السبت , 15 أغسطس 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » متابعة متجددة . . الاربعاء 18 يونيو . . أسبوع الحرية لمصر
متابعة متجددة . . الاربعاء 18 يونيو . . أسبوع الحرية لمصر

متابعة متجددة . . الاربعاء 18 يونيو . . أسبوع الحرية لمصر

احالة اوراق 12 للمفتي في قتل نبيل فراج!!

احالة اوراق 12 للمفتي في قتل نبيل فراج!!

متابعة متجددة . . الاربعاء 18 يونيو . . أسبوع الحرية لمصر

شبكة المرصد الإخبارية

*الكشف عن تعذيب أحد رافضي الانقلاب باسوان

تم الكشف عن تفاصيل تعذيب “محمود عمرون” أحد رافضي الإنقلاب من كوم امبو بمديرية أمن أسوان حيث ذكر مصدر مطلع أنه : تم ترحيل المعتقل الى مركز شرطة كوم امبو بعد اعتقاله من النجاجره وبعد ساعه تم ترحيله الى مديرية امن اسوان..وهناك وجهت اليه عدة اسئلة رفض الاجابه عنها ، فقام بعدها ضباط بالمديرية بالتعدى عليه بالضرب واستخدام الصاعق الكهربائى وجردوه من ملابسه.

وذكر أن تعذيب “محمود عمرون” استمر من الظهر حتى آخر الليل بعدها فقد وعيه وتم تصوير كل وقائع التعذيب بكاميرا وهددوه بنشر الفيديو على صفحة الجهاز الاعلامى لمديرية امن اسوان ونقل بعد ذلك لمعسكر الشلال وهو الآن بــسجن قنا العمومى بعدما أمرت نيابة أسوان بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

*حريق يلتهم مكتب وزير الأوقاف

اشتعل منذ قليل حريق هائل بالدور الثانى لوزارة الأوقاف، الذى يشمل مكتب وزير الأوقاف، والسكرتارية ووكلاء الوزارة.

*انفجار في محطة مترو الشهداء

أكد شهود عيان سماع دوي انفجار ضخم بمحطة مترو الشهداء، ما أدى إلى توقف حركة قطارات المترو وإصابة بعض المواطنين إصابات طفيفة وتهشم بعض الحوائط القريبة من مكان الانفجار، وتقوم قوات الأمن الآن بتمشيط المحطة وتواجد مكثف لخبراء المفرقعات.

*بيان الحزب الاسلامي حول الحكم الصادر اليوم في قضية كرداسة ( تصفيةالمعارضين السياسيين)

تم اليوم الحكم باحالة اوراق  عضو المكتب السياسي بالحزب الدكتور محمد الغزلاني  الى المفتي
وقد صدر الحكم عليه غيابيا وعلى ابنه حضوريا في سلسلة من التصفية للخصوم السياسيين للانقلاب
ياتي هذا الحكم مخالفا للاعراف الشرعية والقانونية والدولية في اقامة العدل وادارة المحاكمات .
حيث معلوم مما نشر وبغض النظر عن التناقض بين رواية المباحث ورواية النيابة فان المجني عليه اصيب بطلق ناري رصاصة واحدة مما يعني انه قتل بسلاح واحد استخدمه شخص واحد ولكن اراقة الدماء وسيلة لبث الرعب في نفوس مقاومي الانقلاب فيتم الحكم باعدام عدد اثني عشر متهما في مقابل مجني عليه واحد
ويؤكد الحزب ان استقرار وامان مصر لن يكون في اطلاق الرصاص او احكام الاعدام على المقاومين السياسيين للانقلاب
ولن تخطو سلطة الانقلاب خطوات الى الامام لصالح مصر الا باحترام ارادة الشعب المصري في اختيار حاكمه واعتزال العسكر للعملية السياسية ومحاكمة المسئولين عن اراقة دماء المصريين‏*طائرات السيسي تقصف الأهالي برفح

قصفت طائرات مروحية تابعة لجيش الانقلاب العسكري، ظهر اليوم الأربعاء، أهدافاً مجهولة في مدينة رفح الحدودية، ضمن حملة عسكرية جديدة يشنها جيش الانقلاب على المناطق المتاخمة لقطاع غزة.

وقال الأهالي إنهم سمعوا أصوات انفجارات قوية، وشاهدوا ارتفاع أعمدة الدخان بعد استهداف الطيران الحربي عدة أهداف مجهولة بمدينة رفح، وأكدوا أن جيش الانقلاب دمر عدة أنفاق مهجورة في منطقة صلاح الدين شرقي المدينة.

وفي سياق متصل لاحظ الأهالى خلال اليومين الماضيين حركة نشطة للدبابات والآليات العسكرية المصرية على طول الحدود مع قطاع غزة المحاصر، تزامناً مع القصف الصهيوني مناطق متفرقة من القطاع، وسبق أن رفع جيش الانقلاب نحو 6 رايات حمراء على الأبراج المتاخمة للحدود، مطلع الأسبوع الجاري.

*محكمة السويس تقرر الإفراج عن وكيل نقابة المحامين

قررت محكمة السويس، أمس الثلاثاء، قبول الاستئناف على قرار حبس وكيل نقابة المحامين بالسويس المحامى حلمى مرسى، كما قررت الإفراج عنه.
وكانت قوات من جهاز الأمن الوطنى بالسويس قد ألقت القبض على حلمى مرسى فى نهاية شهر مارس الماضى، وصدرت قرارات من النيابة العامة بالسويس بحبسه.
وأكد حلمى مرسى – خلال طلب الاستئناف المقدم لمحكمة السويس – أنه لا ينتمى لجماعة الإخوان، وأنه لم يقم بالتحريض على العنف وأنه شخصيا ضد العنف.
كماقررت محكمة جنح المستأنفة بالسويس صباح اليوم الأربعاء، تجديد حبس 5 من قيادات وكوادر الإخوان ، من بينهم 2 موظفين بالتربية والتعليم، وآخر بديوان عام المحافظة، 30 يوما على ذمة التحقيقات بمزاعم التحريض على العنف.
كان ضباط الأمن الوطنى تمكنوا من اعتقالهم فى شهر إبريل الماضى، بناء على قرار من النيابة بضبطهم وإحضارهم بزعم التحريض على العنف.

*المتهمون بقتل «نبيل فراج»: “حسبنا الله.. إحنا فى دولة ولا معسكر” اسماء المحال اوراقهم للمفتي

قررت محكمة جنايات الجيزة في جلستها المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار معتز خفاجي، إحالة أوراق 12 متهما إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لاستطلاع رأيه الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم، وذلك في قضية اتهامهم بقتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة، عمدا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة كرداسة بمحافظة الجيزة.

ردد المتهمون في قضية قتل اللواء نبيل فراج، مساعد وزير الداخلية، هتافات عقب الحكم على 12 منهم بإحالة أوراقهم إلى المفتي، منها: “حسبنا الله ونعم الوكيل .. ويسقط يسقط حكم العسكر.. إحنا فى دولة ولا معسكر“.

وقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأربعاء، بإحالة أوراق 12 متهمًا “هاربينإلى فضيلة مفتى الجمهورية لأخذ رأيه في قضية مقتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة، في أحداث منطقة كرداسة، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة والمتهم فيها 23 متهما .. وحددت المحكمة جلسة 6 أغسطس للنطق بالحكم.

صدر الحكم برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد محمد عمار، وحضور حسام فتحي ممثل النيابة.

كان المستشار هشام بركات النائب العام قد أحال 23 متهمًا إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بقتل اللواء نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد وتكوين تنظيم تكفيري إرهابي لقتل رجال الشرطة والجيش، بعد أن أفادت التحقيقات أنه أثناء توجه قوات الشرطة إلى مدينة كرداسة لتنفيذ خطة تأمين الأهالي أطلق مجهولون النار على القوات، مما أدى إلى مقتل مساعد مدير أمن الجيزة.

وفيما يلي أسماء المتهمين الصادر ضدهم حكم فى قضية مقتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة، خلال قيادته لحملة أمنية لتطهير منطقة كرداسة من البؤر الإرهابية، وضمت قائمة الأسماء كلاً من المتهم الأول محمد نصر الدين فرج الغزلانى، هارب، وعصام عبد الجيد، هارب، وإبراهيم فتحي، هارب، ومحمود محمد، هارب، وأحمد محمد، هارب، ومحمد سعيد فرج، وشهرته محمد القفاص، ومصطفى محمد حمزاوي، وأحمد محمد الشاهد، وشحات مصطفى رشيدة، وصهيب محمد نصر الغزلاني، ومحمد عبد السميع أبو سمية، مصطفى حمزاوي.

*الحكم على 18 متهماً بالحبس 3 سنوات

عاقبت محكمة جنح المعادي المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار أيمن زغلول، بالحبس ثلاث سنوات وغرامة 50 ألف جنيه على 18 متهماً، وذلك على خلفية أحداث شغب حدائق المعادى التي وقعت في فبراير الماضى، وراح ضحيتها 3 من الأهالى وإصابة العشرات من المواطنين، في اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، مع قوات الأمن والأهالى.

 يُذكر أن محمود زيدان، مدير نيابة حوادث جنوب القاهرة، برئاسة المستشار شريف معتز، رئيس النيابة، قد أحال 18 متهمًا من الإخوان إلى محكمة الجنح، على خلفية أحداث شغب حدائق المعادى، التي وقعت في فبراير الماضى، وراح ضحيتها 3 من الأهالي في اشتباكات أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، مع قوات الأمن والأهالى.

 

*تأجيل محاكمة مبارك والعادلى بقضية القرن لـ 6 يوليو القادم

 

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، تأجيل نظر جلسة إعادة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ونجليه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى ومساعديه من قيادات وزارة الداخلية السابقين، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، باتهامات قتل المتظاهرين السلميين والإضرار بالمال العام وتربيح الغير والنفس، المعروفة إعلامياً “بمحاكمة القرن”، لجلسة الأحد 6 يوليو القادم، لاستكمال سماع مرافعة دفاع المتهم إسماعيل الشاعر، مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة الأسبق، مع استمرار حبس المتهم حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق على ذمة القضية.

 

*اسطوانة مدمجة البلتاجي يعترف بتعذيب محامى وضابط داخل مكتب سفريات بالتحرير

 

استكملت محكمة جنايات القاهرة، مشاهدة الاسطوانة المدمجة المقدمة من دفاع المتهم إسماعيل الشاعر مساعد وزير الداخلية مدير امن القاهرة الأسبق ، المتهم بقضية القرن . وشاهدت المحكمة مشهد معنون صبحي صالح وكسر الشرطة ومشهد تعذيب المحامى “أسامة كمال ” على انه بلطجي في مكتب سفريات بالتحرير , وتحدث محمد البلتاجي قائلا عملنا فيه المستحيل ورفض يتكلم لأنه ضابط امن دولة ,

كما انه سبق ومسكوا ضابط وعذبوه منذ 3 أيام ومشهد به عدة أشخاص يتحدثون وشخص معرى جسده من أعلى ويتم تعذيبه ويصرخ , وأشخاص آخرين معذبين وملقون على الأرض

 

*تأجيل نظر المحاكمة الهزلية لقيادات الإخوان في أحداث “الإرشاد

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الاربعاء ، تاجيل المحاكمة الهزلية للدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ونائبه المهندس خيرت الشاطر، و15 قياديًّا بالجماعة، في “أحداث مكتب الإرشاد”. الي جلسه ٢٣ يونية لطلبات الدفاع وسماع الشهود.

ويواجه قيادات الإخوان اتهامات مزعومة بالقتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، وترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم.

والمعتقلون على خلفية القضية بجانب الدكتور محمد بديع، والمهندس خيرت الشاطر، الدكتور محمد رشاد البيومي، والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان، وأسامة ياسين وزير الشباب، والقياديان بالجماعة الدكتور محمد البلتاجي والدكتور عصام العريان، وأيمن هدهد مستشار رئيس الجمهورية، وأحمد شوشة، وحسام أبو بكر الصديق، ومحمود الزناتي، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم، ورضا فهمي، ومصطفى عبد العظيم البشلاوي، ومحمد عبد العظيم البشلاوي، وعاطف عبد الجليل السمري.

 

*ننشر أول كلمة نارية للمهندس خيرت الشاطر خلال محاكمته الهزلية اليوم

لأول مرة يتحدث المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين، معلقاً على قرار حكومة الانقلاب العسكري بالتحفظ على سلسلة محلات زاد وقال:”إن من اغتصب حكم البلاد وحكم مصر سهل عليه اغتصاب المحلات، وسوف يورينا فيهم ربنا يوما“.

وأشار -خلال كلمته من خلف القفص- إلى أنهم لن يغادرو البلاد ولن يتركوها، و”ربنا سوف ينصرنا عليهم وميعادنا يوم عودة الرئيس مرسى فى ميدان التحرير“.

وتابع الشاطر “إنه لا بد من تطهير البلاد من العسكر، وهذا الانقلاب العسكري الذي حدث مسرحية بالليل والنهار، وإن الله سوف يفضحهم، ويسقط يسقط حكم العسكر، وإن نصر الله قريب“.

وهتف من داخل القفص “مش هنبطل، ومش هنسلم، مش هنبيع، مش هنسلم، ونحن جالسون في مصر رغم أنف العسكر“.

الجدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة قد أجلت المحاكمة الهزلية المسماة بأحداث مكتب الإرشاد إلى 23 يونيو لطلبات الدفاع لاستماع الشهود.

*إخلاء سبيل الطالبتين بالأزهر “دارين مطاوع” و”عائشة عبدالحفيظ

أخلت سلطات الانقلاب العسكري سبيل الطالبتين بجامعة الأزهر “دارين مطاوع وعائشة الشربيني”، واللاتات قد تم اعتقالهما في شهر مارس الماضي من أمام محكمة التجمع الخامس، أثناء زيارتهما الطالبة كريمة الصيرفي المعتقلة في سجون الانقلاب الدموي.

وأكد عمار مطاوع -شقيق الطالبة داريين مطاوع في تصريحات صحفية- “أن سلطات الانقلاب العسكري أخلت سبيل شقيقته دارين وزميلتها في نفس القضية عائشة عبدالحفيظ، فيما بقي اثنين من الطالبات قيد الاعتقال رغم اتهامهن في نفس القضية.

وأوضح عمار أنه تم إخلاء سبيل اثنين من الطالبات؛ هما “دارين وعائشة عبدالحفيظ” فيما لا تزالان الطالبتان فاطمة بهاء، وعائشة فؤاد، قيد الاعتقال لأنهما لم يتمكنا من ضم أوراقهما للاستئناف اليوم بسبب ظروف امتحاناتهما، مشيرا إلى أنه سيتم التقدم باستئناف لهما منفردتين الأسبوع الحالي بإذن الله تعالى.

جدير بالذكر أن الطالبات الأربعة قد تعرضن لتعذيب وحشي على يد السجينات الجنائيات بتحريض من إدارة سجن القناطر الخيرية، وشهدت قضيتهن تصعيدا إعلاميا كبيرا على مدار الأيام الماضية.

*مصر في عهد السيسي حلت (143) بين الدول الأسوأ فى مستوى الأمن

احتلت مصر فى عهد قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسى أحد المراكز المتقدمة بين الدول الأسوأ على مستوى العالم من حيث مستوى الأمن وحلت رقم 143 إلى جوار سوريا وأفغانستان وج السودان وغيرها من الدول المتخلفة.
ونوهت صحيفة “تليجراف” البريطانية التي أوردت القائمة إلى أن تصنيف الدول تم الانتهاء منه ووضعت القائمة قبل تطورات الأحداث في العراق، حيث شهدت الأيام الماضية سيطرة متمردين على مدن هامة، وتقيد تقارير بتقدم زحفهم نحو العاصمة بغداد.
أما مصر فقد تبوأت المركز الثالث والأربعين بعد المائة في القائمة التي تضم 162 دولة، وهو مركز يشير إلى تدهور كبير في الأوضاع الأمنية بمصر، حيث إنه بالمقارنة بقائمة عام 2013، تأخرت مصر 20 مركزا دفعة واحدة، حيث كانت في المركز الثالث عشر بعد المائة.
وتأخرت مصر في هذه القائمة عن كل من غينيا بيساو ولبنان واليمن وزيمبابوي وإسرائيل وكولومبيا ونيجيريا وروسيا وكوريا الشمالية وباكستان والكونغو وإفريقيا الوسطى والسودان والصومال والعراق وجنوب السودان وأفغانستان وسوريا (على الترتيب).

اللافت للنظر أن سوريا الأسد تذيلت القائمة بإمتياز كأسوأ دولة فى العالم من حيث مستوى الأمن فيها وحلت مكان أفغانستان التى تذيلت القائمة العام الماضى.
ومعلوم أن القائمة يصدرها مؤشر السلام العالمي الذي يصدر عن معهد الاقتصاد والسلام، والذي يوضع بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، بالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني بأستراليا مع تحليل البيانات من قبل الاستخبارات الاقتصادية.
واحتلت المراكز العشرة الأولى أيسلندا والدنمارك والنمسا ونيوزيلندا وسويسرا وفنلندا وكندا واليابان وبلجيكا والنرويج (على الترتيب)، بينما حلت الولايات المتحدة في المركز الـ101.
وعربيا، تبوأت قطر المكانة الأولى مقارنة بدول العالم العربي، محتلة المركز الثاني والعشرين عالميا، وتليها الكويت (37 عالميا)، ثم الإمارات (40 عالميا). 

 

*أنباء عن عودة البث لقناتي “الناس” و”الرحمة”

ترددت أنباء عن عودة البث الفضائي لقناتي «الناس» والرحمة» اللتان تم إغلاقهما مع عدد من القنوات الدينية، بعد عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي من قبل الجيش.

وقال الدكتور وسام عبدالوارث مؤسس ائتلاف صوت الحكمة، في تدوينه له عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»”: أنباء عن عودة قناتي “الناس” و الرحمة” للبث من داخل استوديوهات مدينة الانتاج الإعلامي.. مارأيكم في هذه الخطوة ؟!

 

*الشامي تعرض للتعذيب بعد اعتقاله

قال عبدالله الشامي، مراسل قناة «الجزيرة»، إن السبب الرئيسي في اعتقاله نظراً لأرائه الحرة التي لا تعجب الكثير، مطالبا الصحفيين بالوقوف بجواره ومساندته ومحاربة الاستبداد والفساد.
وأضاف «الشامي» فور الإفراج عنه من قسم شرطة أول مدينة نصر مساء أمس، إنه تعرض للتعذيب خلال فترة حبسه، مضيفًا «مش هسيب حقي».
وكان النائب العام المصري هشام بركات وافق مساء الاثنين، على إخلاء سبيل الشامي و12 آخرين، على ذمة التحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا بـ«فض اعتصام رابعة العدوية»، نظرا لظروفهم الصحية.
ويأتي قرار إخلاء سبيل الشامي بعد أكثر من 10 أشهر من القبض عليه خلال فض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية، في 14 أغسطس الماضي.
وقالت هدى عبدالمنعم، والدة زوجة الشامي، إنهم «يعدون حفلا لاستقباله في بيت زوجته جهاد، التي شاركته الإضراب، قبل أن يتم نقله لأحد المستشفيات من أجل الاطمئنان عليه».
وأضافت: «عبدالله وجهاد أثبتا أنهم الأقوى، إن شاء الله هذا جيل النصر».

 

*رئيس الشركة الإماراتية التي تتولى مشروع السيسي يقدم استقالته
أكدت مصادر ان الرئيس التنفيذي لشركة أرابتك الإماراتية حسن إسميك قدم استقالته. وجدير بالذكر ان حسن أسميك هو العضو المنتدب لشركة أرابتك المنفذة لمشروع المليون وحدة سكنية الذي كلفه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

*يديعوت”: السيسي يعمل لتحرير المستوطنين المخطوفين

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن المشير عبد الفتاح السيسي تعهد لحكومة الاحتلال بتقديم كل مساعدة للعثور على الجنود المختفين، ومنع أي محاولة لنقلهم إلى قطاع غزة أو شبه جزيرة سيناء.
وقالت الصحيفة إن “الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي ينشط من وراء الكواليس في الجهود الرامية إلى تحرير المستوطنين المختطفين“.
وأوضحت أن الدور المصري بدأ منذ الأول من أمس، بعدما توجهت جهات عسكرية صهيونية إلى مصر والتقت القيادة المصرية وطلبت منها المساعدة، خصوصاً أن السيسي كان في الماضي مسؤولاً عن التنسيق الأمني مع الاحتلال ورئيساً للاستخبارات العسكرية.
وبحسب الصحيفة، فإن السيسي يتابع في الأيام الأخيرة التقارير التي ترفع إليه من الدبلوماسيين المصريين، الذين يجرون اتصالات مكثفة في الضفة الغربية من جهة، ويتلقون تقارير متواصلة من الجهات الأمنية الصهيونية من جهة ثانية.

ونقلت الصحيفة عن مستشار رفيع المستوى في قصر الرئاسة المصرية، قوله: “إننا نعتقد أن الثلاثة لا يزالون على قيد الحياة، ويجب تحريرهم في أقرب وقت ممكن، ومصر ستبذل كل جهد ممكن حتى لا يتم نقل المختطفين إلى مكان آخر، لغزة أو سيناء“.

وأشارت إلى أن مصر امتنعت عن إدانة حملة الاعتقالات التي يقوم بها جيش الاحتلال في الضفة الغربية، أو إدانة فرض الإغلاق على الخليل وبيت لحم، ولم تعقب على إغلاق معبر كرم أبو سالم إلى قطاع غزة.

 

*حكومة محلب الجديدة.. وزراء ”المخلوع” في ركاب السيسي

“إنهم رجال ووزراء مبارك من جديد.. عفوا.. أقصد رجال ثورة 3 يوليو 2013″.. قالها أحد الشباب على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك” منتقدا عودة رجال الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في ركاب حكومة قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.

وجاء إعلان التشكيل الجديد لحكومة الانقلاب ليكشف عن ظهور العديد من الوجوه المحسوبة على نظام المخلوع حسني مبارك من جديد، في إطار عودة للنظام البائد الذي يعود للمشهد السياسي عقب انقلاب الثالث من يوليو.
وبالنظر للتشكيل الحكومي الجديد تبرز العديد من الاسماء التي كانت مشاركة في وزارات بعهد المخلوع محمد حسني مبارك، وعرف عن بعضهم مشاركته في أعمال فساد وتربح، ولعل رئيس وزراء حكومة الانقلاب نفسه هو أحد رجال مبارك وكان أحد الشخصيات البارزة في لجنة سياسات الحزب الوطني، لينطبق على التشكيل الجديد قول أحدهم: “إذا كان “محلب” مباركياً..فما شيمة وزراء حكومته”؟!.
إذا بدأنا بوزير الثقافة جابر عصفور فسنجد أنه كان وزيراً في آخر حكومة بعهد مبارك المخلوع، وكان على علاقة جيدة بزوجته سوزان مبارك، وبوزير الثقافة الأسبق فاروق حسني.
أما عادل لبيب وزير التنمية المحلية، فقد عرف أنه أحد رجال أمن الدولة فضلاً عن كونه أحد رجال الحزب الوطني المنحل، حيث كان لبيب محافظا للإسكندرية من 2007 وحتى اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير في 2011، والآن عاد كوزير في عهد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي.
وإذا انتقلنا إلى وزير الخارجية سامح شكري بحكومة محلب الانقلابية فسنجد أن تاريخه يشكف أنه كان أحد رجالات مبارك، حيث نصب كمندوب مصر الدائم في مقر الأمم المتحدة بجنيف من عام 2005 وحتى عام 2008، وعمل في منصب سكرتير رئيس الجمهورية للمعلومات (1995 – 1999)، مديرا لمكتب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط‏ (2004-2005)، سفيرا لمصر في النمسا والممثل الدائم لمصر لدى المنظمات الدولية في فيينا (1999- 2003).
وبالنسبة لوزير التعليم العالي بحكومة محلب “السيد عبدالخالق” فقد كان عضو بلجنة سياسات الحزب الوطني المنحل، واشتهر بمواقفه العدائية للطلاب، والتي بدأت بفصل 13 طالباً من الإخوان المسلمين عندما كان عميداً لكلية الحقوق بجامعة المنصورة، قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير2011، وعقب الانقلاب العسكري كان متعسفاً وتم اعتقال 40 طالباً في عهده من داخل الحرم الجامعي، وكان محرضاً على الطلاب ليصدر بحقهم أحكام مشددة أمثال الطالبات (أبرار ويسرا).
أما وزير القوى العاملة “ناهد العشري” فقد كانت واحدة من وكلاء عائشة عبد الهادي وزير القوى العاملة في عهد حكومة نظيف وعرفت بعدائها للعمال وكانت من ضمن أقوالها للعمال ذات مرة ” اخبطوا دماغكم في الحيط” وهو ما أثار غضب العديد من العمال تجاهها حينها.
أما وزير النقل هاني ضاحي فهو يأتي في وزارة مغايرة لتخصصه فهو معروف بتخصصه في البترول وشغل عدة مناصب في وزارة البترول خلال عهد المخلوع مبارك ويأتي اليوم ليقع الاختيار عليه كوزير النقل وهو لا يمت لذلك التخصص من قريب أو بعيد.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة