Saturday , 19 September 2020
خبر عاجل
You are here: Home » الأخبار المحلية » متابعة متجددة . . الأحد 5 يناير . . اسبوع الشعب يشعل ثورته
متابعة متجددة . . الأحد 5 يناير . . اسبوع الشعب يشعل ثورته

متابعة متجددة . . الأحد 5 يناير . . اسبوع الشعب يشعل ثورته

bycut12متابعة متجددة . .  الأحد 5 يناير . . اسبوع الشعب يشعل ثورته

شبكة المرصد الإخبارية

*مسيرة ليلية حاشدة لثوار السويس

خرج الآلاف من ثوار السويس في مسيرة ليلية حاشدة من ساحة مسجد “زيد بن حارثة” بمنطقة العبور رفضًا للانقلاب وبلطجة العسكر ودمويتهم وعودة دولة القهر والفساد.
 
طافت المسيرة شوارع منطقة العبور وحي الكويت ومساكن الإيمان وصولاً لساحة مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورفع الثوار صور الرئيس الدكتور محمد مرسي وأعلام رابعة ولافتات “دستوركم لا يمثلنا”، “دستور الراقصات”، “رابعة جوه القلب، مرسي رئيسي”.
وردد الثوار هتافات “يالي بتسأل مرسي فين جوه القلب وجوه العين”، “السيسي قاتل دستوره باطل”، “يالي بتسال احنا مين احنا شباب بنحب الدين”، “ديني وبعشقه لو كل الدنيا ضده انا لازم انصره”.

*ننشر فيلم ” إنجازات الرئيس مرسى ” الذى تمت الإطاحة برئيسة قناة النيل بسبب إذاعته

*بالفيديو : قس مسيحى : تم تنصير نصف مليون مسلم مصرى فى 2013

*حشود هائلة تنطلق من مسجد المراغي بحلوان إلى منزل القاضي الفاسد الذي يشرف على محاكمة الرئيس مرسي

أعلنت صفحة حركة طلاب ضد الانقلاب تعلن عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك قبل قليل عن : 
في حركة مفاجأه نتوجه الآن بحشود هائلة تنطلق من مسجد المراغي بحلوان إلى منزل القاضي الفاسد الذي يشرف على محاكمة الدكتور محمد مرسي
في رد طلابي أولى لما يعتبر تحول القضاء أداه لهدم الديمقراطية.
صورة: ‏#رصد| #انقلاب_3يوليو| حركة طلاب ضد الانقلاب تعلن عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك قبل قليل :</p><br /><br /><br /><br /><br />
<p>    #طلاب_ضد_الانقلاب || #الرعب_الطلابي</p><br /><br /><br /><br /><br />
<p>    في حركة مفاجأه نتوجه الآن بحشود هائلة تنطلق من مسجد المراغي بحلوان إلى منزل القاضي الفاسد الذي يشرف على محاكمة الدكتور محمد مرسي<br /><br /><br /><br /><br /><br />
    في رد طلابي أولى لما يعتبر تحول القضاء أداه لهدم الديمقراطية.</p><br /><br /><br /><br /><br />
<p>    #قضاء_فاسد‏

*مجلس شورى العلماء بالاجماع يتبرأ من حزب أمن الدولة (النور)
مجلس شورى العلماء يدعو المسلمين الى مقاطعة الاستفتاء وعدم المشاركة فيه نهائيا

*قوات الانقلاب تفرق مسيرة طلاب الأزهر

ألقت قوات الأمن، قنابل الغاز المسيل للدموع، على مسيرة لعدد من الطلاب الرافضين للإنقلاب العسكري، بجامعة الأزهر، انطلقت عقب صلاة العشاء، أمام المدينة الجامعية، تحت شعار ”اعتقال البنات عار”.
ونشبت مشادات بين قوات الأمن والمشاركين بالمسيرة، في شارع مصطفى النحاس بمدينة نصر.
وأعلن الطلاب  ، أنهم مستمرون في تنظيم مسيرات ليلية تخرج يومياً عقب صلاة العشاء من مسجد المدينة الجامعية تحت شعار ”اعتقال البنات عار” .

*رفض عودة الحرس الجامعي ومن حق الأمن دخول الجامعات دون إذن

أكدت محكمة القضاء الإداري، الأحد، أحقية قوات الشرطة في دخول جميع الجامعات في حال ارتكاب أياً من الجرائم الجنائية المخالفة للقانون كتنظيم تظاهرات دون الحصول على تصريح وغيرها من الجرائم، وعند توافر حالات التلبس بارتكاب الجرائم داخل الجامعات، وذلك كله دون حاجة إلى إذن من رئيس الجامعة أو أياً من مسؤوليها.
 
كما أكدت المحكمة، أن الحكم النهائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا في أكتوبر 2010، الخاص بطرد الحرس الجامعي التابع لوزارة الداخلية من الجامعة كان يخص جامعة القاهرة فقط، وليس جميع الجامعات كما حدث عند تنفيذ الحكم.
 
جاء ذلك في حيثيات الحكم الذي أصدره المستشار سامي درويش، نائب رئيس مجلس الدولة، الأحد، والخاص بعدم قبول الدعوى، التي تطالب بإلزام وزير الداخلية بعودة الحرس الجامعي التابعة للوزارة، ليتولى حفظ الأمن والنظام العام بالجامعات.
 
حيث جاء منطوق الحكم «قضت المحكمة بعدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الإداري، استنادًا إلى أن وزير الداخلية لم يمتنع عن إصدار قرار بدخول قوات الشرطة إلى الجامعات».
 
وقالت المحكمة في الحيثيات إن «استقلال الجامعات لا يعني انفصالها عن الدولة، فالجامعات الحكومية تمول من المال العام لتقديم خدمة التعليم المجاني للطلاب ويحكم القانون حدود علاقاتها بالحكومة وبالوزارات وأجهزة الدولة الأخرى واستقلال المرفق لا يعني أنه جزيرة معزولة وإنما جميع المرافق العامة أعضاء في جسد واحد وهو الدولة».
 
وأضافت المحكمة، أن الجامعات شأنها شأن كل تجمع إنساني كبير تشهد مخالفات إدارية، كما تشهد جرائم جنائية كجريمة الإرهاب وتخريب المباني والأملاك العامة وغيرها من الجرائم فوجب على الشرطة دخول الجامعات دون إذن من رئيس الجامعة وهذا واجب قانوناً لمنع وقوعها وكشفها وضبط مرتكبيها وعند توافر حالات التلبس بارتكاب جريمة جنائية داخل الجامعات لا يحتاج رجال الشرطة إلى إذن من رئيس الجامعة أو مسؤوليها، لأن رئيس الجامعة ونوابه وعمداء الكليات ووكلائها والموظفين الإداريين بالجامعات وأعضاء ووحدات الأمن الإداري لا يتمتعون بصفة مأموري الضبط القضائي ولا يعتبرون بديلا عن الشرطة في مزاولة هذا الاختصاص.
 
وتابعت: لا يتوقف دخول قوات الشرطة إلى الجامعة في حالة مباشرة اختصاص الضبط القضائي على إذن من أي مسؤول في الجامعة ولا من القاضي المختص أو من النيابة العامة، لأن الجامعة لا تعد مسكناً خاصة يلزم حصول الشرطة على إذن أو أمر قضائي قبل دخوله، وإنما تعد مكاناً عاماً.
 
وأشارت إلى أنه لم يثبت صدور قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير التعليم العالي بمنح أفراد ووحدات الأمن الإداري بالجامعات صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة للجرائم التي تقع فيها، وبالتالي فإن الأمن الإداري بالجامعات يقوم بأعمال الضبط الإداري فقط، ولا يملكون السلطات والاختصاصات المقررة لمأموري الضبط القضائي حال ثبوت تلبس أحد الأشخاص بارتكاب جريمة جنائية، وبالتالي فالشرطة هي من تقوم بهذا الدور في الأساس.
 
وذكرت المحكمة أن قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وقانون تنظيم الأزهر الشريف والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية، وقانون إنشاء الجامعات الخاصة ولائحته التنفيذية لم تتضمن أي نص يحظر دخول الشرطة إلى الجامعات لمباشرة أعمال الضبط القضائي بشكل عام وفيما يتعلق بأعمال الضبط الإداري في حال عدم قدرة وحدة الأمن الجامعي على ممارسة أعمال الضبط الإداري بمفردها، كما أن المادة 317 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والخاصة بإنشاء وحدة الأمن الجامعي لم تحظر دخول قوات الشرطة إلى الجامعة.
 
ونوهت المحكمة إلى أنه «من غير السائغ الاحتجاج باستقلال الجامعة لمنع الشرطة من حفظ الأمن بالجامعات حين تتحقق الأسباب المبررة لذلك، لأن استقلال الجامعات كهيئات عامة علمية ينظر إليه من منظور وظيفي بأنه يهدف إلى حسن قيام الجامعة برسالتها العملية والفكرية والثقافية دون تدخل من جانب أي جهة إدارية أخرى في إدارة شؤون الجامعة أو في القرارات الصادرة بالتعيين في وظائفها أو بالترقية أو فى شؤون الامتحانات أو نتائجها وغير ذلك من أمور تخص إدارة الجامعة».
 
ورفضت محكمة القضاء الإداري، الثلاثاء الماضي، دعوى تطالب بإلزام وزارة الداخلية، بإعادة الحرس الجامعي إلى الجامعات.

*حسم وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسى أمره، وقرر الترشح لانتخابات الرئاسة، وذلك بعد لقاء، عقده مؤخرا، مع وزير الدفاع السابق المشير محمد حسين طنطاوى، الذى يعده السيسى أبا روحيا له

*العثور على جثة سيدة اعتنقت الاسلام غارقة في النيل

عثرت أجهزة الأمن على جثة سيدة مسيحية اعتنقت الإسلام غارقة في مياه النيل أمام قرية سلوا بمدينة كوم أمبو، مع العلم أنها حامل ، هذا وتتكتم وسائل الإعلام والصحف الكشف عن ذكر الحادث وتفاصيله .

وكان أهالي قرية عثروا على جثة السيدة واسمها منى تقيم بقرية المنشية وقاموا بإبلاغ مأمور مركز كوم أمبو، وانتقلت قوة من الشرطة إلى مكان البلاغ، حيث تم نقل الجثة عبر سيارة الإسعاف لمشرحة كوم أمبو العمومية.

وأفاد شهود عيان أنه تم العثور على جثة السيدة مقيدة اليدين مع وجود آثار مادة لاصقة حول الفم، وكشفت التحريات أن الجثة تعود لسيدة مسيحية من المنيا اعتنقت الإسلام وتزوجت من شخص مسلم بقرية المنشية التابعة لمركز كوم أمبو.

وقام المئات من أهالي القرية باستلام جثة السيدة، حيث تم تشييع جثمانها ليدفن بمقابر القرية بعد الصلاة عليها، فيما حث إمام المسجد الأهالي على ضبط النفس وعدم الانجرار إلى ارتكاب أعمال عنف ضد المسيحيين.

وجاء ذلك في الوقت الذي غادرت فيه بها 14 أسرة مسيحية تسكن قرية المنشية القرية خوفًا من أعمال انتقامية.

*نجل الرئيس مرسى ينفي توكيل سليم العوا للدفاع عن الرئيس

نفى أسامة مرسي، نجل الرئيس محمد مرسي، توكيل والده للمحامي محمد سليم العوا، للدفاع عنه في القضايا المتهم فيها.
 
وأضاف «أسامة»، في بيان له ، مساء الأحد: «نحن نكرر بالتأكيد أن السيد الرئيس لم، ولن يعترف بالمحاكمة شكلًا ومضمونًا، وأنه اكتفى بالدفع بعدم اختصاص المحكمة في الجلسة الباطلة السابقة»وذلك على حد قوله .

*كفر صقر تودع شهيد مليونية الشعب يشعل ثورته

شيَّع أهالي كفر صقر بمحافظة الشرقية، عصر اليوم، جنازة الشهيد بلال محمود عبد الكريم، الذي استشهد برصاص ميليشيات الانقلاب العسكري الدموي أثناء المظاهرات السلمية المناهضة للانقلاب بمدينة نصر بالقاهرة في مليونية “الشعب يشعل ثورته”.
 
وأكد المشاركون في الجنازة استمرارهم في حراكهم الثوري حتى دحر الانقلاب، والإفراج عن المعتقلين، والقصاص لدماء الشهداء.
 
ردد المشاركون في الجنازة عددًا من الهتافات، منها “يا بلال يا بطل دمك هيحرر وطن”، “وحياة دمك يا شهيد ثورة تاني من جديد”، “الداخلية بلطجية”، “حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من فوض السيسي”، “الشهادة للشهيد والبيادة للعبيد”.

*صدقي صبحي في بحث من 8 سنوات : ما حدث في الجزائر انقلاب عسكري كلفهم 150 ألف قتيل

يشير البحث الذي قدمه الفريق صدقي صبحي عام 2005 لكلية الحرب الأمريكية وقتما كان لا يزال في رتبة العميد، إلى أنه يعتبر ما حدث في الجزائر عام 1991 بمثابة انقلاب عسكري على سلطة إسلامية منتخبة، أفضى إلى حرب أهلية راح ضحيتها زهاء 150 ألف شخص.

وقال صبحي خلال البحث المطول الذي نشره موقع “دي تي آي سي” المهتم بالشأن العسكري: “إعلانات الإدارة الأمريكية الحالية حول “مسار الديمقراطية” في الشرق الأوسط يجب أن تتناقض مع المصالح الاستراتيجية الأمريكية المتعلقة بالاستقرار في المنطقة، فعلى سبيل المثال نفذت الجزائر إصلاحات ديمقراطية، وأقامت انتخابات متعددة الأحزاب عامي 1990 و1991، وكان الفائزون في تلك الانتخابات تحت شعار جبهة الإنقاذ الإسلامية، التي كانت تدعو لفرض الشريعة الإسلامية في الجزائر”.

وتابع صدقي: “الجيش الجزائري شن انقلابًا عام 1991 ليحبط انتصارًا شرعيًا محتملاً للإسلام الأصولي، وانزلقت الجزائر إلى حرب أهلية مطولة في الفترة بين عامي 1992-1999.

واختتم صبحي بالقول: “لقد قتل هذا الصراع حوالي 150 ألف شخص، وتسبب في خسارتها 2 مليار دولار للضرر الذي أصاب البنية التحتية”.

*إخلاء سبيل 31 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان بسوهاج

قررت محكمة جنح مستأنف سوهاج بجلستها اليوم إخلاء سبيل 31 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان بسوهاج .
وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين تهم تحريض المواطنين على الدخول فى عصيان مدنى، ومطالبتهم بعدم دفع فواتير الكهرباء والمياه والتليفونات وتكدير الأمن والسلم العام، والتخريب والقيام بعمل مظاهرات أثناء سير قانون الطوارئ والهتافات المعادية للجيش والشرطة .

*اعتقال اساذ جامعي كفيف بتهمة العنف

قامت قوات الأمن باعتقال الدكتور أحمد محرم، أستاذ الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بأسيوط، بتهمة التحريض علي العنف. ويعد الدكتور محرم، وهو”كفيف” واحدا من كبار علماء الحديث ومحدثيه في مصر.

*الأخوان مكي والغرياني يقاطعان المثول للتحقيق في تهمة تأسيس قضاة من أجل مصر

رفض المستشارون محمود مكى، نائب رئيس الجمهورية السابق، وشقيقه أحمد مكى، وزير العدل الأسبق، وأحمد سليمان، وزير العدل السابق، المثول أمام المستشار محمد شيرين فهمى، القاضى المنتدب من وزير العدل للتحقيق معهم وآخرين فى تهمة تأسيس حركة “قضاة من أجل مصر” اليوم.
ويواجه المستشارون تهمة تأسيس “قضاة من أجل مصر”، التي أعلنت نتيجة الانتخابات الرئاسية بفوز الدكتور محمد مرسى، قبل إعلانها رسميًا من اللجنة العليا للانتخابات المختصة بذلك. وتتهم هذه الحركة بأنها “تهدف إلى بث وإذكاء روح الفتنة بين صفوف القضاة، حيث وردت معلومات موثقة تفيد أن هذه الحركة انبثقت من ما يسمي بتيار الاستقلال الذي كانت لبعض من ينتمون له صلة بتنظيم الإخوان”.
يأتي ذلك بعد يوم واحد من قرار مجلس التأديب والصلاحية برئاسة المستشار محفوظ صابر رئيس محكمة استئناف المنصورة بعزل القاضي وليد شرابي عضو حركة “قضاة من أجل مصر” من منصبه القضائي.

*صباحي يعلن ترشيخ نفسه

أعلن حمدين صباحى رئيس التيار الشعبى والمرشح السابق للرئاسة, عن ترشحه لرئاسة الجمهورية فى الانتخابات القادمة، خلال حضوره المؤتمر التأسيسى لمركز نضال الحقوقي، ومجموعة من السياسيين والحقوقيين .
وأشار صباحي, إلى أهمية وجود مثل هذه المراكز الحقوقية التى تعد إضافة جادة تضاف على الحقوق والحريات وأن الدولة تحتاج إلى المزيد من السياسات والقوانين التى تضمن تحقيق المبادئ السياسية فى العيش والحرية والكرامة الإنسانية .
وفى تعليقه على تصريحات دولة قطر قال صباحي: إنه يجب على قطر أن تهتم بشأنها الداخلى فقط ولا تلتفت لشأن المصريين لأنهم قادرون على حماية حقوقهم كاملة .
وأضاف, أن الشعب المصرى بكامل فئاته سيشارك فى الاستفتاء على الدستور وأن الإرهاب الذى يمارس من جماعة الإخوان هو إرهاب يائس ولن يثنى الشعب المصرى عن استكمال مساره الذى نزلوا من أجله فى 30 يونيو.

*متظاهرون بالمنوفية يشعلون النار بمدرعة للجيش.

*قوات الأمن الوطني تلقي القبض على مجموعة جديدة من المتهمين بتفجير مديرية أمن الدقهلية

ألقت قوات الأمن الوطني القبض على مجموعة جديدة من المتهمين بتفجير مديرية أمن الدقهلية الذي وقع الشهر الماضي.
 
وكان من بين المتهمين المقبوض عليهم طبيب يعمل بمستشفى شهير، بعد الاشتباه به ، يذكر أن تفجير استهدف مديرية أمن الدقهلية أسفر عن مقتل 15 شخص وإصابة العشرات .

* فضل شاكر لـ”العفاسي: تلطخت لحيتك بدماء المصريين الطاهرة

انتقد المنشد اللبناني فضل شاكر موقف الشيخ مشاري العفاسي من عمليات القتل الممنهج الذي تنتهجه قوات أمن الانقلاب بحق مؤيدي الشرعية في مصر.
 
قال شاكر، في تغريدات له عبر “تويتر”: “مشاري العفاسي: عار عليك عندما تبرر الدماء والقتل الذي حدث لإخواننا في مصر فقط لتجد لك مكانًا عند حكام الشر.. أصبحت لحيتك ملطخةً بالدماء الطاهرة”.
 
وأضاف: “ما حصل في رابعة واضح كالشمس، قتل النساء والأطفال المسلمين المسالمين لأجل الانقلاب، ويأتي من يقول إنه محايد، أنت عبدٌ لحكام الشر وجبان”.
 
الجدير بالذكر أن أنباء تناقلت بأن الشيخ العفاسي، الذي ادَّعى أنه على الحياد مما يحدث في مصر، تلقى مبلغًا ماليًّا كبيرًا له ولقناته التلفزيونية من ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ وذلك مقابل إعلان موقف مضاد للإخوان في مصر، كما أن العفاسي يتمتع بعلاقات قوية مع الشيخ محمد بن زايد الذي يستضيفه سنويًّا في أبوظبي ليؤم الناس في صلاة التراويح ويغدق عليه من الأموال والهدايا في كل عام!.
 

 

* قائمة الاعلام الفاسد او بالأحرى الفاسق
منظومة خراب مصر
هذه المنظومه التى هى ابواق للفسده والمخربين فى الارض
وكل وسيله او بالوعة مجارى ورائها فاسد نجس
بل سحرة فرعون
زيفوا الحقائق ودلسوا الحق بالباطل لاطماع نفسيه واحقاد دفينه حتى قتل الاخ اخوه واريقت الدماء وكانوا ممن حرضوا بذالك
واعتقلوا الشريف وكرموا اللئيم
قاطعوا قنوات العهر و التزييف

*كنائس السويس تروج لدستور الانقلاب خلال أعياد الميلاد

في خرق صريح وتحدي للقانون الذي يحظر استغلال أماكن العباده في أعمال السياسة، صرَّح الأنبا “بشاي” راعي كنيسة “الراعي الصالح” بالسويس، بأن احتفالات أعياد الميلاد بعد غدٍ بالسويس؛ ستشهد حث جمهور المحتفلين من الأقباط على المشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد، خلال يومي 14 ، 15 من يناير الجاري. 

أشار بشاي إلى أن هناك اتفاقًا تامًّا بين كنائس المحافظة على أن يشمل قداس الاحتفال بعيد الميلاد، تنويه عن ذلك. 

يُذكر أن كنائس السويس كانت من أولى كنائس الجمهورية التي باركت دستور الانقلابين،  ودعت للتصويت بنعم عليه، بعد تلبية كل مطالب المسيحيين فيها، وذلك على حساب مكتسبات التيار الإسلامي في دستور 2013م.

*شيحة:لماذا هاجت توابع برهامى عندما رأت بيان ائتلاف القوى الإسلامية السلفية؟

تساءل المهندس إيهاب شيحه رئيس حزب الأصالة وعضو التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، عن سبب انزعاج أتباع حزب النور الانقلابي من بيان ائتلاف القوى الإسلامية السلفية الرافضة لوثيقة الدم التي شارك حزب النور في كتابتها مع الانقلابيين.
 
 
وقال شيحه، في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”،:”لماذا هاجت توابع برهامى عندما رأت بيان ائتلاف القوى الإسلامية السلفية.. تقولون أنكم على حق ونحن نقول أنكم لا تمثلون السلفية وشيخكم عميل”.

* ائتلاف القوى الإسلامية يدعو الشعب المصري لمقاطعة الاستفتاء

 دعا ائتلاف القوى الإسلامية إلى جموع الشعب المصري مقاطعة الاستفتاء على ما يسمى بـ”دستور 2013“.

قال الائتلاف، في بيان له اليوم، إنه “قيامًا بحق النصيحة الواجبة لخاصة المسلمين وعامتهم؛ فإن الموقعين على هذا البيان يعلنون رفضهم التام ومقاطعتهم لما يسمى دستور 2013“.

أضاف: “نهيب بجماهير شعب مصر الأبي أن تقاطع الاستفتاء على هذه الوثيقة الباطلة والتي بنيت على أسس باطلة؛ تكريسًا لنظام حكم عسكري مستبد في ثوب مدني زائف، تنتهك باسمه الحريات وتهدر فيه الكرامات وتستباح به الحرمات“!!

أوضح البيان أن وثيقة الدستور “يهدف واضعوها إلى إضفاء شرعية زائفة وإقرار للإجراءات الجائرة التي أطاحت بمبادئ ثورة يناير ومكتسباتها، واستعادت النظام الذي ثار المصريون لإسقاطه، واستباحت دماء آلاف الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال، ونكلت بالأحرار والحرائر وزجت بهم في السجون والمعتقلات“.

أشاد بـ”الثبات الأسطوري لجماهير الشعب المصري باختلاف طوائفه، ويقدرون استمرار نضاله السلمي الحضاري، والتضحيات الهائلة التي يقدمها طلبة وطالبات المدارس والجامعات والشباب الأبرار في كافة الميادين“.

 

ثمَّن الموقِّعون على هذا البيان “الدور الإيجابي والمسئول لجميع الهيئات والقامات الوطنية التي أعلنت مقاطعتها لهذا الدستور وكشفت عواره“.

أعرب الائتلاف المكون من 18 حزبًا ورابطة عن استنكار “الموقعين على هذا البيان مسلك الإعلام في اتهام الشعب المصري المعارض للانقلاب العسكري من التيار الإسلامي وغيره بالإرهاب“.

 

أضاف: “يعرب الموقِّعون على هذا البيان عن استنكارهم لجميع المواقف الداعمة للانقلاب والداعية لتأييد هذا الدستور الباطل باسم الدين، والدين براء من استباحة الدماء المعصومة والأعراض المصونة والخيانة والتآمر على إرادة الأمة“.

اختتم البيان: “ندعو الهيئات والجهات والأحزاب الموقعة على هذا البيان الشعب المصري إلى الثبات على موقفه التاريخي الرافض للانقلاب وما ترتب عليه، مع الصبر والمحافظة على السلمية والإنكار بالوسائل الحضارية، وعدم الانجرار للعنف والاستجابة للاستفزاز، مع التفاؤل بحسن العاقبة والتوكل على الله، والثقة بنصره تعالى ورحمته، وليعلم الجميع أن عاقبة الظلم وخيمة، وأن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله، وأن الله لا يصلح عمل المفسدين“.

ذيل البيان بتوقيع كل من:

“الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح, رابطة علماء أهل السنة, رابطة علماء ضد الانقلاب, الجماعة الإسلامية, دعوة أهل السنة والجماعة, جبهة علماء الأزهر, التيار السلفي العام, تيار الإصلاح, الجبهة السلفية, الدعوة السلفية بالعبور, مجلس أمناء الثورة, حزب البناء والتنمية, حزب الأصالة, حزب الوطن, حزب الإصلاح, حزب الفضيلة, حزب الاستقلال, الحزب الإسلامي”.

*الحويني يكذب اعلام الانقلاب وينفي أن يكون حذف فتواه من موقعه معناه التراجع عنها

جدد الشيخ أبو إسحاق الحويني موقفه الداعي لمقاطعة الاستفتاء على دستور العسكر، نافيًا أن يكون حذف فتواه من موقعه معناه التراجع عنها.
 
وقال الشيخ صفحة الشيخ الحويني الرسمية على موقع “فيس بوك”- في بيان صحفي- “أثير في الآونة الأخيرة بعض الأقاويل بشأن رأي فضيلة الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله، وعليه وجب التنويه أنه ليس معني حذف فتوى فضيلة الشيخ الحويني من الموقع أنه تراجع عنها”.
 
وأكدت الصفحة أن الشيخ سجل موقفه بالمقاطعة، مشيرة إلى أنه إذا أراد الشيخ أن ينفي فتواه بالمقاطعة فسيقول على موقعه ومن خلال صفحته على “الفيس بوك”، لكنه لم يفعل ذلك، فلا تنسبوا إليه التراجع ولا التوقف.
 
وأوضحت الصفحة أنه كما قالت العرب: لا يُنسب لساكت قول مضيفة فلا تنجرفوا لتأويل سكوت الشيخ لما لم يقله وما لا يعتقده.
 
وأعربت الصفحة عن أسفها أن ينجرف بعض العقلاء إلى هذه المهاترات وينسبوا للشيخ ما لم يقله تأييدًا لما يذهبون إليه مضيفة: وتذكّروا قول الله تعالى: (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا).
 
وكانت صحيفة “المصري اليوم” قد نشرت تقريرًا ادعت فيه تراجع الشيخ الحويني عن فتواه بعد ضغوط من حزب النور.

* إضراب 120 معتقلا بسجن برج العرب عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة

أصدرت هيئة الدفاع عن المعتقلين بسجن برج العرب بالإسكندرية بيانا، حول بدء عدد من المعتقلين بالسجن إضرابا عن الطعام والامتناع عن المثول أمام النيابة للتحقيق، اعتراضا على سوء معاملتهم داخل السجن واستمرار حبسهم دون مسوغ قانوني.

 

وقال البيان الصادر عن هيئة الدفاع: “يبدأ اليوم عدد 120 من معتقلي سجن برج العرب من ضمنهم أعضاء هيئة التدريس، ممن اعتقلوا على خلفية المظاهرات والفعاليات المناهضة للانقلاب، إضرابا عن الطعام والامتناع عن المثول أمام النيابة أو القضاة، سواء للتحقيق أو تجديد الحبس أو المحاكمة“.

وأضاف البيان: يأتي ذلك اعتراضا على سوء المعاملة داخل السجن واستمرار حبسهم دون مسوغ قانوني، وتحول حبسهم الاحتياطي إلى عقوبة مقنعة، خاصة قد امتدت مدة حبس بعضهم إلى ستة أشهر“.

وأكدت هيئة الدفاع “أنها تتفهم قرار الإضراب، وتشد على أيديهم و تتضامن معهم في مقاطعة الجلسات.. حتى يأذن الله بالفرج للوطن من هذه الغمة“.

*حرمان 2 مليون فقير من خدمات “الجمعية الطبية الإسلامية” بعد تجميد أموالها

ناشدت الجمعية الطبية الإسلامية سلطات الانقلاب العدول عن قرار تجميد الحسابات ودعم قيام الجمعية بخدمة ملايين المرضى الفقراء ومرضى الفشل الكلوى والأطفال المبتسرين والعناية المركزة وذوى الاحتياجات الخاصة فى ربوع مصرنا الحبيبة.

قالت الجمعية -فى بيان لها، اليوم الأحد-: إنها فوجئت بتجميد حساباتها البنكية فى أحد عشر بنكا، على مستوى الجمهورية، ضمن الإجراءات التى اتخذتها اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء.

وأضافت الجمعية -فى بيانها- أنها تقدم تلك الرعاية الطبية منذ أكثر من 30 عاما، ملتزمة فى ذلك بكافة القوانين واللوائح الحكومية المنظمة للعمل الأهلي، وتعتمد فى عملها على أموال المصريين من أهل الخير التى تستخدم فى تطوير دائم لمستوى الخدمة الطبية.

وأوضحت أنه يقوم على تلك الخدمة الطبية المتميزة أكثر من خمسة آلاف طبيب، وأطقم تمريض، وفنيين وإداريين، وهم من المؤهلين علميا وفنيا وعلى درجة عالية من الكفاءة بفضل برامج التعليم الطبي المستمر التي توفرها الجمعية.

تضم “الجمعية الطبية الإسلامية”، المشهره بوزارة التضامن برقم 2386 لسنة 1977، ويتبعها 30 مستشفى بالقاهرة والأقاليم (22 مستشفى، مركز متخصص لعلاج العيون، مركزالتلقيح الصناعي، 4 مراكز غسيل كلوي، مركز ذوي الاحتياجات الخاصة).

يذكر أن الجمعية الطبية الإسلامية هى جمعية خيرية غير هادفة للربح وغير سياسية ومتخصصة فى العمل الطبي فقط، تقدم خدماتها عبر 30 مستشفى ومركز طبي في القاهرة وبعض المحافظات بأسعار رمزية، يستفيد منها نحو أكثر من 2 مليون مريض سنويا، أغلبهم من محدودي الدخل، إلى جانب 75 ألف عمليه جراحية سنويا، وتقدم خدماتها لآلاف مرضى الفشل الكلوي والأطفال المبتسرين والعناية المركزة وذوي الاحتياجات الخاصة.

* بنتان معتقلتان بأكتوبر تتعرضان لانتهاكات غير قانونية ومحاكمة جائرة

تعاني الطالبتان سارة عاطف “16 سنة” وعلا طارق “15 سنة” اللاتين اعتقلتا الثلاثاء 24 ديسمبر الماضي, من محيط مسجد الحصري من انتهاكات غير قانونية ومحاكمة جائرة.

 

وقال بيان لحملة “الحرية لحرائر أكتوبر سارة عاطف وعلا طارق” اليوم: إن قوات الانقلاب حررت محضرا لهما رقم 12128/2013 بتاريخ 24 ديسمبر 2013 الساعة 5 مساء، بزعم اتهامهما بحمل لافتات معادية للحكومة، والقوات المسلحة والشرطة، وقطع الطريق، وعرقلة حركة المرور، وإشعال النيران في الإطارات، وإلقاء الزجاجات الفارغة على القوات وإطلاق الشماريخ والألعاب النارية والحجارة وإشعال النيران في صناديق القمامة,، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة السلطات، وأعمال الشغب والبلطجة، وإحداث الفوضى بالبلاد، وزعزعة الأمن وتكدير السلم العام واستعمال القوة، وأنهما كانا ضمن المعتصمين برابعة العدوية ويدافعون عن أحداث رابعة والنهضة“.

 

وأضافت أنه بعد 4 أيام تم تحرير محضر آخر لهما رقم 5320/2013 بتاريخ 28 ديسمبر 2013 الساعة 12.30 ظهرا، بتهمة نحت عبارات “الداخلية بلطجية- حكم العسكر عار وخيانة” على جدران محبسهما، وكانت الشاهدة في ذلك المحضر جنائية محبوسة معهما لا تجيد القراءة.

 

وأشارت الحملة إلى أن القاصرتين محبوستان مع جنائيات أعمارهم 28 و42 سنة، ويتم التعامل معهما، موضحة أنه بعد رحلة تكدير بين الطب الشرعي بالقاهرة لمطابقة خطها بشعارات كانت بمفكرة صغيرة معهما والعرض على النيابات أكثر من مرة، تم عرضهما على محكمة الجنح اليوم الأحد.

 

وطالبت الحملة المنظمات الحقوقية والإنسانية القيام بدورها القانوني في ملاحقة هذه الانتهاكات والدفاع عن حقوق الطالبتين ومحاسبة من قام بانتهاكات بحقهن ووقف المحاكمة الجائرة.

 

وقال اتئلاف “مراقبون لحماية الثورة” في تعليق له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي: “بالله عليكم كيف لفتيات قاصرات في مثل هذا السن أن يتعرضن لمثل هذه المواقف بتهم ملفقة ويحبسن في زنازين مظلمة مع جنائيات مخدرات إحداهن 42 سنة والأخرى 28 سنة، إضافة إلى جو قسم الشرطة بما فيه من البلطجية والألفاظ القذرة المتداولة في هذه الأماكن، بالله عليكم أي قدر من الظلم نعيشه، أهناك بعد كل هذا من يظن أن هؤلاء ليسوا بانقلابيين، لقد انقلبوا على كل موازين العدل بمصر“.

 

* الفصل النهائى عقوبة ممارسى الأعمال التخريبية بالجامعات..وقرار جمهورى خلال أيام لبدء التطبيق

وافق المجلس الأعلى للجامعات على إضافة مادة جديدة لقانون تنظيم الجامعات تحت رقم (184 مكرر) وتنص المادة على أنه” لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل النهائي على الطلاب الذين يمارسون أعمالاً تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو تؤدى للخطر أو تستهدف منشآت الجامعة أو الامتحانات أو العمل داخل الجامعة أو الاعتداء على الأشخاص أو الممتلكات العامة أو الخاصة أو تحريض الطلاب على العنف واستخدام القوة أو المساهمة في شيء من ذلك“.

 

وأكدت المادة التى أقرها المجلس فى اجتماعه الطارئ مساء اليوم، الأحد، برئاسة د. حسام عيسى نائب رئيس وزراء الانقلاب ووزير التعليم العالى على ان يتم ذلك بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال أسبوع على الأكثر يخطر فيه المحال مرة واحدة ولا يجوز الطعن على هذا الجزاء إلا أمام مجالس التأديب المختصة بالجامعة والتي يجب أن يكون من بين أعضائها أحد أعضاء مجلس الدولة ويكون حكمها نهائياً“.

 

ومن المنتظر ان يتم عرض هذا التعديل على اجتماع مجلس الوزراء في جلسته القادمة تمهيداً لإصدار قرار بقانون من رئيس الجمهورية المؤقت.

 

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه يوم الخميس قبل الماضي قرر تشكيل لجنة برئاسة د. جابر نصار رئيس جامعة القاهرة لإدخال تعديلات على قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وذلك في الجوانب المتعلقة بتوفير الانضباط داخل الجامعات.

* إقالة رئيسة “Nile TV” بعد إذاعة القناة “فيلم تسجيلي” عن إنجازات الرئيس مرسي

 أصدرت درية شرف الدين، وزيرة الإعلام في حكومة الانقلاب، اليوم قرارا بتكليف المخرج سامح رجائى برئاسة قناة “نايل تى فى”، بدلا من د. ميرفت محسن الرئيس السابق للقناة؛ وذلك على خلفية إذاعتها “فيلم تسجيلى” عن إنجازات الرئيس محمد مرسى خلال عام 2013.

 

 

وكانت قناة النيل الدولية “Nile TV” قد عرضت “فيلم تسجيلى” يحمل عنوان “إنجازات مرسى”، وهو الفيلم الذى تم إنتاجه على نفقة التلفزيون المصرى وتقديمه قبيل الانقلاب أثناء تولى الرئيس محمد مرسى حكم البلاد، حيث فوجئ مشاهدو القناة فى الصباح الباكر من الجمعة الماضية، وقبل عرض النشرة الفرنسية، بعرض فيلم إنجازات مرسى”، واستمر عرضه على مدار 8 دقائق، وعندما تدارك القائمون على القناة الأمر بعد أن تم عرض الفيلم، قاموا على الفور بتغيير المادة المعروضة.

 

 

من جانبها قالت ميرفت القفاص، نائب رئيس قطاع الأخبار لشئون النشرات الأجنبية: إنه تمت إحالة المخرجين والقائمين على الشيفت الصباحى بالقناة للتحقيق، وإيقافهم عن العمل فى شيفتات الهواء بسبب ذلك، موضحة أن هذه الأزمة جاءت بسبب وجود فراغ فى القناة.

 

* الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لـ”علاء عبد الفتاح

قضت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، بمعاقبة الناشط السياسي علاء عبدالفتاح، المحبوس حاليا على ذمة قضية مظاهرات الشورى، وشقيقته منى سيف الإسلام، وآخرين بالحبس سنة مع ايقاف التفيذ و انقضاء الدعوة المدنية لاتهامهم بحرق المقر الانتخابي للفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي السابق.

 

كان النائب العام الأسبق، المستشار طلعت عبدالله، أمر بإعادة فتح التحقيق في القضية رغم تنازل الفريق شفيق عن دعواه، ونسبت أمر الإحالة للمتهمين أنهم في يوم 28 مايو 2012، اشتركوا مع مجهولين بدائرة قسم الدقي في التجمهر، وارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والأموال، واستعمال القوة والعنف وأشعلوا النيران عمدًا في مقر الحملة الخاص بالمرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق.

 

* قوات الانقلاب تحول جامعة الأزهر ثكنة عسكرية

يشهد محيط جامعة الأزهر بمدينة نصر إجراءت أمنية مشددة تحسبًا للتظاهرات التي أعلنت عنها حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الأزهر اليوم؛ ردًّا على الاعتداءت المتكررة على طلاب وطالبات الجامعة واقتحام المدن الجامعية واعتقال عدد كبير من الطلاب.

 

قامت قوات الشرطة بقطع طريق مصطفي النحاس أمام المدينة الجامعية للبنات، وتوجد قوات أمن الانقلاب داخل حرم كلية البنات للحد من تظاهر الطالبات ضد الانقلاب العسكري.

 

من جانبها كثفت قوات الأمن تواجدها أمام كلية التربية بنين واللغات والترجمة وقسم تاني مدينة نصر؛ حيث تم الدفع بعربيتي ترحيلات ومدرعتين وعدد كبير من الجنود خارج أسوار الجامعة وبعض تشكيلات الأمن المركزي.

*شركة امارتية تنصب على ضباط شرططة وجيش بمبالغ تصل ميار ونصف المليار جنيه

قال العميد أيمن لوقية، وكيل الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالقاهرة، إن عددًا من المستشارين وأساتذة الجامعات ولواءات متقاعدين من الجيش، وعددًا آخر من ضباط الشرطة ممن يعملون في الخدمة حاليًا..

من جملة المبلغين ضد سامي محمد أحمد القريني بصفته رئيس مجلس إدارة شركة إمارات هايتس”، يتهمونه فيها بالنصب وأخذ أموالهم دون تسليمهم الوحدات المحجوزة لهم بقرية إمارات هايتس السياحية  بحسب العقد المبرم بينهم  بمبالغ تزيد على مليار ونصف المليار جنيه.

 

*رسالة البلتاجي من محبسه في اليوم الخامس عشر من اضرابه عن الطعام

قال الدكتور محمد البلتاجى القيادى بجماعة الإخوان المسلمين فى اليوم الخامس عشر من الأضراب :” أصمدوا وتجاوزوا الأخطاء ، تجمعنا الثورة والأهداف السامية ورفض الخيانة والظلم والقتل والانقلاب على ثورة يناير وعلى الإرادة الشعبية.

وأضاف عبر الصفحة الرسمية له :” الحرية لكل المعتقلين ظلماً بحكم الانقلاب العسكري ، رفض الظلم مبدأ إسلامي وإنساني عام لا يرتبط بهوية المظلوم أو مواقفه ، الجميع أخطأ وهذا وقت العودة للمسار الصحيح وعلى اختلاف مستوى الخطأ فلا نعاير أحداً بخطئه ؛ بل نرجوا من كل مخطأ أن يستدرك الخطأ ويصحح موقفه ويعود للحق ، سنتجاوز الأخطاء ونكسر الانقلاب جميعاً بوحدة كل من يدعوا للحق والعدل والحرية والكرامة والقصاص من الظالمين ويرفض الظلم والقتل والقمع والاعتقال

 

* كتبت سارة (ابنة) الدكتور هشام قنديل رئيس وزراء مصر عبر فيسبوك تقول :

 

قمت اليوم بزيارة أبي الحبيب…هو الحمد لله ثابت و صابر و معنوياته مرتفعة بفضل الله تعالى. لقد علمني أبي اليوم القوة و الثبات فكنت أظن أن تلك الزيارة كانت ستكون ثقيلة علي و لكنها أشرحت صدري و أمددتني بالعزم و الثبات

فالحمد لله. .الحمد لله. ..الحمد لله

 

*استشهاد اثنين فى جامعة اسيوط اسر اقتحام قوات أمن الانقلاب للجامعة وضرب خرطوش

 

*تقوم قوات أمن الإنقلاب وبلطجية الداخلية الآن بحربِ إبادة ضد طلاب جامعة أسيوط

ووقوع أكثر من خمسين إصابة بين صفوف الاحرار بالغاز والخرطـــوش ..

 

ووجود العديد من الحالات الخطيرة .. وسط عدم وجود سيارة إسعاف واحدة !

 

*كر وفر بين الأمن والطلاب المناهضين للانقلاب بجامعة المنيا خلال تفريق مسيرة قطعت الطريق

 

وقعت أعمال كر وفر بين قوات الأمن والطلاب المناهضين للانقلاب أمام جامعة المنيا وذلك أثناء تفريق مسيره لهم بقنابل الغاز المسيل للدموع لتجاوزهم الحرم الجامعي وقطعهم للطريق الزراعي مصر – أسوان.

وكان العشرات من والطلاب المناهضين للانقلاب بالجامعة قد نظموا مسيره داخل الحرم تندد بمقتل الطالبين محمد عبد المنعم بكلية دار العلوم , ومحمد ربيع بكلية الأداب خلال مشاركتهما في المظاهرات الطلابية بحي أبو هلال جنوب مدينة المنيا خلال مصادمات بين المشاركين بالمسيره وقوات الأمن وتجاوز الطلاب بمسيرتهم الحرم الجامعي وقطعوا الطريق الزراعي مما دفع رجال الأمن الي إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم ونتج عن ذلك وقوع أعمال كر وفر وإشتباكات وقام بعض الطلبه برشق القوات بالطوب والحجاره.

 

*جبهة الإنقاذ في غرفة الإنعاش… وشهادة الوفاة بعد الاستفتاء

تسببت الأطماع والصراع على كراسي الحكم فى جبهة الإنقاذ الوطني فى القضاء على فرص عمل جبهة مدنية  موحدة تخوض من خلالها الانتخابات البرلمانية بعد إعلان نتيجة الاستفتاء المزمع عقده خلال يومي 14 و15 يناير الجاري حسب خارطة الطريق المعلنة فى 3 يوليو من العام الماضي .

كيف تشكلت جبهة الإنقاذ

هو تكتل سياسي يضم 35 حزب سياسي وحركة ثورية تأسست فى 22 نوفمبر عام 2012 وذلك عقب  الإعلان الدستور الذي أصدره الرئيس السابق محمد مرسى والذي حصن به الجمعية المكلفة بوضع الدستور وحصن به قراراته ضد الطعن عليه قضائيا ، وجميع هذه الأحزاب والتجمعات الثورية ذات مرجعية ليبرالية ويسارية . وقد ساهمت الجبهة فى سقوط حكم جماعة الإخوان ، فقد كانت تنظم المظاهرات وعملت على إسقاط الاستفتاء على دستور 2012 المعطل ، وقد كانت ابرز قيادات الجبهةالدكتور محمد البرادعي – والسيد عمرو موسى – وحمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق ومن الأحزاب كان حزب الوفد وحزب المصريين الأحرار والحزب الديمقراطي الاجتماعي وغيرهم

تباين الرؤى واختلاف الأيدلوجيات وحملات التشويه

من أول يوم تشكلت فيه جبهة الإنقاذ الوطني كان يغلب عليها الاختلاف فى المواقف وتباين الرؤى ، حيث كان لكل شخصية هدف ولكل حزب مصلحة لا ترتبط بمصالح الأحزاب أو الشخصيات المشتركة فى الجبهة .

الجبهة كانت أول محاولة من الأحزاب والشخصيات ذات التوجه المدني والليبرالي من اجل بناء كيان يجمع كل هذه الكومة من الأحزاب والشخصيات تحت راية واحدة ومن اجل هدف واحد وتحت مسمى واحد ، وهو كان بمثابة أمل وحلم يراود الكثيرين من الجهات المدنية وأنصار هذا الفريق . فى أثناء حكم جماعة الإخوان عملت على جبهة الإنقاذ على رفض حكم الجماعة وتصلبت مواقف شخصياتها وأحزابها وقد ردت جماعة الإخوان بأنها قامت بحملة تشويه كبيرة ضد جبهة الإنقاذ وضد شخصياتها وكانت ابرز هذه الحملات تقودها قناة مصر 25 والتي أطلقت اسم ” جبهة الخرابسخرية على مسمى جبهة الإنقاذ .

خلال حكم جماعة الإخوان تضاربت تصريحات جبهة الإنقاذ وخرجت أقاويل ونالها حملة من التشويه والتأويل كبيرة ، وقد كانت التيارات الإسلامية تقف مع جماعة الإخوان فى تشويه الجبهة حتى بات اسم جبهة الإنقاذ سيء السمعة ” للكثيرين من المصريين .

حاولت الأحزاب الإسلامية والحركات الثورية التي تدور فى فلكها عمل تجمع مواز للجبهة وقد كان ، فقد خرجت جبهة الضمير من رحم الحركة الإسلامية ورغم أنها لم يكن لها تأثير كبير رغم الشو الاعلامى الكبير الذي حظيت به حتى كان إعلان تشكيلها مذاع على القنوات الفضائية ولكنها لم تحظى بالاهتمام أو التقدير نظرا لضعف تشكيلها من ناحية وعدم معرفة الأسباب حول تأسيسها .

30 يونيو وبداية النهاية لجبهة الإنقاذ

بعد الإعلان عن خارطة الطريق فى 3 يوليو من العام الماضي والتي كان حضور الدكتور محمد البرادعي خلال إذاعة البيان حضورا مؤثرا وقويا ، وأضاف الى الجبهة الكثير باعتبارها الكيان الأكبر الذي كان ينافس حكم جماعة الإخوان والفصيل الأقوى الذي ظل يناور الجماعة عاما كاملا . وق انتشرت الأقاويل التي تطالب بتسليم السلطة الى جبهة الإنقاذ ، ثم كان ترشيح الدكتور البرادعي أمين عام جبهة الإنقاذ الى منصب رئيس نائب رئيس الجمهورية للشئون الخارجية وذلك بعد اعتراض حزب النور على ترشيحه لتولى رئاسة الحكومة –  والذي كان بمثابة إعلانه رئيسا للفترة الانتقالية ، ثم أعلن الدكتور البرادعي استقالته أو تنحيه عن منصب الأمين العام لجبهة الإنقاذ وبدأت الجبهة محاولات من أجل أن يتولى السيد عمرو موسى أو رئيس حزب الوفد السيد البدوي منصب الأمين العام للجبهة ولكن دون جدوى ..

بدأ صوت جبهة الإنقاذ يخفت شيئا حتى انه لم يعد يذكر إلا نادرا خلال تغطية الوسائل الإعلامية للواقع السياسي المصري . بعد استقالة الدكتور البرادعي من منصب نائب الرئيس عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة ، لم تذكر جبهة الإنقاذ اسم أمينها السابق وهى تثنى على موقف الجيش والشرطة فى فض اعتصام جماعة الإخوان ، بل إن جبهة الإنقاذ أعلنت انه تتبرأ من تصريحات الأمين العام السابق والشخصية الأبرز فى الجبهة . ثم توالت الإحداث وبدأت جبهة الإنقاذ فى التحلل والفناء حتى كانت استقالة حميدين صباحي واستقالة السيد عمرو موسى وخروج الدكتور محمد ابوالغار والحزب المصري الديمقراطي ثم كانت استقالة احمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار وخروج اكبر الأحزاب منها يمثل المسمار القشة التي قصمت ظهر البعير ، ومع كثرة المحاولات التي يبذلها الدكتور وحيد عبد المجيد المرشح لتولى منصب الأمانة العامة للجبهة ، إلا انه لم يعد يبقى إلا إعلان وفاة الجبهة رسميا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء .

جبهة الإنقاذ انتهت حينما سقط حكم مرسى

يقول الدكتور محمد ابوالغار إن الجبهة قد آن لها أن تنتهي وان تنسحب من الحياة السياسة لأنها حققت مطلبها وهو إسقاط حكم جماعة الإخوان وقد تم إسقاطه فى 3 من يوليو العام الماضي لذا فأنها فقدت شرعيتها وفقدت عنصر وجودها .

ويحدد الدكتور وحيد عبد المجيد موقفه وموقف الجبهة فى الاستمرار من عدمه فى التواجد فى الواقع السياسي المصري بعد الاستفتاء على الدستور .

لازال الواقع السياسي والحزبي فى مصر متغير والخريطة الحزبية غير دقيقة فلا توجد أحزاب لديها قواعد ولديها نخب تستطيع الاعتماد عليها فضلا عن غياب المشروع الذي يستطيع أن ينهض بالبلاد ، أيضا غياب الخطاب الموجه للمواطنين سوف يكون سببا فى ضياع الكثير من الأوراق فى الانتخابات البرلمانية القادمة .

الواقع السياسي المصري يشهد حالة من التردي وغياب الحقيقة ، كان تجمع الأحزاب المدنية ولو اسما تحت المظلة التي تسمى جبهة الإنقاذ أملا لدى قطاع عريض من الشباب وغيرهم ممن يخافون من الحكم العسكري ويريدون الهرب من حكم جماعة الإخوان . ومع تفكك الجبهة انتهت أحلام هؤلاء وخفتت أمانيهم واضمحلت أفكارهم .  غياب الحقائق والنظر الى المصالح الحزبية الضيقة كان السبب المباشر فى تفتت جبهة الإنقاذ وضياعها ، فقد عمل كل حزب وكل شخصية ن اجل مصلحته الشخصية أو مصلحة حزبه دون النظر الى المصلحة العامة .

About Admin

Comments are closed.