الأردن يمنح طياراً سورياً منشقاً حق اللجوء

الأردن يمنح طياراً سورياً منشقاً حق اللجوء

سوريا ترتب مع الأردن لاستعادة الطائرة

شبكة المرصد الإخبارية

أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة أن مجلس الوزراء قرر الآن منح الطيار العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة السوري اللاجئ الى الأردن حق اللجوء السياسي بناء على طلبه.
وكان طيار سوري اليوم الخميس عن جيش بلاده وهبط بطائرته العسكرية (ميغ 21) في مطار المفرق العسكري يرافقه اثنين من مساعديه، طالبا اللجوء السياسي.
وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة نبأ دخول العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة أجواء البلاد عند الساعة 1.45 دقيقية صباحا، طالبا اللجوء إلى المملكة. ما يعني أن الطيار قد انشق عن جيش بلاده.
وحول موقف الحكومة من طلب اللجوء وتداعياته على المملكة، رفض المعايطة الإجابة عن هذا السؤال، واكتفى بالقول إن هذه الحادثة سيتم دراستها والتعامل معها من قبل الحكومة بروية وحكمة، مفضلا عدم الاستعجال بالبت فيها.
إلى ذلك قال التلفزيون السوري أمس إن العقيد طيار حسن مرعي الحمادة كان يقود طائرته بالقرب من الحدود الجنوبية السورية، وانقطع الاتصال به عند الساعة 10.35 .
ووفق رواية ناشطين سوريين فإن الطيار رفض أمرا عسكريا بقصف منطقتي انخل والحراك في درعا، وفرّ إلى المملكة بكامل معداته العسكرية، يرافقه اثنين من مساعديه.
يذكر أن حادثة الانشقاق هذه تعد الأولى من نوعها، إذ لم ينشق طيار بطائرته مجهزة بكافة احتياجاتها العسكرية منذ بداية ثورة الشعب السوري السلمية ضد نظام بشار.
من ناحية أخرى تعتزم وزارة الدفاع السورية التواصل مع الجهات المختصة الاردنية من اجل ترتيب استعادة الطائرة.
جاء ذلك في بيان اصدرته الوزارة اليوم الاعلنت الوزارة ” انه في تمام الساعة 34ر10 من صباح اليوم فقد الاتصال مع طائرة ميغ 21 يقودها العقيد الطيار حسن مرعى الحمادة اثناء قيامه بطلعة تدريبية اعتيادية”.
واضافت الوزارة في بيانها ” ان اخر نقطة رصدت فيها الطائرة قبل فقدان الاتصال بها هي فوق الحدود الجنوبية السورية”.
واوضحت “انه وبعد ان تم التأكد من خروج الطائرة خارج الاجواء السورية وهبوطها في الاردن، فانها تعتبر الطيار المذكور، فارا من الخدمة، وخائنا لوطنه ولشرفه العسكري، وستتخذ بحقه العقوبات التي تترتب على مثل هذه الاعمال بموجب الانظمة والقوانين العسكرية المتبعة”

عن Admin

اترك تعليقاً