نحن اولى بالغاز الذي كان يصدر لاسرائيل

وزير الكهرباء المصري: نحن اولى بالغاز الذي كان يصدر لاسرائيل
شبكة المرصد الإخبارية

قال وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس الاثنين ان “كميات الغاز التي كانت تصدر الى اسرائيل سيتم توجيهها لمحطات الكهرباء المصرية فنحن اولى بها”.
  وادلى يونس بهذا التصريح المقتضب للصحفيين على هامش افتتاح المنتدى العربي للطاقة المتجددة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.
  وسئل عن تداعيات دولية محتملة لقرار الغاء عقد توريد الغاز لشركة شرق المتوسط التي كانت تقوم بتصديره الى اسرائيل! فأجاب “الغاء التعاقد على تصدير الغاز المصري لاسرائيل من اختصاص وزارة البترول باعتبارها الجهة المختصة بالامر وهي على علم تام بنصوص التعاقد وتفاصيله وتعلم ماعليها من التزامات وما على الطرف الاخر من التزامات”.
  واعلن رئيس الشركة المصرية القابضة للغاز (ايجاس) محمد شعيب الاحد ان شركته والهيئة المصرية العامة للبترول “كان بينهما وبين شركة شرق المتوسط عقد تجاري وتم الغاؤه الخميس لعدم التزام شركة شرق المتوسط بالشروط التعاقدية” من دون ان يذكر مزيدا من التفاصيل.
  ونقلت صحيفة الاهرام الحكومة عن مصدر في قطاع النفط المصري لم تكشف هويته ان شركة شرق المتوسط “اخفقت في سداد مستحقات لهيئة البترول تقدر بنحو 100 مليون دولار”. بذلك فان مصر توقف عمليا تصدير الغاز الى اسرائيل.
  وتمد مصر اسرائيل ب43% من مجمل الغاز المستهلك فيها وتنتج اسرائيل 40%
من الكهرباء من الغاز الطبيعي المصري.
  وكانت مصر بدأت تصدير الغاز الى اسرائيل في ربيع العام 2008 وفقا لعقد ابرم في العام 2005.
  ويقضي العقد الذي تبلغ قيمته 2،5 مليار دولار بان تقوم شركة شرق المتوسط للغاز ببيع 1،7 مليار متر مكعب من الغاز المصري سنويا لمدة 15 عاما الى شركة الكهرباء الاسرائيلية.
  وسارعت اسرائيل الاثنين الى التقليل من اهمية الغاء مصر لصفقة تصدير الغاز واصفة اياه “بخلاف تجاري” لن يؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
  وقال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان للاذاعة العامة من اذربيجان “صفقة توريد الغاز ليست جزءا من اتفاق السلام ولكنها صفقة اقتصادية مهمة كانت تعبر عن العلاقات المستقرة بين البلدين”.
  واضاف “الغاء الصفقة بشكل احادي الجانب ليس مؤشرا جيدا ونامل بان يتم حل هذا الخلاف كاي خلاف تجاري دون اخذه الى الساحة السياسية”.

عن marsad

اترك تعليقاً