناك كما قال تهديدات على حياته؟

ما دام الدكتور محمد مرسي تحدث عن أن هناك خطرًا علي حياته داخل محبسه فهو بالتأكيد يتعرض لانتهاكات جسيمة في الداخل، لأنه ليس من السهل أن يصرح بأى أمر متعلق بصحته”، فمرسي لم يشك من فراغ وهو يشكو عندما يضيق به الخناق، وهناك ما يجعل صدره يضيق ودفعه للشكوى.

هل توجد اتصالات بين أعضاء هيئة الدفاع وجمعيات حقوق الإنسان بخصوص  الانتهاكات التي تحدث عنها مرسى؟

لدينا مشكلة في هذا الأمر، لأن منظمات حقوق الإنسان الموجودة في مصر، نوعان الأول  هو المجلس القومي لحقوق الإنسان الذى يتبع الحكومة بشكل كبير، وأنا كنت أعمل فيه في منصب نائب رئيس المجلس لمدة ستة أشهر.

والنوع الثاني عبارة عن منظمات حقوقية أغلبها يسارية وناصرية، وتكره جماعة الإخوان المسلمين ليس لكونهم إسلاميين وإنما لكونهم جماعة الإخوان فقط لاغير “لذلك التعامل مهم صعب للغاية ولن يجدى نفعًا“.

علي النقيض الآخر نجد أن الرئيس المخلوع مبارك ونجليه لا يضيق عليهم الخناق منذ محاكمتهم..  فكيف يرى مرسى هذا الأمر؟

الدكتور محمد مرسي، يرى أن اعتقاله وحبسه وكل ما يتعرض له فداء للشرعية وللشعب ولروح ثورة 25 يناير، وهو يعلم أن ما يحدث الآن ثورة مضادة لذلك هم يتعاملون مع مبارك وهو رمز الثورة المضادة بتلك الطريقة.

متى كانت آخر زيارة قمت بها لمرسى؟ وكم استغرقت من الوقت؟

آخر زيارة لنا مع مرسي كانت يوم7 /11/2013، وكنا خمسة أفراد منهم محمد سليم العوا ونجله أسامة مرسى، وكانت الزيارة فى سجن برج العرب بالإسكندرية.

حينها قابلنا الرئيس مرسي لمدة ساعتين، ثم طلب منا توجيه رسالة للشعب، وبعد  خروجنا من عنده ذهبنا لمجدي حسين في مقر حزب العمل المتواجد بجاردن سيتى وصغنا رسالة مرسي ونفذنا طلبه وكانت ثانى يوم منتشرة في جميع وسائل الإعلام

وخلال تلك الرسالة أكد فيها مرسى، أن حياته فداء للشعب ولثورة 25 يناير، وهذا البيان أزعج السلطات والقيادات المناوئة لثورة يناير.

وعقب هذا البيان تم منع جميع أعضاء هيئة الدفاع من زيارة الدكتور محمد مرسي، حتى أسرته تم منعها، وكنا نراه من خلال جلسات الحكم وقت الاستراحة.

واستغرقت تلك الزيارة ساعتين بشكل متواصل، وتم التعامل معنا بشكل لائق.

ويوم 2 يوليو تم اقتياد الدكتور محمد مرسي وتقيد حريته ونقله إلي الإسكندرية في دار تسمي دار البحرية المصرية.

صف لنا حالة الرئيس المعزول محمد مرسى داخل السجن؟

رأيت في نفس الدكتور محمد مرسي كمًا هائلاَ من الأمل والصبر والإيمان بنجاح ثورة 25 يناير لا يوصف بكلمة، علي الرغم من الانتهاكات التي يتعرض لها  والأحكام التي أخذها إلا إنه لا يزال علي يقين بنجاحه ونجاح ثورة يناير.

متى بدأت تتولى قضايا الدفاع عن الإخوان؟

بدأت أنا وأعضاء هيئة الدفاع، الترافع عن جماعة الإخوان المسلمين يوم 4/7/2014، حيث تم القبض علي عدد من قيادات الإخوان وتم الزج بهم في السجون دون تحقيق، بدعوى أنه لا يوجد مكان لهم في سرايات النيابات، وبدأ المشوار منذ هذه اللحظة.

 هناك قضايا كثيرة متهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى كيف يراها؟

عشان الناس كلها تكون عارفة الدكتور مرسي وهو داخل محبسه وداخل قفص الاتهام، لا يعترف بتلك المحاكمات ولا تلك القضايا المتهم فيها، وذلك بموجب دستور 2012 الذي يؤكد شرعية محمد مرسي“.

محمد مرسي لن يتنازل عن السلطة، لأنها اُخذت منه عنوة ورغمًا عنه”، بحسب قوله.

الدكتور محمد مرسى يعلم جيدًا أن الأحكام التي صدرت تعنى أن الثورة المضادة تحاكم الثورة الشعبية، وجميع شهود العيان في القضايا الملفقة لمحمد مرسي نصفهم من ضباط الشرطة واثنين فقط من المدنيين وتم تأجيرهم ليقولوا ما هو مغاير للحقيقة“.

وضمن القضايا المتهم فيها محمد مرسي، مقتل المتظاهرين في قصر الاتحادية، ومرسي أكد أن اللواء محمد زكي رئيس الحرس الجمهوري حينها تخلي عن وظيفته وعنه وترك القصر“.

كيف ترى أحكام القضاء؟

ليس هناك أمل في القضاء إلا في حالة واحدة وهى انتصار ثورة 25 يناير، والمنظومة القضائية في مصر عبارة عن ثلاثة أنواع “القضاة ووكلاء النيابة والضباط”، وجميعهم ينتقمون من الرئيس محمد مرسي باعتباره رمزًا للثورة الشعبية وهى ثورة يناير“.

والشرطة تعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين هى السبب في كسر شوكة الشرطة يوم 28 يناير 2011 يوم جمعة الغضب، لذلك هناك خصومة“.

تحدثت فى وقت سابق أن محمد مرسى وجماعة الإخوان أخطأوا، حدثنا عن هذا الأمر؟

نعم جماعة الإخوان المسلمين لديها أخطاء فادحة فى إدارة الدولة، ومن أهم أخطائها حسن النية الذي كان متواجدًا بشكل كبير لدى الدكتور محمد مرسي.

فعلي سبيل المثال قبل الإطاحة بمرسي بشهر واحد فقط يوم 30 مايو 2013، كان لدى لقاء مع الإعلامية أمانى الخياط وقبل الهواء تحدثت معي عن  محمد مرسي وجماعة الإخوان ووسط الحديث فوجئت بها وهى تقول مرسي وجميع قيادات الجماعة سيكونون في السجن بعد شهر واحد فقط وقالت لي نصًا عبارة لن أنساها: ” كلهم هيخشوا  السجن“.

حينها أدركت أن جميع الفنانين والإعلاميين كانوا على علم بمصير محمد مرسي وأعضاء جماعته حتى فيفي عبده الراقصة كانت تعلم أن مرسي سوف يسجن، ما عدا هو، لأنه كانت لديه حسن نية“.

 وأخيرًا.. ما رأى الرئيس الشرعي محمد مرسى فى مبادرة القوى السياسية الالتفاف حول مرشح رئاسى أمام السيسى؟

الدكتور محمد مرسى أكد أن حياته فداء للشرعية، وهو يعنى بالشرعية الانتخابات التي أتت به للسلطة، وهو متمسك بهذا الأمر مهما كلفه ولن يتنازل عنه حتى لو تعرض لضغوط“.

 

* في سوق الساحل.. البلح أكوام ومفيش بيع ولا شراء

على الرغم من أن سوق البلح بمنطقة الساحل بشبرا كانت أكثر مناطق مصر ازدحاما قبل رمضان وتشهد حركة نشطة في البيع والشراء؛ إلا أن هذه السوق ضربها الركود في مقتل، حيث يؤكد تجار أن البضاعة أكوام ومفيش حركة «لا بيعة ولا شروة، وأن عدد التجار أكبر من عدد الزبائن، مرجعين ذلك إلى حالة الغلاء الفاحش التي ضربت البلاد في عهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، لا سيما بعد قرار 3 نوفمبر الكارثي بتعويم الجنيه ورفع أسعار الوقود.
ويعرب رمضان إسماعيل، أحد تجار السوق، عن حزنه الشديد بسبب الركود وعدم الحركة بقوله: «أستغفر الله العظيم، السوق صعبة، والناس تعبانة، لا شغلة ولا مشغلة، اللى كان بياخد 5 كيلو، بقى ياخد 2، وفيه أسعار بتوصل لـ25 جنيها، مين يجيب بلح، كله يقول لك عننا ما أكلنا».
يؤكد منصور الحمصاني -تاجر بلح- أن الناس موسم رمضان يشبه موسم مولد النبي الماضي،  فالمولد مضى دون أن يأكل أحد حلاوته.. وكذلك رمضان سيمر دون أن يأكل الناس بلحة ولا ياميشه.
ويرجع الحمصاني -حسب صحيفة الوطن- ذلك إلى الغلاء الفاحش، موضحا أن نوع بلح السكوتى بيبدأ من 15 جنيها، بعد ما كان بـ9 السنة اللى فاتت، والشعبى بيبدأ من 12، بعد ما كان بـ5، فيه زباين متعودين عليهم كل سنة، ماجوش، واللى بييجى بيفاصل وخارب الدنيا.
وفي انعكاس لحالة الركود الكبير، يضيف الحمصاني أنه كان يبيع عربة بلح يوميا ولكنه هذا العام يبيع في عربة واحدة منذ 6 أيام!

 

* بعد زيادة السلع بنسبة 100%.. نار الأسعار تأكل الأعمال الخيرية قبل رمضان

تسبب إرتفاع أسعار السلع الغذائية وسوء الأوضاع الاقتصادية للأسر المصرية في تراجع حجم مساعدات الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية للفقراء.

وتواجه الجمعيات الخيرية تحديات تمويلية لمشاريعها لتقديم المساعدات الكافية للمحتاجين، ما تسببت في تقلّص حجم المساعدات المستهدفة للنصف تقريبًا.

وتقول هند محسن رئيس فرع جمعية صناع الحياة، إن إرتفاع أسعار السلع الغذائية وقلة حجم التبرعات للنصف بسبب تزايد الأعباء على الأسر المصرية وقلة المتطوعين من طلبة الجامعات والمدارس الثانوية بسبب فترة الامتحانات، أبرز معوقات العمل الخيري في الفترة الحالية، خاصة في وقت يتزامن مع دخول شهر رمضان.  

تضيف أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت بنسبة تراوحت ما بين 50 إلى 100 % في الأصناف المختلفة وهو ما تسبب في زيادة تكلفة شنطة رمضان الخاصة بمساعدة الفقراء.  

وتابعت: العام الماضي كانت التكلفة لا تتجاوز الـ 100 جنيه فيما تجاوز تكلفة الشنطة في هذا العام لنحو 180 جنيه وهو ما زاد من عبء الجمعيات الخيرية وهو ما اضطرّنا لتقليل الكميات هذا العام، وخفض حجم المساعدات.

من جهتها قالت سارة نجم، متطوعة بفريق “حياة” لتطوير العشوائيات، إن شريحة المحتاجين والفقراء حاليًا تزايدت مع ضعف الحالة الاقتصادية في الوقت ذاته حجم التبرعات تراجعت بشكل كبير، فمن كان قادرًا على التبرع بـ 100 جنيه لم يعد قادرًا الآن على التبرع سوى بـ 50 جنيه فقط.

وبالتالي نحن أمام عدد كبير من المحتاجين وحجم قليل من التبرعات وزيادة مطردة في الأسعار وهو ما سيؤثر بالتالي على حجم المساعدات المقدمة.

وقالت سماح أحمد مسؤول فريق “فاعل خير” بالإسماعيلية إن هناك تحديات أخرى تواجه الفرق التطوعية منها ضعف أعداد المتطوعين، فطاقة الفرق التطوعية البشرية تعتمد في المقام الأول على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية وهذا العام يحلّ موسم أعمال الخير تزامنًا مع موسم الامتحانات وهو ما وضعنا في مأزق وتحدٍ جديد.

 

* الريـال السعودي يسجل ٤٨٣ قرشا بختام تعاملات اليوم

استقرت أسعار صرف العملات العربية في ختام تعاملات اليوم الأحد، وفقا لاحدث تقرير صادر عن البنك المركزى المصرى.

وسجل الريـال السعودى نحو 4.8079 جنيهات للشراء و4.8356 جنيهات للبيع، في حين سجل الدينار الكويتى نحو 59.1622 جنيها للشراء و59.5371 جنيها للبيع.

وسجل الدرهم الإماراتى نحو 4.9095 جنيهات للشراء و4.9381 جنيهات للبيع.

 

*أجرأ مواطن: السيسي والحكومة والجيش واكل البلد واحنا اضحك علينا

قال أحد المواطنين إن عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري وحكومته فاشلين، مضيفا أن كل الوعود التي وعد بها السيسي حول انخفاض الأسعار لم تتحقق.. والجيش واكل البلد.

وأضاف المواطن أن الحكومة لم تحقق أي إنجازات بدليل أنه سائق ويحمل رخصة درجة أولى وعاطل لا يجد فرصة عمل، مضيفا أن لديه ثلاثة أولاد في المدارس ويحتاجون لدروس ومجموعات ولا يملك توفير تلك النفقات، مضيفا أنهم يعانون من الأنيميا من قلة الأكل.

وأوضح المواطن أن الحل الوحيد للأزمة رحيل السيسي وحكومة الانقلاب وانتخاب رئيس جديد مثل الراحل أنور السادات.

مجلس الدولة يصفع “السفيه” ويرشح “دكروري” لرئاسته.. السبت 13 مايو.. كندا تعتبر مصر “زي سوريا والعراق”

كندا تعتبر مصر "زي سوريا والعراق"

كندا تعتبر مصر “زي سوريا والعراق”

جمهورية أحسن ما نبقى زي سوريا والعراق وليبيا

جمهورية أحسن ما نبقى زي سوريا والعراق وليبيا

مجلس الدولة يصفع “السفيه” ويرشح “دكروري” لرئاسته.. السبت 13 مايو.. كندا تعتبر مصر “زي سوريا والعراق

 

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

*اعتقال طبيب من مقر عمله بالمنوفية

اعتقلت قوات أمن الانقلاب بالمنوفية، الدكتور أحمد الديب “49 عاما” من مقر عمله بمستشفى تلا، للمرة الثانية منذ الانقلاب العسكري، حيث اعتُقل سابقا وخرج منذ 8 شهور.

يأتي هذا في إطار حملة الاعتقالات المسعورة التي تشنها مليشيات الانقلاب بحق الشرفاء من مؤيدي الشرعية بمختلف محافظات الجمهورية، في وقت تتقاعس فيه عن أداء دورها في توفير الأمن للمواطنين ودور العبادة، وتعجز عن مواجهة الجماعات المسلحة في سيناء والمهربين بمختلف المحافظات.

 

*حجز هزلية “النائب العام” للحكم وتأجيل “فندق الأهرام

حجزت محكمة جنايات القاهرة الدائرة ٢٨ جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار حسن فريد القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بقضية”النائب العام” إلى يوم 10 يونيو الجاري للنطق بالحكم.
وتضم القضية الهزلية 67 من مناهضى الانقلاب من عدة محافظات بينهم 51 معتقلا تعرضوا للاعتقال التعسفي والاختفاء القسري لمدد متفاوتة تعرضوا خلالها لعمليات تعذيب ممنهج وفقا لأقوالهم أمام المحكمة وما وثقته العديد من المنظمات الحقوقية.

وفي سياق متصل حجزت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث فندق الأهرام” والتي تضم 26 من مناهضى الانقلاب العسكرى بزعم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، والهجوم على فندق الأهرامات بالجيزة لجلسة 15 يوليو المقبل

 

*مجلس الدولة يصفع “السفيه” ويرشح “دكروري” فقط لرئاسته

في صفعة لقائد الانقلاب السيسي، اتفقت الجمعية العمومية لمستشاري مجلس الدولة على التمسك بمبدأ الأقدمية، وترشيح المستشار يحيى دكرورى، النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، فقط وإرسال ترشيحها للانقلابي السيسي.

وقررت الجمعية- بالأغلبية- عدم ترشيح 3 أسماء كما نص قانون المنقلب رقم 13 لسنة 2017، بما يعني اختيار المستشار دكروري خلفا للمستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة الحالي، والذي ستنتهى مدته 19 يوليو المقبل.

وثارت العديد من التفسيرات التي أرجعت إصدار قانون السلطة القضائية بهذا الشكل العاجل، إلى الرغبة في تفادي تعيين المستشار يحيى دكروري رئيسا لمجلس الدولة؛ بسبب مواقفه التي فُسرت بأنها ضد السيسي وعصابته.

 

*بعد تعنّت دام 5 أيام.. ذوي الشهيد”حلمي أبو كاشيك” يتسلمون جثمانه من مشرحة سوهاج

تسلّم اليوم السبت أهل الشهيد “حلمي أبو كاشيك” جثمانه من مستشفى سوهاج عقب قيام داخلية الانقلاب بالتعنت لمدة 5 أيام ورفضهم تسليمه.

وقالت مصادر مقربة من أهل الشهيد أنهم الآن في طريقهم إلى منازلهم بأبو المطامير لصلاة الجنازة وأداء العزاء الواجب على روح الشهيد عقب وصولهم لقرية أبو المطامير بالبحيرة.
كان قد كشف ذوي الشهيد “حلمى أبو كاشيك” عن تفاصيل كارثية توضح تعذيبه الشديد قبل اغتياله، وأن داخلية الانقلاب تطالب بأخذ عينات DNA حتى يتثنى لهم استلامه.
وأكد شقيق كاشيك أن هذه الإجراءات تدل على تعذيبه قبل اغتياله ما يوحى بأنها تم التمثيل بها.
وأوضح شقيقه أن داخلية الانقلاب ترفض تسليمه جثة أخيه، وقالو” هنعمل عينة حمض ننوي وتعالى استلم أخوك بعد 3 ايام”، حيث أنه تم إبلاغهم أن الشهداء الثمانية موجودين فى مشرحة زينهم ، وعندما ذهب الأهالي لاستلامهم تفاجئوا بأن مسئولي المشرحة أكدوا لهم أن الشهداء ليسوا في المشرحة.
وأشار الأهالي أن مسئولي المشرحة أبلغوهم أن الشهداء موجودين فى سوهاج، وعندما ذهبوا لسوهاج تفاجئوا بمماطلة داخلية الانقلاب في تسليمهم الشهداء حتى ظهر اليوم.
يذكر أن حلمى سعد أبوكاشيك،يبلغ من العمر 44 عامًا، ويعمل بالأعمال الحرة، من مركز أبوالمطامير، حيث تم قتله بدم بارد بالرصاص الحي من جانب داخلية الانقلاب بالبحيرة.

 

*أسرة الشهيد “حلمي أبوكاشيك”: تمنّى الشهادة فنالها

حرمونى منه، ابنى طيب وكان نعم الابن البار، وحسبي الله ونعم الوكيل فى اللي حرمنى منه”، هكذا عبّرت والدة الشهيد حلمى محارب أبو كاشيك، والذى اغتالته مليشيات الانقلاب مؤخرا مع 7 أبرياء آخرين، وزعمت مقتله في اشتباكات مع الشرطة بالصعيد.

وبدموع غزيرة، واصلت والدة الشهيد حديثها، مرددةً “حسبى الله ونعم الوكيل فى الظالمين، حسبنا الله ونعم الوكيل هو المنتقم الجبار.

فى حين قالت زوجة الشهيد، إن حلمي” كان يتمنى الشهادة ونالها، مشيرة إلى أنه كان يردد: “يا رب شهادة لا اعتقالا، شهادة لا اعتقالا، شهادة لا اعتقالا“.

بينما قال شقيقه الأكبر: “إن حلمى من حملة القرآن، وكان يعول أسرا وأرامل وأيتام في “أبو المطامير”، ومش إرهابي ولا حامل سلاح، بل كان حاملا لكتاب الله- عزوجل- ويحمل رسالة يدعو الله بها فى منطقته.

 

*مليشيات العسكر تختطف 2 من ابناء البحيرة وتخفى مقر احتجازهم

قامت قوات أمن الانقلاب بإختطاف 2 من طلاب محافظة البحيرة وهم ” أحمد شرفحوش عيسى و” أسامه حسن ” أبو المطامير والطلاب بالفرقة الرابعة بالمعهد العالى للتعاون الزراعى واقتيادهم إلى جهة مجهولة .

وأكدت شهود عيان أن قوات أمن الانقلاب اختطفتهما عقب تأدية الإمتحانات من أحد مطاعم القاهرة وذلك فى يوم الأربعاء الموافق 10 مايو 2017 .

وأكدت أسرتا الطالبين عدم معرفتهما بمكان احتجاز ذويهما كما اعربوا عن بالغ قلقهم من تعرضهما للتعذيب على يد مليشيات العسكر لإجبارهم على الإعتراف بما لم يرتكبوه أو أن يتم اغتيالهما كما حدث مع العديد من حالات الإخفاء القسرى .

وطالبت أسرهم كافة المنظمات الحقوقية بالتدخل الفورى والضغط للإفصاح عن مكان إحتجاز الطالبين كما حملت أسرهم داخلية الانقلاب المسئوليه الكاملة عن سلامة أبناءهم .

 

*السويسرية ترفض الأحكام العسكرية بحق معتقلى البحيرة

استنكرت المنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان ما أصدرت المحكمة العسكرية بالأسكندرية من أحكامًا عسكرية بإجمالى 33 عام بحق اربعة مدنيين من ابناء البحيرة.

وجاءت الأحكام في القضية رقم 6476 / 2016، والمعروفة إعلاميًا “تخريب ماكينة الصرافة”، بحق 4 مواطنين مصريين مدنيين من أبناء كفرالدوار – محافظة البحيرة.
وتتضمن الحكم كلا من :-
1.
أحمد جمعة إسماعيل، السجن 10 سنوات.
2.
محمد محمود بدر، السجن 10 سنوات.
3.
أحمد صلاح عبدالتواب، السجن 10 سنوات.
4.
محمود أحمد السمني، السجن 3 سنوات.
وطالبت السويسرية إلغاء الأحكام العسكرية الصادرة بحق مواطنيين مدنيين مصريين، كما طالبت بوقف المحاكمات العسكرية بحق المدنيين، وإعادة محاكمتهم أمام القضاء المدني في ظل ظروف محاكمات عادلة.

 

*صاحبة عبارة “تغمز بعينك يا سيسي”: يوم أسود لما رقصنا له!

أعربت “غادة شريف”، الكاتبة الصحفية بجريدة المصري اليوم وصاحبة العبارة الشهيرة “يا سيسي أنت تغمز بعينك”، عن أسفها لدعم قائد الانقلاب السيسي والرقص له، وترديد أغنية “بشرة خير“.

وكتبت غادة- عبر صفحتها على فيسبوك- “ادخل على موقع فيتو وبقية الجرايد.. بيقولك الحكومة هتغير شكل العملة علشان تجبر الناس تروح تبدل فلوسها فى البنوك بالعملات الجديدة فيعرفوا حجم المدخرات فى البيوت!”.

وأضافت شريف: “نهاااار أسود ومنيل.. دول عايزين يقشفروك يا حمادة أكتر ما أنت متقشفر ومسلوخ!!.. طالما إنك لسه عايش وبتاكل وبتشرب يبقى لسه معاك فلوس ولازم ياخدوها منك!!”.

وتابعت قائلة: “دا كان يوم أسود يا حمادة يوم ما نزلنا ورقصنا وقلنا بشرة خير!.. آل بشرة خير آل.. دى طلعت بشرة فقر!!”.

 

*مصادر في نظام السيسي تكشف موعد زيادة الوقود المقبلة

قالت مصادر مطلعة في نظام السيسي أن حومة الانقلاب عازمة على تطبيق زيادة في أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة للسيطرة على فاتورة دعم المواد البترولي، لافتةً إلى أن الزيادة الجديدة المنتظرة لأسعار الوقود ستدخل حيز التطبيق قبل نهاية أغسطس المقبل.
وأضافت المصادر -بحسب صحيفة الشروق- أن الزيادة المتوقعة ستتراوح نسبتها بين 25% و40% من الأسعار الحالية وسيتم إعلانها في أواخر يوليو أو بداية أغسطس المقبل، موضحة أن زيادة الأسعار تستهدف خفض فاتورة دعم المواد البترولية خلال العام المالي المقبل التي قد ترتفع لتتخطى حاجز الـ 145 مليار جنيه في حالة عدم زيادة الأسعار.

 

*المركزي يواصل الاقتراض من البنوك.. وهذه قيمة القرض القادم

يطرح البنك المركزى المصرى، نيابة عن وزارة المالية، غدًا الأحد،أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ12.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 6.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 6 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.
يذكر انه من المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 322 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية  وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

 

*هكذا اعتبرت كندا مصر “زي سوريا والعراق!

عادة لا تترك أنظمة الحكم الشمولية رعاياها، خاصة المعارضين، بعيدًا عن أعين أجهزتها أو جواسيسها ما داموا خارج الجدران الأربعة التي تسعى السلطة إلى جعلها سكنًا لكل معارض، وقد شهد التاريخ بذلك، وليست بعيدة عنه دول مثل الصين وكوريا الشمالية وروسيا؛ ومن الدول العربية حدّث عن الانقلاب العسكري في مصر ولا حرج.

إلا أن الله يجعل مع كل عسر يسرًا واثنين، فقد أعلنت الحكومة الكندية الأسبوع الماضي عن إجراءات جديدة لقبول المصريين الراغبين في الحصول على اللجوء السياسي فيها، هربا من قمع نظام السفيه السيسي الذي وصل إلى حد القتل بدم بارد.

كندا ترحب بالمطاردين!

ونشر مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية على موقعه الإلكتروني خبراً مفاده أن السلطات الكندية ستدرج اسم مصر ابتداء من الأول من يونيو 2017 المقبل على قائمة الدول المقبول تسريع طلبات اللجوء لمواطنيها بدون جلسات استماع قضائية، مثل سوريا والعراق واليمن ودول الحروب.

وأشار الخبر إلى أنه: “نظرًا لسوء الأوضاع الأمنية في مصر وارتفاع عدد طلبات اللجوء المقدمة منها وافقت الحكومة الكندية على اتخاذ هذا الإجراء”، ويوفر هذا الإجراء وقتاً طويلاً على الراغبين في الحصول على اللجوء في كندا.

ويتطلب اللجوء إلى كندا الدخول إلى البلاد من خلال تأشيرة سواء كانت سياحية أو للدراسة أو غيرها من التأشيرات المعتمدة.

سجن كبير

وقد لاقى الخبر صدى واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و “تويتر”، و أعلن نشطاء مصريون متواجدون بالخارج أنهم سيعلنون تباعا كيف يستطيع طالب اللجوء ذو الجنسية المصرية أن يثبت أنه يتعرض لانتهاكات داخل مصر، وعلق أحد النشطاء ساخرا بالقول:”أخيرا بقينا زى سوريا و العراق “محدش أحسن من حد”.

ويرى مهتمون بتقصي أثار الانقلاب أن مصر قد تحولت بعد انقلاب يوليو 2013 إلى سجن كبير لعديد من النشطاء الذين مُنعوا من السفر وينتظرون الاعتقال بين الفينة والأخرى. 

أما الذين لم يُمنعوا من السفر ونجحوا في مغادرة البلاد فيبدو أن السفيه السيسي قد تفرغ لهم بعد أن أحكم سيطرته على كل صوت بالداخل؛ فاتجه إلى فكرة بناء قواعد بيانات متكاملة للجاليات المصرية بالخارج؛ ما أثار ريبة مغتربين معارضين يخشون ترصد حكومة

الانقلاب لهم بعد خروجهم بشكل غير رسمي، ومغتربين مؤيدين يخشون تحميلهم مزيدًا من الأعباء. 

ويتشكك مؤسس حركة “بداية”، الناشط شريف دياب، في الخطوة، ملمحًا إلى أن “الفترة التي تلت الانقلاب شهدت هروب مصريين كثيرين إلى الخارج؛ سواء لأسباب سياسية خشية القتل والقمع والسجن، أو لأسباب اقتصادية، أو حتى لأسباب اجتماعية بحثًا عن حياة مستقرة”.

تلاعب عصابة الانقلاب

“مش أحسن ما نكون زي سوريا والعراق”، أكيد سمعت هذه الجملة عشرات المرات عزيزي القارئ، لعدة أسباب تلاعب السفيه السيسي وعصابته الإعلامية بعقول المصريين عبر ترديد هذه الجملة على مسامع الناس ليل نهار:

١. من يجب ان يُشكر على أن مصر لم تتحول إلى مصير سوريا والعراق بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد مرسي، هم رافضي الانقلاب ومؤيدي الشرعية وفي القلب منهم جماعة الإخوان المسلمين، الذين مازالوا يُصرون علي السلمية وعدم الانجرار للسلاح. 

بينما الجيش والشرطة استعملوا الرصاص الحي وطائرات الآباتشي، بمباركة الشيخ علي جمعة صاحب المقولة الخالدة “اضرب في المليان ولا يهمك”، ووصف القاتلين الخائنين محمد إبراهيم والسيسي بـ”الرسولين  موسى وهارون” ، وصاحب الوصف هو الدكتور سعد الهلالي! 

يقول الناشط جودة محمد :”كون مصر مش زي سوريا والعراق ده مش من سماحة الجيش والشرطة، يعني ده من فضل ربنا علي هداية الشباب الثائر لعدم اللجوء للسلاح”.

٢. أن مقولة “زي سوريا والعراق” تخفض سقف التوقعات عند الشعب المصري الي درجة كبيرة جداً ، ويلعب السفيه السيسي علي وتر الأمن لإثارة الشعب ضد أي ثائر، بحجة أنه يقود البلد الي ان تكون مثل العراق و سوريا، وبالتالي يجب لجم هؤلاء “المُخربين”، وإلا قادوا البلاد الي ان تكون سوريا او العراق. 

ويضيف الناشط جودة محمد :”لمّا تسمع كده تحس ان مصر وكأنها جنة فارهة و ظلال وارفة والعيال الثوار هيغيروا كل ده لخرابة. اي

واحد خرج بره مصر يعرف كويس حقيقة مصر نظرة العالم اليها وهل فعلاً جنة ام شئ اخر”.

٣. أن مقولة “زي سوريا والعراق” فيها تدليس كبير؛ فالسبب في وصول العراق و سوريا الي هذا الحال هو وجود مصاصي دماء، مثل المجرم بشار والقاتل المالكي وكلاهما لجأ للبطش لارهاب وإسكات الشعب، يا تري هل ما يفعله السيسي وجنوده يختلف عن ذلك؟

قتل السفيه السيسي المصريين بالرصاص في الجامعة والشارع، وأمطرهم بالصواريخ والقنابل في سيناء، وهدم بيوتهم في البصارطة ورفح والعريش، وزاد القتل بطيارات بدون طيار بموافقة السفيه السيسي وتنفيذ جيش الاحتلال الصهيوني، وبقية “المنيو العسكري” معروف من سجن و سحل واغتصاب وتحرش ولم يعد يثير منظمات حقوق الإنسان!

٤. الشعب المصري يتم معاملته كالخدم والعبيد عند الأسياد من الجيش والشرطة، فكأن السفيه السيسي يمّن علي الشعب انه لم يحول البلد الي سوريا أو عراق، هذا المّن يدل علي احتقار جنرالات العسكر للشعب، نظرة بسيطة إلي كم الاهانات والاحتقار الذي يُعامل به المصريين من بداية الانقلاب وإلى الآن، توضح ان هذا الشعب مُهان داخلياً وهو ما سهل احتقاره خارجياً بالاعتداء على المصريين في دول الرز الخليجي. 

في عهد الرئيس المنتخب محمد مرسي، كانت المقولة المحفزة للشعب هى لابد ان نكون زي اليابان او الصين، عندما شدد الرئيس على أهمية ان يملك المصريون غذائهم وسلاحهم ودوائهم، لتحفيز الشعب واستثارة الطاقة الكامنة داخله، أما عصابة الانقلاب فتريد محو الطفرة النفسية الايجابية التي ولدتها ثورة 25 يناير، وتحويل الشعب إلى مُحبط ومهزوم ينظر لأسفل؛ لتخديره لصالح الدول الكبرى والاحتلال الصهيوني.

 

*على خطى مشروع الديكتاتور القذافي.. الـ1,5 مليون فدان “فنكوش كبير”

مشروع النهر الليبي العظيم” الذي دشّنه الديكتاتور الليبي معمر القذافي، والذي كان ينبع من “واحة الكفرة”، ويعتمد على مياه الحجر الرملى النوبى، ويتجه شمالا، وكانت تزرع عليه محاصيل وخضراوات، وقيل وقتها إن المياه مستدامة، وسط زفة إعلامية وشعبية كبيرة؛ إلا أنه بعد سنوات جفت المياه، وانتهى المشروع إلى لا شيء.

هكذا يحذر العالم المصري الدكتور رجب أبوالعينين، الخبير الدولى فى المياه ومسئول إدارة المياه فى الحكومة الإنجليزية، من تكرار نفس الفشل في مشروع “المليون ونصف المليون فدان”، الذي يروّج له قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وأذرعه الإعلامية ليل نهار.

ويؤكد خبير المياه الدولي، في حوار له مع صحيفة الوطن، اليوم السبت، أن المياه الجوفية اللازمة للمشروع غير متجددة، مثل مشروع “النهر الليبي العظيم للقذافي”، ولا يمكن حساب مخزونها بدقة؛ مشيرا إلى أن هناك ثلاثة تحديات تواجه مصر مائيا، على رأسها شح الموارد، ومن الخطأ اعتبار نهر النيل مصدرا دائما للمياه، وأن سد النهضة لن يكون الأخير فى المنظومة الإثيوبية للسدود، والتواصل مع دول الحوض يحل جميع الخلافات، مؤكدا أن المعاناة من سد النهضة ستحدث وقت ملء الخزان، الذي ربما يمتد إلى 7 سنوات، بحسب خبراء.

وحول إدارة المياه في إنجلتزا، أوضح أن هناك العديد من التقنيات وشركات المياه تحاول أن تجعل الصمامات وصنابير المياه تعمل بصفة عامة لتكون ذكية، عن طريق «سنسور» بمجرد وضع يد المستخدم أسفل الصنبور تتدفق المياه، وحينما تبعد يدك مرة أخرى تتوقف المياه، وذلك بهدف التوفير قدر الإمكان فى كل نقطة مياه.

وأضاف أن شركات المياه فى إنجلترا تستفيد من مياه الصرف فى إعادة الاستخدام، من خلال مواسير تقوم على تصنيف المياه إلى مخصصة لصرف مياه الحمام، وأخرى للشرب والطبخ، وثالثة بغرض النظافة.

وحول خزان المياه الجوفية الذي تعتمد عليه الحكومة في مشروع المليون ونصف المليون فدان، أكد خبير المياه الدولي أن الخزان الجوفى، المعروف بخزان الحجر الرملى النوبى، غير متجدد، خاصة بعد جفاف بحيرة تشاد التى كانت المصدر الرئيسى لتغذية الخزان، وفى جنوب مصر تتم تغذية بعض مناطق المشروع فى منطقة توشكى فقط؛ لاقترابها الشديد من بحيرة ناصر، وفيما عدا ذلك فمناطق المشروع لا تتجدد فيها المياه، وتعتمد على مياه قديمة تكونت عبر عصور بعيدة.

واستبعد خبير المياه الدولي تخصيص المشروع للزراعة، مؤكدا أن تصريحات شركة الريف المصري المشرفة على المشروع غير صحيحة، وأن استغلال المياه الجوفية في الزراعة فقط يفقد المشروع قيمته.

وأوضح أبوالعنين أن المشروع يمكن الاستفادة منه ولكن في مجالات أخرى، مثل التجارة والصناعة والمجتمعات العمرانية؛ لتخفيف الكثافة السكانية عن القاهرة والدلتا، إلى جانب الزراعة التي ستكون ثانوية وليست أساسية.

إلا أن خبير المياه تجاهل التكلفة العالية للمشروع في هذه الحالة، رغم حالة الانهيار الاقتصادي التي تمر بها البلاد في كل القطاعات والمجالات.

 

*توثيق الخطوبة”.. الانقلاب يطعن الأسرة مجددًا

منذ إعلان برلمان العسكر، عن بدء الإنتهاء من إعداد مشروع قانون جديد للأسرة، يتضمن إعادة تنظيم كافة الشئون الخاصة بالأسرة ومشكلاتها، كما يتضمن، لأول مرة، تعريفا لعملية “الخطوبة”، ووضع قواعد قانونية لإتمامها وفسخها،والذى تقدمت به الدكتورة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بنواب الدم،زعمت أنها ستراعى فى المواد الخاصة بها ضمن مشروع القانون  توثيق الخطوبة بعقد مكتوب وموقع بين الأسرتين، وأن يتضمن العقد كافة التفاصيل الخاصة بمرحلة الخطوبة.

فما بين مؤيد ورافض للقانون الانقلابى الجديد نستعرض معكم ما تم طرحه ، حيث انتقد النائب أحمد طنطاوي قانون “توثيق الخطوبة” مؤكدا أنه مخالف للشريعة وبالتالى مخالفا لدستور.

وأضاف “الطنطاوي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلام تاني”، بفضائية “دريم”، الجمعة، أن مشروع قانون الخطوبة المقدم للبرلمان يجعل عقد الزواج يتم على مرحلتين، خلاف أن فكرة الخطوبة تختلف من بيئة لآخرى. 

وأشار إلى أن الخلافات في فترة الخطوبة يتم حلها من خلال العادات والتقاليد، لافتًا إلى أن وضع مشروع قانون يتعلق بالخطوبة من الممكن في المستقبل أن يحدث مشكلة كبيرة، وأي تشريع لابد أن يرتبط بالالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية. 

أما البرلمانية زينب سالم فقالت، إن الأهم من تقنين الخطوبة هو توعية الشباب والبنات بطريقة الاختيار الصحيح وكيفية التعامل مع الطرف الآخر.

وأضافت “سالم” خلال  مداخلة هاتفية مع برنامج “انفراد” عبر فضائية “العاصمة” الجمعة، أن الخطوبة ملهاش لازمة، الأفضل قراءة الفاتحة وكتب كتاب، منوهة إلى أن أغلب الخطبات التى يتم فسخها لاتكون الخسارة فيها مادية قدر ماتكون خسارة إنسانية.

أما الإعلامى سعيد حساسين،فرد علي مشروع القانون، قائلا: الناس مش لاقية تأكل وإحنا نجيب لنفسنا الكلام.

وأضاف “حساسين” خلال برنامجه “انفراد”، أن المقترح من الناحية الدينية مرفوض تماما، موضحا أن فترة الخطوبة ما هي الا فترة للتعارف بين الطرفين إما القبول أو الرفض.

صاحبة “الإختراع” ردّت عليه عبر مداخلة هاتفية بفضائية” العاصمة” الجمعة، إن الذي حملها على اقتراح  مشروع قانون توثيق الخطبة بين الشاب و الفتاة ،هو حرمة البيوت التي يتم الاستهانة بها خلال هذه الفترة بعد ان يقضي الشاب سنوات  دخولا وخروجا على  بيت خطيبته وبعدها يفسخ خطبته. 

وأضافت: هدف القانون هو حفظ حقوق الشاب والفتاة، ومنع الأضرار النفسية  التي قد تلحق بالطرفين حال فسخ الخطبة، مشيرة إلى أن القانون سيضع حدا  أقصى لفترة الخطوبة بحيث لاتزيد عن سنة

وأشارت عبلة الهوارى، إلى أن القانون سيضع قواعد فسخ الخطوبة وفرض عقوبات وتعويضات على الفاسخ، سواء كان الرجل أو المرأة، إذا ألحق الفسخ بأحدهما ضررا، كما سيتضمن تنظيم عملية استرجاع الشبكة والهدايا وكافة التفاصيل التى تثير الكثير من المشاكل بين العائلات لعدم وجود تشريع لها.

وأكدت النائبة، أنها تعمل حاليا على الانتهاء من كافة مواد القانون لبدء جمع توقيعات النواب عليها خلال الجلسات الأولى من شهر رمضان، تمهيدا لتقديمه ومناقشته باللجان النوعية المختصة بالمجلس.

فى سياق ذات صلة، قال نبيه الوحش المحامي بالنقض، إن الشرع لايقبل تقنين الخطوبة لأنها اتفاق عرفى بين الطرفين ولايصح تحويلها لعقد وإلا أصبحت زواجًا، مشيرا إلى أن الإلزام فى مثل هذه الأمور سيظلم فئات كثيرة قد تكون غير قادرة على تلبية ما سينص عليه القانون من تغريم أو عقوبة ولأن الأصل فى تلك العلاقة هو التعارف وليس الإلزام.

وأضاف “الوحش” فى تصريحات صحفية،الجمعة، أن الخطوبة عادة اجتماعية، والمجتمع لن يقبل أن تتحول إلى قانون وعقد، موضحا أن المجتمع المصرى يدير تلك الأمور بالأعراف والمروءة.

ومن جانبها رفضت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة وعضو نواب العسكر، المقترح، وقالت إن الخطوبة عرف مجتمعى يختلف فى طريقته ومستواه بين الطبقات المختلفة اجتماعيا وماديا.

وأوضحت النائبة فى تصريحات صحفية الجمعة، أن الشرع لايقبل تقنين الخطوبة لأنها اتفاق عرفى بين الطرفين، ولايصح تحويلها لعقد وإلا أصبحت زواجا، مشيرة إلى أن الإلزام فى مثل هذه الأمور سيظلم فئات كثيرة قد تكون غير قادرة على تلبية ما سينص عليه القانون من تغريم أو عقوبة، والأن الأصل فى تلك العلاقة هو التعارف وليس الإلزام.

فيما اعتبرت الدكتور رشا عطية، الاستشارى النفسى وخبير العلاقات الأسرية، السعى لتشريع قانون ينظم الخطوبة أمرا غير قابلا للتنفيذ.

وأوضحت رشا عطية، فى تصريحات صحفية مؤخرا ، أن الخطوبة عادة اجتماعية وأنه المجتمع لن يقبل أن تتحول إلى قانون وعقد، مشيرة إلى أن المجتمع المصرى يدير تلك الأمور بالأعراف والمروءة وليس الالتزام بعقد موقع بين الطرفين وإلاتحول لزواج، موضحة أن أغلب الخطبات التى يتم فسخها لاتكون الخسارة فيها مادية قدر ماتكون خسارة إنسانية. 

وأضافت الاستشارى النفسى وخبير العلاقات الأسرية، أن الأهم من تقنين الخطوبة هو توعية الشباب والبنات بطريقة الاختيار الصحيح، وكيفية التعامل مع الطرف الأخر، موضحة أن تقابل حالات كثيرة تعانى من عدم القدرة على اختيار شريك الحياة، وأن القانون مهما كان لن يتسطيع حماية تلك الحالات، لأن الأمور العاطفية تعالج بالتوعية والثقافة وليس القانون.