وزير الدفاع اليوناني السابق

حكم بسجن وزير الدفاع اليوناني السابق 20 عاماً بعد إدانته

وزير الدفاع اليوناني السابق
وزير الدفاع اليوناني السابق

حكم بسجن وزير الدفاع اليوناني السابق 20 عاماً بعد إدانته

شبكة المرصد الإخبارية

قضت محكمة يونانية، اليوم الاثنين، بسجن وزير دفاع يونانى سابق 20 عاماً بعد إدانته بغسيل أموال فى محاكمة استمرت خمسة أشهر

وكانت المحكمة أمس الاثنين دانت محكمة يونانية وزير الدفاع السابق اكيس تسوهاتسوبولوس بتهمة تبييض اموال في اطار عقود اسلحة، وذلك في ختام محاكمة تحولت الى رمز لقضايا الفساد بين افراد الطبقة السياسية في البلد الذي يعاني من ازمة ديون حادة.

وشغل تسوهاتسوبولوس (73 عاما) منصب وزير الدفاع من 1996 حتى 2001، وهو من الاعضاء المؤسسين للحزب الاشتراكي (باسوك) وشخصية بارزة على الساحة السياسية اليونانية طوال 30 عاما،مع شركائه الذين كان من بينهم زوجته وزوجة سابقة له وابنته.

ويقبع المسؤول السابق في السجن منذ القبض عليه العام الماضي، وصدر الحكم بحقه 20 عاماً وأدين تسوتشادزوبولوس باستغلال شبكة واسعة لغسل الأموال لإخفاء ملايين اليورو تلقاها كرشاوى في صفقة تتعلق بمشروع بناء غواصة منحت لكونسورتيوم يتخذ من ألمانيا مقرا له.

 وتلقى الوزير السابق حكما في أبريل الماضي في قضية منفصلة بالسجن ثمانية أعوام لإدانته بتقديم بيانات دخل غير صحيحة. كما جرت مصادرة منزله، الواقع في أرقى شوارع العاصمة أثينا وتغريمه 520 ألف يورو (706 آلاف دولار).

 وقال ممثلو الادعاء في المحاكمة الأخيرة إن رشاوى إجماليها 160 مليون يورو دفعت، واستغل تسوتشادزوبولوس ومعاونوه شركات خارجية لجمع الأموال.

ووجهت النائب العام جورجيا اديليني للوزير السابق تهمة تبييض اكثر من ستة ملايين يورو من رشى تتعلق بشراء عربات مصفحة واربع غواصات وصواريخ روسية مضادة للطائرات اثناء عمله وزيرا للدفاع.

وقالت “لقد بلغت الرشى عددا اصبح “تسوهاتسوبولوس” معه غير قادر على حساب قيمتها الاجمالية” مشيرة الى اموال تم نقلها في حقائب وفي شيكات وحسابات مصرفية ومن خلال شركات“.

واضافت اديليني في عرضها للوقائع في 11 سبتمبر انه “تلقى في بعض الاحيان رشاوى وخصوصا من الشركة الالمانية فيروشتال طوال عمله في منصب وزير الدفاع من 1996 الى 2001“.

وتابعت انه “قام بتبييض اموال عبر شراء عقارات له ولاقربائه باسم شركات اختبأ خلفها“.

وتسوهاتسوبولوس البالغ من العمر 73 عاما، كان وزيرا للدفاع في حكومة كوستاس سيميتيس.

وهو متهم بتلقي رشى من اجل عقد اسلحة وقع في 1998. وبسبب تقادم جريمة الفساد، لم يحاكم سوى بتبييض الاموال. وقد يحكم عليه بالسجن عشرين عاما.

واصدرت المحكمة كذلك احكاما على 16 شخصا اخرين لعلاقتهم بالقضية من بينهم زوجته، بينما برأت متهمين اثنين اخرين.

ولم تصدر المحكمة بعد حكما على تسوهاتسوبولوس الذي يعتبر اول شخصية سياسية تحاكم في قضية تبييض اموال منذ سنوات.


واصبح تسوهاتسوبولوس في نظر الرأي العام رمزا لفساد طبقة سياسية تحمل مسؤولية الازمة الاقتصادية الحادة التي تواجهها البلاد منذ 2010.

وعقب اعتقاله قبل عام، وضعته الشرطة قيد الحجز الاولي في سجن مشدد الحراسة في احدى ضواحي اثينا..

عن Admin

اترك تعليقاً