الخميس , 12 ديسمبر 2019
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » استبعاد أحمد شفيق من قوائم المرشحين للرئاسة

استبعاد أحمد شفيق من قوائم المرشحين للرئاسة

استبعاد أحمد شفيق من قوائم المرشحين للرئاسة

قررت لجنة الانتخابات الرئاسية في اجتماعها مساء اليوم  برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة رئيس المحكمة الدستورية العليا، استبعاد رئيس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد شفيق من قوائم المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في 23 و 24 مايو المقبل.

وجاء قرار الاستبعاد في ضوء ما تبين للجنة الانتخابات الرئاسية من أن أحمد شفيق قد شغل منصب رئيس الوزراء في نهاية حكم النظام السابق، حيث استندت اللجنة إلى التعديل الذي طرأ على قانون مباشرة الحقوق السياسية وتم إقراره والتصديق عليه بمعرفة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وتتضمن التعديلات التي سبق لمجلس الشعب أن وافق عليها، وقف مباشرة الحقوق السياسية بالنسبة لكل من عمل خلال العشر سنوات السابقة على 11 فبراير 2011 رئيسا للجمهورية أو نائبا له أو رئيسا للوزراء أو رئيسا للحزب الوطنى الديمقراطى (المنحل) أو أمينا عاما له ، أو كان عضوا بمكتبه السياسي أو أمانته العامة.
وذكر التلفزيون المصري على موقعه الإلكتروني أن ذلك جاء عقب اجتماع اللجنة العليا لانتخابات اليوم لبحث تطبيق تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية على مرشحي الرئاسة واستبعاد من ينطبق عليه القانون قبل إعلان القائمة النهائية.

وكان رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي قام أمس الاثنين بالتصديق على مشروع قانون بتعديل أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ويقضي بحرمان رموز النظام السابق من الترشح للانتخابات، وتم نشر القرار بالجريدة الرسمية.

عن marsad

التعليقات مغلقة