الجمعة , 21 سبتمبر 2018
خبر عاجل
أنت هنا: الرئيسية » الأخبار المحلية » الانتفاضة الثالثة للسجون . . الثلاثاء 18 نوفمبر . .
الانتفاضة الثالثة للسجون . . الثلاثاء 18 نوفمبر . .

الانتفاضة الثالثة للسجون . . الثلاثاء 18 نوفمبر . .

انتفاضة السجون2الانتفاضة الثالثة للسجون . . الثلاثاء 18 نوفمبر . .

متابعة متجددة – شبكة المرصد الإخبارية

 

* سجن المنصورة العمومي ينتفض وهتافات المعتقلين ترج جنبات السجن والمنطقة المحيطة به – المعتقلون يهتفون ضد السيسي وحكم العسكر ويدعون على الظالمين

*الانقلاب يحبس 11 طالبًا بجامعة الزقازيق وبجدد حبس 65 آخرين

قررت نيابة الانقلاب بقسم ثان مدينة الزقازيق محافظة الشرقية حبس 11 طالبًا بجامعة الزقازيق، 15 يومًا.

ووجهت النيابة للمتهمين تهمًا ملفقة منها الانضمام لجماعة إرهابية وخرق قانون التظاهر وارتكاب أعمال تخريبية وإتلاف منشآت عامة وحيازة عبوات حارقة وألعاب نارية وتعطيل الحركة المرورية ومقاومة السلطات.

وفي سياق متصل، قرر  أحمد دعبس المحامي العام لنيابات الانقلاب بجنوب الشرقية، تجديد حبس 65 شخصًا  لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات لاتهامهم بإثارة الشغب والتظاهر بدون تصريح، بعدد من المراكز.

*بالفيديو مؤتمر أطفال ضد الانقلاب ببورسعيد الخاص بانتفاضة السجون الثالثة

 


*آلاف يشيعون جثامين ضحايا حادث اهالي المعتقلين ببورسعيد . . اللهم اغفر لهم وارحمهم .
هل تتذكرون بيان لاطفال ضد الانقلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد؟ ألقاه الطفل الشهيد عمر حسن صقر
الطفل عمر حسن صقر يلقي كلمة في الفيديو المرفق

* حملة لميلشيات الانقلاب لاقتحام كرداسة وملاحقة المتظاهرين

شنت قوات أمن الانقلاب منذ قليل مساء اليوم الثلاثاء، حملة أمنية موسعة بقرية كرداسة التابعة لمحافظة الجيزة ، بمدرعات الشرطة ، وعربات الأمن المركزي ، لملاحقة مسيرة الاهالي التي تحركت مساء اليوم من مسجد الشاعر تضامناً مع انتفاضة السجون الثالثة.

وتحاول ميلشيات الأمن فرض حصار على المتظاهرين من خلال عمل كماشة أمنية من طريق صفط ، والاخري من طريق أبو رواش ، للقبض علي المتظاهرين ومنع اي تظاهرات مناهضة للانقلاب بكرداسة.

 

* بـيـان لــ “رابطة ذوي مفقودي الانقلاب العسكري

نعلن نحن رابطة ذوي مفقودي الانقلاب العسكري، أنه بعد تتبع أخبار بعض أبنائنا المفقودين المختَطفين إثر الانقلاب العسكري من يوم 03/07/2013م وحتى الآن قد قررنا الآتي :

 

** أن أبناءنا مختطفون بمعرفة القوات المسلحة والداخلية، ومحتجزون بمعرفة قوات المخابرات والأمن الوطني التابعَين لهما، وبإشراف الجهتين، وبعلم النائب العام والرئيس والحكومة المؤقتين، وأنه لم يتم عرضهم على النيابة أو توجيه اتهام لهم، ولم نتواصل معهم حتى الآن، وقد وصل عددهم بحسب منظمات حقوقية إلى 1800 مفقود .

** أن أبناءنا محتجزون في سجون سريّة في ظروف إنسانية سيئة، ليس من ناحية المأكل والمشرب والحالة الصحيّة والحاجات الإنسانية وحسب، وإنما يخضعون للتعذيب بأبشع صوره حتى يموت بعضهم تحت وطئه، ويتم إخفاء جثثهم، ويتولى تعذيبهم أكثر العناصر الأمنية تجردا من الإنسانية .

** أنه يتم نقلهم من سجن إلى سجن آخر أشد قسوة إمعاناً في إخفاء أخبارهم، ونحن نعرف بعض أماكن احتجازهم، آخرها سجن العزولي (أبو غريب مصر)، كما نعرف بعض القائمين على الجريمة، وسنقرر ذلك في حينه حرصا على حياة أبنائنا .

**إن جريمة الاختطاف والاحتجاز بدون وجه حق جريمة ضد الإنسانية ولا تسقط بالتقادم .

** أننا نحمّل مسؤولية هذه الجريمة وبصفة شخصية للمشير عبد الفتاح السيسي، واللواء محمد إبراهيم، والدكتور حازم الببلاوي، والمستشار عدلي منصور، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس المخابرات الحربية، ورئيس جهاز الأمن الوطني، ورئيس مصلحة السجون، باعتبارهم فاعلين أصليّين، والفريق صدقي، والنائب العام، والمدّعي العام العسكري، باعتبارهم شركاء، وكذلك كل من يثبت قيامه بالتعذيب أو التستر علي الجريمة .

**أنه رغم تقديم ذوي المفقودين بلاغات وشكاوى متعددة للنيابة العامة والنيابة العسكرية وللمنظمات الحقوقية إلا أنه لم يتحرك أحد .

**أن المجرمين استغلوا انشغال المنظمات الدولية والحقوقية والإعلام والرأي العام بحالات القتل التي تمت في رابعة والنهضة، وكذا الظروف السياسية والاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد، رغم أن هذه الجريمة أبشع من القتل، ولكن سيأتي يوم قريب تأخذ فيه قضيتنا مجراها والاهتمام اللائق بها.

**أننا نمهل الحكومة والجهات والشخصيات المذكورة خمسة عشر يوما بدءا من اليوم لإطلاق سراح أبنائنا المختطفين، وإن لم يفعلوا فسنتقدم بشكاوى في المحافل الدولية ضدهم، وسنستمر في ملاحقتهم قضائياً وإعلامياً ، حتى القصاص العادل في الدنيا إن شاء الله قبل الآخرة .

** أننا نناشد ذوي باقي المفقودين التواصل معنا والانضمام إلى الرابطة واستكمال البيانات .

** كما نناشد الجهات الإعلامية والحقوقية في كل أنحاء العالم الشعور بمعاناتنا والتفاعل معنا باعتبار ذلك قضية إنسانية .

 

ولن يضيع حق وراءه مُطالب

{ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ }الشعراء227

 رابطة ذوي مفقودي الانقلاب العسكري بمصر

 

* انطلاق انتفاضة السجون الثالثة والمعتقلون يمتنعون عن الطعام

انطلقت اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الواحدة ظهرا، انتفاضة السجون الثالثة التي يشارك فيها عدد كبير من المعتقلين السياسيين على مستوي سجون الجمهورية، حيث يعتصم المشاركون بها داخل الزنازين ويضربون عن الطعام.

وقالت اللجنة العليا لانتفاضة السجون، في تقريرها الأول اليوم، إن معتقلي سجون طرة وبرج العرب وأبوزعبل ووادي النطرون وسجن قنا العمومي والأبعادية بدمنهور امتنعوا عن استلام طعام السجن واعتصموا داخل الزنازين، مضيفة أنهم رفضوا الخروج للتريض.

وأكدت اللجنة، أن إدارة سجن برج العرب، اعتدت المعتقلين داخل العنابر، و تحديدا عنبر 22 لإجبارهم علي الخروج من الزنازين واستلام طعام السجن، ولكن دون جدوي، حيث يصر المعتقلون علي استكمال انتفاضتهم، مشيرة إلى أن أنباء لم تأكد صحتها عن وجود إصابات بين المعتقلين.

في حين، اقتحمت قوات الأمن، زنازين سجن المستقبل في الاسماعيلية بالكلاب البوليسية، واعتدت على المعتقلين المشاركين بالانتفاضة، بالهراوات والصاعق الكهربائي لإجبارهم على فك الإضراب.

كما قال أحد أهالي معتقلي سجن مركز المنصورة، إن ذويهم يتعرضون لأبشع أنواع التعذيب فور اعتزامهم المشاركة في انتفاضة السجون، وذلك لإثنائهم عن المشاركة في تلك الانتفاضة، على حد قوله.

وأكدت اللجنة، في بيان مسبق لها، إن تلك الإنتفاضة هي خطوة تصعيدية بعد انتفاضتين سابقتين، حيث يدخل المعتقلون في إضراب كلي عن الطعام من اليوم الأول للانتفاضة مع طرح كل خيارات التصعيد دون إستثناء لإجبار النظام على تنفيذ مطالبهم المشروعة والتي تتمثل في وقف المحاكمات المسيسة للمعتقلين، والإفراج الفوري عن كل المعتقلين الذين لم يتم تقديمهم لأي محاكمة أو النيابة العامة.

وذكر بيان اللجنة، عدد السجون و مقار الإحتجاز التي أعلنت إنضمامها للإنتفاضة، والذي بلغ 76سجن ومقر احتجاز أبرزها سجون طره، وأبو زعبل والمنيا وبرج العرب ووادي النطرون والأبعادية والمستقبل وقنا العمومي وأسيوط وبورسعيد وسجن النساء بالقناطر، وكذلك المؤسسة العقابية بالمرج ودار رعاية الأحداث بكوم الدكة، حيث يعتقل الأطفال القصر.

 

* إهمال الانقلاب يقتل سيدة بالأقصر لنسيان “مشرط” بداخل بطنها!

استمرارًا لإهمال صحة الانقلاب شهدت مستشفى الأقصر الدولي، وفاة عبير سيد عمر، 21 عاماً، بعد أن “دخلت المستشفى للولادة فخرجت منها على نقالة الموتى”- حسبما قال شقيقها عمر.

وأوضح أن شقيقته أُصيبت بمضاعفات بعد تسمم الجرح، واتهم طبيبة بنسيان مشرط داخل بطن شقيقته، بعد انتهاء عملية الوضع.

وأضاف: “بعد أن ذهبنا للمنزل ما هي إلا ساعات حتى أصيبت بارتفاع في درجة الحرارة، وإغماء فنقلناها مرة أخرى للمستشفى، وبعد ساعات قليلة تورم جسدها وعجزت عن التبول فأدخلها الأطباء غرفة العناية وظلت بها 5 أيام متتالية حتى توفيت“.

 

* تبادل لإطلاق النار بكثافة بين الشرطة ومسلحين بقرية “الشوكا” بسوهاج

تشهد قرية الشوكا بمركز شرطة طما محافظة سوهاج الآن تبادلًا لإطلاق النار بين الشرطة ومجموعة مسلحة.

أكد شهود العيان بالقرية أن دوى صوت الرصاص وسمع بكثافة فى شوارع القرية أثناء عملية مطاردة بين الشرطة والمسلحين، وأكدوا استقرار بعض الطلقات بشرفات منازل القرية

 

* قيادى سابق بالداخلية: من سيشارك فى إنتفاضة 28 نوفمبر ..سيتم تصفيته

حذر اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق، الدعوات التى تدعو للنزول إلى الشارع فى 28 من نوفمبر الحالى، قائًلا: أجهزة الأمن لديهم معلومات دقيقة عن هذا الأمر، وأعتقد أنهم بدأوا التحرك فى هذا السياق، وبالتأكيد سيكون هناك مواجهات فى يوم 28 نوفمير، ومن سيشارك سيتم تصفيته على الفور، وبمنتهى العنف والحسم من أول دقيقة “واللى عايز ينزل ينزل“.

 

* أسر معتقلي الإبراهيمية تضرب عن الطعام دعمًا لانتفاضة السجون

أعلنت رابطة أسر معتقلي مدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية دخولهم في إضراب عن الطعام تضامنًا مع ذويهم المعتقلين داخل السجون في انتفاضتهم الثالثة.

وناشدت الرابطة خلال مؤتمر عقدته اليوم بحضور أسر المعتقلين الحقوقيين والقانونيين بتوثيق جرائم وانتهاكات سلطات الانقلاب المتواصلة بحق ذويهم حتى يتثنى محاكمة كل من تورط في هذه الجرائم والانتهاكات التي تخالف كل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية والتي لن تسقط بالتقادم.

وطالبوا سلطات الانقلاب بوقف نزيف الانتهاكات بحق ذويهم، مؤكدين على طرقهم لجميع الأبواب واتخاذ جميع التدابير والخطوات القانونية والإعلامية حتى يتم رفع الظلم ووقف الانتهاكات والإفراج عن ذويهم.

* أسرة المعتقل “أحمد إلهامي” تضرب عن الطعام تضامنًا مع ابنها

أعلنت أسرة المعتقل بسجون الانقلاب “أحمد إلهامي بقرية “الخطاطبةالتابعة لمركز السادات بمحافظة المنوفية اليوم دخولها فى إضراب عن الطعام تضامنًا مع ابنهم المعتقل وجميع المعتقلين والمحبوسين بسجون الانقلاب.
كانت رابطة أسر شهداء ومعتقلي المنوفية قد أعلنت اليوم في مؤتمر صحفي لها عن دعمها لانتفاضة السجون الثالثة.

 

* حبس 19 من “مناهضى الإنقلاب” 15 يومًا .. بتهم التظاهر بكفرالشيخ

قررت نيابة سيدي سالم بمحافظة كفرالشيخ، اليوم الثلاثاء، حبس 19 من رافضى الانقلاب 15 يوما على ذمة التحقيق، وضبط وإحضار 49 آخرين ، بتهمة التظاهر بقرية منشية عباس بسيدي سالم وترديد الهتافات المعادية للجيش والشرطة

 

وقد وجهت لهم النيابة العامة العديد من الاتهامات منها الانضمام لجماعة محظورة وخرق قانون التظاهر، والتظاهر بدون تصريح وترديد الهتافات المسيئة للجيش والشرطة.

 

 

* مرسي يتحدث بعد 35 يومًا من الصمت متهمًا النيابة بـ”جهل” التاريخ

بعد صمت 35 يوما، تحدث الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الثلاثاء، خلال مرافعة النيابة أثناء نظر قضية “التخابر، متهمًا إياها بـ”جهل القراءة والكتابة“.


وكان مرسي تحدث آخر مرة في 14 تشرين أول الماضي، أثناء نظر قضية أخرى وهي قتل المتظاهرين المعروفة إعلاميًا باسم “قضية الاتحادية” إبان التظاهرات التي حدثت في محيط قصر الاتحادية الرئاسي في كانون الأول عام 2012.

وطلب مرسي حينها من هيئة الدفاع إقامة مؤتمر صحفي باسمه، لتوضيح أكاذيب الشهود في القضية، ثم التزم الصمت في الجلسات التالية.

قبل أن يخرج عن صمته اليوم خلال جلسة نظر قضية “التخابر” التي يحاكم فيها مع 35 آخرين بعدة اتهامات من بينها “ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي”، ليتهم النيابة بـ”جهل القراءة والكتابة“.

وقال مرسي معقبًا بانفعال على مرافعة النيابة: “هذا وكيل نيابة لا يعرف القراءة والكتابة .. فهل سيعرف التاريخ؟

وشهدت الجلسة مشادة بين النيابة والدفاع، الذي عقّب على مرافعتها قائلا : ” النيابة تتحدث منذ ساعة عن قضايا سابقة لا علاقة لها بالقضية .. النيابة تتحدث عن تاريخ زائف“.

ويتدخل القاضي محذرًا الدفاع من المقاطعة، ليرد الدفاع قائلا: ” أنا أتحدث عن أصول قانونية تعلمناها”، ويعقّب مرسي منفعلا: “هذا وكيل نيابة لا يعرف القراءة والكتابة .. فهل سيعرف التاريخ؟

ويرفع القاضي الجلسة بعد هذا الجدل، لتعود النيابة وتتحدث في صلب موضوع القضية، متهمة الرئيس الأسبق أنه “كان أسيرًا لتكليفات تأتيه من الخارج لتنفيذ مخططاتهم، والتي لم تكن لتحقق إلا بالفوضى“.

وقالت النيابة إن حركة حماس هي الجناح العسكري للتنظيم، وتكفلت بإعداد أعضاء الإخوان عسكريًا وإحضار السلاح لإحداث الفوضي في 28 يناير/كانون ثان 2011.

وأضافت النيابة أن المتهمين فاخروا في وسائل الإعلام بوجود ما يعرف بالتنظيم الدولي للإخوان، ونشروا القواعد الحاكمة لذلك التنظيم في موقعهم إخوان أون لاين”، وعادوا بعد ذلك وأنكروا في التحقيقات وجود التنظيم إلا واحد وهو محمد الكتاتني المتهم الرابع، والذي قال في التحقيقات إنه توجد كيانات خارج مصر للجماعة، وأن تلك الكيانات يوجد لها كيان أكبر وهو التنظيم العالمي للإخوان وكل قطر له شخصية تنظيمية مستقلة.

وكانت الجلسة قد شهدت قيام المتهم محمد البلتاجي برفع لافتة من داخل القفص مكتوب عليها “إحنا اللي بتوع ( هل نحن المتخصصين في) نهب الأراضي يا كذابين”، وذلك تعليقا على تقرير نشرته صحيفة مصرية يحمل اتهامات للبلتاجي بالحصول على أراضي الدولة.

وقرر القاضي تأجيل نظر القضية إلى جلسة الغد، لاستكمال سماع مرافعة النيابة.

 

* تشييع جنازة 5 من ضحايا ميكروباص بورسعيد

شيع المئات من أهالي حي العرب ببورسعيد ظهر اليوم جثامين خمسة من ذويهم لقوا مصرعهم إثر انقلاب حافلة كانت تقلهم على طريق القاهرة – بورسعيد عقب زيارتهم لأقاربهم في سجن طرة أمس .

كان خمسة أشخاص قد لقوا مصرعهم فيما أصيب 10 آخرين نتيجة انقلاب ميكروباص رقم 282 رحلات، فى الكيلو 90 على طريق القاهرة بورسعيد

ومن خلال المعاينة المبدئية تبين قدوم السيارة الميكروباص من القاهرة متجهة إلى بورسعيد ونظرًا لاختلال عجلة القيادة فى يد السائق بسبب أعمال إصلاح الطريق انقلبت السيارة ما أسفر عن وقوع الحادث وتم نقل المتوفين والمصابين إلى مستشفى جامعة قناة السويس .

 

* اخلاء سبيل أحد رافضي الانقلاب وتجديد الحبس 15 يومًا لأثنين آخرين

أخلت نيابة الانقلاب العامة بدمنهور، اليوم الثلاثاء، سبيل أحد رافضي الانقلاب، فيما جددت حبس اثنين آخرين 15 يومًا.
فقد أخلت النيابة، سبيل “أشرف حسن علي”، من القضية رقم (19965) لسنة 2014 جنح قسم دمنهور.
فيما جددت حبس “عبد الرحمن بطيشة”، و”أحمد عبد الفتاح”، في القضية رقم (6976) لسنة 2014 ادارى قسم دمنهور.

 

* مؤتمر لرابطة أهالى المعتقلين بشمال سيناء دعما لانتفاضة السجون الثالثة

نظمت رابطة اهالى وأسر المعتقلين بشمال سيناء مؤتمرا صحفيا عصر اليوم تضامنا مع انتفاضة السجون الثالثة حيث طالب البيان بالافراج عن المعتقلين من ابناء سيناء ووقف الانتهاكات والاقتحامات والمداهمات التى تتم على اراضى سيناء بحجة الارهاب .
وحمل البيان حكومة الانقلاب مسؤلية تدهور الحالة الصحية للعديد من ابناء سيناء المعتقلين داخل سجون حكومة الانقلاب العسكرى .
وفى ختام البيان اكدت أسر اهالى المعتقلين على استمرار نضالهم ضد الانقلاب العسكرى والدفاع عن حقوق المعتقلين حتى الافراج عنهم جميعا.

 

* البلتاجي في إنتفاضة السجون الثالثة “لم يفرق نظام الحكم العسكري بين أبناء الثورة الواحدة

شارك الدكتور محمد البلتاجي المعتقل في سجن العقرب وابنه أنس البلتاجي المعتقل بدون قضية في سجن طرة في الإضراب الاحتجاجي “ انتفاضة السجون الثالثة “ الذي شارك فيه أغلب المعتقلين في السجون المصرية ضد تسييس القضاء والتعذيب وضد الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلين .

 

وقالوا أنه إذا كانت السياسة فرقتنا فإن السجون جمعتنا ، ولم يفرق نظام الحكم العسكري بين أبناء الثورة الواحدة من حيث رغبته في الانتقام منهم جميعاً .

 

ودعوا إلى تضامن مجتمعي وإنساني واسع مع المعتقلين المدافعين عن حق الناس في الاختيار والعيش الكريم، واعتبروا أن المشاركة في الإضراب هي رسالة دعم للنضال الثوري المستمر ضد الحكم العسكري الفاشل.

 

* سقوط قذيفة هاون على منزل جنوب الشيخ زويد تسفر عن إصابة 6 أفراد بينهم أطفال

 أكد اهالي من قرية المقاطعة التي شهدت الحادثة ان القذيفة أطلقتها قوات الجيش باتجاه مناطق يقولون ان بها ارهابيين لكنها ضلت طريقها وسقطت على منزل لأهالي من القرية

كما استنكر الأهالي عدم السماح بنقل المصابين لفترة طويلة بسبب مرور الحملة الأمنية والتي كانت تستهدف مناطق جنوبي الشيخ زويد.

وأوضحت مصادر طبية ان المصابين في الحادث هم : “نايف سليمان سالمان 43 عامًا “الأب” أصيب بجرح قطعي بالرأس 3 سم، وانشراح سيد أحمد عبد الله 45 عامًا “الأم” أصيبت بخلع بالكتف اليسرى، ونجلاء حلمي حبيب 21 عاما أصيبت باشتباه ما بعد الارتجاج وكدمات متفرقة بالجسد، وديانا نايف سليمان 13 عامًا أصيبت بكسر بالقدم اليسرى، وأشرف نايف سليمان 20 عامًا أصيب بجرح بالوجه واشتباه في كسر بالعمود الفقري، ونور نايف سليمان 7 أعوام أصيبت بجرح بالصدر“.

 

* الدولار يخرج عن السيطرة في السوق السوداء

قفز سعر الدولار أمام الجنيه لسعر قياسي في السوق السوداء نظرا لارتفاع الطلب وانخفاض العرض من العملة الخضراء، وسط توقعات باستمرار الارتفاع خلال الفترة القادمة.

 

ووصل سعر الدولار إلى 7.78 جنيه للشراء، و7.77 جنيه للبيع، الثلاثاء، بينما استقر سعره الرسمي بالبنوك والصرافات عند 7.15 جنيه للشراء، و7.18 جنيه للبيع.

 

ونفى مصرفي أن تكون سداد الوديعة القطرية بقيمة 2.5 مليار دولار آخر الشهر الجاري له علاقة بالارتفاع الكبير للعملة الخضراء، وألقى باللوم على التجار، وقال إنهم يقومون بتعطيش السوق، ما ساهم في خلق موجات صعودية لسعر الدولار بالسوق السوداء، مؤكدًا –في تصريحات لجريدة المصري اليوم- أن البنك المركزي لديه التدابير الكافية لكبح جماح الدولار بالسوق الموازية، وتكبيد المضاربين خسائر خلال الفترة المقبلة، لكنه لم يذكر هذه التدابير.

 

وأشار إلى أن المركزي ملتزم بسداد الوديعة القطرية، حسبما أعلن دون تأثير على صافي احتياطي النقد الأجنبي لديه والبالغ نحو 16.9 مليار دولار نهاية أكتوبر الماضي.

 

وتعاني مصر نقصًا في المعروض من العملات الأجنبية بسبب تراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية فضلًا عن أن كثيرًا من المغتربين يفضلون إرسال أموالهم عبر السوق السوداء التي يحصلون فيها على أسعار أعلى.

 

 

* الجبهة السلفية: لا علاقة للتحالف الوطني بدعوة 28 نوفمبر

أكدت الجبهة السلفية في مصر، أنه لا علاقة للتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، بالدعوة التي أطلقتها الجبهة لانتفاضة الشباب المسلم، المعروفة إعلاميا باسم “الثورة الإسلامية، والمقرر لها يوم 28 نوفمبر الجاري.

وأوضح بيان للجبهة، اليوم، وحصلت رصد على نسخة منه، أن “انتفاضة الشباب المسلم، جاءت بمبادرة من الجبهة السلفية، وبعد التشاور مع كيانات شبابية ذات توجه إسلامي، وشباب مستقلين، وبعض الأحزاب الإسلامية، والشخصيات العامة، ولم يتم التنسيق مع التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي نحن عضو فيه”.
وأضاف: “لنا خياراتنا الخاصة ومبادراتنا المنفصلة عن التحالف، الذي لا علاقة له بها، ونحترم خيارات التحالف سواء بالمشاركة أو عدمها في تلك الخيارات والمبادرات”.
ولم يصدر التحالف بيانًا يعلن فيه موقفه من دعوة الجبهة السلفية إلى مظاهرات 28 نوفمبر، غير أنه قال في بيان له الجمعة الماضي، إنه “كفل لجميع الفصائل المكونة له، حق الاحتفاظ بخياراتها التي لا تتعارض مع المبادئ التي قام التحالف على أساسها، وبالتالي حق التعبير عنها بما تراه مناسبا في هذا الإطار”.
وتابع هشام كمال المتحدث باسم الجبهة، في البيان: “انتفاضة الشباب المسلم، تخاطب كل المعنيين بقضية نصرة الشريعة الإسلامية من الشباب الإسلامي وعموم المصريين، وتركز في مسماها على الشباب المسلم لأنه عمادها، ولأنه المحرك الأساس لها، ولأن الشباب دوما هم أساس التغيير”.
وأشار إلى أن الحراك في ذلك اليوم، ينتصر للهوية، ورفض الهيمنة والتبعية، ويدعو لإسقاط حكم العسكر”.

 

* مفاجأة بقضية اتهام مرسي بـ”التخابر”.. الدفاع يؤكد “اختفاء” أحراز

استأنفت محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء، محاكمة الرئيس محمد مرسي، و35 آخرين من قيادات وأعضاء جماعة “الإخوان المسلمين” في القضية المعروفة إعلامياً باسم “قضية التخابر الكبرى”، مع منظمات وجهات أجنبية.


وشهدت الجلسة، التي خصصتها المحكمة لسماع طلبات الدفاع، قبل أن تبدأ في الاستماع إلى مرافعة النيابة العامة، مفاجأة عندما أكد أحد أعضاء فريق الدفاع عن المتهمين “اختفاء” عدد من أحراز الدعوى، في الوقت الذي وصف فيه ممثل الادعاء جماعة الإخوان بـ”الخوارج.”

وطلب المحامي محمد الدماطي من المحكمة سماع من أسماهم “شهود وقائع”، في إشارة إلى أفراد من قوات الجيش والشرطة، لافتاً إلى أن المحكمة كانت قد كلفت النيابة بإحضار هؤلاء الشهود في وقت سابق لاستجوابهم، إلا أنهم لم يحضروا، بحسب موقع “أخبار مصر.”

كما أثبت المحامي أسامة الحلو أنه “بالاطلاع على أحراز الدعوى، لم يجد أي مرفق من مرفقات الأمن القومي المسجل بأوراق الدعوى، والمتضمن ما لا يقل عن 300 مستند، وهي مجموع الرسائل الإلكترونية، من خيرت الشاطر، ومساعده خالد سعد، وبذلك تكون أوراق الدعوى خلت من أي دليل، أو رسالة بتقرير الأمن القومي.”

وطلب الدفاع تكليف النيابة بالكشف عن تلك المرفقات وضمها، وطلب أيضاً التصريح بلقاء المتهمين، قبل ابداء المرافعة من قبل النيابة، لافتاً إلى تردي” الحالة الصحية للشاطر، كما التمس ضم تقرير “مستشفى سجن برج العرب، وأثبت فيه ضرورة إجراء عمليه جراحيه لرفاعه الطهطاوي.

من جانبه، رد ممثل النيابة، تامر الفرجاني، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، بأن النيابة سبق وأن قدمت شهادات أمام المحكمة تفيد بـ”تعذر” حضور الشهود، كما أكد أن النيابة العام قامت بتسليك كل الأحراز إلى المحكمة، وليس لديها أي أحراز تتعلق بالقضية.

وخلال مرافعته، شن ممثل النيابة هجوماً على جماعة الإخوان، مشبهاً إياها بـ”الخوارج”، لافتاً إلى أن “المتهمين تظاهروا بالدين بحثاً عن مطامع دنيوية”، واستعرض عدداً من “أعمال الاغتيالات والتفجيرات”، التي قام بها ما يُعرف بـ”التنظيم السري المسلح”، التابع للجماعة، في النصف الأول من القرن الماضي.

 

* بيان “رابطة أسر المعتقلين” تدعو إلي المشاركة في انتفاضة السجون الثالثة

بعد أن شهد العالم كله الحجم الكبير من الانتهاكات في سجون ومعتقلات مصر منذ الثلاثين من يونيو 2013 وحتي الآن، وبعد الكذب الصريح من وفد حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وادعاءه عدم وجود أية اختراقات حقوقية في مصر رغم ما تعج به السجون من مختطفين ومعتقلين بلا سبب.

تعلن “رابطة أسر المعتقلين” التضامن مع انتفاضة السجون الثالثة؛ والتي من المقرر لها أن تكون في الثامن عشر من شهر نوفمبر الجاري، حيث أن هناك أكثر من 41 ألف معتقل في أقل التقديرات يعانون الكثير؛ هذا بخلاف عدد كبير من المفقودين تشير التقديرات إلي تجاوزهم 1400 بعد 30 يونية فقط بخلاف آخرون مفقودون منذ 25 يناير 2011 وكل ذلك إنما يشير إلي أن الاعتقال في مصر إنما أصبح أمرا أقرب إلي الاختطاف لتقييد الحرية وكبتها لا أكثر، والمؤسف أن النظام الحالي يحاول أن يقنن عمليات الاختطاف تلك بسياج قانوني؛ عن طريق تلفيق اتهامات لا أساس لها من الصحة.

وتتنوع الانتهاكات التي يعاني منها المعتقلون في سجون مصر، فمنها ما يتعلق بظروف الاعتقال نفسه والأوضاع السيئة للسجون وتكدس العشرات بل والمئات في غرف ضيقة، فضلا عن الحرمان من الطعام أو الشراب أو التريض، وكذلك رداءة أماكن الاحتجاز بما لا يليق بأجواء الشتاء القادمة، مرورا بالتعذيب البدني، فضلا عن الحرمان من الرعاية الصحية ما أدي إلي وفاة الكثيرين من سوء الرعاية أو نتيجة للحرمان العمدي من الأدوية وتلقي العلاج، هذا بخلاف وجود عدد كبير من المضربين عن الطعام كليا في حين أنه لا يتسني لهم تلقي الرعاية المناسبة أو حتي التحقيق في سبب لجوئهم إلي الإضراب.

وبخلاف ما سبق فالكثير من المعتقلين يتم تمديد حبسهم دون سبب واضح، ودون وجود اتهامات أو عرض علي القاضي الطبيعي، ما يعني أنهم مثل الأسري ولا يتمتعون بأدني الحقوق القانونية مثل التقديم للمحاكمة العادلة.

ومن جانبها “رابطة أسر المعتقلين” تعلن أن مطالب المعتقلين واضحة وجلية، ويشاركهم فيها كافة الأحرار في العالم كله، فليس من الكثير المطالبة بالإفراج السريع والفوري عن كل من لم يثبت في حقه أية تهمة جنائية، كما أن توافر أماكن احتجاز آدمية ومنع التعذيب البدني والنفسي، كلها من البديهيات التي لا يمكن أبدا أن يقبل حر التنازل أو غض الطرف عنها.

وبناء علي ما سبق تنادي “رابطة أسر المعتقلين” باسم معاني الحرية والكرامة والأخوة والإنسانية في العالم كله، تنادي بمشاركة حقيقية وفعالة مع تلك الانتفاضة الثالثة، سواء بالوقفات السلمية، أو بإعلان الإضراب الرمزي التضامني، فضلا عن تدشين الحملات الإلكترونية التي تتابع الحدث وتتواصل مع أولا بأول.

وتؤكد الرابطة أن الحرية كمطلب مشروع للجميع، لابد أن ينتصر أصحابه في النهاية مهما تكبدوا في ذلك أو عانوا.

#التنسيقية_المصرية_للحقوق_والحريات

 

* الانقلاب يرفض التراجع عن رفع أسعار الكهرباء

رفضت سلطات الانقلاب التراجع عن رفع أسعار الكهرباء وقال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة للكهرباء، إنه لا تراجع عن رفع الدعم نهائيًّا عن أسعار الكهرباء خلال السنوات الخمس المقبلة .

وأضاف الدسوقي أن الدولة تقدم هذا العام 27،6 مليار جنيه دعمًا لأسعار الكهرباء رغم الزيادة الأخيرة في الأسعار، وسيتم تقليل هذا الدعم تدريجيًا ليصل إلى 20 مليار العام المقبل.

وأشار إلى أنه سيتم بعد ذلك دعم الفئات الأقل دخلاً والفقيرة بتسعة مليارات جنيه سيتم تحصيلها من الفئات القادرة على ألا تتحمل الدولة أي أعباء في ذلك“.

وزعم أن إعلان مصر تحرير أسعار الطاقة كان من أهم عوامل جذب الاستثمارات العالمية لهذا المجال، كما أدى إلى ارتفاع تصنيف مصر الائتماني، والمواطن يهمه في المرتبة الأولى توافر التيار الكهربائي طوال اليوم وعلى كل مواطن الاستهلاك وفقا لقدراته وإمكانياته المالية”.

 

عن Admin

التعليقات مغلقة