ميدان رابعة

متابعة متجددة لأحداث اليوم من اعتصامات رافضي الانقلاب العسكري وطرق الوقاية من قنابل الغاز

ميدان رابعة
ميدان رابعة

متابعة متجددة لأحداث اليوم من اعتصامات رافضي الانقلاب العسكري وطرق الوقاية من قنابل الغاز

شبكة المرصد الإخبارية

http://alhiwar.tv/livestream.php

 

http://mubasher-misr.aljazeera.net/livestream/

*إطلاق قذيفة “آر بي جي” علي فندق “سينا صن” بالعريش.. وأنباء عن إصابات
قام مجهولون بإطلاق قذيفة “آر بي جي” علي فندق “سينا صن” بالعريش، وترددت أنباء عن وجود إصابات.
ووصلت سيارات الإسعاف الي الفندق، وسط دخان كثيف بعد إطلاق قذيفة “آر بي جي” علي الفندق وتصاعد دخان كثيف من المبني من الجهة الغربية منذ قليل.

*نكاح البيادة
الكاذبون كانوا يروجون أن هناك جهاد المناكحة وزورا ولفقوا وخابو وفضحهم الله
والأن ربنا ابتلاهم بـ نكاح البيادة.

nika7 shose

*قال الشيخ الدكتور محمد عبدالمقصود ردا على تفويض “حكومة الانقلابيين” لوزير الداخلية بفض اعتصام رابعة والنهضة “..جرب يا محمد إبراهيم .  . وأضاف عبد المقصود: أسأل الله أن يشل أركانك أنت ومن فوضك، وأسأل الله أن يعمي بصائركم كما أعمى بصركم، تهديداتكم لا تخيفنا”.

ووجه الشيخ رسالة للمعتصمين قائلا : يقول تعالى “ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب”… فاصبروا أن الله قادرا على أن يرزقكم النصر سريعا ولكنه سبحانه نحسب أنه يمحص الصفوف.

ووجه رسالة لبعض الدعاة قائلا : يا من ارتميتم في أحضان العسكر .. يا من تصرون في خطبكم على توجيه الناس لفكرة ان مصر ليست لفصيل واحد فنحن لم نأخذ حق احد بل ما حصلنا عليه بالصندوق، فكفوا عن ترسيخ مفهوم أن من في الميادين هم الإخوان فقط ، فالأمر تجاوز الإخوان وحتى الإسلاميين كلهم .. الأمر أصبح بيد الشعب المصري كله.

وأضاف من أراد أن يبكي علي الدماء فلا يبكي علي شاشات الفضائيات بل تعال إلى رابعة العدوية و أبكي هنا.

*أكدت منصة رابعة العدوية أن الرئيس محمد مرسي رفض الاجابة عن أي من أسئلة المحققين باعتباره الرئيس الشرعي وقال لهم اذا كان هناك اتهام فليوجه طبقا للدستور

*الكنيسة تواصل تدخلها في السياسة و تؤكد لوزير خارجية ألمانيا أن «30 يونيو» ثورة

*وفد من الدبلوماسيين الأفارقة يصل إلى مقر اعتصام ميدان ‫رابعة العدوية‬ .

*فيما يلي التقرير الذي بثته قناة الجزيرة اليوم ويتضمن تقديرا دقيقا للأعداد التي شاركت في تظاهرات 30 يونيو، يُعد بحق دليلا قويا لإسقاط شرعية الانقلاب وخارطة الطريق، التي تعتمد أساسا على تقدير عدد حشود ذلك اليوم، فيجب أن يتم نشره على أوسع نطاق”.
التقرير استند على قياس مساحة ميدان التحرير ومنطقة قصر الاتحادية، وتقدير العدد الأقصى للمتظاهرين في المكانين، وأنه قارن هذه المساحة والعدد، مع مساحة وعدد الزوار للمسجد الحرام في مكة المكرمة.
التقرير استخدم أسلوبا جديدا في تقدير عدد الذين خرجوا في أنحاء مصر، باستخدام نسبة من شارك في التحرير والاتحادية إلى إجمالي سكان القاهرة الكبرى، فكانت النتيجة أن العدد الإجمالي لا يمكن أن يتجاوز بحال: 4 مليون متظاهر، مؤكدا أن هذا العدد لا يمكن أبدا أن يُسقط مؤسسة رئاسية ومؤسسة تشريعية ودستور، شارك في إقرارها عشرات الملايين.
وأوضح التقرير أن هذا مع الوضع في الاعتبار أن مستوى الإقبال في القاهرة عادة ما يكون أعلى من المحافظات الأخرى، كما هو مشاهد منذ ثورة يناير، مرجحا أن يغير التقرير قناعة الكثيرين ممن خدعهم الإعلام.

*موقع استخبارتى إسرائيلي: تعاون «سعودي-مصري» مع إسرائيل عقب الانقلاب العسكري
أكد موقع «ديبكا فايل» المقرب من أجهزة الاستخبارات الصهيونية، أن الكيان الصهيوني بدأ في التعاون مع الجيش المصري والسعودية، منذ يوليو في أعقاب الانقلاب على الرئيس محمد مرسي.

وأضاف الموقع الإستخبارتي، أن التعاون بين الجانبين (المصري السعودي) ظهر إلى السطح بعد تحليق طائرة أباتشي فوق سماء غزة، في إطار تعاون سري بين الجانبين، مضيفًا أن الجيش المصري يخطط لشن عملية واسعة ضد حركة حماس بقطاع غزة.

*المجرم الكذاب جون كيري يكشف وجه أمريكا القبيح في دعم الانقلاب
في تصريحات أفادت بوضوح دعم أمريكا للانقلاب العسكري على أول رئيس منتخب مصري، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الجيش المصري لم يستول على السلطة، وإنما “استعاد الديمقراطية” وفقا لتصريحات أوردتها وكالة أنباء أسوشيتد برس اليوم الخميس.

*كتب الدكتور علاء صادق فى تغريده على موقع “تويتر”:
فضيحة، مدير امن الدولة السابق قدم للجيش أفلام جنسية فاضحة لأغلب الفنانات والفنانين والمثقفين والإعلاميين لتهديدهم بالحرب علنا علي الاسلام

*حشود ضخمة من قنا يتجهون الى القاهرة للمشاركة فى مليونية «الشعب ضد الانقلاب»
غادر جمع حاشد من أبناء قنا، من مؤيدى الرئيس محمد مرسى، المحافظة مساء اليوم الخميس، متوجهين الى ميدان رابعة العدوية وميدان نهضة مصر، عقب دعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية الى مليونية “الشعب ضد الانقلاب” والمقرر لها غدا الجمعة بجميع أرجاء الجمهورية، وأيضا لرفضهم دعوة الداخلية بفض الاعتصامات السلمية بالقوة ومساندة المعتصمين المتواجدين في الميادين الان.
وقامت أعداد هائلة من الاتوبيسات، بنقل المشاركين عقب صلاة التراويح، من أمام مقر اعتصام مؤيدى الشرعية بميدان الساعة، بوسط مدينة قنا، والانطلاق بهم إلى اعتصام القاهرة.
في الوقت الذي استنكر ائتلاف دعم الشرعية بقنا، دعوة وزارة الداخلية فى حكومة الانقلاب بفض اعتصام ميدانى رابعة العدوية والنهضة بالقوة، مؤكدين انهم مستمرون فى سلميتهم واعتصامهم لاخر قطرة فى دمائهم حتى تحقيق أهدافها المتمثلة في استرداد ما اغتصبه الانقلاب العسكري الغاشم من مكتسبات ثورة يناير.

*أكد أردوغان لنظيريه الألماني والفرنسي على أهمية إطلاق سراح الرئيس مرسي، والاتجاه إلى الإنتخابات بمشاركة جميع الأطراف لحل كل هذه المشاكل ولا يوجد بديل آخر.

*القبض على أحد ضباط فتح الموالين لدحلان بـ ‫سيناء

أكدت مصادر أمنية وشهود عيان قبل قليل قيام قوات الجيش بإلقاء القبض شخص يدعى الشيخ فتحى الفلسطينى بحى الصف بمدينة رفح المصرية وهو ضابط بالأمن الوقائى لحركة ‫‏فتح‬ فى ‫غزة‬.

حيث أكد شهود عيان أن الشيخ فتحى الفلسطينى قد أطلق اللحية وعاش بين المواطنين المصريين بحى الصفا برفح على انه داعية إسلامى وعند دخول قوات الجيش إلى منزله بحى الصفا تم العثور على الاتى:
1- مستندات قالت قوات الجيش انها خطيرة وبها خطط وعمليات تحرك لبعض العناصر المرتزقة برفح والشيخ زويد.
2- العثور على صور لمعسكر الصفا ومعسكر الأحراش وبعض الأكمنة الامنية.
3- جهاز تمرير مكالمات دولية.
4- مبلغ نقدى قدره 40 الف جنيها و5 الاف دولار.
وتم القبض على المدعو فتحى وتحويله إلى الأمن الوطنى بالقاهرة

يذكر أن 200 من ضباط حركة فتح الفلسطينية معظهم موالين لمحمد دحلان ، قد وصلوا إلى سيناء بعد سيطرة حماس على غزة في 2005، بعد أن فروا عبر الحدود، وترعى السلطة الفلسطينية وجودهم فى ‫العريش‬ عبر سفارتها فى ‫القاهرة‬ وتقوم بتحويل رواتبهم والإشراف على أوضاعهم القانونية، وقد سمح لهم بالمعيشة في مصر بقرار سياسي مصري من نظام المخلوع مبارك، عقب هروبهم من قطاع غزة

*تظاهر حشد من المصريين الرافضين للانقلاب العسكري الدموي، اليوم الخميس، داخل صالات الوصول بمحطة قطارات سكك حديد مصر بعد وصول قطارات الغربية والمنصورة.
ووقف المتظاهرون أمام القطارات وملأوا الصالة الداخلية للأفراد، ورفعوا لافتات مكتوب عليها: “إسلامية .. إسلامية.. رغم أنف العلمانية”، “الداخلية.. بلطجية”.
كما شكل المتظاهرون سلاسل بشرية، مرددين:”علي رابعة رايحين.. شهداء بالملايين”، “المره دي بجد مش حانسيبها لحد”.

*دعوى قضائية ببطلان فض اعتصامات رافضي الانقلاب بالقوة

أقام خالد فؤاد المحامي دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة طالب فيها بوقف قرار رئيس مجلس الوزراء بتكليف وزير الداخلية بفض اعتصام ميدان رابعة العدوية وإلزام قوات الأمن بحماية اعتصامى ميدانى النهضة ورابعة العدوية وتوفير وسائل الإتصال بذويهم.

واختصمت الدعوى التى حملت رقم 66098 لسنة 67 قضائية كلا من الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية بصفتيهما.

*حذر الشيخ محمد حسان حكام الانقلاب على الشرعية من الخوض في دماء المصريين مؤكدا أن الخلاف لن يحسم بالنار أو الرصاص، مشيرا إلى حتمية التحرك لحل الأزمة وحقن الدماء.

وقال حسان في خطاب أذاعته قناة الجزيرة مباشر مصر: أخاطب النظام الحاكم الآن وأقول الخوض في الدماء هو التهديد الحقيقي للأمن القومي. 

وأضاف: أخاطب الجميع ” لا تتركوا إخوانكم يقتلون في الساحات والميادين ”

وأنحى حسان باللائمة على الإعلاميين المحسوبين على قادة الانقلاب قائلا: أعجب من الإعلاميين الذين يحرضون النظام الحاكم على القتل.

وأكد الشيخ حسان أن الأزمة في مصر لن تحل إلا عبر الحوار والمصالحة المتجردة وأنه لا بد من أن يتنازل كل طرف من الأطراف للآخر حتى تتحقق المصالحة.

 لاتحسبوني غافلا فلا أنام خوفا على كل مصري ولدي لقاء هام اليوم ندعو الله ان يجعله سببا في حقن دماء المصريين

   لدينا اليوم لقاء هام ، ادعوا لنا ان نكون سببا لحقن الدماء و وأد الفتنة

  انا اعجب من اولئك الاعلاميين الذين يحرضون ويشجعون النظام الحاكم على فض الاعتصام وذبح اخوانهم
اقول للنظام الحاكم .. يا من تحكمون مصر الان : الخوض في الدماء هو التهديد الحقيقي للامن القومي
الدماء غضب من الله على سافكيها غضب في الدنيا والآخرة
حكام مصر  الحاليين يريدون ادخال البلاد بفتنة ستفتك بالبلاد كلها وستدمر مصر كلها”
و قال الشيخ محمد حسان للشعب المصري :
لاتتركوا اخوانكم يذبحون بالشوارع لمجرد اختلافهم معكم بالرأي
اخاطب من يحكمون مصر الان ومن يريدون الفتنة “ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجراؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه”
و اخاطب الجميع الا يتركوا اخوانهم يقتلون لانهم يدافعون عن الحق مخلصين لله”
شاهد الفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=LK5AV1j8wCg

*بيان رقم (47) التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب

يعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية بالتضامن مع كافة القوى الثورية والشبابية المشاركة في الثورة بأن ما يجري الآن في ميادين رابعة العدوية والنهضة وغيرهما من الميادين في طول مصر وعرضها إنما هو في حقيقته وجوهره استمرار لثورة الشعب المصري التي ابتدأها في الخامس والعشرين من يناير 2011.
وإن هذه الثورة المباركة مستمرة حتى تحقيق الأهداف الآتية:
أولاً: استرداد ما اغتصبه الانقلاب العسكري الغاشم من مكتسبات ثورة يناير من خلال الإرادة الشعبية ( الرئيس – الدستور – مجلس الشورى).
ثانياً: إسقاط الانقلاب وكل ما ترتب عليه من آثار.
ثالثاً: محاكمة كل من تورط في إراقة دماء الثوار.
رابعاً: استكمال أهداف ثورة يناير المجيدة ويأتي على رأسها:
* تقرير الحريات.
* العدالة الاجتماعية.
* تطهير مؤسسات الدولة.
كما تعلن جميع القوى المشاركة في الثورة بما فيها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب بأن الثورة لا تعترف بحكومة الانقلاب ولا بما يصدر عنها من قرارات أو نقل تفويضات، وأنها مستمرة رغم كل التهديدات، ولن يثنيها أحد مهما كانت قوته عن ممارسة حقها في الاعتصام والتظاهر بكافة أشكاله السلمية…
ويؤكد التحالف أن شعب مصر العظيم سيظل صامداً في ثورته ضد الانقلاب الذي أعاد الدولة البوليسية من جديد في أسوأ صورها لتحكم بالحديد والنار وتفسد وتعربد دون حسيب ولا رقيب.
ويؤكد التحالف على أن الإرهاب الحقيقي الذي يهدد الأمن القومي هو ما يمارسه الآن الإنقلابيون من إبادة جماعية ومجازر دموية للمتظاهرين السلميين وسعي مستمر لتغيير دور الجيش من حامي لحدود الوطن إلى توجيه الرصاص والسلاح لصدور أبناء الوطن واستمرار الانتهاك لكافة الحقوق والحريات والتوظيف المشين للقضاء في مواجهة الخصوم السياسيين. كما يؤكد التحالف دعوته لكافة المنظمات الدولية والحقوقية لزيارة مواقع الاعتصام وحضور فعاليات المعتصمين لتبين الحقيقة من أن النظام الانقلابي الدموي هو من يمارس الإرهاب والإبادة والقتل والتهديد والترويع للمعتصمين الذين يتمسكون بسلميتهم رغم ما يتعرضون له من مجازر وحشية.
إن مصر أمانة في أعناق هذا الجيل وإن ثورة الخامس والعشرين من يناير أمانة في أعناق الشعب المصري كله…
فهبوا أيها الأحرار الشرفاء لاستعادة مصر من هؤلاء المغتصبين المجرمين…
حفظ الله مصر وشعبها وجيشها مما يفعله بعض أبنائها..
والله أكبر وتحيا مصر
التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب

*وفد من من منظمات حقوق الانسان المصرية يزور ميدان ‫رابعة العدوية‬

يشارك في الوفد منظمات “مركز هشام مبارك للقانون ، المركز المصر للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، مركز القاهرة لحقوق الانسان ، مركز النديم لحقوق الانسان”.

*أطلق الدكتور سيف الدين عبدالفتاح، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة دعوة لكل القوى الوطنية والمدنية والمنظمات الحقوقية والمدنية للنزول حول رابعة العدوية وميدان النهضة وعمل سلاسل بشرية لوقف طوفان الدم.

*أحمد فهمي: الانقلابيون يعانون فوبيا مليونية الجمعة

*سمحت أجهزة الأمن بقناة السويس السفينة الإسرائيلية «زيم انتي ويرب» بالعبور من قناة السويس بعد احتجازها لمدة 24 ساعة في غاطس الانتظار بالبحر الأحمر للسفن العابرة للقناة من جهة الجنوب، لإلقائها عبوات متفجرة في قناة السويس.
وقالت الأجهزة الأمنية إن عمال شركة القناة لاحظوا عند اقترابهم من السفينة بلانش صغير لأداء عملهم، وجود عبوات كثيرة في مياه البحر الأحمر حول السفينة، فقاموا بالتقاط إحداها واكتشفوا أنه مدون عليها بالإنجليزية (متفجرات)، فقاموا بإبلاغ رؤسائهم.
وسارعت أجهزة الأمن باستدعاء الوكيل الملاحي للسفينة، وصعدوا إليها وقاموا بفحص قوائم الشحن، ووجدوا حاويتين ضمن حمولة السفينة تحتويان على عبوات متفجرة من نفس النوع الذي وجد في مياه البحر، فتم احتجاز السفينة، وقامت وحدات عسكرية بإزالة العبوات المتفجرة من المياه.
وسمحت الأجهزة للسفينة بعبور القناة، الأربعاء، وبعد احتجازها 24 ساعة، إلى البحر المتوسط، وسط رقابة أمنية.

*عمارة: تهديد المعتصمين السلميين.. عنف مرفوض

قال المفكر الإسلامي د.محمد عمارة في إطار تعليقه على قرار فض الاعتصامات السلمية بميدان النهضة ورابعة العدوية لمؤيدي الشرعية أن القوانين والدساتير بكل بلاد العالم المتحضرة والتي تلتزم الديمقراطية تقرر بوضوح أن التظاهر السلمي والاعتصام السلمي حق لا جدال فيه معتبرا تهديد المعتصمين والمتظاهرين السلميين واستخدام القوة ضدهم هو عنف مرفوض وفتح لأبواب الشر التي تهدد الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
واضاف  “عمارة” إن الذين يدفعون الوضع في مصر إلى العنف والإرهاب هم الذين يتصدون بالعنف للتظاهر السلمي والاعتصام السلمي،
وتابع : واجب على كل مصري وعلى كل أحرار العالم أن يرفعوا أصواتهم ضد دعاة الاستئصال الذين يريدون فرض العنف على مصر وإغراق المجتمع المصري في بحار من الدماء.

عاجل . . داخلية الانقلاب تعلن بدء الإجراءات اللازمة للتعامل مع اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

طالبت وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب العسكري في بيان لها، الخميس، أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، المعتصمين بميداني «رابعة العدوية» بمدينة نصر، و«النهضة» بالجيزة، إنهاء الاعتصام، وإخلاء الميادين، مع خروج آمن لهم وعدم ملاحقتهم أمنيًا.

بيان صادر عن وزارة داخلية الانقلاب
بُناءً على قرار مجلس الوزراء البَدء فى إتخاذ جميع الإجراءات اللازمة تجاه إعتصام ميدانى رابعة العدوية والنهضة نظراً لما تمثله تلك الأوضاع من تهديدٍ للأمن القومى المصرى وترويعٍ غير مقبول للمواطنين .. وتكليف السيد وزير الداخلية بإتخاذِ كل ما يلزم فى إطارِ أحكامِ الدستور والقانون .. بما يحفظ للأمن القومى سلامتُه وللمواطنين أمنَهم وإستقرارِهم .
فإن وزارة الداخلية فى إطار إلتزامها بتنفيذ كامل واجباتها وحرصاً على المصلحة الوطنية العليا للبلاد ، تدعو المتواجدين بميدانى رابعة العدوية والنهضة الإحتكامَ إلى العقل وتغليب مصلحة الوطن والإنصياع للصالح العام وسرعة الإنصراف منهما وإخلائهما حرصاً على سلامة الكافة ، مع التعهد الكامل بخروجٍ آمن وحماية كاملة لكل من يستجيب إلى هذه الدعوة إنحيازاً إلى إستقرار الوطن وسلامته .
سدد الله خطى مِصرَ العزيزة .. وحماها من كل سوء

طرق الوقاية من قنابل الغاز المسيله للدموع أثناء التظاهر

http://www.youtube.com/watch?v=D56nI9k1n3g

تشارك شبكة المرصد الإخبارية في التوعية طرق الوقاية من قنابل الغاز المسيله للدموع أثناء التظاهر

بداية يجب الانتباه إلى أن الكثير من الوسائل التي تستخدمها قوات مكافحة الشغب ليست مصممة للإيلام الشديد، وإنما تهدف إلى الإلهاء والتخويف

ولإبطال مفعولها يجب أولاً فهم طريقة عملها، والأضرار الناتجة منها .

فالمعرفة هي أول خطوة نحو امتلاك القوة ووضع الأمور في نصابها. فالذي يوقف المتظاهرين هو خوفهم وعدم يقينهم بالغلبة والافتقار إلى المعرفة، وليس بطش الوسيلة المستخدمة ضدهم، فلا يتعدى رذاذ الفلفل والغاز المسيل للدموع سوى أن يكونا وسيلتي تخويف وتهديد

1. مواد الغازات

تعمل الغازات المسيلة للدموع على تهييج الأغشية المخاطية في العين والأنف والفم والرئتين، مما يسبب البكاء والعطس والسعال وصعوبة التنفس، عن طريق استخدام أربعة مواد شائعة، وهي رذاذ الفلفل الأسود، وثلاث مواد أخرى تعرف برموز اللغة الانجليزية: Cr, cs, cn
2.
الوقاية

ومن الناحية العملية فإن الوقاية دائماً خير من العلاج، ويمكن الوقاية من آثار الغازات المسيلة للدموع عن طريق:

1- استخدام الأقنعة الواقية ضد الغازات، وهي أفضل وسيلة للوقاية من آثار المواد المسيلة للدموع.

2- منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو بالخل لحماية الأنف والفم، وهذه سرعان ماتفقد أثرها لدى التعرض المكثف للمواد الكيميائية، ولذا يحتاج المتعرض للغازات إلى عدد منها، كما يحتاج إلى استخدام نظارات مثل نظارات السباحة لحماية العين.

3- ارتداء قفازات نظيفة لمساعدة المصابين في التخلص من آثار القنابل المسيلة للدموع.

4- غسل الوجه مسبقاً بالصابون المصنع من زيت الزيتون.

5- ارتداء ملابس ضد الماء تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم.
أما أثناء الإصابة

1- يجب عدم الارتباك أو الخوف أو القلق حيث أن أضرار القنابل المسيلة للدموع وقتية ولا تدوم. والقلق والاضطراب يعمل على فتح مسام الجلد مما يسمح للمزيد من المواد الكيميائية بدخول الجسم.

2- عدم لمس الوجه أو فرك العين لتجنب إعادة التلوث إلى العين.

3- عدم بلع هذه المواد بل المبالغة في بصقها حتى تطرد المادة الكيميائية من الفم والأنف.

4- الانطلاق إلى مساحة من الهواء النقي وتجنب التعرض إلى الأماكن الملوثة، أو البقاء في مهب الريح الذي يخمل الغازات، مع إبقاء العينين مفتوحتين واليدين مفرودتين حتى يزيل الهواء المواد الكيميائية العالقة بالملابس والجسم، والتنفس ببطء وبعمق.

بعد الإصابة

5- يجب تطهير الجروح بماء بارد، وتجنب الماء الساخن لجعل المسام مغلقة، حتى لا تتسرب المواد الكيميائية إلى الجلد.

6- فرك مكان التلوث بقوة بصابون زيت الزيتون، أو زيت الشلجم الكندي واتباع ذلك بالكحول.

7- الحرص على عدم انتقال المواد الكيميائية من الشعر إلى الوجه عن طريق الاستحمام مثلاً.

8- استبدال الملابس الملوثة بأخرى نظيفة. والابتعاد عن الأماكن المغلقة حتى لا تتلوث. فإن التلوث يلتصق بالأماكن المغلقة لأسابيع.

9- وضع كل ما تلوث في حقيبة مفتوحة للهواء.

10- إزالة عدسات العين اللاصقة بيدين نظيفتين، وطلب المساعدة في ذلك إذا لزم الأمر.

11- ( مهمة أوى النقطة دى ..) يمكن للفريق المسعف أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات، مثل بودرة محلول معالجة الجفاف عند الأطفال، وتذويبها في لتر ماء، ووضعها في زجاجات رشاشة، لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق، والعين بالرش فيها من جهة الأنف في اتجاه الخد، ويمكن استعمال قطنة طبية مع هذا الرذاذ لمسح العين من ناحية الأنف إلى ناحية الخد،

ويمكن أيضا استعمال مادة malox والتي يستعملها مرضى قرحة المعدة بعد خلطها بمقدار مماثل من الماء واستخدامها بنفس الطريقة. ويمكن استخدام المراهم الطبية المعدة لمثل هذه الأمور.

12- يجب على الفريق المسعف إدراك أن فتح العين سيؤدي إلى زيادة الألم لحظياً قبل رشها، وعليه أن يُحَذر المصاب قبل بدء العلاج.

13- بعد ذلك يمكن استخام قطرة topiramate للعناية بالعين، ويُمنع استخدامها للمصابين بمرض المياه الزرقاء، واذا اشتدت الاصابة فلابد من مراجعة طبيب العيون.

14- الذهاب إلى الطبيب إن لزم الأمر.

عن Admin

اترك تعليقاً