العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة . . الأربعاء 19 فبراير . . أسبوع رابعة ايقونة الثورة

3esian6متابعة متجددة . . الأربعاء 19 فبراير . . أسبوع رابعة ايقونة الثورة

شبكة المرصد الإخبارية

*الظواهري أمر حبسي سقط عدة مرات

قال محمد الظواهري من داخل القفص أثناء جلسة تجديد حبسه على ذمة تحقيقات أمن الدولة – 19 فبراير – إن أمر الحبس قد سقط عدة مرات كما لا توجد أي تحريات حول قضية اتهامه بإنشاء خلية إرهابية .

وأضاف ” الظواهري ” قائلًا  ” أدفع بكيدية الدعوي التي قامت على تحريات الأمن الوطني و نحن بيننا خلافات كثيرة من قبل , فانا كل تهمتي أنني شقيق أيمن الظواهري , و أنا محبوس في سجن شديد الحراسة , و تقدمت بعدد من الأوراق التي تثبت أني مريض و أحتاج لرعاية غير متوفرة في السجن ” .

*أسماء المحامين الـ10 الذي كلفتهم نقابة المحامين برئاسة سامح عاشور للدفاع عن مرسى

قررت النقابة العامة للمحامين، برئاسة سامح عاشور نقيب المحامين، تكليف عشرة محامين للدفاع عن الرئيس السابق محمد مرسى، و35 متهمًا آخرين من قيادات جماعة الإخوان فى قضية “التخاب” تنفيذًا لقرار محكمة جنايات القاهرة التى تنظر القضية، والتى طلبت من النقابة انتداب 10 محامين للدفاع عن المتهمين، بعد انسحاب هيئة الدفاع، اعتراضًا على “القفص الزجاجى”.
 
وهم: أحمد محمود قناوى منتدب للدفاع عن “مرسى”، ومحمد حمدان، إبراهيم محمود إبراهيم، ومصطفى عبد العظيم حسن، وحسام محمد داغر، ومحمد عبد الرحمن الغنيمى، وهانى مصطفى كمال، وجمال محمد محمد أحمد، وربيع فؤاد حسن، وحسين عبد الفتاح سليم.
 
كما انتدبت النقابة العامة للمحامين اثنين من المحامين احتياطيا فى قائمة المحامين المنتدبين، وهما المحامى عبد المؤمن عبد الحليم والمحامى محمد محمد إبراهيم.

*إصابة ضابط جيش على يد مجهولين بطلق ناري

أصيب ضابط بالقوات المسلحة بطلق نارى بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية منذ قليل على يد مجهولين وتم نقله إلى المستشفى العام لتلقى العلاج اللازم وجارى تحرير المحضر اللازم بالواقعة.
 
تلقى اللواء”سامح الكيلانى” مدير أمن الشرقية إخطارا من الرائد” عمرو سويلم” رئيس مباحث مركز بلبيس يفيد تلقى بلاغ بإصابة المقدم” علاء-م-خ –ح ” ضابط بالقوات المسلحة ومقيم بمنطقة الساحة ببندر بلبيس بطلق نارى بالكتف على يد شخصان مجهولان يستقلان دراجة بخارية وفرا هاربان.
 
وبالانتقال تبين من التحقيقات الأولية التى باشرها الرائد” عمرو سويلم” رئيس مباحث المركز أثناء قيام الضابط باستقلال سيارته الملاكى وفى طريق عودته لمنزله قام شخصان مجهولان يستقلان دراجة بخارية بدون لوحات معدنية بإطلاق أعيرة نارية من فرد خرطوش استقرت فى كتف الضابط وفرا هاربان.
 
وتم نقل الضابط إلى المستشفى العام لتلقى العلاج اللازم ،ومن جانبهم يواصل ضباط مباحث مركز بلبيس جهودهم لضبط المتهمان.

*أسأل الله أن يجنبنا وباء انفلونزا الخنازير
انتشر فى مصر هذه الأيام وباء انفلونزا الخنازير بصورة كبيرة توفي على اثرها العديد من المصريين والمصريات وتتكتم ساطة الانقلاب على أسباب الوفاة.
وفي هذا الصدد أذكركم بقول الله سبحانه وتعالى :- (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )) .

ولنعلم أن ديننا الحنيف اتى بما توصلت له منظمة الصحة العالمية من وقاية ضد هذا المرض عبر غسل اليدين والاستنشاق عدة مرات في اليوم وهذا ما يفعله المسلم بالوضوء من اجل إقامة الصلاة خمس مرات في اليوم والليلة
سلطة الانقلاب يخفون حقيقة المرض والموتى منه وينسبون الوفاة لاسباب أخرى لأنهم يريدون انتعاش السياحة والاعتراف بوجود الوباء يقضي على فرص انعاش السياحة قضاءً مبرماً.

البعض يسأل عن موقف سلطة الانقلاب أقول الانقلابيون لا يهمهم الشعب المصري لا يهمهم المواطن المسكين . . يموت المصري ولا قيمة له . . لذا لا يريدون الإعلان عن أن من يموت بالمستشفيات نتيجة فيروس H1N1 . . حيث أن الإعلان عن الحقيقة من شأنه زعزعة ثقة السياح وسيكون له أثر سلبي على الفنادق الخاصة بالسيسي والعسكر ولصوص مصر .
وسيؤدي الإعلان عن وجود الوباء بمصر إلى تراجع أسهم شركات النقل الجوي ووكالات تنظيم الرحلات السياحية في البورصات إذ يخشى الانقلابيون أن يلغي السياح ورجال الأعمال رحلاتهم إلى مصر.

هناك معلومات عن وجود المرض في المنيا “أبو قرقاص _ سمالوط _بني مزار، ومعظمهم من الريف ، وهناك حالات بمستشفى الصدر والحميات بالمنيا . . . وحسب مصدر مطلع في المنيا أن هناك سبع حالات مصابة بإنفولونزا الخنازير _نسأل الله العافية_ محتجزة في مستشفى التأمين الصحي بالإخصاص بمدينة المنيا . . وتوفيت السيدة هدى 28 سنة داخل مستشفى الأقصر الدولى، بعد إصابتها بمرض انفلونزا الخنازير بمنطقة أرمنت الحيط.
كما حدثت وفيات في المنوفية ودمياط والسويس والأقصر وكفر الشيخ والمنيا ومحافظات أخرى.

أرى أنه لابد من اتخاذ قرار بإعدام الخنازير في مصر للقضاء على فرضية أنها مصدر المرض . . ولا الخنزير السيسي خائف من سيده تواضروس ؟!
وأخيراً : أنصح بتناول اليانسون الدافيء يفوق في فاعليته تناول عقار
(تامفيلو) الذي طورته شركة “روش” السويسرية ويستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الخنازير ذلك أن أحد المكونات الاساسية
المستخدمة في إنتاج ذلك العقار هو حمض الشيمكيك الذي يستخرج من قرن ثمرة اليانسون ويترك عدة اسابيع ليتخمر . .

رجاء التعميم والوقاية خير من العلاج ولا تثقوا في الدواء المنتهي الصلاحية الذي تعطيه مستشفيات الانقلاب للمرضى . . حافظوا على الصلاة واشربوا اليانسون . . واستعينوا بالله واسقطوا الانقلاب
ولا بد من بذل النفس والنفيس من أجل اسقاط الانقلاب
اللهم احفظ مصر وأهلها . . وأسقط الانقلاب وأهله
وكان الله في عون شعب مصر
محبكم ياسر السري

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1467612480127584&set=a.1378529205702579.1073741827.100006365375157&type=1&theater

*محمد رمضان الذي مات في سانت كاترين مع الانقلاب
و كان يوم الفض بيقول الإخوان عاملين انتحار جماعي
وكان فاكر نفسه نور عنين السيسي
بس السيسي ضحك عليه لانه مش بيفرق بين الي معاه وبين اللي ضده
رفضوا يطلعوا طيارات تنقذهم و الأكتر من كده إن العبيد بيبرروا للجيش اللي عمله و إن
اللي طلعوا الرحلة هم اللي غلطانين
هو ده الفرق بيننا و بينهم إحنا مش هنفرط في دم إخواتنا الشهداء إنما هم ماعندهومش
عزيز
الله يرحمهم ويغفرله
والباقي يفهم . بكره عليك الدايرة تدور

undefined

*اعتقال أدمن صفحة الاسماعيلية 2020

اعتقلت قوات أمن الإسماعيلية، أدمن صفحة “الإسماعيلية 2020” الإلكترونية وهي الصفحة التابعة لرافضي الانقلاب بالإسماعيلية.
وأكدت المديرية في بيان صحفي اليوم الأربعاء أن أدمن الصفحة شاب يبلغ من العمر 23 عامًا، ويقوم بالتحريض ضد رجال الشرطة والقوات المسلحة، وتم القبض عليه في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
يذكر أن أجهزة الأمن أعلنت في يناير الماضي إلقاء القبض على مهندس شاب يدير الصفحة، وأعلنت أيضًا إلقاء القبض على طالبة جامعية تدير الصفحة.
وتعد صفحة الإسماعيلية 2020 من أشهر الصفحات الإلكترونية التي تعارض النظام الحاكم وتتابع الصفحة باستمرار فعاليات ومظاهرات معارضي الانقلاب التي تشهدها الإسماعيلية.

*تعذيب طالبي ثانوي لاجبارهما على الاعتراف بحرق سيارة شرطة

تعرض زياد وجدي ومروان صفوت الطالبان بالصف الثالث الثانوي للتعذيب الشديد بقسم أول أسيوط للضغط عليهما والاعتراف بحرقهما لإحدى سيارات شرطة الانقلاب  الخاصة بأحد الضباط.

وقال مصدر لـ”إخوان أون لاين” إن ضباط الانقلاب بقسم أول قاموا بربط زياد وجدي من يديه وقدميه وتعليقه في ماسورة وضعت بين مكتبين وضربه أسفل قدمه وعلى وجهه، ثم وضع “الكلابشات” بيديه وهو واقف بأحد أركان غرفة الحجز لمدة يوم كامل حتى عرضه على نيابة الانقلاب.
واعتدى ضباط الانقلاب على الطالب مروان صفت بتوجيه اللكمات والصفع على وجهه وأجزاء متفرقة من جسده.
وظهر على الطالبين اليوم الإعياء الشديد أثناء عرضهما على نيابة الانقلاب ثاني أسيوط، وكان يبدو عليهما الإعياء الشديد وعدم القدرة على السمع من كثرة الضرب.

*عقار تاميفلو الموجود حالياً في محافظتي دمياط وكفر الشيخ منتهي الصلاحية

يجب على جميع المواطنين توخي الحذر والوقاية من المرض والتأكد من صلاحية الدواء قبل تعاطيه.

كشف مصدر مطلع لي بمديرية صحة دمياط أن العقار الموجود في مخازن مستشفيات دمياط منتهي الصلاحية بنهاية الشهر .
كما كشف مصدر طبي بمستشفى كفر الشيخ العام، أن عقار “تاميفلو” الخاص بعلاج مرض إنفلونزا الخنازير، والموجود بالمستشفى منتهي الصلاحية، موضحًا أن تاريخ صلاحية العقار المدون على العلبة الخارجية له تشير إلى انتهاء صلاحيته في شهر فبراير 2014 الجاري.

وأكد المصدر أن مستشفى كفر الشيخ العام ووزارة الصحة تصر على استخدام هذا العقار وتقديمه للمرضى، رغم انتهاء صلاحيته، ولم تقم إلى الآن باستبداله بعقار جديد غير منتهي الصلاحية، ورجح المصدر أن يكون انتهاء صلاحية العقار خلف وفاة حالتين بالمستشفى بعد إصابتهما بفيروس إنفلونزا الخنازير. “H1N1”

*القضاء الشاخخ يعقد جلساته في معهد امناء الشرطة والدفاع عن المعتقلين لا يستطيعون التواصل مع المعتقلين في ظل وجود اسلاك شائكة . . المحاكمات والانتهاكات مستمرة داخل قاعة المحكمة بمعهد امناء الشرطة

*الآن القضاء الشاخخ بمعهد أمناء الشرطة ينظر قضية المهندس محمد الظواهري والمهندس مصطفى حمزة والقرارات معدة سلفاً
ويتم تجديد حبسهما بصورة دائمة عللى ذمة التحقيقات التي تجري معهما بمعرفة نيابة الانقلاب، لاتهامهما بالانضمام إلى جماعة إرهابية منظمة تسعى للإخلال بالسلم الاجتماعي والوحدة الوطنية.

* كما ينظر القاء الشاخخ قضية أحمد حسن ديني الهولندي من اصل صومالي والمعتقل ظلماً وزوراً لحساب دولة اوروبية للضغط عليه من اجل التعاون معهم .
*بدأت أيضاً اليوم محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره, نظر أولى جلسات محاكمة عادل حبارة و٣٤ متهماً من خلية المهاجرين والأنصار، فى اتهامهم بارتكاب سلسلة من الجرائم الإرهابية بمحافظات الشرقية وشمال سيناء والقاهرة وخارج البلاد.
*أيضاً انعقدت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شرين فهمى فيما يعرف ” اقتحام قسم حلوان ” والمتهم فيها 21 متهما بينهم أعضاء بجماعة الإخوان وحزب النور السلفى لاصدار القرار.

*تم الاعتداء على المحامين وقد اثبت المحامون اعتداء قوات ضباط الشرطة وتهديد أحد المحامين بإطلاق النار عليهم وذلك داخل المحكمة!
وقررت المحكمه عدم تعرضها للموضوع لعدم حدوثه امام هيئة المحكمة مما دفع فريق المحامين للانسحاب لعدم شعورهم بالاطمئنان والحفاظ على ارواحهم وعدم حيادية القضاة.
* القضاء الشاخخ أيضاً ينظر في أمر التجديد في قضية الشيخ نبيل المغربي .

*تم ايضاً اليوم نظر قضية رابعة الأولى والثانية وقرر المحامون الانسحاب من أمام الدائرة لإهانتها للمحامين وعدم سماع اقوال المتهمين

*كما عقدت محكمة جنايات الجيزة، بمعهد أمناء الشرطة، اليوم أيضاً ، ثانى جلسات محاكمة عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، بتهمة إهانة القضاء والتعدى على ضباط الشرطة. . الدفاع عن محامي الدكتور عصام سلطان طالب بأن تكون المحاكمة علنية ويصرح بحضور الجمهور للمحاكمة حتي يعرف الشعب ان عصام سلطان لم يخونه يوما
وتأجلت القضيه الي يوم 16 مارس لسماع اقوال اللواء سعيد عبدالله.

وهتف معظم المتهمون اليوم في قاعة المحكمة التي ما زالت مستمرة حتى مساء اليوم :

الداخليه ارهابية …. الداخلية بلطجية …. الداخلية حرامية
حسبنا الله ونعم الوكيل
اسلامية اسلامية رغم أنف العلمانية
الانقلاب هو الارهاب
اثبت يا مصري الثورة متتسرقش والشعب ميتهددش والعسكر ميحكمش
لو بتغيظك رابعه طب رابعة رابعة رابعة
ثوار احرار هنكمل المشوار
ياللي بتسأل مرسي فين جوه القلب وجوه العين

وهكذا الانتهاكات مستمرة على يد القضاء أحد أذرع الانقلاب

*نقل التلفزيون الانقلاب عن مجلس وزراء الانقلاب قراره بتأجيل الدراسة في المدارس والجامعات حتى 8 مارس المقبل.

*مسئول رحلة سانت كاترين يحكى الحوار الذى دار بينه وبين ميليشيات السيسي ورفضهم انقاذ المفقودين لأنهم مصريين ليس بينهم أجانب !

* في مسرحية باهتة النيابة تطالب بتوقيع اقصى عقوبة على مبارك ونجليه و4 اخرين فى قضية القصور الرئاسية

*قرَّرت جامعة القاهرة، فصل الدكتور عمرو دراج، وزير التعاون الدولي السابق في حكومة الدكتور هشام قنديل، والأستاذ بكلية الهندسة؛ لانقطاعه عن العمل دون إذن منذ 26 ديسمبر 2013.
كما قرَّرت الجامعة إنهاء خدمة الدكتور أحمد حسين الأستاذ بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب لتورطه في واقعة سحل ضابط شرطة بالمهندسين، وانقطاعه عن العمل بالجامعة دون إذن.
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: “إن هذه القرارات وفقًا للمادة 117 من قانون تنظيم الجامعات، التي تنص على أحقية الجامعة في إنهاء عمل أعضاء التدريس الذين ينقطعون عن العمل لمدة شهر أو أكثر

*تجديد حبس ياسر علي 15 يوماً بتهمة التستر على هشام قنديل

أمر المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة الكلية الانقلابية، بتجديد حبس الدكتور ياسر على المتحدث الرسمى السابق لرئاسة الجمهورية، فى عهد الرئيس محمد مرسى 15 يوما على ذمة التحقيقات، بتهمة التستر على الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء السابق.

*جلسة سرية لمحاكمة عصام سلطان اليوم

بدأت محكمة جنايات الجيزة في جلستها المنعقدة اليوم بمعهد أمناء الشرطة بطرة لمحاكمة المحامي “عصام سلطان” في القضية المتهم فيها بالتعدي بالقول والضرب على رجال الشرطة المكلفين بحراسة محكمة شمال الجيزة, بجلسة سرية بحضوره فقط ومحاميه .
 
ومنع دخول الأهالى او وسائل الاعلام وسائل الاعلام من حضور الجلسة وقام بمواصلة جلساتها السرية .

* اليوم اعادة اجراءات محاكمة 11 متهماً هاربين في احداث مجزرة بورسعيد

تستأنف محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بمقر أكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد محمد باشا رزق, اليوم الاربعاء قضية إعادة إجراءات محاكمة 11 متهما كانوا هاربين وصدر ضدهم أحكام تراوحت ما بين الإعدام والمؤبد والسجن المشدد 15 عاما، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”مذبحة بورسعيد” والتى راح ضحيتها 74 شهيدا من شباب الألتراس الأهلاوى والتى اتُهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولى النادى المصرى وباقى المتهمين من شباب ألتراس النادى المصرى.
وكانت أحداث المجزرة وقعت أثناء مباراة الدورى بين فريق النادى الأهلى والنادى المصرى فى الأول من فبراير 2011.

*مجهولون يضرمون النار بسيارة ميخائيل اسحاق

تلقي اللواء أسامة متولي مدير أمن المنيا  بلاغاً من ميخائيل أسحاق  أمين العمل الجماهيري بالحزب المصري الديمقراطي بالمحافظة ،  بقيام مجهولون بإضرام النيران  بسيارته الملاكي 5976 “ن.ي.ا” ماركة توتا كرولا ،  بإستخدام جراكن البنزين.
 
تحرر عن الواقعه المحضر اللازم  وكلفت إدارة البحث الجنائي   بتحديد وضبط الجناه والتحري حول ظروف وملابسات الحادث  وتم إخطار المعمل الجنائي للمعاينه  والنيابه العامه للتحقيق.

*انتهاكات بحق سلطان بسجن العقرب

استنكر أحمد أبو العلا ماضي، محامي عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، ما تمارسه السلطات من سوء معاملة لموكله داخل زنزانته كاشفًا عن انتهاكات كبيرة تثار بحقه في سجن العقرب الذي مر على اعتقاله به أكثر من 200 يوم.
وقال “نجل المهندس أبو العلا ماضي”، في تدوينة له عبر فيس بوك بعد زيارته لسلطان بالسجن”: “آلمني مشهد اﻷستاذ ‏عصام سلطان، وهو يرتدي ملابس قماش خفيفة في ظل هذا البرد القارص وما ذكره من أن زنزانته بها 3 شبابيك كان يضع عليها أكياسا للتخفيف من حدة الهواء وقد قامت سلطات الانقلاب بنزع هذه اﻷكياس”.
وأضاف: “لكني تذكرت على الفور كلماته بقاعة المحكمة وهي تصم الآذان وتقطع الرقاب بقوله: مش هيعرفوا يكسروا إرادتنا، وهافضل أقول على الانقلاب انقلاب وعلى الخاين خاين وعلى الفاسد فاسد، ولو خرجت هقول أكتر من كده، واحنا صامدين ومكملين”.
مختتمًا تدوينته قائلا “غرباء هكذا الأحرار في دنيا العبيد”

*صحيفة أمريكية تكشف سر اختفاء مصطلح الفلول بعد 30 يونيو

تحت عنوان ” كلمة فلول فقدت قوتها في مصر” أفردت مجلة “المونيتور” الأمريكية تقريرًا عن تلاشي المصطلح الذي كان يستخدم للإشارة إلى المحسوبين على نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك ورفضه في الشارع المصري بعد مظاهرات 30 يونيه.

وقالت المجلة إنه بعد ثورة 25 يناير ووصف جميع أعضاء الحزب “الوطني” بالفلول وخلال فترة حكم “الإخوان المسلمين”، استخدمت الكلمة للإشارة إلى المسؤولين عن إفساد الحياة السياسية داخل الحزب، لكنها تلاشت الآن في الخطابات والأحاديث بعدما باتت جزءًا من تحالف 30 يونيه.

واستعرضت المجلة ردود الفعل لمن كانت لديهم صلة بكلمة “الفلول”. إذ تحدثت عضو بالأمانة السياسية بالحزب “الوطني” ـ رفضت نشر اسمها ـ عن المعاناة التي عاشتها بعد ثورة 25 يناير عندما بدأ العديد يلقبها بالفلول.

وأضافت:” لقد عملت مع الحزب الوطني بسبب خبرتي كباحثة واقتصرت علاقتي معهم على العمل لكن كثير لايصدقون ذلك بعد الثورة، لدرجة أني بحثت عن وظيفة أخرى لكن تم رفضي حيث كان ينظر إليّ على أني وصمة عار، لدرجة أن البعض وافقوا على إجراء مقابلة بهدف السخرية على عملي السابق”.

وتابعت أن البعض بدأوا في ترويج شائعات بانتمائي لجماعة “الإخوان” لأني عارضت 30 يونيه، موضحة أن عملها في الحزب “الوطني” تحول من نقمة إلى نعمة.

من جهته قال فؤاد السعيد الخبير الإعلامي بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية”، إن المصطلح تلاشى بسبب انتشار القنوات الإعلامية المملوك معظمها لرجال أعمال لمن وصفوا بالفلول.

وأوضح أن برامج هذه القنوات انتقدت وسخرت من أي شخص استخدام كلمة فلول سواء كان في عهد الإخوان أو بعد 30 يونيه التي ساهمت في اختفاء المصطلح تدريجيًا في الشارع المصري، لكنه أشار إلى أن قوة المصطلح لم تتراجع بل أصبحت أقل وضوحاً نظراً للوضع السياسي المعقد بعد 30 يونيو.

*قضاء الانقلاب يجدد حبس صحفي يمني لتصويره لقاءات إعتيادية لرواد معرض الكتاب

قرر القضاء المصري بمحكمة جنح مستأنف ثان مدينة نصر، تأييد حبس الصحفي اليمني فراس شمسان 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ورفض الاستئناف المقدم من دفاع المتهم، في القضية رقم 532 لسنة 2014 جنح ثان مدينة نصر، والمتهم فيها بـ”إذاعة أنباء ودعاية وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام مستخدمًا وسيلة من وسائل التسجيل (كاميرا)”.

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قد أدانت حبس الصحفي بسبب قيامه بممارسة أعمال صحفية غير مجرمة معتبرة ذلك انتقاصا لحرية الرأي والتعبير، في حين أستأنف محامي شمسان المنتدب من القنصلية اليمنية بالقاهرة قرار الحبس الصادر بحقه.

جدير بالذكر أن المتهم يملك موقع فني على الإنترنت يهتم بنشر الثقافة والفن.

وألقت قوات الأمن المصرية القبض عليه أثناء تصويره لقاءات إعتيادية لرواد معرض الكتاب.

*اتهامات للجيش بالتقصير في انقاذ ضحايا سانت كاترين

اتهمت شخصيات وهيئات مصرية القوات المسلحة بـ”التقصير” في إنقاذ حياة أربعة مصريين لقوا حتفهم؛ جراء عاصفة ثلجية ضربت جبل “باب الدنيا” القريب من جبل سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء، شمال شرقي مصر، الجمعة الماضي.
 
وعثرت قوة من الجيش الأربعاء على جثة المخرج الشاب محمد رمضان ليصبح رابع الضحايا، بعد العثور على ثلاثة خلال اليومين الماضيين، إضافة إلى أربعة آخرين في حالة صحية سيئة.
 
ومحمد رمضان هو مخرج شاب قدم في مشروع تخرجه من معهد السينما عام 2010، فيلما بعنوان “حواس”، حصل به على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان “وهران” بالجزائر عام 2011.
 
وبينما كان الثمانية في رحلة جبلية بمنطقة سانت كاترين، واجهوا عاصفة ثلجية نادرة الحدوث قبل أن تنقطع عنهم الأخبار تماما، ويعثر عليهم الثلاثاء والأربعاء، بحسب أصدقاء لهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
الحالة التي ظهر عليها المصابون الأربعة، وما نشره أصدقاؤهم على مواقع التواصل الاجتماعي عن حالتهم، ومحاولة إسعافهم بأي طريقة دون تجاوب من السلطات الحالية -على حد قولهم- زادت من وتيرة الغضب من الحكومة، بحسب معلقين.
 
وكتبت المخرج السينمائي عمرو سلامة علي صفحته بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، اليوم: “محمد رمضان مخرج مصري واعد، حياته في رقبة دولة فاشلة تلكعت في إنقاذه”.
 
ووجهت جبهة الإبداع المصري (جبهة فنية مستقلة)، ونقابة السينمائيين (حكومية)، وإدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية (مهرجان سنوي)، انتقادا لأداء القوات المسلحة في محاولة إنقاذ الثمانية.
 
ففي بيان مشترك أصدرته الأربعاء، قالت تلك الهيئات إن “إنقاذ حياة مواطن مصري في خطر هي من صميم دور أجهزة القوات المسلحة، خاصة أنها الجهة الوحيدة التي تمتلك المعدات المناسبة لذلك من طائرات وغيرها، خاصة مع طبيعة المكان الجبلية التي تستلزم إمكانيات احترافية للإنقاذ”.
 
أما حزب الوطن السلفي فطالب في بيان له الأربعاء بـ”محاسبة المسؤولين والمقصرين الذين كانوا سببا في القصور المهني والأمني الشديد، وتجاهل أرواح المصريين وفق شهادة أحد مرافقي الضحايا، وفق أسباب لا تنتمي لحقوق الإنسان بصلة، مثل عدم وجود أجانب بينهم، وعدم خروج طائرة إنقاذ، ورفض انقاذهم من قبل شركات طيران خاصة؛ بحجة أن حجز الطائرة لابد أن يكون قبل إقلاعها بـ10 أيام، أو لعدم تلقيها أية أوامر رسمية من القيادة بالقاهرة”.
 
في المقابل، اكتفى المتحدث باسم الجيش المصري أحمد محمد علي بالقول في بيان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الثلاثاء، إن “القوات المسلحة استخدمت كافة الوسائل والإمكانيات المتاحة (القوات الجوية – دوريات حرس الحدود – قصاصي الأثر)، للتعامل مع مثل هذه الظروف الجوية الصعبة والطبيعة الجبلية الوعرة للمنطقة الجبلية”.

عن Admin

اترك تعليقاً