لجنة الانتخابات الرئاسية تؤجل إعلان النتيجة ونتنياهو وأوباما يضغطان لتصعيد شفيق

لجنة الانتخابات الرئاسية تؤجل إعلان النتيجة لاستكمال فحص الطعون

نتنياهو وأوباما يضغطان لتصعيد شفيق

محامي مرسي: طعون شفيق لم تستوف الشكل القانوني.. والنتائج محسومة لصالحنا

شبكة المرصد الإخبارية

أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا تأجيل إعلان نتيجة جولة الإعادة في انتخابات رئاسة الجمهورية الى حين استكمال فحص الطعون التي تزيد على 400 طعنا والفصل فيها.
وكان مرشحا الاعادة الدكتور محمد مرسي والفريق أحمد شفيق قد طعنا في عمليات التصويت ونتائج بعض اللجان التي يجري فحصها حاليا دون أن تحدد اللجنة العليا موعدا نهائيا لإعلان النتيجة مشيرة الى أن إعلان النتيجة يرتبط بالانتهاء من فحص الطعون والفصل فيها.
وذكرت اللجنة في بيان أصدرته هنا مساء اليوم إنها ستستمر في نظر طعون المرشحين واستكمال فحصها مع ما يستلزمه ذلك من الإطلاع على بعض المحاضر والكشوف المتعلقة بالعملية الانتخابية وهو ما يتطلب مزيدا من الوقت قبل إعلان النتيجة النهائية.
ولفتت الى أنها استمعت على مدى خمس ساعات لمرافعات محامي الطرفين حيث تركزت الطعون على ما أبداه الطاعنان (المرشحان) من اعتراضات على وقائع شابت العملية الانتخابية من وجهة نظرهما.
ومن بين الطعون وجود عدد ليس بالقليل من بطاقات الاقتراع في الصناديق تزيد أو تقل عن عدد الناخبين الحاضرين في اللجان بحسب الثابت بالتوقيعات على كشوف الناخبين وما تردد عن تصويت بعض المتوفين وتكرار التصويت من بعض الناخبين وتوجيه بعض موظفي اللجان للناخبين لصالح مرشح بعينه والتأشير منهم في بطاقات الاقتراع لمرشح وهو ما ثبت في محاضر وبلاغات متعددة.
صرح عبد المنعم عبد المقصود، المستشار القانوني للدكتور محمد مرسي، المرشح لرئاسة الجمهورية ومحامي جماعة الإخوان المسلمين، بأن النتيجة محسومة لصالح مرسي، على حد قوله.
وقال عبد المقصود: “جميع الطعون التي تقدمت بها منذ قليل حملة الفريق أحمد شفيق، لن تقبل” بحسب قوله، لافتًا إلى أنها لم تستوف الشكل من الناحية القانونية، لأن الحملة لم تقدم الطعون أمام اللجنة العامة أثناء الفرز لكن تقدمت بها أمام اللجنة العليا مباشرة.
وقال عبد المقصود، إنه طلب بشكل قانوني الحضور أثناء عرض الطعون التي تقدمت بها حملة الفريق شفيق، وفي المقابل طالب بحضورهم أثناء تقديمه الطعون، لكن المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أبلغهم في بداية الأمر أنه سوف ينظر في الطلب ثم تفاجئوا، بحسب قوله، بعرض طعون شفيق دون السماح لهم بالدخول.
ولفت عبد المقصود، إلى أنه طلب الاطلاع علي كل الطعون التي تقدمت بها حملة شفيق التي لم يأخذ عرضها على اللجنة العليا للانتخابات سوي نصف ساعة فقط، بحسب قولهم.
وتعليقاً على تأجيل موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الذي كان مقرراً غداً الخميس وجه الدكتور محمود عزت، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، رسالة إلى اللجنة العليا للانتخابات تضمنت أن الشعب لن يسمح بأي تلاعب، بحسب قوله، في نتائج الانتخابات الرئاسية.
وقال محمود عزت: إن قرار اللجنة يزيد من قلق المواطنين ويزيد من عملية الاحتقان الشعبي.
وشدد على أن التأجيل في إعلان النتيجة لن يكون في صالح المرحلة التى تمر بها البلاد خاصة وأن النتيجة، بحسب قوله، شبه معلنة وهي فوز الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة.
وقال نائب المرشد: إنه على اللجنة العليا للانتخابات سرعة البت في الطعون، وعليها أن تكون حاسمة.

عن Admin

اترك تعليقاً