السبت , 15 أغسطس 2020
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الحراك الثوري مستمر . . الخميس 28 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل
الحراك الثوري مستمر . . الخميس 28 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

الحراك الثوري مستمر . . الخميس 28 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

مش دافعينالحراك الثوري مستمر . . الخميس 28 أغسطس . . العصيان المدني هو الحل

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

*ارتفع عدد أعضاء ألتراس نادى الزمالك “وايت نايتس”، المقبوض عليهم فى اشتباكات مع قوات الأمن بدوران شبرا، مساء اليوم الخميس، لـ131 متهمًا، ونقلوا لأقرب أقسام شرطة، وجار فحصهم وتحرير محاضر ضدهم.

*في عهد السيسي . .  مصرع مصري بالكويت وإصابة 23 جراء مشاجرة مع “بنغاليين”

لقى مصري مصرعه، طعنا بسكين بالكويت، إثر مشاجرة دامية بين مصريين وبنغاليين، قرب سوق الإبل.
ذكرت وكالة الأنباء الكويتية، إن المشاجرة استدعت توجيه 10 سيارات إسعاف فور ورود البلاغ عنها، وتم نقل المصابين الذين بلغ عددهم أكثر من 23 مصابا للعلاج بالمستشفيات، تراوحت إصابتهم بين الخطرة والمتوسطة، خاصة أن المتشاجرين استخدموا السكاكين والعصي في المشاجرة، وأودع 7 منهم في العناية المركزة.
قال مصدر أمني، أن حجم المشاجرة وعدد المشاركين فيها دفع رجال أمن محافظة الفروانية إلى الطلب من القوات الخاصة أن يكونوا على أهبة الاستعداد، فيما لو لم يتمكن رجال الأمن من السيطرة على المتشاجرين.
وكشف المصدر، أنه سيتم التحفظ على جميع المصابين في المشاجرة بالمستشفيات الثلاثة، كإجراء احترازي، خاصة ان المشاجرة أسفرت عن وفاة 

*إصابة 12 واعتقال 74 من أعضاء “وايت نايتس” باشتباكات شبرا

اعتدت قوات أمن الانقلاب على أولتراس “الوايت نايتس” خلال احتشادهم عند دوران شبرا، حيث أطلقت الرصاص الحى والخرطوش علي المتظاهرين وهم ما أسفر عن سقوط عشرات الإصابات واعتقال العشرات أيضاً.
وأكد مصدر أمنى مسئول بمديرية أمن القاهرة، أن الاشتباكات التى وقعت بين أمن الانقلاب وأعضاء “وايت نايتس” ألتراس نادى الزمالك بدوران شبرا أسفرت حتى الآن عن إصابة ٥ مجندين و١٠ من أعضاء الألتراس الزمالكاوى. وأوضح المصدر، أن عدد المقبوض عليهم ارتفع إلى ٧٤ من مشجعى النادي، وجار فحصهم والسيطرة على الأوضاع الأمنية وتسيير الحركة المرورية
وذكر مصدر أمني، مساء الخميس، إن الاشتباكات التي شهدتها منطقة دوران شبرا بين قوات الأمن وبعض أعضاء ألتراس زملكاوي “وايت نايتس” أسفرت عن إصابة 12 من أعضاء “وايت نايتس” و5 مجندين.وأضاف المصدر أن قوات الأمن التي تتبع قسمي شرطة روض الفرج وشبرا تمكنت من إلقاء القبض على 74 من أعضاء “وايت نايتس”، وتفريق المسيرة التي كان من المقرر أن ينظمها أعضاء “وايت نايتس” إلى مكتب النائب العام لمطالبة بالإفراج عن بعض زملائهم المقبوض عليهم على خلفية أحداث العنف الأخيرة التي شهدها نادي الزمالك، بحسب أعضاء من الرابطة.

وأكد أولتراس نادى الزمالك “وايت نايتس” أنهم يواجهون حرب مفتوحة من الداخلية المصرية ضدهم مشددين على أنهم من جانبهم مستمرون في مقاومة الظلم و الطغيان 

وقال “وايت نايتس” فى رسالته مقتضبة على صفحتهم على موقع “فيس بوك ” : إن الداخلية تستخدم ضدهم الخرطوش والرصاص الحي و تلاحقهم فى شوارع شبرا و تنصب الأكمنة فى كل مكان من أجل القبض عليهم، مؤكدين أن “السيسي مش رئيسي”
و جاء نص رسالتهم كما يلي: “احتجزوا إتوبيسات المحافظات على مداخل القاهرة
حولوا شبرا الى ثكنة عسكرية .. نصبوا الأكمنة فى كل محطات المترو
أطلقوا الرصاص الحى والخرطوش .. مازلنا فى الشوارع والطرقات نقاوم الظلم والطغيان .. نضحي من أجل كرامة الأجيال .. صمودنا يعنى انتصار .. لن نستسلم ولن نفرط فى حق اخواننا.. ننتصر أو نموت ..#السيسى_مش_رئيسى”

* طلاب ضد الانقلاب بمصر: تأجيل الدراسة لن يوقف ثورتنا

أصدرت اليوم حركة “طلاب ضد الانقلاب”، بيانًا أدانت فيه قرار تأجيل الدراسة الجامعية لشهر أكتوبر القادم. وقالت الحركة في بيانها: “تأجيل الدراسة لمدة تصل إلى شهر محاولة بائسة من دولة الانقلاب لإخماد ثورة الطلاب، وتبين الرعب الشديد منهم.
وأضاف البيان الذي نشر على صفحة الحركة في موقع “فيس بوك”، إن “الحكم العسكري نظام فاشل ومرتعش”، واصفًا إياه بأنه غير قادرٍ على اتخاذ القرارات.
وأشار البيان إلى أن الحكم العسكري لا يعبأ بالطلبة أو أي من المواطنين، بقدر ما يهتم بـ”إخماد” الثورة وإن كان بضغط مدة الدراسة على الطلاب، على حد تعبير البيان.
وأكدت الحركة على أن “تلك الخطوات التي تتخذها حكومة الانقلاب، لن تثني الطلاب عن استمرار قوتهم ضد النظام، وثورتنا مستمرة داخل الجامعات وخارجها في كل الميادين، فالميادين كلها تحت أمر الطلاب”

*حبس 5 من أعضاء “كتائب حلوان” 15 يوم على ذمة التحقيقات

قررت نيابة أمن الدولة العليا الانقلابية حبس 5 من أعضاء الخلية المعروفة إعلاميا بـ«كتائب حلوان»، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات المنسوبة لهم فى 5 قضايا مختلفة، ووجهت لهم تهم القتل العمد، والتعدى على ممتلكات الدولة، واقتحام أقسام الشرطة، وإتلاف أتوبيس نقل عام، وإثارة الفزع والرعب فى نفوس المواطنين، والانضمام إلى تنظيم إرهابى.

وأمرت النيابة بضبط وإحضار باقى أفراد التنظيم الذى يضم 13 شخصا، تم القبض على 8 منهم، كما أمرت بضبط وإحضار أيمن عبدالغنى، صهر خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، ومحمد سعد عليوة، أمين تنظيم القاهرة بحزب الحرية والعدالة المنحل، لتورطهما فى تمويل أعضاء «كتائب حلوان» بالأسلحة والمال.

واعترف المتهمون فى التحقيقات تحت وطأة التعذيب بالانضمام إلى جماعة الإخوان، والخروج فى تظاهرات لدعم الرئيس  محمد مرسى، وقال أحد المتهمين فى التحقيقات إن أعضاء التنظيم كانوا ضمن الفريق المسلح الذى كان يحمى متظاهرى رابعة العدوية، وتسلمت النيابة فيديوهات للمتهمين حصل عليها جهاز الأمن الوطنى، تفيد بانضمامهم للجماعة الإرهابية.

وزعمت مصادر قضائية إن المتهمين اعترفوا بالانضمام للجماعة، ونفوا انضمامهم إلى أى تنظيمات مسلحة، وقال المتهم وائل حسين إنه حاول الخروج من الجماعة، وعدم الظهور معهم فى الفيديو الذى بثوه على الإنترنت، إلا أن أحد المتهمين هدده بإبلاغ الأمن عنه أو قتله فاضطر للظهور معهم.

وقال المتهمون فى التحقيقات إنهم أطلقوا أعيرة نارية على نقطة شرطة عرب الوالدة بعد أن هاجمتهم الشرطة فى إحدى المسيرات، وكانت التحريات أفادت بأن المتهمين هاجموا القسم، ونتج عن ذلك إصابة أمين شرطة بطلق نارى، واستيقاف أتوبيس نقل عام بحلوان، وإطلاق الأعيرة النارية على إطاراته وإشعال النيران فيه، والمشاركة فى مظاهرات أمام عدد من أقسام الشرطة بهدف تهريب مساجين.

وواجهت النيابة المتهمين المضبوطين، وهم مجدى محمد محمد إبراهيم، وشهرته مجدى فونيا، ومحمود فؤاد محمود، ويسكن منطقة حلوان، وحسين زكى على، ويسكن حلوان، ووائل جودة محمد، ويسكن منطقة المعادى، ومجدى إبراهيم إبراهيم، بالاتهامات المنسوبة إليهم، وردوا بكلمة واحدة «محصلش».

وأشارت التحقيقات، التى استمرت حتى صباح أمس، إلى أن المتهمين متورطون فى العديد من أعمال العنف التى شهدتها منطقة حلوان، وهى محاولة اقتحام قسم شرطة حلوان، وقتل شرطى عن طريق إطلاق الرصاص عليه من إحدى المسيرات الإخوانية، فضلا عن محاولة اقتحام نقطة شرطة عرب الوالدة، وإلقاء زجاجات المولوتوف على الشرطة، وإضرام النيران فى أتوبيس نقل عام بشارع عمر بن عبدالعزيز بحلوان، وإحداث العديد من أعمال الشغب وقطع الطرق وترويع الآمنين، وشراء كميات من السلاح من مناطق جنوب شرق الجيزة لمد العناصر الإخوانية بها أثناء المسيرات لمقاومة الشرطة.

*المؤتمر الوطني الليبي : سنحيل أدلة الضربات الجوية المصرية والإماراتية لـ”الجنايات الدولية

قال المؤتمر الوطني العام في ليبيا إنه “سيحيل أدلته عن استهداف الطيران المصري والإماراتي لمدنيين في طرابلس إلى محكمة الجنايات الدولية والجهات الدولية المختصة في الأمر“.

 

المؤتمر” أضاف أنه سيتخذ عدة إجراءات أخرى ضد مصر والإمارات ردا على ما أسماه بـ”انتهاك السيادة الليبية”، وفق تصريحات المتحدث باسمه، عمر حميدان.

 

ولم يفصح حميدان عن طبيعة هذه الإجراءات، وقال: “لقد حدد المؤتمر جلسة الغد للإعلان عن شكل هذه الاجراءات“.

 

*الطلاب المعتقلين بـ”الأبعادية” و”فرق الأمن”: نواجه الموت!!

 قال مرصد طلاب حرية إن عدد من الطلاب المعتقلين بسجني  بمحافظة دمنهور ارسلوا رسائل استغاثة يستنجدون فيه من إنعدام أسباب الحياة في محبسهم، حيث قالوا خلالها أن عنابر الحبس خاوية من كل شيئ، بلا ماء للشرب، بلا تهوية جيدة، بلا دواء، ولا معاملة آدمية للمعتقلين من إدارة السجن، الأمر الذي ينافي قوانين حقوق الإنسان، وحتى قوانين الداخل المصري . 


وأوضح المرصد، في بيان له نشره على صفحته الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”، أنه يوجد حوالى مائة طالب معتقل بسجني الابعادية وفرق الامن من بينهم أمين المكتب التنفيذى لإتحاد طلاب مصر وأمين إتحاد طلاب جامعة دمنهور وأمين شباب حزب الوسط بالبحيرة ومنسق شباب حزب الوسط بجامعة دمنهور . 

 

وقال البيان:” فعلى الرغم من الظلم الواقع على الطلاب والقضايا الملفقة لهم من جانب السلطات الحاكمة، إلا أن الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل امتد ليطال أهالي الطلاب وذويهم، حيث يتعرضون يوميا لإساءات وتعنت من قبل إدارة سجني الأبعادية فرق الأمن، لاسيما اثناء الزيارات القانونية التي نصت عليها لوائح السجون المصرية”.


وأشار إلى أن أهالي الطلاب المعتقلين بالسجنين أكدوا أن إدارتي السجن أقامتا حواجز بين الطلاب وذويهم أثناء الزيارات، أسلاك تعزلهم عن بعضهم فلا يكاد يُسمع لأي منهم صوتا، إضافة إلى قصر مدة الزيارة التي لا تتجاوز النصف ساعة بل أقل من ذلك في كثير من الأحيان . 


وأوضح البيان أن الطلاب استغاثوا من تكدس المعتقلين في الزنازين، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والإزدياد المضطرد لإعداد المعتقلين يوميا، إضافة إلى انعدام وسائل التهوية، الأمر الذي آدى لإصابة العديد من الطلاب بأمراض صدرية خطيرة، وتعرض الآخرين لأمراض قد ينتج عنها الوفاة . 


وأضاف أنه لا يوجد أي شكل من أشكال الرعاية الطبية للمعتقلين هناك، الأمر الذي بات يشكل خطرا على صحتهم موضحًا أن إدارة السجن لا توفر أدوات طبية، ولا أطباء لمتابعة الحالات الخطرة الموجوده بين الطلاب، إضافة إلى منع بعض المعتقلين من الخروج إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية عاجلة، وذلك رغم استخراج التصاريح الرسمية الملزمة لإدارة السجنين بخروج المعتقلين للعلاج.

 

*قضاء السيسي : احكام ما بين 48 إلى 15 عاما على 26 من رافضي الانقلاب بالمنيا

قال خالد الكومى عضو هئية الدفاع عن المعتقلين بالمنيا إن محكمة جنايات المنيا قضت بالحبس ما بين المؤبد والسجن 15 سنة على9 متهمين وبراءة 22 اخرين في قضية احداث مطاي وذلك بعد اعادة محاكمتهم.

 

 كما قضت محكمة الجنايات  بمعاقبة 8 متهمين بالسجن 48 عاما و6 أشهر ومعاقبة 3متهمين اخرين  بالسجن 43 عاما فى فضية احداث العدوة بعد اعادة محاكتهم.

 وقضت أيضات ذات المحكمة فى قضية احداث بنى مزار بالسجن 20 عاما على 11 متهم وبراءاة 2 اخري.

 

*مواطنو الإسماعيلية يشكون ضنك المعيشة فى عهد الانقلاب

تزايدت شكاوي مواطنى محافظة الإسماعيلية بسبب ضنك المعيشة فى عهد الانقلاب العسكرى -بحسبهم- حيث تكاثرت عليهم الأزمات بدءا بغلاء الأسعار ورفع الدعم وانتهاء بمنظومة التموين الجديدة التى عانى منها البسطاء.

 قالت سماح محمد -ربة منزل-: نحن على باب الله على قد حالنا والتموين فى المنظومة الجديدة لا يكفينا ونذهب لشراء باقى السلع من المحلات نجدها بسعر مرتفع وسعرها في التموين ارتفع أصلا

وأضافت كريمة إبراهيم -أم لأربعة أبناء- :ذهبنا لشراء التموين وجدناه سلعا رمزية لا تكفى فاين الزيادات التى اخبروا عنها كده ظلم والله يخرب بيوتهم الحكومة الفاشلة التى لم تفعل لنا اى شىء.

 وأوضحت أم عبده -مواطنة-أن سعر زجاجة الزيت وصل عشرة جنيهات وليس هناك أرز أو مكرونة

وتساءلت: ماذا ناكل؟ ناكل حجارة باقى الشهر؟ وقالت أم نورهان-ربة منزل-: نحن ثلاثة أفراد بالبطاقة ايام الريس مرسى كنا ناخذ أربع زجاجات ونصف زيتا وستة أكياس سكر وستة أرز أما الآن نأخذ ثلاثة زيتا وثلاثة سكر فقط و نقف بالساعات فى الطابور أمام منفذ بيع التموين وغالبا لا نجده ونضطر للذهاب إليه عدة مرات.

*بنى سويف : مسيرة شبابية بمركز ببا ضد الانقلاب العسكري

نظم عدد من شباب مركز ببا جنوب بني سويف مسيره صباحيه مندده بالانقلاب العسكرى وغلاء الأسعار وذلك ضمن ختام فاعليات اسبوع ‫القصاص مطلبنا .

خرجت المسيره من أمام قصر الثقافه بمدينة ببا وجابت شوارع المركز وسط تفاعل رائع من الأهالى.
ندد المشاركون بالحكم العسكرى كما أعربوا عن فرحتهم بإنتصار غزه على الكيان الصهيونى من خلال هتافاتهم.
كما أكدوا على أنهم لن يرهبهم بطش الداخليه وأنهم متواصلون حتى اسقاط الانقلاب العسكرى وخروج المعتقلين والقصاص للشهداء.

 

*قوات امن الانقلاب بأسيوط تفض سوق المواشي بالقوصية بمدرعات و أليات عسكرية

قامت قوات كثيفة من الداخليه صباح اليوم مصحوبه بآليات عسكرية مصفحة وسيارة ترحيلات بفض سوق المواشي بالقوصية وتهديد التجار بالقبض عليهم أو أخذ مافي يبيعونه من مواشي والتحفظ عليها الأمر الذي سبب ضجر وضيق كبير للتجار الذين ينتظرون هذااليوم أسبوعيا.

 

يذكر أن السوق كان قد تم نقله من أطراف المدينة إلى أطراف قرية “كاروت” بمنطقة صحراوية مكشوفة تكلف التجار أموال النقل ويتخوف التجار من الطريق الصحراوي غير الآمن.

*الانقلاب يحتجز عشرات الفلسطينيين في مطار القاهرة منذ 3 أسابيع

يقبع ‏عشرات الفلسطينيين المحتجزين في مطار القاهرة الدولي منذ أكثر من 3 أسابيع دون أن يلتفت أحد لمعاناتهم. 

يفترش اللاجئون الأرض، ويتلقون معاملة غير آدمية في ظل انقلاب عسكري صار يري في الأشقاء الفلسطنيين خطرا علي أمن مصر القومي. 

ويناشد العالقون السلطات المعنية بالتدخل الفوري لحل مشكلتهم. 
يذكر أن المحتجزين توجهوا للمطار في التهدئة الأولى قادمين من غزة ومتوجهين للمملكة العربية السعودية لكن عصابات الانقلاب منعتهم من السفر بداعي انتهاء تأشيراتهم.

*الانقلاب يأكل بعضه تغريم عبد الرحيم علي 90 ألف جنيه

بعد انتهاء  دوره القذر في دعم الانقلاب

حكمت محكمة جنح الدقى اليوم الخميس , علي عبد الرحيم على أحد إعلامي العار مقدم برنامج “الصندوق الأسود” على قناة “القاهرة والناس” سابقًا بغرامة مالية مبلغ ٩٠ ألف جنيه بعدما فشل فى إثبات صحة ما وجهه للفنان عمرو باتهامه له بتعذيب مواطنين وقت أحداث ثورة ٢٥ يناير، حيث وصفت المحكمة ما أذاعه عبد الرحيم على بأنه سب وقذف صريح، وثبت للمحكمة أنه فعل مؤثم، ولو صح لوجب احتقار صاحبه لدى المجتمع.

*أنصار بيت المقدس في مصر تعلن ذبح أربعة عملاء لـ”إسرائيل

أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس في شبه جزيرة سيناء المصرية الخميس مسؤوليتها عن ذبح أربعة مصريين قالت إنهم قدموا معلومات لـ”إسرائيل” ساهمت في قتل ثلاثة من مقاتليها في تموز.


وقالت مصادر أمنية إن سكان مدينة الشيخ زويد في شمال سيناء عثروا في وقت سابق هذا الشهر على أربع جثث مقطوعة الرأس بعد يومين من خطف مسلحين للرجال الأربعة اثناء ركوبهم سيارة. وهذه أول مرة يعلن فيها عن عمليات ذبح في مصر.

وقالت أنصار بيت المقدس في شريط فيديو يثته على حسابها على تويتر إنها كشفت تعاون الرجال الأربعة مع جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد.

وظهر في الفيديو مسلحون ملثمون يقفون خلف الرجال الأربعة الذين كانوا معصوبي الأعين وراكعين على الأرض وكان احد المسلحين يتلو بيانا من ورقة. وذبح الضحايا الأربعة بعد دقائق وعرضت جثثهم ورؤسهم المقطوعة.

وقال قارئ البيان “لقد وفق الله اخوانكم المجاهدين فى أنصار بيت المقدس في كشف خلية تجسس تعمل لصالح الموساد الإسرائيلي ضد المجاهدين والذين تورطوا في سفك دمائهم والإدلاء بمعلومات عن تحركاتهم وليعم اليهود ومن تجسس معهم على المسلمين. أن المجاهدين لن يتركوا دماء اخوانهم وسيثائروا لهم”.

 

*مسيرة لألتراس وايت نايتس إلى مكتب النائب العام للمطالبة بالإفراج عن زملائهم

دعا جروب ألتراس “وايت نايتس” زملكاوي، أعضاءه للاحتشاد، في الخامسة من عصر اليوم، بمنطقة دوران شبرا، على أن تتحرك لمكتب النائب العام، للتنديد بتعذيب قوات الداخلية لبعض أعضاء المجموعة المحبوسين، على حد قولهم.

وقالت المجموعة في بيان لها، عبر صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: تجمع حاشد لأبناء المجموعة وكل من تبقى لديه ولو ذرة كرامة أو حرية في هذا الوطن يقودهم أهالي المعتقلين، إلى مكتب النائب العام للإفراج عن أسرانا في السجون وفتح التحقيق في الانتهاكات على ذوينا وأهلنا من اقتحام للبيوت وتعذيب وترهيب جسدي ومعنوي ونفسي بدون أدنى وجه حق.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت بعض أفراد الرابطة خلال الأيام الماضية؛ لاتهامهم بمحاولة اغتيال رئيس نادي الزمالك، واقتحام مقر النادي.

 

*دعوى قضائية تطالب بحجب فيس بوك وتويتر في مصر

أقام محامي مغمور دعوى قضائية  أمام محكمة القضاء الإداري  طالب فيها بحجب موقعي فيس بوك وتويتر في مصر لحين حصول إدارة الموقعين على تراخيص بالعمل داخل مصر.

 

 وطالبت الدعوى بحظر الحسابات المجهولة بأسماء مستعارة ووهمية وإلزام المستخدمين بتسجيل بياناتهم واختصمت الدعوى رئيس سلطة الانقلاب ورئيس الوزراء ووزير الاتصالات ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بصفاتهم القانونية.

 

*الرئيس مرسى يرفض الإجابة على هذه الأسئلة التى وجهتها له النيابة

تجري نيابة أمن الدولة العليا الانقلابية برئاسة المستشار الدكتور تامر فرجاني المحامي العام الأول للنيابة، تحقيقات موسعة مع 8 متهمين محبوسين احتياطيا، من بينهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، في قضية تسريب وثائق ومستندات صادرة عن جهات سيادية وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، إلى دولة قطر، خلال فترة تولي مرسي منصب رئيس الجمهورية، والذي أصدر النائب العام المستشار هشام بركات في ساعة متأخرة بالأمس قرارا بحبسه لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات في تلك القضية.

 وتضمن قرار حبس مرسي، أن يتم بدء تنفيذه في أعقاب فترة انتهاء حبسه الاحتياطية التي يقضيها على ذمة 3 قضايا يحاكم فيها.. في حين أصدر النائب العام قرارا بضبط وإحضار عدد آخر من المتهمين الهاربين، بعدما كشفت التحقيقات عن ضلوعهم في تلك القضية، ومن بينهم المتهمة الهاربة أسماء الخطيب مسئولة التسريبات بشبكة رصد الألكترونية، والتي تبين هروبها إلى ماليزيا. وتشمل القضية المتهم أمين الصيرفي السكرتير الشخصي لمحمد مرسي خلال فترة رئاسته للجمهورية، والذي يقضي حاليا فترة حبس احتياطي على ذمة التحقيقات التي تباشرها النيابة، وأيضا ابنته كريمة الصيرفي والتي صدر مؤخرا قرار من محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات، مع تحديد إقامتها.

ورفض محمد مرسي الرد على أسئلة المحقق المستشار عماد شعراوي رئيس نيابة أمن الدولة العليا، والذي كان قد انتقل إلى مرسي في محبسه لمواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه في القضية. واستمرت جلسة التحقيق قرابة 4 ساعات، امتنع خلالها محمد مرسي عن الرد على أسئلة محقق النيابة أو تفنيد أي من الاتهامات الموجهة إليها، واقتصر حديث الرئيس الأسبق خلال جلسة التحقيق على عبارات وجمل تخرج عن نطاق التحقيق والاتهام، متحدثا عن “شرعيته كرئيس حالي للبلاد” وأنه لا يجوز استجوابه أو مساءلته كرئيس للبلاد إلا من خلال طرق حددها القانون والدستور، وأنه يرفض كافة الاتهامات الموجهة إليه.. على حد زعمه بالتحقيقات.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن قيام قناة الجزيرة القطرية، بعرض وإذاعة إحدى تلك الوثائق السرية المسربة بمعرفة المتهمين، والتلاعب فيها باستخدام تقنيات الكمبيوتر ونشرها. ويباشر التحقيق في القضية فريق من محققي نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام بالنيابة.. حيث تشمل الاتهامات المنسوبة إلى الرئيس المعزول تسريب مستندات ووثائق تتعلق بالأمن القومي المصري بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتقديم معلومات سرية إلى جهات أجنبية تتعلق بالقوات المسلحة المصرية وموازنتها المالية..

في حين أكد مصدر قضائي مسئول وثيق الصلة بالتحقيقات أن لائحة الاتهامات تخلو من توجيه الاتهام بالتخابر إلى محمد مرسي. وتعد هذه القضية هي الرابعة التي يوجه فيها الاتهام إلى محمد مرسي، حيث يحاكم الرئيس الأسبق عن وقائع الاشتراك في قتل المتظاهرين الرافضين للإعلان الدستوري الذي أصدره في نوفمبر 2012 أمام قصر الاتحادية، وكذا في قضية التخابر مع منظمات وحركات إرهابية، وقضية اقتحام السجون المصرية إبان ثورة يناير 2011.

 

 

*حزب “الوسط” المصري يعلن رسميا “الخروج” من التحالف الداعم لمرسي

أعلن حزب “الوسط” المصري ، اليوم الخميس، “الخروج من التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب (الداعم للرئيس محمد مرسي)”.


فيما قال المتحدث باسم التحالف لوكالة الأناضول إن التحالف “يحترم خيار وقرار الحزب“.

وقال حزب الوسط ، في بيان له اليوم حصلت وكالة الأناضول علي نسخة منه، إن الحزب يعمل “على إنشاء مظلة وطنية رحبة تحقق أهداف ثورة 25 يناير(أنهت حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك) المهددة”، بحسب البيان.

وأضاف الحزب أن “أولويات المرحلة الحالية وأهدافها التي يسعى لتحقيقها والمُتمثلة في العمل على مقاومة الاستبداد بكل صوره تتطلب العمل خارج إطار التحالف الوطني وإنشاء مظلة وطنية رَحْبة تجمع تحتها كافة أطياف القوى السياسية الوطنية دون إقصاء لأي طرف، خاصة وأنّ الحراك الشعبي والثوري الحالي قد تجاوز كل الجبهات والتحالفات”، من دون أن يوضح أي تفاصيل بشأن تلك المظلة التي تحدث عنها.

وفي وقت سابق اليوم قال القائم بأعمال رئيس الحزب محمد عبداللطيف، لوكالة الأناضول، إن حزبه قرر “الخروج (الانسحاب) من التحالف الداعم للرئيس محمد مرسي“.

ونفى أن يكون القرار له علاقة بخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة التي لم تحدد لها السلطات المصرية موعدا بعد.

ويشغل عبد اللطيف منصب القائم بأعمال رئيس الحزب في ظل حبس رئيسه أبو العلا ماضي علي ذمة اتهامات بالعنف والتحريض على القتل

وفي 29 يوليو/ تموز 2013، ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة، القبض على ماضي، تنفيذًا لقرارات النيابة العامة بضبطه وإحضاره، على خلفية اتهامه بالتحريض على العنف وقتل متظاهرين، معارضين للرئيس المعزول محمد مرسي في منطقة “بين السرايات“.

من جانبه قال خالد سعيد، القيادي بالجبهة السلفية والمتحدث باسم التحالف،: التحالف علي علم بالقرار ويحترم خيار وقرار الحزب“. 

وفي تصريحات للأناضول أوضح سعيد أن “التحالف عمل سياسي يعتريه الزيادة والنقصان .. وحزب الوسط حزب مناضل رافض للانقلاب سواء كان داخل التحالف أو خروجه”، مضيفا “لا أسمي خروج الوسط انسحاب ولكن استكمال للمعارضة ورفض الإنقلاب بصورة أخري“. 

 

*الشاطر رأى رؤية انتصار حماس وأحوال المعتقلين

قالت عائشة الشاطر، الناشطة السياسية المصرية وابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، إن والدها وشقيقها سعد وسائر السجناء يعانون ظروفا صحية صعبة في السجون جراء الحرارة المرتفعة والازدحام وانتشار الحشرات، كما ذكرت أن والدها كان قد شاهد “رؤيا” حول ما وصفته بـ”انتصار غزة.”


وقالت الشاطر، في سلسلة تعليقات عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، في رسالة إلى والدها: “أبي الحبيب، أرى الآن احتفاليات حركة حماس وأهلنا وإخواننا بغزة وأنت لا تغيب عن مخيلتي أتصور فرحتك وأتخيلك الآن إن كنت بيننا وأنت ترى بسعادة احتفالياتهم .. أتذكر صدق حزنك يوم ما كانوا يقصفون وأراك وأنت لم تنم ليلتك قلقاً عليهم.”

وأضافت: “أفرح أبي الحبيب فلقد أعزهم الله ونصرهم، واستبشر خيرا فلن يضيعك الله على قدر ما قدمت أنت وإخوانك بصدق.. سيكون لنا بإذن الله فرحاً بانتصار قريب فها هي بشريات رؤيتك الطيبة تحقق أولها وبقي بإذن الله آخرها.”

وتطرقت الشاطر إلى ظروف السجناء من قياديي الإخوان في السجون المصرية بظل الأوضاع المناخية الحالية قائلة إن “الزنازين تلتهب على المعتقلين؛ حيث يستغيثون من سوء الأوضاع بهذه السجون التي يموتون فيها ببطيء” مضيفة أن شقيقها الموقوف، سعد الشاطر، “حكى عن معاناته داخل المعتقل الذي شبهه بالسونا لدرجة أنه يضطر إلى الاستحمام كل عدة دقائق من أجل تخفيف الحرارة.”

وتابعت بالقول، نقلا عن سعد: “حمام الزنزانة قد نبالغ بتسميته حماما بلا باب عبارة حنفية مياه بالزنزانة ومكانا لقضاء الحاجة وحتى الستارة البلاستيكية ممنوعة من الدخول،” مضيفة أن شقيقها قال لها إنه “بعد الاستحمام يشعر بالندم لأنه برد جسده قليلا لكن زادت الرطوبة نتيجة الماء وغلق الباب.”

وذكرت عائشة الشاطر أن الزنازين الجماعية تمتلئ عن آخرها بأكثر من 26 معتقلا في مساحة لا تكفي 10 أشخاص، مؤكدة أنه حين يشعر المعتقلون أنهم يختنقون “يصرخون للاستغاثة فتدخل عليهم قوات لضربهم بالغاز والعصي” مضيفة أن والدها، الذي يلاحق بقضايا جنائية “يعاني في زنزانته من الحشرات والصراصير والفئران المنتشرة، لدرجة أنه أصيب بسببها بجروح تنتشر في يديه وقدميه وهو مريض بالسكر مما يعرضه للخطر.”

 

عن Admin

التعليقات مغلقة